المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree22Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 17/03/2013, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
أخبار الزعيم الملكي ليوم الأحد 5 / 5 / 1434 هـ من الصحف





إعــدآد : $صدى القناص$





في دوري الأمير فيصل:
الأهلي حافظ على الصدارة واقترب من الحسم.. ونجران عطّل الهلال بتعادل قاتل


أقيمت أمس مباريات الجولة الثانية والعشرين في دوري كأس الأمير فيصل بن فهد حيث تغلب الأهلي على الرائد في بريده 3 - 0 ، وتعادل الهلال ونجران بهدف لكل منهما في الرياض ، وخسر الفيصلي من الاتفاق في المجمعة 0 - 3 , وتعادل الاتحاد والنصر في جدة 1 - 1 ، وتغلب هجر على الوحدة في الأحساء 3 - 0، وتغلب الشباب على الفتح في الرياض 1 - 0، فيما خسر الشعلة من التعاون في الخرج 0 - 3 .

ومع ختام الجولة يستمر الأهلي في صدارة الفرق بـ 48 نقطة ، والهلال ثانياً بـ 44 نقطة ، والاتحاد ثالثاً بـ 43 نقطة ، والشباب رابعاً بـ 40 نقطة ، والاتفاق خامسا بـ 38 نقطة ،والرائد سادساً بـ 36 نقطة ، والنصر سابعاً بـ 35 نقطة ، والفيصلي في المركز الثامن بـ 29 نقطة ، وتاسعاً الوحدة بـ 27 نقطة بفارق نقطة واحدة عن هجر العاشر ، والحادي عشر التعاون بـ 19 نقطة ، والثاني عشر نجران بـ 17 نقطة ، والثالث عشر الفتح بـ 15 ، والرابع عشر والأخير الشعلة بـ 8 نقاط.



بكل تجرد
اتحاد كرة القدم جاب العيد!
سليمان الجعيلان


ردة فعل طبيعية ومطالبة منطقية تلك التي فعلها ونادى بها رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد بعد قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم إعادة جدولة الدوري، لأنه رأى أن فريقه تضرر منها وأنها سوف تؤثر على مسيرته في الدوري والبطولة الآسيوية، وقد أيده (فعلياً) رئيس نادي الشباب الأستاذ خالد البلطان و(ضمنياً) رئيس نادي الأهلي الأمير فهد بن خالد على ذلك الاعتراض وتلك المطالبات.. وهذا محور مقالي ومحل استغربي وهو التركيز على اعتراض ومطالب رئيس الهلال العادية وتحميلها أكثر مما تحتمل و(تعمد) تجاهل الآخرين!!.. قد يكون رئيس الهلال الأعلى صوتاً والأكثر اعتراضاً على قرار إعادة الجدولة ولكن وهذا المهم أنها كانت في سياق المطالبة المشروعة وفي إطار الذوق العام، فالأمير عبد الرحمن بن مساعد دافع عن حقوق فريقه وفي الوقت نفسه لم يخرج عن النص في تصاريحه ومطالبه.. في الأسبوع الماضي وفي خطوة (احترافية) بحتة أعلن رئيس الهلال أنهم سوف يدرسون وبجدية تطبيق نظام الفيفا فيما يخص آلية مشاركة لاعبي الهلال مع المنتخب، وهذا ما كان ينادي ويطالب به الكثير بل وطبقه نادي الأهلي عندما منع مشاركة لاعبه مصطفى بصاص مع منتخب الشباب ليشارك فريقه في مباراة النهائي الآسيوي، ومر الأمر مرور الكرام بينما تصريح رئيس الهلال تم تضخيمه وتوجيهه بأنه ضد سياسة الاتحاد السعودي المنتخب وخرج وكتب من يغذي هذا التوجه في برامج ومقالات والذي ربما صدقه واقتنع به رئيس الاتحاد الأستاذ أحمد فلجأ إلى تهنئة رئيس الهلال بعد فوز فريقه على الريان القطري عن طريق (رسالة) نصية، بينما هنأ رئيس الأهلي (باتصال) هاتفي!!.. صحيح قد يكون تصرف الأستاذ أحمد عيد عفوي لكن ربما يُستغله البعض ويصوره وكأنه مقصود ومتعمد على خلفية القرارات والتصريحات المتبادلة بين الاتحاد السعودي وإدارة الهلال، وقد يذهب البعض الآخر ليعزز ويكرس أن اتحاد عيد يتحدى الهلال ليزيد الفجوة بين الطرفين وتزداد الأمور تعقيداً الخاسر فيها كرة القدم السعودية.. على كل حال أعلم أن الوسط الرياضي اجمعه يدرك جيداً من هو الهلال وما قوة تأثيره وأثره على خريطة كرة القدم السعودية وانه ركن أساسي (حقيقي) من أركانها بإنجازاته وبطولاته وجماهيريته الشاسعة وبعدد اللاعبين الذي تستفيد منهم المنتخبات السعودية، لذا ليس من الحكمة خسارة ناد بحجم وقيمة وقامة الزعيم الملكي.

تشويه الخط الأحمر

بعد طول انتظار وتلكؤ غير مبرر لإصدار القرار على شكوى لجنة الرقابة على المنشطات في (26 يناير) ضد تجاوز لاعب النصر حسين عبد الغني على أعضاء اللجنة وهم يؤدون عملهم الرسمي، أعلنت أخيراً لجنة الانضباط حكمها وأدانت حسين عبد الغني وانه بالفعل تلفظ عليهم وأساء لهم وأقرت العقوبة المالية عليه!!.. وبغض النظر عن نوعية العقوبة التي يراها الكثير أنها مخففة وان لجنة الانضباط اتخذت الحد الأدنى من العقوبة لان ما قام به حسين عبد الغني يعد تشكيكا صريحا في أمانة ونزاهة أعضاء لجنة الرقابة على المنشطات.. إلا أن المتابعين المحايدين الذين تهمهم المنافسة الشريفة والمتمثلة في وجود لجنة الرقابة على المنشطات واستمرار عملها في المنافسات السعودية يسألون بامتعاض واستغراب لماذا هذا السكوت (الرسمي) على ذلك الهجوم الموجه والتشويه المتعمد الذي تجده اللجنة وأعضاؤها من إدارة النصر؟ ومن يسير في ركابها والذي وصل إلى وصف أمين عام لجنة المنشطات بـ(الكذاب) بعد قرار لجنة الانضباط في تحد سافر صارخ للأنظمة والقوانين وكأن النصراويين أردوا أن يحرجوا أو بمعنى أدق أن يختبروا لجنة الانضباط من جديد؟!.. عموماً سبق وطرحت هنا سؤالاً قبل عدة أسابيع أعيده نصاً (أين ذهب تصريح سمو الرئيس العام الأمير نواف بن فيصل عن لجنة الرقابة على المنشطات بأنها «خط احمر» وما هو أثره على ارض الواقع ولماذا لم يُفعّل ونحن نسمع ونرى من يهاجمها وينتقص ويشكك في أمانة ونزاهة العاملين فيها ؟!).. سيظل هذا السؤال مطروحاً على من يهمه الأمر حتى نرى ردة فعل رسمية ومن أعلى سلطة رياضية تعيد للجنة المنشطات وأعضائها هيبتهم (الإنسانية) والاعتبارية وتتصدى لهذا التشويه المتعمد للخط الأحمر ؟!.

نقاط سريعة

** نتيجة إيجابية ونقاط مهمة حققها الهلال أمام الريان القطري توجت مستواه المتطور الذي طرأ على أداء الفريق منذ تسلُّم السيد زلاتكو زمام الأمور الفنية في الهلال.

** بهذا المستوى المتطور للهلال وشعور لاعبي الهلال بالمسؤولية يمكن للفريق ان يتجاوز ظروفه ويتأهل لدور الـ 16 عن مجموعته الصعبة بشرط أن يجد الدعم الحقيقي من جماهيره في قادم المباريات.

** للتذكير فقط لمن يريد أن يصور أن اعتراض إدارة الهلال موجه ضد الاتحاد الحالي سبق لرئيس الهلال ان اتخذ نفس الموقف وبنفس اللغة في فترة الاتحاد السابق عندما تم اتخاذ قرار إيقاف لاعب الهلال السابق المقاتل الروماني رادوي من لجنتي الفنية والانضباط في نفس الحدث كحالة تحدث لأول مرة في التاريخ!!.

** بحجة إضعاف موقف وحجة الهلال يطالبون بالوقوف مع المنتخب في مسيرته القادمة وحاجته إلى الدعم والمساندة ولكنهم في الوقت نفسه لا يخجلون من إرباك استعدادات المنتخب وتشتيت ذهن المدرب واللاعبين في انتقاد عدم ضم عبد الله العنزي!!.

** في شهادة رئيس نادي الأهلي الأمير فهد بن خالد قال (لم اسمع) حسين عبد الغني وهو يقحم اسم الأمير خالد بن عبد الله وهذا لا يعني (النفي) إذا موقف لجنة المنشطات في شكواهم على عبد الغني سليم.

** على الرغم من كثرة مشكلاته وقضاياه مع العديد من اللاعبين إلا أن حسين عبد الغني ما زال يتقمص دور الضحية بل ويجد من يدافع عنه!!.

** احتفالية رائعة أقامها مجلس جمهور الهلال في (تمير) بمناسبة تحقيق الهلال البطولة 54 تميزت بمناسبتها المشرفة و(المعلنة) وتشرفت بحضورها بدعوة كريمة منهم فلهم مني جزيل الشكر والعرفان.

** هناك فرق بين احتفالية جميع من حضرها يفخرون ويتباهون بمناسبتها واحتفالية أخرى الكثير ممن حضرها تبرأ من مناسبتها وندموا على حضورها!!.

[email protected] -- [email protected]
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan



فواصل

* معسكر الاتحاد في الكويت دخل في متاهات تنظيمية غريبة. فقد ظهر على السطح من يزعم أنه تحمل تكاليف المعسكر كما ظهرت مشكلة عدم القدرة على أداء مباريات تجريبية وغيرها من المشكلات التي تضاف إلى مشكلة تخلف عدد كبير من اللاعبين عن مرافقة الفريق.

***

* لو لم يهنئ رئيس اتحاد الكرة رئيس الهلال بالفوز في البطولة الآسيوية لكان أفضل له إذا كانت التهنئة برسالة قصيرة عبر الجوال.

***

* الإدارة النصراوية مطالبة بالإبقاء على النجم شايع شراحيلي مهما كلف الأمر. فاللاعب موهوب وأمامه مستقبل كبير. والتفريط به خطأ فادح.

***

* مباراة الأهلي والاتحاد في كرة الماء خرجت عن إطارها التنافسي وانتهت في أقسام الشرطة.

***

* تعرض النجم الكروي السابق فهد الحمدان لفشل كلوي أصاب محبيه ومن يعرفه بصدمة شديدة. فهذا اللاعب الخلوق يمتلك رصيداً وافراً من المحبة في قلوب الجميع الذين يدعون له بالشفاء العاجل.

***

* يجب أن تتضمن لوائح لجنة الانضباط مادة تفرض على اللجنة استدعاء أي لاعب أو إداري أو مدرب لسماع أقواله عندما تكون العقوبة المنتظر إقرارها الإيقاف اكثر من شهر. فمن الظلم نسف مستقبل لاعب محترف بقرار عقوبة تجاه فعل لم يحدث أو فيه التباس ودون أخذ رأي المعني بالأمر وسماع أقواله كأبسط حق من حقوقه في الدفاع عن نفسه.



صح لسانك

* النصر يفك الارتباط بحسني.
عنوان صحفي
- بسبب ضربة جزاء.

* المجاملات خارج حسابات الاحتراف.
رئيس لجنة الاحتراف
- وكذلك اللوائح.

* لاعبو الاتحاد الكبار يعبثون بالنادي.
أحمد مسعود
- غاب الحزم.



كاريكاتير
رشيد السليم








الجولة الآسيوية الثانية تشهد تألقاً سعودياً
الأهلي يعتلي الصدارة والهلال يعود للمنافسة



الهلال عاد للواجهة بالريان

الرياض - سليمان اللزام

شهدت الجولة الآسيوية الثانية من بطولة الأندية الآسيوية بنسختها الحالية شهدت تألقاً للفرق السعودية المشاركة، وتفاوت هذا الظهور من فريق لآخر، فقد استطاع الأهلي الحصول على الرصيد النقطي كاملاً بالوصول للنقطة السادسة بعد تغلبه على النصر الإماراتي بهدفين لهدف، وبعد أن تمكن من تحويل خسارته في بداية اللقاء بهدف للتعديل ثم التفوق بهدفي عماد الحوسني مستغلاً حالة الطرد التي عانى منها النصر بخسارته للاعب خط المنتصف ليوناردو، وقد ظهر

الشباب يفرط في فوز مؤكد والاتفاق يواصل النزيف
الأهلي بمستوى مقنع لم يبلغ درجة عالية من الجمال، والإمتاع ورغم ذلك فقد كان بإمكانه زيادة حصيلته التهديفية إلا أن حالة التراخي التي أصابت اللاعبين جعلتهم يتهاونون بعض أوقات اللقاء وخصوصاً أوقاتها الأخيرة والتي كاد خلالها النصر أن يدرك التعادل. الأهلي حقق الأهم وهي النقاط الثلاث وهي التي رشحته لاعتلاء قائمة الترتيب في مجموعته والتي يظهر بأنه سيكون الأبرز من بين فرقها للترشح للدور الثاني.

أما الشباب فقد خرج بتعادل مقنع بنتيجته مع الجزيرة الإماراتي وكان بمثابة الخسارة من حيث الأداء، والفرص المتاحة والتي كان فيها الشباب أكثر حضوراً وأعلى نفوذاً طيلة فترات المباراة وأهدر مهاجموه كماً وافراً من الفرص السهلة التي تناثرت أمام مرمى الجزيرة وأعتقد بأن مدربه برودوم بالغ في إشراك عدد من لاعبي المحور بغية الحفاظ على مرمى وليد عبدالله والخروج ولو بنقطة واحدة رغم إن الفريق كان بإمكانه الظفر بالثلاث نقاط كاملة لو استغنى عن أحد عناصر المحور الدفاعي وإشراك الشمراني مع تيجالي ليكثف التواجد الهجومي، ويضغط على دفاع الجزيرة ويمنعه من التقدم. عموماً تبدو النقطة خارج الديار مقنعة بدرجة جيدة وأعطت الشباب المركز الثاني خلف الفريق الإيراني المتصدر بفارق الأهداف وتجمعهما مواجهة صعبة في الجولة المقبلة تحدد كثيراً من ملامح الصدارة.


الشباب فرط في نقاط الجزيرة

الاتفاق استضاف فريق لخويا القطري على أرضه بالدمام ولم يستطع تجاوز ظروفه التي عانى منها هذا الموسم كثيراً وجعلت مستواه الفني في تراجع واضح فلم يكن "فارس الدهناء" كما كان عليه الموسم الفائت فارساً قوياً متكامل الخطوط فقد كانت معاناته على مختلف الأصعدة سواء على مستوى الجهاز الفني والذي تم استبداله بعد انطلاقة الموسم الرياضي ثم على مستوى المحترفين الأجانب والذين لم يشكلوا إضافة فنية جيدة للفريق فضلاً عن هبوط مستوى بعض العناصر المحلية،وغياب البعض منها بداعي الإصابة، ولا يزال في الوقت متسع لتدارك ما يمكن تداركه واللحاق بركب المنافسة على صدارة المجموعة خصوصاً أنها تعد المجموعة الأقل قوة مقارنة بالمجموعات الأخرى وهو ما يجعل الجماهير السعودية عموماً، والاتفاقية خصوصاً تؤمل بأن الفرص متساوية وإن بإمكان الاتفاق العودة في أي وقت.


الأهلي واصل تألقه آسيوياً

ممثلنا الرابع الهلال، والذي لعب آخر مباريات الجولة حين استضاف خلالها الريان القطري على ملعبه بالرياض،وقدم مستوى فنياً جيداً أقنع جماهيره الغفيرة التي ساندته بحرارة ولم يكتب للهلال التوفيق استغلال حالة التراجع الواضحة التي كان عليها الريان منذ بداية اللقاء، والذي تقوقع في مناطقه الخلفية بغية المحافظة على مرماه نظيفاً من الأهداف على أمل الخروج ولو بنقطة وحيدة، ونجح في تحقيق مراده في الشوط الأول والذي انتهى سلبياً بلا أهداف مع أفضلية هلالية مطلقة استمرت خلال الشوط الثاني ومعه حضرت الأهداف برأسية القناص ياسر القحطاني ثم بقدمه اليمنى هدفاً ثانياً أكد أفضلية الهلال،وأحقيته بالنقاط الثلاث؛ فيما سعى الريان للتعديل وسجل هدفاً في آخر دقائق المباراة فجاء رد الموهوب الشلهوب سريعاً بتأكيد فوز الهلال بهدف ثالث وقاتل منح فريقه النقاط الثلاث،وأعاده للمنافسة على صدارة المجموعة متقدماً على العين الاماراتي بفارق التسجيل، وتنتظر الهلال مواجهة صعبة جداً في الجولة المقبلة أمام الاستقلال الايراني، ويبدو أن المنافسة على الترشح من هذه المجموعة سينحصر على الفرق الثلاثة الأولى الاستقلال، والهلال، والعين وستحدد المواجهات المقبلة بين هذه الفرق الثلاث ملامح الصدارة، والتي قد لا تنكشف سوى مع الجولة الأخيرة عطفاً على قوة هذه الفرق، وتقارب مستوياتها الفنية.



الهلال يتعثر في كأس فيصل
الأهلي يثبت أقدامه في الصدارة بثلاثية الرائد


مكة المكرمة - تركي الغامدي

قطع الأهلي شوطاً كبيراً نحو المحافظة على لقب دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (21 عاما) بعد تغلبه على الرائد 3-صفر عصر أمس (السبت) على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة ضمن الجولة ال 22، وسجلت أهداف الأهلي عن طريق إسماعيل مغربي (هدفين) وسامر سطام، ورفع الأهلي رصيده بعد هذا الفوز إلى 48 نقطة متربعاً على الصدارة، فيما بقي الرائد على نقاطه ال 36 في المركز السادس.

وفي الرياض خسر الهلال نقطتين مهمتين بعد تعثره بالتعادل مع نجران 1-1 على ملعب الأول، ووسع هذا التعادل الفارق النقطي بين الهلال (الوصيف) والأهلي إلى أربع نقاط إذ بات الهلال يمتلك في رصيده 44 نقطة، أما نجران فأصبح لديه من النقاط 17 في المركز ال 12.

وعلى ملعبه في جدة تعادل الاتحاد مع النصر 1-1، سجل للاتحاد أحمد الزين فيما عادل فهد السويلم النتيجة للنصر، وشهدت المباراة طرد لاعب النصر عبدالعزيز الذيابي، وبهذا التعادل رفع الاتحاد رصيده إلى 43 نقطة في المركز الثالث، ورفع النصر رصيده إلى 35 نقطة في المركز السابع.

وفي الرياض حقق الشباب فوزاً ثميناً على الفتح 1-صفر، وجاء هدف المباراة الوحيد عن طريق عبدالله الحضريتي، الشباب رفع رصيده بعد هذا الانتصار إلى 40 نقطة في المركز الرابع، بينما تجمد رصيد الفتح عند 15 نقطة في المركز ال 13.

وعلى ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة تغلب الاتفاق على الفيصلي 3-صفر، وجاءت أهدف الاتفاق عن طريق عبدالله السالم (هدفين) وهزاع الهزاع، ورفع الاتفاق رصيده إلى 38 نقطة في المركز الخامس فيما بقي الفيصلي على نقاطه ال 29 في المركز الثامن.

وفي الأحساء حقق هجر فوزاً عريضاً على الوحدة 3-صفر، وسجلت أهداف هجر عن طريق مهدي الفضل وعبدالرحيم الخميس وعلي المخدم، بهذا الفوز رفع هجر رصيده إلى 27 نقطة في المركز العاشر بينما تجمد رصيد الوحدة عند 28 نقطة في المركز التاسع.

وفي الخرج تغلب التعاون على مضيفه الشعلة 3-صفر، سجل للتعاون صالح المحيميد (هدفين) وحماد الشمري، بهذه النتيجة رفع التعاون رصيده إلى 19 نقطة في المركز ال 11، فيما ظل الشعلة متذيلاً الترتيب بثماني نقاط.



في الشباك

"صياد"

* تفاوت قرارات لجنة الانضباط من حالة إلى أخرى ففي الوقت الذي أوقفت حارس التعاون فهد الثنيان ستة أشهر بحجة البصق على الحكم اوقفت لاعب هجر محمد العنزي ست مباريات الامر الذي اثار العديد من التساؤلات حول تفاوت القرارات من دون ان توضح اللجنة الاسباب، وهل لكل نادٍ ولاعب لائحة خاصة تدخل فيها الظنون والشكوك واسم الفريق واعتبارات اخرى؟

* إذا أردتم ان تعرفوا حجم الدمار الذي لحق بالرياضة وأصبحت تدفع ثمنه الآن فلابد ان تعرفوا نوعية فكر من كان يقود المباريات وبماذا كانوا يفكرون قبل ان ينكشف القناع ويتحولوا الى مغردين للدفاع عن انديتهم ومهاجمة الاندية الاخرى بكل "تطرف" مع الأسف!

* "كل ما قلت هانت جد علم جديد" ينطبق شطر هذا البيت الذي صدح به "فنان العرب" محمد عبده على نادي الاتحاد فهو كل ما ظنت جماهيره ان الادارة سيطرت على الاوضاع وعالجت الكثير من الازمات خصوصا المالية انبعثت من جديد ازمة اخرى ربما ليس آخرها عدم مرافقة عدد ليس بالقليل من اللاعبين البعثة الى معسكر الكويت بحجة عدم تسلم مستحقاتهم.

* اذا كان صحيحا ما يتم تداوله ان لاعب وسط الاتحاد احمد الفريدي لم يتسلم حتى الآن المبالغ المتفق عليها في عقده الحالي فلا غرابة ان ينعكس ذلك بصورة سلبية على نفسية اللاعب وبالتالي عدم الظهور بالصورة التي تنتظرها جماهير الاتحاد!

* مصيبة اذا كان رئيس الاتحاد السعودي يرى ان هناك اندية تستحق التهنئة على الفوز خارجيا واخرى لا تستحق ان يقال لها مبروك، فالكل اندية وطن والمسؤول لابد ان يتسع صدره ويفرح لكل الاندية ولا يكتفي فقط برسائل الجوال والاتصالات انما من خلال تصريح يصاغ بطريقة لائقة ويُرسل الى وسائل الاعلام لنشره حتى يكون الشارع الرياضي على دارية بأن المسؤول مواكبا ومتابعا لانتصارات اندية بلاده!

* "أم المصائب" ان كان الاتحاد السعودي يقسم الاندية الى صفين بعد الانتخابات الأخيرة، الاول معه والآخر ضده، واذا كان هناك من يفكر بهذا التفكير فليس من الغريب ان تعيش الكرة الخضراء تراجعا جديدا وازمات كبيرة نتيجة السياسة الخاطئة وغياب المساواة والشفافية!



قـول على قـول

زلاتكو
* دفاعنا مشكلة وهدف الريان كشف أخطاءه
- اضبط اللي قدامهم ينضبطون

عماد الحوسني
* مشهد المجانين لا يفارقني
- شد حيلك ووسع صدورهم

المستشار القانوني عمر الخولي
* لا يجوز للانضباط الأخذ بتقرير الحكم لإيقاف الثنيان
- عاد أخذوا به بدون تحقيق

عنوان صحفي
* شراحيلي النصر يوافق على عرض الثلاثة ملايين
- لا يشاور

فهد بن خالد
* كان بالامكان أفضل مما كان
- ولو الصدارة أفضل شيء

علي بادغيش
* المجاملات خارج حسابات لجنة الاحتراف
- يسلم عليكم سعد الفرج





الهلال يلملم الأوراق للخروج من المأزق الآسيوي



عبد الإله المرحوم

بين هلال البطولات والهلال الذي تجلى يوم الأربعاء الماضي أمام فريق الريان القطري وتجاوزه بثلاثية رائعة مسافة من القلق الأزرق الذي كان يرتسم على عشاقه خلال الفترات الماضية، غير أن الفوز الأخير أعاد جزء من الطموحات لعودة هلال صلد للمنافسة على الاستحقاقات المقبلة وتحديداً المنافسة الآسيوية.

وفترة التوقف الحالية التي جاءت بسبب مشاركة المنتخب السعودي في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا (2015) فرصة كبيرة لمدرب الفريق الكرواتي زلاتكو لترتيب أوراق الفريق التي تبعثرت بسبب ضغط المباريات المحلية والمشاركة الآسيوية.

“الرياضية” في التقرير التالي قلبت أوراق الفريق قبل توقف منافسات الدوري واستعداداته خلال الفترة المقبلة.

العودة للمحلية

طوى الهلاليون صفحة دوري أبطال آسيا بعد تفوقهم في مباراتهم الأخيرة أمام الريان القطري، ودخل في مرحلة الاستعداد من جديد خلال فترة التوقف الحالية لأكثر من أسبوعين للتركيز على منافسات دوري زين، حيث يسعى الفريق لمواصلة انتصاراته لحصد النقاط للدخول في المنافسة على صدارة الدوري ومصالحة جماهيره بالرغم بصيص أمل نظراً لتفوق متصدر الدوري الفتح بفارق النقاط إلا أنهم لن يلتفتون لذلك، وتعد المباراة المقبلة للفريق منعطفا مهما إذا ما أراد الاستمرار في قالب المنافسة.

جلد الفريق

يبذل مدرب الفريق الكرواتي دالاتش زلاتكو جهودا مضنية للوصول بالفريق لقمة مستوياته التي عرفت عنه وجاءت جهود المدرب منذ توليه مهمة الإشراف على التدريب خلفاً للفرنسي كمبواريه، واظهر زلاتكو ملامح جديدة على أداء الفريق بانتهاجه أسلوبا حديثا للاعبين، فبعد أن كان الفريق يعتمد في لعبه بطريقة الأسلوب المتكرر في مبارياته أصبح ينتهج أسلوب اللعب السريع والجماعي وتبادل المراكز بين اللاعبين علاوة على التنويع في الهجمات تارة من الأطراف وأخرى عن طريق العمق لهدف إرهاق الخصم والخروج بالانتصار بالرغم من ضيق الوقت بالنسبة للمدرب.

ضغوط ومعاناة

عطفاً على ضغط المباريات على الفريق وتقاربها خاصة القوية التي خاضها الفريق أمام الشباب في دوري زين ومواجهة النصر في نهائي كأس ولي العهد، ولقاء العين في دوري أبطال آسيا 2013م عانى الفريق خلال الفترة الماضية من الإرهاق والاجهاد، وشكل هذا الضغط سببا مباشرا في حدوث الإصابات المتكررة لعدد من لاعبيه مما أوقع مدرب الفريق الكرواتي زلاتكو في مأزق، وفي مباراة الرائد تحديدا خرج ثلاثة لاعبين اضطراريا بداعي الإصابة فقائد الفريق ياسر القحطاني غادر ملعب المباراة بعد تعرضه للإصابة في عضلة الفخذ الخلفية، واضطر الشهراني لترك الملعب بعد أن أحس بآلام في العضلة الضامة (الصفاق) فيما خرج المرشدي متأثرا بإصابته في مفصل القدم.

مكاسب متوالية

استطاع المدرب الكرواتي زلاتكو منذ توليه زمام التدريب للفريق الأول مطلع الشهر الماضي أن يقود الفريق للتفوق في ست مباريات مقابل خسارتين، حيث تمكن من الوصول بالفريق إلى نهائي كأس ولي العهد بعد الفوز على الفيصلي في نصف نهائي كأس ولي العهد قبل أن ينتزع الكأس من أمام النصر بضربات الترجيح بعد مباراة ماراثونية استنزف اللاعبون خلال مجرياتها مجهوداً كبيراً بعد أن آلت إلى الأشواط الإضافية (120) دقيقة .

وتمكن من الفوز على الشعلة في لقاء الرياض (4-2) وخسر من الشباب (3-2) ، وافتتح الفريق أول مبارياته في دوري آسيا 2013م بخسارة من أمام نظيره العين الإماراتي (3-1) بعد الأداء المتواضع الذي ظهر به اللاعبون ليعود ويخوض مباراته أمام الرائد ضمن الجولة (21) من دوري زين ويخرج بالثلاث نقاط وبنتيجة (1-2) وواصل الفريق انتصاراته بعد أن كسب نظيره الوحدة (2-0) بالرياض ضمن الجولة (22) والذي اعتبره الهلاليون بروفة لمباراتهم الآسيوية أمام الريان القطري الاربعاء الماضي والتي تفوق فيها الهلال (3-1) في الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا والتي عوض فيها الفريق خسارته أمام العين.

غضب الرئيس

الأيام القليلة والمتقاربة والتي تفصل مباريات الفريق بدوري أبطال آسيا ودوري زين السعودي للمحترفين في المرحلة القادمة والتي جدولت من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم أثارت غضب رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، بعد أن أبدى من خلال تصاريحه لوسائل الإعلام عن استيائه من جدولة المباريات وتقاربها مع الاستحقاقات الخارجية، وأكد أن فريقه سيواجه ضغوطا وصعوبات في المرحلة المقبلة خلال لخوضه ثلاثة لقاءات تتسم بالقوة في ظرف أسبوع واحد حيث سيواجه العين في بطولة آسيا بالرياض يوم 23 إبريل، وبعده بثلاثة أيام يلعب مع الأهلي في 27 من الشهر ذاته بمكة المكرمة ثم يقابل الريان القطري بعد ذلك بثلاثة أيام في قطر، واعتبر أن المركز الثاني في الدوري مهم بالنسبة من حيث المكافأة المالية أو الجانب الفني، وهذا الوضع مماثل تماماً لما حدث في الأيام الماضية، بعد أن فُرض على فريقه اللعب أمام الشباب قبل ثلاثة أيام من نهائي كأس ولي العهد، وأن تأثير ذلك ظهر في مباراة العين التي خسرها الفريق.

وقدم الرئيس الهلالي اقتراحاً بأن يتم تقليص معسكر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم من 10 أيام إلى 6 استعداداً لمواجهة المنتخب الإندونيسي يوم 23 مارس الجاري،
وبالرغم من اعتراض الهلاليين على هذه الجدولة من خلال مخاطبه رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم إلا أن الأخير تمسك بقراره ولم يبد حلولا ترضي مطالب رئيس الهلال.

تدريبات خاصة

تعد عودة مدرب اللياقة الوطني عبداللطيف الحسيني من جديد للهلال مكسبا للفريق، بعد أن فضل الكرواتي زلاتكو انضمامه للجهاز الفني للوقوف على الجانب اللياقي والتأهيلي للاعبين لتخصصه بهذا الجانب ووضع الحسيني تدريبات خاصة للعديد من اللاعبين لهدف رفع مخزونهم اللياقي وتحديداً الكولمبي بوليفار.

فترة التوقف

لعل فترة التوقف الحالية تعد عاملا ايجابيا بالنسبة للمدرب لإعادة ترتيب أوراق الفريق، وكان زلاتكو قد اعترف بعد مباراة الريان القطري بأن فريقه يعاني من ضعف في منطقة الدفاع وبحاجة إلى تطوير. والمرحلة المقبلة ستشهد التركيز على هذا الجانب تحديدا.

وأيضا الجانب الآخر والمهم في التوقف لإراحة اللاعبين بعد أن قضوا ضغطا قويا من خلال المباريات التي خاضوها في المرحلة الماضية. الا ان ذلك لا ينطبق على اللاعبين المنضمين للمنتخب الاول.

إجازة للاعبين

نتيجة ما حققه الفريق من تقديم مباراة كبيرة أمام الريان القطري توجها بفوز مستحق قدم الكرواتي زلاتكو راحة للاعبين لمدة ثلاثة أيام كمكافأة لما قدموه من جهود واضحة في هذه المباراة بعد أن كان مجدولا ضمن البرنامج التدريبي بعد أن كان مقرراً منحهم يومين فقط (الجمعة والسبت) إلا أن تفوقهم في اللقاء والمجهود الذي قدمه اللاعبون ساهم في زيادة الإجازة المقدمة.

مباراة ودية

قرر الجهاز الفني خوض مباراة تجريبية خلال فترة التوقف وتحديدا في 22 من الشهر الجاري ووقع اختياره على فريق الشعلة، ويسعى مدرب الفريق من خلال هذه المباراة للوقوف على عدد من الجوانب الفنية والزج من خلالها بعدد من اللاعبين بغرض منحهم الفرصة تمهيداً للعودة لمباريات الدوري المحلي والمنافسات الآسيوية.



في دوري فيصل : الأهلي يكسب الرائد .. والهلال مع نجران تعادل



الرياض – الرياضية

أقيمت عصر يوم السبت سبع مباريات ضمن مباريات الجولة الثانية والعشرون من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد للموسم الرياضي 1433 / 1434 هـ وجاءت نتائجها كالتالي:

هجر - الوحدة ( 3 - 0 )
الفيصلي - الاتفاق ( 0 - 3 )
الهلال - نجران ( 1 - 1 )
الشباب - الفتح ( 1 - 0 )
الشعلة - التعاون ( 0 - 3 )
الرائد - الأهلي ( 0 - 3 )
الاتحاد - النصر ( 1 - 1 )

وجاء الترتيب على النحو التالي:

1 - الأهلي ( 48 نقطة )
2 - الهلال ( 44 نقطة )
3 - الاتحاد ( 43 نقطة )
4 - الشباب ( 40 نقطة )
5 - الاتفاق ( 38 نقطة )
6 - الرائد ( 36 نقطة )
7 - النصر ( 35 نقطة )
8 - الفيصلي ( 29 نقطة )
9 - الوحدة ( 28 نقطة )
10 - هجر ( 27 نقطة )
11 - التعاون ( 19 نقطة )
12 - نجران ( 17 نقطة )
13 - الفتح ( 15 نقطة )
14 - الشعلة ( 8 نقاط )



الأهلي يواصل الانتصارات وينفرد بالصدارة



انفرد فريق الأهلي الأولمبي بصدارة دوري كأس فيصل بن فهد وابتعد بفارق أربع نقاط عن اقرب منافسيه بعد فوزه خارج أرضه على الرائد وذلك في مباريات الجولة 22 التي جرت عصر أمس، وحافظ الهلال على الوصافة والاتحاد على المركز الثالث رغم تعادل كل منهما بأرضه، وكسب التعاون الشعلة بثلاثية نظيفة، وبنفس النتيجة تغلب الاتفاق على الفيصلي وكسب هجر نظيره الوحدة.

الرائد × الأهلي

بريدة ـ مؤيد العميم

حافظ فريق الأهلي الاولمبي على صدارة دوري فيصل بعد فوزه على مضيفه الرائد بثلاثية نظيفة في المباراة التي احتضنها ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية ببريدة، سجل أهداف الضيوف اسماعيل مغربي (هدفين) وسامر سلطان، بهذه النتيجة رفع الأهلي رصيده لـ(48) نقطة، اما الرائد فتراجع للمركز السادس وتجمد رصيده في (36) نقطة.

الهلال × نجران

الرياض ـ الرياضية

تعادل الهلال مع ضيفه نجران بهدف لكل في المباراة التي جرت بينهما على ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز، سجل لأصحاب الأرض عبد الله الدوسري وأدرك احمد الحبيب التعادل للضيوف، بهذه النتيجة رفع الهلال رصيده إلى (44) نقطة محتفظا بمركز الوصافة، بينما صعد نجران للمركز الثاني عشر برصيد (17) نقطة.

الاتحاد × النصر

جدة ـ الرياضية

كسب النصر نقطة غالية من مضيفه الاتحاد بهدف لكل منهما في المباراة التي احتضنها ملعب الأمير فيصل بن فهد، سجل للاتحاديين احمد الزين وللنصراويين فهد السويلم، بهذه النتيجة رفع الضيوف رصيدهم (35) نقطة وبقوا في المركز السابع، بينما حافظ أصحاب الأرض على المركز الثالث بـ(43) نقطة. وأشهر حكم اللقاء البطاقة الحمراء للاعب النصر عبد العزيز الذيابي

هجر × الوحدة

الإحساء – عادل الدحيلان

عاد فريق هجر لطريق الانتصارات وحقق فوزا كبيرا على ضيفه هجر بثلاثة أهداف دون مقابل في المباراة التي جرت بينهما على أرض ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية بالإحساء، سجل ثلاثية أصحاب الأرض مهدي الفضل وعبد الرحيم الخميس وعلى المخدم، بهذه النتيجة رفع هجر رصيده لـ(27) نقطة في المركز العاشر، وتجمد رصيد الوحدة في (28) نقطة متراجعا للمركز التاسع.

الشباب × الفتح

الرياض ـ الرياضية

عاد الشباب لطريق الانتصارات وفاز بملعبه على ضيفه الفتح بهدف دون مقابل، سجله لاعبه عبد الله الحضريتي في المباراة التي احتضنها ملعب الأمير خالد بن سلطان ليرفع رصيده إلى (40) نقطة محتفظا بالمركز الرابع، بينما تعمقت جراح الفتح وتراجع للمركز قبل الأخير بعد أن تجمد رصيده في (15) نقطة.

الفيصلي × الاتفاق

المجمعة ـ عماش الثبيتي

كسب فريق الاتفاق مضيفه الفيصلي بثلاثة أهداف نظيفة، في اللقاء الذي جرى على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز بالمجمعة.سجل أهداف الاتفاق عبد الله السالم (هدفين) وهزاع الهزاع. ليرفع رصيده إلى (38) نقطة في المركز الخامس وبقي الفيصلي على نقاطه السابقة الـ (29) في المركز الثامن.

التعاون × الشعلة

الخرج ـ الرياضية

كسب التعاون مضيفه الشعلة بثلاثة أهداف دون مقابل، في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الخرج، وبهذا الفوز رفع التعاون رصيده إلى (19 نقطة) في المركز الحادي عشر، بينما بقى الشعلة في مؤخرة الترتيب بـ (8 نقاط).



أنانية الأندية .. تعطل تطور الكرة السعودية



خالد الشايع

لم يكن المقربون من المدافع السعودي المحترف في باكوس دي فيرا البرتغالي عبدالله الحافظ يتوقعون أن ينعكس عام واحد من الاحترف في أوروبا على مستوى اللاعب بهذا الشكل.. تحسنت بنيته الجسدية كثيرا وتحسن أداؤه الاحترافي وطريقته في اللعب وهو يبلى حسنا مع ناديه الذي انتقل له من بونيا وليبريا.. وعلى ذات نهج عبدالله كان عبدالله عطيف يسير جيدا مع ناديه البرتغالي لوبيتا نو الذي يلعب في الدرجة الثانية، بيد أن ثمانية ملايين قدمها نادي الهلال أغرت أصغر أولاد عطيف بالعودة للدوري السعودي مجددا.

وكان يمكن مشاهدة لاعب سعودي يلعب في دوري أبطال أوروبا لو أن المدافع أسامة هوساوي واصل اللعب مع أندرلخت البلجيكي، ولكن المدافع الخبير لم يدافع عن حلمه في اللعب لأوروبا وفضل الطريق السهل بالعودة للدوري السعودي بعد أربعة أشهر فقط من تجربة أجواء بلجيكا.. وكان للعرض الأهلاوي الضخم (36 مليون ريال) دور في تنازله عن حلمه.

ومابين رغبة الحافظ في البقاء في أوروبا والتي نقلته من ولبريل إلى دي فيريرا بعد هبوط الأول لدوري الدرجة الثانية وبين تفضيل أسامة هوساوي وعبدالله عطيف للعروض الكبيرة على مواصلة مستقبلهما الرياضي في أوروبا يخوض عدد من اللاعبين السعوديين الموهوبين التجربة بطموح كبير.. فمازال صقر عطيف يقاوم عروض الاتحاد المغرية لحذو درب أخيه ويدافع عن شعار لوليتا نو البرتغالي.. فيما يلعب مازن الحذيفي مع فريق غرونغين الهولندي بعد تجربتين قصيرتين مع نادي فورنونا دولسدورف الألماني كأول لاعب سعودي يلعب في الدوري الألماني بعد أن كان ثاني لاعب سعودي يلعب في الدوري الانجليزي بعد تجربة قصيرة مع نادي بورتسموث.

فيما يلعب مشعل الحميد في الكويت الكويتي.. ويحترف صالح الشهري في نادي بيرا مار البرتغالي وخالد الجهمي في اتروافسي النيوزيلاندي (من أندية الدرجة الثانية).. بينما يقود عبدالله الشويعر هجوم اتليتكو برادو الروماني (من أندية الدرجة الثالثة).. ولعب عمر السحيمي لمافيرا البرتغالي ومع قضي الخيبري.

قوانين ناقصة

كان يمكن لإبراهيم الإبراهيم أن يتواجد في الدوري الكرواتي مع نادي زايل سيك الذي انتقل له من نادي غوسك فابيلا البوسني، ولكن الاتفاق رفض خوضه التجربة بحجة أن اللاعب وقع معه طلبا للاحتراف.. وهو حال حسن كادش الذي يملك عرضا كرواتيا للعب هناك ولكن الاتفاق يرفض ذلك.. ولا تقتصر اللائحة الممنوعة من الاحتراف على الإبراهيم وكادش.. كثير من اللاعبين السعوديين الموهوبين يبحثون عن فرصة ولكن أنديتهم ترفض ذلك.. كادش منعه الاتفاق من اللعب بحجة أنه وقع له عقد احتراف (اللاعب ينفي ذلك) وثم عرض عليه عقد يمنحه راتبا شهريا 6500 ريال فقط.. مثل هذه التصرفات من الأندية دعت الرياضيين لمطالبة الاتحاد السعودي لكرة القدم لمساندة اللاعبين الراغبين في الاحتراف.. ويؤكد مدرب المنتخب السعودي للشباب خالد القروني أن تجربة اللاعبين السعوديين في أوروبا جيدة ولكنها تحتاج لأنظمة تسهلها لكي يستفيد المنتخب السعودي.. ويقول :"كان احتراف مجموعة من اللاعبين السعوديين في أوروبا بداية جيدة.. ولكن إذا كنا نريد مصلحة الكرة السعودية فبقاء اللاعب في الدوري الأوروبي أفضل أما إذا الأندية تريد مصالحها الخاصة فهي ستفضل استقطاب هؤلاء اللاعبين المميزين الذين يلعبون فعليا مع أنديتهم هناك.. ولكن الأندية تبحث عن مصلحتها وتجد في هؤلاء اللاعبين فرصة لهم ولكن من المفترض أن يعطوا الفرصة للعب في أوروبا لفترة أطول كي يستفيد اللاعب أكثر".. ويشدد القروني على أن اللاعبين السعوديين الذين يلعبون في أوروبا استفادوا كثيرا من التجربة وانعكس هذا على مستواهم.. ويضيف :"اللاعبون الذين لعبوا في أوروبا استفادوا كثيرا حتى في البنية الجسمية والتفكير الاحترافي.. وبات لدى اللاعب طموح أكبر للبروز ولكن الإغراءات المالية التي تقدمها بعض الأندية السعودية تجعل اللاعب يتنازل عن طموحه خوفا من ألا تتكرر هذه الفرصة".

ويطالب مدرب المنتخب السعودي للشباب الاتحاد السعودي لكرة القدم بالتدخل للحفاظ على التجربة الوليدة وتسهيلها.. ويقول :"من المفترض أن يتدخل الاتحاد السعودي في هذا الأمر لأننا نبحث عن مصلحة عامة وليس خاصة لأندية.. كما حدث مع الكرة اليابانية التي دفع اتحادها المحلي مبالغ كبيرة للأندية الأوروبية لكي تضم لاعبين من اليابان".

حقوق الأندية

أغلب اللاعبين السعوديين الذين احترفوا في أوروبا أما لاعبون هواة وقعوا عقودهم الأولى مع أندية أوروبية دون موافقة أنديتهم أو لاعبون انتهت عقودهم فعلا.. ولكي يوقف الاتحاد السعودي فكرة (الكوبري) أقر ألا يعود اللاعب السعودي من أوروبا للعب في الدوري السعودي إلا بعد عامين من بدء تجربته الاحترافية أو يعود لناديه الأول.. بيد أن هذا لم يكف الأندية التي تريد المزيد من الأموال.. هي ترى أن من حقها الحصول على مقابل مادي لما صرفته على اللاعب وهي ترى أن تعويض بدل التدريب لايكفي.. ربما يكون لهم حق ولكن رفع التكلفة لن يكون في صالح اللاعب السعودي المغمور كرويا.. لهذا يقترح نائب رئيس نادي الاتفاق والمدرب الوطني الشهير خليل الزياني أن يتكفل الاتحاد السعودي بتعويض الأندية أو أن يسن شرطا لايعود معه اللاعب المحترف في أوروبا للعب في الدوري المحلي إلا عبر ناديه الأصلي كي لا تكون العقود الاحترافية مجرد بوابة عبور لأي ناد آخر حتى لو بعد عامين.. ويقول :"السؤال الأهم الآن: ماهو مردود ناديه الأصلي قبل السفر إلى أوروبا.. هذا الاحتراف طال اللاعبين الهواة في الغالب.. مثل عبدالله الحافظ في الاتفاق.. والنظام يقول لو عاد بعد عامين فلا يحق لناديه سوى استحقاق فترة التدريب وهي لا تساوي الكثير".. ويتابع :"كان بالإمكان أن يكون وضعنا أفضل من هذا وأكثر صراحة.. بأن يضع الاتحاد السعودي لكرة القدم نظاماً يسمح للاعبين السعوديين بالاحتراف في أوروبا شريطة أنه لا يعود للسعودية إلا مع ناديه الأصلي فقط حتى لو بعد سنتين.. هنا سنعرف هل هذا الاحتراف بهدف تطوير اللاعب والكرة السعودية فعلا أو مجرد كوبري يكون بعدها اللاعب حراً بالانتقال لأي ناد آخر يريده وهنا تكون المصلحة للاعب ومدير أعماله فقط بعد عودته.. فالاتحاد السعودي منح اللاعب الهاوي فرصة اللعب في أوروبا والبقاء هناك عامين.. ولكن لو وضع نظاماً صريحاً بأنه مهما كانت المدة فلا يعود إلا لناديه هنا سيكون الاختبار الحقيقي وهل سيقبل اللاعب لأنه يريد أن يطور نفسه فعلا أم هو يريد هذا الاحتراف ليعود لأي ناد يريد.. ويكون القصد ليس تطوير الكرة السعودية بل أن يسافر اللاعب ويكون توقيعه حراً بعد عامين".. ويضيف مدافعا عن اقتراحه :"نحن نريد أن نعرف هل هذه الرغبة في الاحتراف الأوروبي ليتعلم اللاعب فنون الكرة أم لمجرد تمضية عامين ليعود لأي ناد آخر"؟

ويشدد الزياني على أن من حق أي ناد البحث عن اللاعبين الذين يقودونه للفوز.. ويقول :"النادي المحلي يبحث عن مصلحته.. وهو يغري اللاعبين بالمال ليعودوا له.. فبعض اللاعبين يريدون أن يكسبوا ماديا وليس فنيا كما حدث مع عبدالله عطيف.. ونحن لا نلوم الأندية لأنه إذا كان لديها الإمكانات فهي ستحضر اللاعب وبات الآن وكيل اللاعب واللاعب ذاته هو من يتحكم في مصيره، وبعض اللاعبين يريدون اللعب في أوروبا ليكونوا هم المتحكمين في عقودهم وهنا تضيع حقوق الأندية ولايستفيد سوى اللاعب ووكيله وحتى المنتخب لا يستفيد منه".. ويضيف :"من الصعب على الأندية الاستغناء عن لاعبيها المميزين الذي يلعبون فيها بهذا الشكل.. وإذا كان الاتحاد السعودي يرغب في تطوير اللاعبين فعلا لابد من الاشتراك في صنع القرار ولن يعارض أي ناد أن يذهب لاعبه ليلعب ويتدرب في أوروبا شرط أن يعود له في نهاية المطاف وهذا يفيد الكرة السعودية ونضمن أن ذهابه لم يكن لمجرد أن يكون حر الانتقال لأي ناد آخر ويحرم ناديه من حقوقه".. ويطالب الزياني اتحاد الكرة بتعويض الأندية ماديا.. ويقول :"إذا كان الاتحاد السعودي لكرة القدم لايريد أن يصدر مثل هذا القرار عليه هو أن يعوض الأندية ماديا عن لاعبيها.. ويدفع مقابلاً جيداً للنادي لكي يسمح للاعبه بالاحتراف في أوروبا.. كي لايخسر أي طرف على حساب آخر، فالمنتخب هو من سيستفيد من هذا الاحتراف وبالتالي من حق الأندية أن تحصل على مقابل جيد مقابل تنشئة اللاعب وتدريبه.. وتستفيد الكرة السعودية".

نظام موحد

يؤكد المدرب الوطني عمر باخشوين أن الأهم في الفترة المقبلة هو صناعة منتخب قوي.. وهذا سيحدث من خلال دعم الاحتراف الخارجي.. ويقول :"هل هدفنا من الاحتراف صنع لاعبين أم صنع دوري محترفين قوي؟ إذا أردنا احتراف لاعبين لابد أن نبدأ معهم من الصغر من سن الثماني سنوات على الأكثر".. ويتابع :"إذا كان اتحاد الكرة يبحث عن تطوير لاعبي كرة القدم عليه أن يوجد نظاماً معيناً مع الأندية.. فعطيف وقع للهلال برغبة منه ولم يجبره أحد لأنه يبحث عن تأمين مستقبله بالعرض الأفضل، والسؤال الآن الاحتراف الخارجي هو مصالح شخصية للاعبين. صحيح إن لعب اللاعب في أوروبا يتطور أكثر ولكنه هو يبحث أيضا عن المادة".

ويشدد باخشوين على أهمية أن يسن اتحاد الكرة أنظمة تحمي مصالح الأندية واللاعبين ويقوم هو بدور فعال في هذا الجانب.. ويقول :"إذا كان اتحاد الكرة يبحث عن احتراف خارجي متطور عليه أن يوجد برنامجاً يفيد الأندية واللاعب لأنه سيكون في مصلحة الاثنين بشرط أن يستفيد النادي الذي طور هذا اللاعب، فهو عندما يرسله للخارج فهو يكون صرف عليه الكثير من المال ولابد أن يستفيد ماديا كي لايكون هناك إجحاف في حقه".. ويتابع :"نحتاج لبرنامج ونظام موحد بين الاتحاد والأندية لتحقيق مصالح الاثنين، فما يحصل عليه النادي من بدل تدريب قليل ولايكفي، فالنادي يبحث هو الآخر هم مصلحته وتحقيق البطولات.. وإذا أردنا المصلحة العامة لابد أن يتدخل الاتحاد السعودي ويجبر الأندية على ذلك بعد أن يضع لها مايحميها من أنظمة وحقوق". ويتابع :"يجب أن يضع الاتحاد نظاماً يعطي الأندية فرصة لإرسال لاعبيها للعب في الخارج على أن يستفيد النادي من ذلك.. لأن النادي سيبحث عن اللاعبين المميزين لتحقيق البطولات.. نحتاج لإستراتيجية مشتركة بين الاثنين لتحقيق مصلحة الكرة السعودية".

المشكلة في البيئة

من جانبه شدد المدرب الوطني والمحلل الرياضي عبدالعزيز الخالد على أن المشكلة أكبر من أنظمة وقوانين واحتراف لأنها تكمن في بيئة الرياضة المحلية السيئة.. ويقول :"المشكلة الأكبر هي في بيئة الاحتراف المحلية، فهي لاتنجب لاعبين مميزين".. ويتابع :"الاحتراف الخارجي للاعبين ظاهرة صحية.. كما أن عودة اللاعبين السعوديين للعب في الدوري المحلي أمر جيد لأن هذا يعني أن اللاعب كان مميزا".. ويضيف :"عشرة لاعبين يحترفون في الخارج لن يغيروا واقع الكرة السعودية لأنهم إذا عادوا سيعانون من ذات المشاكل المحلية لأن البيئة المحلية عشوائية وغير احترافية.. فالقضية أكبر من بضعة لاعبين يحترفون في أوروبا.. لابد من تغيير واقع الرياضة السعودية من الداخل وتتحول الأندية للاحتراف الحقيقي، فكثير من اللاعبين المميزين انتهوا لأنهم لم يتعلموا الاحتراف كما يجب".. ويرى الخالد أنه من الصعب إدخال تعديلات على نظام الاحتراف تجبر اللاعب بالعودة لناديه حتى لو انتهى عقده.. لأنه حسب الأنظمة الدولية يحق لأي لاعب هاو أن يلعب في أوروبا دون موافقة ناديه ولا يستحق ناديه في هذه الحالة سوى بدل التدريب.. ويضيف مطالبا بتدخل اتحاد الكرة :"من المفترض أن يتدخل اتحاد القدم ويضع أنظمة وقوانين منظمة لهذا الأمر كي لاتخسر الأندية ولا اللاعبون ولا المنتخب".. ويتابع :" أيضا لابد من تعديلات أيضا في أساس الرياضة السعودية التي لا تمكن اللاعبين من مواصلة البقاء على مستواهم الجيد".

12 لاعبا يحملون لواء الكرة السعودية في أوروبا.. ولكن إذا لم تتغير نظرة الأندية فربما يتلاشى هذا الرقم بعد عامين وهي المدة التي يمكن بعدها للاعب المحترف في أوروبا العودة لأي ناد يريد محليا.



(مق .. تط .. فات)
فهد الروقي


صورة رجل بكامل هندامه الخاص يرفع لافتة تغيير لاعب بآخر في مباراة رسمية وهي لقطة طريفة تناقلتها وسائل التواصل، ولكن لاتذهب أفكاركم بعيدا هي ليست قادمة من بلد نام هي حدثت ضمن فعاليات اتحادنا الكروي الموقر.

- ياسر القحطاني يقود فريقه للانتصارات ويتصدر قائمة الهدافين المحليين ورابع الهدافين عامة ولا يضم لصفوف المنتخب، ونايف هزازي يتساوى بأهدافه مع مانقان المدافع المغادر ويضم ثم تصمت الساحة.

- لست مع استدعاء ياسر ولاضد استدعاء نايف لكنني ضد الانتقائية والمبادئ المطاطة في النقد والقائمة على ألوان الشعارات فقط والنظر للمنتخب بدافع الميول وكأنه لايمثلنا جميعا.

- لجنة الانضباط تذكر في بيانها بشأن عقوبة حسين عبد الغني بأنه اتهم لجنة المنشطات بأنها مسيّرة من رئيس هيئة أعضاء شرف الأهلي وذكرت الاسم صراحة ثم تجاهلت الاتهام وعاقبته لأنه شكك في أمانة أمين اللجنة.

- ويبقى السؤال لماذا ذكر الاتهام ولم يعاقب عليه ولماذا تحوّل البيان إلى قضية عبد الغني والسعيد ولماذا هذا التخبّط؟

- الاتحاد الفريق حتى في فكرة إقامة معسكر يعيش في فوضى عارمة.

- كيف يطالب اتحاد كرة القدم الأندية بالمحافظة على النظام واحترام القانون واللوائح وهو أول من يمارس العبث بهما واسألوا الجدولة ؟

- الهلال وجماهيره يجدون الإنصاف من قناة الجزيرة القطرية سواء على صعيد الإخراج أو التعليق أو التحليل مع العلم أنه يقابل فريقا قطريا له الشعبية الأكبر والغريب أنه لم يجد هذا الإنصاف في قناة الوطن.

- رئيس اتحاد كرة القدم يميز حتى في التهاني فهو يبارك لأندية بكل لهفة وأخرى " بدون نفس " وددت لو يترك هذه التبريكات فثلاث نقاط ليست مدعاة للتبريكات ويقصرها فقط على تحقيق منجز.

- لا أعتقد أن أمور اتحادنا الموقر ستسير في الطريق الصحيح في ظل إصرار صناع قراره على الأخطاء دون محاولة علاجها.

الهاء الرابعة

خذ لازمك منـي قبـل تطلـع الـروح
وإن كان روحي تلزمك من فداياك
تجي غلا وأفرح بك شوي وتـروح
لا حاصـلٍ قربـك ولا قـادر أنساك



لاتخسر الهلال ياعيد
سعد المطرفي


إذا كانت هناك تصفية حسابات خاصة بين رئيس اتحاد الكرة وشخص(ما) في الهلال متعلقة بمرحلة ما قبل الانتخابات يجب أن تكون بعيداً عن الهلال هذه الأيام كيلا تتسع مساحة الشد والجذب أكثر مما يجب خصوصاً أن الهلال هو محور الإثارة والقوة ولفت الانتباه على خارطة الكرة السعودية والبقية في خط دائري من حوله.

فالهلال هذا الموسم رغم أنه يتخبط أدائيا مابين مرحلة وأخرى إلا أنه أبقى للدوري شيئاً من القيمة التنافسية، ولولم يفعل ذلك لكان الدوري مع صدارة الفتح في سباتٍ عميق.

فالفتح مع بالغ التقدير لما حققه حتى اللحظة من نتائج إلا أنه لم يتمكن من ملء فراغ ابتعاد الهلال عن القمة ولا حتى أن يملأ عُشر تنافس الاتحاد والشباب مع الهلال في سباق الدوري كل موسم، ولذلك من حسن حظ اتحاد الكرة الجديد أن الهلال مازال حتى الآن يقاوم حالة التراجع التي تعتريه وإلا للحق بالاتحاد والشباب وترك الدوري في حاله من التخبط ولايعرف من ينافس من منذ البداية.

فالاتحاد هذا الموسم تراجع بشكل كلي، والشباب لم يعد هو الشباب، والأهلي والنصر ومن على شاكلتهما كالعادة بلاثبات نتائجي أو قدرة حقيقية على المنافسة باستثناء (شوية فورة نتائجية مؤقتة وتنطفئ)، وبالتالي إذا لم يحافظ اتحاد الكرة على علاقته بالهلال فقد يخسر الكثير مع مرور الوقت، ويجد نفسه في مواجهة مع كل ما له علاقة بالرياضة المحلية.

والمحافظة على العلاقة مع الهلال لاتعني المحاباة أو تفضيل خطب ود رئيس الهلال، فالهلال في غنى عن ذلك ولكن من خلال العدل والإنصاف في القرارات التي يكون الهلال معني بها.

فالهلال هو مؤشر قياس الحكم على كل ماهو مرتبط بالواقع الرياضي وما عداه خمس القياس.





القحـطـانـي نـجـم أمـسـيـة الـريـان الآسـيـويــة والاستقلال بوابة الدور الثاني



 ماجد المالكي - الدمام

تناول أعضاء شبكة الزعيم (الموقع الرسمي لنادي الهلال) المواجهة الآسيوية الأخيرة أمام الريان القطري بإسهاب حيث كانت الروح التي أظهرها نجوم الفريق خلال المواجهة هي العنوان الأبرز في غالبية المواضيع التي طرحها أعضاء الشبكة الإلكترونية خصوصا أن تلك الروح أعادت للفريق جزءا من وهجه الأزرق إضافة إلى أنها نقلته في سلم الترتيب من المركز الأخير إلى الوصيف وبات خلف المتصدر فريق الاستقلال الايراني حيث تنتظرهما مواجهة آسيوية نارية يوم 3 ابريل هنا في الرياض وهي المواجهة التي من المتوقع أن تحدد موقع الفريق الهلالي في البطولة الآسيوية بصورة كبيرة من حيث المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل للدور الثاني

أعضاء شبكة الزعيم رأوا أن عودة ياسر القحطاني للتشكيلة الرسمية أعادت جمال خط المقدمة الأزرق وهو المطلب الرئيسي لتلك الجماهير من المدرب الكرواتي زلاتكو قبل المواجهة حيث ظهر القحطاني الرقم واحد في ذلك المساء الآسيوي وسجل هدفين رائعين أعاد معهما ذكريات الزمن الجميل أبان موسمي 2006-2007م والتي قدم من خلالها القحطاني أجمل لحظات مسيرته الرياضية وبالتأكيد مواجهة الريان القطري ظهر من خلالها القحطاني بصورة أكثر من رائعة وهتفت الجماهير باسمه كثيرا أثناء خروجه من الملعب للتبديل في شوط المباراة الثاني ..

وحاول أعضاء الشبكة كشف سر الحارس الشاب عبدالله السديري مع الدقائق الأخيرة في معظم المواجهات حيث انهم يرون أن السديري يعاني كثيرا من أزمة الدقائق الأخيرة ولا يعلمون ما السر خلف ذلك حيث يرى البعض أن قلة التركيز لدى اللاعب في الدقائق الأخيرة هي المشكلة الرئيسية لديه ويجب على مدرب الحراس بالنادي العمل على حل تلك المعضلة خصوصا أن الفريق لديه استحقاقات قوية خلال الفترة القادمة سواء على الصعيد المحلي أو على الصعيد الخارجي كون السديري يقدم مستويات مميزة طوال دقائق المباريات الا أن اللحظات الأخيرة كثيرا ما تكون سلبية على اللاعب والفريق والتي تسببت بخسارة العديد من النقاط خلال الفترة الأخيرة ..

الهلاليون كتبوا أسطر التحدي قبل المواجهة الآسيوية القادمة أمام الاستقلال الايراني هنا في الرياض كونهم يدركون تماما أن الهلال يملك أسماء مميزة لديها القدرة على تجاوز الفريق الايراني وكسر كبريائه والتقدم بصورة أكبر نحو المنافسة على بطاقة التأهل للدور الثاني إضافة إلى أن جماهير الهلال ستملأ مدرجات الملعب وستكون السند الأقوى بعد الله لدعم الفريق خلال تلك المواجهة فالتاريخ لا يزال ينصف جماهير الهلال في المحافل الآسيوية خصوصا عندما تكون المواجهة على أرض الزعيم ووسط جماهيره الكبيرة .. فهل يعود الهلال لأجواء المنافسة الآسيوية من بوابة الاستقلال القادمة ..



القناص يجدد للهلال بـ 12 مليوناً لثلاث سنوات



بدر العيسي - الدمام

ينتظر أن تدخل الإدارة الهلالية خلال الأيام القادمة في عملية مفاوضات مبكرة مع قائد الفريق الأول ياسر القحطاني لتجديد عقده إلى ثلاث سنوات قادمة من نهاية عقده الحالي الذي ينتهي في صيف عام 2014 م وهذه المفاوضات المبكرة يسعى فيها المسئولون في البيت الأزرق إلى إنهاء كل الأمور مبكراً لكي لا تقع الإدارة في مسألة الستة أشهر الحرة التي تتيح للاعب الانتقال إلى أي ناد دون الرجوع إلى ناديه الأصلي .

وعلمت " الميدان " من مصادرها أن ياسر يريد إنهاء مسيرته الكروية في الهلال بعد أن وصل 30 عاماً وهذا ما يطمئن القائمين على شئون النادي وأن مسألة التجديد لن تجد فيها الإدارة صعوبة كبيرة وخصوصاً أنها ترى في قائدها ثقلاً كبيراً على المستوى الفني وأيضاً امتلاكه مواصفات القائد الناجح في الملعب وخارجه والأمور المالية لن تكون نقطة خلاف بين الطرفين نظراً لعشق اللاعب للقميص الأزرق وتقدير الإدارة لوجود هذا اللاعب الذي يحظى بشعبية كبيرة بين محبي الهلال .

وأكد ذات المصدر أن قيمة العقد الأخير للاعب سوف تتجاوز 12مليون ريال مقسمة على عقده الذي سوف تبلغ مدته ثلاث سنوات وأن المفاوضات لن تطول حينما يجلس رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وياسر على طاولة المفاوضات لما يملك الطرفان من درجة تفاهم كبيرة وطموحات متقاربة .

يذكر أن ياسر القحطاني قد وقع عقده الحالي في شهر اغسطس عام 2009 والذي يمتد إلى خمس سنوات ولكن في عام 2011 انتقل إلى نادي العين الاماراتي على سبيل الإعارة لمدة موسم في قرار صدم عشاق الهلال انذاك ولكن سرعان ما عاد إلى تمثيل القميص الأزرق بعد نهاية إعارته .



الهلال استعاد حظوظه بالريان والأهلي يحصد العلامة الكاملة



علي القعيمي - الأحساء

سجلت نتائج الفرق السعودية في الجولة الثانية من منافسات بطولة دوري أبطال آسيا نتائج غير متوازنة تتراوح ما بين الجيدة والجيدة جدا وكان من أفضل نتائج الجولة وصول فريق النادي الأهلي للعلامة الكاملة (6) نقاط من مباراتين بعد أن سجل الفوز الثاني في مجموعته على حساب فريق النصر الإماراتي بهدفين مقابل هدف في المباراة التي أقيمت خارج ميدانه في الإمارات وبذلك يتصدر فريق النادي الأهلي فرق المجموعة الثالثة تاركا فريقي ساباهان الإيراني والغرافة القطري خلفه في المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط لكل منهما وبقي النصر الإماراتي في ذيل المجموعة بدون رصيد من النقاط .

وعاد فريق الهلال لجادة الطريق ودخل منافسات على التأهل للمرحلة الثانية (دور الستة عشر) عن فرق المجموعة الرابعة بعد فوزه المستحق على الريان القطري بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي اقيمت على ملعب سمو الأمير فيصل بن فهد بقلب مدينة الرياض وقد خدمت المباراة الثانية في المجموعة التي فاز بنتيجتها الاستقلال الإيراني على العين الإماراتي بهدفين نظيفين خدمت فريق الهلال بأن حل ثانيا في المجموعة بثلاث نقاط خلف الاستقلال الإيراني (4) نقاط ومتقدما على العين بأفضلية التسجيل ويستقر الريان القطري في مؤخرة المجموعة بنقطة واحدة كانت حصيلة تعادله مع الاستقلال في الجولة الأولى .

وعاد فريق الشباب من الإمارات بتعادل مثير حصل عليه من مستضيفه فريق الجزيرة بهدف لهدف وكان الشباب هو المتقدم بالنتيجة التي وضعت فريق الشباب شريكا في صدارة المجموعة الأولى مع فريق تبريز الإيراني الذي وقع في فخ التعادل مع الجيش القطري في قطر حيث تعادل الفريقان بثلاثة أهداف لثلاثة ليتعادل رصيد الجيش والجزيرة بنقطة وحيدة لكل فريق في المركزين الثالث والرابع ، وأخيرا سجل فريق الاتفاق تعادلا غير مقنع لجماهيره مع لخويا القطري بدون أهداف ليحصل الاتفاق على أول نقطة له في المجموعة الثانية التي يتصدرها فريق بختاكور الأوزبكي بست نقاط بعد فوزه على الشباب الإماراتي في الإمارات بهدف دون مقابل وقد استفاد لخويا القطري من تعادله مع الاتفاق في الدمام بأن احتفظ بالمركز الثاني في المجموعة بـ 4 نقاط ويصبح الاتفاق ثالثا بنقطة واحدة والشباب في المركز الرابع بدون رصيد من النقاط وسوف تكشف مباريات الجولات القادمة حظوظ الفرق السعودية في التأهل لدور الستة عشر الذي ستقام مبارياته بنظام الذهاب والعودة .

وعلى الصعيد الحسابي لتصفيات المجموعات الآسيوية في البطولة فقد بلغ عدد الأهداف المسجلة في الجولتين الأولى والثانية 84 هدفا بواقع 40 هدفا في الجولة الأولى و44 هدفا في الجولة الثانية وبلغ عدد ركلات الجزاء المحتسبة في الجولتين 9 ركلات سجلت منها 8 ركلات وأهدرت ركلة واحدة بينما استخدم حكام المباريات 4 بطاقات حمراء في الجولتين .

وستقام مباريات الجولة الثالثة يومي الثلاثاء والأربعاء 2 – 3 ابريل 2013 م حيث يلعب يوم الثلاثاء الأهلي مع ساباهان في إيران ويلعب الشباب مع تبريز الإيراني في الرياض ، ويوم الأربعاء يلعب الهلال مع الاستقلال الإيراني في إيران ويلعب الاتفاق مع الشباب الإماراتي في الإمارات .



(ياسر ساير بنيته الطيبة)
فهد الغريب


النجوم الكبار في كل بقاع الأرض يلقون العناية والاحترام ومعاملتهم تختلف عن الجميع وإن هم اخطأوا نقر ونعترف أن خطأهم (جسيم) فهم قدوة ولكن في النهاية هم بشر معرضون للخطأ ولكن إذا كان أرحم الراحمين يعفو عن أعظم السقطات فما بالنا نحن البشر نكبر الصغائر والكبائر نعظمها ونكررها في كل مكان ونجعلها حكاية الزمان.

ياسر القحطاني وعلى الرغم من ما يتعرض له هذا النجم من نقد موجه ولاذع إلا أنه ساير في حاله وبنواياه الحسنة ولو تعرض أي نجم لمثل ما تعرض له لانتهى ولكن إيمان هذا الرجل بالله وثقته بمن حوله جعلت منه رجلاً بألف رجل لا يقهره غدر الزمان فياسر كل يوم يعود أقوى من السابق فهم ينسبون له خسائر المنتخب وفي حالة الفوز تنسب لغيره وعندما عاد لمنتخب بلاده مرة أخرى اقاموا الدنيا ولم يقعدوها وجيروا اخفاق منتخب كامل في دورة الخليج الأخيرة لعودته ولمدربه الذي تواضع وأعاده لمنتخب بلاده بمكالمة جوال.

الآن ياسر يسير في الطريق الصحيح متنازلاً لهم عن منتخب بلاده الذي يتشرف بأن يحمل قادته كل لاعب ذلك المنتخب الذي فرح في إنجازاته وأهدافه وذرف دموعه في اتراحه.

من يرى ياسر الآن وهو يتصدر قائمة الهدافين الوطنيين في دورينا ويقترب من تخطي اللاعب الاتحادي محمد نور في بطولة الأندية الاسيوية صاحب 17هدفاً مقابل 14هدفاً لياسر يدرك أن هذا الرجل لديه عزيمة واصرار على أن يثبت لنفسه ولمحبيه فقط أنه قادر على تحقيق أحلامهم وثقتهم فيه اما اولئك الذين سخروا أقلامهم وألسنتهم ومدرجاتهم للنيل منه فإنهم إن كانوا (فلتوا) من حسابهم في الدنيا فإنهم لن يفلتوا من عقاب الآخرة.

(أنديتنا الأسيوية في طريقها الصحيح)

الآن ياسر يسير في الطريق الصحيح متنازلاً لهم عن منتخب بلاده الذي يتشرف بأن يحمل قادته كل لاعب ذلك المنتخب الذي فرح في إنجازاته وأهدافه وذرف دموعه في اتراحه.إذا استثنينا من الأندية الثلاثة السعودية الاسيوية الاتفاق فالأهلي والهلال والشباب يسيرون في الطريق الصحيح فالأهلي يحقق ست نقاط ويتصدر مجموعته والشباب يجمع أربع نقاط متصدراً مجموعته بعد أن أخذ نقطة ثمينة من الجزيرة الاماراتي بالامارات والهلال بياسر يعود لينافس على بطولته الاسيوية التي غاب عنها كثيراً بعد أن كانت ديدنه التي تلذذ بها أجياله السابقة عاد الهلال بعد أن اعتقد البعض أن مباراة العين بالإمارات قصمت ظهره والضربة التي لا تميت تقوي فكان الريان القطري ضحية غضب وإبداع الهلال وهو النادي الذي لم أتذكر أنه هزم مرتين متتاليتين منذ زمن بعيد فالهلال قادر أن يعتلي هرم هذه المجموعة لأنه سوف يلاقي في مباراته القادمة الفريق الايراني العنيد المتمرس على هزيمة ومنافسة الأندية السعودية على أرضهم ولكن الهلال بما يملكه من اصرار وعزيمة ونجوم واعدة قادر على الفوز.

أما الاتفاق فأعتقد أن امكانات هذا النادي العريق أصبحت لا تتواكب مع المتطلبات الأسيوية التي تمتلك اللاعبين المحترفين المميزين والميزانيات (المليونية) مقارنة بنادي لا يستطيع أن يفي حتى بعقود محترفيه المحليين إلا بجهود شخصية يتحمل أعباءها رجل واحد فقط هو رئيسه عبدالعزيز الدوسري الذي كما علمت ينفق على النادي من (جيبه) الخاص.

الاتفاق يذكرني بذلك الرجل (الشايب) الذي يمشي بعكاز فهو يملك السمعة الطيبة والتاريخ البطولي التليد والكرم الجم ويجمع عبق الزمان ولكنه لا يستطيع أن يساير ويواكب عصر التكنولوجيا وتطلعات جيل الشباب.

خلاصة القول نتمنى أن نرى على الأقل اثنين من أنديتنا في المربع الذهبي حتى نضمن على الأقل نادياً واحداً في النهائي.
[email protected]






الهلال يرفض مشاركة لاعبيه في "التضامن الإسلامي"
تحضيرات لتكريم الشلهوب.. و"مذاكرة" ودية أمام الشعلة



محمد الشلهوب محتفلا بأحد أهدافه (الوطن)

الرياض: أحمد الدوسري

أكد رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد رفضه انضمام لاعبي فريقه الأول لقائمة المنتخب السعودي التي ستشارك في بطولة التضامن الإسلامي خلال يونيو المقبل، معللاً ذلك بعدم رسمية البطولة، وأنها غير معترف بها دولياً، واقفاً في صف لاعبي الأندية كافة، مشدداً على أنهم لن يتحملوا الضغط المتواصل والمشاركات المتوالية مع فرقهم والمنتخب حتى لو كانت عضلاتهم من "حديد".

إلى ذلك يستأنف لاعبو الفريق الأول في الهلال تدريباتهم مساء اليوم على ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بمقر النادي، باستثناء السداسي الدولي عبدالله السديري وعبدالله الزوري وسلطان البيشي وسلمان الفرج وسالم الدوسري ونواف العابد المنضمين للمنتخب السعودي الأول الذي يتحضر حالياً بمعسكر في ماليزيا قبل مواجهة إندونيسيا في 23 مارس الجاري ضمن التصفيات المؤهلة لأمم آسيا 2015.

وسيلعب الفريق مباراة ودية أمام الشعلة مساء الجمعة المقبلة التي ستكون فرصة للمدرب الكرواتي داليتش زلاتكو لإبقاء لاعبيه في أجواء المباريات، وكذلك استعادة الثنائي المصاب ياسر الشهراني ويحيى المسلم اللذين قطعا شوطاً كبيراً في طريقهما للتعافي، على أن يدخلا التدريبات الجماعية خلال الأيام المقبلة.

إلى ذلك تنوي إدارة النادي مخاطبة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمشاركة في تكريم نجم الفريق محمد الشلهوب الذي سيتم قريباً، كونه أحد أبرز لاعبي الهلال المشاركين في البطولات الآسيوية سواء مع فريقه أو حتى المنتخب؛ حيث لم يحصل إلا على إنذار واحد طوال مسيرته القارية، ويعد مثالاً للعب النظيف الذي تشجعه الاتحادات القارية في العالم بجانب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وعلى صعيد مغاير وتفعيلاً لدور النادي الاجتماعي زار الأمين العام المساعد فهد الحميدي، وإداري الفريق الأول لكرة القدم فهد المفرج، ومدرب اللياقة للفريق الأول لكرة القدم عبداللطيف الحسيني، وإداري فريق الهلال الأولمبي لكرة القدم سعد المنصور، ومسؤول العلاقات العامة بالنادي ياسر الطلاسي، بزيارة لاعب المنتخب السعودي ونادي الرياض السابق فهد الحمدان، الذي يرقد في المستشفى العسكري بالرياض، وذلك للاطمئنان على صحته بعد تعرّضه لأزمة صحية.



"أولمبي" الأهلي يبتعد في صدارة "دوري فيصل"
الهلال والاتحاد يتعثران بتعادلين أمام نجران والنصر



أولمبي الأهلي احتفظ بالصدارة بعد فوزه على الرائد أمس (الوطن)

بريدة: خالد البراك

ابتعد الفريق الأولمبي في النادي الأهلي بصدارة ترتيب دوري كأس الأمير فيصل بن فهد تحت (21 سنة) بفوزه أمس على مضيفه الرائد (3/صفر) في الجولة الـ22 للمسابقة.

ورفع الأهلي رصيده إلى 48 نقطة، مبقياً مضيفه الرائد على رصيده السابق (36 نقطة).

وتعثر الهلال المطادر للأهلي المتصدر، وخرج بتعادل إيجابي مع ضيفه نجران (1/1) ليصل رصيده إلى 44 نقطة في المركز الثاني، فيما وصل نجران إلى النقطة الـ17 التي أبقته في المركز الـ13.

ولم يكن حال الاتحاد أفضل، فتعادل بدوره مع ضيفه النصر (1/1) ليرفع رصيده إلى (43) نقطة في المركز الثالث، فيما وصل النصر إلى النقطة الـ35 في المركز السابع.

من جانبه كسب الشباب نظيره الفتح (1/صفر) ليرفع رصيده إلى40 نقطة في المركز الرابع للترتيب، فيما بقي الفتح عند النقطة الـ18 نقطة فتراجع في سلم الترتيب إلى المركز الـ12.

ونجح هجر بالفوز على ضيفه الوحدة (3/صفر) ليرفع رصيده إلى 27 نقطة في المركز التاسع، وبقي الوحدة في المركز الثامن بـ28 نقطة.

وتغلب التعاون على الشعلة (3/ صفر) ليصل إلى النقطة الـ19 في المركز الحادي عشر، وبقي الشعلة على رصيده بـ8 نقاط في المركز الـ14 الأخير.

وفي المجمعة، تغلب الاتفاق على الفيصلي 3/صفر، ليرفع رصيده إلى 38 نقطة في المركز الخامس، وتراجع الفيصلي إلى المركز العاشر برصيد 26 نقطة.





«القناص»... موهبة هداف تتجدد في كل عام



مكة المكرمة - فارس العتيبي

نجح قائد فريق الهلال، المهاجم ياسر القحطاني (31 عاماً) في قيادة فريقه إلى تحقيق أول ثلاث نقاط في دوري المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا بنسخته الجديدة في أول لقاء يشارك فيه في المحفل الآسيوي، عندما أحرز هدفين جميلين في شباك حارس الريان القطري عمر باري، الأول من تصويبة رأسية متقنة، والثاني من تسديدة محكمة، قبل أن يحرز الشلهوب الهدف الثالث في نهاية المباراة، ليرسم «القناص» ملامح الفرح على محيا الجماهير الزرقاء، ويهديها أول انتصار وأول ثلاث نقاط منحت الفريق مركز الوصافة في المجموعة الآسيوية الرابعة مقاسمة مع فريق العين الإماراتي برصيد أربع نقاط.

وأعاد «ابن الجنوب» ياسر القحطاني المولود في الخبر (شرق السعودية) في 10 تشرين الأول (أكتوبر) 1982 جزءاً كبيراً من ملامح موهبته التهديفية في هذا الموسم، فكان نجماً مميزاً فوق العادة في نزالات فريقه الكروية، إذ أحرز أهدافاً حاسمة، وقاد فريقه لانتصارات غالية في مسابقة كأس ولي العهد التي حققها فريقه من أمام النصر، إضافة إلى التألق اللافت في دوري زين السعودي، الذي جعله يحتل المركز الرابع في صدارة الهدافين برصيد 12 هدفاً حتى الجولة الأخيرة، ليؤكد القحطاني أن «الدهن في العتاقي»، وأن موهبته التهديفية تتجدد في كل حين وكلما تقدم به العمر في الملاعب السعودية.

وبدأ ياسر حياته الرياضية منذ الصغر في فريق «الحواري» نجوم العقربية، قبل أن ينضم إلى فريق «لوتو» للصالات المغلقة، وشارك في دورات رمضانية عدة، أقيمت في ناديي الاتفاق والقادسية، وبرز في شكل لافت في دورة شركة أرامكو التي أقيمت في الظهران، لتنهال عليه العروض من قطبي الشرقية الاتفاق والقادسية، قبل أن يذهب إلى نادي الاتفاق ويخضع لتجربة فنية بإشراف المدرب السعودي فيصل البدين مدة أسبوع، الذي اقتنع بموهبته الكروية، لتسارع إدارة نادي الاتفاق إلى مفاوضة اللاعب وتقديم مبلغ 30 ألف ريال مهراً لقيده في كشوفات النادي، لكن ياسر لم يرضَ بالمبلغ، وأدى الاختلاف الذي وقع بين الطرفين إلى دخول نادي القادسية في خط المفاوضات، فحوّل مسار اللاعب إلى صفوفه ليخضع لتجربة فنية، أقنعت إدارة النادي والمدرب البرازيلي كابرال، الذي أمر بتسجيله في الكشوفات في مقابل 50 ألف ريال.

وانضم ياسر إلى القادسية لاعب احتياط في الفريق الأول، ولم يستطع اللعب كثيراً أساسياً، وفي موسم 2000-2001 كان نادي القادسية ضمن فرق دوري الدرجة الأولى، وكان همه الأول الصعود إلى الدوري الممتاز، وفعلاً حقق ما كان يريده بعد أن قاد المهاجم ياسر القحطاني فريقه لصعود الدرجة الممتازة، بتصدره هدافي دوري الدرجة الأولى وهو في عمر لا يتجاوز الـ21 عاماً، ليتم استدعاؤه إلى المنتخب الأولمبي، وكانت أولى مشاركاته ضمن بطولة دورة الصداقة الدولية المقامة في مدينة أبها، التي نجح من خلالها في التألق وأن يثبت نفسه للجميع، فضمه مدرب المنتخب السعودي الأول آنذاك الهولندي غيرارد فاندرليم إلى المنتخب الأول المشارك في بطولة كأس العرب، التي كانت المشاركة الأولى لياسر مع «الأخضر». واستطاع «القناص» أن يكسب إعجاب الجميع، بعد أن سجّل هدفين في مرمى المنتخب اليمني، وأسهم في فوز المنتخب بكأس الدورة.

وفي موسم 1423هـ، أبدع ياسر كثيراً وقدم أداءً مبهراً، وقاد فريقه إلى المربع الذهبي في الدوري السعودي، ثم قاد «الأخضر» إلى تحقيق كأس «خليجي16» في الكويت. وفي منتصف موسم 1425هـ، ومع زيادة تألق ياسر القحطاني، سواء على صعيد فريقه نادي القادسية أم المنتخب، دخل ناديا الاتحاد والهلال بقوة للظفر بصفقة المهاجم الهداف، في واحدة من أقوى قضايا الموسم الرياضي السعودي، وكان عرض الاتحاد أقوى وأفضل من عرض الهلال مادياً، ولكن رغبة ياسر كانت أقوى، إذ أعلن عشقه للهلال وتفضيله عرض «الزعيم»، ليتم حسم صفقته رسمياً في صفقة كانت الأعلى من الناحية المالية حينها.

وأبدع «القناص» كثيراً في مشواره مع «الأزرق»، وحقق بطولات محلية عدة، كما قاد «الأخضر» في كأس أمم آسيا 2007 ولفت الأنظار كثيراً بأهدافه الحاسمة، ليحصد المنتخب السعودي لقب الوصيف بعد خسارته في المباراة النهائية من العراق، كما نال القحطاني جائزة أفضل لاعب في قارة آسيا 2007، بعد منافسة حامية مع العراقيَيْن، يونس محمود ونشأت أكرم، وفي عام 2011 وقبل بداية الدوري السعودي قرابة الشهر، انتقل إلى نادي العين الإماراتي بصفقه إعارة لموسم واحد وبمبلغ ضخم يقارب الـ1.5 مليون يورو، وحقق مع الفريق بطولة الدوري الإماراتي، قبل أن يعود مجدداً إلى «الزعيم» مطلع الموسم الرياضي الحالي ويقود الهجوم الأزرق في المنافسات المحلية ودوري أبطال آسيا.





ياسر القحطاني: مرحلة «الأخضر» حساسة وتحتاج إلى تكاتف الجميع
تدريبات الهلال تستأنف اليوم ويحيى المسلم جاهز للمشاركة


الرياض: فارس السبيعي

طالب ياسر القحطاني، قائد فريق الهلال، الجميع «إعلاما وجماهير» بالوقوف مع المنتخب السعودي الأول الذي يستعد لخوض مباراته الثانية في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الآسيوية التي ستقام بأستراليا عام 2015، مشددا على أنها مرحلة حساسة تحتاج إلى تكاتف الجميع مع الأخضر الكبير.

جدير بالذكر أن ياسر القحطاني اعتزل اللعب دوليا قبل أن يعود ويقود الأخضر في «خليجي 21» في البحرين، بناء على ضغوط من مدرب المنتخب آنذاك الهولندي فرانك ريكارد ولم يحضر في التشكيلة الدولية الحالية لأسباب فنية؛ حيث صرف الإسباني لوبيز كارو النظر عن ضمه منذ مباراة السعودية والصين التي جرت في الـ6 من فبراير (شباط) الماضي.

ومن ثم، وجه القحطاني رسالة إلى جماهير ناديه يذكرهم فيها بأهمية دعم ومساندة الفريق بشكل كبير، مستندا إلى حضورهم الكثيف في نهائي كأس ولي العهد الذي أثمر تحقيق البطولة، حيث ربط قائد الهلال بين حضورهم ومساندتهم بتحقيق الكأس، ويأتي هذا الحديث بعد الانتقادات التي وجهت للجماهير وحضورها المتواضع في المباراة الأخيرة أمام الريان القطري في البطولة الآسيوية على غير المتوقع، وهو الذي عبر عنه بشكل علني رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد وأبدى عتبه على عدم الوجود بكثافة لدعم الفريق في المباريات المهمة كالمباريات القارية.

وفي السياق ذاته، حذر مهاجم الفريق ياسر القحطاني من التعامل مع من انتحل شخصيته على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وطالب بعدم تصديق ما يكتبه.

وعلى صعيد الفريق الأول، تستأنف في الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم التدريبات بعد الإجازة القصيرة التي أعطيت للاعبين عقب المباراة الأخيرة أمام الريان القطري في البطولة الآسيوية التي كسبها الهلال بنتيجة (3 - 1). وينتظر أن يشهد المران مشاركة المدافع يحيى المسلم بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي.





وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::


اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 17/03/2013 عند الساعة » 03:28 AM
  #2  
قديم 17/03/2013, 03:02 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/02/2005
المكان: ENGLAND-London
مشاركات: 6,132
الله يعطيكم العافية
بالتوفيق للهلال
  #3  
قديم 17/03/2013, 03:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zouz
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 03/09/2011
المكان: Twitter:@izoouze
مشاركات: 207
إعــدآد : $صدى القناص$
شكرا لكك أخويي . جآر القرآءه
  #4  
قديم 17/03/2013, 03:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكمبوتر
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/05/2011
مشاركات: 268
الله يعطيكم العافيه وشكرا على النقل المميز لأخبار الزعيم الملكي من الصحف
  #5  
قديم 17/03/2013, 03:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي ....................
  #6  
قديم 17/03/2013, 03:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عضيد ياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/12/2008
المكان: في بيتنا ..( يالبى قلب الهلال وجمهوره ذوووق
مشاركات: 1,729
شكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا........
  #7  
قديم 17/03/2013, 03:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من 1998
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 24/09/2012
مشاركات: 16
أنانية الأندية .. تعطل تطور الكرة السعودية

مقال يستحق الاشاده

بالتوفيق للمكي ....
  #8  
قديم 17/03/2013, 03:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وليد1111
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/03/2008
مشاركات: 303
بالتووووووووووووووووووفيق لنادي القرن
  #9  
قديم 17/03/2013, 03:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبوريـــان
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/10/2009
المكان: ♥alhilal♥
مشاركات: 1,736
.. بآلتوفيـق لـ زعـيـمنـا ..
  #10  
قديم 17/03/2013, 03:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ راكان الغامدي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/08/2008
المكان: الباحة
مشاركات: 3,748
بالتوفيق للهلال في قادم مشواره والله يوفق الجميع
  #11  
قديم 17/03/2013, 03:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نهر الدموع
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/11/2007
المكان: داخل دولاب البطولات
مشاركات: 2,026
الله يعطيكم العافيه وشكرا على النقل المميز لأخبار الزعيم الملكي من الصحف
  #12  
قديم 17/03/2013, 03:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قلب تبوك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/10/2010
المكان: تبوكـ
مشاركات: 5,449
يعطيك العافية وبالتوفيق للزعيم ...





..




.
  #13  
قديم 17/03/2013, 03:30 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 12/02/2011
مشاركات: 168
اذا كان صحيحا ما يتم تداوله ان لاعب وسط الاتحاد احمد الفريدي لم يتسلم حتى الآن المبالغ المتفق عليها في عقده الحالي فلا غرابة ان ينعكس ذلك بصورة سلبية على نفسية اللاعب وبالتالي عدم الظهور بالصورة التي تنتظرها جماهير الاتحاد!

والان اسامة هوساوي الطحالب يطالبون با اعطاء الفرصة لعقيل بلغيث لان اسامة

مستواه هابط وتسبب في نكبات للدفاع


من طلع من داره

قل مقداره

اخر تعديل كان بواسطة » mr-zo0oz في يوم » 17/03/2013 عند الساعة » 03:57 AM
  #14  
قديم 17/03/2013, 03:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ روحي وعشقي ملكي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/10/2012
المكان: في قلب مملكتي "
مشاركات: 689
يستااااهل القناص أخبار الصحف اليوم كلها عنه

الله يوفقه ويوفق الزعيم الملكي

ويعطيكم العافيه على الأخبار ...
  #15  
قديم 17/03/2013, 03:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ـهلالــــي ـهذا حالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/10/2006
المكان: ◦˚°
مشاركات: 2,444

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
’’,,
سبحان الله
الحمدلله
لا إله إلا الله
والله أكبر
ولا حول ولا قوة إلا بالله

اخر تعديل كان بواسطة » ـهلالــــي ـهذا حالي في يوم » 17/03/2013 عند الساعة » 04:02 AM
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:23 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube