#1  
قديم 03/07/2013, 04:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
أخبار المجلس العام ليوم الأربعاء 24 / 8 / 1434هـ







خادم الحرمين الشريفين يوجه بتمديد مهلة تصحيح أوضاع العاملين المخالفين لنظام العمل حتى نهاية العام



جدة - واس:

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتمديد مهلة تصحيح أوضاع العاملين المخالفين لنظام العمل حتى نهاية العام الهجري الحالي. وقال بيان أصدرته وزارة الداخلية أمس أنه عطفاً على التوجيه السامي الكريم القاضي بإعطاء مهلة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة لمدة أقصاها ثلاثة أشهر اعتباراً من تاريخ 25-5-1434هـ لتصحيح أوضاعهم، وبناءً على ما رفعته وزارات (الخارجية، والداخلية، والعمل) بشأن التعاون التام، والاستجابة السريعة من المواطنين والمقيمين، وقطاع الأعمال الأمر الذي نتج عنه تصحيح أوضاع أعداد كبيرة من المخالفين، وعلى ضوء التعاون التام من السفارات والقنصليات المعنية لاستيفاء الوثائق المطلوبة ورغبتهم نتيجة معاناتهم من الضغط الشديد من المراجعين في إتاحة المزيد من الوقت أمام تصحيح أوضاع من تنطبق عليهم الشروط النظامية، وتسهيلاً على المواطنين والمقيمين الذين تعاملوا بجدية تامة في ذلك، فقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- بتمديد مهلة التصحيح حتى نهاية العام الهجري الحالي 1434هـ كحد أقصى على أن تباشر الحملات الأمنية والجهات المختصة مهامها النظامية في ضبط المخالفين في مناطق المملكة كافة اعتباراً من الأول من شهر محرم عام 1435هـ وسيتم تطبيق كافة الإجراءات النظامية بحق المخالفين. وتهيب وزارتا (الداخلية، والعمل) بالجميع على العمل في استيفاء المتطلبات النظامية كافة وتصحيح أوضاعهم بأسرع وقت ممكن وخلال المدة المشار إليها ومن لم يستجيب لذلك سيكون عرضة لاتخاذ أقصى العقوبات بحقه وفقاً لأحكام النظام.

(طالع اقتصاد)



ولي العهد يتسلم رسالة خطية من معالي وزير الدفاع الجيبوتي



جدة - واس:

تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رسالة خطية من معالي وزير الدفاع الجيبوتي حسن درار هفنة. وقام بتسليم الرسالة لسمو ولي العهد سفير جمهورية جيبوتي المعتمد لدى المملكة ضياء الدين سعيد با مخرمة لدى استقبال سموه له في مكتبه بجدة أمس. وقد نقل السفير لسموه تحيات وتقدير معالي وزير الدفاع الجيبوتي فيما حمله سموه تحياته وتقديره لمعاليه. وجرى خلال الاستقبال بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه و معالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.



سمو وزير الداخلية رعى حفل تخريج دورة التأهيل الفني على أعمال الدفاع المدني



مكة المكرمة - عبيد الله الحازمي:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية في ميدان العرض العسكري في عرفة بمكة المكرمة مساء أمس احتفال المديرية العامة للدفاع المدني بتخريج 2812 فرداً من المشاركين في دورة التأهيل الفني على أعمال الدفاع المدني.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري ونائب مدير عام الدفاع المدني اللواء سليمان العمرو وقيادات الدفاع المدني.

وبعد أن عزف السلام الملكي استقل سمو وزير الداخلية عربة مكشوفة حيث شاهد عرضاً متكاملا لمهارات مجموعات من الخريجين في التعامل مع الحوادث المختلفة الذي قدم من خلاله الخريجون أداء متميزاً في مباشرة الحرائق وحوادث المركبات وانهيارات المباني وحوادث المواد الخطرة بمشاركة عناصر من فريق الإنقاذ السعودي. واستعرض الخريجون أمام سموه قدراتهم في استخدام الحبال أثناء النزول من المباني العالية وإنقاذ المحتجزين بها,وعرضاً لمهارات إنقاذ المحتجزين والمحاصرين باستخدام أحدث الآليات والمعدات، ومهارات إخماد مختلف أنواع الحرائق وحوادث التلوث الكيميائي وعمليات الإنقاذ المائي في حوادث السيول والآبار، ومهارات لفصيل «الإسكيت» الذي تم استحداثه للاستفادة من رياضة الإسكيت لتسهم في سرعة تواجد رجال الدفاع المدني في المواقع المزدحمة والضيقة. كما شاهد سموه عرضاً لنماذج من آليات الدفاع المدني.

وقدم الخريجون عدة لوحات فنية وتشكيلات عسكرية بينت مدى جاهزية جنود الدفاع المدني.

عقب ذلك بدأ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم, ثم ألقى معالي الفريق سعد بن عبدالله التويجري كلمة قدم فيها الشكر والتقدير لسمو وزير الداخلية على رعايته وتشريفه للحفل وحرصه على مشاركة الخريجين من شباب الدفاع المدني فرحة التخرج وبدء مسيرتهم العملية ضمن صفوف الدفاع المدني. وأشار الفريق التويجري إلى أن برامج التدريب والتأهيل بالدفاع المدني بُنيت على أسس علمية ووفق معايير مهنية لتلبية احتياجات الوحدات والفرق الميدانية ودعم الخطط المستقبلية للتعامل مع كافة المستجدات والمتغيرات في نوعية مهام الدفاع المدني.

بعد ذلك أُلقيت كلمة الخريجين عبروا فيها عن امتنانهم وتقديرهم لرعاية سمو وزير الداخلية وتشريفه لحفل تخرجهم، مؤكدين أن ذلك يمثل حافزاً لهم لبذل كل الجهد والتفاني في أداء الواجب والاستفادة مما حصلوا عليه من تدريب في أداء مهامهم لحماية مكتسبات الوطن وسلامة أبنائه.

إثر ذلك أُلقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة, ثم بدأ طابور العرض العسكري, بعدها أدى الخريجون قسم الولاء والطاعة. بعدها أُعلنت النتيجة العامة للدورة، حيث كرّم سموه أوائل الخريجين والمتفوقين في تطبيقات الإنقاذ والإطفاء والانضباط العسكري وقيادة وتشغيل الآليات.

وفي ختام الحفل تسلّم سمو وزير الداخلية من معالي مدير عام الدفاع المدني هدية تذكارية بهذه المناسبة.

حضر حفل التخريج عدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.



أمير منطقة الرياض يتفقد طريق الرياض - الرين - بيشة البالغ طوله حوالي (650) كيلو متراً



الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

قام صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض صباح أمس بجولة تفقدية لطريق - الرياض بيشة وتابع مراحل التنفيذ واستمع إلى شرح واف عما تم إنجازه من قبل وكيل وزارة النقل للطرق المهندس هذلول بن حسين الهذلول وشاهد وقائع المشروع على الطبيعة، وكذلك الخرائط المعدة لهذا الغرض وبحضور مسئولي الشركات والمقاولات المنفذة.

وقد رافقه في هذه الجولة معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله المقبل - ومحافظ القويعية الأستاذ عبدالله بن محمد الربيعة ووكيل وزارة النقل للطرق المهندس هذلول بن حسين الهذلول ووكيل إمارة منطقة الرياض للشئون التنموية الأستاذ سليمان القناص ومدير عام إدارة المراسم بإمارة منطقة الرياض فيصل بن سعد السديري ومدير عام الطرق والنقل بمنطقة الرياض المهندس عبدالعزيز بن محمد العبدالجبار حيث تابع سمو الأمير خالد بن بندر المراحل التي قطعها المشروع واطلع على سير التنفيذ كما حضر الجولة الأستاذ عبدالعزيز بن سليمان الحديثي رئيس المجلس التنفيذي لشركة العيوني للاستثمار والمقاولات والأستاذ محمد بن عبدالعزيز الكحيمي المدير العام لشركة منوه للتجارة والمقاولات وعدد من المسئولين.

المشروع في سطور:

يقع طول الطريق الرياض - الرين بيشة حوالي 650 كيلو متراً وجاءت أجزاء هذا المشروع على النحو التالي:

جزء منه بمنطقة الرياض حوالي 500 كيلو متر وجزء في منطقة عسير حوالي 150 كيلو متراً والذي انتهى من جهة الرياض 500 كيلو حوالي 274 كيلو انتهى وتتولى عدة شركات تنفيذ المشروع على عدة مراحل سواء بمنطقة عسير أو بمنطقة الرياض. وتأتي هذه الجولة ضمن توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين للوقوف على هذه المشاريع المهمة التي تربط مناطق المملكة وقراها وهجرها بعضها ببعض وتوفير كافة الخدمات التي تريح المواطن وتحقق سعادتهم.

سمو الأمير خالد بن بندر يتحدث لوسائل الإعلام:

وعقب نهاية جولة سموه تحدث لوسائل الإعلام معرباً عن سعادته وامتنانه في هذه الجولة لتطلع على إنجاز مشروع طريق الرين - بيشة والذي هو مجمل الطريق حوالي 70% وهناك بعض الأجزاء التي لم تكتمل وفي التنسيق مع الأخوة والزملاء في وزارة النقل إن شاء الله سوف يكتمل هذا الطريق في النصف الثاني من العام القادم 1435هـ حيث تم الاجتماع بالأخوة في وزارة النقل والمقاولين ووعد الجميع أن ينفذ ومن يقصر سوف يسحب المشروع منه ويلزم إلى مقاول آخر لانجازه في التاريخ المحددة بإذن الله تعالى ونتمنى أن ينجز في الوقت المحدد لأهميته الذي يخدم منطقة الرياض - ومنطقة عسير ومنطقة الباحة وجزء من منطقة مكة المكرمة وحول تعثر بعض المشاريع قال سموه هذا شيء وارد ولكن العمل مع الجهات الحكومية المعنية بالمقاولات والمشاريع أعلى تجاوز كافة الملاحظات التي تعثر هذه المشاريع والعمل على تجاوزها.

وأكد سموه أنه خلال جولته شاهد بعض الملاحظات وهناك تنسيق وتفاهم بشأنها مع الأخوة معالي الأمين - وكيل وزارة النقل لتجاوز بعض الملاحظات وسنتجاوزها بإذن الله.

وبهذه المناسبة عبر معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على هذه الزيارة والجولة التفقدية والتي لها عظيم الأثر في نفوس الجميع، والاطلاع على هذا المشروع الحيوي تجسيداً لاهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بهذه المشاريع الحيوية.

سعداء بهذه الجولة:

وفي السياق ذاته عبر سعادة الأستاذ عبدالله بن محمد الربيعة محافظ القويعية عن سعادته وامتنانه لهذه الجولة والزيارة الميمونة لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض لهذا الطريق الحيوي المهم لا شك أن مثل هذه الزيارات لها عظيم الأثر في نفوس الجميع، كما أنها تمكن المسئول من الوقوف على الطبيعة ومشاهدة ومتابعة هذه المشاريع ومضى الأستاذ الربيعة قائلاً أنه باكتمال هذا المشروع سوف يحقق نقلة نوعية وخدمات كبيرة للمواطنين لاستخدام هذا الطريق المهم شكراً لكل من أنجز وأعطى لهذا الوطن المعطاء.

اهتمام وتقدير

من جانبه اعتبر المهندس عبدالعزيز بن سليمان الحديثي رئيس المجلس التنفيذي لشركة العيوني للاستثمار والمقاولات بأن جولة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض تؤكد وتجسد اهتمام القيادة الرشيدة وحرصها واهتمامها بكل ما يحقق ويسعد هذا الوطن ومواطنيه.

ونحن في الحقيقة سعدنا بهذه الجولة وهذه المتابعة، وكذلك منافسة ومعالجة العديد من الأمور وكرر المهندس الحديثي شكره لسمو أمير منطقة الرياض على هذا الاهتمام.

وأبدى الأستاذ محمد عبدالعزيز الكحيمي المدير العام شركة (منوه) للتجارة والمقاولات سعادته بهذه الزيارة الكريمة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض واطلاعه على هذا المشروع ومناقشة كل شيء يخصه لقد سعدت بالزيارة وكانت فرصة مناسبة لاستعراض كل شيء يخص هذا المشروع واستفدنا من آراء ومقترحات سموه للوصول إلى الأفضل دائماً حفظ الله بلادنا وأدام عزها ومجدها.



نائب وزير الدفاع يتفقد مجموعة الدفاع الجوي الخامسة بالمنطقة الشرقية



الدمام - واس:

قام صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد نائب وزير الدفاع أمس بزيارة تفقدية لمجموعة الدفاع الجوي الخامسة، وذلك في إطار جولة سموه التفقدية لعدد من قطاعات القوات المسلحة بالمنطقة. وكان في استقباله قائد المنطقة الشرقية اللواء الركن علي بن عيسى عسيري ومساعد قائد المجموعة اللواء الركن سلطان بن عبدالله الشريف. وفور وصول سموه عزف السلام الملكي ثم صافح كبار مستقبليه، بعد ذلك توجه سموه إلى صالة الإيجاز حيث ألقى مساعد قائد مجموعة الدفاع الجوي الخامسة كلمة رحب فيها باسم الجميع بسموه في قوة من قواتنا المسلحة الباسلة التي تدافع عن حياض بلادنا العزيزة في ظل رعاية واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-. ثم استمع سموه لإيجاز عن مجموعة الدفاع الجوي الخامسة اشتمل على واجبات ومهام وتنظيم وارتباط وتشكيلات المجموعة. عقب ذلك اطلع سموه على نماذج من أسلحة وأنظمة الدفاع الجوي واستمع إلى إيجاز عن عمل وقدرات هذه الأنظمة من قبل المتخصصين من الضباط وضباط الصف العاملين عليها. ثم توجه سموه إلى مركز عمليات مجموعة الدفاع الجوي الخامسة حيث استمع إلى شرح عن إمكانيات المركز وما يضمه من أجهزة ورادارات متطورة تمكنه من أداء مهامه العملياتية، ثم توجه سموه إلى وحدات الباتريوت وتجول في المواقع, واستمع إلى شرح عن آلية عملها من قبل الأطقم العاملة عليها. وفي ختام الزيارة دون سموه كلمة في سجل الزيارات قال فيها «سرني في هذا اليوم المبارك ما شاهدته في مجموعة الدفاع الجوي الخامسة بالمنطقة الشرقية من حسن الجاهزية والاستعداد وما تزخر به من إمكانات مادية وبشرية وهذا يعكس لنا مدى حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وزير الدفاع -حفظهما الله- في تطوير قواتنا المسلحة في مختلف المجالات، سائلاً المولى عز وجل للجميع دوام التوفيق والنجاح». بعد ذلك تسلم سموه هدية تذكارية من قيادة مجموعة الدفاع الجوي الخامسة، والتقط الصور التذكارية، ثم شرف حفل الغداء الذي أعد بهذه المناسبة.



300 فرقة و 40 ضابطاً ميدانياً يرقبون أمن وسكينة قاصدي البيت الحرام في رمضان



الجزيرة - عبد الرحمن السريع:

تضبط أكثر من 300 فرقة أمنية بقيادة أكثر من 40 ضابطا ميدانيا، الأمن في العاصمة المقدسة خلال شهر رمضان المبارك، حيث يفد إليها مئات الآلاف من المعتمرين. وأنهت إدارة الدوريات الأمنية استعدادتها للموسم منذ وقت مبكر، في مسعى لتوفير كل سبل الأمن والراحة لضيوف الرحمن. وقال مدير إدارة دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة العقيد سعيد بن سالم القرني إن الخطة تضمنت تجنيد كافة إمكاناتها الآلية والبشرية والفنية الأساسية والمساندة وذلك لتعزيز التواجد الأمني في مختلف أرجاء العاصمة المقدسة مع إعطاء المنطقة المركزية الاهتمام الكافي الذي يتواكب مع حجم الحشود البشرية المتوقعة من معتمرين ومصلين وما يشهده الحرم المكي الشريف وساحاته من توسعة عملاقة وأعمالاً تنجز على مدار الساعة لتوفير أقصى درجات الأمن والسكينة لقاصدي بيت الله الحرام.

وبين القرني أن الإدارة تنفذ مهامها الميدانية من خلال عدد من المجموعات الأساسية والمستحدثة لمهمة العمرة وقد شملت المجموعات الأساسية قسم الدوريات الراكبة الذي اقتضى واقع العمل الميداني إعادة هيكلة مناطق ومربعات عملها لإحكام التغطية الأمنية الشاملة ورفع عدد الدوريات العاملة على مدار الساعة بهذا القسم من خلال دمج بعض الورديات والدفع بمعظم الأفراد الإداريين ليشاركوا زملاءهم شرف خدمة قاصدي بيت الله الحرام، بالإضافة إلى أن هناك قسماً للمهمات يتكون من أعداد كبيرة متخصصة ومجهزة بأحدث التجهيزات مهمتها تغطية المهمات الخاصة وتعزيز تواجد المواقع الأكثر احتياجاً.

كما يوجد قسم آخر للدوريات السرية المدعومة بأحدث السيارات المدنية والتجهيزات الفنية ويعمل هذا القسم وفق خطة محكمة لمتابعة الأوضاع الأمنية عن كثب وبشكل سري.

وبين أن القسم الأخير في المجموعات الأساسية فهو قسم مراكز الضبط الأمني والخطوط الخارجية ويعمل هذا القسم على إحكام السيطرة الأمنية على مداخل العاصمة المقدسة والخطوط الخارجية المؤدية إليها.

أما الفرق المستحدثة لمهمة شهر رمضان فهناك ثلاث مجموعات المجموعة الأولى تعمل على تعزيز التواجد الأمني بالمنطقة المركزية من خلال فرق أمنية ثابتة ومتحركة والمجموعة الثانية مهمتها تعزيز التواجد الأمني بالميادين والمحاور الرئيسية، بينما المجموعة الثالثة متخصصة في متابعة الوضع الأمني بمواقف سيارات المعتمرين والزوار الخارجية والداخلية للمحافظة على ممتلكات قاصدي بيت الله الحرام.

وشدد مدير إدارة الدوريات الأمنية إن جميع الفرق المشار إليها تعمل على مدار الساعة بمعدل يتجاوز (300) فرقة أمنية تحت إمرة (40) ضابطاً كقادة ميدانيين كما أن للفرق الأمنية خلاف مهامها الأساسية الأمنية مهمة إضافية تتمثل في تقديم العون والمساعدة والإرشاد لقاصدي بيت الله الحرام، والقضاء على الظواهر السلبية بكافة أشكالها ومساندة الجهات الحكومية وفق ما يملي الموقف.

ختاماً أرجو الله أن يحفظ لبلادنا أمنها واستقرارها في ظل قيادتنا الرشيدة التي سخرت كل إمكاناتها لخدمة الإسلام والمسلمين، وشكراً لهذه القيادة الحكيمة التي وفرت لأجهزة الأمن كل الإمكانات البشرية والآلية والتقنية حتى أضحت في مقدمة أجهزة الأمن على مستوى العالم.



طالب الجيش عشية انتهاء المهلة بسحب تحذيره وأكد رفضه أي إملاءات داخلية أو خارجية
محمد مرسي: (حياتي ثمن للمحافظة على الشرعية الدستورية)




القاهرة - مكتب الجزيرة - وكالات:

عشية انتهاء المهلة التي أصدرها الجيش المصري للرئيس محمد مرسي للاستجابة لمطالب الشعب حيث يتحدد اليوم الموقف في مصر أكد الرئيس المصري محمد مرسي في كلمة وجهها للشعب المصري جميعاً معارضين ومؤيدين تمسكه بالشرعية الدستورية مؤكداً بأنها الضمان الوحيد لمنع سفك الدماء . وقال مرسي: إن مصرلجميع المصريين مؤكدأً بأن الكرسي لا يعنيه .. وقال إن محمد مرسي ليس حريصاً على الكرسي. وقال مؤكدأً أنا ملتزم بالشرعية وملتزم بالدستور وملتزم بالمحافظة عليه. وقال أن أتحمل المسؤولية كنت ولا أزال مؤكداً أنه حريص على دماء كل المصريين وإنها أمانة في عنقه. وقال مرسي مخاطباً المعارضين والمؤيدين حافظوا على الثورة والشرعية الدستورية. وقال مرسي في كلمته مؤكداً (حياتي ثمن للمحافظة على الشرعية الدستورية). وكان مرسي قد أكد في في تغريدة على حسابه الشخصي على تويتر(تمسكه بالشرعية الدستورية) وطالب الجيش بسحب مهلته وأكد رفضه أي محاولة للخروج على الشرعية ورفض أي املاءات داخلية او خارجية، وكانت مصادر رئاسية وعسكرية قد أكدت قبيل هذه التغريدة ان الرئيس مرسي والفريق أول عبد الفتاح السيسي مجتمعان (لمناقشة الازمة). وأكد بيان للرئاسة المصرية نشر على صفحتها على فيسبوك ان مرسي استقبل الفريق الاول عبد الفتاح السيسي لمتابعة مستجدات الساحة السياسية، فيما أكد مصدرعسكري لفرانس برس ان اللقاء استمر عدة ساعات لمناقشة. ونزلت حشود ضخمة من المتظاهرين مجدداً عصر أمس الثلاثاء الى الشوارع في القاهرة وعدة محافظات للمطالبة برحيل مرسي. وتجمع الآلاف امام قصر القبة الرئاسي في ضاحية مصر الجديدة بشرق القاهرة حيث يقيم حالياً الرئيس المصري وفقا لمعلومات تتردد في وسائل الاعلام المحلية ونزل آلاف آخرون الى ميدان التحرير والى قصر الاتحادية المقر الرسمي للرئاسة. وأكد مصدرطبي ان سبعة اشخاص قتلوا وأصيب العشرات في اشتباكات بين انصار مرسي ومعارضيه في منطقة الجيزة بجنوب القاهرة ومناطق اخرى في مصر. وتبقى الساعات القادمة مصيرية لتحديد موقف الاطراف حيث ظهرت بوادر تنازلات من المحيطين بالرئيس محمد مرسي بتلميح رئيس الحكومة تقديم استقالته خاصة بعد ان قدم عدد من وزرائه استقالاتهم من بينهم وزير الخارجية، كما نفذ النائب العام حكم محكمة النقض التي اعادت المستشار عبدالمجيد محمود لمنصبه وسلم المستشار طلعت عبدالله مهامه الى نائبه منفذاً الحكم. وتباينت ردود الفعل علبيان القوات المسلحة فيما أيدته القوى الثورية التي فوضت الدكتورمحمد البرادعي المنسق العام لجبهة الانقاذ مسؤولية التفاوض والاتفاق على ضرورة تولي رئيس المحكمة الدستورية إدارة شئون البلاد لفترة انتقالية وأعلن الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي والقيادي البارز بجبهة الإنقاذ الوطني عن اتخاذ قرار بالإجماع يتمثل في حالة طلب الجيش لاجتماع مع الإنقاذ ورؤساء الأحزاب سيذهب الدكتور محمد البرادعي رئيس حزب الدستور ممثلاً عن الجبهة حاملاً ثلاثة مطالب رئيسية أولها رحيل محمد مرسي من رئاسة الجمهورية وثانياً تعيين رئيس المحكمة الدستورية رئيسا للبلاد بصفة مؤقتة، وثالثاً تعيين رئيس حكومة تكنوقراط محايدة، كما أعلن التحالف الوطني للدفاع عن الشرعية الذى يضم الأحزاب الإسلامية المتحالفة مع الرئيس المصري رفضه وإدانته الكاملة لمحاولة الانقلاب على الشرعية والإرادة الشعبية موجهاً التحية للشعب الذي اجتمع فى ميادين مصر دفاعاً عن الشرعية وثورة يناير المجيدة وأكد التحالف فى بيانه الأول على احترام الإرادة الشعبية والشرعية المنتخبة والحفاظ على وحدة الوطن والمصالحة الوطنية.



المرصد السوري: مقتل (11) مدنيا بريف دمشق في قصف لقوات الأسد
النظام يمنع المغادرين من إخراج المواد الغذائية و(7.5) مليارات دولارخسائرالقطاع العام




دمشق - وكالات:

قرر رئيس الحكومة السورية وائل الحلقي امس الثلاثاء منع المغادرين للأراضي السورية من إخراج أي مواد غذائية وملاحقة المخالفين بتهمة «التصدير تهريبا». وقالت الوكالة السورية للأنباء «سانا» التي أوردت النبأ إن القراريمنع المغادرين للأراضي السورية من كل الأمانات الجمركية «من إخراج أي مواد غذائية بصحبة مسافر»، سواء أكانت هذه المواد سورية المنشأ أم أجنبية سبق استيرادها إلى سورية تحت طائلة «مصادرة المواد المصطحبة والملاحقة بمخالفة التصدير تهريبا». وتشهد الأسواق السورية قلة في السلع والمواد الغذائية، وفقا لتصريحات رسمية، ما أدى إلى اختلال في ميزان العرض والطلب، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار نسب التضخم، إضافة إلى تآكل القدرة الشرائية لليرة جراء تدهورها أمام الدولار. من جهة اخرى بلغت قيمة الخسائر التي اصابت مؤسسات القطاع العام بسبب الازمة في سوريا 1.5 تريليون ليرة سورية (7.5 مليارات دولار)، بحسب تصريحات لوزير الادارة المحلية عمر غلاونجي نقلتها وسائل اعلام سورية.

وقال الوزير الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات ان «مجمل مبالغ التعويضات لاضرار الجهات العامة...حتى نهاية الربع الاول من العام الحالي بلغت قرابة تريليون ونصف تريليون ليرة سورية». ميدانيا قتل احد عشر مدنيا امس الثلاثاء في بلدة بريف العاصمة السورية دمشق إثر قصف قوات النظام السوري على البلدة. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، في بيان صادرعنه، أن 11 مدنيا بينهم سيدتان وطفلة لقوا حتفهم نتيجة قصف قوات النظام السوري على بلدة كفر بطنا بريف دمشق، فيما أصيب عدد آخر بجراح. وقال المرصد: إن قوات المعارضة السورية تمكنت من السيطرة على عدد من المباني خلال اشتباكات داخل مدينة حلب. وأضاف أن أنباء تحدثت عن تمكن مقاتلي المعارضة من السيطرة على عدة مبان في محيط قلعة حلب بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام.



من أبرز المتهمين في هذه القضية الشيخ سلطان بن كايد القاسمي
أحكام بسجن 69 شخصاً وتبرئة 25 آخرين في الإمارات




دبي - أ ف ب:

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا أمس الثلاثاء أحكاما بسجن 69 شخصاً بتهمة «التآمر على نظام الحكم» بين ثلاثة و15 عاما، بحسب وسائل إعلام إماراتية. وأعلنت المحكمة التي لا يمكن الطعن في أحكامها براءة 25 متهما آخرين. وأضاف تلفزيون أبوظبي الرسمي أن أحكام السجن لـ15 عاماً صدرت بحق المتهمين الفارين من العدالة. وأظهر تسجيل جزئي للقاضي فلاح الهاجري لدى النطق بأحكام إدانة 56 متهما بالسجن عشر سنوات لكل منهم، بحسب التلفزيون. من جهتها، ذكرت صحيفة «غالف نيوز» في موقعها الإلكتروني أن القاضي حكم بسجن خمسة آخرين مدداً تتراوح بين ثلاث إلى سبع سنوات. وجرت جلسة النطق بالأحكام في غياب الصحافة الأجنبية والمراقبين التابعين للمنظمات الدولية التي تدافع عن حقوق الإنسان. ومن أبرز المتهمين في هذه القضية الشيخ سلطان بن كايد القاسمي ابن عم حاكم إمارة رأس الخيمة، الذي حكم عليه بالسجن عشر سنوات. وحكمت المحكمة على المحامي محمد الركن الذي يدافع عن حقوق الإنسان بالسجن عشر سنوات أيضا في حين برأت نجله راشد من التهم الموجهة إليه.



عبدالله بن حمد نائباً واستبعاد حمد بن جاسم
الشيخ تميم يعيد تشكيل جهاز قطر للاستثمار




الدوحة - ا ف ب:

أصدر امير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني قراراً باعادة تشكيل مجلس ادارة جهاز قطر للاستثمار وقد استبعد بموجب القرار الجديد رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم من نيابة رئاسة الجهاز وفق ما افادت وكالة الانباء القطرية الرسمية.

وياتي استبعاد حمد بن جاسم بعدما خسر منصبه كرئيس للوزراء ووزير للخارجية في الحكومة الجديدة التي شكلها امير قطر الجديد في 26 يونيو الفائت غداة توليه منصبه اثر تنحي والده الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني.

ونص القرار الاميري على ان يتولى امير قطر بنفسه رئاسة الجهاز وقد عهد بنيابة الرئاسة الى اخيه غير الشقيق الشيخ عبدالله بن حمد ال ثاني رئيس الديوان الاميري.

ويضم مجلس ادارة الجهاز الجديد اربعة اعضاء بينهم وفقالقرار الاميري وزير المالية علي شريف العمادي ووزير الاقتصاد والتجارة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني.



(47) قتيلاً و(165) جريح في سلسلة هجمات بالعراق

بغداد - ا ف ب:

أسفرت سلسلة هجمات في العراق أمس الثلاثاء عن 47 قتيلا وأكثر من 165 جريحاً استخدمت فيها سيارات مفخخة استهدفت خصوصاً احياء ذات غالبية شيعية في بغداد ومدن الجنوب، وأفادت مصادر امنية وطبية ان ست سيارات مفخخة انفجرت في شكل متزامن في احياء الشعب والشولة والكمالية وابو شير الشيعية بالعاصمة بغداد ما أدى الى مقتل 32 شخصاً واصابة نحو 100آخرين. كما قتل اربعة اشخاص بالرصاص في العاصمة وفق مصادر امنية. وفي أبوغريب على بعد بضعة كيلومترات غرب العاصمة قتل شخص وأصيب7 آخرون بانفجار عبوة مفخخة وفق وزارة الداخلية ومصادرطبية. كما قتل اربعة اشخاص وأصيب 15 في هجوم بواسطة قنبلة استهدف مراسم تشييع مواطن سني قرب بعقوبة في شمال غرب بغداد. وفي جنوب العراق أسفر انفجار سيارة مفخخة عن ثلاثة قتلى و22 جريحاً في مدينة السماوة ذات الغالبية الشيعية بحسب مصادر امنية. كما قتل شخص وأصيب آخر بانفجار عبوة ناسفة في كركوك شمالا.



(11) قتيلا و(50) جريحاً في زلزال اتشيه بإندونيسيا

لمباهان - ا ف ب:

أسفر زلزال بلغت قوته6.1درجات أمس الثلاثاء في اقليم اتشيه الاندونيسي عن11قتيلا و50جريحاً وفق ما أفادت مصادر رسمية وطبية. وقال رئيس الوكالة الاقليمية لإدارة الكوارث سبهان صحارى لفرانس برس ان6 اطفال قضوا في انهيار مسجد حيث كانوا يحضرون درساً لتلاوة القرآن، وكان مصدر طبي تحدث في وقت سابق عن مقتل5 اشخاص، وذكر مركز المسح الجيولوجي الامريكي ان قوة الزلزال بلغت6.1درجات ووقع على عمق10كلم في منطقة بنير ميرياه الجبلية في قلب اقليم اتشيه. ودمر الزلزال المنازل في المنطقة الواقعة على بعد نحو320كلم من عاصمة المقاطعة باندا اتشيه وتسبب في حدوث العديد من الانهيارات الارضية بالمنطقة وقد تحولت بعض المنازل الى انقاض فيما تعرضت الطرق لأضرار بالغة وقطعت بسبب الانهيارات الارضية.



في مؤشر يعكس نمواً مفرطاً في الإنفاق الاستهلاكي
السعوديون يسحبون خلال شهر فقط 58 مليار ريال عبر«الصراف» ونقاط البيع




الجزيرة - الرياض:

أكد تقرير اقتصادي بأن مؤشرات الإنفاق الاستهلاكي بالمملكة حافظت على نموها القوي في مايو وسجلت السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي ومعاملات نقاط البيع مستويات قياسية جديدة، إذ بلغت قيمتها نحو 57.6 مليار ريال، في حين سجلت معاملات نقاط البيع مستوى قياسياً وبلغت قيمتها 13.3 مليار ريال في مايو الماضي. وقال تقرير «جدوى للاستثمار» إن هذا المسار القوي في مؤشري السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي ومعاملات نقاط البيع يعكس متانة الطلب المحلي، مشيراً في الوقت ذاته إلى ارتفاع الودائع المصرفية للشهر الثالث على التوالي في مايو، ما أدى إلى زيادة النمو السنوي إلى أعلى مستوى له منذ يونيو 2009، بينما ظل فائض ودائع البنوك لدى «ساما» مرتفعاً، وبقي معدل القروض إلى الودائع دون تغيير يذكر في مايو، ما يعني وجود فرصة لمزيد من النمو في الإقراض بحسب التقرير.. ولفت التقرير إلى زيادة الودائع المصرفية 1.3% في مايو ما أدى إلى ارتفاع معدل النمو السنوي إلى 16.7 % في الوقت الذي بقيت فيه البنوك تتمتع بسيولة عالية؛ وبلغت ودائعها الفائضة عن الاحتياطي الإلزامي أكثر من 75 مليار ريال في مايو، في حين بقي معدل القروض إلى الودائع دون تغيير يذكرعند 80% في مايو، حيث جاء الارتفاع الشهري في القروض والودائع كليهما بنفس الوتيرة تقريباً. وشدد التقرير على أن النمو السنوي في القروض المصرفية إلى القطاع الخاص بقي قوياً في مايو، وذلك رغم تباطؤ القروض الإضافية المصدّرة خلال الشهر مقارنة بالشهر السابق، مؤكداً أن ارتفاع حيازة البنوك من أذونات الخزانة أدى إلى زيادة إجمالي القروض المصرفية إلى القطاع العام. وأضاف التقرير: تسارع النمو في مطلوبات البنوك لدى القطاع الخاص إلى 16.5% على أساس المقارنة السنوية في مايو، مسجلة أعلى مستوى لها منذ فبراير 2009.. لكن الزيادة الشهرية في القروض بالقيمة الاسمية تراجعت إلى 12.7 مليار ريال في مايو مقارنة بـ 20.4 مليار ريال في أبريل 2013، كما ارتفعت حيازة البنوك من أذونات الخزانة 34.6% على أساس سنوي في مايو، ما أدى إلى إبقاء النمو في إجمالي مطلوبات البنوك لدى القطاع العام مرتفعاً وبلغت نسبة النمو 18.4% على أساس المقارنة السنوية. وحول التضخم، أكد التقرير تباطأ التضخم الشامل السنوي في المملكة خلال مايو بنسبة 3.8 % مسجلاً بذلك أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2012 نتيجة لتراجع التضخم الأساسي الذي ترجعت معظم مكوناته الرئيسية في مايو، بينما بقي التضخم في فئتي الأغذية والمساكن مرتفعاً، مستبعداً في الوقت نفسه اتخاذ أي إجراء تتعلق بسياسات النقد من قِبل الجهات المختصة، خاصة في ظل التراجع الحالي في التضخم الأساسي. وبشأن التجارة الخارجية، ذكر التقرير أن الصادرات والواردات غير النفطية حافظت على مسارهما الصاعد للشهر الثالث على التوالي في أبريل من العام الجاري، وسجلت صادرات البتروكيماويات أعلى مستوى لها في أبريل، لكنها لا تزال دون مستواها قبل عام، حيث تشير خطابات الاعتماد التي تم فتحها لدى البنوك لتغطية الواردات إلى تباطؤ الواردات خلال الشهور المقبلة.. وحول أسعار النفط، قال التقرير إن الضغط الحالي الناجم عن التوقعات بإنهاء التيسير الكمي في الولايات المتحدة سيكون له على الأرجح تأثير مؤقت على أسعار النفط، لكن المعطيات الأساسية لسوق النفط ستبقي على النطاق الحالي لأسعار النفط الذي يتراوح بين 100 إلى 105 دولار للبرميل، وذلك نتيجة لارتفاع مخزونات الولايات المتحدة من الخام وبسبب الدلائل التي تشير إلى احتمال تراجع الطلب الصيني على النفط.



أشادوا بقرار تمديد مهلة تصحيح أوضاع سوق العمل
اقتصاديون ومستثمرون يدعون لاستثمار المدارس لتخفيف زحام المراجعين




الجزيرة - شالح الظفيري:

رفع اقتصاديون ورجال أعمال ومستثمرون شكرهم إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمناسبة صدور الأمر الملكي القاضي بتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة حتى نهاية العام الجاري واقترحوا استغلال مباني المدارس لفك الزحام في الجوازات ومكاتب العمل وأكد رئيس غرفة الرياض الدكتور عبدالرحمن الزامل أن هذا التمديد الاستثنائي يؤكد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على التعامل بمرونة مع أوضاع المخالفين ومنحهم الفرصة الكافية لتصحيح أوضاعهم ، وبما يضمن الاستفادة من الأيدي العاملة المتواجدة على أرض المملكة وبشكل نظامي.

وأشار الزامل إلى أن الغرفة تفاعلت بشكل فوري مع هذا التوجيه الكريم من خلال لجنة الموارد البشرية والتي تشرف على كافة الترتيبات المتعلقة بتصحيح أوضاع العمالة حيث ستعمل اللجنة على إنشاء مركز متخصص بالغرفة يخصص للإجابة على كافة استفسارات رجال الأعمال الفنية والقانونية والنظامية المتعلقة بإجراءات تصحيح الأوضاع أو تنظيمات سوق العمل حيث ستخصص «خطوطاً هاتفية وفاكس وبريداً إلكترونياً» للتواصل مع المركز لدعم كافة منتسبي الغرفة.

واقترح الزامل أن تتم الاستعانة بمباني المدارس ليتم استقبال العمالة لما تشهده مقرات مكاتب الجوازات ووزارة العمل من ازدحام كبير، لاسيما وأن المباني المدرسية غير مستغلة خلال إجازة الصيف وهي مهيئة من حيث المساحة وتوفر التكييف. وناشد الزامل رجال الأعمال ومشتركي الغرفة بالحرص على مساندة حملة التصحيح والنظر إلى الإيجابيات الكبيرة التي تضمنتها ، وقال إنه لا بد من تكاتف الجميع من أجل معالجة هذه الأوضاع السلبية لمصلحة الوطن ككل ، وبما يحقق التوازن لسوق العمل والتغلب على التشوهات التي كان يعاني منها.

وقال رئيس مجلس إدارة (صدق) المهندس بندر الحميضي إن اللفتة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين جاءت مكملة لمبادرته في تلمس احتياجات القطاع الخاص وإدراكاً منه لأهمية التوازن ما بين الحاجة الى العمالة وما بين الجانب التنظيمي لسوق العمل. مستدركاً بأن نجاح المهلة الأولى في تصحيح الأوضاع بحسب ما تضمنه آخر إحصائية نشرتها وزارة العمل، كان أمراً مشجعاً على المضي قدماً في إجراءات تصحيح الأوضاع عبر تمديد المهلة لفترة، كما أن هذا القرار جاء استجابة لما رفعته وزارة العمل بهذا الصدد، والتي عكست مطالب القطاع الخاص، داعياً الجميع إلى اغتنام هذه الفرصة والمسارعة بإنهاء إجراءات تصحيح وضع عمالتهم المخالفة.

من جهته أكد عضو مجلس غرفة الرياض عبدالعزيز العجلان أن توجيه التمديد واكب تطلعات رجال الأعمال والقطاع الخاص عموماً من أجل استكمال ما بدأوه بشأن تصحيح الأوضاع وقال: إن قرار تمديد المهلة وما يشمله من مميزات أتاح الفرصة أمام الجميع لمواصلة الاستفادة من فرصة التصحيح التي من الممكن أنها تباطأت خلال المهلة الأولى بسبب الازدحام الشديد والضغط الفني الذي رافق العمل في الفترة السابقة، مشدداً في الوقت ذاته على أن هذه المهلة الثانية لن تتكرر وعلى الجميع من قطاع خاص وعمالة مقيمة أن تستفيد منها بما يحقق المصلحة المشتركة.

ونوه رئيس لجنة المقاولين بالغرفة فهد الحمادي بتمديد حملة التصحيح. وبين الحمادي أن تمديد المهلة يعد فرصة مهمة يجب أن تستغل على أكمل وجه وبما يحقق الفائدة لقطاع الأعمال وسوق العمل .ودعا الشركات والمؤسسات إلى انتهاز الفرصة لتكملة تعديل أوضاع عمالتها وتحقيق أعلى درجات الاستفادة لما لذلك من إيجابيات على سوق العمل ومستقبل كافة القطاعات التجارية والصناعية والخدمية.

وأشار رئيس لجنة المقاولين إلى أن الثلاثة أشهر الماضية شهدت تدفق أعداد هائلة من العمالة الراغبة في تصحيح أوضاعها فيما لم يسعف الوقت إعداد أخرى مماثلة وهي التي ستستفيد من تمديد المهلة التي تأتي استجابة للتجاوب الكبير الذي أبداه قطاع الأعمال للتفاعل مع حملة التصحيح. وعن مدى استفادة قطاع المقاولات من هذا التمديد أكد الحمادي أنه يعد من أكبر القطاعات المشغلة للعمالة نظرا لطبيعة أعماله ، وأن هذه الفرصة مهمة لكافة القطاعات بما فيها المقاولات.

وأعرب رجل الأعمال محمد آل صقر رئيس مجموعة ريادة عن بالغ امتنانه وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على هذا القرار الذي يصب في مصلحة الوطن والمواطن على حد سواء، كونه استمرار لتنظيم سوق العمل بما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني والدفع بعجلة التنمية إلى آفاق أرحب.

وقال آل صقر: ليس من المستغرب على خادم الحرمين مثل هذه المبادرات والتي تدل على رؤية ثاقبة وبعد نظر وحكمة منقطعة النظير تجاه كل ما يخدم مصالح البلاد والعباد، مشدداً في الوقت نفسه على أهمية الاستفادة القصوى من المهلة في مرحلتها الثانية عطفاً على النجاح الكبير للمرحلة الأولى.

وقال رئيس اللجنة العقارية بالغرفة حمد الشويعر إن القرار يعبر بصدق عن عزم الدولة في المضي تجاه تنظيم وضع العمالة بما يخدم القطاع الاقتصادي ويلغي الظواهر السلبية التي تفشت في السنوات الأخيرة وعلى رأسها ظاهرة التستر التجاري بما له من ردود خطير على البنية الاقتصادية الداخلية، منوهاً في الوقت ذاته بالخطوات الرائدة التي تكرس لمستقبل عمالي أكثر مهنية وأكثر انضباطاً، فضلاً عن تدوير المنتج في عصب العملية الاقتصادية وتحقيق فرص العمل والرخاء المالي لأبناء وبنات الوطن وضمان الإبقاء على العمالة الوافدة المؤهلة للسوق والتي تتحقق الاستفادة منها في بعض القطاعات.. مستدركاً بأننا أمام تحول نوعي إيجابي على مختلف الصعد وهذا يحسب لحكومتنا الرشيدة.

وأكد رئيس لجنة الفروع بغرفة الرياض ماجد الغربي أن قرار خادم الحرمين الشريفين يمثل شهادة ضمنية من القيادة على نجاح المهلة الأولى وتحقيقها أهدافها المنشودة، معتبراً أن تعاون القطاع الخاص مع الجهات المعنية بتطبيق القرار أوجد أرضية صلبة للارتقاء بسوق العمل وبالتالي تحقيق أهداف ولاة الأمر في تعزيز فرص عمل الشباب واستثمار طاقاتهم في كل ما يعود عليهم وعلى وطنهم بالخير ويدعم مسار العمل الاقتصادي بالمملكة.

ونصح الغربي الشباب باستغلال هذه الفرص والاستفادة من عائداتها بما يدعم قطاع الأعمال وطالب الغربي وزارة العمل أن تأخذ في اعتبارها صغر مكاتب الوزارة في المحافظات مقابل زيادة الطلب من طالبي التصحيح إلى ذلك ثمن رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي بالغرفة محمد الحمادي المبادرة موضحاً أن هذا القرار الكريم يعكس طبيعة الفكر القيادي النير لخادم الحرمين الشريفين، وتلمسه لاحتياجات الوطن والمواطن وحرصه الشديد على تغليب المصلحة العامة بما يتوافق مع القوانين والأنظمة والتشريعات.

وفيما يتعلق بالمهلة الأولى قال الحمادي إن النجاح الذي تحقق خلالها لم يأت من فراغ بل جاء بتكاتف جميع الجهات المعنية بالتعاون مع الغرف والقطاع الخاص،وجاء قرارالتمديد لتكتمل مسيرة النجاح. وعبر رئيس اللجنة التجارية بالغرفة محمد العجلان عن بالغ شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين على قرار التمديد وقال إن المتأمل لهذا القرار يدرك عمق نظرة خادم الحرمين الشريفين ويلمس طبيعة الخطى المتسارعة والواثقة في سبيل الارتقاء بآليات سوق لأعمل وأدواته التنظيمية والتشريعية من وهذا كله يصب كمحصلة نهائية في صالح مكتسبات الاقتصاد الوطني.



تغيير سن القبول في الأول ابتدائي ليتوافق مع تعديل الإجازة الأسبوعية



الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف:

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني أنه إنفاذاً للأمر السامي الكريم القاضي بأن تكون أيام العمل الرسمية من يوم الأحد إلى يوم الخميس، وبناءً على ما وجه به صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم بأن يكون موعد بدء الدراسة للعام الدراسي القادم هو يوم الأحد الموافـق 25 /10 /1434ه ، فقد وجهت وزارة التربية والتعليم بتغيير تواريخ ميلاد الطلاب والطالبات الذين سيتاح لهم القبول في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي القادم 1434 /1435هـ بواقع زيادة يوم واحد. وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أن معالي نائب الوزير أصدر تعميماً يشير إلى تفاصيل التعديلات واعتماد تنفيذها في الميدان التربوي، وسيكون القبول في ضوء التعديلات القائمة على النحو التالي:

أولاً: أ ) الطلاب الذين أكملوا ست سنوات في اليوم الأول من الدراسة أو تقل أعمارهم عن ست سنوات بتسعين يوماً الحد الأدنى لسن قبولهم، وهم من مواليد تاريخ 27 /1 /1429هـ الموافق 5 /2 /2008 م وما قبله.

ب ) الطلاب الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات بمائة وثمانين يوماً الحد الأدنى لسن الذين قيد تاريخ ميلادهم في 29 /4 /1429هـ الموافق 5/5/2008م شريطة أن تتوفر فيهم كافة المعايير النظامية المبلغة للميدان التربوي والتي منها إتمام الدراسة في رياض الأطفال وغيرها.

ثانياً/ يستمر التسجيل إلكترونياً عبر نظام نور في جميع المدارس التي لا زالت الشواغر متاحة فيها ولم يتم تسديدها وبكافة أنواعها (الحكومية والأهلية) ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومدارس التعليم الأجنبي ، دون أن يترتب على ذلك إلغاء قبول أي من الطلاب الذين تم تسجيلهم مسبقاً.

ثالثاً/ على كل مدرسة مراجعة بيانات الطلاب المقبولين فيها الكترونياً وإنهاء إجراءاتهم في نظام نور أولاً بأول قبل بداية العام الدراسي القادم لضمان انتظامهم مع أقرانهم وحث أولياء الأمور المتأخرين عبر الرسائل الالكترونية بسرعة إتمام إجراءات قبول أبنائهم وبناتهم لضمان مقاعد لهم.

في ذات السياق أوضح المتحدث الرسمي أن القبول عبر نظام نور للطلاب والطالبات مستمر وفق الآلية المتبعة رغم تمتع مديري المدارس بإجازاتهم السنوية، ويتم القبول آليًّا عبر النظام، كما تعمل إدارات التربية والتعليم ومكاتب التربية والتعليم ممثلة بإدارات وأقسام الاختبارات والقبول لإنفاذ التوجيهات السابقة ومعالجة كافة الحالات التي تحتاج إلى التواصل مع الإدارات.



16% من أطفال المنطقة الشرقية مصابون بـ«فرط الحركة وتشتت الانتباه»

الدمام - عبير الزهراني:

كشف استشاري طب الأسرة والمجتمع في المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية الدكتور جمال الحامد، أن 16% من أطفال المنطقة الشرقية مصابون فرط الحركة وتشتت الانتباه، مشيراً إلى أن الشرقية تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد الحالات المصابة، فيما حلت منطقة الرياض في المرتبة الثانية تليها محافظة جدة.

وأوضح خلال محاضرة ألقاها الأحد الماضي، بعنوان «اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال» بالتعاون مع جمعية دعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه «أفتا»، أن نسبة الإصابة بالمرض في المملكة بلغت 12 في المائة، بحسب دراسة جامعة الملك سعود لمراجعي العيادة النفسية لمستشفى الملك خالد الجامعي، وأرجع السبب في ذلك إلى أن جميع هذه المناطق هي مناطق عمل، نظراً لانشغال الزوج والزوجة بأعمالهم عن أطفالهم، وإسناد مهمة التربية إلى العاملات المنزليات، ما يفقد الطفل «الاحتضان الأسري».

وأكد أن الطفل المصاب يعاني من فرط الحركة، إذ يميل إلى كثرة الأسئلة والتفكير الانفعالي وحدة الانفعالات، وقوة الذاكرة وحب اللعب والمرح والتشجيع والتقليد والعناد والنمو اللغوي السريع والميل للفك والتركيب، مبيناً أن هناك اهتماماً بهذا الاضطراب، نظراً لارتباطه بالتحصيل العلمي والأكاديمي للأطفال وصعوبات التعلم والعدوانية واضطراب السلوك والإدمان والعنف الأسري ضد الأطفال، وكذلك ازدياد معدل انتشاره في الآونة الأخيرة مقارنة بالسنوات الماضية.

وذكر أن 50 % من هؤلاء الأطفال يستمر معهم هذا الاضطراب إلى ما بعد المراهقة وسن الرشد ويظهر بشكل أعراض أخرى كالفوضوية وحدة الطباع وعدم المقدرة على التعامل مع أسرته.



من خلال 300 دورية وفرقة أمنية
دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة تباشر تنفيذ خطة رمضان والعيد


مكة المكرمة - فهد مستور:

أكملت إدارة دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة، استعدادها لمهمة العمرة وعيد الفطر المبارك لهذا العام 1434هـ ، منذُ وقت مبكر من خلال 300 دورية وفرقة أمنية، يشرف عليها 40 ضابطاً وعلى مدى 24 ساعة.

وأوضح مدير إدارة دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة العقيد سعّيد القرني، أن المهمة تضمنت خطتها تجنيد كافة إمكاناتها الآلية والبشرية والفنية الأساسية والمساندة وذلك لتعزيز التواجد الأمني في مختلف أرجاء العاصمة المقدسة، مع إعطاء المنطقة المركزية الاهتمام الكافي الذي يتواكب مع حجم الحشود البشرية المتوقعة من معتمرين ومصلين، وما يشهده الحرم المكي الشريف وساحاته من توسعة عملاقه وأعمالاً تنجز على مدار الساعة لتوفير أقصى درجات الأمن والسكينة لقاصدي بيت الله الحرام، وتنفذ الادارة مهامها الميدانية من خلال عدد من المجموعات الأساسية والمستحدثة لمهمة العمرة. وقد شملت المجموعات الأساسية قسم الدوريات الراكبة الذي اقتضى واقع العمل الميداني إعادة هيكلة مناطق ومربعات عملها لإحكام التغطية الأمنية الشاملة، ورفع عدد الدوريات العاملة على مدار الساعة.

وستعمل جميع الفرق على مدار الساعة بمعدل يتجاوز (300) فرقة أمنية تحت إمرة (40) ضابطاً كقادة ميدانيين. كما أن للفرق الأمنية خلاف مهامها الأساسية الأمنية مهمة إضافية، تتمثل في تقديم العون والمساعدة والإرشاد لقاصدي بيت الله الحرام، والقضاء على الظواهر السلبية بكافة أشكالها ومساندة الجهات الحكومية وفق ما يملي الموقف.



علماء قطعوا مخ امرأة ألمانية إلى 7400 شريحة



يوليش - (د ب أ):

صمم علماء، قطعوا مخ امرأة توفيت عن عمر يناهز 65 عاما إلى 7400 شريحة، أطلساً رقمياً ثلاثي الأبعاد للمخ البشري بدقة أوضح 50 مرة من النماذج السابقة الموجودة بالفعل. ونشر المشروع الذي أطلق عليه « بيج برين» في العدد الأخير للدورية الأمريكية للعلوم. ويظهر النموذج خصائص أدق من شعرة الانسان وتقريبا على نطاق الخلايا الفردية، وفقا لما قالته كارتين أمونتس، عالمة الأعصاب في مركز أبحاث يوليش بألمانيا التي تشرف على البحث إنه «على الرغم من أن كل الخلايا لا تزال غير واضحة بشكل كبير، إلا أننا نشاهد كيف أنها مرتبة بصورة مكثفة للغاية وكيفية توزيعها. نكتشف الركن الأبعد في المخ».

وقدمت قياسا على سبيل المثال. وقالت إنه بينما يمكن التعرف على القارات والبلدان والمدن في خرائط المخ القديمة « يمكننا الآن التعرف على شوارع فردية». وقالت إن نموذج المخ يمكن تزويده في وقت لاحق بالبيانات بشأن التركيب الجزيئي والمعلومات الجينية أو الاتصالات بين مناطق الدماغ. ووجد العلماء أن الخلايا مرتبة وفقا لوظائف الدماغ. وقالت أمونتس إن «الترتيب يعتمد على إذا ما كانت المنطقة تسيطر على الحركة أو الأصوات أو الإشارات الضوئية». ويهدف أطلس بيج برين لبنية خلايا المخ إلى تسهيل إلقاء نظرات مقربة مهمة على عمليات مثل الإدراك واللغة والعواطف. كما يرغب العلماء في فهم السبب وراء فشل هذه العمليات أحيانا.



«الملوخية» و«ورق العنب» مضادات للأورام السرطانية



القاهرة - مكتب الجزيرة:

كشفت رسالة دكتوراه نوقشت بكلية الصيدلة بالجامعة الألمانية بالقاهرة أن نبات الملوخية يعالج الآلام والتورمات وورق العنب يعالج القلب والنقرس، وجاءت الرسالة المقدمة من الباحثة هبة حندوسة تحت عنوان»دراسة فوتوكيميائية وبيولوجية على نباتي الكركس أوليتريس «الملوخية» والفيتاس فينفرا «أوراق العنب» كمضادات للالتهابات».

وأضافت أن نبات «الملوخية» يعد من أهم أدوات العلاج الشعبي للأوجاع والآلام والتورمات كما تستخدم أوراقه لعلاج التهابات المثانة وعسر التبول والحمى والسيلان واستعادة الشهية، كما إنه يمثل مكونا من مكونات بعض كريمات الوجه ومستحضرات التجميل وكريمات الشعر المقوية. أما بالنسبة لنبات «الفيتاس فينفرا» وهو أوراق العنب فهو شائع استخدامه فى الطب البديل حيث إنه يحتوى على العديد من مكونات الكيميائية والأحماض والسكريات والمعادن وتستخدم أوراق كرمة العنب كملطف وملين ومدر للبول ولعلاج أمراض القلب والنقرس، كما يذكر في الطب الشعبي استخدامه لعلاج الكبد والطحال، ومما يذكر أن العنب المجفف (الزبيب) مفيد في حالات العطش الذي يصاحب الحمى والإسهال و نزلات البرد الحادة، علاوة على ذلك يستخدم كمنقوع مائي مفيد في حالات عسر الهضم والنزف وعسر التبول والتهاب الشعب الهوائية المزمن. وأكدت هبة أن نتيجة الاختيار المعملي لمستخلصات هذين النباتين أظهرا نشاطا إيجابيا كمضادات للأورام السرطانية الجلدية وسرطان الدم وخطوط الخلايا العظمية.



هذا اليوم في التاريخ

1912- اللجنة المكلفة التحقيق في غرق السفينة البريطانية «تايتانيك» تؤكد أن الحادث نجم عن إهمال من جانب القبطان. 1914- فرض ضريبة الدخل للمرة الأولى في فرنسا.

1928- سعر جهاز التلفزيون في الولايات المتحدة 75 دولاراً.

1935- وفاة المهندس والصناعي الفرنسي اندريه سيتروين (ولد في 1935) مؤسس شركة سيتروين للسيارات. 1936- انتحار الصحافي الألماني اليهودي شتيفن لوكس خلال جلسة لعصبة الأمم للفت انتباه العالم إلى معاناة اليهود في ألمانيا. 1940- الحرب العالمية الثانية: معركة وهران التي استولى فيها البريطانيون على الأسطول الفرنسي لمنعه من الوقوع بايدي الألمان.





فهد الجبيري



هاجـد



المــاضي



المــرزوق



مفرح الزيادي



منال



رشيد السليم



طلال الشعشاع







خادم الحرمين يوجه بتمديد مهلة تصحيح أوضاع العاملين المخالفين حتى نهاية العام الهجري



جدة - واس

صدر عن وزارة الداخلية البيان الآتي: عطفاً على التوجيه السامي الكريم القاضي بإعطاء مهلة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة لمدة أقصاها ثلاثة أشهر اعتباراً من تاريخ 25/5/1434ه لتصحيح أوضاعهم، وبناءً على ما رفعته وزارات (الخارجية، والداخلية، والعمل) بشأن التعاون التام، والاستجابة السريعة من المواطنين والمقيمين، وقطاع الأعمال الأمر الذي نتج عنه تصحيح أوضاع أعداد كبيرة من المخالفين، وعلى ضوء التعاون التام من السفارات والقنصليات المعنية لاستيفاء الوثائق المطلوبة ورغبتهم نتيجة معاناتهم من الضغط الشديد من المراجعين في إتاحة المزيد من الوقت أمام تصحيح أوضاع من تنطبق عليهم الشروط النظامية، وتسهيلاً على المواطنين والمقيمين الذين تعاملوا بجدية تامة في ذلك، فقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - بتمديد مهلة التصحيح حتى نهاية العام الهجري الحالي 1434ه كحد أقصى على أن تباشر الحملات الأمنية والجهات المختصة مهامها النظامية في ضبط المخالفين في مناطق المملكة كافة اعتباراً من الأول من شهر محرم عام 1435ه وسيتم تطبيق كافة الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

وتهيب وزارتا (الداخلية، والعمل) بالجميع على العمل في استيفاء المتطلبات النظامية كافة وتصحيح أوضاعهم بأسرع وقت ممكن وخلال المدة المشار إليها ومن لم يستجب لذلك سيكون عرضة لاتخاذ أقصى العقوبات بحقه وفقاً لأحكام النظام.



ولي العهد يتسلم رسالة من وزير الدفاع الجيبوتي


ولي العهد خلال استقباله السفير الجيبوتي

جدة - واس

تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رسالة خطية من معالي وزير الدفاع الجيبوتي حسن درار هفنة. وقام بتسليم الرسالة سفير جمهورية جيبوتي ضياء الدين سعيد بامخرمة لدى استقبال سموه له في مكتبه بجدة امس. وقد نقل السفير لسموه تحيات وتقدير وزير الدفاع الجيبوتي فيما حمله سموه تحياته وتقديره لمعاليه. وجرى خلال الاستقبال بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان رئيس ديوان ولي العهد المستشار الخاص لسموه و مدير عام مكتب وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.


الأمير محمد بن سلمان والفريق ركن البنيان



القرار يضمن الاستفادة من الأيدي العاملة المتواجدة في المملكة بشكل نظامي
رجال الأعمال يعبرون عن شكرهم لخادم الحرمين على تمديد حملة تصحيح أوضاع العمالة



مراجعون في مكتب العمل بالرياض ينهون إجراءات تصحيح عمالتهم

الرياض - الرياض

نوه عدد من رجال الاعمال بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بتمديد حملة تصحيح اوضاع العمالة إلى نهاية العام الهجري الجاري.

وقالوا ان تمديد المهلة يعد فرصة مهمة يجب ان تستغل على أكمل وجه وبما يحقق الفائدة لقطاع الاعمال ولسوق العمل.

ورفع رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض الدكتور عبدالرحمن الزامل باسم قطاع الأعمال بالرياض شكره إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمناسبة صدور الأمر الملكي بالتمديد.

وأكد أن هذا التمديد الاستثنائي يؤكد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على التعامل بمرونة مع أوضاع المخالفين ومنحهم الفرصة الكافية لتصحيح أوضاعهم، وبما يضمن بإذن الله الاستفادة من الأيدي العاملة المتواجدة على أرض المملكة وبشكل نظامي.

وقال عضو مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس لجنة المقاولين فهد الحمادي ان تمديد المهلة يعد فرصة مهمة يجب ان تستغل على أكمل وجه وبما يحقق الفائدة لقطاع الاعمال ولسوق العمل.

ودعا الحمادي جميع الشركات والمؤسسات إلى انتهاز هذه الفرصة لتعديل أوضاع عمالتها وتحقيق اعلى درجات الاستفادة لما لذلك من ايجابيات على سوق العمل ومستقبل كافة القطاعات التجارية والصناعية والخدمية.

من جهته قال صالح الجديعي مدير عام مجموعة الجديعي التجارية أن الأمر السامي الكريم بتمديد مهلة تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة في البلاد له مدلولات إنسانية كبيرة وسامية، كما أنه قرار حكيم له نتائجه الايجابية على شركات ومؤسسات القطاع الخاص.

وشدد الجديعي على أن تمديد مهلة التصحيح سيمكن القطاع الخاص من الاستفادة من العمالة التي ستصحح وضعها القانوني، وذلك باستقطاب القدرات المهنية منهم، مما سيكفيها عن الاستقدام، كما أنه سيجعل العمالة المقيمة في وضع قانوني سليم، يمكنها من العمل الشريف، والإقامة في البلاد بطريقة مشروعة.


جهود مكثفة يبذلها العاملون في مكتب العمل لإنهاء إجراءات المراجعين



«» ترافق حشود مراجعيها.. وتشهد تحول الملامح المرهقة واليائسة إلى تهان و«زغاريد»
الجوازات قبل ساعات من «المهلة الجديدة»: عمالة تتسول «التصحيح»



عمالة تبحث عمن يصحح وضعها

الرياض - أسمهان الغامدي تصوير - بندر بخش

قبل ساعات على إعلان نبأ تمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة حتى نهاية العام الهجري الجاري، كانت "الرياض" حاضرة في مقر المديرية العامة للجوازات المكتظ بالمراجعين والمصححين والعمالة التي تبحث عن منقذ لها من "أيادي التنظيف" الجادة، بينما بدت مراجعاته في حال يرثى لها، إلا أن مشهد الوجوه اليائسة والمرهقة بحثاً عن خلاص تبدل في لحظات رافقت إعلان خبر التمديد، فاكتست وجوههن ابتسامات صافية، وانشرحت الاسارير التي عقدها اليأس، وتحول المكان الذي كان يغص تعباً وضيقاً إلى قاعة فرح تبادلت فيها المراجعات التهاني وأطلقن "الزغاريد "، وأمتلأ المكأن ارتياحاً بالمساحة الزمنية الكافية، وأطلقت الموظفات تنهيدات باردة أزاحت العبء الواقع عليهن، والضغط الذي حاولن ضبط أعصابهن أمامه بقوة رهيبة معظم الوقت.

فاض مقر الجوازات بالمراجعين فسالوا من بواباته على امتداد طريق الملك فهد والمرافق القريبة
كما لم يفت "الرياض" رصد حال الزحام الشديد الذي سبق انتهاء مهلة التصحيح المفترضة بيوم واحد، حيث فاض مقر الجوازات بالمراجعين، فسالوا من بواباته على امتداد طريق الملك فهد كاملا والمرافق القريبة منه، وتراكم سيل من السيارات على الطريق في ظل انعدام المواقف أمام جهة خدمية يزورها آلاف المراجعين يومياً.

ولم يكن الزحام المشهد الحزين الوحيد الحاضر في هذا اليوم، بل كانت مشاهد الوجوه أكثر تعبيراً عن حال التعب واليأس والوفاء والنكران، فهناك إحدى المراجعات التي أحضرت عاملتها المنزلية الاندونيسية التي عاشرتها أكثر من خمسة أعوام، والقتها داخل الجوازات وتركتها تبكي وتبحث عنها من دون جدوى، كونها تعمل بشكل غير قانوني من العمالة الهاربة، وهنا سيدة مسنة (أم خالد) ترافقها عاملتان إحداهما أفريقية تعملان لديها وترغب في تصحيح وضعهما، والأخرى مصرية الجنسية تحاول نقلها على كفالتها، بعد أن حضرت (وفقاً لحديثها ل "الرياض") إلى المملكة قبل أكثر من ثلاثة أعوام بتأشيرة لأداء العمرة، ومن ثم تخلفت هنا تاركة زوجها، وظلت تتنقل بين المشاغل والمراكز، قبل أن تلجأ للعمل لدى أم خالد مع بداية مهلة التصحيح.

وحال المواطنة حصة لا يختلف كثيراً عن أم خالد، فهي حضرت قبل أسبوع لنقل كفالة سائقها، ففوجئت بإحدى العاملات تسألها عن رغبتها بخادمة منزلية، فوافقت وهاهي تعاود الحضور لنقل العاملة الجديدة إلى كفالتها وتصحيح وضعها لتظل معها.

وخرجت المواطنة صيتة العنزي من الجوازات آسفة على عدم تمكنها من كفالة ابنها بسبب الزحام "غير المحتمل"، مبدية تأكيدها بأن تمديد المهلة قرار صائب في ظل هذا الحشد الكبير الراغب في التصحيح.





مقترح باستغلال مباني المدارس لفك زحام الجوازات ومكاتب العمل
الزامل: يشيد بتمديد مهملة التصحيح ويعلن إنشاء مركز لدعم قطاع الأعمال



د. عبدالرحمن الزامل

الرياض - سالم كنعان السالم

رفع رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض الدكتور عبدالرحمن الزامل باسم قطاع الأعمال بالرياض شكره إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- بمناسبة صدور الأمر الملكي بتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة حتى نهاية العام الجاري.

وأكد أن هذا التمديد الاستثنائي يؤكد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على التعامل بمرونة مع أوضاع المخالفين ومنحهم الفرصة الكافية لتصحيح أوضاعهم، وبما يضمن بإذن الله الاستفادة من الأيدي العاملة المتواجدة على أرض المملكة وبشكل نظامي.

كما رفع الزامل شكره لصاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل وزير الخارجية، وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف وزير الداخلية، والى معالي وزير العمل المهندس عادل فقيه والى كافة القطاعات المشاركة في حملة تصحيح الاوضاع.

وأشار الزامل إلى أن الغرفة تفاعلت بشكل فوري مع هذا التوجيه الكريم من خلال لجنة الموارد البشرية برئاسة عضو مجلس الإدارة المهندس منصور الشثري والتي تشرف على كافة الترتيبات المتعلقة بتصحيح أوضاع العمالة حيث ستعمل اللجنة على إنشاء مركز متخصص بالغرفة يخصص للإجابة على كافة استفسارات رجال الأعمال الفنية والقانونية والنظامية المتعلقة بإجراءات تصحيح أوضاع العمالة وتنظيمات سوق العمل حيث ستخصص خطوط هاتفية وفاكس وبريد الكتروني للتواصل مع المركز لدعم كافة منتسبي الغرفة.

وقال الزامل ان الغرفة ستواصل العمل بكامل طاقتها البشرية لتسهيل أعمال تصديق الوثائق بأسرع وقت ممكن لمساعدة قطاع الأعمال على تحقيق الاستفادة القصوى من المهلة التصحيحية، لافتاً النظر إلى أن الغرفة تنظر بارتياح لهذا القرار، وتدعم كل الجهود الكبيرة التي تقودها وزارة الداخلية ووزارة العمل لتصحيح أوضاع سوق العمل.

واقترح الزامل ان تتم الاستعانة بمباني المدارس ليتم استقبال العمالة لما تشهده مقرات مكاتب الجوازات ووزارة العمل من ازدحام كبير، لاسيما وان المباني المدرسية غير مستغلة خلال اجازة الصيف وهي مهيأة من حيث المساحة وتوفر التكييف.

وكرر الزامل مناشدة رجال الأعمال ومشتركي الغرفة الحرص على مساندة حملة التصحيح الواسعة التي تقودها الدولة والنظر إلى الايجابيات الكبيرة التي تضمنتها، وإنه لا بد من تكاتف الجميع من أجل معالجة هذه الأوضاع السلبية لمصلحة الوطن ككل، وبما يحقق بمشيئة الله التوازن لسوق العمل والتغلب على التشوهات التي كان يعاني منها، وبما يمكن من إيجاد سوق عمل نظامي تستفيد منه جميع القطاعات



أمير الشرقية يحث أعضاء هيئة الأمر بالمعروف على الرفق في التعامل مع المواطنين والمقيمين


الأمير سعود بن نايف مستقبلاً المسؤولين ومدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالمنطقة

الدمام-واس

حث صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة على الرفق في التعامل مع المواطنين والمقيمين قائلاً : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو أحد النصوص التي نصت عليها شريعتنا الغراء وكلفنا بها، والأمر بالمعروف قدم على النهي عن المنكر ليس من باب الصدفة لكن لحكمة إلهية وأعضاء هيئة الأمر بالمعروف مأجورون من الله على ما يقومون به، وعليهم التحلي بالرفق واللين في التعامل مع الناس، فالرفق ما دخل في شيء إلا زانه بالتأكيد أن هناك من يخطئ ومن يجانب الصواب ولكن واجبنا جميعا والهيئات على وجه الخصوص إرشاد الناس لما فيه الخير وأن لا تغلّظ في القول أو العمل، فكم من كلمة لطيفة وابتسامه وخلق حسن أصلح الكثير وكم من شدة وغلظة أتت بعكس ذلك. جاء ذلك خلال استقبال سموه مساء أمس الاول بالمجلس الأسبوعي(الإثنينية) بمقر الإمارة بالدمام أصحاب السمو الأمراء وأصحاب الفضيلة والمعالي ومدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية المكلف الشيخ عمر الدويش وأعضاء الهيئات بالمنطقة. وأضاف سموه: نحن في هذه البلاد قد انعم الله علينا بنعم كثيرة وهذه النعم شكرها واجب، فبالشكر تدوم النعم، ومكارم الأخلاق قد لا تكون واضحة لبعض شبابنا بالشكل المطلوب، فعلينا أن ندلهم ونعلمهم ما هي مكارم الأخلاق، فالرسول "صلى الله عليه وسلم" يقول إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق فأوصي الجميع وأوصي نفسي أولاً أن يكون عنواننا دائما حسن الاستقبال وحسن التعامل وحسن العمل، هذه الأمور ليست بصعبة ولا مكلفة وأنا لا أشك بأن منسوبي هيئة الأمر بالمعروف يعلمون أكثر مما نعلم في شروط وواجبات رجل الهيئة وبالتالي يستطيعون أن يقيموا الأمور ويستطيعون أن يعرفوا متى يتكلمون ومتى يتصرفون وكيف تتحقق الفائدة.

واستطرد سموه قائلاً: الله الله بحسن التعامل، الله الله بحسن الكلمة، ستجدون المخالف والعابث ونوعيات مختلفة من الناس لكن عليكم الصبر ومن صبر استطاع أن يحقق الغاية خصوصاً ونحن نستضيف في هذه الليلة عددا من الشباب ونتمنى أن نراهم في أماكن عليا والحمد لله من نعم الله علينا أننا نرى شبابا صغارا في السن لكن كبار بأعمالهم ونحن مقبلون ولله الحمد على شهر من أفضل الشهور السنة وهو شهر رمضان المبارك الذي ولله الحمد الأجر فيه يتضاعف وكذلك عمل رجال الهيئة يتضاعف بالسهر على راحة الناس فالشكر لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة على كل ما يقومون به من جهود تصب في مصلحة هذا الوطن وأبنائه. وألقى مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية المكلف الشيخ عمر الدويش من جانبة كلمة شكر فيها سموه على إتاحة الفرصة له ولأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وقال الشيخ الدويش إن أعضاء الهيئة يحملون في نفوسهم الكثير من السمات الطيبة المباركة ويمثلون قول الله تعالى "أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" ولا يحرصون على تتبع الأخطاء والعثرات إنما يحرصون على استصلاح الناس، وتلك رسالة كنا نستلهمها من سموكم منذ كنتم نائباً لأمير المنطقة الشرقية ودعمكم غير المحدود لأعمال الهيئة ومتابعة سموكم المستمرة، ولا زلنا نتشرف بدعم سموكم المستمر وتوجيهاتكم النيرة.



محمد مرسي يطلب من الجيش سحب انذاره



القاهرة - أ. ف. ب

طلب الرئيس المصري محمد مرسي مساء الثلاثاء من الجيش "سحب الانذار" الذي وجهه اليه الاثنين بالاستجابة "لمطالب الشعب" خلال مهلة لا تتجاوز 48 ساعة، واكد "تمسكه بالشرعية الدستورية" فيما نزلت حشود من المصريين مجددا الى شوارع القاهرة وعدة محافظات للمطالبة برحيله ووقعت اشتباكات دامية اوقعت سبعة قتلى على الاقل.

وقال مرسي في تغريدة على حسابة الشخصي على تويتر "الرئيس محمد مرسي يؤكد تمسكه بالشرعية الدستورية ويرفض أي محاولة للخروج عليها ويدعو القوات المسلحة سحب إنذارها ويرفض اي املاءات داخلية او خارجية".

وكان بيان للرئاسة المصرية نشر على صفحتها على فيسبوك اكد ان الرئيس المصري "استقبل الفريق الاول عبد الفتاح السيسي لمتابعة مستجدات الساحة السياسية" فيما اكد مصدر عسكري لفرانس برس ان "اللقاء استمر عدة ساعات لمناقشة الازمة والبحث عن مخرج".

وتجمع الاف المتظاهرين امام قصر القبة الرئاسي في ضاحية مصر الجديدة بشرق القاهرة حيث يقيم حاليا الرئيس المصري، وفقا لمعلومات تتردد في وسائل الاعلام المحلية، كما احتشد الاف اخرون في ميدان التحرير وامام قصر الاتحادية المقر الرسمي للرئاسة.

وكان الجيش المصري حذر الاثنين مرسي من انه سيضطر للتدخل في الحياة السياسية اذا لم تتحقق "مطالب الشعب" خلال 48 ساعة وذلك اثر تظاهرات حاشدة وغير مسبوقة الاحد طالبت برحيل الرئيس الاسلامي، وسبق ان اعلنت الرئاسة المصرية فجر الثلاثاء رفضها المهلة التي حددها الجيش.



الرئيس المصري يجتمع بوزير الدفاع ورئيس الوزراء.. والجيش مستعد للانتشار في المدن


عجوز مصرية تشارك في التظاهرات ضد مرسي في ميدان التحرير (رويترز)

القاهرة - رويترز

قالت الرئاسة في بيان إن الرئيس المصري محمد مرسي اجتمع أمس مع القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع الفريق عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء هشام قنديل لليوم الثاني. ولم تذكر المزيد من التفاصيل.

ويأتي الاجتماعان بعد أن أمهلت القوات المسلحة القوى السياسية الإثنين 48 ساعة للخروج من الأزمة السياسية وإلا وضعت خارطة طريق لإنهائها.

على الصعيد ذاته قالت مصادر عسكرية أمس إن القوات المسلحة المصرية مستعدة للانتشار في شوارع القاهرة ومدن أخرى إذا لزم الأمر للحيلولة دون وقوع اشتباكات بين مؤيدي الرئيس محمد مرسي ومعارضيه.

وقالت المصادر إن قوات خاصة متأهبة منذ يوم الجمعة للتحرك سريعاً لحماية المتظاهرين من أي هجوم.وتشعر القوات المسلحة بقلق من وجود أي عناصر متشددة بين الإسلاميين ومعارضيهم بما في ذلك عناصر بجهاز أمن الدولة ممن عملوا في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

وحلقت طائرات هيليكوبتر فوق ميدان التحرير بوسط القاهرة أمس حيث يتجمع آلاف من معارضي مرسي.



القاهرة: السفارة السعودية لم تتلقَ أي بلاغ من سعوديين تعرضوا للاعتداء

الخبر - إبراهيم الشيبان

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين في مصر مندوب المملكة لدى جامعة الدول العربية الاستاذ احمد بن عبدالعزيز قطان، عدم تلقي السفارة أي بلاغ من مواطنين سعوديين تعرضوا للأذى جراء الاحداث الاخيرة في مصر. واكد ان اكثر من 75% من الطلبة السعوديين المبتعثين في مصر تم نقلهم الى المملكة ولم يتبق منهم سوى الطلبة الملتزمين ببرنامج صيفي او زمالة. وقال في اتصال مع "الرياض": إن المواطنين المقيمين في مصر والذين يصل عددهم ما يقارب 400 ألف في حالة آمنة ومطمئنة وأن السفارة تشرف على تأمين سلامتهم بكل دقة وحرص.

وبين رئيس قسم الرعايا السعوديين في السفارة حمود الغرير، بأن الرحلات المغادرة من مطار القاهرة يوجد بها الكثير من المقاعد الشاغرة وهذا يعني بأن المواطنين السعوديين مطمئنون على انفسهم في مصر من بدء احداث 30 يونيو حتى امس.

وأشار الى ان السفارة خصصت أرقام خطوط هاتفية وجوال بقصد إعلام المواطنين عن كيفية الاتصال بالسفارة وطلب المساعدة وتم نشرها في وسائل الاعلام.

وكانت سفارة خادم الحرمين الشريفين في مصر والملحقية الثقافية قد طالبت الرعايا السعوديين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مواقع التجمعات والتجمهر حفاظا على سلامتهم والتواصل مع السفارة بالقاهرة أو القنصلية بالإسكندرية والقنصلية بالسويس في حالة الحاجة للمساعدة.



أعدها فريق من الداخلية ودرستها «أمنية الشورى».. مصادر ل «الرياض»:
إلغاء رفع الحد الأعلى لمخالفات المرور عند تأخر سدادها ومحاكمة المتهورين



رئيس اللجنة الأمنية محمد أبوساق ونائبه عبدالرحمن العطوي وأعضاء اللجنة في اجتماع مع فريق الداخلية

الرياض - عبدالسلام البلوي

يستهل مجلس الشورى جلسته العادية الأربعين الاثنين المقبل وهي جلسته الأخيرة ليقضي بعدها الأعضاء إجازتهم السنوية، يستهلها بمناقشة تقرير اللجنة الأمنية بشأن الدراسة التي أعدها فريق من وزارة الداخلية حيال نظام" ساهر" المروري من خلال المنظور الشرعي والاجتماعي واقتراح تعديل المادة الثالثة والسبعين من نظام المرور المتعلقة بآلية ضبط مخالفات السير.

وقالت مصادر ل "الرياض" أن التعديل سيعالج مشكلة رفع الحد الأعلى للمخالفة المرورية، ويلغي النص الخاص بحق المرور برفع قيمة المخالفة للحد الأعلى بعد مضي شهر من تحريرها وبقائها دون سداد.

وأكدت المصادر أنه تم التعامل مع مخالفات السرعة بالغرامة التصاعدية أو مايعرف بنظام الشرائح حيث تبدأ من 300 ريال وحتى 900 ريال وهو الحد الأعلى لقيمة المخالفة المرورية وإذا تم ضبط السائق بسرعة تفوق المسموح به بكثير وتدخل حيز التهور ولا يجدي معها العقوبة المالية فيتم إحالة مرتكبها للمحكمة المختصة ليحاكم وقد يسجن وعند التكرار تسحب منه رخصة القيادة.

الجدير بالذكر ان النص الحالي للمادة الثالثة والسبعون ينص على "تحرر مخالفات السير بموجب نموذج ضبط موحد ومعتمد، يحدد المخالفة، والمدة المقررة لدفع قيمتها، وللمخالف دفع الحد الأدنى للغرامة لأقرب إدارة مختصة في مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ تحرير المخالفة بموجب إيصال رسمي، وعلى الإدارة المختصة في حالة عدم التسديد في المدة المقررة إلزام المخالف بدفع الحد الأعلى للغرامة، وتحدد اللائحة إجراءات ضبط المخالفات والمدد المقررة لدفع قيمتها".



بعد أقل من 24 ساعة من اندلاع 3 حرائق بالرياض
حراج ابن قاسم بالنسيم يحترق.. ولا إصابات بشرية



اندلاع النيران في حراج ابن قاسم

الرياض - مناحي الشيباني

في أقل من أربع وعشرين ساعة من سيطرة فرق الدفاع المدني بمنطقة الرياض على ثلاثة حرائق في خمس ورش ومستودعين، ستة منها في حي السلي وآخر في محل لبيع الخيام بمخرج (15) بحي النسيم بالرياض والحريق الثالث في مصنع للبويات بالصناعية الثانية جنوب الرياض، اندلع أمس حريق بحراج ابن قاسم بحي النسيم شرق الرياض أسفر عن احتراق أربعة محلات تجارية وتضرر أربعة محلات أخرى بحريق جزئي واسوداد كربوني إضافة لاحتراق سيارتين متوقفتين بجوار الموقع لحظة اندلاع الحريق ولم تسجل خسائر بشرية في الحادث.


فرق الدفاع المدني تحاصر الحريق

وقال ل "الرياض" الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض النقيب محمد الحمادي إن حادثة الحريق وقعت في تمام الساعة 1,15 دقيقة بعد ظهر أمس الثلاثاء حيث باشرت (11) فرقة حريق و(12) وحدة إسناد وفرق إنقاذ ومعدات ثقيلة بالإضافة إلى الخدمات المساندة ودوريات الأمن بمنطقة الرياض ودوريات المرور.

وأضح الناطق الإعلامي النقيب الحمادي أنه كان لطبيعة المواد المحترقة داخل المحلات من أثاث وديكورات وإسفنج وقماش وستائر وموبيليا عامل تسبب في كثافة الأدخنة التي اندلعت من الموقع، مشيرا إلى أن رجال الدفاع المدني بذلوا جهودا كبيرة في احتواء الحريق ومنع امتداده للمحلات المجاورة، حيث قامت فرق الإنقاذ بإخلاء المحلات المحيطة بموقع الحريق في الوقت الذي يكافح فيه رجال الإطفاء الحريق وقد نتج عن الحادث احتراق أربعة محلات وتضرر أربعة محلات أخرى بحريق جزئي واسوداد كربوني كما نتج عن الحادث احتراق سيارتين كانتا متوقفتين بجوار الموقع لحظة اندلاع الحريق.


أدخنه كثيفة جراء الحادث تغطي المكان

وبين النقيب الحمادي أنه ولله الحمد لم تسجل أي حوادث بشرية في الحادث، مشيدا بالجهود المبذولة من قبل الجهات الأمنية المشاركة في مباشرة الحادث حيث قامت دوريات المرور بتنظيم حركة السير بموقع الحادث ما سهل حركة آليات الدفاع المدني، وبذلت دوريات الأمن بمنطقة الرياض والشرطة العسكرية بالحرس الوطني جهودا جبارة في إبعاد المتجمهرين عن موقع الحادث ضمانا لسلامتهم. وعن مسبابات الحادث أوضح النقيب الحمادي أن الجهات الأمنية المختصة باشرت إجراءات التحقيق ولازالت قائمة لمعرفة أسباب الحادث.



بعد أن فقد قائدها السيطرة عليها
سيارة تدهم نقطة تفتيش أمنية وتصيب اثنين من رجال الأمن



العقيد ناصر القحطاني

الرياض - مناحي الشيباني

دهمت سيارة مسرعة نقطة تفتيش تابعة لقوة أمن الطرق بأسفل جسر مخرج (11) بالحسي التابعة لمحافظة سدير وأصابت اثنين من رجال الأمن بإصابات متفرقة ما بين كسور في الساق والفخذ نقلا على إثرها للمستشفى وتلفيات في إحدى دوريات قوة أمن الطرق المتوقفة بالموقع وسيارتين لمواطنين تقفان عند نقطة التفتيش.

أوضح ذلك ل "الرياض" الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العقيد/ ناصر بن سعيد القحطاني وأضاف أنه في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم الإثنين الموافق 22/8/1434ه وأثناء قيام إحدى دوريات قوة أمن الطرق بالحسي التابعة لمحافظة حوطة سدير بعملها في نقطة تفتيش أسفل جسر مخرج 11 حضر قائد سيارة كامري كان يسير بسرعة عالية حيث، فقد السيطرة على السيارة مما أدى إلى ارتطامها بسيارتين كانتا تقفان عند نقطة التفتيش وتسبب ذلك في إصابة أحد أفراد أمن الطرق بكسور في الساق والفخذ، والثاني ببعض الإصابات البسيطة، أدخلا على إثرها المستشفى، وقد غادر الثاني المستشفى بعد تلقيه العلاج اللازم، كما حدثت تلفيات في السيارتين الأخريين، وأصيب من فيهما بإصابات طفيفة تم إسعافهم إلى المستشفى وغادروا في الحال، وتعرضت مركباتهم لبعض التلفيات. نجم عن الحادث أيضاً تلفيات في إحدى دوريات قوة أمن الطرق، وأشار العقيد ناصر القحطاني أن القضية لازالت رهن التحقيق والتأكد من وضع سائق السيارة الكامري الذي يرجح الاشتباه في تصرفاته والذي لا يزال هو الآخر يرقد في المستشفى لوجود بعض الإصابات الناجمة عن حادث التصادم.



ضبطت بحوزتهم 3 أسلحة ومبالغ مالية و102 حبة كبتاجون
شرطة الرياض تطيح ب3 سعوديين ارتكبوا جرائم سرقة تحت تهديد السلاح



بعض المسروقات التي تم العثور عليها مع الجناة

الرياض - مناحي الشيباني

تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض من القبض على ثلاثة متهمين سعوديين تورطوا بسرقة عدد من سيارات المواطنين والمقيمين بطريقة الصدم من الخلف والسطو على عدد من أصحاب المحلات التجارية وسلب مبالغ مالية منها وأجهزة وبطاقات اتصال مسبقة الدفع بعد تهديد العاملين فيها والاعتداء عليهم وإطلاق أعيرة نارية لتخويفهم.

وكان مركز شرطة محافظة شقراء قد تلقى بلاغا من وافد آسيوي عن حضور ثلاثة أشخاص سعوديي الجنسية لمحل التموينات الذي يعمل به بإحدى محطات الوقود وقيامهم بإطلاق أعيرة نارية وتهديده وسرقة آلة الكاشير وبداخلها مبلغ ثمانية آلاف ريال وبطاقات اتصال مسبقة الدفع تقدر بقيمة خمسة آلاف ريال.

وورد بلاغ مطابق للمركز ذاته من وافد آسيوي آخر أفاد بحضور ثلاثة أشخاص تنطبق عليهم نفس المواصفات وقاموا بالسطو على محل التموينات الذي يعمل به وتهديده وإطلاق أعيرة نارية من سلاح مسدس وسرقة آلة الكاشير وبداخلها مبلغ ثلاثة آلاف ريال وبطاقات اتصال مسبقة الدفع بقيمة ثلاثة عشر ألف ريال.

فيما تلقى مركز شرطة العليا ومركز شرطة السليمانية عدداً من البلاغات من مواطنين ومقيمين أفادوا بتعرض سياراتهم للسرقة بطريقة الصدم من الخلف وعند ترجلهم يقوم الجناة بسرقة السيارة والهرب بها والبعض منها عندما كانت السيارات واقفة بوضعية التشغيل.

وقامت إدارة التحريات بزرع المصادر السرية للتغلغل في أوساط المشبوهين ومراقبة المناطق التي يرجح تواجدهم فيها، وتم حصر الاشتباه بثلاثة أشخاص سعوديين وألقي القبض عليهم واحداً تلو الآخر، وقد ضبط بحوزتهم ثلاث أسلحة نارية ومبالغ مالية وبطاقات اتصال مسبقة الدفع و(102) حبة كبتاجون مخدر، وبالتحقيق معهم ومواجهتهم بما توفر ضدهم من أدلة وقرائن اعترفوا بارتكاب جميع تلك الحوادث موزعين الأدوار فيما بينهم متقاسمين المسروقات، وقاموا بالدلالة على المواقع التي قاموا بالسرقة منها. وتم التحفظ على الجناة وإخضاعهم للتحقيق لمعرفة مدى صلتهم بالحوادث المشابهة ولا تزال القضية رهن استكمال إجراءات التحقيق.



النيران تلتهم جامعاً تحت الإنشاء في عنيزة


ألسنة اللهب تنتشر في الجامع

عنيزة - الرياض

اندلع حريق هائل في جامع تحت الإنشاء مساء الاثنين غرب عنيزة. وقال الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم العقيد إبراهيم أباالخيل إن العمليات تلقت بلاغاً عن الحادث في الساعة العاشرة والربع من مساء الاثنين، موضحاً أن النيران نشبت في كومة خشبية قرب منارة الجامع الذي يقع على طريق الفاخرية باتجاه الدائري لتنتقل إلى سقالة المنارة الخشبية، مشيراً إلى أن الحريق انتشر بكامل الجامع محدثاً أضراراً بالغة.

وأكد أن الفرق تمكنت من السيطرة على النيران ومنعتها من الاتنقال إلى الجوار، مضيفاً أنه تم تسليم الحادث للشرطة لاستكمال إجراءات التحقيق.



معظمها يتجاهل متطلبات الأمن والسلامة والصحة
«السياحة» تغلق 218 شقة مفروشة تعمل بلا تراخيص في 10 مناطق



عمر المبارك

الرياض - أحمد غاوي

أقرت الهيئة العامة للسياحة والآثار، 218 عقوبة غرامية مالية لعدد من مرافق الإيواء السياحي المخالفة في كافة مناطق المملكة، مع الغلق المؤقت خلال الفترة الماضية، والتي تمارس التشغيل للمرفق بدون وجود التراخيص النظامية، وذلك بعد أن تم إنذارها مسبقاً بمحضر ضبط لمراجعة فروع الهيئة للتصحيح والحصول على التراخيص النظامية.

وبلغت قرارات إغلاق منشآت الإيواء السياحي في مكة المكرمة 60 منشأة، بينما تم إغلاق 20 منشأة في مدينة الرياض، و53 منشأة في جدة، و38 منشأة في الطائف، و11 منشأة في المدينة المنورة، و21 منشأة في المنطقة الشرقية، و3 منشآت في القصيم، و4 منشآت في حائل، ومنشأتين في تبوك، و6 منشآت في الجوف.

وأوضح المهندس عمر بن عبدالعزيز المبارك مدير إدارة التراخيص في الهيئة العامة للسياحة والآثار أن هذه المنشآت التي أغلقتها الهيئة تشكل خطراً على النزلاء والمستخدمين لها، نظراً لعدم توافر المتطلبات الأمنية والسلامة والصحة فيها. كما تعمل الهيئة وشركاؤها على حماية حقوق المستثمرين والمشغلين النظاميين بالمنافسة العادلة.

وأكد أن المستثمرين الملتزمين بتطبيق الخدمة المتفق عليها في قطاع الإيواء السياحي يعتبرون لدى الهيئة أحد أهم ركائز تحفيز صناعة النشاط، وقد بدأ المستثمر في نشاط الضيافة يعي هذا الدور المهم بينه وبين الهيئة والأجهزة الحكومية المشرعة من جهة وبينه وبين النزيل المستخدم للنشاط من جهةٍ أخرى وذلك بعد تفعيل معايير واضحة سواء للتراخيص أوالتصنيف للخدمة بمرافق الإيواء السياحي. وأضاف المبارك أنه لا يستغرب وجود مخالفة عدم الالتزام بالاشتراطات في أي نشاط في البداية، ولذلك فقد منحت الهيئة المنشآت المخالفة عدداً من الفرص لتصحيح أوضاعها، إلا أن بعض مشغلي هذه المنشآت لم يتجاوبوا مع متطلبات واشتراطات الهيئة والجهات المعنية الأخرى، واتضح إصرارهم على مزاولة النشاط دون الأخذ بالاعتبار متطلبات التشغيل النظامية خاصة ما يتعلق بالأمن والسلامة للمباني والنزلاء، وبالتالي فقد اضطرت الهيئة إلى تصعيد العقوبات لسقفها الأعلى وهو إغلاق هذه المنشآت.

وأشار إلى أن الهيئة وشركاءها من الجهات الحكومية المعنية تسعى إلى تصحيح أوضاع قطاع الإيواء السياحي وتحسين مستوى الخدمات المقدمة فيه وحماية حقوق المستخدم أيضاً ليتحصل على الخدمة المتوقعة بالمرفق نظير ما دفعه من مبالغ للمشغل، وتتوقع من المستثمرين التجاوب مع هذه الطموحات التي ستصب في صالح الاستثمار السياحي بشكل عام وصناعة الفندقة بشكل خاص. وقال إن قرار الإغلاق قد وضع له إجراء ونماذج موحدة في كافة فروع المناطق لتضمن سلامة التنفيذ وعدم الاجتهاد فيه ليأخذ بالحسبان الإبلاغ بإخلاء المنشأة من النزلاء بمدة كافية وأخذ الاحتياطات اللازمة للأمن والسلامة من ذوي الاختصاص بالفريق المشكل ثم يرسل الإجراء مع صورة من القرار من مدير فرع هيئة السياحة أمين عام مجلس التنمية السياحية بالمنطقة لإمارة المنطقة لتوجيه الأجهزة التنفيذية لتنفيذ قرار الإغلاق. وأضاف المهندس المبارك: "إننا في مرحلة يعتمد نجاحها على تكاتف شركائنا معنا كما عهدناه منهم للتعاون معنا"، مختتماً حديثه بأنه يتعين على كافة المشغلين المخالفين أن يلتزموا بالتصحيح حسب اشتراطات التراخيص النظامية والتعاون مع الهيئة والأجهزة الحكومية الأخرى لما يحقق جودة الخدمة المطلوبة والمساهمة في إحداث النقلة النوعية في خدمة الإيواء السياحي بالمملكة.


منشآت أغلقت من السياحة



في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وطفرة الغاز الصخري
«الرياض المالية» تستبعد ارتفاع أسعار لقيم البتروكيماويات




الرياض - الرياض

أصدرت الرياض المالية تقريراً حديثاً حول شركة سابك قالت فيه إن الضغوطات السعرية على المنتجات البتروكيماوية تمثل التحدي الأكبر في الوقت الراهن. وبحسب التقرير، يُعد ارتفاع أسعار اللقيم المحدد عند 0.75 دولار لكل وحدة حرارية بريطانية أمراً مستبعداً في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي والطفرة التي يشهدها الغاز الصخري في الولايات المتحدة. هذا وأبقت الرياض المالية على توصيتها بشراء أسهم سابك وبسعر مستهدف يبلغ 120 ريالا.

كما تطرق التقرير إلى عمليات إعادة الهيكلة في القارة الأوروبية وسط توقعات بتباطؤ اقتصادي إلى جانب ضعف الطلب حيث أعلنت سابك في وقت سابق من هذا العام عزمها الاستغناء عن ما يقارب 1,000 موظف في أوروبا بالإضافة إلى إغلاق موقعين آخرين. يأتي ذلك في ظل توجه كبرى شركات البتروكيماويات لتقليص حجم عملياتها في أوروبا في ظل الظروف الصعبة هناك. أما فيما يتعلق بطفرة الغاز الصخري في الولايات المتحدة وبحسب التقرير، فسوف يكون له تأثير على زيادة امدادات الغاز مما يؤدي إلى الاكتفاء الذاتي في أمريكا الشمالية وتراجع أسعار النفط والغاز وسط توقعات بزيادة العرض. لذلك، تبحث سابك عن فرص استثمارية في المشاريع المشتركة في الولايات المتحدة من خلال إنشاء وحدة تكسير جديدة أو شراء حصة في أخرى قائمة.

وذكر التقرير أن شركة سابك تعتزم إقامة مشاريع بقيمة إجمالية تبلغ 40 مليار ريال خلال الأعوام القليلة القادمة في ظل وضعها الائتماني الجيد ما يخولها استيفاء احتياجاتها المالية لهذه المشاريع من أسواق التمويل بتكاليف منخفضة. تستحوذ شركة حديد التابعة لسابك على نصيب الأسد من هذه المشاريع حيث تخطط لإقامة مشروع من مرحلتين بحوالي 16 مليار ريال حيث تعتزم إقامة المصنع الأول في مدينة الجبيل الصناعية بطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليون طن سنوياً، بينما تعتزم إقامة المصنع الثاني في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ بطاقة إنتاجية تبلغ 1.0 مليون طن سنوياً.



«900 شاب وشابة» يتطوعون في رمضان لخدمة ضيوف البيت الحرام


شابات انخرطن تطوعاً في خدمة ضيوف الحرم المكي

مكة المكرمة - جمعان الكناني

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي تشارك هيئة الهلال الأحمر بأكبر عدد من المتطوعين والمتطوعات والبالغ عددهم حوالي 900 متطوع ومتطوعة من مختلف التخصصات الطبية وذلك لخدمة ضيوف وزوار بيت الله الحرام في شهر رمضان المبارك لهذا العام 1434ه.

وأوضح مدير عام التطوع بمنطقة مكة المكرمة صقر بن مناع السلمي بأن المتطوعين المشاركين من ثلاث مناطق مكة المكرمة والرياض وجازان وفريق للإحصاء والتقارير اليومي موحد بين المتطوعين وهناك منسق مع المرور في غرفة عمليات خاصة بالإحصاء التطوع بقيادة استشاري طب طوارئ والكوارث الدكتور أحمد شمخ الغامدي وكذلك هناك مترجمون متطوعون في اللغات الإنجليزية والنيجيرية والأردية للتسهيل لمعرفة الحالة لغير الناطقين بالعربية وقال السلمي: "إن المتطوعين والمتطوعات خاضوا التدريبات والتعليمات قبل نزولهم الميدان داخل الحرم المكي الشريف". وأضاف السلمي بأنه هناك لقاءات بالمتطوعين والمتطوعات لتعريفهم بجداول مناوباتهم وتوزيعهم على نقاط عملهم في الحرم والمراكز وتعريفهم بآلية عملهم وشرح العمل لهم بالإحصاء الإلكتروني.



إنشاء «4» مسارات للتسهيل على المصلين بالمسجد النبوي في رمضان

المدينة المنورة - فايزة ناصر

تدرس لجنة ثنائية مكونة من وكالة المسجد النبوي الشريف والقائمين على مشروع التوسعة، إنشاء أربعة مسارات للنساء والرجال (مساران لكل منهما) على مساحة تصل إلى 25 ألف م2 من أجل التسهيل على المصلين ومرتادي المسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك، وذلك في المساحات المزالة من الجهة الشرقية لصالح التوسعة، حيث أزيل ما نسبته 70% منها منذ بدء أعمال الإزالة قبل شهرين.

وأوضح مدير العلاقات العامة في المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالواحد الحطاب أن هذه المساحة التي تصل إلى 25 ألف م2 بالإضافة إلى المسارات الأربعة سوف تزود ب1000 سجادة و500 ترمس مزودة بمياه زمزم المبارك، مضيفا أن هذا يأتي تعاوناً بين القائمين على مشروع التوسعة ووكالة شؤون المسجد النبوي الشريف من أجل راحة المصلين في رمضان وتفادياً للزحام والاستفادة من المساحات المزالة في الجهة الشرقية من التوسعة، إلى أن يتم البدء في أعمال التوسعة.

يذكر أن عدد الزائرين الذين وصلوا إلى المدينة المنورة منذ بدء موسم الزيارة في شهر صفر الماضي، بلغ وفقا لمدير فرع وزارة الحج محمد البيجاوي، أكثر من ثلاثة ملايين زائر.



قطع 30 كيلومتراً في أربع ساعات
سعودي يحطم أعلى رقم في المشي



الحارث العمري

الرياض - منصور الحسين

حطم شاب سعودي الرقم الأعلى في المشي خلال يوم واحد بين أكثر من 250 ألف موظف يعملون في جميع فروع شركة شل البترولية في مختلف دول العالم. وذلك بمشيه مسافة 30 كيلومتراً على مضمار المشي بطريق الملك عبدالله بالرياض.

وقال ل»الرياض» مدير برنامج «انطلاقة» بفرع الشركة بالرياض الأستاذ نواف المسرع: حرصت شركة شل على رفع لياقة موظفيها بدنياً بمختلف الوسائل والسبل ومن ذلك نشر ثقافة المشي وتشجيع موظفيها على ذلك من خلال عدة أنشطة من أهمها توزيع جهاز لكل موظف يقيس عدد خطوات المشي اليومي لديه. وخصص موقع للشركة على شبكة الإنترنت موجود فيه بيانات كل موظف ورقم سري له. وما على الموظف إلا إدخال الرقم السري وتسجيل بيانات جهاز عداد الخطوات. وقد نجح مدير التدريب والتطوير في برنامج «انطلاقة» الأستاذ الحارث بن سفر العمري في كسر الرقم الموجود لدى أحد موظفي الشركة وهو 23 كيلومتراً، وذلك بأن تجاوزه برقم كبير، وبلغ عدد الخطوات التي مشاها العمري 40 ألف خطوة. وتعادل 30 كيلومتراً.

وأشار مدير التدريب الأستاذ الحارث العمري إلى أن المشي من الأمور المفيدة جداً لهذا أنا أمارس المشي بشكل يومي ومكثف حتى أثناء فترة الراحة البسيطة، وأثناء التدريب أقوم بالمشي لمسافات طويلة. وبحمد الله قمت مؤخراً بالمشي قرابة العاشرة مساء على مضمار المشي بطريق الملك عبدالله وتبلغ مسافة الدورة الواحدة قرابة 4 كيلومترات. بعد أن انهيت سبع دورات ونصف على المضمار بلغ إجمالي ما مشيته 30 كيلو أو 40 ألف خطوة. واستغرقت من الوقت لقطع هذه المسافة 4 ساعات. وأضاف قائلاً سأعمل على المحافظة على هذا الرقم بل سأسعى إلى تحطيمه وتحقيق رقم أعلى وأفضل من ذلك.



أطلس ثلاثي الأبعاد للمخ !



برلين - د ب أ

صمم علماء، قطعوا مخ امرأة توفيت عن عمر يناهز 65 عاماً إلى 7400 شريحة أطلس رقمي ثلاثي الأبعاد للمخ البشري بدقة أوضح 50 مرة من النماذج السابقة الموجودة بالفعل.

ونشر المشروع الذي أطلق عليه "بيغ برين" في العدد الأخير للدورية الأمريكية للعلوم.

ويظهر النموذج خصائص أدق من شعرة الإنسان وتقريباً على نطاق الخلايا الفردية، وفقاً لما قالته كارتين أمونتس، عالمة الأعصاب في مركز أبحاث يوليش بألمانيا والأستاذ بجامعة دوسلدورف والتي تشرف على البحث. هاتان المؤسستان إلى جانب مستشفى ومعهد مونتريال للعلوم العصبية، وفرت الجزء الأكبر من فريق البحث.

وقالت أمونتس "إنه على الرغم من أن كل الخلايا لا تزال غير واضحة بشكل كبير، إلا أننا نشاهد كيف أنها مرتبة بصورة مكثفة للغاية وكيفية توزيعها لنكتشف الركن الأبعد في المخ".

وقدمت قياساً على سبيل المثال. وقالت إنه بينما يمكن التعرف على القارات والبلدان والمدن في خرائط المخ القديمة "يمكننا الآن التعرف على شوارع فردية".

وقالت إن نموذج المخ يمكن تزويده في وقت لاحق بالبيانات بشأن التركيب الجزيئي والمعلومات الجينية أو الاتصالات بين مناطق الدماغ.

ووجد العلماء أن الخلايا مرتبة وفقاً لوظائف الدماغ. وقالت أمونتس إن "الترتيب يعتمد على إذا ما كانت المنطقة تسيطر على الحركة أو الأصوات أو الإشارات الضوئية".

ويهدف أطلس بيغ برين لبنية خلايا المخ إلى تسهيل إلقاء نظرات مقربة مهمة على عمليات مثل الإدراك واللغة والعواطف. كما يرغب العلماء في فهم السبب وراء فشل هذه العمليات أحياناً.

وقالت أمونتس إن "بيغ برين" سيساعد الأطباء أيضاً، وأشارت إلى أنه خلال التحفيز الدماغي العميق لمرضى مصابين بداء باركنسنون، على السبيل المثال فإن الموضع الدقيق للموصلات الكهربائية بسمك اثنين مليمتر هو أمر مهم. وأوضحت أن "الخرائط المستخدمة لهذا الغرض غير دقيقة للغاية في أجزاء منها"، مشيرةً إلى أن بيغ برين يمكن أن يستخدم في حالات الاضطرابات العصبية الأخرى.





عبد السلام الهليل







انتهى ...

:: أذكار الصباح ::


:: حسابي بتويتر ::

https://twitter.com/mr_majeed_20
  #2  
قديم 03/07/2013, 04:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
نأمل من الرئيس محمد مرسي وجماعة الاخوان المسلمين أن يحكموا عقولهم وأن يتعاطوا بشكل ايجابي مع طلبات المتظاهرين السلميين في ميادين مصر
$صدى القناص$
عوافي على النقل.
  #3  
قديم 03/07/2013, 06:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Mr. Tariq
مشرف لجنة الفيديو والصوتيات
تاريخ التسجيل: 09/03/2012
مشاركات: 1,948
عافاك الله صدى
جهد كبير وبشكل يومي وفي وقت متأخر تستحق الشكر والثناء عليه في قسم الجمهور الهلالي والمجلس العام

  #4  
قديم 03/07/2013, 09:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


ههههههههههههههههههه

ذبة حلوه على مكافحة التسوول


شكرا يا صدى القناص على تنزيل الاخبار
  #5  
قديم 03/07/2013, 09:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااافيه على النقل
  #6  
قديم 03/07/2013, 01:00 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
الى اين انتي ذاااهبهـ يااامصر؟؟ الى اين ؟؟

شكرا مجودي ع رفع اخبااار المجلس العااام،،،،
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:53 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube