#1  
قديم 16/06/2013, 04:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
أخبار المجلس العام ليوم الأحد 7 / 8 / 1434هــ







استعرض التعاون المشترك مع نائب وزير الدفاع الوطني التركي.. واستهل زيارة رسمية لفرنسا
أردوغان والأمير متعب بن عبدالله بحثا الموضوعات الإقليمية والدولية وتعزيز التعاون في كافة المجالات




أنقرة - باريس - واس:

استقبل دولة رئيس وزراء جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان بمكتبه في القصر الرئاسي بأنقره أمس صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني الذي يزور تركيا حالياً بدعوة من دولته. وقد نقل سمو وزير الحرس الوطني خلال الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- إلى دولة رئيس وزراء جمهورية تركيا. وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية واستعراض علاقات التعاون بين البلدين، إضافة إلى عدد من الموضوعات المطروحة على الساحة الإقليمية والدولية. وقد نوه دولة رئيس الوزراء التركي بمتانة العلاقات بين المملكة وتركيا وما يربط الشعبين التركي والسعودي وقيادتي البلدين من علاقات تاريخية تقوم على الاحترام المتبادل وتبادل وجهات النظر والتواصل المستمر والدائم وحرصهما على زيادة حجم التعاون بينهما في شتى المجالات.

وأبدى سمو الأمير متعب بن عبدالله عبدالعزيز من جانبه، سعادته بزيارته تركيا ولقائه دولة رئيس الوزراء التركي وما وجده من تفاهم وحرص على تطوير علاقات التعاون بين البلدين عبر التواصل والزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين على مختلف المستويات ما انعكس إيجابا على تعزيز العلاقات السعودية التركية وزيادة حجم التبادل والتعاون انطلاقا مما يمثله البلدان من ثقل ومكانة على المستوى الإقليمي والدولية. حضر الاستقبال معالي وزير الدفاع التركي عصمت يلمز ومستشار رئيس الوزراء التركي إبراهيم كالون وكبير مستشاري رئيس الوزراء التركي المسؤول عن شؤون الشرق الأوسط سفر توران وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا الدكتور عادل مرداد وعدد من المسؤولين.



أردوغان يحتفي بالأمير متعب بن عبدالله

وقد أقام دولة رئيس وزراء جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان بالقصر الرئاسي بأنقرة أمس حفل غداء تكريماً لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني الذي يزور تركيا بدعوة من دولته. حضر حفل الغداء معالي وزير الدفاع التركي عصمت يلمز، ومستشار رئيس الوزراء التركي إبراهيم كالون، وكبير مستشاري رئيس الوزراء التركي المسئول عن شؤون الشرق الأوسط سفر توران، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا الدكتور عادل مرداد وعدد من المسؤولين. وفي نهاية حفل الغداء تبودلت الهدايا التذكارية. بعد ذلك ودع دولة رئيس وزراء تركيا سمو وزير الحرس الوطني بعد انتهاء زيارته لتركيا. وكان قد وصل صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني أنقرة أمس في بدء زيارة رسمية للجمهورية التركية تلبية لدعوة تلقاها من دولة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. وكان في استقبال سموه بمطار أنقرة معالي نائب وزير الوطني الدفاع بجمهورية تركيا حسن كمال يار دمجا، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا الدكتور عادل بن سراج مرداد والقائم بأعمال السفارة عبدالهادي محمد الشافي، والملحق العسكري السعودي بتركيا العميد محمد بن عبدالله الشهيل والمستشار بالسفارة عبدالله الغامدي والملحق الثقافي خالد المطلق وعدد من منسوبي السفارة.



الأمير متعب اجتمع بنائب وزير الدفاع

بعد ذلك اصطحب معالي نائب وزير الدفاع الوطني التركي سمو وزير الحرس الوطني إلى صالة التشريفات حيث عقدا اجتماعاً تناولا خلاله عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك واستعرضا التعاون بين البلدين. حضر اللقاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا وعدد من المسؤولين في تركيا. وقد غادر صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني أنقرة أمس بعد زيارة رسمية للجمهورية التركية تلبية لدعوة تلقاها من دولة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، استغرقت يوماًً. وكان في وداع سموه بمطار أنقرة معالي نائب وزير الدفاع الوطني بجمهورية تركيا حسن كمال يار دمجا، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا الدكتور عادل بن سراج مرداد، والقائم بأعمال السفارة عبدالهادي محمد الشافي، والملحق العسكري السعودي بتركيا العميد محمد بن عبدالله الشهيل، وعدد من المسؤولين في السفارة.



سموه يصل إلى باريس

وقد وصل صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني إلى باريس أمس في زيارة رسمية يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين الفرنسيين. وكان في استقبال سموه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا محمد إسماعيل آل الشيخ، ونائبه الدكتور علي القرني، وممثل من وزارة الدفاع الفرنسية العميد سم كيري، والملحق العسكري السعودي في فرنسا اللواء طيار عبدالله السحيباني وعدد من منسوبي السفارة.



وزارة الشؤون البلدية والقروية:
خطة متكاملة لتعزيز الخدمات البلدية بالعاصمة المقدسة طوال شهر رمضان المبارك




الجزيرة - المحليات:

أعدت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانة العاصمة المقدسة خطة متكاملة لتوفير أفضل الخدمات البلدية لسكان مكة المكرمة والمعتمرين والزائرين خلال شهر رمضان لعام 1434هـ في مجالات النظافة العامة وتجميع ونقل النفايات والرقابة على المحلات التجارية وسلامة المنتجات الغذائية .وتتضمن خطة وزارة الشؤون البلدية والقروية بالعاصمة المقدسة خلال شهر رمضان المبارك آليات شاملة لتشغيل وصيانة كافة المرافق البلدية والطرق والأنفاق وشبكات الإنارة ومواقف السيارات والحدائق العامة وشبكات تصريف مياه الأمطار والسيول ومتابعة أعمال المسالخ الأهلية والعامة.

ويشرف على تنفيذ الخطة لجنة إشرافية برئاسة أمين العاصمة المقدسة، وعضوية وكلاء الأمين ومدراء العموم والقيادات ذات العلاقة بأعمال الوزارة خلال شهر رمضان المبارك لمتابعة تنفيذ المهام والأعمال على مدار الساعة لسرعة تلافي أي ملاحظات يتم رصدها وضمان تقديم كافة الخدمات البلدية بالمستوى المطلوب.

وتشتمل الخطة على تحديد دقيق لمهام كافة الإدارات بأمانة العاصمة طوال أوقات الدوام الرسمي خلال شهر رمضان المبارك،بالإضافة إلى برنامج لتكليف من يلزم تواجدهم لإنجاز المهام الضرورية خارج أوقات الدوام وأثناء عطلة عيد الفطر المبارك وتم اعتماد خطة تشغيلية لأعمال النظافة بمكة المكرمة - روعي فيها زيادة عدد العمالة إلى أكثر من 8500 عامل كذلك زيادة عدد المعدات وساعات العمل ولا سيما في المنطقة المركزية المحيطة بالحرم الشريف،مع توفير فرق دعم إضافية من العمالة والمعدات لمواجهة أي حالات طارئة ولا سيما خلال الأيام العشر الأخيرة من الشهر المبارك. وأولت الخطة عناية فائقة بأعمال المكافحة الشاملة للحشرات والقوارض والحيوانات الضالة، بزيادة عدد فرق المكافحة إلى 28 فرقة تضم 432 من المشرفين والفنيين والسائقين يدعمهم 192 معدة،بالإضافة إلى أكثر من 356 جهازاً للمكافحة إلى جانب فرق التطهير وردم المستنقعات المجهزة بكافة المعدات والآليات للعمل من السادسة إلى العاشرة صباحاً ومن التاسعة إلى 12 مساء في جميع أنحاء العاصمة المقدسة وبما لا يتسبب في إعاقة تعطيل الحركة المرورية.

وفي مجال صحة البيئة تضمنت الخطة قيام البلديات الفرعية بالعاصمة المقدسة بجولات ميدانية مكثفة على المحلات التجارية ولا سيما ذات العلاقة بالصحة العامة بالتنسيق مع الإدارة العامة لصحة البيئة والتي تتولى الإشراف على الأسواق مع التركيز على محلات بيع المأكولات الشعبية والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية وصلاحيتها للاستهلاك الأدمي وتحليل عينات المواد الغذائية ومياه المصانع والثلج للتأكد من صلاحيتها تحت إشراف إدارة المختبر بالأمانة والذي تم تجهيزه لتحليل أكثر من 140 عينة غذائية يومياً طوال شهر رمضان بينما تم تكليف إدارة التراخيص بمتابعة محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق السريعة والكافتيريات المتنقلة للتأكد من التزامها بممارسة الأنشطة المرخص لها بالعمل فيها،إلى جانب آليات لمراقبة الأسواق والمباسط والباعة المتجولين،وفق برنامج شامل للتأكد من تطبيق الأنظمة والتعليمات وبالأخص في مجال النظافة ومراقبة الأسعار،إلى جانب تكثيف الرقابة والمتابعة على جميع المسالخ الحكومية والأهلية ومحلات الجزارة والملاحم وأسواق اللحوم للتأكد من سلامة إجراءات الذبح والتخزين وإعداد وتداول اللحوم وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات حيال المخالفين وذلك بالتنسيق مع فرع وزارة الزراعة بمكة المكرمة في حال ظهور أي حالات اشتباه في المسالخ،إلى جانب عمل اللجنة الثلاثية للأمراض الوبائية والمعدية بالاشتراك مع الشؤون الصحية بمكة المكرمة.



توفير أكثر من ( 900 ) ألف كيس في مستودعات منطقة مكة المكرمة
المؤسسة العامة للصوامع بمكة : لا مخاوف من نقص الدقيق في موسمي رمضان والحج




مكة المكرمة – سعود البركاتي / تصوير - عبدالعزيز البرعي:

طمأنت المؤسسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق المواطنين والمقيمين من المخاوف المتعلقة بنقص كميات الدقيق قبل دخول موسمي رمضان والحج، معلنة استعدادها منذ وقت مبكر لسد حاجات منطقة مكة المكرمة بالذات، من مادة الدقيق وتوفيره بكميات تزيد عن الحاجة الفعلية للمستهلكين خلال موسم شهر رمضان, وقد نتج عن ذلك التوفير ما يزيد عن 900 ألف كيس من الدقيق زنة 45 كجم في مستودعات فرع منطقة مكة المكرمة، خلافاً للإنتاج اليومي لمواجهة أي طلبات إضافية أو طارئة.

وأوضح لـ «الجزيرة» مدير فرع المؤسسة في منطقة مكة المكرمة المهندس علي سنقوف، أن توفير هذه السلعة المهمة هو محمل اهتمام الإدارة العليا للمؤسسة، إذ تم مناقشة هذا الموضوع خلال اجتماع مجلس إدارة المؤسسة الذي عقد بفرع المؤسسة بمنطقة حائل برئاسة معالي وزير الزراعة رئيس مجلس الإدارة الدكتور فهد بالغنيم, وبحضور معالي مدير عام المؤسسة المهندس وليد عبدالكريم الخريجي وأعضاء المجلس.

وأكد المهندس سنقوف أن معدل الطلب على الدقيق بأنواعه كافة يزيد في شكل ملحوظ خلال هذا الموسم نتيجة لزيادة عدد المعتمرين, وكذلك زيادة استهلاك المواطنين لهذه المادة المهمة للقيام بعمل بعض الأكلات الشعبية والتي يعد الدقيق المكون الرئيس لها.

وفي سؤال لـ»الجزيرة» حول غياب التكدس الكبير الذي كان يشهده الفرع من قبل المراجعين وطول فترة الانتظار للحصول على كميات الأعلاف والدقيق، أوضح مدير الفرع أن المؤسسة قامت بإعداد تنظيم محكم باستخدام الحاسب الآلي ويتم بموجبه تحديد مواعيد لمراجعة عملاء الفرع والحصول على طلباتهم بكل يسر وسهولة من دون الحاجة إلى قضاء وقت للانتظار, إذ حدد لكل متعهدي الدقيق أيام ومواعيد محددة للصرف، أما عملاء الأعلاف من مربي الماشية فيتم إصدار مواعيد مطبوعة لصرف الحصة, وبالتالي حضور العميل والحصول على الخدمة في الشكل المناسب وفي وقت قياسي ودون عناء أو تأخير.

وحلول المخاوف من نقص كميات الدقيق في موسم رمضان وموسم الحج، طمأن المهندس سنقوف المواطنين والمقيمين بأن هناك مخزوناً كبيراً يفي بمتطلبات المنطقة من مادة الدقيق يبدد أي مخاوف، كما أن فروع المؤسسة الأخرى لديها فائض كبير يمكن تحويله لفرع منطقة مكة المكرمة متى ما دعت الحاجة، إضافة إلى الحصص المقرر صرفها للمتعهد من الدقيق هي كمية معلومة، ومن ثم قامت المؤسسة بالتخطيط المسبق لتأمينها سواء من إنتاج الفرع أو من خلال التحويلات من الفروع الأخرى, وبإذن الله لن يكون هناك أي مخاوف من نقص لإمداد المستهلكين بالدقيق.

وبشأن المطالبة بزيادة الطاقة الإنتاجية للصوامع في منطقة مكة المكرمة لمواجهة الطلب المتزايد، أوضح مدير الفرع أن الإدارة العليا للمؤسسة تنبهت إلى الحاجة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لفرع منطقة مكة المكرمة، ولعل برامج التحديث ورفع الطاقة الإنتاجية المتوالية للمطاحن عززت قدرة الفرع للوفاء بتأمين الجزء الأكبر من حاجات المنطقة والتي كان آخرها رفع الطاقة الإنتاجية للمطحنة الرابعة من 300 طن قمح في اليوم إلى 450 طن قمح يومياً، مما أوصل الطاقة الإنتاجية للفرع إلى 2580 طن يومياً, إضافة إلى استبدال جميع مكائن الرص للدقيق، كما أنه جار العمل لزيادة السعة التخزينية لصوامع القمح بإقامة صوامع جديدة بطاقة تخزين 140 العرض متري، بالإضافة الصوامع الموجودة مسبقاً وطاقتها التخزينية 120 ألف طن قمح.

وفي ما يتعلق بالتوقعات لزيادة أسعار الدقيق ومشتقاته، أوضح المهندس سنقوف بأن الدولة -أيدها الله- حريصة على دعم كل ما من شأنه توفير العيش الكريم للمواطن والمقيم على أرض هذه البلاد المباركة، ولعل من يتتبع أسعار القمح والدقيق في العالم يلاحظ أن أسعار الدقيق في المملكة هي الأقل في العالم بسبب الدعم الكبير الذي تقوم به الدولة، إذ إن أسعار الدقيق ومشتقاته ثابتة منذ ما يزيد عن 30 سنة لم تتغير، ولعل القيمة المتدنية هي من الأسباب الرئيسة لمحاولة تهريب الدقيق من بعض ضعاف النفوس إلى بعض الدول المجاورة, إضافة إلى إتجاه بعض أصحاب الماشية لاستخدامه علفاً للمواشي لتدني أسعاره مقارنة بالأعلاف الأخرى.

وبين مدير فرع منطقة مكة بأن المؤسسة لديها مشروع متكامل في محافظة الجموم بمنطقة مكة المكرمة يضم صوامع التخزين بسعة تخزينية 250 ألف طن ومطحنة لإنتاج الدقيق بطاقة 1200 طن في اليوم، ويقع المشروع على أرض مساحتها 963 ألف متر مربع، ونتوقع بدء الإنتاج في نهاية العام الجاري, الامر الذي سيساهم في دعم فرع جدة لتغطية حاجات المنطقة بالكامل وستتوقف التحويلات من الفروع الأخرى, إذ ستكون السعة التخزينية في المنطقة 510 ألف طن متري وطاقة المطاحن الإنتاجية 3780 طن قمح في اليوم بقدرة إنتاجية 67 ألف كيس دقيق زنة 45 كجم يومياً.



العقيد المالك: الإجراءات تمت بأسرع وقت في جميع المنافذ الحدودية بعد تشغيل النظام
خلل فني خارج عن الإرادة يصيب نظام الحدود في منافذ الجوازات الحدودية




الجزيرة - الرياض:

أوضح مدير إدارة الشؤون الإعلامية والمتحدث الرسمي بالمديرية العامة للجوازات العقيد بدر بن محمد المالك أن نظام الحدود المستخدم في جميع المنفذ البرية والبحرية والجوية تعطل عن العمل بسبب خلل فني في النظام والمقدم من قبل مركز المعلومات الوطني، حيث النظام المركزي هناك.

وقد بدأ التوقف في جميع منفذ الجوازات الحدودية (دون استثناء) من الساعة 11.20مساء يوم الجمعة الموافق 5 شعبان 1434هـ واستمر إلى الساعة 1.50 من صباح يوم السبت 6 شعبان 1434هـ.

وقد تم إشعار القائمين على النظام في مركز المعلومات الوطني في حينه لمعالجة هذا العطل وبفضل من الله وبتعاون الزملاء في مركز المعلومات الوطني وجهودهم الملموسة في ذلك تمت إعادة النظام للعمل في تمام الساعة 1.50 صباح السبت.

وأشار العقيد المالك إلى أن المديرية العامة للجوازات أحد القطاعات الأمنية والحكومية المستفيدة من الخدمات التي يقدمها مركز المعلومات الوطني، مؤكداً أن ما حدث يمكن ان يحدث في أي نظام تقني في العالم.

وبيَّن أنه وبعد تشغيل النظام تم بذل قصارى الجهد من قبل منسوبي الجوازات في إنهاء إجراءات جميع القادمين والمغادرين في جميع المنافذ الحدودية بأسرع وقت.



تواصُل القصف على دمشق وتقدُّم الحر في الرستن وإدلب واشتباكات متقطعة في حلب
مصر تقطع العلاقات مع سورية..وواشنطن ترفض الحظر الجوي




عواصم - وكالات:

قطعت مصر أمس تماماً علاقاتها مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأكدت أنها تعد العدة والاتصالات لعقد قمة طارئة لبحث الأزمة السورية، فيما رفض البيت الأبيض إقامة منطقة حظر جوي فوق سورية وهو ما يطالب الرئيس المصري محمد مرسي . وقال مرسي أمس السبت في كلمة ألقاها أمام آلاف الإسلاميين الذين احتشدوا في استاد القاهرة في مؤتمر لنصرة سورية: إن مصر قررت اليوم (أمس) قطع العلاقات تماما مع النظام الحالي في سورية وإغلاق سفارة النظام الحالي في مصر وسحب القائم بالأعمال المصري في دمشق. واكد انه لا مجال ولا مكان للنظام السوري الحالي في سورية مستقبلاً، معتبرا ان هذا النظام ارتكب جرائم ضد الإنسانية . وتابع بدأنا اتصالات مع الدول الإسلامية والعربية لعقد قمة طارئة لنصرة الشعب السوري من دون ان يوضح ما إذا كان يسعى لعقد قمة عربية أو إسلامية أو قمة مشتركة للدول العربية والإسلامية. واكد ان مصر ترفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول سواء أكان هذا التدخل من قبل دول أو ميليشيات، قبل ان يضيف أننا نقف ضد حزب الله. ودعا الشعب المصري إلى معاملة المواطنين السوريين اللاجئين في مصر مثل المواطنين المصريين تماما.

ورفض البيت الأبيض أول أمس الجمعة فكرة فرض منطقة حظر جوي في سورية لمساعدة مقاتلي المعارضة، وذلك غداة اتهامه نظام الرئيس بشار الأسد للمرة الأولى باستخدام أسلحة كيميائية. من جانبه تشاور الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع شركائه الأوروبيين في مجموعة الثماني عشية قمة هذه المجموعة في بداية الأسبوع المقبل في ايرلندا الشمالية التي سيكون الملف السوري على جدول أعمالها، علما بأن أوباما سيلتقي غداً الاثنين نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأوردت وسائل إعلام أمريكية ان البنتاغون عرض على إدارة باراك أوباما إقامة منطقة حظر جوي محدودة خصوصا لحماية معسكرات تدريب مقاتلي المعارضة السورية. وفرض منطقة الحظر الجوي كان أحد القرارات التي اتخذت خلال تدخل الولايات المتحدة وحلفائها في العمليات العسكرية ضد نظام معمر القذافي في ليبيا العام 2011 لكن أحد مساعدي الرئيس أوباما أكد ان تكرار هذا السيناريو في سورية سيكون اكثر صعوبة. وقال بن رودس مساعد مستشار الأمن القومي لاوباما في مؤتمر صحافي الجمعة في البيت الأبيض ان فرض هذه المنطقة اكثر صعوبة وخطورة وتكلفة في سورية.

وأكد المسؤول الأمريكي أنه ستكون هناك زيادة هائلة في المساعدات الأمريكية لمقاتلي المعارضة في سورية إلا أنه رفض تقديم بيانات بأنواع المساعدات التي سيتم إرسالها أو أي جدول زمني معين بشأن موعد تسليمها. ورجحت مصادر أنه من المحتمل أن تتضمن الأسلحة التي سترسلها الولايات المتحدة لمقاتلي المعارضة في سورية قذائف صاروخية ومدافع هاون بعد أن وافق الرئيس الأمريكي على تسليحهم.

ميدانيا قصفت قوات النظام السوري صباح أمس أحياء في العاصمة دمشق ومدنا بريفها ومدينة دير الزور. وقد أعلن الجيش الحر سيطرته على أكبر حواجز لجيش النظام شمال الرستن بريف حمص كما سيطر على حاجز الإسكان العسكري في ريف إدلب. في هذه الأثناء تدور اشتباكات متقطعة منذ منتصف الليلة الماضية في عدة جبهات بمدينة حلب. وقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 67 شخصا أمس السبت. وقالت الهيئة العامة للثورة السورية ومجلس قيادة الثورة في دمشق إن اشتباكات عنيفة تدور منذ فجر بين الجيش الحر وقوات النظام في مدخل مخيم اليرموك، حيث يحاول قناصة النظام التقدم لكشف مساحات أوسع. كما أفاد المركز الإعلامي السوري بتعرض حي الحجر الأسود لقصف عنيف في حين أشارت لجان التنسيق المحلية إلى أن قوات النظام قصفت حيي القابون وجوبر في دمشق ومدن الزبداني وحرستا والمليحة في ريفها. وقد تزامنت هذه التطورات الميدانية في العاصمة السورية مع انقطاع التيار الكهربائي عن معظم مناطق جنوب دمشق وعدة أحياء وسطها وفق الهيئة العامة للثورة.



لتسجيله ( 7 ) براءات اختراع وبأمر من خادم الحرمين
وزير الإعلام يقلِّد «الملحم» وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى




بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود قلّد معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيى الدين خوجة وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى للدكتور عبد العزيز بن سلطان الملحم وكيل الوزارة المساعد للدراسات والتخطيط، والمشرف على تقنية المعلومات والإعلام الجديد، والمتحدث الرسمي بالوزارة، نظير تسجيله 7 براءات اختراع في مجال تقنية المعلومات والاتصالات. ويعتبر تقليد هذا الوسام للمرة الأولى لأحد منسوبي وزارة الثقافة والإعلام منذ إنشائها نظير اختراعات. وشكر الوزير خوجة الملحم نظير هذا الإنجاز وتمنى له كل التوفيق والنجاح.

من جهته، شكر الملحم مقام خادم الحرمين الشريفين على هذا التكريم ووعد بالاستمرار في المساهمة في النهضة والتنمية السعودية الحديثة، ومساندة كل طامح للمساهمة في المجتمع المعلوماتي السعودي..

يشار إلى أن د. عبد العزيز الملحم من القيادات الشابة المتميّزة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث عمل سابقاً أستاذاً ورئيس قسم هندسة الحاسب الآلي ومديراً مكلفاً لمركز تقنية المعلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كما درس في جامعة فيكتوريا بكندا وكذلك عمل في شركة نورتن تيليكوم بكندا وشارك ضمن الفريق العلمي لإنتاج أول مقسم إنترنتي فايق السرعة في العالم، كما عمل مستشاراً لشركة أرامكو السعودية وشركة الاتصالات السعودية, وتوجّه بعدها إلى الإعلام والإدارة وكرّس جهده في التخطيط التنموي والإعلامي والاستراتيجي والدراسات الإعلامية وإدارة التغيير، حالياً يشغل عضوية مجلس أمناء جائزة الملك عبد الله للمخترعين والموهوبين وعضوية اللجنة الإدارية للمركز السعودي كفاءة الطاقة واللجنة الإشرافية لحاضنات الأعمال (بادر).



نائب حمساوي: حكم حماس لغزة جاء اضطراراً وليس اختياراً
مع دخول الانقسام الفلسطيني عامه السابع.. قياديو حماس يصلون إلى القاهرة لبحث المصالحة




القاهرة - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، إلى القاهرة منتصف الليلة قبل الماضية، على رأس وفد من الحركة يضم 11 قياديا قادمًا من الدوحة في زيارة تستغرق عدة أيام وتزامن وصول مشعل إلى القاهرة مع وصول رئيس حكومة حماس في غزة، إسماعيل هنية على رأس وفد في إشارة إلى وصول كافة قيادة حركة حماس في الداخل والخارج لمصر لأمر هام يتعلق بالمصالحة الفلسطينية وقضايا أخرى ووفقاً لمصادر حماس «يلتقي وفدا حماس مع عدد من المسؤولين المصريين خلال الزيارة لبحث التطورات الأخيرة في المنطقة وللمشاركة في اجتماع المكتب السياسي للحركة في القاهرة. وبينما دخل «أمس الأول الجمعة» الانقسام الفلسطيني عامه السابع جدد إسماعيل هنية خلال خطبة الجمعة في مسجد الهدى بمدينة رفح تمسك حركة حماس بتطبيق اتفاقيات القاهرة، قائلا: معنيون بالمصالحة وبإنهاء الانقسام لنتفرغ لقضايا الشعب الفلسطيني الكبرى، الأسرى والاستيطان وحق العودة وغيرها من الحقوق. وفي السياق ذاته، قال القيادي في حركة حماس النائب البرلماني، يحيى موسى: «إن أحداث الانقسام الفلسطيني في صيف العام 2007 التي أنهت حكم حركة فتح وأجهزتها الأمنية في غزة وجاءت بحكم حماس هي أحداث مؤلمة وقاسية تثير في نفس كل مواطن غيور مشاعر من الحزن والأسى لما آلت إليه العلاقات الوطنية الفلسطينية بين أطراف رئيسة في الحركة الوطنية الفلسطينية. وتابع موسى: «إن قراءتي الخاصة لذلك المشهد وتلك الأحداث المؤلمة يتلخص في أنها لم تكن أحداثاً اختيارية إرادية وإنما هي أوضاعاً اضطرارية لجأت إليها حركتا فتح وحماس دون إرادة منها وهذا لا يعني بالضرورة عدم مسؤوليتهما عنها، ولكنه توصيف للواقع الفلسطيني الهش والمعقد في معادلة اللعبة الدولية في الشرق الأوسط فقد عملت الولايات المتحدة وبمساعدة إسرائيل على دفع الأوضاع الفلسطينية إلى حافة الانهيار.



الرئيس الجديد يعلن عودة الإصلاحيين.. ويندد بالتطرف ويطالب بحقوق إيران.. وخامنئي يرحب
حسن روحاني المعتدل يحدث المفاجأة ويصبح رئيساً لإيران




طهران - أحمد مصطفي - وكالات:

أثار انتخاب رجل الدين المعتدل حسن روحاني من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الإيرانية بحصوله على 50,68% من الأصوات مفاجأة، كونه يمثل عودة للإصلاحيين إلى الحكم في الجمهورية الإسلامية. فقد فاز روحاني في الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة من المرحلة الأولى محرزاً 18 مليونا و613 ألفا و329 صوتا من مجموع 35 مليوناً و458 ألفا و747 من الأصوات الصحيحة ليصبح رئيساً لجمهورية إيران الإسلامية.

وأشار وزير الداخلية الإيراني مصطفى محمد نجار ان نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 72.7%، وحل المرشح محمد باقر قاليباف في المرتبة الثانية بحصوله على 6 ملايين و77 ألفا و292 صوتاً، والمرشح سعيد جليلي في المرتبة الثالثة بحصوله على 4 ملايين و968 ألفا و946 صوتاً، والمرشح محسن رضائي رابعاً بحصوله على 3 ملايين و884 ألفا و412 صوتا، فيما حل المرشح علي اكبر ولايتي خامساً بحصوله على مليونين و268 ألفا و753 صوتا، يليه المرشح محمد غرضي سادسا بحصوله على 446 ألفا و15 صوتا .

وكان قد دعي 50 مليوناً و483 ألفا و192ناخباً إلى المشاركة في التصويت، حيث شارك 36 مليونا و704 آلاف و156 ناخبا في الاقتراع الرئاسي. ورحب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي بانتخاب روحاني رئيسا جديداً لإيران. وقال وفق ما ورد على الموقع الرسمي له: (أهنئ الشعب والرئيس المنتخب) مؤكدا ان (على الجميع مساعدة الرئيس الجديد وحكومته).

ويعتبر روحاني (64 عاما) من رجال الإصلاح الديني في إيران ومن المناضلين السياسيين في الثورة التي قادها الخميني وأطاحت بالشاه عام 1979، وينحدر روحاني من محافظة سمنان وسط إيران في عائلة معروفة بالتدين والنضال. وقد أكمل دراسته الأكاديمية حيث حصل على البكالوريوس في القانون من جامعة طهران عام 1972، ثم انتقل روحاني إلى الخارج لإكمال دراسته حيث حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة غلاسكو كالدونيان عام 1995و1999.

وخلال برنامجه الدعائي تعهد روحاني لأنصاره خلال حملاته الدعائية بتشكيل حكومة التدبير والأمل في حالة انتخابه رئيسا للجمهورية، ودعا إلى إطلاق سراح زعماء المعارضة والنشطاء الإصلاحيين. واكد روحاني في بيان تلي عبر التلفزيون الرسمي بعد فوزه ان قائلاً (إن هذا الانتصار هو انتصار الذكاء والاعتدال والتقدم على التطرف). وطالب (الدول الغربية) بأن تعترف بحقوق إيران، في إشارة إلى المفاوضات النووية المتعثرة مع الدول الكبرى.



بعد ساعتين من إنذار جديد لأردوغان والآلاف يحتشدون في أنقرة
الشرطة التركية تخلي حديقة جيزي باسطنبول بالقوة




اسطنبول - انقرة - أ ف ب:

أخلت الشرطة التركية مساء أمس السبت حديقة جيزي في ساحة تقسيم في اسطنبول من آلاف المتظاهرين الذين كانوا متجمعين فيها، وذلك بعد ساعتين من انذار جديد وجهه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان للمحتجين لاخلاء المكان بحسب ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس. ودخلت قوات الامن حديقة جيزي معقل حركة الاحتجاج ضد الحكومة التي تشهدها تركيا منذ اسبوعين واخلت المتنزه من كل من فيه مستخدمة الغاز المسيل للدموع. وتم اثناء تدخل قوات الامن ازالة خيم عدة كان المتظاهرون يستعدون لتمضية ليلة اخرى فيها وتم اعتقال العديد من المحتجين بحسب ما شاهد مراسلو وكالة فرانس برس. وقبيل ذلك كانت قوات الامن استخدمت خراطيم المياه ثم الغاز المسيل للدموع لاجبار كثير من المتظاهرين الذين تجمعوا في ساحة تقسيم رافعين شعارات مناهضة لاردوغان على مغادرة الساحة.

وكان رئيس الحكومة التركية حدد في كلمة القاها قرب انقرة امام ونزل آلاف المتظاهرين الى شوارع انقرة مساء أمس السبت اثر اخلاء الشرطة بالقوة حديقة جيزي في اسطنبول من آلاف المتظاهرين الذين جعلوا من هذه الحديقة معقلا لحركة الاحتجاج المستمرة ضد الحكومة منذ اسبوعين كما افاد صحافيو وكالة فرانس برس. وتجمع حوالى 10 الاف متظاهر حول حديقة انقريوت في وسط المدينة بينما تجمع ما بين ثلاثة الى اربعة آلاف آخرين في مكان قريب منها ومن السفارة الاميركية. وهتف المتظاهرون (يا حكومة استقيلي).



راهنوا على أنه لن يصمد أمام التقليدي بسبب الطلب والنوعية والتكلفة.. خبراء لـ«الجزيرة»:
الحديث عن إنتاج النفط الصخري «خطة» لإضعاف أسعار البترول عالمياً




الدمام - فايز المزروعي:

اتفق خبراء نفطيون على عدم تأثير النفط الصخري على إنتاج الدول الخليجية ودول أوبك، نظراً لاختلاف النوعيات بين الجانبين، بالإضافة إلى التكلفة العالية لإنتاج النفط الصخري مقارنة بالنفط التقليدي. وقال الخبراء لـ»الجزيرة» إنه مهما كانت كميات إنتاج النفط الصخري، فلا يمكن الاستغناء عن النفط التقليدي، بسبب ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بمعدل مليون برميل في العام، إلى جانب انخفاض إنتاج النفط التقليدي لدى بعض الدول، ما يعني أن الحاجة ما زالت ملحة على النفط التقليدي سواء في الوقت الحالي أو مستقبلاً ولم يستبعدوا أن يكون الحديث عن إنتاج النفط الصخري يهدف إلى تراجع أسعار النفط التقليدي.

وقال خبير النفط الكويتي حجاج بوخضور لـ»الجزيرة» إن تأثير إنتاج النفط الصخري على النفط الخليجي يعد محدوداً جداً، ولا يكاد يذكر، والتفاؤل الكبير بإنتاجه من بعض الدول كالولايات المتحدة الأمريكية يعتبر مبالغ فيه للغاية. وقال بوخضور: كي نعرف مدى تأثير النفط الصخري، لابد أن نعرف ما نوع هذا النفط؟ حيث يعتبر نفطاً لم يكتمل، أي لم تتحول فيه المواد العضوية إلى النفط التقليدي، إما بسبب عدم تعرضه للحرارة الكافية أو الضغط الكافي، وبالتالي اتخذت هذه المواد العضوية شكلاً صخرياً أشبه ما يكون بالفحم، ولم تتحول إلى سائل كالنفط التقليدي. وأضاف: النفط الصخري لا يعتبر من الاكتشافات الحديثة، فهو معروف من القرن السابع عشر أي قبل نحو 300 عام ويستخدم في الدباغة والإنارة، ولكون استخداماته محدودة وعملية استخراجه مكلفة، وفي ظل وجود النفط التقليدي لم يتم التركيز في وقت سابق على إنتاجه بكميات كبيرة. وأكد بوخضور، أن إنتاج النفط الصخري في الوقت الحالي يعتبر غير مجدي اقتصادياً في ظل التكلفة العالية لإنتاجه، حيث إن أسعار النفط حاليا تتراوح ما بين 100 إلى 105 دولارات للبرميل، والنفط الصخري يحتاج إلى نحو 70% من الطاقة لاستخراجه، أما النفط التقليدي فلا يحتاج إلى طاقة كبيرة لإنتاجه، فهي لا تتعدى 5 أو 7% فقط، فالفرق كبير بين النوعين من الناحية الاقتصادية والاستخدامات.

إلى ذلك أكد الدكتور محمد بن خليص الحربي أن إنتاج الولايات المتحدة الجديدة للزيت الصخري لن يكون له تأثير على النفط الخليجي، ولا يشكل لها تهديداً حتى على المستوى البعيد، خصوصاً إذا علمنا التكلفة الكبيرة لإنتاج الزيت النفط الصخري. وأوضح الحربي أن التصريحات سواء الأمريكية أو غيرها حول النفط الصخري والكميات التي يمكن إنتاجها جميعها معلومات غير دقيقة، ولا يمكن في الوقت الحالي الجزم بان هناك تأثير كبيراً على إنتاج النفط الخليجي أو أعضاء منظمة أوبك بسبب ما يسمى بثورة النفط الصخري، إذ إنه من المحتمل أن تكون هذه التصريحات لخفض أسعار النفط فقط.



وأشار الحربي إلى اختلاف النوعيات المنتجة من النفط الصخري والنفط التقليدي، فهما مختلفان عن بعضهما البعض، إذ أن الأول من النوع الخفيف العالي الجودة (النفط الصخري)، والثاني من النوع الثقيل وهو الذي تنتجه الدول الخليجية، حيث يعتبر ذلك من الأسباب المهمة والجوهرية إلى جانب التكلفة العالية التي تقلل من تأثير النفط الصخري.

وقال الحربي: حتى في حال صحة هذه التصريحات، فإن المملكة تمتلك احتياطات من الغاز الصخري بحسب وزير النفط المهندس علي النعيمي، تقدر بأكثر من 600 تريليون قدم مكعب أي ما يعادل ضعف الاحتياطيات المقدرة للغاز التقليدي، حيث إن أرامكو ستحفر 7 آبار تجريبية للغاز الصخري خلال العام الجاري، ما يعني أن الاكتشافات التقنية في هذا المجال مفيدة لنا أيضاً في ظل ما نملك من احتياط.. مؤكداً أن الولايات المتحدة ستظل تستورد النفط من دول الخليج العربي.

أما الخبير النفطي، الدكتور سداد الحسيني، فبيّن أن موضوع النفط الصخري وتأثيره على النفط التقليدي يعد من الأمور المبالغ فيها، ولن يكون له تأثير على عمليات الإنتاج في دول الخليج العربي سواء كان في الوقت الراهن أو حتى بعد أربعين عاماً.

وأرجع الدكتور الحسيني، قلة هذا التأثير إلى ازدياد حجم الطلب العالمي على النفط بمعدل مليون برميل سنوياً، بالإضافة إلى التكلفة العالية جداً لإنتاج النفط الصخري أو الغاز الصخري، مشيراً إلى أن هناك العديد من دول العالم ينخفض إنتاجها عاماً بعد عام ومنها الولايات المتحدة الأمريكية التي حتى لو طورت تقنية إنتاج النفط الصخري وأصبحت تستخرجه بكميات كبيرة، فإنها ستحتاج أيضاً بعد 30 عاماً لنحو سبعة ملايين برميل يومياً. وقال الحسيني، إن هناك أنواعاً تنتج من النفط الصخري تمثل سوائل الغاز التي لا يمكن استخدامها كوقود تقليدي، وإنما تستخدم فقط كلقيم للمواد البتروكيماوية، ما يعني أن الحاجة لا تزال قائمة إلى النفط التقليدي. وأضاف: إنتاج النفط الصخري يحتاج إلى تقنيات كبيرة جدا ودراسات علمية، وعمليات الاكتشاف في مجال هذه التقنيات مهم جداً بالنسبة لنا، فهي تكنولوجيا جديدة لابد أن نستفيد منها، لوجود كميات كبيرة جداً من النفط الصخري لدينا في المملكة.»



فيما أكدوا على ضرورة تمتعها بالاستقلالية التامة.. مختصون لـ«الجزيرة»:
القضاء على الفساد بالدوائر الحكومية مرهون بتفعيل «المراجعة الداخلية»




الجزيرة - عبد المجيد ادريس:

أكد مختصون على ضرورة تفعيل وحدات المراجعة الداخلية في الدوائر الحكومي، للقضاء على الفساد، حيث سبق أن صدر قرار من مجلس الوزراء في العام 1425هـ، يقضي بتأسيس هذه الوحدات في الإدارات الحكومية والمؤسسات العامة.

يقول أستاذ المراجعة الداخلية في جامعة الملك سعود الدكتور صالح الشنيفي لـ»الجزيرة»: إلى الآن لم يتم إنجاز أي من المهام التي وضعت في قرار مجلس الوزاراء السالف ذكره، وإن وجدت المراجعات الداخلية فهي غير فاعلة.

وأضاف: مهنة المراجعة الداخلية في المملكة تواجه مشكلتين رئيسيتين، الأولى تتمثل في عدم وضع دراسة أو إصدار قرار يحدد الهيكلية المناسبة لوظيفة المراجعات الداخلية في الإدارات الحكومية، بخلاف الشركات الكبرى حيث الهيكلة واضحة بما يضمن الاستقلالية والموضوعية.

فيما تكمن المشكلة الثانية، وهي تنسحب على القطاعين الحكومي والخاص، في نقص الكفاءات البشرية المؤهلة، حيث لم تعط حقها في الجهات الأكاديمية كالمراجعة الخارجية أو إعداد التقارير المالية، فضلا عن ذلك، قد ينفق القطاع الخاص مبالغ مالية كبيرة للحصول على خدمات المراجع الداخلي، في حين من الممكن أن تعجز الجهات الحكومية على مجاراته في ذلك، وهذا تحد آخر تواجهه الجهات الحكومية لاستقطاب أصحاب هذه المهنة.

وتابع الدكتور الشنيفي: لتنظيم المراجعة الداخلية، يجب أن يضع مجلس الوزراء بالتعاون مع ديوان المراقبة ووزارة المالية آلية واضحة تشمل الهيكلة والصلاحيات.

يذكر أن رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد الشريف سبق وصرح بأن منافذ الفساد تزداد في الجهات التي لا توجد فيها وحدات المراجعة الداخلية، وكلما كانت الوحدة قوية انخفضت فرص الفساد والإهمال، وبالعكس في حال غيابها تتعثر المشاريع ويتم تنفيذها بشكل سيئ ومخالف للشروط والمواصفات، مضيفاً بأن الهيئة لاحظت أن الأجهزة الحكومية لم تنشئ حتى الآن تلك الإدارات وبعضها لم يمنحها الاستقلال والدعم المطلوب.

من جهته يقول المدير العام السابق للرقابة على أداء الوزارات والمصالح الحكومية بديوان المراقبة العامة محمد الرحيلي: عندما كنت في الديوان كانت 70 إدارة هي من أنشئت وحدات المراجعة الداخلية، النصف منها تقريبا تم تطبيقها بشكل جيد والبقية لم تطبق لأنها كانت إدارات صورية ولم تحظ بالاستقلال.

وطالب الرحيلي بأن تكون الإدارات الداخلية غير تابعة لإدارة الشؤون المالية والإدارية، بل يجب أن تكون مرتبطة بالرئيس الأعلى، لضمان استقلاليتها، على الرغم من أن ضمان استقلاليتها يستدعي أن تكون متصلة بديوان المراقبة مباشرة، وليس بالرئيس الأعلى في كل دائرة حكومية.

وأشار إلى أن كثير من الجهات الحكومية تتحجج بعدم وجود وظائف مخصصة من وزارة المالية باسم المراجعين الداخليين، وهذا غير صحيح حيث يوجد مهنة المراجعة الداخلية.

ويرى الرحيلي بأن الكفاءات البشرية موجودة نتيجة كثرة أعداد خريجي المحاسبة، ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض التابعة للحرس الوطني تعد نموذجاً فاعلاً لتطبيق مهنة المراجعة الداخلية في المملكة.



فيما أكد المحافظ أنه سيسعى لإعادة علاوات الفنيين المتوقفة:
التحلية تعيد تشغيل محطة التحلية والقوى الكهربائية المحترقة خلال 24 ساعة


جدة - عبدالله الدماس:

كشف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم أمس، أن المؤسسة عملت على إعادة تشغيل محطة التحلية والقوى الكهربائية بمحافظة جدة المرحلة الرابعة خلال أقل من 24 ساعة من الحريق الذي حصل قبل يومين، والذي نتج بسبب توقف مفاجئ للمولد الكهربائي رقم (11) نتيجة ارتفاع الاهتزاز عن الحدود المسموح بها لكراسي التحميل، أدى إلى خلخلة مانع التسرب لغاز التبريد (الهدروجين) وبالتالي خروج غاز التبريد من المولد، الأمر الذي تسبب في احتراق جزئي في منطقة الوحدة.

وثمن الدكتور آل إبراهيم جهود العاملين في التحلية خلال الحادث، مؤكداً بأنهم ضحوا بأنفسهم في سبيل السيطرة على الحادث والقيام بالمهام المطلوبة وقت وقوع الحادث. مؤكداً في الوقت نفسة بأنه سيعمل مع الجهات العليا لإعادة صرف البدلات التي كانت تصرف للفنين في وقت سابق, مما سيكون ذلك له تأثير كبير في زيادة الإنتاجية لدى العامل والموظف خصوصاً في ظل وجود حوافز كبيرة تقدم من قبل بعض الشركات العاملة في المجال نفسه.

من جهته نفى المهندس محمد فرحان الغامدي نائب المحافظ للتشغيل والصيانة أن يكون قد حدث انفجار وقت وقوع الحادث لإحدى التوربيات، مؤكداً بأن الحادث قد تم السيطرة عليه خلال 17 دقيقة، وأن المياه لم تتأثر بذلك الحادث، موضحاً بأن التأثير كان بنسبة قليلة في الطاقة الكهربائية المنتجة لشركة الكهرباء. وبين المهندس الغامدي خلال جولة في إدارة التحكم للمحطة الرابعة بأن كل الأجهزة العاملة في إدارة التحكم توضح أي عطل يكون لأي مولد منذ البداية حتى النهاية, مفيداً بأن جميع العاملين في إدارة التحكم هم من السعوديين المؤهلين والذين يحملون مؤهلات وتدريبات عالية في مجال عملهم. وأكد المهندس الغامدي أنه لم يحدث أي نقص في إمدادات المياه لمحافظة جدة نتيجة توقف المرحلة الرابعة، إذ تم تعويض كميات الفقد من الخزن الإستراتيجي لخزانات محطات الشعيبة، مشيراً إلى أنه يتم حالياً ضخ حوالي 1.200.000 متر مكعب يومياً لمحافظة جدة.

وكان معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم ونائبه المهندس محمد الغامدي وعدد من منسوبي إدارة تحلية جدة إضافة الى عدد من الصحفيين قد قاموا بجولة ظهر أمس على المحطة الرابعة والتي أدى إلى حريق بها قبل يومين الى توفقها، إذ تجول الجميع في المحطة وفي إدارة التحكم الخاصة بها, واستمعوا لشرح من المحافظ ونائبه عن تفاصيل الحادث ومعاودة عمل المحطة يوم أمس.



«الإماراتي» الأقل إقبالاً.. و(14) ريالاً سعر الكيس
استقرار سوق الأسمنت في الرياض..و»المستورد» ينهي أزمة جدة




الجزيرة - فهد المشهوري وعبد المجيد إدريس:

تنعم أسواق ومنافذ بيع الأسمنت في جدة حالياً بفترة استقرار العرض والطلب، حيث لم يتجاوز سعر الكيس 14 ريالاً، مع اختفاء كامل للسوق السوداء، ويأتي هذا الاستقرار بعد أن تعهدت شركة أسمنت المدينة بضخ 20 شاحنة يومياً إلى أسواق جدة بعد استيرادها من دبي.وتشهد ساحات البيع التي تشرف عليها وزارة التجارة والصناعة إقبالاً شديداً من سائقي الناقلات من العمالة الوافدة، وتراجعاً من قبل المواطنين، بسبب توفره في عدد من المخططات السكنية تحت الإنشاء وبنفس الأسعار تقريبا.وأوضح مهدي علي مندوب شركة أسمنت المدينة في جدة أن العرض فاق الطلب في السوق المركزية حيث انخفض إقبال أصحاب الإنشاءات بعد أن استقر السوق وأصبحت الكميات متوفرة، وأضاف أن الشركة تعهدت بإمداد أسواق الأسمنت في جدة ومكة والرياض بالكميات اللازمة وحتى تعود السوق إلى حالها قبل أزمة التي عاشتها موخرا.وكانت أسعار الإسمنت قد هوت بعد القرار الملكي باستيراد 10 ملايين طن وبداية وصول الكميات الفعلية للسوق لسد الاحتياج والقضاء على السوق السوداء التي وصل فيها سعر الكيس أكثر من 25 ريالاً.وكانت الموانئ والمنافذ الحدودية للمملكة قد استقبلت خلال الفترة الماضية أكثر من 1.2 مليون طن من الأسمنت السائب والمكيس، حيث استقبل ميناء جدة وميناء ينبع الأسبوع الماضي أكثر من 40 ألف طن تم استيرادها من مصر. وفي جولة على أسواق الرياض رصدت «الجزيرة» وفرة في المعروض، تلاشت معها أزمة الفترة الماضية، حيث يقول أحد المشترين أنه لم يعد مضطراً للبحث عن شاحنات الأسمنت، أو الانتظار على قائمة الحجز المسبق من محلات التجزئة.ويتوافر في سوق الأسمنت بالرياض ثلاثة أنواع، أسمنت اليمامة، ويقول البائعون إنهم يشترونه بـ 13 ريالاً لبيعه بسعر 14ريالاً، والأسمنت السعودي ويعرف في السوق بـ»البحريني»، وهو الأكثر استهلاكا، إذ يقول أحد الباعة إنه يفي بجميع أغراض البناء فضلا عن جودته، ثم الأسمنت المستورد من الإمارات، وتبيعه محلات التجزئة بـ 15 ريالاً، ويشكو الباعة من ضعف حركة الإقبال عليه، بسبب حداثة وجوده في السوق وعدم معرفة الناس فيه.



جولات تضبط مصنوعات مقلدة أيضاً في محال عطارة وأسواق تجارية
«التجارة» تصادر وتتلف مواد مخلة وسلعاً فاسدة




الجزيرة - الرياض:

صادرت وزارة التجارة والصناعة مؤخراً عدداً كبيراً من الأدوية والمواد والكريمات التي تحمل ادعاءات جنسية، إضافة إلى سلع غذائية فاسدة، ومياه زمزم يزعم أنها تشفي من الأمراض وألعاب أطفال خطرة، من عدد من الأسواق في مدينة تبوك، حيث عملت على إتلافها، ورفعت القضية ضد ملاك المحال التجارية المتورطة في بيعها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، على اعتبار أنها مواد ممنوعة، تحمل ادعاءات طبية فيها تحايل وغش وخطورة كبيرة على صحة المستهلكين.

وتمت المصادرة والإتلاف من قبل الوزارة عقب خطة الجولات التي أجرتها فرق التفتيش في مدينة تبوك خلال الأيام الماضية، وكشفت وجود عدد من محال العطارة، والمحال التجارية الأخرى التي تروج لأكثر من 1000 مادة غذائية، وأدوية طبية، ومواد محظورة منها: مقويات جنسية، وكريمات إعادة العذرية، وأدوية طبية أخرى، وسلع غذائية منتهية الصلاحية، وزيوت ومواد مخالفة ولا تحمل بيانات تجارية، وعطورات ممنوعة، ومياه زمزم وكميات من العسل يُدعى أنها مقروء عليها القرآن وتشفي من الأمراض، إلى جانب ألعاب أطفال خطيرة عبارة عن صواعق كهربائية على شكل أقلام، وجوالات، وكشافات.

كما اشتملت المضبوطات على عدد من السلع المقلدة، والصور المخلة بالآداب، وتم استدعاء ملاك المحال، والعمالة الأجنبية التي تعمل فيها للتحقيق في مقر فرع الوزارة، قبل رفع القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال الإجراءات النظامية.

وتحذر وزارة التجارة والصناعة المنشآت التجارية، من بيع وترويج المواد المحظورة، والسلع الفاسدة، أو التي تحمل مخالفات تجارية، وفيها خطورة على صحة المستهلكين، وأنها ستوقع العقوبات النظامية بحق المخالفين دون تهاون والتشهير بهم بعد صدور الأحكام القضائية.

كما تؤكد الوزارة على استمرارها في الجولات الرقابية، على الأسواق، والمحال التجارية، والمستودعات الغذائية، وجميع المنشآت التجارية، والصناعية، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين.

فيما تدعو الوزارة جميع المستهلكين إلى التعاون معها في تطبيق الأنظمة، وذلك بالإبلاغ عن المحال المخالفة، أو التي تروج لمواد محظورة، من خلال الاتصال بمركز بلاغات المستهلك (8001241616) أو استخدام برامج الأجهزة الذكية المخصصة لذلك.





الشؤون الإسلامية تنفذ عمليات ترميم لـ( 541 ) جامعاً ومسجداً بمختلف المناطق



الجزيرة - المحليات:

تنفذ وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد حاليا عمليات ترميم لـ (541) جامعاً ومسجداً في مختلف مناطق المملكة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد والجوامع.

وقال وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله بن إبراهيم الهويمل إن تنفيذ برنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد والجوامع في مختلف مناطق المملكة يسير وفق ما خطط له تدعمها دراسات ميدانية فنية، ومعمارية، وهندسية راعت وتراعي أولوية احتياجات المساجد والجوامع في مختلف المدن والمحافظات والقرى والمراكز. وأكد أن الوزارة ووفق تعليمات معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ بادرت فور ورود الأمر السامي بتقديم 500.000.000 ريال لترميم بيوت الله في مختلف أرجاء المملكة - باتخاذ العديد من الخطوات، وعقدت اجتماعات لمديري فروعها في مناطق المملكة الـ 13 والمسؤولين فيها حيث اتخذت سلسلة من القرارات تصدرها قرار إطلاق برنامج عاجل لترميم المساجد والجوامع في كافة أنحاء المملكة سمي بـ (برنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد والجوامع) تتولى لجنة عليا برئاسة معالي الوزير، وعضوية عدد من مسؤولي الوزارة الإشراف على البرنامج.

وأشار إلى أن المشروع خصص له لجان تنفيذية في الفروع برئاسة مديري الفروع،وعضوية عدد من المسؤولين بها،مستقلة عن أعمال الفرع للبرنامج، وتخصيص مبالغ لكل منطقة وفق نسبة توزيع المساجد والسكان والمساكن،وحسب الحاجة الفعلية، وتوجيه كل فرع بالبدء مباشرة في تحديد الجوامع والمساجد المحتاجة،ووضع المعايير للترميم بحيث تكون الأولوية للجوامع والمساجد التي تحتاج إلى ترميم عاجل حسب الحاجة والضرورة القصوى،على أن تشمل الترميمات الجوامع والمساجد في المحافظات،والمراكز،مع مراعاة الأولوية والأهمية، التعاقد مع مكاتب استشارية على مستوى المناطق لعمل المواصفات والشروط،وإعداد الدراسات والتصاميم لترميم الجوامع والمساجد. وأكد وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية أن فروع الوزارة تواصل عرض عمليات الترميم في مناقصات عامة،والإعلان عنها،وتم ترسية المشاريع،وتسليم مواقعها،وبدأ العمل الفعلي في كثير من المناطق.



التأمينات الاجتماعية توفر فرص ابتعاث لحملة الثانوية العامة

الجزيرة - واس:

تواصل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية استقبال طلبات التقدمين من خريجي الثانوية العامة هذا العام المتميزين في قسم العلوم الطبيعية لبرنامج الابتعاث لخريجي عبر موقعها الإلكتروني GOSI - الرئيسية الذي بدأ يوم السبت 29 رجب 1434هـ. وأوضح مدير عام الإعلام التأميني المتحدث الرسمي للمؤسسة عبدالله بن محمد العبدالجبار أن المؤسسة تبنت في كل عام ابتعاث عدد من خريجي الثانوية بقسم العلوم الطبيعية ومنحهم الفرصة لمواصلة دراستهم الجامعية في أمريكا للحصول على درجة البكالوريوس في عدد من التخصصات التي تحتاجها المؤسسة كعلوم الحاسب والتمويل والاقتصاد والهندسة المدنية والدراسات الاكتوارية وإدارة المخاطر والاحصاء. وأكد حرص المؤسسة على توفير العناصر البشرية الوطنية المؤهلة إدراكاً منها في تنامي حجم أعمالها وتوسع نشاطاتها التأمينية والاستثمارية. وبين العبد الجبار أن المبتعث يحصل على العديد من المميزات منها الحصول على مكافآت ومخصصات الشهرية طوال فترة الابتعاث وضمان التعيين على سلم وظائف المؤسسة بعد التخرج وحوافز مادية بالإضافة إلى نظام الادخار والإقراض أثناء العمل.





فهد الجبيري



هاجـد



المــاضي



المــرزوق



مفرح الزيادي



منال



رشيد السليم



طلال الشعشاع







متعب بن عبدالله اختتم زيارته إلى أنقرة تلبية لدعوة من إردوغان
رئيس وزراء تركيا يستقبل وزير الحرس الوطني ويبحثان العلاقات والموضوعات الإقليمية والدولية



الأمير متعب بن عبدالله

أنقرة ، جدة - واس

استقبل دولة رئيس وزراء جمهورية تركيا رجب طيب إردوغان بمكتبه في القصر الرئاسي بأنقره امس صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني الذي يزور تركيا حالياً بدعوة من دولته. وقد نقل سمو وزير الحرس الوطني خلال الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - إلى دولة رئيس وزراء جمهورية تركيا. وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية واستعراض علاقات التعاون بين البلدين، إضافة إلى عدد من الموضوعات المطروحة على الساحة الإقليمية والدولية. وقد نوه دولة رئيس الوزراء التركي بمتانة العلاقات بين المملكة وتركيا وما يربط الشعبين التركي والسعودي وقيادتي البلدين من علاقات تاريخية تقوم على الاحترام المتبادل وتبادل وجهات النظر والتواصل المستمر والدائم وحرصهما على زيادة حجم التعاون بينهما في شتى المجالات. وأبدى سمو الأمير متعب بن عبدالله من جانبه، سعادته بزيارته تركيا ولقائه دولة رئيس الوزراء التركي وما وجده من تفاهم وحرص على تطوير علاقات التعاون بين البلدين عبر التواصل والزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين على مختلف المستويات ما انعكس إيجابا على تعزيز العلاقات السعودية التركية وزيادة حجم التبادل والتعاون انطلاقا مما يمثله البلدان من ثقل ومكانة على المستوى الإقليمي والدولية. حضر الاستقبال معالي وزير الدفاع التركي عصمت يلمز ومستشار رئيس الوزراء التركي إبراهيم كالون وكبير مستشاري رئيس الوزراء التركي المسؤول عن شؤون الشرق الأوسط سفر توران وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا الدكتور عادل مرداد وعدد من المسؤولين.

إردوغان يحتفي بسموه في القصر الرئاسي
كما أقام دولة رئيس وزراء جمهورية تركيا بالقصر الرئاسي بأنقرة امس حفل غداء تكريماً للأمير متعب بن عبدالله. حضر حفل الغداء معالي وزير الدفاع التركي عصمت يلمز، ومستشار رئيس الوزراء التركي إبراهيم كالون، وكبير مستشاري رئيس الوزراء التركي المسؤول عن شؤون الشرق الأوسط سفر توران، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا الدكتور عادل مرداد وعدد من المسؤولين. وفي نهاية حفل الغداء تبودلت الهدايا التذكارية. بعد ذلك ودع دولة رئيس وزراء تركيا سمو وزير الحرس الوطني بعد انتهاء زيارته لتركيا.

هذا وغادر سمو وزير الحرس الوطني أنقرة امس بعد زيارة رسمية للجمهورية التركية، استغرقت يوماًً. وكان في وداع سموه بمطار أنقرة معالي نائب وزير الدفاع الوطني بجمهورية تركيا حسن كمال يار دمجا، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا الدكتور عادل بن سراج مرداد، والقائم بأعمال السفارة عبدالهادي محمد الشافي، والملحق العسكري السعودي بتركيا العميد محمد بن عبدالله الشهيل، وعدد من المسؤولين في السفارة.

ووصل الامير متعب الى أنقرة امس في بدء زيارته الرسمية، وكان في استقبال سموه بمطار أنقرة معالي نائب وزير الدفاع الوطني بجمهورية تركيا حسن كمال يار دمجا، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا الدكتور عادل بن سراج مرداد والقائم بأعمال السفارة عبدالهادي محمد الشافي، والملحق العسكري السعودي بتركيا العميد محمد بن عبدالله الشهيل والمستشار بالسفارة عبدالله الغامدي والملحق الثقافي خالد المطلق وعدد من منسوبي السفارة. بعد ذلك اصطحب معالي نائب وزير الدفاع الوطني التركي سمو وزير الحرس الوطني إلى صالة التشريفات حيث عقدا اجتماعاً تناولا خلاله عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك واستعرضا التعاون بين البلدين. حضر اللقاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا وعدد من المسؤولين في تركيا.

وكان سمو وزير الحرس الوطني قد غادر جدة امس متوجهاً إلى الجمهورية التركية، وكان في وداع سموه بمطار الملك عبدالعزيز الدولي عدد من المسؤولين في الحرس الوطني.


الأمير متعب يصل إلى أنقرة


اردوغان



أكد سعي بلاده إلى عقد قمة طارئة بشأن سورية
مرسي يعلن قطع العلاقات مع النظام السوري ويدعو إلى منطقة حظر طيران



مرسي يحيي آلاف المصريين المحتشدين في ستاد القاهرة (رويترز)

القاهرة - مكتب «الرياض»

اعلن الرئيس المصري محمد مرسي مساء السبت "قطع العلاقات تماما مع النظام السوري".

وقال مرسي في كلمة القاها امام آلاف المحتشدين في ستاد القاهرة في مؤتمر "لنصرة سوريا" ان مصر "قررت اليوم قطع العلاقات تماما مع النظام الحالي في سوريا واغلاق سفارة النظام الحالي في مصر، وسحب القائم بالاعمال المصري" في دمشق.

واضاف مرسي ان "لا مجال ولا مكان" للنظام السوري الحالي في سوريا مستقبلا معتبرا انه ارتكب "جرائم ضد الانسانية".

ودعا الشعب المصري الى "معاملة المواطنين السوريين" اللاجئين في مصر "مثل المواطنين المصريين تماما".

واعلن الرئيس المصري ان بلاده بدأت اتصالات مع الدول العربية والاسلامية "لعقد قمة طارئة لنصرة" الشعب السوري في مواجهة نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال مرسي "بدأنا اتصالات مع الدول الاسلامية والعربية لعقد قمة طارئة لنصرة" الشعب السوري.

ولم يوضح مرسي ان كان يسعي لعقد قمة عربية او اسلامية او قمة مشتركة للدول العربية والاسلامية.

واكد ان مصر ترفض "التدخل في الشؤون الداخلية للدول" سواء كان من "دول او ميليشيات" قبل ان يضيف "اننا نقف ضد حزب الله". ودعا مرسي المجتمع الدولي الى "فرض حظر طيران" فوق سورية.

الى ذلك حذر الرئيس المصري محمد مرسي من انه سيتم التعامل "بكل حسم مع العابثين" من بقايا النظام السابق، مستبقا بذلك تظاهرات دعت اليها حركات شبابية واحزاب معارضة نهاية الشهر الجاري للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة.

وقال مرسي ان "الواهمين الذين يتصورون ان بامكانهم هدم الاستقرار (...) هؤلاء الواهمون انصار النظام السابق وبقايا فلوله" سيتم التعامل معهم "بكل حسم".

واضاف "انهم يحاولون دفع البلاد الى دوامة عنف وفوضى" مشددا على ان حديثه ليس موجها الى "الشباب الطاهر ابناء ثورة 25 (كانون الثاني) يناير وليس الحديث عمن يعارض الحكم ويريد ان يعلي صوته، الحديث عمن يريد عبثا ان يعود بنا خطوة واحدة الى الوراء، هؤلاء الذين يريدون استخدام العنف سنأخذهم بكل حسم ولا مجال لهم بيننا ابدا".



أكد ترحيبه بالنقد الموضوعي بعيداً عن الإثارة المفتعلة
د. الفايز: سجناؤنا في الكويت لا يتجاوزون ال 70..وقضية المهدمة منازلهم ستنتهي قريباً



السفير الفايز

حاوره في الكويت - عبدالله الحسني

أكد الدكتور عبدالعزيز الفايز سفير خادم الحرمين الشريفين في الكويت على متانة العلاقات السعودية - الكويتية والمتميزة على كل الأصعدة والمجالات بدءاً من العلاقة القوية والأخوية التي تجمع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو الشيخ صباح الأحمد الصباح مروراً بالعلاقة المتميزة بين الشعبين وقال انها علاقة تاريخية قديمة تمتد إلى ما يزيد عن ثلاث مئة عام زادتها الأيام والمواقف تجذراً ورسوخاً انعكس على طبيعة التواصل بين الأشقاء من الطرفين.

وكشف الدكتور الفايز عبر هذا الحوار عن وجود ما لا يقل عن مئة وأربعين ألف مواطن سعودي يقيمون على أرض الكويت يحظون بمحبة وتقدير وحسن تعامل ويعملون في كافة مناحي الحياة، وشدد الفايز على أن السفارة وجدت لخدمة مصالح السعوديين مبيناً أنه يراجع السفارة يومياً ما بين 60 إلى 200 مراجع تقدم لهم خدمات عديدة منها إصدار جوازات سفر وتذاكر مرور وشهادات الميلاد والمصادقة عليها وغيرها إلى جانب قضايا السعوديين في الكويت وغيرها يكشفها هذا الحوار:

*بداية سعادة السفير وكمدخل لحوارنا نود معرفة عدد السعوديين الموجودين في دولة الكويت؟وكيف وصلتم لمعرفة أعدادهم؟

-السفير:يصل عددهم إلى حوالي مئة وأربعين الف مواطن سعودي والوصول إلى هذا العدد عبر اتصالات بجهاز الإحصاءات المدنية في الكويت حيث إن من يقيم هنا يفترض أنه يحمل بطاقة مدنية كبطاقة تعريف أو هوية. طبعاً هنا أعداد كبيرة من السعوديين الذين يقيمون منذ فترة طويلة لكنهم آثروا الاحتفاظ بجنسيتهم السعودية. وهذا العدد الذي اشرت إليه من السعوديين يعملون في كافة مناحي الحياة العامة والقطاع الخاص بمعنى أنك تجد السعودي في الأجهزة الحكومية وفي أجهزة الأمن والقوات المسلحة وكذلك البنوك والقطاعات المصرفية والمحال التجارية والبعض منهم لديه محلات تجارية ما يعني أنهم يمارسون كافة النشاطات ويحظون بتعامل مماثل للمواطن الكويتي وهذا لاشك نتيجة للعلاقات المتميزة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت الشقيقية فالسعودي المقيم في الكويت لا يشعر بأي تمييز من أي نوع بينه وبين المواطن الكويتي إلا في الحقوق الخاصة بالكويتيين سواء منها السياسية والامتيازات التي تمنحها الحكومة الكويتية لمواطنيها من مزايا مختلفة في مجالات الإسكان وإعانات الزواج وغيرها والخدمات الاجتماعية لكن بصورة عامة لا تفرقة بين السعودي والكويتي.

*سعادة السفير:الرقم الذي ذكرتموه فيما يخص أعداد السعوديين المقيمين في الكويت كبير رسمياً ألا يشكّل هذا الرقم عبئاً عليكم كسفارة معنية بهم وبخدمتهم؟

-أبداً لا يشكل أي عبء على السفارة في حد ذاته فالسفارة وجدت أساساً لأهداف رئيسية متعددة منها تنمية العلاقات-الوثيقة والقوية أصلاً بين المملكة والكويت وكأي سفارة لأي دولة في دولة أخرى، تعمل سفارة خادم الحرمين الشريفين في دولة الكويت على هذا الجانب وتوليه أهمية كبرى لأنها مسؤولية تمثيل دولة بحجم ومكانة المملكة وكذلك التواصل مع الجهات الحكومية الكويتية مع البعثات الأجنبية الموجودة في الكويت، أما المهمة الثانية لسفارة خادم الحرمين الشريفين هي رعاية مصالح المواطنين السعوديين والسفارة لا تألو جهداً في رعاية مصالحهم ولك أن تتخيل أنه يراجع السفارة يومياً أعداد من المواطنين السعوديين يتراوح ما بين ستين إلى مئة وخمسين أو مئتي مراجع لقضاء وانجاز خدمات معينة مثل اصدار جواز سفر أو تذاكر مرور للمواطن السعودي الذي يفقد جواز سفره أو من تنتهي صلاحية جواز سفره وكذا شهادات الميلاد والمصادقة عليها وكل ما يتعلق بالخدمات القنصلية التي يحتاجها المواطن السعودي ومن ضمن الخدمات الأخرى التي نقدمها هي إصدار التأشيرات الخاصة بالدخول للمملكة سواء بغرض الدخول للزيارة أو الحج أو أداء شعيرة العمرة أو بغرض المرور عبر المملكة للسفر إلى بلدانهم لرحلات الترانزيت.

*وكم تصدر السفارة سنوياً من هذه التأشيرات؟

-نصدر سنوياً ما يقارب نصف مليون تأشيرة وهو عدد كبير نسبياً ولكن الحمدلله يتم منحها بكل سلاسة يستفيد منها الأجانب، وكما تعلم دولة الكويت بها من الأجانب المقيمين ما يقارب المليونين وبعض هؤلاء يتطلب سفره الى المملكة للأغراض المختلفة سواء الحج أو المرور إلى بلدانهم عبر المملكة من جميع الجنسيات سواء العربية أو غيرها او من يرغب منهم بزيارة بعض دول الخليج فيتم منحهم تأشيرات وفقاً للتعليمات المنظمة لهذا الشأن.

*وما هي أبرز المشاكل أو العقبات التي تواجهكم في التعامل مع هذه الأعداد الكبيرة وتنوع الخدمات المقدمة لهم؟

-لا شك أننا كأي مجموعة بشرية في أي مكان في العالم تحدث بعض الإشكالات وبعض القضايا الجنائية او القضايا التي قد توقعهم تحت طائلة القانون لكن تبقى السفارة ملزمة بالدفاع عنهم وحماية مصالحهم ونحن ولله الحمد لدينا مكتب محاماة يعد من أكبر مكاتب المحاماة في دولة الكويت يتولى رعاية قضايا السعوديين ومتابعتها في كافة درجات المحاكم وفي نفس الوقت عند ورود معلومة للسفارة تتضمن التعرض لأي سعودي بالتوقيف أو إصابته لا سمح الله في أي حادث ترسل مندوبا منها لمتابعة هذه الحوادث والمشاكل وهي متابعة مستمرة على مدار الساعة ولكن الحمد لله رغم أن عدد المواطنين كبير إلا أن عدد القضايا الجنائية التي تحدث تعتبر قليلة نسبياً.

*حدثنا سعادة السفير عن ملف السجناء؟ أعدادهم ،ونوع قضاياهم، وما آلت إليه تلك القضايا؟

-يوجد لدينا أعداد من السجناء لكنها ولله الحمد تناقصت إذ أذكر أنها كانت وقت وصولي لدولة الكويت كانوا مئة وثلاثين سجيناً أما الآن فقد تناقص هذا العدد ووصل ما بين ستين أو سبعين سجيناً يزيد وينقص العدد حسب نوع القضايا ومدد سجنهم والمدد التي قضوا بعضاً منها، وقد قمت قبل فترة بزيارة للسجناء الذين سبق أن قابلتهم وزرتهم أكثر من مرة ووجدت أنهم لا يشتكون من أي نوع من سوء معاملة أو نحوه وهو أمر طيب ولله الحمد نشكر السلطات الكويتية على هذا التعامل الرائع ولكن كما تعلم هم همهم الأول والأخير كأي شخص مقيدة حريته انتهاء محكوميته والعودة إلى وطنه. طبعاً الكثير منهم يطالبون بنقلهم إلى المملكة لتنفيذ محكومياتهم هناك وقد قمنا بمتابعة هذا الموضوع ويوجد اتصالات تجرى بين المملكة وبين الكويت في هذا المجال ونتوقع إن شاء الله أن تنتهي بما يسمح لمن يرغب من السجناء السعوديين أن يقضي باقي محكوميته في المملكة بالقرب من ذويه وأهله.

*ومتى يتوقع سعادتكم انجاز هذا الملف؟

-طبعاً تحتاج لها بعض الوقت لكني أحب أن أطمئن الجميع أنها جهود تسير بشكل جيد وهي كأي اتفاقية في الكويت تحتاج إلى موافقة مجلس الأمة ونحن سنتواصل مع اشقائنا الكويتيين في هذا المجال ونتمنى أن تتحقق قريباً ولكننا لا نستطيع تحديد موعد زمني معين.

*سعادة السفير: إلى اين وصلت قضية هدم محال ومنازل مملوكة لمواطنين مقيمين في الجزء الكويتي في المنطقة المحايدة المقسومة بين السعودية والكويت؟

-حقيقة المنطقة المقسومة تم تقسيمها إلى جانبين جانب سعودي (أراض سعودية) وجانب آخر كويتي، هناك بعض المواطنين الذين كان لهم مساكن ومحلات في الجانب الكويتي وهناك اتصالات الآن لبناء مساكن بديلة لهم في منطقة اسمها منطقة"الخيران الجديدة" بدل منطقة"الزور" ولا شك أن السفارة في تواصل مستمر مع وزارة الخارجية في المملكة ومع الجهات الحكومية الكويتية المعنية لانهاء الموضوع وبناء مساكنهم وانتقالهم إليها ومما يساعدنا في هذا الشأن ما تحظى به المملكة وسفارتها من محبة من الإخوة الأشقاء الكويتيين والنظرة الإيجابية لأشقائنا في الكويت للمملكة الأمر الذي انعكس على تعاملهم مع السفارة وهذا ما لمسته عن قرب منذ قدومي إلى هنا في الكويت كسفير منذ ثماني سنوات لا أذكر أني واجهت موقفا سلبيا مع أي جهة من الجهات الكويتية أو أحد من أشقائنا الكويتيين، بالعكس نجد الحفاوة والاحترام والتقدير والمحبة وهو أمر غير مستغرب فالعلاقات بين المملكة والكويت تاريخية قديمة تمتد إلى ما يزيد عن ثلاث مئة عام ولا ننسى ان كثيرا من المواطنين الكويتيين ينحدرون من أصول ترجع لوسط الجزيرة العربية وأعداد كبيرة منهم يتواصلون مع اقارب لهم في المملكة كل هذا يؤكد أن هناك رابطة خاصة بين المملكة والكويت وهي لا شك رابطة قوية وزاد من متانتها قيام الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- بالخروج من الكويت منذ مئة عام وفتحه للرياض وتأسيس المملكة العربية السعودية ثم جاءت احداث تاريخية فيما بعد اكدت متانة هذه العلاقة حين جاء التهديد العراقي خلال فترة حكم عبدالكريم قاسم عام 61 تأتي القوات السعودية كأول قوات عربية لمساندة الكويت ثم جاء بعدها الاختبار والمحك الحقيقي عندما قام نظام صدام حسين بغزو الكويت عام 1990في اغسطس آب والإخوان في الكويت يشيدون ويثمنون دور المملكة في مواجهة ذلك الغزو وفي المساهمة في تحرير الكويت وهذا لا شك تاريخ رسخته الأحداث وزادت من متانته وقوته.


السفير الفايز متحدثاً للزميل الحسني

*سعادة السفير:حدثنا عن علاقتكم مع وسائل الإعلام وكيف تصفون تعاطيها مع الأحداث التي تكون السفارة طرفاً فيها؟

-علاقتنا ممتازة مع كافة وسائل الإعلام خصوصاً المحررين الدبلوماسيين في الصحف الكويتية الذين نحرص على أن نلتقي معهم في عبر لقاءات دورية كما أن هناك تواصلا مع فعاليات المجتمع الكويتي بكافة أطيافه ولعلك شاهدت خلال زيارتك لديوانية السفارة الشخصيات التي تحضر ونتبادل النقاشات والتواصل الجميل وكما تعرف الديوانيات في المجتمع الكويتي تقليد اجتماعي جميل وراسخ منذ زمن ولا شك أن تزاورنا مع أصحاب الدواوين يتيح لهم التواصل مع السفارة والسفير ولا شك أن هذا التواصل والعلاقة بيننا وبين الأشقاء في الكويت تستمد قوتها من معين لا ينضب من المحبة والتقدير المتبادل رسخته العلاقة التاريخية المتجذرة وأحب أن أشيد بتواصلهم الذي يعد مؤشراً لحبهم للمملكة ومواطنيها وللمعلومية السفارة السعودية هي الوحيدة التي لديها ديوانية في الكويت وهي ديوانية تم إنشاؤها قبل وصولي من السفير السابق ونحن مستمرون فيها حيث تستقبل زوارها كل ثلاثاء ولا شك أننا هنا نشعر بالمحبة والسرور عندما يرى تجاوب الشقاء الكويتيين وزيارتهم للديوانية التي تعبر عن محبتهم للمملكة لأنها في الحقيقة أمور تتجاوز الأشخاص سواء السفير أو أعضاء السفارة وتصل إلى الكيان الكبير ممثلاً في المملكة العربية السعودية وأود الإشارة أن الديوانية مستمرة على مدار العام لا تنقطع إلا في أوقات الإجازات الرسمية.

*وما هي أبرز المناشط التي تقيمها السفارة؟

-نحن كسفارة نسعى للمشاركة في المعارض والأنشطة التي تقيمها الجهات الكويتية الرسمية والتي تشارك فيها السفارات بأجنحة تأتي جهات سعودية رسمية للمشاركة نقوم عندها بالتواصل لكن تبقى المناسبة الكبرى والنشاط الأبرز والأهم مناسبة اليوم الوطني للمملكة وهذا حفل يعتبر من ابرز الاحتفالات التي نسعد بإقامتها في الكويت نظراً لكثرة عدد الحضور ويعكس حجم المحبة التي تحظى بلادنا الحبيبة حيث إنها مترسخة في الوجدان الكويتي وتنعكس على العدد الكبير من الحضور من كافة المستويات بالذات على مستوى أسرة آل الصباح الكرام ووجهاء المجتمع والسفراء وغيرهم من كافة مكونات المجتمع الكويتي الذين يحرصون على مشاركتنا هذا الحدث الهام وبالرغم من أنها مناسبة سنوية لكنا في السفارة نستعد لها منذ وقت مبكر بما يعكس أهمية المناسبة وجمالها.

*سعادة السفير:البعض يرى أن السفارة مقصرة في التجاوب الإعلامي والآخر يرميها بالتقصير بما ذا تردون على هذه الاتهامات؟

-دعني أنطلق في إجابتي على سؤالك من منطلق التوجيه الرائع"رحم الله من أهدى إلي عيوبي" نحن في السفارة نسعد بالنقد البناء كما نسعد بأي ملاحظة لنا هدفها تقويم الأداء في السفارة أو أياً من منسوبيها وفي نفس الوقت نحن نعتقد أن مثل ما علينا من مسؤولية على وسائل الإعلام مسؤولية أخرى ألا وهي التأكد من صحة المعلومة التي تنشر والتي قد تثير الرأي العام وقد يخلق بلبلة كأن يتصل أحد الأشخاص بأي من المواقع الإلكترونية أو بعض الصحف ويقدم رأيه في موضوع أو يقدم شكواه عن موضوع ثم يؤخذ ما يقدمه على أنه حقيقة مسلمة وينشر ويعطى مساحة واهتماما دون التثبت ودون الرجوع للسفارة. ونحن طبعاً عندما يردنا أي اتصال واستفسار من أي جهة إعلامية سواء مقروءة أو مسموعة أومرئية أو إلكترونية نقدم ردنا لها لكن المشكلة أنه في بعض الأحيان ترمى السفارة بالتقصير واتهامات ولا ينشر ردها أو توضيح الحقيقة وقد واجهنا مثل هذا الموقف أكثر من مرة ومع ذلك نجري اتصالات ونسعى لتوضيح الحقيقة لكن المشكلة أن الانطباع الأول هو المهيمن على الصورة الذهنية لدى المتلقي والآن مع انتشار وسائل الاتصال تتضح قدرة المتابع على متابعة الخبر ثم التعليق عليه والتصحيح له تقل مع الوقت لأن طبيعة النشاط الإعلامي الإلكتروني عملية مستمرة نتمنى أنما يخص هذه السفارة أو سفارة أخرى يتم التثبت منه قبل النشر والاستفسار منها عن ملابسات الموضوع لأن كل قضية لها جانبان أو أكثر والمواطن دائماً نقول على حق ، ونتأكد أنه كذلك على حق فعلاً.إجمالاً نحن نقدر دور وسائل الإعلام ونرحب بأي نقد بناء يخدم أداءنا وأنا على يقين أن هذا الشعور يشاطرني فيه زملائي واخواني السفراء لكننا في النهاية نؤكد أن لا أحد يرغب أن يتهم بتقصير أو إهمال دون التأكد فعلاً من ذلك.

*سعادة السفير فيما يخص فئة "البدون" في الكويت نذكر أنه سبق وأن تلقيتم انتقادات بشأن حصولهم على تأشيرات للدخول إلى المملكة وأثير في الصحافة الكيويتة بما ذا تعلقون؟

-بداية دعني أوضح أن الكويت بها عدد لا يقل عن مئة وعشرين الفا ممن يسمون وينتمون لفئة"البدون" وهم ممن يطلق عليهم حملة الجواز بموجب المادة"17" هذه الفئة لا تحمل الجنسية الكويتية والسفارة تتعامل معها على أنها غير كويتية ويحتاجون تأشيرات دخول وهناك ضوابط وشروط لمنحهم تأشيرات دخول سواء للعمرة أو الحج عن طريق حملات مرخصة لها أو الزيارة والتي تخضع لشروط تنطبق على أي جنسية حيث إن المواطن الكويتي لا يحتاج أي تأشيرة لذلك يأتينا بعض الأشخاص ويقول أنا كويتي وأحمل جوازاً بالمادة 17 نخبره أنه ليس كويتياً وإنما يحمل جوازاً كويتياً بموجب المادة 17 فالكويتي هو من يحمل جوازاً من دولة الكويت مكتوب أنه كويتي وللأسف تعرضنا لانتقادات كثيرة لكن في النهاية نؤكد أننا جهة تنفيذية تطبق التعليمات المبلغة لها وتعامل حملة جوازات المادة 17 كغير كويتي وتطبق عليه الشروط المبلغة لها.



تهدد الأمان الوظيفي للسعوديين في«الخاص» وتلزمهم بالعقد السنوي
تعديل نظام «العمل» يحرم المواطن تلقائية التجديد لعقده بعد 3 سنوات



لجنة الإدارة اجتمعت بوزير العمل ونائبه وناقشت التعديلات المقترحة

الرياض - عبدالسلام البلوي

في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة العمل على أهمية السعودة وضمان الأمان الوظيفي للمواطن ومحاولاتها الحثيثة مع القطاع الخاص في تهيئة البيئة المناسبة لعمل المواطن والمواطنة، يناقش مجلس الشورى اليوم الأحد تعديلات الوزارة المقترحة على نظام العمل ومن ضمنها المادة الخامسة والخمسون الخاصة بالعقود والتي جاء تعديلها منافياً للأمان الوظيفي ومضاداً لأهداف الوزارة التي تؤكد عليها دائماً.

وتتجه أنظار السعوديين والسعوديات العاملين في القطاع الخاص اليوم إلى مجلس الشورى لمتابعة ما تسفر عنه مناقشة التعديل المقترح على المادة الخامسة والخمسين التي كانت قد وظفت لصالحهم في النظام المعمول به وتنص في الفقرة الثانية على « إذا تضمن العقد المحدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإن العقد يتجدد للمدة المتفق عليها، فإن تعدد التجديد مرتين متتاليتين، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد ثلاث سنوات أيهما أقل واستمر الطرفان في تنفيذه، تحّول العقد إلى عقد غير محدد المدة».

إعطاء العاملة حق توزيع إجازة الولادة وخيار واحد لمكافأة نهاية الخدمة
ويحمي النص الحالي للمادة الخامسة والخمسين الموظف السعودي في القطاع الخاص فحكمه يشدد على أن عقود العمال تصبح مفتوحة بعد مرور 3 سنوات، وهو ما يوفر حماية من الفصل التعسفي الذي قد يتعرض له المواطن لأي سبب غير مبرر وغير نظامي.

وأبقت من جهتها لجنة الإدارة والموارد البشرية التي درست تعديلات نظام العمل النص الجديد المقترح على المادة 55 و لم تجري عليه أي تعديل وهو « مع مراعاة ما نصت عليه المادة (السابعة والثلاثون الخاصة بعقد غير السعودي المربوطة بمدة رخصة العمل) من هذا النظام، ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عدّ العقد مجدداً لمدة مماثلة للمدة المحددة في العقد الأصلي، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك».

«الرياض» اطلعت على تقرير لجنة الموارد البشرية ورأيها بشأن تعديل بعض مواد نظام العمل، حيث أكدت اللجنة أنها درست التعديلات المقترحة وآراء ممثلي القطاع الخاص واللجنة العمالية ورأت الموافقة على بعض المواد بعد اقتناعها بمبررات التعديل، كما رأت اللجنة إجراء تعديلات على مواد شملت زيادة نسبة العمال السعوديين المطلوب تدريبهم، وتحميل صاحب العمل تكاليف انتقال العامل في حال تكليفه بعمل في مكان آخر، وتعديل عدد أيام تغيب العامل عن العمل لتصبح ثلاثين يوماً عوضاً عن 40 يوماً، والإبقاء على مكافأة نهاية الخدمة وعدم وضع خيار دمجها مع الراتب، وإعطاء العاملة حرية توزيع إجازة الوضع حسب احتياجها قبل الوضع أو بعده.

ورأت لجنة الإدارة والموارد البشرية عدم مناسبة إجراء تعديل على بعض المواد منها 84،85، كما أجرت تعديلات صياغية على المادتين 48 و77، كما ذكرت أنها اجتمعت أثناء دراسة التعديلات المقترحة وبحضور نائب رئيس مجلس الشورى بوزير العمل ونائبه ووفد ممثل للغرفة التجارية ورئيس اللجنة العمالية بالوزارة ومسؤولين من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.



الداخلية تمضي في تيسير الإجراءات الحكومية للمواطنين والمقيمين
تسليم أول استمارة مركبة «رخصة سير» بريدياً



الأمير محمد بن نايف

الرياض-احمد الشمالي،محمد الهمزاني

أطلقت بوابة التعاملات المرورية " تم" الذراع الإلكتروني للإدارة العامة للمرور والمقدمة من شركة "علم" خدمة إرسال الطرود البريدية عن طريق مؤسسة البريد السعودي. وتأتي الخدمة الجديدة في إطار حرص وزارة الداخلية ممثلة في مركز المعلومات الوطني وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية على تيسير الإجراءات الحكومية للمواطنين والمقيمين والعمل على التحول على مجتمع معرفي.

وعلق رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد بن طاهر بنتن بقوله " تأتي الخطوة الأولى في هذا المشروع المهم ضمن برنامج تعاون كبير ومتطور بين وزارة الداخلية بكافة قطاعاتها ومؤسسة البريد السعودي يهدف لتقديم مجموعة مميزة من خدمات وزارة الداخلية للمواطنين عبر القنوات الإلكترونية وباستخدام شبكات مؤسسة البريد السعودي لتيسير حصول المواطنين على تلك الخدمات".

وأعرب عن سعادته بمشاركة البريد السعودي مركز المعلومات الوطني والإدارة العامة للمرور وشركة "علم" في إطلاق باكورة هذه الخدمات مما يدعم التحول الحقيقي نحو التعاملات الحكومية الإلكترونية، ويحقق تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين، وسيتم ذلك عن طريق إرسال الاستمارات والوثائق بواسطة البريد الممتاز بعد التقدم لها عن طريق بوابة "تم".

د.بنتن:البريد السعودي يهدف لتقديم مجموعة مميزة من خدمات الداخلية للمواطنين عبر القنوات الإلكترونية
وأشار د.بنتن إلى أن خدمة البريد الممتاز تغطي أنحاء المملكة كافة وتدعم عدداً من مبادرات التعاملات الحكومية الإلكترونية التي تقدمها بعض الجهات الحكومية وسيضاف لها عدد من البرامج والمبادرات التي يجري البحث فيها مع جهات حكومية وخاصة.

من جانبه قال مدير الإدارة العامة للمرور اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل "إن النجاح الذي تقدمه الإدارة العامة للمرور عبر بوابة التعاملات المرورية " تم" في التحول الإلكتروني لأعمال الإدارة العامة للمرور، هو نتيجة شراكة استراتيجية حقيقة مع شركة "علم" المطور لخدمة "تم" التي أتاحت للمتستفيدين إجراء عمليات جديدة لم تكن متاحة من قبل مثل نقل الملكية وتجديد الاستمارة، بالإضافة لما كانوا يستطيعون القيام به سابقاً عبر "تم" كإصدار التفويض الداخلي والدولي لسائقي المركبات والاستعلام عن تفاصيل المخالفات والتحفظ على نقل ملكية المركبة، وصولاً إلى استلام استمارة المركبة "رخصة السير" عبر البريد.

وأضاف اللواء المقبل أن هذه الخدمات تهدف لدى إتمامها إلى توفير هدر أكثر من 100 ألف ساعة انتظار للمراجعين، وستة ملايين رحلة بالسيارة إلى مكاتب المرور، كما سيتم في توفيرها في كل الأوقات وفي العطل الرسمية لمالكي المركبات بالمملكة. وأشار المقبل إلى أن خدمة إرسال الوثائق عبر البريد الممتاز لا زالت في مرحلة التشغيل التجريبي المحدود، لقياس جودة الخدمة والوقوف على المشاكل والعوائق الفنية التي تواجه المشتركين قبل الاطلاق الكامل للخدمة، مبيناً أن عدد الطلبات التي يتلقاها مركز الطباعة الرقمية لإرسال استمارة المركبة "رخصة السير" لمشتركي " تم" تتجاوز الخمسين طلب يومياً، والتي سيتم طباعتها وتسليمها للبريد الممتاز في ذات اليوم.

اللواء المقبل: توفير هدر أكثر من 100 ألف ساعة انتظار للمراجعين وستة ملايين رحلة بالسيارة إلى مكاتب المرور
وعبر الرئيس التنفيذي لشركة "علم" الدكتور عبدالرحمن الجضعي عن سعادته بهذا التطور والنجاح الذي تحققه خدمة " تم". وقال يأتي اطلاق خدمة إرسال استمارة المركبة "رخصة السير" للمسجلين في خدمة "تم" بالتعاون مع البريد السعودي، ضمن اتفاقية مفصلة تستهدف تقديم خدمات كثيرة مشابهة وتحقيقاً لهدف الإدارة العامة للمرور بالتيسير على المتعاملين معها. وأكد أن خدمة " تم" يستفيد منها أكثر من 6000 منشأة مختلفة بين متوسطة وكبيرة، وتقدم قيمة مضافة مميزة للمشتركين بالخدمة التي توفر الكثير من الجهد والوقت معاً، مشدداً على أهمية التسجيل بخدمة" تم" لدعم التحول الإلكتروني في إنهاء المعاملات الحكومية، حيث بدأت الخدمة من خلال تمكين المستفيدين الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر الرسائل النصية القصيرة، واستمر العمل ومتابعة التطوير والدعم التقني حتى اليوم لتتحول تعاملات الإدارة العامة للمرور بشكل إلكتروني كامل عبر بوابة اليكترونية موحدة تشمل جميع الخدمات التي يقدمها المرور. تجدر الإشارة إلى أن بوابة " تم" تمكن جميع المتعاملين مع الإدارة العامة للمرور من كافة القطاعات الخاصة التي تملك اسطولاً من المركبات وشركات التأجير اليومي والمنتهي بالتمليك ووكالات السيارات الجديدة والمعارض بالإضافة إلى البنوك وشركات التأمين من إتمام جميع تعاملاتهم بشكل آلي كامل مع الإدارة العامة للمرور دون القيام بالزيارة الروتينية المعتادة سابقاً.



المفتي العام للتجار: اتقوا الله ولا تستغلوا شهر رمضان لرفع الأسعار


الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ

الرياض - أحمد الأحمد

قال سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ - مفتي عام المملكة - في كلمة توجيهية لأبنائه التجار قبل موسم شهر رمضان الذي يشهد في كل عام ارتفاعات في الأسعار إن على التجار أن يتقوا الله وأن يكون بيعهم بأسعار معقولة خصوصا وأن الدولة لا تفرض عليهم ضريبة والتجارة بها حرة.

وأوضح سماحة المفتي في تصريح ل "الرياض" بأنه من الخطأ على التجار رفع الأسعار على الناس قبل شهر رمضان دون أي سبب مؤكدا بأن على التجار ألا يستغلوا الفرص في مثل هذه الأوقات مشيرا إلى أهمية أن يستشعر هؤلاء ما تنعم به بلادنا من أمن وطمأنينة.

الجدير بالذكر أن العديد من محال السلع الاستهلاكية دأبت على المغالاة في الأسعار في كل موسم رمضاني مما سبب حالة من التذمر والسخط في أوساط المواطنين وفي الأيام الماضية ظهرت أنباء عن عودة هذا النهج من قبل بعض الشركات الغذائية.



شهدت مشاركة 500 طفل من الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة
«أرامكو» تجذب 30 ألف زائر لبرامجها الثقافية



جانب من الفعاليات

المدينة المنورة- خالد الزايدي

اختتمت بحديقة الملك فهد المركزية بالمدينة المنورة مساء أول من أمس فعاليات برنامج أرامكو السعودية الثقافي الصيفي والمعرض المصاحب التي انطلقت أواخر الأسبوع الماضي برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة.

وجذب البرنامج الثقافي لأرامكو السعودية أكثر من 30 ألف زائر على مدى عشرة أيام مليئة بالإثارة والتشويق وهدفت إلى توعية المواطنين والمقيمين وزوار المدينة المنورة عن السلامة وإبراز مسيرتها التنموية وتقديم معلومات مشوقة تروي قصة ثمانية عقود في تاريخ أكبر شركة نفط في العالم.

واستضافت الفعاليات أكثر من 500 طفل من الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة التابعين للجمعيات الخيرية، واستقبلت أيضا عددا كبيرا من المسؤولين والقائمين على القطاعات التعليمية والصحية والثقافية فيما حظي برنامج الفعاليات باهتمام الكثيرين في ظل التنوع والشمولية التي تميز بها خلال العام الجاري.

ووصف مدير شؤون أرامكو السعودية بالمنطقة الغربية سمير بن عبدالله نصر الدين البرنامج خلال الموسم الجاري بأنه ناجح، مضيفا لقد قدمنا قيمة مضافة على الصعيد التعليمي والترفيهي وحقق البرنامج أهدافه المنشودة في طيبة الطيبة، ونالت الأنشطة والبرامج التي تقدمها أرامكو إعجاب الحضور، خاصة جناح مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي الذي تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بوضع حجر الأساس له أثناء احتفال أرامكو السعودية بالذكرى ال 75 لتأسيسها".

وقد برز خلال أيام الفعاليات جناح مجلة القافلة الذي يروي قصة أرامكو وتاريخ المملكة على مدى 60 عاماً وتضمن العديد من المطبوعات المختلفة، مثل تاريخ أرامكو السعودية، والأطلس البحري والحياة البحرية في الخليج العربي، وإمداد العالم بالطاقة وغيرها، التي حققت خلالها الكثير من القفزات على المستوى الثقافي والتاريخي على الساحة الوطنية والعربية.

كما تابع الجميع البرامج الخاصة بمكافحة الحريق والتثقيف للزوار وتوزيع المطبوعات الإرشادية وإعطاء دورات عن الإسعافات الأولية وطرق الوقاية من الحرائق وعمليات الإخلاء وتعليم الصغار كيفية الخروج الآمن من المنزل أثناء الحريق ونزع الخوف والرهبة، بالإضافة تدريب الزوار على كيفية استخدام طفاية الحريق والتعريف بمعدات الإنقاذ للمناطق المحصورة والمرتفعة والملابس الخاصة للتعامل مع المواد الكيميائية.

ولفت جناح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي الأنظار بروعة تصميمه الفريد والذي يهدف إلى تحفيز الإبداع والتبادل المعرفي وترسيخ الوعي والتفاهم بين الثقافات والأجيال ودعم روح العمل التطوعي وإحياء ذكرى انطلاقة صناعة النفط السعودية، بينما جذبت سيارة التوعية المرورية زوار برنامج أرامكو من خلال نشر الثقافة المرورية والحد من الحوادث المرورية العام بواسطة شاشة تلفزيونية وأهمية القيادة الوقائية وتسليط الضوء على الحوادث المرورية وتقديم الإرشادات التوعوية بأسلوب مرن وسهل.

وقدم البرنامج على مدار أيامه العشرة دورات تدريبية بواسطة المختصين والخبراء عن المهارات السلوكية، وفن الخطابة والحوار والإتيكيت وإدارة الوقت، وتطوير الذات، فيما أطلع الزوار على الدور الرائد الذي تقدمه أندية منظمة التوست ماسترز العالمية لمهارات التواصل والإلقاء ومنظمة المتحدثين المحترفين العالمية، إضافة إلى الصور التاريخية عن منطقة المدنية المنورة وأبرز معالمها على مر السنوات الماضية والناحية التاريخية لأسواق المدينة القديمة وبسطات العيد، وصور يمتد تاريخها لأكثر من 106 سنوات للمدينة المنورة.واحتوى جناح واحة العلوم والمعرفة علي التجارب العلمية الحية والمشوقة لتشجع الأطفال على الاستكشاف والتعاون مع الآخرين والإبداع والتفكير والتفاعل العلمي، كما قدم المسرح الخاص بالبرنامج الترفيهي للأسرة مجموعة من البرامج والمسابقات والفقرات الترفيهية تخللها بث بعض الرسائل التوعوية وعرض لاكتشاف الموهوبين وإتاحة الفرصة لهم لتقديم مواهبهم أمام الجمهور.وأسهمت حديقة السلامة المرورية فيرفع مستوى السلامة المرورية وغرس قيم القيادة الوقائية لدى الأطفال وتحقيق السلامة على الطريق، بحيث يحصل الطفل في نهاية التجربة على رخصة قيادة افتراضية.



غياب المنتج الوطني وهيمنة الصناعات الصينية والهندية
شعائر رمضان تنعش أسواق مكبرات الصوت والسجاد



أغلب المعروض من المنتجات الهندية والصينية

مكة المكرمة - هاني اللحياني

حركت تجهيزات المساجد والجوامع في مناطق المملكة أسواق مكبرات الصوت في ظل إطلالة، سيد شهور العام شهر رمضان المبارك حيث تعيش المساجد ذروة الإقبال لأداء صلاة التراويح والتهجد فيما تشهد الجوامع الكبيرة أداء صلاة عيد الفطر المبارك.

ويشير محمد ولي مندوب مبيعات لشركة متخصصة في مكبرات الصوت أن شهر رمضان المبارك وعودة المدارس من المواسم المنتظرة لشركات مكبرات الصوت مبينا أن نسبة الطلب تتركز على أجهزة المكبرات ذات الجودة العالية، مشيرا أن أغلب المعروض من المنتجات الهندية والصينية وبنسبة 90% فيما تفتقر الأسواق من المنتجات الوطنية على الرغم من أن الفئة المستهدفة تزيد عن 27 ألف مدرسة و73 ألف مسجد وجامع في المملكة ما يشجع على توجيه رؤوس الأموال للاستثمار في قطاع مكبرات الصوت.


الأسواق تفتقر إلى المنتجات الوطنية

ومن خلال تجربته الشخصية يشير فؤاد منير متخصص في الصيانة أن نفحات الانتعاشة على أسواق مكبرات الصوت حركت محلات الصيانة والتشغيل مؤكدا على أن نسبة السعودة متدنية جدا ولا تذكر ما يطرح فكرة إنشاء مؤسسات صيانة وطنية في المدن الكبرى تستقطب خريجي المعاهد المهنية.

وتتراوح أسعار أجهزة مكبرات الصوت ما بين 1200 إلى 1800 ريال فيما يبلغ عدد الشركات والمحلات المتخصصة في مكة المكرمة وحدها عشرة محلات تتقاسم كعكة الموسم الذي تقدر عائداته السنوية غير الرسمية بأكثر 3 ملايين ريال. ويرى حسن مهدي مندوب مبيعات أن نسبة ارتفاع المبيعات في الموسم زادت بنسبة 30% عن العام الماضي بسبب اتساع مساحة النطاق العمراني في مكة المكرمة نتيجة ارتفاع الطلب على المساكن في ظل إزالة آلاف العقارات من بينها أكثر من 100 مسجد وجامع في مكة المكرمة ما يتطلب تجهيز وبناء مساجد جديدة في المخططات السكنية الجديدة.


الأهلة النحاسية تلقى إقبالاً ملحوظاً من الزبائن

وتعرض محلات بيع مكبرات الصوت الأهلة النحاسية لمآذن المساجد والمكبرات اليدوية والسماعات الجدارية والعلوية والمتحركة والتي تلقى إقبالا ملحوظا من أئمة المساجد هذه الأيام.

مصانع ومحلات بيع السجاد والموكيت هي الأخرى تعيش حركة انتعاش واضحة تزامنت مع قرب حلول شهر الصوم وتجهيز المنازل الجديدة للعرسان وأصحاب المساكن الجديدة حيث سيطر المنتج الوطني بنسبة عالية جدا. جولة الرياض الميدانية كشفت أن موجة الانتعاشة حركت أسواق بيع موكيت وسجاد المساجد وبرادات المياه إضافة إلى مؤسسات تنظيف الموكيت بأجهزة البخار.



80% من المنشآت الصغيرة يهيمن عليها الأجانب .. مختصون:
ارتفاع أجور الأيدي العاملة جراء مهلة التصحيح غير مبرر.. ودعوات بإنشاء مراكز الأحياء



مطالب بوقف استغلال العمالة الوافدة بعد رفع أجورها

الرياض - فهد الثنيان

في الوقت الذي واصلت الأجهزة الحكومية جهودها في تصحيح أوضاع العمالة المخالفة، حذر مراقبون من استغلال العمالة الوافدة والتي تنضوي تحت غطاء المنشآت الصغيرة الظروف الحالية، بمضاعفة أجورها اليومية مع ظهور شح العمالة، ما يزيد المطالب بأهمية قيام المواطنين بعدم الانجراف خلف جشع العمالة الوافدة برفع أجورها بشكل غير منطقي .

وأشاروا في حديثهم ل «الرياض» إلى أن نتائج الحملة التصحيحية، ستظهر نتائجها على المدى البعيد، فيما الآثار الوقتية برفع الأسعار لاتعتبر معيارا أو مقياسا لارتفاع أسعار الخدمات المقدمة، مطالبين بتفكيك سيطرة العمالة الوافدة على بعض المهن عبر فتح مراكز صيانة منتشرة في الأحياء مدعومة من الدولة لتوظيف العمالة السعودية للقضاء تدريجيا على ممارسات التستر التي تهيمن على قطاع المنشآت الصغيرة .

وقال المستثمر بقطاع المقاولات محمد السعد إن قطاع البناء والتشييد يعتبر أبرز القطاعات التي تتلاعب فيها العمالة الوافدة بالأجور، والأسعار نتيجة حالة التستر التي تسيطر على غالبية المنشآت الصغيرة والتي نتج عنها تحكم العمالة الوافدة بالأسعار، ما يزيد المخاوف من انعكاس ذلك على ارتفاع تكلفة بناء المساكن على المواطنين. مضيفا بأن الكثير من العمالة الوافدة تقوم باستغلال الظروف الحالية مع ظهور شح العمالة بمضاعفة أجورها اليومية، بمساعدة المواطن الذي يوافق على هذه الأسعار دون النظر لسلبيات هذا الأمر، ما يتطلب من المواطنين عدم الانجراف خلف جشع العمالة الوافدة برفع أجورها بشكل غير منطقي وأهمية وقف هذه التجاوزات والاستغلال في ظل وجود ملايين العمالة التي تعمل بالمملكة بشكل نظامي.

وشدد السعد على أهمية السيطرة على الممارسات الحالية للعمالة الوافدة والتي قامت برفع أسعار أجورها بمقاطعتها وعدم الرضوخ لمطالبها حتى لا تكون هذه الأسعار عرفا سائدا في السوق، وحتى لا يكون المواطن هو من يدفع فاتورة هذه الارتفاعات.

فيما قال المحلل الاقتصادي وليد السبيعي إن نتائج الحملة التصحيحية ستظهر نتائجها على المدى البعيد فيما الآثار الوقتية لاتعتبر معيارا أو مقياسا لارتفاع أسعار الخدمات المقدمة والتي ترتفع حاليا إلى الضعف باستغلال العمالة الوافدة ازدياد الطلب بالسوق المحلي.

مشيرا إلى أن انتشار ظاهرة التستر في قطاع المنشآت الصغيرة والذي يصل إلى 80 % يزيد المطالب بتفكيك سيطرة العمالة الوافدة على بعض المهن عبر فتح مراكز صيانة منتشرة في الأحياء تكون بمبادرة من الدولة للبدء في تأسيس مراكز صغيرة يتم توظيف السعوديين فيها للقضاء تدريجيا على ممارسات التستر الذي تنتهجه العمالة الوافدة وتحكمهم المستمر بمستوى الأجور في ظل وجود عشرات الآلاف من خريجي التعليم الفني ينتظرون تأسيس مثل هذه المراكز..



«التأمينات» تقترب من استكمال مشروع «أبراج العليا» وتحويله مبنى ذكياً


المساحات المكتبية بالمشروع مزودة بأحدث التقنيات للمباني الذكية

الرياض - محمد الحسيني

يتواصل العمل في مشروع أبراج العليا المملوك للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وفق الوقت الزمني المحدد لتنفيذه موشكاً على الانتهاء، ليمثل أحد أكبر المشروعات العقارية الاستثمارية للمؤسسة بمدينة الرياض.

وينفرد المشروع بالعديد من المزايا، والتي يأتي في مقدمتها موقعه ضمن الشريط التجاري على تقاطع طريقي العليا مع التحلية، ويُقام على أرض تصل مساحاتها إلى 27 ألف متر مربع، ويتكون من برجين مكتبيين بارتفاع 34 و36 دورا ومحلات تجارية (صالات عرض) على طريقي العليا مع التحلية تتكون من دورين أرضي وميزانين وعدد أربعة أدوار تحت الارض، ومواقف للسيارات تتسع ل 2382 سيارة بمسطحات اجمالية للمباني تبلغ 250.708م2.

وتم تزويد المساحات المكتبية بالمشروع بأحدث التقنيات للمباني الذكية في مجالي شبكات الاتصالات وتقنية المعلومات.

ويعتبر المشروع أحد المشاريع العقارية الرائدة في مدينة الرياض وسيشكل إضافة معمارية متميزة ومفهوماً حديثاً في قطاع الاستثمار العقاري والبيئة المكتبية، بما يدعم خطة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في استثمار مواردها المالية ،إضافة إلى المشاركة في المشاريع التي تساهم في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني.

الجدير بالذكر أن مشروع ابراج العليا يأتي امتداداً لخطط المؤسسة الطموحة في مجال الاستثمارات العقارية وذلك بهدف تنمية المحفظة الاستثمارية للمؤسسة، ورفع العوائد الاستثمارية التي تمكن المؤسسة من الوفاء بالتزاماتها المتزايدة تجاه المستفيدين والمشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية فعوائد الاستثمارات تعتبر مصدراً مهماً لإيرادات المؤسسة..



نفي قاطع لإخلاء سكن عوائل العاملين في المحطات ..
حريق تحلية جدة أصاب جزءاً من الكهرباء .. ولا تأثير على إنتاج المياه



الاعلاميون اثناء الجولة داخل محطات التحلية

جدة وليد العمير

شدد الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة على ان الحريق الذي حدث يوم الخميس الماضي في محطات التحلية في جدة كان جزءا بسيطا من المحطة الرابعة والمتعلق بانتاج الكهرباء وليس الماء حيث لم تتأثر وحدات المياه نهائيا. اوقفت في وقت وقوع الحدث لسلامة المنشأة، وأعيدت خلال اقل من 6 ساعات من وقوع الحدث. والاساس اننا ننتج المياه وما نستطيع من الكهرباء ونستهلك منه حاجتنا والباقي نصدره لشركة الكهرباء .

وقال المحافظ : ما أكبره في زملائي أنهم بعد ان سيطروا على الحدث بدؤوا النقاش مباشرة في متى يعودون بالمحطة للانتاج وفعلا بعد 4 ساعات بدأ الانتاج يعود. وأوضح المهندس محمد فرحان الغامدي نائب محافظ مؤسسة تحلية المياه المالحة للصيانة والتشغيل خلال جولة للاعلاميين داخل محطات التحلية في جدة والتي تتكون من اربع مراحل كل مرحلة فيها عدد من المعدات، أن الحادث الذي حصل هو في معدة من معدات المرحلة الرابعة المكونة من خمسة أجزاء لتوليد الكهرباء. أي ان الذي تأثر جزئية من المحطة الرابعة فيما يتعلق بتوليد الكهرباء وليس الماء. مكرراً حديثه : أتمنى أن لايفهم من وقوع الحريق في المحطة الرابعة، أن المحطة احترقت بالكامل بل هو في جزئية تعادل 20% المتعلق بإنتاج الطاقة الكهربائية المنتجة أما الماء فلم يتأثر نهائيا حيث تحوي المحطة 10 وحدات ليس لها علاقة بتاتا بما حصل في الطاقة. مشيرا الى ان المحطة الرابعة بدأت عام 82 19م ولاتزال تعمل بكامل طاقتها الانتاجية وهي اول محطة مطبق فيها نظام غسيل الغازات حيث يتم ازالة غاز ثاني اكسيد الكبريت حتى يكون الغاز الخارج منقىً 90% من الدخان هو بخار ماء، وسيقدم هذا المشروع للامم المتحدة لآلية التنمية النظيفة.

ونفى نائب محافظ مؤسسة تحلية المياه المالحة للصيانة والتشغيل ان يكون هناك أي اخلاء لقاطني سكن محطات التحلية وهم اهالي العاملين في هذه المحطات. مضيفا: ما تم تداوله كلام مبالغ فيه بعد تصاعد الدخان، ولم نفكر نهائيا في الاخلاء لان الحدث تم السيطرة عليه خلال 45 دقيقة فقط. الاصوات التي سمعت هي ناتجة من تفريغ الغاز وهي تسمع عندما نشغل او نطفئ أي وحدة. مضيفا: كان هناك 25 موظفا داخل غرفة التحكم التي تبعد 10 امتار عن مكان الحدث ولم يتأثر الا جزء بسيط من الباب الزجاجي في الغرفة. وأضاف الغامدي: من منطلق الشفافية قمنا بهذه الزيارة للاعلام حتى يطلع على حقيقة ما حدث والذي شاهده الرأي العام من الخارج والآن انتم ترونه من الداخل. وفيما يتعلق بما ذكر في البيان الصادر عن المؤسسة يوم وقع الحريق والذي تضمن جزئية تعويض النقص الحاصل من المياه من المحطات الاخرى قال الغامدي: في استراتيجية التعامل مع أي حريق داخل المحطات هناك اجراءات تتبع بدون اجتهادات فإنه يتم اطفاء المحطة تحرزا من انتشار الحريق وحماية للاجزاء التي لم يصلها الحريق. وبعد السيطرة على الحريق تم اعادة تشغيل وحدات انتاج المياه خلال ست ساعات تقريبا وخلال هذه الفترة تم توفير ما يصل الى 60 الف متر مكعب من الشعيبة لتعويض النقص. مؤكدا ان هناك لجنة فنية بالاشتراك مع الجهات المختصة لمعرفة اسباب الحريق ويستم الاعلان هنا فور الانتهاء من التحقيقات. موضحا أن ما يصل جدة هو مليون ومائة الف متر مكعب من المياه المحلاة منها 450 الفاً من محطات جدة والجزء الآخر من محطات الشعيبة.

وعرج الغامدي بالحديث اثناء الجولة على المحطة الثالثة التي ستخرج من الخدمة نهاية العام وستقام مكانها محطة بنظام التناضح العكسي الصديق للبيئة.


الغامدي يشرح للاعلاميين


الزميل وليد العمير يشير الى التأثير داخل غرفة التحكم



حدود الشرقية تعثر على جثة قطري وزوجته بالربع الخالي

الدمام - سعيد السلطاني

عثر رجال حرس الحدود بالمنطقة الشرقية على جثة رجل قطري وزوجته في منطقة الربع الخالي داخل المملكة بعد أن خرجا في نزهة برية. وقال المتحدث الرسمي لحرس الحدود بالمنطقة العقيد البحري خالد بن خليفة العرقوبي إن حرس الحدود بقطاع البطحاء تلقى اتصالاً هاتفياً مساء يوم الأربعاء من شخص قطري الجنسية يفيد عن تغيب قريب له برفقة زوجته خرجا بسيارة من نوع جيب من مقر إقامتهم للنزهة داخل صحراء الربع الخالي ولم يعودا وطلب المساعدة بالبحث عنهما.

واضاف انه على الفور تم توجيه 6 فرق بحث للموقع، تزامن ذلك التنسيق مع شركة الثريا عن موقع آخر مكالمات صدرت من الهاتف وساهمت معرفة إحداثي آخر مكالمة على سرعة العثور على السيارة والتي كانت بمسافة تزيد عن 300 كلم جنوب منفذ البطحاء بمنتصف صحراء الربع الخالي تقريباً.

واوضح العقيد العرقوبي أن السيارة تعرضت لحادث انقلاب وعثر على الزوجة ملقاة بجانبها وقد فارقت الحياة ولم يعثر على الزوج في نفس المكان، ومع مواصلة البحث عثر عليه صباح يوم الخميس متوفياً على بعد 10 كلم تقريباً من موقع الحادث.

واكد ان صحراء الربع الخالي منطقة وعرة وخطيرة والقيادة بها تحتاج يقظة وخبرة ومن الضروري ان تترافق اكثر من سيارة مع وجود وسيلة اتصال مناسبة والتزود بالماء والغذاء الكافي، وضرورة إبلاغ الأصدقاء والأقارب في الخروج مع عدم الاقتراب من حرم الحدود.



شرطة الرياض تطيح بآسيوي ارتكب جريمة قتل في جدة


الآسيوي المطلوب بعد القبض عليه

الرياض - مناحي الشيباني

تمكنت دوريات إدارة الضبط الإداري بشرطة منطقة الرياض من القبض على وافد من جنسية آسيوية معمم عنه ومطلوب لشرطة محافظة جدة لاتهامه بارتكاب جريمة قتل.

وكانت دوريات إدارة الضبط الإداري أثناء قيامها بعملها المعتاد اشتبهت بوافد آسيوي وبسؤاله عن هويته انتحل اسماً غير اسمه الحقيقي, مدعياً انه يقيم في البلاد بطريقة غير مشروعة إلا أن حيلته لم تنطلي على رجال الأمن وتم التحقق من هويته ومعرفة اسمه الحقيقي, وتبين أنه يعمل بإحدى ورش الصيانة شرق العاصمة الرياض، وبالتأكد من وضعه وتحقيق الاشتباه اتضح انه مطلوب لشرطة محافظة جدة واسمه مدرج على قائمة المطلوبين لاتهامه بارتكاب جريمة قتل حدثت في المحافظة قبل عدة أشهر من تاريخ القبض عليه, وقد تم ايقافه رهن استكمال إجراءات تسليمه لشرطة جدة.



يعرض ابنه للبيع.. نكاية بزوجته

موسكو - ي ب أ

أوقفت الشرطة الروسية رجلاً عرض ابنه للبيع على الإنترنت نكاية بزوجته التي يخوض معها معركة قضائية للطلاق والحضانة على الطفل.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) عن الشرطة أنها أوقفت رجلاً في الخامسة والعشرين من العمر للاشتباه بنشره إعلاناً على الإنترنت لبيع ابنه ب25 ألف دولار، نكاية بزوجته التي يخوض معها معركة طلاق وحضانة.

وقال محققون في بيان إن الرجل عرض ابنه للبيع في إعلان على موقع إلكتروني مشهور في مدينته أستراخان (جنوب) يشير فيه إلى إمكانية بيع أعضائه، مشيرين إلى أن السكان أمطروا الشرطة بالاتصالات للعثور على ناشر الإعلان.

واستطاعت الشرطة معرفة هوية الرجل الذي يقف وراء الإعلان وتبيّن أنه عاطل عن العمل ومدمن على الكحول يعيش مع أهله ويطلب حضانة الطفل البالغ من العمر عاماً و8 أشهر.

وقالت الزوجة إن زوجها لم يكن يعيش معها منذ ولادة الطفل، ورغم ذلك طلب الحضانة وواصل بعث رسائل تهديد لها على الدوام.

وحين عثرت الشرطة على الرجل كان في حالة سكر، وأوقفته وفتحت تحقيقاً جنائياً في القضية.



مركز «المملكة» يستقطب العديد من الأطفال وذويهم بمناشط تفاعلية


مناشط متنوعة يحرص عليها الأطفال بحضور ذويهمa

الرياض - علي الحضان

استطاع مركز المملكة التجاري جذب عدد كبير من الأسر بصحبة أطفالهم للمشاركة في الفعاليات التي يقيمها المركز بالبهو الكبير المجاور للمطاعم، مع تكثيفه للمناشط المرتبطة بصيف مهرجان الرياض للتسوق والترفيه، حيث تقام العديد من الأفكار الجديدة والمناشط الجاذبة للأطفال على وجه الخصوص، ومنها مناشط يشارك في تنفيذها الأطفال، بالإضافة إلى الرسم على الوجه والمسابقات الثقافية والتعليمية التي جذبت الاطفال، وشاركوا فيها بكل متعة وحماس، ومن ثم قدمت لهم الجوائز والهدايا، اضافة الى مشاركة وحضور الدمى المحببة للأطفال والتقاط الصور معهم، ويتميز مسرح مركز المملكة باستقطاب أكبر عدد من الاطفال، والجدير بالذكر ان مركز المملكة من أهم المراكز المشاركة على الدوام في مهرجان الرياض للتسوق والترفيه الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، ويشهد من عام الى آخر ازدياداً مستمراً من المشاركين الذين يسعون من خلال المهرجان تقديم التخفيضات المناسبة للزوار وتقديم الماركات العالمية التي يستفيد منها زوار مهرجان الرياض من داخل العاصمة الرياض ومن خارجها.


فعاليات خاصة للأطفال في مركز المملكة



يساعد في تخفيف القلق والتوتر ..
تناول الليمون ولبه يومياً يقلل من شيخوخة الجلد



تناول الليمون ولبه يومياً يقلل من شيخوخة الجلد

د.محمد عبد الله الطفيل

يعتبر الليمون من أكثر الأغذية المفيده للإنسان ويعالج من مرض الأسقروط والذي عانى منه المسافرون على ظهر السفينة في البحر عندما تناولوا ولفترة طويلة المعلبات والخالية من الحمضيات. زيت الليمون منقٍ للمياه فهو مضاد للبكتيريا وهو مطهر ومفيد للسع الحشرات ويفيد في علاج صداع الرأس الناتج من التوترات. الليمون له تأثير فعال مقو للجهاز اللمفاوي وكذلك له فعل منبه للجهاز الهضمي، والليمون له فائدة كعامل مخفف للوزن ويؤدي الى النحافة ويفيد في التخلص من الترهل للجسم والليمون له دور كمحسِّن للطعم ومحسِّن لرائحة الأغذية والليمون مضاد للالتهابات ومضاد للدهون ومضاد للهستامين والليمون احد مكوناته حمض الستريك وهو مضاد قوي لبعض البكتيريا والفيروسات، والليمون جيد لعلاج ومانع لحكة البرد والانفلونزا ولعلاج اللحميات ويخفف من ازمتها والليمون يستعمل ملعقة كبيرة على كأس ماء كغرغرة مفيد لالتهاب الحلق والحنجرة عدة مرات في اليوم والليمون مفيد للدفتريا ومفيد لعلاج الشهاق ولعلاج الملاريا يمكن اخذ نصف كأس ليمون ويخفف بالماء ويشرب كل 2-3 ساعات.

ولعلاج الروماتيزم كأس ماء مضافاً له ملعقة كبيرة ليمون صباحاً وعند النوم وعموماً الليمون مساعد فعال للصحة حيث يعطي مكونات نافعة كمواد مطهرة ومواد مضادة للفطريات ومضاد للفيروسات ومدر للبول والليمون يعتبر مادة قابضة ومقوياً ومادة مضادة للأكسدة وتعالج السموم والليمون مضاد للأورام غير الحميدة. بعض الاشخاص يعانون من حساسية لليمون لذلك يجب عليهم عدم تناوله أو شرب عصيره. والليمون يقضي على البكتيريا المسببة لحبوب الشباب حيث يزود حموضة الجلد ويقضي على المستحلب الزيتي للجلد ويقلل الالتهابات وطريقة العلاج يؤخذ قطن ويغمس في الليمون ويدهن الجلد مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.


زيت الليمون منقٍ للمياه فهو مضاد للبكتيريا

يقلل من شيخوخة الجلد

والليمون جيد لعلاج الندبات البنية والناتجة من التعرض للشمس وعند دهن هذه الندبات البنية فإنه يعيد اللون الطبيعي للجلد.

وطريقة العلاج يدهن الجلد المتأثر والمصاب بالندبات البنية بالليمون يومياً وستزول هذه الندبات خلال ستة اسابيع.

ان تناول الليمون ولبه يومياً يقلل من شيخوخة الجلد وينفع من جفاف الجلد وخاصة عند كبار السن وقد وجد الباحثون ان كبار السن يفتقدون في جلودهم الحديد وفيتامين ب (B) و ج (C) والليمون يمد الجلد بهذه الفيتامينات ومضادات التأكسد والموجودة في الليمون تمنع شيخوخة الجلد وعند كبار السن وخاصة عند سوء الهضم وقلة الحمض المعدي حيث ان الليمون يعوض هذا النقص ويزيد امتصاص المواد الغذائية.


يستعمل ملعقة كبيرة على كأس ماء كغرغرة مفيد لالتهاب الحلق والحنجرة

قشور الليمون ولبه غنية بمادة البكتين

الابحاث العلمية تؤكد ان العوامل التي تزيد حياة الخلايا وتزيد في العمر وتقلل الأمراض مثل السكر اي ارتفاعه والتهاب المفاصل وأمراض القلب وأمراض السرطان وهشاشة العظام ومرض الزهايمر أن الليمون غني بالمعادن النافعة مثل الكالسيوم لذلك فهو يقلل الكثير من الأمراض وحمض اللاكتك وأحماض الاستيك هذه تنتج من الفواكه والخضراوات المتخمرة ومنها الليمون وكلها تنظم درجة الحموضة في الجسم، ان تناول الليمون او عصيره أو خل التفاح قبل الأكل بساعة له دور كبير في تخفيض سكر الدم المرتفع وكذلك مضادات الأكسدة في الليمون لها دور في تقليل الالتهابات المصاحبة لأمراض القلب أو التهاب المفاصل وتقليل آثار مرض الزهايمر وكذلك الليمون له دور في تقليل أمراض السرطان المختلفة وأمراض الجلد وفي الأخير فإن الليمون له دور في تقليل وإزالة الآثار من تناول المعادن السامة مثل الألومنيوم والرصاص في الجهاز الهضمي أن قشور الليمون ولب الليمون غني بمادة البكتين والتي لها دور في حفظ خلايا المخ.


له دور في تقليل القلق والتوترات

يخفف الصداع

الأنيميا والناتجة من نقص الحديد قد تكون بسبب قلة الحموضة في المعدة حيث يقل امتصاص الحديد من الأطعمة وكذلك قد تكون بسبب نقص فيتامين ب12 (B12). الأدوية التي تقلل وتمنع حموضة المعدة وكذلك الأغذية غير الصحية لها دور في احداث الأنيما والليمون يساعد على الشفاء. البكتين الموجود في الليمون يتكسر بواسطة بكتيريا الجهاز الهضمي مما ينتج عنه احماض دهنية والتي لها دور في المساعدة على امتصاص الحديد لذلك فإن شرب كأس ماء مضافاً له ملعقة ليمون قبل الأكل بساعة يساعد على الشفاء من الأنيميا والانتفاخات في اعضاء الجسم.

الليمون له دور في تقوية جدران الأوردة والشرايين وهذا مما يقلل الانتفاخات والناتجة من السوائل في اعضاء الجسم المختلفة لذلك فإن الليمون له دور في طرد السوائل والمياه المتجمعة بسبب أمراض القلب والكلى وزيادة اخراج البول من الجسم يقلل من هذه الاتفاخات، اذاً فإن اضافة الليمون للغذاء اليومي له دور فعال للقضاء على الانتفاخات.

مفيد لالتهاب الحلق والحنجرة

القلق:

الليمون له دور في تقليل القلق والتوترات والفزع والأبحاث دلت على أن الاشخاص الذين عندهم الفزع فإن بولهم غير حمضي لذلك فإن تناول الليمون يومياً مثلاً ليمونتين يومياً يقلل الأضرار على الكلى، تناول الفاكهة والخضراوات له دور في الشفاء. الاكتئاب يعالج بواسطة زيت الليمون والشخصية المكتئبة ممكن ان تعالج بأخذ نقاط من زيت الليمون واستنشاق هذه الزيوت الليمونية المتطايرة مما يساعد المخ على الشفاء من الاكتئاب حيث يضاف نقاط زيت الليمون وتوضع على ورقة او في جهاز تبخير وتشم مما يساعد على شفاء من هشاشة العظام.

ان العظام اللينة او سريعة الكسر تكون بسبب نقص الغذاء مثل نقص الكالسيوم والمغنسيوم والزنك وفيتامين ج (C) والليمون يمكن ان يعطي الجسم كل هذه العناصر، الالتهابات لها دور في هشاشة العظام والليمون يلعب دورا مهما كمضاد للالتهابات وقد تكون هشاشة العظام بسبب الشيخوخة وتقدم السن أو تكون التمارين الرياضية العنيفة أو بسبب التدخين وقد تكون بسبب قلة تناول مضادات الأكسدة مما يساعد على وقف هشاشة العظام. والليمون مفيد جداً لأمراض البرد حيث ان الليمون وهو احد مكونات عصير الليمون وخاصة زيت الليمون له ميزة أنه مضاد للفيروسات وزيت الليمون مفيد لعلاج تقرحات البلعوم والحنجرة حيث يؤخذ عصير الليمون كشراب وكذلك يمكن استعماله كغرغرة، او يؤخذ نقطة من زيت الليمون مع ملعقتي شاهي من زيت اللوز الحلو للحلق المحتقن. والليمون علاج جيد للانفلونزا والتهابات البرد الأخرى مثل التهاب الحنجرة وحسب الدراسات العلمية ان تناول 1جرام من فيتامين ج (C) بداية من اعراض البرد فإنه يقلل من فترة الزمن للشفاء من امراض البرد والأنفلونزا، والليمون يحوى 60-100 مليجرام فيتامين ج (C) لذلك تناول عدة كاسات من الليمون والمخفف بالماء مفيد جداً لحفظ الجسم من امراض البرد.

ان الفلافونويد في الليمون تعزز فعل فيتامين ج (C) مما يساعد الليمون كعلاج مضاد للفيروسات والبكتيريا والالتهابات والكيورسين والمجودة في الليمون يعزز فعل فيتامين ج (C) والليمون يمنع جفاف الجسم. ان استنشاق بخار زيت الليمون يفتح احتقان الانف ويزيد التنفس ويقلل من الصداع والليمون يساعد على رفع المناعة للجسم



فيروس إنفلونزا الطيور «إتش7 أن9» ربما ينتقل بين البشر

د.محمد عبد الله الطفيل

كشف فريق من الباحثين في جامعة بهونغ كونغ أن فيروس إنفلونزا الطيور "إتش7 أن9" ربما يكون قادرا على الانتقال بين البشر، ليس فقط عبر الاتصال المباشر وإنما أيضا عبر الهواء.

ووجد الباحثون خلال دراسة تم استعراض نتائجها في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، أن ثلاثة قوارض - وهي الحيوان الرئيسي الذي يستخدم في أبحاث الإنفلونزا البشرية - خالطت قوارض أخرى تم حقنها بفيروس "إتش7 أن9"، انتقل إليها المرض. وانتقلت العدوى إلى واحد من القوارض الثلاثة التي وضعت في أقفاص مختلفة عبر الهواء.

وقالت منظمة الصحة العالمية في السابق إنها لا تملك دليلا على انتقال الفيروس الذي أودى بحياة 36 شخصا في الصين "بين البشر بشكل دائم". ولم ترد المنظمة في الصين على طلب للتعقيب على هذه الدراسة.

وذكر فريق الدراسة الذي يقوده خبير إنفلونزا الطيور والأحياء الدقيقة يي جوان إن النتائج تشير إلى أنه لا يمكن إغفال احتمال تطور هذا الفيروس ليشكل الأساس لتهديد وبائي في المستقبل.

ووجدت الدراسة إضافة إلى ذلك، أن بعض الحيوانات لم تصب بالحمى ولا غيرها من الأعراض السريرية، مما يشير إلى إمكانية إصابة البشر دون أن تظهر عليهم الأعراض، الأمر الذي يصعب إمكانية رصد الفيروس ومكافحته.



دعم الشباب بإقراضهم لشراء سيارات مبردة لنقل وتسويق المنتجات الزراعية
الدعم الحكومي ينعش القطاع الزراعي بمنطقة تبوك ببلوغه أرقاماً قياسية



تبوك واجهة مشرقة للانتاج الزراعي السعودي

تبوك - الرياض

ساهم الدعم الحكومي السخي المقدم لمزارعي منطقة تبوك في بلوغها مكانة مميزة وأرقاما قياسية حيث تشهد الأسواق المحلية والخارجية ثمرة ذلك الدعم، خاصة في زراعة الزيتون.

ويبدي المزارعون اهتماما بزراعة أشجار الزيتون لما تتوفر بالمنطقة من ظروف لإنجاح زراعته، حيث بلغ عدد أشجار الزيتون بالمنطقة مليون شجرة، ويقوم فرع صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة بدعم زراعة أشجار الزيتون بتقديم القروض لمزارعي المنطقة، بواقع 750 ريالاً للدونم الواحد يتم البدء في سداد أول قسط بعد مرور ست سنوات من توقيع العقد. كما يقوم الصندوق بإقراض المزارعين بقروض تشغيلية لأشجار الزيتون عبارة عن أسمدة ومبيدات ووقود بواقع 20 ريالاً للشتلة يتم سداد القرض بعد سنتين.

وأشار مدير عام الفرع المهندس محمد بن موسى العلاوي إلى أنه نتيجة للحوافز التشجيعية التي يقدمها الصندوق بالمنطقة لزراعة اشجار الزيتون واتجه المزارعون بالمنطقة إلى إنشاء ثلاثة معاصر للزيتون بطاقة إنتاجية تصل إلى ألف طن من زيت الزيتون من خلال القرض الذي قدمه الصندوق بقيمة 4.8 ملايين ريال.

وبين أن فرع الصندوق ومن خلال مكتبه بمحافظة ضباء يقدم القروض المتوسطة والصغيرة لصيادي الأسماك في محافظات الوجه وأملج وحقل وضباء بعد أن تتوفر الشروط، ووجود رخصة صيد سارية المفعول وشهادة خبرة في هذا المجال، وابان أن قيمة القروض التي قدمها الصندوق لصيادي الأسماك بلغت 28.967.900 ريال، بالإضافة إلى قيام الصندوق بدعم الجمعيات التعاونية من خلال تقديم القروض لجميع متطلبات الجمعية التي بلغت قيمتها أكثر من مليون وخمسمائة ألف ريال.

وأبان العلاوي أن فرع الصندوق أسهم بدعم الشباب السعودي وتشجيعهم على العمل من خلال إقراضهم لشراء سيارات مبردة لنقل وتسويق المنتجات الزراعية، وبشروط ميسرة، حيث قام الصندوق بإقراض 22 شاباً بقيمة بلغت 2.905.144 ريالاً. وأضاف أن الصندوق قام بدعم زراعة النخيل في منطقة تبوك، بتقديم قروض لمزارعي المنطقة بواقع 100 ريال لكل نخلة مشمولة بشبكة الري الحديثة بواقع 550 ريالاً للدونم، وأفاد أنه نتيجة لزيادة إنتاج التمور بالمنطقة فقد اتجه المستثمرون إلى إقامة مصنع لتعبئة التمور وتغليف التمور وتسويقها بطاقة إجمالية بلغت 100 طن سنوياً. وقدم فرع الصندوق دعماً لزراعة النخيل من خلال تقديمه قروض لثلاثة عشر مشروعاً بالإضافة لتقديم قروض لعدد 8776 نخلة بقيمة 11.145.524 ريالاً .

ولفت العلاوي إلى أن القروض التي قدمها صندوق التنمية الزراعية لصيادي الأسماك بلغ عددها 757 قرضاً بقيمة 30,048,903 ريالات لتأمين قوارب الصيد وملحقاته وأدوات الصيد. أما القروض القصيرة الأجل التي يتم سدادها خلال سنة فقد بلغ عددها 1033 قرضاً بقيمة 106,520,036 ريالا شملت تأمين الأسمدة والبذور والمحروقات وبذور أسمدة للبيوت البلاستيكية.

وأوضح مدير عام فرع صندوق التنمية الزراعية بمنطقة تبوك محمد موسى العلاوي أن القروض الزراعية التي قدمها فرع صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة للمزارعين، وصيادي الأسماك، والمشروعات الزراعية منذ تأسيسه عام 1395ه وحتى نهاية عام 1433ه بلغ عشرة آلاف وتسعمائة قرض بقيمة إجمالية 1.563.226.210 ريالات تضمنت قروضا للمشاريع التي تستثمر الموارد بشكل اقتصادي لتحقيق ربح مجز في فترة محدودة.

كما بلغ عدد المشاريع الممولة من الصندوق 234 مشروعاً بمبلغ 466.187.306 ريالات، تتمثل في مشاريع الأعلاف وإنتاج الدواجن والخضار في البيوت المحمية المكيفة ومشاريع معاصر الزيتون ومصانع التمور وإقامة المستودعات المبردة لحفظ المنتوجات الزراعية.

وأكد أن دعم الصندوق لا يقتصر على المزارعين بل يتعدى إلى دعم الثروة الحيوانية والسمكية ومربي النحل، حيث يقدم الدعم لمشاريع إنتاج الألبان والدواجن بشقيه اللاحم والبياض.

مبينا أن فرع الصندوق بالمنطقة يتبعه مكتبان أحدهما في محافظة تيماء والآخر في محافظة ضباء، وتم منح هذين المكتبين الصلاحيات الكافية بما يتيح لهما البت في منح القروض، وتسهيل الإجراءات على المتعاملين مع الصندوق عن طريق الموقع الالكتروني.

وأفاد أن الصندوق يقدم قروضاً متوسطة الأجل، وتشمل قروض المزارع العادية، وتقدم لتأمين الآلات الزراعية والمكائن والمضخات وفسائل النخيل وشتلات الفواكه وتأمين البيوت المحمية وشبكات الري ومستلزمات المناحل، ووصل عدد هذه القروض التي قدمها الصندوق في هذا المجال 9909 قروض بقيمة إجمالية بلغت 960,469,965 ريالاً.

وأضاف: يقوم فرع صندوق التنمية الزراعية بمنطقة تبوك بدعم ومساعدة جميع المزارعين بالمنطقة، والتيسير عليهم، وإقراضهم بنسبة 100% من إجمالي تكلفة المجالات الزراعية المطلوبة في حدود 200 ألف ريال، ثم بنسبة 75% لما يزيد عن 200 ألف ريال حتى ثلاثة ملايين ريال، ثم بنسبة 50% لما يزيد عن ذلك.

ويقدم الصندوق إعانة سداد بواقع 25% من قيمة القرض في المجالات المشمولة بالإعانة، ويشترك ذلك الالتزام بسداد أقساط القرض في مواعيدها المتفق عليها مع الصندوق مع صرف الصندوق للإعانات الزراعية التي تتحملها الدولة في سبيل تخفيض تكلفة الإنتاج.





منيف



عبدالسلام الهليل



ربيع







انتهى ...

:: أذكار الصباح ::

:: حسابي بتويتر ::

https://twitter.com/mr_majeed_20

اخر تعديل كان بواسطة » ♡مجيد الملكي♡ في يوم » 16/06/2013 عند الساعة » 04:26 AM
  #2  
قديم 16/06/2013, 05:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
$صدى القناص$
عوافي على النقل.

  #3  
قديم 16/06/2013, 06:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
برااافوا يااامرسي ع قطع العلاقات مع الجحش بشاار...

شكرا مجيد ع رفع اخباار المجلس.....
  #4  
قديم 16/06/2013, 08:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الفيصل55
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/11/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 3,604
يعطيك العافيه على نقل الاخبار

,,,
  #5  
قديم 16/06/2013, 09:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203

إقتباس
أكد سعي بلاده إلى عقد قمة طارئة بشأن سورية
مرسي يعلن قطع العلاقات مع النظام السوري ويدعو إلى منطقة حظر طيران

هههههههههههههههههههههههههه

بـدري ياريس


شكرا يا صدى القناص على تنزيل اخبار المجلس العام
  #6  
قديم 16/06/2013, 09:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
إقتباس
بعد ساعتين من إنذار جديد لأردوغان والآلاف يحتشدون في أنقرة
الشرطة التركية تخلي حديقة جيزي باسطنبول بالقوة



لا دكتاتورية نفعت .. ولا ديمقراطية نفعت

الحياة السياسية في العالم العربي والاسلامي اصبح شعاره مثلما كنا أطفال :

يا نلعب .. يا نخرب !



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة FAISAL AL7RBY

هههههههههههههههههههههههههه

بـدري ياريس

الم تسمع القول العربي المأثور الذي القى بنا متخلفين عن العالم بمئات السنين :

أن تأتي متأخرا خيرا من ان لا تأتي !



يعطيك العافية يا صدى
  #7  
قديم 16/06/2013, 10:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الأيرلندي الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/06/2011
المكان: نحن قوم لانحب الغرور ولكن الزمن سمح لنا بالتباهي لأننا ملوك
مشاركات: 3,733
يعطيك العاافية على الاخبار المنوعة والرائعة
  #8  
قديم 17/06/2013, 01:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ SCORPION-KING
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/01/2010
المكان: نجــــــران الحــــدود .. سم العــدو اللـدود .. !!
مشاركات: 18,453
يسلمو ي مجيد

يعطيك العافيه على جهودك الجباره
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:12 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube