#1  
قديم 10/06/2013, 04:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
أخبار المجلس العام ليوم الإثنين 1 / 8 / 1434هــ







أصدر أمره الكريم بنشر ثقافة تعلم لغة الإشارة
خادم الحرمين الشريفين يتبرع بـ(20) مليونا لإنشاء مركز للترجمة والتدريب على لغة الإشارة




الجزيرة - سليمان الظفيري:

قدم خادم الحرمين الشريفين دعماً مادياً قدره 20 مليون ريال، وذلك لإنشاء مركز للترجمة والتدريب على لغة الإشارة يهدف إلى تدريب طلاب وطالبات الجامعات في تخصص التربية الخاصة عليها، وكذلك عمل دورات تدريبية لأولياء الأمور والراغبين في تعلمها، كما يهدف إلى توحيد هذه اللغة بين الصم في مناطق المملكة ونشر ثقافة تعلمها في المجتمع.

وبعد إقرار خادم الحرمين الشريفين بدعم البرنامج قام الباحث علي راشد الهزاني بعمل بحث متخصص عنوانه(اثر الاجهزة الذكية في التواصل لذوي الإعاقة السمعية) ووضع استبيانا أجاب عليه أكثر من 120 عينة المجتمع المستهدف للدراسة من الصم. وكانت نتائج البحث ان نسبة 85% من العينة يؤيدون استخدام الاجهزة الذكية والتواصل عن بعد بلغة الاشارة في الخدمات المتنوعة من جهات امنية وتعليمية وتواصل مع قرنائهم الصم بواسطة الهاتف، كما أن الصم عانوا كثيرا من عدم تفهم كثير من الجهات الخدمية للغتهم ولمطالبهم عند حدوث أي حادث لا سمح الله، ومن هذا المنطلق أوصى الباحث الى تسهيل الأهداف المرجوة للقيام في إكمال البرنامج بعد دعم خادم الحرمين الشريفين.

* توفير مركز عمليات يستقبل اتصالات وشكاوي الصم من خلال اتصال الفيديو في حال تعرض الصم للحوادث أو البلاغات أو الحاجات الخدمية وعلى أن يتوافر فيه مترجمون يستقبلون اتصالات الفيديو ويبلغون الجهات المعنية وان يتوافر رقم اتصال خاص بهم مثل أرقام الشرطة أو الخدمات الأخرى.

* توفير الأجهزة والبرامج اللازمة واستخدام الأجهزة الذكية والبرامج الحديثة والمتطورة.

* تصميم برامج تعليمية شاملة للمناهج الدراسية بلغة الإشارة .

* تشجيع أولياء الأمور على توفير أجهزة ذكية لأبنائهم لاستخدامها في التعليم والتواصل.

* وضع برامج تدريبية للمعلنين خاصة بكيفية استخدام الأجهزة الذكية من خلال لغة الإشارة.

* توفير الحوافز والدعم للمدارس التي تستخدم الأجهزة الذكية كوسيلة تعليمية وتواصل.

* توجيه الجامعات ومراكز الأبحاث والمؤسسات التعليمية لأعداد البحوث ذات العلاقات بمجالات التواصل لتعليم لغة الإشارة.

* إعداد برامج تدريب المعلمين على استخدام الحاسوب بفاعلية في التعليم.

وبعد تلك النقاط تسعى الجمعية إلى عمل شراكات استراتيجية نحو بناء صرح ضخم لتحقيق الأهداف المرجوة وبلغة الإشارة شكر الصم وضعاف السمع خادم الحرمين هذا الدعم الذي لا يستغرب من يد كريمة تعطف وتتابع مصالح شعبه من أبنائه وبناته.



اطلع على التصميم النهائي لنادي ضباط الحرس الوطني
متعب بن عبدالله لـ(الجزيرة): لسنا بحاجة للتجنيد الإجباري




الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

اطلع صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني على التصاميم النهائية الخاصة بمشروع نادي ضباط الحرس الوطني، وذلك في قاعة الاستقبال في الوزارة، حيث شاهد سموه نماذج وتصاميم مشروع النادي الذي سيتم البدء بتنفيذه قريبا في مدينة الرياض ، حيث قدم الدكتور خالد الطياش وكيل وزارة الحرس الوطني المساعد لشؤون المشاريع المشرف العام على المشروع ايجازا عن المشروع والذي يأتي ضمن منظومة لعدد من الاندية الاجتماعية والرياضية في مختلف المدن السكنية لمنسوبي الحرس الوطني في كل من الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة وحائل والقصيم والاحساء والطائف ، وقد ابدى سمو وزير الحرس الوطني أمله في أن تحقق هذه المشاريع الهدف المرجو منها في نشر وتنمية الانشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية والرياضية لكافة منسوبي وزارة الحرس الوطني.

هذا وأوضح وكيل وزارة الحرس الوطني المساعد لشؤون المشاريع بأنه سيتم تنفيذ هذه المشاريع وفق نماذج تصميمية ذات فئات مساحية متدرجة ، كما روعي فيها الحداثة بالتصميم والمرونة والملاءمة لتحقيق اهداف هذه الاندية، مع مراعاة البيئة المناخية في كل منطقة، ومعبرة عن اصالة الطراز المعماري الذي يميز كل منطقة من مناطق بلادنا الغالية.

وتهدف هذه المشاريع إلى نشر وتنمية الانشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية والرياضية وتوفير المناخ المناسب لتنمية العلاقات الاجتماعية بين الاعضاء وعائلاتهم، وذلك من خلال الانشطة المختلفة والندوات والمحاضرات والحفلات الترفيهية وكذلك إعداد البرامج والانشطة الترويحية وتهيئة الوسائل وتيسير السبل لشغل أوقات الفراغ فيما يعود على الاعضاء وعائلاتهم بالنفع والفائدة.

المؤتمر الصحفي

وعقب جولة سموه واطلاعه على هذه النماذج من مباني هذه النوادي أجاب سموه على أسئلة الصحفيين ففي سؤال عن تدشين سموه لهذه النوادي ورؤيته له أجاب سموه قائلاً نحن نرى مثل هذه المشاريع الحيوية الهامة.. هذا النادي الذي اطلعنا عليه اليوم سوف يقام بالقرب من وزارة الحرس الوطني وعلى مساحة من الأرض الكافية لخدمات هذا النادي.

وقال سموه بأن هناك اجتماعاً موسعاً مع اللجنة الفنية لدراسة أي ملاحظات أو إضافات تخدم هذا النادي والمنتسبين إليه، وبين سموه أن النادي يشمل جزءا كبيرا منه لعوائل ضباط الحرس الوطني ومناسباتهم.

وأوضح سموه أن الحرس الوطني يحرص على أن يمارس العسكريون تمارينهم الرياضية فإن هناك العديد من الخدمات الرياضية ستكون في هذا النادي من صالات رياضية مغلقة ومفتوحة وألعاب رياضية متنوعة نتطلع إلى أن يستفيد منها أكبر عدد من الضابط ويلاقون في هذه المنشأة ما يحتاجون إليه.

وقال سموه بأن هناك ثلاثة نواد وليس ناديا واحدا.. الرياض والغربية والشرقية وعندما ننتهي من جميع التصاميم وتعديل أي ملاحظات سوف نبدأ في أقرب وقت..

وحول وجود ناد للأفراد أجاب سموه هناك نادي الحرس الوطني السابق، جعل لخدمة الأفراد نظراً لقربه من مناطق سكنهم وقربه منهم.



وفي سؤال لـ(الجزيرة) حول استمرار الحرس الوطني في حفظ الأمن والمنشآت الهامة بعد حصوله على الطائرات المساندة لقواته أجاب سموه قائلاً مهمة الحرس الوطني لا تتغير.. هناك مهام عسكرية موكلة للحرس الوطني... ومهمة الحرس الوطني هي مساعدة قطاعاتنا العسكرية في كافة مهامها.. والحرس الوطني نراه من أول القطاعات العسكرية التي تشارك قواتنا المسلحة على الحدود وكذلك التعاون مع وزارة الداخلية في أعمالها الأمنية، وكل هذه القطاعات من خلال التعاون المشترك هي في خدمة الوطن والمواطن.

ونفى سموه بأن يكون هناك توجه لضم بعض القطاعات إلى وزارة الحرس الوطني وقال سموه بأن كل وزارة لها شغلها وعملها لن يضاف أي إضافات أو مسؤوليات على ما هو من مسؤولية الحرس الوطني.. الحرس الوطني سيقوم بواجباته كاملة كما كان يقوم بها سابقاً والطموح الموجود عندنا في الحرس الوطني أن نصل بالحرس الوطن إلى أعلى مستوى خدمة لديننا ووطننا وشعبنا، وسيكون عوناً لكافة القطاعات.

وحول رفع مستوى القبول في الكلية أو مخرجات التعليم قال سموه: الحرس الوطني لا يقتصر قبوله على حملة الثانوية العامة بل هناك دورة للجامعيين الذين يحتاجهم الحرس الوطني في تخصصاته ونحن نعمل على تنوع التخصصات في الخريجين وحسب حاجاتنا.

وحول سؤال لـ(الجزيرة) عن وجود نية لإنشاء معهد فني في مجال علوم الطيران أجاب سموه: لا، نحن عندما ابتعثنا ضباطنا الطيارين والفنيين ابتعثنا معهم ما نحتاجه من الطيارين والفنيين كاملاً.. فاليوم الذين يعملون على ما لدينا من طائرات هم طقم كامل مجهز يعمل على هذه الطائرات ونحن نتمنى بأن ما لدينا من المدربين والفنيين يكفون حالياً للعمل في منظومة الطيران في الحرس الوطني.



وحول سؤال عن التوجه لإنشاء ألوية أخرى في مناطق المملكة قال سموه الحرس الوطني هو جهاز أمني أولاً وأخيراً وكذلك الدفاع عن الوطن ونحن نعمل على تطوير الألوية فلدينا خطة لتحويل عدد كبير من الألوية من مشاة خفيفة إلى الوية أمنية متكاملة كونه جهازا أمنيا يعمل لخدمة الوطن.

وفي سؤال عن إقامة مناورات مع دول أخرى قال سموه: الحرس الوطني لديه استراتيجية يعمل عليها من خلال مهامه الأساسية منها إقامة المناورات والتمارين.. ولا شك بأن الحرس الوطني ينفذ العديد من هذه التمارين بالتعاون مع وزارة الدفاع أو وزارة الداخلية، ومن خلال ذاته فلذلك نحن حريصون كل الحرص على هذه التدريبات وطموحنا لا يقف عند حد معين وإنما مع دول أخرى لم يبت في هذا الموضوع.

وحول سؤال للجزيرة: هل نحن في المملكة في حاجة إلى خدمة علم إجبارية ؟ أجاب سموه: أنا أعتقد بأن كل سعودي في الحقيقة دون أن يتدرب ودون أن يجهز أو يفرض عليه ذلك هو في خدمة العلم وهذه الراية.. ونحن نعرف الاحساس والشعور الوطني الموجود عند كل مواطن من أبناء المملكة تجاه دينهم ووطنهم وقيادتهم.

حضر المناسبة معالي نائب وزير الحرس الوطني المساعد الأستاذ عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري ومعالي رئيس الجهاز العسكري الفريق محمد بن خالد الناهض وعدد من كبار المسؤولين بوزارة الحرس الوطني.



محتويات النادي

- ممرات للمشاة طولها ما يقارب 3 كم.

- محلات تجارية وخدمية.

- صالات أفراح للعوائل تستوعب مئات الأشخاص.

- مسرح للحفلات والمحاضرات يستوعب ما يقارب ألف شخص.

- صالات رياضية مغلقة ومفتوحة فيها ملاعب بولنغ وتنس وطائرة وقدم.

- حدائق خضراء مزروعة.

- صالات علوية لكبار الشخصيات.

- صالات متعددة الأغراض.

- مركز أعمال يخدم مرتادي النادي.

- النادي سيكون قريباً من مبنى الحرس الوطني.

- صالة للطعام تستوعب 400 شخص.

- صالتان مجهزتان بأحدث الوسائل تستوعب كل واحدة ما يقارب 250 شخصاً تستخدم في المناسبات.

- صالات لأفراح النساء بعيدة عن الرجال مساحتها حوالي 12 ألف متر مربع.



يدشن مركز التدريب التخصصي والمعرض الأمني
الأمير محمد بن نايف يرعى تخريج (1628) ضابطا وفردا من قوات الطوارئ الخاصة




الجزيرة - سعود الشيباني / تصوير - سليمان الغوينم:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية مساء أمس الأول، حفل تخريج عدد من الدورات التخصصية والتدريب الأساسي، وتدشين مركز التدريب التخصصي، والمعرض الأمني بالرياض.

وكان في استقبال - سموه - معالي مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني، وقائد قوات الطوارئ الخاصة اللواء ركن خالد بن قرار الحربي وعدد من القيادات الأمنية.

وبدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي مدير الأمن العام كلمة عبر فيها عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية لرعايته حفل التخريج ومشاركته الخريجين الذي يعد وساماً على صدور الخريجين ودافعاً لهم للانضمام للعمل الأمني في قوات الطوارئ الخاصة وجميع الجهات الأمنية الأخرى خدمة للدين ثم المليك والوطن، مشيرا إلى أنه ليس بمستغرب على شبل المرحوم نايف بن عبدالعزيز – رحمه الله – فقد أعطى جل وقته للأمن ورجاله المخلصين.

وقال: «إن ما تحظى به قوات الطوارئ الخاصة من دعم ورعاية من سموكم دليلاً على ما توليه قيادتنا الرشيدة من اهتمام بأمن هذا الوطن واستقراره لينعم به المواطن والمقيم على أرض هذا البلد المعطاء، وأضاف الفريق القحطاني أعلن عبر وسائل الإعلام عن رعاية سموكم لأربع قطاعات أمنية خلال الأسابيع الماضية ولكن في الحقيقة هي خمس، حيث لم تعلن إعلاميا عن تشريف سموكم لحفل قيادة القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي تلك القوات الفتية والتي حازت تلك القوات على رضا الجميع وخاصة في الحج والعمرة، فيما دشن سموكم خلال ذلك الحفل أكاديمية الأمير محمد بن نايف وهي التي احتفلت بتخريج أول الدفعات.

وبين الفريق القحطاني أن اهتمامات سموكم لصقل رجال الأمن مازالت مستمرة والدليل زياراتكم الدولية والبحث عما يستجد من تقنيات أو تدريبات تخدم المنظومة الأمنية.

وقال الفريق القحطاني إن رجال الأمن يفتخرون بتوجيهات القيادة وهم يعملون وفق الشريعة الإسلامية التي تنص على العدل والمساواة ومحاربة الظلم والإرهاب في ظل القيادة، مؤكدا أن سموكم دائما يفضل الفعل وليس القول.

بعدها ألقى الرائد إبراهيم السكران كلمة الخريجين عبر فيها عن اعتزازهم وفخرهم برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية لحفل تخريجهم ومشاركتهم فرحتهم بيوم الحصاد العلمي، مبينا مدى استفادتهم من البرامج التدريبية التي طبقت في الدورات كافة باختلاف تخصصاتهم الأمنية والتي انعكست بشكل مباشر على مستواهم العلمي والبدني، مؤكدا أن جميع رجال الأمن سوف يقفون سدا منيعا ضد من يحاول زعزعة الأمن، مقدما شكره لجميع ضباط وأفراد قوات الطوارئ الخاصة على ما بذلوه من جهود مضنية لإكسابهم المهارات التي تساعدهم على تقديم ما من شأنه خدمة الوطن والقاطنين على أرضه.



عقب ذلك دشن سمو وزير الداخلية مركز التدريب التخصصي في مدينة الرياض.

إثر ذلك شاهد سموه والحضور عروض مهارات الميدان، من بينها رماية اللوحات الترحيبية عبر مدرعة الكاسر وتمت الرماية باستخدام البندقية القناصة على اللوحات الترحيبية وكذلك الدفاع عن النفس وتعتبر رياضة الدفاع عن النفس من المهارات الأساسية لرجل الأمن لما لها من أهمية بالغة للتعامل مع المطلوبين والسيطرة عليهم في المواقع التي تتطلب عدم استخدام السلاح وكذلك أهميتها في حالة تعطل السلاح أو انتهاء الذخيرة وكذلك التخلص من الأسلحة النارية والأسلحة البيضاء وقد تم تأهيل قوات الطوارئ الخاصة بالعديد من الدورات خارج المملكة في جمهورية الصين الشعبية وجمهورية مصر العربية وأيضا عقد دورات داخل مراكز قوات الطوارئ الخاصة كذلك شاهد وزير الداخلية مهارة النزول بالحبال ومهارة الرماية وكيفية التصدي للمتسللين، والرماية بالإسناد بطريقتين والرماية بعدة أوضاع لتؤكد مدى قدرة ضباط وأفراد قوات الطوارئ الخاصة وعرض مهارة السواتر، والفصيل الصامت حيث كشف عن عقد دورات بمراكز قوات الطوارئ الخاصة من أبرزها دورة مهام وواجبات قوات الطوارئ الخاصة التأهيلية والتي تمتد (32) أسبوعا يتخللها (18) أسبوع تدريب أساسي و(8) أسابيع عمليات خاصة، وفرضية تحرير ناقلة غاز حيث عرض الرائد مظلي علي بن زيد آل طالب شرح إيجاز عن فرضية تحرير ناقلة الغاز ونفذت الفرضية بحرفية عالية، وكذلك شاهد الحضور فرضية وأمن وحماية الشخصيات، حيث قدم النقيب مظلي نايف بن فيصل الفريخ شرح إيجاز عن فرضية أمن وحماية الشخصيات وطبقت الفرضية ميدانيا عبر مشاركة الطيران العمودي وعدد من ضباط وأفراد قوات الطوارئ الخاصة وقطاعات أمنية بنفس الدورة، بعد ذلك قدم الرائد مظلي ناشي بن حنيش الدوسري فرضية اقتحام مبنى وشاهد الحضور الخريجين وهم ينفذون الفرضية.



وكان من بين المهارات لقوات الطوارئ الخاصة على وجه الخصوص ورجال الأمن هو أن يتطلب ذلك المهارة لياقة عالية وقوة بدنية للقيام بالمهام الموكلة لرجل قوات الطوارئ الخاصة، حيث يخضع المتقدمين إلى إجراءات لاختبار البنية الجسمية التي تتناسب مع عمل القوات الخاصة ومن برنامج دورات التدريب الأساسي مهارة الميدان، حيث يتلقون العديد من المهارات الميدانية التي تزيد من قدرات رجل الأمن. بعد ذلك شاهد وزير الداخلية النزول باستخدام العبارة وتمت عبر النزول من مبنى عال إلى مبنى أقل ارتفاعا. بعد ذلك شاهد تطبيقات اجتياز الحواجز والموانع الطبيعية والصناعية ثم تدريبات الأعمدة والتي تساعد رجل الأمن على تقوية عضلات الجسم وتزيد من قدرة التحمل ومهارة السقطات بعده شوهد مهارات النزول باستخدام الحبال والنزول من المقاطع الجبلية والمباني بواسطة الحبال ومهارة النزول الرأسي من ارتفاع (60) قدما بطريقة رأس السهم وتستخدم هذه المهارة لتطهير المنطقة السفلية من المبنى وتطهير المباني من خلال النوافذ.



بعد ذلك قدم قائد إدارة التدريب بقوات الطوارئ الخاصة العميد متعب التهامي العنزي إيجاز عن الدورات والمهام التي نفذتها إدارة التدريب بقوات الطوارئ الخاصة.

بعدها أعلنت النتيجة العامة للدورة، حيث بلغت نسبة النجاح (98.31%) وتخرج من مركز التدريب التخصصي لقوات الطوارئ الخاصة بالرياض (1628) ظابطا وفردا من عدة قطاعات من بينها ضباط وأفراد من الحرس الملكي، بعد ذلك كرم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية أوائل الخريجين في الدورات التأسيسية والتخصصية، كما تسلم سموه درعاً تذكارياً من مدير الأمن العام.

ثم افتتح - سموه - المعرض الأمني ومبنى التعليم وصالة الضيافة، وتجول سموه في أروقة المعرض الذي حوى مراحل تطور قوات الطوارئ الخاصة منذ تأسيسها إلى يومنا وكذلك الأسلحة والتقنيات الحديثة التي تستخدمها قوات الطوارئ الخاصة والتعريف بالأعمال الميدانية والتجهيزات العسكرية الخاصة بقوات الطوارئ الخاصة، بعد ذلك استمع لإيجاز عن مهام قوات الطوارئ الخاصة لتنفيذ عملية غسيل الكعبة المشرفة والخطط الأمنية التي تساهم في إنهاء المهم دون التضييق على المتواجدين بالحرم.



هنأ الرئيس اليمني بنجاح المرحلة الأولى لمؤتمر الحوار الوطني الشامل وتدشين الثانية
الفيصل: أمن واستقرار ووحدة اليمن أمر يهم المملكة




صنعاء - واس:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أمس الأحد دعم المملكة بصفة خاصة ودول مجلس التعاون الخليجي بصفة عامة لليمن من أجل تحقيق الخروج الآمن من الظروف الصعبة والأزمة التي ألمت باليمن منذ مطلع العام 2011م . وقال سموه في اتصال هاتفي أجراه مع فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية مساء أمس عبر خلاله عن تهنئته لنجاح المرحلة الأولى لمؤتمر الحوار الوطني الشامل وتدشين المرحلة الثانية (إن هذه النجاحات بشائر خير في طريق خروج اليمن من الأزمة والظروف الصعبة ونجاح متطلبات المرحلة الانتقالية في ضوء محددات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة).

وأكد سموه في الاتصال وفق ما بثته (وكالة الأنباء اليمنية) أن أمن واستقرار ووحدة اليمن أمر يهم المملكة العربية السعودية ومنطقة الجزيرة العربية ولا يقبل النقاش وأمن اليمن واستقراره من أمن المنطقة كلها). من جهته قدّر فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي عالياً ما أبداه سمو الأمير سعود الفيصل من مشاعر طيبة منوهاً بالمواقف التي وصفها بالأخوية للمملكة حيث قدم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود المساعدات السخية التي جاءت في وقتها وظرفها الحرج خصوصاً المشتقات النفطية». وقال: إن المواقف السياسية الحازمة المساندة لليمن من قبل المملكة كان لها الأثر البالغ وساعدت بصورة كبيرة في حلحلة الأزمة والوصول إلى هذه النتائج الباهرة في طريق تنفيذ التسوية السياسية التاريخية في اليمن بمقتضيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة. وأضاف: اليمن يعول كثيراً على مساعدة أشقائه في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي ومواقفهم البناءة إزاء إنجاح المرحلة الانتقالية كاملة وصولاً إلى الانتخابات الرئاسية القادمة.



الخليوي: لدينا خلل .. وأبناء القبائل النازحين محسوبون ضمن السعودة
«العمل» تعد بحملات تفتيشية واسعة النطاق بعد (24) يوماً




الجزيرة - شالح الظفيري:

شددت وزارة العمل على ضرورة الاستفادة من مهلة تصحيح الأوضاع ودعت أصحاب العمل والعمالة إلى حسم أمورهم قبل انتهاء المهلة التي تبقى لها 24 يوما فقط. وحذر مدير عام فرع الوزارة بمنطقة الرياض فهد الخليوي أنه بعد انتهاء المهلة ستقوم وزارتا الداخلية والعمل بحملات تفتيش واسعة لتطبيق الأنظمة بحق المخالفين،وقال إن مجموع الذين تم تصحيح أوضاعهم في إطار المهلة بلغ حتى الآن ما بين 450 ألفاً إلى 500 ألف شخص.

جاء ذلك خلال لقاء استضافته غرفة الرياض أمس الأول وقدم الخليوي في بداية اللقاء الذي شهد حضوراً كثيفاً من رجال وسيدات الأعمال عرضاً شرح خلاله التسهيلات الواسعة التي تقدمها الدولة عبر مهلة تصحيح الأوضاع من خلال وزارتي الداخلية والعمل، وأوضح أن التسهيلات تعفي جميع العمالة الوافدة المخالفة لنظام الإقامة والعمل الراغبين في تصحيح أوضاعهم والبقاء في المملكة للعمل تعفيهم من العقوبات والغرامات والذين وقعت مخالفاتهم قبل 25 /5 /1434هـ الموافق 6 /4 /2013م، كما يعفى العامل الذي يرغب في الخروج النهائي من الرسوم والغرامات والمخالفات المترتبة على فترة مخالفته لنظام الإقامة.

وأوضح أن المهلة لا تشمل المتسللين إلى المملكة بطرق غير نظامية، بينما قال إن القادمين للحج أو العمرة وتخلفوا في المملكة قبل 28 /6 /1429هـ الموافق 3 /7 /2008م يسمح لهم الالتحاق بالأعمال المنزلية، على ألا يزيد العدد الإجمالي من العمالة المنزلية لدى أي أسرة عن 4 أفراد، وأن يتم تصحيح أوضاعهم عن طريق الجوازات، كما يسمح للعمالة التي تأخرت عن المغادرة بنقل خدماتها لمنشآت القطاع الخاص عن طريق الجوازات ثم مكاتب العمل المختصة.

وأضاف الخليوي أن العامل الذي انتهت رخصة إقامته أو رخصة العمل يمكن تصحيح وضعه بالعودة إلى صاحب العمل الحالي، أو نقل خدماته لصاحب عمل آخر دون حاجة لموافقة صاحب العمل الأول، وتنقل الخدمات مباشرة لصاحب العمل الجديد مشترطاً أن يتم ذلك فقط خلال فترة مهلة التصحيح الحالية، وقال إنه يسمح كذلك للعمالة المنزلية المتغيبة عن العمل أو الهاربين سواءً كانوا سائق خاص، أو خادمة، يسمح لهم بتصحيح أوضاعهم، وتجديد إقامتهم، مع السماح لهم بالعودة لصاحب العمل الأصلي، أو نقل الخدمة لأي صاحب عمل آخر دون شرط التنازل.

وتابع مدير فرع وزارة العمل بالرياض أنه يسمح كذلك للعمالة المنزلية كالسائق الخاص أن ينقل خدماته إلى منشآت القطاع الخاص خلال فترة المهلة، وفيما يتعلق بتسهيلات تعديل المهنة قال إنه يسمح بتعديل مهنة العامل بغض النظر عن مستوى «نطاق» المنشأة ووفق ضوابط المهن المقصورة على السعوديين، مؤكداً أن تعديلات المهنة لا استثناء فيها لأي جنسية، أي أنه يسمح بالتعديل ولو تجاوز النسب المحددة لبعض الجنسيات.

وأكد الخليوي أن وزارة العمل تجند كافة إمكاناتها لتقديم الخدمة لأصحاب العمل بصورة مرضية، وقال: إن مكتب العمل الرئيسي بالرياض يعمل لمدة 13 ساعة يومياً خلال فترة المهلة من 8 صباحاً إلى 9 مساءً، لمواجهة الزحام الكثيف، وأبدى أمله أن يتفهم الجميع أن هذا الزحام والأعداد الكبيرة من المراجعين بصورة يومية، يتسبب في حدوث بعض حالات التباطؤ، لكنه أكد أن الوزارة تعمل كل ما في وسعها لتقديم أفضل خدمة للمراجعين.

وأجاب الخليوي على العديد من أسئلة الحضور التي شملت أسباب العطل المتكرر للحاسب الآلي للوزارة وتأخر تفعيل الخدمات الإلكترونية ونظامية عمل العامل لدى الشركات الأخرى التي يكون الكفيل شريكا فيها او ما يعرف بالشركة الشقيقه والمطالبة بتمديد المهلة التصحيحية وكذلك احتساب السعودي فور تسجيله بالتأمينات ، وأجاب الخليوي على سؤال بأنه يجوز تصحيح وضع العامل الذي تجاوز سن الستين عن طريق إعطائه تأشيرة خروج نهائي فقط ، كما قال: إنه لا يجوز نقل خدمة العامل إلى منشآت القطاع الخاص التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها 10 أشخاص إذا أدى ذلك إلى النزول دون النطاق الأخضر.

وأوضح كذلك بأنه لا يتم نقل خدمات أكثر من 4 عمال وافدين كحد أقصى إلى المنشآت الصغيرة جداً والتي يبلغ عمالتها 9 فأقل والتي وظفت سعودياً واحداً على الأقل سواءً كان صاحب العمل نفسه، أو قامت بتوظيف سعودي آخر بأجر لا يقل عن 3 آلاف ريال بشرط ألا يتجاوز أعداد العمالة في المنشأة الواحدة بعد النقل عن 9 أفراد، وأنه يتم هذا الإجراء من خلال مكتب العمل.

وعن شروط المنشأة طالبة نقل خدمات العامل إليها أوضح الخليوي أنه يشترط أن تكون في النطاق الممتاز أو الأخضر ولديها القدرة على إصدار وتجديد رخصة العمل، كما يسمح للمنشآت بنقل خدمات العمالة بالعدد الذي لا ينزل بالمنشأة إلى النطاق الأصفر، وعلى أن تكون السجلات والتراخيص سارية ومجددة في الحاسب الآلي للمنشأة طالبة النقل، ويسمح بتعديل مهن العمالة إلى أي مهنة ما عدا المهن المقصورة على السعوديين.

ورداً على سؤال حول انتقال خدمات العامل الوافد إلى صاحب عمل جديد دون موافقة صاحب العمل الأول الذي قد تكون له مطالبات على العامل، قال الخليوي: إنه يتم أخذ تعهد على صاحب العمل الجديد الذي انتقل إليه العامل دون موافقة صاحب العمل الأول، بعدم منح العامل تأشيرة خروج نهائي أو خروج وعودة خلال الثلاثة أشهر الأولى من تاريخ نقل الخدمة، وفي حالة سماح صاحب العمل الجديد للعامل بالمغادرة يتحمل جميع الالتزامات الحقوقية على العامل.

وأجاب على سؤال آخر عن كيفية معالجة مشكلة العمالة الهاربة الذين قدمت بحقهم بلاغات هروب أو الذين انتهت رخص إقاماتهم، بقوله إنه يمكن للعمالة المتغيبة عن العمل أو الذين انتهت رخص إقاماتهم من تصحيح أوضاعهم إما بالعودة للعمل لدى صاحب العمل، أو نقل خدماتهم إلى صاحب عمل آخر ، دون الحاجة لموافقة صاحب العمل الحالي أو تسليمه للوثائق الرسمية للعامل التي لديه، على أن تتم تسوية أية خلافات حقوقية من خلال الجهات القضائية المختصة. وكان المهندس منصور الشثري رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة قد رحب في بداية اللقاء بمسؤولي وزارة العمل ونوه بالتعاون البناء والتجاوب الذي تبديه الوزارة مع الغرفة لتوضيح أهداف وآليات مهلة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة.

واعترف الخليوي بوجود خلل لدى وزارة العمل أرجعه إلى زحمة المراجعين والتغييرات الكثيرة، قائلاً: نحن نستقبل يومياً حوالي 10آلاف مراجع وهو عدد كثير جداً. وفي رده على سؤال حول احتساب أبناء القبائل النازحة، ضمن السعودة أكد الخليوي بأنهم محسوبون ضمن السعودة.



الموافقة على مشروع نظام الأعلاف وملاءمة دراسة مقترح نظام عقد الاتفاقيات الدولية في المملكة
صوت في الشورى: شركات أجنبية تقف خلفها دول لها أجندات سياسية تسعى لامتلاك العقارات في نطاق الحرمين




الجزيرة - سعد العجيبان:

تعلق الأمر بأراض مقدسة.. تعلق بالحرمين الشريفين.. تعلق بصبغة دينية..

تتجنب (نظيرتها) التجارية.. الأمر متعلق بتدخل في القرار السياسي الديني للمملكة.

هل ضاقت الأرض بما رحبت على مستثمرين (غير سعوديين) حتى يستثمروا في أراضينا المقدسة!!.. صوت في الشورى تحفَّظ على توصية استثناء عدد من الفئات من حكم المادة الخامسة من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره.. ووصفها بـ (مفسدة عظيمة في النظام)!!.. فالذي تقدم بالطلب المتضمن تلك التوصية هم مندوبو وزارة المالية وهيئة السوق المالية.. واللجنة جاءت بتوصية سمحت للاستثمار الأجنبي (بدلاً من الدخول من الباب سمحت له بالدخول عبر النافذة!!).. وصوت آخر رأى وقوف دول لها أجندات سياسية محددة.. خلف شركات أجنبية .. بهدف امتلاك العقارات في نطاق الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.. تملك غير السعوديين في الحرمين له جوانب سياسية سلبية يجب التنبه لها.. لعدم الوقوع في أخطاء دول أخرى فتحت الباب لمستثمرين أجانب للتملك في مدن لها صفة دينية.. وذلك يعتبر تدخلا في شأن القرار السياسي الديني للمملكة!!.. المستثمر الأجنبي سيُغلب الصبغة التجارية للحرمين الشريفين على صبغتهما الدينية ما سينعكس سلباً... خلفيات بشأن تملك العقار وكانت هناك مبالغ تصل إلى المليارات من الريالات التي تقدم بقصد شراء العقارات داخل حدود الحرمين الشريفين.. أعضاء يطالبون بتكوين لجنة خاصة لإعادة دراسة الموضوع.. والمجلس يوافق على إعطاء اللجنة فرصة.

جلسة الأمس العادية الحادية والثلاثون من أعمال السنة الأولى للدورة السادسة برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ .. عنوانها (تجارة لا تغلب على الصبغة الدينية).

تملك العقار في مكة والمدينة

المجلس ناقش تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن الشركات التي تمتلك عقارات في حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ويؤسسها أو يشارك في تأسيسها غير السعوديين أو يمتلكون أسهماً فيها، وما تصدره هذه الشركات من أوراق مالية.



توصيات اللجنة

وقد حددت التوصية الأولى للجنة المقصود بعبارة (غير السعوديين) الواردة في المادة (الخامسة) من النظام بما يلي:

- الشخص ذو الصفة الطبيعية الذي لا يتمتع بالجنسية العربية السعودية - الشركة غير السعودية - الشركة السعودية التي يؤسسها أو يشارك في تأسيسها أو يمتلك أسهماً فيها أشخاص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية لا يتمتع أي منهم بالجنسية العربية السعودية.

فيما نصت التوصية الثانية للجنة المتعلقة باستثناء عدد من الفئات من حكم المادة الخامسة من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره وهم:

- البنوك التي تملك (وفقاً لنظام مراقبة البنوك) مقارها الرئيسية أو مقار فروعها، بشرط موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي.

- شركات المساهمة المدرجة - التي يؤسسها أو يشارك في تأسيسها أو يمتلك أسهماً فيها أشخاص (شخص ذو صفة طبيعية أو اعتبارية) لا يتمتعون بالجنسية العربية السعودية، ولا يكون من بين أغراضها التعامل في العقارات، التي تمتلك العقار اللازم لإدارتها أو لتحقيق أغراضها، على أن تضع هيئة سوق المال بالاشتراك مع الجهات المعنية الأخرى ضوابط ذلك.



أجندات سياسية

عضو المجلس الدكتور عبد الله العسكر رأى أن هناك شركات أجنبية تقف خلفها دول لها أجندات سياسية محددة تهدف إلى امتلاك العقارات في نطاق الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأشار إلى أن هذا الأمر يعتبر تدخلا في شأن القرار السياسي الديني للمملكة.

جوانب سياسية سلبية

وأضاف د. العسكر أن تملك غير السعوديين في الحرمين له جوانب سياسية سلبية يجب التنبه لها وعدم الوقوع في أخطاء دول أخرى فتحت الباب لمستثمرين أجانب للتملك في مدن لها صفة دينية.

مفسدة عظيمة في النظام

في جانب متصل بدا عضو المجلس الدكتور خضر القرشي متحفظا (بشدة) على التوصية الثانية للجنة.. حيث وصفها بأنها (مفسدة عظيمة في النظام)، مبينا أن الذي قدم الطلب المتضمن تلك التوصية هم مندوبو وزارة المالية وهيئة السوق المالية، واللجنة جاءت بتوصية سمحت للاستثمار الأجنبي (بدلاً من الدخول من الباب سمحت له بالدخول عبر النافذة).

أراضينا المقدسة

ومضى د. القرشي في القول: هل ضاقت الأرض بما رحبت على هؤلاء المستثمرين حتى يستثمروا في أراضينا المقدسة؟؟ مطالباً بعدم الموافقة على هذه التوصية.



الصبغة الدينية

من جانبه اعترض أحد الأعضاء على ما تضمنته التوصية الثانية للجنة حول الاستثناء، مبرراً أن المستثمر الأجنبي سيُغلب الصبغة التجارية للحرمين الشريفين على صبغتهما الدينية ما سينعكس سلباً على المعتمرين والحجاج وعلى الملاك من المواطنين في الحرمين الشريفين.

خلفيات بشأن تملك العقار

وفي ذات الشأن علق عضو المجلس سعود الشمري بأن هناك عددا من المشروعات التي يستهدف فيها غير السعوديين الاستثمار في الحرمين الشريفين، وبين أن هناك خلفيات بشأن تملك العقار وكانت هناك مبالغ تصل إلى المليارات من الريالات التي تقدم بقصد شراء العقارات داخل حدود الحرمين الشريفين.

صعوبة الاستثناء

وعلق أحد الأعضاء بأن المستثمر الأجنبي سيصبح موجودا في جميع الشركات المساهمة مؤيداً إقفال هذا المجال أمام البنوك والشركات المساهمة لصعوبة الاستثناء في ظل فتح المجال أمام المستثمر الأجنبي في الشركات المساهمة.

رأي الأقلية

من جانبه علق (عضو اللجنة) عضو المجلس الدكتور عبد الله نصيف (بنقطة نظام) على توصيات اللجنة، بأنها لم تأخذ اللجنة برأي الأقلية الذي كان يمثل رأيه ورأي عضو المجلس السابق الدكتور خالد السيف بشأن التوصيات، مشيراً إلى أن اللجنة أرجعت ذلك إلى فوات الوقت المحدد لتقديم رأي الأقلية.

لجنة خاصة

وفي حين طالب عدد من الأعضاء بتكوين لجنة خاصة لإعادة دراسة الموضوع، وافق المجلس على إعطاء اللجنة فرصة لدراسة مداخلات الأعضاء والنظر في توصياتها في ضوء ذلك في جلسة قادمة.

مشروع نظام الأعلاف

من جهة أخرى وافق المجلس على مشروع نظام الأعلاف بعد أن استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع النظام.

ويهدف النظام الذي يتكون من 39 مادة إلى ضمان مأمونية الأعلاف وسلامتها وحماية صحة الحيوان، وكذلك حماية الإنسان والصحة العامة من انتقال المواد الضارة نتيجة تناول الحيوانات لأعلاف غير صالحة.

مؤتمر الراديو

كما وافق المجلس على الوثائق الختامية للمؤتمر العالمي للراديو (جنيف 2012م)، وعلى تزويد الجهات التي شاركت في وفد المملكة إلى هذا المؤتمر بنسخ من هذه الوثائق، بعد المصادقة عليها.

وجاءت الموافقة بعد أن ناقش المجلس تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن طلب المصادقة على الوثائق الختامية للمؤتمر العالمي للراديو ( جنيف 2012م) التي أصدرها الاتحاد الدولي.

تعاون مع الجزائر

كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبد العزيز في المملكة والمديرية العامة للأرشيف الوطني في الجزائر، وذلك بعد أن ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية، بشأن مشروع مذكرة التعاون.

نظام عقد الاتفاقيات الدولية

بعد ذلك وافق المجلس بالأغلبية على ملاءمة دراسة مقترح نظام عقد الاتفاقيات الدولية في المملكة المقدم من العضو الدكتور صدقة بن يحيى فاضل، بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الخارجية في هذا الشأن.

ورأت اللجنة أن موضوع تعامل المجلس مع الاتفاقيات الدولية كان وما زال محل تساؤل وملاحظات من قبل أعضاء المجلس في دوراته كلها، حيث تعرض على المجلس في كل سنة عشرات الاتفاقيات الدولية التي تعقدها المملكة مع الدول الشقيقة والصديقة وبما يشكل نسبة كبيرة - نسبياً - من مجموع الأعمال والموضوعات التي يناقشها المجلس سنوياً.

ولاحظت اللجنة أن دور المجلس في دراسة هذه الاتفاقيات ما زال محدوداً، وأنه يستحسن وجود نص في نظام عقد الاتفاقيات الدولية بالنص التالي: (تدخل الاتفاقية حيز النفاذ بعد توقيع المسؤول السعودي المفوض، وموافقة مجلس الوزراء، ثم مصادقة مجلس الشورى عليها، واعتماد الملك هذه المصادقة، ويدرس مجلس الشورى الاتفاقيات ويبدي مرئياته بشأنها وفق نص المادتين الخامسة عشرة والثامنة من النظام المقترح).



مجدداً تذكير خصومه بموعد الانتخابات وواصفاً المتظاهرين بالرعاع
اردوغان محذراً من أنقرة : لصبرنا حدود




انقرة - ا ف ب:

أعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان امس الاحد من انقرة ان لصبر حكومته (حدوداً) في مواجهة المتظاهرين الذين يواصلون تحركهم مطالبين باستقالته لليوم العاشر على التوالي. وقال أردوغان امام الآلاف من انصاره لدى وصوله الى مطار انقرة نحن لا نزال نتحلى بالصبر اننانصبر دائما الا ان لصبرنا حدودا. وعلى وقع هتاف الحشود تركيا فخورة بك اضاف اردوغان لن نحاسب أمام مجموعات هامشية بل أمام الامة ... الامة قادتنا الى الحكم وهي وحدها من ستخرجنا منه. وتابع على تركيا ان ترى الصورة الحقيقية لأنقرة ليس صورة من يزرعون الفوضى مجددا وصف المتظاهرين بأنهم رعاع. وقال ايضا اذا كان هذا التوصيف يزعجهم فليتأكدوا من القاموس ماذا تعني كلمة رعاع. وجدد تذكير خصومه بموعد الانتخابات البلدية في امارس 2014 قائلا اصبروا سبعة اشهر اضافية بدل احتلال (حديقة) جيزي (في اسطنبول) او (حديقة) كوغولو (في انقرة). تتحدثون عن الديموقراطية والحريات والحقوق، لكنكم لن تحصلوا عليها بالعنف بل بالقانون. وأضاف رئيس الوزراء التركي ينبغي الا يتشاءم احد او يقلق احد. إن تركيا التي شهدت أحداثا كثيرة في الماضي ستنهض ايضا مما تشهده اليوم.



قتيل في اشتباكات قرب السفارة الإيرانية في بيروت.. والأردن يؤكد: المناورات لا علاقة لها بأحداث سورية
قوات الأسد تجهز لاستعادة حلب.. والحر يغنم (3) كتائب بالرقة




دمشق - بيروت - عمان - الجزيرة - وكالات:

في وقت تستعد فيه القوات النظامية السورية لشن حملة عسكرية في مدينة حلب وريفها في شمال البلاد لاستعادة مناطق يسيطر عليها المقاتلون المعارضون لنظام الرئيس بشار الأسد، سيطر مقاتلون معارضون تابعون لحركة أحرار الشام على ثلاث كتائب عسكرية داخل الفرقة السابعة عشرة في الرقة، في حين شهدت عدة بلدات بدرعا معارك عنيفة بين الجيشين الحر والنظامي أسفرت عن سيطرة المعارضة المسلحة على ثلاثة حواجز.

وقال القائد العسكري في حركة أحرار الشام أبو عبد الله إن عملية اقتحام الفرقة بدأت مع ساعات الفجر الأولى من يوم أمس، حيث دمرت الحركة عدداً من المدرعات وآليات قوات النظام وسيطرت على كتائب الكيمياء والتسليح وكتيبة مضادات الدبابات ومستودعات الألغام داخل الفرقة. وأوضح أن العديد من جنود النظام قتلوا وأن آخرين لاذوا بالفرار. وأفاد بأن قوات النظام فجرت عددا من مستودعات الذخائر داخل الفرقة لمنع الحركة من السيطرة عليها وقصفت مبنى الفرقة مستهدفة مخزن الذخائر، لكنه أكد أن مقاتلي أحرار الشام قاموا بنقل الأسلحة بمجرد سيطرتهم على الكتائب. وقالت شبكة شام الإخبارية إن قصفا من الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة استهدف محيط الفرقة 17 وسط اشتباكات عنيفة داخل الفرقة بعد تمكن الجيش الحر من اقتحام الفرقة وتحرير عدة مبان بداخلها.

في غضون ذلك ذكرت شبكة شام أن الجيش الحر أعلن عن تحرير مدينة إنخل بريف درعا بالكامل بعد تحرير حواجز قوات النظام التي كانت تتمركز فيها بالكامل. وأفادت الشبكة بأن عدة بلدات في درعا تشهد معارك عنيفة بين الجيشين الحر والنظامي. وأضافت أن ثلاثين جنديا من الجيش النظامي قتلوا في حين قتل ستة عشر من عناصر الجيش الحر في هذه الاشتباكات التي أسفرت عن سيطرة المعارضة المسلحة على ثلاثة حواجز في درعا.

في المقابل أفاد مصدر أمني سوري لوكالة فرانس برس أمس الأحد بأنه من المرجح ان تبدأ معركة حلب خلال أيام أو ساعات لاستعادة القرى والمدن التي سقطت في أيدي الجيش الحر في محافظة حلب.

وفي حادث يعد هو الأخطر من نوعه الذي يقع في بيروت بين مؤيدين للنظام السوري ومعارضين له قتل شخص في إشكال وقع أمس قرب السفارة الإيرانية في بيروت بين مناصرين لحزب الله ومعارضين له بحسب ما أفاد الجيش اللبناني. ووقع الإشكال لدى محاولة عدد من الشبان تنظيم اعتصام قرب السفارة رفضاً لمشاركة حزب الله في المعارك إلى جانب القوات النظامية السورية وقيام شبان مناصرين للحزب بالاعتداء عليهم لمنعهم من ذلك بحسب ما أفاد مصور في وكالة فرانس برس. وأضافت ان الإشكال تخلله إقدام أحد الأشخاص على إطلاق النار من مسدس حربي ما أدى إلى إصابة مواطن بجروح خطرة ما لبث ان فارق الحياة.

إلى ذلك أكد الأردن أمس أن تدريبات (الأسد المتأهب) المتعددة الجنسيات بمشاركة ثمانية آلاف عسكري من 19 دولة التي بدأت أمس لا علاقة لها بما يجري في سورية. وأكد قائد القوات المشتركة للأسد المتأهب اللواء الركن عوني العدوان ان (الأسد المتأهب) تمرين سنوي بمشاركة العديد من الدول الشقيقة.



استثمارات شحن بـ(150) مليون ريال في (3) مطارات بالمملكة
مطار الملك فهد الدولي يبرم أول شراكة للشحن السريع بقيمة (50) مليون ريال




الدمام - ظافر الدوسري:

أكَّد مدير عام مطار الملك فهد الدَّوْلي بالدمام المهندس خالد المزعل أن المشروعات الحالية التي يشهدها المطار تثبت أحقيته في منافسة المطارات في المنطقة، وتفوقه على الكثير منها، بدليل الأرقام والإحصاءات التي تُعْنى بخدمة المسافر، مضيفًا بأن مطار الملك فهد يسعى لتدشين العديد من البرامج والمشروعات التطويرية والاستثماريَّة خلال المستقبل القريب، سعيًا منهم إلى إيجاد أعلى درجات التَّميز وإرضاء طموح المسافرين ورواد مطار الملك فهد الدولي.

جاء ذلك في تصريح صحافي عقب توقيع اتفاقية شراكة مع إحدى كبرى الشركات الوطنيَّة للنقل والشحن السَّريع للخدمات اللوجستية، بنقل المواد البريدية بين جميع مناطق ومدن وقرى المملكة.

وقال: إن هذه الشراكة تُعدُّ الرابعة لهذا العام خصوصًا إذا علَّمنا أن الشحن السَّريع من الموضوعات الرئيسة بالمطارات، لذا ركزنا عليها لتعزيز النَّشاط من خلال تخصيص مواقع لها للنقل السَّريع لتنضم بذلك لقرية الشحن الجوي والعادي، مبينًا أن هناك 25 في المئة نسبة زيادة في الشحن الجوي عبر المطار مقارنة بالمعدلات العالميَّة، كما أن هناك زيادة 20 في المئة في عدد الركاب في العام الماضي.

وأشار المزعل، إلى أن عدد شركات الطيران في المطار سيصل إلى أربعين شركة طيران، إلى جانب توفير الرحلات الإضافية وغيرها من برامج من شأنها أن تجعل الإيرادات تتجاوز ما مسجل من إيرادات خلال العام الماضي، مما يشير إلى أن الإدارة تسير في المسار الصحيح نحو التشغيل التجاري، فيما عدّ مشكلة تكدس المسافرين أمام «كاونترات» الجوازات داخل المطار أمرًا يستدعي تداركه، داعيًا المعنيين في هذا الجانب لتشغيل جميع «كاونترات» الجوازات سعيًا لتقليل ظاهرة الزحام.

ودعا المزعل كافة المستثمرين لزيارة المطار لوجود العديد من الفرص الاستثماريَّة الجديدة والمحفزة وقال: إن المطار يعد نقطة جذب استثماريَّة محورية مهمة على مستوى المنطقة.

من جهته، أكَّد المهندس محمد عبد الجبار البياتي مدير عام شركة ناقل أن العمل من خلال مطار الدمام سيكون إضافة نوعية في سوق وصناعة البريد ومن شأنه أن يسهم في تنشيط الاقتصاد الوطني وتلبي احتياجات الجهات الحكوميَّة والتجاريَّة والمجتمع السعودي عبر البوابة الشرقيَّة في هذا المجال المهم للمملكة.

وأوضح أن حجم الاستثمار المتوقع من الشراكة مع إدارة مطار الملك فهد الدَّوْلي بالدمام تصل لـ50 مليون ريال كمرحلة أولى، إضافة إلى مراحل أخرى في جدة والرياض لتصل حجم الاستثمارات في الشحن الجوي عبر مطارات المملكة إلى 150 مليون ريال، مشيرًا إلى وجود 300 مليون ريال استثمارات للشركة بالسُّوق السعودي، حيث توجد الشركة في 20 منطقة صناعيَّة بالمملكة.

وذكر أن سوق الشحن السَّريع بالمملكة واعد وهناك طلب عالٍ خصوصًا إذا شاهدنا منفذ البطحاء فقط وحجم الشاحنات الهائلة على المسارين السعودي والإماراتي لعرفنا مدى الحاجة للشحن الجوي.

وقال: إن منفذ البطحاء سيكون مزدوجًا حيث يشتغل الشحن الجوي خلال عام 2014 مما يخفف الضغط على موانئ الدمام وجدة بسبب سرعة النقل وفحص الجمرك، كما أنَّه يعطى أولوية في دخول الحدود كما يحد من طول طوابير الشاحنات التي تنتظر لوقت طويل على المسارين السعودي والإماراتي، وذكر أن شركة ناقل تسعى لتوفير شاحنة لِكُلِّ ساعة مما يعني 24 شاحنة في اليوم، مبينًا أن الشركة السابقة بالمطار كانت تقدم 15 شاحنة في اليوم.



العثور على فخار وخزف وأدوات حجرية وأوان من الحجر الصابوني
فريق تنقيب «السياحة والآثار» يكتشف تفاصيل جديدة لقصر يعود للقرن الأول الهجري بالمدينة المنورة




المدينة المنورة - الجزيرة:

اكتشف فريق تنقيب من قطاع الآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار ، أثناء عمله بموقع قصور عروة بوادي العقيق في منطقة المدينة المنورة، خلال موسم التنقيب الثالث 1434هـ/2013م، أجزاءً كبيرة من القصر الذي تم اكتشافه في موسم التنقيب الثاني العام الماضي، ويعود إلى القرن الأول الهجري، وتبلغ مساحته (40م × 30م) تقريباً.

وقال رئيس فريق التنقيب الدكتور خالد أسكوبي، إن أعمال التنقيب كشفت عن أن القصر يحتوي على فناء ثالث وعدد من الغرف ومطبخ، وإن الوحدات المعمارية المكتشفة تدل على أن المبنى يمثل قصراً مدرج الشكل ، وأقيم على تلة مرتفعة تطل على ضفة وادي العقيق، وبنيت جدرانه وأساساته بالحجارة المقطوعة من الجبال والمنتشرة في الموقع , وتلك التي جلبت من الأماكن المجاورة للمدينة المنورة، وتقع بوابته في الجهة الجنوبية، وتتوزع وحداته المعمارية حول أفنيته الثلاثة الداخلية.

وأوضح : أن أهم المواد الأثرية المكتشفة بموسم التنقيب الثالث، تمثلت في الفخار والزجاج والأدوات الحجرية وأواني الحجر الصابوني، وخزف ذو بريق معدني يمثل تطوراً في صناعة الخزف الإسلامي خلال القرنين الأول والثاني الهجريين . كما تم العثور على كميات من كسر الأواني الزجاجية وأدوات معدنية قد تكون استخدمت لأغراض الزينة.

وأضاف أسكوبي : أن وادي العقيق جزء من تاريخ المدينة المنورة، حيث ذكرته العديد من المصادر التاريخية والجغرافية والدينية، وسمي وادي العقيق بذلك لأنّ سيله عق في الحرة أي شق ، مشيراً إلى أن الكتابات والآثار القائمة في الموقع تدل على وجود استيطان بشري موغل في القدم، حيث بقايا قصور ترجع للعصرين الأموي والعباسي والتي من أشهرها قصر عروة بن الزبير، وقصر سعيد بن العاص، وقصر مروان بن الحكم، وقصر سعد بن أبي وقاص، وقصر سكينة بنت الحسين، وقد غطت القصور ضفاف وادي العقيق، وشيدت تلك القصور على أرض واسعة، وكان لكل قصر مزرعة عامرة بأشجار النخيل والعنب وغيرها من الثمار.

وأشار إلى أن خط سكة حديد الحجاز كان يمر على جسر يصل ضفتي الوادي في العصر العثماني ، كما يقع على الوادي سد عروة وسد الغابة.





تقرير: (661) شركة برأسمال (220) مليار دولار مسموح تداول أسهمها للخليجيين



الجزيرة - واس:

أظهر تقرير خليجي صدر حديثا ارتفاع نسبة الشركات المساهمة في دول مجلس التعاون المسموح تداول أسهمها لمواطني الدول الأعضاء من إجمالي مجموع الشركات المساهمة من 20% في عام 1985 إلى ما نسبته 96% في عام 2011، حيث بلغ عدد الشركات المسموح تداول أسهمها لمواطني دول المجلس 661 شركة مساهمة في عام 2011 برأسمال يصل إلى حوالي 220 مليار دولار.

أبان التقرير الصدر عن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الآثار الإيجابية المباشرة لقرارات المجلس الأعلى حول تداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات المساهمة، موضحا أن نسبة الشركات المساهمة المسموح تداول أسهمها لمواطني دول المجلس في كل من البحرين والمملكة وعمان والكويت وصلت إلى 100%، وفي قطر بلغت 98%، أما في الإمارات قد وصلت إلى ما نسبته 77%.

وأفاد التقرير أن الكويت حلت المرتبة الأولى في عدد الشركات المساهمة المسموح تداول أسهمها لمواطني الدول الأعضاء الأخرى بـ 229 شركة، تليها المملكة في المرتبة الثانية بـ 150 شركة، وعمان في المرتبة الثالثة بـ 114 شركة، والإمارات 82 شركة، وفي البحرين 45 شركة، وفي قطر 41 شركة. كما أن عدد المساهمين من مواطني دول المجلس في هذه الشركات بلغ حوالي 456 ألف مساهم في عام 2011، حيث حلت الإمارات في المرتبة الأولى في استقطاب المساهمين من مواطني دول المجلس والبالغ عددهم 212243 مساهما بنسبة وقدرها 46.5% من إجمالي عدد المساهمين، تليها قطر حيث بلغ عدد المساهمين فيها 197226 مساهما وبنسبة قدرها 43.2%، وحلت البحرين في المرتبة الثالثة حيث بلغ العدد 27264 مساهما، وجاءت كل من عمان والمملكة والكويت في المراتب الرابعة والخامسة والسادسة بعدد 13632 و 4774 و 1098 مساهما على التوالي.

وأكد التقرير أن الإمارات أحرزت أعلى ارتفاع تراكمي في معدلات التراخيص الممنوحة لمواطني دول المجلس لممارسة الأنشطة الاقتصادية لعام 2011 حيث بلغ عددها 28909 رخصة، وبنسبة قدرها 84% من إجمالي التراخيص الممنوحة، تليها الكويت بعدد 3372 رخصة وبنسبة قدرها 9.8% ، وجاءت البحرين في المرتبة الثالثة حيث بلغ عدد التراخيص فيها 1067 رخصة وبنسبة قدرها 3.1% وبلغ عدد التراخيص الممنوحة في عمان 330 رخصة، بينما بلغ عدد التراخيص الممنوحة في المملكة 494 رخصة وفي قطر 256 رخصة.وفيما يخص أعداد فروع البنوك التجارية الخليجية المصرح لها بالعمل في دول مجلس التعاون الأخرى، فقد استمرت زيادتها بشكل ملحوظ في السنوات العشر الأخيرة، حيث ارتفع عدد تلك الفروع من سبعة في عام 2000 إلى أربعة عشر فرعا في عام 2005، لتصل إلى 26 فرعا في عام 2010، واستقر على ذلك في عام 2011.

وأشار التقرير إلى أن فروع البنوك التجارية بالإمارات العاملة في دول المجلس الأخرى هي الأكثر انتشارا، حيث بلغ عددها 7 فروع بحصة تبلغ نسبتها 27% من إجمالي فروع بنوك الدول الأعضاء في دول المجلس الأخرى، تليها كل من البحرين والكويت حيث بلغ عدد فروع بنوكها التجارية 5 فروع في دول المجلس الأخرى، بنسبة قدرها 19%، كما احتلت كل من الإمارات والكويت المرتبة الأولى في استقطاب فروع البنوك التجارية الخليجية حيث بلغ عددها 7 فروع، تليها المملكة التي استقطبت 6 فروع لبنوك خليجية، ويوجد في البحرين 3 فروع لبنوك خليجية، وهناك 2 لبنوك خليجية في عمان وفرع واحد في قطر.





فهد الجبيري



هاجـد



المــاضي



المــرزوق



منال



رشيد السليم



طلال الشعشاع







نائب خادم الحرمين يستقبل سفير سنغافورة


نائب خادم الحرمين خلال استقباله سفير سنغافورة المعين لدى المملكة

جدة - واس

استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مكتبه في جدة أمس سفير جمهورية سنغافورة المعين لدى المملكة لورانس أندرسون.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه والقنصل العام السنغافوري في جدة رازيف الجنيد.


الأمير سلمان يصافح لورانس أندرسون



سموه اطلع على تصاميم نادي الضباط
متعب بن عبد الله: وزارة الحرس الوطني لن تضم إليها أي قطاعات أمنية أخرى



متعب بن عبد الله يستمع لشرح من الطياش عن التصاميم

تغطية - محمد السهلي تصوير - عليان العليان

أكد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني على عدم ضم قطاعات أمنية الى وزارة الحرس الوطني وذلك بعد تحويلها الى وزارة.

خطة لتحويل عدد كبير من ألوية مشاة خفيفة إلى ألوية أمنية متكاملة

وقال سموه في تصريح صحفي عقب اطلاعه على تصاميم نادي الضباط بالحرس الوطني كل وزارة لها مهماتها وعملها ولن يضاف للحرس الوطني في عمله أو واجباته قطاعات أخرى وسيقوم بواجبه المنوط به كما كان في السابق ونطمح لتحقيق الطموحات التطويرية ولدينا خطة لتحويل عدد كبير من ألوية الحرس الوطني من مشاة خفيفة الى ألوية أمنية متكاملة كونه جهازا أمنيا أولا وأخيرا وكذلك للدفاع عن الوطن.


وزير الحرس الوطني يرافقه التويجري وكبار القادة يطلعون على المجسم

وأضاف سموه ليس لدينا مناورات مع دول خارجية وإنما هناك تدريبات نقوم بها سواء على مستوى القطاعات العسكرية بالحرس الوطني أو مع قطاعات وزارتي الدفاع والداخلية.

وعن خدمة العلم الإلزامية للمواطنين قال سموه كل سعودي دون أن يدرب أو يجهز فهو في خدمة العلم لأننا نعرف الإحساس والشعور الوطني الذي عند كل مواطن.

وعن حفظ المنشآت الأساسية بعد تزويد الحرس الوطني بالطائرات قال سموه مهمة الحرس الوطني لن تتغير فهي مهمة عسكرية تتواجد لمساعدة جميع القطاعات ووجودها في أماكن عسكرية والحرس الوطني اليوم يعتبر من أول القطاعات العسكرية على الحدود وكذلك في التعاون مع وزارة الدفاع ووزارة الداخلية فالحرس الوطني جاهز لكل مهمة.


متعب بن عبد الله يتحدث للاعلاميين

وأوضح سموه أن الحرس الوطني ليس بحاجة الى معهد لتدريب فنيي الطائرات مبينا أنه عندما تم ابتعاث الضباط للتدرب على الطيران ابتعث معهم الطاقم الفني كاملا واليوم الموجودون في الحرس الوطني في مجال الطائرات هم طاقم كامل من الطيارين والفنيين والمدربين.

وعن نوادي الضباط المزمع تنفيذها قال سموه عند اكتمال الدراسات النهائية سنبدأ في تنفيذ 3 أندية في كل من الرياض وجدة والدمام وبالنسبة للأفراد لديهم ناد متكامل في خشم العان بالقرب من مناطق عملهم وأماكن تواجدهم والذي يستفيدون منه حاليا.

وكان سمو وزير الحرس الوطني أطلع بعد ظهر أمس على التصاميم النهائية الخاصة بمشروع نادي ضباط الحرس الوطني بالرياض وذلك في قاعة الاستقبال حيث شاهد نماذج وتصاميم مشروع النادي والذي قدم الشرح له وكيل وزارة الحرس الوطني المساعد لشؤون المشاريع الدكتور خالد الطياش والذي يأتي ضمن منظومة لعدد من الأندية الاجتماعية والرياضية في مختلف المدن السكنية لمنسوبي الحرس في كل من الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة وحائل والقصيم والأحساء والطائف.


مجسم نادي الضباط للحرس الوطني بالرياض

وحضر المناسبة نائب وزير الحرس الوطني المساعد عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري ورئيس الجهاز العسكري الفريق محمد بن خالد الناهض وعدد من كبار المسؤولين بالحرس الوطني.



اردوغان يدعو أنصاره لتلقين المتظاهرين درساً في الديموقراطية


المظاهرات متواصلة في إسطنبول رغم جهود الحكومة.(إ.ب.أ)

اسطنبول - أ.ف.ب

اختار رئيس الوزراء التركي مجددا اختبار القوة امس لمواجهة المتظاهرين الذين يطالبون منذ 10 ايام باستقالته داعيا ناخبيه الى "تلقين المحتجين درساً" في الانتخابات البلدية في 2014.

وغداة يوم جديد من الاحتجاجات التي نزل فيها عشرات آلاف الاشخاص الى الشارع في عدة مدن كبرى، استخدم اردوغان مجددا لهجته الهجومية.

وقال اردوغان في خطاب نقلته قنوات التلفزيون التركية امام الآلاف من انصاره الذين جاؤوا لتحيته في مطار اضنة "لم يعد امامنا سوى سبعة اشهر حتى الانتخابات المحلية. اريدكم ان تلقنوا هؤلاء درسا اول بالسبل الديموقراطية في صناديق الاقتراع".

واضاف ان المتظاهرين "جبناء الى حد شتم رئيس وزراء هذا البلد"، مكررا استخدام مصطلحي "مخربين" و"فوضويين" في توصيف المتظاهرين.

كما اكد ان نظامه يمثل جميع الاتراك من دون تمييز. وقال "نحن حزب ال76 مليون" تركي.

ومن المقرر ان يشارك اردوغان في مراسم تدشين مجمع رياضي في محافظة مرسين المجاورة على ان يعود عصرا الى انقرة.

ويأخذ المتظاهرون على رئيس الحكومة اسلوبه المتسلط في الحكم وسعيه الى اسلمة المجتمع التركي.

وفي اسطنبول وانقرة واضنة (جنوب) او ازمير (غرب) اظهر عشرات الآلاف من المتظاهرين تصميمهم بالتجمع حتى ساعة متأخرة من فجر أمس.

وشهدت ساحة تقسيم في اسطنبول وحديقتها جيزي الذي كان اعلان تدميرها الشرارة التي ساهمت في اطلاق حركة الاحتجاج في 31 مايو، اكبر تجمع مساء السبت.

ومع حلول المساء في الساحة التي لم يسجل فيها وجود امني مع انسحاب الشرطة من آخر موقع لها السبت الماضي، انضم عدد كبير من مشجعي فرق كرة القدم فنربخشة وبشيكتاش وغلطة سراي الى الحشود في الساحة.

وقال روستو اوزمين احد مشجعي فنربخشة "لم ار مثل هذه الصداقة وهذا التضامن بين الاتراك من قبل". واضاف هذا المحامي البالغ من العمر 29 عاما "يجب علينا ان نواصل المشاركة ولا يمكن ان نستسلم لان اردوغان لم يرحل بعد".

وقالت مهندسة معمارية في ال25 من العمر انها ستبقى في المكان "طالما استلزم الامر" حتى استقالة اردوغان. واضافت "يريد الافراد حريتهم".

ووقعت صدامات عنيفة مساء السبت عندما تدخلت الشرطة بخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لمنع 10 الاف متظاهر تجمعوا في وسط المدينة من التوجه الى البرلمان.

وبحسب وسائل الاعلام التركية وقعت مواجهات ايضا في اضنة (جنوب) بعد تظاهرة بين معارضي رئيس الوزراء ومناصريه.

وهذه الحوادث واستراتيجية التصعيد التي يلجأ اليها اردوغان من خلال توجهه الاحد الى اضنة تطرح تساؤلات وتثير قلقا من حصول مواجهات بين المعسكرين.

واعرب حائز جائزة نوبل للاداب اورهان باموك عن قلقه الكبير بعد اكثر من اسبوع من تحرك احتجاجي غير مسبوق منذ وصول حزب العدالة والتنمية الى الحكم في 2002.

وقال خلال مؤتمر صحافي في روما نقلته الصحافة التركية "اني قلق لانه لا تظهر في الافق اي بوادر لحل سلمي. اتفهم غضب الناس".

ويطالب المعارضون خصوصا باقالة العديد من قادة الشرطة في المدن التركية الكبرى وبالافراج عن المعتقلين والتخلي عن مشروع تعديل ساحة تقسيم.



بلاغ رسمي يطالب مرسي بإعلان الحرب على إثيوبيا



القاهرة - ي. ب. آ

أحال النائب العام المصري، المستشار طلعت عبدالله، إلى نيابة أمن الدولة العليا بلاغاً يطالب الرئيس محمد مرسي بـ "إعلان الحرب على إثيوبيا"، بسبب قيامها ببناء سد النهضة الذي يؤثر على مصر ومياه النيل.

وأمر النائب العام المصري، بإحالة بلاغ قدمه المحامي، رمضان الأقصري، إلى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق في اتهامات وردت فيه لكل من مرسي، ورئيس مجلس الوزراء، هشام قنديل، ووزير الدفاع السابق، المشير حسين طنطاوي، "بالتقاعس عن اتخاذ تدابير حماية مصدر الحياة في مصر (نهر النيل) وإهمال المشروعات العدائية التي تسعى إثيوبيا لإنشائها بهدف تعطيش مصر".

وورد بالبلاغ الذي حمل رقم "1232 لسنة 2013 بلاغات النائب العام"، أن المشكو في حقهم جميعاً "أهملوا ملف حماية المجرى المائي لنهر النيل وحصة مصر من المياه، وتقاعسوا عن اتخاذ تدابير لمواجهة خطة إثيوبيا المزمعة لبناء سد النهضة".

وأوضح البلاغ أنه "كان يجب على النظامين اللذين حكما مصر بعد الثورة (ثورة 25 يناير التي أسقطت نظام الرئيس السابق حسني مبارك) أن يعطيا الأولوية الأولى لمشروع سد النهضة الذي له تأثيرات خطيرة على مصر في تدمير كمية مياه الشرب والثروة السمكية والزراعة وتبوير الأراضي الزراعية ونقص الطاقة الكهربائية".

وأضاف "أن خطر سد إثيوبيا يفوق خطر إسرائيل نفسها، حيث خالفت القانون الدولي فيما يتعلق ببدء إنشاء السد، لأنه كان يجب عليها أن تقوم بإخطارات مسبقة للدول التي تشارك معها في حوض النيل، ومن أهمها دولتا المصب (مصر والسودان)".

وطالب مقدم البلاغ، النائب العام، باتخاذ كافة الإجراءات القانونية، و"بإلزام المشكو بحقه الأول بصفته رئيساً للبلاد بإعلان الحرب على إثيوبيا بعد بناء سد النهضة الذي سيؤثر على مصر ومياه النيل".



تدخل عنيف للشرطة التركية ضد الاف المتظاهرين



انقرة - أ. ف. ب

أفاد مصور فرانس برس ان الشرطة التركية استخدمت مساء الاحد كمية كبيرة من الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق تظاهرة ضمت الاف الاشخاص في وسط انقرة، في اليوم العاشر للحركة الاحتجاجية المناهضة للحكومة.

واستخدمت مئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع بكثافة لطرد المتظاهرين من ساحة كيزيلاي المركزية ما اسفر عن اصابة شخصين على الاقل.

كما عمدت الشرطة الى اعتقال عدد من المتظاهرين الذين فروا سالكين الشوارع المجاورة للساحة فيما كان يلفها دخان الغاز الكثيف.

وجاء تدخل الشرطة العنيف فيما كان انصار لرئيس الوزراء رجب طيب اردوغان متجمعين في ساحة اخرى على بعد بضعة كيلومترات ويهتفون تاييدا لرئيس الوزراء الذي سيلقي خطابا امامهم هو الرابع هذا اليوم منذ عودته بعد ظهر الاحد الى العاصمة التركية.















مقتل 31 شخصاً في اشتباكات بين محتجين وميليشيا في بنغازي


عناصر من قوات الامن النظامية الليبية خلال الاشتباكات (أ.ف.ب)

بنغازي - أ.ف.ب

صرح طبيب في مستشفى ان 31 شخصا على الاقل قتلوا واصيب ستون آخرون بجروح أمس الأول عندما هاجم متظاهرون مقر قيادة ثوار سابقين ساهموا في اسقاط نظام معمر القذافي، في بنغازي.

وقال المصدر في مستشفى الجلاء في المدينة الواقعة شرق ليبيا "احصينا حتى الآن 31 قتيلا وحوالى ستين جريحا".

وذكر مراسل لوكالة فرانس برس في المكان ان الصدامات اندلعت عندما حاول عشرات المتظاهرين بينهم مسلحون طرد عناصر "درع ليبيا" من مقرهم في بنغازي.

واضاف ان المتظاهرين طوقوا المقر ودعوا قوات الامن النظامية الى اقتحامه.

وتضم كتيبة "درع ليبيا" ثوارا سابقين قاتلوا نظام معمر القذافي في 2011، وتتبع رسميا لوزارة الدفاع. وتلجأ السلطات الليبية التي تجد صعوبة في تشكيل جيش وشرطة محترفين، باستمرار الى هؤلاء الثوار السابقين لتأمين حدودها او الفصل في نزاعات قبلية.

وقال المتحدث باسم كتيبة درع ليبيا عادل الترهوني ان خسائر هذه الكتيبة خلال هذه المواجهة كانت قتيلا وسبعة جرحى.

ودافع الترهوني عن "شرعية" هذه الكتيبة مؤكدا انها مرتبطة رسميا بوزارة الدفاع.

وقال انه شاهد في البداية تظاهرة سلمية استمرت لبضع ساعات امام مقر الكتيبة وهي ثكنة سابقة لقوات القذافي. وتابع في حديث لتلفزيون ليبيا الاحرار ان "مسلحين اندسوا في التظاهرة واطلقوا النار على مكاتبنا والقوا قنابل".

من جهته قال علي الشيخي المتحدث باسم قيادة الاركان ان "درع ليبيا" هي "قوة احتياط للجيش الليبي" ومهاجمتها تعني "الاعتداء على قوة شرعية".

ووصف العقيد الشيخي بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الليبية، الهجوم على كتيبة "درع ليبيا" بانه "خطير جدا" داعيا كل الاطراف الى ضبط النفس.



جدة: السيطرة على شغب في القنصلية الإندونيسية


جانب من الأحداث

جدة - خالد الدماك تصوير - محسن سالم

شن عدد كبير تجاوز آلاف من الجنسية الاندونيسية على القنصلية العامة لاندونيسيا هجوما شرسا بسبب اغلاق الابواب وتم اشعال النيران بالقرب من البوابة الرئيسية لها بحي الرحاب حيث موقع القنصلية الى ساحة من الفوضى والقاذورات إذ تم اغلاق جميع الشوارع المؤدية للقنصلية حفاظا على امن المارة، وتسبب ذلك في احداث اصابات لاكثر من عشرين شخصا خلال الاحداث نتيجة التدافع من قبل الاندونيسين في محيط القنصلية.

وعلى حد زعم عدد من الاندونيسيين ان الاسباب تكمن في سوء المعاملة واغلاق الابواب امامهم رغم التدفق الكبير من قبل الجاليات الاندونيسية في الموقع منذ عدة اسابيع بعد قرار تصحيح الاوضاع من اجل البقاء في جدة.

وقد انطلقت قوات امن المهمات ورجال الشرطة والمطافئ لانهاء الوضع والسيطرة على المشاغبين الذين اشعلوا النيران في اماكن متفرقة في محاولة لاحداث شغب، وتهدئة الوضع من قبلهم في ظل اصرارهم على ان تكون الابواب مفتوحة لانهاء اوضاعهم من تجديد جوازات وغيرها خاصة ان الاغلبية منهم غير نظاميين منذ سنوات طويلة الذين قدموا للعمرة ولم يغادروا جدة.

وتم اغلاق جميع المنافذ المؤدية الى القنصلية حفاظا على المارة على القنصلية التي شهدت اعمال عنف من ابناء جلدتها لساعات طويلة ما أدى الى الخوف والخلع للسكان المجاورين للقنصلية.


أندونيسيون اتخذوا أراضي خالية مسكناً لهم من الخيام الصغيرة بجوار القنصلية

من جهة اخرى أوضح الناطق الإعلامي لشرطة محافظة جدة أنه نظراً لما حدث من تواجد كثيف من قبل الجالية الأندونيسية وتجمع على مبني قنصلية بلادهم بجدة بغرض تصحيح أوضاعهم واستخراج جوازات سفر وتجديدها فقد حدث زحام وتدافع ما أدى إلى بعض الإصابات الطفيفة، وأيضاً نشوب حريق في جزء من مبني القنصلية ويجري التحقيق حول معرفة السبب المؤدي لاشتعال النيران، وأتضح من خلال الإجراءات الأولية أن تجمعاً اعترض على بطء الإجراءات داخل القنصلية فسره أبناء الجالية إلى تظاهر وتجمع ومطالبة بسرعة إنهاء لتلك الإجراءات بطرائق غير سليمة.

وقد تم إفهام الجميع بأن الأنظمة والقوانين على الأراضي السعودية تحظر مثل تلك الأعمال من تظاهر وشغب بكل أشكالها وأن من يتجاوز في ذلك سيقع تحت طائلة القانون.

وأكد الناطق الإعلامي لشرطة محافظة جدة أن الجهات الأمنية والاسعافية من جميع الجهات قد باشرت الموقع وتم إسعاف المصابين وكذلك إخماد الحريق وتم إعادة الأمور إلى ما كانت عليه.



تديرها عمالة أجنبية ورفع القضية لهيئة التحقيق
«التجارة» تتلف 22 ألف وحدة غذائية فاسدة معدة للبيع.. في جدة



جانب من المضبوطات

الرياض - الرياض

أتلفت وزارة التجارة والصناعة مؤخراً أكثر من 22 ألف وحدة غذائية متنوعة منتهية الصلاحية، ورديئة التخزين، ضبطت في مستودعات وثلاجات جنوب جدة تديرها عمالة أجنبية، وكانت معدة لتسويقها في المحال التجارية، حيث تم استدعاء ملاكها للتحقيق في القضية، تمهيداً لرفعها لهيئة التحقيق والادعاء العام لإصدار الحكم فيها على المخالفين، بالنظر إلى أنها قضية غش تجاري، تمثل خطورة بالغة على صحة المستهلك.

وجاء ذلك، عقب الجولات التفتيشية التي أجرتها فرق الوزارة في جدة على عدد كبير من مستودعات الأغذية جنوبي المحافظة، التي تبيع بالجملة، للتأكد من نظامية أعمالها، وسلامة السلع داخلها، قبل بيعها في الأسواق، وضمان عدم استغلال بعض ضعاف النفوس لترويجها في الأسواق قبل شهر رمضان. ولاحظت الفرق خلال تواجدها في مقار المستودعات، عدم التزام عدد منها بضوابط حفظ الأغذية في تلك المستودعات، من حيث درجة الحرارة، وطريقة التخزين، على الرغم من وجود عدد من السلع سريعة التلف في حال عدم توفر البيئة المناسبة لها.

في الوقت الذي قامت فيه الوزارة بفرز السلع المنتهية الصلاحية، ورديئة التخزين، عن السلع الجيدة، وأتلفتها على الفور، وحررت محاضر ضبط على المخالفين.

وتشتمل المواد التي تم مصادرتها واتلافها من المستودعات والثلاجات على: منتجات حليب، وتمور، وزيوت، ومشروبات غازية، وعدد آخر من السلع الغذائية.

وتؤكد وزارة التجارة والصناعة على استمرارها في الجولات الرقابية، على الأسواق، والمحال التجارية، والمستودعات الغذائية، وجميع المنشآت التجارية، والصناعية، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين، وتطبيق العقوبات النظامية بحق المخالفين، والتشهير بهم بعد صدور الأحكام القضائية.

كما تدعو الوزارة جميع المستهلكين إلى التعاون معها في تطبيق الأنظمة، وذلك بالإبلاغ عن المحال المخالفة من خلال الاتصال بمركز بلاغات المستهلك (8001241616) أو استخدام برامج الأجهزة الذكية المخصصة لذلك.



فتح باب القبول للطلاب بجامعات الملك سعود وسلمان بن عبدالعزيز وشقراء والمجمعة


د. عبدالعزيز العثمان

الرياض - عبدالمحسن الدبيخي

أعلنت لجنة تنسيق القبول بجامعات الملك سعود وسلمان بن عبدالعزيز، وشقراء، والمجمعة، عن فتح باب القبول للالتحاق بها للعام الدراسي 1434/1435ه.

وأوضحت في بيانها أنه سيتم قبول الطلاب الكترونياً عن طريق الإنترنت ابتداء من تقديم طلب الالتحاق عبر بوابة القبول الإلكتروني الموحد وانتهاء بإرسال الملفات للطلاب المقبولين عن طريق البريد الممتاز دون الحاجة للحضور لمقر الجامعة، وتتحمل الجامعات رسوم البريد الممتاز.

وقال الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله العثمان عميد شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود منسق لجنة القبول الموحد، بأنه تم تطبيق هذه الآلية من منطلق حرص الجامعات على تسهيل وتيسير إجراءات القبول، بما يحقق اختصار الوقت والجهد عليها وعلى كافة المستفيدين من خدماتها، وبما ينسجم مع توجه الدولة حفظها الله نحو تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية.

وأوضح أنه تتيح بوابة القبول الالكتروني الموحد (www.ksm-admit.net ) للطالب التعرف على معايير القبول لكافة التخصصات. التعرف على جميع التخصصات المتاحة وشروط القبول بها. تعبئة طلب الالتحاق في الجامعة عبر الإنترنت في الوقت المحدد، وترتيب أولوية الرغبات للتخصصات المتاحة وفق شروط ومعايير القبول. الاطلاع على نتائج القبول ومواعيد إرسال الملفات عبر البريد الممتاز. طباعة استمارة طلب الالتحاق من موقع البوابة وتوقيعها، ثم إرسالها في الملف الذي توفره مكاتب البريد مع المستندات المطلوبة عبر البريد الممتاز علما بأن آخر موعد لإرسال المستندات هو يوم الأحد 6/9/1434ه.

وأضاف العثمان أنه ستتم المفاضلة بين المتقدمين تنافسياً وبشكل آلي وفق معايير القبول المعلنة لكل تخصص وحسب ترتيب الرغبات، وتوفر المقاعد، وشروط القبول للكليات وستعلن نتائج الترشيح للمقابلات الشخصية للكليات الصحية يوم الثلاثاء 16/8/1434ه، ويمكن للطالب معرفة نتيجة الترشيح بالدخول الى حسابه عن طريق موقع القبول الإلكتروني الموحد.

وشدد العثمان على ضرورة الالتزام بالموعد المحدد للمقابلة في الموقع شرط أساسي لدخول المقابلة، حيث ستجرى المقابلات الشخصية خلال الفترة من 20-22/8/1434ه، مشيراً بأن نتيجة القبول النهائي لجميع التخصصات ستعلن يوم الاحد 28/8/1434 ه.

كما أوضح في نهاية حديثه أنه يمكن التعرف على شروط القبول والتخصصات المتاحة وآليات التخصيص بعد نهاية السنة التحضيرية يمكن الرجوع إلى مواقع الجامعات على شبكة الانترنت.



طالب المواطنين بمنح الوزارة الثقة الكاملة
وزير الزراعة : لدينا خطة لوقف ظاهرة الإسراف في إستهلاك اللحوم



وزير الزراعة خلال جولته على المتنزهات في أبها

أبها- مريم الجابر

أكد الوزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم أن العجز الذي تواجهه بعض الأدوية البيطرية في طريقه للحل، وقال إنه سيتم معالجتها وتوفيرها بشكل أفضل، لافتاً إلى وجود خطة لوقف ظاهرة الإسراف في استهلاك اللحوم، تشمل أيضاً حملات توعوية، مضيفاً أنه لا قلق على وظائف الأطباء البيطريين، في ظل تزيدها.

جاء ذلك في تصريح صحفي بعد جولته على متنزهات أبها وافتتاحه ورش عمل حول كيفية تفعيل آليات استثمار المرافق والمواقع التابعة لوزارته بفندق قصر أبها.

وقال إن وزارته ستفتتح فرعها بعسير بعد 8 أشهر، إضافة إلى بدء المباني الأخرى التابعة لها قريباً.

وتعهد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم بالحفاظ على طبيعة جبل التلاع بالسودة، مطالباً المواطنين فيه بمنح وزارته الثقة الكاملة لممارسة عملها، مبدياً تقبله لأي رأي، ومشيداً في الوقت ذاته بالتعاون المثمر التي تبديه أمانة المنطقة مع كافة الإدارات الحكومية ومنها فرع وزارته بالمنطقة في سبيل توفير كافة الخدمات ومنها تطوير المتنزهات.

ودعا إلى لجوء أي متضرر إلى إمارة المنطقة حال تعرض محاصيله لكارثة، مبيناً وجود لجنة لهذا الغرض، مشيرا الى أن الوزارة نجحت في الحصول على أمر بإضافة البرَد والصقيع والبرْد من ضمن الكوارث المتلفه للمحاصيل.

وأكد دعم وزارته للمزراعين بدعم المحاصيل بجانب إعطاء صندوق التنمية قروضا زراعية لمن تنطبق عليهم الضوابط، وأن شح المياه قلل تواجدهم.

يشار إلى أن الوزير حضر الورشة والتي شارك بها أمين عسير المهندس إبراهيم الخليل والمدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار عبدالله بن مطاعن، عرجا فيها إلى جملة من المعوقات لتفعيل الاستثمار ومخاوف المستثمرين للدخول في هذا المجال منها المدة الكافية والبيئة المناسبة له ومنحه هامشا لممارسة عمله وكذلك تقديم التنازلات الكبيرة لصالحه، في الوقت الذي طرح فيه مطاعن فكرة تشكيل لجنة بين الزراعة والسياحة لإجراء دراسة متكاملة، مؤكدا في الوقت ذاته وجود دراسات لتطوير متنزهات آل يزيد والأمير سلطان والجره.

كما أكد الخليل أن ضرورة دخول مداخيل غالبية الوزارات ومنها الزراعة إلى حساب وزارة المالية وعدم منح حرية التصرف بالمداخيل من المعوقات لمنح الزراعة نطاقا واسعا للعمل على تطوير المتنزهات، مشيدا بما قامت به في سبيل الحفاظ على الغطاء النباتي والشجرة وطبيعة المتنزهات رغم الأحداثيات والتعديات وعدم الوعي في بعض الأحيان من قبل مواطنين، مضيفاً أن نظام الدولة مرن ويقبل الكثير، غير أن الإشكال في التعامل معه.



سعودي يلغي سفره بعد رفض صعود "كلبيه" للطائرة



متابعة - الرياض نت

أقدم مواطن سعودي على إلغاء سفره الأحد على إحدى طائرات الخطوط السعودية القادمة من مطار القاهرة إلى جدة بسبب كلبين كانا برفقته.

وقالت صحيفة اليوم السابع المصرية في موقعها الإلكتروني الأحد أنه أثناء إنهاء إجراءات الراكب في مطار القاهرة، وقيام أطباء الحجر البيطرى بفحص الشهادات الصحية التى قدمها الراكب لكلبيه، تبين أنها منتهية بالإضافة لعدم قيام الراكب باستيفاء الأوراق والإجراءات المطلوبة لسفرهما، وطلب الراكب إلغاء سفره لحين استيفاء الأوراق.





عبد السلام الهليل






  #2  
قديم 10/06/2013, 04:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعـيـم مـجـهـول
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/09/2011
المكان: الدمآم
مشاركات: 819
يعطيك الف عافيهه على النقل .
  #3  
قديم 10/06/2013, 07:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
نصركم الله يالجيش الحر...

ولعنك الله يابشااار النعجه....


شكرا مجودي ع رفع اخبااار الزعيم لهذا اليوم^_* امممممم


اقصد اخبااار المجلس العااام^_^
  #4  
قديم 10/06/2013, 09:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نواف نادي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/06/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 6,694
نصركم الله يالجيش الحر...

ولعنك الله يابشااار النعجه....


  #5  
قديم 10/06/2013, 09:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ


مشكور يا صدى القناص على تنزيل اخبار المجلس العـام
  #6  
قديم 10/06/2013, 11:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #7  
قديم 10/06/2013, 01:47 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
الله يعطيك الف عافية

كفيت ووفيت يا غالي



يبدو ان لبنان ستعود الى حقبة السبعينات والحرب الاهلية



يعطيك العافية اخوي صدى
  #8  
قديم 10/06/2013, 03:24 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ***الزعيمه امولي***
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/09/2011
مشاركات: 7,388
يعطيك العافيه على الاخبار
  #9  
قديم 10/06/2013, 08:13 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
$صدى القناص$
عوافي على النقل.

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:14 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube