#1  
قديم 16/02/2013, 06:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غلاكـ ماينتهي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
المكان: المدينة المنورة ..
مشاركات: 4,145
اخبار المجلس العـام ليوم السبت 1434/4/6 هـ 2013/02/16 م



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..





وافقَ على إنشاء كلية العلوم والمهن الصحية
المليك يرعى المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية اليوم

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.. اليوم المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية الذي ينظمه كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود.

وأكد رئيس المؤتمر والمشرف على كرسي القرآن وعلومه الدكتور عبد الرحمن الشهري أن هدف المؤتمر يتركز في تطوير الجوانب المعرفية والتنظيمية والتشجيعية والتمويلية والتقنية والإعلامية في خدمة القرآن وعلومه وإتاحة عقد الشراكات بين المؤسسات.

على صعيد آخر وافقَ خادم الحرمين الشريفين، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس التعليم العالي الملك عبد الله بن عبد العزيز على إنشاء كلية العلوم والمهن الصحية لتنضم للكليات الأخرى وهي: الطب، طب الأسنان، التمريض، العلوم الطبية التطبيقية، والصيدلة.

من جهته، أوضح العميد المشارك لبرنامج السنة التحضيرية بجامعة العلوم الصحية الدكتور عبد المحسن الكشي، أن الكلية تهدف إلى تأهيل كوادر سعودية مدربة مؤهلين بالمعرفة والمهارات التي تُمكِّنهم من العمل في القطاع الصحي في المملكة والمساهمة في توفير وسد احتياجات سوق العمل.



يفتتحه - نيابة عن وزيرالخارجية - الأمير تركي بن محمد بحضور مساعد أمين الأمم المتحدة

انطلاق المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب في الرياض اليوم بمشاركة49 دولة ومركزاً وشخصيات دولية متخصصة

تنطلق في الرياض اليوم السبت فعاليات المؤتمر الدولي المعني بتعاون الأمم المتحدة مع مراكز مكافحة الإرهاب بعنوان" تشجيع الشركاء على المساهمة في بناء القدرات" والذي تستضيفه المملكة بالتنسيق مع الأمم المتحدة ممثلة في (سكرتارية مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وفرقة العمل المعنية بالتنفيذ في مجال مكافحة الإرهاب) وبمشاركه حشد كبير من الخبراء والسفراء ومسؤولي مراكز مكافحة الإرهاب في العالم. ويفتتح المؤتمر نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ،صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف وبحضور مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، وتستمر فعالياته يومين، ويتضمن برنامج المؤتمر بالإضافة إلى الجلستين الافتتاحية والختامية عقد 4 جلسات يتم فيها مناقشة الركائز الأربع الأساسية للاستراتيجية الدولية لمكافحة الإرهاب التي تمثل محاور المؤتمر ومنها التدابير الرامية إلى معالجة الظروف المؤدية إلى انتشار الإرهاب، وتدابير منع الإرهاب ومكافحته.



الأميرمحمد بن نايف




وتشمل قائمة المشاركين في المؤتمر الدول الأعضاء في المجلس الاستشاري لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب (uncut)، وعددها (21) بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بصفة مراقب، وعدد (28) مركزاً دولياً فاعلاً في مجال مكافحة الإرهاب ، بالإضافة إلى العديد من المدعوين من حكومة المملكة والأمم المتحدة.
وكانت المملكة قد خطت خطوات هامة وملموسة في مكافحة ظاهرة الإرهاب الخطيرة وأسهمت بفعالية في التصدي لهذه الظاهرة ومن ويلاتها ونتائجها المدمرة ،وتكسرت على يد سواعد أبناء المملكة من رجال الأمن البواسل بإيمانها وبتلاحم قيادتها وشعبها تكسرت مجاديف الإرهابيين وتهاوت مبادئ أفكارهم ومنهجهم الضال بعد أن تصدى لها علماء المملكة ومشايخها وقارعوا الحجة بالحجة وفندوها وبينوا بالأدلة من الكتاب والسنة خطأها وفسادها وبطلانها.


الأميرتركي بن محمد بن سعود الكبير


وتصدت المملكة لأعمال العنف والإرهاب على المستويين المحلي والدولي فحاربته محلياً وشجبته وأدانته عالمياً
وفي هذا السياق قال خادم الحرمين - حفظه الله - إن الأمن في المملكة العربية السعودية بألف خير فهي صامدة كالصخر تكسرت عليه كل تلك الهجمات«.
وأضاف في حديثه - أيده الله - لصحيفة «السياسة» الكويتية نشرته يوم 30 جمادى الأولى عام 1425 ه «إننا اجتزنا مراحل الإرهاب..فنحن ذهبنا إلى رؤوس الثعابين مباشرة لنقطعها».
وأكد خادم الحرمين ثقته الدائمة في رجال الأمن والقوات المسلحة بمختلف القطاعات الأمنية، منوهاً أيده الله خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت يوم الاثنين 28 محرم 1427ه بيقظة رجال الأمن وتفانيهم في خدمة دينهم ووطنهم وشعبهم وتوفيقهم بفضل الله في القضاء على فلول الإرهابيين الهاربين وإحباط المحاولة الإرهابية في محافظة بقيق التي استهدفت منشأة اقتصادية وطنية كبرى يعود نفعها على جميع أبناء الشعب السعودي..
وفي جانب إنساني وتقديرا للتضحيات التي قدموها اهتمت الدولة -رعاها الله- برجال الأمن البواسل الذين يخوضون بكل شرف المعركة ضد الإرهاب واحتضنت أبناء شهداء الواجب منهم وأسرهم واعتنت بالمصابين منهم.
وقامت وزارة الداخلية بجهود متكاملة لرفع معنويات رجال الأمن في الدفاع عن بلدهم ومحاربة أصحاب الفكر المنحرف فقدمت لهم الدعم المادي والمعنوي وتم منح أسر الشهداء منهم والمصابين والمتضررين كل ما يعينهم على مواجهة أعباء الحياة .
وفيما يتصل بالمعالجة الوقائية قامت المملكة بالعديد من المبادرات والجهود للقضاء على الفكر المنحرف والأعمال الإرهابية، وشكلت وزارة الداخلية لجنة المناصحة وهي لجنة شرعية تتكون من العلماء والدعاة والمفكرين بهدف تصحيح المفاهيم الخاطئة والمغلوطة لدى الموقوفين ونصحهم وتوجيههم إلى تعاليم الدين الإسلامي الصحيحة.
ونظمت المملكة بالتزامن مع المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب حملة التضامن الوطني لمكافحة الإرهاب في مختلف مناطق المملكة شاركت فيها جميع القطاعات التعليمية والأمنية وهدفت إلى زيادة الوعي العام للتصدي للعمليات الإرهابية وتعزيز الانتماء للوطن،وأصدرت جملة من الأنظمة والتعليمات واللوائح لاستخدام شبكة الإنترنت والاشتراك فيها.
ويضاف إلى ذلك حكمة القيادة السعودية في كسب أسر المطلوبين أمنيا ممن لهم صلة بالعمليات الإرهابية إلى جانبها في معركتها ضد الإرهاب إذ لم تحملهم وزر أعمال أبنائهم ،كما عملت الدولة عبر أجهزتها الرسمية على تجفيف منابع الإرهاب واجتثاث جذوره.
وكانت النجاحات التي حققتها المملكة في مكافحة الإرهاب والإنجازات الأمنية التي سطرها رجال الأمن في إحباط الكثير من المخططات الإرهابية قبل وقوعها محل إشادة وتقدير دوليين ،حيث أشاد الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش في خطاب ألقاه أمام مؤتمر جمعية رؤساء تحرير الصحف الأمريكية بدور المملكة في محاربة الإرهاب.. وقال «إن الإرهابيين ارتكبوا خطأً تكتيكيا في تقديري حين هاجموا المملكة وهم يدركون الآن نتائج ذلك»، وقال منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية كوفر بلاك في تصريح صحفي «إننا يجب أن نحكم على الحكومة السعودية من خلال أعمالها في ميدان مكافحة الإرهاب».
ويعد المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي دعت إليه المملكة وعقد بمدينة الرياض أوائل شهر فبراير عام 2005م احد جهود المملكة في مكافحة هذه الآفة العالمية في إطار دولي. وفي ذلك قال خادم الحرمين في الكلمة التي افتتح بها المؤتمر «إن المملكة كانت من أوائل الدول التي عانت من الإرهاب وحذرت من خطره وقاومته بكل شدة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي ونحن الآن في حرب مع الإرهاب ومن يدعمه ويبرر له وسوف نستمر في ذلك بعون الله حتى القضاء على هذا الشر.. إننا سنضع تجربتنا في مقاومة الإرهاب أمام أنظار مؤتمركم كما إننا نتطلع إلى الاستفادة من تجاربكم في هذا المجال ولاشك أن تجاربنا المشتركة سوف تكون عونا لنا جميعا بعد الله في معركتنا ضد الإرهاب».
ودعا -حفظه الله-إلى إنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب يكون العاملون فيه من المتخصصين في هذا المجال الهدف منه تبادل المعلومات بشكل فوري يتفق مع سرعة الأحداث وتجنبها إن شاء الله قبل وقوعها،مؤكداً ثقته في الله بأن النتيجة النهائية هي انتصار قوى المحبة والتسامح والسلام على قوى الحقد والتطرف والإجرام.
وفي ذات السياق تقدمت المملكة بمشروع قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو لتشكيل فريق عمل لدراسة توصيات ذلك المؤتمر بما في ذلك إنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب أعلنه الأمير سلطان - رحمه الله - في كلمته التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.


مدير الشؤون الأمنية بالإمارة يكشف عن قرار للأمير سطام بتقسيم الرياض إلى 4 محافظات

كشف مدير عام وكالة الشؤون الأمنية بإمارة منطقة الرياض علوش فارس السبيعي عن قرار للأمير الراحل سطام لم يصدر بتقسيم مدينة الرياض إلى 4 محافظات. وقال إنه تشرف بالعمل تحت إدارة المرحوم صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن العزيز قرابة ثمانية وعشرين عامًا.
وكشف عن آخر قرار إداري اعتزم سموه اتخاذه ولكن حالت صحته دون ذلك هو تقسيم مدينة الرياض إلى أربع محافظات بحيث يكون شرق الرياض محافظة وجنوب الرياض محافظة وشمال الرياض محافظة وغرب الرياض محافظة بحيث تصبح كل محافظة مستقلة بخدماتها مشيرًا إلى أن سموه يرى أن الرياض مدينة كبيرة وعدد سكانها يفوق 6 ملايين نسمة وهذا يتطلب اعتماد تقسيم يضمن تقديم الخدمة للمواطنين بشكل أفضل.
وأضاف أن الاأير الراحل كان شخصية إدارية يزرع الثقة فيمن يعملون معه وتحت إدارته ويشركهم في اتخاذ القرار، كما يتميز باتخاذ القرارات الجرئية والنافذه بعد دراسة وافية للموضوع موضحًا أنه يحث على تكريم الموظف المثالي ويرسل له شهادة شكر وتقدير وقد حصلت عام 1430هـ على شهادة شكر كانت حافزًا لي على مواصلة العمل وبذل الجهود.
وبين أنه عندما استلم زمام الأمور أميرًا للرياض أكمل مسيرة الأمير سلمان بن عبدالعزيز وتحقق خلال لـ(15) شهرا التى تولى فيها سموه مسؤوليات الإمارة في العاصمة قرارات مهمة نالت استحسان واهتمام الشارع وحديث الناس على اختلاف مستوياتهم وأهم تلك القرارات مشروع النقل العام وتنمية المحافظات ومشروعات الطرق وتعزيز الأمن الحضري. وأضاف أن قرارسموه رحمه الله بعدم منع الشبان العازبين من دخول الأسواق والمجمعات التجارية لقي ترحبًا كبيرًا من المجتمع.





"الصحة" تنفي إقالة مدير صحة جازان بسبب "فتاة الإيدز"

نفى الناطق الإعلامي بوزارة الصحة خالد مرغلاني ماتم تناوله على مواقع التواصل وعدد من الصحف الإلكترونية عن إعفاء مدير الشؤون الصحية بمنطقة جازان حمد الأكشم وقال خالد مرغلاني: إن وزارة الصحة ما زالت تتابع باهتمام موضوع قضية فتاة جازان التي نقل إليها الدم الملوث مؤكدًا أن التحقيقات التي تقيمها وزارة الصحة لم تظهر نتائجها بعد.
وأضاف إن الوزارة لن تتهاون في القضية وأن النتائج سوف تكون من أشد العقوبات وذلك لمن يثبت تقصيره أو تهاونه.
من جانبه قال مدير عام الشؤون الصحية بجازان حمد الأكشم: إننا في انتظار قرارات الجهات العليا وأنني على أتم الاستعداد لتقديم استقالتي إن رأت الجهات العليا أن الخطأ من مدير الشؤون الصحية بجازان.
وأضاف إننا إلى الآن لسنا متأكدين من إصابة الطفلة بالمرض من عدمه مع العلم أن الدم المنقول ثبت إصابته بفيروس الإيدز مع العلم أنه تم التوصل إلى المتبرع والذي لم يتم حجره في أقسام وزارة الصحة المعنية مشيرًا إلى أن المتبرع لم يكن يعلم أنه مصاب بالإيدز قبل التبرع بالدم.





الحر يسيطر على مراكز حيوية قرب المطارات.. وعدد اللاجئين تجاوز (182) ألفاً في تركيا
المعارضة تطالب بمحاسبة الأسد وأركانه وتستثنيهم من الحل السياسي




أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض الجمعة ان أي حل سياسي للازمة المستمرة منذ 23 شهرا، لا يمكن ان يشمل الرئيس بشار الأسد وأركان نظامه.

واتى البيان غداة اجتماع عقدته الهيئة السياسية للائتلاف الخميس في القاهرة، بعد تصريحات لرئيس الائتلاف أحمد معاذ الخطيب أبدى فيها استعدادا مشروطا للحوار مع ممثلين للنظام، ولاقت انتقادات في صفوف المعارضة.

وجاء في البيان «ان بشار الأسد والقيادة الأمنية - العسكرية المسؤولة عن القرارات التي أوصلت حال البلاد إلى ما هي عليه الآن خارج إطار هذه العملية السياسية وليسوا جزءا من أي حل سياسي في سورية، ولابد من محاسبتهم على ما اقترفوه من جرائم».

فيما عبّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن اعتقاده بأن تنحي الرئيس السوري عن السلطة أمر مستحيل لأن الأسد قرر البقاء ولن يتراجع عن قراره. وكشف أنه يعارض أن يتخذ مجلس الأمن الدولي أي إجراءات ضد سورية.

وعلى الصعيد الميداني سيطر مقاتلون معارضون الجمعة على كتيبة للدفاع الجوي قريبة من مطاري حلب الدولي والنيرب العسكري اللذين تدور حولهما اشتباكات مع استعداد المقاتلين والقوات النظامية لهجوم متبادل، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد: «سيطر مقاتلون من جبهة النصرة وكتيبة المهاجرين على كتيبة الدفاع الجوي التي تقع غرب بلدة حاصل وشرق مطار حلب الدولي بعد اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية التي أعادت قبل أيام السيطرة عليها».

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان الكتيبة «مهمة لقربها من مطار حلب الدولي» الذي يبعد عنها اقل من عشرة كيلومترات.

وأوضح ان «النظام يتحضر لعملية واسعة لاستعادة السيطرة على اللواء 80» المكلف حماية المطارين، الذي سيطر عليه مقاتلو المعارضة الأربعاء بعد اشتباكات «أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 150 شخصا من الطرفين، بينهم ضباط كبار من القوات النظامية».

وتدور اشتباكات كذلك في محيط بلدة تلعرن في ريف مدينة السفيرة في محافظة حلب «مع رتل من القوات النظامية متجه من حماة (وسط) ويحاول التقدم إلى محيط المطارين».

كذلك، تدور اشتباكات في محيط مطار كويرس العسكري القريب من مدينة الباب في محافظة حلب، أدت إلى مقتل «ما لا يقل عن ستة من عناصر القوات النظامية»، بحسب المرصد.

وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل 11 شخصا جراء قصف على مدينة خان شيخون، بحسب المرصد.

كما تدور اشتباكات قرب بلدة حيش وفي محيط معسكري وادي الضيف والحامدية، يرافقها «قصف من القوات النظامية وتحليق للطيران الحربي في سماء المنطقة» في محاولة لإيصال الإمدادات إلى المعسكرين، بحسب المرصد.

وفي دمشق، قتلت طفلة جراء سقوط قذيفة على حي التقدم في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق. وفي الريف، تعرضت مدينة حرستا (شمال شرق) والزبداني للقصف من القوات النظامية التي أرسلت تعزيزات إضافية إلى مدينة داريا (جنوب غرب)، التي تحاول منذ فترة فرض كامل سيطرتها عليها. وأدت أعمال العنف الجمعة إلى مقتل 67 شخصا.

في الوقت ذاته أعلن مركز الكوارث والطوارئ في الحكومة التركية الجمعة أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين لديها بلغ 182ألفا و621 سورية.

من جهة أخرى يحقق مسؤولو الجمارك في فنلندا في محاولة لتهريب أسلحة لسورية عبر ميناء في هلسنكي بعد اعتراض حاوية كانت قادمة من روسيا تحمل قطع غيار دبابات الشهر الماضي.






فيما أحيا مؤيدو مرسي مليونية باسم «ضد العنف»
المتظاهرون يهاجمون القصر الرئاسي في مصر ويطالبون بإسقاط النظام


اشتبك محتجون معارضون للرئيس المصري محمد مرسي مع الشرطة أمام قصر القبة الرئاسي بعد أن رشقوه بالحجارة والزجاجات الحارقة، كما وقعت اشتباكات أمام قسم شرطة في مدينة الإسكندرية على البحر المتوسط ومدينة المحلة شمالي العاصمة.

في الوقت نفسه شارك ألوف الإسلاميين بمصر في مظاهرة بالجيزة بالقاهرة للتنديد بالعنف الذي شاب احتجاجات الأسابيع الماضية. وعبر المتظاهرون الإسلاميون عن التأييد لمرسي.

وشارك بضعة ألوف من رابطة مشجعي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي التي تسمي نفسها أولتراس أهلاوي في مسيرة إلى مبنى وزارة الدفاع في شمال القاهرة رافعين رايات عليها صور قتلى احتجاجات وهتفوا «الشعب يريد إعدام المشير».

ودعا للمظاهرة المؤيدة لمرسي حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية المتحالفة مع مرسي.

وقالت جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي إنها شاركت «رمزيا» في المظاهرة التي رفعت شعار «معا ضد العنف» لكن بعض المشاركين فيها هددوا بأنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي إذا استمرت مظاهرات المعارضين الذين يدعو بعضهم لإسقاط مرسي.

ونظم الإسلاميون مظاهرتهم بعد احتجاجات دعت إليها جبهة الإنقاذ الوطني التي تقود المعارضة تحول بعضها للعف واستخدمت فيها زجاجات حارقة وحجارة في رشق قصر الاتحادية، كما أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش على محتجين.

ورفع مؤيدو مرسي لافتات كتب عليها «الشعب يريد يدا من حديد» و»يا جبهة الخراب (الإنقاذ).. نحن لكم بالمرصاد».وطالب نشطاء بإسقاط مرسي الذي فاز في أول انتخابات رئاسة حرة تشهدها مصر.

حيث كان ناشطو المعارضة قد دعوا لإقامة مظاهرات الأمس تحت شعار «كش ملك» في إشارة إلى اعتقادهم بأن مظاهراتهم السابقة أمام الاتحادية في شرق العاصمة أجبرت مرسي على نقل عمله إلى قصر القبة.

وتجمع أمام البوابة الرئيسية للقصر مئات المحتجين ورددوا هتافات على إيقاع دقات الطبول تقول «الشعب يريد إسقاط النظام» و«ارحل ارحل» و «الله زمان وبعودة ليلة أبوكم ليلة سودا»، فيما كان مؤشرا لهجوم على القصر وقع بعد ذلك بالحجارة والزجاجات الحارقة حسبما أظهرته لقطات تلفزيونية.




العراق: تواصل التظاهرات السنية في جمعة «صبراً بغداد»


تظاهرة سنية في سامراء مناهضة لحكومة المالكي (أ.ف.ب)



اصيب 11 شخصاً بجروح، امس في انفجار سيارة مفخخة قرب حسينية بقضاء المقدادية في محافظة ديالى بشمال شرق بغداد، فيما سقطت 4 قذائف قرب قاعدة للجيش العراقي في الفلوجة.
وقال مصدر امني في بغداد، إن "سيارة مفخخة انفجرت قرب احدى الحسينيات في قضاء المقدادية، ما ادى الى اصابة11 شخصا بجروح".
وأضاف أن القوات الأمنية قتلت انتحارياً في ذات المكان اثناء محاولته تفجير نفسه بحزام ناسف بعد انفجار السيارة المفخخة مباشرة.
من ناحية اخرى انطلقت امس تظاهرات حاشدة في أرجاء المدن السنية بالعراق عقب أداء صلاة ظهر الجمعة للاسبوع الثامن على التوالي اطلق عيها اسم "صبرا بغداد" للتأكيد على مطالبهم التي تشمل اطلاق سراح المعتقلين واعادة المفصولين الى وظائفهم او احالتهم الى التقاعد والغاء قوانين الارهاب التي تستند الى معلومات المخبر السري.
وخرج المتظاهرون بمدن الأنبار والفلوجة وصلاح الدين وسامراء والموصل وكركوك وبعقوبة وأحياء ببغداد يتقدمهم رجال دين وشيوخ عشائر رافعين علم بلادهم في ظل اجراءات أمن مشددة وانتشار واسع لقوات الجيش والشرطة.
وذكر متظاهرون لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن قوات الجيش العراقي اعتقلت رجل دين في جامع المحمود غربي الموصل واقتاده الى جهة مجهولة كما منعت القوات سيارة النقل الخارجي لمحطة فضائية "سما الموصل" من تغطية التظاهرات في ساحة الأحرار بالموصل.





تحدث بسبب قلة رطوبة الجو في الخارج والوراثة لها دور في الإصابة ويجب إرواء البشرة وترطيبها

جفاف اليدين وتشققها خلال الشتاء.. الوقاية والعلاج!

يعاني الكثير من الناس من جفاف اليدين وتشققها خلال موسم الشتاء. وسنتناول في هذا المقال كيفية السيطرة على هذه المشكلة وطرق الوقاية منها.
للشتاء وقع قاس على أيدينا، فبينما تكون الأيدي ناعمة قبل الشتاء إلا أنها لا تلبث أن تأخذ بالتشقق والجفاف لتصبح حمراء وخشنة الملمس مع بروده الجو.
* ما هو السبب الرئيسي لحدوث ذلك؟
- خلال أشهر الشتاء تقل رطوبة الجو في الخارج فتزداد نسبة الجفاف. وتخلق أجهزة التدفئة في المنازل جوّاً أشبه بالمناخ الصحراوي. وما يزيد الأمر سوءاً ما نقوم به من غسل اليدين على نحو متكرر من باب الحرص على النظافة وتفادي التقاط الفيروسات المسببة للإنفلونزا والتي تشيع عادة في فصل الشتاء، الأمر الذي يؤدي إلى استنفاذ ما بقي من زيوت طبيعية في البشرة. وتكون النتيجة وخيمة ومثيرة للقلق بالنسبة لما يحدث لليدين من جفاف البشرة أوتقشرها وتشققها الأمر الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى خروج الدم منها.
لا يتردد معظم المرضى عند زيارة عيادات الجلدية في إبداء الدهشة تجاه الإصابة بالتشققات الجلدية في اليدين والجهل بالأسباب الحقيقية لذلك، ويعزو أطباء الجلدية السبب الفعلي لتشقق اليدين في فصل الشتاء تحديداً إلى ما يتعرض له الجلد من جفاف شديد. ومن الجدير بالذكر أن معرفة السبب هو نصف العلاج. وفيما يلي بعض المعلومات التي تهمك للحفاظ على يدين ناعمتين أثناء فصل الشتاء وفي الجو البارد والجاف.
الوراثة تلعب دوراً
إن مقدار ما تتحمله أيدينا من قرس الشتاء يترك أثراً بالغاً على سطح الجلد وقوته. يحتوي الغطاء الجلدي لأجسادنا على مزيج من البروتينات والدهون والزيوت وهو ما يحمي الجلد من الإصابات، وتتحكم الجينات الوراثية في مدى كفاءة الجلد ووظيفته إلى حدٍّ كبير. فإذا كان سطح الجلد ضعيفاً فهذا يعني بشرة حساسة بكل ما يرافقها من أعراض البشرة الحساسة مثل الحكة والالتهاب والأكزيما. وعندها تزداد احتمالية تعرض الجلد -لاسيما في اليدين- للجفاف الشديد خلال موسم الشتاء.
الحرص على ترطيب البشرة من حين إلى أخر طوال اليوم
للقضاء على جفاف البشرة وعلاج الأيدي المتقشرة فإنك بحاجة لإرواء البشرة بكمية وافرة من الترطيب، حيث أن وضع كريم الترطيب مباشرة على البشرة هو ما يقضي على علامات الجفاف ويحافظ على الماء من التبخر مما يمنح البشرة مظهراً نديّاً وصحياً.
ولعلاج أكثر فعالية ينصح بإستخدام الكريم المرطب في أول الصباح ثم وضعه على نحو متكرر طوال اليوم. لا داعي لانتظار حدوث الجفاف بل ينصح بوضع المرطب قبل أن تبدأ علامات الجفاف، فهذا يمنحك نتائج أفضل. و أن استخدام الكريم المرطب مرة واحدة في اليوم لا يكفي ويمكن القول إن ذلك على الأرجح ما يكفي لحماية البشرة لمدة خمس دقائق. وبذلك يترك كريم الترطيب في الواقع مفعولاً طويل الأمد في حالة استخدامه بصورة متكررة بما يتراوح من خمس إلى ست مرات في اليوم.
وللوصول إلى هذه الدرجة من الالتزام بوضع كريمات الترطيب يمكن توظيف المنتجات الجيدة لتكون في متناول يديك في كل وقت وحيثما كنت. فعلى سبيل المثال احرص على توفير عبوة كبيرة من لوشن ترطيب الجسم المفضل لديك في دورة المياه بحيث يسهل استخدامه بعد الاستحمام. إلى جانب وضع عينات صغيرة في حقيبتك الخاصة وأخرى على مكتبك في مقر عملك حتى تصبح عملية وضع كريم الترطيب جزءاً من روتينك اليومي.
ولا تنسى القيام بفرك الكريم على بشرة اليدين مع التركيز على الأظافر والجلد المحيط بها، حيث يمكن للأظافر أن تكون عرضة للجفاف تماماً كبشرة اليدين.
اختيار كريم الترطيب المناسب
هناك أنواع لا حصر لها من منتجات الترطيب ولوشن الجسم التي تملأ رفوف الصيدليات.. فإذا كان هدفك ترطيب البشرة فحسب والحفاظ عليها ناعمة فإن الاهتمام يصبح عندئذ مقتصراً على عنصرين فعالين من مكونات المنتج هي: المطريات emollients، والمرطبات أو البلسم المرطب humectants.
تعتبر المطريات بمثابة مواد التشحيم على سطح على الجلد. حيث تعمل على ملئ الفراغات بين الخلايا التي تكون مهيأة للتشقق كما تساعد على تقوية وتماسك الحدود الهشة لخلايا الجلد الميتة الموجودة على سطح الجلد.
إن ما تكتسبه البشرة عادة من سطح زلق بعد وضع الكريم مباشرة هو إحساس ناجم عن تأثير المطريات. ومما لا شك فيه أنها تجعل البشرة ناعمة وسلسة. لذا ينصح عند شراء الكريم المرطب على البحث في مكوناته عن المطريات التالية: اللانولين lanolin، زيت الجوجوبا jojoba oil، بالميتات الآيزوبروبيل isopropyl palmitate، البروبيلين غليكول ينولييت propylene glycol linoleate، السكوالين squalene، ستيرات الجلسرين glycerol stearate.
ومن جهة أخرى يلعب البلسم المرطب Humectants في كريمات الترطيب دوراً في امتصاص الرطوبة من البيئة إلى سطح الجلد، وزيادة محتوى الماء في طبقة الجلد الخارجية. وهناك أنواع من المرطبات الشائعة التي تدخل في تركيب منتجات العناية بالبشرة مثل: الغليسرين glycerin ، حمض الهيالورونيك hyaluronic acid ، السوربيتول sorbitol، الجلسرين البروبيلين propylene glycerol، واليوريا urea، وحمض اللبنيك lactic acid.
المنتجات ثقيلة القوام للبشرة المتضررة
عندما يسوء الوضع وتتحول اليدين من مجرد كونها جافة وخشنة إلى حدوث التشققات ونزيف الدم منها مع ما يصاحبها من حساسية وألم، يصبح من الضروري اللجوء إلى منتجات الترطيب العلاجية.
ويمكن الاكتفاء بالفازلين في كثير من الحالات، أو اختيار أنواع أخرى غنية بالترطيب وذات سماكة عالية تتوفر في المنتجات التي تحتوي عادة على مكونات ثقيلة مثل: الكاكاو وزبدة الشيا أو الميثيكون dimethicone، أو شمع النحل.
للحصول على أفضل النتائج ينصح بوضع منتج الترطيب على بشرة اليدين والقدمين عند النوم، واستخدام القفازات القطنية والجوارب لتغطيتها طوال الليل.
كيفية غسل اليدين
في سبيل الحفاظ على صحة اليدين ونظافتها كان لابد من غسلهما جيداً من حين لأخر خلال اليوم، وتفادياً لجفاف بشرة اليدين يُفضل اختيار صابون خفيف لغسلها، وشطفها بالماء الدافئ وليس الساخن، وتجفيفها بمنشفة عن طريق التربيت عليها بلطف ثم استخدام كريم الترطيب على الفور.
إذا أصبحت اليدين شديدة الجفاف أو كنتِ مضطر إلى غسلها أكثر من عشر مرات في اليوم، فعليكِ التقليل من استخدام الماء والصابون في عملية التنظيف والتعويض عن ذلك بجل اليدين أو مناديل التعقيم. وعلى الرغم من أن منتجات تعقيم اليدين القائمة أساساً على الكحول تسبب جفاف الجلد إلا أن وقعها ألطف على البشرة مقارنة بما يخلفه الماء والصابون من جفاف.
استخدام أجهزة ترطيب الجو
لا يسعنا بشكل عام تغيير الطقس وما يحمله من درجات الرطوبة، إلا أن من الممكن إلى حدٍّ ما زيادة مستوى رطوبة الجو المحيط بنا عن طريق استخدام أجهزة ترطيب وتلطيف الجو في البيت وأماكن العمل. تؤمن مستويات الرطوبة العالية راحة البشرة وتلطيف اليدين، ليس ذلك فحسب بل تساعد أيضاً في تخفيف الحكة والتغلب على جفاف البشرة في سائر أجزاء الجسم، بما في ذلك الشفاه المتشققة، إلى جانب دور الرطوبة في تخفيف احتقان الأنف.
ويفضل مراجعة طبيب الجلدية إذا استمرت حالة احمرار الجلد أوتقشر البشرة أوالإحساس بالألم. لأنه الشخص القادر على وصف كريمات الستيرويد لتخفيف الاتهابات الجلدية، والتحقق مما إذا كان سبب جفاف اليدين ناجم عن مرض جلدي مثل الأكزيما أو الصدفية.
وأخيراً يجدر التنويه إلى أن برد الشتاء يمكن مقاومته قدر المستطاع باتباع الإجراءات الوقائية الفعالة كاستخدام الماء الدافئ عند غسل اليدين والحفاظ على ترطيب اليدين بالكريمات المتوفرة.





  #2  
قديم 16/02/2013, 08:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
غلاگ ماينتهي

الف شكر على رفع اخبار المجلس لهذا اليوم...


نسأل الله الامن والاماان والاستقراار لجميع الدول العربيه والاسلاميه...
  #3  
قديم 16/02/2013, 02:28 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
"الصحة" تنفي إقالة مدير صحة جازان بسبب "فتاة الإيدز"

مافيه شيء يستحق الاستقالة

و الخطاء جدآ بسيط

وهو انهاء حياة فتاة

وهذا لا يستحق الاقالة

طبعا هذا بـ منظور وزارة الابادة
  #4  
قديم 16/02/2013, 03:52 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
النصر لثورة 25 شباط فبراير في العراق ان شاء الله
ونسأل الله العلي القدير بأن يحفظ مصر وشعبها وأن يجنبهم الفوضى والمشاكل
غلاك ما ينتهي
عوافي على النقل.

  #5  
قديم 17/02/2013, 12:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:33 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube