#1  
قديم 05/07/2013, 04:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة 26 / 8 / 1434هـ







سياسيون مصريون يثمنون موقف خادم الحرمين من النظام الجديد:
علاقة المملكة بمصر قوية ومتجذرة ودائما تساند خيارات الشعب المصري




القاهرة - مكتب الجزيرة - خالد أبو الروس:

ثمن سياسيون مصريون موقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز من الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس محمد مرسي، خاصة أن السعودية كانت أول المهنئين للرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور، مشيدين بقول خادم الحرمين في بيان التهنئة «نشد على أيدي رجال القوات المسلحة المصرية الذين أخرجوا مصر من نفق الله يعلم أبعاده وتداعياته» موضحين أن كلام جلالته ينبئ عن علم ودراية بما وصلت به الأحوال في مصر، وثمنوا موقف المملكة في مساندتها للشعب المصري على مر العصور، وأشاروا إلى أن العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية علاقات متميزة نظراً للمكانة والقدرات الكبيرة التي تتمتع بها البلدين على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية، فعلى الصعيد العربي تؤكد الخبرة التاريخية أن القاهرة والرياض هما قطبا العلاقات والتفاعلات في النظام الإقليمي العربي وعليهما يقع العبء الأكبر في تحقيق التضامن العربي والوصول إلى الأهداف الخيرة المنشودة التي تتطلع إليها الشعوب العربية من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي، كما أن التشابه في التوجهات بين السياستين المصرية والسعودية يؤدي إلى التقارب إزاء العديد من المشاكل والقضايا الدولية والقضايا العربية والإسلامية مثل الصراع العربي الإسرائيلي والقضية الفلسطينية، ومن هنا كان طبيعياً أن تتسم العلاقات السعودية المصرية بالقوة والاستمرارية.

أكد خالد محمد علي خبير الشؤون العربية أن قرار خادم الحرمين الشريفين بالاعتراف بالرئيس المصري المؤقت الذي جاء بعد ثورة شعبية حاشدة ، حمى مصر من العزلة الدولية، لكن خادم الحرمين يعرف تمام المعرفة بحكم علاقته الوطيدة بمصر أن ما حدث هو ثورة حقيقية لذلك كان قراراه سريعا وعاجلا ليحمي الشرعية الجديدة ويفتح لها أفقا إقليمية ودولية، خاصة أن الاقتصاد المصري بات في مرحلة حرجة، وتوقع علي مزيدا من الاستثمارات السعودية في مصر بعد انتهاء الاحتقان السياسي الذي أدى إلى هروب المستثمرين العرب والأجانب، وأشار علي إلى أن موقف خادم الحرمين الشريفين سوف يدعو كافة العواصم العربية إلى الاعتراف بالنظام الجديد وتقديم الدعم ومساندة نظرا لأن خادم الحرمين يعد بوصلة السياسة العربية فضلا عن الإقليمية والدولية.

فيما رأى الكاتب الصحفي علاء ثابت وكيل نقابة الصحفيين المصريين أن علاقة مصر بالسعودية من أقدم العلاقات وأوطدها، حيث أن علاقة مصر بالسعودية، من أفضل العلاقات الإقليمية حيث ارتبط الشعب المصري، ارتباطا وثيقا بالمملكة العربية السعودية، وإن تغيرت الأوضاع السياسية على الساحة أو تغير رؤساء الدول لكن علاقة مصر بالسعودية بقيت قوية ومتجذرة.

وأكد الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن السابق -الخبير الاقتصادي- أن التعاون بين مصر والسعودية يهدف إلى تعزيز علاقات البلدين وتطويرها التي تعد أحد أهم محددات رسم السياسة الإقليمية في منطقتنا العربية والإقليمية وتمثل دعامة مهمة في الاستقرار في المنطقة بأسرها، مشيراً إلى روابط الأخوة العربية والإسلامية والصلات الوثيقة بين القيادتين والشعبين الشقيقين. وأضاف عبد الخالق: إن البلدين يزخران بكثير من الإمكانات الكبيرة التي تنتظر استثمارها وتوظيفها لتحقيق تبادل حقيقي للمنافع بينهما. مؤكدًا على ضرورة العمل المشترك واستغلال كافة الإمكانات والفرص في تنمية التبادل التجاري بين البلدين وإقامة المزيد من المشاريع المشتركة بين القطاع الخاص في البلدين للاستفادة من المزايا النسبية والحوافز المتاحة في زيادة القيمة الاقتصادية المضافة لمواردنا الطبيعية وأشار إلى ضرورة تهيئة مناخ العمل لمجتمع الأعمال لطرح مبادراته وأن نعمل علي تذليل العقبات التي تعترض توجهاته الرامية إلى خدمة المصالح المشتركة للبلدين.

وقالت الدكتورة هالة السعيد -عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة: إن السعودية تسعى دائما لخلق مزيد من الاستثمارات في مصر نظرا للعلاقات القوية والوطيدة بين البلدين لذلك تحتل مصر النصيب الأكبر من الاستثمار السعودي في أراضيها وتبادل التجارة وتحسين العلاقات وتوقعت أن الاستثمار السعودي بمصر سيتحسن بشكل أكبر في الفترة القادمة.

وقال أحمد شرف القيادي اليساري البارز أن اعتراف الملك عبدالله بالنظام الجديد يؤكد أن المملكة دائماً ما تكون مع إرادة الشعب المصري وخياراته بما يحقق تطلعاته نحو الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وهي خطوة نثمنها من خادم الحرمين الشريفين، كما أنها خطوة تتعدى إطارها السياسي إلى أطر اقتصادية واجتماعية، فهي تساعد على فتح أبواب العواصم العربية والدولية أمام الرئيس المؤقت نظرا لما تحظى به السعودية من مكانة دولية وإقليمية.



وكلاء وزارات الداخلية في الخليج يعقدون اجتماعاً لاتخاذ إجراءات ضد المنتسبين إلى حزب الله



الجزيرة - محمد السنيد - واس:

عقد وكلاء وزارات الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس اجتماعاً بمقر الأمانة العامة لدول المجلس بالرياض.

واستهل الاجتماع بكلمة لوكيل وزارة الداخلية بمملكة البحرين رئيس الاجتماع اللواء خالد بن سالم العبسي رحب فيها بالمشاركين، مشيرًا إلى أن قرار المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته السابعة والعشرين بعد المائة بتاريخ 2 يونيو 2013م ، باتخاذ إجراءات ضد المنتسبين إلى حزب الله - المرتبط أيدولوجياً بإيران - في دول المجلس سواءً في ما يتصل بإقامتهم أو معاملاتهم المالية والتجارية، يأتي بعد أن تم اكتشاف عدة خلايا إرهابية تنتمي إلى الحزب في دول الخليج، وضلوعه في دعم وتدريب بعض الجماعات الإرهابية، إضافة إلى تنشيط خلايا التجسس ودعم العمليات الإرهابية فيها، والتدخل السافر في سوريا. وبيَّن اللواء العبسي أن انعقاد هذا الاجتماع يأتي بناءً على توجيهات أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي لوضع الآليات المناسبة لتنفيذ قرار المجلس الوزاري، مشيرًا إلى أن مملكة البحرين تقوم حالياً بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع آلية متكاملة حول هذا القرار والعمل على كشف الخلايا المرتبطة بالحزب ورصد حركات الأموال. بعد ذلك ألقى الأمين العام المساعد للشؤون الأمنية بالأمانة العامة لمجلس التعاون العقيد هزاع مبارك الهاجري كلمة قال فيها إن الاجتماع جاء بناءً على ورقة العمل المقدمة من معالي وزير الداخلية بمملكة البحرين الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، في اللقاء التشاوري الرابع عشر لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول المجلس (المنامة، 23 أبريل 2013م)، وتنفيذاً لقرار دول المجلس لتدارس السبل الكفيلة باتخاذ الإجراءات ضد المنتسبين إلى حزب الله اللبناني في دول المجلس، ولوضع الآليات المناسبة لتنفيذ القرار بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.



نائب وزير الدفاع يتفقد الأسطول الشرقي ومدرسة مشاة البحرية



الدمام - واس:

تفقد صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد نائب وزير الدفاع أمس وحدات مشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاص بالأسطول الشرقي ومدرسة مشاة البحرية, وذلك في إطار زيارة سموه لوحدات من القوات المسلحة بالمنطقة الشرقية. وكان في استقبال سموه قائد الأسطول الشرقي اللواء البحري الركن إبراهيم بن ناصر المغلوث وكبار الضباط. وفور وصول سموه توجه إلى صالة الإيجاز بقيادة مشاة البحرية بالأسطول الشرقي حيث استمع إلى إيجاز عن مهام وواجبات وتنظيم وإمكانات مشاة البحرية بالأسطول الشرقي. ثم قام سموه بجولة على معدات وآليات وأسلحة وحدات مشاة البحرية بالأسطول حيث صافح الضباط والأفراد واستمع إلى شرح مفصل عن ما تضمه من إمكانيات فاعلة لتحقيق جميع المهام الموكلة للوحدات بكل إتقان. كما توجه سموه إلى هناقر معدات وحدات الأمن البحرية الخاصة حيث صافح فرق الضفادع البشرية والغواصين وشاهد الزوارق والمعدات الخاصة من نواظير ومظلات وقناصة واقتحام وطائرات بدون طيار وما تمتلكه من قدرات تمكنها من أداء مهامها البحرية ليلية ونهارية بكفاءة عالية . بعد ذلك توجه سموه إلى قيادة وحدات الأمن البحرية الخاصة بالأسطول الشرقي واستمع إلى إيجاز عن مهام وواجبات وتنظيم وقدرات الوحدة كما استمع إلى إيجاز دور مدرسة وحدات الأمن البحرية الخاصة في تدريب وتخريج كوادر تخدم القوات البحرية. عقب ذلك توجه سموه إلى مدرسة مشاة البحرية حيث كان في استقبال سموه قائد المدرسة اللواء البحري الركن محمد بن سعد الشهراني وضباط المدرسة وتوجه إلى صالة الإيجاز واستمع إلى إيجاز عن مهام ومناهج ودورات المدرسة التي تعمل على تأهيل ضباط وأفراد القوات البحرية ورفع كفاءتهم العملياتية. وفي ختام الجولة سجل سمو نائب وزير الدفاع كلمات في دفاتر الزيارات لمدرسة المشاة وقيادة الأسطول الشرقي أعرب فيها عن سعادته بما شاهده وقدم الشكر لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- على ما يقدمه من دعم ورعاية. ثم شرف سموه حفل الغداء المعد بهذه المناسبة. وقد رافق سموه أثناء الزيارة قائد المنطقة الشرقية اللواء الركن علي بن عيسى عسيري.



مصر تحتفل حتى الصباح ابتهاجاً بسقوط مرسي
عدلي منصور يؤدي اليمين الدستورية رئيساً مؤقتاً




القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج:

أدى رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية المستشار عدلي منصور صباح أمس اليمين الدستورية كرئيس لمصر، بعد أن قررت الإجراءات التي أعلنت عنها القوات المسلحة توليه إدارة مصر لحين إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة، وشهدت المحكمة الدستورية بكورنيش النيل بالمعادي جنوب القاهرة إجراءات أمنية مكثفة استعداداً لأداء المستشار عدلي منصور اليمين القانونية كرئيس للمحكمة ثم اليمين القانونية كرئيس مؤقت للبلاد إلى حين انتخاب رئيس جمهورية جديد، فقد اتخذت الجهات الأمنية إجراءات مشددة في محيط المحكمة.

كانت الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا استبقت محاولات الإخوان للتدخل في شئون اختيار رئيسها، وعقدت اجتماعاً في 19 مايو الماضي أي قبل قرابة شهر ونصف الشهر من انتهاء ولاية رئيسها السابق المستشار ماهر البحيري، ووافقت فيه على تعيين المستشار عدلي منصور النائب الأول لرئيس المحكمة وقتها رئيساً لها بدءاً من أول يوليو الجاري، خلفاً للمستشار ماهر البحيري الذي انتهت فترة رئاسته للمحكمة في 30 يونيو الماضي لبلوغه السن القانونية للتقاعد. وجاء ذلك وفقاً للتعديل الذي أجري على قانون المحكمة بالمرسوم بقانون رقم 48 لسنة 2011 نص على أن «يعين رئيس المحكمة بقرار من رئيس الجمهورية من بين أقدم ثلاثة نواب لرئيس المحكمة بعد موافقة الجمعية العامة للمحكمة». وهذا التعديل على قانون المحكمة أعطى استقلالية أكبر لقضاتها ورئيسها حيث جعل تدخل الرئيس في تعيين رئيسها مجرد تصديق على اختيار الجمعية العامة للمحكمة بعد أن كان الرئيس هو من يختاره ويعينه سواء من داخل المحكمة أو خارجها، بينما هذا التعديل جعل تعيين رئيسها من داخل المحكمة فقط.

المستشار عدلي منصور حاصل على ليسانس حقوق جامعة القاهرة عام 1967 ودبلومي القانون العام والعلوم الإدارية من الكلية نفسها عامي 1969 و1970 على التوالي وأوفد إلى العاصمة الفرنسية باريس في منحة دراسية بمعهد الإدارة العامة خلال الفترة من سبتمبر 1975 إلى يناير 1977 وعيّن منصور مستشاراً بمجلس الدولة عام 1984، وفي عام 1992 تم تعيينه نائباً لرئيس مجلس الدولة كما أعير منصور إلى المملكة العربية السعودية مستشاراً قانونياً لوزارة التجارة خلال الفترة من 1983 إلى 1990.

تم ندبه مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء «الأمانة التشريعية» في غير أوقات العمل الرسمية عام 1990 وحتى عام 1992، ثم عين نائباً لرئيس المحكمة الدستورية العليا في نهاية 1992 واستمر بها حتى أصبح النائب الأول لرئيس المحكمة بالأقدمية، وومنذ يومين تولى مهامه رسمياً كرئيس للمحكمة، وقد كتب التاريخ أنه أول رئيس مؤقت للبلاد بعد ثورة يناير التي أسقطت نظام مبارك وبعد ثورة 30 يونيو التي أسقطت مرسي ونظام الإخوان. وفور تلاوة بيان القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية الذي ألقاه الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، مشتملاً خارطة مستقبل للبلاد بعد سقوط الرئيس محمد مرسي وانتهاء حكمه ....تعالت الهتافات في ميدان التحرير بوسط القاهرة بالتهليل والتكبير ونزلت دموع الفرحة من العيون وتعانق أصدقاء الميدان، وسادت فرحة عارمة بميدان التحرير وقام المتظاهرون بإطلاق الألعاب النارية والشماريخ في الهواء وتعالت صيحات الهتاف «الله أكبر الله أكبر» و«الجيش والشعب أيد واحدة» «الليله الليله ما فيش إخوان الليله» و«الشعب خلاص أسقط النظام»، وتواصلت احتفالات المصريين بانتهاء حكم الإخوان بمصر وعزل الدكتور محمد مرسي من الرئاسة، لتمتد حتى صباح اليوم التالى واستمرت حتى أداء المستشار عدلي منصور اليمين الدستورية كرئيس مؤقت لإدارة شئون البلاد صباح أمس الخميس وانتقلت الاحتفالات بدورها إلى أعلى كوبري قصر النيل الذي شهد توافد المصريين للاحتفال، فيما نظم عدد من الشباب مارثون كارنفالي بمياه النيل، بينما نقل أهالي شبرا الخيمة احتفالاتهم إلى مترو الأنفاق لتكون الفرحة جماعية.



قبل (ساعة) من قرار الجيش المصري عزله.. صحيفة (ها آرتس) الإسرائيلية:
(تل أبيب) هي الخاسر الأول بسقوط مرسي ونظامه الإخواني!!




الجزيرة - الترجمة:

قالت صحيفة (ها آرتس) الإسرائيلية إن إسرائيل ستكون الخاسر الأول في حال سقوط الرئيس محمد مرسي ونظامه الإخواني. وأشارت إلى أن ما يجري في مصر يقلق الحكومة الإسرائيلية، على الرغم من أن رئيس الحكومة أمر الوزراء بالتزام الصمت وعدم الخروج بتعليقات إعلامية حول ذلك. وقالت الصحيفة إن محمد مرسي ليس صهيونياً بالطبع، وباستثناء الرسالة التي أرسلها لشمعون بيريز، الذي وصفه فيها بأنه صديقه العزيز، فإنه لم يتلفظ باسم إسرائيل، ولم تتضرر العلاقات الإسرائيلية - المصرية في عهده، بل العكس تماما هو ما حصل.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك أربعة أسباب تجعل من إسرائيل تخسر بسقوطه وسقوط النظام الإخواني:

أولاً: فعل الإخوان المسلمون تحت قيادة مرسي إزاء اتفاقية كامب ديفيد ما لم يكن أحد يتصوره.. حيث تحدث قادة الإخوان كثيراً عن تعديل المعاهدة، لكنهم استمروا بالتمسك بها كما فعل نظام حسني مبارك. ونقلت الصحيفة عن مصادر وزارة الدفاع الإسرائيلية قولها إن التعاون مع النظام المصري استمر بعد سقوط نظام مبارك وبعد أن أمسك الإخوان المسلمون بالسلطة، بل شهد تحسناً أكثر في ظل الإخوان المسلمين.

وأوضحت مصادر وزارة الدفاع بالقول: قد لا تكون هناك لقاءات بين وزراء في الحكومة المصرية مع مسؤولين إسرائيليين، لكن الاتصالات مع إسرائيل استمرت على مستوى القنوات الأمنية، وهي الأكثر أهمية بالنسبة لإسرائيل.

ثانياً: كانت إسرائيل تخشى من أن وجود الإخوان المسلمين في السلطة، وهم الذين يحملون أيديولوجية حركة (حماس) نفسها، من شأنه أن يعزز من مكانة (حماس) ويشجعها على إطلاق الصواريخ على إسرائيل.. لكن ما حصل في عهد مرسي والإخوان المسلمين هو العكس، فقد امتنعت إدارة نظام محمد مرسي عن منع إسرائيل من شن عملية (عمود السماء) على قطاع غزة العام الماضي، وتمكنت من تعريض البنية التحتية لحركة (حماس) وقيادتها العسكرية لأضرار جسيمة.

وكانت وساطة مرسي بين الإسرائيليين و(حماس) لوقف إطلاق النار السريع، وبالتالي تأمين فترة من الهدوء على حدود غزة مع إسرائيل لا سابق لها. وهو أمر لم يحصل حتى في عهد مبارك نفسه.

ثالثاً: في ظل نظام مبارك.. فشل الجيش المصري في التصرف بشكل حاسم لوقف عمليات تهريب السلاح عبر صحراء سيناء، بينما نجح الجيش المصري وأجهزته الأمنية في ذلك في ظل الإخوان المسلمين، وعلى الرغم من أن الفوضى سادت في سيناء، فقد أرسل مرسي الجيش المصري إلى هناك وقام بعمليات قوية ومركزة ضد الإسلاميين.

والأهم بالنسبة لإسرائيل هو أن مرسي والإخوان هدموا أعداداً كبيرة من أنفاق تهريب السلاح أكبر مما هدم في ظل مبارك، وكان التحالف بين الإخوان المسلمين و(حماس) أكثر تصميماً على محاربة الإسلاميين الآخرين في سيناء وغزة وعلى منع تهريب السلاح.

رابعاً: كانت إسرائيل تخشى تقارباً بين مصر - الإخوانية وإيران.

يشار إلى أن مقال (ها آرتس) صدر على موقعها قبل حوالي ساعة فقط من قرار الجيش المصري عزل الرئيس مرسي.



قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل (12) فلسطينياً بمدن الضفة وتنفذ حملة مداهمات بالخليل
سليمان يُطالب لاجئي فلسطين بعدم الانزلاق بمشاكل لبنان




الجزيرة -رندة أحمد - بلال ابو دقة:

أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان خلال مباحثاته التي اجراها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارة الأخير إلى بيروت أول أمس الأربعاء أهمية عدم انزلاق اللاجئين الفلسطينيين إلى المشاكل الداخلية اللبنانية وعدم انزلاقهم إلى الأزمة السورية. وثمن سليمان الجهود التي بذلت لضبط أي تورط من جماعات فلسطينية مسلحة في أحداث صيدا الأخيرة وعمل الجيش اللبناني على فرض القانون. وأضاف سليمان تم تأكيد ضرورة العمل معاً لتطبيق مقررات الحوار التي تتعلق بالوجود الفلسطيني ولا سيما ما يتعلق بالسلاح داخل المخيمات وخارجها كما تم بحث ملف النازحين الفلسطينيين من سوريا.

وأوضح الرئيس اللبناني انه بحث مع الرئيس عباس في الجهود الدولية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط في ضوء السعي لإيجاد حل للصراع العربي الإسرائيلي في الشرق الأوسط كله. بدوره أطلع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرئيس سليمان على المباحثات التي أجراها مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري. وقال عباس إن الجميع يعلم أن الكرة في الملعب الإسرائيلي وعليهم إثبات جدية موقفهم وإن المبادرة العربية للسلام أصبحت جزءاً من الشرعية الدولية. وقال عندما نتكلم عن المرجعيات والشرعيات نتكلم عن هذه المبادرة التي هي أثمن مبادرة ونقبلها كما هي من دون تعديل. وأكد عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس سليمان أن اللاجئين الفلسطينيين ضيوف في لبنان ولن يتدخلوا في شؤونها الداخلية. وأكد عباس أن وجود الفلسطينيين في لبنان مؤقت إلى حين عودتهم إلى ديارهم وشدد الرئيس عباس على أن وحدة الأراضي اللبنانية وأمنها وهي مسألة مقدسة بالنسبة لنا وأن القرار حول السلاح الفلسطيني في لبنان بيد الحكومة اللبنانية.

ميدانياً اعتقلت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الخميس 12شاباً فلسطينياً في مدن جنين ورام الله والخليل بالضفة الغربية المحتلة. كما نفّذ الجيش الاسرائيلي بما يقرب من150جندياً اسرائيلياً حملة مداهمات واعتداءات على السكان في المنطقة المهددة بالإخلاء في مدينة الخليل لصالح أنشطة جيش الاحتلال العسكرية.



المعارضة السورية تبحث في اسطنبول تعيين رئيس جديد لها وتوجه نداءً لتسليحها
مناشدة إنسانية لإنقاذ حمص.. وروسيا تعرقل قراراً دولياً




الرياض - اسطنبول - حمص - وكالات:

وجه الائتلاف الوطني السوري المعارض مساء أمس الخميس نداء للمساعدة والحصول على اسلحة لمنع سقوط مدينة حمص وسط سوريا بنيران الجيش النظامي الموالي للرئيس بشار الاسد في وقت يجتمع فيه هذا الائتلاف في أسطنبول لتعيين رئيس جديد له في حين عرقلت روسيا مشروع بيان لمجلس الامن الدولي يطالب بامكانية وصول عاملي الوكالات الانسانية بشكل عاجل الى مدينة حمص بوسط سوريا التي يحاصرها الجيش السوري. وناشدت فرح الاتاسي احد اعضاء الائتلاف المجتمع في اسطنبول امام الصحافيين بسرعة مساعدة وإنقاذ مدينة حمص المحاصرة وقالت (انه نداء سياسي اخلاقي وانساني. ندعو الى تدخل فوري لكسر الحصار المفروض على حمص) . ودعت الاتاسي الى تزويد المقاتلين(في جبهة حمص وفي كل سوريا اسلحة متطورة لصد عدوان الاسد). كما ناشد عضو الائتلاف عبد الرحمن بترا وسائل الاعلام لكي تولي الوضع في سوريا المزيد من الاهتمام معرباً عن الاسف لتركيز الصحافة الدولية انظارها على الوضع في مصر فقط. وقال (في مصر لدى المصريين جيش لحمايتهم..في سوريا يقاتل السوريون اربعة جيوش.الاول هو جيش النظام والثاني ميليشيات حزب الله (اللبنانية) والثالث قوات الحرس الثوري الايراني والرابع التكنولوجيا الروسية التي تزود الصور عبر الاقمار الصناعية). وجاءت مناشدات أعضاء الائتلاف خلال اجتماع المعارضة في اسطنبول لبحث تعيين رئيس جديد له وتشكيل جبهة موحدة فيما يشهد المعارضون المسلحون ضد الرئيس السوري بشار الاسد فترة صعبة ميدانيا. وتتعرض حمص منذ ايام عدة لهجوم يشنه الجيش السوري فيما هناك حوالى2500شخص محاصرون بسبب المعارك. وبمقابل ذلك عرقلت روسيا أمس الخميس مشروع بيان لمجلس الأمن الدولي يطالب بامكانية وصول عاملي الوكالات الانسانية بشكل عاجل الى مدينة حمص المحاصرة كما قال دبلوماسيون. ومشروع البيان يطلب من الحكومة السورية السماح للمنظمات الانسانية بالوصول بحرية الى حمص واخراج المدنيين (العالقين فيها).

ميدانياً واستمراراً للتنديد العالمي والإقليمي بتدخل حزب الله في الأزمة السورية بقتاله لجانب قوات الأسد ناقشت دول مجلس التعاون الخليجي أمس الخميس في الرياض الإجراءات التي تعتزم دول اتخاذها ضد المنتسبين إلى حزب الله اللبناني ومنها آلية مراقبة المعاملات المالية والتجارية لحزب الله في دول الخليج. وقال وكيل وزارة الداخلية البحريني رئيس الاجتماع اللواء خالد بن سالم العبسي في تصريح صحفي في ختام اجتماع وكلاء وزارات الداخلية بدول الخليج بالرياض أمس إن اللقاء مخصص لوضع (آلية ترصد التنقلات والمعاملات المالية والتجارية لحزب الله في دول الخليج). وأضاف العبسي (سنتخذ توصيات يتم رفعها إلى وزراء الداخلية.. هناك فريق مختص من الجهات المعنية للتنسيق مع البنوك والدوائر الأخرى).



فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة الرياض يكمل استعداداته لشهر رمضان المبارك
تأمين مستلزمات المساجد وأجهزة مكبرات الصوت بمختلف الأحجام




الجزيرة - متابعة عبدالرحمن المصيبيح:

أكمل فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الرياض كافة استعداداته لشهر رمضان المبارك من خلال خطة شملت تهيئة المساجد وتوفير كافة متطلباتها وكذلك متابعة الأئمة والمؤذنين في المساجد والالتزام بالعمل. وكذلك الأمور الخاصة بمكبرات الصوت وأمور أخرى تناولها المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة الرياض في حديثه بهذا الشأن صاحب الفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن مفلح آل حامد، حيث قال: اعتادت الأجهزة والقطاعات الحكومية والأهلية بالدولة كافة أن تولي جل عنايتها ونشاطها لاستقبال شهر رمضان المبارك بما يتناسب ويهيئ الروحانية العظيمة لهذا الشهر الفضيل، وذلك انطلاقاً من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، والحكومة الرشيدة واهتمام ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، لبذل أقصى الجهود في الاستعداد لاستقبال هذا الشهر الكريم لما له من قدسية عظيمة في نفوس المسلمين في أرجاء المعمورة.



وبناءً على توجيهات معالي فضيلة الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الرياض بأجهزته الإدارية والفنية والدعوية كافة ببذل أقصى جهودها لاستقبال هذا الشهر الكريم ويتمثَّل ذلك في مجالات عديدة نوجزها فيما يلي:

ففي مجال تهيئة المساجد لاستقبال المصلين تم تأمين مستلزمات المساجد كافة من الفرش بمختلف أنواعها (قطع السجاد المستطيل، والموكيت الممتاز المبطّن بطبقة من الربل، المصنّع بالمصانع الوطنية خصيصاً للفرش بالمساجد) وأجهزة مكبرات الصوت بمختلف الأحجام، ودواليب حفظ المصاحف، والمستلزمات الأخرى جرى تأمينها وتوزيعها على جميع الإدارات والمكاتب في المحافظات والمراكز التابعة لمنطقة الرياض ليتم توزيعها على المساجد مع بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام، إضافة إلى أنه تم تزويد هذه الإدارات باحتياجاتها من نسخ المصحف الشريف من مختلف الأحجام من طباعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة لسد حاجة المساجد من نسخ القرآن الكريم.كما تناول الشيخ آل حامد أهمية الالتزام بالعمل فقال: في مجال حث منتسبي المساجد والعاملين بها على الانضباط تجدر الإشارة إلى أنه تم التعميم على أئمة الجامع والمساجد بوجوب التزامهم بالعمل على أكمل وجه وعدم الانقطاع عن عملهم في إمامة المصلين لكافة الفروض، وضرورة أن تكون المساجد على الوجه اللائق بمكانتها وقدسيتها، ومن أجل هذه الغاية يتم التأكيد عليهم بما يلي:

حظر القيام بإجازات لمنتسبي المساجد في هذا الشهر المبارك إلا للضرورة القصوى ولمبررات كافية، وفتح المساجد للمصلين طوال اليوم في هذا الشهر المبارك لإتاحة الفرصة للمكوث فيها والعبادة حتى انتهاء صلاة القيام.ملاحظة العاملين في خدمة المساجد من الخدم والفراشين وإلزام شركات الصيانة والنظافة بأعمالها على أفضل وجه والرفع عن أي تقصير لسرعة معالجته. ومراعاة التقيد بمواقيت الأذان حسب تقويم أم القرى، وأن يكون الأذان لصلاة العشاء بعد أذان المغرب بساعتين توسعة للصائمين حسب المتبع في ضوء ما ورد من سماحة مفتي عام المملكة ورئيس البحوث العلمية. وأن يكون تقديم الإفطار الذي يعد في شهر رمضان المبارك للصائمين في بعض المساجد في سرحة المسجد أو في مكان مناسب وليس خارجه حرصاً على مشاعر الصائمين من مرتادي هذه المساجد. وأما الشركات العاملة في مجال صيانة ونظافة المساجد فقد تم التعميم عليها بوجوب بذل أقصى العناية بالمساجد وتكثيف المرور بأجهزتهم الفنية على المساجد للكشف على أجهزة المساجد والعمل على إصلاح ما يلزم إصلاحه وتغيير وتأمين ما يلزم لها لتكون على أكمل وجه.ومنع المتسوّلين في المساجد وعند الأبواب. وعدم جمع التبرعات لتفطير الصائمين أو إقامة مشروع تفطير صائم إلا بترخيص من الفرع.وعدم إنابة أحد لصلاة التراويح دون علم الوزارة والحصول على إذن مسبق. وفي صلاة التراويح في مساجد الفروض يقتصر على استعمال السماعات الداخلية فقط، أما في الجوامع فيسمح باستعمال المكبرات الخارجية بما لا يترتب عليه تشويش على المساجد المجاورة وبما يمكن المصلين من الخشوع، ويجب ألا تزيد السماعات الخارجية عن أربع سماعات فقط موزعة على الاتجاهات الأربع، ويمنع تركيب جهاز قطع الإرسال للهاتف الجوال في المساجد.



وعدم ترك العمل في المسجد خلال العشر الأواخر لقضائها في مكة، أو أداء العمرة، فمن يتغيَّب سيطبَّق بحقه النظام.

عدم القيام بأي مناشط دعوية بخلاف المصرّح به رسمياً من إدارة الفرع، ويقتصر تفطير الصائمين على الجمعيات المرخّص لها وفروع جمعيات البر ويمنع منعاً باتاً قيام الأئمة بجمع تبرعات لهذا الغرض أو غيره.واختتم حديثه قائلاً: في مجال الدعوة والإرشاد ركّز فرع الوزارة في منطقة الرياض نشاطه في هذا المجال من أجل تنظيم وترتيب وتكثيف المحاضرات والندوات التي يحاضر فيها أصحاب الفضيلة المشايخ والدعاة للتوعية والإرشاد وبيان أحكام الصيام والقيام والاعتكاف في هذا الشهر الكريم.



(النقل) تواصل حملاتها التفتيشية وترصد (57) مخالفة لمكاتب تأجير السيارات



الجزيرة - المحليات:

واصلت وزارة النقل حملتها التفتيشية بمدينة الرياض للتأكد من التزام الشركات والمؤسسات العاملة بأنشطة النقل المختلفة من تطبيق الشروط والأنظمة لممارسة تلك الأنشطة.

وأوضح المدير العام للإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة الرياض المهندس عبدالعزيز العبدالجبار أن الإدارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة قامت بجولة تفتيشية داخل مدينة الرياض على مكاتب تأجير السيارات، رصدت خلالها (57) مخالفة، وطبقت عليها غرامات بلغت (126.500) مائة وستة وعشرين ألفاً وخمسمائة ريال، جاءت كالآتي: 1ـ (8) مخالفات لمنشآت تمارس نشاط تأجير السيارات قبل حصولها على الترخيص اللازم من الوزارة، وغُرّمت تلك المنشآت بمبلغ (40) ألف ريال. 2ــ (12) مخالفة لمنشآت تمارس نشاط تأجير السيارات من خلال مكتب فرعي غير مسموح به في المدينة محل الترخيص، وغُرّمت تلك المنشآت بمبلغ (60) ألف ريال. 3- (16) مخالفة لمسؤول النشاط في المنشأة (غير سعودي)، وتم توقيع غرامـة بمبلغ (16000) ريال. 4ـ (21) مخالفــة لمركبات لوقوفها أمام مكاتب التأجير، وتم حجز (5) منها، وتم توقيع غرامة بمبلغ (10.500) ريال.



«الدية» ترفع مطالبات تعويضات الحوادث إلى (3) مليارات ريال في 2012
«ساما» توجِّه شركات التأمين بمراجعة أقساط فرعَيْ «السيارات» و«الصحي»




الدمام - عبير الزهراني:

كشف نائب رئيس اللجنة الوطنية للتأمين أن مؤسسة النقد «ساما» وجَّهت جميع شركات التأمين بتكليف خبير اكتواري لمراجعة الأقساط المحتسبة والتعويضات المتكبدة في فرعَيْ تأمين السيارات والتأمين الصحي. وقال عبدالعزيز أبو السعود لـ»الجزيرة»: إن «ساما» لاحظت أن نتائج أعمال هذين الفرعين سيئة، وألزمت كل شركة على حدة بإعادة النظر في الأقساط المحتسبة في ضوء توصيات الخبير الاكتواري. وكشف أبو السعود أن مجمل المطالبات الخاصة بالتعويض عن حوادث السيارات ارتفعت، ووصلت إلى نحو ثلاثة مليارات ريال خلال 2012م. فيما بلغت 2.730 مليار ريال في 2011. وقال أبو السعود لـ»الجزيرة» إن قيمة مطالبات السيارات المسروقة جاءت دون الـ (5 %) من الحجم الكلي؛ إذ لم تتعدَّ 137 مليون ريال. وعن حجم مطالبات التعويض التي تتلقاها شركات التأمين عن سرقة السيارات قال: ليست هناك آلية في الوقت الراهن لتجميع مثل هذه المعلومات، كما أنه لا يبدو أن لدى مراقب التأمين أو الإدارة العامة للمرور أو شركات التأمين اهتماماً خاصاً بإحصاء الخسائر الناجمة عن سرقة السيارات، التي تشكل نسبة متواضعة جداً من مجمل التعويضات الناجمة عن حوادث السيارات. واستناداً إلى التقدير المذكور أعلاه مع الأخذ في الاعتبار أن الكثير من السيارات ليست مؤمنة تأميناً شاملاً؛ وبالتالي لا يدفع عنها تعويض إذا سُرقت.

وحول الأسباب التي ساهمت في تكبُّد شركات التأمين خسائر كبيرة ذكر أبو السعود أن الخسائر في فرع تأمين السيارات يمكن ردها إلى ارتفاع عدد الحوادث المرورية وازدياد جسامتها وارتفاع كلفة قطع الغيار وأجور التصليح، ورفع الدية مؤخراً من مائة ألف إلى ثلاثمائة ألف ريال، إضافة إلى عدم كفاية الأقساط المحتسبة. أما فيما يخص التأمين الصحي فالأمر يعود إلى الارتفاع الحاد في تكاليف الخدمات العلاجية؛ وبالتالي عدم كفاية الأقساط لتغطية هذه التكاليف والنفقات العامة والإدارية للشركات وكلفة إعادة التأمين وتجنيب الاحتياطيات الفنية اللازمة. وعن التوقعات حول عزوف بعض شركات التأمين عن تقديم خدمات التأمين الصحي أو انسحابها نهائياً من هذا القطاع ما لم يتم وضع ضوابط وتشريعات تنظم العلاقة بين شركات التأمين ومقدمي الخدمات الصحية قال إن حجم أقساط التأمين الصحي في المملكة يتجاوز حجم جميع أقساط التأمين الأُخرى؛ إذ بلغ 52.5 % من مجمل أقساط التأمين في 2011م؛ ولذلك ستفكر شركات التأمين ملياً قبل أن تقرر الانسحاب من فرع التأمين الصحي، وقد تلجأ بدلاً من ذلك إلى دراسة الوضع بعناية للتوصل لاحتساب أقساط مجزية، تغطي المطالبات المتوقعة وجميع التكاليف الأُخرى، إضافة إلى هامش ربح معقول. وسترحب شركات التأمين بطبيعة الحال بأية إجراءات تتخذها الجهات الرقابية مثل مجلس الضمان الصحي التعاوني ومؤسسة النقد لضبط تكاليف الخدمات العلاجية والحد من ارتفاعها. وأشار أبو السعود إلى أن هناك ارتفاعاً في أقساط تأمين السيارات بالسوق السعودية؛ إذ قامت بعض شركات التأمين برفع أسعار تأمين السيارات والتأمين الصحي، وذلك في ضوء توجيهات مؤسسة النقد.

ولما كانت المؤسسة قد لاحظت أن نتائج أعمال التأمين على السيارات والتأمين الصحي سيئة وجهت المؤسسة جميع شركات التأمين بتكليف خبير اكتواري بمراجعة الأقساط المحتسبة والتعويضات المتكبدة في هذين الفرعين لدى جميع شركات التأمين، وألزمت كل شركة على حدة بإعادة النظر في الأقساط المحتسبة في ضوء توصيات الخبير الاكتواري.

جدير بالذكر أن الخبير الاكتواري قد لا يكون هو نفسه لجميع الشركات، كما أن نتائج الدراسة وتوصيات الخبير الاكتواري قد تختلف من شركة تأمين إلى أخرى، وذلك في ضوء المعطيات الخاصة بكل شركة مثل الأقساط التي احتسبتها والتعويضات التي تكبدتها.



نتائج الشركات تقود دفة تداولات سوق الأسهم الأسبوع المقبل



الجزيرة - الرياض:

تستعد سوق الأسهم لبدء إعلانات النتائج الفصلية للشركات المدرجة وهو ما سيحدد اتجاه السوق في تداولات الأسبوع المقبل. وافتتح البنك السعودي للاستثمار موسم النتائج معلنا عن قفزة تجاوزت 44 بالمائة في أرباح الربع الثاني من العام، مما يعزز التوقعات بتحقيق القطاع أرباحا قوية ستعزز أداء أكبر سوق للأسهم في العالم العربي. وقال ثامر السعيد مدير محافظ الاستثمار لدى الأولى جوجيت كابيتال لـ «رويترز» إن نمو أرباح «السعودي للاستثمار» تعطي إشارة جيدة على أداء القطاع المصرفي وهو ما سيعزز الأداء الإيجابي للسوق. وارتفع صافي ربح البنك السعودي للاستثمار في الربع الثاني ليصل إلى 320.4 مليون ريال (85.4 مليون دولار) بدعم من زيادة دخل العمليات.

وتعلن «جرير للتسويق» وعدد من البنوك وشركات الأسمنت المهمة نتائجها الأسبوع القادم. وأضاف السعيد «الإعلانات ستكون المتحكم والعامل الأكثر تأثيرا في توجيه السوق خلال تداولات الأسبوع المقبل، السوق مهيأ لأداء إيجابي ولو نجح المؤشر في تجاوز مستوى 7660 نقطة فسوق يستهدف 7700 - 7715 نقطة والذي لم يسجله منذ أبريل 2012». ويوافقه الرأي تركي فدعق رئيس الأبحاث والمشورة لدى البلاد للاستثمار، قائلا لـ «رويترز» إن نتائج الشركات ستكون المحدد الرئيسي لتدلاوت السوق الأسبوع المقبل، مضيفا «إن مؤشر السوق إلى الآن في قناة أفقية أعلى مستوياتها يقع عند 7680 نقطة وأعتقد أن المؤشر سيلامس هذا المستوى الأسبوع المقبل مدعوما بالنتائج التي ستصدر».

وأجمع المحللان على توقعات لبقاء السيولة عند مستوياتها المتدنية ولاسيما خلال شهر رمضان الذي قد يحل في التاسع من يوليو. وقالا إن مستويات السيولة ستدور بين أربعة وخمسة مليارات ريال في رمضان مع عزوف كثير من المتعاملين عن التداول، وتوقعا أن تتأثر ثقة المستثمرين إيجابيا بالتطورات السياسية في مصر. وقال فدعق «ستنعكس تلك الأحداث على معنويات المستثمرين في ظل بوادر الاستقرار والتفاؤل بشأن الاقتصاد المصري، كثير من الشركات السعودية لديها آمال بتحسن مناخ الاستثمار المصري».

فيما السعيد إن رد فعل المملكة الذي يشير إلى ارتياح لتلك التطورات سينعكس على السوق. وأضاف «إذا كنا نتحدث عن ضغوط جيوسياسية على السوق فإن الترحيب بتلك الخطوة سيحد من التوتر بشأن الاضطرابات في المنطقة، كان الخوف أن تتعرض مصر لاضطرابات تؤثر بدورها على المنطقة.. لم يتبق سوى الوضع في سوريا لكنيس هناك متغيرات بشأنه حتى الآن».



خلال حملتها الرقابية المتواصلة في أحياء عدة
أمانة منطقة الرياض تستبعد (176) عاملاً مخالفاً لنظام العمل




الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

استبعدت أمانة منطقة الرياض أمس الأول أكثر من (176) عاملاً مخالفاً للأنظمة الصحية في عدد من المحال المتعلقة بالصحة العامة، نظراً لعدم وجود شهادات صحية وانتهائها، ووجود علامات مَرضية وبثور على أيديهم، أدت إلى إيقافهم عن العمل.

وسجلت الفرق الميدانية بالأمانة خلال الحملة الرقابية التصحيحية المفاجئة أكثر من (272) زيارة ميدانية لعدد من المحال التجارية.

كما تم إغلاق (57) منشأة مخالفة لأسباب متنوعة، منها: عدم وجود تراخيص مهنية وانتهائها، سوء النظافة داخل تلك المحال، وجود صراصير، سوء تخزين الأغذية، ووجود مواد غذائية منتهية الصلاحية يتم تقديمها للمستهلكين تم ضبطها داخل المستودعات.

ونجح مراقبو الأمانة في مصادرة (4630) كيلوجراماً من اللحوم والأسـماك والدواجــن المتنوعة مجهولة المصدر، لا تصلح للاستهلاك الآدمي. وتسعى أمانة منطقة الرياض من خلال هذه الحملات الرقابية المستمرة التي تجريها فرق الأمانة والبلديات الفرعية، وبتوجيهات من معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، لزيادة الوعي الصحي والبيئي في المحال التجارية كافة في مدينة الرياض.



أمانة منطقة القصيم ترصد (53) مخالفة على محلات نسائية



بريدة - الجزيرة:

يواصل قسم الإشراف النسائي بأمانة منطقة القصيم حملته الرقابية الثانية على المشاغل النسائية والأسواق النسائية المغلقة بمدينة بريدة عبر جولات رقابية مكثفة بهدف تطبيق الاشتراطات الصحية والرقابية على المراكز النسائية بالمدينة.

وأوضح الدكتور منصور المشيطي، مدير عام إدارة صحة البيئة بأمانة منطقة القصيم بأن الحملة الثانية، رصدت وأصدرت مخالفات وغرامات مالية تجاوز عددها (53) مخالفة بحق (43) منشأة ما بين مشغل نسائي وأسواق نسائية مغلقة. وأشار بأن أبرز تلك المخالفات تأتي ما بين استخدام مواد منتهية الصلاحية أو مواد مجهولة المصدر أو مواد تالفة، وغير صالحة للاستخدام أو عدم حمل شهادة صحية للعاملات، ومخالفات أخرى متعلقة بشئون النظافة العامة، وصادرت فرق الرقابة مجموعة من المواد والأدوات المخالفة. وأكد الدكتور المشيطي، أن هذه الحملة تأتي امتداداً للحملة الأولى التي نفذتها الأمانة في وقت سابق، ونتج عنها رصد (111) مخالفة بحق (67) منشأة نسائية.



إحباط تهريب «مليون ومائتي ألف» ريال سعودي إلى خارج المملكة



الجزيرة - سلطان المواش:

تمكن رجال الجمارك في منفذ البطحاء من إحباط تهريب مبالغ نقدية إلى خارج المملكة بلغ عددها (1.200.000) مليون ومائتي ألف ريال سعودي, كانت مُغلفة بإحكام ومخبأة تحت السرير بكابينة القيادة لشاحنة خليجية.

أوضح ذلك الأستاذ عيد العنزي مدير عام جمرك البطحاء بالنيابة وقال: تم اكتشاف تلك المبالغ النقدية داخل إحدى الشاحنات الخليجية التي قدمت للمنفذ بقصد المغادرة, وكانت هذه المبالغ النقدية مُغلفة بإحكام ومُخبأة تحت السرير الخاص بسائق الشاحنة, الذي يوجد داخل كابينة القيادة, وقد تم إحالة السائق للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات المتبعة في ذلك.

وشدد العنزي على يقظة رجال الجمارك في جمرك منفذ البطحاء وسعيهم الحثيث في التصدي لكل ما من شأنه الإخلال بأمن الوطن والمواطن.



إخماد حريق اندلع في ورش نجارة وموبيليا بحي السلي في الرياض



الجزيرة - سعود الشيباني

تمكنت 9 فرق اطفاء و14 وحدة اسناد من اخماد حويق كبير اندلع في مجموعة ورش نجاره وموبيليا في صناعية السعاده بحي السلي، حيث ورد البلاغ لعمليات الدفاع المدني أمس يفيد باندلاع حريق بورش للنجاره لتنطلق على ضوء البلاغ 9 فرق اطفاء و 14 وحدة اسناد و3 فرق انقاذ بالاضافة الى الجهات الامنية والخدمات المساندة.

وبالوصول للموقع اتضح اندلاع الحريق في مجموعة ورش متجاورة ومتظاهرة بمساحة اجمالية 3500 متر تقريبا حيث بذلت الفرق المشاركة جهودا كبيرة في احتواء الحريق ومنع امتداده والسيطرة عليه سيما ان شدة الرياح ساعدت في سرعة وشدة الحريق، وقد نتج عن الحادث احتراق 14 ورشة نجارة وموبيليا و 7 سيارات كانت متوقفة داخل وبجوار الورش.

ولم ينتج عن الحادث اصابات ولازالت اجراءات التحقيق جارية لمعرفة اسباب الحادث. صرح بذلك النقيب محمد الحمادي، الذي اوضح ان مديرية الرياض تشيد بجهود الجهات الامنية من الدوريات والشرطة العسكرية للحرس الوطني في ابعاد المتجمهرين عن الحادث لسلامتهم، وكذلك دوريات المرور في تنظيم الحركة بالموقع.





فهد الجبيري



هاجـد



المــاضي



منال



طلال الشعشاع







حملة خادم الحرمين لإغاثة الشعب الباكستاني توزع السلال الغذائية على الفقراء والمحتاجين


السفير الغدير يتفقد محتويات السلال الغذائية. (واس)

إسلام آباد - واس

إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وبإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والمشرف العام على حملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الباكستاني الشقيق، بدأت الحملة بتنفيذ مشروع توزيع سلال غذائية خلال شهر رمضان المبارك على الفقراء والمحتاجين.

وقد تم تدشين المشروع أمس بحضور سفير خادم الحرمين لدى جمهورية باكستان الإسلامية عبدالعزيز بن إبراهيم الغدير خلال حفل أقيم بمقر سفارة المملكة في إسلام آباد حضره عدد من المسئولين في الحكومة الباكستانية.

وأوضح السفير الغدير في كلمة بهذه المناسبة أن مشروع توزيع السلال الغذائية هو أحد برامج الحملة المتعددة التي بدأت منذ عام 2005م للوقوف مع الشعب الباكستاني، ويتمثل هذا البرنامج في توزيع سلال غذائية للمحتاجين في جميع أنحاء باكستان، تشمل على جميع أنواع الأغذية لشهر رمضان الكريم سواء في وجبة الإفطار أو وجبة السحور.

وسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل من جميع من أسهم في هذه الحملة وعلى رأسهم خادم الحرمين الذي دائماً يقف وقفات مشرفة الإخوة في باكستان.

ومن جهته، بين رئيس قسم الإعلام في المكتب الإقليمي لحملة خادم الحرمين لإغاثة الشعب الباكستاني عبدالله براك أن مشروع السلال الغذائية يتكون من سبعة وعشرين ألف سلة غذائية، مشيراً إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن مشاريع الحملة الجارية في باكستان بمتابعة معالي مستشار سمو وزير الداخلية ورئيس الحملة الدكتور ساعد العرابي الحارثي.



الندوة العالمية للشباب الإسلامي تنظم ملتقى تربوياً في باكستان


من الملتقى

مكة المكرمة - جمعان الكناني

نظمت الندوة العالمية للشباب الإسلامي مؤخراً ملتقى تربوياً للطلبة الجامعيين في الباكستان شارك فيه 100 طالب من جامعات البنجاب، واستفادوا من البرامج التربوية والترفيهية والرياضية المتنوعة التي حَفِلَ بها الملتقى. عقد الملتقى بالتنسيق والتعاون مع (جمعية الطلبة الإسلامية) واستمر لمدة 7 أيام واحتوى على محاضرات متنوعة غطت جوانب ثقافية وتربوية وتوعوية شارك في إلقائها عدد من الأساتذة ذوي الخبرة والاختصاص. حضر حفل الافتتاح الدكتور عبيد الله من (جامعة البنجاب)، والشيخ مصعب لبيب من (جامعة فيصل أباد) ومحمد بن أشرف مدير (أكاديمية القرآن) بفيصل أباد بالإضافة إلى المنسق الدعوي بمكتب الندوة العالمية في الباكستان. ويقول مسؤولو الندوة أن من أهم أهداف الملتقيات الشبابية هذه تعويد الشباب على العمل الاجتماعي الخيري لصالح المجتمع، واستثمار أوقات فراغهم للوصول لأعلى درجات العطاء لأنفسهم ولمجتمعهم وأوطانهم.



جماعة (جهادية) تتبنّى حرائق غابات أريزونا الأمريكية


الحرائق طالت المنازل وأتلفت الممتلكات في ولاية أريزونا (رويترز)

غزة - ي.ب.أ

ادعت جماعة "جهادية" فلسطينية، أنها تسببت بالحرائق في ولاية أريزونا الأمريكية مؤخراً، متوعدة ب"هجمات" أخرى ضد أميركا إذا لم تفك تحالفها مع إسرائيل.

وذكرت جماعة "مأسدة المجاهدين" في بيان نشر أمس على موقع "جهادي" بعنوان "مأسدة المجاهدين تنفذ وعدها وتهاجم أمريكا مجدداً بحرائق حققت خسائر كبيرة.. نعلن عن إشعال النار في مناطق متفرقة بمنطقة برية وسط ولاية أريزونا في أمريكا والتي أسفرت حتى الآن وحسب إعلان العدو عن مقتل ما لا يقل عن 19 أميركيا من الوحدة الخاصة في المطافي وحدها وأجبرت سكان بلدتين شمال غربي المدينة على الرحيل ودمرت أكثر من 250 منزلاً و2000 فدان من الأحراش".

ووصفت الجماعة حرائق أريزونا ب"الغزوة المباركة" وأنها من ضمن "سلسلة غزوات أعلنا عنها وبدأناها في السابق والتي ستهدم بإذن الله صروح الإحتلال اليهودي البغيض وأعوانه حتى يعود اليهود من حيث أتوا".

وحذرت من أن هذه "الهجمات" لن تكون "إن لم تستجب أمريكا لمطالبنا" والمتمثلة ب" التبرؤ من الإحتلال اليهودي لأجزاء كبيرة من أرض فلسطين وإنهاء تحافلها مع المحتلين ومع أي جهة تعتدي على حقوق الفلسطينيين والمسلمين".



أوباما قلق من تحركات الجيش .. وكي مون يطالب بتعزيز الحكم المدني ..
مواقف عربية ودولية متباينة من تنحية حركة الإخوان



الآلاف احتفلوا في شوارع مصر بمجيء الرئيس الجديد.(إ.ب.أ)

العواصم - وكالات الأنباء ، القاهرة - مكتب الرياض

جاءت ردود الأفعال العربية والدولية متباينة أمس حول عزل الدكتور محمد مرسي من رئاسة مصر وتكليف عدلي منصور كرئيس موقت.

فقد هنأ أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، المستشار عدلي منصور بمناسبة توليه منصب رئيس الجمهورية في مصر، مشيداً بما قام به الجيش المصري.

ارتياح في الكويت والإمارات والأردن وصمت في اليمن والسودان
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن أمير الكويت وجّه برقية تهنئة إلى منصور وتمنى أن يحقق منصور آمال وتطلعات شعب مصر متمنياً تجاوز المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد ومعرباً عن ثقته التامة بقدرة الشعب المصري "على تخطي كافة العقبات والصعاب" وأشاد بالدور الإيجابي والتاريخي والبنّاء الذي قامت به القوات المسلحة المصرية برئاسة الفريق أول عبدالفتاح السيسي وحفظت من خلاله أمن مصر واستقرارها.

عباس يهنئ منصور بتولي رئاسة مصر ..وحماس تلتزم الصمت
كما بعث ولي العهد الكويتي نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء جابر المبارك الحمد الصباح، برقيتي تهنئة إلى المستشار عدلي منصور.

أما في الإمارات فقد بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة برقية تهنئة إلى المستشار عدلي منصور بعد أدائه اليمين.

وقال الشيخ خليفة:"لقد تابعنا بكل تقدير وارتياح الإجماع الوطني الذي تشهده بلادكم الشقيقة والذي كان له الأثر البارز في خروج مصر من الأزمة التي واجهتها بصورة سلمية تحفظ مؤسساتها وتجسد حضارة مصر العريقة وتعزز دورها العربي والدولي".

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي برقية تهنئة مماثلة.

وفي الأردن أكد الملك عبدالله الثاني دعم بلاده "لإرادة الشعب المصري العظيم وخياراته الوطنية"، وذلك في برقية بعثها إلى المستشار عدلي منصور هنأه فيها باختياره رئيسا موقتا لجمهورية مصر.

أما الموقف الفلسطيني فكان منقسماً بين مرحب ورافض و"متحفظ" لما جرى في مصر.

وابدى معظم اطياف الشعب الفلسطيني واحزابه السياسية باستثناء المحسوبين على حركة حماس ارتياحهم وبهجتهم بالاطاحة بمرسي وحكم الاخوان المسلمين.

ولم يتأخر الموقف الرسمي حيث بعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس برقية تهنئة الى الرئيس عدلي منصور لتوليه قيادة مصر.

وقال عباس في برقيته التي اوردتها وكالة الانباء الرسمية:"يطيب لي باسم الشعب الفلسطيني وقيادته وبالأصالة عن نفسي، أن أهنئكم بتولي قيادة جمهورية مصر العربية في هذه المرحلة الانتقالية من تاريخها، وندعو الله أن يعينكم على تولي هذه المسؤولية الصعبة في هذه الفترة الدقيقة، لتحقيق آمال الشعب المصري الشقيق في الحرية والكرامة والاستقرار".

اما حركة حماس التي تعتبر امتدادا لحركة الاخوان المسلمين فقد لزمت الصمت، ولم يصدر أي تعقيب او بيان رسمي عنها بخصوص ما شهدته مصر، فيما اكتفت وسائل اعلامها المكتوبة والمرئية والمسموعة على نقل اخبار ما يجري في مصر كما هي وبدون تدخل او ابداء أي موقف.

ويأتي هذا الموقف الحذر من جانب حماس في ضوء الاتهامات التي وجهت اليها بالتدخل في الشؤون الداخلية المصرية لصالح الرئيس المخلوع مرسي وجماعة الاخوان المسلمين، والعلاقة المتوترة مع المؤسسة العسكرية عقب حادثة مقتل الجنود المصريين والتي اتهم عناصر من حماس بتنفيذها.

بدورها، رفضت الحركة الاسلامية في اراضي فلسطين المحتلة عام 1948 بقيادة رائد صلاح الاطاحة بالرئيس مرسي واعتبرته انقلابا على الشرعية والدستور.

وقالت الحركة الاسلامية في بيان لها أمس الخميس:"إن ما أقدم عليه الجيش المصري مصحوبا بالقوى الليبرالية والعلمانية مع بقايا الحزب الوطني والفلول هو انقلاب على الشرعية وعلى الدستور".

وفضّل السودان اعتبار ما تم في مصر أمس أمرا داخليا "يخص شعبها ومؤسساته القومية وقياداته السياسية".

وناشد السودان في بيان لوزارة الخارجية كافة الأطراف في مصر "إعطاء الأولوية للحفاظ على استقرار وأمن مصر وسلامة ووحدة شعبها وتفويت الفرصة على المتربصين بها".

وفي اليمن جاءت ردود الأفعال متباينة.ففي الوقت الذي فضلت فيه الحكومة اليمنية التزام الصمت وعدم التعليق انطلقت الألعاب النارية في ميدان التحرير بالعاصمة اليمنية صنعاء، من قبل مناصري الرئيس السابق علي عبد الله صالح وبعض القوى اليسارية.وبينما قال مصدر بالخارجية اليمنية إن "اليمن يراقب بحذر ما يجري في مصر وينتظر ما يصدر عن دول الإقليم والعالم إزاء ماتم" قبل أن يعلن موقفه قال رئيس حزب الإصلاح في اليمن إن "الجيش المصري يكرر نفس التجربة منذ عشرات السنين وحتى اليوم.. ولن يفلح، وهو يكرر تجربة العسكر في تركيا" بينما اعتبر أمين عام حزب الحق الإسلامي أن المنتصر هو "النظام الأمني والعسكري والقضائي الذي حكم مع مبارك" كما أن الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان عزت حركة الإخوان على خسارتها.

أما الولايات المتحدة الأمريكية فقد عبرت عن "قلقها العميق" لعزل الجيش المصري للرئيس فيما طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى الإسراع في تعزيز الحكم المدني بالبلاد، وهو ذات الموقف الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي حيث دعت المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون للعودة سريعاً إلى العملية الديمقراطية في مصر، وحثت على التحلي بضبط النفس، معربة عن إدانتها لكل أعمال العنف.



وزير الخارجية المصري يؤكد لكيري عدم حدوث انقلاب عسكري


الوزيران خلال لقاء سابق (أرشيفية)

القاهرة – رويترز

قال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو أنه أكد لنظيره الأمريكي جون كيري في مكالمة هاتفية اليوم الخميس أن الاطاحة بالرئيس محمد مرسي لم تكن انقلابا عسكريا.

وتعريف ما حدث في مصر الاربعاء أمر مهم لأن اطاحة الجيش بزعيم منتخب ستتسبب بصورة عامة في عقوبات اقتصادية وقد تؤدي إلى وقف مساعدات امريكية حيوية لمصر، وقال عمرو الذي قدم استقالته إلى مرسي يوم الاثنين لكن ما زال قائما بأعمال وزير الخارجية "الجانب الامريكي شريك استراتيجي لمصر ورفاهية مصر مهمة لهم".

وأضاف "اتمنى أن يقرأوا الوضع بالطريقة الصحيحة هذا ليس انقلابا عسكريا بأي حال كانت تلك فعلا ارادة الشعب" وقال أنه أكد لكيري أنه لن تحدث اعمال انتقام ضد مرسي ولا جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها ولن يعامل أي أحد خارج إطار القانون.



عدلي منصور يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لمصر


الرئيس المصري الموقت عدلي منصور خلال القسم (أ.ف.ب)

القاهرة - مكتب الرياض، سعيد عمر، محمد خليل

أدى المستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا اليمين الدستورية أمام الجمعية العامة للمحكمة كرئيس مؤقت لمصر بعد عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي بقرار من القوات المسلحة لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وكان وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي أصدر قرار بتولي منصور مسؤولية إدارة شؤون البلاد بشكل مؤقت، لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة ليصبح أول رئيس للمحكمة الدستورية، التي أسسها الرئيس المصري الراحل أنور السادات عام 1979 يحمل لقب "رئيس مؤقت"، وثاني شخص يتولى منصب رئيس مؤقت في تاريخ مصر.

وإثر تنحي مبارك، تولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون البلاد بشكل مؤقت لحين تنصيب محمد مرسي، كأول رئيس مدني منتخب لمصر، قبل أن تعلن القوات المسلحة عزله من منصبه مساء الأربعاء إثر مظاهرات حاشدة معارضة له.

واللقب الجديد، الذي سيحمله المستشار منصور، المولود عام 1945، سيضاف إلى لقب آخر حمله مع توليه منصب رئيس المحكمة الدستورية، إذ انه ثاني رئيس للمحكمة الدستورية من بين أعضائها، حيث كان الرئيس السابق مبارك يعين للمحكمة رؤساء من خارجها.

ومنصور حاصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1967، وحاصل على دراسات عليا في القانون العام والعلوم الإدارية من نفس الكلية عامي 1969 و1970.

كما درس في معهد الإدارة العامة ما بين سبتمبر/ أيلول 1975 ويناير/ كانون ثاني 1977، وتم تعيينه مستشارا لمجلس الدولة عام 1984، وشغل منصب نائب مجلس الدولة عام 1992.

وكان قد أعير إلى المملكة العربية السعودية للعمل مستشارا قانونيا لوزارة التجارة بين عامي 1983 و1990، وندب للعمل مستشارا في الأمانة العامة لمجلس الوزراء (الأمانة التشريعية) بين عامي 1990 و1992.

وقد عين منصور نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا نهاية 1992، وشغل هذا المنصب حتى تم اختياره رئيسا للمحكمة الدستورية العليا في 19 مايو/ أيار الماضي، بعد موافقة الجمعية العمومية للمحكمة على تعيينه خلفا للمستشار ماهر البحيري، الرئيس الحالي الذي انتهت فترة رئاسته يوم 30 يونيو/ حزيران الماضي؛ لبلوغه السن القانونية.

وينص قانون المحكمة المعدل بمرسوم بقانون رقم 48 لعام 2011 على أن يعين رئيس المحكمة بقرار من رئيس الجمهورية من بين أقدم ثلاثة نواب لرئيس المحكمة بعد موافقة الجمعية العامة، وتشاء الأقدار أن يعتمد الرئيس مرسي قرار تعيين منصور في 10 يونيو/ حزيران، ليحل محله امس الخميس 4 يوليو/ تموز الجاري، وفقا لمصادر قضائية.

ويعرف عن المستشار منصور التزامه بالقانون، ومراعاته للعمل المؤسسي والتدرج الوظيفي وعدم تخطي رؤسائه، بحسب مقربين منه.



الشرقية: 1584 مشاركاً ومشاركة في برنامج «اصنع مهارة»


الشركاء الثلاثة لبرنامج اصنع مهارة

الدمام – إبراهيم الشيبان تصوير – زكريا العليوي

اختتمت مساء أمس الاول بالمنطقة الشرقية فعاليات برنامج"اصنع مهارة" والذي تنظمه لجنة التنمية الاجتماعية بحي الروضة في الدمام ، وهو البرنامج الحائز على جائزة المشاريع الرائدة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وقدم البرنامج هذا العام 33 دورة موجهة في تطوير الذات وتحسين السيرة الذاتية شارك فيها 1584 شاباً وفتاة ، كما نجح البرنامج في توظيف 50 شاباً وفتاة في اللجان العاملة في البرنامج لمدة شهرين.

ويأتي ذلك كله في الوقت الذي وضع القائمون على هذا البرنامج معادلة الشباب والطاقة والاستثمار المؤدية للتنمية والاستقرار نصب اعينهم، حيث عمل مسيرو البرنامج بجملة من المعايير والممارسات لتأهيل الشباب والفتيات لسوق العمل بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

هذا وقد قدم رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بحي الروضة في الدمام محمد الخميس شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية ونائبه صاحب السمو الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد على الدعم اللامحدود الذي تلقاه اللجنة من سموهما ، مضيفاً الخميس إن الرعاية الكريمة التي يشرفنا بها نائب امير المنطقة الشرقية أكبر دليل على حرص سموهما على دعم الشباب في كافة المجالات.


جانب من أحد البرامج التدريبية

وقال الخميس: إن هدفنا بلا شك من هذا البرنامج تكوين قواعد وأساسيات للشباب الذي يجب أن يلم بجوانب تخصصية متميزة وهذا ما حصدناه من نتائج ايجابية مشرفة في برنامج "اصنع مهارة" لهذا العام بما يعود بالنفع على المتدرب والمتدربة ويكسبه المهارة التي تساعده الاعتماد على النفس وتحقيق الذات.

من جانبه، أوضح أمين عام غرفة المنطقة الشرقية عبد الرحمن الوابل، بأن برنامج "اصنع مهارة" حقق نجاحا كبيرا في تلبية آمال وطموحات شباب وفتيات الدمام خاصة والمنطقة الشرقية عامة للعام التاسع على التوالي وقد أنهى مدته الزمنية لعام 2013 بعد أن حقق أرقاما ناجحة في الكثير من الأنشطة والفعاليات التي شارك فيها أعداد كبيرة من الشباب والفتيات وحضرها الآلاف من المتدربين والمتدربات في موضوعات متنوعة اشتملت على العديد من المهارات والتجارب.

وتتمحور الدورات التي قدمت هذا العام حول خدمة العملاء والقيادة والتخطيط الشخصي وقواعد العمل المؤسسي وطرق التعامل مع ضغوط العمل ومهارات العلاقات العامة والمهارات الاعلامية والتسويق الذاتي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومهارات تصميم الاعلان ومهارات التعامل مع ذوي الاعاقة ومهارات كتابة السيناريو وصناعة الفيديو ورفع الاداء الشخصي وتسويق الافكار .



إشادة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في دعم الابتكارات
المملكة تحوز على المرتبة الثانية على مستوى العالم العربي في براءات الاختراع


المنامة - عبدالله الفيفي

دعا منتدى المائدة المستديرة حول الابتكار والمنعقد في البحرين أمس إلى الاستفادة من تجربة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية التي تعتبر أحد التجارب الوطنية المحلية والإقليمية والدولية الناجحة في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى مجلس البحث العلمي في سلطنة عمان، كما دعت للاستفادة من تجارب دولة اليابان وكوريا.

وبين الدكتور عصام فخرو رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين أن الواقع العربي ودوره في مجال الابتكار العالمي يعتبر محدودًا جدًا، إذ يتضح من تقرير التنمية البشرية 2013 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن هناك أربع دول عربية فقط حازت على براءات ابتكار خلال الفترة 2005- 2010، تأتي في مقدمتهم الأردن وبلغ عدد البراءات الممنوحة فيها 10 براءات من بين كل مليون شخص تليها المملكة العربية السعودية ب7 براءات ثم الجزائر 6 وأخيرًا مصر 4 براءات, مشيراً إلى أن هذه النتيجة لا ينبغي أن تمثل لنا احباطاً وتراجعاً وإنما لتكون حافزا ودافعا نحو مزيدا من الاهتمام الجاد وقبول التحدي، من خلال تحويل الصعوبات إلى فرص للإبداع والابتكار.

وأشاد فخرو بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والتي تعتبر أحد التجارب الخليجية في مجال الابتكارات, وقال لم يعد خافيا على أحد أن الابتكار والإبداع العلمي هو ضرورة من ضرورات التقدم والرفعة والتطور، بل لا يمكن للمجتمعات أن تنمو وتستقر ما لم تحقق الاكتفاء الذاتي في انتاجها المحلي النابع من إبداعاتها العلمية وابتكاراتها المتجددة التي تتنوع مجالاتها الاقتصادية والتعليمية والأدبية والثقافية والإدارية والصناعية والطبية والزراعية وغيرها.

وبين أن الدور الهام لموقعية الابتكار في رفع قدرة الدول على البقاء والمنافسة في السوق العالمي في ظل عولمة وأسواق مفتوحة بلا قيود أو حدود، وضع كافة الدول أمام خيار صعب يتمثل في ضرورة الاهتمام بالإبداع والابتكار لتحقيق النجاح والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، وإلا فالذوبان والتبعية والخضوع للشروط والقيود، وبالتالي تعرض أسواقها الوطنية ومجتمعاتها للاضطراب وعدم الاستقرار.

كما عملت الغرفة على إنشاء مركز لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، يتم من خلاله طرح العديد من البرامج والقيام بالعديد من الأنشطة والفعاليات الداعمة لتوجهات الابتكار والإبداع، وكذلك احتضانه للطاقات الشبابية المبدعة، بالإضافة إلى طلبة وأساتذة الجامعات والمعاهد المتخصصة والمدارس الثانوية بهدف تعزيز دورهم في مجال الإبداع والابتكار.

وطالب رئيس غرفة البحرين خلال هذا المنتدى إلى ضرورة وضع استراتيجية وطنية للابتكار تساهم في توسيع الاهتمام بالأنشطة المتعلقة بالابتكار والعلوم والتقنية سواء في مؤسسات التعليم العالي أو مراكز البحث العلمي، والاهتمام أكثر برعاية المواهب وتصعيد الجهود في مجال نقل التقنية المتقدمة والعمل على توطينها، والاهتمام كذلك بمؤشرات النشر العلمي وبراءات الاختراع والابتكار في التقارير الدولية، وإيجاد قنوات وآليات مستحدثة لدعم الابتكار عن طريق تشجيع الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، وتبني الإبداعات واحتضانها وتحويلها إلى مشاريع اقتصادية ذات قيمة مضافة تعود بالنفع على مجمل الاقتصاد الوطني والمجتمع المحلي.

وأكد على أهمية مواجهة كافة القضايا والتحديات التي تعترض مسيرة التطوير والبحث العلمي والابتكار والإبداع سواء في مجالات التشريع وايجاد البنية التحتية اللازمة أو الدعم المالي المطلوب لتشجيع الباحثين وأصحاب الابتكارات على البحث والتطوير من أجل تحقيق النجاح الأفضل في الإستراتيجية الوطنية للابتكار.



إشارات تقارب بين الرياض وسيئول قد تدشن "المرحلة النووية" ..
«سمارت» .. هل يصبح أول مفاعل نووي سعودي ؟



الزميل أيمن الحماد يستمع لشرح من مدير مفاعل «سمارت» الدكتور كيم هارك رهو حول تقنيات المفاعل

تحليل إخباري - أيمن الحماد

ألمحت كوريا الجنوبية إلى أن اتفاقاً مع المملكة لتطوير الدراسة المشتركة المتعلقة بتقنيات الطاقة الذرية من شأنه أن يعمل على زيادة إمكانية تصدير مفاعلات نووية صغيرة الحجم والمعروفة باسم "سمارت" إلى المملكة .

وتخطو المملكة خطوات حثيثة لإنجاز العطاء الأول للمفاعل النووي المرتقب ، إذ يبدو أن كوريا الجنوبية وفرنسا على حد سواء متحمستان للظفر بإنشاء المحطة النووية الاولى .

وتأتي الجولة الآسيوية التي قام بها رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني للصين وكوريا الجنوبية، في وقت تشهد المملكة سباقاً للتنمية وضغطاً في الطلب على الطاقة على المستويين الداخلي والخارجي، إضافة إلى تأسيس تعاون أوثق مع الدول التي سبق وأن وقّعت مع المملكة اتفاقاً ثنائياً في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وهي فرنسا وكوريا الجنوبية والصين والارجنتين .

وخلال زيارة قام بها الدكتور هاشم بن عبدالله يماني رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة إلى كوريا الجنوبية ولقيت اهتماماً حكومياً كبيراً من حكومة سيئول المعينة حديثاً والمتطلعة إلى بناء علاقات إستراتيجية سياسية واقتصادية طويلة الامد مع دول الخليج خصوصاً في مجال الطاقة النووية الذي يأخذ التعاون فيه جانباً استراتيجياً ، إذ حققت كوريا نجاحاً باستحواذها على بناء اربع محطات نووية في الامارات العربية، وعبر وزير الصناعة يون سانغ جيك خلال اجتماعات الطاولة المستديرة المعنية بالتعاون النووي السعودي- الكوري عن أمله بأن تساهم بلاده في تنفيذ مشاريع سعودية خاصة بالطاقة النووية.

(إشارات تقارب)

يبدو أن سيئول والرياض يتجهان لشراكة حقيقية في هذا المجال فمنذ توقيع اتفاقية التعاون في مجال الطاقة النووية بين البلدين والمسئولون عن هذا الملف في المملكة وكوريا الجنوبية يتبادلون الزيارات في فترات متقاربة، كما اتفقا مؤخراً على إجراء دراسات مشتركة في التقنية النووية وهي إحدى نتائج اجتماع الطاولة المستديرة. ويدفع الجانبان نحو تقارب يفضي إلى شراكة تشمل تطوير وإدارة المشاريع النووية والأبحاث والتطوير وتأهيل الكوادر السعودية وتوطين الصناعة النووية في المملكة وتطوير نموذج العمل المشترك والأهداف الإستراتيجية في إدخال مصادر الطاقة المستدامة ومنها الطاقة الذرية وكذلك الآليات والخطط التنفيذية لتوطين سلسة المكونات الصناعية والخدمية للطاقة النووية وتطوير الكوادر البشرية الوطنية .

في المقابل ترى سيئول أن العديد من تقنياتها وخبراتها في الطاقة النووية من شأنها أن تساهم في تنفيذ مشاريع سعودية خاصة بالطاقة النووية، وتحظى كوريا الجنوبية بسمعة جيدة في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وخبرة تمتد إلى خمسين عاماً. وتسعى كوريا الجنوبية لتصدير تقنيتها النووية، واضعة نصب عينيها هدف تصدير 80 مفاعلاً نووياً بحلول عام 2030 اعتباراً من عام 2010 وتستهدف من خلال ذلك الهند والصين وتركيا واندونيسيا وفيتنام والأردن والإمارات العربية .

وبالنظر إلى السجل النظيف الذي تتمتع به كوريا في استخدامات الطاقة النووية يظهر اهتمام القائمين على تطوير قطاع الطاقة النووية في المملكة سعيهم تجاه تعزيز مسألة الأمان النووي، وهو ما نستشفه من تعليق وزارة الابتكار المستقبلي والعلوم الكورية عن اتفاق سعودي – كوري يمكن أن يفضي إلى زيادة تصدير مفاعلات نووية تعرف باسم " سمارت".

(" سمارت " .. مزايا وعيوب)

خلال زيارة سابقة إلى مدينة دايجون الكورية وتحديداً معهد بحوث الطاقة الذرية عرض الدكتور كيم هارك رهو وهو مدير مفاعل سمارت مميزات المفاعل الذي ينتمي إلى مجموعة المفاعلات الصغيرة ، وخلال تلك الزيارة أخبرني الدكتور رهو عن الحماسة التي يبديها المسؤولون عن المشاريع النووية في بعض الدول لهذا النوع من المفاعلات بسبب ميزات الامان العالية وأهمها ميزة الاغلاق الاوتوماتيكي فور حدوث طارئ أو كارثة في حال انقطاع الكهرباء اللازمة لتبريد المفاعل كما حدث في " فوكوشيما " ، كما أن الحجم الصغير للمفاعل الذي يبلغ طوله 18.5 متر وعرضه 6.5 متر ميزة أخرى ، لكن الأمان العالي وقلة الوقود يقابلها ضعف في انتاج الطاقة فالمفاعل لا ينتج إلا 330 ميغاوات بمعنى انه يستطيع توفير الكهرباء وتحلية المياه لحوالي 100 ألف شخص فقط ، على حد قول الدكتور رهو .

في الجانب المقابل وخلال الزيارة السابقة سنحت لي الفرصة لمقابلة الدكتور سانغ كيو شانغ رئيس المؤسسة الكورية لمنع الانتشار والتحكم الذي رأى في "سمارت" مفاعلاً جيداً وآمناً ولكنه غالٍ جداً من ناحية القيمة فسعره أغلى من المفاعل العادي ثلاث مرات .

يظل السؤال المطروح والمهم خلال الفترة المقبلة هو ما الاتجاهات المقبلة للطاقة النووية في المملكة، وما الذي سيحددها وأي نوع من تكنولوجيا المفاعلات سوف نختار ونذهب باتجاهه وإن كان التنوع ربما يكون سيد الموقف إذا ما علمنا أن المملكة تخطط لإنشاء حوالي 16 مفاعلاً .



تملك احتياطات تقدرب 260 مليار برميل ..
المملكة تخطط لرفع احتياطاتها من الزيت الخام مع الاستكشافات النفطية لأرامكو



المملكة تمتلك طاقة إنتاجية تتخطى 12 مليون برميل يوميا

الرياض – فهد الثنيان

احتفظت المملكة بمكانتها كأكبر منتج للنفط في العالم بطاقة إنتاجية تتخطى 12 مليون برميل يوميا، كما ارتفعت احتياطاتها من الزيت الخام إلى 260.2 مليار برميل في 2012، مع توقع ارتفاع هذه الاحتياطيات في ظل توسع الاستكشافات النفطية التي ستجريها شركة أرامكو في السنوات المقبلة.

وكشف تقرير صادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الإستراتيجية بالكويت، أن احتياطات النفط الخام في العالم ارتفعت إلى حوالي 1.67 تريليون برميل عام 2012، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار النفط حفّز شركات البترول العالمية على توسيع استكشافاتها خصوصا في المناطق النائية وأعماق البحار والمحيطات التي كانت عصية في السنوات الماضية.

وأشار التقرير إلى أن تطور التقنية في مجالات الاستكشاف والحفر ومد خطوط الأنابيب، ساهم في تمكين الشركات العالمية من تخطي العقبات في تلك المناطق، والاستفادة من الثروات النفطية فيها، مذكرا أن منطقة الشرق الأوسط تستحوذ على 48.4 في المئة من تلك الاحتياطيات لمصادر الطاقة التي تلعب دورا محوريا في تنمية وتطوير الصناعات الحديثة وتعزيز مسارات الاقتصاد العالمي.

وسجلت المملكة في 2012، أكبر كمية إنتاج نفطي وغاز في تاريخها بنحو 3.48 مليارات برميل، ما يعادل 9.5 ملايين برميل يوميًا، فيما ارتفع إنتاج الغاز إلى حوالي 3.924 تريليونات قدم مكعب قياسية بزيادة قدرها 8.3% مقارنة بالعام 2011، في حين أنتجت أرامكو 482 مليون برميل من سوائل الغاز الطبيعي منها 82 مليون برميل من المكثفات.

وارتفعت صادرات أرامكو من الزيت الخام بمقدار 100 مليون برميل لتصل إلى 2.52 مليار برميل في عام 2012 تم تصدير 53.2 في المئة منها إلى الشرق الأقصى، فيما ارتفعت صادرات الشركة من المنتجات المكررة بنسبة 2.4 في المئة لتصل إلى 126 مليون برميل.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت أرامكو مواصلتها تلبية الطلب المحلي على الوقود واللقيم في المملكة وزادت مبيعات منتجات الشركة في المملكة من 549.9 مليون برميل خلال العام 2011 إلى 588.4 مليون برميل بنهاية العام 2012، ويشكل هذا الرقم ما نسبته 16 في المئة من مجمل الإنتاج لعام 2012 وبمعدل استهلاك محلي يومي قدره 1.6 مليون برميل يوميًا.

وارتفعت صادرات أرامكو من الزيت الخام بمقدار 100 مليون برميل لتصل إلى 2.52 مليار برميل في عام 2012 تم تصدير 53.2 في المئة منها إلى الشرق الأقصى، فيما ارتفعت صادرات الشركة من المنتجات المكررة بنسبة 2.4 في المئة لتصل إلى 126 مليون برميل، وتصدرت منطقة الشرق الأقصى وجهة صادرات الشركة بالنسبة للزيت الخام والمنتجات المكررة في عام 2012.



مصنعو الذهب: قلة التأشيرات ينتج عنها انخفاض الكميات المنتجة في المصانع


جانب من أحد مصانع الذهب

الرياض – أحمد الأحمد

قال كريم العنزي رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة بمجلس الغرف السعودية إن قطاع الصناعيين في تجارة الذهب والمجوهرات يعاني أشد المعاناة في إنتاج ما يطلبه السوق، مرجعا ذلك إلى قلة التأشيرات التي تمنح لقطاع الصناعيين وقد أدى ذلك إلى انخفاض الكميات المنتجة في المصانع.

وأوضح العنزي أن هذا المجال لا زال يواجه العديد من المشاكل يتمثل ذلك في مسألة الاستيراد لأن الرسوم الجمركية باتت تشكل عائقا للجميع فنسبة 5% لم تراع المصلحة العامة التي ننشدها، مؤكدا أن انخفاض الرسوم الجمركية يصب في النهاية في صالح التاجر والمستهلك.

وشدد رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة بمجلس الغرف السعودية أن ما يدعيه البعض أن التجار يرفضون خفض نسبة الرسوم الجمركية أمر عار من الصحة، مشيرا إلى أن من يقوم بذلك هم أشخاص لديهم مصالح خاصة ولا ينظرون إلا لتحقيق مكاسب مالية، مؤكدا بأن الرأي الصحيح هو أن الصناعيين هم أكثر من يطالب بتخفيض الرسوم لأن لديهم مصانع خارج المملكة، مبينا أن غالبية المصانع في الداخل لديها فروع في الخارج.



بسطات مخالفة.. تغزو أسواق مكة قبل رمضان


جانب من البسطات

إضاءة - هاني اللحياني

تجارة الحريم .. والسوق الأفريقي المتحرك .. مبيعات البقشة .. عناوين متعددة لواقع معاش بمكة المكرمة حيث تبرز صور قاتمة السواد لتجارة أفريقية غير نظامية تضيق الطريق أمام حركة سير المشاة والسيارات وتضرب المحلات التجارية وتغلق واجهاتها وعلى الرغم من أن صور هذه التجارة تتسع بجلاء في المواسم مثل شهر رمضان المبارك إلا أن هذه الأيام تشهد اتساعا ملحوظا لهذه التجارة فعشرات السيدات الأفريقيات المخالفات لنظام الإقامة والعمل يقمن في وضح النهار بعرض بضائعهن من الملابس الرجالية والنسائية والهدايا والأحذية والخردوات على قارعة الطريق في منطقة تعتبر من أكثر مناطق مكة المكرمة زحاما وهو طريق أم القرى الرابط بين جدة والحرم المكي حيث قوافل المعتمرين .

ويشير ناجي عامر صاحب محل إلى أن 90% من المترددين على هذه البسطات من العمالة الوافدة والمعتمرين من ذوي الدخل البسيط فيما تجلب البضائع من سوق الميناء بجدة لرخصها أو من الملابس والأجهزة المستعملة التي يدفع بها المحسنون إلى الأفريقيات اللاتي يقمن ببيعها في شارع أم القرى وأمام الفنادق ، وأضاف :".. بل أن الأمر يتجاوز هذا الحد لدرجة ظهور المطاعم الأفريقية المتحركة التي تقدم الأكلات الأفريقية بجوار بوابات الفنادق التي ينزل بها المعتمرون الأفارقة من خلال وضع فرش للجلوس وتناول الطعام ونشر القدور والأواني ومستلزمات البيع والتقديم" .


مخالفات في وضح النهار

عمر منير مستثمر في قطاع بيع الملابس أعتبر بروز هذه البسطات أشبه بورم سرطاني يظهر مع بداية موسم الحج وشهر رمضان المبارك معتبرا هذه التجارة صورة سيئة تحتاج لتدخل الجهات المعنية لقطع دابرها من الوريد إلى الوريد .

ويرى سعود الهذلي صاحب محلات تجارية أن بروز هذه التجاوزات نتاج التخلف الأفريقي وتكاثر وتنامي الأسر الأفريقية المخالفة مما يستوجب سن تنظيم لمواجهة تناسل الأفارقة بتشغيل الفتيات والسيدات كخادمات منازل ومواجهة أي تخلف جديد بحزم .



فوضى توصيل الطلبات للمنازل!


غياب الرقابة جعل أصحاب المحال يطمعون في جلب دبّاب آخر

الرياض، تحقيق مصور - منيف العتيبي «عدسة - بندر بخش»


سيارة غير مؤهلة لنقل الأغذية


عامل توصيل في طريقه إلى المنزل


عامل ولباس لا يليق أثناء توصيل الطلبات


التعوّد على الاتصال بالمحال يزيد من خدمات التوصيل السلبية


مواد غذائية خلف الدباب وسط أجواء حارة


طرق باب المنزل في أي وقت

تطبق كثير من الدول فكرة «توصيل الطلبات» للمنازل، لكن تجربة هذه الدول مُقننة سواء في الزمن المعمول به، أو الشخص المُكلّف، أو نوع الوسيلة، أو حتى في هيئة زيه الخارجي، وهو عكس ما يحدث لدينا، فلا نظام يضبط هذه الخدمة، ولا رقابة تتابع الكيفية التي يُدار بها، فالحاصل هو وجود «دبّابات» أو سيارات قديمة تنقل المواد الغذائية ووجبات المطاعم، دون وجود أدنى مقومات للسلامة، مما يُهدد صحة الموجودين خلف أسوار تلك المنازل، إلى جانب تعرّض منازلهم غالباً إلى حوادث السرقة، وربما إلى مشاكل أخرى مع العمالة المنزلية!

ومن يعود إلى الوراء قليلاً، يجد أن بداية "توصيل الطلبات" بدأت من محال المواد الغذائية، ثم المطاعم الكبيرة، ثم مطاعم الوجبات السريعة، وأخيراً ظهر ما يُعرف بتوصيل "الخضار والفواكه"، ولا تستغرب أن تظهر في الأيام المُقبلة توصيل "الحلويات والشوكولاته"، مما يعني أن "اللخبطة" هي شعار أصحاب "المحال"، فالأهم لديهم هو تحريك بضاعاتهم في جميع الاتجاهات، علّ وعسى أن يُحققوا هوامش أرباح كبيرة، ضاربين بصحة وسلامة المُستهلكين عرض الحائط.

وعلى الرغم من أن وزارة الشؤون البلدية والقروية أصدرت لائحة خدمة التوصيل المنزلي، واشتملت على عدة اشتراطات منها أن يقتصر التوصيل على استخدام السيارات المجهزة، على أن تكون باسم المؤسسة أو المنشأة التي تقدم الخدمة، وكذلك وضع شعار المحل ورقم الهاتف عليها، وأن تكون مخصصة لهذا الغرض فقط ولا يجوز استخدامها في أي أمور أخرى، مع تزويدها بحوافظ للغذاء سواء الساخن أو المبرد أو المجمد، إلاّ أن ما نُشاهده في الشوارع هو عكس ذلك، إذ أن بعض "الدبّابات" مازالت مستمرة في التوصيل، كذلك يوجد بعض السيارات "القديمة" تحمل السلع الغذائية والوجبات، وهو ما يُثبت عدم "مبالاة" أصحاب المحال بالقرارات الصادرة، مما يُحتم تشديد الرقابة، وكذلك إصدار العقوبات لكل من يُخالف الإشتراطات المطلوبة.

ويبدو أن من يُشرف على العمل في بعض المطاعم لا يرغب في كتابة اسم المُنشأة على السيارة، حيث يود استخدامها في أموره الشخصية صباحاً، وفي المساء لا مانع من إيقافها أمام المطعم؛ لتصبح جاهزة للانطلاق إلى "مشاوير الطلبات"، وفي ذلك مخالفة صريحة لإشتراطات السيارة المُستخدمة في التوصيل، ومن أهم الشروط أن تكون مُخصصة فقط للتوصيل، ومن يُتابع أغلب سيارات المطاعم، سيلاحظ عدم كتابة اسم المطعم عليها، مما يُثبت استخدامها في غير ما خُصصت له.

ويُلاحظ انتشار التوصيل في أوقات غير مناسبة، حيث أن بعض البقالات ومحال التموين تُرسل "دبّاباتها" في أوقات الصباح -رغم قرار المنع في ذلك الوقت-، في ظل وجود أصحاب المنازل في أعمالهم، وهنا لابد أن يعي ربّات البيوت خطورة الأمر، وربما وقعن ضحية لتصرفات "طائشة" من بعض العاملين، فالأفضل أن يكون الطلب في وقت مناسب، كما أن بعض المطاعم تُرسل وجباتها في أوقات مُتأخرة من الليل، مما يعني عدم اهتمامها بالقرارات التي تمنع التوصيل في تلك الفترات، وهنا لا بد من تشديد العقوبات على المُخالفين؛ لضمان عدم انتشارها، فالأهم هو راحة وأمان المجتمع.

إن من يشاهد "الدبّابات" وأدخنتها، وكذلك بعض السيارات القديمة المُستخدمة في التوصيل، يزداد غرابة من تصرفات أصحاب المحال، ويؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن أهدافهم ربحية فقط دون الاهتمام بالمُستهلك، فالقرارات واضحة وهي عدم استخدام "الدبّابات" واستبدالها بسيارات مؤهلة، إلاّ أننا نُلاحظ عكس ذلك تماماً، مما يتطلب أن تعي الجهات المعنية دورها، وأن تُشدد الرقابة على عمليات التوصيل، ومن يُثبت عدم اتباعه للتعليمات يُغرّم، ومن يُكررها يوقف نشاطاته حتى يلتزم. ويبقى دور المواطن مُهماً في هذه القضية، فهو من يزيد من عمليات التوصيل وهو من يُحد منها، فمن غير المعقول أن يطلب رب المنزل حاجاته في كل الأوقات، ولأي سبب، مما يعمل على "تعويد" أفراد الأسرة على رفع سماعة الهاتف والاتصال بأي محل أو مطعم، رغبةً منهم في وصول ما لذ وطاب إليهم دون عناء، كما أنه من المُهم أن يُشارك المواطن في تقييم الخدمة، مع إبداء الملاحظات، ومن يجد الخدمة المُميزة والسيارة المناسبة يستحق أن يُشكر، ومن يستمر على استخدام "الدبّابات" والسيارات القديمة لا بد أن يُبلّغ عنه.



بائعات على الرصيف يحلمن ب«مظلة»!


مسنة تبيع مكسرات وبهارات على الرصيف

الرياض، تحقيق- نوال الجبر

تزايدت نسبة النساء خاصة كبيرات السن اللاتي يمارسن التجارة على الرصيف من دون أن يكون هناك تنظيم من البلدية، وذلك في إيجاد مباسط خاصة تتوافر فيها كافة الخدمات، حيث تعيش كثير من البائعات المتجولات ظروفاً صعبة، فهنّ إمّا مطلقات، أو أرامل، ويعلن معوقين وأيتام من أبناءٍ وإخوان وأقارب.

ومنع كبيرات السن من العمل الشريف لا تتوافق أبداً مع صفات المجتمع الإنساني، من تراحم، وتكافل، حيث أنّ الحاجة والاستعفاف هي الدافع الرئيس للبحث عن الرزق الحلال؛ مما يجعلنا نتساءل: لماذا لا يتم سن قوانين لمساعدتهن؟ ولماذا أصبحت الحلول مسكنات مؤقتة؟


البائعات المتجولات بحاجة لتنظيم نشاطهن

وقالت «أم محمد»: منذ وقت طويل وأنا أبيع في هذه البسطة، وأجد الربح في يوم ونفقده في آخر، وليس لدينا دخل إلاّ من بيع الملابس وغيرها، وقد تصل مبيعاتي إلى ما يقارب (100) ريال لليوم الواحد، ولكن ماذا تفعل؟ حيث أعيل زوجا كبيرا بالسن ليس لديه وظيفة، ولا تصرف له الشؤون الاجتماعية إعانة شهرية، وكل ما نريده من المسؤولين أن يهتموا بنا، وعلى أقل تقدير يقدمون لنا المظلات التي تحمينا من المطر وحرارة الشمس.


أحياناً تتم مصادرة بضائع المسنات لأنّ النظام يعتبرهن مخالفات

وأضافت «أم عبدالرحمن»: «أنا أمارس مهنة البيع نيابة عن والدتي المريضة، والتي تشكو من ألم في صدرها وساقيها، وأنا مطلقة ووالدتي أرملة، ولا أحد يعولنا، والضمان الاجتماعي يصرف لنا (800) ريال، لكنّها بالكاد تكفي فواتير الكهرباء وبعض احتياجات المنزل، وعمل والدتي يساعدنا على تحقيق متطلبات الحياة، والجميع تمنى لو كان هناك موقع أفضل لكبيرات السن، يمكنهم ممارسة البيع أثناء نزول المطر أو الرياح الشديدة المحملة بالأتربة».


ملابس وعطورات

وأشارت «أم فيصل» إلى أنّ زوجها أعمى منذ ثلاث سنوات، مبيّنةً أنّها تعمل في مهنة البيع منذ ذلك الوقت، إذ لديها ستة أبناء، ويحتاجون إلى من يوفر لهم طلباتهم، موضحةً أنّ أعلى رقم مبيعات وصلت له هو (100) ريال في اليوم، وأحياناً لا تبيع شيئاً، على الرغم من الحاجة إلى سداد قيمة إيجار السيارة، وتوفير أغراض الطبخ، وسداد فواتير الكهرباء، وغيرها من احتياجات الأبناء المتكررة.

وبيّنت «غالية محمد» أنّها تمارس مهنة البيع منذ (15) سنة، ولدي (9) أبناء منهم (7) فتيات، ووالدهم أعمى، وأنا من أُعيلهم، من خلال بيع الاحذية والملابس والمكسرات بأسعار زهيدة للحصول على قوت يومنا؛ مما يقينا سؤال الناس، مشيرة إلى أن البلدية أخبرتنا بأنّهم سيخصصون لنا أماكن للبيع فيها، ولكننا لم نر شيئاً!وأوضحت «رفعة مبارك الدوسري» أنّها أرملة منذ (24) سنة، ومن ذلك الوقت وهي تبيع في «البسطة»، وتعول (12) بنتاً، حيث تضع ما تحصل عليه من المال لسداد قيمة المنزل الذي اشترته منذ وقت طويل، والآن شارفت على الانتهاء من السداد، فلم يتبق إلاّ (70.000) ألف ريال ويصبح ملكاً لها، مضيفةً: «البسطة سترتنا، ونخرج منها مصروف المنزل بما يقارب (200) ريال، متمنية أن تضع البلدية مظلات لهم تقيهم حرارة الشمس، خاصة في فصل الصيف.


بائعة اختارت رصيف الجامع لتعرض بضاعتها

ونوّهت «أم علي» بأنّ لديها خمسة أبناء تعولهم بعد أن طُلقت منذ ثماني سنوات، حيث عملت في «البسطة» بعد ذلك مباشرة، وحققت مكاسب قليلة، مبيّنةً أنّ قلة ذات اليد حالت دون إكمال بناتها تعليمهم.

فيما كشفت «مسيفرة سعد» أنّ لديها بنات في سن الزواج وهي أرملة، ومكاسبها في «البسطة» قليلة ولا تكاد تفي باحتياجاتهم، خصوصاً في أوقات ركود عمليات الشراء، مبيّنةً أنّ أعلى حد لمبيعاتها كان (500) ريال، موضحةً أنّ الشؤون الاجتماعية تصرف لها إعانة (1250) ريالا.

وطالبت «أم عويض» بتوفير مظلات تحميهم من حرارة الشمس، مبيّنةً أنّها كسائر العاملات في هذا المجال، موضحةً أنّها مطلقة منذ (15) سنة ولديها بنات وابن معوق، وتعول اخواتها المطلقات إلى جانبهم، مضيفةً: «لا أحد يساعدنا غير رب العالمين، وفي الشهر الفضيل تكون مبيعاتنا مرتفعة بما يقارب (1000) ريال وفي بعض الأحيان لا نملك ما نسد به إيجارات المنزل أو التاكسي، وأنا أبيع منذ (21) سنة، وكلما ذهبت لجمعية يكون ردهم بأننا لا نستحق، لماذا لا نستحق؟ وأنا أعول أخي المعوق، صحيح أنّه تصرف له إعانة، لكننا لا نجد من يساندنا».



خلال حملتها الرقابية المتواصلة في عدة أحياء
أمانة الرياض تصادر 4630 كيلوجراماً من اللحوم والأسماك والدواجن الفاسدة



مواد غذائية منتهية الصلاحية

الرياض - أحمد الشمالي

استبعدت أمانة منطقة الرياض امس الأربعاء أكثر من (176) عاملاً مخالفاً للأنظمة الصحية في عدد من المحلات المتعلقة بالصحة العامة، نظراً لعدم وجود شهادات صحية وانتهائها، ووجود علامات مرضية وبثور على أيديهم أدت إلى إيقافهم عن العمل.

وسجلت الفرق الميدانية بالأمانة خلال الحملة الرقابية التصحيحية المفاجئة أكثر من (272) زيارة ميدانية لعدد من المحلات التجارية ، كما تم إغلاق (57) منشأة مخالفة لأسباب متنوعة منها: عدم وجود تراخيص مهنية وانتهائها، وسوء النظافة داخل تلك المحلات، ووجود حشرات، وكذلك سوء تخزين الأغذية، ووجود مواد غذائية منتهية الصلاحية يتم تقديمها للمستهلكين تم ضبطها داخل المستودعات.

ونجح مراقبو الأمانة في مصادرة (4630) كيلو جراماً من اللحوم والأسماك والدواجن المتنوعة مجهولة المصدر لا تصلح للاستهلاك الآدمي. وتسعى أمانة منطقة الرياض من خلال هذه الحملات الرقابية المستمرة التي تجريها فرق الامانة والبلديات الفرعية وبتوجيهات من معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل لزيادة الوعي الصحي والبيئي في كافة المحلات التجارية في مدينة الرياض.


أسماك فاسدة


سوء النظافة داخل المحلات



انهيار مبنى تحت الإنشاء برأس تنورة يخلف 7 إصابات


جانب من عمليات الإنقاذ

الخبر - إبراهيم الشيبان

خلف انهيار مبنى تحت الانشاء براس تنورة في المنطقة الشرقية سبع اصابات احدها في حالة حرجة، فيما يجري التحقيق في الحادثة من الجهات ذات العلاقة.

وقال المتحدث الاعلامي للدفاع المدني العقيد علي بن سعد القحطاني: بأن الحادثة عبارة عن انهيار جزء من سطح الدور الاول من مبنى تحت الانشاء تقدر مساحه الجزء المنهار بحوالي 700م2 وتبلغ مساحة المبني الاجمالية حوالي 2800م2 على عمال وذلك اثناء عمليه صب خرسانة سقف الدور الاول نتج عنه اصابة عدد (7) عمال باصابات مختلفة (كسور ورضوض) وتم نقلهم الي المستشفي لتلقي العلاج اللازم وشارك في الحادث عدد فرقتي اطفاء وعدد (5) فرق انقاذ وعدد اثنين شيول ووحدة التدخل المباني المنهارة ورافعتين.

من جانبه اكد المتحدث الرسمي باسم هيئة الهلال الاحمر السعودي بالشرقية فهد الغامدي بأنهم تلقوا بلاغا من غرف الدفاع المدني الساعة 6.12 دقيقة مساء اليوم (الاربعاء) بوجود انهيار في مبنى تحت الانشاء يعود لإحدى الشركات في راس تنورة وعلى الفور تم توجيه 3 فرق اسعافية مع فرقة اسعاف متقدم الى جانب القيادة الميدانية مدعمة بفرقتين من شركة ارامكو السعودية وتم انتشال 7 افراد اصابة احدهم خطيرة ومازال البحث جاريا عن عدد من الاصابات.

وأشار الناطق الإعلامي لصحة الشرقية أسعد سعود: بأن قسم الطوارئ بمستشفى راس تنورة العام استقبل سبعة إصابات لعمال بناء ورجل من الدفاع المدني عن طريق الهلال الأحمر، ووفقا للمعلومات أنهم تعرضوا لإصابات من أحد المباني تحت الإنشاء.. وفور وصولهم قدمت لهم الإسعافات الأولية بطوارئ المستشفى بواسطة فريق طبي مكون من أخصائيين جراحة عامة وجراحة عظام وتخدير مع اربعة اطباء آخرين وعدد من الممرضات وأجريت للمصابين الفحوصات الأولية السريرية بينهم أربع حالات إصابتهم متفرقة استدعى تحويلهم إلى مستشفى القطيف المركزي لاستكمال علاجهم، أما الحالات الثلاثة الأخرى إصاباتهم بسيطة، وتلقوا العلاج اللازم وخرجوا بعد أن استقرت حالتهم ولله الحمد.


المبنى المنهار



وفاة طفلة وامرأة وإنقاذ 3 فتيات من الغرق ب«الشرقية»



الدمام - محمد الغامدي

لقيت طفلة تبلغ من العمر 12 عاما وسيدة تبلغ من العمر49 عاما حتفهما غرقا وتم وأنقاذ 3 فتيات من الموت. وأوضح المتحدث الرسمي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد البحري خالد بن خليفة العرقوبي أنه في تمام الساعة السادسة مساء من يوم الأربعاء قدمت عائلة مكونة من 15 شخصا يستقلون سيارة واحدة من النعيرية لمنطقة تسمى (نيلة) غرب مركز تناجيب على الساحل وهي منطقة يمنع السباحة بها قطعيا لوجود تيارات بحرية قوية وبها لوحات إرشادية تمنع السباحة ورغم ذلك قامت إحدى بناتهم وعمرها 12 عاما بالدخول للبحر تبعها 3 فتيات أخريات تتراوح أعمراهن من 16 إلى 17 عاما وتعرضن جميعا لحالة غرق لقوة التيارات البحرية بالموقع وقامت إحدى النساء المرافقات البالغة من العمر49 عاما بمحاولة إنقاذهن وتعرضت للغرق كذلك.

وقال العقيد العرقوبي نسال الله أن يتغمدهم برحمته ويلهم أهلهم الصبر والسلوان، وأضاف العرقوبي أن السباحة ليلا ممنوعة للجميع رجالا ونساء وأن عدم الالمام بخطورة البحر وعدم اتباع تعليمات السلامة أهم أسباب حوادث الغرق وشدد على عدم السباحة ليلا وفي الأماكن الغير مخصصة للسباحة والبعيدة عن المدن والمجمعات السكنية مع الانتباه دوما للاطفال على الشاطئ وعدم اهمالهم.



متابعة معدلاته وتحديد مواعيد الجرعات خلال شهر رمضان يضمن لك الصيام بطريقة آمنة
أثناء الصيام... تعاملوا مع أعراض هبوط سكر الدم بجدية



متابعة فحص سكر الدم ضروري

د. خالد المديميغ*

ها قد أقبل علينا شهر رمضان الكريم حاملاً معه نسائم الخير والبركات، وسنبدأ بالاستعداد لهذا الشهر الفضيل بالعبادات والتقرب إلى الله بالصيام والقيام وسائر الطاعات، جعلنا الله من صوّامه وقوّامه. وبالرغم من رغبتنا جميعاً بالصيام إلا أن هنالك فئة من المرضى الذين ينبغي لهم سؤال أطبائهم المعالجين عن أهليتهم للصيام وما الذي ينبغي لهم فعله، إذا كان بإمكانهم الصيام، خلال رمضان وأيام العيد، وكما أمرنا سبحانه وتعالى بالصيام نظرا لفوائده المتعددة، قال الله تعالي: ”يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"، إلا أنه أعطانا رخصة شرعية في حال تعارض الصوم مع حالتنا الصحية: قال تعالى "فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسرولا يريد بكم العسر".

ونظراً لرغبة الكثير بالصوم، وذلك لأن الغالبية من المرضى المصابين بالسُكري يستطيعون الصيام بأمان اذا اتبعوا تعليمات وقائية بسيطة، آثرنا التطرق لموضوع الصيام ومرض السُكري حتى يستطيع المريض تفهّم بعض مما يحدث له والتصرف بناء على ذلك.


د. خالد المديميغ*

تعتبر التوعية في موضوع الصيام للمصابين بمرض السكري أمر ضروري وذلك للتغير الحاصل في النظام الغذائي، نظام النوم، وما يترتب عليهما من تغيير في النظام العلاجي. هذه التغييرات تتطلب متابعة لصيقة لمستوى سكر الدم، والتعليمات التي ينصح بها الطبيب المعالج.

نصائح عامة للصائم

على المريض المُصاب بمرض السُكري أن يتناقش مع طبيبه المعالج عن قدرته على الصوم قبل بداية رمضان، والتحدث عن الأضرار المحتملة التي قد تحدث في حالة رغبة المريض بالصوم. وبالرغم من أن قرار الصوم يبقى في النهاية هو قرار المريض، إلا أنه من المستحب أن يتبع المريض نصيحة طبيبه.

من الأشياء التي قد تؤثر على إمكانية الصيام من عدمه تشمل:

القدرة الجسدية.

مستوى التحكم في سُكر الدم، الدهون، وضغط الدم.

المرضى الذين لا يستحب صيامهم هم:

المرضى الذين لا يتحكمون في مستوى سكر الدم حيث يبلغ الهيموجلوبين السكري (HgA1c) أكثر من 12 في المائة.

المرضى الذين لا يلتزمون بالحمية او بالعلاج.

مرضى القلب الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المتحكم به، أو احتشاء القلب البطيني.

المرضى الذين ليسوا في حالة عقلية تساعدهم على الصيام.

المرضى الذين تعرضوا لأربع أو أكثر حالات إغماء سكري أو ارتفاع مستوى السكر في الدم (أكثر من 22 ملمول/ليتر) خلال الشهر الماضي.

النساء الحوامل.

المرضى الذين يشكون من حصى بالكلى.

ما هي أعراض هبوط سكر الدم؟

قد تختلف أعراض هبوط سكر الدم من شخص لآخر إنما هنالك أعراض مشتركة قد تحدث للغالبية العظمى من الناس، ومن المهم معرفة الأعراض المصاحبة لهبوط سكر الدم بصورة مبكرة والتعامل معها بجدية، وذلك للحد من خطورة هبوط السكر وأخذ العلاج اللازم لأن هبوط سكر الدم قد يساعد على زيادة حدوث الحوادث والتي ربما يكون البعض منها مميتاً. وفي حالة عدم علاج هبوط سكر الدم فإن هذا الأمر قد يؤدي إلى تشنجات وغيبوبة السكر التي قد تكون مميتة.

من الأعراض التي قد يشعر بها المصاب بحالة هبوط سكر الدم هي الآتي:

- ضعف عام

- رعشة بالأطراف

- تعرق شديد.

- شعور بالجوع.

- زيادة نبضات القلب.

- صداع.

- دوار وقلة تركيز.

- ضبابية أو ازدواجية بالرؤية

- العصبية الزائدة

ما هو دور المريض في حماية نفسه من نوبات هبوط السكر؟

عندما تقوم بزيارة طبيبك فأخبره بنوبة أو نوبات الهبوط التي حدثت لك. والذي بدوره سيكتشف ما السبب في الهبوط وقد يضطر لتغيير نوعية أو الجرعات للعلاج المستخدم. وذلك لمحاولة منع تكرار وحدوث نوبات هبوط سكر الدم في المستقبل.

عليك بتثقيف أسرتك وأصدقائك عن انخفاض سكر الدم، ويجب أن يعلموا أنك قد تصاب حينئذ بالارتباك أو الإعياء إلى درجة أنك قد لا تفكر في تناول طعام يحتوي على السكر لتخفيف الأعراض، وقد يكون عليهم أن يعطوك حقنة الجلوكاجون، ثم نقلك إلى أقرب مركز صحي. أخبرهم بأنك بحاجة إلى مساعدتهم في حالة أنك أصبحت قليل التركيز، قليل التفاهم مع الآخرين، أو صدر منك تصرف غير مقبول.. فإذا كنت واعياً يجب إعطاؤك محلولا سكريا وفي حالة عدم الوعي (الغيبوبة) أو عدم القدرة على تناول شيء عن طريق الفم فمن الأفضل أن يقوم بحقنك بإبرة الجلوكاجون، وهو هرمون ينتجه البنكرياس ويرفع مستوى السكر في دمك، أو إلى تنقيط في الوريد بمحلول من الجلوكوز.

إذا لم تكن مريضاً بالسكر، فاذهب إلى الطبيب، الذي سوف يسألك عن تاريخك المرضي ويختبر دمك لتحديد مستويات الجلوكوز في أوقات متفاوتة بعد وجبات الطعام. إذا كنت تعاني انخفاض سكر الدم، فقد يجري لك طبيبك اختبارات تشخيصية متخصصة لتحديد السبب.

الذي ينبغي على مريض السُكري فعله أثناء الصيام:

في حال ان الطبيب قام بالسماح للمريض بالصيام، ينبغي على المريض القيام بالآتي:

الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف (كالخضار والفواكه والحبوب الكاملة)، وتلك التي تحتوي على معيار سكري قليل (low glycemic index).

الحرص على الابتعاد عن السكريات، وهذا يشمل التمر حيث يجب عدم تناول أكثر من ثلاث تمرات في اليوم، وأيضاً الابتعاد عن الدهون المشبعة.

تسجيل المأكولات التي تم تناولها للتأكد من تناول الكمية المطلوبة، وعدم الإكثار من تناول الطعام بعد الإفطار.

متابعة معدلات سكر الدم أمر ضروري لضمان الصيام بطريقة آمنة للمرضى الذين يتناولون أدوية السكر، سواء المنظم أو الأقراص أو الإنسولين، وخصوصاَ قبل وبعد وجبات السحور والفطور. هذا سوف يساعد في تحديد الجرعات الدوائية المناسبة للمريض خلال شهر رمضان. عادة، ينصح بفحص مستوى سكر الدم قبل بدء الصيام، وعند الحاجة أثناء الصيام، وأيضاً ساعة أو ساعتين بعد الإفطار.

الحرص على تسجيل الوزن بصورة يومية وإبلاغ الطبيب في حال وجود زيادة للوزن تتجاوز اثنين كيلوجرام.

هنالك فرق في التعامل مع المرضى الذين يتناولون الأقراص الدوائية، شاملة المنظم، والإنسولين، لذا يجب التأكد من أن الطبيب قد أجاب على جميع الأسئلة المتعلقة بكلا النوعين.

يجب معرفة العلامات التحذيرية لانخفاض السكر وأيضاً يجب معرفة ما الذي ينبغي فعله عند الاحساس بانخفاض مسستوى سكر الدم.

للتقليل من إمكانية حدوث حالات انخفاض السكر ومضاعفاتها:

سيقوم الطبيب بمراجعة الدواء الذي يتناوله المريض، ومن ثم تعديل إما الجرعة أو نوعية الدواء فقط في خلال شهر رمضان، لذا يجب الالتزام بها.

يجب على المريض أن يحمل معه حبوب جلوكوز أو حلوى سهلة الامتصاص في كل وقت.

الحرص على زيارة الطبيب بعد البدء في الصيام، أسبوع في غالب الأحوال، للتأكد من مناسبة الجرعات الدوائية ومستوى سّكر الدم.

ينبغي على النساء الحوامل استشارة الطبيب ومعرفة إذا كان مسموحا لهن بالصيام خلال رمضان نظراً للمضاعفات التي قد تحدث للحامل أو الجنين.

ينصح بتجنب الصيام لساعات طويلة للمرضى الذين قاموا بعملية ربط المعدة، خصوصاً في مرحلة 12-18 شهرا بعد العملية.

يستطيع المريض مزاولة الرياضية باعتدال وخصوصاً في الصباح، لكن يجب تجنبها ساعة او ساعتين قبل الإفطار، كما يجب قياس مستوى السكر في الدم بعد مزاولة الرياضة مباشرة.

في حالة حدوث مضاعفات، يجب الإفطار في الحال، والبحث عن مساعدة طبية.

* استشاري طب الأسرة والمجتمع والسّكري



معجون أسنان مخصص للأطفال

أكدت الجمعية الألمانية لطب الأسنان أن الأطفال دون السادسة ينبغي عليهم استعمال المعجون المخصص للأطفال فقط، والذي يحتوي على ثلث كمية الفلورايد الموجودة في معجون أسنان الكبار.

وأرجعت الجمعية سبب ذلك إلى أن الكثير من الفلورايد يمكن أن يترك بقعا مستديمة بيضاء إلى بنية اللون على الأسنان، وهي حالة تسمى "تفلور الأسنان".

أما بعد سن السادسة فيجب استشارة طبيب الأسنان لتحديد نوع معجون الأسنان الملائم وتركيزه من الفلورايد، إذ قد يوصي الطبيب باستعمال معجون الكبار أو يؤخر ذلك إلى عمر تسع أو عشر سنوات.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا ينصح باستعمال معجون الأسنان للأطفال الذين لا يتجاوز عمرهم عامين، ويكتفى بتنظيف أسنانهم بالفرشاة والماء، إلا إذا أوصى طبيب الأسنان بشيء آخر.

ويعمل الفلورايد على إعادة المعادن المفقودة من السن نتيجة الأحماض التي تفرزها البكتيريا والأحماض الموجودة في الطعام والشراب، وبذلك فهي تقلل معدلات التسوس.



قيمتها 533 ألف دولار
سيارة لامبورغيني فارهة تواجه حكماً بالإعدام



السيارة موضع القضية

لندن - ي ب أ

عرضت شرطة "سكوتلند يارد" سيارة فاخرة من طراز (لامبورغيني أفينتادور) صادرتها قبل نحو أسبوع أمام مقرها في لندن، لتحذير السائقين غير المؤمن عليهم.

وقالت صحيفة "اندبندانت" امس الخميس، إن السيارة الفاخرة البنفسجية اللون تواجه السحق وتحويلها إلى خردة بعد ضبطها في شوارع وسط لندن من دون تأمين، في حين تدرس شرطة سكوتلند يارد امكانية توجيه تهم ضد سائقها.

واضافت أن شرطة سكوتلند يارد، المعروفة أيضاً باسم شرطة لندن، اطلقت الشهر الماضي عملية اسمتها (كوبو) ضد السيارات غير المؤمن عليها، واحتجزت خلال يوم واحدة 656 سيارة.

ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم الشرطة قوله "حجزنا العديد من أنواع السيارات وكانت بينها سيارات رياضية وواحدة من طراز لامبورغيني وأخرى من طراز فيراري في اطار عملية (كوبو)، وكان مصير الكثير منها السحق وتحويلها إلى خردة".

وذكرت تقارير صحفية أواخر الشهر الماضي أن شرطة لندن حجزت سيارة (لامبورغيني أفينتادور) يبلغ سعرها 350 ألف جنيه استرليني، أي ما يعادل نحو 533 ألف دولار، بالقرب من مخازن هارودز الشهيرة في حي نايتسبريدج وسط لندن.

وقالت إن مالك السيارة لم يتمكن من اثبات حيازته على رخصة قيادة ولا تأمين على السيارة لشرطة لندن، وقامت الأخيرة بنقلها على ظهر شاحنة إلى مكان الحجز أمام أنظار عشرات المعجبين الذين التقطوا صوراً لها.

وتُعتبر لامبورغيني أفينتادور واحدة من أسرع السيارات في العالم، وتصل سرعتها إلى نحو 349 كيلومتراً في الساعة.





عبدالسلام الهليل



ربيع







  #2  
قديم 05/07/2013, 04:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 05/07/2013, 05:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
اسعد الله صباحك وصباح الجميع بكل خير..

اشكرك اخي صدى القناص ع المجهود بطرح الاخبار ..يعطيك العافيه

وجمعه مباركه للجميع،تقبلوا احترامي

دمتم بخير
  #4  
قديم 05/07/2013, 01:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
شكرا لك مجودي ع رفع اخبااار المجلس....

والله يعطيك العااافيه..
  #5  
قديم 05/07/2013, 05:17 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
مششكور ياصدى القناص

على تنزيل اخبار المجلس العـام
  #6  
قديم 05/07/2013, 07:03 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
نبارك لمصر وشعبها وجيشها بمناسبة نجاح الثورة الثانية
وان شاء الله تستقر الأوضاع في مصر وتعود كما كانت تعرف بأم الدنيا
$صدى القناص$

عوافي على النقل.
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:13 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube