#1  
قديم 23/12/2012, 07:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستشاره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
المكان: جده
مشاركات: 1,645
اخبار المجلس العام ليوم الاحد 9 \ 2 \ 1434 هـ





اخبار المجلس العام ليوم الاحد 9 \ 2 \ 1434 هـ
اعداد : مستشاره





اليوم.. اجتماع وزاري خليجي تمهيدًا لقمة “قادة التعاون” بالمنامة
الزياني: تشغيل شبكة الخطوط الحديدية بين دول المجلس في 2018م
المدينة - جدة




يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في المنامة اليوم الأحد، اجتماعهم التكميلي؛ لإعداد جدول أعمال قمة قادة دول المجلس يوم غد الاثنين في دورتها الـ33. يرأس وفد المملكة العربية السعودية إلى الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية. إلى ذلك، أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني أن قمة المنامة تكتسب أهمية خاصة نظرا لأهمية المواضيع المطروحة على جدول اعمالها والمتعلقة بمسيرة العمل المشترك بين الدول الأعضاء، والتي تضمنتها التوصيات المرفوعة من المجلس الوزاري واللجان الوزارية المختصة، إضافة الى الملفات التي ستتناولها القمة وفي مقدمتها القضايا الاقليمية و الدولية الراهنة.
وقال إن العمل الخليجي المشترك في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدفاعية والأمنية وغيرها حقق إنجازات عديدة في المرحلة الماضية من عمر المجلس، ولاشك أن الإنجازات الاقتصادية كانت بارزة في مسيرة المجلس الماضية مثل قيام الاتحاد الجمركي، و السوق المشتركة، وحرية العمل والتنقل والإقامة لمواطني المجلس، وتطبيق التأمين الاجتماعي والتقاعد، وممارسة المهن والحرف، ومزاولة جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية، و تملك العقار، وانتقال رؤوس الأموال، والمساواة في المعاملة الضريبية، وتداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات، والاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية، وتوطين الوظائف وتيسير تنقل الأيدي العاملة، و إنشاء المشروعات المشتركة وغيرها من الأنشطة الاقتصادية المتنوعة .
وحول مشروع إنشاء شبكة خطوط حديدية بين دول المجلس، أشار الزياني إلى أن المشروع احرز تقدماً ملموساً وقطع خطوات كبيرة على مسار تنفيذه حيث اتفقت الدول الأعضاء، بالتنسيق مع الأمانة العامة على خطة عمل وبرنامج زمني لاستكمال التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع خلال عام 2013م ومن المتوقع أن تبدأ مراحل إنشاء المشروع خلال عام 2014م؛ لاستكمال تنفيذه وتشغيله خلال عام 2018م.
وعلى الصعيد السياسي الخارجي، قال الامين العام: إن دول المجلس تعمل بجد واخلاص من أجل مساندة جهود القيادة اليمنية لدفع مسيرة الإصلاح السياسي والاقتصادي في اليمن بما يحقق الأهداف التي تضمنتها المبادرة الخليجية، وبما يلبي تطلعات وإرادة الشعب اليمني في وطن آمن ومستقر ومزدهر. وقد انتهى ، بنجاح تنفيذ المرحلة الأولى من الفترة الانتقالية، ونتطلع إلى أن يكون مؤتمر الحوار الوطني المرتقب بداية أساسية لاستكمال باقي خطوات المرحلة الثانية من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، و ندعو كافة الاطراف و القوى السياسية اليمنية الى المشاركة في المؤتمر و المساهمة في اعماله و مداولاته. وأضاف أن مجلس التعاون يواصل مساعيه لمتابعة الجهود لتوفير الدعم المالي المطلوب للتنمية الاقتصادية في اليمن بالتنسيق مع مؤتمر أصدقاء اليمن وكذلك مع مؤتمر المانحين، وقد تم حتى الآن جمع مبلغ وقدره 8 مليارات دولار أمريكي، جاءت النسبة الأكبر منها من دول مجلس التعاون، مما يمنح الأمل للشعب اليمني بمستقبل آمن ومستقر ومزدهر.
وحول علاقة دول المجلس بالاوضاع في سوريا، أكد الزياني ان مجلس التعاون وقف داعما و مساندا لمطالب الشعب السورى، ودعا النظام السوري ومنذ بداية الأزمة إلى تغليب الحكمة، ووقف أعمال القتل والتدمير، كما إنه أول من اعترف بالإئتلاف الوطني لقوى الثورة و المعارضة السورية ، وتم مؤخراً الموافقة على ترشيح ممثل للإئتلاف في مجلس التعاون .
كما قام مجلس التعاون بحث المجتمع الدولي بكافة مؤسساته ودوله إلى الاعتراف الكامل بإئتلاف المعارضة السورية، وتقديم الدعم والمساندة لهذا الإئتلاف لتمكينه من تحقيق أهداف الشعب السوري الشقيق وتطلعاته، وإدارة المرحلة الإنتقالية القادمة بنجاح، والعمل مع المجتمع السوري بكافة فئاته ومكوناته ، لبناء سوريا الحديثة التي تستوعب جميع ابنائها دون استثناء أو تمييز ، وبعيداً عن روح الكراهية والانتقام.



ثوار الشام يهددون باقتحام بلدتين مسيحيتين
تفجير في دمشق وطائرات الأسد تواصل سياسة «الأرض المحروقة»


صبي وسط أنقاض مبان دمرتها قاذفات النظام السوري في بلدة دوما قرب دمشق (رويترز)

القاهرة، دمشق، بيروت - الوكالات

أفاد نشطاء سوريون بسماع دوي انفجار ناتج عن سيارة مفخخة في حي القابون بمدينة دمشق امس السبت.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان وصل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "سمع دوي انفجار ناتج عن سيارة مفخخة في حي القابون بمدينة دمشق ومعلومات أولية تشير لسقوط قتلى وجرحى".

وحسب البيان، وردت أنباء عن اشتباكات بين مقاتلين من عدة كتائب مقاتلة والقوات النظامية في شارع الثلاثين على أطراف حي الحجر الأسود.

من ناحية اخرى شن الطيران الحربي السوري السبت غارات على مناطق في وسط البلاد وشرقها، مع استمرار المقاتلين المعارضين في هجومهم على حواجز للقوات النظامية في ريف محافظة حماة (وسط)، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.


أحد مقاتلي الجيش الحر يقف بجانب مبان دمرتها طائرات الجيش النظامي في بلدة زاملكا قرب دمشق (رويترز)

وقال المرصد: "لاتزال الاشتباكات مستمرة بين القوات النظامية ومقاتلين من عدة كتائب مقاتلة في ريف حماة الشمالي والشرقي تترافق مع قصف من القوات النظامية"، ولا سيما في قريتي قبر فضة والرملة اللتين تحاول القوات النظامية اقتحامهما.

وتحدث المرصد كذلك عن اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين هاجموا حواجز لها في عدد من البلدات والقرى الى الشمال الغربي من مدينة حماة.

وبدأ المقاتلون منذ الاحد هجوما واسعا على حواجز للقوات النظامية في ريف حماة.

في غضون ذلك، قصف الطيران الحربي السوري مدينة القصير في محافظة حمص (وسط) "التي تحاول القوات النظامية السيطرة عليها"، بحسب المرصد الذي اشار الى ان المدينة تتعرض ايضا لقصف من مدفعية القوات النظامية.

وفي دير الزور (شرق)، اغارت المقاتلات السورية على قرية البوليل وبلدة موحسن في ريف المحافظة.

في ريف دمشق حيث تحاول القوات النظامية في الفترة الاخيرة السيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين، تعرضت مناطق واسعة للقصف، منها بلدة حمورية ومحيطها وبلدة الذيابية، بحسب المرصد الذي تحدث عن قصف مركز على المناطق المحيطة بادارة المركبات الواقعة بين عربين وحرستا (شمال شرق) الذي يحاول المقاتلون منذ مدة السيطرة عليها.

كذلك، تدور اشتباكات في مدينة داريا (جنوب غرب دمشق) التي يحاول النظام السيطرة عليها في الفترة الماضية.

وهدد مقاتلون معارضون في ريف محافظة حماة باقتحام بلدتين يقطنهما مسيحيون في حال عدم انسحاب هذه القوات منهما، بحسب شريط فيديو بثه المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتوجه قائد معارض عرف عن نفسه باسم "قائد لواء الانصار في ريف حماة رشيد ابو الفداء"، لسكان بلدتي محردة والسقيلبية الواقعتين الى الشمال الغربي من مدينة حماة، بالقول "نوجه اليكم هذا الانذار لتقوموا بدوركم، وذلك بطرد عصابات الاسد وشبيحته من مدنكم وردعها عن قصف قرانا واهلنا".

واضاف "والا فاننا سوف نوجه بواسلنا فورا باقتحام اوكار العصابات الاسدية وشبيحته"، وذلك في الشريط الذي بثه المرصد على موقع "يوتيوب".

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان البلدتين "تضمان عشرات الآلاف من السكان"، وان عددا من سكان محردة سبقوا ان غادروها في اتجاه محافظة طرطوس الساحلية.

وفي الشريط، اوضح ابو الفداء ان "عمليات التحرير القائمة في ريف حماة حيث دحر جنود الطاغية وشبيحته في معظم قرى وبلدات ريف حماة بضربات من الجيش الحر، دفعت العناصر النظاميين الى ترك مواقعهم وتحصنهم في بلدتي محردة والسقيلبية"، وقاموا منها "بقصف قرانا بالمدافع والصواريخ وتهديم المنازل وقتل الاطفال وتهجير المدنيين".

واشار الى ان عناصر لوائه حاولوا الاثنين اقتحام السقيلبية "للقضاء على العصابات الاسدية" التي اطلقت النار "من النوافذ والشرفات".

لكنه اضاف "حرصا منا لعدم اذى الابرياء والشرفاء من هذه المدينة، قمنا بسحب قواتنا فورا".

وبدا ابو الفداء في الشريط يتلو بيانا وهو جالس بين رجلين يرتديان زيا عسكريا، بينما وقف خلفهم اربعة مسلحين يحملون رشاشات. ولف السبعة رؤوسهم بعصابات سوداء كتب عليها "لا اله الا الله".

وطالب ابو الفداء اهالي المدينتين "بفتح جميع الابواب امام ابطال الجيش الحر كي يتمكن من القضاء على جنود الطاغية وشبيحته"، مؤكدا ان هؤلاء ما تحصنوا فيهما "الا من اجل الفتنة الطائفية".

من جانب آخر قتل مصور يعمل في التلفزيون الرسمي السوري باطلاق النار عليه في احد احياء غرب دمشق، بحسب ما افادت القناة صباح امس .

وبث التلفزيون في شريط عاجل "استشهاد الزميل المصور في التلفزيون العربي السوري حيدر الصمودي برصاص مجموعة ارهابية مسلحة امام منزله في حي كفرسوسة بدمشق".من جهتها، قالت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان المجموعة اطلقت النار على الصمودي مساء الجمعة "خلال توجهه الى عمله في المركز الاخباري للتلفزيون العربي السوري"، واضعة الامر في اطار "استهداف الكفاءات الوطنية".

واشارت سانا الى ان الصمودي "من مواليد دمشق عام 1967، وهو خريج معهد الاعداد الاعلامي، وعمل كمصور صحافي في جريدة الثورة وانتقل بعدها للعمل في التلفزيون السوري في العام 1998".

ولقي عدد من العاملين في وسائل اعلام رسمية مصرعهم جراء اعمال العنف في سوريا، في ما قالت وسائل الاعلام الرسمية انها عمليات "اغتيال".



25 مليون مصري يدلون بأصواتهم .. والمفتي يناشد الجميع إعلاء المصلحة العامة
الداخلية المصرية تؤكد سير المرحلة الثانية من الاستفتاء بشكل طبيعي




مرشد الإخوان بديع يُدلي بصوته في الاستفتاء على الدستور. (أ.ب)

القاهرة - مكتب الرياض سعيد عمر، محمد خليل

أكد اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية المصري أن عملية الاستفتاء على الدستور خلال المرحلة الثانية سارت بشكل طبيعي، قائلاً إنه لم تظهر أي مشكلات طارئة، لافتا إلى أن وزارة التربية والتعليم وفرت مقاعد لكبار السن، بعد شكاوى كبار السن من الوقوف فترات طويلة وعدم قدرتهم على المواصلة.

وأوضح جمال الدين عقب تفقده مدرسة بمحافظة الجيزة، أن العناصر الأمنية النظامية، إلى جانب العناصر السرية تم توفيرها بشكل كاف لتحيط باللجان ومتابعتها. ولفت إلى أنه حدثت مشكلة بسيطة امس تمثلت في تأخر الطائرة العسكرية التي أقلتهم، وتم تدارك الموقف.


وتفقد وزير الداخلية لجان مدارس محافظة الجيزة، التي بدأها بزيارة عدد من اللجان بشارع السودان، للتأكد من حسن انتظام الخدمات الأمنية المكلفة بتأمين اللجنة، وطالب القوات والقيادات بضرورة ضبط النفس أثناء تعاملاتهم مع المواطنين، وشدد على ضرورة مساعدة كبار السن وذوي الإعاقة وتسهيل دخولهم اللجان الخاصة بهم للإدلاء بأصواتهم.

وتفقد الوزير قوات الأمن وعمل على رفع روحهم المعنوية أثناء مشاركتهم في تأمين عملية الاستفتاء.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في وقت لاحق، أنها تلقت ما يفيد انتظام العمل في جميع لجان الاستفتاء على الدستور بجميع محافظات المرحلة الثانية، التي يجرى فيها الاستفتاء، والبالغ عددها 17 محافظة.

وأوضحت اللجنة في بيان لها أمس أنها ستعلن النتائج النهائية الرسمية لعملية الاستفتاء التي جرت على مرحلتين، بعد يومين من انتهاء عملية التصويت. وقال البيان إن جميع من لهم حق التصويت يدلون بأصواتهم أمام اللجنة المقيد بها اسم كل منهم وفقا لكشوف الناخبين، وهو ما أدى إلى الحيلولة دون تمكن أي ناخب من الإدلاء بصوته أمام أكثر من لجنة اقتراع.

الى ذلك قال الدكتور علي جمعة مفتى الديار المصرية عقب الإدلاء بصوته في الاستفتاء أمس إن مصر تشهد حالياً مرحلة فارقة في تاريخها، يختار شعبها تحديد مصيره الدستوري، سواء بالموافقة أو بالرفض، مناشداً المصريين جميعاً بالنظر إلى مصلحة الوطن ومقدراته عند الإدلاء بأصواتهم، وقبول نتائج الاستفتاء التي تفرزها الصناديق. وشدد مفتي مصر على ضرورة أن تقبل القوى السياسية والحزبية كذلك نتائج الاستفتاء بصدر رحب والعمل سوياً في مسيرة بناء الوطن، والاستعلاء على أسباب الخلاف والتفرق إلى أبعد مدى ممكن، وتجنيب الوطن الدخول في الصراع والشقاق، وإعلاء مصلحة مصر فوق كل الاعتبارات الحزبية والسياسية وليكن شعارنا في المرحلة القادمة "مصر فوق الجميع".

وانطلقت أمس المرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور وسط تواجد أمني مكثف من رجال القوات المسلحة والشرطة في 17 محافظة، وهي الجيزة، والقليوبية والبحيرة، وكفر الشيخ، والمنوفية، والإسماعيلية، ودمياط، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، والوادي الجديد، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، ومرسي مطروح، وقنا، والأقصر.

وحرصت أعداد من المصريين على التواجد أمام مقار لجان الاستفتاء على الدستور منذ الصباح الباكر، حيث شهدت العديد من اللجان اصطفافاً لطوابير المواطنين ممن لهم حق التصويت في الاستفتاء على الدستور.

وتجرى عملية الاستفتاء وسط متابعة من كافة منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية، وكذلك وسائل الإعلام المصرية والدولية؛ حيث أكدت اللجنة العليا للانتخابات على السماح لجميع منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية ومندوبي وسائل الإعلام بمتابعة المرحلة الثانية من عملية الاستفتاء، سواء داخل اللجان أو من خارجها، في الحدود التي لا تعطل سير الاستفتاء أو تؤثر على الناخبين. وكذا أحقيتهم في حضور عمليات فرز الأصوات وفقاً لذات الضوابط. ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في تلك المرحلة 25 مليونا و 495 ألفا

و237 ناخباً، حيث يدلون بأصواتهم أمام 6 آلاف و 724 لجنة اقتراع فرعية.

من جانبه تفقد رئيس مجلس الوزراء المصرى د.هشام قنديل سير العمل في عدة لجان تجري فيها المرحلة الثانية في الاستفتاء على الدستور. وأدلى قنديل بصوته في الاستفتاء على الدستور بإحدى لجان الاستفتاء بالدقي بمحافظة الجيزة حيث يوجد مقر اقامته. وقال قنديل في تصريح له عقب الادلاء بصوته في الاستفتاء: "ادعو المصريين جميعاً الى المشاركة للادلاء بأصواتهم سواء بنعم أو بلا وتأدية واجبهم الوطني في الاستفتاء على أول دستور جديد في مصر بعد ثورة 25 يناير".


صرف 4 آلاف سيارة للمعوقين بمختلف مناطق المملكة




يدشن وزير الشؤون الاجتماعيَّة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين اليوم الأحد، انطلاقة تسليم سيَّارات المعوقين في المملكة بناءً على أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وذلك بمجمع الوزارة بالدرعية، بحضور وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين ومديري مراكز التأهيل الشامل للمعوقين.
وكشف مصدر مسؤول بوزارة الشؤون الاجتماعيَّة لـ(الجزيرة) عن أن الوزير سيسلم اليوم أربعة آلاف سَيَّارَة للمعوقين بمختلف مناطق المملكة، التي تعد المرحلة الأولى من المشروع، وسوف تتبعها مراحل أخرى خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن المعوقين في مدينة الرياض سيتم تسليمهم اليوم، أما بقية المستحقين في مناطق المملكة فسيتم تسليمهم غدًا الاثنين.
وأكَّد المصدر أن جميع السيَّارات قد سلمت لمراكز التأهيل الشامل بمختلف المناطق، وأن الموافقة السامية قضت أن تَتَولَّى وزارة الشؤون الاجتماعيَّة الإشراف على تأمين سيَّارات تتناسب مع احتياجات ذوي الإعاقة وتحديد مواصفاتها والموافقة عليها.
ويمكن مطالعة المزيد من التفاصيل في عدد (الجزيرة) لليوم الأحد.



تتيح للمراجع معرفة النظام وحقوقه وواجباته دون إضاعة وقت ب«عدم الاختصاص»
استحداث مكاتب حقوقية في الدوائر الحكومية.. «راجعنا قبل لا تشتكي علينا»!




استقبال المسؤول للمواطنين والاستماع إلى شكواهم دليل حرصه واهتمامه

أبها، تحقيق- مريم الجابر

حقوق المراجع في معظم الدوائر الحكومية -خاصة الخدمية- تتباين في تعقيدها وما تستغرقه من زمن؛ وعندما يقع لأي مواطن مشكلة مع إحدى الدوائر الحكومية أو الوزارات، ولا يعرف حقوقه القانونية، يضطر حينها الذهاب إلى ديوان المظالم ورفع دعوى أو يقدم شكواه إلى الوزارة التي قد يطول النظر فيها، بينما يفترض أن من حق المراجع سواءً كان مواطناً أو مقيماً طالما كفلت له الدولة حقوقه، وبيّنت واجباته أن يُوضح له جميع حقوقه وبالتفصيل وبنفس الكيفية التي حددت بها واجباته، بل ينبغي أن يكون ذلك ميثاق التعامل الحقيقي بين الطرفين.

ويعد عدم وضوح الإجراءات والاشتراطات المطلوبة وتغييب المراجع عن معرفة حقوقه سبباً رئيساً في تأخير المعاملات والرد على الشكوى، فاتباع خطوات جريئة تمنح مزيداً من الشفافية وتُمكّن المراجع من معرفة حقوقه بوضوح وبالطريقة التي تمت فيها مطالبته نفسها بإكمال ما عليه، وتتيح له الحصول على المعلومة الكاملة وسيجنبه إهدار مزيد من الوقت والجهد، وذلك بإحاطته مسبقاً بالمتطلبات في كل إجراء، وإعطائه المعلومة الواضحة بجميع حقوقه والتوقيت الثابت لإنجاز معاملته بدقة متى ما أكمل متطلباته.

يرتكز دورها على الوقوف مع المراجع أكثر من الجهة وفق ما هو متاح نظاماً

نشر الثقافة الحقوقية بين المواطنين وموظفي الدوائر الحكومية مطلب مهم؛ لكي لا يضطر المواطن البسيط غير المدرك بالقوانين والنُظم والتشريعات القانونية للجوء إلى من يفقهه في ذلك من مكاتب قانونية أو منظومات حقوقية تُصحّح مسار مظلومية المواطن وصولاً إلى استرداد حقه وإرجاع القوانين إلى نصابها ومسارها الصحيح بعيداً عن التجاوزات أوالاختراقات.. «الرياض» طرحت فكرة إيجاد مكتب لحقوق المراجعين في جميع الدوائر الحكومية خاصة الخدمية، يكون وظيفته ربط المراجع برأس الهرم في حال وجود إشكالات، إلى جانب توضيح النظام والصلاحيات، واستكمال الشكاوى، وتوضيح الحقوق والواجبات المفترض أن يعلمها المراجع قبل أن يقبل على أي خطوة حيال أمر ما.

تداخل الإجراءات والصلاحيات يتطلب توجيهاً صحيحاً للمسؤول المختص و «كاونتر الاستعلامات» لا يكفي

وتيرة الوعي

في البداية، أكد «د.عبدالرحمن الشلاش» -كاتب صحافي- على أنه من الطبيعي أن يلجأ مراجع إلى تقديم الشكوى عندما تتعثر معاملته وتطول به السبل ولا يجد من يرد عليه ويطمئنه على الأقل أن موضوعه يسير بالاتجاه الصحيح، مشيراً إلى أن هذا يحدث غالباً في بيئات العمل التي تعاني من البيروقراطية أو ضعف كفاءات العاملين؛ حينها سيلجأ المراجع لتصعيد شكواه حتى ولو إلى رأس هرم الجهة، وقد لا يلومه أحد في ذلك، منوّها أن الشكوى أصبحت متكررة لدى البعض حتى لو كانت في أمر لا يستحق كتأخر معاملة ليوم ونحوه، داعياً الجهات الحكومية إلى محاولة رفع مستوى الوعي لدى المراجعين، ووضع موظفين مهمتهم إرشاد المراجعين وتسهيل مهامهم ومساعدتهم على قضاء حوائجهم.



مراجعون اتبعوا سياسة «خذ رقماً وانتظر» قبل أن يحيلهم الموظف إلى إدارة أخرى هي صاحبة الاختصاص

وقال إن استحداث إدارة تحت مسمى شؤون المراجعين تعد إجراء عملي، بحيث تتولى استقبال المراجع ووضع رقم لمعاملته ثم تحديد وقت معين للاستلام وسيسهل كثيرا من التعقيدات والتعطيل، وربما تنجز معاملات بنفس اليوم أو حتى اليوم الثاني على أكثر تقدير، مبيناً أن إدارة شؤون المراجعين ستكون بمثابة مرآة يطل من خلالها المراجع على خط سير معاملته، وهي كذلك للمسؤول حيث يتعرف على مكامن التعطيل ويحاول وضع الحلول بصورة عاجلة.

زيادة أعباء

ويرى «محمد الدباش» -محامي- أن الفكرة لن تنجح؛ كونها تسبب زيادة في أعباء الجهات الحكومية، ولكل وزارة مهام مختلفة، مطالباً بإعادة هيكلة كل وزارة، ومنح صلاحيات كاملة لكل منطقة، وإعادة النظر في الحوافز بما تشمله من ثواب وعقاب لكل العاملين في أي قطاع، إلى جانب الاهتمام بالإحصائيات الدقيقة والمتابعة المستمرة من قبل كل جهة، إضافة إلى تحديد مهام كل جهة حتى لا تختلط الأمور على الناس وتضيع الحقوق.



إيجاد إدارات حقوقية تتيح للمراجع معرفة حقوقه وواجباته

مكتب محاماة

وأيد «عبدالعزيز فؤاد» -محامٍ- فكرة إيجاد مكاتب لحقوق المراجع في الدوائر الحكومية من حيث المبدأ، مبيناً أن كثيراً من عامة الناس يعانون من عدم معرفة الاختصاص وللأسف يستمر الترافع في بعض القضايا شهور عديدة، ثم يُصدر حكم بعدم اختصاص المحكمة في نظر القضية، ولكن بعد أن أُهدر وقتاً ثميناً، فلو كان في كل محكمة مكتب أو موظف له خبرة نظامية تكفل للمدعي أن يوجهه بشكل صحيح، إما أن تقبل القضية كونها من اختصاص هذه المحكمة، أو يوجهه إلى أخرى، وفي حالة التدافع يكون هناك نظام صارم يُلزم هذه الجهات بالبت بطريقة فاعلة تريح المواطن من التشتت قبل رفع الدعوى، و في حالة عدم تمكن المحاكم من تأمين مثل هذه المكاتب يمكن تخصيص مكتب يشرف عليه أحد المحامين يديره ويستثمره بمعرفته وسيكون حلاً يريح المواطن والقاضي من النظر في الاختصاص، ويسهم في البت بالقضايا بسرعة، إلى جانب عمل لوحات إرشادية في مداخل المحاكم تحدد اختصاص المحكمة وسيكون له أثر فاعل في حل هذه الإشكالية، وإن لم تر الجهات المعنية لا هذا ولا ذاك يلزم القاضي خلال أسبوع بتقرير قبول الدعوى أو رفضها قبل أن يعطي أي موعد للتقاضي.

ثقافة شكوى

وأوضح «د.مضواح بن محمد آل مضواح» -باحث في علم الجريمة والعقوبة والمشكلات الاجتماعية- أن المجتمع حديث عهد بغياب ممارسة عمل المحاماة وغياب الثقافة القانونية، بل وغياب القوانين المتاحة والواضحة؛ فقد تعود المواطنين على تقديم الشكوى بصيغة تتسم بالتعبير عن المشاعر بما فيها من توسل، وحزن، وشعور بالألم والمعاناة، كل ذلك على حساب المعلومات المتعلقة بالمصلحة أو الحق الذي انتهك أو اعتدي عليه، ومع الوقت تكوّن لدى البعض ما يمكن تسميته بعُصاب التشكي الذي يدفعه للشكوى حتى في أمور كان يمكن معالجتها من قبل الوزير أو المدير العام المعني بموضوع الشكوى.

وقال إن غياب الثقافة القانونية على هذا النحو تسبب ضياع كثير من الجهد والوقت والأموال والحقوق في غمرة التنصل والتدافع بين المؤسسات الحكومية بذريعة عدم الاختصاص؛ لأنها تجد في كثير من الشكاوى اضطراباً في فهم الجهة المعنية بموضوع الشكوى، وأجبر كثير من الناس على التملق والاستجداء سعياً وراء استعادة حقوقهم التي يرون أنه اعتدى عليها.

وأضاف: مع الأسف الشديد أن بعض مكاتب الاستعلامات والعلاقات العامة بالدوائر الحكومية اختصرت واجباتها في استلام الجرائد والمجلات وتوزيعها، وإبلاغ المراجعين بمكان مكتب المدير في أي دور من المبنى، في حين أن واجب هذه المكاتب تجاوز ذلك إلى مساعدة المراجعين على فهم ما يدور بشأن مصالحهم محل المعالجة في الإدارة الحكومية المعنية، وكيفية الحصول على المعلومات التي تمكنهم من تحديد أين يمكنهم الحصول على حقوقهم، وكيف يصلون إلى المسؤولين المعنيين.

وأشار إلى أنه من الناحية العملية توجد إدارات قانونية في الوزارات؛ لكنها مُسخّرة للدفاع عن الوزارة والإدارات التابعة لها وتحقيق مصالحها، مطالباً أن تنشأ إدارات موازية لها في الوزارة نفسها تكون مهمتها الدافع عن حقوق المواطنين لدى الوزارة وتنصفهم منها ومن التابعين لها، وترشدهم على كيفية الشكوى وتحديد إطارها؛ مبيناً أن ذلك أمر بعيد المنال في المستقبل المنظور لأسباب قانونية وغيرها -على حد قوله-، لافتاًً أن مثل هذا العمل منوط بديوان المظالم أو المحكمة الإدارية التي تنظر في القضايا بين المواطنين والوزارات والمؤسسات الحكومية لكن هذا النظر متوقف على تقديم المواطن لشكوى ضدها، وقد يطول أمد الحكم في هذه القضية؛ لأن بعض مندوبي الجهات المُدعى عليها يماطلون ويتأخرون كثيراً عن حضور الجلسات، متمنياً يصل صوت المواطن إلى المسؤول، وتكون آلية الإجابة سريعة وكافية، إلى جانب المتابعة الدقيقة للقضية حتى تنتهي.



كلمة الرياض
أين يتجه المالكي بالعراق؟!

يوسف الكويليت


في منطقتنا العربية وسيلة الإقصاء والانتقام إعلان تهمة إمبريالي لنظام يساري، أو عميل شيوعي لنظام يميني، والعراق أكثر من استخدم هذه الاتهامات وسوّقها، سواء صراع الأحزاب العروبية واليسارية في مراحل ما قبل احتلال العراق من أمريكا، أو الذبح على الهوية في العصر الراهن.

نوري المالكي جاء للحكم بخلفية طائفية مما سبب للعراق انشقاقات وصراعات لم تنته حتى الآن، وعلى مبدأ تصفية الخصوم مثلما حدث في مراحل سابقة، بدأ يضرب القيادات المشاركة له من عرب السنة، وكذلك الأكراد حتى أن الأزمة الأخيرة معهم كادت تفجر حرباً كردية مع حكومة المالكي، والمشكل في الواقع أنه يتظاهر أنه رئيس كل العراقيين بينما أول ضحاياه نائبه طارق الهاشمي المحكوم بالإعدام ثم تلاه العديد من المبعدين من البرلمان والحكومة، وآخر من تم سجنهم حرس وزير المالية بتهمة الإرهاب والتي قد تكون مقدمة بسجنه أو إبعاده، أو تصفيته قبل هروبه.

جلال الطالباني الرئيس العراقي حاول أن يلعب دور رجل المصالحات وحماية وحدة العراق وبالفعل مثل الرجل النزيه في علاقاته وإدارته للصراع، غير أن المالكي يعطي أكثر من وجه أي عدم ثبات سياسته بحيادية أمام التنوع الديني والقومي مما تسبب بترسيخ الطائفية وتشجيعها، وصارت إيران هي من تصدر القرارات وكأن العراق أحد أقاليمها وقد شهدنا كيف صارت الداعم عسكرياً ومالياً لنظام الأسد بحس طائفي غاب عنه الجامع العربي والجوار التاريخي بين البلدين، وفي الداخل صار التوجه لخلق الأزمات بين الفرقاء خطة نظام المالكي والذي أصبح دكتاتوراً أكثر مما كان يفعله صدام وبحس طائفي سيعرض العراق للانقسامات إن لم يصل إلى حد تقطيع أوصاله بثلاث دول في جنوبه ووسطه وشماله.

مرض طالباني يبدو أنه خلق فراغاً جعل المالكي يريد سداده بحصر كل السلطات بيده، لكن ما هي عواقب ذلك إذا كان السنة معزولين ومحاربين، والأكراد على تماس دائم وأصوات العراقيين حتى من بين عقلاء الشيعة من الوطنيين يطالبون برحيل المالكي لأنه سبب الأزمات وتصاعدها، وعملياً فالمؤشرات التي كشفت فضائح الفساد وتدني مستوى الخدمات لبلد تصاعدت عائداته من النفط ما فاق السنوات والعقود الماضية، وكيف أنها تذهب لخارج إعمار العراق أو الاهتمام بالشعب، حتى أن عقود الكهرباء والبنى التحتية الأخرى صارت مجرد عقود على الورق فقط؟

بلا شك أن ما حدث لحراس وزير المالية مقدمة لتصفية العديد من المناوئين للنظام، وهي مسألة تكررت والسيناريو سيطال آخرين، غير أن العراق الذي ظل يكافح النظم السابقة بغطائها الحزبي، أو الطائفي، سيجد أن تعريضه للعراق للتفتت خط أحمر، وأنه من المستحيل أن تملى عليه السياسات من الخارج سواء إقليمياً أو دولياً.

عموماً ما يجري مقدمات لأزمات طويلة فتأجج الطائفية أو افتعال قضايا مع الأكراد، أو دعم نظام سوري آيل للسقوط، هي تصرفات لا تخدم مصلحة العراق طالما نوري المالكي هو من يعتمد خلق الصراعات واستثمارها في بقائه.



مادة حارقة مجهولة المصدر تصيب 11 طالبة بصبيا




تسببت مادة حارقة بإحدى مدارس البنات في محافظة صبيا، بمنطقة جازان، في إصابة 11 طالبة بحروق، وجرى نقلهن صباح اليوم لمستشفى صبيا العام لتلقي العلاج.
وأوضح مدير علاقات تعليم صبيا محمد عطيفة لـ (الجزيرة أونلاين) أن حادث الطالبات بالمدرسة الثالثة الابتدائية بصبيا كان نتيجة عثور إحدى الطالبات على مادة حارقة بالساحة الخارجية أثناء الفسحة، ويرجح أنها رميت من خارج المدرسة، ونتيجة العبث بها أدت إلى إصابة 9 حالات غادرت معظمها المستشفى بعد تلقي العلاج, وقد اطمئن مساعد مدير التعليم على حالات الطالبات المصابات.
إلى ذلك، أكدت مصادر لـ (الجزيرة أونلاين) أن عدد المصابات وصل إلى 11 حالة ما بين اختناق وحروق سطحية بالوجه واليد بمستشفى صبيا، وباشر الحادث فريق طبي من قسم الطوارئ وبمتابعة مدير المستشفى الدكتور أحمد الحازمي.




لفريدي عاشق الميكانيكا.. خمس سنوات بلا راتب صقلتني
زاهد بخش - المدينة المنورة



بهمّةٍ ونشاطٍ يواصل أحمد حامد الفريدي عمله في «تشاليح» المدينة المنورة لمدة 12 عامًا. ونجح الفريدي في جذب أنظار المواطنين والوافدين؛ حتى بات محله الصغير عنوانًا مميّزًا لتوضيب المكائن. ويقول أحمد: تعلمت على أيدي وافدين لم يبخلوا عليّ بالنصح، وظللت أكثر من خمس سنوات أعمل من دون راتب لديهم؛ لكي أتشرّب الصنعة مثلما قالوا لي. والآن وبعد أن حصدت نتيجة صبري ومثابرتي عمل لصالحي حيث فتحت محلاً لي، وليت كل أصحابي وزملائي يحذون حذوي.



حديث نبوي على عبوة مياه استرالية لترشيد الاستهلاك




زجاجة المياه وعليها الرسالة الترشيدية

وضعت شركة المياه المعدنية الاسترالية Active حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، الذي يحث على عدم الإسراف فى استخدام المياه على كل زجاجات المياه التى تقوم بتوزيعها، وذلك لترشيد استهلاك المياه ضمن حملة تتبعها أغلب شركات المياه فى أوروبا طبقا لما جاء في صحيفة (صدى البلد) المصرية.
ويقول حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :لا تسرف فى المياه ولو كنت على نهر جار، وتمت طباعته على كارت وربطه بالزجاجات المنتجة للشركة حتى يتم الاحتفاظ به بعد استخدام الزجاجة.
متابعة - الجزيرة أونلاين











اعتذر عن التأخير

دعواتكم يا جميلين
  #2  
قديم 23/12/2012, 09:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
مستشاره
عوافي على النقل.
  #3  
قديم 23/12/2012, 04:34 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040


الله يوفقك و ييسر أمورك

يعطيج العافية

  #4  
قديم 23/12/2012, 05:12 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ @@almoreb@@
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
المكان: بوابة برلين - منطقة البوتسدامر
مشاركات: 3,144
يديكي ألف عافية مستشارة ..

كثري من الكاركاتيرات الله لا يهينك *_*
  #5  
قديم 23/12/2012, 05:16 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


ههههههههههه

شكرا يا مسستشارة على تنزيل الاخبار
  #6  
قديم 23/12/2012, 07:28 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:14 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube