#1  
قديم 13/05/2003, 10:22 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/05/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,474
Post أخبار الرياضة السعودية ليوم الثلاثاء 12/3/1424 هـ

[ALIGN=CENTER][/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]الأمير سلطان ينتشل البطولات العربية بتأمين تكاليفها
وقع عقداً تاريخياً مع راديو وتلفزيون العرب لرعاية بطولة الأندية
الأمير سلطان بن فهد: 6 ملايين للبطل وأربعة ملايين للوصيف و5 ،2 مليون للثالث، و5 ،1 مليون للرابع في البطولة الجديدة
صالح كامل: لن نبخل بأي اتفاقية مفيدة.. وعقدنا الجديد اللبنة لذلك
[/ALIGN]

* كتب - عيسى الحكمي:
أبرم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحادين العربي والسعودي لكرة القدم أمس الاثنين والشيخ صالح كامل رئيس شركة راديو وتلفزيون العرب ART) (عقد رعاية وتموين الشركة لبطولة الأندية العربية بنظامها الجديد اعتباراً من 2003- 2004م وجرت مراسم التوقيع التي شهدت حضور أعضاء المجلس الجديد للاتحاد العربي لكرة القدم ورجال الإعلام والصحافة المحلية والعربية بقصر المؤتمرات بالعاصمة الرياض.
وبعد مراسم التوقيع الرسمي وجه الأمير سلطان بن فهد شكره للشيخ صالح كامل ووصف الاتفاقية بأنها ستكون منحنىً مهماً لتطوير الرياضة العربية ممثلة في بطولة الأندية بنظامها الجديد.
واضاف: ستكون البطولة الجديدة مميزة تنظيماً ودعماً مادياً بداية من أدوارها التمهيدية ووصولا إلى النهائي.
ووجه سموه شكره لشركة راديو وتلفزيون العرب واصفاً الشركة بأنها رائدة في المجالين الإعلامي والرياضي.
وتحدث بعد ذلك الشيخ صالح كامل مبديا سعادته بالمناسبة ومتمنياً أن يساهم راديو وتلفزيون العرب في الارتقاء بالرياضة العربية من خلال مظلة الاتحاد العربي وأن يكون لشركتهم دور مؤثر وفعال لتنمية الرياضة العربية في مقابل الجهد المبذول من الاتحاد العربي للارتقاء بها حتى أصبحت في المصاف العالمية.
وأضاف: التنظيم الجديد لبطولة الأندية العربية جاء ليكون اللبنة الفعالة في هذا الصرح الذي بني على مر الأزمنة بداية بالباني الأول للاتحاد الأمير فيصل بن فهد- رحمه الله- وتواصلاً بقيادة الأمير سلطان بن فهد الذي أكمل تلك الخطوات ولايزال يواصل قيادته المميزة بكل نجاح.
الاتفاقية مادياً
وفتح الأمير سلطان بن فهد بعد ذلك المجال لانطلاق المؤتمر الصحفي حيث أجاب سموه على الاسئلة الموجهة بداية بتفاصيل العقد موضحاً أن البطولة العربية الجديدة للأندية سيشارك فيها 32 نادياً بنظام الذهاب والاياب بعد أن تمت مراعاة النواحي المادية والفنية وحسب ارتباطات الاتحادات العربية في القارتين الآسيوية والافريقية موضحاً سموه ان الاتفاقية تمثل نقلة نوعية في بطولات الاتحاد العربي.
وتابع سموه: هناك مكافآت تشمل جميع الفرق المشاركة وسيحصل بطل البطولة على «6 ملايين ريال سعودي» والثاني على «أربعة ملايين ريال سعودي» والثالث على «مليونين ونصف مليون ريال سعودي» والرابع «مليون ونصف مليون ريال سعودي» كما أن كل فريق يصل أدوارا متقدمة سيحصل على مبالغ جيدة إلى جانب تكاليف الاعاشة والاركاب كما سيحصل كل فريق مشارك على مبالغ أيضاً.
كأس العرب
وفي رده عن مستقبل كأس العرب بعد هذه الاتفاقية ونصيبها من الرعاية قال: سوف يتم نقاش البطولات الأخرى ليكون التطور شاملا ولكن نحتاج للوقت من أجل رسم الطريقة المناسبة والسليمة لتحقيق التطور المنشود.
الرياضة العراقية
وأكد سموه أن الرياضة العراقية تحتل اهتمام الاتحاد العربي موضحاً ان هناك إجراءات لإعادتها إلى المستوى المعروف عنها.
وأضاف سموه: العراق سيشارك في بطولة الأندية العربية المقبلة في مصر اعتباراً من 6 يوليو المقبل كما سيشارك بإذن الله في دورة الصداقة على كأس الأمير عبدالله الفيصل القادمة بأبها وهناك اجتماعات بشأن هذا الملف لتحقيق الدعم المادي والمعنوي للرياضة العراقية حتى تعود لوضعها الطبيعي.
الانسحابات والعقوبات
وفي رد سموه على سؤال بشأن مستقبل العلاقة بين الاتحاد العربي والأندية مستقبلاً لمواجهة الانسحابات فيما لو حدثت قال سموه يجب أن نرفع روح التفاؤل والمتوقع ألا تحدث انسحابات وهناك أنظمة تكفل كل شيء.
وأضاف سموه: لقد آن الآوان لمشاركة جميع نجوم العرب ومواعيد هذه البطولة ستتحدد بما لا يتعارض مع الأنشطة كنقلة لمنع الانسحابات وفي حال حدوثها فإن هناك أنظمة سيتم تطبيقها.
وعن المخالفين في البطولات السابقة قال سموه هناك أنظمة تطبق على جميع لاعبي العالم وسيتم تطبيقها على الجميع.
الدورة العاشرة
وعن الدورة العربية العاشرة بالجزائر وضعف المشاركين في لعبة كرة القدم حتى الآن قال سموه: الدورة العاشرة أتوقع لها النجاح الكامل، وهناك نقطة تخص الدورات العربية ففي السابق كنا نركز على كرة القدم والآن هناك ألعاب فردية تطورت عربياً بدليل ما تحقق من ميداليات للعرب أولمبياً ودولياً وشخصياً واثق من النجاح للدورة.
إنتاجية المغادرين
واشاد الأمير سلطان بما قدمه الأعضاء الذين لم يحالفهم الفوز في التشكيل الجديد لمجلس الاتحاد عبر الجمعية العمومية أمس الاثنين بعد سنوات من العطاء موضحاً انهم اخوة بذلوا جهداً مميزاً .
ونتمنى لهم التوفيق.
النشاط غير الميداني
وأكد رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم أن الأنشطة اللاميدانية سوف تعود بشكل أفضل وعلمي والفترة التي توقفت فيها فترة مراجعة للنفس وتهيئة الكوادر المميزة لقيادة هذه النشاطات.
الرياضة الفلسطينية
وحول حضور الرياضة الفلسطينية مستقبلا قال سموه أحيي هذا الشعب البطل وسيحقق النصر بإذن الله على الصهاينة لقيام دولته وعاصمتها القدس وبالتأكيد فإن لفلسطين مساهمات وستبقى كما هي حاضراً في المستقبل.
العلاقة بالاتحاد الدولي
وبين الأمير سلطان أن العلاقة بين الاتحادين العربي والدولي لكرة القدم جيدة وفي آخر مهمة قام بها وفد الاتحاد العربي أثناء زيارته للاتحاد الدولي كان هناك تعاون وثيق.
وأضاف سموه: نبحث عن تعاون مستقبلي لتنمية الكرة العربية وأنا سعيد بما تحقق وسنلمس ذلك اعتباراً من 2004م.
نصيب الناشئين والشباب
وفي ختام رد الأمير سلطان على أسئلة الإعلاميين أوضح سموه أن هذا الامر يحتاج لدراسة مطولة لتقوم هذه البطولة بحيث لا تتعارض مع البطولات الأخرى مؤكداً أن هذا القطاع الكروي مهم والتعامل معه بحاجة للتأني حتى تتحقق الفائدة على المنتخبات.
الشيخ صالح كامل
ومن جانبه أوضح الشيخ صالح كامل في رده على الإعلاميين أنه يفضل كتاجر عدم التطرق للأرقام موضحاً أنه يتوقع وصولها إلى أرقام خيالية في المستقبل مؤكداً أنهم كشركة لن يبخلوا بشيء يحقق نجاح الدوري العربي حتى يحتل موقعه وينافس البطولات الأوروبية التي تشد المشاهد العربي.
وأوضح أن العقد مع الاتحاد العربي استثمار طويل المدى ولن يحقق هدفه في السنة الأولى التي قد لا تشهد أرباحاً ولكن قطف الثمار سيكون في المستقبل.
وأكد الشيخ صالح أن الاتفاقية خطوة أولى في مستقبل التعاون مع الاتحاد العربي مشيراً إلى أن أي تعاون مستقبلي سيخضع للدراسة وأي خطوة مفيدة للجانبين سيتم الترحيب من قبل شركته بها.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]الأمير نواف بن فيصل بعد التشكيل الجديد للاتحاد العربي:
أبارك للأعضاء الجدد وأشكر السابقين والتغيير تم بعد دراسة
العقد الجديد سيدعم البطولة العربية لتحقيق أهداف الأمير فيصل رحمه الله
[/ALIGN]

* كتب.. عبدالله المالكي:
ابدى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد ارتياحه للتشكيل الجديد للاتحاد العربي لكرة القدم وقال سموه: ان الاتحاد العربي دائماً يسعى الى تطوير كل الانظمة والبطولات للشباب والرياضيين العرب وكل ماظهر في هذا التشكيل هو نتاج هذه الدراسات التي عملت على مدى السنوات الماضية واتمنى ان يحالفنا التوفيق في الخطوات الجديدة التي اتخذت، واستطرد سموه قائلاً: انني ابارك لكل من انضم الى اللجنة التنظيمية واتمنى لكل الاعضاء الجدد التوفيق واشكر من الاعماق كل الاعضاء السابقين الذين قدموا خدمات جليلة ونفكر في عدم الاستغناء عن خدماتهم وتشكيل لجنة لم توضع بشكل نهائي حول ذلك لكي يستفاد من خبرات هؤلاء الذين خدموا الاتحاد الذين تعلموا الوفاء من رجل الوفاء سيدي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد رحمه الله بأن نستمر في الاستفادة من كل الذين قدموا خدمات جليلة لوطنهم العربي والخطوة الاخرى الاتفاقية التي وقعت بين الاتحاد العربي وشبكة راديو وتلفزيون العرب التي وقعها سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد مع سعادة الاخ صالح كامل التي اتمنى ان تلقى كل التوفيق وان نجد فيها مايثري الساحة الرياضية العربية ومما لاشك فيه ان الاندية العربية سوف تنظر لهذا التطور في هذه الاتفاقية بمنظار مختلف هذه المرة وذلك لأنه سيوفر اشياء كثيرة اضافة الى الحوافز المالية الكبيرة وهذه خطوات تدعو الانسان للتفاؤل وتدعو الى رياضة عربية من كل الجوانب ونتمنى ان يسعى الاتحاد العربي برئاسة سيدي الأمير سلطان بن فهد وكل الاخوة المشاركين في الاتحاد العربي ان نسعى جميعاً على التأكيد على الاهداف التي اسس من اجلها الاتحاد العربي وهو التقاء الشباب وتوفير كل الفرص الممكنة والمتاحة لتنمية مواهبهم في كل المجالات، واستطرد سموه قائلاً: نحن اليوم في مناقشة مايخص الاتحاد العربي ويجب ان يأخذ هذا الموضوع حقه من الاهتمام والمتابعة ومايخص الدوري السعودي فهو دوري متطور وقوي ودوري منافس وكل مايلزم عمله ولله الحمد ولكن على خطوات متتالية الدوري السعودي وجد لكي يكون ملتقى للشباب السعودي وتنمية مواهبهم فلابد ان يراعى فيه العديد من النشاط وليس فقط الجانب الرياضي بل الجانب التربوي وثقافة الشباب والعديد من المميزات التي تجعل هناك شباب مسلم سعودي يشرف بلاده وكرة القدم هي جزء اساسي ولكن ليست هي كل شيء واهتمام رعاية الشباب بالشباب السعودي من كل الجوانب وايضاً بصفة خاصة بالرياضة على الاصعدة كافة وليس فقط كرة القدم ونتمنى ان نوفق.
وعن قيمة العقد قال سموه: ان قيمة هذا العقد هي فيما سيحققه ان شاء الله من تطور للكرة العربية والقيمة الاهم والاشمل هي ماسيكفي الشباب والاندية العربية والجهة التي قدمت هذا العرض وهي التي ممكن ان تصرح فيه حول قيمة العقد ولكن مثلما اعلن سمو الأمير سلطان في المؤتمر ان هناك مكافآت مجزية لصاحب المركز الاول والثاني والثالث والرابع ولكل من يشارك في هذه البطولة.
ورفض سموه قائلاً: ان مانتمناه هو مشاركة كل الدول في اي بطولة عربية بغض النظر عن الامكانيات ولابد ان يوفر الحد الادنى من الامكانيات والمنشآت التي تضمن وجود كل مايلزم من انظمة الاتحاد الدولي في اي بلد تقام فيه البطولة وحل اي مشكلة تواجه هذه البطولة، ومن الطبيعي ومن المهم ان يتم رصد كل الملاحظات وكل مايتم، والعقد مدته طويلة لأننا لانتوقع اننا سنحقق نجاحاً باهراً للسنة الاولى حيث سيكون هناك الكثير من المعوقات بالتأكيد سواء للشركة او للاتحاد العربي وهذا طبيعي ومن الافضل ان تظهر هذه المعوقات لكي تستمر هذه البطولة بكل المميزات للمستقبل.
وعن مشاعره بأن هذه كانت فكرة الراحل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد قال: احب ان اقول نقطة ما كان يسعى له سيدي الأمير فيصل بن فهد رحمه الله طوال هذه السنوات هو بناء.. الشاب العربي بكل ماتعنيه هذه الكلمة الشاب العربي الذي يخدم وطنه وبلاده خير خدمة من خلال الانخراط في الحقل الرياضي لذلك كان المهم للشاب والرياضي، وبشكل عام وليس الاجراءات التي تأتي وتتغير حسب التطور وعندما بدأ الاتحاد العربي لم يكن هذا العدد الكبير من القنوات الفضائية وهذا الدور من المنشآت في كثير من الدول العربية ولكن بالمتابعة تم انجاز الكثير من الامور وكان هدفه رحمه الله الاهتمام بالشاب العربي.
واختتم سموه حديثه بأن هذه الاتفاقية محصورة على بطولة الاندية العربية لكرة القدم وكان العرض متخصصاً ولم يكن هناك اي عرض من اي شركة فكان مدرساً بشكل كامل من قبل الشركة.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]لا علاقة للنفيسة برفض التغيير
العمري.. أخطأ بحق الهلال مرتين..!!
[/ALIGN]

* كتب سامي اليوسف:
كثر الجدل حول حادثة رفض حارس فريق نادي الرائد لكرة القدم اللاعب فهد الدخيل الله الخروج من ملعب المباراة قبيل نهاية الشوط الاول لمباراة النصر بعد ان قرر الجهاز الفني لفريقه استبداله بزميله الحارس الاحتياطي.. حتى ان البعض حمل حكم المباراة مسؤولية ما حدث زاعماً أن القانون يجبر أو يرغم الحارس على إجراء التغيير..!
بينما الواقع يؤكد عكس ذلك تماما.. فالحكم الدولي ابراهيم النفيسة أتخذ القرار السليم في هذه الحالة عندما امر بمواصلة أو استئناف اللعب عندما رفض حارس الرائد التغيير.. لأنه لا يستطيع اجبار أي لاعب على الخروج ما لم يكن مصابا أو مرتكبا لمخالفة عقوبتها الطرد.. فالحكم لا يتدخل في قرارات المدربين ما لم تمس مواد قانون كرة القدم.
في شأن آخر.. فإن الحكم الدولي عبدالرحمن العمري ارتكب خطأين فادحين بحق فريق الهلال في اواخر الشوط الثاني من المباراة مع الاتحاد التي كسبها الاول (2/1).. الأول ب (اختراعه) لركلة جزاء للاتحاد وللاعبه كمارا لا تمت بصلة لقائمة الاخطاء العشرة.
فقد استخلص المدافع الهلالي أحمد خليل الكرة من أقدام الغيني كمارا بكل براعة دونما مساس باللاعب أو تعمد لعرقلته كان جليا ذلك من خلال الإعادة البطيئة أو اللعب على قدمه.. ليفاجأ الجميع باحتساب ضربة جزاء (خيالية) وللتدليل على عدم ثقة الحكم العمري بقراره هذا.. فقد التفت صوب الحكم الرابع ومساعده الأول مشيرا بيده لإجراء التبديل فور إطلاق صافرته واحتسابه للبلنتي بينما لو كان واثقا من قراره تمام الثقة لأشار بكل هدوء نحو علامة الجزاء ودخل إلى منطقة الجزاء الهلالية وأشار من هناك الى زميليه الحكمين الرابع والمساعد بالموافقة على إجراء التبديل.
أما الخطأ (الفادح) الثاني.. فهو إشارته أو سماحه بمواصلة اللعب وعدم احتسابه لضربة حرة غير مباشرة لمصلحة الهلال تحديدا لحارسه محمد الدعيع عندما كان مسيطراً على الكرة داخل منطقة الست ياردات وهو على الأرض.. ونستند في مثل هذه المخالفة على ان الحارس كان مسيطراً على الكرة أولاً.. واللاعب الخصم تعمد اخذ الكرة من خلال لعبة كادت ان تسبب خطورة على الحارس.. بينما العمري (طنش) أو غاب عنه اتخاذ مثل هذا القرار سامحاً بمواصلة اللعب وكاد أن يسجل منها اللاعب الاتحادي هدفا لولا تدخل المدافع الهلالي..!!
ولك أن تتخيل عزيزي القارئ (لو) أن هذين الخطأين الفادحين وقعا من أحد حكام مباريات المربع الذهبي وفي توقيت مشابه لحدوثهما في مباراة الهلال والاتحاد.. أي بالوقت القاتل وأسفر كليهما أو احدهما عن هدف لأي من الفريقين وكان ذهبياً أو قاتلا ألن يخرج مسؤولو وجماهير ولاعبي الفريق المتضرر بقول عبارة واحدة ومتطابقة «إن الحكم أضاع علينا جهد وتعب وفلوس موسم كامل»!!

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]محذراً من تطور القادسية.. العجلان لـ « الجزيرة »:
رغم الإصابات النصر سيثبت أنه فريق الحسم الأول


[/ALIGN]

* كتب - عيسى الحكمي:
حذر فهد العجلان عضو مجلس إدارة نادي النصر أعضاء الفريق الكروي النصراوي من تطور ندهم القادسية الذي سيحل في ضيافة النصر الخميس المقبل ضمن منافسات المربع الذهبي.
وقال العجلان في تصريح ل «الجزيرة» القادسية فريق لا يستهان به وقد قدم هذا الموسم مستويات لافتة ومتطورة جعلته يكمل المربع الذهبي بجانب الاتحاد والأهلي والنصر.
وتابع رغم الاصابات التي يعاني النصر منها وبخاصة غياب الحارس الدولي محمد الخوجلي لكن النصر يبقى بمن حضر ويثبت دائماً في مواقف الحسم أنه فريق الحسم الأول عندما تشتد المنافسة.
ويضيف: أمامنا ثلاث مباريات يجب الفوز بها لتحقيق الآمال والتحليق بالكأس وكل محطة ترتبط بسابقتها مما يعني أننا أمام ثلاث نهائيات.
وطالب العجلان الذي تبرع ب «5» آلاف علم لأنصار ناديه بمؤازرة فاعلة في المشوار القادم مشيراً إلى أن جماهير النصر أثبتت تميز الفريق بالتواجد الكثيف في مبارياته الماضية بغض النظر عن مكان المباراة.
وأكد العجلان أنه يشعر بتضاعف الحضور الجماهيري في مباراة القادسية التي ستقام في ا لرياض مسقط رأس النادي.
وحول الأمور المحيطة بفريقه قال: كل الأمور مستقرة والجهود الإدارية برئاسة الأمير عبدالرحمن بن سعود وبقية أعضاء المجلس ورجال النادي الشرفيين كما أن اللاعبين في مستوى الثقة ولا ينقصنا سوى توفيق الله.
وتمنى العجلان في ختام تصريحه أن يقدم النصر والقادسية مباراة راقية وأن يسجل الفريقان والحكام نجومية تعكس المستوى الذي تعيشه الكرة السعودية.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]بعد أن خذل الفريق مسؤوليه هذا الموسم
طائرة النصر تشهد إعادة هيكلة المكافآت وضم عناصر جديدة في الموسم المقبل
[/ALIGN]

* كتب - عيسى الحكمي:
يدرس الجهاز المشرف على طائرة النصر بقيادة فهد العجلان عضو مجلس الإدارة والمشرف العام على طائرة النصر اقرار هيكلة جديدة لنظام المكافآت المتبعة في العامين الماضيين خلال العام المقبل.
وحسب الجهاز المشرف فإن النظام الجديد سيضمن بند الثواب والعقاب الذي من شأنه إعطاء كل ذي حق حقه بما يتوازى والعطاء المقدم.
وعلمت «الجزيرة» أن الجهاز المشرف على طائرة النصر يسعى في الأيام القادمة إلى جلب لاعبين جدد في الموسم المقبل لدعم الفريق إلى جانب اقامة معسكر تحضيري يستمر «3» أسابيع قبل انطلاق الموسم أو أثناء سير البطولة لاعادة الفريق لاجواء المنافسة التي غادرها هذا الموسم بعد أن خذل اللاعبون الجهاز المشرف رغم التسهيلات والدعم الذي عاشه الفريق طوال الموسم.
يذكر أن الجهاز الفني المشرف والاداري علي الفريق سيستمر الموسم المقبل بوجود أحمد البر وصالح بودهيم.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]إيليا يبحث عن لقاء ودي أمام أحد أو الوحدة
حضور جماهيري كبير في تدريبات الأهلي


[/ALIGN]

* جدة - محمد الجابري:
استجابت إدارة الأهلي لإلحاح وطلب الجماهير الأهلاوية بفتح تدريبات الفريق الذي شهد حضوراً كبيراً من أعضاء شرف الأهلي يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مشعل وتواجد جميع لاعبي الفريق باستثناء محمد بركات الذي تغيب بعد وصوله من القاهرة وشعوره بالارهاق.
وعلى ذات الصعيد فإن إيليا قد ركز في التدريب على رفع معدل اللياقة للاعبين ثم اجرى بعد ذلك مناورة بين الفريق الأساسي والرديف اعتمد فيها على تغيير المراكز للاعبين، فقد تألق طلال وبوشعيب المباركي في خط الدفاع فيما شارك نايف القاضي وخالد بدرة في خط الهجوم ويأتي هذا التغيير لادخال نوع من الترفيه على أجواء التدريبات ولإكساب المدافعين والمهاجمين ميزات فنية اضافية عما يتطلبه مراكزهم داخل الملعب.
من ناحية أخرى خاطبت إدارة الأهلي إدارتي الوحدة وأحد لاقامة لقاء ودي على ملعب الأمير سلطان بن فهد بالنادي الأهلي وتنتظر الرد حتى تتمكن أن تضع البرنامج المخصص للاستعداد لمباراة الفريق الهامة أمام الفائز من لقاء النصر والقادسية في الدور ما قبل النهائي لكأس خادم الحرمين الشريفين.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]استعداداً للنهائى الكبير
الاتحاد يعسكر في الرياض الأسبوع القادم


[/ALIGN]

* جدة - حمود البقمي:
أجرى خالد القروني مدرب فريق الاتحاد تعديلاً على برنامج فريقه الاعدادي للمباراة الختامية على نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين حيث قال بأن مواعيد مباريات المثلث لبقية فرق المربع الذهبي اجبرتنا على إجراء بعض التعديل في البرنامج الذي بدأناه من بداية الأسبوع الحالي وستقدم مباراة الفريق الاعدادية امام منتخب اندية الباحة إلى يوم الأربعاء وفي يوم الخميس الذي يليه مباراة أخرى أمام أحد الفرق من مدينة الطائف لم يتحدد حتى الآن يخضع الفريق بعدها للراحة ليوم الجمعة فقط ويغادر السبت إلى الرياض لإقامة معسكر لمدة اسبوع يلعب خلاله مباراة أمام فريق الشباب تقام مساء الخميس يعود بعدها الفريق إلى جدة لاستكمال بقية إعداده حتى موعد المباراة الختامية. من جهة أخرى عاد لاعب الفريق ونجم وسطه محمد نور للمشاركة الفعلية في تدريبات الفريق بعد زوال غيمة الخلاف السابق الذي أبعده عن لقاء الهلال وكان التدريب الذي قاده المدرب القروني ومساعده علي كميخ شارك فيه جميع اللاعبين ماعدا المدافع مسفر القحطاني لظروف وفاة جده والإيطالي توليو لسفره إلى بلاده. هذا وقد تسلم اللاعبون بعد نهاية التدريب مكافأة الفوز التي قررتها الإدارة بعد مباراة الشعلة التي أكدت تأهل الفريق إلى المباراة النهائية.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]يقيم معسكراً قصيراً في الرياض:
القادسية يخسر الحقوي قبل النصر
[/ALIGN]

* الدمام فوزي العوجان:
أكدت الفحوصات الطبية التي أجراها مدافع القادسية الدولي جابر حقوي عن عدم إمكانية مشاركته في اللقاء المقبل أمام النصر ضمن مباريات المربع الذهبي يوم الخميس القادم وسوف تبعده الإصابة التي لحقت به في الركبة في مباراة الأهلي الماضية عن الملاعب لمدة أسبوعين ويبدو ان العجلاني قد جهز محسن الشهري ليكون بديلاً لحقوي. ويمثل الحقوي ثقلاً كبيراً في خط الدفاع القدساوي وشكل ثنائياً متفاهماً مع زميله زكريا الهداف في قلب الدفاع القدساوي.
وعلى صعيد آخر يقيم فريق القادسية الأول لكرة القدم معسكراً في مدينة الرياض لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من امس الاثنين وذلك ضمن استعدادات الفريق للمباراة الحاسمة مع النصر والتي يسعى فيها الفريقان للظفر بنتيجتها ليقابل الأهلي صاحب المركز الثاني الأسبوع القادم.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]فيما وقَّعت إدارة الاتفاق معهما مبدئياً
أندرسون وكوستا يصلان غداً.. وفابيانو يورِّط الاتفاق
[/ALIGN]

* الدمام صلاح عبدالواحد:
وقَّعت ادارة الاتفاق مبدئيا مع اللاعبين البرازيليين اندرسون دوسا الذي يبلغ من العمر 24 سنة وسبق ان لعب مع الفريق الالماني شتوتجارت ويلعب حاليا مع بالميراس البرازيلي كمهاجم اما اديلسون كوستا الذي يبلغ من العمر 30 سنة ولعب كصانع العاب في فريق كايز سلوترن الالماني لخوض التجربة قبل توقيع العقد النهائي معهم، وهذا سيصل اللاعبان يوم غد الاربعاء عن طريق مطار البحرين الدولي.
ومن جهة اخرى وافق المحترف السنغالي اديسا على الانخراط في تدريبات الفريق الجماعية بعد اجتماعه مع الادارة تمهيدا لتجديد عقده لحين انتهاء البطولة العربية بينما وضع اللاعب البرازيلي فابيانو المحترف بصفوف الاتفاق في ورطة خاصة بعد تمديد فترة احترافه لشهرين للبطولة العربية بعد ان طلب من الادارة السفر الى البرازيل وذلك لظروف عائلية تخص زوجته.
وعلى صعيد التدريبات الاتفاقية خضع مدرب الفريق عمر باخشوين المناورات الاساسية للفريق بعد اكتمال اغلب عناصر الفريق حيث انضم اللاعبون يسري الباشا وعلي الشهري وعبدالعزيز الدوسري وعبدالرحمن القحطاني الى التدريبات بعد شفائهم من الاصابة حيث عمد المدير الفني عمر باخشوين إلى تطبيق بعض الجمل التكتيكية مع زيادة المعدل اللياقي لهم.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]الرياض يستغني عن هادي وبخيت والقحطاني[/ALIGN]

منحت إدارة نادي الرياض لاعبيها إجازة حتى 5/5/1424هـ يعودون بعدها للتدريبات استعداداً للموسم القادم تحت اشراف المدرب البرازيلي اسبنوزا الذي تم تجديد الثقة به بعد نجاحه في انقاذ الفريق من الهبوط
أما بخصوص اللاعبين الأجانب فإن إدارة الأمير فيصل بن عبدالله بن ناصر تنوي الاستمرار على الثنائي الأفريقي عمر تراوري وزميله ديوب اللذين قدما أداء مقنعاً في نهاية الموسم الحالي. وعلى صعيد اللاعبين المنسقين فإن التقارير الفنية أوضحت عدم الحاجة لسعيد القحطاني وحسين هادي وقائد الفريق السابق عادل بخيت ويتوقع أن يتم الاستغناء عنهم وعدم قيدهم في الموسم القادم.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]في تطور مفاجئ كشفته مصادر لـ « الجزيرة »:
«الصادر» يترك الطائي ويقدِّم استقالته صباح اليوم..!!
[/ALIGN]

* حائل - فرحان الجار الله:
يقدم رئيس نادي الطائي الأستاذ فهد الصادر استقالته صباح اليوم «الثلاثاء» إلى مكتب رعاية الشباب بشكل رسمي ونهائي..!
كشفت ذلك مصادر ل«الجزيرة»، التي أكدت أن «الصادر» قد اتخذ قراره النهائي بالاستقالة وفتح المجال لشخص آخر يتم اختياره لاحقاً لرئاسة مجلس إدارة النادي بعد ثلاث سنوات شهد خلالها النادي العديد من الإنجازات والنجاحات اللافتة.. وتواجه إدارة النادي حالياً مأزقاً حقيقياً في إنهاء إجراءات مغادرة لاعبي الفريق الأجانب «سيلسو كوستا وأبو بكر سوماري وحماد جي» نظراً لعدم مقدرتها على تأمين مستحقاتهم المتأخرة من بقية مقدمات عقود ورواتب شهرية..!! استقالة «الصادر» المتوقعة ورفضه الاستمرار ستعجل بعقد اجتماع لهيئة أعضاء شرف النادي خلال اليومين القادمين لبحث هذا التطور الجديد والمفاجئ..!!

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]مدرب منتخبنا فاندرليم بعد زيارته للباحة:
المعسكر في هذه المدينة ضروري للاعبين وأسعدني تكريم أفضل مدافع عربي


[/ALIGN]

* كتب - سلطان الجلمود:
أبدى مدرب منتخبنا الأول لكرة القدم الهولندي السيد فاندرليم إعجابه الكبير بمدينة الباحة التي قام بزيارتها يوم الجمعة الماضي حيث قال في تصريح ل «الجزيرة» إنني لم أتوقع أن تكون الباحة بهذا الشكل من حيث الطبيعة الموجودة فيها والاجواء الجميلة إضافة على احتضانها مدينة رياضية رائعة وهي «مدينة الأمير محمد بن سعود». وأكد على أن ارتفاعها عن سطح البحر شيء جيد كي يتعود لاعبو المنتخب على جميع الأجواء سواءً الدافئة أو الباردة، وأشاد بالاستقبال الذي حظي به من أبناء المدينة. وأكد على أن المنتخب سيخوض لقاء أمام منتخب الباحة خلال المعسكر الذي سيقام خلال الفترة من 23 - 26 من هذا الشهر في المدينة الرياضية ضمن البرنامج المعد لمنتخبنا.
ومن جانب آخر امتدح فاندرليم التكريم الذي أقامته إدارة نادي الشباب للاعب رضا تكر وقال هذا التكريم كبير للاعب كبير في مستواه ويملك أخلاقاً عالية وتعرفت عليه كثيراً عند مشاركته المنتخب في بطولة العرب وكان أفضل مدافع في المنتخب ويستحق التقدير لما يملك من موهبة، وتمنى فاندرليم أن يواصل رضا تألقه في الأيام القادمة.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]المدلج يبحث سلبيات وإيجابيات المربع الذهبي[/ALIGN]

يعود المعد والمقدم المتألق الدكتور حافظ المدلج مساء اليوم عبر القناة الرياضية لمناقشة سلبيات وإيجابيات المربع الذهبي بعد 14 عاماً من التطبيق .
وذلك عبر برنامجه الناجح قضية وحوار وسيكون ضيوف البرنامج المحرر الرياضي بالزميلة الرياض الزميل فياض الشمري ومدرب الشباب الوطني فؤاد انور وسيكون بإمكان المشاهدين التداخل عبر الهاتف المجاني «8088222» أو الفاكس رقم «4425015».

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]منتخب الطاولة يستعد لبطولة العالم[/ALIGN]

حدد الاتحاد السعودي لكرة الطاولة أسماء لاعبي المنتخب الأول المشاركين في المعسكر الإعدادي لبطولة العالم «47» والتي ستقام في فرنسا خلال الفترة من 19-24 مايو الحالي وقد تم ترشيح محمد سلطان مدرباً للمنتخب وسليمان الجدعي إداري المنتخب، واللاعبون نبيل المقهوي وخالد الحربي من الأهلي، وأمان هاشم من الاتحاد وفهد الحوطي من الهلال ونايف الجدعي من الخلود.
كما تم ترشيح الحكم الدولي يحيى العلولا حكما مشاركا في البطولة بعد الدعوة التي أرسلها الاتحاد الدولي للاتحاد السعودي.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]كل ثلاثاء
فشل الهلال !!
عبد الكريم الجاسر
[/ALIGN]

يريدون أن ينتقصوا من الهلال ويبحثوا عن الاساءة له فيتندرون ويتهكمون بخروج الزعيم ببطولة واحدة فقط هذا الموسم ويعتبرون قيام الهلال بجندلة فرق المربع واحداً بعد الآخر وهزيمة المتصدر الاتحاد مرتين في ظرف شهر واحد قمة الفشل.. وهم بذلك يقرون بقوة الزعيم وأحقيته بالتكويش على بطولات الموسم كأمر طبيعي في ظل مستواه ونتائجه الحالية وخصوصاً أمام فرق المربع التي يفترض أن تكون الأقوى من بين الفرق السعودية وهي التي تفنن الهلال في مرمطتها واحداً بعد الآخر مقدمين الدليل القوي على أحقيتهم بالبطولة فنياً لولا أوضاع الفريق الصعبة هذا الموسم والتي أجبرت الهلاليين على التفريط بنقاط سهلة جداً لو تحققت لما وجدت بعض الفرق مكاناً لها في المربع وخصوصاً النصر والقادسية اللذين لا يفرقهما عن الهلال سوى نقطة واحدة فقط.. وهما اللذان حققا هذه النقاط بشق الأنفس وخصوصاً النصر الذي احتاج للفوز على الفريق الهابط في آخر مباراة ليضمن التأهل الصعب والشاق أيضاً.
إذاً الهلال ترك بطولة واحدة لتتقاسمها الفرق الأربعة وتتصارع من أجل الفوز بها حيث لن يحقق البطولة سوى فريق واحد والآخرون سيقال لهم «هارد لك» ليخرجوا من الموسم بلا حمص كما يقال.. باستثناء بطل العرب والصداقة الأهلي.. من هنا فإن من يريد التقليل من الهلال فهو يمتدحه من حيث لا يشعر لأنهم يقولون خرج الهلال ببطولة واحدة فقط وهذا هو قمة الفشل للهلال بينما الآخرين يحققون بطولة واحدة كل عشر سنوات والفوز على الهلال أو الوصول للمربع هو بطولتهم الوحيدة!
دعوة القناة الرياضية!!
يقول مسؤولو القناة الثالثة انهم وجهوا الدعوة لجميع رؤساء الأندية للحديث عن الحكام والتحكيم بنفس الطريقة التي أتيحت لرئيس النصر سمو الأمير عبدالرحمن بن سعود.. لكنهم صدموا لعدم تجاوب الرؤساء باستثناء رئيس النصر الذي بادر لتلبية الدعوة والحديث بدلاً من الحكام عن أخطاء الحكام وتجاوزاتهم!!
حقيقة لا أدري تحت أي بند يمكن تمرير هذه الدعوة .. هل نحن نسعى لهدم التحكيم والحكام عبر هذه الدعوة أم نسعى لرفع مستوى الوعي الجماهيري بتوضيح الرأي القانوني حول أخطاء الحكام ودحض اتهامات من وضعوا التحكيم شماعة لأخطائهم ووسيلة لاستمرارهم لسنوات طويلة رغم فشلهم في تحقيق البطولات..
فالدور المناط بالإعلام هو التوعية والتوجيه وليس التجهيل والتضليل والمساهمة في قتل المنافسة الشريفة.
في وقت مضى كانت المطالبة للصحف بعدم نشر التصريحات التبريرية المسيئة للحكام والتحكيم.. والآن ها هي القناة تفتح ذراعيها لمثل هذه التصريحات وتوجه الدعوة للمزيد من الحديث عنها وكأنها ستساهم في تقديم خدمة للرياضة السعودية عبر تبني مثل هذه الأفكار.
ولذلك نقول رفقاً بالجماهير يا قناتنا العزيزة.. وابحثوا عن برامج أخرى أكثر وعياً وأعمق تأثيراً لنقف أمام هذا التيار الجارف لتجيير الوعي والفهم نحو أهداف ضيقة تخدم مصالح أفراد معينين وموجهة ضد ناد واحد في كل الظروف والأحوال!!
لمسات:
- الجمعان فرغ ضغوطه النفسية في شباك الاتحاد وسجل هدفين فقط ليؤكد فعلاً أنه ليس بمستوى الاتحاد!!
***
- بات الفوز على الفريق الهابط يمثِّل بطولة تستحق الاحتفال.. السؤال هو هل يعني ذلك اعترافا ضمنيا بعدم قدرة الفريق على تحقيق البطولة لتستغل هذه الفرصة للتنفيس والتفريغ؟!
***
- لأول مرة أعرف أن الرشوة تقدم لفريق لكي يفوز!! قاتل الله الجهل..
***
- الحمل ثقيل جداً على الثلاثي الأجنبي لفريق النصر لقيادته نحو اللقب الكبير الذي غاب عن النصر منذ ثماني سنوات!
***
- إذا نجح النصر في الفوز على القادسية ثم الأهلي فالاتحاد فبكل تأكيد انه بطل الموسم بدون منازع .. أما إذا خرج فسيكتفي ببطولة الوصول للمربع الذهبي وهي غير كافية بالتأكيد لجماهيره!
***
- في أسوأ مواسمه خرج الهلال ببطولة واحدة فقط .. يا له من إخفاق!

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]فواصل[/ALIGN]

* المدرب الوطني القدير خالد القروني تخلَّص من الورطة التي وضعته فيها الإدارة الاتحادية لحل مشكلة تهرُّب محمد نور من اداء مباراة فريقه أمام الهلال بكل ذكاء عندما قال إن اللاعب مصاب.
* لم يكن عضو الشرف الكبير أول من أعلن معارضته لترشيح ذلك العضو لرئاسة النادي للسبب نفسه، حيث أجمع كبار وعقلاء ذلك النادي على أن تهور ذلك العضو وارتجاليته في العمل يحولان دون ترشيحه.
* تأجلت الجولة الأخيرة من الدور التمهيدي لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين أسبوعاً فعاد مهاجم النصر تورينو من إسبانيا ونقل فريقه للمربع الذهبي وطار بلقب هداف الدوري.
* نجحت الإدارة الهلالية في التجديد للاعبها المحترف الثاني في قائمة العشرة محترفين الذين انتهت عقودهم أو شارفت على النهاية، فمن يكون الثالث بعد الشريدة والشلهوب؟
* أحسنت الإدارة الأهلاوية التصرف مع لاعبيها الذين توسطوا للعفو عن زميلهم عبيد الدوسري، حيث اشترطت الإدارة على اللاعبين الفوز بكأس دوري خادم الحرمين الشريفين لتستجيب لمطلبهم.
* عودة الفريق الوحداوي لموقعه الطبيعي في الدرجة الممتازة بعد غياب عدة مواسم لم تواكبه أي تفاعلات جماهيرية أو إعلامية أو شرفية، فهل انصرف الجميع عن هذا النادي العريق إلى درجة أن إنجازاته لم تعد تؤثِّر أو يشعر بها أحد.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]صح لسانك[/ALIGN]

الليث ضحية الطيور المهاجرة.
عبدالله الشيحان
*وأحسن ما في الحمام انه ما يهاجر.
إمكاناتي أكبر من الطائي.
سعود الخيبري
* يعني هذا اللي طلعت به بعد اجتماعك مع رئيس برشلونة
إذا لم يحل القروني مشكلة نور سنتدخل
حسن جمجوم
* بإيقاف القروني.
المشعل يتوسط للعفو عن عبيد.
عنوان صحفي
* يجيب الكأس ويبشر بالعفو.
كأس العرب لنا إذا تجاوزنا بطل اليمن.
وليد الرجا
* شرطك صعب

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER][/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]رباعي (المربع).. اتفقت الأهداف وتباينت السبل: الاتحاد يبحث عن لقبه المفضل.. والأهلي عن الحلم الأغلى!

[/ALIGN]

كتب - صالح الجهني:

حسمت فرق الاتحاد والأهلي والنصر والقادسية صراع بطاقات مربع الكبار لصالحها وانحصر لقب (بطل 1423هـ) بينها ويحمل كل فريق منها همومه الخاصة وتطلعاته المستحقة نحو معانقة المجد عبر بوابة اللقب المحلي الأغلى والاكبر..
فالاتحاد الذي خرج من عشر بطولات في الموسمين الاخيرين خالي الوفاض يدرك ان لا خيار بديل عن بطولة الدوري لمصالحة جماهيره التي اخذت صيحاتها تعلو محتجة على الاوضاع الخطأ التي حرمتهم من بطولات كثيرة.. والآن وقد ضمن تأهله الى النهائي وهي بالمناسبة المرة الخامسة على التوالي التي يتأهل فيها للنهائي فإن حظوظه هي الاقرب على اعتبار انه سيتابع المنافسين وسيتعرف على امكاناتهم (مواطن القوة والضعف) قبل مباراة الحسم وهذه ميزة من المفترض ان تكون عامل قوة اضافية ولكن الاتحاد عودنا في المشاركات الاخيرة على ان هذا العامل قد يفيد اي فريق آخر غيره لان مشواره في كل مرة يتوقف عند بلوغ النهائي او نصف النهائي فهل يغبر القاعدة ويعود البطل الذي لا نعرفه ذلك امر في علم الغيب سينكشف مع قادم الايام.
وبالنسبة للأهلي فان لقب الدوري ضل حلماً يراود جماهيره منذ عقدين كاملين لقد حقق الفريق خلال العشرين عاما الاخيره كل البطولات تقريباً وتواجد على منصات التتويج في اكثر من مناسبة ولكن حالة من عدم التوفيق صحبته في مشوار الدوري حالت بينه وبين اللقب الغالي رغم انه بلغ النهائي اكثر من مرة وفي الموسم الحالي تبدو الاجواء مناسبة لكسر حاجز عدم التوفيق خاصة مع ابتعاد حامل اللقب المنافس الوحيد الذي قد يقطع الطريق نحو تحقيق الحلم القديم كون اي من الفرق الثلاثة الاخرى تضل اسلحته اقل بالمقارنة مع تلك التي لدى الاهلي والكرة الآن في ملعب الادارة واللاعبين لكسر الحاجز النفسي الذي حال بينهم وبين لقب اكبر البطولات خلال المواسم السابقة.
وفيما يخص فريق النصر فان ادارته تأمل ان يحقق الفريق اللقب الاول منذ تسلمها الرئاسة قبل خمسة مواسم حيث ابتعد الفريق عن منصات التتويج وتوقف مشواره في الغالب عند حاجز الدور الاول وفي مرات قليلة عند نصف النهائي والنهائي وتدرك ادارته ان وعودها ببطولة جديدة يجب ان تتحقق هذه المرة قبل ان تفقد مصداقيتها لدى انصار الفريق الذين تلقوا وعودا كثيرة ببطولة تسعدهم لكنها ظلت مجرد وعود واهية.
واخيرا فإن فريق القادسية يملك تطلعاته المستحقة نحو المنافسة في موسم شهد قفزة نوعية في مستوى واداء البطل الآسيوي القديم ولن تكون هناك بطولة اغلى واثمن من لقب الدوري لتعويض جماهيره عن سنوات الصبر الطويلة التي شهدت اخفاقات متلاحقة بدا وكأنها ستستمر الى ما لا نهاية قبل ان يوفق بإدارة واعية واعضاء شرف داعمين وجماهير متحمسة انهت سنوات الضياع واعادت الفريق الى حيث يجب ان يكون بين فرق النخبة واذا كان الاتفاق قد استهل الموسم بحصوله على كأس الامير فيصل بن فهد يرحمه الله فان مجرد وصول القادسية الى مربع الاقوياء نصر للكرة في المنطقة الشرقية التي عانت كثيراً طيلة عقد كامل وآن لها ان تشعر بشيء من الفخر مع ابطال بحجم الاتفاق والقادسية.
وبين امل الاتحاد وحلم الاهلي ورغبة النصر وتطلعات القادسية ستتابع الجماهير مباريات حامية بين الكبار لتحديد بطل الدوري لعام 1423هــ..

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]إيليا يتخلى عن السرية:عودة بركات وصرف المرتبات المتأخرة في الأهلي[/ALIGN]

جدة - عبدالخالق الزهراني:

استأنف الفريق الأهلاوي الأول لكرة القدم تمارينه واستعداداته اليومية المكثفة امام جماهيره الغفيرة التي سمح لها بمتابعة التمارين بعد ان حرمت من ذلك خلال الايام الماضية وقد شهدت التمارين حضور جميع اللاعبين باستثناء النجم الكبير "محمد بركات" الذي وصل إلى جدة بعد إجازته القصيرة التي قضاها في القاهرة الا انه لم يتمكن من المشاركة لإرهاقه من عناء السفر حيث كان وصوله قبل ساعات معدودة فقط من بدء التمارين.
وقد اشتملت التمارين التي اشرف عليها الثنائي "إيليا" ويوسف عنبر على النواحي اللياقية وبعض الجمل التكتيكية والمهارية. وفيما يتعلق بالتجربة التي ينوي الفريق الاهلاوي خوضها أواخر الاسبوع الجاري فقد خاطبت الإدارة فريقا "الوحدة وأحد" لهذه المهمة ولم يصلها اي رد حتى لحظة كتابة هذه الاسطر.
وفي إطار التهيئة المعنوية للفريق سيتم خلال الساعات القادمة تسليم الرواتب والمكافآت الخاصة بالفوز في المباريات الماضية إضافة إلى الحضور الشرفي الملموس بصورة يومية لمقر النادي والالتقاء بلاعبي الفريق وحثهم على بذل قصارى جهودهم لتتويج موسمهم الكروي الحافل هذا ببطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]كل المحاولات لاقناعه بالبقاء فشلت: فابيانو رفض مشاركة الاتفاق في التصفيات العربية

[/ALIGN]

عبدالعزيز الجبر، وعبدالله العبود - الدمام:

رفض لاعب الاتفاق البرازيلي فابيانو اللعب مع الفريق في مباراتي تصفيات البطولة العربية بعد ان اجتمعت معه إدارة النادي برئاسة عبدالعزيز الدوسري وعرضت عليه مبلغاً مالياً زيادة على عقده ورفض اللعب هذا ما أكده رئيس النادي عبدالعزيز الدوسري وقال حاولنا معه كثيراً ولكنه رفض الاستمرار وسيغادر غداً إلى بلاده بعد ان يستلم كافة مستحقاته واكد الدوسري على صحة خبر "الرياض" في عدد سابق إلى تجديد العقد مع المدافع السنغالي اديسا وقال سيلعب معنا مباراتي التصفيات المؤهلة للبطولة العربية امام فريق شعب اب اليمني وسيتم توقيع عقد جديد معه وعن المدربين أوضح الدوسري بأن هناك اسماء مدربين من فرنسا وهولندا ندرس ملفاتهم بعناية ولن نستعجل أمر التعاقد مع المدرب وألمح الدوسري إلى ان المشرف العام هلال الطويرقي سيقدم استقالته فعلياً في الايام القادمة ولكن لن نوافق عليها وسنحاول اقناعه بالاستمرار للموسم المقبل أو على اقل تقدير البقاء مع الفريق في البطولة العربية ورفض الحديث عن استمراره في الرئاسة في الموسم القادم وقال الظروف ستحدد بقائي مع اعضاء المجلس الحالي وفي ختام تصريحه أوضح الدوسري بأن وضع الفريق قبل خوض مباراتي التصفيات مطمئن واللاعبون
مستعدون لتجاوز هاتين المباراتين ولكن ننتظر الدعم والوقوف بجانب اللاعبين. من جهة أخرى يصل اليوم الثلاثاء صانع ألعاب برازيلي اريسون والمهاجم اندرسون إلى الدمام للخضوع للتجربة مع فريق الاتفاق قبل التوقيع معهم رسميا للمشاركة في تصفيات البطولة العربية امام فريق شعب اب وكانت الإدارة قد توصلت مع اللاعبين البرازيليين إلى اتفاق نهائي فيما يخص للامور المالية شريطة اجتياز الاختبار الفني الذي يحدده المدرب الوطني عمر باخشوين الذي اقر الاتفاقيون في اجتماعهم امس الأول استمراره في الاشراف على تدريبات الفريق إلى حين الانتهاء من التصفيات العربية المؤهلة للنهائيات بالقاهرة.
من جهة ثانية وافق باخشوين على اجراء لقاءين وديين يوم غد الاربعاء وبعد غد الخميس امام فريق الشباب على ملعب النادي استعداداً لفريق شعب اب اليمني الذي ارسل مذكرة وصوله إلى الدمام يوم 20الشهر الجاري وتضم قائمة 29لاعبا ويشرف على الفريق المدرب العراقي كريم علاوي.
وكان الشعلة قد اعطى موافقته على اعارة المهاجم البرازيلي كلاوديو في حال تأهل الاتفاق للنهائيات واجتيازه للمرحلة الأولية.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]دنيا الرياضة تسأل وحارسا الرائد يجيبان: لماذا لم يتم التبديل (القضية) وما هي أسبابه؟[/ALIGN]

بريدة - مكتب "الرياض":

حدث في مباراة الرائد والنصر والتي جرت مساء الخميس الماضي في بريدة وانتهت لصالح الأخير بهدفين دون مقابل ان قام الحارس الاحتياطي في الرائد متعب العليان باجراء عملية التسخين تمهيدا لنزوله في المباراة وفي الشوط الأول بالتحديد غير ان التبديل لم يحصل اذ واصل الدخيل الله اللعب في المباراة ورفض الخروج واجراء التبديل واصر على اكمال الشوط الاول ومن ثم المباراة.

الدخيل الله: لم أكن استحق الخروج
"الرياض" استطلعت رأي الحارس وعما حصل في المباراة: حيث قال الحارس الاساسي فهد الدخيل الله: لا ارى حاجة للتغيير ولا حتى للخروج من المباراة كما اني كنت جاهزاً للقاء فقد واصلت التدريبات طوال الفترة التي سبقت المباراة، وانا ولله الحمد راض عن مستواي وقد تليت اشادات كثيرة بعد اللقاء.. اما الاهداف فيتحملها الجميع كما هو الفوز والخسارة ولكن استغرب وبصراحة التصرف الذي حصل من العبودي اثناء المباراة وكيف سمح لنفسه ان يقوم امام الجماهير ويطلب التغيير بنفسه فهو اصلا ما عنده خلفية فنية عن الكرة وهو مجرد إداري فقط واستغرب تدخله في الشؤون الفنية التي هي من صلاحيات المدرب.
واضاف: تصرف العبودي مردود عليه فمدرب الحراس اشاد بي فيما بين الشوطين وامام العبودي ورفض السيد اوليفرا تحميلي مسؤولية الأهداف واكد ان موقفي صحيح وسليم وانها اهداف صعبة.

العليان: طريقة العبودي غير حضارية
من جانبه اوضح الحارس البديل متعب العليان بقوله: الاسلوب الذي اتبعه العبودي غير مقبول بتاتاً، وأنا تنرفزت من طريقته هذه ولم اكن ارغب التغيير او حتى النزول لاني ارى ان زميلي فهد لم يخطئ ولا يتحمل الاهداف.. وقد اجريت عملية التسخين تنفيذاً لاوامر فقط ولكني غير راض عما حصل.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]القادسية يبدأ معسكره في الرياض استعداداً للنصر[/ALIGN]

الدمام - عبدالله العبود:

يبدأ اليوم فريق القادسية الأول لكرة القدم معسكره التدريبي بمدينة الرياض استعداد لملاقاة النصر في المربع الذهبي لدوري كأس خادم الحرمين الشريفين والتي ستقام يوم الخميس القادم بالرياض.
وسيقيم الفريق في احد الفنادق ولن يعسكر بالهلال بعد ان اقرت الإدارة اقامته بعيداً عن الاندية وفضلت رأي الجهاز الفني والإداري المشرفان على الفريق من أجل تهيئة اللاعبين وابعادهم عن الشحن النفسي والضغط الجماهيري.
واكد جاسم الياقوت ترحيب إدارة ناديه بموقف الهلال إلى جانب القادسية وتأكده من مساندة جماهيره لفريقهم امام النصر واشار إلى تحمل النادي بنقل رابطة ومشجعي القادسية الراغبين في مساندة الفريق في مباراته الحاسمة.
وكانت الإدارة قد ناقشت احمد العجلاني مدرب الفريق عن الاخطاء والهفوات التي وقع فيها في منازلة الاهلي الاخيرة كما تمت مساءلة اللاعبين عن اسباب الهزيمة التي تعرض لها الفريق وجاء الاجتماع بنتائج إيجابية تم على ضوئها ترتيب الاوراق القدساوية وتصحيح الاخطاء قبل لقاء النصر.
من جهة ثانية وعد عدد من شرفيي القادسية بتقديم مكافآت ضخمة في حال فوز الفريق ويأتي على رأس الداعمين الرئيس السابق عبدالعزيز الحوطي، وعلي بادعيش مؤكدين دعمهم لناديهم وعدم التخلي عنه مهما تكن الظروف.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]اللاعب طالب إدارة الجمجوم بدفع كافة مستحقاته: الهلال والقادسية يبحثان عن منسق الاتحاد أبوشقرا[/ALIGN]

جدة - خالد الدماك:

تلقى لاعب الاتحاد والمنسق عبدالعزيز أبو شقرا الذي انتقل الموسم الماضي من هجر للاتحاد وبـ 400ألف ريال عرضاً من ناديي القادسية والهلال للانتقال بعد ان تم تنسيقه من قبل الاتحاديين بعد انتقال حمد العيسى ومسفر القحطاني للفريق وعدم الحاجة له وطالب اللاعب المنسق من الاتحادين دفع مستحقاته المتأخرة وقدرها 30ألف ريال.
من جهة أخرى أكد مدرب الفريق خالد القروني على البرنامج الذي قدمه للإدارة الاتحادية بشأن معسكر الرياض واللقاءات الودية التي سيخوضها استعداداً للنهائي في ظل استمرار تواجد أعضاء الشرف بصفة مستمرة من النادي لحضور المران وتحفيز اللاعبين من خلال التواجد قبل النهائي.
من جهة أخرى صرف منصور البلوي مبلغ خمسة آلاف ريال مكافأة لجميع اللاعبين بعد تصدرهم للدور التمهيدي للدوري وتحفيز الفريق للنهائي.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]العلاج بين النجاح والفشل ..الرباط الصليبي يلتهم المزيد من نجوم الكرة

[/ALIGN]

كتب - فهد الروقي:

ان يتعرض لاعب ما إلى اصابة ما فهذا امر وارد وطبيعي وبنسبة كبيرة باعتبار ذلك قضاء وقدراً وان الرياضة مجهود بدني يحتاج إلى قوة تحمل في الدرجة الأولى وإلى إعداد جيد يتلاءم مع نوعية وطبيعة الرياضة المراد تنفيذها وكرة القدم لعبة جماعية تنافسية ذات طابع احتكاكي بين المتبارين إضافة إلى كونها لعبة شاقة تتطلب من ممارسها حركات مركبة بين الجري والمراوغة والقفز والسقوط ودفع العضلات بقوة أثناء التسديد أو التصدي ويستخدم الممارس بها غالبية أجزاء جسمه فهي بالإضافة إلى كونها مرهقة بدنياً فإن الوقت التي تمارس به يعتبر طويلاً بالمقارنة إلى بعض الألعاب الاخرى.
ورغم ان جسد اللاعب معرض كلياً لتلقي الاصابات - لا قدر الله - فإن ركبته هي الاكثر تعرضاً باعتبارها من المفاصل الكبيرة والمتغيرة حسب اتجاهات الحركة.
وتشكل "الاربطة" هاجساً كبيراً لدى لاعبي الكرة خوفاً عليها من الكدمات أو حالات التمزق رغم ان الكثير منهم مهمل لدرجة كبيرة عند المحافظة عليها والتي تتطلب تمرينات خاصة وسلوكيات معينة والملاحظ خلال السنوات القريبة وهذا الموسم تحديداً تعرض كثير من نجوم انديتنا لاصابة التمزق في الرباط الصليبي من أمثال نواف التمياط وتركي الصويلح وفيصل الصالح ومحمد النزهان ومحمد الخوجلي وهادي شريفي وفيصل سيف وعبيد الدوسري وعبدالله الشيحان وطلال المشعل وغيرهم الكثير وهناك أسباب عديدة خلف انتشار ظاهرة الاصابات المتكررة بالرباط الصليبي لعل من ابرزها سوء الاعداد اللياقي وأخذ التمارين الكافية لتقوية عضلات الركبة اضافة إلى التأثير الكبير لبعض العادات الغذائية منها والاجتماعية كالسهر وطريقة الجلوس على نظام "التربع" وبعض الاغذية التي تضعف من قوة العضلات والعظام ونتيجة إلى ان هذه الاصابة قد تعجل بمستقبل موهبة كروية قادرة على خدمة الكرة الوطنية سواء من خلال النادي أو المنتخب لذا يلزم على لاعبينا توخي الحذر وتحري الدقة والملازمة على اداء جميع أنواع التدريبات وعمليات الاحماء والبعد كل البعد عن السلوكيات الضارة بصحته وبتركيزه.
لعلنا نشاهد موسماً رياضياً قادماً يمر دون ان يتعرض لاعب لاصابة بمثل حجم هذه الاصابة.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER][/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]"الوطن" ترصد وتسجل أحداث الأسبوع الأخير من دوري خادم الحرمين الشريفين
حُسم "الصراع" في المربع الذهبي.. وبقي "الضياع" في تبادل الاتهامات!
[/ALIGN]

الرياض: هاني المقبل
حسم الصراع الذي اشتعل في الجولات الأخيرة من دوري خادم الحرمين الشريفين، وعرفت المراكز في المثلث الذهبي، في نهاية جميلة، حيث بقيت الحسابات المعقدة تلعب دورا كبيرا في الدخول من عدمه للمثلث، الهلال حاول أن يقف "الحظ" معه بفوزه على الاتحاد على انتظار وقوع النصر أمام الرائد، يكفل للأول أن يقلب المعادلة، لكن كل هذا لم يحدث، بل النصر حل ثالثا، ولم يتوقف على الدخول بل زاده أن يستضيف القادسية في الرياض، بعد أن خسرت من الأهلي الذي جدد عهده بالوصافة.
وأمام ذلك كله أفسدت حفلة "ختام المرحلة التمهيدية" بإثارتها غير المتوقعة، بتبادل الاتهامات، وبروز مصطلح "رشاوي" بشكل لافت للنظر.

الهلال×الاتحاد
جدد فريق الهلال عهده بهز شباك فريق الاتحاد وتحقيق الانتصارات المتتالية في الأعوام الأخيرة، بحث الهلال عن الفوز فوجده، بفوزه 2/1، وحاول الاتحاد رد "الديون"، لكن باءت محاولته بالفشل.
كان الزعيم يأمل، وهو يحقق الفوز على الاتحاد، في تعثر النصر أمام الرائد، ويقفز للمثلث الذهبي "وثبة قصيرة"!، وكان النصر الذي لعب في نفس الوقت، قد بدد حلم الهلال في أول ثلث ساعة من المباراة.
والاتحاد الذي حاول مدربه خالد القروني في أول مباراة رسمية يشرف عليها، أن يفعل شيئا ويبدأ مشواره بفوز، غير أن ذلك لم يحصل، وبالتأكيد أن "مجهره" التدريبي كشف حال فريقه أكثر، وبالذات مكامن القوة والضعف.
عموما لم ترق المباراة للمستوى المأمول، وأخذ لاعبو الهلال على عاتقهم ختام المسابقة بفوز يؤكد أن عدم دخولهم للمربع الذهبي لم يكن سوى "كبوة جواد".

الرائد×النصر
أخذت هذه المباراة من الإثارة أكثر مما تستحقها حتى قبل أن تبدأ، وأثناء المباراة تقريبا حسمت النتيجة من البداية، وبعدها تبودلت الاتهامات و"توزيع" الأدوار، إنها حالة مزرية لنهاية مرحلة تمهيدية، كنا نتمنى أن تروق أكثر ونستمتع في هذه النهاية الدراماتيكية، والتي لم يتحدد حتى قبل المباراة مواقع الفرق في المثلث الذهبي، والفريق الرابع الذي سيدخل، بعد أن نالت الاهتمام والمتابعة من قبل الجميع!، النصر أخذ نصيبه من الرائد قبل أن يودع الأضواء، وقطع الطريق على منافسه التقليدي الهلال في أن ينافس على اللقب، والرائد حتى في آخر مباراة نهشت "الخلافات" جسمه الهزيل، وأقعدته طريح الأولى.

الأهلي×القادسية
أكد فريق الأهلي وصافته في المرحلة التمهيدية بانتصاره على القادسية بثلاثة أهداف نظيفة، ووضع القادسية في المركز الرابع، لينتظر الفائز من النصر والقادسية في جدة في الـ22 من هذا الشهر، جند الأهلاويون كل طاقاتهم لكسب المباراة لضمان المركز الثاني، وقطع نسبة 55% للتأهل إلى المباراة النهائية، بعد غياب الموسم الماضي عن النهائي، و"التفاؤل" المطرد من قبل أعضاء النادي لتحقيق الكأس، وفي المقابل.. القادسية أرادت أن لا تكتفي بدخول المثلث الذهبي فقط، وتعدت إلى المقربة من اللعب على النهائي، وذهبت بها النتيجة إلى الوجود في الرياض الخميس المقبل للقاء النصر في مباراة المركزين الثالث والرابع.

بقية المباريات
* سجل فريق الشباب نفسه في قائمة أكثر الفرق إحرازا للأهداف في مباراة واحدة، بعد أن زرع في شباك الشعلة 6 أهداف مقابل هدف للشعلة، وهي بلا شك نتيجة كبيرة، وتعد الأعلى في هذا الموسم بالنسبة لنفس المسابقة.
* ودع فريق النجمة دوري الأضواء بتعادل أمام الاتفاق بـ3 أهداف لكل منهما، ساهم انفتاح اللعب بين الفريقين في هذا التعادل الأكبر هذا الموسم.
* قفز فريق الطائي إلى المركز الـ7 بفوزه على الرياض بهدف نظيف، وهو مركز أكثر من جيد للطائي، والرياض ضمن البقاء وهذا هو المهم بالنسبة لأنصار الفريق.


*( حقائق وأرقام من الدوري في المرحلة التمهيدية )*

* عدد المباريات: (130) مباراة.
* عدد الأهداف: (398) هدفا.
* معدل التهديف: (1،3) هدفا في المباراة الواحدة.
* أصحاب الثنائية: كر يستيان كاستيلو (النصر) في مرمى الطائي، نواف الدعجاني (الشعلة) "مرتين" في مرمى الاتفاق ومرمى الاتحاد، طلال المشعل (الأهلي) في مرمى الاتفاق، سيلسو كوستا (الطائي) "مرتين" في مرمى الرائد ومرمى الاتفاق، سيرجو (الاتحاد) في مرمى الاتفاق، روك بوسكاب (النصر) "4 مرات" في مرمى الشعلة ومرمى الاتحاد ومرمى الرائد ومرمى الرياض، كلاوديو مندس (الشعلة) "مرتين" في مرمى الطائي ومرمى الأهلي، محمد السلال (الرائد) في مرمى القادسية، خالد عزيز (الهلال) في مرمى الشعلة، عبدالله الدوسري (الشباب) في مرمى الرائد، أد يلتون (القادسية) في مرمى الطائي، خوليو سيزار (النصر) "مرتين" في مرمى الرياض ومرمى الرائد، عبدالرحمن القحطاني (الاتفاق) في مرمي الرائد، ماريليو (الاتحاد) "مرتين" في مرمى الأهلي ومرمى الشباب، كريستان لوريا (الاتفاق) في مرمى الطائي، صالح بشير (الاتفاق) في مرمى النجمة، عبده عطيف (الشباب) في مرمى الشعلة، محمد نور (الاتحاد) في مرمى القادسية، مأمون ديوب (الرياض) في مرمى القادسية، الحسن اليامي (الاتحاد) في مرمى الرائد، يوسف الجسار (النجمة) في مرمى الأهلي، عبدالله الجمعان (الهلال) في مرمى النصر، عبدالعزيز الدوسري (الاتفاق) في مرمى النجمة، برج معوضة (الشباب) في مرمى الشعلة.
* أصاحب الثلاثية: نواف الدعجاني (الشعلة) في مرمى الرائد، مرزوق العتيبي (الاتحاد) في مرمى النصر، حسين العلي (الهلال) في مرمى الاتفاق، عبدالعزيز السعران (الشباب) "مرتين" في مرمى النجمة ومرمى الرائد، تينيريو (النصر) في مرمى الطائي، محمد بركات (الأهلي) في مرمى الرائد.
* صاحب الخماسية: كار لوس تينيريو (النصر) في مرمى النجمة.
* حالات الطرد: عادل الفرهيدي (النجمة)، عمر تراوري (الرياض) "مرتين "، محمد شليه (الأهلي)، محمد بركات (الأهلي) أمام الشباب، بدر الخزامى (الأهلي)، علي العبد لي (الأهلي)، عبدالله الجنوبي (النصر)، وليد الرجا (الاتفاق)، رشيد الدوسري (الرياض)، فيصل الدريهم (الرياض)، منصور الحلوة ( الشعلة )، عمر المغير ( الطائي )، أحمد الشمري (الطائي)، سلطان المطيري (الشعلة)، صالح صديق (الشباب)، خالد راضي(الرياض)، نايف القاضي (الأهلي)، خالد العباد (الشعلة)، عبده ناشري (الرياض)، حمد القميزي (الرياض)، عبد الفتاح شعيب (الاتفاق)، فهد العتيبي (الطائي)، بندر الجلوي (الشعلة)، عبدالله المذن (النجمة)، عباس زايد (الرياض)، فارس العمري (الرائد)، خالد الحرندا (القادسية)، يوسف الجسار(النجمة)، ماجد الطفيل (الشعلة)، تركي الطويرب (النجمة)، صالح صديق (الشباب)، زكريا الهداف (القادسية)، بندر باصليح (القادسية)، عمر الغامدي (الهلال)، سيدو بدرا (الهلال)، تراوري (النجمة)، خالد راضي (الرياض)، حمد العيسى (الاتحاد)، هاني الزهراني (الرياض)، مأمون ديوب (الرياض)، حمد هادي (الشباب)، بندر العليقي (الرائد)، زيد المولد (الشباب)، محسن الحارثي (النصر)، أسامة المولد (الاتحاد)، احمد جهوي (النصر)، خوليو سيزار (النصر)، عبدالعزيز الغبوش (الطائي)، وشطام جوشان (الشعلة).
* عدد ركلات الجزاء : (54) سجل منها 40 وأهدرت 14.
* سجل ( 63) هدفا بالرأس من أصل ( 398) هدفاً بنسبة 8, 15% من الأهداف.
* سجل (33) هدفا من ضربات ثابتة من أصل (398) هدفاً بنسبة 3, 8% من الأهداف.
* انتهت (52) مباراة بفوز صاحب الأرض بمعدل 40% من المباريات.
* انتهت (45) مباراة بخسارة صاحب الأرض بمعدل 6, 34% من المباريات.
* انتهت (29) مباراة بالتعادل بمعدل 3, 22% من المباريات.
* ُسجل (188) هدفاً خلال مجريات الشوط الأول، و(206) أهداف خلال مجريات الشوط الثاني.
* َسجَلَ اللاعبون غير السعوديين (152) هدف بنسبة 2,38%.
* الأهداف المسجلة خطأ في المرمى: علي العبدلي (الأهلي) في شباك فريقه أمام الشباب، باسم اليامي (الاتحاد) في شباك فريقه أمام الاتفاق، إبراهيم المفرج (الرياض) في شباك فريقه أمام القادسية، عبدالعزيز العبوش (الطائي)، في شباك فريقه أمام الأهلي، إبراهيم المفرج (الرياض) في شباك فريقه أمام الشباب، علي العباد (الشعلة) في شباك فريقه أمام الاتفاق، أليكس (القادسية) في شباك فريقه أمام الرياض، عبد الفتاح شعيب (الاتفاق) في شباك فريقه أمام الرياض.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]أكد أنه لم يبتعد عن النادي وأنه مستعد لخدمته من جديد
المسعود المرشح الأقوى لخلافة الجمجوم في رئاسة الاتحاد


[/ALIGN]

جدة: عبدالرحمن القرني
رفض رئيس نادي الاتحاد السعودي السابق أحمد مسعود البحث في موضوع عودته لرئاسة النادي في الوقت الحالي، مفضلاً إرجاء الموضوع حتى نهاية الموسم الحالي، وقال: "لا أريد التحدث في الوقت الحالي عن هذا الموضوع إلى أن ينتهي الموسم الحالي، وحينها سيكون لكل حادث حديث".
وكان مسعود قد بات أقوى المرشحين لخلافة الرئيس الحالي حسن جمجوم، عقب المشاورات التي أجراها الشرفيون، خاصة عقب عودة رئيس أعضاء شرف النادي السابق إبراهيم أفندي الذي ابتعد في الفترة الماضية، حيث استند هؤلاء الشرفيون على النجاحات التي حققها مسعود خلال فترة إشرافه على الفريق.
وأبدى مسعود تقديره الشديد لثقة الشرفيين به، ورغبتهم في عودته مع أعضاء مجلس إدارته السابقين ابن معمر وحاتم باعشن وتوفيق رحيمي ومنير رفة، وقال: "أقدر لشرفيي النادي وجماهيره موقفهم ورغبتهم، ولكن النجاح لم يكن ليتحقق لولا تكاتف الجميع في تلك الفترة".
وعن ابتعاده عن النادي في الفترة الماضية، قال: "لم أكن مبتعداً، حيث بقيت مع الاتحاد قلباً وقالباً، ولا يمكن أن أتخلى عن النادي متى رأيت أنني قادر على خدمته في أي موقع"، وذلك في إشارة إلى أنه لن يمانع في تولي مهمة رئاسة النادي مرة جديدة.
وتمنى مسعود أن ينجح الفريق في الفوز بكأس دوري خادم الحرمين الشريفين الذي هو الأهم في الفترة الحالية.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]اللاعبون يتسلمون مكافأة الشعلة ونور وإدريس ينضمان للتدريبات
3 مباريات ودية تجهز الاتحاد لنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين


[/ALIGN]

جدة: عبدالرحمن القرني
أعلن المدير الفني للفريق الكروي الأول في نادي الاتحاد السعودي خالد القروني عن البرنامج التحضيري الذي سيعد الفريق لنهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، والذي يتضمن إقامة مباراة ضد منتخب الباحة يوم غدٍ الأربعاء في ملعب النادي بجدة، فيما يلتقي في اليوم الذي يليه بأحد أندية الطائف عكاظ أو وج ثم تستمر التمارين اليومية إلى أن يغادر الفريق الثلاثاء المقبل إلى الرياض لملاقاة فريق الشباب في اليوم الذي يليه.
وكان القروني قد أشرف على مران الفريق الذي شهد عودة لاعبه محمد نور بعد تسوية أموره مع الإدارة حول خلاف مالي نشب قبيل مباراة الفريق الأخيرة مع الهلال، وقد أبدى استعداداً جيداً إلى جانب زميله حمزة إدريس الذي تجاوز الإصابة التي كان يعاني منها، وسيكون جاهزاً لخوض ودية الغد.
على صعيد متصل سلمت إدارة النادي اللاعبين مكافآت فوزهم على الشعلة، وهو الفوز الذي ضمن لهم صدارة الدوري قبل نهاية الأدوار التمهيدية بأسبوعين فيما تسلم العاملون بالنادي نصف راتب فقط للشهر الماضي على أن يتسلموا بقية الراتب بعد أسبوعين.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]الموافقة على مشاركة الخليوي في نهائي كأس الدوري[/ALIGN]

جدة: عبدالرحمن القرني
وافقت الأمانة العامة بالاتحاد السعودي على مشاركة لاعب الاتحاد محمد الخليوي في المباراة النهاية لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد انتهاء فترة إعارته لنادي العربي القطري، حيث طلبت إرسال الكرت الأصفر الذي يفيد سريان عقده الاحترافي وانتهاء فترة إعارته للعربي القطري.
وسينخرط الخليوي في التمارين ابتداء من اليوم للاستعداد للمباراة النهائية التي ستقام بعد 3 أسابيع من الآن.
أما الخليوي فقد أكد أنه "على أتم الاستعداد للعودة مع الفريق في المباراة النهائية إذا ما احتاجني الفريق وأنا جاهز لياقياً وفنياً ويبقى رأي المدرب هو الفيصل في ذلك".

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]4 يبعدون من الشباب وخالد بن سعد يترأس المجلس

[/ALIGN]

الرياض: هاني المقبل
كشفت مصادر مقربة من نادي الشباب السعودي أن إدارة النادي الجديدة التي ستشكل يوم الاثنين المقبل بعد انعقاد عمومية النادي، ستبقي على غالبية أعضاء الإدارة الحالية التي شُكلت الصيف الماضي برئاسة الأمير خالد بن سعد، وضمت نائبه طلال آل الشيخ ، وسليمان النفسية (أميناً عاماً)، وخالد النويصر (أميناً للصندوق)، وعلي الشيباني، وخالد المشيقح (أعضاء)، فيما ستستبعد منها 4 أسماء، هم مزيد السبيعي، ومحمد الفال، وعبدالله الدخيل، وأحمد الكنهل، طبقاً لما أشارت إليه بعض المصادر.
واستقر رأي الأمير خالد بن سعد على 4 أسماء جديدة وربما أكثر لإكمال نصاب الإدارة الجديدة، غير أن سموه يتكتم على هذه الأسماء بانتظار انعقاد العمومية.
وستناقش الجمعية العمومية إضافة لانتخاب الإدارة الجديدة التقرير المالي للإدارة الذي رصد خلال العام الهجري الماضي إيرادات لم تقل عن 6ملايين ريال ، ومصروفات لم تقل عن 12 مليون ريال.
وكانت التقارير للميزانية المقترحة للعام نفسه قد توقعت الحصول على إيرادات تصل إلى 3 ملايين ريال من استخدام منشآت النادي فقط، وتوقعت المصروفات بحدود (7) ملايين ريال، على أن يدفع الفرق من أعضاء شرف النادي.
كما سيناقش التقرير المالي للعام الحالي والذي تقدر الإيرادات فيه بمبلغ (10.397.042) ريالا، والمصروفات (22.821.523) ريالا.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]عنبر يؤكد بقاء لمباركي في صفوف الأهلي

[/ALIGN]

أبها: سلطان عوض
نفى مساعد مدرب فريق الأهلي الكروي، يوسف عنبر ما تردد عن رغبة ناديه في الاستغناء عن اللاعب المغربي المحترف في صفوف الفريق أبو شعيب لمباركي، مؤكداً أن ذلك غير صحيح على الإطلاق، وأن اللاعب باقٍ في الأهلي. وأوضح أن الأهلي حالياً لن يهتم بمثل هذه الأمور وسيصب كل جهوده في كيفية تجهيز الفريق بصورة جيدة للمربع الذهبي والوصول لكأس خادم الحرمين الشريفين وتحقيق لقبه ومن ثم يشرع في الأمور الفنية الأخرى من حيث بقاء اللاعبين الأجانب من عدمه، إلا أنه أشار إلى عدم رغبة الأهلي في الاستغناء عن لمباركي.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]محاولات شرفية لإعادة عبيد الدوسري لصفوف الأهلي

[/ALIGN]

جدة: فيصل الغامدي
تسعى مجموعة من أعضاء شرف النادي الأهلي لتقريب وجهات النظر بين إدارة النادي ولاعب الفريق الكروي الأول عبيد الدوسري، بعد أن أعلنت الإدارة عزمها على شطب اللاعب من كشوفات النادي. وكانت إدارة النادي الأهلي قد خاطبت لجنة الاحتراف بخصوص شطب الدوسري، نتيجة لغيابه المستمر عن تمارين الفريق عقب عودته من فرنسا بعد أن أجرى فيها عملية في الرباط الصليبي. من جانبه رفض الدوسري التعليق على هذه الوساطة، إلا أنه أكد حرصه على مصلحة الأهلي وإنهاء مشواره من خلال شعاره. وأوضح أنه لم يتخيل نفسه يوماً ما بعيداً عن كشوفات الأهلي بعد أن فضله على الكثير من الأندية التي لاحقته، وأكد أنه لم يقم بأي محاولة من شأنها إيجاد ناد بديل للأهلي في المرحلة المقبلة.
يذكر أن الدوسري انتقل للأهلي في عهد المشرف السابق على الفريق عضو الشرف الحالي الأمير محمد العبد الله الفيصل من نادي الوحدة مقابل 6 ملايين ريال تكفل بها سموه في صفقة اعتبرت في وقتها الأكبر محلياً.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]السعودية تعتذر عن اللعب ودياً مع شباب مصر[/ALIGN]

القاهرة: علاء المنياوي
تلقى الاتحاد المصري لكرة القدم برقية من نظيره السعودي يعتذر فيها عن عدم إمكانية إقامة مباراتين وديتين بين منتخبي الشباب في البلدين العربيين الشقيقين في إطار استعدادهما للمشاركة في بطولة كأس العالم التي تنطلق بالإمارات في نوفمبر المقبل.
وجاء اعتذار الاتحاد السعودي بسبب انشغاله خلال الفترة التي حددها الاتحاد المصري لإقامة المباراتين الأولى في الرياض والثانية في القاهرة ببرنامج إعداد المنتخب الأوليمبي السعودي الذي يستعد للتصفيات الآسيوية المؤهلة لدورة الألعاب الأوليمبية التي تقام بأثينا العام المقبل.
وفي نفس الوقت تلقى الاتحاد المصري موافقة كل من الاتحادين الألماني والكوري على أداء مباراتين بين منتخبات الشباب استعدادا لمونديال الإمارات.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]المنتخب العراقي يشارك في "صداقة 7"[/ALIGN]

أعلن رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد أنه تلقى اتصالاً من رئيس اللجنة العليا المنظمة لدورة الصداقة الدولية السابعة الأمير محمد العبدالله الفيصل يطلب فيه مشاركة المنتخب العراقي في دورة الصداقة، وأنه تم اجتماع مع الوفد العراقي بهذا الشأن، ورحب الأخير بالفكرة التي ستسمح للعراقيين بالمشاركة في الدورة وفي بطولة الأندية العربية على نمطها القديم في القاهرة.
وذكر سموه أن الوفد العراقي حضر اجتماع عمومية الاتحاد العربي أمس كمراقبين، وأن هناك إجراءات سوف تتخذ في المستقبل لتمكين الوفد العراقي من المشاركة الفعلية في اجتماعات الاتحاد العربي سواء لكرة القدم أو الاتحاد العربي للألعاب الرياضية.
كما أعلن سموه كذلك عن تنظيم جديد للبطولة العربية للأندية التي ستبدأ في أكتوبر، وهي بطولة جديدة تنظم لأول مرة بطريقة الذهاب والإياب وتستغرق عدة أشهر بعد الاتفاق مع شبكة راديو وتلفزيون العرب لرعايتها هذه البطولة وستكون هناك مكافآت مالية كبيرة.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]طائرة الأهلي ترفض الريان القطري من أجل الهلال[/ALIGN]

جدة: ضيف الله الصقر
رفض النادي الأهلي السعودي الطلب المقدم من نادي الريان القطري بشأن الاستفادة من خدمات الضارب عبدالله سلطان في البطولة الخليجية المقبلة، ويأتي هذا الرفض بسبب مشاركة نادي الهلال السعودي في البطولة ذاتها.
وكانت الإدارة الأهلاوية قد رفضت بداية هذا الموسم عرضاً مماثلاً من قبل نادي الجزيرة الإماراتي للاستفادة من ضارب الفريق عبدالله الباهلي، وقوبل الطلب بالرفض بسبب اشتراك طائرة الهلال السعودي في البطولة الخليجية.
هذا التصرف الإداري من قبل الأهلاويين قوبل بترحيب كبير في الأوساط الرياضية السعودية في سبيل الحرص على سمعة الرياضة السعودية بعيداً عن المكاسب المالية.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]أشاد بالمنتخبات السعودية وأكد أن النهائيات تتوزع بين جدة والرياض
القاسم: التنافس بين ناديين على القمة ليس مقتصراً على كرة الطائرة وحدها
[/ALIGN]

جدة: ضيف الله الصقر
أوضح أمين عام الاتحاد السعودي لكرة الطائرة صالح القاسم أن انحصار التنافس بين ناديي الأهلي والهلال في اللعبة، ليس أمراً مقتصراً على كرة الطائرة السعودية، بل يتعداه إلى ألعاب أخرى، حيث ينحصر التنافس بكرة اليد بين الأهلي والخليج، وفي كرة السلة بين أحد والاتحاد، وقال: "كان موسمنا الحالي أفضل من سابقيه، فقد دخل الاتحاد دوري الـ4 قبل أن يخسر من الهلال بصعوبة (2/3)، كما دخل بطولة النخبة مع الصفا، وهذا مؤشر جيد لتطور الفرق في كرة الطائرة".
ونفى القاسم ما يقال عن سيطرة طائرة البحرين أو قطر على اللعبة، وهي أقل إمكانيات من المنتخبات السعودية، وقال: "المنتخب السعودي حمل لقب بطولة الخليج العام الماضي، وتوج في العام الذي سبقه بطلاً لشباب الخليج، وبلغ منتخب شبابنا لنهائيات كأس العالم للشباب في بولندا، وفيها فاز على تونس والأرجنتين، وانتقل إلى الدور الثاني، وخسرنا من منتخب كوبا، وأيضاً حصلنا على كأس آسيا مرتين متتاليتين للشباب، وهذا تأكيد على وجودنا في بطولات محلية وعالمية".
ونفى القاسم كذلك الاتهامات بعدم الثبات على تشكيلة واحدة في المنتخب، وقال: "هذا غير صحيح أبداً، ومن يتابع تشكيلة المنتخب يجد الثبات فيها فتجد الباهلي وماجد وإسماعيل وعبد الله سلطان وخليل حجي وأحمد بخيت ويحيى حنش وغيرهم، أي ما يعادل 90% من التشكيلة الأساسية ثابتة في المنتخب، وإذا كان هناك تغيير فهو بمعدل 10% نتيجة لانخفاض في مستوى لاعب أو آخر، وارتفاع مستوى لاعب جديد على المنتخب الذي تبقى أبوابه مفتوحة للجميع، واللاعب الذي يبرز في ناديه بالتأكيد سوف ينضم للمنتخب والعكس".
كما نفى كذلك القول بأن جميع المباريات النهائية للعبة محلياً تقام في الرياض، وقال: "هذا غير دقيق، وينم عن جهل بلوائح الاتحاد التي تنص أن يقام نهائي بطولة الدوري الممتاز مرة في جدة، وأخرى في الرياض، فيما يتم اختيار مكان نهائي كأس الاتحاد (كأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله) بالقرعة وبحضور مندوبين من كل نادي، وقد اختارت قرعة العام الحالي ملعب بطل المجموعة الأولى التي تصدرها الهلال، على الرغم من منافسة الصفا على الصدارة، ولو فاز بها لأقيم النهائي في الشرقية، أما بطولة النخبة فقد تقرر إقامتها ومنذ 5 سنوات في الرياض باعتبارها مقر الاتحاد السعودي، حيث يدعى لرعايتها الرئيس العام لرعاية الشباب.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER][/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]قلق في النصر بعد إبعاد المدرب لنجم الفريق سيزار قبل المباراة الحاسمة أمام القادسية بالمربع الذهبي

[/ALIGN]

الرياض: عبد العزيز التويجري
شدد خالد الميمان امين عام نادي النصر بان الجهاز الاداري لن يتدخل للضغط على مدرب الفريق الارجنتيني دانيال اساد من اجل اشراك اللاعب البوليفي خوليو سيزار في مباراة الخميس المقبل امام القادسية بالمرحلة الاولى من منافسات المربع الذهبي للدوري السعودي.
واوضح الميمان بان الادارة منحت المدرب دانيال اساد حرية التصرف في اختيار القائمة التي يراها مناسبة. وكان دانيال قد استبعد سيزار من تدريبات الفريق الاساسي إلى الرديف لاسباب غير معروفة على الرغم من استعداده بدنيا وفنيا.
وجاء هذا القرار ليزيد من قلق جماهير النصر على فريقها لا سيما وان مباراة الخميس امام القادسية حاسمة ولا تحتمل الخسارة فالفائز سيتأهل لملاقاة الأهلي الاسبوع القادم، والفائز من اللقاء الاخير سيتأهل بدوره للعب المباراة النهائية امام المتصدر الاتحاد على كاس دوري خادم الحرمين الشريفين.
وقلق الجمهور يعود للدور الكبير الذي يلعبه سيزار في استقرار فريقه فنيا داخل الملعب ولا يختلف عليه اثنان، بل انه اصبح العلامة الفارقة في فريقه، فوجوده مصدر اطمئنان وبغيابه يواجه النصر مشاكل متعددة لاسيما في وسط الميدان.
ويرى بعض النقاد بأنه في حال غياب سيزار عن فريقه في مباراة القادسية فان فرص الفوز قد تتراجع كثيرا، وهو الامر الذي لن يسمح به انصار الفريق لاسيما وان النصر منذ ثماني سنوات تقريبا غائب عن تحقيق البطولات المحلية.
ويقول الميمان: نحن تعاقدنا مع مدرب قدير وتركنا له حرية التصرف في اختيار قائمته سواء بتواجد سيزار أو عدمه ولكل مدرب حساباته وخططه وربما له تكتيك معين ويرى مالا يراه غيره. واستطرد القول: اعتقد بان دانيال يعرف مدى اهمية سيزار ومدى فائدتة للفريق، لانه من افضل اربع صناع لعب في العالم، ولا اعتقد بان هذا الامر يخفى على مدربنا.
وظهر واضحا من خلال التدريبات الاخيرة أن دانيال سيعتمد على ابراهيم ماطر وعبد العزيز الجنوبي وماجد الدوسري وفيصل سيف في وسط الملعب، على ان يتواجد في المقدمة الكونغولي روك بوسكاب والاكوادوري كارلوس تورينيو، اما في الدفاع فسيقوده صالح الداود وناصر الحلوي وعبدالله الجنوبي ومنصور الشهراني، وربما سيكون سيزار احد الاوراق التي سيحتفظ بها على مقاعد الاحتياط إضافة إلى الدولي بندر تميم.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]البرازيلي فابيانو يطالب بفسخ تعاقده مع نادي الاتفاق السعودي[/ALIGN]

الدمام: حسام الجغيمان
طالب البرازيلي فابيانو المحترف في صفوف فريق الاتفاق السعودي فسخ تعاقده مع النادي ووضع الادارة في ازمة جديدة بعدم رغبته في المشاركة مع الفريق بالتصفيات التمهيدية لمجموعة البحر الاحمر المؤهلة لنهائيات البطولة العربية الثانية التي ستقام في القاهرة منتصف يوليو (تموز) المقبل.
ويستعد الاتفاق للقاء فريق شعب اب اليمني يومي 22 و 25 مايو (ايار) الحالي في التصفيات. وكانت ادارة الاتفاق تعول على فابيانو كثيرا في المشاركة بالتصفيات، لاسيما بعد المستويات الراقية التي قدمها خلال مباريات الدوري. ورفض فابيانو تجديد عقده مع ادارة الاتفاق للموسم المقبل، فيما وافق السنغالي اديسا على مواصلة المشاركة حتى انتهاء عقده بنهاية الشهر الحالي.
وعلى ذات الصعيد تخضع ادارة النادي اللاعبين البرازيليين اندرسون ربيرتو، 24 سنة، مهاجم فريق بالميراس البرازيلي واديلسون جلبرتو، 30 سنة، لاعب فريق كاريز سلاوترن الالماني السابق، للتجربة الميدانية تمهيدا للتعاقد معهما لتدعيم صفوف الفريق في البطولة العربية والموسم المقبل.
من جهة اخرى يخوض فريق الاتفاق مباراتين وديتين امام فريق الشباب يومي الاربعاء والخميس، يسعى خلالهما مدرب الفريق عمر باخشوين للوقوف على جاهزية لاعبيه قبل التصفيات.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]الصقري مدافع اتحاد جدة: مستعد لتجديد عقدي إذا أحسنت الإداراة تقديري
تعاقب العديد من المدربين وإعارة الخليوي وسيرجيو لقطر أضعف من مستوى الفريق


[/ALIGN]

جدة: خالد دغريري
لمح المدافع الدولي صالح الصقري لاعب فريق اتحاد جدة الى استعداده التام لتجديد عقده الاحترافي مع ناديه الحالي، والذي سينتهي خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن مسؤولي الفريق لا بد ان يقدموا له عرضا جيدا ومناسبا يغنيه عن التفكير في أي عروض أخرى، وموضحا أنه سيبادر بالاجتماع مع مسؤولي الاتحاد لمناقشة الموضوع.
يذكر أن الصقري يعد من أبرز المدافعين السعوديين في الجهة اليسرى، وبات مطلبا من عدة أندية، وسبق له أن تلقى عرضا رسميا في بداية الموسم من مسؤولي نادي الهلال.
وقال الصقري لـ«الشرق الأوسط»: أستغرب تماما من تجاهل مسؤولي النادي مناقشتي حيال تجديد عقدي الاحترافي من عدمه، على الرغم من قصر المدة المتبقية على انتهائه، مع العلم بأن لوائح وأنظمة الاحتراف المعمول بها في السعودية تتطلب من مسؤولي الأندية بحث موضوع تجديد عقود اللاعبين المحترفين في صفوف فرقها قبيل انتهاء عقودهم بستين يوما.
وأضاف: سأتوجه بالسؤال لادارة النادي خلال الأيام المقبلة، لحسم موضوع التجديد من عدمه، في حال موافقتهم للأمور المالية المتعلقة بخصوص التجديد سواء مقدم العقد او المرتب الشهري.
وأكد الصقري تلقيه عدداً من العروض الاحترافية من أندية محلية ترغب في ضمه لصفوفها ابتداء من الموسم المقبل، لكنه لم يلتفت لها وينتظر حتى تتسنى له معرفة ما سيحدده مسؤولو ناديه الحالي.
وقال: تلقيت العديد من العروض غير الرسمية خلال الأيام الماضية، لكنني لم أعرها أي اهتمام يذكر، خاصة أن لدي الرغبه بالبقاء في صفوف الاتحاد الذي منحني الكثير في حياتي الكروية.
وأرجع الصقري غيابه عن تشيكلة فريقه الأساسيه في الآونه الأخيرة للاصابة التي تعرض لها في مفصل القدم أثناء مشاركته مع فريقه في لقائه الرسمي امام منافسه التقليدي الأهلي في الجولة ما قبل الأخيره من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين.
وقال: تعرضت لاصابة قويه في مفصل القدم الأيمن، وأثبتت الفحوصات الأولية التي خضعت لها وجود التواء في مفصل القدم، الأمر الذي يتطلب الخضوع الى جلسات علاج طبيعي دون الحاجة الى اجراء عملية جراحية. وأضاف: أشعر بتحسن كبير، خاصة أنني سافرت مع الفريق الى الرياض الأسبوع الماضي لاجراء كشف نهائي عن الاصابة عند الدكتور سالم الزهراني اختصاصي اصابات الملاعب، الذي أكد بدوره مزاولتي للكرة مجددا خلال الأيام القليلة المقبلة، خاصة أن الفحوصات أثبتت زوال الاصابه في الأربطة.
وبسؤاله عن أسباب تذبدب المستوى الفني للفريق بشكل عام، أرجع الصقري ذلك الى تعدد الأجهزة الفنية، وقال: معلوم لدى الجميع أن الفريق أشرف عليه خلال الموسم الحالي أكثر من ثلاثة مدربين، وتأثر بتغيير المناهج الفنية، خاصة أن كل مدرب يتبع أسلوباً ونهجاً تكتيكياً يختلف عن الآخر، أضف الى ذلك محاباة بعض المدربين لبعض اللاعبين، الأمر الذي أدى الى خسارة الفريق لأكثر من لاعب كنا في حاجة ماسة الى مشاركته أمثال المدافع الدولي السابق محمد الخليوي الذي انتقل الى صفوف العربي القطري على سبيل الاعارة، وأيضا المهاجم البرازيلي سيرجيو الذي انتقل الى صفوف السد القطري. واضاف: لا ننسى اهمال بعض المدربين للوجوه الشابة القادرة على تقديم مستويات جيدة، خاصة أن تجربتهم الماضية أثناء مشاركتهم مع الفريق في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد للاعبين تحت 23 سنة أثبتت وجود أكثر من لاعب قادر على العطاء مع الفريق الأول، الا أن عدم منحهم للفرصة حال دون الاستفاده من امكانياتهم.
واستطرد: أعتقد من وجهة نظري الشخصية أن تلك الأسباب كان لها دور كبير في تراجع المستوى الفني وبالتالي خروج الفريق خالي الوفاض من أكثر من بطولة خاضها خلال الموسم الكروي الحالي.
وزاد: إن ادارة النادي وفقت أخيرا بتعاقدها مع المدرب الوطني خالد القروني، الذي حاز العديد من الانجازات خلال مسيرته التدريبية الماضية، وآخرها تحقيقه لبطولة دوري الدرجة الأولى مع فريق الوحدة الذي استطاع العودة مجددا لدوري الأضواء، موضحا أن الفريق بدأ يستعيد بريقه الذي افتقده خلال العديد من المباريات الماضية، وظهر ذلك في لقائه الأخير امام الهلال.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]

[ALIGN=CENTER]تعدد المدربين والاستعانة بأكثر من 50 محترفا أجنبيا أبرز سلبيات الموسم الكروي السعودي
المعدل ثلاثة أهداف لكل مباراة والحقباني وبركات تورينيو أفضل نجوم الموسم


[/ALIGN]

الرياض: عبد العزيز التويجري
لعل ابرز السلبيات التي لاحظها المتابعون الكرويون لمنافسات مسابقة الدوري السعودي (كأس دوري خام الحرمين الشريفين) هذا الموسم هي تعدد المدربين الذين اشرفوا على الفرق حيث بلغ عددهم 31 مدرباً في حين ان عدد الفرق 12 وكانت فرق الرائد والنجمة والرياض الاكثر تعاقدا مع المدربين حيث تولى تدريب كل منها اكثر من مدرب، مما تسبب في عدم وجود استقرار فني لدى اغلب الفرق وهو الامر الذي اثر على المستوى الفني للمسابقة، ولم يقتصر الامر على تعاقب الاجهزة الفنية بل امتد إلى المحترفين الاجانب حيث تعاقدت ادارات الاندية مع أكثر من خمسين لاعبا لم ينجح منهم سوى ثلاثة أو اربعة فقط. وعلى الجانب الاخر يأتي ارتفاع المعدل التهديفي كأبرز ايجابيات هذا الموسم حيث شهدت المباريات معدلاً مرتفعاً تجاوز الثلاثة اهداف، ايضا المنافسة المتعددة من قبل الفرق حيث نافست ستة فرق على بلوغ المربع الذهبي ولم تحسم البطاقات الثلاث الاخيرة إلا في اخر ثلاث جولات، ونفس الكلام ينطبق على مؤخرة الترتيب حيث لم يحسم الفريق الهابط الثاني برفقة النجمة الذي تأكد هبوطه مبكرا سوى في الجولة ما قبل الاخيرة. وتصدر الاتحاد المسابقة بـ49 نقطة وأتى فريق الأهلي ثانيا بـ47 نقطة والنصر ثالثا بـ24 نقطة فيما حل القادسية رابعا بـ24 نقطة ايضا متأخراً بالاهداف وحل الهلال حامل اللقب خامسا بـ41 نقطة يليه الشباب ثم الطائي بعد ذلك الاتفاق والاخير نجا في اخر الجولات من الهبوط ويأتي بعده الشعلة ثم الرياض الذي استطاع هو الاخر النجاة من الهبوط وفي مؤخرة الترتيب النجمة بـ5 نقاط وقبله الرائد بـ.13 والاخيران هبطا رسميا وحل بدلا منهم فريقا الوحدة العائد مجددا للمسابقة وفريق الخليج الضيف الذي يحل لاول مرة عليها ابتداء من الموسم المقبل.
وبنظرة للارقام نجد أن المعدل التهديفي يصل إلى ثلاثة اهداف لكل مباراة حيث تم تسجيل 401 هدف خلال 132 مباراة. وكان فريق الأهلي هو الاكثر تهديفا بـ54 يليه الاتحاد بـ53 ويأتي فريق النجمة كأقل الفرق تسجيلا للاهداف بـ18هدفاً يليه الرياض بـ19، فريق الرائد هو أكثر الفرق الذي استقبلت شباكه الاهداف بواقع 55 هدفاً يليه النجمة بـ53، ويحتل حتى الآن محترف النصر الاكوادوري كارلوس تورينيو صدارة هدافي المسابقة بـ15 هدفاً يليه زميله في الفريق الكونغولي روك بوسكاب بـ14 هدفاً ويحل البرازيلي كلاويو مهاجم فريق الشعلة بـ12 هدفاً بعده زميله بالفريق نواف الدعجاني بـ11هدفاً وخلفه البرازيلي ماريليو بـ11 هدفاً ايضا محمد بركات والبرازيلي سيلسو بـ10اهداف والقارئ قد يلاحظ غياب الهداف السعودي عدا الدعجاني في ظل سيطرة من المحترفين الاجانب وهي مشكلة باتت تعاني منها الكرة السعودية فالمهاجم الهداف اصبح صعباً وجوده لعوامل كثيرة منها ضعف التأهيل والاعتماد على المهاجم الاجنبي واهمال القاعدة.
ولعل مفاجآت المسابقة هذا الموسم هو فريق القادسية الصاعد مجددا للمسابقة بعد هبوطه الموسم الماضي، فاحتلاله للمركز الرابع بـ24 نقطة وحجزه للبطاقة الرابعة في المربع الذهبي متفوقا بذلك على فرق تفوقه بالامكانيات المادية والبشرية كالهلال صاحب المركز الخامس والشباب الذي يأتي سادسا، لم يكن بالعمل السهل بل من المؤكد بأن خلفه جهدا كبيرا أتى ثماره بهذا المركز وعلى غير المتوقع سقط فريق النجمة من عنيزة هابطا إلى دوري الدرجة الاولى بعد ثماني سنوات متتالية قضاها في الدوري الممتاز مما احزن الكثير من المهتمين بالمسابقه نظرا لمكانة هذا الفريق وامكانياته الفنية الجيدة التي تثري المسابقة، وجاء فريق الرائد من بريدة جارة مرافقا له بالهبوط عائداً من جديد إلى دوري الدرجة الاولى وهو امر قد يتسبب في انتكاسة كروية في منطقة القصيم.
ولعل من ملاحظات هذا الموسم هو المستوى الذي ظهر عليه فريقا الاتفاق والرياض حيث اصبحا مهددين بالهبوط من المسابقة لدوري الدرجة الاولى حتى اخر جولتين اللتين انقذتاهما من ذلك في حين اشاد المتابعين بمستوى فريقي الشعلة والطائي اللذين حجزا مقعدين لهما في المسابقة للموسم المقبل مبكرا بعد ظهورها بصورة جيدة لاسيما في الدور الاول الذي جمعا فيه أكثر عدد من النقاط انقذتهما كثيرا في الدور الثاني.
ورشح النقاد فريقي النصر والقادسية كأفضل فريقين من الناحية الفنية حيث قدما عروضاً مميزة فنيا. وحظي التونسي احمد العجلاني مدرب فريق القادسية باكبر عدد من الترشيحات ليكون افضل مدرب في المسابقة لهذا العام بعد قيادته الموفقه لفريقة لبلوغ المربع الذهبي على الرغم من صعوده مجددا للمسابقة ووجود منافسين اقوياء ومتمكنين، فيما اتجهت ترشيحات افضل لاعب سعودي في المسابقة لمدافع الهلال عبد الله الشريدة وبدر الحقباني لاعب خط وسط فريق النصر، واحتل مهاجم الاهلي المصري محمد بركات ومهاجم النصر الاكوادوري كارلوس تورينيو والبرازيلي كوستا سلسو مهاجم الطائي لائحة الترشيحات لافضل محترف اجنبي.
بقي أن نشير إلى أن منافسات المربع الذهبي للمسابقة ستنطلق الخميس المقبل بمواجهة النصر والقادسية بضيافة الاول على أن يتأهل الفائز منهما لمواجهة الأهلي الخميس بعد المقبل على ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة والفائز في هذه المباراة يتأهل مباشرة لمقابلة الاتحاد على نهائي الكأس ولم يتحدد موعده حتى الآن علما بان نظام المسابقة يجيز للمتصدر اللعب مباشرة على النهائي كميزة لانفراده بصدارة الترتيب.

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]




[ALIGN=CENTER]مع تحيات أخوكم أبو عبدالله [/ALIGN]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/05/2003, 11:05 AM
مشرف سابق في منتدى الرياضة السعودية
تاريخ التسجيل: 27/11/2001
مشاركات: 520
يعطيك العافية ابوعبدالله على التواصل والتميز

تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/05/2003, 10:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المــalmojــوج
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 23/12/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 7,922
مشكوور يابو عبدالله على مجهودك اليومي الوافر
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:52 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube