#1  
قديم 18/01/2013, 09:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة 6 ربيع الأول 1434





أخبار المجلس العام ليوم الجمعة السادس من ربيع الأول 1434هـ
اعداد : حروف الغـلا



تمديد خدمة نائب رئيس شؤون المسجد النبوي

صدر الأمر الملكي الكريم بتمديد خدمة معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الفالح لمدة أربع سنوات بالمرتبة الممتازة.

وبهذه المناسبة ترفع الرئاسة جزيل الشكر والتقدير والثناء للقيادة الرشيدة وقد هنأ معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الشيخ عبدالعزيز على هذه الثقة الملكية الكريمة.



تتضمن العديد من الفعاليات الموجهة لجميع فئات المجتمع
منطقة الرياض تحتفي بإجازة منتصف العام بأربعة مهرجانات سياحية



تشهد منطقة الرياض في إجازة منتصف العام الدراسي الحالي أربعة مهرجانات المتضمنة للعديد من الفعاليات السياحية الموجهة لجميع فئات المجتمع وخاصة الشباب والعائلات، بجهود وأشراف فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الرياض، ومجلس التنمية السياحية في المنطقة، واللجان المنظمة لتلك المهرجانات، وبرعاية ودعم من الهيئة العامة للسياحة والآثار وشركائها من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وتضم تلك المهرجانات والفعاليات عدداً كبيراً من الأنشطة التي تعكس التنوع الغني للسياحة السعودية، وتتنوع ما بين مهرجانات تسويقية وترفيهية وتراثية.

حيث تستضيف عدد من فنادق الرياض النسخة الثالثة من مهرجان الرياض للمأكولات للعام الثالث على التوالي، في الفترة من 18 حتى 28 يناير 2013 م بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي، برعاية الهيئة العامة للسياحة والآثار وتنظمه أحدى الشركات المتخصصة في الإعلان والتسويق ونخبة من الفنادق العالمية بمدينة الرياض، ويتم خلاله عرض فنون وثقافة 12 دولة مشاركة في المهرجان.

ويعد المهرجان فرصة أمام زوار وسكان مدينة الرياض للتعرف على الثقافات العالمية المختلفة وأشهر المطابخ العالمية بجميع تفاصيلها والتمتع بأشهى الأطباق وسط أجواء كرنفالية تعكس ثقافة وتقاليد هذه الشعوب.

عروض وفنون وثقافة 12 دولة ترافق مهرجان المأكولات الثالث

كما يقام بمنطقة الرياض، التي تزخر بعدد كبير من المواقع والقرى التراثية والمتاحف، ثلاثة مهرجانات تراثية، أولها مهرجان سوق القرية بالبلدة التراثية بالغاط، الذي يبدأ يوم السبت المقبل وينتهي يوم الخميس المقبل، ويتضمن العديد من الفعاليات المختلفة، ومنها الحرف اليدوية والألعاب الشعبية وركن الأطفال ومعرض الرسوم ومعرض الصور الفوتوغرافية والأسر المنتجة، بجانب فعاليات حية تعرض أمام الجمهور مباشرة تعبر عن العادات والتقاليد التي كانت موجودة بقرية الغاط منذ أكثر من ستين عاماً.

فيما يقام مهرجان الفعاليات التراثية بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض، في الفترة من 5 إلى 12 ربيع الأول، ويتضمن عددا من الفعاليات التي تستضيفها الساحة المفتوحة من الرابعة عصراً وحتى الحادية عشر مساءً، ومنها الحرف اليدوية، وفعاليتان للبناء التقليدي بالطين من المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى، وبعض الحرفيين المكملين أو المرتبطين بحرفة البناء بالطين مثل النحت على الحجر ونقش الأبواب، وأيضاً فعالية طريقة ومراحل السدو بداية من الغزل ثم صبغ الألوان ثم سدوها وحتى تكون سجاداً حيث سيتم تنفيذ ذلك بشكل مباشر وحي أمام الجمهور والزوار، وكذا بيت الشعر للضيافة ويضم عدد من الصقارين والربابة، بجانب الفنون الشعبية والرقاصات التقليدية مثل العرضة السعودية.

مهرجانات تراثية في الغاط ووادي الدواسر ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي

أما مهرجان ربيع الوادي المقام بوادي الدواسر، فمن المقرر أن يبدأ يوم الثلاثاء المقبل وينتهي يوم الخميس الموافق 19 من الشهر الجاري، ويتضمن العديد من الفعاليات التراثية والثقافية، المتنوعة والتي تناسب جميع أفراد الأسرة. وأكد المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الرياض عبد الرحمن الجساس أن هذه المهرجانات تعد مصدر جذب إضافي مهم لما تتميز به منطقة الرياض من مقومات سياحية في هذه الإجازة التي تشهد عادة إقبالا كبيرا من الزوار والسياح المحليين، مشيرا إلى تميز مدينة الرياض بسياحة التسوق والسياحة الثقافية والترفيهية في هذه الإجازة، إضافة إلى المنتزهات البرية التي من المتوقع أن تشهد إقبالا كبيرا من محبي السياحة الصحراوية. وأبان أن المهرجانات المقامة بالمنطقة تتسم بالنضج والمهنية والاحترافية بعد أن اكتسبت الشركات واللجان المنظمة الخبرة في تنظيم المهرجانات، مشيرا إلى ما تقدمه الهيئة من دعم لهذه المهرجانات يتجاوز الدعم المالي والإعلامي إلى تطوير أداء الشركات والمؤسسات العاملة في تنظيم المهرجانات من خلال الدورات التدريبية وغيرها.

يذكر أن الهيئة وفرت جميع المعلومات والعروض المتعلقة بالإجازة وفعالياتها لدى مركز الاتصال السياحي ويمكن التواصل على الرقم 8007550000، الذي يحوي جميع الفعاليات وأماكن إقامتها، إضافة إلى موقع "السياحة السعودية" التابع للهيئة (www.sauditourism.com.sa)، الذي يمكن السائح من اختيار وجهته المناسبة كما وفرت الهيئة رزنامة الكترونية للفعاليات السياحية على الرابط: event.scta.gov.sa.





مقتل سبعة أطفال في قصف بالطيران جنوب دمشق..
«مذبحة» جديدة في حمص .. والثوار يسعون لحسم معركة السيطرة على حلب



قال المرصد السوري لحقوق الانسان امس إن اكثر من 100 شخص بينهم نساء واطفال قتلوا في «مذبحة» ارتكبتها قوات موالية للرئيس السوري بشار الأسد يوم الثلاثاء في حمص.

وأضاف المرصد أن بعض الضحايا البالغ عددهم 106 أحرقوا داخل منازلهم بينما قتل آخرون بالرصاص او طعنوا حين اقتحمت القوات الموالية للأسد بساتين الحصوية بوسط حمص.

وقتل احد عشر شخصا بينهم سبعة اطفال وثلاث نساء امس في قصف بالطيران الحربي على منطقة يقطن فيها لاجئون فلسطينيون ونازحون سوريون جنوب دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان «استشهد عشرة مواطنين بينهم ستة اطفال اناث وثلاث سيدات جراء قصف بالطيران الحربي تعرضت له منطقة مخيم الحسينية» القريب من السيدة زينب جنوب دمشق.

وبعد وقت قصير، افاد مدير المرصد رامي عبدالرحمن في اتصال هاتفي عن ارتفاع الحصيلة الى احد عشر شخصا بينهم سبعة اطفال جميعهم اناث، مشيرا الى «وجود جثث اخرى تحت الانقاض»، من دون تحديد عددها.

واشار عبدالرحمن الى ان «غالبية القتلى هم من الفلسطينيين»، قضوا جراء القاء الطيران الحربي ثلاثة صواريخ على الجهة الغربية من المخيم المؤلف من منازل صغيرة من طبقة او طبقتين، ويقطن فيه لاجئون فلسطينيون ونازحون سوريون من هضبة الجولان.

واوضح عبدالرحمن ان المنطقة «خارج سيطرة النظام»، وشهدت اشتباكات على اطرافها ليل الاربعاء الخميس.

واظهرت صور واشرطة فيديو عرضها الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، دمارا واسعا في المنطقة، مع محاولة مجموعة من الشبان انتشال الجثث والبحث عن أخرى تحت الانقاض.

واحصى المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويعتمد على شبكة واسعة من الناشطين والمصادر الطبية، مقتل اكثر من 3500 طفل في النزاع السوري المستمر منذ 22 شهرا.

وتأتي هذه الاحداث غداة مقتل 148 شخصا في اعمال العنف في مناطق عدة الاربعاء، بحسب المرصد.

وامس، افاد المرصد ان الطيران الحربي شن غارات جوية على مناطق عدة في محيط دمشق، منها مدينتا داريا ومحيطها والمعضمية (جنوب غرب).

وتنفذ القوات النظامية منذ فترة حملة عسكرية واسعة في ريف العاصمة للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين يتخذونها قاعدة لهجماتهم في اتجاه دمشق.

ودارت امس اشتباكات في محيط ادارة الدفاع الجوي في المليحة، بينما تعرض مناطق عدة للقصف من القوات النظامية، بحسب المرصد.

في محافظة دير الزور (شرق)، قال المرصد ان طائرة حربية شنت غارة جوية «على اطراف مدينة البوكمال استهدفت خلالها حاجز السكرية».

في محافظة حماة (وسط)، تعرضت بلدة كفر نبودة للقصف بالطيران الحربي، بحسب المرصد الذي تحدث عن «معلومات اولية عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى».

على صعيد متصل يسعى مسلحو المعارضة السورية لحسم معركتهم المستمرة منذ اشهر للسيطرة على حلب ثاني اكبر المدن السورية حيث قالوا انهم سيقطعون طرق الامدادت قبيل شن هجمات متزامنة على قواعد للقوات الحكومية.

وقال حاج عندان القائد غير الميداني لكتيبة التوحيد ومقرها حلب ان «الجيش السوري الحر يتخذ خطوات جديدة لتحرير المدينة».

واضاف «نركز على المواقع العسكرية حول حلب، المطارات والقواعد. ونحن والحمد الله نطوق تلك المواقع وسنحررها خطوة تلو الاخرى».

ويقاتل مسلحو المعارضة القوات الحكومية في قاعدة قريبة من مطار حلب الدولي المنشأة الاستراتيجية في جنوب شرق المدينة.

وقال عندان «الجيش الحر يطوق القاعدة 80. اننا نخطط لهجوم كبير عليها وعلى قواعد اخرى، هجمات منسقة ومتزامنة» دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

واضاف «لا احد يقدم الدعم للجيش».

وحلب، المدينة الرئيسية في شمال سوريا كانت تضم 5 ملايين نسمة قبل ان تقلب الحرب حياتهم في تموز/يوليو الماضي. واجبر كثيرون على الفرار من منازلهم مع اشتداد المعارك وسيطرة المسلحين على المناطق الشرقية منها.

ولاكثر من ثلاثة اشهر لم يتمكن اي من الطرفين حسم المعركة لصالحه واصبحت المدينة منقسمة وفيها احياء مهجورة تفصل بين الاطراف المتحاربة وحواجز عسكرية تفتش السيارات.

وفيما عاد المارة وفتحت الاسواق في الشوارع لتعطي انطباعا بعودة الحياة الطبيعية الى المدينة، الا ان الضربات الجوية والقصف يستمر في المنطقة التي يسيطر عليها المسلحون فيما الاهالي في مناطق القوات الحكومية يخشون قذائف الهاون والسيارات المفخخة.

وقال عندان «معظم المناطق الخاضعة للنظام غير آمنة لان النظام لا يسيطر عليها بالكامل. مسلحو المعارضة يسيطرون على مناطق عدة في حلب لكن الناس لا ليسوا في مأمن بسبب القصف او التفجيرات».

ويتبادل الطرفان الاتهامات حول تفجيري جامعة حلب يوم الثلاثاء والذي ادى الى مقتل 87 شخصا على الاقل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويقول مسلحو المعارضة وبعض الاهالي من شهود العيان ان طائرة حربية تابعة للنظام اطلقت صواريخ على الجامعة التي يقول البعض انها رمز للمعارضة للرئيس بشار الاسد.

وقال سائق حافلة صغيرة تعبر المدينة يوميا عمره 25 عاما واسمه ابو محمد «شاهدت الطائرة تطلق مرتين صواريخ على الجامعة».

واضاف «بدأ الناس يركضون، حاولوا المساعدة فوضعوا الجرحى في شاحنات صغيرة. كان هناك نحو 20 جثة على الارض معظمهم تطايرت اطرافهم».

غير ان حكومة دمشق قالت ان مجزرة حلب قام بها «ارهابيون» في اشارة الى مسلحي المعارضة.



تأجيل الجلسة إلى 2 مايو في الزنتان
سيف الإسلام القذافي يمثل أمام المحكمة في قضية «المساس بأمن الدولة»


مثل سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل امس امام محكمة جنايات الزنتان (180 كلم جنوب طرابلس) في قضية "المساس بأمن الدولة" التي اتهم فيها اثر زيارة وفد المحكمة الجنائية الدولية له الصيف الماضي.

وقال الناطق الرسمي باسم النائب العام الليبي طه البعرة "عقدت جلسة اولى لمحاكمة سيف الاسلام القذافي بتهمة المساس بامن الدولة".

يشار الى ان وفد المحكمة متهم بالاشتراك مع سيف الاسلام "بالمساس بامن الدولة" لمحاولتهم تبادل وثائق معه.

وكان فريق المحكمة الجنائية المؤلف من اربعة اشخاص اوقف في السابع من حزيران/يونيو بعيد زيارته لسيف الاسلام القذافي المحتجز في الزنتان منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وقد افرج عنهم في مطلع تموز/يوليو.

واتهمت السلطات الليبية الوفد بالمس ب"الامن القومي" للبلاد. واتهمت المحامية الاسترالية مليندا تايلور وهي محامية سيف الاسلام القذافي، بانها احضرت معها قلما عبارة عن كاميرا ورسالة مشفرة من محمد اسماعيل احد اهم مساعدي سيف الاسلام والملاحق من القضاء الليبي.

واضاف الناطق انه "تم تأجيل الجلسة الى 2 ايار/مايو 2013" موضحا ان سبب التأجيل "اخطار وفد محكمة الجنايات الذي افرج عنه لحين الحضور للموعد" وايضا "توكيل محام لسيف الاسلام في هذه القضية".

وهي اول مرة يمثل فيها سيف الاسلام امام محكمة ليبية، وامتثاله امام محكمة جنايات الزنتان يعطي اشارة قوية بأن محاكمته ستتم في ولاية الزنتان.

وهذه الجلسة ليست الاساسية المتعلقة بالاتهامات الموجهة اليه.

وتتنازع المحكمة الجنائية الدولية وليبيا على حق محاكمة سيف الاسلام وعبد الله السنوسي (63 عاما) رئيس الاستخبارات السابق في عهد القذافي الذي سلمته موريتانيا لليبيا مطلع ايلول/سبتمبر.

لكن السلطات الليبية تحتج على حق المحكمة الجنائية الدولية في محاكمة سيف الاسلام وقدمت في الاول من ايار/مايو مذكرة تعترض فيها على اختصاص المحكمة في ملاحقة نجل القذافي الذي يشتبه بارتكابه جرائم ضد الانسانية.



مكالمة من مجهول أنقذت الآلاف من أرواح ركاب قطار (اكسبريس أسيوط)

تلقى طلعت سعيد سائق قطار مكالمة مجهولة يؤكد صاحبها أن هناك عمليات تخريب بالعربة رقم 5 من القطار قد تؤدي إلى مصرع آلآلاف من الركاب المصريين.

كان سائق القطار رقم 165 اكسبريس أسيوط ويدعى 'طلعت سعيد" قد تلقى اتصالا من رقم مجهول يفيد أن هناك أعطال في أماكن محددة من القطار وأنها سوف تؤدي لحدوث كارثة إن لم يتخذ السائق الإجراءات اللازمة وهو ما دفع السائق لوقف القطار وإبلاغ الجهات المسؤولة.

ومن ثم قام السائق ومهندس الصيانة بالفحص وجدا أحد عجلات العربة "منفصلة " وهو ما كان سيؤدي -حسب المتخصصين - إلى انقلاب القطار بالكامل فور خروج إحدى عرباته خارج القضبان الحديدية.

يذكر أن مصر شهدت حادث قطار مؤخرا بمنطقة البدرشين راح ضحيته 19 شهيدا وأصيب 180 آخرين فضلا عن حادث آخر بعده بيوم واحد راح ضحيته 4 بعد تخطي سائق تاكسي مزلقان أرض اللواء بعد إغلاقه.



تبرع أوروبي يسمح بتوفير فرص عمل لصالح 11 ألف عاطل ..
غزة : «الأونروا» تعلن عن آلاف الوظائف وتسلم منازل جديدة شُيدت بتمويل سعودي



أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أمس أنها ستوفر آلافاً من فرص العمل الجديدة المؤقتة بقطاع غزة المحاصر للحد من البطالة بين سكانه.

وقال مدير عمليات الوكالة في غزة روبرت تيرنر، في مؤتمر صحافي عقده أمس، إن إقرار الآلية الجديدة تم بموجب التبرع الذي قدمته المفوضية الأوروبية لبرنامج خلق فرص العمل بقيمة 14 مليون يورو على مدار ثلاث سنوات.

وذكر أن هذه الخطوة ستسهم بشكل كبير في تخفيف حدة الفقر والتخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية التي طال أمدها على عائلات اللاجئين الفلسطينيين الفقيرة والضعيفة وعلى القطاعين العام والخاص في غزة.

وسيوفر البرنامج فرص عمل لصالح 11 ألف شخص بينها خمسة آلاف فرصة عمل على مدار عام واحد لدعم "الأونروا" وشركائها في تقديم الخدمات الأساسية.

وقال تيرنر إن "هذه الخطوة سيكون لها تأثير إيجابي على تقديم الخدمات في القطاعات الحيوية كالتعليم والصحة وخدمات الإغاثة والصحة والبيئة".

وأضاف أنه سيتم أيضاً توفير أكثر من ستة آلاف فرصة عمل على مدار ثلاث سنوات لدعم القطاع الخاص وبالتالي المساهمة في النمو الاقتصادي في غزة.

وذكرت "الأونروا" أن نسبة البطالة في قطاع غزة في العام 2012 وصلت إلى 32% فيما تعتمد أغلبية السكان البالغ عددهم 7ر1 مليون نسمة على الإعانات الإنسانية لتوفير احتياجاتهم الأساسية.

كما أعلنت الوكالة الدولية عن تسليم مشاريع الإسكان الممولة من قِبل المملكة العربية السعودية واليابان للاجئين المقيمين في مساكن مؤقتة وغير لائقة.

وذكرت أن أكثر من 6 آلاف لاجىء تضررت منازلهم بشكل جزئي أو كلي، تسلموا منازل جديدة في رفح وخان يونس جنوب قطاع غزة.

وأكد تيرنر أن العمل يجرى على قدم وساق لإكمال المرحلة الثانية من مشروع سكني سعودي وآخر ممول من دولة الإمارات العربية المتحدة بحلول نهاية العام 2013.

في الوقت ذاته أعرب تيرنر عن القلق من استمرار العجز المنظور بقيمة 68 مليون دولار في موازنتها العامة وبرنامج المساعدات الغذائية الطارئة والذي يعتمد عليه اللاجئون بشكل كبير.



كل واحد «داخل طالع» على مزاجه ..
أسر «ما تدري عن عيالها»..!



تغيّرت كثير من حياة الأسر مع موجة تحديث المجتمع وعياً وسلوكاً، وأصبح بعض أرباب الأسر عاجزين عن ضبط حضور وانصراف أبنائهم، فضلاً عن وجبة يتناولونها "على السريع" ويخرجون مع أصدقائهم؛ حتى فقد الوالدان كثيراً من السيطرة على المنزل؛ مما قد يؤدي بكثير من المنازل إلى تفكك، وربما ضعف الرقابة الأسرية إلى أبعاد خطيرة، ومما يزيد من المشكلة هو غياب المتابعة وبالتالي انعدام النقد والتوجيه والإرشاد تجاه سلوكيات خاطئة، وقد يفرز ذلك رغبة بالبحث عمن يلبي احتياجاتهم التي لم تجد لها صوتاً مُجيباً من خارج نطاق الأسرة!.

تغير المشهد


وأرجع "محمد ربيع الغامدي" -مستشار تربوي- سبب فقدان الرقابة المنزلية إلى استقدام العمالة المنزلية، والفراغ الذي يستغل في النوم، إلى جانب الاستسلام للتقنيات الحديثة، حيث أصبح لكل فرد جوال ينام ويستيقظ على نغماته، وأصبح أقرب المقربين إليه، وهكذا تغيّر المشهد القديم من أسرة تصحو باكراً ويلتم شمل أفرادها على كل وجبة طعام، أو جلسة شاي وقهوة، إلى تفرق في أكثر الأحيان، وقد تجتمع أجسادهم أحياناً دون قلوبهم، داعياً إلى إعداد الناس لمثل هذه المستجدات وتهيئتهم على كيفية التأقلم معها دون إضرار بجوانب أخرى، إلى جانب دراسة الحالة وتقويمها بشكل عادل يأخذ الوضع الراهن ومتطلبات العصر بعين الاعتبار، على أن يكون تصحيح مسار الفرد والأسرة من أولوياته.

أسباب عديدة


وعدّد "عبدالرحمن القراش" - مستشار أسري وعضو برنامج الأمان الأسري الوطني- أسباب تذمر بعض الأسر من تصرفات أبنائها وخروجهم وعودتهم إلى المنزل متأخرين وعلى أمزجتهم، ويأتي أبرزها الإفراط في الدلال منذ الصغر، وهو ما خلق منهم أبناء فاقدي الإحساس بمشاعر أهاليهم، إلى جانب الخلافات بين الزوجين المستمرة التي جعلت الأبناء يبحثون عن مخرج لهم من واقعهم المرير، إضافة إلى مشاركة بعض الأجداد وتدخلهم المستمر في تربية أحفادهم بما يجعل الوالدين يفقدان السيطرة على أولادهم، ناهيك عن تفضيل أبناء أو بنات دون بقية إخوتهم مما يفرز تفرقة في التعامل، كما أن تأثير وسائل الاعلام على الأبناء قد يجعلهم يحاكون بعض ما يشاهدون، إلى جانب تأثير بعض الأصدقاء وتشجيعهم على العقوق والتسويف، مبيناً أن وسائل التقنية أثرت على بعض الأسر وأفقدت أسلوب الحوار لدى أفرادها وحصل لديهم جفاف عاطفي.

وقال إن كل تلك الأسباب تسهم في عصيان الأبناء وعدم التزامهم برغبات أولياء أمورهم، داعياً الوالدين إلى اتخاذ أساليب تربوية لتعديل سلوكيات أبنائهم، ومن أهمها تفعيل مبدأ عدم منحهم كل ما يريدون ويرغبون به، وعدم إعطاء النفس هواها، لا سيما في حالة عدم التزامهم بما يطلب منهم، إلى جانب استخدام أسلوب الترغيب والترهيب في حال لو اقتضى الأمر، منوّهاً بأهمية دور المدرسة أو الجامعة اجتماعياً لمعرفة خلفية تصرفات النشء، ومساعدتهم في حل مشكلاتهم، إضافة إلى إشراك أحد الأقارب ممن يميلون إليه؛ لكي يوجهوهم بشكل سليم، إضافة إلى الإفادة من طاقاتهم، من خلال مشاورتهم في الأمور اليومية المنزلية، وتوزيع المهام بينهم، وإشعارهم بأهميتهم من خلال منحهم الثقة المتزنة التي تعود على الأسرة بالنفع.

تغير عادات


وذكرت "سلوى العمري" -رئيسة القسم النسائي للتدريب بالجمعية التعاونية للتدريب ومدربة دولية في التخطيط الاستراتيجي- أن المنزل في السابق كان يسوده الهدوء والراحة والطمأنينة والألفة بين أبناء يعيشون تحت سقف واحد متحابين وللوالدين منزلتهما، ولكلٍ مكانته وكلمته، والانضباط يسري لدى كافة الأفراد، أما الآن تغيرت كثير من العادات والتقاليد وأصبحت تتبدل من جيل لآخر، وتقلصت هيبة احترام المنزل والوالدين، ذاكرة أسباب اتساع الفجوة بين الآباء والأبناء تأتي من المجتمع نفسه، حيث أصبح هذ الجيل متفتحاً على كل جديد، والغزو الفكري غيّر كثيراً من مفاهيم الأطفال، وسيطر على مفاهيم النشء، مبينة أن الأسباب تشتمل إهمال الأم لدورها كربة منزل أو بسبب عملها، إلى جانب دور الأب عندما ينهمك في أعماله خارج المنزل وينسى أبناءه، ناهيك عن مسؤولية الأبناء أنفسهم عندما لا يهتمون برضا الوالدين ويصبح كل همهم متابعة الجديد وآخر صيحات العصر.

الأب «عاجز» والأم «تدافع» والمنزل تحول إلى «فندق أكل ونوم».. والخوف من رفقاء السوء

وقالت إن الفجوة العمرية والفكرية بين الآباء وأطفالهم قد تكون سبباً لانعدام الحوار، حيث إن الأبناء يحتاجون إلى حوار قريب من عقلهم وفكرهم، وتقدير من الآباء لما استجد عليهم في الحياة من تكنولوجيا أصبحت جزءًا من حياتهم؛ لذلك نحتاج إلى إعادة هيكلة العلاقات الداخلية بين الآباء والأبناء، والمبادرة تكون من الآباء؛ لذا ينبغي عليهم أن يتعلموا كيفية تربية أبنائهم في زمن الانفتاح، فإذا تربى الابن منذ صغره على أخلاق ومبادئ لن يتغير في كبره؛ لأن أساسه قوي، منوّهة بدور المؤسسات التربوية في وجود المعلم المُربي الحريص على التربية قبل التعليم، إلى جانب الخال والعم والجار المربي، إلى جانب المسجد، إذ إن كل ما سبق يشترك في التربية.

حرمان عاطفي


وقالت "عائشة مرشود الحربي" -عضو هيئة التدريس في جامعة طيبة-: "المشكلة تتمثل في الأصل في الحرمان العاطفي، فالابن يحتاج إلى عاطفة وحنان من والديه سوياً وليس الاكتفاء بحنان أمه فقط، فكثير من الآباء يعتقد خطأً أن كمال بره لأبنائه أن يُغدق عليهم غزير ماله فقط، لكن أقول للأب الصرّاف -مجازاً- هل فكرت يوماً ماهي القيم التي زرعتها في نفوس أبنائك؟، وهل تعرف أين يصرفون هذه الأموال؟، وهل لديهم مشكلات يحتاجون إلى من يساعدهم في حلها؟، وما اثر بُعدك الطويل عنهم؟، ألم تفكر يوماً أن البيت حين يُترك بدون رقابة أب قد يتحول إلى مسرحٍ للأبناء مع قرناء السوء"، داعيةً إلى إعادة ضبط "كنترول" التوازن بين الاحتياجات المادية والعاطفية للأبناء؛ حتى لا يطغى جانب على آخر ويؤدي إلى نتائج عكسية.

وأضافت أن بعض الآباء والأمهات لا يهتم بزرع قيم عظيمة في نفوس أبنائه، بل يتركهم يقتبسون قِيمهم من غيرهم دون تقنين، بل وبعضهم لا يعطي نفسه دوراً في تصحيح المفاهيم الخاطئة عليهم، ناهيك عن بعض الأمهات اللاتي يتركن أطفالهن في أحضان الخادمات.

فقدان السيطرة


ولفتت "هيفاء الجهني" -كاتبة- أن مفهوم كثير من الأسر قد تغيّر حديثاً؛ إذ فقدت كثير منها السيطرة على برنامج أفرادها؛ بسبب فرط الدلال، وعدم إحكام الوالدين السيطرة على المنزل، وهناك في المقابل أُسر فقدت الأمان نتيجة عنف وتسلط وغلظة، منوّهة بوجود فجوة كبيرة بين الآباء والأبناء مع غياب الوسطية وعدم معرفة الأبناء حقوق آبائهم وتولدت مشكلة العقوق والتمرد، موضحة أن المجتمع مازال يحمل على عاتقه الدفاع عن تلك القيم والأخلاقيات ممثلة بشريحة عريضة من هذا الكيان الضخم على الرغم من كل التحديات القائمة.







سمو محافظ الدرعية: عملهما ليس غريباً على أبناء الوطن
شهامة شابين تنقذ فتاة من آسيوي حاول اختطافها



كرم صاحب السمو محافظ الدرعية الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود كلاً من الشاب عبدالعزيز بن مطلق السهلي والشاب متعب بن موسى القحطاني نظير قيامهما بعمل بطولي رغم صغر سنهما تمثل بقيامهما بتخليص فتاة من محاولة اختطاف قام بها وافد من الجنسية الباكستانية قبل أن تقبض عليه الجهات الأمنية.

ونظير هذه المساهمة رفع سموه عنهما لأمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز، وصدر أمر بمكافأتهما وقد استقبلهما سمو محافظ الدرعية بمكتبه وشكرهما على جهودهما وسلمهما المكافأة .

الأمير أحمد بن عبدالله في حديثه ل"الرياض" قال: ما قام به الشابان من عمل بطولي ليس بمستغرب على شباب المملكة وهما بعملهما هذا يمثلان قدوة لأقرانهما، ونحن سعداء بهما وبما قاما به، وتكريمهما اليوم تقدير من ولاة الأمر حفظهم الله لهما ولجهودهما، ونتمنى لهما التوفيق في مستقبل حياتهما".



السفيرة شاكيرا تجمع تبرعات لفقراء العالم احتفالا بمولودها المنتظر

دعت المغنية شاكيرا ولاعب كرة القدم الإسباني جيرار بيكيه عشاقهما إلى التبرع بهدايا مثل شبكة البعوض واللقاحات للأطفال الأكثر فقرا في العالم احتفالا بمولودهما المنتظر.

وقالت نجمة البوب ​​الكولومبية (35 عاما) - وهي سفيرة للنوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) - وزوجها مدافع برشلونة يوم الإربعاء إنهما أطلقا "غرفة معيشة افتراضية" على الإنترنت لشراء أشياء ضرورية لإنقاذ الحياة سيتم توزيعها على الأطفال والمجتمعات المحلية في بعض أفقر مناطق العالم.

ولم تعلن المغنية موعد الولادة لكنها نشرت صورا حديثة تشير إلى أن ولادة الطفل من المحتمل أن تكون في وقت لاحق من يناير كانون الثاني.

وقال الزوجان وهما يعلنان برنامج (الهدايا الملهمة) "للاحتفال بوصول طفلنا الأول نأمل أن يكون غيره من الأطفال الأقل حظا في العالم لديهم الحاجات الأساسية من خلال الهدايا والتبرعات".

ويمكن لعشاق النجمين والجمهور التبرع بخمسة دولارات لشراء شبكة للبعوض تحمي الأطفال من الملاريا أو 10 دولارات لشراء لقاحات لشلل الأطفال تكفي لتطعيم 17 طفلا أو 110 دولارات لشراء أغذية علاجية يمكن أن تنقذ طفلا يعاني سوء التغذية الحاد.



تكوينات ثلجية طبيعية جذابة من صنع المولى سبحانه وتعالى




أبدع المصور الأمريكي وارن كروبساو (69 عاما) في التقاط هذه الصور الرائعة لبعض التشكيلات الطبيعية من الثلوج المتجمدة في مياه البحيرات والشلالات والأنهار والتي تجمدت بعد انخفاض الحرارة إلى أقل من عشر درجات تحت الصفر.

وتكثر هذه التكوينات الطبيعية بالقرب من منزله في منطقة جبلية في شمالي ولاية فرجنيا الاميركية.

وتبدو هذه التشكيلات في الوهلة الأولى لمن يراها وكأنها من فعل إنسان استخدم الزجاج لصنعها ولكنها في الحقيقة من إبداع الخالق سبحانه حيث تكونت طبيعياً بهذه الهيئة داخل المياه وعليها ومنها والتي لا يعلم كروبساو - العاشق للبيئات الثلجية التي ولع بها قبل سنوات بعد أمضى عدة أسابيع في القارة المتجمدة الجنوبية - كيف أو لماذا تكونت حيث يعتبرها بيئة خصبة ومتجددة ومليئة بالإبداع لمحبي الصور والمتخصصين في التصوير الطبيعي في انتقاء ما يريدون لتفردها بالجديد عن المعتاد من خلفيات التصوير المعروفة.

غير ان هذه التكوينات تنحصر في فترة الشتاء القارس الذي يطول انتظاره أحياناً بالإضافة إلى وجوب ارتداء الملابس الثقيلة لمواجهة برودة الطقس والتي قد تعيق في كثير من الأحيان حركة المصور وحريته وتحرمه من انتقاء بعض مواقع التصوير المناسبة.










قـراءة ممتعـة





  #2  
قديم 18/01/2013, 02:17 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
مكالمة من مجهول أنقذت الآلاف من أرواح ركاب قطار (اكسبريس أسيوط)
................. الله يجزااه خير انقذ الآف اروااح المسلمين.....


اللهم انصر الشعب السوري على طااغيتهم واعوانه

الف شكر على رفع اخبااار اليوم....
  #3  
قديم 18/01/2013, 03:19 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


ششكرا ياحروف على تنزيل الاخبار
  #4  
قديم 18/01/2013, 03:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
حروف الغلا
عوافي على النقل.
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:21 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube