#1  
قديم 19/07/2013, 04:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة 1434/9/10 هـ



أسعد الله صباحكم أحبتي...

أعتذر لإنقطاعي الفترة الماضية..






استقبل رئيس الائتلاف الوطني السوري.. ولي العهد:
موقفنا ثابت من ضرورة وضع حد لكل أنواع الإبادة التي يتعرض لها الشعب السوري










جدة - واس:


استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في الديوان الملكي بقصر السلام بجدة أمس رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد عوينان الجربا والوفد المرافق له. وقد أطلع الجربا سمو ولي العهد على ما يتعرض له أبناء الشعب السوري الشقيق من إبادة وحصار في أبشع صور انتهاك لحقوق الإنسان. وأكد سمو ولي العهد للجربا موقف المملكة الثابت من ضرورة وضع حد لجميع أنواع الإبادة والتجويع التي يتعرض لها الشعب السوري. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه.




عشية تظاهرات جديدة لأنصار مرسي
الرئيس المصري المؤقت: سنخوض معركة الأمن والاستقرار حتى النهاية






القاهرة - ا ف ب:


أكد الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور مساء أمس الخميس المضي في معركة الأمن والاستقرار (حتى النهاية) وذلك عشية تظاهرات جديدة لأنصار الرئيس الإسلامي المخلوع محمد مرسي. وقال منصور في كلمة وجهها للشعب عبر التلفزيون بمناسبة ذكرى حرب العاشر من رمضان (6 تشرين الاول - اكتوبر 1973) ( نمر بمرحلة حاسمة من تاريخ مصر) التي يريد البعض دفعها (إلى الهاوية) و(سنخوض معركة الأمن والاستقرار حتى النهاية).




فيما أكدوا أنها تنهي المضاربة والاحتكار.. مختصون لـ«الجزيرة»:
اتفاقيات «الإسكان» مع القطاع الخاص بشائر فرج لقوائم انتظار «العقاري»






الجزيرة - نواف المتعب:


يترقب المجتمع ظهور نتائج واقعية تجاه الحراك الذي قامت به وزارة الإسكان لإيجاد متنفس لأزمة السكن في المملكة، حيث وقَّعت خلال الفترة الماضية مع عدد من الجهات في القطاع الخاص وكذلك القطاع المصرفي، اتفاقيات تهدف لإيجاد قنوات عاجلة وفعّالة تسهم من خلالها في توفير سكن للمواطن، سواء بتوفيره بشكل مباشر وتملكه أو الحصول على قروض تمويلية تمكنه من البناء والسكن.


هذا الحراك، يؤكد بعض المختصين أنه سيؤتي أكله من خلال إيجاد فرص كبيرة أمام المواطن للاستفادة من ما يقدم من عروض تمويلية أو سكنية، تتفاوت أسعارها بحسب المزايا المصاحبة، فيما يرى البعض الآخر أن هذه الخيارات لن تحقق النفع إلا بالمراقبة المباشرة والدقيقة من قبل وزارة الإسكان، تجنباً لأي إشكالات تواجه المواطن للاستفادة من قنوات توفير السكن أو التمويل للسكن.


الأكاديمي الاقتصادي الدكتور عبد المحسن السلطان قال لـ»لجزيرة»: يجب على وزارة الإسكان أن تعي أن حراكها في توقيع العقود التمويلية أو لتطوير الأراضي وغيرها من خطوات لن تتحقق فائدته إلا بالرقابة التي تكفل خلق فرص متساوية للراغبين من القطاع الخاص بالدخول والمساهمة في إيجاد حلول لأزمة السكن.


مشيراً إلى أن الرقابة أحد أهم أهدافها منع احتكار جهة أو جهتين سواء أكانت شركة أو مصرفاً لخدمات الإسكان والتمويل، وبالتالي تنوع الجهات يسهم في الضغط الإيجابي على المستثمرين من أجل تقديم عروض أكبر للمواطن وبمزايا وشروط أكثر مرونة من الفترات السابقة.


ونوه السلطان لى أن حراك وزارة الإسكان مع القطاع الخاص سيعجل أيضاً من تنزيل القروض العقارية للمواطنين التي كانت في السابق بطيئة ولكن مع هذا الحراك سنجد شريحة كبيرة من المواطنين تلجأ إلى طرق أخرى للحصول على السكن أو التمويل، وبالتالي سحب هذه الشريحة من قوائم الانتظار على الصندوق سيفك الضغط عن البقية.


وشدد السلطان على أن النمو السكاني يجب أن يتم أخذه بعين الاعتبار، وأزمة الإسكان نأمل من خلال الوزارة المعنية وهي وزارة الإسكان أن تكون عوناً لفك هذه الأزمة لا أن تكون هي الأزمة، لذلك فإن خطوات التفاعل مع القطاع الخاص، ستحقق الهدف إذا تم تطبيق رقابة مع إطار نظامي يساهم في القضاء أو على الأقل يحد من الظواهر السلبية في القطاع العقاري مثل الاحتكار، وغلق المعروض من الأراضي، أو المضاربة عليها، وغيرها من القضايا التي أصبحت الآن مكشوفة أمام الجميع.


إلى ذلك أوضح خالد المبيض المدير العام والشريك التنفيذي لشركة بصمة بأن خطوة وزارة الإسكان بإيجاد اتفاقيات مع القطاع الخاص هي خطوة هامة وحل لمشكلة كبيرة كانت تواجه عدداً كبيراً من مستفيدي صندوق التنمية العقاري ممن وصلهم الدور ولم يستطيعوا الاستفادة منه بسبب عدم كفاية مبلغ القرض لشراء المنزل واستحاله قبول البنوك وشركات التمويل العقاري لتمويل المقترضين، بسبب أن العقار يجب أن يكون مرهوناً لدى صندوق التنمية العقاري خلال فترة السداد.


وعدّها المبيض خطوة لخلق شراكه وإستراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى أنها تُعتبر حلاً لمشكلة الكثيرين من مستفيدي صندوق التنمية العقاري والراغبين بالحصول على تمويل إضافي ليحصلوا على مبلغ أكبر لشراء منزل مناسب لهم.


وشدد المبيض على أن تفاعل وزارة الإسكان ودخولها في اتفاقيات مع القطاع الخاص سيكون له دور في حل أزمة الإسكان خلال المرحلة القادمة.





مختصون ينتقدون دور «حماية المستهلك» ويدعون لدراسة دقيقة للسوق قبل المواسم
مطالب بـ«شاشات» داخل أسواق الجملة لرصد الأسعار «المتوقعة» للخضار والفواكه










الجزيرة - عبد المجيد إدريس:


اتفق مهتمون بمجال التسويق الزراعي على أن هناك ضرورة ماسة لتفعيل دور الرقابة على محلات أسواق الخضار والفواكه بما يضمن توازن الأسعار وتوفير المنتج وطالبوا بإيجاد شاشات داخل أسواق الجملة لرصد الأسعار الحالية والمتوقعة للخضار والفواكه مؤكدين أن عمل جمعية المستهلك في هذا الجانب بحاجة إلى التفعيل. جاء ذلك عقب الارتفاع غير الطبيعي الذي شهدته أسواق الخضار مع دخول رمضان. وأشار متعاملون في قطاع الخضار بالرياض «التقتهم الجزيرة» إلى أن السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار هو استحواذ مجموعة من التجار على المنتجات المعروضة في السوق الرئيسية المصدرة لمعظم محلات الخضار في الرياض عن طريق المضاربة ومن ثم التحكم في الأسعار نتيجة للطلب على منتجات الخضار والفواكه في هذه الفترة. وقال الخبير في مجال التسويق الزراعي الدكتور سعد الخليل: هناك فرق في السعر بين سوق الجملة وسوق التجزئة كبير جدا وليس له ما يبرره. لكن الحقيقة لا أحد يحاسب العاملين في هذا المجال لذا ترتفع الأسعار وتستغل هذه المواسم دون رقيب أو حسيب وأضاف بأن للمستهلك دورا في ارتفاع أسعار الخضار والفاكهة إذ من المفترض أن يحكم عقله أثناء عملية التسوق فعلى سبيل المثال الطماطم عندما يكون سعرها في السوق عاليا - خاصة الإنتاج المحلي- فإن المستورد يكون بنصف السعر وجودته مناسبة فمن المفترض التوجه للبدائل وبالتالي يقل الطلب على الإنتاج المحلي وتنخفض أسعاره. كما إن هناك ما يقارب خمسة منتجات مصنعة من الطماطم يمكن استخدامها كبدائل في حال ارتفاع أسعار الطماطم الطازج في الأسواق. ويقول المشرف على كرسي الملك عبدالله للأمن الغذائي بجامعة الملك سعود الدكتور خالد الرويس: هناك نقص كبير في المعلومات الخاصة بحجم الإنتاج والاستهلاك وكذلك الأسعار وعليه فهناك حاجة ماسة إلى إيجاد آلية لوضع بيانات ومعلومات في سوق الجملة تظهر فيها الأسعار المتوقعة وحجم الناتج الموجود. ومن المفترض أن تكون هناك شاشة في أسواق الجملة توضح السعر المتوقع للسلع وهذه المهمة بحسب الرويس تحتاج إلى تعاون من قبل وزارتي الزراعة والتجارة والأمانات والبلديات. وقال بوجود هذه المعلومات وشفافيتها وتوفيرها للمنتج والمستهلك بصورة دائمة ستخف تقلبات الأسعار كل موسم»


وأكد الرويس إن جمعية حماية المستهلك بحاجة إلى تفعيل. ويرى رئيس لجنة الأمن الغذائي بغرفة الرياض محمد الحمادي بأن السوق المحلية يحكمها العرض والطلب وأضاف: يجب إجراء دراسة للسوق قبل تسعين يوما من دخول المواسم كرمضان حيث يتم عبرها التعرف على حاجة السوق وحجم استيعابه والطلب المتوقع, وعليه تضخ إنتاج يتماشى مع الطلب فيضطر المنتج أو التاجر أو المستورد إلى التوافق مع حالة السوق. ويرى الحمادي أن سبب ارتفاع الأسعار لأرقام غير معقولة سببه استحواذ التجار ومحاولة التحكم في الأسعار. ولذلك نطالب جهات الرقابة والمسئولة بالمتابعة. فيما يرى عضو لجنة الأمن الغذائي بغرفة الرياض محمد الرشيد أن كل سنة قبل رمضان وبدايته ترتفع الأسعار لكنها تعود بشكل طبيعي بسبب الطلب المرتفع على الأسواق وهذا ما يحدث حاليا إذ إن الأسعار عادت إلى أرقامها الطبيعية. ويدلل الرشيد بأن الأسعار رجعت إلى أسعارها كما في الأيام العادية فمثلا الخيار أصبح سعر الكرتون زنة ثلاثة كيلو بخمسة ريال, وكيلو البرتقال بـ 3 ريال و75 والبطاطس الكيلو بـ 2 و79 هللة» وقلل الرشيد من القول بسبب استغلال التجار مبررا ذلك بأن الخضار والفواكه منتجات طازجة يصعب جدا تخزينها لفترة طويلة وبالتالي تصعب عملية استحواذ التجار على منتجاتها. ويتوقع الدكتور سعد الخليل بأن تنخفض الأسعار تدريجياً في الأيام القادمة بعد توازن قوى السوق (العرض والطلب) وبأن كميات المستورد ستزيد وستحقق عن طريقها توازن السوق. وبدأت الأسعار فعليا تقل عما كانت عليه في بداية رمضان فكرتون الطماطم مثلا الذي كان يباع بـ 45 ريال أصبح سعره 30 ريالا.




الأتربة تلفّ العاصمة ..وتحذير لقائدي المركبات





الجزيرة - عبدالله الفهيد:


تشهد العاصمة الرياض اليوم الجمعة والسبت رياحاً نشطة محملة بالغبار، وتحد من الرؤية الأفقية، وحذر مرور الرياض سائقي المركبات من تهاون السائقين عند القيادة، ودعوة بتوخي الحذر وخاصة عند السفر بين المناطق والمحافظات حيث المناطق الفضاء والصحراوية.


ووفقاً للرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة فإن الرياح تنشط نهار غد الجمعة، مما يحد من مدى الرؤية الأفقية على شرق ووسط المملكة تمتد حتى الأجزاء الداخلية لغرب وجنوب المملكة، فيما الأيام القادمة سيكون السبت غباراً أما في يومي الأحد والاثنين فعوالق في الجو ويوم الثلاثاء فالجو صحو ودرجات الحرارة ستكون بإذن الله تعالى معتدلة على المصايف، وتتكون السحب الرعدية الممطرة عند الظهيرة على منطقة جازان وعسير والباحة تمتد حتى مرتفعات مكة المكرمة ومنطقة نجران.






.
.
.








وسط استياء مصري من الموقف التركي

أردوغان رفض محادثة البرادعي


اسطنبول - أ ف ب
أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء الاربعاء أنه رفض طلبا من نائب الرئيس المصري الجديد للعلاقات الخارجية محمد البرادعي بمحادثته هاتفيا معتبرا أنه ليس ممثلا شرعيا لمصر. وقال اردوغان خلال إفطار رمضاني في انقرة "كيف يمكن أن اتحدث معك؟ أنت لم تنتخب وعينت من قبل قادة الانقلاب" في اشارة إلى قرار الجيش المصري اقالة الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو إثر تظاهرات هائلة عمت مصر للمطالبة برحيله.
وأوضح رئيس الوزراء التركي في هذه الكلمة التي نشرت شبكة "سي سي ان تركيا" الخميس فقرات منها على موقعها الإلكتروني أن البرادعي طلب أن يتباحث معه هاتفيا. وأضاف اردوغان "أنهم لا يحبون ما أقوله ويشعرون بالانزعاج. يقولون إن بعض التصريحات والتقديرات جاءت بسبب عدم معرفة كافية بالواقع. ويقولون إننا نستطيع التناقش في ذلك هاتفيا". وكانت الرئاسة ووزاة الخارجية المصرية أعربتا الثلاثاء عن الاستياء الشديد تجاه تصريحات المسؤولين الاتراك حول مصر.
وكان اردوغان أعلن أن الرئيس السابق هو بالنسبة له الرئيس الشرعي لمصر لأنه "منتخب من الشعب" كما نقلت عنه الأحد صحيفة تودايز زمان الموالية للحكومة.






دول الخليج تتجه إلى بحر العرب للحصول على إمدادات المياه


بحر العرب بديل مناسب لتوفير المياه لدول مجلس التعاون الخليجي
الخبر - رويترز
قال مسؤول بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي إن المجلس يعتزم إنشاء نظام مشترك لإمدادات المياه يعمل على جلب مياه مالحة من خارج الخليج وتحليتها وتوزيع مياه صالحة للشرب على الدول الأعضاء.
ويمثل شح إمدادات المياه العذبة أكبر التحديات التي تواجه دول الخليج الصحراوية مما يدفعها إلى بناء محطات لتحلية المياه المالحة تستهلك الكثير من الطاقة من أجل تلبية معدل الاستهلاك المتزايد.
وتعكف السعودية على بناء أكبر محطة لتحلية المياه في العالم بمدينة رأس الخير المطلة على ساحل الخليج غير أن مجلس التعاون الخليجي يخشى أن تصبح مياه الخليج غير صالحة للشرب إذا حدث أي تسرب من منشآت الطاقة إلى المياه.
وقال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي عبد الله الشبلي: المشروع يتضمن إنشاء خط من بحر العرب أو بحر عمان إلى الكويت مرورا بدول الخليج.
وسعت دول الخليج إلى الحصول على تطمينات من إيران في اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية الشهر الماضي على سلامة محطة بوشهر النووية المقامة على ساحل إيران وهي منطقة عرضة للزلازل.
ويضم الخليج عشرات المنصات النفطية العائمة ومنشآت التحميل التي قد تشكل تهديدا لإمدادات مياه الشرب في حال حدوث تسرب كبير مثل التلوث النفطي الذي أحدثه انفجار منصة الحفر ديبووتر هورايزون في خليج المكسيك عام 2010.
وقال الشبلي: مشروع حيوي واستراتيجي لتأمين المياه في كافة الظروف من أجل الأمن المائي والفكرة هي إنشاء محطات تحلية في شتى الدول.
ومن المقرر إنشاء خزانات لمياه الشرب في إطار المشروع الذي قال الشبلي إنه قد يتكلف نحو سبعة مليارات دولار.






وزارة العمل توقف مسلسل جرائم الأثيوبيات بمنع استقدامهن ..

حجز 200 عاملة أثيوبية بالرياض لإصابتهن بأمراض نفسية



تقرير - مناحي الشيباني تصوير - عليان العليان
أعلنت وزارة العمل أمس الاول بالتنسيق مع وزارة الداخلية إيقاف الاستقدام من إثيوبيا بصفة مؤقتة حتى يتم إجراء الدراسات اللازمة وتحليل البيانات المتاحة للتحقق من الأحداث التي وقعت مؤخرا. وأكدت الوزارة في بيان لها أنه سيتم على ضوء ذلك تقييم الوضع واتخاذ القرار النهائي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وفي سياق متصل كان الشارع السعودي قبل صدور قرار إيقاف استقدام العاملات الأثيوبيات قد صدم خلال العامين الماضيين بحوادث قتل الأطفال على أيدي الخادمات الإثيوبيات حيث أرجع البعض الأسباب لإصاباتهن بأمراض نفسية والبعض الآخر أرجع تلك الجرائم لمعتقدات دينية ولا تزال الحقيقة مجهولة والجروح غائرة وصور الضحايا لا تفارق مخيلة آبائهم.


العقيد الجريد: على المواطنين والمقيمين توخي الحذر أثناء تعاملهم مع العاملات المنزليات


في تقرير ل "الرياض" أكد كثير من المواطنين أنهم اتجهوا في العامين الماضيين لطلب الاستقدام من أثيوبيا لملء الفجوة التي خلفها قرار منع استقدام الخادمات من الجنسية الفلبينية والجنسية الاندونيسية للمملكة.
لكنهم صدموا بالجرائم البشعة التي سجلتها هذه الجنسية خلال العامين الماضيين في مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها وما ظهر لدى هذه الجنسية من معتقدات وأمراض نفسية فور وصولهن للعمل بالمملكة.
واتهم البعض منهم في تقرير الرياض مكاتب الاستقدام في تغيير الديانة لبعض الخادمات الأثيوبيات واستبدالها بمسلمة واتجاه مكاتب الاستقدام لاستقدام تلك الجنسية لسرعة وصولهن للمملكة وبغرض الكسب السريع دون أن تطبق عليهم الشروط الصحية والتأكد من خلوهن من الأمراض النفسية إضافة لاستقدام صغيرات في السن لا يستطعن التعامل مع طبيعة المجتمع السعودي.


د. الوائلي: جرائم العاملات تكمن في الفقر والاضطرابات النفسية والسلوكية التي تعاني منها الخادمة
والبعض الآخر رغم المخاوف والأخبار التي يسمعها ويقرؤها عبر وسائل الإعلام عن جرائم تلك الجنسية إلا أنه لا يزال يواصل إجراءات طلب الاستقدام من هذه الجنسية متخذا شعار (اعقلها وتوكل) فيما كشفت الرياض في تقريرها عن استضافة مركز رعاية شؤون الخادمات بالرياض لأكثر من (200) عاملة أثيوبية خلال الشهرين الماضيين فقط تعذر عملهن لدى الكفلاء لرفضهن العمل وإصابتهن بأمراض نفسية.
سجلت العاملة الأثيوبية خلال العامين الماضيين كثيرا من الحوادث المأساوية قبل صدور القرار بأيقافهن حيث تناولت الصحف العديد من تلك الجرائم،حيث اقدمت خادمة أثيوبية قبل أشهر على نحر الطفلة لميس بحوطة بني تميم، أعقبها نحر خادمة أخرى في الرياض قبل أسابيع للطفلة السورية إسراء، وفي مدينة ينبع نجت مواطنة وطفلها من محاولة نحرها وطفلها على يد خادمتها الأثيوبية، وفي ذات العام قامت أثيوبية بالاعتداء على كفيلها في محافظة الزلفي وضربه بالساطور وفي محافظة الرس نحرت خادمة أثيوبية الطفلة وجد وفي محافظة حفر الباطن سددت عاملة أثيوبية عشرين طعنة لطفلة وكذلك في محافظة الرس غرزت أثيوبية سكينا في طفلة ذات ثلاث سنوات كما أعتدت عاملة أثيوبية على مواطن وزجته بمطرقة وسددت لهم عدة ضربات.. وفي نفس المسلسل قتلت عاملة أثيوبية طفلا بالساطور في ينبع.



الرياض تجولت أمس بمركز رعاية شؤون الخادمات التابع لوزارة الشؤون الإجتماعية حيث التقت بمدير المركز الأمني لشؤون الخدم بشرطة منطقة الرياض العقيد عبدالرحمن بن جريد الجريد والذي ألمح ل الرياض أن مركز رعاية شؤون الخادمات يقوم بأعمال جليلة لمختلف الجنسيات للخادمات المستضافات بالمركز والعاملات بمناطق ومحافظات المملكة، وأضاف أن هناك لجان مشكلة بالموقع من إمارة منطقة الرياض ومن شرطة منطقة الرياض وجوازات منطقة الرياض ووزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مجندة لحل قضايا المستضافات بالمركز حيث تقوم وزارة الشؤون الاجتماعية بتقديم خدمات السكن والرعاية والإعاشة وتقديم الرعاية الصحية لجميع المستضافات بالمركز فيما تقوم الجهات الأخرى بمهامها المنوطة بها كل حسب اختصاصه.



وأوضح العقيد عبدالرحمن الجريد أن القضايا التي يستقبلها مركز رعاية شؤون الخادمات بالرياض متنوعة ومن تلك القضايا قضايا الخادمات الرافضات للعمل والمحالات من مراكز الشرط بشرطة منطقة الرياض والهاربات من كفلائهن والعاملات المحالات من سفاراتهن لاستضافتهن بالمركز بعد هروبهن من كفلائهن كما يتم استقبال عدد من العاملات المحالات من مطار الملك خالد الدولي بالرياض لاستضافتهن لحين حضور كفلائهن لتسلمهن. وبيَّن العقيد الجريد أن المكتب الأمني لشؤون الخدم يقوم بالتنسيق مع السفارات لأخذ معلومات واضحة عن الكفيل وعن مطالباتها المالية ويتم استدعاء الكفلاء وعمل تسوية مع الطرفين وفي حالة عدم التوصل إلى حل تحال قضيتها شرعا حتى تنتهي القضية والخادمة التي لا يوجد لديها معلومات عن كفيلها ويصعب الاستدلال عليه يتم استضافتها بالمركز لمدة 7 أيام - بحسب التعليمات - وبعدها يتم إصدار وثيقة سفر لها، ويتم ترحيلها من خلال سفارة بلدها. ومن تدعي على كفيلها بحقوق،
و أوضح العقيد عبدالرحمن بن جريد الجريد أن مدير شرطة منطقة الرياض اللواء سعود بن عبدالعزيز الهلال أصدر في وقت سابق تعليماته للعاملين بالمركز الأمني لشؤون الخدم بمركز رعاية شؤون الخادمات بالمسارعة في حل القضايا المالية والحقوقية وسرعة تمكين العاملات من السفر لبلادهن والحد من تلاعب بعض مكاتب الاستقدام لحفظ حقوق المواطنين والمواطنات.



وأكد العقيد الجريد أن مركز رعاية شؤون الخادمات يستضيف يوميا ما بين 30 إلى 50 عاملة منزلية وتنهي إجراءاتهن في الحال. وألمح العقيد الجريد بأن المركز أستضاف خلال شهر شعبان وبداية شهر رمضان المبارك ما يقارب من أربعمائة عاملة منزلية من جميع الجنسيات بينهن (200) عاملة من الجنسية الأثيوبية أغلبهن رافضات للعمل لدى الكفيل ومصابات بأمراض نفسية بالاضافة إلى أن المركز يقدم خدمات للعاملات اللاتي لم يتمكن من السفر لبلادهن حالة أقلاع الرحلة قبل حضورها للمطار أو عدم الاستدلال على بوابة الصعود حالة تنقلها في عدة مطارات وفي مثل هذه الحالات يتم التنسيق مع الكفيل لتجديد الحجوازات ومواعيد السفر لتمكينها من السفر لبلادها. واختتم مدير المركز الأمني بمركز رعاية شؤون الخادمات شكره للعاملين بالمركز من موظفي وزارة الشؤون الإجتماعية وجوازات منطقة الرياض وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للأعمال الجليلة التي يقومون فيها ومساندتهم للعاملين بالمركز الأمني لشؤون الخدم بشرطة منطقة الرياض لأداء أعمالهم على أكمل وجه. كما أهاب العقيد الجريد بالمواطنين والمقيمين بتوخي الحذر ومراقبه العاملات في منازلهم متمنيا التوفيق للجميع.



مع ايقاف استقدام الخادمات الأثيوبيات لا يزال عدد من المواطنين يقبل على طلب هذه الجنسية حيث قال المواطن عقيل بن سالم الشمري انني أسمع عن جرائم العاملات الأثيوبيات ومع ذلك طلبت استقدام عاملة أثيوبية حسب رغبة زوجتي في هذه الجنسية ولسرعة وصولها، واكد المواطن العنزي أنه لا يحرص على الديانة أو معتقدات الخادمة وأن الأنسان يعقلها ويتوكل لكنه يحرص على الكشف الطبي للعاملة المنزلية خاصة في السنة الأولى أما الخوف من جرائمها فلا يوجد لدي خوف. من ذلك.
من جانبه يقول المواطن عبدالله عساكر الحربي: إنني متخوف من جرائم الأثيوبيات لكن ما دفعني لاستقدام هذه الجنسية هو سرعة وصولها وأنه لا يوجد بديل غيرها بعد ايقاف الخادمات الأندونيسيات قبل فترة العاملات من الفلبيين لكن المواطن الحربي استدرك قائلاً اشترط الديانة وقمت بأرجاع إحداهن قبل فترة عندما حاولت مكتب استقدام التحايل علي وأنا أقوم بمراقبتها ومحاولة تدريبها على عادتنا بالمجتمع.



كما التقت الرياض عددا من العاملات من الجنسية الأثيوبية اللاتي اعترفن ل الرياض أنهن لم يتلقين التدريب على الأعمال المنزلية في بلادهن ومكاتب الاستقدام لا تشترط عليهن الديانة واعترفن أنهن يعانين من صعوبات العمل والتعامل مع الأسر السعودية ولا يرغبن في العمل ويطلبن السفر إلى بلادهن. من جانبه علق الدكتور رئيس قسم الخدمة النفسية بمجمع الأمل بالرياض عبدالله بن أحمد الوايلي على موضوع جرائم العاملة الأثيوبية بقوله عندما تبرز جرائم الخادمات بهذا الشكل فإنه ينبغي علينا أن ندرك تماما بأن الجريمة لا ترتكب إلا إذا توفرت ثلاثة أمور هي الإرادة والقدرة والفرصة حيث إن الإرادة والقدرة لدى المجرم بينما الفرصة يصنعها الضحية، أي إن ارتكاب الخادمات للسلوك الإجرامي لا يعفينا من المسؤولية أياً كانت الأسباب والدوافع وبما أن جرائم الخادمات أصبحت متعددة وظاهرة على السطح في هذه الفترة، فإن ذلك يدل على أن السلوك الإجرامي لدى البعض منهن يعود من وجه نظري إلى عدة أسباب رئيسية تكمن في الفقر والاضطرابات النفسية والسلوكية التي تعاني منها الخادمة والمعتقد الديني الخاطئ وكذلك إجبار بعضهن على العمل،بالإضافة إلى سلوك العنف الموجه لهن من بعض الأسر، وعدم وجود آلية للاختيار. واضاف بأن بعض الخادمات يعانين من اضطرابات نفسية وشخصية وخاصة اللاتي يقمن بأفعال متكررة من السلوك العدواني حيث يكون لديهن طبيعة مضادة للمجتمع مما يضعهن في صراع مستمر مع أنفسهن، ويتضح ذلك من كون الخادمة كانت تعيش في فقر مدقع وحياة بائسة ولا تشعر بكينونتها كإنسانة وكأنثى من حقها أن تستمتع بحياتها، وعندما تنتقل إلى مجتمع متحضر تشعر بالفرق الكبير الذي يدخلها في صراع ذاتي واجتماعي مما يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على نفسياتهن خاصة إذا وجدن معاملة عنيفة وسلبية من بعض أفراد الأسرة التي تعمل لديها الخادمة، وهنا قد لا يشعرن بالذنب ولا بتأنيب الضمير لأنهن غير منتميات لمعايير وقيم المجتمع الجديد عليهن وبالتالي يتسمن بالأنانية والقسوة ولوم الآخرين بل أنهن يقتنعن بما فعلنه من عنف ويقدمن تبريرات متفقة مع طبيعة سلوكهن.



كما يجب على الأسر أن تتجنب وتتنبه لسلوك العنف الموجه نحو الخادمات بحكم أنهن الحلقة الأضعف في المنازل حيث إن العنف العائلي موجود في كل المجتمعات وتختلف صوره فمنها ما يظهر على السطح ومنها ما يكون خفياً، ولقد أثبتت الدراسات أن الأفراد سواءً كانوا أطفالاً أو مراهقين أو راشدين من الذكور والإناث أكثر عرضة للعنف داخل منازلهم من أي مكان آخر وهذا لا يعني بأن الأسرة أكثر مؤسسة اجتماعية استخداما للعنف ولكن المقصود بأن العنف الأسري قد ينتج عنه جرائم كبيرة جدا، ولذلك فإن هروب الخادمات وارتكاب البعض منهن لجرائم القتل والسرقة وغيرها، يعتبر من المؤشرات العلمية على تعرضهن للعنف داخل بعض الأسر باعتبارهن الحلقة الأضعف مما يجعل بعض أفراد الأسر يقومون بتعنيفهن ومن هذا المنطلق يجب أن تتنبه الأسر جيداً إلى آلية التعامل مع الخادمات.



الدكتور الوائلي


العقيد الجريد





أشادت برعاية المملكة للحرمين الشريفين وتوسعة المطاف

رابطة العالم الإسلامي: إنجاز مشروع توسعة الحرم المكي يتطلب خفض أعداد الحجاج والمعتمرين


د. عبدالله التركي
مكة المكرمة - خالد عبدالله
أعربت الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي عن تقديرها وتقدير المراكز والهيئات والمؤسسات الإسلامية التابعة لها في العالم لرعاية المملكة وعنايتها بالحرمين الشريفين وحرصها على تطوير الخدمات فيهما وفي المشاعر المقدسة عاماً بعد عام وفق خطط ودراسات تلبي طموح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في تحقيق الراحة واليسر والسهولة والسلامة للحجاج والمعتمرين.


مشروع التوسعة ينطلق من رؤية بعيدة تراعي ازدياد الحجاج في المستقبل تبعاً لارتفاع عدد المسلمين




جاء ذلك في بيان أصدره الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، وعضو هيئة كبار العلماء في المملكة الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي أشاد فيه بالمشروعات التي تمَّ تنفيذها لتحقيق راحة الحجاج وأمنهم وسلامتهم ومنها جسر الجمرات وتوسعة المسعى والساحات حول الحرم والطرق المؤدية إليه.
كما أشاد بمشروع خادم الحرمين الشريفين لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف، وما سيحققه من تيسير في أداء مناسك الحج والعمرة، مما يعتبر نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة للحجاج والعمار والزوار.



المقاصد الشرعية في الإسلام تقدم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة
وقال التركي: إن الزحام الشديد في المطاف أوجب العمل على توسعته لحل مشكلة الزحام والتدافع فيه وما ينتج عن ذلك من ضرر، ولتيسير الطواف للحجاج والمعتمرين، مشيراً إلى أن مشروع خادم الحرمين الشريفين سيحقق زيادة مساحة في الحرم وتوسعة مطافه، مما يحتاج إلى وقت كاف لإنجازه، مؤكداً أن من يشاهد أعمال التوسعة وورشها العملية المتعددة يدرك ضخامة هذا العمل الذي يُنفّذ على مدار الساعة دون توقف.
وأكد أن هذا المشروع ينطلق من رؤية بعيدة النظر لقادة المملكة التي تراعي ازدياد عدد الحجاج في المستقبل تبعاً لارتفاع عدد المسلمين.
وأضاف إن إنجاز هذا المشروع الطموح يتطلب خفض أعداد الحجاج والمعتمرين حتى يتم الانتهاء من أعمال التوسعة والتطوير داخل المسجد الحرام، وفي ذلك مصلحة ضرورية للمسلمين كافة، ورابطة العالم الإسلامي والمكاتب والمراكز والمنظمات الإسلامية ترى أن المصلحة تستدعي اتخاذ هذا الإجراء وهو تخفيض نسبة حجاج الخارج إلى 20% وحجاج الداخل إلى 50% وأن هذا الإجراء المؤقت سينتهي مع اكتمال أعمال التوسعة التي ستستوعب أضعاف العدد الحالي من الحجاج والمعتمرين.
وبين الدكتور التركي أنه ينبغي على كل مسلم داخل المملكة وخارجها أن يدرك حجم هذه التوسعة والهدف منها وضرورة إنجازها وأهميتها في المستقبل، وأن يسهم في فسح المجال لغيره ممن لم يحج من قبل، حتى تتحقق الأهداف التي يسعى إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله في رعاية الحجاج والمعتمرين والحرص على أمنهم وسلامتهم وأداء مناسكهم في يسر وسهولة.
وأهاب التركي بالمسلمين وبحكوماتهم للتعاون مع الجهات المختصة في المملكة في هذا الشأن، موضحاً أن المقاصد الشرعية في الإسلام تقدم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، وأن هذا المشروع ستنتج عنه مصالح كبرى إذ سيهيئ مساحة أوسع للطائفين بزيادة القدرة الاستيعابية للمطاف زيادة كبيرة.
ورفع الدكتور التركي شكر رابطة العالم الإسلامي والهيئات والمؤسسات والمراكز الإسلامية التابعة لها في أنحاء العالم لخادم الحرمين الشريفين أيده الله على اهتمامه المشهود بالحرمين الشريفين وحرصه على إنجاز المشروعات التي تحقق للحجاج اليسر والسهولة والراحة في أداء مناسكهم، ودعا الله العلي القدير أن يثيبه بعظيم الثواب، وأن يحفظه ذخراً للإسلام والمسلمين.







تناول الإفطار في مسجد باريس الكبير

وزير الداخلية الفرنسي: لن نلين أمام المعتدين على المسلمين


مانويل فالس إلى جانب دليل بوبكر قبيل الإفطار في مسجد باريس الكبير
باريس - حسان التليلي
زار وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس مساء أمس الأول مسجد باريس الكبير وتناول الإفطار مع المسلمين الحاضرين في المسجد.
وكان في استقبال الوزير ممثلو المنظمات الإسلامية ورئيس المجلس الوطني الفرنسي للديانة الإسلامية دليل بوبكر.
مانويل الذي تشرف وزارته على المؤسسات والمنظمات التي تعنى بالشعائر الدينية أكد على ضرورة التصدي للأطراف التي تقوم باعتداءات متزايدة على الإسلام والمسلمين قائلا "على الجمهورية ألا تلين أمام الذين يرتكبون مثل هذه الاعتداءات".
وأكد الوزير الفرنسي أن السلطات عازمة أيضا على التصدي للذين يستخدمون الإسلام لارتكاب أفعال متطرفة.
من جهته عبّر عبدالله زكري وهو رئيس مرصد يعني بالإسلاموفوبيا عن ارتياحه للموقف الرسمي الفرنسي تجاه المعتدين على مسلمي فرنسا إلا أنه شدد على أن عدد هذا النوع من الاعتداءات يزداد بشكل مضطرد.
والملاحظ أن هذا المرصد الذي يتبع المجلس الوطني الفرنسي للديانة الإسلامية كان قد نشر في شهر نوفمبر الماضي دراسة اتضح من نتائجها أن نسبة الاعتداءات على المسلمين ومعالمه في فرنسا قد ارتفعت في العام الماضي.
وقبل أيام نشرت جمعية فرنسية تعنى بالموضوع ذاته تقريرا جديدا يخلص إلى أن عدد هذه الاعتداءات قد بلغ 469 حالة عام 2012 وأن نسبة الزيادة عما كان عليه الأمر عام 2011 بلغت 57 في المئة.







مروحية سورية تطلق صواريخ على عرسال


بيروت - أ. ف. ب.
افاد مصدر امني لبناني ان مروحية تابعة للجيش السوري النظامي نفذت غارة فجر الخميس على منطقة في شرق لبنان قريبة من الحدود السورية في البقاع بشرق لبنان. وقال المسؤول في اجهزة الامن ان "مروحية عسكرية انتهكت المجال الجوي اللبناني والقت في الساعة 1,30 (22,30 تغ) اربعة صواريخ على محيط بلدة عرسال انفجر اثنان منها وتسببا باضرار". وافاد انه لم يتم تسجيل اي اصابات. وسبق ان تعرضت عرسال البلدة ذات الغالبية السنية المؤيدة للمعارضة السورية والتي لها حدود طويلة مع سوريا، لقصف من مروحيات للجيش السوري. واصيب وسط البلدة لاول مرة في 12 يونيو ما حمل الجيش اللبناني عندها على توجيه تحذير نادر الى دمشق مهددا بالرد في حال تكررت الغارات. وتفيد تقارير ان المعابر غير القانونية بين لبنان وسوريا في عرسال المتعاطفة اجمالا مع المعارضة السورية تستخدم كممر للنازحين والجرحى من سوريا منذ بدء النزاع، انما كذلك لتهريب السلاح والمسلحين، وهي حركة يحاول الجيش اللبناني ضبطها.






رماية بالذخيرة الحية في المنطقة الشمالية الغربية

تبوك - واس
أعلنت قيادة القوات البرية عن تنفيذ رماية بالذخيرة الحية في المنطقة الشمالية الغربية خلال الفترة من 25/10/1434ه إلى 23/2/1435ه.
ودعت المواطنين إلى عدم الانزعاج حيث إنها تمارين اعتيادية.









الرسام : عبدالسلام الهليل





صياماً مقبول بإذن الله
  #2  
قديم 19/07/2013, 07:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 19/07/2013, 09:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
ان شاء الله يتم منع الاثيوبياات نهائيا من دخول الخليج...

شكرا المشجع الوفي ع رفع اخبار المجلس العاام،،
  #4  
قديم 19/07/2013, 12:21 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040


صباحك ورد محمد

فكرة استقدام الاثيوبيات خاطئة من البداية

يعطيك العافية و بالتوفيق دوم


  #5  
قديم 19/07/2013, 02:56 PM
محرر أخبار رابطة ريال مدريد
تاريخ التسجيل: 30/06/2013
المكان: الرياضـ
مشاركات: 504
كفيت ووفيت يا صاحبي




دمت و الكل اهلكم بخير وحافظكم ربي و ادخلكم فردوسه
  #6  
قديم 19/07/2013, 04:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هـلالــ1997ــي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/07/2012
المكان: النادي الملكي ، حيثُ الذهب ..
مشاركات: 4,733
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة المشجع الوفي

وزارة العمل توقف مسلسل جرائم الأثيوبيات بمنع استقدامهن



أخييييراً ..

والله ماهي حالة ، كل يوم طفل مذبوح ، !!!


شكرآ لك على النقل ،،،
  #7  
قديم 19/07/2013, 10:25 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
نتمنى التوفيق للقيادة المصرية الجديدة وأمامها اختبار صعب لكي تثبت للعالم مدى جديتها بالتحول للديمقراطية وحل المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها مصر
المشجع الوفي
عوافي على النقل.

  #8  
قديم 19/07/2013, 10:38 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـو حيـه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2011
مشاركات: 80,203
يعطيكم العافيه على نقل اخبار المجلس العام

لا هنتم على مجهوداتكم
  #9  
قديم 19/07/2013, 10:48 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
مششكور يالمشجع الوفي على تنزيل

اخبار المجلس العام من الصحف
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:16 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube