#1  
قديم 26/06/2013, 04:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
أخبار المجلس العام ليوم الأربعاء 17 / 8 / 1434هـ







المليك وسمو ولي العهد وسمو نائبه يهنئون الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بتوليه مقاليد الحكم في قطر



جدة - واس:

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة بمناسبة توليه مقاليد الحكم . وقال الملك المفدى: «يسرنا بمناسبة تقلدكم مقاليد الحكم في دولة قطر الشقيقة أن نعبر لكم باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا عن خالص التهاني والتبريكات مقرونة بتمنياتنا أن يعينكم الله لتحقيق ما تتطلعون إليه من تقدم ورفعة لدولة وشعب قطر الشقيق، ونحن على ثقة إن شاء الله بأنكم ستواصلون مسيرة والدكم سمو الأخ الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وجهوده في خدمة دولة قطر وشعبها الشقيق وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، سائلين الله العلي القدير أن يمدكم بعونه وتوفيقه لتحقيق ما يصبو إليه شعب قطر الشقيق من تقدم وازدهار، متطلعين إلى تعزيز علاقات الأخوة بين بلدينا وشعبينا الشقيقين». كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة بمناسبة توليه مقاليد الحكم. وقال سمو ولي العهد: «يسعدني بمناسبة تقلدكم مقاليد الحكم في دولة قطر الشقيقة أن أعرب لسموكم عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة، والتقدم والازدهار لشعب قطر الشقيق».

من جهة أخرى بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لفخامة الرئيس اندريه راجولينا رئيس جمهورية مدغشقر بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولشعب مدغشقر الصديق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان ابن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لفخامة الرئيس اندريه راجولينا رئيس جمهورية مدغشقر بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده. وعبر سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولشعب مدغشقر الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين برقية تهنئة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بمناسبة توليه مقاليد الحكم في دولة قطر الشقيقة.

وأعرب الأمير مقرن بن عبدالعزيز عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لسمو الشيخ تميم بن حمد ولشعب قطر الشقيق مزيداً من التقدم والرقي .



مشدداً في مؤتمر صحفي مع كيري بجدة على ضرورة مساعدة الشعب السوري للدفاع عن نفسه.. الفيصل:
إنهاء الأزمة السورية يتطلب وقفة حازمة وتحركاً دولياً سريعاً




جـدة - عبد الله الدماس:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أن إنهاء الأزمة السورية يتطلب وقفة حازمة وتحركاً دولياً سريعاً، ولم يعد هناك أي مبرر أو منطق يسمح لروسيا بالتسليح العلني والمحموم لنظام سورية وجحافل القوات الأجنبية التي تسانده. وأكد سموه أن المملكة تطالب بصدور قرار دولي واضح لا لبس فيه يمنع تزويد النظام السوري بالسلاح , ويؤكد في الوقت ذاته على عدم مشروعية هذا النظام التي فقدها منذ اليوم الأول للأزمة برفضه للمطالب المحدودة للشعب وشنه حرباً إبادة جماعية ضد شعبه، وبعد أن فقد عضويته في كل من الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وبعد أن أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية على عدم شرعيته وجردته إياها اجتماعات أصدقاء سورية.

وشدد سموه على تقديم الحماية الدولية للشعب السوري والمساعدات العسكرية على أقل تقدير لتمكينه من الدفاع عن نفسه أمام هذه الجرائم النكراء التي ترتكب بحقه مهما كانت المبررات . وقال سموه خلال لقاء مشترك عقده أمس بقصر المؤتمرات بمحافظة جدة مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري: إن أخطر المستجدات على الساحة السورية هي مشاركة قوات أجنبية ممثلة في ميليشيات حزب الله وغيرها مدعومة بقوات الحرس الثوري الإيراني في قتل السوريين وبدعم غير محدود بالسلاح الروسي، كما أنه يستبيح الأرض السورية ويجعلها ساحة دولية وإقليمية عرضة للنزاعات الطائفية والمذهبية، ولا يمكن اعتبار سورية الآن إلا كونها أرضاً محتلة. وأكد سموه أن المملكة تطالب بصدور قرار دولي واضح لا لبس فيه يمنع تزويد النظام السوري بالسلاح ويؤكد في الوقت ذاته على عدم مشروعية هذا النظام التي فقدها منذ اليوم الأول للأزمة برفضه للمطالب المحدودة للشعب وشنه حرب إبادة جماعية ضد شعبه وبعد أن فقد عضويته في كل من الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وبعد أن أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية على عدم شرعيته وجردته إياها اجتماعات أصدقاء سورية. من جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي أن العلاقة بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية مهمة ومحورية. وأكد كيري في هذا الصدد تطابق وجهات النظر السعودية - الأمريكية بأن الأزمة السورية أصبحت أكثر تعقيداً من خلال دعوة نظام الأسد إيران وحزب الله إلى عبور الحدود السورية والانخراط في النزاع السوري والمشاركة داخل سورية في العمليات التي تشنها الحكومة السورية داخل الأراضي السورية ضد الشعب السوري .

وقال كيري (نحن نعتقد أن الحل الأفضل هو الحل السياسي الذي يسمح للشعب السوري باتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبله، وبالإمكان احترام كل الأقليات في سورية في إطار مستقبل ديمقراطي وسلمى خال من العنف ومن المقاتلين حتى الأجانب منهم الذين يحاولون الإبقاء على نظام الأسد في الحكم.



تمت في سلاسة ومبايعة جماعية من الأسرة والشعب
أمير قطر يسلّم مقاليد الحكم في الدولة إلى ابنه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني




الدوحة - رويترز:

سلّم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد السلطة أمس الثلاثاء إلى ابنه الشيخ تميم، وهي خطوة يندر أن يقدم عليها طواعية حاكم في منطقة الخليج العربيَّة في مسعى لضمان انتقال سلس للسلطة.

لكن لم يورد الشيخ حمد في كلمته أيّ ذكر مباشر لرئيس الوزراء ووزير الخارجيَّة الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني وهو سياسي مخضرم كان متوقعًا على نطاق واسع أن يتنحى أيضًا.

وفي بثٍّ حيٍّ على شاشة التلفزيون القطري لكلمة استغرقت سبع دقائق قال الشيخ حمد: إنّه حان الوقت كي يتسلم جيل جديد زمام السلطة بعد أن بقي على رأس الدَّوْلة 18 عامًا.

وقال الشيخ حمد: «منذ أن ترعرعت على أرض قطر والله يعلم أني ما أردت السلطة في ذاتها ولا سعيت إليها من دوافع شخصيَّة، بل هي مصلحة الوطن أملت علينا أن نعبّر به إلى مرحلة جديدة ولقد حان الوقت أن نفتح صفحة جديدة أخرى في مسيرة وطننا يتولى فيها جيل جديد المسؤولية بطاقاتهم المتوثبة.

وأضاف «أنني اليوم أخاطبكم كي أعلن أنني أسلم مقاليد الحكم للشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأنا على قناعة تامة أنّه أهل للمسؤولية جدير بالثِّقة وقادر على حمل الأمانة وتأدية الرِّسالة وعرض التلفزيون القطري في وقت لاحق لقطات للمهنئين الذين توافدوا على الديوان الأميري لتمني دوام الصحة للشيخ حمد وتهنئة الشيخ تميم.

ولم يحدِّد الأمير في كلمته متى سيحدث هذا الانتقال لكن مسؤولاً قطريًّا قال: إنه فور الإعلان عن التغيير يصبح ساريًّا.

وعشية نقل السلطة أصدر الشيخ حمد مرسومًا مدد فترة مجلس الشورى وهو ما يعني في واقع الأمر تأجيل الانتخابات إلى أجل غير مسمى بعد أن كانت متوقعة في النصف الثاني من العام.

وكانت هذه الانتخابات ستصبح الأولى بالنِّسبة لمجلس الشورى الذي ينتخب 30 عضوًا من بين إجمالي اعضائه البالغ عددهم 45 عضوًا بينما يعين الأمير الباقين بموجب دستور تمَّت الموافقة عليه عام 2003م.

وكان قد تَمَّ تعيين كل أعضاء المجلس الحالي. وكان دبلوماسيون قالوا: إن الأمير البالغ من العمر 61 عامًا الذي نحى والده عام 1995 كان يعتزم منذ وقت طويل التنازل عن الحكم لولي عهده البالغ من العمر 33 عامًا.

كما أعلن أمس الثلاثاء عطلة رسمية في قطر التي تحكمها أسرة الأمير منذ أكثر من 130 عامًا. ودعا الديوان الأميري مواطني قطر لمبايعة الأمير الجديد الشيخ تميم على مدار أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء.

ويعيش في دولة قطر الصَّغيرة الغنية مليونا نسمة وهي أكبر دولة مصدرة للغاز المسال في العالم ولها استثمارات كبيرة في أنحاء العالم وداعم مالي لانتفاضات الربيع العربي.



وقال وزير الخارجيَّة البريطاني وليام هيج في بيان: إنّه يتطلَّع لعلاقات أقوى مع قطر. وحرص أمير قطر على رفع المكانة الدوليَّة لبلاده من خلال إطلاق وتطوير قناة الجزيرة التلفزيونية بالإضافة إلى نجاحه في استضافة نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وذكرت وسائل الإعلام القطرية أن الشيخ حمد أخطر رسميًّا أفراد عائلته وكبار المسؤولين في الدَّوْلة بقرار تسليم السلطة للشيخ تميم خلال اجتماع عقد في الدوحة يوم الاثنين.

وقال المحلل السياسي القطري محمد المسفر: إنّه لا يُتوقَّع تغييرات كبيرة في السياسة الخارجيَّة أو الخطط الداخليَّة لقطر بعد نقل السلطة وأضاف قوله: إن الشيخ تميم يشارك بالفعل في إدارة البلاد بتوجيهات من والده.

وقال دبلوماسيون عرب وغربيون: إنهَّم يتفهمون أن الدافع في الدَّوْلة المتحالفة مع الولايات المتحدة هو انتقال سلس للجيل الشاب وهو شيء غير معهود في منطقة الخليج.

وقال المسفر لقناة الجزيرة: إن هذه سابقة لن تمر ببساطة في المنطقة. وقال كرستيان أولريتشسن خبير الشؤون القطرية في معهد بيكر للسياسات العامَّة «لأن تسلم تميم جاء نتاج عملية طويلة لا نتيجة مفروضة لاضطِّراب مفاجئ، فالحساسية ستكون أقل فيما يتعلّق بتغيير الزَّعامة مقارنة بما كان يمكن أن يحدث في حالة أخرى. «قرار تسليم السلطة إلى جيل شاب يؤكِّد وضع قطر المختلف إقليميًّا كدولة تنجز الأمور بِشَكلٍّ مختلفٍ وهو ما يعني أن المقارنة المباشرة بينها وبين باقي دول الخليج محدودة وتَلقَّى القطريون نبأ انتقال السلطة ببساطة.

وقال طالب قطري يدعى خالد محمد (21 عامًا): «لم نفاجأ.

الأمير كان يهييء ابنه منذ وقت طويل. نأمل أن تكون خطوة جيِّدة وأضاف «سيسير على خطى والده. فلقد أعطانا (الأمير) الكثير.. منحنا الثَّرْوة ولعبت قطر دورًا بارزًا في تشجيع احتجاجات الربيع العربي وقدَّمت دعمًا كبيرًا للمعارضين الذين أطاحوا بالزعيم الليبي معمر القذافي وقتله عام 2011م وللانتفاضة المستمرة ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

وأقامت قطر علاقات قوية مع إسلاميين معتدلين خصوصًا الإخوان المسلمين في مصر.

وعرض التلفزيون القطري لقطة للداعية السني البارز يوسف القرضاوي -وهو مصري يعيش في قطر- وهو يحيي الشيخ حمد والشيخ تميم.

واستضافت قطر أيضًا وفدًا من حركة طالبان الأفغانية الذي افتتح مكتبًا في العاصمة الدوحة الأسبوع الماضي تمهيدًا لمحادثات متوقعة مع الولايات المتحدة لإنهاء الصراع المستمر منذ 12 عامًا في أفغانستان. وتعاملت قطر أيضًا مع الأزمات السياسيَّة والحروب في كلِّ من اليمن والصومال ولبنان وإقليم دارفور والمناطق الفلسطينيَّة وكثيرًا ما ترتب محادثات سلام على أراضيها في محاولة لإثبات أنّه يمكنها معالجة أمور تبيّن مدى ثقلها في الدبلوماسية الدوليَّة. لكن رغم مساندته لانتفاضات الربيع العربي في الخارج شن الشيخ حمد حملة على المعارضة في قطر حيث لا توجد حرية للتعبير.

وفي فبراير شباط الماضي صدر حكم بسجن شاعر قطري 15 عامًا لانتقاده أمير البلاد والتحريض على التمرد.



نائب وزير الدفاع يتفقد قيادة قوة جازان والقوة البحرية



الجزيرة - واس:

تفقد صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد نائب وزير الدفاع أمس بواسطة طائرة مروحية قيادة قوة جازان ضمن زيارته التفقدية التي يقوم بها لمختلف الوحدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية. وكان في استقباله لدى وصوله مقر القوة قائد قوة جازان اللواء الركن عبدالله بن سعد القرني. وفور وصوله مقر القوة عزف السلام الملكي. بعد ذلك صافح سموه كبار قادة وأركانات القوة. عقب ذلك قدم قائد قوة جازان وأركاناته إيجازاً تضمن لمحة تاريخية عن القوة ومهامها وواجباتها وقطاع المسؤولية.

كما زار سمو نائب وزير الدفاع كتيبة المشاة الخفيفة « 33 « حيث كان في استقباله قائد قوة جازان وقائد الكتيبة. إثر ذلك ألقى سموه كلمة نقل خلالها تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - لضباط وأفراد القوة معرباً عن سعادته بزيارة المنطقة وأفراد القوات المسلحة وهم يقومون بواجبهم على ثغر من ثغور مملكتنا الغالية, كما يعمل جميع أفراد القوات المسلحة بمختلف المناطق. وأكد سموه في كلمته حرص خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ وتوجيهاته الدائمة بالرقي بالقوات المسلحة وجميع القطاعات الأخرى , سائلاً الله تعالى أن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها. بعد ذلك توجه سموه إلى مركز عمليات الكتيبة واستمع إلى إيجاز عن مهامها وواجباتها ومستوى التدريب وقطاع المسؤولية. ثم انتقل سموه إلى كتيبة « البرادو» حيث كان في استقباله قائد قوة جازان وقائد الكتيبة وأركاناته. من جهة أخرى تفقد سمو نائب وزير الدفاع أمس قوة الواجب من مجموعة اللواء الثامن عشر بمحافظة الخوبة ضمن زيارته التفقدية التي يقوم بها لمختلف الوحدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية. وكان في استقباله لدى وصوله مقر القوة قائد قوة جازان اللواء الركن عبدالله بن سعد القرني وقائد اللواء العميد الركن مسبل بن سلطان العمري. وفور وصوله عزف السلام الملكي. ثم صافح سموه كبار قادة وأركانات القوة. بعد ذلك ألقى سمو نائب وزير الدفاع كلمة نقل خلالها تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - لضباط وأفراد قوة الواجب وجميع قطاعات القوات المسلحة. وشدد سموه على الدور الهام الذي يقوم به أفراد القوة وجميع قطاعات القوات المسلحة خدمة للدين ثم المليك والوطن , مؤكداً جاهزية القوات المسلحة واستعداداها الدائم للدفاع عن ثرى الوطن الغالي. عقب ذلك استمع سموه لإيجاز من قائد اللواء وأركاناته عن مهامه وواجباته ومستوى تدريب ضباط وأفراد اللواء. ثم شرف سموه مأدبة الغداء التي أقامتها قوة جازان بهذه المناسبة. ورافق سمو نائب وزير الدفاع خلال الزيارة قائد المنطقة الجنوبية اللواء ركن عبدالله بن صالح العمري , وقائد مجموعة الدفاع الجوي الرابعة بالمنطقة الجنوبية اللواء ركن حاشم بن عبدالعزيز الخمعلي , وقائد قاعدة الملك خلد الجوية اللواء طيار ركن محمد بن صالح العتيبي, ومدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية اللواء طبيب حمود الشهراني, وقائد القوة البحرية بجازان اللواء البحري الركن مبارك بن مسيفر السفياني. كما تفقد سموه القوة البحرية بجازان ضمن زيارته التفقدية التي يقوم بها لمختلف الوحدات العسكرية التابعة للقوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية. وكان في استقباله لدى وصوله قائد قوة جازان اللواء الركن عبدالله بن سعد القرني , وقائد القوة البحرية بجازان اللواء البحري الركن مبارك بن مسيفر السفياني. وفور وصوله عزف السلام الملكي . ثم صافح سموه كبار قادة وأركانات القوة. عقب ذلك استمع سموه لإيجاز من قائد القوة البحرية بجازان عن القوة والمهام والواجبات الموكلة إليها.



انتحاريان يقتلان ثمانية تركمان.. ومقتل ( 3 ) من الشرطة في هجوم مسلح
مصرع ( 3 ) أشخاص وإصابة ( 15 ) آخرين بانفجار في العاصمة العراقية




بغداد - وكالات:

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب خمسة عشر آخرون أمس الثلاثاء جراء انفجار حافلة في محافظة بابل جنوب العاصمة العراقية بغداد. وذكر مصدر أمني طلب عدم الإشارة إلى اسمه أن عبوة ناسفة لاصقة انفجرت بحافلة لدى سيرها على الطريق العام في ناحية الإسكندرية. وأضاف المصدر أن الشرطة طوقت مكان الحادث, ونقلت المصابين إلى المستشفى، وأجلت الجثث إلى دائرة الطب العدلي. وفي ذات السياق قالت الشرطة إن مهاجمين انتحاريين قتلا ثمانية تركمان على الأقل بالعراق أمس الثلاثاء عندما فجرا نفسيهما وسط احتجاج ينظمه أعضاء من الأقلية العرقية. وسار المهاجمان وسط عشرات الخيام التي نصبها المحتجون التركمان في الطريق السريع بين بغداد وكركوك قرب بلدة طوز خورماتو التي تبعد 170 كيلومتراً شمالي العاصمة العراقية. ويشكو المتظاهرون من أن الحكومة تعجز عن حمايتهم. وفي غضون ذلك أصيب ثلاثة من عناصر الشرطة العراقية بجروح بنيران أطلقها مسلحون مجهولون عليهم أثناء قيامهم بحراسة أحد دور العبادة شرق العاصمة العراقية بغداد أمس الثلاثاء. وأفاد مصدر في الشرطة العراقية طلب عدم الإشارة إلى اسمه أن قوات الشرطة أغلقت منطقة الحادث ونفذت حملة دهم وتفتيش بحثًا عن المهاجمين ونقلت الجرحى الثلاثة إلى المستشفى.



دعت علماء المسلمين إلى التآزر في هذه اللحظة الحرجة
هيئة كبار العلماء تستنكر إجرام النظام السوري ومؤازرة ما يسمى بحزب الله وإيران وروسيا له في قتل الشعب السوري وتشريده




الطائف - واس:

استنكرت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ما يتعرض له الأشقاء في سوريا من حرب إبادة لا يستثنى منها صغير ولا كبير ولا رجل ولا امرأة على أيد تظهر العداء السافر لهذا الدين وأهله. كما استنكرت الهيئة إجرام النظام السوري ومؤازرة ما يسمى بحزب الله وإيران وروسيا له في قتل الشعب السوري وتشريده وتدمير بلاده،

ودعت علماء الأمة الإسلامية كافة إلى أن يتآزروا ويتعاونوا في هذا اللحظة التاريخية الحرجة للأمة الإسلامية التي تستدعي من الجميع صفاء القلوب والتعاون على كل ما يضمن لهذه الأمة وحدتها وقوتها.

جاء ذلك في بيان أصدرته الهيئة اليوم عن العدوان الآثم على أهل سوريا ، فيما يلي نصه:

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على عبدالله ورسوله قائد الغر المحجلين وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد : فقد استعرضت هيئة كبار العلماء في الدورة الثامنة والسبعين بتاريخ 1434/8/6هـ بمحافظة الطائف ما يتعرض له إخواننا في سوريا من حرب إبادة لا يستثنى منها صغير ولا كبير ولا رجل ولا امرأة على أيدٍ تظهر العداء السافر لهذا الدين وأهله . وقد أشادت الهيئة باستنكار المسلمين لهذه الجرائم شعوباً وحكومات وقادة وبخاصة ما صدر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وتشيد الهيئة باستنكار المنظمات الإسلامية وما صدر من بيانات من سماحة المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ وغيره من كبار العلماء في الأمة الإسلامية. وتستنكر الهيئة إجرام النظام السوري ومؤازرة ما يسمى بحزب الله وإيران وروسيا له في قتل الشعب السوري وتشريده وتدمير بلاده وتدعو علماء الأمة الإسلامية كافة إلى أن يتآزروا ويتعاونوا في هذه اللحظة التاريخية الحرجة للأمة الإسلامية التي تستدعي من الجميع صفاء القلوب والتعاون على كل ما يضمن لهذه الأمة وحدتها وقوتها ممتثلين قول الله تعالى { وَأَطِيعُواْ اللهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} الأنفال : 46 . وإن الهيئة لتؤكد على وجوب اتخاذ خطوات عملية ضد الحزب الطائفي المقيت المسمى « بحزب الله « ومن يقف وراءه أو يشايعه على إجرامه تردعه من هذا العدوان، فهو حزب عميل لا يرقب في مؤمن إلاً ولا ذمة . وتدعو الهيئة إيران وروسيا إلى مراجعة مواقفهما الداعمة للنظام الآثم في سوريا الذي أباد شعب سوريا وشرده . وإذ تدعو هيئة كبار العلماء الأمة الإسلامية إلى بذل كل ما في استطاعتها لنصرة المضطهدين والمجاهدين في سوريا، فإنها توجه نداءها لأهل سوريا الصامدين الصابرين ليكونوا يداً واحدة على هذا النظام الظالم المجرم ومن شايعه وظاهره فإنه ـ بحول الله وقوته ـ إلى زوال، وندعوهم إلى بذل كل الأسباب لتوحيد مواقفهم وجماعتهم حتى يكونوا يداً واحدة على من ناوءهم، مهتدين بقول الله تعالى { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْإِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} آل عمران : 103. وقوله سبحانه {يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون } آل عمران : 200 . وقوله تعالى { قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ للهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ } الأعراف : 128 . وفي هذا الصدد نُذكّر إخواننا أهل سوريا بأن يكون قصدهم بهذه التضحيات التي يبذلونها في الأنفس والأموال نصرة هذا الدين مع إخلاص التعلق بالله تعالى والتوكل عليه سبحانه، فإن المسلمين متى حققوا ذلك فلن يهزموا بإذن الله تعالى لقوله سبحانه { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ } محمد : 7. وقوله سبحانه { وَلَيَنصُرَنَّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ } الحج : 40. وقوله جل ذكره { إِن يَنصُرْكُمُ اللهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكِّلِ الْمُؤْمِنُونَ} آل عمران: 160. وقوله عز وجل {وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا } الطلاق : 3 . ونسأل لله تعالى أن يعجل بالفرج والنصر المبين لإخواننا في سوريا، وأن يولي عليهم خيارهم ويجمع كلمتهم على الحق إنه سبحانه ناصر أولياءه، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون، والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

هيئة كبار العلماء:
رئيس هيئة كبار العلماء عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع، صالح بن محمد اللحيدان، الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ الدكتور عبدالوهاب بن إبراهيم ابوسليمان، الدكتور أحمد بن علي سير المباركي، الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، الدكتور يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين، الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، عبدالله بن محمد بن خنين، محمد بن حسن آل الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير، الدكتور علي بن عباس بن عثمان حكمي، الدكتور محمد بن محمد المختار الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك عبدالرحمن بن عبدالعزيز الكليّه، الدكتور سعد بن تركي الخثلان.



أيدت إجراءات المملكة في هذا الشأن
«التعاون الإسلامي» : مشاريع التوسعة تستدعي خفض أعداد الحجاج والمعتمرين هذا العام




جدة - واس:

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلى أن تنفيذ مشروعات التطوير الجارية في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة تستدعي خفض أعداد الحجاج والمعتمرين هذا العام حفاظاً على سلامتهم واحترام كرامتهم وتقديم الخدمات اللائقة لهم. وأشار إلى أن هذا وضع موقت، لأن مشروع التوسعة يهدف إلى التيسير على الحجاج والمعتمرين لأداء مناسكهم في الأعوام المقبلة بأيسر الطرق، ولا سيما أداء شعيرة الطواف. وقال الأمين العام: «إنه انطلاقاً من القرار الذي اعتمده المؤتمر الإسلامي السابع عشر لوزراء الخارجية، المنعقد في العاصمة الأردنية عمّان خلال الفترة من 21 - 25 مارس 1988 بشأن تنظيم نسب الحجيج بحسب عدد سكان الدول الإسلامية والمجتمعات المسلمة، ينبغي أن تكون نسبة التخفيض التي ستتقرر متماشية مع النسبة المخصصة لكل دولة أو جماعة بحسب ذلك القرار». وأكد الدكتور أوغلى أن المنظمة تؤيد الإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية بهذا الشأن، داعياً كل الدول الأعضاء في المنظمة إلى التعاون مع المملكة في كل ما من شأنه تنفيذ الإجراءات الملائمة لذلك بما يكفل تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع الراغبين في أداء الحج، وتأمين أداء مناسكهم، وتوفير جميع وسائل الراحة لهم.



(6.7) مليار ريال قيمة تداولات الأسبوع الماضي
صفقات كبيرة على الأراضي الخام ترفع سيولة العقار في المملكة ( 19.6 % )




الجزيرة - ناصر البراك:

بدعم من مبيعات الأراضي الخام ارتفعت السيولة العقارية في المملكة الأسبوع الماضي بنسبة 19.6 في المئة لتصل إلى 6.7 مليار ريال خلال الفترة ما بين (6-8-1434) إلى (10-8-1434)، حيث شهدت العديد من المدن صفقات كبيرة بالقيمة والحجم على أراضي خام تصدرتها مدينة الجبيل بصفقة أرض خام مساحتها مليونا متر مربع وبمتوسِّط سعر 10 ريالات للمتر المربع، كما لاحظنا أن أغلب الأراضي الخام التي تَمَّ بيعها الأسبوع الماضي كانت بأسعار متر منخفضة، وحققت سبع مدن ارتفاعًا في السيولة العقارية فيما انخفضت في 5 مدن، وانخفض حجم المساحة المتداولة بنسبة 5.5 في المئة لتبلغ 12.8 مليون متر مربع، وانخفض كذلك مؤشر الصفقات بنسبة 11.2 في المئة وبلغ عدد الصفقات 2948 صفقة.

شراء أرض خام بالرياض بسعر متر 79 ريالاً

انخفضت السيولة العقارية في مدينة الرياض الأسبوع الماضي بنسبة 16.5 في المئة لتصل إلى 1.17 مليار ريال، وشهدت الصفقات العقارية في مدينة الرياض شراء أرض خام مساحتها 1.66 مليون متر مربع بسعر 79 ريالاً للمتر تقريبًا، وانخفض حجم المساحة المتداولة بنسبة 28.8 في المئة فيما ارتفعت مؤشر الصفقات بنسبة 4.8 في المئة.

السيولة تنتعش في مكة المكرمة وتتجاوز ملياري ريال

حققت السيولة العقارية في مدينة مكَّة المُكرَّمة انتعاشًا كبيرًا خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 2.1 مليار ريال مرتفعة عن الأسبوع الذي سبقه بنسبة 40 في المئة وسجَّلت أكبر صفقة عقارية قيمتها 681 مليون ريال، وسجَّلت المساحة المتداولة ارتفاعًا بنسبة 121 في المئة وشهدت شراء أرض خام مساحتها 397 ألف متر مربع، فيما انخفض مؤشر الصفقات بنسبة 21.3 في المئة.

انخفاض جميع المؤشرات في المدينة المنورة

تراجعت جميع المؤشرات العقارية في المدينة المنورة الأسبوع الماضي، حيث انخفضت السيولة العقارية بنسبة 27.5 في المئة لتصل إلى 248 مليون ريال، وتراجع كذلك حجم المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات بنسبة 40 في المئة و39.9 في المئة على التوالي.

صفقة أرض خام وصفقات عقارية كبيرة ترفع السيولة في مدينة جدة

سجَّلت السيولة العقارية في مدينة جدة ارتفاعاً بنسبة 83.4 في المئة لتصل إلى 1.66 مليار ريال خلال الأسبوع الماضي وشهدت تداولات جدة العقارية صفقة عقارية بقيمة 425 مليون ريال وشراء أرض خام مساحتها 771 ألف متر مربع مما أدَّى إلى ارتفاع حجم المساحة المتداولة بنسبة 221 في المئة وبإجمالي مساحة 1.21 مليون متر مربع، فيما انخفض مؤشر الصفقات بنسبة 9.8 في المئة.

السيولة تنخفض للأسبوع الثاني في مدينة الخبر

واصلت السيولة العقارية في مدينة الخبر انخفاضها للأسبوع الثاني على التوالي، حيث تراجعت هذا الأسبوع بنسبة 43.3 في المئة لتصل إلى 190 مليون ريال، فيما ارتفع حجم المساحة المتداولة بنسبة 37.7 في المئة استحوذت صفقة واحدة على 55 في المئة من إجمالي مبيعات الأراضي وانخفض كذلك مؤشر الصفقات بنسبة 1.1 في المئة.



ارتفاع جميع المؤشرات العقارية في مدينة الدمام

حققت جميع المؤشرات العقارية أداءً إيجابيًّا في مدينة الدمام الأسبوع الماضي، حيث ارتفعت السيولة العقارية بنسبة 21.9 في المئة لتصل إلى 837 مليون ريال، وارتفع حجم المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات بنسبة 29 في المئة و13 في المئة على التوالي.

شراء أرض خام في مدينة الجبيل مساحتها مليونا متر2

شهدت التداولات العقارية في مدينة الجبيل خلال الأسبوع الماضي شراء أرض خام مساحتها مليونان بقيمة 20 مليون ريال أيّ بسعر 10 ريالات للمتر المربع، وقد ارتفعت السيولة العقارية بنسبة 186.9 في المئة لتصل إلى 73.5 مليون ريال، وارتفع حجم المساحة المتداولة نتيجة صفقة الأرض الخام بنسبة 4450 في المئة، وارتفع كذلك مؤشر الصفقات بنسبة 11.1 في المئة.

5.2 في المئة ارتفاع السيولة العقارية في مدينة الأحساء

ارتفعت السيولة العقارية في مدينة الأحساء للأسبوع الثاني على التوالي مسجلة ارتفاعًا نسبته 5.2 في المئة لتصل إلى 133 مليون ريال، وارتفع حجم المساحة المتداولة بنسبة 41.3 في المئة، فيما انخفض مؤشر الصفقات بنسبة 1.3 في المئة.

21.4 % ارتفاع السيولة العقارية في حفر الباطن

ارتفعت قيمة التداولات العقارية في حفر الباطن الأسبوع الماضي بنسبة 21.4 في المئة لتصل إلى 29 مليون ريال، فيما انخفضت المؤشرات العقارية الأخرى وبنسبة 23.7 في المئة لحجم المساحة المتداولة و16.7 في المئة لمؤشر الصفقات.

شراء أرض خام مساحتها 404 آلاف متر مربع في مدينة ينبع

سجَّلت قيمة التداولات العقارية في مدينة ينبع ارتفاعًا كبيرًا خلال الأسبوع الماضي وبنسبة 240.7 في المئة لتصل إلى 87 مليون ريال منها صفقة واحدة قيمتها 62.7 مليون ريال تَمَّ من خلالها شراء أرض خام مساحتها 404.8 ألف متر مربع أيّ بسعر متر 155 ريال حيث ارتفع حجم المساحة المتداولة بنسبة 775 في المئة فيما انخفض مؤشر الصفقات بنسبة 8 في المئة.

شراء أرض خام في مدينة بريدة بسعر 17 ريالاً للمتر المربع

شهدت مدينة بريدة الأسبوع الماضي شراء أرض خام مساحتها 879 ألف متر مربع وبقيمة 16 مليون ريال وبسعر متر 17 ريالاً تقريبًا، وقد سجَّلت جميع المؤشرات العقارية انخفاضًا خلال الأسبوع الماضي حيث تراجعت السيولة العقارية إلى 141 مليون ريال، وانخفض حجم المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات بنسبة 78 في المئة و27.5 في المئة على التوالي.

انخفاض السيولة في مدينة جازان إلى 3 ملايين ريال

سجَّلت السيولة العقارية في مدينة جازان أكبر نسبة تراجع بين مدن المملكة وبنسبة 83.1 في المئة لتصل إلى 3.7 مليون ريال، وانخفض كذلك حجم المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات بنسبة 67.5 في المئة و48 في المئة على التوالي

تنويه:

إن هذا التقرير للمعلومة فقط ولا يحمل أيّ نصيحة أو توصية، وقد قمنا بعملية جمع بيانات هذا التقرير من مصادرها بحرص وعناية ومِنْ ثمَّ قمنا بعملية ربط هذا البيانات ببعضها بعملية حسابية واضحة.



فيما تتضمن إجراءات محجرية وتنسيقاً لتحديد مسؤولية الأضرار.. د. الفهيد لـ(الجزيرة):
بروتوكول سعودي - أسترالي لاستيراد الإبل البرية




الجزيرة - عبد الله الفهيد:

كشف وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية، عن مذكرة «برتوكول» صحي بين وزاراتي الزراعة السعودية والأسترالية، لتنظيم عملية تصدير الإبل البرية الأسترالية إلى المملكة، لافتا إلى أن الجانب الأسترالي قام برفع المذكرة وتم إجراء تعديلات عليها من قبل الوزارة، وإعادتها وبانتظار الرد عليها.

وأشار الدكتور خالد الفهيد لـ»الجزيرة» إلى أن أبرز ما في المذكرة هو تطبيق بعض الإجراءات المحجرية، منها بقاء الإبل بعد صيدها فترة لا تقل عن 21 يوما، تشمل تحصينات باللقاحات لتأكيد خلوها من بعض الأمراض مثل التسمم المعوي، والتسمم الدموي، وكذلك الالتهاب الرئوي، كما تم الاشتراط في المذكرة ضرورة التنسيق بين المستوردين السعوديين والمصدرين الأستراليين في تحديد المسؤولية عن الأضرار التي قد تقع نتيجة التعامل مع هذه الحيوانات البرية في المملكة.

وعن الصعوبات التي قد تواجه مثل هذا المشروع من قبل المستوردين السعوديين كقطاع خاص، وصعوبة استيراد الإبل البرية حية، ولماذا لا يتم استيراد لحومها وذبحها هناك، أوضح وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية أننا معنيون في الوزارة باستيراد المواشي الحية، أما ما يخص هذا الأمر فهو عائد لذوق ورغبات المستهلك، حيث إن المستورد يسعى دائما لتحقيق رغبات المستهلك، وهنا نشير إلى أن ما يتعلق باستيراد اللحوم الحمراء والبيضاء ليس من اختصاص وزارة الزراعة.

يذكر أن ما تم استيراده العام المنصرم 1433 هـ من الإبل بلغ نحو 136 ألف رأس من الإبل، تصدرت فيها الصومال قائمة الدول المصدرة إلى المملكة بنحو 101 ألف رأس، يليها السودان بنحو 19 ألف رأس، فيما توزعت باقي النسبة على دول مختلفة منها خليجية وغيرها، فيما لم تسجل أستراليا تصدير أي رأس من الإبل إلى السوق السعودي.

من جهة أخرى، يشير مختصون إلى أن أعدادها قد تصل إلى ستة آلاف رأس، وأن تكلفة استيراد الإبل من أستراليا قد تكون عالية؛ لأن هناك مشاكل لوجستية مثل عدم وجود طرق برية، إضافة إلى طول المسافة بين البلدين، وبالتالي لن تكون رخيصة حتى ولو كانت غير مرغوب فيها، والبلد هناك يسعى للتخلص منها، مشيرين إلى أنها تعيش في مناطق بعيدة عن الموانئ وكذلك إحضارها كونها تعيش في الصحاري، لافتين إلى أن التكلفة قد تتجاوز الألف دولار كأدنى حد، وهو ما يجعل العملية غير مجدية اقتصاديا للمستهلك النهائي مقارنة بما يمكن الحصول عليه من دول مجاورة إفريقية.



«الجزيرة» رافقت قائد القوة المرورية الرائد المهندس خالد العيوني.. والخامسة فجرا تباشر عملها..
مرور الرياض: (33) ضابطا وفرداً ودورية ودراجة لمواجهة زحام الجوازات لتصحيح وضع العمالة




الجزيرة - متابعة وتصوير- عبد الله الفهيد:

خصص مرور منطقة الرياض ممثلا بقسم السير قوة مرورية تضم 33 ضابطا وفردا ودورية مرورية ودراجة نارية وونشات لسحب السيارات المخالفة بالوقوف عند محيط جوازات منطقة الرياض الواقعة على طريق الملك فهد.

وأوضح لـ»الجزيرة» العقيد محمد بن سليمان اللحيدان مدير شعبة السير بمرور منطقة الرياض أنه بتوجيه ومتابعة من سعادة مدير مرور منطقة الرياض العقيد علي بن عبد الله الدبيخي تم تخصيص فرق مرورية تضم نحو 33 ضابطا وفردا ودوريات مرورية ودراجات نارية تباشر عملها من الساعة الخامسة فجرا وذلك منذ صدور الأمر الكريم بتعديل وتصحيح وضع العمالة.

وقال العقيد اللحيدان أنه هذه الفرق تباشر عملها بكامل محيط مبنى الجوازات رغم الصعوبات التي تواجهنا من حيث مدخل النساء ووقوعه على طريق الملك فهد وما ينجم منه من توقف للنزول والركوب، إضافة إلى توافق إجازة الصيف مع بدء تطبيق تصحيح الوضع بالنسبة للعمالة، إضافة إلى الكثافة التي يعج بها المكان، خلاف أن المكان يعد عائقا للمستخدمين بسبب ظروف المنطقة المحيطة بالجوازات للدخول والخروج سواء من طريق الملك فهد من الغرب أو الطرق الأخرى من الشرق.

ورافقت «الجزيرة» الرائد المهندس خالد العيوني ضابط القوة المرورية المخصصة للمحيط الواقع عليه مبنى جوازات منطقة الرياض، حيث تم الاطلاع على كيفية تسير الحركة المرورية والحد من الوقوف العشوائي والخاطئ لبعض مرتادي الجوازات فيما كشفت الجولة الميدانية استخدام طريق الملك فهد ـ الجهة الغربية من الجوازات، حيث البوابة المخصصة للنساء من ازدحام والوقوف على الطريق الرئيس سواء للركوب أو النزول مما يسبب ازدحاما وإرباكا للحركة المرورية.

من جانب آخر، طالب بعض المواطنين الذين التقتهم «الجزيرة» هناك بوجوب إيجاد مواقع أكثر انسابية وموزعة على العاصمة الرياض، مشيرين إلى أن بوابة النساء الواقعة على طريق الملك فهد تمثل ارباكا كبيرا لحركة المرور سواء على طريق الخدمة أو الرئيس.









دهس طفل كان في طريقه إلى موقع مهرجان صيف بريدة



بريدة - طارق الناصر:

باشرت الجهات الأمنية مساء يوم الاثنين حالة دهس لطفل يبلغ من العمر عشرة أعوام على طريق أبي بكر الصديق بمدينة بريدة في حي الإسكان مقابل مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة أدت إلى وفاته على الفور بعد أن عبر برفقة أشقائه الطريق وإذ بسيارة من نوع «جي إم سي» تدهس أحدهم ويلوذ صاحبها بالفرار، إلا أنه تم القبض عليه سريعا وفي حدود الموقع، كما تم نقل جثة الطفل عبر أمانة منطقة القصيم.

وأوضح الناطق الإعلامي لمرور منطقة القصيم الرائد علي بن صالح اللاحم لـ»الجزيرة» أن حادث الدهس كان لطفل بسن العاشرة يهم بقطع الشارع المؤدي للمهرجان غرب الأستاذ الرياضي مع عدد من إخوانه وإذا بقائد المركبة من نوع جمس يوكن يصطدم به مما أدى إلى وفاته فورا وهروب قائد اليوكن وتم القبض

عليه من قبل دورية المرور وعندها اتضح أنه حدث يبلغ من العمر 16 عاما يرافقه حدث آخر وتم استدعاء ولي أمرهما وما زال التحقيق جارياً.





لتصبح جميع الحالات المسجلة بالمملكة (62) مصابًا
الصحة تسجل حالات لمخالطين للمصابين بفيروس كورونا.. وحالة وفاة بالشرقية




الجزيرة - أحمد القرني:

سجَّلت وزارة الصحة أربعة من المخالطين لحالات مؤكدة في منطقتي الرياض والشرقية من خلال التقصِّي الوبائي لمرض فيروس كورونا الجديد (MERS-CoV) تراوح أعمارهم بين 7 و15 عامًا، ولم تظهر عليهم أية أعراض للمرض وجميعهم بصحة جيدة. كما تعلن الوزارة عن رصد الفيروس لدى عاملتين صحيتين في المنطقة الشرقيَّة والأحساء ولم تظهر عليهما أية أعراض أيْضًا، إضافة إلى تسجيل حالة لمواطنة في المنطقة الشرقيَّة تبلغ من العمر 50 عامًا وهي منومة حاليًا في الجناح بسبب التهاب رئوي وحالتها مستقرة. وبهذا يصبح عدد إجمالي الحالات المؤكدة التي لم تظهر عليها الأعراض أو تماثلت للشفاء تمامًا 20 حالة، ولله الحمد.

كما تُوضِّح الوزارة عن وفاة أحد الموطنين في المنطقة الشرقيَّة ممَّن أبلغ عن إصابتهم سابقًا، يبلغ من العمر 32 عامًا ويعاني من مرض السرطان، تغمَّده الله برحمته.





هاجـد



المــاضي



المــرزوق



مفرح الزيادي



منال



رشيد السليم



طلال الشعشاع





[IMG][/IMG]

خادم الحرمين وولي العهد والنائب الثاني يهنؤون تميم بن حمد
الملك لأمير قطر: واثقون بأنكم ستواصلون مسيرة والدكم في خدمة الشعب وتعزيز العلاقات بين البلدين




جدة - واس

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة بمناسبة توليه مقاليد الحكم.

الأمير سلمان: نعرب لكم عن أصدق التهاني والتمنيات بالصحة والسعادة والتقدم والازدهار لشعب قطر
وقال الملك المفدى «يسرنا بمناسبة تقلدكم مقاليد الحكم في دولة قطر الشقيقة أن نعبر لكم باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا عن خالص التهاني والتبريكات مقرونة بتمنياتنا أن يعينكم الله لتحقيق ما تتطلعون إليه من تقدم ورفعة لدولة وشعب قطر الشقيق، ونحن على ثقة إن شاء الله بأنكم ستواصلون مسيرة والدكم سمو الأخ الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وجهوده في خدمة دولة قطر وشعبها الشقيق وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، سائلين الله العلي القدير أن يمدكم بعونه وتوفيقه لتحقيق ما يصبو إليه شعب قطر الشقيق من تقدم وازدهار، متطلعين إلى تعزيز علاقات الأخوة بين بلدينا وشعبينا الشقيقين».



من جهته، بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة بمناسبة توليه مقاليد الحكم. وقال سمو ولي العهد: «يسعدني بمناسبة تقلدكم مقاليد الحكم في دولة قطر الشقيقة أن أعرب لسموكم عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة، والتقدم والازدهار لشعب قطر الشقيق».

من جهة اخرى بعث صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين برقية تهنئة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بمناسبة توليه مقاليد الحكم في دولة قطر الشقيقة. وأعرب الأمير مقرن بن عبدالعزيز عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لسمو الشيخ تميم بن حمد ولشعب قطر الشقيق مزيداً من التقدم والرقي.







ولي العهد يستقبل السفير اللبناني



جدة - واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بجدة امس سفير جمهورية لبنان المعين لدى المملكة عبدالستار عيسى . حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان والقنصل العام اللبناني بجدة زياد عطا الله.



عقد لقاءً مع وزير الخارجية الأمريكي في قصر المؤتمرات بجدة
الفيصل: سورية تحت الاحتلال ولا يمكن السكوت عن التدخل الإيراني الروسي



الفيصل خلال حديثه في المؤتمر الصحفي (و.أ.س)

جدة - واس

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أن إنهاء الأزمة السورية يتطلب وقفة حازمة وتحركاً دولياً سريعاً ولم يعد هناك أي مسوغ أو منطق يسمح لروسيا بالتسليح العلني والمحموم لنظام سورية وجحافل القوات الأجنبية التي تسانده، مشدداً على تقديم الحماية الدولية للشعب السوري والمساعدات العسكرية على أقل تقدير لتمكينه من الدفاع عن نفسه أمام هذه الجرائم النكراء التي ترتكب بحقه مهما كانت المسوغات.

نطالب بقرار دولي حازم يمنع تزويد النظام السوري بالسلاح
وقال سموه خلال لقاء مشترك عقده أمس بقصر المؤتمرات بمحافظة جدة مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري: "إن أخطر المستجدات على الساحة السورية هي مشاركة قوات أجنبية ممثلة في ميليشيات حزب الله وغيرها مدعومة بقوات الحرس الثوري الإيراني في قتل السوريين وبدعم غير محدود بالسلاح الروسي" عاداً هذا الأمر خطيرا في الأزمة لا يمكن السكوت أو التغاضي عنه بأي حال من الأحوال لكونه يضيف إلى حالة الإبادة الجماعية التي يمارسها النظام ضد شعبه معناً جديداً يتمثل في غزو أجنبي مناف لكل القوانين والأعراف والمبادئ الدولية كما أنه يستبيح الأرض السورية ويجعلها ساحة للصراعات الدولية والإقليمية وعرضة للنزاعات الطائفية والمذهبية ولا يمكن اعتبار سورية الآن إلا لكونها أرضاً محتلة.

كيري: المملكة وأمريكا ستقودان «جنيف2» نحو تشكيل حكومة سورية كاملة الصلاحيات
وأشاد الفيصل بجلسة المباحثات التي عقدها مع وزير الخارجية الأمريكي أمس واصفاً إياها بالمثمرة والبناءة كما هو الحال دائماً في الاجتماعات التي تتسم بالصراحة والشفافية، وأكد أن المملكة تطالب بصدور قرار دولي واضح لا لبس فيه يمنع تزويد النظام السوري بالسلاح، ويؤكد في الوقت ذاته عدم مشروعية هذا النظام التي فقدها منذ اليوم الأول للأزمة برفضه المطالب المحدودة للشعب، وشنه حرباً إبادة جماعية ضد شعبه وبعد أن فقد عضويته في كل من الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وبعد أن أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية على عدم شرعيته وجردته إياها اجتماعات أصدقاء سورية.

وشدد وزير الخارجية على أن فقدان النظام السوري للشرعية يلغي أي احتمال لمشاركته في أي ترتيبات أو قيامه بأي دور من أي نوع كان في حاضر سورية أو مستقبلها خصوصاً أن الائتلاف الوطني السوري أصبح يحظى باعتراف المجتمع الدولي بوصفه الممثل الشرعي للشعب السوري بجميع مكوناته وأطيافه السياسية وبات مهيئا لتشكيل هيئة انتقالية حاكمة بجميع السلطات وبمعزل عن أركان النظام السوري وأعوانه الملطخة أيديهم بالدماء.


وزيرا الخارجية يجيبان عن أسئلة الإعلاميين (و.أ.س)

ونوه الأمير سعود بتأكيد المملكة بضرورة تغيير توازن القوى على الساحة السورية لصالح الشعب السوري الحر الذي يعد السبيل الوحيد لتعزيز فرص الحل السلمي الذي يسعى إليه الجميع في مؤتمر جنيف 2 المزمع.

وقال: "في هذا الصدد أود أن أنوه بقرار الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال مساعدات عسكرية إلى الجيش السوري الحر وأن أعبر عن الارتياح لما سمعته اليوم من معالي وزير الخارجية الأمريكي سواء من ناحية الحفاظ على تغيير التوازن العسكري أو من ناحية الحفاظ على شرعية الائتلاف الوطني.. الممثل الشرعي للشعب السوري".


الأمير سعود لدى استقباله كيري (و.أ.س)

وأضاف "ولا يفوتني أن أشير إلى قرار الاتحاد الأوروبي برفع الحظر عن تسليح المعارضة السورية" داعياً الاتحاد الأوروبي إلى البدء الفوري بتنفيذ القرار عطفاً على المستجدات الخطيرة على الساحة السورية.

وعبر سموه عن أصدق التهاني وأطيب الأمنيات لصاحب السمو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني بمناسبة توليه مقاليد الحكم في دول قطر الشقيقة، وعن تقديره لوالده الأمير حمد بن خليفة آل ثاني ومجهوداته التي بذلها في تطوير دولة قطر، وحرصه على تعزيز علاقات الأخوة بين البلدين والشعبين الشقيقين وخدمة قضايا المنطقة داعياً الله عز وجل لقطر الشقيقة دوام التقدم والازدهار.

من جانبه أوضح وزير الخارجية الأمريكي أن العلاقة بين المملكة والولايات المتحدة مهمة ومحورية معرباً عن شكره لقيادة المملكة على ما تقدمه في إطار جامعة الدول العربية وعلى الساحة الدولية في ظل مبادرة السلام العربية من خادم الحرمين الشريفين التي تهدف إلى تحقيق السلام وتمهيد الطريق أمام مستقبل تكون فيه العلاقات جيدة ويكون هناك سلام مستتب وتجارة مزدهرة أيضاً تتوافق مع هذا السلام.

وقال كيري: "اعتقد أن وفد جامعة الدول العربية إلى واشنطن اضطلع بدور مهم من أجل تمهيد الطريق أمام إحلال السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين ويعتقد فخامة الرئيس أوباما أن هذه المفاوضات يجب أن تبدأ بأسرع وقت ممكن، وأن يتم التوصل إلى حل قيام دولتين تعيشان جنباً إلى جنب بأمان وسلام"وأشار الوزير الأمريكي إلى أن الفترة المقبلة سيتم فيها اتخاذ قرارات ستؤثر في المنطقة برمتها قائلاً: "ناقشنا الأزمة السورية وأنا أوافق نظيري الرأي بأن هذه الأزمة وظروفها قد زادت سوءا وساءت إلى حد كبير وصارت أكثر تعقيداً من خلال دعوة نظام الأسد إيران وحزب الله إلى عبور الحدود السورية والانخراط في النزاع السوري والمشاركة داخل سورية في العمليات التي تشنها الحكومة السورية داخل الأراضي السورية ضد الشعب السوري".

وأضاف كيري قائلاً: "كما ذكر سمو الأمير سعود الفيصل ما حصل في سورية بدأ بتظاهرات سلمية ولكن قوبلت بالعنف منذ البداية والآن نتيجة لقرارات نظام الأسد تحولت هذه الأزمة إلى أزمة عالمية وبقيادة المملكة وجامعة الدول العربية حاولنا أن نتوصل إلى حل سلمى لهذه الأزمة.. نحن نعتقد أن الحل الأفضل هو الحل السياسي الذي يسمح للشعب السوري باتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبله وبالإمكان احترام كل الأقليات في سورية في إطار مستقبل ديمقراطي وسلمي خال من العنف ومن المقاتلين حتى الأجانب منهم الذين يحاولون الإبقاء على نظام الأسد في الحكم".

وواصل الوزير الأمريكي حديثه قائلاً: "لقد تحدثنا عن إطار عمل في مؤتمر جنيف وعن ضرورة تشكيل حكومة انتقالية كاملة الصلاحيات تؤمن الانتقال إلى الديمقراطية في سورية وكما ذكر سمو الأمير سعود الفيصل بأننا حريصون على عقد مؤتمر «جنيف2» الذي يوفر أفضل الفرص لتحقيق ذلك بقيادة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، ونحن نبذل جهودا من أجل اتخاذ القرارات المناسبة وحض الأطراف على المشاركة في مؤتمر جنيف وقبول مخرجات مؤتمر جنيف الأول وقد عبر الرئيس أوباما عن التزامه بهذه المخرجات وهو قرر أن يقوم بالمزيد في هذا الإطار" مشيرا إلى أنه جاء للمملكة لعقد محادثات مع وزير الخارجية من أجل فهم دور المملكة والدول الأخرى في المنطقة بشكل أفضل.

وقدم كيري شكره لمجلس التعاون الخليجي وبشكل خاص المملكة على دعمهم للشعب اليمنى وللحوار الوطني في اليمن ودعم العملية الانتقالية المهمة جدا التي تعد محورية بالنسبة إلى مستقبل المنطقة، وقال "اتفقنا على المضي قدما لتحقيق الأهداف المشتركة وتطرقنا إلى كل هذه الموضوعات اليوم التي لها تبعات على المستوى الدولي والعالمي، والعلاقة الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة محورية".

ونوه وزير الخارجية الأمريكي بما يقوم به خادم الحرمين والأمير سعود الفيصل من تقديم كل الدعم الضروري لهذا المسار، وسعيهما لأجل تقديم السلام والاستقرار في المنطقة.

بعد ذلك أجاب وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري على أسئلة الصحفيين، فحول سؤال عن المظاهرات في مصر وهل قام الرئيس المصري بتنفيذ وعود الإصلاح التي قطعها على الولايات المتحدة الأمريكية، قال الفيصل: "لقد قدمنا توصيات كثيرة لأصدقائنا في مصر ونحن نحاول أن نساعد مصر كالعديد من الدول الأخرى من أجل إدخال الإصلاحات الاقتصادية التي من شأنها جذب الاستثمارات وتحريك الاقتصاد في مصر، الأمور بيد المصريين الذين يستطيعون أن يقرروا إذا ما كانت الإصلاحات قد طبقت على النحو المناسب وعلى النحو الذي يلبي تطلعاتهم، هذا خيارهم، وهذه المظاهرات تأتي من المصريين أنفسهم ونحن نأمل أن تدفع الحكومة باتجاه تطبيق اتجاهات فعالة في مصر، وأن تدفع قدما بعجلة الاقتصاد في مصر، وآمل أن لا ينتج عن هذه المظاهرات أي عنف، وأن تساعد على إحداث تغيير إيجابي من أجل مصر".

وفيما يتعلق بسورية وما تواجهه من مذابح يرتكبها نظام الأسد ضد شعبه أشار سموه إلى أن الأسوأ من ذلك أن هناك تدفقاً كبيرًا للاجئين إلى الدول المجاورة الذين يحتاجون إلى المساعدة وتدفقاً للأسلحة إلى داخل أراضيها، مؤكداً أن المملكة لا تتدخل بشؤون الدول الأخرى ولكن المذابح التي تحصل في سورية لا تعبر عن وضع طبيعي، قائلاً: "بكل وضوح قلنا إننا سنساعد الشعب السوري على الدفاع عن نفسه بكل الوسائل المتوفرة التي نستطيع أن نقدمها وهي مساعدات جزئية، ومع ذلك نحن لن نتوقف عن مساعدة الشعب السوري بأفضل الأشكال الممكنه لن أدخل في تفاصيل الأمور الفنية وبنوع المساعدات والشؤون اللوجستية، ولكن من الواضح أننا نحاول أن نحدد دور كل دولة وما تستطيع أن تقوم به".

من جهته أكد وزير الخارجية الأمريكي اتخاذ الرئيس الأمريكي قراراً بتوفير مساعدات إضافية لسورية قائلاً: "نود أن نقوم بذلك بشكل حريص وحذر، وأكدتُ لسمو الأمير سعود الفيصل أن دور المملكة محوري في هذا الإطار بالنسبة إلى مستقبل سورية، وتحدثنا عن دور حزب الله والمجموعات الإرهابية التي تشن حرباً في سورية وما يؤثر في دول المنطقة، كل هذه النقاط نأخذها في الحسبان ونحن نحتاج دائماً الجلوس جنباً إلى جنب من أجل معرفة وجهات النظر حول مدى وفائنا بشأن هذه المسائل".

وحول مؤتمر «جنيف2» وعقده في ظل عدم مشاركة المعارضة السورية وموقف المملكة من الدعوات إلى الجهاد والإجراءات التي تتخذها ودورها في رأب صدع التفرقة بين صفوف المعارضة السورية قال الأمير سعود الفيصل:

"رأب صدع الفرقة بين وحدة المقاومة أمر مهم لتلبية احتياجات المقاومة والمضي لإعادة بناء سورية بالشكل الذي يكفل المصالح لجميع الطوائف السورية سواء طوائف دينية أو عرقية، وما تبذله المملكة في هذا الإطار نحن نحاول إقناعهم أن هذا من صالحهم ونحن مستبشرون بالقرارات التي اتخذت مؤخرًا ونأمل أن تستمر محاولات الإصلاح بينهم حتى نحقق الأمل المنشود.. الجهاد هو جهاد على قدر ما يستطيع الإنسان أن يقدم فمن يجتهد بيده فليجتهد، ومن يجتهد بلسانه فهذا أقل ما يمكن.. نحن نجتهد في كل النواحي".



هيئة كبار العلماء تدين حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب السوري على يد النظام المجرم ومؤازرة ما يسمى بحزب الله وإيران وروسيا

الطائف - واس

استنكرت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ما يتعرض له الأشقاء في سوريا من حرب إبادة لا يستثنى منها صغير ولا كبير ولا رجل ولا امرأة على أيد تظهر العداء السافر لهذا الدين وأهله. كما استنكرت الهيئة إجرام النظام السوري ومؤازرة ما يسمى بحزب الله وإيران وروسيا له في قتل الشعب السوري وتشريده وتدمير بلاده، ودعت علماء الأمة الإسلامية كافة إلى أن يتآزروا ويتعاونوا في هذا اللحظة التاريخية الحرجة للأمة الإسلامية التي تستدعي من الجميع صفاء القلوب والتعاون على كل ما يضمن لهذه الأمة وحدتها وقوتها. جاء ذلك في بيان أصدرته الهيئة امس عن العدوان الآثم على أهل سوريا، فيما يلي نصه: الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على عبدالله ورسوله قائد الغر المحجلين وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد : فقد استعرضت هيئة كبار العلماء في الدورة الثامنة والسبعين بتاريخ 6/8/1434ه بمحافظة الطائف مايتعرض له إخواننا في سورية من حرب إبادة لا يستثنى منها صغير ولا كبير ولا رجل ولا امرأة على أيدٍ تظهر العداء السافر لهذا الدين وأهله. وقد أشادت الهيئة باستنكار المسلمين لهذه الجرائم شعوباً وحكومات وقادة وبخاصة ما صدر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وتشيد الهيئة باستنكار المنظمات الإسلامية وما صدر من بيانات من سماحة المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ وغيره من كبار العلماء في الأمة الإسلامية. وتستنكر الهيئة إجرام النظام السوري ومؤازرة ما يسمى بحزب الله وإيران وروسيا له في قتل الشعب السوري وتشريده وتدمير بلاده وتدعو علماء الأمة الإسلامية كافة إلى أن يتآزروا ويتعاونوا في هذه اللحظة التاريخية الحرجة للأمة الإسلامية التي تستدعي من الجميع صفاء القلوب والتعاون على كل ما يضمن لهذه الأمة وحدتها وقوتها ممتثلين قول الله تعالى { وَأَطِيعُواْ اللهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ الأنفال : 46 . وإن الهيئة لتؤكد على وجوب اتخاذ خطوات عملية ضد الحزب الطائفي المقيت المسمى "بحزب الله " ومن يقف وراءه أو يشايعه على إجرامه تردعه من هذا العدوان، فهو حزب عميل لا يرقب في مؤمن إلاً ولا ذمة. وتدعو الهيئة إيران وروسيا إلى مراجعة مواقفهما الداعمة للنظام الآثم في سورية الذي أباد شعب سورية وشرده.

وإذ تدعو هيئة كبار العلماء الأمة الإسلامية إلى بذل كل ما في استطاعتها لنصرة المضطهدين والمجاهدين في سورية، فإنها توجه نداءها لأهل سورية الصامدين الصابرين ليكونوا يداً واحدة على هذا النظام الظالم المجرم ومن شايعه وظاهره فإنه بحول الله وقوته إلى زوال، وندعوهم إلى بذل كل الأسباب لتوحيد مواقفهم وجماعتهم حتى يكونوا يداً واحدة على من ناوءهم، مهتدين بقول الله تعالى { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ آل عمران : 103. وقوله سبحانه {يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون آل عمران : 200 . وقوله تعالى { قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ للهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ الأعراف : 128 . وفي هذا الصدد نُذكّر إخواننا أهل سورية بأن يكون قصدهم بهذه التضحيات التي يبذلونها في الأنفس والأموال نصرة هذا الدين مع إخلاص التعلق بالله تعالى والتوكل عليه سبحانه، فإن المسلمين متى حققوا ذلك فلن يهزموا بإذن الله تعالى لقوله سبحانه {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ محمد: 7. وقوله سبحانه { وَلَيَنصُرَنَّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ الحج: 40. وقوله جل ذكره {إِن يَنصُرْكُمُ اللهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكِّلِ الْمُؤْمِنُونَ آل عمران: 160. وقوله عز وجل {وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا الطلاق: 3 . ونسأل لله تعالى أن يعجل بالفرج والنصر المبين لإخواننا في سوريا، وأن يولي عليهم خيارهم ويجمع كلمتهم على الحق إنه سبحانه ناصر أولياءه، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون، والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

هيئة كبار العلماء

رئيس هيئة كبار العلماء عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ. عبدالله بن سليمان المنيع .صالح بن محمد اللحيدان. الدكتور صالح بن فوزان الفوزان. الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي. الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ. الدكتور عبدالوهاب بن إبراهيم ابوسليمان .الدكتور أحمد بن علي سير المباركي. الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد. الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى .الدكتور يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين. الدكتور عبدالله بن محمد المطلق . عبدالله بن محمد بن خنين. محمد بن حسن آل الشيخ. الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير. الدكتور علي بن عباس بن عثمان حكمي. الدكتور محمد بن محمد المختار . الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك .عبدالرحمن بن عبدالعزيز الكليّه. الدكتور سعد بن تركي الخثلان.



الإهابة بقيادة الجيش وعدم الكيل بمكيالين في التعامل مع الأحداث
وزير الداخلية اللبناني يتحدث عن (قلعة أمنية).. ونوايا الأسير أبعد من صيدا



جنود يقومون بدورية بالقرب من مسجد بلال بن رباح في عبرا بصيدا (ا ف ب)

بيروت - مارلين خليفة

انتهت معركة الشيخ أحمد الأسير في صيدا لكنّ تداعياتها ستبقى مستمرّة لفترة طويلة. وأمس لملم "الصيداويّون" آثار المعركة التي ظهرت معالمها جليّا على ممتلكاتهم وأرزاقهم، وعاد معظمهم الى دورة عملهم الطبيعية وسط ظلمة يغرق فيها الجنوب نتيجة إصابة خطّي التوتر العالي في عرمون والزهراني.

وبعد تواري الشيخ أحمد الأسير وفضل شاكر (المطرب سابقا) سطّر مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكريّة القاضي صقر صقر بلاغات بحث وتحرّ في حقهما بالإضافة الى 123 شخصا طالبا ملاحقتهم وتوقيفهم، في حين لم تتوفر أية معلومات جديدة عن مكان وجود الأسير الذي عثر أمس على جثة مدير مكتبه أحمد الحريري.

وإثر زيارة خاطفة قام بها قائد الجيش العماد جان قهوجي الى "مربّع الأسير" وسط ترتيبات أمنية استثنائية، دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان "العسكريين الى عدم المبالاة بالمحاولات الانتهازية التي ترمي الى التملق السياسي والشعبوي وكسب الصدقية على حساب دماء العسكريين وزرع الشكوك حول علاقة القيادتين العسكرية والسياسية وبين القائد الاعلى للقوى المسلحة الذي يشجع القوى العسكرية دائما على الحزم والحسم ويؤمن ان لبنان قوي لان لديه قيادة عسكرية كفية وشجاعة تلتزم القرار السياسي ولديه ضباط وجنود مستعدون للذود عنه وبذل التضحيات مهما غلت او ارتفعت أثمانها".


مسعفون لبنانيون يحملون جثمان أحد القتلى وجد في المجمع الذي كان فيه الشيخ الأسير وجماعته (رويترز)

وفي ما أجمعت المواقف العربية والدولية على إدانة الإعتداءات التي تعرّض اليها الجيش من باريس الى جامعة الدّول العربيّة والمملكة العربية السعودية والأمم المتّحدة والولايات المتّحدة الأميركية، لفت كلام لوزير الداخليّة العميد مروان شربل، "عن قلعة أمنية حقيقية وليس مربعا أمنيا كان يتحصن به الأسير ما يشير الى نوايا أمنية قد تتطور الى أبعد من عبرا وصيدا"، نافيا أن يكون "حزب الله" قد شارك في المعارك في صيدا، وأشار وزير الداخلية في كلمة ألقاها من "سرايا" صيدا بعد اجتماع مجلس الأمن الفرعي الى أنّ "العمليّة النوعية التي قام بها الجيش كبّدته خسائر كبيرة وبفضل ذلك اعيد الهدوء الى صيدا واستتب الامن"، مشيرا الى أنّ "ما نفّذه الجيش اللبناني كان له انعكاسه على المناطق كلّها التي حصلت فيها حوادث". وقال :"اليوم في طرابلس عاد الوضع الى ما كان عليه سابقا ودوريات قوى الأمن الداخلي انتشرت في كل أحياء طرابلس، ونتمنّى أن يبقى الوضع على حاله"

وصدر أمس أيضا كلام معبّر عن المجلس الشرعي الإسلامي الذي عقد إجتماعا إستثنائيا برئاسة نائب الرئيس عمر مسقاوي، ومما جاء في بيانه أنّ "المواقف الصادرة عن كل المرجعيات الإسلامية الداعمة للمؤسسة العسكرية ولدورها، فإننا بدورنا نهيب بقيادة الجيش عدم الكيل بمكيالين واستكمال سحب المسلحين من كل الجهات والتي لا تزال تشاهد علنا في أكثر من مكان في مدينة صيدا وجوارها".

وأضاف البيان:"يرى المجلس أن الأمن لا يبنى على توازن بين خطيئتين كما لا يكون حربا على إحداهما دون الأخرى، كما يجري في كثيرٍ من الأحيان ويولِّد الإحباط الذي أشار إليه سماحة مفتي صيدا ومنطقتها الشيخ سليم سوسان والذي هو المرجع الديني المعتمد شرعا وقانونا في المنطقة. ومن هنا نرى أن ما حدث في صيدا يحملنا على مزيد من التبصر في ما جرى لأن خيارنا الذي لا مردَّ له في دور الجيش يحملنا على تأكيد تضامننا مع صيدا وطرابلس وعرسال وعكار وسائر المناطق اللبنانية المستهدفة.

وأضاف البيان:"أن شعارات بعض السياسيين تحت مقولات الاعتدال والتكفيرية والمذهبية والميثاقية... كلها تمثّل طابع الصراع السياسي الذي بدأ يأخذ بعدا طائفيا ومذهبيا مصطنعا ومدعما بقوة السلاح غير الشرعي المنتشر على كافة الأراضي اللبنانية، وهو مخطط معاد يسعى لامتدادات سلطوية لها مدلولاتها السياسية في صراعات المنطقة وهو صراع أصبح يرفضه الجيل على اختلاف انتمائه الديني والمذهبي، فليس هنالك أي صراعٍ بين السنة والشيعة الذي يجمعهما الإسلام، كما انه ليس هناك صراع إسلامي - مسيحي في واقعنا السياسي المنقسم بين الأطراف السياسية ضمن معايير لا علاقة لها بالطوائف كما هو متداول، وإن المجلس يدعو الجميع للاستماع لنداء الغد غد أجيالنا الذي يتجلى في تلك المبادرات التي يقوم بها المجتمع المدني من سائر الطوائف".



العفو الدولية تدعو مرسي للتصدي للعنف الطائفي
السلطات المصرية توقف ثمانية أشخاص في قضية قتل أربعة من الشيعة



المنزل الذي هوجم فيه الشيعة المصريين في الجيزة (رويترز)

القاهرة، لندن - أ.ف.ب، ي.ب.أ

أعلنت مصادر أمنية أمس أن ثمانية اشخاص اوقفوا بعد قتل وسحل اربعة مصريين شيعة في قرية قرب القاهرة، في اجواء من التحريض في البلاد.

وقال مسؤول أمني في تصريحات بثتها وكالة انباء الشرق الاوسط أن "جهود اجهزتنا تكثفت للعثور على بقية المسؤولين الذين فروا من بيوتهم".

وكان اربعة من المصريين الشيعة بينهم المسؤول حسن شحاتة وشقيقه قتلوا وجرح خمسة آخرون مساء الاحد في قرية زاوية ابو مسلم في اعتداء جماعي نفذه بحقهم عدد من أهالي القرية الواقعة في الجيزة بسبب انتمائهم المذهبي. وقام المهاجمون بضرب الشيعة الاربعة حتى الموت وسحلهم.

ويشكل الشيعة اقل من واحد بالمئة من سكان مصر في غالبيتهم.

وقد دانت الرئاسة المصرية ورئيس الوزراء هشام قنديل بشدة اول أمس الهجوم بدون الاشارة الى مذهب القتلى.

وقال بيان الرئاسة المصرية انها "تدين حادث مقتل أربعة مواطنين مصريين بقرية أبو مسلم بمركز أبو النمرس بالجيزة وتؤكد أن الحادث المؤسف يتنافى تماما مع روح التسامح والاحترام التي يتميز بها الشعب المصري المشهود له بالوسطية والاعتدال، ورفضه التام لأي خروج على القانون أو إراقة للدماء أيا كان مبعثه". وندد رئيس الوزراء المصري بالهجوم واصفا اياه ب"البشع".

الى ذلك دعت منظمة العفو الدولية أمس الرئيس المصري، محمد مرسي، إلى التصدي على وجه السرعة للعنف الطائفي ضد الشيعة، وضمان حمايتهم من التعرّض لمزيد من الهجمات، بعد مقتل 4 منهم في هجوم عنيف.وقالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا في منظمة العفو الدولية، إنه "يتعيّن على السلطات المصرية أن تأمر فورا بإجراء تحقيق مستقل ونزيه في مقتل الرجال الأربعة، وتوجيه رسالة واضحة بأن شن هجمات على الشيعة والتحريض على العنف ضدهم لم يتم التسامح معه".

وأضافت صحراوي أن التحقيق "يجب أن يشمل أيضا النظر في أسباب فشل قوات الأمن مرة أخرى في وقف إراقة الدماء، وما إذا كانت دعوات الكراهية والتحريض لعبت دورا في مقتل الرجال الأربعة".

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن الأقليات الدينية في مصر، بما في ذلك المسيحيون الأقباط، يواجهون التمييز والعنف الطائفي منذ صعود مرسي، العضو في جماعة الأخوان المسلمين، إلى السلطة في أعقاب الانتخابات الرئاسية العام الماضي.



لا تغييرات كبيرة في السياسة الخارجية أو الخطط الداخلية بعد نقل السلطة
قطر: الشيخ حمد يسلم السلطة إلى ابنه الشيخ تميم بعد خطاب ال 7 دقائق



الشيخ حمد يلقي خطابه الذي سلم فيه مقاليد الحكم لولي عهده الشيخ تميم (تلفزيون قطر)

الدوحة - وكالات الأنباء

سلم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد السلطة امس إلى ابنه الشيخ تميم في مسعى لضمان انتقال سلس للسلطة.

لكن لم يورد الشيخ حمد في كلمته اي ذكر مباشر لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني وهو سياسي مخضرم كان متوقعا على نطاق واسع أن يتنحى أيضا.

وفي بث حي على شاشة التلفزيون القطري لكلمة استغرقت سبع دقائق قال الشيخ حمد انه حان الوقت كي يتسلم جيل جديد زمام السلطة بعد ان بقي على رأس الدولة 18 عاما.

وقال الشيخ حمد «منذ ان ترعرعت على ارض قطر والله يعلم اني ما اردت السلطة في ذاتها ولا سعيت اليها من دوافع شخصية بل هي مصلحة الوطن أملت علينا ان نعبر به الى مرحلة جديدة ولقد حان الوقت ان نفتح صفحة جديدة اخرى في مسيرة وطننا يتولى فيها جيل جديد المسؤولية بطاقاتهم المتوثبة.»

وأضاف «انني اليوم أخاطبكم كي أعلن أنني أسلم مقاليد الحكم للشيخ تميم بن حمد ال ثاني وانا على قناعة تامة أنه أهل للمسؤولية جدير بالثقة وقادر على حمل الامانة وتأدية الرسالة.»


الشيخ حمد وإلى يمينه أمير قطر الجديد الشيخ تميم في مناسبة سابقة (رويترز)

وعرض التلفزيون القطري في وقت لاحق لقطات للمهنئين الذين توافدوا على الديوان الاميري لتمني دوام الصحة للشيخ حمد وتهنئة الشيخ تميم.

ولم يحدد الأمير في كلمته متى سيحدث هذا الانتقال لكن مسؤولا قطريا قال انه فور الاعلان عن التغيير يصبح ساريا.

وعشية نقل السلطة أصدر الشيخ حمد مرسوما مدد فترة مجلس الشورى وهو ما يعني في واقع الامر تأجيل الانتخابات الى أجل غير مسمى بعد ان كانت متوقعة في النصف الثاني من العام.

وكانت هذه الانتخابات ستصبح الاولى بالنسبة لمجلس الشورى الذي ينتخب 30 عضوا من بين اجمالي اعضائه البالغ عددهم 45 عضوا بينما يعين الأمير الباقين بموجب دستور تمت الموافقة عليه عام 2003. وكان قد تم تعيين كل اعضاء المجلس الحالي.

وكان دبلوماسيون قالوا إن الأمير البالغ من العمر 61 عاما الذي نحى والده عام 1995 كان يعتزم منذ وقت طويل التنازل عن الحكم لولي عهده البالغ من العمر 33 عاما.

وأعلن امس عطلة رسمية في قطر التي تحكمها أسرة الأمير منذ أكثر من 130 عاما. ودعا الديوان الأميري مواطني قطر لمبايعة الأمير الجديد الشيخ تميم على مدار الثلاثاء واليوم.

ويعيش في دولة قطر الصغيرة الغنية مليونا نسمة وهي أكبر دولة مصدرة للغاز المسال في العالم ولها استثمارات كبيرة في أنحاء العالم وداعم مالي لانتفاضات الربيع العربي. وفي طهران قال متحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية «بالتأكيد سنراقب هذه التطورات وننتظر المزيد من التفاصيل...الهدوء والاستقرار في تلك الدولة والمنطقة بأسرها مهم جدا للجمهورية الاسلامية الايرانية.»

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في بيان انه يتطلع لعلاقات أقوى مع قطر.

وحرص أمير قطر على رفع المكانة الدولية لبلاده من خلال اطلاق وتطوير قناة الجزيرة التلفزيونية بالاضافة الى نجاحه في استضافة نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 .

وذكرت وسائل الاعلام القطرية ان الشيخ حمد أخطر رسميا أفراد عائلته وكبار المسؤولين في الدولة بقرار تسليم السلطة للشيخ تميم خلال اجتماع عقد في الدوحة الاثنين.

وقال المحلل السياسي القطري محمد المسفر انه لا يتوقع تغييرات كبيرة في السياسة الخارجية او الخطط الداخلية لقطر بعد نقل السلطة وأضاف قوله ان الشيخ تميم يشارك بالفعل في إدارة البلاد بتوجيهات من والده.

وقال كرستيان اولريتشسن خبير الشؤون القطرية في معهد بيكر للسياسات العامة «لان تسلم تميم جاء نتاج عملية طويلة لا نتيجة مفروضة لاضطراب مفاجىء فالحساسية ستكون أقل فيما يتعلق بتغيير الزعامة مقارنة بما كان يمكن ان يحدث في حالة أخرى.

وتلقى القطريون نبأ انتقال السلطة ببساطة. وقال طالب قطري يدعى خالد محمد (21 عاما) «لم نفاجأ. الأمير كان يهييء ابنه منذ وقت طويل. نأمل ان تكون خطوة جيدة.»

وأضاف «سيسير على خطى والده. فلقد اعطانا (الأمير) الكثير..منحنا الثروة.»

ولعبت قطر دورا بارزا في تشجيع احتجاجات الربيع العربي وقدمت دعما كبيرا للمعارضين الذين اطاحوا بالزعيم الليبي معمر القذافي وقتله عام 2011 وللانتفاضة المستمرة ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

وأقامت قطر علاقات قوية مع اسلاميين معتدلين خاصة الاخوان المسلمين في مصر. وعرض التلفزيون القطري لقطة للداعية السني البارز يوسف القرضاوي - وهو مصري يعيش في قطر - وهو يحيي الشيخ حمد والشيخ تميم. واستضافت قطر ايضا وفدا من حركة طالبان الافغانية الذي افتتح مكتبا في العاصمة الدوحة الاسبوع الماضي تمهيدا لمحادثات متوقعة مع الولايات المتحدة لانهاء الصراع المستمر منذ 12 عاما في افغانستان.

وتعاملت قطر ايضا مع الازمات السياسية والحروب في كل من اليمن والصومال ولبنان واقليم دارفور والمناطق الفلسطينية وكثيرا ما ترتب محادثات سلام على اراضيها في محاولة لاثبات انه يمكنها معالجة أمور تبين مدى ثقلها في الدبلوماسية الدولية.



أمانة مكة توقع 4 مشاريع خدمية ب 25 مليوناً

مكة المكرمة - واس

وقعت أمانة العاصمة المقدسة مع عدد من الشركات الوطنية المتخصصة مؤخرا، أربعة عقود جديدة لمشروعات خدمية مختلفة في الجموم وعسفان ومدركة وبعض القرى التابعة لها، بقيمة تجاوزت ال 25 مليون ريال، وشملت مشروعات سفلتة وطرق وتصريف مياه الأمطار والسيول.

وتضمنت العقود مشروع سفلتة للبلديات التابعة لأمانة العاصمة المقدسة (الجموم، عسفان، مدركة - مرحلة ثانية)، وبلغت كلفته نحو ثمانية ملايين ريال ومدته ثلاث سنوات، ومشروع صيانة الطرق الرئيسة بمحافظة الجموم بقيمة تجاوزت 2.7 مليون ريال في ثلاث سنوات أيضاً، إضافة إلى إنشاء جسور خرسانية لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بمحافظة الجموم بكلفة بلغت نحو 7.4 ملايين ريال، وتهذيب مسارات الأودية بمكة المكرمة والقرى التابعة لها بكلفة تجاوزت سبعة ملايين ريال خلال سنتين.

يذكر أن أمانة العاصمة المقدسة أبرمت مؤخرا العديد من المشروعات في القرى والمحافظات التابعة لها، بهدف تقديم أكبر قدر من الخدمات والعمل على تطوير وتحديث هذه المناطق المهمة وإيصال الخدمات المختلفة لها.



سفير خادم الحرمين في القاهرة يبحث مشاكل المستثمرين السعوديين


أحمد قطان

القاهرة - واس

التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد عبد العزيز قطان في مكتبه امس رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي المصري الدكتور عبدالله بن محفوظ وبرفقه مجموعة من رجال الأعمال وذلك لاستعراض أهم المشكلات التي تعترض المستثمرين السعوديين في مصر والنظر في كيفية حلها.

وأوضح السفير قطان خلال اللقاء أنه التقى مؤخرًا عددًا من القيادات المصرية يرافقه مجموعة من كبار المستثمرين السعوديين في مصر لشرح وجهة نظرهم حيال العوائق التي تقف أمامهم وأن القيادات المصرية وعدت بإزاله هذه العوائق في أقرب وقت مما سيساعد على تشجيع المستثمرين السعوديين على زيادة استثماراتهم في مصر. وأكد السفير أنه لمس حرصا وجدية الجهات المصرية المعنية كافة على حل مشكلات المستثمرين السعوديين في مصر.



أكد أن هذه المبادرة تدل على إنسانية الأمير سلمان تجاه المواطن العربي والمسلم
سفير العراق في المملكة يثمن لولي العهد توجيهه للإخلاء الطبي بنقل مريض عراقي من مكة إلى بغداد




الرياض - الرياض

تلقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خطاب شكر وتقدير من سفير جمهورية العراق بالمملكة د.غانم علواني الجميلي.. ثمّن فيه مبادرة سمو ولي العهد الإنسانية بتوجيه طائرة الإخلاء الطبي بنقل مريض عراقي «معتمر» من مكة المكرمة إلى بغداد.

جاء نص الخطاب على النحو التالي:

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله

ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني أن أقدم لسموكم الكريم خالص الشكر والتقدير على المبادرة الكريمة بقراركم الموافقة على نقل المريض العراقي قاسم عطية غازي بواسطة طائرة الإخلاء الطبي السعودي من مكة المكرمة إلى بغداد والذي أصيب بتلف خلايا المخ الناتج عنه نقص حاد في نسبة الأوكسجين اثناء أدائه مناسك العمرة.

إن مبادرتكم الكريمة هذه لتوضح بما لا يقبل الشك اهتمامكم الكبير بالرعاية الإنسانية الطيبة تجاه المواطن العربي والمسلم أينما كان.

جزاكم الله خيراً على ما تقدموه لاخوانكم وابنائكم واسأل الله ان يبارك خطاكم ويمدكم بالصحة والعافية ويديمكم ذخراً لشعبكم وللأمتين العربية والإسلامية.

أخوكم د. غانم علوان الجميلي

سفير جمهورية العراق - الرياض


د. غانم الجميلي



لاستغلالها المرافق العامة ومضايقة السكان
سحب 112 مركبة وإغلاق 9 مكاتب لتأجير السيارات.. بطريق خريص



سحب إحدى السيارات التابعة لمكاتب التأجير المخالفة

الرياض – مناحي الشيباني تصوير- نايف الحربي

شنت حملة أمنية مشتركة نفذها مرور منطقة الرياض وبلدية العليا مساء الاثنين على مكاتب تأجير السيارات المخالفة بطريق خريص عن سحب أكثر من (112) سيارة تابعة لمكاتب التأجير وإغلاق (9) محلات لعدم وجود تراخيص لها. وبدأت الحملة بعد الساعة التاسعة مساء واستمرت حتى منتصف الليل عقب تصاعد ارتكاب محلات تأجير السيارات بحي العليا شمال الرياض والواقعة بطريق خريص بمخالفة التعليمات المرورية وتعليمات أمانة مدينة الرياض باستغلال المرافق العامة والحدائق والأحياء في إيقاف سيارتهم بشكل عشوائي مما أدى لمضايقة السكان وعرقلة الحركة المرورية.

وحققت الحملة التي شارك فيها عدد من فرق المرور بقيادة الرقيب أول سعد مدراء العتيبي وعدد من مراقبي وموظفي بلدية العليا، نتائج إيجابية وارتياحاً كبيراً لدى سكان حي العليا والمواقع القريبة من الأماكن التي استغلتها المكاتب المخالفة.

ودعت إدارة مرور منطقة الرياض في حملتها الأمنية الجميع للتقيد بالتعليمات، كما رحبت بتلقي ملاحظات المواطنين والمقيمين بما يهم الشأن المروري.


مراقب من البلدية يغلق أحد المحلات



في مؤتمر صحفي أقيم في دبي قبل ليلة من حفله الغنائي الكبير
محمد عبده لـ «الرياض»: شائعة اعتزالي مثل شائعة زواجي من الفنانات الخليجيات!



محمد عبده متوسطاً الحامد والهندي

دبي - الرياض

يطل فنان العرب المطرب محمد عبده، مساء اليوم "الأربعاء" على جمهوره بدبي في حفل غنائي كبير، تنظمه شركة روتانا للصوتيات والمرئيات في قاعة الشيخ راشد، على مسرح مركز دبي التجاري العالمي، الذي يتسع لأكثر من 2000 شخص، وذلك بعد غيابه لنحو ثلاث سنوات عن الساحة الفنية.

واستبقت روتانا الحفل بعقد مؤتمر صحافي لفنان العرب محمد عبده حضرته "الرياض" مساء أمس الثلاثاء في فندق أرماني دبي، وأداره الزميل أحمد الحامد، وتم فيه الإعلان عن عودة فنان العرب الحقيقية إلى الساحة الفنية.

وبدأ فنان العرب حديثه في المؤتمر بشكر روتانا على اهتمامها ودعمها الدائم، مشيراً إلى أن غيابه عن الحلقة الأخيرة من برنامج "آراب ايدول" كان بسبب فحوصات طبية اضطرته للسفر إلى باريس.

وعن الكليبات الأخيرة التي صورها في دبي أفاد أن مشواره الفني يخلو من هذه الكليبات وأن حضوره التلفزيوني كان عبر الحفلات الغنائية المصورة، "لذلك أراد تسجيل حضور في هذا الاتجاه".

هذا وانتقد محمد عبده حال التلفزيون السعودي «الذي لا يشاهده أحد» على حد تعبيره، مشيراً إلى أن عودة التلفزيون للاهتمام بالفن عبر جلسات «الدانة الغنائية» لا تعني شيئاً «لأننا نحن الذين صنعنا تاريخ التلفزيون مع الفن». وعن مسرح المفتاحة قال فنان العرب إنه من المؤسف أن يتحول إلى مسرح لشعر القلطة بعد أن كان يحتضن الحفلات الغنائية.

وتوجهت "الرياض" بالسؤال لفنان العرب محمد عبده حول شائعة قرار اعتزاله الغناء على المسرح التي راجت في وقت سابق، وردّ قائلاً إن ذلك كان مجرد إشاعة مثل إشاعة زواجه من بعض الممثلات الخليجيات، مؤكداً أن الفنان ليس مرتبطاً بوقت لاعتزاله "فهو ليس مثل اللاعب يصيبه بالكسر أو الممثل تنطفئ نجوميته".

ورداً على سؤال "الرياض" عن علاقته الدائمة مع روتانا وحرصه على استمرار هذه العلاقة، قال إن ما يميز روتانا هو أنها تغلب الجانب الإنساني على الفني "وبيني وبين الشركة علاقة مهنية يسودها التفاهم والانسجام".

من جانبه أشار سالم الهندي، رئيس شركة روتانا للصوتيات، إلى أن الشركة تفخر بعلاقتها مع فنان العرب التي تجاوزت العقود الرسمية والأعمال المكتبية، حتى وصلت إلى علاقة إنسانية تربطه بكافة منسوبي الشركة الذين يقدّرون قيمته الفنيّة وتاريخه الممتدّ لأكثر من خمسين عاماً، لافتاً إلى أن الحفل الغنائي الذي سيقام مساء اليوم الاربعاء يعد عودة حقيقية لفنان العرب على المسرح الذي طالما عشقه وأبدع فيه، ونفخر جميعا في روتانا أن تكون عودته بعد انقطاع طويل ستكون معنا.

إلى ذلك، كانت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات قد طرحت قبل أسابيع الألبوم الجديد لفنان العرب الذي سمّاه "بعلن عليها الحب"، متضمناً تسع أغانٍ تعاون فيها فنان العرب مع نخبة من الكتاب، من بينهم الشاعر الراحل فائق عبدالجليل، في الأغنية التي تحمل اسم الألبوم "بعلن عليها الحب"، والشاعر إبراهيم خفاجي، في أغنية "كلام القلب" كما تضمن الألبوم عملين للشاعر خالد المريخي، هما "وحده بوحده" و"أموت وأعرف"، وعملين للشاعر مبارك الحديبي، هما "حاولت" و"حس طار"، وأغنية أخرى مع الشاعر أحمد علوي، هي "نجم عالي"، ومع الشاعر طارش قطن، في أغنية "شقائق النعمان" وأخيراً مع الشاعر سعد الحميد، في أغنية "شكينا لك".

وتحمل ألحان جميع أعمال الألبوم إمضاء الملحن "طلال"، وقد اهتم بتوزيع الأعمال الغنائية كل من الموزع الموسيقي، أمير عبدالمجيد، وطارق عاكف، ومحمد عبدالحميد وعمرو عبدالعزيز، وأحمد عبدالجواد.


فنان العرب وسالم الهندي يرحبان بالإعلاميين



بعد كتابة اسمه خطأ ًفي ألبوم «شفت الحياة»
الشاعر فيصل المفقاعي: أتمنى من رابح صقر تصحيح خطئه



فيصل المفقاعي

الرياض - عبدالرحمن الناصر

استنكر الشاعر الغنائي المعروف فيصل المفقاعي كتابة اسمه بالخطأ في الألبوم الجديد لرابح صقر "شفت الحياة" حيث كُتب على غلاف الألبوم اسم "عبدالله المصقاعي" شاعراً لأغنية "انتصر ياس حبي" التي كتبها المفقاعي قبل نحو خمسة وعشرين عاماً للراحل سلامة العبدالله وأعاد غناءها رابح صقر في جديده.

وقال المفقاعي إن الفنان رابح صقر قد تدارك هذا الخطأ في موقعه الإلكتروني وقام بالتنويه والاعتذار عنه "إلا أن الألبوم مازال يحمل الاسم الخطأ ولم يتم تعديله من قبل الشركة الموزعة روتانا". مضيفاً أنه سعد كثيراً بسماع الأغنية مجدداً بصوت رابح "الذي أتمنى منه ومن الشركة المنتجة الحرص على تعديل الخطأ في الطبعات الجديدة من الألبوم".

يذكر أن الشاعر المفقاعي يمتلك أرثاً كبيراً من الأغاني الشعبية الناجحة قبل أكثر من ربع قرن، مثل: "انتصر ياس حبي" و"في بحر حبك" و"يا ونّتي من سمعها حرّم النوم" وأغنية "أرجوك جفّت دموعي لا تبكيني" وغيرها من الأغاني الشهيرة التي تغنى بكثير منها الفنان الراحل سلامة العبدالله.


سلامة العبدالله


رابح صقر



لماذا تأخر قانون حماية المرأة والطفل من العنف؟


الأطفال أكثر من يتعرض للعنف

الرياض، تحقيق- حسنة القرني

أكد عدد من المتخصصين في شؤون المرأة والطفل على ارتفاع مؤشر العنف في المملكة تجاه المرأة -لفظي، جسدي- بنسبة تصل إلى (87.6%)، فيما بلغت نسبة العنف ضد الطفل (45%)، مُرجعين (99%) من حالات العنف إلى الأب، يليه بنسب متقاربة الأخ والعم، وأرجعت بعض التقارير (43%) من حالات العنف إلى الزوج، ثمَّ الأب بنسبة بلغت (30.9%)، فالأخ بنسبة (11.2%)، ثمَّ الطليق بنسبة (7.8%)، ثمَّ الابن بنسبة (3.7%).

وشدَّد عدد من المختصين على ضرورة المسارعة في إصدار قانون حماية للمرأة والطفل، مؤكدين على أنَّ الأرقام الصادرة عن تقارير كشفت أن قضايا العنف ضد المرأة والطفل أقلَّ بكثير من الحالات التي تتعرض فعلياً للعنف؛ مُرجعين ذلك إلى خوف المُعتدى عليه من المعتدي، إلى جانب قلَّة الوعي بالحقوق، لافتين إلى أهميَّة وجود إجراءات خاصة بالحماية في حال تمَّ تطبيق القانون.

تضافر الجهود

وقال "د.خالد العواد" -رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى- "مشروع حماية المرأة والطفل تمخض عن قانونين"، مضيفاً أنَّ أحدهما لحماية الطفل وهو في طور المراجعة، مُوضحاً أنَّه ستتم مناقشته بعد تعديله في الجلسة المقبلة للمجلس، كما سيتبعه مناقشة قانون حماية المرأة من العنف.

وكانت "الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان" أكدت أنَّ الحاجة الآن تدعو إلى صدور هذين النظامين؛ للمساهمة في الحد من وجود حالات عنف، مُشدِّدةً على أهميَّة تضافر جهود العديد من الجهات المعنيَّة في مجالات التربية والحماية والرقابة، ودعت إلى إيجاد دور للإيواء لعدم كفاية القوانين.

حالات عنف

وأشارت "نورة الزهراني" -مشرفة مشروعات الطفولة في مركز التنمية الاجتماعية بالرياض- إلى أنَّ هناك إشكالية ناتجة عن تباين الأحياء في تسجيل حالات العنف، مُضيفةً أنَّ مقار المركز في العديد من الأحياء تلقَّت عدَّة إشعارات تفيد بتنامي ظاهرة العنف ضد المرأة والطفل، لافتةً إلى أهميَّة الدور التوعوي الكبير لمراكز التنمية الاجتماعية داخل الأحياء، من خلال الدورات والحملات التي تنظمها للمرأة والطفل على حد سواء.

انتهاكات مُتكرِّرة

ودعا "فيصل المشوَّح" -مُحام، ومستشار قانوني- إلى ضرورة الحد من العنف تجاه المرأة والطفل عبر المسارعة في إصدار نظام حماية لهما، مُشيراً إلى أنَّ ذلك هو الحل الأمثل لإيقاف الانتهاكات المتكرِّرة التي يتعرضان لها من قِبل بعض الرجال، لافتاً إلى تنامي مؤشر أرقام العنف في المملكة، حيث وصل بحسب بعض الدراسات إلى (45%)، مُشدِّداً على أهمية تضمين القانون -في حال صدوره- تعريفاً للعنف الأسري، والمواد القانونية التي من شأنها تنظيم جرائم العنف الأسري، ومقدار العقوبات المقررة عليها؛ لما لذلك من فائدة في مساعدة القضاة على سرعة البت في القضايا التي تتكرر عليهم، إلى جانب مساعدتها للشرط في عملية ضبط القضايا التي تستحق المتابعة، مؤكِّداً على أنَّ هذا القانون -في حال صدوره- سيُحقِّق مبدأ الردع العام والردع الخاص للأفراد والمجتمع؛ نظرًا لأهمية التشريعات التي تهتم بالأسرة، بحيث تكون سببًا في نشر الأمان الأسري الذي يحتاج له المجتمع بشكل عاجل، إلى جانب أهميَّة ذلك في إيقاف المتهور، وردع المُستبِد، وتأديب الباغي، مُضيفاً أنَّ هذا القانون يُمكِّن من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لنقل المُتضرِّر من الأطفال إلى مكان آمن، وتعريفه بحقوقه.

وأشاد "المشوَّح" بدور القوانين المُلزمة على مساعدة الناس في القضاء على العنف، ونشر ثقافة السلم، ونبذ التصادم، إلى جانب نشر روح التعايش والتسامح الذي من شأنه الحد من الأذى والفوضى والحُمق والعنجهية والتخويف والرعب التي يمارسها بعض الرجال أو السيدات تجاه من تحت أيديهم، مُوضحاً أنَّ أهميَّة النظام تبرز في كونه قد يتعرض لبيان أنواع العنف المختلفة التي تُشكِّل أذى ومعاناة للمرأة أو الطفل، سواءً كان ذلك ماديًا أو معنويًا، مثل التهديد والحرمان التعسُّفي من الحقوق العامة أو الخاصة، والاغتصاب، والتحرش الجنسي، إلى جانب الاستغلال الجنسي، وكذلك الحرمان من الميراث.

إجراءات حماية

وشدَّدت "سلمى الغيث" -أخصائيَّة اجتماعيَّة- على أهميَّة إصدار قانون حماية للمرأة وآخر للطفل، مُشيرةً إلى ضرورة تطبيق العقوبات المترتبة عليهما، مع توفير حماية كافية للمُعتدى عليه بعد تقدُّمه بالشكوى سواءً من النساء أو الأطفال، مؤكِّدةً على أنَّ الأرقام الصادرة عن التقارير التي تكشف عن قضايا العنف ضد المرأة والطفل أقلَّ بكثير من الحالات التي تتعرض فعلياً للعنف؛ مُرجعةً ذلك إلى خوف المُعتدى عليه من المعتدي، إلى جانب قلَّة الوعي بالحقوق، لافتةً إلى أهميَّة وجود إجراءات خاصة بالحماية في حال تمَّ تطبيق القرار.

قضايا العنف الأسري بالأرقام

وتُشير الإحصائيات والتقارير في برنامج الأمان الأسري إلى أنَّ عدد قضايا العنف الأسري ضد المرأة من قِبل ولي أمرها التي وردت إلى "الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان" منذ تأسيسها عام (1425ه) وحتى نهاية عام (1432ه) بلغ (1998) قضية، وذلك من مجموع قضايا العنف الأسري البالغ عددها (2293)، أيّ بنسبة (87.6%)، ويحتل الزوج أكثر أولياء أمور المرأة ممارسةً للعنف ضدها بنسبه بلغت (43%)، يليه الأب بنسبة (30.9%)، ثمَّ الأخ بنسبة (11.2%)، ثمَّ الطليق بنسبة (7.8%)، فالابن بنسبة (3.7%).

وكشف التقرير السنوي لفرع "هيئة حقوق الإنسان بالرياض" عن أنَّ إجمالي عدد الشكاوى لعام (1432ه) التي تم استقبالها بلغ (350) شكوى تقدمت بها (71) امرأة وفتاة وطفلا، وتمَّ التعامل مع (85) شكوى، وانتهى منها (73) شكوى، فيما أحيلت للجهات المعنيَّة ست حالات.

وأوضحت التقارير الصادرة عن كل من "الجمعية الوطنية لحقوق الانسان" و"برنامج الأمان الأسري" أنَّ (45%) من الأطفال يتعرضون للعنف في معيشتهم اليومية، كما أكَّدت تقارير "برنامج الأمان الأسري" وفاة (12) طفلاً؛ نتيجة تعرُّضهم للتعنيف من قبل أحد الوالدين، أو زوجة الأب، أو العمالة المنزلية.


العنف تجاه المرأة يتزايد لفظياً وجسدياً


فيصل المشوح


د.خالد العواد



«ستار سيتي» تقدم الترفيه وتنشر البهجة لزوار مهرجان الرياض


ستار سيتي في صدارة المدن الترفيهية بالعاصمة

الرياض - شباب الزلامي

أدركت مدينة "ستار سيتي" رغبات زوارها منذ بداية مهرجان الرياض للتسوق والترفيه واستعدت بكل طاقتها وإمكاناتها لتلبي رغباتهم من كافة الجوانب، حيث أدركت أن سوق الترفيه والمتعة الضخم يملي عليهم تطبيق وإطلاق وتنظيم أفضل المعايير السياحية لاستقطاب وإرضاء كافة زائريها من مختلف الأعمار والجنسيات. كما أن الاقبال الكبير للحصول على أفضل أنواع السياحة من ترفيه وتسوق وراحة بالإضافة إلى الانفتاح والمعلومات الترفيهية الكبيره التي تتوفر لدى السائح جعلت "سيتي ستار" تضع نصب عينها كافة وأدق التفاصيل لتقديم خدمات راقية وألعاب شيقة وتسوق ممتع يناسب كل الأعمار، ويواكب الخصوصية النسائية، ومع تقديم فعاليات ومسابقات جديدة وممتعة ألهبت مشاعر الحضور وحظيت برضاهم، كل ذلك جعل من سيتي ستار من أهم المدن الترفيهية بالرياض والمملكة وجعلها في مقدمة المقاصد الترفيهية بعاصمتنا الرياض.



التدخين.. تأثيره على قلوب الشباب أكثر من قلوب المسنين!!

أوضحت دراسه حديثه نشرت في 27 مايو 2013 في المجله الامريكيه للطب الباطني JAMA أن الشباب المدخنين أكثر تأثرا بأعراض القلب وحدوث الجلطة من كبار السن المدخنين.

حيث ثبت أنه في السنه الماضيه في ميتشيقان فقط كان هناك 6900 حالة جلطة قلب من نوع مرتفع وصلة ST وكان مستوى المدخنين فيهم 46% مقارنة ب 25% من سكان الولاية.. وبالتحليل الاحصائي وجد ان الفئه العمريه من 18-35 سنة كانت 11 ضعفا كونهم مدخنين مقارنة ب 2.7 فقط في الفئة العمرية فوق 65 سنة، وكانت هذه الاحصاءات واضحة في دراسة BMC2.

وأوضحت تلك الدراسه ان انقاص مستوى التدخين في الشباب 12% فقط يؤدي الى منع حدوث 450 حالة جلطة قلب سنوية.

وبالتالي فإن أفضل طريقه لتقليل جلطات القلب في الفئة المنتجة من الشباب هي مكافحة التدخين وتيسير وسائل الاقلاع عنه.





عبد السلام الهليل







انتهى ...

:: أذكار الصباح ::


:: حسابي بتويتر ::

https://twitter.com/mr_majeed_20
  #2  
قديم 26/06/2013, 06:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
اهلين وسهلين مجودي....

وعوااافي ع نقل اخبار المجلس العام...


وبالتوفيق لحاكم قط الجديد واعااانه الله ع مسئولياااتهـ الثقيله...
  #3  
قديم 26/06/2013, 08:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااافيه على النقل
  #4  
قديم 26/06/2013, 01:21 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
مششكور يا صدى القناص على تنزيل الاخبار



ههههههههههههههههههههههههه
  #5  
قديم 26/06/2013, 03:12 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
$صدى القناص$
عوافي على النقل.

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:54 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube