#1  
قديم 31/01/2013, 06:58 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
أخبار المجلس العام ليوم الخميس 19 ربيع الأول 1434هـ


السلام عليكم ورحمة لله وبركاته



الحصين: نضمن مياه الشبكات والتحلية.. ولا علاقة لنا بالمعبأة


الجزيرة - عوض القحطاني:

أكد وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين لـ(الجزيرة) أن مياه التحلية مأمونة ومراقبة بشكل دقيق من خلال التحليل والفحص المستمر، ولا علاقة لوزارته بالمياه المعبأة، وأن هيئة الغذاء والدواء مسؤولة عن ما تنتجه مصانع المياه المعبأة، مشيراً بأن لائحة الاشتراطات ومتطلبات مصانع المياه غير المعبأة والتي تشمل محطات توزيع المياه وآلية التأكد من سلامة الصهاريج الناقلة تدرس حالياً من قبل هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، مطمئناً المواطنين بأن المياه التي تصل للمنازل ذات جودة عالية وهي لا تقل عن المياه المعبأة وربما تتفوق عليها، وقال الحصين: لكن يبقى دور المواطن والمستهلك في نظافة خزانات المياه بمنازلهم وللتأكد من خلو المياه من أي شوائب يمكن تركيب صفاية فلتر على الصنبور وألا يكون من النوع الشفاف لمنع نمو الطحالب داخل الفلتر مع ضرورة تغييره دورياً وبهذا الإجراء نضمن الحصول على مياه للشرب بجودة عالية.


3 لجان لمتابعة المتضررين من سيول تبوك


تبوك - عبدالرحمن العطوي:

بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك باشرت ثلاث لجان عملها بمتابعة الفرق الميدانية التي تعمل في الميدان والتأكد من توفر كافة الإمكانيات والرفع بتقاريرها أولاً بأول عن الوضع وما تم الانتهاء من إنجازه على أن ينبثق منها لجنة في كل جهة حكومية لمتابعة ما يخصها بالتنسيق مع الجهات الأخرى لتقييم الوضع وما يجب عمله بشكل دقيق والاهتمام بأحوال المواطنين المتضررين والتأكد من أوضاع سكنهم وإعاشتهم وتقديم كل ما يحتاجون إليه من خدمات إضافة إلى حصر كل ما يتعلق بالأضرار التي لحقت بمنازلهم بما يضمن سرعة عودتهم إليها بعد التأكد من سلامتها من كافة النواحي بالإضافة إلى متابعة أوضاع التعليم العام والعالي والمعاهد والتأكد من سلامة وجاهزية كافة المباني والمنشآت والطرق المؤدية إليها بما يضمن استئناف الدراسة بشكل سليم كما سيكون هناك لجنة في جميع المحافظات برئاسة محافظ المحافظة تنسق مع هذه اللجان وتقوم بنفس المهام أوضح ذلك الناطق الإعلامي بإمارة المنطقة علي القحطاني وأضاف بأن اللجان عقدت اجتماعاتها يوم أمس في الإمارة ناقشت كافة التفاصيل لمواصلة العمل في الميدان مشيراً أن العمل سيتواصل على مدار الأربع والعشرين ساعة لضمان سرعة الانتهاء في أسرع وقت وبين القحطاني بأن تضافر الجهود والتنسيق التام والتعاون بين العاملين في الميدان والمواطنين الذين تفهموا وساهموا فيما تم اتخاذه من إجراءات استباقية أسهمت في الحفاظ على الأرواح وهو الهم الأول والرئيسي لكافة الأعمال ومن ثم العمل الجاد لتقييم كافة الخطوات التي تم اتخاذها ومواصلة العمل في المشروعات التي تنفذها الإدارات الحكومية حالياً في المنطقة لمواجهة مثل هذه الأجواء والتأثيرات المناخية مستقبلاً والتي أوشكت عدد منها على الانتهاء.



أكدت أن عودة الطلاب للمدارس الحكومية ستكلف الدولة أكثر من ملياري ريال
اللجنة الوطنية للتعليم: إغلاق 13مدرسة أهلية ونتوقع ألف أخرى مع نهاية العام


الجزيرة الدمام - سفر السالم - هيا العبيد:

كشفت اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي بمجلس الغرف عن إغلاق 13 مدرسة أهلية في جدة لعدم قدرتها على تحمل زيادة رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين والسعوديات إلى 5600 ريال. وقال رئيس اللجنة الدكتور عبدالرحمن الحقباني إن الآثار السلبية للقرار «121» أخذت بالظهور على التعليم الأهلي وأضاف: حذرنا الجهات ذات الصلة بالتعليم الأهلي بالنتائج الكارثية المتوقعة لتطبيق القرار، وقلنا إن أكثر من ألف مدرسة أهلية قد تغلق أبوابها مع نهاية العام الدارسي الحالي؛ بسبب عدم قدرتها على دفع رواتب المعلمين والمعلمات نتيجة ضعف مواردها المالية، وهذا ما سيكلف الدولة أكثر من ملياري ريال إضافية نتيجة عودة ما يزيد عن مئة ألف طالب إلى مدارس التعليم الحكومي. وأكد الحقباني أهمية إيجاد حل سريع لهذه المشكلة من وزارة التربية والتعليم وإلا فإن ما يزيد عن 75 % من المدارس الأهلية ستغلق أبوابها، الأمر الذي يعزز أعباء المدارس الحكومية. ودعا الحقباني المسؤولين المعنيين بالتعليم الأهلي والجهات الحكومية أن تتحمل مسؤوليتها في إنقاذ التعليم الأهلي من الانهيار الوشيك الذي يهدد معظم المدارس الأهلية.

من جهته قال المستثمر في قطاع التعليم رشيد الحصان لـ»الجزيرة» إن عدد المدارس الأهلية والأجنبية يبلغ نحو 3300 مدرسة مشيرا إلى أن هناك عزوف من قبل المستثمرين في التعليم لضعف العائد الاستثماري فضلاً عن كثرة المعوقات والاشتراطات الصعبة والمستحيلة أحياناً, مشيراً إلى أن المدارس التي دخلت النطاق الأحمر تقدر حسب البيانات الأولية 70% بعد إيقاف التأمينات الاجتماعية. وذكر أن الاجتماعات المتكررة والمخاطبات مع وزارة العمل تم حل جزء منها والجزء الآخر لا زال ملاك المدارس الأهلية ينتظرون معالجته مثل مشكلة المدارس العالمية, فمعلوم أنها تدرس جميع مناهجها باللغة الإنجليزية عدا اللغة العربية والتربية الإسلامية فنسبة السعودة لا يمكن أن تتجاوز 7% وهذا ما ثبت لدى الوزارة ولكن القرارات الأخيرة تفترض أنها مثل بقية القطاعات. مبينا أن المدارس الأهلية حرصت على الاستفادة من العنصر الوطني وذلك بتوظيف السعوديين والسعوديات حتى وصل العدد 2800 معلم ومعلمة، وأضاف: نقترح رفع مرتب المعلمين إلى 6000 ريال بحيث يكون 2000 ريال على المدارس، و2000 ريال من صندوق الموارد البشرية ، و2000 ريال من وزارة المالية لدعم المعلم والمعلمة، وهذا سيكون في مصلحة جميع الأطراف بما فيهم أولياء الأمور, مع ضرورة تنظيم توظيف المعلمين والمعلمات في وسط العام الدراسي من قبل وزارة الخدمة المدنية.

وعن الرسوم الدراسية قال الحصان: المدارس الأهلية لا تزيد الرسوم لزيادة أرباحها بل للوفاء بالتزاماتها تجاه القرار 121 الخاص بالرواتب وبقرار وزارة العمل بشأن دفع 200 ريال شهرياً عن كل عامل ورغبة في الصرف على التطوير، والتحسين حيث إن المدارس الأهلية تهتم بتبني تجارب جديدة وإثرائية تعزز مستوى جودة التعليم . حيث إن الرسوم الدراسية يتم تحديدها بناء على الكلفة الإجمالية وما يتحمله المستثمر من مصروفات ومن قيمة الخدمات التي تقدمها المدارس.

وأضاف: ملاك المدارس قلقون ومتخوفون من اتخاذ قرار منفرد دون الرجوع للجنة الوطنية للتعليم الأهلي وبالتالي إيقاع ضرر فادح على المدارس يصعب معالجته. وقال المستثمر سمير البطي إننا بحاجة إلى وضع إستراتيجية الجودة والتطوير في المدارس، ومواجهة تحديات المرحلة الحالية والمستقبلية، وتفعيل برامج الشراكة المجتمعية مع التعليم الأهلي، وتعزيز دوره ليسهم بفاعلية في تقديم الخدمات التربوية المتميزة ولأنه شريان رئيسي يجب أن لا يهمل في أي شكل من الأشكال. وكشف عن تحركات فعلية ظهرت من أولياء أمور الطلاب في رحلة البحث والمعاناة عن القبول في المدارس الحكومية عقب رفع رسوم بعض المدارس إلى 30%, وهذا يعطينا مؤشر بأن المدارس الحكومية سيكون عليها اكتظاظ العام المقبل بسبب الهروب من المدارس الأهلية, مما يعني بداية السقوط والنهاية للمدارس الأهلية إلا في حال وجود تنازلات ومبادرات قبل بدء العام الدراسي الجديد بما يخدم مصلحة كل الأطراف.



غرفة مكة: مركز للأبحاث والدِّراسات لإنقاذ السوق من الخسائر
70 % من المشروعات الجديدة في العاصمة المقدسة فشلت


مكة المكرمة - سعود البركاتي:

أكَّدت غرفة مكَّة المكرمة، أن نحو 70 في المئة من المشروعات الجديدة من منشآت صغيرة ومتوسطة باءت بالفشل خلال الثلاثة الأعوام الماضية في العاصمة المقدسة.

وقالت الغرفة: إن أسبابًا عدَّة تقف خلف تدهور الوضع المالي لتلك المشروعات، مما تسبب في خسارتها وخروجها من السوق.

وقال أمين عام الغرفة المهندس عدنان شفي: إن الكثير من المشروعات الجديدة تشهد الفشل بسبب دراسات جدوى ليست ذات قيمة، حيث إن فشل تلك المشروعات قد يسهم في إحباط قدرات وطاقات الشباب المتحمس لإنعاش وازدها أسواق مكَّة المكرمة بِشَكلٍّ أفضل مما عليه، مشيرًا إلى أن الغرفة من خلال مركز الأبحاث والدِّراسات الذي تزمع إنشاءه تحت مظلتها ستحاول إيجاد الحلول لذلك الفشل الذي يتربَّص بالمشروعات.

وقال شفي: للأسف نحن نستقدم العالميَّة ولا نصدرها، فبالرغم من عالميَّة مكَّة المكرمة، إلا أننا قليلٌ ما نجد تاجرًا استطاع الوصول إلى العالميَّة، والقصور في ذلك يرجع إلى الافتقار للعناصر الأساسيَّة للانطلاق من مكَّة المكرمة.

من جهته قال عضو مجلس إدارة الغرفة إيهاب مشاط: للأسف هذه المشروعات التي باءت بالفشل، كان من المفترض أن تخدم القطاع الاقتصادي في مكَّة المكرمة، ولكن نظرًا لاعتمادها على دراسات جدوى صورية وغير دقيقة، لم تتمكن من الاستمرار في السُّوق وتلبية احتياجاتها ومتطلباته».

وأشار مشاط خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر أمس في بمقر الغرفة الجديد إلى أن من أسباب خسارة تلك المشروعات، انجراف التجار مع قناعاتهم الشخصيَّة وليس وفق احتياجات السُّوق والمستهلك وتقديم المنتج الذي يرضي رغبته بالخدمة المقدمة التي لا تقل أهمية عن قناعة التاجر.

وأكَّد مشاط أن الغرفة تتجه بعد أن أنهت أحد أهم أهدافها في خطتها الإستراتيجيَّة المتمثِّلة في إنشاء المبنى، إلى وضع الخطط والتصورات الأولية لإنشاء مركز أبحاث ودراسات اقتصاديَّة تحت مظلتها، مبينًا أن المركز فور انطلاق أعماله خلال المرحلة المقبلة، سيبدأ بإجراء المسح الميداني لسوق العاصمة المقدسة، وسيعمل على إيجاد قاعدة بيانات قادرة على تقديم كافة المعلومات للتجار والصناع بِشَكلٍّ مجانيٍّ، وذلك من أجل إنجاح مشروعاتهم في المقام الأول، وتغطية متطلبات السُّوق واحتياجاته خاصة في قطاعي الهدايا والخدمات.


900 مليون دولار مجموع تعهدات السعودية والكويت والإمارات والشيخ صباح يطالب بالمزيد
1.5 مليار دولار من المانحين للاجئين والنازحين السوريين


دمشق - الكويت - عواصم - وكالات:

تعهدت الدول المانحة الـ59 لدعم اللاجئين والنازحين السوريين في مؤتمر المانحين الذي استضافته الكويت أمس الأربعاء بمشاركة عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية بتقديم أكثر من 1.5 مليار دولار للاجئين والنازحين السوريين متجاوزة الهدف الذي اجتمعت من أجله بجمع مليار دولار. وتزامن هذا الحدث مع تدخل إسرائيلي عسكري تمثل بقصف مركز عسكري للبحوث العلمية في ريف دمشق.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في ختام المؤتمر إن الاجتماع (حقق هدفه) بجمع مليار دولار للدول المجاورة لسوريا التي تستضيف لاجئين فروا من القتال الدائر فيها و500 مليون دولار أخرى لإغاثة أربعة ملايين سوري تأثروا بالصراع في الداخل. وقال مون تجاوزت التعهدات مليار دولار لإغاثة أكثر من خمسة ملايين سوري يعانون مباشرة من النزاع المستمر منذ 22 شهراً بينهم أكثر من 700 ألف لاجئ.

وذكر الأمين العام للمنظمة الدولية أنه تم جمع تعهدات بأكثر من 1.5 مليار دولار بينها 184 مليون دولار تعهد بتقديمها مؤتمر المنظمات غير الحكومية.

ووصف بان كي مون مؤتمر المانحين في الكويت بأنه أكبر مؤتمر إنساني في تاريخ الأمم المتحدة.

وأعلنت كل من الكويت والإمارات والمملكة العربية السعودية عن تقديم 300 مليون دولار لتشكل مساهمتها التي بلغت مجتمعة 900 مليون دولار غالبية التعهدات التي سجلت في مؤتمر الكويت، وأكد وزير خارجية الكويت الشيخ صباح خالد الصباح الحاجة إلى مزيد من المساهمات لصالح الشعب السوري. وقال الشيخ صباح إن الباب مفتوح للدول التي لم تعلن عن مساعدات لكي تقوم بذلك.

وقالت منسقة المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري اموس إن ثلاثة ملايين سوري نزحوا داخل الأراضي السوري فيما يحتاج 2.3 مليون سوري على الأقل لمساعدات أساسية عاجلة.

وقالت اموس إنه سيتم تخصيص 519 مليون دولار من الأموال التي ستجمع في المؤتمر للمناطق الأكثر تأثرا بالنزاع.

وفي خضم انعقاد مؤتمر المانحين بالكويت دخلت الأزمة السورية منعطفاً جديداً تمثل في تنفذ إسرائيل جانباً من تهديداتها بقصف أهداف محددة في سوريا، فقد قصفت طائرات حربية إسرائيلية فجر أمس الأربعاء مركزاً عسكرياً للبحوث العلمية في ريف دمشق بحسب بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة السورية.

وقال البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) إن طائرات حربية إسرائيلية اخترقت مجالنا الجوي فجر أمس وقصفت بشكل مباشر أحد مراكز البحث العلمي المسئولة عن رفع مستوى المقاومة والدفاع عن النفس الواقع في منطقة جمرايا بريف دمشق، كما أفاد سكان في منطقة ريف دمشق القريبة من الحدود لوكالة فرانس برس بأن الغارة استهدفت مركز بحوث حول أسلحة غير تقليدية بصواريخ. وقال السكان إن مركز البحوث العلمية الموجود في بلدة الهامة على بعد 15كلم شمال غرب دمشق أصيب بستة صواريخ دمرته جزئياً ما تسبب باندلاع حريق وسقوط قتيلين على الأقل.

وكانت مصادر أمنية كشفت سابقاً بأن الغارة استهدفت قافلة كانت متجهة من سوريا إلى الحدود اللبنانية.

وتواصلت في هذه الأثناء أعمال العنف والقتال بين القوات النظامية والجيش الحر إذ قصفت القوات النظامية بلدات وقرى (الحوتة وأم نير وعقرب والمغير والبانة وكفر نبودة وكفرزيتا) بمحافظة حماة وسط سورية حسبما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان.


قضمة واحدة من الشيكولاتة تكفي لجلب الشعور بالشبع


واشنطن - (د ب أ):

أوضحت دراسة حول الوجبات الخفيفة أعدتها جامعة كورنيل الأمريكية أن المرء يحتاج إلى تناول أقل من نصف كمية الشيكولاتة التي يعتقد أنها ستشبعه. فقد ذكرت مجلة «ساينس ديلي» المعنية بشؤون العلوم أن الباحثين إيلين فان كليف وميتسورو شيميزو وبريان وانسينك قاموا بهذه الدراسة لمعرفة ما إذا كان الأشخاص الذين قدمت لهم مقادير أقل حجما من الوجبات الخفيفة سوف يشعرون بالجوع أم بالشبع بعد 15 دقيقة من تناولهم لها. وقد أجريت الدراسة على مجموعتين من الأشخاص وأظهرت النتائج بشكل لافت للنظر أن تناول مقادير قليلة من الوجبات الخفيفة يعطي إحساسا مماثلا بالشبع مثل المقادير الكبيرة.

فمجموعة الأشخاص الذين تناولوا مقادير كبيرة استهلكوا طعاما أكثر بنسبة 77 % أي بزيادة تعادل 103 سعرات حرارية، لكنهم لم يشعروا بأي تعزيز للشهية أو بشعور أقوى بالشبع أكثر من مجموعة الأشخاص التي أعطيت لهم مقادير أقل.

وبينما تؤدي المقادير الكبيرة من الوجبات الخفيفية إلى زيادة كمية الطعام التي يتناولها الإنسان، فإن المقادير الأقل حجما تجعل المرء يشعر بالشبع بنفس القدر، ويمكن أن تؤدي المقادير القليلة الحجم إلى تقليل الشعور بالجوع والرغبة في الأكل الأمر الذي من شأنه أن يساعد في الحد من كمية الطعام التي يتناولها المرء. لذا يتعين على المرء أن يتذكر في المرة القادمة عندما يتوق إلى تناول وجبة خفيفة أنه تستطيع أن يشعر بالشبع بتناول كمية قليلة فقط تماما مثل تناول كمية كبيرة.



تغريم عجوز سنغافورية (أحرقت) خادمتها بالنار

سنغافورة - (د ب أ):

أفلتت عجوز سنغافورية قعيدة (80 عاماً) من عقوبة السجن وتلقت حكماً بدفع غرامة قدرها 15 ألف دولار سنغافوري (12 ألفاً و150 دولاراً) بعدما أدينت بإيذاء خادمتها الإندونيسية.

وطلب محامي العجوز وتدعى ميمونة أحمد من قضاة المحكمة الجزئية الرأفة بها والاكتفاء بالغرامة الثلاثاء نظراً لأن موكلته تعاني من فقر الدم (الأنيميا) وهشاشة العظام بشكل حاد.

وكان من الممكن أن تتلقى العجوز حكماً بالسجن لفترة تصل إلى 10 أعوام ودفع غرامة بسبب الاعتداء على الخادمة الذي وقع في نوفمبر 2009 في شقة ميمونة. وذكرت صحيفة «ستريتس تايمز» أن ميمونة قد اشعلت الموقد لتسخين مغرفة معدنية وأقدمت على كي الخادمة (26 عاما) مرتين في ذراعها وإصابتها بحروق.



إتلاف «69» ألف مادة إعلامية مخالفة بجازان


جازان - واس:

أتلفت إدارة المطبوعات بجازان أمس (69.478) مادة إعلامية منسوخة ومزورة ، تم مصادرتها خلال الجولات الميدانية التي قامت بها اللجنة الإعلامية الفرعية بجازان ومراقبو إدارة المطبوعات مؤخراً على العديد من المحلات الخاصة ببيع الإسطوانات والكاسيت بمختلف محافظات ومدن المنطقة . وأوضح مدير إدارة المطبوعات بجازان عمر بن حسين غالب أن المواد المقلدة والمنسوخة التي تم إتلافها من قبل اللجنة شملت (15.652)شريط كاسيت و(29.675) أسطوانة و(15.422) شريط بلاي ستيشن و(8729) أسطوانة أفلام إضافة لخمسة أجهزة نسخ تم ضبطها بعدد من المحلات .


العتيق ألّح على الأمريكان حتى أشتراها منهم
أغلى سيارة تراثية في مهرجان ربيع بريدة (فورد 51)


بريدة - عبدالرحمن التويجري:

أنجذب الكثير من زوار فعالية السيارات التراثية والكلاسيكية بمهرجان ربيع بريدة 34 نحو سيارة من طراز فورد (هاف) موديل 1951م مجددة بالكامل حيث منظرها الأنيق وجديّتها رغم عمرها الطويل جداً.

مالك السيارة صالح العتيق المدير التنفيذي لفريق السيارات التراثية والكلاسيكية ببريدة أكد أنه قام بالذهاب بنفسه للولايات المتحدة الأمريكية للبحث عن مثل هذه السيارات.

وقال قمة سعادتي حين عثرت على السيارة التراثية في المتحف الإيطالي في ولاية نيوجرسي، وحينما طلبت شراء السيارة رفض المسئولون عن المعرض لكن أصريت على موقفي حتى ركبت فوق ظهر هذه السيارة لمدة تزيد عن الثلاث ساعات لكي يوافقوا على بيعها لي، وبعد مفاوضات دامت أكثر من سبع ساعات حتى تمت الموافقة علماً أن هذه السيارة تم إعادة تصنيعها بوكالة فورد بالولايات المتحدة الأمريكية، وبحوزتي فواتير إعادة التهيئة بالكامل.

وأعد العتيق سيارته التراثية (الهاف) للبيع حيث عرضها بـ 350 ألف ريال سعودي وكانت قد استمرت المزايدات عليها من قبل هواة السيارات التراثية في مقر فعالية السيارات التراثية في مهرجان ربيع بريدة 34 المقام في منتزه عريق الطرفية والذي كان يقيم مزاداً بشكل يومي لمثل هذه السيارات النادرة.

وأفاد أنه قام بجلب أكثر من 60 سيارة من موديلات مختلفة تتراوح بين 1915 م إلى 1980 م وهي متنوعة الصناعات معتبرا نفسه المورد الوحيد لفريق السيارات التراثية والكلاسيكية بالقصيم من خارج المملكة حيث كان أول توريد من الخارج من عام 1412هـ كانت بدايته بالسيارات الكلاسيكية الأمريكية وكان العتيق يذهب بنفسه للولايات الأمريكية وهي مهمة صعبة بالنسبة للتنقلات بين الولايات للبحث عن هذه السيارات.













السيول تخرج 1700 أسرة من منازلهم في الأحياء الجنوبية
أهالي تبوك يعانون من كوارث الأمطار منذ 34 عاماً


تبوك- متابعة: سلطان الأحمري، تصوير- يوسف أبوذراع

لم تكن أمطار تبوك مطلع الأسبوع الحالي هي الوحيدة التي سجلت نفسها على صفحات تاريخ أمطار تبوك بل سبق وأن عانت هذه المنطقة من عدة سيول منذ عام 1401ه تكررت مشاهدها وأحداثها التي واصلت فيها فرق ووحدات الدفاع المدني بمنطقة تبوك والجهات الحكومية على مدى الثلاثة الأيام الماضية لإعادة الأوضاع إلى حالتها الطبيعية سواء في مدينة تبوك أو في المحافظات والمراكز التابعة لها وفتح الطرق وتصريف مياه الأمطار وإعادة الحياة الطبيعية للأحياء الجنوبية بعد إسكان 1250 أسرة في الشقق المفروشة وإيواء أكثر من 409 أشخاص في أماكن مناسبة، وكذلك إسكان ثماني عائلات ممن تضررت منازلهم من الأمطار في محافظة تيماء.

وعاشت مدينة تبوك الأيام الماضية رعب هذه الأمطار بسبب الأودية التي فقدت البعض منها معالمها خلال السنوات الماضية، وكانت لأخطاء بعض المخططين ووجود البناء العشوائي دور كبير في ذلك. فمدينة تبوك تصب نحوها ستة أودية رئيسة تصرف مياهها في حوض تبوك الواسع، والذي تبلغ مساحته أكثر من (21130 كم2)، ويتراوح ارتفاع منشأ هذه الأودية بين (2000-2580 م) فوق سطح البحر، وتترتب الأودية من الشرق إلى الغرب "وادي الأخضر"، و"وادي أبو نشيفة"، وكذلك "وادي ضبعان"، إلى جانب "وادي البقّار"، و"وادي الغويل"، و"وادي ضمّ"، وتتجمع نهايات الأودية الستة لتنتهي إلى أدنى نقطة في حوض تبوك، وهي منخفض تبوك الذي يشمل ثلاثة قيعان رئيسة متصلة مع بعضها البعض هي "قاع شرورى" في الشمال الشرقي، و"قاع المحتطب" في الوسط، وقاع البقّار في الجنوب الغربي، وتشكل هذه القيعان الثلاثة مجتمعة بحيرة مائية يتراوح ارتفاعها بين (737 -747م) فوق سطح البحر، وهي تمتد من "جبال شرورى" حتى "مزارع رايس" و"الجرثومة"، حيث تتوسط مدينة تبوك، لتشكل مياهها خطورة على الأحياء المجاورة، وكذلك المباني والمنشآت الواقعة فيها، ولا يشكل واديا "الأخضر" و"ضمّ" خطورة على المدينة، إنما المزارع التي تتوسع باتجاه مجاري سيولهما، وعلى جسور الطرق الصغيرة التي لا تتناسب مع كمية سيولهما، أما مدينة تبوك فخطورة سيولهما عليها تكمن في رفع منسوب المياه في البحيرة المائية في حالة السيول العارمة وهذا ما وقع مطلع الأسبوع حيث آثر ذلك على المباني المجاورة لهما والداخلة فيهما.

أخطاء التخطيط والعشوائيات تفقد الأودية معالمها
وتعبر أمطار تبوك مطلع الأسبوع هي الرابعة في قوتها بعد أمطار عام 1401ه ويليها أمطار عام 1408ه وكذلك أمطار عام 1431ه، حيث سجلت أمطار 1406ه (60 ملم) وسرعة الرياح وصلت إلى (60 كم/ساعة)، كما هطلت أمطار عام 1408ه على "حرَّة تبوك" و"حرَّة الرهاه" سال على اثرها "وادي أبو نشيفة" وفاض حين مروره شرق تبوك، وفي غرة صفر عام 1431ه‍ تعرضت منطقة تبوك وضمنها مدينة تبوك إلى منخفض جوي بلغت سرعة الرياح به (70 كم/ساعة) مع عواصف رعدية وهطلت أمطار غزيرة، وسال "وادي البقار" و"وادي ضبعان"، إضافةً إلى العديد من أودية المنطقة.




مجلس القضاء الإداري: تعديل قواعد تقويم القضاة خلال فترة التجربة

الرياض- أسامة الجمعان

عقد مجلس القضاء الإداري برئاسة معالي رئيس الديوان رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار يومي الثلاثاء والاربعاء بحضور معالي رئيس المحكمة الإدارية العليا الشيخ محمد بن فهد الدوسري، ومعالي نائب رئيس الديوان الشيخ علي بن عبدالرحمن الحماد، وأصحاب الفضيلة أعضاء المجلس وذلك بمقر الديوان بالرياض. وأوضح المتحدث الرسمي للديوان الشيخ بندر بن عبدالرحمن الفالح أن المجلس اتخذ عدداً من القرارات منها تعيين 6 ملازمين قضائيين، وترقية قاضيين من درجة (وكيل محكمة/ب) إلى درجة (وكيل محكمة/أ) ، إضافة إلى ندب عدد من القضاة حسب احتياج المحاكم. وأبان الفالح في تصريح صحفي أن المجلس وافق على تعديل قواعد تقويم القضاة خلال فترة التجربة الصادرة بقرار المجلس في البند (أولاً) من محضر الجلسة رقم (12) وتاريخ 28/12/1433ه لتكون بالصيغة الآتية : المادة الأولى: يُقوّم القضاة خلال فترة التجربة مرتين في العام لا تقل مدة التقويم في كل مرة عن أربعة أشهر ، أما المادة الثانية : يرفع القضاة خلال فترة التجربة إلى رئيس المحكمة بيانات أعمالهم دورياً كل أربعة أشهر من بداية العام في مدة أقصاها عشرة أيام من نهايتها على أن يتم ذلك وفق النموذج رقم (1) . وأضاف أن المادة الثالثة تنص : بأن يُقوِّم القضاة لجنة تؤلف من رئيس المحكمة ورئيس الدائرة التي يعمل فيها القاضي خلال فترة التجربة وأحد قضاة المحكمة يسميه رئيس مجلس القضاء الإداري بناءً على اقتراح رئيس إدارة التفتيش القضائي، وفي حال كون رئيس المحكمة أو القاضي المسمى من قبل رئيس المجلس رئيساً للدائرة التي يعمل فيها القاضي فيحل محله العضو الآخر في الدائرة ويرأس اللجنة أقدم أعضائها،أما في حال عدم اكتمال تأليف اللجنة يندب رئيس المجلس من يُكمل نصابها وفقاً لما سبق، وفيما يتعلق بالمادة الرابعة: تقوم اللجنة بتقويم أعمال القاضي خلال فترة التجربة وفق النموذج رقم (2)، وترفع تقريرها إلى الأمانة العامة لمجلس القضاء الإداري، ولا تقل المدة المتبقية من فترة التجربة حين الرفع عن شهرين. أما المادة الخامسة : يؤخذ في الاعتبار عند تقويم القاضي مستوى تحصيله في الدورات والبرامج التي يلتحق بها أثناء فترة التجربة ، وفي المادة السادسة: تسري هذه اللائحة على فترات التقويم المتبقية من مدة التجربة للقضاة المعينين قبل صدورها، وفي حال كون المدة المتبقية من فترة التجربة أقل من فترة تقويم فتعد اللجنة تقريرها عن القاضي فوراً على أن يكون - في الحالتين - بيان الأعمال المرفوع من القاضي عن جميع أعماله السابقة. واختتم الفالح تصريحه مبيناً أن المجلس وافق على إعادة تشكيل عدد من الدوائر القضائية في بعض محاكم الديوان حسب حاجة العمل .



محامي السفارة: تمت تسوية القضايا
انفراج أزمة السعوديين المخالفين لأنظمة المرور في أبوظبي


دبي - علي القحيص

تمت تسوية أوضاع السياح السعوديين المخالفين لأنظمة وقواعد السير المرورية في إمارة أبوظبي، الذين أتوا الى الإمارات عن طريق البر حسب حالة كل مخالفة قام بها، وقد اتصلت "الرياض" بالمستشار محمد الملا محامي السفارة السعودية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، وقال: لقد تمت تسوية اوضاعهم، وتم السماح لهم بالسفر، ولم يبق أحد منهم، إلا من لم يراجع السفارة السعودية، هذا غير معنيين به، حيث اننا استطعنا أن نقلص غراماتهم من 20 ألفاً الى ما يتراوح بين 5 - 10 آلاف درهم حسب كل مخالفة ضبطت من قبل دوريات إدارة المرور والطرق في إمارة أبوظبي، والتي أحالوها للمحكمة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حسب النظام المتبع على الجميع، وقد تم اسئناف الحكم مما سهل عليهم دفع الغرامات الفورية ومن كان لديه سيولة دفع الغرامة المترتبة عليه على الفور، والبعض الآخر استعان ببعض المسافرين من أقرانه.

ورداً على سؤال "الرياض" هل السفارة قامت بدفع الغرامات عنهم أجاب الملا: نعم البعض منهم ممن لديه ظروف خاصة قامت السفارة بمساعدتهم رغم إن هذه الأمور تعتبر قضايا مرورية خاصة ولاتندرج من ضمن مسؤولية السفارة، لأن السفارة السعودية عليها متابعة قضاياهم من خلال المحامي ومايترتب على من هو في صنف الحالات المنقطعة مثل السرقة أو حالات الوفاة أو الحوادث أو القضايا الإنسانية البحتة. من جانبه قال مصدر مسؤول في السفارة السعودية في ابوظبي ل"الرياض": نعم تمت تسوية أوضاع المواطنين السعوديين الذين تم ضبطهم بسبب مخالفتهم لأنظمة السير والمرور الذي تمت إحالتهم الى القضاء الإماراتي من قبل دوريات أبوطبي على الطريق السريع مابين الإمارات والمملكة على طريق "الغويفات" بسبب السرعة الزائدة وهم يخفون ويطمسون ويشوهون لوحات سياراتهم الخاصة ظنا منهم الإفلات من رصد الرادار، إلا انهم وقعوا في مخالفات أكثر فداحة وتدخل حتى في الجانب الأمني، واضاف المصدر لقد استخدم بعض الأخوة السواح السعوديين للأسف أسلوباً ملتوياً ومخالفاً لأنظمة السير ونظام المرور مثل استخدام التقنية في تحريك لوحات سياراتهم وتظهر وتختفي حسب رغبة السائق، بالاضافة الى البعض الذي قام بطي أو تشويه ارقام لوحات سيارته بالأسفلت أو بالطين أو بالقماش.

واضاف "لقد كان لخبر صحيفتكم "الرياض" الفضل الكبير في نشر التوعية والتنبيه، وحتى إنهاء بعض الإجراءات السريعة التي تخص المخالفين السعوديين الذين ارتكبوا مخالفات مرورية فادحة يعاقب عليها القانون في اي مكان وليس في دولة الإمارات فحسب، وهذا معمول به حتى في بلدنا المملكة العربية السعودية، وقد حذرنا ونبهنا العديد من المرات الأخوة السياح السعوديين القادمين من وإلى الإمارت بأن هناك أنظمة وقوانين واضحة وصريحة في معاقبة من يقوم بهذا الإجراء والسلوك غير الحضاري وغير العقلاني، مما يوقعنا بالحرج ويسبب للزائر السعودي الضرر.





د. صعيدي :المعدلات في المملكة ما زالت منخفضة عالمياً ..
السجل الوطني للأورام: زيادة تسجيل حالات الإصابة بالسرطانات

جدة- سلوى المدني

أوضح مدير عام مكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة بوزارة الصحة د. محمد صعيدي أن زيادة الوعي الصحي لدى المواطنين وتحسن وسائل الكشف والتشخيص للأورام أسهما ولله الحمد في تشجيع المواطنين على القيام بالفحوصات الدورية والاكتشاف المبكر للأورام الأمر الذي انعكس على زيادة تسجيل الحالات المصابة وفقاً للسجل الوطني للأورام

وأشار د. الصعيدي إلى أن عدد حالات السرطان المكتشفة والتي تم تسجيلها في المملكة بلغ وفقاً للتقرير الأخير للسجل الوطني للأورام (11.946) بمعدل حدوث معاير عمرياً (Age Standardizedence Rate) بلغ (76.8/100.000) .

وأضاف د. صعيدي أن معدلات حدوث السرطان في المملكة ما زالت منخفضة عالمياً ، حيث يبلغ معدل الحدوث المعاير للسرطان في العالم (180/100.000) وتعمل الوزارة على توفير الخدمات التشخيصية والعلاجية لمرضى السرطان من خلال مؤسساتها الصحية المختلفة ، وكذلك من خلال المراكز المتخصصة للأورام التابعة للوزارة والتي تتواجد في المدن الكبرى (مركز الأورام بمدينة الملك فهد الطبية، مستشفى الملك فهد بالدمام، مستشفى الملك عبدالله بالعاصمة المقدسة ومركز الأورام بالقصيم ومركز الأورام بالمدينة المنورة) مشيراً أنه جارٍ إنشاء (3) مراكز أخرى متخصصة لعلاج الأورام تم اعتمادها في ميزانية وزارة الصحة لهذا العام، حيث سيتم إنشاؤها في كل من محافظة الأحساء وحائل وجازان وبسعة سريرية إجمالية تبلغ (300) سرير وذلك في إطار المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة ورغبة في تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين .

واختتم أن الخدمات التشخيصية والعلاجية للسرطان تقدم أيضاً من قبل القطاعات الحكومية الأخرى ( مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الحرس الوطني، العسكري ، قوى الأمن) إضافة إلى المستشفيات الأهلية .








انتهى
  #2  
قديم 31/01/2013, 07:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 31/01/2013, 07:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


اغلب التجار السعوديين حرامية

الله لا يوفقهم دنيا و اخرة
  #4  
قديم 31/01/2013, 08:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
الف شكر على رفع اخبااار المجلس العااام.....
  #5  
قديم 31/01/2013, 10:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخبار مهمة ومفيدة
HooO 20OooH
عوافي على النقل.

  #6  
قديم 31/01/2013, 11:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عناد لولو
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 06/08/2011
المكان: سبحآن الله و بحمده ،
مشاركات: 1,368
'''''شكراً لكم'''''
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:50 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube