#1  
قديم 06/02/2013, 04:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الاربعاء 25 ربيع الأول 1434





أخبار المجلس العام ليوم الأربعاء الخامس و العشرين من ربيع الأول 1434هـ
اعداد : حروف الغـلا



أمر ملكي: تعيين محمد آل الشيخ رئيساً لهيئة السوق المالية..وإعفاء التويجري

صدر أمس أمر ملكي فيما يلي نصه:- بسم الله الرحمن الرحيم الرقم أ / 92 التاريخ 24 / 3 / 1434ه بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 وتاريخ 27/8/1412ه.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 وتاريخ 18/3/1391ه.

وبعد الاطلاع على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م /30 وتاريخ 2/6/1424ه.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/222 وتاريخ 18/11/1432ه.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/14 وتاريخ 3/3/1414ه.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يعفى معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري رئيس مجلس هيئة السوق المالية من منصبه.

ثانياً: يعين الأستاذ محمد بن عبدالملك بن عبدالله آل الشيخ رئيساً لمجلس هيئة السوق المالية بمرتبة وزير.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود



تصحيح هيكل سوق العمل يبدأ من "التجارة"
1.5 مليون وظيفة تحتاجها المملكة لتخفيض البطالة إلى المستويات المستهدفة في الخطة الخمسية

معدلات البطالة الحالية مقلقة وأعداد العاطلين يتزايد بوتيرة عالية رغم تحقيق الاقتصاد معدلات نمو مرتفعة نسبياً، فقد بلغ عدد طالبي العمل السعوديين في القطاع الخاص المسجلين في برنامج "حافز" 1.16 مليون عاطل في نهاية الربع الأول من عام 2012، بينما تشير نتائج مسح القوى العاملة في دورته الأولى (النصف الأول من عام 2012 ) الصادر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات إلى أن عدد العاطلين السعوديين لا يتجاوز 603 آلاف عاطل وعاطلة (244 ألف ذكور و359 ألف إناث) يمثلون 12.1% من إجمالي قوى العمل أي أن معدل البطالة بين السعوديين لا يتجاوز 12,1%.

ويلاحظ الفرق الكبير بين عدد العاطلين السعوديين في نتائج مسح القوى العاملة الذي أجرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات (603 آلاف عاطل) وبيانات برنامج حافز (1,16 مليون عاطل).

لكن المثير للاهتمام والذي قد يتطلب من مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات مزيداً من التوضيح أو التدقيق والمراجعة هو عدد السعوديين المشتغلين البالغ نحو 4,4 ملايين مواطن، لأن هذا العدد يبتعد كثيراً عن بيانات وزارة العمل التي أشارت إلى أن السعوديين العاملين في القطاع الخاص لا يتجاوز عددهم 844.5 ألف في نهاية عام 2011م (يمثلون فقط 10,9% من إجمالي القوى العاملة في القطاع الخاص). وحتى لو استبعدنا عدد السعوديين العاملين في القطاع الحكومي فلن يقل عدد السعوديين المشتغلين وفقاً لبيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات عن 3,2 ملايين مواطن.

والمشكلة الأعمق والأخطر أن معدلات البطالة في بيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات الأكثر تحفظاً تعد مرتفعة جداً ولا تنسجم مع خطط التنمية الصادرة عن وزارة الاقتصاد والتخطيط وتحديداً عن مصلحة الإحصاءات نفسها. حيث أشارت خطة التنمية التاسعة (2010م-2014م) إلى أن معدل البطالة المستهدف للسعوديين هو 5,5%. والسؤال هو كيف يمكن تخفيض معدل البطالة الرسمي من 12,1% إلى 5,5% خلال السنتين القادمتين.

والملفت للانتباه أن هذه ليست المرة الأولى التي تبتعد فيها كثيراً معدلات البطالة الفعلية عن معدلات البطالة المستهدفة، ففي الخطة الخمسية الثامنة (2005م-2009م) كانت معدلات البطالة المستهدفة للسعوديين عند 2,4%، بينما بلغ متوسط معدل البطالة الفعلية للسعوديين (حسب البيانات الرسمية) 9,6%، ولا يعرف تحديداً إذا كانت مؤشرات الخطط الخمسية مجرد آمال وطموحات، أم أن هناك خططاً مدروسة فشلت الجهات الحكومية المعنية بتنفيذها.

وتخفيض معدل البطالة إلى مستويات قريبة من المستويات المستهدفة في الخطة الخمسية التاسعة يتطلب خلق أكثر من 1,5 مليون وظيفة، وذلك أخذاً بالاعتبار وجود أكثر من 925 ألف طالب وطالبة في مرحلة ما بعد الثانوي (بكالوريوس ومعاهد متخصصة) ونحو 130 ألف مبتعث، وهؤلاء متوقع دخولهم سوق العمل خلال الخمس سنوات القادمة. والوقت ليس في صالحنا، فهناك أكثر من 1,48 مليون طالب وطالبة في مرحلة الثانوية العامة.

والقطاع الحكومي غير قادر على خلق فرص وظيفية لأكثر من 1,5 مليون سعودي خلال الخمس سنوات القادمة. فعدد العاملين في القطاع الحكومي بلغ 998 ألف في نهاية عام 2011م لاسيما أن السعوديين يمثلون 92,1% من إجمالي عدد العاملين في القطاع الحكومي. أما القطاع الخاص، فيعاني من مشاكل هيكلية يتعين البدء بمعالجتها من الآن. وأبرز المشاكل يتمثل في سيطرة العمالة الوافدة على أجزاء كبيرة منه.

وتصحيح هيكل سوق العمل في القطاع الخاص لا يبدأ من وزارة العمل، بل من وزارة التجارة والصناعة، فالبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة العمل ووزارة التجارة والصناعة تؤكد على أن عدد المؤسسات والشركات القائمة بالمملكة أكثر من عدد السعوديين العملين في القطاع الخاص. فقد بلغ عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص 844.5 ألف عامل بنهاية عام 2011م، في حين بلغ إجمالي عدد الشركات والمؤسسات التجارية العاملة في المملكة بلغ مليون و88 ألف مؤسسة وشركة بنهاية عام 2011م. ووفقاً لوزارة العمل يوجد نحو 340 ألف منشأة تقتصر السعودة فيها على المالك ولا يعمل بها أي سعودي آخر.

وهناك تساهل في عملية منح التراخيص للمؤسسات والمحلات التجارية من قبل وزارة التجارة والصناعة وبلديات المناطق في المملكة، فالمعايير التي يتم على أساسها منح التراخيص لا تقوم على أسس اقتصادية، وإنما مجرد استيفاء شروط إجرائية.

وقد أدى ذلك إلى ضعف ربحية الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وتعذر على المواطنين إدارة المشروعات الصغيرة بسبب انخفاض ربحيتها، وهو ما فتح المجال أمام العمالة الوافدة غير المدربة - وغير الشرعية في بعض الأحيان - لفرض سيطرتها على جزء مهم من القطاع الخاص، هذا الجزء هو المصدر الرئيس لتغذية الطبقة المتوسطة، وأهم الأدوات الاقتصادية لتقليص حجم البطالة والطبقة الفقيرة.







«موبايلي» تطرح هاتف «بلاكبيري Z 10» الجديد في المملكة قريباً

قالت شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» انها ستوفر قريبًا هاتف «بلاكبيري Z 10» أحدث هواتف شركة بلاكبيري العالمية، في خطوة تعكس حرص الشركة على توفير كافة الهواتف الذكية الجديدة لمشتركيها.

ويعتبر هاتف «بلاكبيري Z 10» هو أحدث هواتف بلاكبيري الذي يعبّر عن مرحلة متقدمة جديدة تشهدها الشركة، حيث يعمل الهاتف وفق نظام تشغيل جديد بالكامل مع شاشة تعمل بشكل كُلي باللمس، وتم تخصيص منصة جديدة لبرنامج محادثات بلاكبيري (BIS10).وستوفر موبايلي الجهاز الجديد بأسعار تنافسية ضمن باقة الهواتف الذكية التي تمكن مشتركيها من اقتنائها بأفضل الأسعار، كما ستوفر باقات خدمة بلاكبيري 10 خاصة بالهاتف الجديد ستكون متفاوتة في الأسعار والمميزات مع باقات بيانات متنوعة ستلبي كافة احتياجات مشتركيها.

ويأتي إطلاق الهاتف الجديد امتداداً لشراكتها المميزة مع شركة بلاكبيري، حيث كان لموبايلي السبق في طرح خدمات وهواتف بلاكبيري في المملكة خلال شهر مايو 2007.

يذكر أن «موبايلي» قد عززت من استخدامات أجهزة البلاكبيري، وذلك بعد أن أتاحت لجميع مشتركيها من مستخدمي هذا النوع من الأجهزة الاستفادة من التطبيقات الموجودة في متجر موبايلي لتطبيقات البلاكبيري (Mobily Applications Store) وذلك كأول شركة اتصالات في المملكة تقوم فعليًا بتوفير هذه الخدمة لمشتركيها.



"السلفية" تحذر من زيارة الرئيس الإيراني للقاهرة
لقاء يجمع مرسي ونجاد في أول زيارة لرئيس إيراني منذ 1979



اجرى الرئيس المصري محمد مرسي ومحمود احمدي نجاد أمس الثلاثاء محادثات في القاهرة في اول زيارة لرئيس ايراني الى مصر منذ 1979، عشية مشاركتهما في قمة منظمة التعاون الاسلامي. وكان نجاد وصل الثلاثاء الى القاهرة للمشاركة في القمة. وكان في استقباله عند سلم الطائرة نظيره المصري محمد مرسي بحسب لقطات بثها التلفزيون المصري الرسمي.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان الرئيس المصري عقد جلسة محادثات مع نظيره الايراني في المطار "تناولت آخر المستجدات على الساحة الاقليمية وسبل حل الأزمة السورية لوقف نزيف دماء الشعب السوري دون اللجوء للتدخل العسكري". كما بحث في "سبل تدعيم العلاقات بين مصر وايران". ويزور الرئيس الايراني مقر الازهر الشريف، كما افادت مصادر في الازهر.

وقطعت ايران علاقاتها بمصر بعد اتفاقات السلام المصرية الاسرائيلية التي وقعها الرئيس المصري الراحل انور السادات في 1979.وقبل مغادرته طهران، عبر احمدي نجاد عن الأمل في ان تمهد زيارته الطريق امام استئناف العلاقات بين البلدين. وقال "سأحاول فتح الطريق امام تطوير التعاون بين ايران ومصر".

من جانبها أصدرت الدعوة السلفية بمصر أمس بيانا لها تحذر فيه من زيارة الرئيس الإيراني لمصر مؤكدين ان توقيت الزيارة جاء في وقت الجميع ينتابه الخوف من الغرض المعلن للزيارة من حضور اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي إلى تقارب سياسي قد يأتي على حساب مصالح عليا لمصر.

كما وصل رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالكي امس إلى القاهرة في زيارة لمصر يشارك خلالها في أعمال قمة منظمة التعاون الإسلامي.

إلى ذلك يتوالى وصول رؤساء وملوك وأمراء وكبار المسؤولين في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي للمشاركة في أعمال القمة الثانية عشرة للمنظمة التي تستضيفها القاهرة.



سوري يهاجم الرئيس الإيراني في القاهرة

تعرَّض الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد مساء امس لموقف حرج حيث هاجمه شاب سوري محاولاً النيل منه أمام مسجد الحسين، فيما ردَّد عدد من المتواجدين هتافات وشتائم لإيران.

وأبلغ أحد أصحاب المحال التجارية بمنطقة الحسين التاريخية، يونايتد برس انترناشونال أن شاباً سورياً حاول رشق الرئيس نجاد عقب خروجه من زيارة مقام الحسين بن علي داخل مسجده بمنطقة "القاهرة الفاطمية"، فيما قام سوريون ومصريون آخرون بتوجيه شتائم لإيران. وأضاف المصدر أن مواطنين وعناصر من الأمن المرافق للرئيس نجاد تمكنوا من التصدي لمحاولة الاعتداء عليه، فيما عبَّر رواد المنطقة عن سخطهم لمحاولة النيل من الرئيس الإيراني.

وكانت مجموعة من الشباب المنتمي لتيارات إسلامية نظموا وقفة محدودة أمام مقر مشيخة الأزهر حيث عقد لقاء في وقت سابق جمع شيخ الأزهر والرئيس نجاد، احتجاجاً على زيارة الأخير لمصر واعتراضاً على استقباله بالأزهر. ورفع المحتجون لافتات تُحمِّل إيران ورئيسها مسؤولية أعمال القتل والعنف التي تشهدها سوريا حالياً.



دعا قادة العالم الإسلامي لإنهاء القضية السورية ومأساة فلسطين
شيخ الأزهر يطالب نجاد بعدم التدخل في شؤون دول الخليج



طالب شيخ الازهر احمد الطيب امس الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ب"عدم التدخل في شؤون دول الخليج" وب"احترام البحرين كدولة عربية شقيقة" واكد له "رفضه المد الشيعي في بلاد اهل السنة والجماعة".

وقال الازهر في بيان في اعقاب اجتماع في القاهرة ضم الاثنين، ان الامام الاكبر "طالب الرئيس الإيراني باحترام البحرين كدولة عربية شقيقة، وعدم التدخل في شؤون دول الخليج" واكد انه "يرفض المد الشيعي في بلاد أهل السنة والجماعة" و"طالب بوقف النزيف الدموي في سوريا الشقيقة والخروج بها إلى بر الأمان".

واضاف البيان ان الإمام الأكبر طالب احمدي نجاد كذلك ب"ضرورة العمل على إعطاء أهل السنة والجماعة في إيران، وبخاصة في إقليم الأهواز، حقوقهم الكاملة كمواطنين".

وطالب الشيح احمد الطيب الرئيس الايراني ب"استصدار فتاوى من المراجع الدينية تجرم وتحرم سب السيدة عائشة، رضي الله عنها، وأبي بكر وعمر وعثمان والبخاري حتى يمكن لمسيرة التفاهم أن تنطلق".

وفي مؤتمر صحافي عقده الرئيس الايراني مع وكيل الازهر الشيخ حسن الشافعي عقب الاجتماع، قال الرئيس الايراني "جئت من ايران لكي اقول ان مصر والشعب المصري مكانتهما في قلب الشعب الايراني" كبيرة و"نحن نعتبر اقتدار وازدهار مصر هو اقتدار ونمو للشعب الايراني ايضا".

واضاف "امل ان تكون هذه الزيارة بابا لتبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين" مؤكدا انه "وجه الدعوة للعلماء من الازهر لزيارة بلدهم الثاني ايران وهم تفضلوا وقبلوا هذه الدعوة".

من جهته قال الشيخ الشافعي انه انطلاقا "من الصلة الاخوية" بين مصر وايران، كان حديث الامام الاكبر خلال اللقاء "صريحا".

من جهة ثانية وجه شيخ الأزهر نداءً إلى قادة العالم الإسلامي المجتمعين في القاهرة، طالبهم فيه بالعمل على انهاء مأساة إخواننا في فلسطين، وفي ميانمار.

وقال شيخ الازهر في خطابه للقمة الاسلامية: "علينا أن نواجه ظاهرةَ "الإسلاموفوبيا"، وأن نعمل جميعًا على إظهار سماحة الدين الحنيف، ورسالة القرآن الكريم إلى الإنسانية كافة". وتابع قائلاً: "إننا دعاة تسامح وسلام عادل، وإننا نحرص في جميع المنظمات والملتقيات التي نُشارك فيها، على حلِّ المشاكل بالطُّرق السلمية، فمن الأَوْلَى أن نعمل على حلِّ ما عساه يوجد من مشاكل فيما بيننا على أساس من الإخاء، والرُّوح السِّلمية، والحوار البَنَّاء، وبخاصة القضية السورية والعمل على الوقف الفوري لإراقة الدماء في هذا القطر الشقيق. وأضاف: "لا يخفى عليكم إيها الإخوة أن عِلاقات الدولِ تتأكد بالتعاونِ الاقتصادي، والتقني، والعلمي لا بالدبلوماسيَّةِ التقليديَّةِ وحدَها، وقد آنَ الأوانُ أن تستثمرَ الأموالُ، وتُزال العَقَبات التي تَحُول دُونَ انتِقالها بين البلادِ الإسلاميةِ، وأنْ تخدمَ الأيدي العاملة سائرَ المشروعات أيَّا كان مكانُها في العالم الإسلامي وأنْ نبني اقتِصادًا قويًّا يتعاوَنُ مع الاقتصاديات المتنامية والواعدة في الشرقِ والغربِ". الى ذلك اتفق د.عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام لمنظمة الاسلامية للثقافة والعلوم (إيسيسكو)، وشيخ الأزهر على التعاون المثمر بين الازهر والمنظمة في كثير من المجالات التي تخدم الثقافة الاسلامية والتنسيق في القضايا التي تخدم مصالح الأمة ومواجهة الهجوم الفكري والمذهبي الذي يهدف لزعزعة استقرار أهل السنة والجماعة في المجتمعات الإسلامية. وقال التويجري: إن المنظمة الاسلامية تتضامن مع الأزهر في مواقفه الثابتة لمواجهة الهجوم الفكري والمذهبي الشرس الذي يأتي من تيَّارات مختلفة بهدف زعزعة استقرار أهل السنة والجماعة في المجتمعات الإسلامية.



الإمارات ترحب بالحوار الوطني البحريني



رحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية دولة الإمارات بالحوار الوطني المرتقب في مملكة البحرين تحت رعاية الملك عبدالله بن عيسى آل خليفة والذي تقرر انطلاقه الأحد المقبل، وأعلن وزير العدل والشؤون الاسلامية والأوقاف البحريني الشيخ خالد بن علي آل خليفة بداية الحوار الوطني في المحور السياسي الأحد المقبل، فيما بدأت الوزارة بتوجيه الدعوات لجميع الاطراف المشاركة في الحوار، وحول هذا السياق أعرب الشيخ عبدالله بن زايد عن تمني دولته ان يحقق الحوار الوطني أهدافه المرجوة في تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار للبحرين، وطالب الأطراف المعنية على المشاركة الفعالة والإيجابية من أجل انجاح الحوار وتحقيق أهدافه لما يحقق الرخاء والازدهار لمملكة البحرين الشقيقة.

وقال وزير خارجية الإمارات ان هذه المبادرة الخيرة ستخدم البحرين وشعبها الشقيق مؤكداً وقوف الإمارات الدائم الى جانب البحرين وشعبها.



أمريكا وعشرون دولة تجري تدريبات بحرية مع تنامي التوتر مع إيران

أعلن الجيش الامريكي اعتزامه اجراء تدريبات بحرية لازالة الالغام في "ممرات المياه الدولية للشرق الاوسط" في مايو/ ايار تشارك فيها أكثر من 20 دولة.

وتظهر هذه الخطوة الرغبة العالمية في الابقاء على ممرات المياه الحيوية مفتوحة مع تصاعد التوتر مع ايران.

ووصفت التدريبات بأنها دفاعية وانها استكمال لتدريبات أجريت في سبتمبر/ ايلول الماضي تركز على ابقاء مسارات شحن النفط مفتوحة بازالة الالغام التي يمكن لايران او اي جماعات قتالية ان تزرعها لتعطيل مرور ناقلات النفط.

وقال الجنرال جيمس ماتي قائد القيادة المركزية للجيش الامريكي في بيان الاثنين "جهود هذا العام ستعيد تأكيد التعاون العالمي المستمر الذي تتمتع به هذه المهمة مع دعم المجتمع الدولي القوي للتجارة الحرة."

وحاول المسؤولون الامريكيون من قبل عدم الربط بين هذه التدريبات واستمرار التوتر مع ايران التي تمضي في برنامج نووي يخشى الغرب ان يكسبها القدرة على انتاج قنبلة نووية. وتنفي ايران ذلك وتقول ان برنامجها سلمي.

لكن ينظر لتدريبات ازالة الالغام على نطاق واسع على انها اظهار لاصرار تحالف واسع من الدول على منع اي محاولة من جانب ايران لتعطيل الشحن في الخليج ردا على اي هجوم اسرائيلي او امريكي على منشآتها النووية وهو ما هددت به طهران مرارا.

وقالت القيادة المركزية للجيش الامريكي ان تدريبات مايو المقبل ستركز على الاجراءات المضادة للالغام الى جانب عمليات الامن الملاحي وحماية البنية التحتية الملاحية. ولم تقدم المزيد من التفاصيل.



السيناتور جون ماكين يشبه أحمدي نجاد ب (قرد) في الفضاء

أثار السيناتور جون ماكين رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي الجدل الاثنين بتصريحات حول طموح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد للسفر في الفضاء.

وكتب ماكين على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) :"هكذا يريد أحمدي نجاد أن يكون أول إيراني في الفضاء - ألم يكن هناك الأسبوع الماضي؟"، في إشارة واضحة إلى إعلان إيران أنها أرسلت قردا إلى الفضاء.

وكان الرئيس الإيراني قد قال في وقت سابق إنه مستعد لأن يصبح أول إيراني يذهب للفضاء.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) عن أحمدي نجاد قوله :"في سبيل التقدم العلمي للبلاد، أنا مستعد حتى أن أضحي بحياتي وأصبح أول رائد فضاء إيراني يذهب للفضاء".

وتعرض ماكين لانتقادات على تويتر بسبب تصريحاته مما اضطره للتراجع قائلا "رد: التغريدة الخاصة بإيران،اهدأوا أيها الناس، ألا يمكن للجميع المزاح؟".

وانتقد أحد الأشخاص ماكين قائلا:"ربما يجب أن تتعقل وألا تلقي دعابات عنصرية".

وقالت إيران إنها أرسلت قردا إلى المدار الفضائي وعاد بسلام إلى الأرض.

وأعلن أحمدي نجاد أن إيران سترسل أول رائد فضاء إلى الفضاء في غضون أربعة أو خمسة أعوام.

ونفى أحمدي نجاد الاتهامات الغربية بأن برنامج الفضاء الإيراني له بعد عسكري.



بتهمة المساس بالذات الأميرية
حكم بسجن ثلاثة نواب سابقين معارضين في الكويت

حكمت محكمة في الكويت الثلاثاء على ثلاثة نواب معارضين سابقين بالسجن ثلاث سنوات بتهمة "المساس بالذات الاميرية" خلال تجمع عام، بحسبما افاد محام. وقال المحامي محمد الجميع عبر حسابه على موقع تويتر ان "الحكم على خالد الطاحوس وفلاح الصواغ وبدر الداهوم صدر بالحبس ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ". وتأتي الاحكام على خلفية كلمات القاها النواب السابقون الثلاثة في العاشر من اكتوبر واعتبرت مسيئة لامير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح.

وتتم ايضا محاكمة النائب السابق البارز مسلم البراك بتهمة مماثلة.

وكان النواب المحكومون الثلاثة اعتقلوا بعد القائهم الخطب ثم تم الافراج عنهم بكفالة قدرها 17850 دولاراً لكل منهم بعد الاستماع اليهم. وتوجه النواب السابقون الذين يعدون من ابرز الشخصيات في المعارضة الكويتية، الى الامير مباشرة في كلماتهم وحذروه من مغبة تعديل النظام الانتخابي. ونفى النواب الثلاثة التهم الموجهة اليهم مشددين على انهم تحدثوا في اطار القانون. ويحظر الدستور الكويتي انتقاد الامير. وتتم محاكمة العشرات من الناشطين بتهمة نشر تغريدات مسيئة للامير عبر تويتر.

وتخوض المعارضة التي قاطعت الانتخابات الاخيرة، مواجهة محتدمة مع الحكومة للمطالبة بالغاء تعديل ادخله الامير على قانون الانتخابات ولحل البرلمان الحالي واجراء انتخابات جديدة على اساس القانون القديم. وتطالب المعارضة ايضا بإصلاحات سياسية جذرية.



واشنطن تدعم مبادرة المعارضة السورية للحوار مع نظام الأسد ..والليرة تتراجع إلى مستوى قياسي أمام الدولار



اعربت الخارجية الاميركية الاثنين عن دعمها للمبادرة التي اطلقها رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب للحوار مع نظام الرئيس بشار الاسد، رافضة في الوقت نفسه حصول الرئيس السوري على اي حصانة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند "اذا كان لدى نظام (دمشق) ادنى اهتمام (بصنع) السلام، يتعين عليه الجلوس والتحدث الان مع الائتلاف السوري المعارض، وسندعم بقوة دعوة الخطيب".

وعرض رئيس الائتلاف السوري المعارض الاثنين اجراء مفاوضات مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ممثلا عن نظام دمشق سعيا وراء مخرج سلمي للنزاع الدامي الذي يمزق البلد منذ اذار/مارس 2011.

والشرع (73 عاما) الذي سبق وان طرح اسمه من قبل كل من الجامعة العربية والامم المتحدة وتركيا، كل بدورها، ليحل محل بشار الاسد في حال التوصل الى عملية انتقالية تفاوضية، اعلن في كانون الاول/ديسمبر انه يؤيد حل النزاع عن طريق الحوار، مؤكدا ان خيار الحسم العسكري الذي اختاره الاسد لن ينجح.

وفجر الخطيب مفاجأة في نهاية كانون الثاني/يناير عندما اعرب عن استعداداه للمرة الاولى للتحاور مع ممثلين عن النظام "لم تتلطخ ايديهم بالدماء"، وعاد الاثنين واقترح ان يكلف الاسد نائبه فاروق الشرع للتفاوض مع المعارضة.

من جهة اخرى، استخدمت نولاند مرة اخرى التعبير نفسه الذي تردده منذ اشهر واشنطن التي تطالب برحيل الاسد قبل اي عملية انتقالية سياسية في سوريا.وقالت المتحدثة الاميركية "نقول منذ وقت طويل ان الذين تلطخت ايديهم بالدماء في سوريا يجب ان يحاسبوا، لكن على الشعب السوري ان يحدد الطريقة التي سيحاسبون بها".واضافت "لا اعتقد ان الرئيس الخطيب من خلال ما قاله كان يفكر بانه يجب ان تكون هناك حصانة" للمسؤولين السوريين ولبشار الاسد.

الى ذلك سجل الدولار امس رقما قياسيا في سعر الصرف الرسمي أمام الليرة السورية بتجاوزه حاجز 80 ليرة للمرة الأولى في تاريخه.

وسجل الدولار بحسب نشرة أسعار الصرف الصادرة عن مصرف سورية المركزي امس 50ر80 ليرة للبيع، و02ر80 ليرة للشراء.

وواصل الدولار ثباته في سعر الصرف بالسوق السوداء عند 94 ليرة للبيع و93 ليرة للشراء.



بيروت تبدي استعدادها للتعاون.. وواشنطن تدعو لتحرك أوروبي ضد المنظمة
بلغاريا تتهم «حزب الله» بالمسؤولية عن تفجير يوليو الماضي

اعلن رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي امس ان بلاده ستتعاون مع بلغاريا "لجلاء ملابسات" التفجير الذي استهدف حافلة تقل سياحا اسرائيليين الصيف الماضي واتهمت الحكومة البلغارية به "حزب الله". وقال ميقاتي في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي "يجدد لبنان ادانته ورفضه لاي عمل او اعتداء يستهدف اي دولة عربية او اجنبية".

واضاف "لبنان، إذ يؤكد ثقته بان السلطات المختصة في بلغاريا ستقيم جديا ما قد تخلص اليه التحقيقات من نتائج، يؤكد استعداده للتعاون مع الدولة البلغارية لجلاء ملابسات هذا الامر احقاقا للحق وصونا للعدالة".

وجاء في البيان "ان لبنان يؤكد على علاقته الوطيدة مع دولة بلغاريا ودول الاتحاد الاوروبي وحرصه على امن بلغاريا ودول الاتحاد كافة، ورغبته في الابقاء على حسن العلاقات وتطويرها على الصعد كافة على قاعدة الاحترام المتبادل والالتزام بقواعد العلاقات بين الدول".

واتهمت الحكومة البلغارية امس "حزب الله" اللبناني بالوقوف وراء تفجير يوليو الذي ادى الى مقتل خمسة سياح اسرائيليين ومواطن بلغاري.

وقال وزير الداخلية تسفيتان تسيفانتو "لدينا معلومات عن تمويل حزب الله لشخصين، احدهما منفذ التفجير، وعن انتمائهما للحزب". واضاف ان هذين الشخصين "كان بحوزتهما جوازا سفر كندي واسترالي.. وعاشا في لبنان بين 2006 و2010".

من جهته دعا البيت الابيض امس اوروبا الى التحرك في مواجهة "حزب الله"، وطلب المستشار الخاص للرئيس باراك اوباما لشؤون مكافحة الارهاب جون برينان، المرجح اختياره مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه)، من الدول الاوروبية اتخاذ "اجراءات وقائية" لكشف البنى التحتية لحزب الله وشبكاته العملانية والمالية.

واكد برينان ان هجوم 18 يوليو 2012 في مطار بورغاس في شرق بلغاريا يثبت ان "حزب الله" "مجموعة ارهابية تسعى الى مهاجمة رجال ونساء واطفال ابرياء وتشكل خطرا متفاقما لا على اوروبا فحسب بل على سائر العالم كذلك".



هل تؤيد تغيير «الزي» والتخلي عن «المشلح» وعدم التحرك إلاّ ببلاغ؟
صورة «الهيئة» في المجتمع.. «نريدها ونخاف منها»!



لا أحد ينكر جهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أو يزايد على حرص أعضاء الهيئة ومسؤوليها في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة؛ رفقاً وليناً وترغيباً وستراً، إلى جانب تطبيق النظام على المخالفين، والتنسيق مع جهات القبض الأخرى، كذلك الجهات الأمنية والإدارية في إمارات المناطق.

وهذا الجهد البشري الدعوي يعترضه الخطأ، والزلل، وربما أكثر من ذلك الحماس المفرط المؤدي إلى الشدة، والعنف، والاستعراض أمام الناس في الأماكن العامة، كما في الوقت نفسه يعتريه الصواب أثناء التصدي للمفسدين؛ ممن يروجون المخدرات، ويصنعون الخمور، ويبتزون الناس في أعراضهم، ويفسدون بيوتهم بالسحر والشعوذة والأكاذيب.

وهذا التباين في الأداء يبقى طبيعياً كما هو الحال مع أي مؤسسة حكومية أخرى، ولكن الإشكالية أن خطأ عضو الهيئة يرتبط في أذهان المجتمع بالدين، بينما الموظف الحكومي الآخر يكون محسوباً على النظام، وأياً كان الاتفاق والاختلاف حول هذا التحليل، إلاّ أن المقرر أن هناك فجوة بين هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين المجتمع، وهذه الفجوة مرتبطة بالصورة النمطية التي لا تزال راسخة في أذهان الناس، وتحتاج إلى جهود كبيرة لتقليلها، وتقريبها، وربما أكثر من ذلك إلى تغييرها، من خلال مثلاً الشكل الظاهري لعضو الهيئة، ومدى إمكانية تغيير الزي، والتخلي عن المشلح لتخفيف وطأة الهيبة بالاقتراب من الناس أكثر، وطريقة المشي في الأسواق بأسلوب البحث والتحري إلى إمكانية افتتاح مقار داخل هذه الأسواق، ويكون التحرك مرهوناً بالبلاغ.

الصورة النمطية


وقال "د.أبوبكر باقادر" -أستاذ علم الاجتماع- إن المجتمع بحاجة إلى توعية بأدوار الهيئة، كما على الهيئة أن تقترب من الناس؛ لأنها جزء منهم، وتعمل من أجلهم، وهي مؤسسة حكومية هامة، وتعزز من مظاهر القيم والأخلاق في المجتمع، كما لها أدوار مهمة لملاحقة بعض الفاسدين من مصنعي الخمور، ومروجي المخدرات، أو ممن يعملون في بيوت الدعارة، مشيراً إلى ضرورة أن يكون للهيئة دور فاعل بعيداً عن التشدد، إلى جانب الرفق واللين مع المدعوين، وتغليب الستر.

خطأ «العضو» يرتبط في أذهان الناس ب«الدين» بينما الموظف الحكومي يكون محسوباً على النظام

وأضاف أن تحديد زي محدد لرجال وأعضاء الهيئة كما في زي رجال الأمن أو بعض الوظائف؛ سيغيّر كثيراً من الصورة النمطية التي أُخذت عن رجال الهيئة من ارتداء المشلح، وهي الصورة التي ربما تنفر البعض منهم، موضحاً أن تحديد زي معين كزي رسمي لرجال الهيئة سيجعل الصورة أفضل، كما في "بوليس الآداب في بعض الدول الأخرى"، والتي يخصص لها زي موحد ومحدد تُعرف به، حتى يكونوا معروفين، كما أنها ستسهم في الحد من المتطوعين الذين قد يمارسون بعض الأخطاء في الأماكن العامة مع أفراد المجتمع لمجرد الاشتباه والشك.

وأشار إلى أن الصورة التي يخرج بها بعض رجال الهيئة في الأماكن العامة بمشلح وبجواره أعضاء آخرين ورجل أمن؛ تعد صورة نمطية لا تقرب الناس إليهم؛ لأنها ارتبطت بمواقف سلبية سابقة، خاصة إذا كان رجل الهيئة غليظاً مع من يسيء للسلوك العام.

سوء الظن!


ولفت "د.باقادر" إلى قضية سوء الظن من دون دليل حسي، حيث تعد من أخطر ما يؤثر على الصورة النمطية على الهيئة، فمثلاً حينما نجد رجلا يسير برفقة امرأة إذا لم يبدر منهما أي إساءة أو خروج عن الأدب العام فلابد أن لا يوقفوا بصرف النظر عن من يكونان، أما إذا بدر منهما ما يؤذي الذوق العام فلابد من الضرب على أيديهما.

وقال:"الغرض هنا ليس عقاب الناس، وإنما جعل المجتمع أكثر انتظاماً، وأن لا يتحرش ذكر بأنثى، أو لا يكون هناك أنثى متبرجة للفت انتباه الشارع العام"، داعياً أن يكون رجل الهيئة بشكل ظاهري مقبول لدى عامة الناس، وأن يكون شخصية قريبة منهم، وتنصحهم باللين من دون تخويف أو شدة، إلا لمن يلحق الضرر بالمجتمع بشكل مؤكد وليس ظنياً.

وأضاف أن تحديد زي محدد لرجال الهيئة سيكون قراراً إيجابياً، حيث لا يستطيع أحد أن يتخفى باسم الهيئة أو من رجال الحسبة فيرتكب أخطاء تحسب على الهيئة، كما نرجو إبراز بطاقة العمل، مؤكداً على أن البشاشة والوعظ والإرشاد بإحسان هو الأسلوب المجدي لتغيير الصورة النمطية.

دورات توعية وتثقيف


ويختلف "د.سلطان فهد الطبيشي" -أستاذ قسم الثقافة الإسلامية والسنة النبوية بجامعة الملك سعود- مع ما ذكره "د.أبوبكر باقادر"؛ حول ضرورة أن يتميز رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بزي محدد ومعين يميزهم عند عامة الناس، مشيراً إلى أن عملهم في القديم لم يلزم تميزهم بزي محدد؛ لأن ذلك قد يسبب لهم حرجاً أكثر، معللاً أن الموظف الحكومي يرتدي الثياب العادية وليس هناك مايميزه في الشكل الظاهري عن أي مواطن آخر، بل إن تخصيص زي محدد لرجال الهيئة عن الصورة النمطية لهم سيزيد من حدة نفور الآخرين منهم، ولكن حينما يرتدي الثوب العادي والمشلح؛ فإن ذلك لن يخلق ردود فعل لدى المجتمع؛ لأن ذلك لبس موظفي الدولة المعتاد، كما أن رجال الهيئة يختلفون عن رجال الأمن أو المرور وغيرهم؛ لأن لهؤلاء الموظفين نظام عمل مختلف فلابد من زي محدد لهم.

وقال:"لابد من التنبه إلى أن كل موظف في الدولة معرض للوقوع في الأخطاء، وذلك ماينطبق على رجال الهيئة، ولكن للأسف هناك من يفاقم تلك الأخطاء بشكل مبالغ فيه، على الرغم من أن جميع موظفي الدولة معرضون للخطأ؛ فالشرطي قد يقع في الخطأ، وموظف الجوازات كذلك، والموظف العادي، إلاّ أن البعض حاول أن يفاقم أخطاء الهيئة على الرغم من أن الخطأ وارد"، مؤكداً على أن رجل الهيئة يحتاج إلى دورات توعية، وكذلك المواطن عليه أن يخضع إلى دورات لكيف يقترب من عمل الهيئة؛ فكلا الطرفين يحتاج لدورات لتقبل الآخر، ومع مرور الوقت ستزول الفجوة الموجودة بين الطرفين.

تطبيق النظام أهم

وأوضح "د.عبدالمنعم القو" -رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية الدمام وكاتب صحفي- أن تحديد زي موحد يعود في المقام الأول إلى تنظيم الجهة الحكومية؛ فليس من الضرورة أن تكون جميع الجهات الحكومية على زي واحد؛ فهناك المدرس والموظف الحكومي ليس له زي، ولكن في بعض الوظائف الأخرى حُدد لها زي موحد بما يتناسب مع هوية العمل، حيث إن توحيد الزي أمر داخلي يتعلق بالجهة الحكومية مع وجود أنظمة تحكم العمل.

وقال:"لا يوجد إلزام لأي جهة حكومية بتوحيد زيّها إذا ما كانت تؤدي دورها الذي يتطلب منها، من خلال واجبات العمل؛ فبما أن هناك رضا من الجهة المسؤولة عن موظفيها بزيهم فإنه لا إشكال موجوداً في عدم وجود زي موحد، وذلك ما يسري على وزارة التعليم ووزارة الحج ووزارة التجارة وغيرها من الوزارات، ومعاملة رجال الحسبة على اعتبار أنهم رجال أمن ولابد من توحيد زيهم؛ فإن ذلك عائد إلى الجهة الحكومية التي يرجعون إليها؛ فإذا ماوجدت المنفعة من توحيد الزي فهي من تقرر وتحدد ذلك".

وأضاف أن الزي الذي ترتديه الهيئة في الوقت الحالي يدخل ضمن التراث الإسلامي، ولكن الأهم ليس في الشكل، وإنما في التقيد بالأنظمة واللوائح التي تفصل بين المواطنين الذين يتعرضون لمواجهتهم، فمثلاً عضو الهيئة ينهى عن منكر يراه، وكذلك موظف وزارة التجارة ينهى عن مخالفة يراها؛ فيجب أن لا نطالب أي جهة بتوحيد الزي إذا لم ترغب الجهة المعنية بذلك؛ فالمجتمع لا يكترث بتوحيد الزي بقدر تطبيق النظام.









تلفزيون أكثر.. خصوبة أقل



حذر باحثون الشبانَ من الإفراط في الجلوس لمشاهدة التلفزيون، إذ تبين لهم من دراسة أجروها ان هذا الأمر يقلل من عدد الحيوانات المنوية.

وأفاد موقع "هيلث دي نيوز" الأميركي ان دراسة على 189 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و22 سنة أظهرت ان عدد الحيوانات المنوية عند الذين يجلسون 20 ساعة أو أكثر أسبوعياً أمام شاشة التلفزيون أقل ب44% ممن يشاهدون التلفزيون لفترات أقل.

كما تبين ان عدد ونوعية المني عند الذين يمارسون الرياضة بمعدل 15 ساعة أسبوعياً أو أكثر كان أفضل بكثير.

وأوضح الباحثون ان الرياضة قادرة على زيادة عدد الحيوانات المنوية بحوالي 73%.

وقال المعد الرئيسي للدراسة الدكتور خورخي شافارو من جامعة هارفارد ان على "الشبان إطفاء أجهزة التلفزيون وانتعال أحذية الرياضة، لأن اعتماد حياة أكثر نشاطاً قد يترك تأثيراً إيجابياً على عدد الحيوانات المنوية لديهم".








قـراءة ممتعـة



  #2  
قديم 06/02/2013, 04:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 06/02/2013, 04:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346


ههههههههههههههههههههههههاااااااااااي
  #4  
قديم 06/02/2013, 09:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
كل ماااسمعت (( الخطه الخمسيه)) اضحگ لاشعوريآ..

الف شكر على رفع اخبار المجلس...
  #5  
قديم 06/02/2013, 09:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
مبروك لايران حليفهم الجديد الرئيس المصري محمد مرسي
أنا أعتقد أن قانون عدم المساس بالذات الأميرية يسيء كثيراً لصورة أشقائنا في الكويت كبلد عربي مسلم
حروف الغلا
عوافي على النقل.
  #6  
قديم 06/02/2013, 10:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
السيناتور جون ماكين يشبه أحمدي نجاد ب (قرد) في الفضاء

هههههههههههههههههههههههههههههههههه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:30 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube