#1  
قديم 04/06/2013, 07:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 25 / 7 / 1434هــ







إطلاق اسم الملك عبد الله على معهد الترجمة والتعريب بجامعة الإمام



الرياض - واس:

أطلقت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على معهد الترجمة والتعريب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ليصبح (معهد الملك عبد الله للترجمة والتعريب). ورفع معالي مدير الجامعة الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل الشكر لخادم الحرمين الشريفين على موافقته على تسمية المعهد باسمه، وعدها تشريفاً للجامعة ونبراساً ينير الطريق لها، وتاجاً يعتز به الجميع في المعهد والجامعة وعلى مستوى الجامعات السعودية.

ودعا معاليه الله عز وجل أن يديم نعمة الأمن والأمان على المملكة وأن يطيل في عمر خادم الحرمين الشريفين, ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين -حفظهم الله-.



مجلس الوزراء برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين أمس:
التصنيفات الإيجابية لوكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني تؤكد الثقة في قوة ومتانة اقتصاد المملكة




الجزيرة - واس:

رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بجدة.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، استمع إلى تقرير عن تطور الأحداث إقليمياً ودولياً، ومن ذلك استمرار تدهور حقوق الإنسان في سوريا، والأراضي الفلسطينية المحتلة، وما يتعرض له المسلمون الروهينجيا في ميانمار من انتهاكات، وشدد على القرارات الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان في جنيف في هذا الشأن.

كما نوّه المجلس بالقرارات الصادرة عن الدورة الـ 127، لأصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في جدة، وما عبّرت عنه من مواقف ثابتة لدول المجلس تجاه الأوضاع الإقليمية والعربية والدولية.

وفي الشأن الداخلي، أعرب المجلس عن تقدير المملكة لإعلان وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني عن رفعها للنظرة المستقبلية للتصنيف السيادي للمملكة من مستقر إلى إيجابي عند درجة ائتمانية عالية ـ AA، مؤكداً أن هذه التقييمات الإيجابية الصادرة من أكبر وكالات التصنيف العالمية تؤكد الثقة في قوة ومتانة اقتصاد المملكة نتاجاً للسياسات الحكيمة التي تبنتها بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ.

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الإندونيسي في شأن مشروع اتفاقية في مجال التعاون الدفاعي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية إندونيسيا، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 171 - 72 ) وتاريخ 26-1-1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على «ترتيبات تفعيل المواد الخاصة بـ(عناوين الإقامة أو العمل) الواردة في نظام الأحوال المدنية، ونظام السجل التجاري، ونظام الإقامة» ومن بين تلك الترتيبات: أن يكون محل الإقامة العام عنواناً لكل من الشخص ذي الصفة الطبيعية، أو الشخص ذي الصفة الاعتبارية أو المؤسسة الفردية، أو الجهة العامة، أو غيرها، ما لم يختر عنواناً لمحل الإقامة الخاص لتلقي الإشعارات والتبليغات ونحوها.

ويعد عنوان محل الإقامة العام أو الخاص ـ بحسب الأحوال ـ الذي أعدته مؤسسة البريد السعودي، عنواناً معتمداً تترتب عليه جميع الآثار النظامية ويجب على كل المشمولين بذلك تسجيل بيانات عناوينهم لدى الأحوال المدنية، أو مؤسسة البريد السعودي، وعليهم كذلك تحديث تلك البيانات إذا طرأ عليها أي تغيير، خلال مدة أقصاها ستون يوماً من التغيير، وتطبق على كل مخالف العقوبات المنصوص عليها في نظام الأحوال المدنية، أو نظام الإقامة، أو نظام السجل التجاري ـ بحسب الأحوال ـ ويكون هذا التطبيق بعد مضي خمس سنوات من تاريخ نفاذه.

وقد أعد المرسوم الملكي اللازم لذلك.

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الزراعة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (172 - 72) وتاريخ 26-1-1434هـ، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولاً: الموافقة على قانون (نظام) الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اعتمده المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الثانية والثلاثين) المنعقدة في مدينة الرياض يوم 24و25-1-1433هـ، الموافقين 19و20-12-2011م، بالصيغة المرفقة بالقرار.

ثانياً: الموافقة على الأحكام المتعلقة بالعقوبات على مخالفات أحكام هذا القانون (النظام) ولائحته التنفيذية، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (19-34) وتاريخ 11-6-1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تمديد الالتزام المبرم بين الحكومة والشركة السعودية للنقل الجماعي الصادر في شأنه المرسوم الملكي رقم (م - 48) وتاريخ 23-12-1399هـ، وذلك لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ 1-7-1434هـ، على أن يكون للجهة المختصة (هيئة النقل العام أو وزارة النقل) الحق ـ خلال هذه المدة ـ في تقليص النطاق المكاني لجزء من عقد الالتزام بحسب مراحل فتح باب المنافسة لتقديم خدمة النقل العام بالحافلات بين المدن في المملكة.

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين عبدالله بن عبدالعزيز بن سليمان الشدي على وظيفة (خبير نظامي - أ) بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

2 ـ تعيين إبراهيم بن عبدالعزيز بن عبدالله الشبانات على وظيفة (خبير نظامي - ب) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

3 ـ تعيين سليمان بن علي بن سليمان آل بدير على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4 ـ تعيين المهندس عبدالرحمن بن حمد بن فهيد السبيل على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة الرياض.

5 ـ تعيين المهندس محمد توفيق بن مصطفى بن محمد مدني على وظيفة (مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة النقل.

إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، وهيئة الرقابة والتحقيق، عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها، ووجه حيالها بما رآه.



نائب خادم الحرمين الشريفين يُنيب الأمير فهد بن عبد الله لرعاية حفل كليتي القيادة والأركان والحربية



الجزيرة - واس:

وجّه نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله- ، صاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله بن محمد نائب وزير الدفاع، لرعاية حفل تخريج الدورة التاسعة والثلاثين من طلبة كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة، ودورة الحرب الرابعة، ودورة العمليات المشتركة الثانية عشرة، وذلك في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء . كما وجّه - حفظه الله - بإنابة سمو نائب وزير الدفاع لرعاية الحفل الذي تقيمه كلية الملك عبد العزيز الحربية لتخريج الدورة الحادية والسبعين من طلبتها، وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الثلاثاء. وتأتي هذه الرعاية الكريمة ضمن حرص القيادة الرشيدة على دعم أبنائها الخريجين من رجال القوات المسلحة بأن يكونوا معهم في جميع مناسباتهم وأفراحهم.



استقبل وكيل كلية المجتمع بجامعة المجمعة
نائب أمير منطقة القصيم يكرم فريق العمل بالجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد




بريدة - عبدالرحمن التويجري:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد في مكتبه ظهر أمس الاثنين فريق العمل بالجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد، وأعضاء اللجنة الإعلامية والإعلاميين والداعمين، حيث قام سموه بتكريمهم على إسهامهم في إنجاح فعاليات زيارة سموه مؤخراً لعيادة الكبد بمستشفى الملك فهد التخصصي في مدينة بريدة، والتي تزامنت مع الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد 2013م.

من جانبه أوضح المدير التنفيذي للجمعية الدكتور خالد الخطاف، أن دعم ومتابعة سموه خير تكريم ودافع للجميع للعمل وبذل المزيد من الجهود لخدمة الجمعية والمرضى وذويهم، مؤكداً نجاح فعاليات المعارض التي نظمت بهذه المناسبة وتحقيق الهدف التوعوي والإرشادي الذي نظم من أجله.

إلى ذلك استقبل الدكتور فيصل بن مشعل، في مكتب سموه بمقر ديوان الإمارة في مدينة بريدة ظهر الأحد، وكيل كلية المجتمع بجامعة المجمعة الدكتور عبدالرحمن بن صالح اليحيى، الذي قدم لسموه خلال اللقاء نسخة من أطروحته لرسالة الدكتوراه بعنوان «الحسبة في النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية» وهو بحث يتناول جميع مواد النظام الأساسي للحكم وما يتضمنه من الجوانب الحسبية النظرية والعلمية.

وقد رحب سموه بالدكتور اليحيى، مشيداً بهذا العمل وهذا الجهد الذي يوضح ما قامت به الدولة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- ومن بعده أبناؤه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد رحمهم الله، إلى وقتنا الحاضر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهما الله, من الاهتمام والرعاية بهذه الشعيرة الإسلامية الأساسية «الحسبة»، وقدم سموه شكره للدكتور اليحيى على هذا الإهداء، والمفيد لمثل هذا الجانب في منهج هذه البلاد المباركة، سائلاً الله تعالى له التوفيق والسداد وأن يكون عمله خالصاً لوجهه الكريم.



مرور الرياض يوقف (79) مفحطاً ويحتجز (130) مركبة



الجزيرة - عبد الله الفهيد:

أوقفت إدارة مرور الرياض 79 مفحطا واحتجزت 130 سيارة مستخدمة في التفحيط والتجمهر حيث تم إيقاف 25 مفحطا و 14 حدثا في دار الملاحظة و40 شخصا بين مفحط ومتجمهر أطلقوا بالكفالة وبالتعهدات وسلموا لأولياء أمورهم لتحضيرهم بعد الاختبارات وذلك في إحصائية التفحيط خلال فترة الاختبارات.

وكشف العقيد علي الدبيخي مدير مرور الرياض المكلف استعداد وجاهزية إدارته لإجازة الصيف لهذا العام، ووضعها للخطط والبرامج اللازمة وتجنيد جميع الإمكانات الآلية والبشرية من ضباط وأفراد لمواجهة الكثافة المرورية المتوقعة لإجازة الصيف وشهر رمضان المبارك.

كما ذكر مدير شعبة السير العقيد محمد اللحيدان أنه سيكون هناك انتشار كامل لرجال المرور على الطرق والمحاور وهناك دوريات ثابتة ومتحركة لتسهيل الحركة المرورية، ومنع أي تجاوزات قد تسيء للسلوك المروري واحترام الطريق، وعدم الإخلال بحقوق الآخرين ممن يرتادون هذه الطرقات والأماكن الترفيهية والطرق المؤدية لها.

وطالب المقدم حسن الحسن رئيس مركز القيادة والتحكم جميع قائدي المركبات بالتعاون مع رجال المرور، وعدم الوقوف غير النظامي الذي يتسبب في تعطيل الحركة المرورية وارتدادها، ويعرض قائد المركبة لمخالفة مرورية، مشيرا إلى أن محدودية المواقف في المراكز التجارية ومجمعات المطاعم، وأوضح الحسن أنه سيتم تكثيف الرقابة الميدانية على منطقة الأسواق والمراكز التجارية الكبرى، وتغطيتها بعدد كاف من الدوريات.



طاقتهما الاستيعابية (70) نزيلا ضمن مشروع حاضنات السجون
مؤسسة الأمير محمد بن فهد الإنسانية تنهي إنشاء معمل للحاسب وقاعة تدريب بسجن الخبر




الخبر - سلمان الشثري:

أنهت مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية بالمنطقة الشرقية ضمن مشروع حاضنات السجون لتأهيل مخرجات السجون ودار الملاحظة ومستشفى الأمل تجهيز معمل للحاسب الآلي في سجن محافظة الخبر، بطاقة تستوعب 20 متدرباً وإنشاء قاعة تدريب تستوعب تدريب 50 نزيلاً.

وقال مدير عام مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية الدكتور عيسى الأنصاري، أنه تم الانتهاء من مشروع معمل الحاسب الأيام الماضية بناء على توجيهات رئيس مجلس أمناء المؤسسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، والذي يخدم نحو 20 من النزلاء. لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز قاعة تدريب تستوعب نحو 50 نزيلاً، ومؤكداً في الوقت ذاته أن مدة الدورات تصل إلى 9 أشهر وأنه يتم الآن حصر الأسماء التي سوف تبدأ التدريب خلال الأيام المقبلة.

وأشار إلى أن المؤسسة أنهت إنشاء معامل للحاسب الآلي في إصلاحية الدمام والقطيف ودار الملاحظة ونادي الصم بالمنطقة بهدف التأهيل والتدريب، مبيناً أن هذه البرامج أداة من أدوات تنفيذ مشروع حاضنات السجون لتأهيل مخرجات السجون ودور الملاحظة ومستشفيات الأمل، والتي تشتمل على التدريب والتأهيل والتي أيضاً تعمل على دعم المشروعات الصغيرة، حيث يصل عدد المستفيدين منها نحو 200 مستفيد.



الصحة تدرب موظفي أمنها على تطبيقات السلامة وخطط الطوارئ



الجزيرة - أحمد القرني:

ضمن خطة الإدارة العامة للأمن والسلامة بوزارة الصحة لتأهيل وتدريب موظفي وزارة الصحة على تطبيقات السلامة وخطط الطوارئ فقد أقامت الإدارة مؤخراً دورتين تدريبيتين موجهة لمشرفي السلامة بالمستشفيات وموظفي أقسام الأشعة ، حيث شارك فيها 40 متدرباً يمثلون مستشفيات من جميع مناطق المملكة مثل مدينتي الملك فهد وسعود الطبيتين ومركز الأمير سلمان لزراعة الكلى في الرياض بالإضافة إلى منسوبي 13 مستشفى ومركزاً طبياً من 9 مناطق ومحافظات مختلفة من المملكة.

وأوضح المهندس أنس الزيد المدير العام للإدارة العامة للأمن والسلامة أن الدورة الأولى كانت بعنوان ( إدارة الأزمات والكوارث في المنشآت الصحية – Major Disasters in Healthcare Facility )

وأضاف م. الزيد أن هذه الدورة تأتي في إطار استعدادات الوزارة لتقييم المستشفيات من قبل المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية ، حيث تعتبر هاتين الدورتين الأولى من نوعهما ضمن أنشطة الإدارة العامة للأمن والسلامة التي شكلت من خلال الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة.

وأكد م. الزيد سعي الوزارة إلى رفع مستوى السلامة في منشآتها من خلال محوريين أساسيين هما التدريب والمتابعة المستمرة ، حيث تم وضع خطة إستراتيجية لتحقيق الهدف .



خلال عمرها الذي لم يتجاوز أربع سنوات
مدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة تحقق إنجازاً عالمياً في الجودة




مكة المكرمة - سعود البركاتي:

حصلت مدينة الملك عبدالله الطبية على اعتماد الوكالة الدولية المشتركة (JCI) وذلك بناءً على تطبيقها لجميع معايير الجودة العالمية متطلبات الجودة، التي تم تقييمها بعد زيارة وفد من الوكالة الأسبوع الماضي.

ووجه المدير العام التنفيذي بالإنابة الدكتور ياسين ملاوي، التهنئة إلى وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، وأعرب عن شكره على دعمه المتواصل لمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة، مبيناً أن هذه المنشأة أحدثت الفرق في تقديم الخدمات الطبية.

وقال ملاوي: إن المدينة الطبية في عمرها القصير الذي لم يتجاوز الأربع سنوات كانت سباقه في العديد من المبادرات الرائعة في تقديم الخدمات الطبية، وبدأت طريق التنافس نحو الريادة بل وصلت إلى المراتب الأولى في العديد من المجالات، مؤكداً أن المدينة الطبية ومنذ افتتاحها خضعت للعديد من المبادئ والأهداف.



بعد أن أبدى مجلس الإدارة قلقه البالغ من تنامي حالات قطع المقاولين للكابلات مؤخرًا
«الكهرباء»: سنتخذ إجراءات فورية لحماية المعدات والمنشآت من التعديات




الجزيرة - الرياض:

أبدى مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء برئاسة الدكتور صالح العواجي خلال جلسته الاعتيادية مساء أمس الأول قلقه البالغ من تنامي حالات قطع المقاولين لكابلات الكهرباء خلال الأشهر الماضية والشهر الحالي، حيث بلغ مجموع حالات القطع من مقاولين ينفذون مشاريع لجهات أخرى حوالي 972 حالة، فيما بلغ إجمالي المشتركين المتضررين ما يقارب نصف مليون مشترك. وهنا نوه العواجي إلى أن ذلك يحدث بالرغم من أن الشركة توفر للمقاولين في مختلف القطاعات الخرائط الدقيقة التي تحدد مسار الكابلات الكهربائية والأرضية، مؤكدا في هذا الصدد أن الإدارة التنفيذية للشركة ستتخذ الإجراءات الفورية اللازمة لحماية معداتها ومنشآتها من التعديات. وأوضح العواجي أن المجلس ناقش في هذه الجلسة التي عقدت مساء أمس الأول بمقر الشركة السعودية للكهرباء الجديد بمجمع واحة غرناطة بالرياض بحضور أعضاء المجلس والرئيس التنفيذي للشركة، عدداً من المواضيع من أهمها مناقشة سير تنفيذ الخطة التشغيلية للمنظومة الكهربائية في التوليد والنقل والتوزيع، لفصل صيف هذا العام، مشيرا إلى أن الإدارة التنفيذية للشركة قدمت للمجلس تقريراً بهذا الخصوص، وأطمأن المجلس لمستوى وكفاءة الأداء، والاستعداد الذي قامت به الشركة لموسم ذروة الأحمال، ومن ذلك دخول عدد من محطات التوليد، وخطوط النقل، ومحطات التحويل للخدمة، وتعزيز شبكات التوزيع، بما يضمن بمشيئة الله تلبية الطلب على الكهرباء هذا الصيف. كما ناقش المجلس موضوع السلامة والأمان في منشآت الشركة ومناطق تنفيذ الأعمال، وأكد حرصه الشديد على هذا الموضوع، وأن ذلك من أهم الأولويات التي سيتابعها المجلس لتحقيق أعلى معايير السلامة. وأشار العواجي إلى أن مجلس الإدارة طبق في هذا الاجتماع التصفح الإلكتروني لجدول الأعمال والمذكرات التي عرضت على المجلس، حيث تم الاستغناء عن الطرق التقليدية باستخدام الملفات الورقية.



بعد استغلاله صناديق التمويل الحكومية لتلك المبادرات .. مختصون لـ«الجزيرة»:
القطاع الخاص وجد في المسؤولية الاجتماعية المناخ الخصب للتسلق المزيف




الجزيرة - نواف المتعب:

أبدى مختصون اجتماعيون عبر «الجزيرة» امتعاضهم من التضخيم القائم لدور أغلبية برامج المسؤولية الاجتماعية في منشآت القطاع الخاص وبشكل للأسف لا يعكس واقع حجم تلك المساهمة، ولا يتوافق مع مبدأ الشراكة الحقيقية مع المجتمع والبيئة التي أسهمت في خلق نجاحات وأرباح لتلك المنشآت، فضلا عن استثمار بعض تلك البرامج صناديق التمويل الحكومية لتقديم مبادرات بفوائد عالية للمواطنين والشباب، الأمر الذي دعا بعض هذه الصناديق إلى الإعلان رسميا عن عدم دخولها في شراكات المسؤولية الاجتماعية مع القطاع الخاص.

أمام ذلك، علق الاقتصادي الدكتور عبدالمحسن السلطان قائلا إن الأرقام الظاهرة مع كل ربع مالي لكثير من منشآت القطاع الخاص تكشف أرباحاً تبلغ في بعض الأنشطة ما لا يقل عن 6 مليارات ريال كمعدل عام لآخر خمس سنوات، في حين يقابل هذه الأرباح تزييف لأدوار اجتماعية أقل ما يقال عنها إنها بمستوى لا يحقق الدور الذي من المفترض أن تلعبه تلك المنشآت. وأضاف: نتابع عددا من الحملات ذات أهداف اجتماعية سواء للجمعيات الخيرية أو بالتعاون مع صناديق وهيئات ذات هدف اجتماعي يخدم الموطن في حين أننا ولكن نعلم أن هذه الحملات في بعضها لا تتجاوز قيمتها 15 ألف ريال فهل هذه «المسؤولية الاجتماعية» بنظرهم.

وشدد السلطان على أن غياب تشريعات تحكم أدوار المسؤولية الاجتماعية على الرغم من معرفتنا أنها مسؤولية ليست بالإلزامية، إلا أن مثل هذه التشريعات ستحد من ادعاءات هذه الجهات بأدوارها الاجتماعية وبحثها عن الظهور والتسويق لاسمها في حين أن الواقع عكس ذلك تماماً، داعيا إلى دعم الجهات المعنية لوضع آلية تؤطر الجوانب المتعلقة في المسؤولية الاجتماعية لأن الوطن يجب أن يقابل بدعم يتوافق والبيئة التي أسهمت في خلق نجاحات وأرباح لتلك المنشآت.

من جهته، نوه الأخصائي الاجتماعي عبدالله السادة أن المسؤولية الاجتماعية هي عملية تطوعية تعزز عملية التكافل الاجتماعي وتدعم عمليات التنمية وإنجاح العديد من المشاريع التي ترتبط بالمجتمع.

وأضاف: لا نستطيع رفض المبادرات التي تقوم بها منشآت القطاع الخاص بشكل عام لخدمة المجتمع من باب المسؤولية الاجتماعية على الرغم من أن هذه المبادرات لا تتوافق مع الأرباح الإجمالية لها، مستشهدا على ذلك تنظيم إحدى الجهات العاملة في القطاع المالي مع جمعية خيرية برنامج ترويحي لأطفال العائلات المسجلة في هذه الجمعية وما قدمته هذه الجهة عبارة عن وجبات غذائية بلغ إجمالي تكاليفها قرابة الألفين ريال فقط، في حين أن الحملة الدعائية الترويجية التي نظمتها بعد ذلك لتلميع ما قامت به تجاوز بعشرات الأضعاف ما دفعته في برنامجها الاجتماعي.

وبسؤالنا عن الدافع لهذا التصرف، أشار السادة إلى أن تنافس هذه الجهات فيما بينها للتواجد بكثافة أمام عملائهم وكذلك لاستمالة عملاء جدد بهذه البرامج الاجتماعية البسيطة التي وللأسف تستند على التطوع وليس الإلزام، مضيفاً أن المسؤولية الاجتماعية الوهمية أصبحت بيئة خصبة للتسلق والوصول للشهرة بأقل التكاليف وأقصر الطرق.

إلى ذلك، راهن الاقتصادي محمد الخلف أن بعض منشآت القطاع الخاص لا تهتم بدورها الاجتماعي إلا من مبدأ الرد على أي تحرك اجتماعي من جهة أخرى، مؤكدا ًأن المسؤولية الاجتماعية في المملكة ولله الحمد قائمة من شركات وجهات رائدة ولكن وللأسف النقطة الأضعف فيها بعض الجهات التي تنتهج هذا الأسلوب، داعيا في هذا الصدد هذه الجهات إلى المكاشفة أمام المجتمع بما قدموه من إسهامات في «المسؤولية الاجتماعية « خصوصاً وأننا كمتابعين نشاهد الدور الفاعل في الدول الخليجية الأخرى وإسهاماتها الفاعلة.



موبايلي الشريك الرئيسي لمهرجان أبها للتسوق للعام الثامن من منطلق مسؤوليتها الاجتماعية



الجزيرة - الرياض:

تواصل «موبايلي» دعمها السنوي للفعاليات الصيفية التي تقام في عدد من مناطق المملكة وذلك من خلال مشاركتها كشريك رئيسي لمهرجان أبها للتسوق للعام 1434هـ الذي تنطلق فعالياته يوم الأربعاء القادم بمركز أبها الدولي للمعارض.

وتأتي مشاركة «موبايلي» في دعم هذه الفعاليات للمرة الثامنة وذلك من منطلق مسؤوليتها الاجتماعية وإيمانًا منها بأن هذا الأمر يأتي في إطار دورها الوطني وأهمية دعم القطاع الخاص للنهضة السياحية التي تشهدها المملكة.

وأكد نائب الرئيس الأول للاتصال والعلاقات العامة بشركة موبايلي حمود الغبيني أن ما يميّز المهرجان اجتذابه أعداداً كبيرة من السياح والزائرين نظرًا للطبيعة الخلابة والأجواء اللطيفة التي تتمتع بها هذه المنطقة، والتي تعتبر عامل جذب إضافي للزوار والسائحين من كافة أنحاء المملكة وخارجها، الأمر الذي انعكس إيجابًا على السياحة الداخلية للمملكة، مشيدًا بالجهود المميَّزة التي تبذل من قبل المسؤولين في سبيل تنمية المنطقة بمختلف المجالات، ودفع عجلة السياحة الداخلية، من خلال تهيئة البيئة المناسبة التي تدفعها إلى النمو عامًا بعد عام, ونوه الغبيني إلى أن «موبايلي» تؤمن بأنها جزء من هذا الوطن وتتفاعل مع كل شأن يُدخل البهجة والسرور، لذلك تحرص على أن تكون في مقدمة الرعاة، وأن يكون تواجدها يميزها من خلال تفاعلها مع فعاليات المهرجان، وتسخيرها التقنية التي تمتلكها لخدمة الزوار. ويتميز مهرجان أبها للتسوق بتنوع الفعاليات التي حرص القائمون عليه أن تكون مناسبة لمختلف شرائح المجتمع وتلبي مختلف الأذواق فإلى جانب الفعاليات الترفيهية والمسابقات يحتوي المهرجان على أجنحة خاصة لعدد من الشركات والمؤسسات الدولية والداخلية تعرض أبرز منتجاتها في صالات مزودة بكل وسائل الأمن والسلامة. تجدر الإشارة إلى أن «موبايلي» جسدت من خلال رعايتها للمهرجانات الصيفية التي تقام في عدد من مناطق المملكة دورًا وطنيًا ومرآة تعكس أهمية الدور الذي يقدمه القطاع الخاص لتنشيط السياحة الداخلية، فإلى جانب رعايتها لمهرجان صيف أبها ترعى «موبايلي» مهرجان صيف المنطقة الشرقية ومهرجان صيف عنيزة.



















نوه بقرارات "الوزاري الخليجي" وأعرب عن تقدير المملكة لتصنيف "ستاندرد آند بورز" العالمية
مجلس الوزراء: تفعيل مواد «عناوين الإقامة أو العمل» وتمديد الاتفاق مع «سابتكو»



نائب خادم الحرمين مترئساً جلسة الوزراء

جدة-و.ا.س

رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس في قصر السلام بجدة.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، استمع إلى تقرير عن تطور الأحداث إقليمياً ودولياً، ومن ذلك استمرار تدهور حقوق الإنسان في سورية، والأراضي الفلسطينية المحتلة، وما يتعرض له المسلمون الروهينجيا في ميانمار من انتهاكات، وشدد على القرارات الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان في جنيف في هذا الشأن.

كما نوه المجلس بالقرارات الصادرة عن الدورة ال 127، لأصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في جدة، وما عبرت عنه من مواقف ثابتة لدول المجلس تجاه الأوضاع الإقليمية والعربية والدولية.

وفي الشأن الداخلي، أعرب المجلس عن تقدير المملكة لإعلان وكالة "ستاندرد آند بورز" العالمية للتصنيف الائتماني عن رفعها للنظرة المستقبلية للتصنيف السيادي للمملكة من مستقر إلى إيجابي عند درجة ائتمانية عالية AA ، مؤكداً أن هذه التقييمات الإيجابية الصادرة من أكبر وكالات التصنيف العالمية تؤكد الثقة في قوة ومتانة اقتصاد المملكة نتاجاً للسياسات الحكيمة التي تبنتها بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -.

القرارات

وأفاد الدكتور خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الإندونيسي في شأن مشروع اتفاقية في مجال التعاون الدفاعي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية إندونيسيا، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

إقرار التباحث مع إندونيسيا حول مشروع اتفاقية للتعاون الدفاعي.. واعتماد النظام الخليجي للرفق بالحيوان
ثانياً:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 171 / 72 ) وتاريخ 26/1/1434ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على " ترتيبات تفعيل المواد الخاصة ب ( عناوين الإقامة أو العمل ) الواردة في نظام الأحوال المدنية، ونظام السجل التجاري، ونظام الإقامة " ومن بين تلك الترتيبات: أن يكون محل الإقامة العام عنواناً لكل من الشخص ذي الصفة الطبيعية، أو الشخص ذي الصفة الاعتبارية أو المؤسسة الفردية، أو الجهة العامة، أو غيرها، ما لم يختر عنواناً لمحل الإقامة الخاص لتلقي الإشعارات والتبليغات ونحوها. ويعد عنوان محل الإقامة العام أو الخاص - بحسب الأحوال - الذي أعدته مؤسسة البريد السعودي، عنواناً معتمداً تترتب عليه جميع الآثار النظامية ويجب على كل المشمولين بذلك تسجيل بيانات عناوينهم لدى الأحوال المدنية، أو مؤسسة البريد السعودي، وعليهم كذلك تحديث تلك البيانات إذا طرأ عليها أي تغيير، خلال مدة أقصاها ستون يوماً من التغيير، وتطبق على كل مخالف العقوبات المنصوص عليها في نظام الأحوال المدنية، أو نظام الإقامة، أو نظام السجل التجاري - بحسب الأحوال- ويكون هذا التطبيق بعد مضي خمس سنوات من تاريخ نفاذه.

وقد أعد المرسوم الملكي اللازم لذلك.

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الزراعة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 172 / 72 ) وتاريخ 26/1/1434ه، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولاً: الموافقة على قانون ( نظام ) الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اعتمده المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته ( الثانية والثلاثين ) المنعقدة في مدينة الرياض يوم 24و25/1/1433ه، الموافقين 19و20/12/2011م، بالصيغة المرفقة بالقرار.

ثانياً: الموافقة على الأحكام المتعلقة بالعقوبات على مخالفات أحكام هذا القانون (النظام ) ولائحته التنفيذية، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (19/34) وتاريخ 11/6/1434ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تمديد الالتزام المبرم بين الحكومة والشركة السعودية للنقل الجماعي الصادر في شأنه المرسوم الملكي رقم (م / 48) وتاريخ 23/12/1399ه، وذلك لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ 1/7/1434ه، على أن يكون للجهة المختصة (هيئة النقل العام أو وزارة النقل) الحق - خلال هذه المدة- في تقليص النطاق المكاني لجزء من عقد الالتزام بحسب مراحل فتح باب المنافسة لتقديم خدمة النقل العام بالحافلات بين المدن في المملكة.

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، ووظيفة وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 تعيين عبدالله بن عبدالعزيز بن سليمان الشدي على وظيفة (خبير نظامي/ أ) بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

2 تعيين إبراهيم بن عبدالعزيز بن عبدالله الشبانات على وظيفة (خبير نظامي/ب) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

3 تعيين سليمان بن علي بن سليمان آل بدير على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4 تعيين المهندس عبدالرحمن بن حمد بن فهيد السبيل على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة الرياض.

5 تعيين المهندس محمد توفيق بن مصطفى بن محمد مدني على وظيفة (مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة النقل.

إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، وهيئة الرقابة والتحقيق، عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.


نائب خادم الحرمين مترئساً جلسة الوزراء


أصحاب السمو الملكي الأمراء خلال جلسة المجلس



مشروعات التوسعة الجديدة و«الطواف» لم يشفعا بتقليل أعداد التأشيرات
موسم العمرة في رمضان تحول إلى «أزمة سكن».. و«ضعف تنسيق»!



جانب من أعمال توسعة المطاف من الناحية الشرقية

مكة المكرمة، أدار الندوة هاني اللحياني ، جمعان الكناني

بدأت الجهات المعنية استعداداتها مبكراً لموسم العمرة في رمضان، حيث من المتوقع أن يشهد "أزمة سكن" غير مسبوقة مع وصول (1.6) معتمر من الخارج، ومليون معتمر من الداخل -يزداد مع العشر الأواخر-، إلى جانب "سوء تنسيق" بدت ملامحه مبكراً بين القطاعين الحكومي والخاص، وتحديداً في مستوى تقديم الخدمات، والإيواء، والنقل.

القطاع الخاص «مصدر تقديم الخدمات» متذمر من «بيروقراطية» و«برود» المؤسسات الرسمية
ولم تشفع مشروعات التوسعة الجديدة و"الطواف" في تقليل أعداد التأشيرات هذا العام، وهو ما ترك استعداداً مختلفاً لدى الجهات الأمنية تم بموجبه تعديل الخطة، بما يتناسب والظروف الحالية، والتكدس البشري في المنطقة المركزية للحرم، والأحياء المحيطة بها، إلى جانب المفترشين من العمالة المخالفة.

وطالب مختصون باستحداث وكالة لإمارة مكة لشؤون العمرة والحج، وأخرى للزيارة في المدينة المنورة، وتوحيد الأنظمة لاستخراج التصاريح، ومرجعية التنسيق بين الجهات في أوقات الذروة، إلى جانب تقسيم العمائر في مكة إلى إسكان دائم وأخرى بتصريح حج وعمرة لإيقاف الفوضى، كذلك دعم فرق هيئة السياحة للرقابة على "قطاع الإيواء" أثناء الموسم، مشددين على متابعة شركات العمرة الخارجية التي استثمرت غياب التنظيم والرقابة وتحولت إلى العمل في الداخل.

"ندوة الثلاثاء" تناقش هذا الأسبوع أزمة السكن المتوقعة مع موسم العمرة المقبل في رمضان، ومستوى الخدمات المقدمة من القطاع الخاص، ومعوقات العمل المشترك مع القطاع الحكومي.

تنسيق مفقود

في البداية تحدث "فهد الوذيناني" عن التنسيق بين القطاعين الحكومي والخاص أثناء موسم العمرة في رمضان، قائلاً: التنسيق ربما يكون مفقوداً، بل ولا يرتقي لتطلعات المتخصصين والمستثمرين لتحويل الخدمات إلى صناعة محترفة وراقية تشبع ذائقة المستفيد، وتحقق الرضا سنوياً، مضيفاً أنهم في القطاع الفندقي يتأثرون بعدم وجود التنسيق؛ لدرجة تكبد خسائر فادحة، فمثلاً عدم التزام وزارة الحج سنوياً بفتح تصاريح العمرة في الموعد المحدد وهو من بداية شهر صفر، وهو ما ينعكس على القطاع الفندقي؛ نظراً لعدم الإفادة من تلك الفترة، التي عادة ما تكون جزء من فترة إيجار الفندق، الأمر الذي يحوّل دون إشغال الفنادق وجعلها مغلقة طيلة فترة التأخير، مشيراً إلى أنه منذ (11) عاماً ووزارة الحج لم تفتح التصاريح في الموعد المحدد، مما ساهم في خسائر متكررة لقطاع الفنادق، دون أن يكون هناك تحرك لاحتواء الوضع ومعالجة الخلل، أو على الأقل الأخذ بهموم وتطلعات ومعاناة المستثمرين في القطاع الفندقي.

فُرق هيئة السياحة غير كافية للرقابة على «قطاع الإيواء» أثناء الموسم..وإمكاناتهم محدودة
غياب المرجعية

وأوضح "الوذيناني" أنه وللأمانة فإن الوزارة نجحت للمرة الأولى هذا العام وفي عهد الوزير الجديد "د. بندر الحجار" في البدء في الموعد المناسب، مضيفاً أنه في أحد الأعوام السابقة تم فتح موسم العمرة بعد (45) يوماً من الموعد المحدد، مؤكداً على أن المستثمرين في القطاع الفندقي لا يجدون مرجعية أو جهة تملك إصدار القرار في قضايا مهمة تتعلق بتهيئة القطاع الفندقي من حيث توفير الخدمات، حتى أننا لا نعلم الجهة التي يمكن أن تتبنى معوقات ومشكلات آنية وحديثة تتطلب التدخل السريع لتقديم خدمة لضيوف الرحمن، مبيناً أن انقطاع المياه في الفنادق أو تعثّر النقل أو انقطاع تيار الكهرباء أو بروز أزمة صرف صحي كلها مطالب لا تقبل التأخير في موسم يفيض بالمعتمرين وفق حجوزات مسبقة تتطلب تهيئة الغرف داخل الفنادق على مدار الساعة، بل إن ثمة مواسم معروفة لدى العاملين والمستثمرين لا تقبل التسويف أو تأخير الخدمة.

وأضاف: التنسيق -للأسف- بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتقديم الخدمات للمعتمرين مفقود بشكل واضح، والمستثمرون في قطاع الفنادق والسياحة لا يعلمون أين يتجهون لمواجهة أي أزمة، أو طلب حل، أو احتواء موقف لأي طارئ؛ بسبب تعثر عمليات التنسيق وعدم وجود مرجعية عليا تعمل على مدار الساعة خاصة في المواسم.



وكالة جديدة

وتساءل "الوذيناني": لماذا لا تستحدث وكالة جديدة بإمارة منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهما المنطقتان المعنيتان بشرف تقديم الخدمات للحاج والزائر والمعتمر طوال مواسم الحج والعمرة ورمضان المبارك مثلها مثل وكالة الإمارة

م.قاضي: انتشار العمالة المخالفة في المنطقة المركزية
للتنمية ووكالة الإمارة للشؤون الأمنية؟، بحيث تجمع الوكالة المستحدثة وهي وكالة إمارة منطقة مكة المكرمة لشؤون الحج والعمرة والزيارة جميع الجهات ذات العلاقة بخدمات الحجاج والمعتمرين، مثل الدفاع المدني والمرور والجوازات وقوة الحج والعمرة، وكذلك وزارات الحج والنقل وهيئة السياحة وبقية الجهات المعنية، مضيفاً أن استحداث منصب وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة لشؤون الحج والعمرة سيكون مظلة تجمع الجهات المعنية طوال العام بدلاً من ربطها بلجنة الحج التي تخصصت في أعمال الحج، وهو ما يحقق مرجعية من أعلى هرم مسؤول يُعد الحاكم الإداري ويتولى النظر في المعوقات، وكذلك يرسم التطوير ويتجاوز التصادم والتعثر، خاصةً وأن موسم العمرة يخدم الآن فقط ستة ملايين معتمر، وهو ما يمثل ضعف القادمين لأداء موسم الحج، متسائلاً: كيف لا يكون لموسم العمرة -وهو بهذا الحجم- هيئة موحدة تنظر في شؤونه.

أوقات الذروة

وأوضح "الوذيناني" أن توقف ضخ المياه في أوقات الذروة في عدد من الفنادق التي يُديرها دفعه إلى إرسال فُرق العمالة لمحطة التحلية بمكة لحجز سيارات نقل الماء احتساباً لعدم انقطاع الماء عن ضيوف الرحمن، مؤكداً على أنه لم يجد منبراً يتبنى مثل هذه الشكاوى، مُتسائلاً: أين الخطط البديلة في حالات الطوارئ والأعطال وأثناء الأزمات وأيام الذروة التي لا تعرف التوقف على مدار ساعات الليل والنهار؟، مشيراً إلى أنهم يحتاجون مسؤولين متمرسين في الميدان وليس مجرد مُنظرين، مطالباً برصد استطلاع أهل الخدمات والمقدمين لها من كافة القطاعات العاملة لرصدها ومناقشتها وتحسينها وتقويمها بلا انفراد، خاصةً وأن هناك أنظمة جميلة تحتاج إلى تطبيق ومتابعة ورقابة على أرض الواقع.

وتداخل "فهد بن عرقسوس"، قائلاً: بالفعل التنسيق بين القطاع الخاص والجهات الحكومية في مكة المكرمة ضعيف جداًّ وغير فعال، بل إن هناك فوضى وتخبط في القرارات، ومن خلال تجربتي يتضح ذلك في مجالات عايشتها مثل النقل والإعاشة والإرشاد السياحي والتنظيم السياحي.



يسير بعشوائية

وذكر "ابن عرقسوس" أنه من صور عدم التنسيق، نجد مثلاً أن عدد العاملين في فرق هيئة السياحة غير كافٍ لتحقيق الرقابة على "قطاع الإيواء السياحي" في مدينة بحجم مكة المكرمة، التي تُعد قبلة المسلمين، مضيفاً أنه في الإرشاد السياحي نجد أن ثمة قرارات وتنظيمات صدرت لتنظيم السوق، لكن الواقع يؤكد أن الأمر يسير بعشوائية، حيث نجد وافدين يمارسون حمل المعتمرين بحافلات خاصة لعمل جولات سياحية غير منظمة، على الرغم من تخريج عدة دفعات من المرشدين السياحيين، بل إن هناك شركات متخصصة في الإرشاد السياحي

حلبي: حان الوقت لتشكيل «لجنة تنفيذية»

للعمرة كما في الحج

أُسست بشراكة مجموعة من المرشدين المواطنين بهدف تحويل هذا السوق إلى صناعة تدار باحترافية ومهنية تعين المعتمر على الحصول على المعلومة الصحيحة، وكذلك الخدمات المنوعة، مشيراً إلى أن مهنة الإرشاد السياحي هي مهنة مهمة، وتُعد مرآة لوضع المملكة الحضاري، لكنها في مكة المكرمة نجد أن وضعها لا يرتقي للطموحات.

وظائف آمنة

وتأسف "ابن عرقسوس" على أن الواقع لم يحرك ساكناً، مضيفاً: "نحن نتجه إلى أن نستقبل حوالي (12) مليون معتمر خلال الموسم الواحد، مما يجعلنا نتساءل أين التنسيق؟، وهل تحركنا لاحتواء الوضع؟"، مبيناً أنه من خلال دراسة من قبل ممثلين لعدة جهات حكومية نجد أن عدد الحافلات التي تنقل يومياً الزوار والمعتمرين إلى المواقع التاريخية والحضارية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مثل "عرفات" و"مزدلفة" و"منى" وكذلك "مصنع كسوة الكعبة" و"معرض عمارة الحرمين" من قبل وافدين أو من قبل شركات العمرة الخارجية حوالي (700) حافلة، حيث تبين خروج حوالي (80) حافلة في الساعة الواحدة من مركزية مكة المكرمة في جولات سياحية، فيما يبلغ متوسط هذه الحافلات حوالي (340) مليون ريال سنوياً، وهي مبالغ مهدرة بسبب عدم التنسيق وعدم وجود خدمات متكاملة للزوار والمعتمرين، مؤكداً على أنه يستوعب سوق تنظيم الرحلات السياحية والإرشاد السياحي (2500) وظيفة آمنة يتراوح دخلها ما بين تسعة إلى (11) ألف ريال شهرياً.


مشروع الطواف يتطلب خطة أمنية محكمة للحد من الازدحام المتوقع في شهر رمضان
برامج سياحية

وذكر "ابن عرقسوس" أن من آثار سوء التنسيق في سوق التنظيم والإرشاد السياحي أن شركات العمرة الخارجية هي التي تؤدي هذه المهمة، حيث استثمرت غياب التنظيم والرقابة بأن تحولت إلى شركات تعمل داخل المملكة في مجال التنظيم والإرشاد السياحي، في الوقت الذي ينبغي أن تطرح فيه هذه المشروعات في برامج سياحية تتابعها وزارة الحج وهيئة السياحة، مشدداً على أننا بحاجة إلى رقابة صارمة للحد من تجاوزات شركات العمرة الخارجية، ومنح القطاع الوطني فرصة العمل والتشغيل لبرامج التنظيم والإرشاد السياحي.

أزمة إسكان

وعن وصف فجوة التنسيق في القطاع العقاري، قال "إبراهيم اليامي": الحقيقة أن عدم التنسيق بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص يُعد أكبر "مُسرّب" للعائدات، وهو ما يفقد اقتصاد مكة خاصة والمملكة عامة القيمة المضافة، وهي التي تُعرّف عند الاقتصاديين بالخام، فعندما يذهب الخام يرجع لنا بعد أن فقد قيمته المضافة، مبيناً أنه من صور سوء التنسيق بين الجهات المعنية بروز أزمة الإسكان التي عاشتها وتعيشها مكة المكرمة منذ خمس سنوات تقريباً، متوقعاً أن تستمر في ظل تنفيذ سلسلة جديدة من الإزالة في خمس أحياء لتنفيذ طريق الملك

الوذيناني: نعاني من تأخر مواعيد تصاريح العمرة
عبدالعزيز ومحطات القطار وتكملة الطرق الدائرية، ومتوقعاً كذلك إزالة أكثر من سبعة آلاف وحدة سكنية خلال العامين القادمين، في الوقت الذي نجد فيه عدم إيصال التيار الكهربائي لأكبر مخططات مكة المكرمة وهي مخططات ولي العهد رغم أنها تضم (30) ألف قطعة سكنية، إضافةً إلى بطء سير مشروعات الإسكان الميسر، وعدم تلبيتها لحجم الطلب المرتفع على الإسكان، مؤكداً على أن ثمة مواقع لم تخطط من قبل الأمانة -بما يسمى المخططات غير الرسمية-، فبدلاً من تدخل الأمانة بالتخطيط والتنظيم السريع نجد أن هناك مضايقات على توسعها، حيث لوحظ ارتفاع الطلب عليها.

نحتاج إلى أنظمة حاسوب موحدة لاستخراج التصاريح ومرجعية تنسيق عليا في أوقات الذروة

لجنة تنفيذية

وعن "مؤسسات الطوافة" وتأثرها بقصور التنسيق، قال "أحمد حلبي": أعتقد أنه حان الوقت إلى تشكيل لجنة تنفيذية للعمرة كنظيرتها في الحج وتكون برئاسة وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة، وهذه اللجنة ممكن تنسق في أمور العمرة، مضيفاً أن هناك مشكلة مع وجود اللجنة في الحج، حيث أن العديد من القطاعات الحكومية تسير باتجاهات عكسية؛ نظراً لتعدد الجهات التي تطلب تصاريح على المسكن، حيث نجد أن هناك تصاريح للدفاع المدني وآخر للبلدية وثالث لهيئة الرقابة ورابع لهيئة السياحة، إضافة إلى تصاريح وزارة الصحة، مشيراً إلى أن المشكلة ليست في التنظيمات، وإنما في التطوير والتحديث والتنفيذ وتهيئة

لماذا لا يتم تقسيم العمائر إلى إسكان دائم وآخر بتصريح حج وعمرة لإيقاف الفوضى؟
الكوادر الجيدة والمدربة التي تدير مرافق الحج والعمرة، مطالباً بالسعودة، حيث إننا لم نُحضر البديل المحترف، مشدداً على أهمية إنشاء لجنة تنفيذية تنظر في عمل القطاعات العاملة تضم أعضاء من أصحاب خبرة إدارية، يملكون إصدار القرار.

وأضاف أنه من صور عدم التنسيق أننا لم نؤهل الكوادر الشابة القادرة على العمل كمرشدين سياحيين، بل إن المرشدين السياحيين الموجودين حالياً غير مؤهلين وعددهم غير كاف.


جانب من أعمال التأسيس لتوسعة الساحات ضمن مشروع توسعة الملك عبدالله
نظام حاسوبي

وعن واقع التنسيق بين شركات العمرة وبين القطاعات الحكومية، أوضح "الوذيناني": أعتقد أن عدم وجود "نظام حاسوبي" موحد يجمع كل اشتراطات وتعليمات وتوجيهات وتنظيمات الجهات المعينة يُعد من المُعضلات التي تحتاج إلى حل، مضيفاً أنه كمثال يأتي قضية استقبال المعتمر، حيث تستلمه شركات العمرة بعد مكاتب استقبال المطار، ولو تعرض لأي عائق لا توجد جهة تتبنى حل مشكلته.

وعلّق "م. عبدالله قاضي" قائلاً: من المعروف أن المستفيدين من الخدمات المقدمة هم نوعان؛ الأول هم سكان مكة والثاني هم المعتمرون، ولا نغفل سكان مكة المكرمة، فهم أيضاً أحق بالخدمات؛ لأنهم العنصر الأساسي لتفعيلها عن طريقهم، مضيفاً أن المعتمرين ينقسمون إلى قسمين؛ عمرة خارجية وعمرة

اليامي: عدم التنظيم أفقدنا الخدمة ومستوى الدخل
داخلية، مبيناً أنه بالنسبة إلى العمرة الخارجية تقدم عن طريق شركات العمرة في المملكة، أما عمرة الداخل فحتى الآن لا يوجد لها أي تنظيم، بل لا توجد أرقام رسمية لها، وكل الأرقام اجتهادية فقط، مشيراً إلى أن الخدمات المقدمة للمعتمر والزوّار تنقسم إلى نوعين؛ خدمات أساسية مثل الذهاب للحرم وسكن الفنادق والمواصلات والأسواق، وكذلك المطاعم والمياه والكهرباء، وثانياً الخدمات الإضافية حسب طلب المعتمرين والزوار.

واقترح تقسيم العمائر إلى قسمين؛ إسكان دائم ويعطي لها تصاريح ولا يسمح لها بالتأجير في المواسم العمرة والحج، أما إذا رغب صاحب العقار في تأجيرها في المواسم فيعطي تصريح حج وعمرة لتأجيرها طول السنة على المعتمرين، وخلال موسم الحج.

تصريح موحد

وطالب "م. قاضي" هيئة السياحة ولجنة إسكان الحجاج والدفاع المدني باستخراج تصريح موحد لأي فئة من العمائر، بحيث إما تكون إسكاناً دائماً للمواطنين أو إسكاناً للحج والعمرة، متأسفاً على ما يُشاهده في كل عام من تعرض سكان مكة المكرمة للخروج من شققهم لتأجيرها للحجاج؛ مما يسبب أزمة وهمية قبل موسم الحج، كذلك يتسبب في أزمة المواصلات، وهذه قضية برزت لسوء التنسيق، مشدداً على أهمية تحرك كل الجهات لاستخراج تصاريح

ابن عرقسوس: مهنة «الإرشاد السياحي» لا ترتقي للطموحات
موحدة، مبيناً أن المواصلات لها علاقة وطيدة بالفنادق، متمنياً أن تتاح فرص السكن للمعتمر داخل حرم مكة، متسائلاً: لماذا التركيز الإسكاني في منطقة المركزية أو العزيزية؟، موضحاً أن التنسيق وتوفير سكن مع وسيلة نقل سهلة ومريحة عبر شركات للنقل العام سيوسع مساحة إسكان المعتمرين، ويخلق فرصاً استثمارية، ويحل مشكلة الزحام المروري.

وأضاف: ما يهمنا توفير نقل حضاري ورسمي بعيد عن المغالاة في الأسعار وتشغيل المركبات غير المؤهلة، مُشدداً على أهمية الرقابة على الأسواق والمطاعم ومحلات بيع الهدايا والحلاقة، خاصةً في المنطقة المركزية، بحيث تُفرّغ من العمالة الوافدة لقطع الطريق أمام المتحايلين وإبراز تواجد المواطن في هذه المحلات.

شركات العمرة الخارجية استثمرت غياب التنظيم والرقابة وتحولت إلى العمل داخل المملكة
حقائب الأطعمة

وأوضح "م. قاضي" أن من سوء التنسيق بروز مشكلة استقدام المعتمر لحقائب الأطعمة التي يجلبها من بلده عبر الموانئ البرية والجوية، وهي قضية تؤرق شركات العمرة، وتحتاج إلى تدخل الجهات المعنية للتنسيق مع الشركات لسد منافذها كمطلب صحي، في مقابل توفير أطعمة جاذبة وصحية للمعتمر، عبر تأسيس شركات تغذية متخصصة ومنافسة توفر الوجبة الصحية والماء المعلب أيضاً، متمنياً الارتقاء بإرشاد المعتمرين سياحياً، من خلال دعم شركات الإرشاد، التي أتوقع أن تسد الفراغ من خلال تقديم الإرشاد في صناعة حضارية تقدم الوجبة والمشروب ووسيلة النقل المريحة، وكذلك الخرائط والمعلومات الصحيحة، مؤيداً توحيد الجهات العاملة تحت مظلة واحدة تتابع تنفيذ القرارات.

وتداخل "ابن عرقسوس"، قائلاً: نحن بحاجة إلى إحياء دور الأسر التجارية في المملكة، خاصةً في المنطقة المركزية، مضيفاً أن إحياء ذكر المواطنين أصحاب العلامات التي يمكن أن نسميها تجارية في مجال الأكلات الشعبية والعطارة والتوابل، وكذلك المكسرات والصرافة والحرف الأخرى مطلب مهم يجب أن نعمل من أجله من اليوم، عبر سن تنظيمات جديدة تعيد أبناء هذه الأسر إلى الأسواق المركزية أمام الزوار والمعتمرين.

مطالب باستحداث وكالة لإمارة مكة لشؤون العمرة والحج.. وأخرى للزيارة في المدينة المنورة
تخصيص مواقع

وقال "اليامي": من المهم معالجة الخلل بين مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بخدمة الحجاج والعمّار، مضيفاً أنه في مكة المكرمة عشرات الجمعيات الخيرية المحترفة في تقديم خدمات إفطار الصائمين ومساعدة كبار السن، وكذلك إرشاد التائهين وعلاج الفقراء، مبيناً أن هذه الجمعيات بحاجة إلى تنسيق موحد تجمعهم لجنة موحدة، بل تحتاج مع الانتهاء من توسعة الحرم المكي إلى تخصيص مواقع دائمة للعمل لهم، ليس في موسم رمضان والحج فحسب، بل على مدار فترة توافد المعتمرين، مشيراً إلى أنه من المهم جذب أبناء الأسر المحتاجة للعمل في محيط الحرم المكي، حيث أن هناك آلاف الفرص الوظيفية التي تتطلب التنسيق الحكومي والخيري الموحد.

وعلّق "ابن عرقسوس" بقوله: من المهم أن تنسق الجهات الأمنية مع الهيئة كحل مبدئي، عبر تخصيص فُرق يمكن أن تؤدي دور شرطة السياحة، التي سبق وأن أعلنت عنها هيئة السياحة، بهدف القضاء على تجاوزات الوافدين في سوق الإرشاد السياحي، الذي قد يسيء إلينا جميعاً، حيث تحدث صور سلبية عن التحايل.



1.6 مليون تأشيرة عمرة

يعاني أهالي مكة المكرمة - خصوصاً المجاورين للحرم الشريف - تكدس المعتمرين؛ بسبب زيادة أعدادهم بشكل يفوق الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام، وتحديداً مع وجود مشروعات التوسعة وأعمال الهدم والبناء داخل صحن الطواف، إضافة إلى عدم تقيّد بعض المعتمرين والزوار بالأنظمة والتوجيهات التي تصدرها وزارة الحج، وتتابعها مؤسسات وشركات العمرة ومكاتب شؤون الحج في الدول المختلفة.

وكان وزير الحج "د. بندر بن محمد حجار" قد تحدث - في وقت سابق - عن تجاوز عدد تأشيرات العمرة التي أصدرتها الوزارة حتى الآن (1.600.000) تأشيرة لموسم هذا العام 1434ه، في الوقت الذي يتم فيه استنفار كامل الكوادر البشرية من الوزارة والجهات ذات العلاقة بتوجيهات سديدة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - للمشاركة في متابعة الخدمات المقدمة لأفواج المعتمرين، الذين يتوافدون على مكة المكرمة لأداء مناسكهم، متوقعاً زيادة أعداد المعتمرين خلال العام الحالي التي ستصل إلى أكثر من نصف مليون معتمر، مقارنة بالعام الماضي، حيث تراوح نسبة الزيادة الطبيعية التي تشهدها المملكة في كل عام بين (10 و20%) من المعتمرين.

خطة أمنية مختلفة لخدمة المعتمرين

أعدت قوة أمن المسجد الحرام بمكة المكرمة خطة للتعامل مع زيادة عدد المعتمرين والزائرين بالتزامن مع إجازة نهاية العام الدراسي وشهر رمضان المقبل، مستندة في ذلك على قوة تزيد عن (1800) رجل أمن، و(29) ضابطاً، إضافة إلى مشاركة قوات أمن الحج، وجهات أمنية أخرى.

وتتابع غرفة عمليات متكاملة ومجهزة بأحدث الوسائل على مدار الساعة كل أرجاء وباحات المسجد، وتنقل ما يدور داخل الحرم والساحات الخارجية عبر (363) كاميرا من أصل (775) كاميرا تمد الغرفة بكل الأحداث، إضافة إلى أفراد القوة المنتشرين في مواقع مختلفة.

وتختلف إجراءات العام الحالي عن السنوات الماضية؛ بسبب وجود مشروعات يتم تنفيذها داخل وخارج الحرم المكي، وقد عقدت قوات أمن الحرم والجهات المعنية إجتماعات وورش عمل، لتدارك تأثير ذلك على الخطة الأمنية، من خلال التعاطي مع المعطيات الحديثة، وترتيب وضع الدخول والخروج من الحرم.

وتم تجهيز أفراد قوات أمن الحرم بأحدث الوسائل التقنية، وفي حال رصدت كاميرات المراقبة في أي موقع داخل الحرم أو الساحات الخارجية أي مخالفة أو كثافة؛ فإنّه يتم التواصل مع الأفراد المنتشرين في المواقع عبر أجهزة لاسلكية عند ملاحظة العمليات، وإشعارهم بسرعة التعامل مع الحالة التي تم رصدها إن كانت أمنية، أو تحويل الناس في موقع مزدحم إلى موقع آخر أكثر سعة.

أوقاف تنتظر التعويض..!

أكد «إبراهيم اليامي» أن مكة تُعد أكبر حاضنة للأوقاف؛ نظراً لأن أرضها يمكن وصفها بالندرة، مضيفاً أن مكة محددة المساحة، وهي حرم محدود، ما يجعل اقتصادها من أندر الأراضي الاقتصادية في العالم.

وأضاف أن الوقف في مكة المكرمة ثمنه عظيم، لكن هذه الأوقاف تتطلب تحركا حكوميا استثنائيا؛ بسبب أن مئات الأوقاف أُزيلت ولم يتم تسليم التعويضات؛ بسبب صكوك الاستحكام، مما جمّد أكثر من أربعة مليارات ريال في مؤسسة النقد العربي، وحرم المنتفعين، بل وتسبب في بروز أزمة البحث عن بديل في أرض ترتفع فيها الأسعار بشكل متسارع، مما يزيد من صعوبة شراء عقارات ذات أسعار مناسبة.

وبيّن أن تعامل الأوقاف في نزع الملكيات مثلها مثل أي عقار في المكرمة، في حين أن المفترض أن تسرع فيه الإجراءات، وتكون لها لجنة خاصة لإنهاء إجراءاتها، بدلاً من التأخير، مضيفاً أن من صور عدم التنسيق ضعف الرقابة على الأوقاف، مُشدداً على أن تظافر الجهود بين الجهات المعنية يعيد القيمة المفقودة في عقارات مكة المكرمة، خاصةً في العقار الوقفي.

وعلّق «فهد بن عرقسوس»، قائلاً: إن نظّار أوقاف دفعهم غلاء الأسعار في مكة المكرمة إلى الخروج للبحث عن مواقع استثمارية، وهذا نتاج سوء التنسيق وتعطيل الإجراءات المتبعة في مجال الأوقاف، حيث إن هناك مئات الأوقاف التي لازالت تبحث عن تدخل سريع وتنسيق عاجل لاحتواء أوضاعها.

سلبيات قرار «أربعة طوابق»!

أوضح "إبراهيم اليامي" أن أزمة الإسكان بمكة نتاج طبيعي لعدم التنسيق، ففي الوقت الذي نجد فيه آلاف العقارات تُزال، نجد أن أمانة العاصمة المقدسة لم تبادر بحل الأزمة والتنسيق مع الجهات المعنية في وزارة الشؤون البلدية والقروية بمنح مكة ميزة التعدد في الأدوار للمباني الواقعة على الطرق الرئيسة.

وقال:"لك أن تتخيل أن نظام تعدد الأدوار قيد الدراسة رغم تفاقم الأزمة، حتى أننا نجد طرقا بعرض (60م) وهي سريعة يسمح فيها البناء لأربعة أدوار فقط، كما هو واقع على طريق المدينة المنورة مكة المكرمة السريع".

وأضاف كنّا نتمنى تنسيق الأمانة مع وزارة الإسكان لتحويل مواقف حجز السيارات الخمسة على مداخل مكة من جهات جدة والليث والطائف والسيل والمدينة المنورة إلى مناطق سكنية فاخرة، تضم عمائر تتكون من (30) دوراً، بحيث تكون ملمحا حضاريا على المداخل، وتستوعب آلاف الراغبين في مساكن خاصة.

وأشار إلى أن هذه المواقف أضحت داخل المدن وتتسبب في عرقلة السير أثناء مواسم رمضان والحج، مبيناً أن أزمة الإسكان بمكة ألقت بظلالها على مدارس البنين والبنات حيث أدى سوء التنسيق بين التربية وأمانة مكة إلى بروز أزمة المدارس المسائية لإزالة عشرات المدارس، مما أربك إدارة التعليم والأسر وتسبب في هجرة عكسية من مكة المكرمة إلى الضواحي والمراكز والهجر المحيطة بها، مشدداً على أن الأزمة أشعلت نار العقارات، وألهبت سوق تأجير المنازل، مما أرهق الأسر البسيطة التي لا تملك منزلاً.



إلزام المتهمين بدفع أكثر من 6 ملايين.. وتبرئة المساعد للشؤون المدرسية..
السجن 12 سنةً لمدير تعليم حائل السابق ومساعده للخدمات



مبنى المحكمة الإدارية بحائل

حائل – خالد العميم, عبيد الله عبيد

أصدرت المحكمة الإدارية بمنطقة حائل الخاصة امس في قضية متهمي "فساد تعليم حائل" أحكاماً بحق مدير عام تعليم حائل السابق "المتهم الأول" بسجنه خمس سنوات وغرامة 20 ألفاً, ومساعده للخدمات المساندة "المتهم الثاني" بسجنه سبع سنوات وغرامة 200 ألف وإعادة خمسة ملايين و948 ألف ريال، فيما تم تبرئة المساعد للشؤون المدرسية. وقررت المحكمة بأن يدفع مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية غرامة 10 الف ريال وعدم سجنه.

كما اصدرت احكاماً بسجن المتهم الثالث مدير الاشراف والتنفيذ ست سنوات وغرامة 150 ألفاً وإرجاع مليون 250 الف ريال, والرابع مدير الصيانة سنتين و20 ألفاً, والخامس والسادس سنتين و30 ألفاً, والسابع والثامن سنتين و50 ألفاً, والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني والثالث عشر عدم إدانة، والرابع عشر سنة و20 ألفاً, والخامس عشر سنة وغرامة 1000 ريال, والسادس عشر عدم إدانة.

وشملت القضية ذاتها اتهامات بالرشوة والتزوير والاختلاس واستغلال النفوذ الوظيفي وتبديد وهدر المال العام وسوء استعمال الإدارة والعبث بالأنظمة والتعليمات وطرق تنفيذها ومخالفة نظام المشتريات والمنافسات وقواعد إجراءات المستودعات الحكومية، وتجاوزت المبالغ المتهمين فيها 20 مليون ريال.



خلال 24 ساعة من وقوع الحادثة ..
الإطاحة بالمتورطين في إطلاق النار على مطعم الرومانسية بالرياض



مطلق النار يمثل جريمته بعد القبض عليه

الرياض - مناحي الشيباني

ألقت شرطة منطقة الرياض القبض على المتورطين في قضية اطلاق النار على مطعم الرومانسية بحي السويدي بالرياض بعد أربع وعشرين ساعة من تلقي الجهات الأمنية بشرطة منطقة الرياض البلاغ, وكشفت التحقيقات الأولية أن المتورط في قضية اطلاق النار جاء بعد اتصال اخيه الأصغر عليه يطلب منه نجدته لتعرضه للضرب من أحد عمال المطعم.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العقيد ناصر بن سعيد القحطاني حول ملابسات هذه القضية أمس أنه عند الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم السبت 22/7/1434ه تبلغ مركز شرطة السويدي وشبرا من أحد العاملين بمطعم الرومانسية بالسويدي عن قيام مجموعة من الأشخاص يستقلون سيارتين الأولى جمس أسود والثانية سوناتا لايعرف رقم لوحتها بالحضور لمقر عمله بالمطعم والاعتداء على العاملين بالضرب وقيام احدهم بإشهار سلاح من نوع رشاش واطلاق عدة أعيرة نارية على جدار المطعم وتكسير الواجهة الزجاجية وذلك بسبب خلاف على قيمة وجبة طعام.

واشتبه فريق البحث والتحقيق المكلف بأحد الاشخاص سعودي الجنسية يبلغ من العمر 28 عاماً ووضع تحت الرقابة السرية الدقيقة وتم القبض عليه خلال 24 ساعة فقط من وقوع الحادث، وبالتحقيق معه اعترف انه ورد إليه اتصال من شقيقه الاصغر يبلغ من العمر 20 عاماً يفيد بتعرضه للضرب من أحد العاملين بمطعم الرومانسية فحضر للموقع على سيارته من نوع "جمس" أسود اللون وبحوزته سلاحه "رشاش" غير مرخص حيث شاهد شقيقه ومجموعة من أصدقائه يتشاجرون مع عمال المطعم فقام بإطلاق عدة اعيرة نارية دون أصابة أحد ثم ارتكب الفرار.

وتمكنت الشرطة خلال البحث عن بقية المتهمين من القبض على شقيقه الأصغر، وافاد بحضوره لمطعم الرومانسية بالسويدي برفقة اصدقائه لتناول وجبة الغداء على سيارته نوع "سوناتا" وحدث خلاف مع أحد العمال على قيمة الوجبة وتطور الأمر للتشابك بالايدي فقام بالاتصال بشقيقه وابلاغه بذلك، وقد تم التعرف على بقية الأشخاص، والتحفظ على المتهمين والسلاح المستخدم في الحادثة وسيتم احالة كامل الاوراق لجهة التحقيق.



مشايخ جنوب الطائف يشيدون بالمشروعات البلدية واحتوائها آثار الأمطار


المهندس المحرج يستقبل مشايخ جنوب الطائف

الطائف - اسماعيل ابراهيم

استقبل أمين محافظة الطائف المهندس محمد المخرج عددا من مشايخ وأعيان وأهالي منطقة جنوب الطائف حيث نوهوا بالجهود التنموية الموفقة للأمانة في جميع المراكز والقرى والتجمعات السكانية، كما أشادوا بأعمال الأمانة خلال موسم الأمطار الأخيرة وبخاصة في منطقة السر والمواقع المحيطة.

وقدم ممثلو جنوب الطائف درعاً تقديرياً لأمين الطائف معبرين عن شكرهم للجهود البلدية المبذولة والتي كان لها دور واضح في التسهيل على الاهالي، ورفعوا الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الذي زار المراكز الجنوبية واطلق العديد من المشروعات وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية على دعمه لكافة المشروعات التنموية والتطويرية في جنوب الطائف بشكل خاص والطائف عموماً، كما طالبوا باستمرار أعمال التنمية لايصال الخدمات الى كافة المواقع دون استثناء حتى يستفيد المواطنون من عطاءات الخير في هذا البلد الغالي.

وأكد المهندس المخرج تقديره لهذه اللفتة من الأهالي مشيراً الى أن ماقامت به الأمانة ماهو الا الواجب المنوط بها، وأبان أن هناك العديد من المشروعات الخدمية التي يجري تنفيذها بالمنطقة في ظل الدعم الذي تجده الخدمات البلدية من الحكومة الرشيدة سعياً الى التيسير على المواطنين وراحتهم.



مراقبون: الاستقدام من الداخل يتعارض مع ارتفاع بطالة الإناث
توجه للسماح لمرافقات المقيمين بالعمل وفق ضوابط محددة



الخطوة تتضمن اشتراط عدم وجود سعوديات مؤهلات لهذه المهن

الرياض – فهد الثنيان

من المنتظر أن يتم خلال الفترة القادمة الإعلان عن قرب صدور قرار يسمح لمنشآت من نشاطات محددة في القطاع الخاص بالتعاقد مع مرافقات الوافدين المقيمين بالمملكة للعمل لديهم وفق ضوابط وأنشطة ومهن محددة، وذلك بعد انتهاء المهلة التصحيحية الحالية على أن تطبق على المنشآت اشتراطات الحصول على تأشيرات جديدة عند رغبتها التعاقد مع المرافقات الموجودات بالمملكة.

وسيتم إطلاق برنامج الاستقدام من الداخل بحيث تطبق شروط الاستقدام على من يريد أن يتعاقد مع مرافقة لمقيم، حيث سيتم السماح بالمرحلة الأولى بأنشطة محددة بالتعاقد مع المرافقات التي يشترط توفر تأهيل لديهن لا يوجد لدى المواطنات الباحثات عن العمل، بالاضافة الى الإعلان عن الآليات الخاصة بذلك وخصوصا ما يتعلق بتنظيم كفالة المرافقة التي ستعمل لدى المنشآت الخاصة.

وقال المحلل الاقتصادي نايف العيد أن هذه الخطوة تتعارض مع النسبة المرتفعة لبطالة النساء السعوديات وان هذا القرار في حالة اعتماده رسميا فسيشجع ملايين العمالة على استقدام عائلاتهم طمعا في حصولهم على وظائف لهم وزيادة دخولهم وارتفاع تحويلاتهم لبلادهم.

مضيفا بأنه حسب البيانات الرسمية فقد ارتفعت نسب البطالة بين الإناث السعوديات إلى 36% العام الماضي برغم كل جهود التوظيف التي قادتها وزارة العمل حيث زادت أعداد الموظفات في القطاع الخاص بمعدلات مطردة خلال عامين ماضيين، إثر تطبيق الأوامر الملكية من خلال التأنيث وإطلاق برنامج نطاقات بتوظيف ما يقارب 160 ألف موظفة وهو ما يزيد على ضعفي إجمالي ما تم توظيفه خلال الأعوام السابقة التي لم تتجاوز 70 ألف موظفة.

وأشار الاقتصادي العيد إلى أن هذه الخطوة لها ميزة ايجابية بتمكين القطاع الخاص من الحصول بسهولة على الكوادر البشرية النسائية الأجنبية بتكلفة اقل من الاستقدام من الخارج إلا أن ذلك لايخدم الجهود الحكومية بخفض نسبة بطالة الإناث المواطنات.

من جهته قال المحلل الاقتصادي عبدالرحمن القحطاني إن قرب صدور قرار يسمح لمرافقات الوافدين المقيمين بالمملكة بالعمل يعتمد على الضوابط التي تحددها وزارة العمل والسماح فقط بأنشطة محددة بالتعاقد مع المرافقات بحيث لا تتعارض مع جهود وزارة العمل الكبيرة بتوظيف السعوديات بعد أن حققت من خلال برامجها الأخيرة نتائج ملموسة وكبيرة بتخفيف معدلات بطالة النساء المواطنات والتي ارتفعت خلال الأعوام الأخيرة إلى أرقام قياسية.

ودعا إلى أهمية قيام وزارة العمل قبل إطلاق برنامج الاستقدام من الداخل أن يتم قبل اقراره طرحه للنقاش أسوة بما تفعله وزارة العمل بحواراتها الاجتماعية بالتشاور مع أطراف القطاع الخاص لمناقشة الموضوع والوصول إلى إجماع تتفق عليه جميع الأطراف.



سياحة دبي: 1.1 مليون شخص الرقم الرسمي للسياح السعوديين في العام الماضي


مؤتمر صحفي لمسؤولي سياحة دبي بالرياض

الرياض - أحمد غاوي

أكد مسؤولو السياحة في دبي أن العدد الرسمي للسعوديين الذين قضوا ليالي فندقية في شقق وفنادق دبي العام الماضي، بلغ مليوناً و128 ألف مواطن سعودي، ولا يدخل في هذا العدد من يقيمون في دبي بشكل دائم، أو يملكون منازل أو يترددون على دبي من باقي الإمارات الأخرى.

وقال علي الزيات المدير التنفيذي لدائرة السياحة بدبي في المملكة في رده على سؤال "الرياض" حول التناقض في الأرقام "أن هذا راجع لمصدر الإحصائية التي تختلف حسب الجهة التي توفرها سواء من المنافذ والجهات القائمة على السياحة، وأيضا في ظل وجود مواطنين ومقيمين في المملكة يتنقلون بين المملكة والإمارات".

وكانت دائرة السياحة والتسويق التجاري، ومؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، قد نظمت أمس الأول مؤتمراً صحفياً بفندق الفيصلية بالرياض للإعلان عن تفاصيل حملتها الترويجية لموسم العطلات الصيفية تحت عنوان "الصيف.. حتماً دبي"، بالتعاون مع طيران الإمارات الناقل الرسمي لحدث مفاجآت صيف دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

وتضمن المؤتمر الصحفي إعلان تفاصيل الحملة، والتي تستمر على مدى 3 أشهر اعتباراً من 7 يونيو الحالي إلى 7 سبتمبر المقبل في أجواء تسودها المشاعر الاحتفالية والمفاجآت المتوالية.

وقال سعيد الفلاسي، مدير إدارة الشراكات الاستراتيجية في مؤسسة دبي للمهرجانات "تحرص المؤسسة كعادتها في كل عام، على زيارة المملكة لإطلاع العائلات السعودية على ما توفره لهم إمارة دبي من عروض وفعاليات تجعل من زيارتهم للإمارة عطلة صيفية لا تنسى. لا شك أن دبي هي مدينة عصرية مهيأة بالكامل من حيث البنية التحتية والمرافق السياحية وعوامل الجذب لتكون وجهة صيفية رائدة، بحيث يستطيع كافة السياح قضاء عطلتهم كما يرغبون. وقال عادل الغيث، نائب رئيس طيران الإمارات في المملكة والبحرين واليمن: "واصلت طيران الإمارات تقديم دعمها الكامل لجميع المناسبات التي تنظمها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة على مدار الأعوام السابقة. وتأتي فعاليات صيف دبي لتؤكد هذا الالتزام بتوفير الدعم عاماً بعد عام لحدث يسهم بشكل كبير في دعم قطاع السياحة في دبي" ونظراً إلى أهمية السوق السعودية لعمليات طيران الإمارات، فقد عملنا على وضع الطائرة العملاقة إيرباص A380 لخدمة جدة بمعدل 3 رحلات يومياً .

من جهته، قال النقيب سالم علي ممثل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي: "يسرنا إطلاع إخواننا في المملكة على مدى التسهيلات التي نحرص على تأمينها لزوار وسياح دبي عبر المنافذ الحدودية والتي تضمن لهم تخليص إجراءات دخولهم وخروجهم بأسرع وقت، وأضاف "لقد اعتمدت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب مؤخراً 14 بوابة ذكية في المبنى رقم (3) لمطار دبي الدولي يقوم عبرها المسافر بالتسجيل لمرة واحدة فقط عند دخوله إلى دبي ليصبح قادراً بعدها على الدخول عبر تلك البوابات دون الحاجة لختم جواز سفره. ونقدم خدماتنا للجميع من خلال مكتب خدمات المطار الذي يستقبل العملاء على مدار الساعة طوال أيام السنة بالإضافة إلى مراكز الخدمة الخارجية المنتشرة في معظم أرجاء دبي.



رئيس هيئة السياحة يستعرض مع وزير التجارة ترتيبات انتقال البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات


من لقاء رئيس هيئة السياحة ووزير التجارة

الرياض - أحمد غاوي

استعرض صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ووزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، بمقر هيئة المدن الصناعية بالرياض أمس الأول، الجهود التي بدأتها الهيئة والتجارة لانتقال مسؤوليات قطاع المعارض والمؤتمرات من اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات بالوزارة إلى البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات الذي صدر الأسبوع الماضي قرار مجلس الوزراء بإنشائه وتشكيل لجنة إشرافية له برئاسة سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وعضوية عدد من الجهات الحكومية وممثلين للقطاع الخاص، وانتقال المسؤولية من اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات بوزارة التجارة والصناعة إلى البرنامج بعد 90 يوما من قرار المجلس.

وعبر سمو رئيس الهيئة في تصريح صحفي عقب اللقاء عن شكره وتقديره لوزير التجارة والمسؤولين في الوزارة على جهودهم ومشاركتهم مع الهيئة في العمل على تطوير هذا القطاع والمشاركة في إعداد التقارير والخطط التي تم رفعها إلى المقام السامي وتم على ضوئها إصدار القرار الأخير من مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن الوزارة والهيئة هما عضوان رئيسيان في اللجنة الإشرافية للبرنامج الذي انطلقنا في تأسيسه.

وأكد أهمية البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات في تنظيم هذا القطاع وضبطه ومعالجة معوقاته وسلبياته، وجذب الشركات الإقليمية والعالمية لدخول هذا السوق المهم، مشيرا الى ان خطة التطوير للبرنامج ستكون متوافقة مع التوجيهات السامية بتنظيم القطاع وجمع مساراته ليحقق دوره المأمول في توفير فرص العمل للمواطنين، والإسهام في تحفيز النمو الاقتصادي في المناطق.

وأضاف: "المملكة تخسر الآن هذا السوق لصالح دول أخرى استثمرت في تطوير هذا القطاع بشكل جيد، وهو المسار الذي تتجه له الدولة حاليا بعد صدور هذا القرار، وما يؤمل أن يتبعه من دعم وتمويل لتأسيس البنية التحتية لقطاع المعارض والمؤتمرات وتحفيز الاستثمارات فيه، وإيجاد مدن للمعارض والمؤتمرات.

وأبان سموه أنه قد تم الاتفاق على استمرار وزارة التجارة والصناعة خلال فترة تأسيس البرنامج التي تصل الى 90 يوما في ادارة القطاع وتقديم خدمات الترخيص لخدماته، مشيراً إلى أنه سيتم البناء على ما قامت به الوزارة من جهود وتنظيمات لهذا القطاع، ومواكبة أفضل التجارب الإقليمية والعالمية في هذا المجال، مبيناً سموه أنه يتم التحضير حاليا لعقد الاجتماع الأول للجنة الإشرافية للبرنامج خلال الاسبوع القادم.

من جانبه أكد الربيعة أن قرار مجلس الوزراء الموقر بالموافقة على تحويل اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات إلى البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات يشكل خطوة مهمة لتنظيم وتطوير هذا القطاع الاقتصادي المهم، مشيدا بما بذله سمو رئيس الهيئة من جهود كبيرة بالتنسيق التام مع وزارة التجارة والصناعة لاستصدار هذا القرار الذي لقي الترحيب والإشادة من كافة المسؤولين والعاملين والمستثمرين في هذا القطاع..











انتهى ...


أتمنى إني وفقت في اختيار الأخبار ..
تم اختيارها بشكل عشوائي ..

في أمــآن الله ..




  #2  
قديم 04/06/2013, 07:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
مجيد،،

وش جااابگ هنا ،،^_^ اكيد زهقت من نقل اخبااار الريااضه^~*


تشكراااات ع النقل الجميل ،، ولزوم ابلغ مدير القروب بالساالفهـ^~*
  #3  
قديم 04/06/2013, 03:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
مششكور يا صدى القنـاص

على تنزيل اخبار المجلس العـام
  #4  
قديم 04/06/2013, 04:51 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
أكثر من رائع

شكرا لك هذه المبادرة يا غالي .. وسوف نتواصل على الخاص بعيدا عن اعين بن جبله وفيصل الحربي


يعطيك العافية
  #5  
قديم 04/06/2013, 05:04 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ***الزعيمه امولي***
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/09/2011
مشاركات: 7,388
الفف شكر على نقل الاخبار. يعطيك ألف عافية
  #6  
قديم 04/06/2013, 08:38 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بن جبله
مجيد،،

وش جااابگ هنا ،،^_^ اكيد زهقت من نقل اخبااار الريااضه^~*


تشكراااات ع النقل الجميل ،، ولزوم ابلغ مدير القروب بالساالفهـ^~*


جابني اللي جابگ يا نواف ،، لا والله ما زهقت من الرياضة ..

بس حبيت أقهرگ »» أمزح أمزح ،، ياحبيلگ ..

إلا المدير ما يهون عليا يزعل ..
  #7  
قديم 04/06/2013, 08:39 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة FAISAL AL7RBY
مششكور يا صدى القنـاص

على تنزيل اخبار المجلس العـام

العفو يا فيصل ،، الله يسلمگ ويخليگ ليا ..
  #8  
قديم 04/06/2013, 08:42 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة هلالي من ارض اليمن
أكثر من رائع

شكرا لك هذه المبادرة يا غالي .. وسوف نتواصل على الخاص بعيدا عن اعين بن جبله وفيصل الحربي


يعطيك العافية


الله يعافيگ مشرفنا ،، وجودگ الأروع ..

بن جبله وفيصل حبايبي ..

بانتظارگ ..
  #9  
قديم 04/06/2013, 08:45 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عناد لولو
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 06/08/2011
المكان: سبحآن الله و بحمده ،
مشاركات: 1,368
يعطييكك العآفييهه على النقل ،،
  #10  
قديم 04/06/2013, 08:45 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ***الزعيمه امولي***
الفف شكر على نقل الاخبار. يعطيك ألف عافية

الله يعافيگ ..

بالتوفيق ..
  #11  
قديم 04/06/2013, 09:37 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
$صدى القناص$
عوافي على النقل.

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:12 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube