#1  
قديم 22/07/2013, 05:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
أخبار المجلس العام ليوم الأثنين 14 / 9 / 1434هــ



صباح الورد ...






خادم الحرمين الشريفين يأمر بصرف مليار و (402) مليون للمشمولين بالضمان الاجتماعي





الجزيرة - واس:


أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ أيده الله ـ أمراً عاجلاً بصرف مساعدة مقدارها ( مليار وأربعمائة واثنان مليون ومائتان وتسعة وعشرون ألفاً وخمسمائة ريال ) للأسر المشمولة بنظام الضمان الاجتماعي في المملكة، لمساعدتها على تلبية مستلزماتها الطارئة في هذا الشهر الكريم، وكذلك مستلزمات عيد الفطر المبارك.


أعلن ذلك معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين. وأوضح الوزير العثيمين أن الوزارة ستشرع فوراً في اتخاذ الإجراءات الضرورية لإنفاذ التوجيه السامي لصرف هذه الإعانة لتستفيد منها أسر الضمان في هذا الشهر، وستودع بحساباتهم خلال 72 ساعة، مشيراً إلى أن هذه الإعانة الرمضانية العاجلة تأتي إضافة إلى المعاش الشهري الذي ستستلمه أسر الضمان كل شهر.


وعبر العثيمين بهذه المناسبة عن عميق شكره وبالغ تقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ على هذه اللمسة الإنسانية الحانية على أبناء شعبه من المحتاجين.


وقال إن هذه اللفتة الأبوية ليست مستغربة عليه ـ حفظه الله ـ حيث يحظى قطاع الشؤون الاجتماعية والضمان الاجتماعي على وجه الخصوص، برعاية ومتابعة خاصة منه ـ أيده الله ـ كون الضمان الاجتماعي يقوم على تسديد الاحتياجات المعيشية الملحة، لأكثر الفئات حاجة في المجتمع السعودي من العجزة، وكبار السن، والمرضى، والأرامل والمطلقات، والمهجورات، والأيتام، وأسر السجناء، وغيرهم.


وأهاب معالي الدكتور يوسف العثيمين في ختام تصريحه بالمستفيدين من هذه المساعدة الرمضانية عدم مراجعة مكاتب الضمان الاجتماعي، حيث ستودع تلك المساعدة بحساباتهم مباشرة دون الحاجة لمراجعة مكاتب الضمان.




الجمارك تنشئ منفذاً جمركياً جديداً في محافظة رابغ





الجزيرة - سلطان المواش:


أصدر الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية قراراً بإنشاء دائرة جمركية في ميناء الملك عبدالله الذي يقع في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ. أوضح ذلك عيسى القضيبي المتحدث باسم الجمارك السعودية وقال: «جاء ذلك في القرار القاضي بإنشاء دائرة جمركية لإتمام الإجراءات الجمركية اللازمة للواردات إلى المملكة والصادرات منها عن طريق ميناء مدينة الملك عبدالله»، مشيراً إلى أن عدد المنافذ الجمركية (البرية، البحرية، الجوية) أصبح 36 منفذا بالمملكة ومن المقرر أن يبدأ ميناء الملك عبدالله التشغيل التجريبي قبل نهاية العام الميلادي الحالي 2013م.






اشتباكات في محيط المطارات في محافظة حلب
زعيم المعارضة السورية يزور القاهرة اليوم







بيروت - القاهرة - مكتب الجزيرة - نهى سلطان:


أعلنت مصادر دبلوماسية بالقاهرة أن رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا يقوم بزيارة اليوم إلى القاهرة قادماً من المملكة العربية السعودية يجري خلالها مباحثات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي ووزير الخارجية نبيل فهمي وعدد من المسئولين المصريين.


وأوضحت المصادر أن الجربا سيبحث مع المسئولين في القاهرة تطورات الأزمة السورية، بالإضافة إلى الإجراءات التي تم اتخاذها أخيراً بحق دخول المواطنين السوريين إلى مصر، والخاصة بالحصول على تأشيرة وموافقة أمنية مسبقة ومدى إمكانية التراجع عن هذه الإجراءات. وتأتي زيارة الجربا في إطار جولة يقوم بها الأخير في عدد من الدول العربية في أعقاب انتخابه رئيساً للائتلاف.


من جهة أخرى تجددت الاشتباكات في محيط المطارات في محافظة حلب شمال سوريا التي تحاول المجموعات المقاتلة المعارضة السيطرة عليها منذ اشهر، وتترافق مع مواجهات في عدد من احياء مدينة حلب التي دخلت المعارك فيها سنتها الثانية أمس الاحد.


وافاد المرصد في بريد إلكتروني عن اشتباكات فجر أمس قرب مطار حلب الدولي (شرق) المقفل منذ كانون الثاني/ يناير ومطار النيرب العسكري الملاصق له. وكان اشار مساء أمس إلى اشتباكات في محيط مطار كويرس العسكري الذي يبعد نحو أربعين كيلومتراً شرق حلب.





جدد الهجمات الإرهابية على أكمنة الأمن بسيناء






القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج:


تجددت الهجمات الإرهابية فجر أمس على عدد من الأكمنة الأمنية المصرية بشمال سيناء وقال مصدر أمني إن مسلحين أطلقوا النار على كمين «الخروبة» شرق العريش، وردت عليهم القوات دون وقوع إصابات.







إتلاف (12) ألف كيلو من المواد الغذائية الفاسدة





الجزيرة - الرياض:


أتلفت وزارة التجارة والصناعة في مكة 12 ألف كيلو غرام من الزيتون، والمخلّلات، ومواد غذائية أخرى فاسدة، كانت قد تحفظت عليها خلال جولاتها السابقة على عدد من المستودعات، وأخذت عينات منها وأرسلتها لمختبرات هيئة الغذاء والدواء لفحصها، حيث أثبتت التحاليل عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وضررها الصحي.


وجاء ذلك استكمالاً لنتائج الجولات الرقابية التي أجرتها فرق الرقابة في مكة المكرمة خلال الفترة الماضية والتي على ضوئها تم إتلاف أكثر من 1500 كيلوجرام من المواد الغذائية الفاسدة، وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي، بسبب سوء التخزين، وذلك بعد ضبطها من فرق التفتيش في مستودعات طريق مكة - جدة، حيث كانت معدة للتوزيع في المحال والأسواق التجارية والمطاعم، وتم استدعاء المسؤولين عن تلك المستودعات للتحقيق، تمهيداً لرفع القضية لهيئة التحقيق والادعاء والعام.


وكانت فرق الرقابة في مكة المكرمة قد أجرت جولات رقابية على عدد من المستودعات والمحال التجارية الخاصة بالمواد الغذائية، والتي اتضح من خلالها عدم اتباع بعضها للأساليب النظامية في التخزين، إلى جانب افتقاد جزء آخر منها إلى أجهزة التبريد، وهو ما تسبب في ظهور علامات التعفن فيها.


وتحذّر وزارة التجارة والصناعة من التورط في بيع السلع الغذائية الفاسدة، والتي تضر بسلامة المستهلكين، وأنها ستوقع أشد العقوبات النظامية بحق المخالفين.


كما تؤكّد الوزارة على مواصلتها إجراء الجولات الرقابية، على الأسواق، والمحال التجارية، والمستودعات الغذائية، وجميع المنشآت التجارية، والصناعية، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين.





فلكياً عيد الفطر الخميس (8) أغسطس





القاهرة - نهى سلطان:


صرح الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر بأن غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك، ستكون فلكياً يوم الخميس 8 أغسطس القادم، وذلك طبقاً لحسابات علماء الفلك العاملين بالمعهد، وقال عودة إن شهر رمضان سيكون هذا العام 29 يوماً إذ يصل القمر إلى التربيع الآخر يوم الاثنين الموافق 29 يوليو الحالي وذلك في الساعة السابعة و43 دقيقة.


وأضاف أن بدر شهر رمضان الحالي سيكتمل اليوم الاثنين في الساعة الثامنة و16 دقيقة مساء، مشيرًا إلى أن اكتمال البدر في هذا التوقيت يؤكد صحة الحسابات الفلكية بالنسبة لبداية الشهر، وأوضح أن ساعات الصوم بدأت في التناقص إذ كانت في أول أيام الشهر 15 ساعة و43 دقيقة تناقصت إلى أن وصلت أمس إلى 15 ساعة و31 دقيقة، فيما تصل في آخر أيام رمضان إلى 15 ساعة و4 دقائق.





شرق ووسط المملكة
توقعات باستمرار الغبار والأتربة






الجزيرة - حامد الغالي:


توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم – بمشيئة الله تعالى – استمرار نشاط للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار مما يحد من مدى الرؤية الأفقية على شرق وأجزاء من وسط المملكة تمتد حتى جنوب المملكة .


كما توقعت الرئاسة تكون السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية تمتد حتى منطقة المدينة المنورة. وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 – 45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين على الجزء الشمالي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر, وحالة البحر خفيف الموج.




ثلاثة مؤذنين جدد بالمسجد الحرام





مكة المكرمة - واس:


أوضح معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام د. محمد بن ناصر الخزيم أنه في إطار سعي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لتزويد الحرمين الشريفين بالمؤذنين وزيادة عددهم فقد وجه معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس اللجنة المعنية باختيار بعض المؤذنين ممن تتحقق فيهم الشروط المناسبة لرفع شعيرة الأذان في المسجد الحرام وبناء عليه فقد اجتمعت اللجنة المعنية وأقرت بالإجماع اختيار ثلاثة مؤذنين وهم محمد بن أحمد مغربي, وسعيد بن عمر فلاته, وحمد بن أحمد الدغريري, ورفعت محضراً بذلك لمعالي الرئيس العام وأصدر قراره باعتماد تعيينهم مؤذنين في المسجد الحرام.






.
هاجـد





شخصيات إيرانية تثمن مبادرة الملك عبدالله بعلاج الطفلة «مريم»

شريعتي وزادة ل«الرياض»: المملكة عودتنا على المبادرات الأخوية والإنسانية ونتطلع لعودة العلاقات إلى سابق عهدها

الرياض - أحمد الأحمد
ثمنت شخصيات إيرانية مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعلاج الطفلة الإيرانية مريم أحمد براوح من الجنسية الإيرانية والمصابة بمرض سرطان الأمعاء في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض وتوجيهه - حفظه الله - بتسهيل إجراءات دخول الطفلة ووالديها إلى المملكة وعلاجها على نفقة الدولة انطلاقاً من الدور الإنساني للمملكة واهتمام الملك المفدى بالمسلمين أينما كانوا ومد يد العون لهم وتسخير إمكانات المملكة لخدمتهم.
وأكدوا في تصريحات ل"الرياض" أن مبادرة الملك عبدالله تم استقبالها بترحيب واسع من الشارع الإيراني.
فقد عبر محمد شريعتي مستشار الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي عن بالغ شكره وتقديره للملك عبدالله بن عبدالعزيز لمبادرته الطيبة في علاج الطفلة الإيرانية مريم أحمد براوح والمصابة بمرض سرطان الأمعاء في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، مشيراً إلى أن المملكة عودتنا على مثل هذه المبادرات الأخوية والإنسانية مؤكداً بأن أكبر ما يجمع السعودية وإيران هو الدين الإسلامي العظيم والذي يحثنا على الأخوة والمحبة والمودة للجميع.
وقال شريعتي "إننا كسياسيين نأمل أن تعود العلاقات السعودية - الإيرانية إلى وضعها الطبيعي خصوصاً بعد انتخاب السيد حسن روحاني رئيسا لإيران من قبل الشعب الإيراني ونتطلع لعودة العلاقة إلى سابق عهدها كما كانت في عهد هاشمي رفسنجاني والرئيس خاتمي."
من جانبه شدّد علي نوري زاده مدير مركز الدراسات الإيرانية والعربية أن الملك عبدالله دائماً ما يكون في صف المحتاجين والضعفاء والمظلومين في كل أنحاء العالم واصفاً مبادرته الكريمة بعلاج الطفلة الإيرانية بأنها قوبلت بترحاب واسع من الشارع الإيراني وخصوصا وهي تأتي من ملك نادر الوجود يحمل مبادئ فريدة وقيم إسلامية عربية أصيلة ويؤمن بمسؤوليته تجاه الأمة الإسلامية.
وأكد مدير مركز الدراسات الإيرانية والعربية أن هذه المبادرة لها انعكاسات وتأثير كبير على معنويات الشعب الإيراني وعلى إحساسه تجاه المملكة مبينا أن الملك عبدالله يحظى بالثقة والاحترام من المجتمع الإيراني خاصة من المثقفين والمفكرين الذين يرون في الملك عبدالله الشخصية ذات التأثير الإيجابي في سياساتها ومبادراتها البناءة.
وأوضح علي نوري زاده أننا اليوم نشاهد موقفا كريما من ملك جزيل العطاء بمده يد العون والمساعدة لطفلة إيرانية محتاجة ليأمر بعلاجها في أفضل المستشفيات في المملكة وهذه البادرة الإنسانية تسجل لخادم الحرمين الشريفين الذي يستشعر مسؤوليته تجاه المسلمين.







«أمانة الأحساء» تنفذ ميدان الدائري الغربي


م. عادل الملحم
الأحساء - صالح المحيسن
شرعت أمانة الأحساء في تنفيذ ميدان الدائري الغربي (تقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق الأمير متعب) المحاذي للبوابة الشمالية لمتنزه الملك عبدالله البيئي.
وأوضح أمين الأحساء المهندس عادل بن محمد الملحم أن تنفيذ هذا المشروع بالتنسيق مع إدارة المرور والمجلس البلدي يأتي لأهمية وحيوية موقع المشروع والذي كان احد نتائج الدراسة المرورية لإعادة تأهيل وتطوير طريق الملك عبدالله الدائري، كما انه يهدف الى الحفاظ على سلامة عابري الطريق، والتقليل من الحوادث المتكررة التي شهدها هذا الطريق خلال الفترة الماضية وراح ضحيتها عدد من الأرواح، وربط الأحياء الشرقية والغربية الواقعة جنوب الاحساء بالطريق الدائري وسهولة تنقلهم بين الشمال والجنوب للطريق الدائري، وتقليل مسافة الدوران من الجنوب إلى الشمال والعكس لمرتادي طريق الملك عبدالله الدائري.
وأضاف الملحم أن أمانة الاحساء ومن واقع مسؤولياتها تقوم بالعديد من الدراسات المرورية التي من شأنها فك الاختناقات المرورية والتقليل من نسب الحوادث بالاحساء وذلك بالتنسيق مع إدارة المرور والتي تقوم بدور مهم وجهود مشكورة مع أمانة الاحساء ممثلة بمديرها العقيد حسين مبارك.
وذكر الملحم انه سيتم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة تأهيل وتطوير الطريق الدائري في الأيام القليلة القادمة، بحيث تبدأ هذه المرحلة من شمال طريق الملك عبدالله بغرب المبرز باتجاه الجنوب إلى تقاطع طريق خالد بن الوليد، وكل ذلك يندرج تحت مظلة الدراسات المرورية لإعادة تأهيل طريق الملك عبدالله الدائري والذي يمثل شرياناً هاماً لحاضرة الاحساء.







مدير جامعة الملك خالد يوجه بتمديد فترة القبول حتى 25 رمضان

أبها - مريم الجابر
‏‏وجه مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود عمادة القبول والتسجيل بتمديد فترة القبول حتى يوم 24 من شهر رمضان الجاري لدرجات البكالوريوس انتظام وانتساب، والدبلوم للعام الجامعي 1434-1435ه، وذلك بعد تلقيه تقريراً عن نتائج القبول في جميع كليات الجامعة، وذلك من اجل اتاحة الفرصة لمن لم يحالفهم الحظ في التسجيل أثناء المراحل الثلاث التي تم تنفيذها في عملية القبول في الفترة الماضية، مؤكدا على أهمية استيعاب أبناء وبنات المنطقة واتاحة الفرصة لهم في استكمال تعليمهم الجامعي، ومشددا على العدل والمساواة بين المتقدمين.
وأوضح الدكتور الداود أن جامعة الملك خالد من أكبر الجامعات السعودية التي تستوعب عددا كبيرا من خريجي الثانوية العامة حيث تم حتى الآن قبول اكثر من 17 ألفاً و500 طالب وطالبة في 179 تخصصاً في جميع مقار الجامعة، ما بين علمية وأدبية. وذلك في 12 محافظة إضافة إلى مقرها الرئيس في مدينة أبها، وذلك في أكثر من 50 كلية.
وأشار إلى حرص القيادة الرشيدة بتوفير بيئة تعليمية عالية مناسبة لشباب وشابات المملكة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني، وحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير.
من جهته، قال عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور سعد بن محمد بن دعجم، إن لجنة القبول ستواصل عملية القبول بناء على توجيه مدير الجامعة حسب المقاعد الشاغلة التي أقرها مجلس الجامعة لإتاحة الفرصة لقبول طلاب وطالبات منطقة عسير حيث ستتم عملية القبول على ما تبقى من مقاعد شاغرة في درجتي الدبلوم والبكالوريوس انتظام وانتساب للطلاب والطالبات وفق الشروط والضوابط التي سبق وأعلنت عنها الجامعة بداية عملية القبول، كما أن عملية الترشيح لهذه المقاعد سيتم إلكترونياً وبنفس الطريقة التي تمت بها مراحل القبول السابقة تحقيقا للشفافية والعدالة.







مليونا رأس أغنام مستوردة تكبحان جماح أسعار اللحوم.. محلياً


سليمان الجابري
جدة - عمر إدريس
أكد رئيس لجنة تجار المواشي بغرفة جدة سليمان بن سعيد الجابري أن أسعار المواشي الحية في طريقها إلى الاستقرار خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث استقبل ميناء جدة الإسلامي أكثر من مليوني رأس حية لمواجهة الاحتياجات المتزايدة خلال شهر رمضان وفي موسم الحج، لافتاً إلى أن العدد الكبير من المواشي الحية المستوردة ستساهم في كبح جماح أسعار المنتج المحلي.
وكشف الجابري النقاب عن اتفاق أبرمه مع البنك الإسلامي للتنمية لتوريد 720 ألف رأس من أغنام الهدي والأضاحي لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي.
وقال: نحرص في كل عام على توفير احتياجات أسواق المملكة من المواشي الحية من بداية رمضان وحتى نهاية موسم الحج، الأمر الذي دفعنا للتعاقد على استيراد حوالي مليوني رأس من المواشي الحية، مؤكداً أن إقدامهم على استيراد هذه الكمية الكبيرة يأتي استشعارا بحجم المسؤولية التي يتحملها القطاع تجاه الوطن والمواطن باعتباره أكبر مستورد للمواشي الحية بالمملكة، يشجعها على ذلك الدعم الذي تجده من حكومة خادم الحرمين الشريفين وخاصة وزارة الزراعة ممثلة في متابعة الدكتور فهد بلغنيم وكافة المسؤولين في الوزارة التي تسهم بشكل فاعل في دعم مستوردي المواشي الحية.
ونوه الجابري بجهود وزارة الزراعة في فتح الاستيراد من بلدان جديدة حيث تم السماح مؤخرا باستيراد الأبقار من الأورجواي كما تجرى مباحثات مع الحكومة الأسترالية لإعادة استيراد المواشي الحية.
وأشاد رئيس لجنة تجار المواشي بغرفة جدة بمبادرة خادم الحرمين الشريفين للاستثمار السعودي في الخارج والدعم اللامحدود للزراعة داخل وخارج المملكة من خلال صندوق التنمية الزراعي الذي تم رفع رأسماله إلى 3 مليارات ريال والتوجه الجديد لدعم الاستثمار الزراعي والحيواني في الخارج بقيادة رئيس مجلس إدارة الصندوق عبدالله الربيعان.





الخوف أن لا يحقق «الشمولية» في الرعاية و«العدالة» في التطبيق


تأجيل «التأمين الصحي» أفضل من تقديمه بخدمات متواضعة!




القطيف ، تحقيق- منير النمر
طالب خبراء ومهتمون في مجال التأمين وزارة الصحة أن لا تعتمد على الشركات التجارية في تطبيق برناج التأمين الصحي للمواطنين؛ لأنّ هدفها الربح، وصحة المواطنين لا تقبل المزايدة والدخول في مسائل الربح والخسارة، مستدلين بفشل التجارب العالمية في التأمين الطبي الذي تولته شركات تجارية، وخير مثال على ذلك الكادر الصحي في «أميركا»، حيث إنّ التأمين الصحي لم يشمل جميع المواطنين رغم جودة الخدمات، إذ لا يستفيد منه إلاّ الأغنياء فقط؛ مما يعني أنّ هذا النظام قد لا يضمن الشمولية والعدالة في الخدمات الصحية؛ لأنّه يعتمد على الأسس التجارية، ومن لديه مقدرة مالية كافية سيحصل على أعلى الخدمات، بينما من لا يملك هذه المقدرة لا يمكّن من الحصول على الخدمة المناسبة.


تجارب عالمية أثبتت فشل «الشركات التجارية» وأكبر دليل الكادر الصحي في «أميركا»

وبيّن الخبراء أنّ تأجيل التأمين الصحي أفضل من التسرع في تطبيقه، على الرغم من وجود وضع ملح لتفعيله في المستشفيات العامة لتطال جميع المواطنين؛ لأنّ السلبيات التي ستنشأ ستكون أكبر بكثير من الفائدة المرجوة منه، خصوصاً أنّ القطاع الصحي ممثلاً في الجانب الحكومي في الوقت الراهن يملك إمكانات أكبر بكثير من القطاع الخاص، الذي يحوّل في بعض الحالات المرضى إلى مستشفيات الدولة الحكومية، التي تمتلك الكفاءات الطبية التخصصية والاستشارية التي أثبتت كفاءتها في المجال الطبي.
خطوات حكيمة
ورأى «سعود المدعج» -عضو اللجنة الصحية في الغرفة التجارية خبير في مجال التأمين- أنّ التأخير في تطبيق التأمين الصحي على المواطنين مقبول؛ لتلافي العجلة والأخطاء التي قد تفشل المشروع لو لم تعالج كل خطواته بحكمة، مبيناً أنّ المشروع إن طبق بعيوبه سيتعذب المواطن حتى يأخذ الخدمة الطبية التي وُعِدَ بها، كما سيتعذب القطاع الخاص كي يأخذ مستحقاته من شركات التأمين، وسنجد أنفسنا داخلين في مشاكل لا حصر لها، وسيكون الوضع الطبي الحالي أفضل بكثير، معتبراً أنّ التروي ومعالجة النقاط السلبية كفيل بنجاح المشروع.
وقال إنّ وجود تجربة للتأمين الصحي مع الوافدين يفترض أن يتم النظر في سلبياتها وتحاشيها، قبل إقرار نظام التأمين الصحي للمواطنين، مضيفاً: «يفترض أن تعالج جميع السلبيات حتى لو تأخرنا عاماً آخر، ليست هناك مشكلة، لكن المشكلة أن ينزل تطبيق التأمين الصحي وهو غير مكتمل»، مشيراً إلى أهمية أن يكون الجميع عارف بتفاصيل النظام، حتى يتمكن من الإفادة منه بشكل كامل، ويحقق البرنامج الهدف من إقراره.
وأضاف أنّ المستشفيات التخصصية في المملكة يجب أن لا تدخل في موضوع التأمين؛ لأنّ هذه خدمة تقدم للمواطن من الدولة، كما أنّ تحويل المستشفيات التخصصية إلى عامة يعود بنتائج سلبية، حيث تظل تستقبل الحالات التخصصية، أمّا الخدمات الطبية ذات الطابع الاعتيادي، مثل: المنظار، وعيادات الأنف والأذن والحنجرة، وكل ما لا يحتاج للتحويل للمستشفيات التخصصية يكون على التأمين، منوهاً بأنّ المواطن له الحق في الحصول على العلاج التخصصي من دون أي تأمين.
وأشار إلى أنّ الفارق بين الوضع الحالي والوضع الذي سيستجد بعد تطبيق نظام التأمين الصحي على المواطن يكمن في التخفيف عن الدولة في الخدمات المقدمة من وزارة الصحة، والمستشفيات العسكرية للمواطن، مشيراً إلى أنّ التأمين سيفتح الخيارات أمام المواطن، فمثلاً لدينا(530.000) معلم ومعلمة، وهذا الجزء المهم لو تمت تغطيته بتأمين، وفتحت له الخيارات سيحد كثيراً من الأعباء التي تتكفلها الدولة في علاجهم وأسرهم، وكذلك بالنسبة للقطاعات الأخرى.
خصخصة المستشفيات
وقال «فؤاد المشيخص» -خبير في مجال التأمين-: «شركات التأمين لا تزال غير مهيئة، كما أنّ وزارة الصحة تتسلم المال الكثير لتنفقه على الخدمة الطبية التي تريدها أن تكون مثالية، بيد أن الشركات لا تتمكن حالياً في صنع الرؤية المثالية، ويلزمها الوقت؛ مما يدّل على أهمية التأجيل وفقاً لهذه الظروف، وحتى ننجح في الخطة الاستراتيجية للتأمين الصحي للمواطن يجب أن يسبق التطبيق مجموعة من الخطوات بالغة الأهمية، منها: تخصيص القطاع الصحي، إذ لا نتمكن من تحويل المرضى على الشركات وأنت لديك الكثير من المستشفيات، إلاّ إنّ أجرتها أو خصصتها».
وأضاف: «لا تزال شركات التأمين لا ترتقي لمستوى الطموحات، من خلال الخدمات التي تقدم للمواطن، ونحن نرى بأنّ الأشخاص العاملين في القطاع الخاص الحاصلين على تأمين صحي يعانون من شركات التأمين، كأن يطلب منهم الموافقة على إجراء أشعة، وقد تأخذ يوماً أو ساعات، في حين أنّ المريض يريد أن يحصل على الخدمة سريعاً، وهذا لا ينسجم مع طموحات العاملين في الشأن الطبي في المملكة؛ لأنّ الخدمات الطبية تقاس بالثواني وليس بالدقائق فضلاً عن الساعات».
وأشار إلى أنّ شركات التأمين لا تستوفي الشروط المثالية حالياً، حيث آليات العمل فيها بطيئة جداً، وإن استلمت تلك الشركات الخطة الاستراتيجية وهي على حالها ستخلق الكثير من المشاكل الطبية مستقبلاً، وهو ما لا يريده الجميع بطبيعة الحال، مبيّناً أنّه إذا لم تتغير الذهنية الإدارية للشركات العاملة لن نستأمنها على صحة المواطن، خاصةً أنّ أمثلتها الحالية شاخصة أمام الأعين، لافتاً إلى أنّ الهدف النهائي لدى الشركات ليس صحة المواطن، بل الربح المادي، وهو نقيض لما تصبو إليه وزارة الصحة، مطالباً بإيجاد حلول واقعية لكبح جماح تلك الشركات قبل استئمانها على صحة المواطنين.
خطط زمنية
وأكّد «المشيخص» على أنّ التسرع غير المدروس لبرنامج التأمين له نتائج عكسية على الصحة في بلادنا، مضيفاً: «لا أتوقع أن تلجأ وزارة الصحة لخطوات مستعجلة في تطبيق التأمين بدون وجود دراسة كاملة وترتيبات مسبقة، ومن الممكن أن يتم التأمين على شكل دفعات، كأن يتم الابتداء بموظفي الصحة، أو العامل الخاص، فإن تصورنا وجود ملايين العمال وفرض التأمين وعالجنا السلبيات، واكتشفنا بأن الأعداد الكبيرة هل يمكن استيعابها؟، أو أنّ الشركات غير قادرة على ذلك عندها سنعرف كيف نصحح الأخطاء على شكل دفعات وليس تركها لتتفاقم»، منوهاً بأهمية وضع خطط زمنية لتطبيق أي خطة استراتيجية، مشدداً على أنّ تحويل كل السعوديين لتأمين صحي يعني أن نكون قادرين على تقديم كل الخدمات الصحية لهم، ولن يكون هناك ما يعرف ب»التأمين المتدرج»، فكلهم سيكونون في درجة واحدة وعالية، وذلك يجبر شركات التأمين على تقديم خدمات كبيرة توازي البطاقة التأمينية التي تسعى لها الدولة.


سعود المدعج


فؤاد المشيخص





خلال شهر شعبان
إغلاق 33 منشأة صحية وصيدلانية مخالفة في أنحاء المملكة


موظف الصحة يغلق إحدى المنشآت المخالفة للأنظمة
الرياض - محمد الحيدر
أغلقت وزارة الصحة (33) منشأة صحية وصيدلانية في عدد من مناطق المملكة خلال شهر شعبان الماضي، نظراً لمخالفتها للأنظمة، وبلغ عدد المخالفات التي رصدت على المؤسسات الصحية الخاصة (91) مخالفة والمنشآت الصيدلانية (63) مخالفة، أما عدد المخالفات على الكوادر الطبية أو الفنية من لجان المخالفات الطبية والهيئات الصحية الشرعية فقد بلغ (76) مخالفة وذلك خلال نفس الفترة.
وقامت الوزارة بإغلاق (12) صيدلية لعدم وجود الكادر المطلوب أو لصرفها أدوية ومضادات حيوية بدون وصفة طبية أو لانتهاء الترخيص أو مزاولة النشاط قبل صدور الترخيص، كما أغلقت الوزارة (21) منشأة صحية لارتكابها عددا من المخالفات أبرزها عدم حصولها على تراخيص للعمل، وكذلك عدم اكتمال الكوادر العاملة، إضافة إلى أن الكوادر العاملة في المنشأة أقل من المستوى المطلوب، أو التوسع في التخصصات دون وجود أخصائيين عاملين في تلك التخصصات.
وثمن وكيل الوزارة المساعد لشؤون القطاع الصحي الخاص د. علي الزواوي الدور الفعال الذي يقوم به القطاع الصحي الخاص باعتباره الشريك الأساسي في تقديم الخدمات الصحية وحث العاملين في هذا القطاع على مضاعفة الجهد للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين وبما يسهم في دفع مسيرة العمل الصحي في المملكة في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين للارتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية.
وأشار إلى استمرار الوزارة عبر لجانها المختلفة في المتابعة والإشراف على ما يقدم في القطاع الصحي من خدمات والتأكد من التزام الجميع بالاشتراطات والمواصفات المطلوبة وبما يكفل خدمة المرضى والمراجعين لهذه المنشآت وتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية تلبي احتياجاتهم الصحية.







الرسام : عبدالسلام الهليل



ربيع






-----------------------------------------------------------------------


صياماً مقبول بإذن الله

اخر تعديل كان بواسطة » المشجع الوفي في يوم » 22/07/2013 عند الساعة » 07:53 AM
  #2  
قديم 22/07/2013, 05:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 22/07/2013, 07:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
الله يعافيك

و اعذروني على سوء التنسيق اليوم
  #4  
قديم 22/07/2013, 09:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
المشجع الوفي
عوافي على النقل.

  #5  
قديم 22/07/2013, 12:48 PM
محرر أخبار رابطة ريال مدريد
تاريخ التسجيل: 30/06/2013
المكان: الرياضـ
مشاركات: 504
مساء الورد ’’ كفيت ووفيت يا صاحبي




دمت و الكل بخير وحافظكم ربي و ادخلكم فردوسه
  #6  
قديم 22/07/2013, 01:13 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
المشجع الوفي؛

شكرا ع تنزيل اخبااار المجلس العاام لهذا اليوم،،،
  #7  
قديم 22/07/2013, 06:08 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
يعطيك العافيه بالمشجع الوفي على

تنزيل اخبار المجلس العام من الصـحف
  #8  
قديم 22/07/2013, 08:30 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684
الجزيرة - الرياض:


إقتباس
أتلفت وزارة التجارة والصناعة في مكة 12 ألف كيلو غرام من الزيتون، والمخلّلات، ومواد غذائية أخرى فاسدة، كانت قد تحفظت عليها خلال جولاتها السابقة على عدد من المستودعات، وأخذت عينات منها وأرسلتها لمختبرات هيئة الغذاء والدواء لفحصها، حيث أثبتت التحاليل عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وضررها الصحي

عقبااااال ماااا يحلقوووونهم كل واحد ضميره ميت !!!!

والله خااااطري يحطون قرار كل واحد يمسكون عنده أغذيه فاسده وغير صالحه للإستخدام الآدمي

يتعااااقب بأكل هالأشياء >>> وقتهاااا بنقرضون هالأشكااال

الله يعطيك العافيه ع مجهودك فالنقل ~
  #9  
قديم 22/07/2013, 11:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـو حيـه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2011
مشاركات: 80,203
يعطيكم العافيه على تنزيل اخبار المجلس العام


موفقين يارب
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:28 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube