#1  
قديم 11/06/2013, 04:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 2 / 8 / 1434هــ







نائب خادم الحرمين الشريفين رأس جلسة مجلس الوزراء
الموافقة على الترتيبات الخاصة بمعالجة تأخر أو تعثر المشروعات




جدة - واس:

رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر امس الاثنين، في قصر السلام بجدة. وفي بداية الجلسة، اطلع المجلس على تقرير عن مستجدات الأحداث على الساحة الدولية، وما يجري من اتصالات ولقاءات ومشاورات وجهود عربية ودولية بشأن عدد من القضايا والأزمات وتداعياتها على أمن واستقرار المنطقة.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن المجلس تطرق في هذا الشأن إلى ما آلت إليه الأحداث في سوريا من تداعيات خطيرة وتصعيد لأعمال العنف واستخدام الآلة العسكرية لقصف المدن السورية وقتل المدنيين الأبرياء وتهجيرهم، إضافة إلى ما طالته الأزمة من تدمير للبنى التحتية واستنزاف لمقدرات الشعب السوري، واستنكر المجلس التدخل السافر لحزب الله اللبناني في الأزمة السورية.

وأعرب المجلس عن تقدير المملكة العربية السعودية لمختلف الجهود العربية والدولية لإنهاء هذه الأزمة، مشدداً في هذا السياق على ما ورد في البيان الصادر عن أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية من إدانات لاستمرار أعمال العنف والقتل والجرائم التي ترتكب بحق أبناء الشعب السوري، والتدخل الأجنبي الذي جعل من الأراضي السورية ساحة للعنف والاقتتال، وما أكد عليه الاجتماع من ضرورة الحفاظ على السلامة الإقليمية والنسيج الاجتماعي لسوريا وهيكل الدولة والمؤسسات الوطنية، وتشكيل حكومة انتقالية لفترة زمنية محددة متفق عليها تمهيداً لضمان الانتقال السلمي للسلطة.

ودعا المجلس إلى التجاوب مع النداءات الدولية التي تناشد بتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين داخل الأراضي السورية والنازحين والمهجرين، محذراً من تردي الأوضاع في سوريا، ومطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الإنسانية والعمل على إيصال المساعدات الغذائية والطبية لجميع المتضررين والمنكوبين.

وبين معاليه أن مجلس الوزراء أعرب عن اهتمام المملكة وقلقها تجاه الأحداث الدامية التي شهدتها مدينة طرابلس اللبنانية، مجدداً مناشدة المملكة جميع الأطراف المعنية التصرف بحكمة وعدم الانسياق وراء الدعوات التي لا تريد الخير للبنان وشعبه.

وعبر المجلس عن تهنئته للأشقاء في الجمهورية اليمنية لنجاح المرحلة الأولى من مؤتمر الحوار الوطني الشامل وتدشين المرحلة الثانية، والتي تعد بشائر خير في طريق خروج اليمن من الأزمة والظروف الصعبة ونجاح متطلبات المرحلة الانتقالية في ضوء محددات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة لتحقيق خروج آمن من الظروف الصعبة والأزمة التي ألمت باليمن منذ مطلع العام 2011م. وأكد المجلس أن أمن واستقرار ووحدة اليمن أمر يهم المملكة العربية السعودية بشكل خاص والمنطقة بشكل عام .



وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس تطرق إثر

ذلك إلى جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، وواصل مناقشة جدول أعماله

وأصدر القرارات التالية :

أولاً :

بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء أيده الله بتقصي الأسباب التي تعوق تنفيذ بعض المشروعات التنموية وبحث الحلول الممكنة لها، وبعد الاطلاع على ما أوصت به اللجنة العامة لمجلس الوزراء في هذا الصدد، قرر مجلس الوزراء ما يلي :

أولاً ـ الموافقة على الترتيبات الخاصة بمعالجة تأخر أو تعثر مشروعات الجهات الحكومية التنموية والخدمية، بالصيغة المرفقة بالقرار.

ثانياً ـ قيام الجهات الحكومية بالإسراع في وضع الآليات اللازمة التي تمكنها من الارتقاء بإدارة مشروعاتها بما يضمن إنجازها وفق البرامج

الزمنية المحددة لها.

ثالثاً ـ على الجهات الحكومية رفع تقارير دورية (كل ستة أشهر) إلى اللجنة الدائمة المشكَّلة في الديوان الملكي لمتابعة ومراجعة تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية، تتضمن بياناً بالمشروعات المعتمدة وإيضاح ما أنجز منها وما هو تحت التنفيذ وما لم ينفذ بعد، وما واجهها من عوائق والمقترحات المناسبة لمعالجتها، وعلى اللجنة الدائمة آنفة الذكر متابعة تنفيذ الترتيبات المشار إليها، وتقويم مدى إسهامها في معالجة عوائق تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية، واقتراح ما قد تراه في هذا الشأن.

كما وجه مجلس الوزراء كل جهة معنية بالترتيبات المشار إليها بأن تضع جدولاً زمنياً محدداً لتنفيذ المشروعات الخاصة بها، بداية ونهاية.

ثانياً :

وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي (1432/1433هـ).

ثالثاً :

وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي (1432/1433هـ).

رابعاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (3/3) وتاريخ 21/4/1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل الفقرة الفرعية (2) من الفقرة (ج) من المادة (12) من اتفاقية المنظمة الدولية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية المعدلة، الموافق عليها بالمرسوم الملكي رقم (م/17) وتاريخ 14/4/1423هـ، لتكون بالنص الوارد في القرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الثقافة والإعلام، قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع باتخاذ ما يلزم لإنشاء منصة لإرسال القنوات الفضائية - التي يملكها سعوديون - من المملكة، مع مراعاة عدد من الأمور من بينها ما يلي :

1 ـ التنسيق مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) ومن تراه الهيئة مناسباً في هذا الشأن، والتنسيق أيضاً مع الجهات المختصة.

2 ـ الالتزام بما تقضي به الأحكام المنصوص عليها في نظام المطبوعات والنشر، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) وتاريخ 3/9/1421هـ، وتعديلاته ولائحته التنفيذية، إلى حين صدور نظام الإعلام المرئي والمسموع والعمل بموجبه.

3 ـ التقيد بالضوابط واللوائح الصادرة بناءً على تنظيم الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (332) وتاريخ 16/10/1433هـ.

سادساً :

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض ) وذلك على النحو التالي :

1 ـ تعيين عزام بن عبدالكريم بن عبدالله القين على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

2 ـ تعيين صلاح بن عبدالله بن محمد العرابي على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة العاصمة المقدسة.

3 ـ تعيين منير بن سعود بن منير العتيبي على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة النقل.

4 ـ تعيين صالح بن عبدالله بن علي العُمري على وظيفة (مدير أعمال لجنة) بالمرتبة الخامسة عشرة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

5 ـ تعيين محمد بن إبراهيم بن محمد الشثري على وظيفة (مدير عام مكتب الأمين العام) بالمرتبة الرابعة عشرة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء. إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية للمؤسسة العامة للتقاعد، وهيئة الري والصرف بالأحساء عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها، ووجه حيالها بما رآه.





خالد الفيصل تشرف بغسل الكعبة المشرفة



الجزيرة - واس - المحليات:

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، تشرّف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، اليوم بغسل الكعبة المشرفة.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله المسجد الحرام معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، ومعالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، ووكيل الإمارة للشؤون الأمنية الدكتور عقاب اللويحق.

وفور وصوله قام ومرافقوه بغسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم الممزوج بماء الورد ومسح جدرانها بقطع من القماش المبللة، عقب ذلك طاف بالبيت العتيق ثم أدى ركعتي الطواف.

وشارك سمو أمير منطقة مكة المكرمة في غسل الكعبة المشرفة معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، ومعالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد الخزيم، ومعالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، ووكيل الإمارة للشؤون الأمنية الدكتورعقاب اللويحق، وعدد من الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمدين لدى المملكة، وسدنة بيت الله الحرام، ورؤساء الدوائر الحكومية، وجمعٌ من المواطنين.

وبعد الانتهاء من غسل الكعبة المشرفة تسلم سموه هدية تذكارية من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بهذه المناسبة.









استقبل أصحاب الفضيلة العلماء والمعالي وجمعًا من الأهالي.. والتقى مدير عام المياه المكلف
أمير منطقة الرياض يستمع الى عرض مرئي عن مشروعات المياه والصرف ويحث على سرعة استكمالها




الجزيرة - واس:

التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم أمس مدير عام المياه المكلف بمنطقة الرياض عمران بن علي العمران. واستمع سموه خلال اللقاء إلى عرض مرئي عن المشروعات التي تنفذ في منطقة الرياض وتشمل محطات تحلية المياه ومشروعات الصرف الصحي. وحث سموه، العمران على سرعة استكمال مشروعات المياه في مختلف محافظات المنطقة نظراً لأهميتها. حضر الاجتماع وكيل إمارة منطقة الرياض المساعد للشؤون التنموية سليمان القناص.

من ناحية أخرى استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في قصر الحكم أمس أصحاب الفضيلة العلماء وأصحاب المعالي والسعادة وعددًا من المسؤولين وجمعاً من أهالي المنطقة.

وتناول الجميع وجبة الغداء على مائدة سمو أمير منطقة الرياض.

حضر الاستقبال معالي وكيل إمارة منطقة الرياض الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود.





75 % من الحالات في السعودية
منظمة الصحة العالمية تقيّم فيروس كورونا في المملكة




الجزيرة - إحمد القرني:

أصدرت منظمة الصحة العالمية بياناً صحفياً وعبر بعثتها المتواجدة في المملكة بهدف تقييم وضع فيروس كورونا الجديد (MERS-Cov) في المملكة أوضحت من خلاله العديد من الأمور المهمة حيال هذا الفيروس والحالات المرضية المسجلة عالميا جاء في البيان: التقت بعثة منظمة الصحة العالمية المشتركة مع المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض بين 4-6ـ6ـ2013م الموافق 25-30 ـ7ـ1434هـ، بهدف تقييم الوضع المتسبب فيه فيروس كورونا الجديد في المملكة والذي تمت تسمية مؤخرًا بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) ميرس، وهو فيروس ظهر حديثًا ذو صلة بعيدة بالفيروس الذي تسبب في فيروس سارس.

إن أول حالة موثقة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) ظهرت في الأردن في بدايات عام 2012م. وحاليًا توجد 55 حالة مؤكدة مخبريًّا، 40 حالة منها ظهرت في السعودية، أما البقية، فقد تم الإبلاغ عنها من دول أخرى منها (قطر، الإمارات العربية المتحدة) في الشرق الأوسط، وتونس في شمال إفريقيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وأيرلندا الشمالية في أوروبا.. وإن العدد الإجمالي للحالات لا يزال محدودًا؛ ولكن الفيروس أدى إلى وفاة 60% من الحالات المصابة به. وحتى الآن، قرابة 75% من الحالات في السعودية قد أصابت الذكور، ومعظمها أصابت أشخاصًا يعانون مرضًا أو أكثر من الأمراض المزمنة الخطيرة.

ويبدو أن هناك ثلاثة أشكال وبائية رئيسة للفيروس:

• الشكل الأول: حالات متفرقة تظهر في المجتمعات. وحتى هذه اللحظة لا نعلم مصدر الفيروس أو كيف تتم الإصابة بالعدوى.

• الشكل الثاني: مجموعة من الإصابة بالعدوى على تحدث بين أفراد العائلة (عنقودية Clusters)، ويبدو في معظم هذه المجموعات أن الانتقال يحدث من شخص لآخر؛ ولكن يبدو أن العدوى محدودة بالاحتكاك المباشر مع الشخص المريض في العائلة.

• الشكل الثالث: مجموعة من الإصابة بالعدوى تحدث في منشآت الرعاية الصحية.. وقد تم الإبلاغ عن مثل هذا النمط في فرنسا، والأردن، والسعودية. وفي هذه المجموعات يظهر أن العدوى تنتقل من شخص لآخر بعد إدخال حالة مصابة بالمرض للعلاج في المنشأة الصحية.

كما لابد من التأكيد على نقطتين مهمتين وهما:

• أولاً: لا توجد براهين واضحة للانتشار الواسع لانتقال العدوى بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) من شخص لآخر. وحينما تحدث حالات انتقال عدوى الفيروس من شخص لآخر، فغالبًا ما تحدث نتيجة مخالطة قريبة للمصاب مع شخص قد يكون أحد أفراد العائلة، أو مريضًا، أو من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

• ثانيًا: في المملكة العربية السعودية، يظهر أن هناك عددًا أقل من المتوقع في حالات العدوى بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) بين العاملين في المجال الصحي؛ استنادًا إلى المقارنة مع الوضع في فيروس سارس، فإنه في فترة الإصابة بوباء سارس، كان العاملون في المجال الصحي من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى. إن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) مختلفة عن فيروس سارس، مع أن سبب قلة خطر الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) بين العاملين في المجال الصحي غير واضح؛ ولكن يبدو أن التدابير التي اتخذتها معظم الدول لمكافحة العدوى بعد تفشي فيروس سارس أدت إلى تحسن ملحوظ في مكافحة العدوى. وفي هذا السياق، فإنه يظهر أن التدابير التي اتبعتها المملكة العربية السعودية السعودية لمكافحة العدوى كانت فعالة.

في الوضع الراهن، فإن تشخيص متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) يعتمد بشكل كبير على المعرفة الإكلينيكية، بالإضافة إلى تأكيد الحالة من خلال اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR). كما أنه لا تتوفر اختبارات سريرية سريعة تحدد المرض.

ويعتمد علاج المصابين في المقام الأول على العلاج الداعم، كما لا توجد بيانات مقنعة بأن استخدام العقاقير المضادة القوية ضد الفيروسات مثل: الريبافيرين أو الإنترفيرون قد تجدي نفعًا. كما يجب تجنب استخدام جرعات عالية من الكورتيزون.

ولقد اطلعت بعثة منظمة الصحة العالمية -عن كثب- على الاستجابة في التعامل مع الفيروس في السعودية. وتوصلت إلى أن المملكة العربية السعودية قد قامت بعمل متميز في التقصي والسيطرة على الفاشية. فعند اكتشاف أول حالة عام 2012م، قامت وزارة الصحة باتخاذ عدد من التدابير بما في ذلك ما يلي:

- اتخاذ إجراءات مكافحة العدوى للحد من انتشار العدوى في المستشفيات.

- زيادة مستوى التقصي الوبائي لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov).

- إطلاق حملات توعوية لتوعية وتنبيه المجتمع.

- تبليغ الحالات لمنظمة الصحة العالمية.

- البدء في إجراء فحوصات وبائية لتحديد مصدر العدوى، وعوامل الخطورة، وطرق انتقال العدوى.

- دعوة خبراء دوليين للمساعدة.

واستانداً إلى ذلك، فقد تم التأكد من اتخاذ الخطوات الصحيحة للوقاية والسيطرة على الفيروس.. وتستحق حكومة المملكة العربية السعودية التهنئة على الإجراءات السريعة المهمة واللازمة التي اتخذتها.

وختاماً، لابد من التأكيد على بعض النقاط المحورية:

أولاً: لاتزال هناك فجوة كبيرة حول معرفتنا بالمرض. وعلى الرغم من استمرار بذل الجهود المكثفة حيال ذلك؛ فإنه لابد من إدراك الحاجة إلى مزيد من الوقت للوصول إلى نتائج لتلك الجهود العلمية.

ثانيًا: هناك اهتمام دولي عالي المستوى بشأن هذه العدوى؛ لأنه من المحتمل أن ينتقل هذا الفيروس حول العالم. ولدينا الآن عدد من الأمثلة حول انتقال الفيروس من دولة إلى أخرى من خلال المسافرين.

ونظرًا لهذا الوضع، فيتعين على جميع دول العالم التأكد من أن لدى العاملين في المجال الصحي الوعي تجاه هذا الفيروس والمرض الذي يسببه، وفي حال ظهور حالة إصابة بالتهاب رئوي غير محددة؛ فإنه لابد من فحصها ووضع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) في الحسبان. وفي حال اكتشاف حالات إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov)، فلابد من إبلاغ منظمة الصحة العالمية عنها وفقًا للوائح الصحية الدولية (2005م).

وحتى الآن، فيظهر أن معظم حالات الإصابة بعدوى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) المكتسبة في المجتمع قد ظهرت في الشرق الأوسط. وعلى جميع دول الإقليم تكثيف إجراءات التقصي الوبائي عاجلاً تجاه هذه العدوى.



نزوح أكثر من (7) آلاف سوري بسبب معارك القصير واحتدام الاشتباكات في حلب
مسؤول: واشنطن ستتخذ قراراً هذا الأسبوع بشأن تسليح المعارضة السورية




عواصم - وكالات:

ذكر مسؤول أمريكي أمس الاثنين إن الولايات المتحدة قد تتخذ قرارا ربما هذا الأسبوع بشأن تسليح المعارضة السورية. وقال المسؤول: إن مسألة تسليح المعارضة في سوريا مدرجة في جدول اجتماعات البيت الأبيض خلال الأيام المقبلة.

وقد ذكر تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا - أوتشا - “إن القتال العنيف في القصير أدى إلى نزوح أكثر من 7000 سوري، إضافة إلى آلاف المحاصرين”، موضحًا أن الهدوء النسبي من الأعمال العدائية أدى إلى وصول مجموعات من النازحين الجدد في “هيسه” على بعد 25 كيلومترا من حمص. وأضاف التقرير -الذي وزعه مكتب أوتشا بالقاهرة عن الفترة من 18 مايو إلي 5 يونيو- إن برنامج الأغذية العالمي أرسل بعثة إلى مدينة “هيسه” لتوفير الطعام الكافي، بالإضافة إلى زيادة حصص الطعام المنتظمة للمنطقة، مشيرا إلى أن البرنامج بالتعاون مع الشركاء يستهدف 2.5 مليون مستفيد في سوريا شهريا بنظام التوزيع العام للأغذية والحصص الغذائية.

ميدانيا احتدمت المواجهات بين الجيش النظامي السوري وقوات المعارضة المسلحة، قرب منطقتي نبل والزهراء، وهما منطقتان ريفيتان خارج حلب، وذلك وسط توقعات باتساع نطاق المواجهات, مع الكشف عن استعدادات النظام لعمليات واسعة. وقال اللواء مصطفى الشيخ أحد قادة المعارضة: إن خطط الجيش النظامي هي استخدام القريتين كقاعدتين أماميتين لتحقيق تقدم في حلب وريفها.

وقد أفادت المصادر في حلب بأن الجيش السوري النظامي يحاول السيطرة على جبل معارة الأرتيق بهدف الوصول إلى مناطق الإمداد بالسلاح.

من جهتها, قالت قوات المعارضة: إنها عززت مواقعها داخل مطار منغ العسكري في حلب, وبث ناشطون صورا لاقتحام جيش المهاجرين والأنصار ولواء الفتح من الجيش الحر رحبة التسليح داخل المطار، وقالت المعارضة إنها دمرت برج المراقبة داخل المطار ودبابتين، كما سيطرت على كمية من الأسلحة والذخائر داخل الرحبة فيما تصاعدت سحب الدخان من عدة مواقع داخل المطار جراء الاشتباكات قرب مباني الضباط.

وذكرت المصادر إن معظم سكان مدينة القصير مع الجرحى نزحوا إلى مناطق مجاورة دون أي مساعدة, سالكين طرقاً ترابية, مشيرا إلى أن الجرحى انتشروا بين مناطق في حمص وريف دمشق ومنطقة عرسال اللبنانية.

في غضون ذلك أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية أمس الاثنين حكما بالسجن لخمسة سنوات بحق أردنيين تسللا إلى سوريا الصيف الماضي للقتال وعادا إلى المملكة متنكرين كلاجئين سوريين قبل ضبطهما. وقال مصدر قضائي إن “المحكمة أصدرت أمس الاثنين حكما بالسجن خمس سنوات بحق مواطنين تسللا إلى سوريا في أغسطس الماضي للقتال ضد قوات النظام وتم ضبطهما لدى محاولتهما العودة”.



إحالة (13) مشتبها بهم إلى المحكمة بتهمة إثارة أعمال شغب عبر مواقع التواصل الاجتماعي
الاحتجاجات التركية مستمرة.. وأردوغان يلتقي غداً ممثلين للمتظاهرين




أنقرة - اسطنبول - وكالات:

غداة تحذير رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان للمتظاهرين بأن صبر الحكومة له حدود واصل المتظاهرون احتجاجاتهم أمس مصممين على عدم التراجع وذلك في اليوم الحادي عشر من الحركة الاحتجاجية المناهضة للحكومة في حين أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية أمس أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان سيلتقي غداً الأربعاء ممثلين عن المتظاهرين الذين يطالبون باستقالته. وقال نائب رئيس الوزراء بولنت ارينتش إثر جلسة لمجلس الوزراء: إن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان أعطى موعداً لبعض المجموعات التي تنظم هذه التظاهرات غداً الأربعاء وآخرين في موعد آخر. وأضاف ارينتش: سيتم إبلاغهم بالوقائع ورئيس الوزراء سيستمع إلى ما سيقولونه وأن المظاهرات غير القانونية لن يسمح بها بعد اليوم في تركيا. وبالمقابل بدت ساحة تقسيم في اسطنبول عصر أمس الاثنين في انتظار الحشود الكبيرة التي ملأتها ليل السبت الاحد. وفي قلب اسطنبول التجاري تدفق عشرات الآلاف على ميدان تقسيم بوسط اسطنبول حيث بدأت الاحتجاجات قبل أكثر من أسبوع عندما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه ضد مظاهرة سلمية احتجاجا على خطط للبناء على متنزه هناك. إلى ذلك أحالت السلطات التركية أمس 13 مشتبها بهم في محافظة (أضنة) إلى المحكمة بتهمة إثارة أعمال شغب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.وذكرت وسائل إعلام تركية أن المشتبه بهم يواجهون تهم إثارة المحتجين عبر موقعي (فيسبوك) و(تويتر)أثناء الاحتجاجات في حديقة جيزي بميدان تقسيم في اسطنبول. وجرى اعتقال المشتبه بهم أمس الاثنين وأحيلوا إلى المحكمة عقب توقيع الكشف الطبي عليهم.



قائد التمرين: تبادلنا الخبرات مع دولة شقيقة وطبقنا عدداً من الفعاليات الناجحة
التمرين الجوي السعودي التركي يبدأ فعالياته بعدد من العمليات




متابعة - عوض مانع القحطاني:

انطلقت أمس فعاليات التمرين الجوي المشترك (نسر الأناضول) بقاعدة كونيا الجويَّة بجمهورية تركيا الشقيقة الذي تشارك فيه القوات الجويَّة الملكيَّة السعوديَّة مع عدد من الدول الصديقة والشقيقة ويشتمل تمرين (نسر الأناضول) على تنفيذ العديد من الطلعات الجويَّة التدريبيَّة ضمن حملة جويَّة ضمَّت عددًا من العمليات الجويَّة المضادة الدفاعيّة والهجوميّة وعمليات المرافقة والحراسة للطائرات الصديقة والاشتباك مع الطائرات المعادية المعترضة وعدد من العمليات الأخرى. وقد ذكر قائد تمرين (نسر الأناضول) العقيد الطيار الركن قطيم بن محمد السبيعي أن التمرين يهدف إلى توثيق عرى التعاون وتعزيز العلاقات الأخوية بين المملكة العربيَّة السعوديَّة وجمهورية تركيا الشقيقة، كما يهدف إلى تبادل الخبرات بين القوات الجويَّة في كلا البلدين. مشيدًا بما نفذه المشاركين في القوات الجويَّة وتميزهم الملحوظ في تطبيق العمليات والتدريبات الموكلة لهم، متمنيًّا أن يلبي هذا النجاح تطلُّعات قيادتنا الحكيمة حفظها الله. من جهته أضاف مساعد قائد التمرين العقيد الطيار الركن حزام بن محمد القحطاني، مضيفًا أن هذا التمرين كغيره من التمارين مر بالعديد من المراحل وصولاً إلى المرحلة التي نحن فيها الآن التي سبقها تشكيل فرق العمل وما تبعها من اجتماعات تحضيرية مع الجانب التركي حتَّى تبلورت الأفكار واتضحت الرَّؤَى ووضعت الأهداف فكانت المرحلة المهمة التي تتمثّل في تنفيذ التمرين الفعلي بقاعدة كونيا الجويَّة في جمهورية تركيا، الذي صمم ليتطابق مع العمليات الحقيقية. وأضاف القحطاني أن جميع ما يقوم به المشاركون في تمرين نسر الأناضول؟ وما يتم تطبيقه يحاكي مسرح العمليات الجويَّة الحقيقي الذي يضيف الكثير من الخبرات لِمَنْ يقوم بتطبيق هذا التدريب والعمليات وحول الفائدة المتوقعة من هذا التمرين. وأضاف ركن عمليات التمرين المقدم الطيار عبد العزيز عمر الحصيني: إن اشتراك قوات جويَّة محترفة من عدَّة دول وفي مكان واحد، كما الحال في تمرين (نسر الأناضول) يمكن المخطِّطين للتمرين من وضع سيناريوهات مشابهة إلى حدٍ كبيرٍ لما يمكن حدوثه على أرض الواقع، كما يمكن الأطقم الجويَّة من التواصل مع الأطقم الجويَّة للقوات الشقيقة والصديقة واكتشاف الطرق المثلى في التعاون مع القوات الجويَّة الأخرى من أجل تجاوز العقبات المتوقع حدوثها في العمليات الجويَّة الحربية. وذكر الرائعصام الخليفة ضابط النقل الجوي أن جميع التجهيزات والمتطلبات لهذا التمرين قد وفرت ولله الحمد وأن جميع المتطلبات التي يحتاجها المشاركون في تطبيق العمليات والتدريب في مختلف المستويات تَمَّ تأمينها على أكمل وجه عن طريق جسر جوي يربط القاعدة التي انطلق منها المشاركون في المملكة العربيَّة السعوديَّة والقاعدة الجويَّة في مدينة كونيا بجمهورية تركيا الشقيقة. من جهته أضاف الرائد طلال الجريس ضابط السلامة بالتمرين أن العمل في قاعدة كونيا يجرئ على قدم وساق لتوفير الاحتياجات والمتطلبات التي يَتطلَّبها المشاركين في التمرين من طيارين وفنيين وأطقم وأن العمل يجري على مدار الأربع والعشرين ساعة وأن مثل هذه التمارين تعتبر فرصة سانحة ذات قيمة كبيرة للعمل بروح الفريق الواحد وذلك لتحقيق الاستفادة الكاملة من مثل هذه التمارين المشتركة وهذا الأمر يُعدُّ مطلبًا مهمًا وحيويًّا لتحقيق أعلى الدرجات المهنية والاحترافية.

وأضاف صاحب السمو الملكي الملازم أول طيار فهد بن سيف النصر بن سعود. أن الإنجازات التي تحقِّقها قواتنا المسلَّحة ولله الحمد على جميع الصعد داخل المملكة وخارجها شاهد على الدَّعم المستمر وغير المحدود من لدن خادم الحرمَيْن الشريفَيْن القائد الأعلى لكافة القوات العسكريَّة ومتابعة ولي عهده الأمين وإشراف سمو نائب وزير الدفاع حفظهم الله.

وأضاف الملازم أول طيار فهد العضيلة: إن مثل هذه التمارين تعتبر فرصة سانحة ذات قيمة كبيرة للعمل بروح الفريق الواحد وذلك لتحقيق الاستفادة الكاملة من مثل هذه التمارين المشتركة وهذا الأمر يُعدُّ مطلبًا مهمًا وحيويًّا لتحقيق أعلى الدرجات المهنية والاحترافية. كما عبَّر رئيس رقباء فني محمد مسفر الغامدي عن سعادته بتمثيل الوطن في هذا التمرين الذي يحاكي الواقع وعن دوره كأحد الأطقم الفنيَّة المشاركة في التمرين بتجهيز الطائرات المقاتلة لأداء مهامها التدريبيَّة على الوجه الأكمل والاستفادة بالعمل مع أطقم فنيَّة من دول أخرى في مجال العمليات الحربية. وعبّر الرقيب أول عدنان سعيد الشهري أن اختياره من ضمن المشاركين بالتمرين لهو شرف كبير ووسام عظيم، راجيًا الله أن يحفظ بلادنا الغالية في ظل قيادتها الكريمة.

الجدير بالذكر أن مركز تمرين نسر الأناضول بجمهورية تركيا يُعدُّ أحد أهم مراكز الحرب الجويَّة في العالم القادر على توفير بيئة تدريبيَّة مشابهة جدًا للحرب الحقيقية ويتدرج سيناريو التدريب من سيناريو حرب جويَّة بسيطة في بداية التمرين إلى سيناريو حرب مُعَقَّدة في نهاية عمليات التمرين.



نائب عن التحالف الكردستاني : مصيرالإقليم يقرره الشعب الكردي وحده
(70) قتيلاً في موجة اعتداءات في العراق استهدفت مناطق سنية




بغداد - اربيل - ديالى - نصير النقيب - وكالات:

خلفت موجة هجمات استهدفت خصوصاً مناطق ذات غالبية سنية امس الاثنين70قتيلاً في العراق وأكثر من230جريحاً مؤججة المخاوف من انزلاق البلاد نحو نزاع طائفي جديد على غرار ما حصل بين العامين 2006و2007. وشهدت مدينة الموصل ذات الغالبية السنية(350 كلم شمال بغداد) خمسة هجمات بواسطة سيارات مفخخة مساء أمس اسفرت عن29 قتيلاً و80جريحاً وفق طبيب في مستشفى المدينة وضابط بالجيش العراقي واستهدفت قوات الأمن العراقية. وسجلت هجمات اخرى في كركوك ومنطقتها وتكريت وطوزخورماتو مخلفة16قتيلاً. وفي وقت سابق من أمس اسفرت3 اعتداءات في سوق داخل مدينة جديدة الشط بمحافظة ديالى عن مقتل13. وفي سوق اخرى في التاجي عند المدخل الشمالي لبغداد اسفر هجوم آخر عن سبعة قتلى. ومساء أمس في المدائن بجنوب بغداد خلف هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف الشرطة والجيش اربعة قتلى. وفي بغداد أدى هجومان في مدينة الصدر الى قتيل وثمانية جرحى. سياسياً هاجم النائب عن التحالف الكردستاني محا خليل المالكي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رداً على تصريح الأخير حول (تقرير حق المصير)مؤكدا ان أن حق تقريرمصير اقليم كردستان يقرره الشعب الكردي وحده. وقال: إن المالكي لايستطيع أن يوقف ذلك. وكان المالكي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد أكدا في لقائهما أمس في عزمهما على تنقية الأجواء وتعزيز الثقة المتبادلة بما يضمن مناقشة وحل جميع القضايا الخلافية العالقة بين بغداد وأربيل وفقا للدستور.



تحركات واسعة لدعم مشروعات عمل المرأة من المنزل



الجزيرة - الرياض:

قالت غرفة الرياض إنه تقود تحركات واسعة للمساهمة في تعزيز مشروعات وأنشطة العمل من المنزل ودعم الأفكار الإبداعية للسيدات اللائي ينخرطن في تلك المشروعات التي تسهم في خلق فرص استثمار للمرأة بطريقة سلسة ومريحة وفي جو أكثر ملاءمة للسيدات اللائي يعملن وينتجن من المنزل. وأوضحت الغرفة أنها بصدد إنشاء موقع إلكتروني على الإنترنت سيكون نافذة مهمة للتعريف بمنتجات مشروعات السيدات والشابات اللاتي يعملن من المنزل، ومن ثم يتيح فرصة جيدة لتسويق هذه المنتجات وإتاحة خدمة البيع عبر الموقع، يأتي ذلك بالتزامن مع إطلاق معرض «منتجون» الذي تستعد الغرفة لتنظيمه آخر سبتمبر المقبل. وأكدت رئيسة لجنة الأسر المنتجة والعمل من المنزل بالغرفة هدى الجريسي اهتمام الغرفة بتعزيز هذا النوع من المشروعات التي يعمل أصحابها من المنزل باعتبارها من أهم المحفزات للسيدات والشابات على صقل إبداعاتهن وأعمالهن الحرفية واليدوية والتراثية التي تحتاج لمهارات عالية، كما أنها تمثل نواة لمشروعات استثمارية صغيرة قد تصبح مستقبلا مشروعات كبيرة بناءة ومثمرة للمجتمع والاقتصاد الوطني. وأضافت: الاستثمار من المنزل يعطي الفرصة للمبادرين للانطلاق في أعمالهم بنجاح، وبالتالي سيسهم في زيادة التوظيف والحد من البطالة، كما أن أصحاب مشاريع المنازل سيكتسبون بعد صدور القانون الصفة القانونية التي تسمح لهم بتنفيذ مشاريعهم على أكمل وجه. وشددت الجريسي بأن الدولة والقطاع الخاص يقدمون كل التشجيع لتنمية العمل من المنزل. وقالت الجريسي إن معرض «منتجون» يسعى إلى إبراز دور المشاريع التجارية الممارسة عبر المنزل في التنمية الاقتصادية، وتشجيع النماذج الناجحة لممارسات العمل التجاري من المنزل، كما يتيح المعرض الفرصة لجميع المشاركات للتعريف بأنشطتهن إعلاميا وتشجيع ودعم المبادرات وصاحبات المشاريع المنزلية الصغيرة والمتوسطة وتنمية قدرات المواطنات اقتصاديا وتجاريا واجتماعيا، ودعم الفكرة الإبداعية من خلال تشجيع الشابات على تسويق أفكارهن الإبداعية، مشيرة إلى أن هناك نماذج مبدعة من السيدات والشابات السعوديات تستحق المزيد من التشجيع والمساعدة في ترويج منتجاتهم بما يحقق لها الانتشار. وأضافت الجريسي أن المعرض يهيئ كافة السبل التي تشجع وتدعم السيدات والشابات اللاتي يعملن من المنزل، حيث يتيح فرصة المشاركة لكل السيدات والشابات الراغبات في المشاركة، ورحبت بجميع الراغباتبالمشاركة بسرعة تسجيل بياناتهن لدى فرع السيدات بمركز المنتجات الوطنية كي يتسنى تخصيص الجناح لكل مشاركة.



تجار الأقمشة يشتكون تباطؤ إجراءات فحص وفسح البضائع



الجزيرة - الرياض:

اشتكى تجار ومستوردو المنسوجات والأقمشة من طول إجراءات مصلحة الجمارك في فسح شحنات الأقمشة المستوردة وخصوصاً عند فحص العينات لدى المختبرات الخاصة، وتأخير ظهور نتائج الفحص، أو عدم اجتيازها الفحص لعدم المطابقة مع المواصفات السعودية، ومن ثم رفض الجمارك دخول البضائع مما يكبد التجار خسائر فادحة. وجاءت شكوى التجار لدى لقائهم مدير عام الجمارك صالح الخليوي خلال زيارة وفد لجنة المنسوجات المنبثقة عن اللجنة التجارية بغرفة الرياض برئاسة رئيس اللجنة محمد العجلان، وحضور سليمان اليحيى رئيس لجنة المنسوجات، ومشاركة موظفين من الجمارك. وأبدى التجار معاناتهم من مختبرات الفحص وتأخرها في إعلان نتائج فحص العينات، واشتكوا من رسومها المرتفعة، كما اشتكوا من أن الجمارك لا تكتفي بشهادات المطابقة المصاحبة للبضائع والصادرة من مختبرات خارجية معتمدة من قبل المملكة وتصر على إعادة المطابقة محلياً، كما يتسبب ذلك التأخير في تكبد التجار دفع رسوم أعلى للأرضيات في منافذ الجمارك. واتهم التجار بعض المختبرات الخاصة بالتشدد في تطبيق الشروط اللازمة لاجتياز الفحص رغم وجود نسبة سماح عالمية، وقالوا إنه في حالات كثيرة تكون البضاعة مجازة من مختبرات عالمية خارجية، لكنها لا تجتاز الفحص في الداخل لأنها تتمسك بمعايير مثالية، واشتكوا من أن التأخير في إظهار النتائج أو رفض الشحنات يكبدهم خسائر فادحة وقد يفوت عليهم الموسم، مما يفتح الباب للأجانب والمتلاعبين في السوق بمزاحمتهم وقد يفضي لخروج الكثير من تجار الجملة والتجزئة من السوق لصالح فئة من الأجانب. ورد مدير عام الجمارك على شكاوى التجار بقوله أن الجمارك تعطي المختبرات الخاصة مهلة 15 يوماً فقط لإجراء الفحص على العينة، وإذا تأخر في إظهار النتائج فيحرم من حقه في تحصيل قيمة الاختبار، كما أوضح أن الجمارك لا تحصل رسوم أرضيات على البضائع التي تنتظر الفحص. واقترح الخليوي أن تقوم اللجنة التجارية بتنظيم ورشة بالتعاون مع الجمارك تدعى لها هيئة المواصفات والمقاييس والجودة لإلقاء الضوء على مواصفة المنسوجات القياسية السعودية وتعديلها بما يتمشى مع واقع صناعة المنسوجات العالمية، وذكر العجلان أن اللجنة ستتولى الترتيب للورشة وعقدها في وقت مناسب. وأفاد العجلان كذلك أن التجار أثاروا مع مدير الجمارك العقبات التي تواجه الشاحنات السعودية لدى عبور منفذ جسر الملك فهد مع الجانب البحريني نتيجة التكس والزحام، وقال إن مدير الجمارك رد على ذلك بقوله أن الاتصالات جارية مع الجانب البحريني لتأمين مواقف للشاحنات في الأراضي البحرينية، مشيراً إلى أن الجسر يعبره حالياً نحو 1500 شاحنة يومياً بينما كان تصميم الجسر يسمح بعبور عدد محدود من الشاحنات عندما تم أنشاؤه. وقال العجلان إنه بخصوص رغبة التجار في قيام الجمارك بتأجيل شرط وجود صلاحية الاستيراد والتصدير في السجل التجاري للتاجر إلى وقت لاحق نظراً لدخول ذروة الموسم، والحاجة لتأمين احتياجات شهر رمضان وموسم الحج والأعياد، أفاد مدير الجمارك أن هذا الشرط قديم وأنه ليس ملحاً، كما أن تعديل ملاحق الشركات الكبيرة والمساهمة يتطلب وقتاً طويلاً، كما دعا مدير الجمارك التجار للاشتراك في خدمة جوال الجمارك للتعرف ومتابعة سير الشحنات ومعرفة التأخير والإجراءات الجمركية التي تم تطبيقها على الشحنة وما يطبق عليها من رسوم.



دفعات جديدة تصل إلى موانئ ومنافذ المملكة لدعم استقرار السوق
«التجارة» تنسق مع شركات الإسمنت لاستيراد (6) ملايين طن في العام الجاري




الجزيرة - الرياض:

نسقت وزارة التجارة والصناعة مع شركات الأسمنت في المملكة لتوفير نحو 6 مليون طن من الإسمنت المستورد قبل نهاية العام الجاري، وذلك لإمداد السوق باحتياجاته من السلعة، وضمان توفرها بالأسعار المحددة للمستهلكين في جميع المناطق.

وأوضحت الوزارة أن حجم كميات الإسمنت السائب والمكيس التي وصلت إلى الموانئ، والمنافذ الحدودية للمملكة خلال الفترة الماضية، إلى جانب الكميات المتعاقد عليها فعلياً حتى شهر مايو الماضي بلغ أكثر من 1.218.000 طن، حيث أسهم ذلك بشكل كبير في استقرار السوق وسد الاحتياج المتزايد لإقامة المشاريع. كما ينتظر الفترة المقبلة وصول دفعات جديدة بشكل أكبر من الأسمنت السائب والمكيس للمملكة، والتي من شأنها العمل على دعم تغطية السوق، وزيادة استقراره.

وتؤكد وزارة التجارة متابعتها بشكل دقيق لتوفر الإسمنت في المملكة، سواء ما يتعلق بإنتاج المصانع، أو الكميات المستوردة، إلى جانب التأكد من استقرار الأسعار، وضبط أي تجاوزات تهدف إلى بيع الإسمنت بأعلى من الأسعار المحددة، واتخاذ الإجراءات النظامية، بما في ذلك فرض الغرامات الفورية على المخالفين.

ووفقاً لتقارير فروع الوزارة في مناطق المملكة، فقد شهدت الفترة الماضية توفر الإسمنت بشكل كبير في الأسواق، إضافة إلى تواجد مراقبي وزارة التجارة والصناعة في المواقع والساحات المخصصة للبيع، لمتابعة البيع في السوق، والتأكد من عدم وجود مغالاة في الأسعار، أو ممارسات غش على المستهلكين، ومعاقبة المتلاعبين.

وكان وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة قد أكَّد لـ «الجزيرة» في وقت سابق انفراج أزمة الأسمنت التي نشأت في السوق المحلية، معلناً انتهاء هذه الأزمة تماماً وأنه لم يعد لها أي تأثير على السوق. وجاء تصريح الوزير عقب الإجراءات الحكومية التي اتخذت مؤخراً تمثّلت في تطبيق شركات الأسمنت التزاماتها باستيراد 10 ملايين طن من الأسمنت لتأمين الاحتياج المحلي من هذه السلعة ما أسهم في إطفاء فتيل أزمة قلة المعروض مقابل الطلب الكبير على الأسمنت.

وتأتي هذه الخطوة إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين التي صدرت مؤخراً لمعالجة الطلب المتزايد على مادة الأسمنت وتأمينه لجميع المواطنين، وذلك على أثر الطلب المتزايد والمتنامي على الأسمنت في ظل النمو العمراني المطرد وما تم اعتماده من مشاريع الإسكان والبنية التحتية الحكومية. وحول رفع شركات الأسمنت الخارجية المصدرة إلى المملكة لأسعار منتجها، أكّد الربيعة أن هناك بالفعل ارتفاعاً بسيطاً من قِبل الشركات المصدرة، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن هناك دولاً كثيرة يمكن الاستيراد منها والسوق مفتوح.





الخطوط الحديدية تستأنف رحلاتها



الجزيرة - سلطان المواش:

أعلنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية استئناف رحلاتها اعتباراً من يوم أمس مع مراعاة تتبع حالة الأحوال الجوية على مدار الساعة وكثافة وسرعة زحف الرمال على الخط واتخاذ الاجراءات التي تحفظ سلامة مسير القطارات.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة المكلف الناطق الاعلامي معجب الدوسري بأن المؤسسة تعتذر عن تعليق رحلاتها للأيام الماضية للظروف الجوية الخارجة عن الإرادة.

وأكد الناطق الإعلامي أنه في حال زيادة سرعة الرياح وكثافة زحف الرمال على الخط ووجود أي معوق لمسير القطار فإن المؤسسة ستتخذ الإجراءات المناسبة في حينها، مفيداً بأن جميع الركاب الذين ألغيت رحلاتهم خلال الأيام الماضية تم تعويض من تقدم منهم لأي محطة من محطات المؤسسة في الرياض والدمام والهفوف وبقيق. أما من رغب في تأجيل سفره لأيام قادمة فقد تم تعديل حجوزاتهم حسب ما يناسبهم من أوقات.



الداخلية المصرية تعلن خطتها لمواجهة مظاهرات (30) يونيو وضباط يرفضونها
تأجيل محاكمة مبارك وإخلاء سبيل نجليه في قضية قتل المتظاهرين


القاهرة - مكتب الجزيرة - علي البلهاسي:

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، تأجيل نظر جلسات إعادة محاكمة الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، ونجليه علاء وجمال، وحبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، و6 من كبار مساعديه، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، وذلك لجلسة 6 يوليو المقبل. كما قررت المحكمة إخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك بعد التأكد من محل إقامتهما ما لم يكونا محبوسين في قضايا أخرى، وذلك بعد استنفاذهما مدة الحبس الاحتياطي على ذمة القضية (عامين) وفقاً لما نصر عليه قانون الإجراءات الجنائية. وحدد رئيس المحكمة الفترة من 15 إلى 27 يونيو الحالي كموعد لإطلاع الدفاع على مستندات القضية، وصرحت باستخراج صورة رسمية من أوراق القضية، وقررت المحكمة ندب مصلحة الطب الشرعي لفحص السلاح المحرز. ووجه المستشار محمود الرشيدي رئيس المحكمة كلمة إلى الحضور بالجلسة عقب انتهائها قائلا: “لا يغيب عن المحكمة أنها ستسطر الحق بين أبناء الوطن جميعا ثائرون وضباط وجنود وشهداء ذهبت أرواحهم إلى بارئها ومصابين سالت دماؤهم ومتهمون ينتظرون منا العدل ويتساءلون ماذا أنتم فاعلون بنا”. وأضاف: “لن نولى وجهنا عن العدالة ولن نحيد عنها ولن نلتفت لصيحات أو ضوضاء فإن حسابنا في الآخرة، ونرجو الدعاء لنا بظهر الغيب أن نحكم بالعدل في الجنايتين”.

على صعيد آخر أنهت الأجهزة الأمنية في مصر خطتها استعدادا لمظاهرات 30 يونيو التي دعت إليها القوى الثورية والحركات السياسية لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي بعد عام من توليه الحكم. وأكدت مصادر أمنية أن الخطة الأمنية جاءت مختلفة شكلا وموضوعا عن الخطة التي وضعتها وزارة الداخلية قبل أيام من اندلاع ثورة 25 يناير، حيث لم تشمل تأمين مقار الحزب الحاكم أو النزول للميادين أو الاشتباك مع المتظاهرين بأي حال من الأحوال، واقتصرت على تأمين أقسام الشرطة والمديريات والسجون وبعض المنشآت الحكومية دون التعرض للمظاهرات حتى لا يتكرر سيناريو جمعة الغضب، وخوفا من الوقوع في “فخ” المحاكمات بتهمة قتل المتظاهرين. وأفادت المصادر بأنه سيتم نقل المتهمين المحتجزين داخل أقسام الشرطة على مستوى الجمهورية يوم الخميس 27 يونيو الجاري إلى السجون العامة، بالإضافة إلى نقل السلاح والذخيرة إلى أماكن عامة، وإلغاء الإجازات للضباط والأفراد والقيادات الأمنية اعتباراً من يوم الجمعة 28 يونيو.



محكمة جدة الإدارية تستدعي شاهد الـ( 5 ) ملايين ريال رشوة لأمين المحافظة السابق

جدة - فهد المشهوري:

إستدعت المحكمة الإدارية بجدة أمس رجل الأعمال شاهد رشوة أمين محافظة جدة المتهم بخمس ملايين ريال من تاجر عقارات شهير، للمصادقة على أقواله أمام المحكمة، فيما أنكر المتهم معرفته بأي مساهمات أو علاقات تجارية بين الأمين وبين تاجر العقارات، وأنكر ما ذكره في التحقيقات الأولية، وذكر أن أقواله كانت بالإجبار وتمت المصادقة عليها وهو داخل الزنانة، وأضاف بأن ما حدث له في التحقيقات الأولية مختلف عن تعامل المحكمة الإدارية حيث يأمر قضاتها بحل قيوده ليدلي بأقواله بحرية كاملة، فيما قرر رئيس الدائرة الشيخ الدكتور سعد المالكي تحديد يوم الاثنين 22 من شهر شعبان الحالي موعداً لمواصلة النظر في الدعوى.

وخلال محاكمة أمين سابق لمحافظة جدة ووكيليه للمشاريع والشئون الفنية بتهم مربتطة مباشرة في كارثة سيول جدة، جرت أمس في المحكمة الإدارية بجدة، اكتفى الأمين وتاجر العقارات الشهير بما ذكر في الجلسات السابقة، وأن ما تم بينهم بما يتعلق باتهام رشوة الـ5 ملايين ريال إنما هي مساهمة عقارية، وأن موافقة رفع أدوار المخطط كانت من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية ثم أمانة محافظة جدة، وأنكروا جميع أقوالهم في التحقيقات الأولية. وسألت المحكمة ممثل الإدعاء عن ما دون في كروكي المخطط التي أوردته الهيئة إلى هيئة قضاة الدائرة الجزائية الأولى، فأجاب بأن المكتوب فيه أن الموقع محل الاتهام هو اقتراح أولي بالمسار لمجرى السيل، فعقب القاضي وهذا يدل على أن المخطط يقع في مجرى سيل، وإلا لكان الاقتراح في مكان آخر، ووجهت الدائرة سؤالها للامين وعن سبب شرحه على الخطاب بعدم إجازة البناء في المواقع المحظورة بناء على الأمر السامي، إلا في حال نفذ المقترح محل الاتهام، فأجاب الأمين بأنه لم يقم بالسماح للمواطنين بالبناء في المخطط، ورد الإدعاء العام بأن البناء تم في عهده وليس قبله أو بعده.

وأجاب الإدعاء العام بأنه بالنسبة لطلب الدائرة حول مرفقات الخطاب محل الاتهام، فإن الأمانة لم ترد، وحول أرقام القطع المحظورة والتي تم لها إطلاقها وحصلت على رخص البناء على مجرى السيل، فإنه قد تمت مخاطبة الجهة المختصة من قبل المحكمة بتزويدهم بالمطلوب إلا أنهم لم يردنا ولا للدائرة المطلوب، وطلب من الدائرة التريث في الفصل في الدعوى حتى يتم الحصول على المطلوب من الجهة المختصة.

ولدى مجابهته بخطابة محل الاتهام، نفى وكيل الأمين للشئون الفنية المتهم في كارثة سيول جدة خلال محاكمة أمس، إرتباطه بوكيل الأمين للمشاريع، ونفى أن يكون مرجعه في الرفع للمقترحات، وأنكر أمس لأول مرة، ما أشار إليه في التحقيقات بأن الوكيل للمشاريع، وذكر بأن الخطاب وصله من الأمين نفسه بعد لجنة مختصة لمعالجة تجمع الأمطار في الموقع، فيما أقر الأمين بعكس ما ذكره خلال الجلسات الماضية، وذكر أنه من الناحية الفنية أن الوكيل للشئون الفنية مرجع للوكيل للمشاريع، ثم ترجع إليه وإلى قسم الدراسات لإصدار ميزانية ووضع الدراسات التفصيلية المطلوبة.



وفاة الأمير بدر بن محمد بن تركي بن عبد العزيز بن تركي

جدة - واس:

صدر عن الديوان الملكي أمس البيان التالي :

بيان من الديوان الملكي انتقل إلى رحمة الله تعالى أمس الاثنين الموافق 1 / 8 / 1434هـ سمو الأمير بدر بن محمد بن تركي بن عبد العزيز بن تركي آل سعود عن عمر يناهز ( 62 ) عاماً ، وسيُصلى عليه - إن شاء الله - بعد صلاة عصر اليوم الثلاثاء الموافق 2 / 8 / 1434هـ ، في جامع الإمام تركي بن عبد الله بمدينة الرياض ، تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون .





هاجـد



المــاضي



المــرزوق



مفرح الزيادي



منال



رشيد السليم



طلال الشعشاع







مجلس الوزراء برئاسة نائب خادم الحرمين يحذر من تردي الأوضاع في سورية ويعرب عن قلق المملكة تجاه الأحداث الدامية في طرابلس اللبنانية
الموافقة على الترتيبات الخاصة بمعالجة تأخر أو تعثر مشروعات الجهات الحكومية التنموية والخدمية



نائب خادم الحرمين مترئساً جلسة مجلس الوزراء

جدة - واس

رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين، في قصر السلام بجدة، وفي بداية الجلسة اطلع المجلس على تقرير عن مستجدات الأحداث على الساحة الدولية، وما يجري من اتصالات ولقاءات ومشاورات وجهود عربية ودولية بشأن عدد من القضايا والأزمات وتداعياتها على أمن واستقرار المنطقة، وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس تطرق في هذا الشأن إلى ما آلت إليه الأحداث في سوريا من تداعيات خطيرة وتصعيد لأعمال العنف واستخدام الآلة العسكرية لقصف المدن السورية وقتل المدنيين الأبرياء وتهجيرهم، إضافة إلى ما طالته الأزمة من تدمير للبنى التحتية واستنزاف لمقدرات الشعب السوري، واستنكر المجلس التدخل السافر لحزب الله اللبناني في الأزمة السورية، وأعرب المجلس عن تقدير المملكة العربية السعودية لمختلف الجهود العربية والدولية لإنهاء هذه الأزمة، مشدداً في هذا السياق على ما ورد في البيان الصادر عن أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية من إدانات لاستمرار أعمال العنف والقتل والجرائم التي ترتكب بحق أبناء الشعب السوري، والتدخل الأجنبي الذي جعل من الأراضي السورية ساحة للعنف والاقتتال، وما أكد عليه الاجتماع من ضرورة الحفاظ على السلامة الإقليمية والنسيج الاجتماعي لسوريا وهيكل الدولة والمؤسسات الوطنية، وتشكيل حكومة انتقالية لفترة زمنية محددة متفق عليها تمهيداً لضمان الانتقال السلمي للسلطة.

ودعا المجلس إلى التجاوب مع النداءات الدولية التي تناشد بتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين داخل الأراضي السورية والنازحين والمهجرين، محذراً من تردي الأوضاع في سوريا، ومطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الإنسانية والعمل على إيصال المساعدات الغذائية والطبية لجميع المتضررين والمنكوبين، وبين معاليه أن مجلس الوزراء أعرب عن اهتمام المملكة وقلقها تجاه الأحداث الدامية التي شهدتها مدينة طرابلس اللبنانية، مجدداً مناشدة المملكة جميع الأطراف المعنية التصرف بحكمة وعدم الانسياق وراء الدعوات التي لا تريد الخير للبنان وشعبه. وعبر المجلس عن تهنئته للأشقاء في الجمهورية اليمنية لنجاح المرحلة الأولى من مؤتمر الحوار الوطني الشامل وتدشين المرحلة الثانية، والتي تعد بشائر خير في طريق خروج اليمن من الأزمة والظروف الصعبة ونجاح متطلبات المرحلة الانتقالية في ضوء محددات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة لتحقيق خروج آمن من الظروف الصعبة والأزمة التي ألمت باليمن منذ مطلع العام 2011م، وأكد المجلس أن أمن واستقرار ووحدة اليمن أمر يهم المملكة العربية السعودية بشكل خاص والمنطقة بشكل عام.

إنشاء منصة لإرسال القنوات الفضائية - التي يملكها سعوديون - من المملكة
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس تطرق إثر ذلك إلى جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، وواصل مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية: أولاً: بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء أيده الله بتقصي الأسباب التي تعوق تنفيذ بعض المشروعات التنموية وبحث الحلول الممكنة لها، وبعد الاطلاع على ما أوصت به اللجنة العامة لمجلس الوزراء في هذا الصدد، قرر مجلس الوزراء ما يلي: أولاً الموافقة على الترتيبات الخاصة بمعالجة تأخر أو تعثر مشروعات الجهات الحكومية التنموية والخدمية، بالصيغة المرفقة بالقرار.

ثانياً قيام الجهات الحكومية بالإسراع في وضع الآليات اللازمة التي تمكنها من الارتقاء بإدارة مشروعاتها بما يضمن إنجازها وفق البرامج الزمنية المحددة لها.

ثالثاً على الجهات الحكومية رفع تقارير دورية (كل ستة أشهر) إلى اللجنة الدائمة المشكَّلة في الديوان الملكي لمتابعة ومراجعة تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية، تتضمن بياناً بالمشروعات المعتمدة وإيضاح ما أنجز منها وما هو تحت التنفيذ وما لم ينفذ بعد، وما واجهها من عوائق والمقترحات المناسبة لمعالجتها، وعلى اللجنة الدائمة آنفة الذكر متابعة تنفيذ الترتيبات المشار إليها، وتقويم مدى إسهامها في معالجة عوائق تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية، واقتراح ما قد تراه في هذا الشأن، كما وجه مجلس الوزراء كل جهة معنية بالترتيبات المشار إليها بأن تضع جدولاً زمنياً محدداً لتنفيذ المشروعات الخاصة بها، بداية ونهاية.

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي (1432/1433ه).

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي (1432/1433ه).

رابعاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (3/3) وتاريخ 21/4/1434ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل الفقرة الفرعية (2) من الفقرة (ج) من المادة (12) من اتفاقية المنظمة الدولية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية المعدلة، الموافق عليها بالمرسوم الملكي رقم (م/17) وتاريخ 14/4/1423ه، لتكون بالنص الوارد في القرار، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

خامساً: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الثقافة والإعلام، قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع باتخاذ ما يلزم لإنشاء منصة لإرسال القنوات الفضائية - التي يملكها سعوديون - من المملكة، مع مراعاة عدد من الأمور من بينها ما يلي: 1 التنسيق مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) ومن تراه الهيئة مناسباً في هذا الشأن، والتنسيق أيضاً مع الجهات المختصة. 2 الالتزام بما تقضي به الأحكام المنصوص عليها في نظام المطبوعات والنشر، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) وتاريخ 3/9/1421ه، وتعديلاته ولائحته التنفيذية، إلى حين صدور نظام الإعلام المرئي والمسموع والعمل بموجبه. 3 التقيد بالضوابط واللوائح الصادرة بناءً على تنظيم الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (332) وتاريخ 16/10/1433ه.

سادساً: وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 تعيين عزام بن عبدالكريم بن عبدالله القين على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

2 تعيين صلاح بن عبدالله بن محمد العرابي على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة العاصمة المقدسة.

3 تعيين منير بن سعود بن منير العتيبي على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة النقل.

4 تعيين صالح بن عبدالله بن علي العُمري على وظيفة (مدير أعمال لجنة) بالمرتبة الخامسة عشرة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

5 تعيين محمد بن إبراهيم بن محمد الشثري على وظيفة (مدير عام مكتب الأمين العام) بالمرتبة الرابعة عشرة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء. إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية للمؤسسة العامة للتقاعد، وهيئة الري والصرف بالأحساء عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها، ووجه حيالها بما رآه.





بسبب أعمال التوسعة والإزالة.. ومطالب بتحديد نسب كل دولة..
تكدس المعتمرين يخلق أزمة في الحرم المكي والسكن بمكة المكرمة



تكدس المعتمرين يسبب اختناقات حول الكعبة المشرفة

مكة المكرمة – جمعان الكناني تصوير – محمد حامد

تشهد مكة المكرمة خلال هذه الايام ازدحاماً شديداً تزامناًَ مع موسم العمرة واجازة نهاية العام الدارسي وقرب شهر رمضان المبارك .

وتوافد ملايين المعتمرين من الدول الخليجية والاسلامية الى الاراضي المقدسة ، حيث قدمت الجهات الحكومية برامج خدمية ساهمت في خدمة ضيوف الرحمن وتسهيل وصولهم واداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

ولم تشفع مشروعات التوسعة الجديدة و"الطواف" وازالة عدد كبير من فنادق المنطقة المركزية في تقليل أعداد التأشيرات هذا العام، وهو ما ترك استعداداً مختلفاً لدى الجهات الأمنية تم بموجبه تعديل الخطة بما يتناسب والظروف الحالية، والتكدس البشري في المنطقة المركزية للحرم والأحياء المحيطة بها، إلى جانب المفترشين من العمالة المخالفة.

"الرياض" قامت بجولة ميدانية بالحرم المكي المنطقة المركزية للاطلاع على الخدمات المقدمة للزوار والمعتمرين والذين اشادوا بالجهود الجبارة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة لتسهيل اداء المناسك بكل يسر وسهولة مشيرا بأن هذا العام يشهد توافد اعداد كبيرة من المعتمرين اكثرمن الاعوام الماضية.

وطالب المعتمرون والزوار المسؤولين بايجاد حل للاختناقات وذلك بسبب تكدس المعتمرين وزيادة أعدادهم بشكل يفوق الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام وتحديداً مع وجود مشروعات التوسعة وأعمال الهدم والبناء داخل صحن الطواف وكذلك ازالة عدد كبير من الفنادق حول الحرم المكي مما ساهم في ازمة في السكن.

واكد المعتمر مصطفى البيومي مصري الجنسية بان ارتفاع اعدد المعتمرين من خارج المملكة هذا العام ساهم في الاختناقات والازدحام خصوصا في الحرم المكي الشريف وذلك بسبب اعمال توسعة صحن المطاف وحيث نطالب المسؤولين بايجاد حل لهذه الاختناقات خاصة مع قرب شهر رمضان المبارك مشيرا بان الحل الوحيد هو تقليص اعدد المعتمرين من الخارج وتحديد نسبة لكل دولة حتى الانتهاء من المشاريع في الحرم والمنطقة المركزية.

كما قال المعتمر الحاج حسين - جزائري الجنسية - اولا الحمد الله الذي من علينا بزيارة الحرم المكي الشريف واداء فريضة العمرة ولكن عانينا من الزحام الشديد خاصة في صحن الطواف وذلك بسبب توسعته والمشاريع القائمة في الحرم حيث ان اعداد المعتمرين والزوار تفوق الطاقة الاستيعابية للحرم بسبب المشاريع القائمة حاليا ونطالب المسؤولين والقائمين على خدمة هذا البلد المقدسة بتخفيف تأشيرات العمرة خاصة في شهر رمضان وموسم الحج لكي يخف الازدحام والاختناقات التي تشهدها مكة المكرمة حاليا.

وطالب المعتمر شاه احمد باكستاني الجنسية بتحديد نسب لقدوم عدد المعتمرين والحجاج في ظل المشاريع الكبيرة التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – في الحرم المكي والمنطقة المركزية مما ادى الازدحام والاختناق خاصة داخل الحرم المكي الشريف وتحديدا بصحن المطاف مشيرا بأن ازالة الآلاف الفنادق بالمنطقة المركزية زاد من ازمة السكن.

ويقول المعتمر عباس خان هندي الجنسية بان نسبة المعتمرين لهذا العام تفوق الاعوام الماضية بالرغم من المشاريع الجبارة التي تنفذها حكومة المملكة في الحرم المكي الشريف لصالح اعمال توسعة المطاف والذي يستمر حوالي 3 سنوات بالاضافة الى ازالة اعداد كبيرة من فنادق المنطقة المركزية مماساهم في الاختناق داخل الحرم المكي وتسبب في ازمة حجوازات بالفنادق.

وقد اعلنت وزارة الحج خلال الايام الماضية عن تجاوز عدد تأشيرات العمرة التي أصدرتها الوزارة حتى الآن (1.600.000) تأشيرة لموسم هذا العام 1434ه، في الوقت الذي يتم فيه استنفار كامل الكوادر البشرية من الوزارة والجهات ذات العلاقة بتوجيهات سديدة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ونائب خادم الحرمين الشريفين، وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - للمشاركة في متابعة الخدمات المقدمة لأفواج المعتمرين، الذين يتوافدون على مكة المكرمة لأداء مناسكهم، متوقعاً زيادة أعداد المعتمرين خلال العام الحالي التي ستصل إلى أكثر من نصف مليون معتمر، مقارنة بالعام الماضي، حيث تراوح نسبة الزيادة الطبيعية التي تشهدها المملكة في كل عام بين (10 و20%) من المعتمرين.


معتمرون في طريقهم لاداء العمرة


معتمر يدفع بزوجته لاداء الطواف


المعتمر شاه احمد يتحدث للزميل الكناني


الحاج حسين


مصطفى البيومي



بعد موافقة المقام السامي على هذا المشروع
أمير المدينة المنورة يعلن إنشاء مدينة متكاملة للحجاج والمعتمرين



الأمير فيصل بن سلمان

المدينة المنورة- سالم الأحمدي

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة رئيس هيئة تطوير المدينة المنورة، من صدور التوجيهات السامية الكريمة إلى وزارة المالية ومن خلال صناديق الدولة الاستثمارية وبالتنسيق مع الجهات المختصة بإنشاء مدينة استقبال وتوزيع الحجاج والمعتمرين، وذلك على الأرض الواقعة على طريق الهجرة، التي تزيد مساحتها على مليون وستمائة ألف متر مربع، وتقع على مقربة من المسجد النبوي.

وأوضح سموه أن المشروع يحتوي على محطة للنقل والقطار ومقرات للجهات المساندة خاصة المتعلقة بالزوار، ومستشفى بسعة 400 سرير، إضافةً إلى المشروع الأساسي المكوّن من فنادق ودور إيواء لاستيعاب شرائح متعددة من النزلاء تقدر بحدود 200.000 نزيل . وقد أعرب سموه عن عظيم شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله ورعاه، بموافقته على هذا المشروع الضخم والحيوي، الذي سيكون له منافع كبيرة للحجاج والمعتمرين وأهالي المدينة المنورة، منوهاً بالمشاريع العملاقة المنفذة بالحرمين الشريفين في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز، سائلاً الله أن يجزيه عن المسلمين خير الجزاء وأن يجعل في ذلك موازين حسناته وأعماله.



اقترحوا إيجاد جهة مؤسساتية بصلاحية كاملة للتخلص من عشوائية النقد..
شوريون وكتّاب وصحفيون ل «الرياض»: المؤسسات الحكومية فاكهة النقد المجتمعي والشعبي بدرجة عشوائي وغير مُرض



عصام الزامل

الرياض - حسنة القرني

تواجه المؤسسات الحكومية نقدًا متصاعدًا في الصحف والمواقع الإلكترونية والمجالس العامة ولا سيما المؤسسات الإدارية والعدلية والأمنية فيما تقدمه من خدمات للمواطنين والمقيمين وبدخول وسائل الإعلام الجديد طال الأمر بعض المسؤولين العاملين فيها وتخطى ذلك في بعض الأحيان إلى نقد البنى التي تقوم عليها المؤسسات الحكومية.

وقد صدر جراء هذا النقد المتنامي ثلاثة قرارات عليا شملت أمرين ملكيين (1426 1433) وقرارا من مجلس الوزراء (1433 ) وذلك لتأسيس الشرعية النظامية للنقد ما دلّ ضمنيا بحسب بعض الدراسات المتخصصة على تشجيع الدولة للنقد المبني على الدقة والموضوعية العلمية في الطرح.

"الرياض " استقصت آراء عدد من الشوريين والكتاب والصحفيين لمعرفة مدى جدوى استمرارية النقد المجتمعي لمشكلات المؤسسات الحكومية دون إحداث نتائج تذكر.

غياب الآلية

بداية أرجع الكاتب والصحفي تركي عبدالحي أسباب نشأة النقد المجتمعي للمؤسسات الحكومية في المملكة إلى ما يبدو عدم وجود آلية حقيقية لمحاسبة الإدارات الحكومية وقال يوجد في كل دول العالم آلية معينة لمحاسبة الإدارات الحكومية تتمثل في ركنين أساسيين هما: المراقبة والتشريع. وأضاف لا يوجد آلية لاستدعاء أي وزير أو مسؤول لمساءلته عن أي أمر يتعلق بأي تقصير في وزارته كما لا يوجد آلية حقيقية لمسألة أي وزارة وأي جهة حكومية في المملكة ما أسفر عن بحث المجتمع عن آلية وقنوات جديدة يستطيع تصحيح الخطأ من خلالها وهذا الآليات غالبا ما تكون عشوائية ومن تلك الآليات ظهر النقد المستمر والعشوائي والكبير حتى أصبح فاكهة النقد المجتمعي . واستدرك يأتي هذا النقد من قبيل حرية التعبير المتاحة والمسموح به في كل دول العالم ولكنه وفق رأيه قد لا يأتي بنتيجة إلا في حالة إيجاد نظام يتمكن منع المجتمع من محاسبة المسؤول بصفة مباشرة.

ودعا الجهات الحكومية بضرورة البحث عن آلية لمحاسبتها من قبل ممثلي منتخبين من المجتمع تنحصر مهمتها في محاسبة الجهة الحكومية وبذلك تتخلص الجهات الحكومية من النقد العشوائي الذي تشتكي منه. وأكد عدم نضج تجربة المجالس البلدية المنتخبة في المملكة وعزا ذلك لعدم امتلاكها للصلاحيات الكافية كالمحاسبة والتنظيم والتشريع الأمر الذي تسبب بحسب رأيه في نقد الخدمات البلدية أيضا لعدم حصول المواطن على فائدة منها وشدد على أهمية امتلاك المجالس لتلك الصلاحيات لكي تحصل الفائدة المرجوة منها بحيث تتمكن من خلالها من محاسبة المسؤول وغيرها ولن يكون هناك نقد مستمر. واستدرك وإن وجد فلن يكون بهذا الارتفاع وبهذا الحجم لأن المواطنين سيلمسون وجود ممثلين لهم يقومون بدورهم في أخذ ما يريد المواطن من الجهة حكومية سواء كانت وزارة أو أي إدارة خدمية.

قناعة بالتغيير

وأشار رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى الدكتور محمد آل ناجي إلى البيروقراطية الموجودة في المؤسسات الحكومية التي لا تسمح بالتغيير بسرعة حيث تختلف في استجابتها وردة فعلها عن مؤسسات القطاع الخاص . وأضاف إن النقد المتعلق بالهيكليات والأنظمة في المؤسسات الحكومية يحتاج لمزيد من الوقت لتعديله شرط أن يكون هناك قناعة، وللانتقادات ما يبررها.

النقد غير ملزم

فيما أكد الكاتب الاقتصادي عصام الزامل أن ما تقدمه الصحف ووسائل الإعلام الجديد من النقد مجتمعي أو شعبي ليست الوسيلة الأمثل لنقد الوزارات الحكومية ومتابعتها كما أكد افتقار النقد الشعبي وأحيانا النقد الصحفي للمعلومة الكاملة علاوة على عدم وصول بعض المشاكل له والتي تكون أولى بالنقد من غيرها واعتبر النقد المجتمعي أو الشعبي نقدا غير ملزما للجهات الحكومية بالرد في كثير من الأحيان وعد ذلك من باب التنفيس أو الاستعراض للعضلات لافتا إلى أن من النقد ما يأتي بسبب تصفية الحسابات فليس صحيحا على قوله أن النقد يأتي دائمًا بهدف الاصلاح الحقيقي. ودعا الجهات الحكومية بإيجاد وسيلة مؤسساتية تتبنى عملية النقد لكي لا تبقى العملية النقدية عشوائية. وأشار إلى أن الصحافة ووسائل الإعلام الجديدة ومجالس الناس لا تزال هي الشرارة الأولى للفت النظر والتي يفترض أن يتبعها مبادرة من المجالس الرقابية التي من مهمتها الرقابة على الأداء الحكومي ومحاسبة العاملين فيها.

النقد الخاص

وأثنى عضو لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية في مجلس الشورى الدكتور سالم القحطاني على رسالة الصحافة ودورها الذي تؤديه من خلال عملية النقد الصحفي للمؤسسات الحكومية وذلك للوصول إلى العمل والأداء أكد إيجابية الرد على ما يتم طرحه في الصحافة ووسائل الإعلام الجديد وذلك عندما يكون هناك مجموعة انتقادات على موضوع معين واصفًا إياه بالأمر المحمود والمفيد والذي من شأنه أن يخدم الصالح العام. كما أكد أهمية تنوع النقد بحيث يكون موجها ومدروسا بما يخدم المصلحة العامة والجيدة وبرر القحطاني للجهات الحكومية عدم تجاوبها مع كل ما يخرج من نقد في الصحف أو وسائل الإعلام الجديد بما يتضمنه ذلك النقد من ملحوظات لا تنم عن فهم عميق لآلية عمل تلك الجهات كما أن ما يطرح في الإعلام من نقد لا يعدو في بعض الأحيان عن كونها عبارة عن شخصنة ووجهات نظر شخصية تخص الكاتب أو المؤسسة الإعلامية.

الدقة والموضوعية

من جانبه، أوضح عضو لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية في مجلس الشورى الدكتور أحمد بن عمر آل عقيل الزيلعي أن الصحافة من حقها أن تنتقد الجهات الحكومية كما أن للجهات الحكومية الحق في أن تتقبل النقد وأن ترد عليه إذا كان النقد في غير مكانه أو كان غير دقيق أو كان لديها من الظروف وقلة الإمكانات ما يحول دون ما يطلب منها. وتمنى الزيلعي في نقد الصحافة أن يكون نقداً موضوعياً وغير متحامل وأن يكون دقيقاً وعلميّاً وليس مبنياً على إشاعات أو أقوال غير مؤكدة أو هرج مجالس كما يقولون. ودعا الصحفيين أن يكونوا على مستوى من المقدرة والمهنية التي تجعل لنقدهم الأثر المطلوب منه وفي الإطار نفسه دعا المسؤولين بعدم التحسس من النقد فالكمال لله سبحانه وتعالى كما أن النقد الصحفي الموضوعي يساعد المسؤول على تحمل مسؤولياته ويعينه على السير بمسؤولياته في الاتجاه الصحيح. وزاد يتعين على الصحافة والجهات الحكومية تقبل بعضها بعضا والعمل معاً لما فيه مصلحة الوطن والمواطنين.

معنى النقد

وأوضح الأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بالرياض الدكتور رزين الرزين أن النقد هو ما لا يعني تتبع السلبيات وإغفال الإيجابيات ويجب أن نتعلم النقد الموضوعي الذي يعرض السلبيات بلا تجريح وبقصد معالجتها وتلافيها وليس بقصد تضخيمها وإثارة المجتمع وفي ذات الوقت يبرز اﻹيجابيات بهدف تنميتها واﻹفادة منها وليس بهدف اﻹطراء والمديح الأجوف الذي لا يؤدي لهدف بناء وأن لا يكون هدف النقد التشهير أو تصفية الحسابات الشخصية أو تحقيق المصالح الفردية الضيقة كما ينبغي أن نشعر في هذا النقد بالمسؤولية وأن لانطلق الأحكام جزافا ثم نتنصل من المسؤولية وأن نتعلم أن نبني أحكامنا على رؤية واضحة وأخبار صادقة قائمة على التبين والتثبت وشدد الرزين التفريق بين أن يكون النقد للنقد أو النقد للإثارة أو النقد للتشفي هو في الحقيقة نقد سلبي ضرره أكبر من نفعه كما أن تحديد الهدف واضح للنقد حيث يحقق آثاره المنشودة في إصلاح المجتمع وتحقيق أهداف مؤسساته.


د.رزين الرزين


الدكتور سالم القحطاني


د.احمد الزيلعي


د.محمدالقحطاني



كرمهم الأمير سلطان بن سلمان والأمير مشعل بن عبدالله لإعادتهم قطعاً أثرية وحماية المواقع
مواطنون: إعادة الآثار واجب وطني فهي جزء مهم من تاريخ المملكة



الأمير سلطان والأمير مشعل مع معيدي القطع

الرياض - أحمد الحوتان

عبّر عدد من المواطنين من معيدي القطع الأثرية وحراس مواقع أثرية في منطقة نجران، والذين كرمهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران رئيس مجلس التنمية السياحية في المنطقة، عن شكرهم وتقديرهم لهذا التكريم، واعتبروه حافزاً لهم وللمواطنين لبذل المزيد من الجهود لحماية آثار الوطن والمواقع الأثرية والتراثية.

وأكدوا أن حملة استعادة الآثار الوطنية التي انطلقت برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله -، وأطلقها سمو رئيس الهيئة حفزتهم على إعادة ما يملكونه من قطع أثرية إلى الهيئة لأنها الأقدر على حمايتها وصيانتها، وعرضها في متاحف المملكة ليشاهدها المواطنون والمقيمون وزوار المملكة، ودعوا المواطنين إلى التفاعل والتجاوب مع الحملة وتسليم ما لديهم من قطع أثرية، بما يساهم في حفظ تاريخ الوطن الغالي.

وكان سمو رئيس الهيئة، وسمو أمير منطقة نجران، كرما، مؤخراً (13) مواطناً من منطقة نجران أعادوا قطعاً أثرية كانت في حوزتهم، تجاوباً مع حملة استعادة الآثار الوطنية، وأكد المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة نجران صالح آل مريح، أن القطع الأثرية التي أعادها المواطنون عبارة عن أدوات من العصر الحجري، وأوان فخارية، وقطع من الرحى، وقطع حجرية، وشواهد قبور، ومخطوطات، وكتابات بخط المسند.

وقال المواطن منصور مانع ياسين "إن إعادة الآثار واجب وطني على كل مواطن، فالقطع الأثرية جزء مهم من تاريخ المملكة، وحقيقة فإن تكريمي من سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وسمو أمير منطقة نجران، يعد عاملاً محفزاً ومشجعاً على التفاني في خدمة الوطن"، مؤكداً أن المواطن هو رجل الأمن الأول لحماية وطنه وممتلكاته من العبث، والآثار جزء من هذه الممتلكات.

وأوضح المواطن علي هادي كرعل، أن تكريم من أعادوا قطعاً أثرية يعد دافعاً لهم ولغيرهم لحفظ آثار وتاريخ المملكة، مشيراً إلى أن حملة استعادة الآثار الوطنية التي انطلقت برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين حفزته والكثير ممن يملكون قطعاً أثرية على إعادتها للهيئة العامة للسياحة والآثار.

ووصف المواطن سعيد سنان، إعادة الآثار والحفاظ عليها بأنه واجب وطني على كل مواطن، معتبراً أن تكريم معيدي الآثار والمبادرين بحماية المواقع الأثرية يعتبر حافزاً كبيراً لهم لمواصلة الحفاظ على تاريخ وآثار المملكة، ودليل على ما تحظى به الآثار من اهتمام من قبل القيادة الحكيمة، مطالباً المواطنين الذين يحتفظون بقطع آثار أو يعرفون مواقع أثرية التواصل مع الجهات المختصة.

وحول كيفية العثور على القطعة الأثرية التي سلمها، قال آل سنان إنه عثر على قطعة أثرية عبارة عن مجسم من البرونز، وعليها كتابة سبئية، معبراً عن فخره بتسليم كنز أثري وقيمة تاريخية كبيرة.

وعن سبب تسليمه الآثار للهيئة، قال إنها الجهة المختصة التي تقوم بالحفاظ عليها أكثر من أي شخص آخر، وقد سلمتها بقناعة تامة، مطالباً من لديه أية قطعة أثرية بتسليمها للجهة المختصة، والتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار في كشف أي مكان أثري.

من جهته، قال المواطن محمد آل دبيش، أحد المتطوعين لحماية المواقع الأثرية، إن حماية الآثار واجب وطني مهم للحفاظ على تاريخ وآثار المملكة، وقد ترجم تكريم سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وسمو أمير منطقة نجران، الاهتمام بالآثار والحفاظ عليها، مؤكداً أن كل مواطن مسؤول عن أمن وحماية وطنه.

من ناحيته، قال المواطن هادي آل مخلص، إنه "يوجد بالقرب من بيتي في محافظة ثار موقع كبير، وقمت بإبلاغ فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة نجران بأنه توجد في مكان قريب مني آثار، وأخشى أن يقوم أحد بسرقتها، وأحضرت بعض القطع للفرع، وقام مسؤولو الفرع بإرسالها للهيئة في الرياض، وتم التأكد من أنها قطع أثرية، وقمت بتسليم بعض القطع التي أحضرتها لهم".

أما المواطن عبدربه آل سليم، فأشار الى أنه وجد (8) قطع أثرية، وهي عبارة عن حجارة عليها نقوش في محافظة حبونا، وتم تسليمها لفرع الهيئة في منطقة نجران، فيما أوضح المواطن سلامة علي منيف الصقور، أنه وجد قطعاً أثرية متفرقة في الربع الخالي، وهي عبارة عن حجارة صوان، ونبال، وأدوات حجرية، وسكاكين وأدوات طعام أثرية.

من جهته، قال المواطن محمد هادي مهدي آل سليم، إن القطعة الأثرية التي سلمها عبارة عن حجر كبير، وتوجد عليه نقوش.


تكريم معيدي القطع الأثرية وحماة المواقع



«الرياض» تتابع أحداث القنصلية الاندونيسية بجدة :
وصول عشرة من موظفي وزارة الخارجية الإندونيسية لإنهاء إجراءات التصحيح



جانب من الحريق الذي نشب في القنصلية

جده-خالد الدماك تصوير- محسن سالم

اسفرت جهود انهاء ازمة القنصلية الاندونيسية بجده بوصول عشرة من موظفي وزارة الخارجية باندونيسيا للاطلاع على الاوضاع ووضع آليات تم تقديمها من قبل القوات الخاصة من اجل حماية القنصلية وسرعة الانجاز حيث سيتم انهاء اجراءات ما يقارب عشرين ألفاً كل اربعة ايام قبل انتهاء المدة المتبقية من التصحيح خاصة ان هناك ما يقارب من 150 الفاً من الجنسية الاندونيسية تبحث عن تصحيح اوضاعها منذ بداية القرار.

وساهمت القوات الخاصة للأمن مساء الامس في ساعة متأخرة انهاء الازمه القائمة بين القنصلية الاندونيسية ومراجعيها بعد الاحداث التي نشبت واسفرت عن اشعال النيران في جزء من القنصلية والقاء الحجارة على المبنى في ظل تواجد اكثر من عشرين الفاً من الجنسية الاندونيسية لانهاء اجراءات تصحيح اوضاعهم ما بين الرحيل والبقاء .

ولم يحدث أي اشتباكات بين المتواجدين من الجنسية الاندونيسية او القوات الخاصة للامن او القوات المساندة الاخرى في ظل تواجد ما يقارب من مائة من افراد القوات الخاصة للامن وعدد من الضباط في مواجهة المحتجين على اوضاع القنصلية وتمت السيطرة بعد ساعات طويلة من التواجد ومحاولة اثارة البلبلة.

حنكة القوات الخاصة للأمن تنهي الأزمة باتفاق متبادل
واكد مصدر ان الاصابة فقط لامرأة اصطنعت حالة ااغماء وادخالها القنصلية لانهاء اجراءتها.

وبفضل من الله وبمتابعه دائمة من قبل اللواء غانم السحيباني قائد القوات الخاصة للامن والعقيد عبدالعزيز الشهراني قائد القوات في مكة وعدد من ضباط الميدان في الموقع تمت السيطرة على الوضع وسيتم توزيع منشورات بما تم اتخاذه من آليات لكيفية سرعة انهاء امورهم وفق معايير تم الاتفاق عليها مع اعضاء القنصلية ومن تواجد من وزارة الخارجية الاندونيسية بهذا الشأن .

وتأكد عدم إصابة أي من إفراد القوات رغم إلقاء الحجارة على مبنى القنصلية وتعاملت القوات والقوات المساندة من رجال الأمن بكل واقعية دون إلحاق الأذى بالمتواجدين .

وقد تم إغلاق القنصلية صباح الأمس حتى ساعة متأخرة من النهار لوضع الترتيبات والآليات المتفق عليها من قبل القوات الخاصة للأمن وهو التعامل القائم بين قنصليات أخرى ومراجعيها.

كما خلت الشوارع المؤدية لمبنى القنصلية من تواجد أي من الجنسية الاندونيسية ومن دخول المركبات للطريق المؤدي الى القنصلية بتعاون رجال المرور والشرطة بجانب القوات الخاصة للأمن ضمن إستراتيجية تم وضعها مسبقا .


امرأة تحاول الدخول وتم منعها حتى بداية العمل


صخرة تم إلقاؤها على مبنى الحراسات في القنصلية


الشارع المؤدي إلى القنصلية بدا خالياً



ساحة تقسيم تصمد أمام تهديدات أردوغان وقائمة الجرحى تقارب (5000)


أردوغان يخاطب مؤيديه في أنقرة (رويترز)

اسطنبول - أ. ف. ب

رفض المتظاهرون الاتراك الاثنين التراجع امام تحذير رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان من انهم "سيدفعون ثمنا" لتظاهراتهم ضد حكومته الاسلامية.

وفيما استخدمت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق الاف المتظاهرين في انقرة لليلة الثانية، شن اردوغان هجوما مضادا على المناهضين له وعمد الى تعبئة انصار حزبه الحاكم منذ عشرة سنوات حزب العدالة والتنمية، بالقاء خطب معادية في تجمعات في انحاء تركيا.

وقال اردوغان امام الاف المناصرين الذين علت هتافاتهم في انقرة "الذين لا يحترمون الحزب الحاكم في الامة سيدفعون ثمنا".

وكان التجمع يبعد كيلومترات قليلة عن مكان الاشتباكات في ساحة كيزيلاي التي شهدت احدث اعمال العنف في الاسبوع الثاني من الاحتجاجات الشعبية.

وصعد عشرات الاف المتظاهرين المناهضين للحكومة احتجاجاتهم في عطلة الاسبوع وتدفقوا على مدن في كافة انحاء تركيا وبينها اسطنبول وانقرة وازمير الواقعة غربا.

واجتذبت ساحة تقسيم في اسطنبول، القلب الرمزي لحركة الاحتجاج بعض اكبر التجمعات على الاطلاق حيث راح المتظاهرون يرقصون ويهتفون "اردوغان استقيل" حتى ساعات الصباح الاولى في اجواء احتفالية.

واندلعت اعمال العنف في 31 مايو اثر قمع الشرطة لحملة تسعى لانقاذ حديقة جيزي في اسطنبول والمحاذية ساحة تقسيم، ومنع اقتلاع اشجارها. وتصاعد الاحتجاج ليصبح تظاهرات عمت تركيا تعبر عن الغضب ضد اردوغان وحكومته التي تتهم بالتسلط.

وجرح نحو خمسة الاف متظاهر بينهم عشرات الشبان والقادمين من الطبقة المتوسطة، وتوفي ثلاثة اشخاص في اعمال العنف مما ادى الى تشويه صورة تركيا كنموذج للديمقراطية الاسلامية.

وكانت ساحة تقسيم اكثر هدوءا الاثنين فيما استأنف المتظاهرون اعمالهم الاعتيادية مع تعهد كثيرين بالعودة.

وقالت ايتيم ياكين (17 عاما) لدى عبورها الساحة حيث كانت اعمال التنظيفات تجري على قدم وساق "سنذهب الى المدرسة الان لكننا سنعود لاحقا".

واتهمت رئيس الوزراء بصب الزيت على النار بموقف المواجهة الذي يتخذه.

وقالت "اذا استمر بالتحدث الينا بهذا الشكل سنواصل ما نحن عليه ايضا".

وتحولت الساحة وحديقة جيزي المرقطتان بالخيام واللافتات والاعلام، الى منطقة خالية من الشرطة التي انسحبت قبل اسبوع. ولم تشهد المنطقة اي اشتباكات منذ ذلك الحين.

وقام اردوغان الاحد بجولة على ثلاث مدن وحث انصاره على الرد على المحتجين في صناديق الاقتراع في انتخابات محلية العام المقبل. وطلب من انصاره ان يلقنوا المحتجين "درسا اول بالسبل الديموقراطية في صناديق الاقتراع".

ومن المقرر اجراء انتخابات بلدية ورئاسية في تركيا في 2014.

وقال اكيف بوراك اتلار سكرتير مجموعة "التضامن مع تقسيم" التي تمثل نشطاء حديقة جيزي الرئيسيين "بكل صدق لا اعرف الى اين ستنتهي الامور".واضاف "ان خطاباته وقسوة الشرطة هي التي اوصلت الاحتجاجات الى هذا الحد، في المقام الاول. عليه ان يتراجع خطوة".

وتابع الطالب اونو البتيكين (25 عاما) "يبدو قلقا. كأنه اسد محشور في الزاوية".

وقالت نقابة الاطباء ان اعمال اعنف ادت حتى الان الى مقتل اثنين من المتظاهرين وشرطي، واصابة نحو 4,800 شخص.وقال اردوغان الاحد ان اكثر من 600 شرطي جرحوا.


متظاهرون معادون للحكومة يحتشدون بوسط أنقرة (رويترز)



شرطة الرياض تنهي قضية 1812 عاملة منزلية خلال شهرين


العقيد عبدالرحمن الجريد

الرياض – مناحي الشيباني

أنهى المركز الأمني لشؤون الخدم بشرطة منطقة الرياض خلال الشهرين الماضيين أوضاع ( 1812) عاملة منزلية من جنسيات مختلفة.

وعملت لجان من شرطة منطقة الرياض وجوازات منطقة الرياض ووزارة الشؤون الاجتماعية في حل قضايا العاملات المستضافات بالمركز الأمني حسب قضايا المستضافات.

وشملت تلك القضايا المتعلقة بالمستضافات قضايا هروب العاملات من منازل كفلائهن وقضايا تراكم بعض المستحقات المالية على بعض الكفلاء ورفض بعض العاملات العمل لدى الكفلاء قبل انتهاء المدة النظامية المشروطة في عقد العمل ما بين الكفلاء والعاملات وبعض القضايا المتعلقة بتلاعب بعض مكاتب الاستقدام.

وكان مدير شرطة منطقة الرياض اللواء سعود بن عبدالعزيز الهلال قد أصدر تعليماته للعاملين بالمكتب الأمني لشؤون الخدم بالمسارعة في حل القضايا المالية والحقوقية المترتبة على بعض الكفلاء وكذلك الحد من تلاعب بعض مكاتب الاستقدام لحفظ حقوق المواطنين والمواطنات حيث نجح الفريق الأمني المكلف من شرطة منطقة الرياض وجوازات منطقة الرياض ومنسوبي وزارة الشؤون الاجتماعية في حل أكثر من ألف وثمانمائة واثنتي عشرة قضية عاملة منزلية من مختلف الجنسيات خلال الشهرين الماضيين مما أضفى نوعا من الارتياح على مراجعي المكتب الأمني لشؤون الخدم من المواطنين والمواطنات وكذا مندوبي السفارات بالمملكة.



600 يتيم يستفيدون من برنامج تربوي للندوة العالمية في باكستان


جانب من الندوة

مكة المكرمة - جمعان الكناني

نفذ مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي في باكستان برنامجاً ثقافياً تربوياً للأيتام اشتمل على دروس دينية تربوية ومسابقات ثقافية وفقرات ترفيهية متنوعة، وذلك في إطار الكفالة التي تقوم بها الندوة للأيتام في باكستان، وفي إطار رعايتهم وتعزيز الجانب التربوي لديهم من خلال برامج تربوية، ثقافية وترفيهية تتناسب مع أعمارهم.

واستفاد من البرنامج نحو 600 يتيم من (دار أيتام المدينة) التابعة للندوة في باكستان، والتي تضم 600 يتيم و400 يتيمة توفر لهم الندوة الرعاية الشاملة من تعليم وسكن وإعاشة وعلاج.

وكان من أبرز محاور البرنامج مسابقة في حفظ أذكار الصباح والمساء، شارك فيها جميع طلاب دار أيتام المدينة، واستهدفت المسابقة تعويد الطلاب على قراءة أذكار الصباح والمساء، وتم تقييمها من لجنة التحكيم المقررة للمسابقة وفي ختامها تم توزيع الجوائز على الفائزين.



دعا المزارعين إلى المحافظة على نخيلهم ومنع انتشار "السوسة" ..
أمير منطقة القصيم: سنضرب بقوة على من يجلب فسائل نخيل مريضة



أمير القصيم خلال افتتاحه معرض قوت

بريدة - ملفي الحربي

زار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مساء أمس الاول معرض التمور المعباة (قوت) الرابع، الذي تنظمه أمانة منطقة القصيم، في مركز النخلة بمدينة التمور بمدينة بريدة.

وفور وصول سموه زار جناح الإدارة العامة للشؤون الزراعية بمنطقة القصيم واطلع على الآفات التي تصيب النخلة والتمور وسبل الوقاية منها، وطرق الري الحديثة للنخلة عن طريق التنقيط أو التقطير أوالفوارات التي ستعمل على توفير المياه الجوفية للمملكة على المدى البعيد.

كما زار سموه أجنحة عدد من الجهات الحكومية التي تعنى بالنخيل، بعدها تجول في أجنحة المعارض المشاركة في المهرجان البالغ عددها أكثر من 50 شركة ومصنعاً من القطاع الخاص متخصصة في تعبئة وتسويق وإنتاج التمور. عقب ذلك أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بالقرآن الكريم ثم شاهد سموه والحضور عرضاً يحكي عن النخلة والتمور وفوائدها وأهميتها في الحياة اقتصادياً وغذائياً.

إثر ذلك كرم سمو أمير منطقة القصيم الرعاة والمشاركين في المعرض ثم شهد سموه توقيع الاتفاقية التي أبرمتها أمانة منطقة القصيم مع المركز الوطني للنخيل والتمور وشركة راج المهتمة بالتمور وتسويقها.

وعقب الجولة أدلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز بتصريح صحفي أكد فيه ضرورة الاهتمام بالتمور والمحافظة على النخلة وثمرها بالوسائل الحديثة التي تنميها وتواكب مساعي الدولة واهتمامها بالنخلة ومنتجها. وعد سموه التمور رافداً اقتصادياً مهماً نفتخر به جميعاً، مشيداً سموه بمعرض قوت ومثاليته وبحجم ومخزون التمور التي تحتويه. ورحب سموه بالمركز الوطني للتمور بالمملكة ووجودهم بمعرض قوت للتمور المعبأه، لافتاً إلى أن المركز يعد ذراعاً مهماً لدعم مهرجانات التمور في المنطقة.

وقال سمو أمير منطقة القصيم إن هناك بعض الأهمال بدأ يضرب النخلة المباركة من جلب بعض الفسائل المريضة التي قد تؤثر على مزارع كثيرة، ونؤكد للجميع أن هذا الأمر غير مقبول وسنضرب بقوة على كل من يعبث بهذا الأمر أو يتجاهل الأنظمة، لأنه يحارب منتجاً مهماً أراده الله أن يكون على هذه الأرض المباركة المملكة العربية السعودية.

وأوضح سموه أن الدولة تقدم مساعدات عديدة للمحافظة على النخلة وحمايتها من الآفات من خلال وزارة الزراعة وجمعية منتجي التمور والمركز الوطني للتمور بالمملكة، مهيباً بالمزارعين بالمحافظة على نخيلهم في مزارعهم لمنع الوباء عنها والمحافظة عليها لتكون باسقة وناضجة في إنتاجها ومظهرها.

حضر الحفل وكيل إمارة منطقة القصيم المساعد لشؤون التنمية عبدالعزيز بن عبدالله الحميدان وأمين منطقة القصيم المهندس صالح الأحمد ورئيس المركز الوطني للنخيل والتمور صالح العفالق ومدير شرطة القصيم اللواء بدر الطالب وعدد من المسؤولين. يذكر أن معرض التمور المعبأة (قوت) الرابع يعد أكبر تجمع لتُجَّار التمور، حيث تشارك فيه أكثر من 100 جهة مسوقة للتمور بمختلف أنواعه وأشكاله.



بينها شركات أمريكية وبريطانية وفرنسية وتركية
4 ائتلافات عالمية تتنافس على مشروع «حافلات الرياض»



نموذج لإحدى محطات الحافلات المزمع إنشاؤها في الرياض

الرياض - محمد الغنيم

أعلنت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أمس عن تلقيها عروض اربع ائتلافات عالمية للمنافسة على تنفيذ مشروع توريد وتشغيل وصيانة شبكة الحافلات، ضمن مشروع النقل العام بالرياض الذي يجري التحضير لإطلاقه في قريباً.

وشملت هذه الائتلافات كل من (ائتلاف دلة) والمكون من شركة دلة لنقل الحجاج السعودية،وشركة إم في إنك MV Inc من الولايات المتحدة الأمريكية،و(ائتلاف الرياض موبيليتي) والمكون من الشركة السعودية للنقل الجماعي السعودية، و آر إيه تي بي – ديف RATP – Devمن فرنسا، و(ائتلاف السيف – جورسيل) والمكون من شركة السيف – مهندسون مقاولون السعودية،وشركة جوسيل توريسم تاشيماجيليك Gursel Turizm Tasimacilik من تركيا، و(ائتلاف حافل - ناشيونال إكسبرس) والمكون من شركة حافل للنقل العام السعودية، وناشيونال إكسبرس National Express Group plc من المملكة المتحدة.

وقالت هيئة تطوير الرياض إنها شرعت فور استلام هذه العروض في إجراء عمليات التحليل الفني والمالي لهذه العروض، بمشاركة مستشارين وخبراء من مختلف أنحاء العالم، بحيث يتم عرض نتائج هذا التحليل على اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة، لاختيار العروض الأنسب من الناحيتين الفنية والمالية، ومن ثم الإعلان عن الائتلافات الفائزة بتنفيذ المشروع.

وتمتد شبكة النقل بالحافلات في مدينة الرياض بطول 1083 كيلومتر لتغطي كامل المدينة، وتشمل توريد وتشغيل وصيانة 1064 حافلة مختلفة الأحجام والسعات، وتضم 776 محطة انتظار ومواقف عامة بمختلف الفئات والأحجام، إضافة إلى تنفيذ أنظمة التحكم والمراقبة ومنافذ بيع التذاكر ومركزاً للتحكم والتشغيل بشبكة النقل العام في مدينة الرياض.

وتتوزع شبكة النقل بالحافلات بين 4 مستويات مختلفة، من بينها 4 مسارات لخطوط الحافلات ذات المسار المخصص بطول 96 كيلومتر وب 103 محطات، ومسارين لخطوط الحافلات الدائرية بطول 83 كيلومتر يضمان 67 محطة، و18 مساراً لخطوط الحافلات العادية بطول 405 كيلومتر، إضافة إلى خطوط الحافلات العادية التي تمتد بطول 600 كيلومتر وتخدم معظم أحياء الرياض السكنية.



إغلاق 18 مطعماً أحدها يستخدم الحاويات لحفظ الطعام بعرعر


أحد المطاعم يقوم بحفظ الطعام في حاويات للنفايات

عرعر - جاسر الصقري

ضبط قسم صحة البيئة في أمانة الحدود الشمالية في عرعر خلال خمسة أيام 18 مطعماً مخالفاً للاشتراطات الصحية أحدها يقوم في حفظ الطعام في حاويات النفايات.

وقال مدير إدارة صحة البيئة في أمانة الحدود الشمالية د. مهند الدخيل انه تم خلال الحملات المفاجئة اغلاق 18 مطعماً مخالفاً للاشتراطات الصحية، مؤكداً أن احدها يستخدم حاويات النفايات لحفظ الطعام، مضيفاً أن المراقبين ضبطوا ايضاً أكثر من 250 عبوة مساحيق وكريمات وشامبوهات ومستحضرات تجميل منتهية الصلاحية في عدد من المحلات بعرعر.

واوضح أن هذه الحملات مستمرة بناء على توجيه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، مشيراً الى أن جميع المطاعم المخالفة والمحلات تم التعامل معها حسب لائحة الجزاءات والغرامات، حيث وصلت الغرامات المالية إلى أكثر من 70 ألف ريال. واكد افتقاد الكثير من المطاعم للاشتراطات الصحية وتعاني من سوء النظافة، ووجود عمالة لا يحملون شهادات صحية.



أمانة تبوك تغلق اكثر من 20 محلاً ومطعماً مخالفة للاشتراطات


ضبط احد المطاعم يجهز الأكل على الأرض

تبوك - عطاالله العمراني، تصوير – وائل الخالد

نفذت أمانة تبوك أمس الأول حملة رقابية واسعة شملت محال تجارية ومخابز ومطاعم أسفرت عن إغلاق أكثر من 20 محلا ومطعما مخالفا للاشتراطات الصحية والبيئية.

وأوضح المتحدث الإعلامي لأمانة منطقة تبوك الدكتور رياض الغبان، أن الأمانة نفذت الحملة للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية في المطاعم والمخابز خصوصاً مع دخول فصل الصيف وما يصاحبه من ارتفاع في درجة الحرارة وازدياد استهلاك المواد الغذائية بما في ذلك الوجبات الجاهزة السريعة، والحرص على إعداد وتجهيز وتقديم غذاء ذي جودة عالية صحياً وآمن لحماية المستهلك.

وذكر أن هذه الحملات ستكون مستمرة دون انقطاع، مشيراً إلى أن العقوبات ستطبق بحق المخالفين، داعياً في الوقت نفسه إلى التعاون في الإبلاغ عن أي ملاحظات أو مخالفات عبر هاتف طوارئ الأمانة 940.



في ظاهرة تفتح باب الأمل أمام الراغبين في الإقلاع وتعطي مؤشرات إيجابية للتفاعل مع الجهود المبذولة للحد من انتشاره
زيادة أعداد المدخنين الباحثين عن المساعدة الطبية للإقلاع عن التدخين



الإقلاع يحتاج إلى إرادة وعزيمة

الرياض - عبدالله الطلحة

في الوقت الذي تشير فيه الإحصائيات إلى احتلال المملكة المركز الثالت والعشرين على عالمياً في استهلاك منتجات التبغ، تشهد عيادات الإقلاع عن التدخين اقبالاً متزايداً من المدخنين الباحثين عن وسائل وبرامج علاجية متكاملة تساعدهم في الإقلاع عن التدخين، وهو ما يعد مؤشراً ايجابياً بارتفاع مستوى الوعي بصفة عامة ولاسيما بين المدخنين بخطورة التدخين تجاوبا مع جهود القطاع الحكومي والقطاع الخاص والتي نجحت في محاصرة ظاهرة التدخين من خلال إعلان المطارات السعودية مناطق خالية من التدخين وكذلك إعلان كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة مدينتان خاليتان من التدخين، بالإضافة الى توافر وسائل وبرامج علاجية اثبتت نجاح كبير في مساعدة العديد من الحالات المتقدمة وأكثرها اعتماداً على النيكوتين، وهو ما أعطى بارقة أمل للمدخنين وساهم في تعزيز الثقة لديهم بامكانية التخلص من هذا الادمان المصحوب بأعراض انسحابية شديدة وذلك اذا ما توفرت الرغبة ووسائل العلاج المبنية على أسس علمية وطبية موثوقة.


أضرار التبغ تطال الجسم كله

ووفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية فإن التدخين يقع ضمن دائرة الإدمان نظراً لتحوله الى أولوية في حياة المدخن مع الظهور السريع للأعراض الانسحابية عند محاولة الاقلاع عنه كالتوتر والعصبية وسرعة الانفعال والصداع وعدم انتظام النوم والاحباط والاحساس العام بعدم الرضا والنزوع للانعزال والاكتئاب وأخيراً الحنين للتدخين، أما محلياً، فتشير التقارير الصادرة من وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية إلى أن نحو 45 بالمئة من الرجال بالمملكة العربية السعودية مدخنين فيما تبلغ معدلات انتشار التدخين بين السيدات في المملكة إلى 25 بالمئة في المرحلة العمرية بين 25 و 35 عاماً، كما تصل معدلات التدخين بين طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية إلى نحو 24 بالمئة. أما عن التكلفة المباشرة لعلاج آثار التدخين بالمملكة فتبلغ أكثر من 5 مليار ريال سنوياً.


إحدى اللافتات التي تدعو إلى ترك التدخين

وتزامناً مع اليوم العالمي لمكافحة التدخين أطلقت حملة توعوية تحت شعار "تحرر من سيطرة التدخين" و أوضح الدكتور فؤاد الوطبان ان تقارير اقتصادية أظهرت الضوء على التكلفة الباهظة المرتبطة بالتدخين المستويين الصحي والإقتصادي، حيث أن المدخن يكلف جهة العمل مايزيد عن 56 ألف ريال كأعباء مالية إضافية مباشرة مقارنة بغير المدخن مثل تكاليف العلاج من الأمراض المرتبطة بالتدخين كأنواع السرطان وإرتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين والقلب، وهو ما يؤدي بالتالي إلى التغيب عن العمل، بالإضافة إلى اهدار وقت العمل في الإنشغال بالتدخين أو الاستقطاع المتكرر لوقت العمل في البحث عن مكان يمكنه التدخين فيه. كما أشارت التقارير ذاتها إلى الانخفاض الواضح في انتاجية المدخن عن غير المدخن بحيث تعادل سنة العمل للمدخن 11 شهراً فقط مقابل 12 شهراً لغير المدخن.


الدكتور فؤاد الوطبان

واضاف، كما أن الآثار السلبية للتدخين لا تقتصر على المدخنين فحسب بل تتجاوزهم لتصل إلى المخالطين لهم في بيئة العمل وحتى أولادهم وأفراد عائلاتهم في البيت، حيث اظهرت الإحصائيات وفاة أكثر من 600 ألف شخص في العالم من غير المدخنين نتيجة مخالتطهم للمدخنين وتعرضهم غير المباشر للدخان، كما أنهناك أكثر من 700 مليون طفل حول العالم يتعرضون لأضرار التدخين السلبي الناتج عن وجود مدخنين بالمنزل، فيما أظهرت دراسة حديثة أجرتها الجمعية الأمريكية للسرطان أن ما يقارب 20 – 56 بالمئة من شباب دول مجلس التعاون الخليجي يعيشون في منازل يوجد بها مدخنين يدخنون في وجود هؤلاء الشباب. كما تشير الدراسات إلى أنه في الوقت الذي يعتبر التدخين مسئولاً عن 90 بالمئة من حالات الاصابة بسرطان الرئة على وجه العموم بالإضافة إلى أنواع السرطان الأخرى مثل سرطات التجويف الأنفي وسرطان الشفة، والفم والحلق والقصبة الهوائية وسرطان الكبد والبنكرياس والقولون وسرطان الرحم، فإن غير المدخنين الذي يتعرضون للتدخين السلبي يتزايد احتمال اصابتهم بسرطان الرئة بنسبة تتراوح بين 20 - 30 بالمئة.

أما عن أكثر العوامل شيوعاً التي تساعد المدخنين في اتخاذ القرار بالاقلاع عن التدخين، فقال الوطبان لقد أظهرت دراسة اجريت على عينة تتألف من 122 مدخناً في سبع دول بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أن الخوف على صحة الأولاد وأفراد العائلة والأصدقاء والمخالطين جاءت في مقدمة العوامل التي دفعتهم للتفكير في الاقلاع عن التدخين. كما تشير الإحصائيات أن نحو 86,5 بالمئة من الذين يسعون للعلاج من التدخين كانوا من الرجال والغالبية في عمر يترواح بين 31 و 40 عاماً تليها الشريحة العمرية بين 41 و 50 عاماً، وأضاف الدكتور الوطبان أن البرنامج العلاجي المتكامل للاقلاع عن التدخين يشمل تقديم المشورة والدعم النفسي والمعنوي للمدخن بالإضافة إلى علاج دوائي يتوافر حالياً بالمملكة، كأول عقار من نوعه لا يعمل بآلية إحلال النيكوتين في الجسم ويمثل نقلة نوعية في وسائل مكافحة التدخين، حيث ساهم في نجاح محاولات الاقلاع عن التدخين بواقع أربعة أضعاف، فيما تلعب رغبة المدخن الصادقة واصراره دوراً هاماً في أي محاولة للاقلاع عن التدخين ويتوقف عليها مدى سرعة الإستجابة للعلاج ومن ثم يتم بناءً على ذلك تحديد طريقة البرنامج العلاجي ومدته والأساليب المتبعة لمساعدة المدخن في الاقلاع.

واختتم الدكتور فؤاد الوطبان حديثه بالقول "لقد نفذنا العديد من الحملات التوعوية وأهمها مشاركتنا الفاعلة مع وزارة الصحة في حملة مدن بلا تدخين والتي شاركت فيها جميع إمارات وأمانات المناطق وكانت حملة ناجحة بكل المقاييس" مؤكداً على ضرورة مواصلة توفير الدعم الطبي للراغبين في الاقلاع عن التدخين كأحد العناصر الحاسمة في المساعدة على الحد من انتشار التدخين، لا سيما أن 3 من بين كل 4 مدخنين لديهم الرغبة في الاقلاع عن التدخين، في حين ينجح 95% من هذا العدد في تحقيق رغبته بالاقلاع عن التدخين باللجوء إلى مساعدة طبية، وهو ما يؤكد على أهمية التدخل العلاجي ويعطي الأمل في الوقت ذاته للمدخنين وغيرهم، بجدوى العمل على اجتثاث هذه الآفة من مجتمعنا.



القبض على 4 أشخاص أحدهم اعترف بارتكاب الجريمة
العثور على جثة طفل «الريان» المختطف في مبنى مهجور



الطفل عبدالمحسن

جازان - محمد الشاذلي، عادل زائري

عثرت شرطة مركز الريان مساء الأحد على الطفل المختطف عبد المحسن حمود ضيف الله البالغ من العمر 9 سنوات متوفى في أحد المباني المهجورة في قرية ملقوطة.

وقال المتحدث الرسمي باسم شرطة جازان العقيد عوض القحطاني إن شرطة الريان عثرت على الطفل متوفى بقريته، مشيراً إلى أن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة أسباب الوفاة إذ تشير الدلائل الى جنائية الحادث بعد القبض على عدد من المشتبه بهم. وأضاف العقيد القحطاني أن عمليات البحث كانت بمتابعة من مدير شرطة منطقة جازان اللواء عبد الله المشيخي الذي انتقل إلى الموقع الذي عثر فيه على الطفل متوفى، وباشرت الموقع الأدلة الجنائية والطبيب الشرعي.

وقامت "الرياض" بزيارة والد الطفل المتوفى الذي تحدث قائلاً: تأخر ولدي عبد المحسن في العودة الى المنزل مساء السبت على غير العادة مما أثار حفظيتنا وقلقنا، وسألت عنه الجيران ولم أجده ومكثت في البحث عنه، وقابلني أربعة أشخاص من أبناء القرية أفادني أحدهم أنه رأى ابني جالساً على جانب الطريق. واضاف "حينها أبلغت الشرطة، واشتبهت بهم وعلى الفور تم ضبطهم والتحقيق معهم، واعتراف أحدهم بجريمة قتل ولدي ورميه في احد المباني المهجورة".


المبنى المهجور الذي تم العثور فيه على الطفل المتوفى


والده يشير إلى المكان الذي اختطف ابنه منه



عبر برنامج (همومنا)
خبراء في شبكات التواصل الاجتماعي يحذرون من حسابات وهمية ومزيفة في شبكة الإنترنت



حلقة أمس من همومنا

الرياض - صالح الحميدي

حذر عدد من الخبراء في شبكات التواصل الاجتماعي من وجود العديد من المواقع والحسابات الوهمية والمزيفة حالياً في شبكة الانترنت وقالوا إن كثيراً منها واجهة لمؤسسات أمنية واستخباراتية خارجية وتكشف بعض معلوماتها الأجندة الخارجية التي تخدمها مستعينة بأساليب ملتوية للتضليل والخداع إلاعلامي مستغلة عواطف بعض المواطنين لخلق حالة من التشتيت الفكري الذي يمكن ان يواجهونه باذن الله من خلال وعيهم وفهمهم وإدراكهم لمخططات الأعداء والحاقدين.

وأكد المشاركون في حلقة همومنا التي بثت مساء أمس عبر القناة السعودية الأولى أن بعض تلك المواقع والحسابات في شبكات التواصل في الغالب تثير الهواجس الاجتماعية نظرا للدوافع البعيدة التي تستهدفها مشيرين إلى أن هناك من يزودها بالمعلومات ويستمر محركوها غامضين يمارسون بث الإشاعات ويحاولون إسقاط الرموز والتشكيك بالعلماء والمشايخ والطعن في بعض الوحدات الاجتماعية وتزوير الوثائق والتصريحات الرسمية واستهداف المؤسسات الوطنية.

وقال الدكتور فايز الشهري الكاتب والباحث في استخدامات الانترنت في مشاركته بالحلقة إلى جانب الزميل هاني الغفيلي مدير الإعلام الالكتروني ب(الرياض) إن مستخدم الانترنت في سن العشرين لديه اهتمامات عاطفية ووجدانية ويجد في الشبكة الالكترونية ما يلبي له تلك الحاجات ومن هنا فإننا لا يمكن أن نحاسبه كثيرا إذا ما قضى وقت فراغه مع النت مؤكدا أهمية دور البيت والمدرسة والكلية في هذا الإطار لصنع (فلاتر اخلاقية وانسانية وشرعية) يستطيع من خلالها الشاب أن يتحقق من المواد التي يتعرض لها.

كما تناولت الحلقة في طرحها الطابع الأناني والفردي لبعض الحسابات وقالت إن أصحاب تلك الحسابات يظهرون وكأنهم محور الكون والحقيقة عند تناولهم لقضايا المجتمع وهمومه باحثين عن الشهرة ولو على حساب مصالح الوطن والمجتمع.

وأثار المهندس الغفيلي في مداخلاتها بالحلقة عدة نقاط تناول فيها واقع الشبكات الحالية وقال: إن لكل منها خاصيتها في التعامل مع المحتوى وتمنى وجود شبكات اجتماعية تقدم خدمات وتطبيقات تتناسب مع بيئتنا السعودية مؤكدا انه لا يمكن الاستغناء عن شبكات الانترنت اليوم لكونه أصبح ضرورة و ليست للترفيه فقط.



أطباء يشخصون حالة طفلة بزكام.. والمرض سرطان



لندن - ي.ب.آ

كاد إصرار الأطباء على تشخيص معاناة طفلة بريطانية في الثانية من العمر بالزكام بدلاً من التنبه إلى إصابتها بالسرطان، أن يقضي على حياتها لولا متابعة والديها الدقيقة لصحتها.

وأفادت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية، أن دانيب وزوي سانتون أخذا طفلتهما "صوفيا" مرات عدة إلى الطبيب عندما وجدت صعوبة في التنفس ولم تعد تتحرك بنشاط كعادتها، لكنه أصر على أن كل هذا ناجم عن إصابتها بزكام شديد مكتفياً بإعطائها علاجاً لذلك من دون إخضاعها لفحوص إضافية.

وأشارت إلى أن الوالدين لم يقتنعا بتشخيص الطبيب، وكانا في حالة قلق مستمر، خصوصاً بعد تورم رقبتها وتحوله فجأة إلى اللون الأرزق، فنقلاها على وجه السرعة إلى المستشفى، حيث أخضعت لفحوص مكثفة تبين أنها ناتجة عن التهاب الغدد اللمفاوية التي تضخمت بشدة في رقبتها وأعاقت قدرتها على التنفس.

وذكرت أن الصغيرة بقيت أسبوعين في غرفة العناية الفائقة مستشفى في العاصمة البريطانية، قبل أن يتبين أنها تعاني من أحد أنواع سرطان الدم الذي يعرف بـ"ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد".

وأكد الوالدان أنهما كانا على ثقة بأن حالة طفلتهما الصحية خطيرة، وأوضحا أنهما يعتزمان اتخاذ إجراءات قانونية بعد التأكد من استقرار وضع صغيرتهما، ويتوجب على الطفلة الآن الخضوع لعلاج كيميائي طوال سنتين ونصف، ويتوقع أن تتغلب على مرضها.



آبل تكشف عن أجهزة كمبيوتر ونظام تشغيل iOS 7



سان فرانسيسكو - د. ب. أ

كشف شركة "آبل" الأمريكية النقاب عن أنظمة تشغيل جديد لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الخاصة بها الاثنين سعيا منها لوقف زحف منافسيها مثل "جوجل" و"سامسونج" على منتجاتها المتميزة.

وأعلن المدير التنفيذي لشركة "آبل" تيم كوك في افتتاح المؤتمر السنوي للمطورين (دبليو.دبليو.دي.سي) في سان فرانسيسكو،عن التحديثات الجديدة، وتعتبر الشركة (التي شهدت تهاوي اسهمها من 700 دولار في سبتمبر الماضي إلى 450 دولار للسهم حاليا) في حاجة ماسة إلى دفعة جديدة لطمأنة المستثمرين والعملاء بأنها لا تزال قادرة على المحافظة على ريادتها.

ولكن مع وجود أشهر تفصلنا عن إصدار أية أجهزة جديدة للأي فون والأي باد ، كان التركيز على جهاز كمبيوتر محمول جديد طراز "ماك بوك آير" وأنظمة تشغيلية جديدة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة المحمولة.

وأطلقت شركة "آبل" نسخة جديدة من برنامج "أي تيونز" الذي يتضمن خدمة بث موسيقى تتضمن إعلانات وأطلقت عليها اسم "أي تيونز راديو" والتي من خلالها يمكن إنشاء قوائم تشغيل موسيقى ومحطات لأغاني فردية ولفنانين ، ردا منها على خدمات البث الناجحة الأخرى مثل "باندورا".

وأصر كوك ، وعلى الرغم من تقدم منافسيه،على أن نظام تشغيل الهواتف المحمولة (أي أو إس) رقم واحد في السوق ، وأنه لاقى إعجاب 97 في المئة المستخدمين وأكثر من ضعفي مستخدمي شبكة الإنترنت على نظام "أندرويد".

وقال كوك إن الفجوة ستنمو مع طرح الإصدار السابع من (أي أو إس) ، والذي أطلق عليه "أكبر تغيير في الـ(أي أو إس) منذ طرح الأي فون".

وكما كان متوقعا،فإن نظام التشغيل الجديد يتميز بتصميمات بصرية مختلفة لافته للنظر مع تصميم مسطح وشفاف وملون، مثل جهاز شركة سامسونج الجديد "جالاكسي إس 4" ، الذي يعتبر على نطاق واسع المنافس الأول للآي فون ، فإن النظام الجديد يستجيب لحركات اليد . التنبيهات متاحة على شاشة القفل ، ومع تحريك إصبعك من الحافة السفلية يوصلك إلى إعدادات الجهاز ، وتم تطوير صفحة تعدد المهام وعمر البطارية على حد سواء بصورة كبيرة ، حسبما قال مدير برمجيات آبل كريج فيديريا ، في الوقت الذي تمنع فيه خاصية "اكتيفاشين لوك" اللصوص من استخدام أجهزة الأي فون المسروقة.

وشهدت خاصية التفعيل الصوتي "سيري" هي الأخرى تحديثات،والتي حصلت على صوت أكثر سلاسة وخيارات لتغير الصوت لصوت ذكري والقدرة على التحكم في وظائف أكثر في الهاتف. وستتمكن من الوصول إلى نتائج من محرك بحث الخاص بمايكروسوفت "بنج"، في محاولة جديدة من آبل للحد من بصمة منافسها جوجل على هواتفها.

وتضم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة،رقائق "إنتل هسول" جديدة،والتي بإمكانها العمل يوما كاملا على بطارية واحدة. كما قدمت آبل للحضور لمحة من جهازها الجديد من طراز "ماك برو" ، والتي قالت إنه أسرع من سابقه بنسبة 5ر2 في المئة.

وأطلقت الشركة على أحدث نسخة من نظام التشغيل الخاص بأجهزة الحاسب الشخصي اسم "مافريكس" ، تيمنا بمنطقة ركوب الأمواج الشهيرة في كاليفورنيا ، والذي جاء هو الأخر بالعديد من التحديثات في واجهة المستخدم وخاصية التنبيه والاتصال بأجهزة أبل الأخرى ، وغيرها.





عبدالسلام الهليل



ربيع



منيف








انتهى ...

:: أذكار الصباح ::

:: حسابي بتويتر ::

https://twitter.com/mr_majeed_20

اخر تعديل كان بواسطة » ♡مجيد الملكي♡ في يوم » 11/06/2013 عند الساعة » 05:24 AM
  #2  
قديم 11/06/2013, 05:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 11/06/2013, 05:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زرقــــآء
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/11/2011
مشاركات: 3,421
إقتباس
ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻟﺪﻋﻢ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎﺕ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ

خطوه جيده وتستحق الدعم ، بدايه موفقه بإذن الله...

أما كاريكاتير الماضي ههههههه

يعطيك العافيه ،،

اللهم انصر اخواننا في سوريا واهلك الطاغيه بشار فإنه لايقواك '(
  #4  
قديم 11/06/2013, 07:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
الطفل عبد المحسن؛؛

من طيور الجنه باذن الله وشفيعآ لوالديه يوم القيامه..


وحسبي الله ونعم الوكيل...


.....


اللهم اهلك بشااار الجحش واعواااانهـ...


شكرا مجيد ع رفع اخبااار المجلس...
  #5  
قديم 11/06/2013, 10:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


ههههههههههههههههههههه


مشكور يا صدى القناص على تنزيل الاخبار
  #6  
قديم 11/06/2013, 11:39 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
$صدى القناص$
عوافي على النقل.

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:56 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube