#1  
قديم 16/12/2012, 04:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستشاره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
المكان: جده
مشاركات: 1,645
اخبار المجلس العام ليوم الاحد 3 \ 2 \ 1434 هـ





اخبار المجلس العام ليوم الاحد 3 صفر 1434 هـ
اعداد : مستشارة




المليك وولي العهد يهنئان البحرين وكازاخستان باليوم الوطني




الرياض - واس:

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لجلالته، ولشعب البحرين الشقيق اطراد التقدم والازدهار.

وأشاد الملك المفدى بتميز العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، التي يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في جميع المجالات.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. وعبَّر سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لجلالته ولشعب البحرين الشقيق المزيد من التقدم والازدهار. وبعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لفخامة الرئيس نور سلطان نزار باييف رئيس جمهورية كازاخستان بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه و اسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته ولشعب كازاخستان الشقيق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لفخامة الرئيس نور سلطان نزار باييف رئيس جمهورية كازاخستان بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وعبّر سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته ولشعب كازاخستان الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.



بحراسة 120 ألف جندي وإشراف قضائي كامل
المصريون أعلنوا موقفهم من الدستور «الأزمة»

القاهرة - محمد خليل، وأحمد بدر نصار رويترز عدسة: أحمد عمر

وسط اجراءات أمنية مشددة انطلقت في تمام الساعة الثامنة من صباح أمس السبت، المرحلة الأولى من عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، في 10 محافظات هي: القاهرة الإسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية وأسيوط وسوهاج وأسوان وشمال سيناء وجنوب سيناء وذلك من خلال 6376 لجنة فرعية، إلى جانب 175 لجنة عامة، وتحت إشراف قضائي كامل ومتابعة من كافة منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية، وكذلك وسائل الإعلام المصرية والدولية. كما تواجد القضاة المشرفون على عملية الاستفتاء في مقار لجان الاقتراع قبل الساعة الثامنة صباحا أمس، وقاموا بفتح مقار اللجان بعد تأكدهم من تواجد رجال القوات المسلحة والشرطة الذين يقومون بتأمين مقار الانتخابات. وقد تدفق أعداد كبيرة من المواطنين إلى مقار لجان الاستفتاء منذ الصباح الباكر.

من جانبه حرص الرئيس محمد مرسي للإدلاء بصوته مبكرا فى لجنة مدرسة مصر الجديدة الاعدادية بنين. وكانت اللجنة العليا للانتخابات أصدرت قرارا بحظر إجراء أية دعاية أو حث للمواطنين على الإدلاء بآرائهم على نحو معين على مسافة مائتي متر من مقار لجان الاقتراع.

واتهم الفريق أحمد شفيق المرشح الخاسر في انتخابات الرئاسة المصرية الرئيس المصري بارتكاب أول مخالفة في عملية الاستفتاء علي الدستور من خلال الادلاء بصوته خارج دائرته، فيما نفى المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية الدكتور ياسر علي الاتهام قائلًا "لا صحة إطلاقاً لما يردده بعض المعارضين، من أن الرئيس مرسي أدلى بصوته خارج دائرته، بالمخالفة للقانون، موضحا انه تم تغيير محل إقامته ببطاقة "الرقم القومى" الخاصة به، بعد انتخابه رئيسًا للجمهورية، لتصبح دائرته الانتخابية بمدرسة مصر الجديدة، بدلا من الدائرة الأولى لمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية ( شمال القاهرة ).

وحرص عدد كبير من الشخصيات العامة فى مصر على المشاركة في عملية الاستفتاء على الدستور والإدلاء بأصواتهم وعلى رأسهم الرئيس المصري الدكتور محمد مرسى والذي أدلى بصوته صباح أمس فى الاستفتاء في مدرسة مصر الجديدة الإعدادية بنين بمصر الجديدة وسط وجود تعزيزات أمنية مكثفة، كما حرص الرئيس على رد التحية للمواطنين وكان أبرز المشاركين أيضًا الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء والأنبا تواضروس البابا 118 للكنيسة وقال البابا عقب الإدلاء بصوته: "هذا الوقت مصر تحتاج فيه إلى الصلاة ونحن نصلى من أجل مصر" بينما أدلى أعضاء العسكري السابق أصواتهم في ما بين منطقتي التجمع الخامس ومصر الجديدة ونفس المنطقة التي شهدت مصادفة قدرية مقابلة عمرو موسى، زعيم حزب المؤتمر المصري، وعضو جبهة الإنقاذ الوطني مرشد الاخوان السابق مهدي عاكف وتبادلا التحية.

كما قام الدكتور أسامة كمال محافظ القاهرة بالإدلاء بصوته فى مدرسة فاطمة عنان بالحى الرابع بالتجمع الخامس، كما أدلي الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح مؤسس حزب مصر القوية بصوته في الاستفتاء على مشروع الدستور، وذلك بمقر لجنته الكائنة بمدرسة ابن النفيس بمدينة نصر.

واصطفت الطوابير خارج مراكز الاقتراع في القاهرة ومدن اخرى في حين تعاون جنود القوات المسلحة مع رجال الشرطة لتأمين لجان الاقتراع بعد احتجاجات دامية في الآونة الأخيرة.

شفيق يتهم مرسي بارتكاب مخالفة تصويتية.. وموسى وعاكف «وجهاً لوجه»

واثار مرسي غضب المحتجين باصداره اعلانا دستوريا الشهر الماضي منحه سلطات واسعة ثم عجلت جمعية تأسيسة غالبية اعضائها من جماعة الاخوان المسلمين وحلفائها بالانتهاء من الدستور. وقتل ثمانية على الاقل في اشتباكات خارج قصر الاتحادية الرئاسي الاسبوع الماضي.وتقول المعارضة ان الدستور يحمل صبغة اسلامية ويقلص من حقوق الاقلية. ويقول انصار مرسي ان هناك حاجة للدستور اذا ما كان هناك سبيل لاحراز تقدم نحو الديمقراطية بعد عامين تقريبا من سقوط الرئيس السابق حسني مبارك.

وقال عادل إمام البالغ من العمر 53 عاما وهو يقف في طابور أمام لجنة اقتراع في انتظار الادلاء بصوته في إحدى ضواحي القاهرة "قال لنا الشيوخ أن نقول "نعم" وأنا قرأت الدستور وأعجبني... سلطات الرئيس أقل من ذي قبل. لا يمكن أن يصبح دكتاتورا."

وقال محمد البرادعي رئيس حزب الدستور وعضو جبهة الانقاذ الوطني المعارضة عبر تويتر "إلى كل مصري ومصرية: استمعوا إلى صوت العقل والضمير وقولوا (لا) من أجل انقاذ مصر ونصرة الوطن."

وقال البرادعي الحاصل على جائزة نوبل للسلام في تغريدة اخرى بالانجليزية "اقرار مسودة دستور مثيرة للانقسام تنتهك القيم العالمية والحريات هو وسيلة مؤكدة لاضفاء الطابع المؤسسي على انعدام الاستقرار والاضطرابات."

ولن تعلن النتائج الرسمية الا بعد الجولة الثانية من الاقتراع يوم السبت المقبل ولكن من المرجح ان تظهر نتائح جزئية وارقام غير رسمية بعد وقت قصير من انتهاء الجولة الأولى لتعطي فكرة عن الاتجاه العام.

ويعتمد الإسلاميون على انصارهم جيدي التنظيم وربما ينضم إلى صفوفهم كثير من المصريين في محاولة يائسة لانهاء الاضطرابات التي اضرت بالاقتصاد ليهبط الجنيه المصري لاقل مستوى امام الدولار الامريكي في ثمانية اعوام.

وقال أحمد عبد ربه (39 عاماً) وهو صاحب متجر "قلت نعم من أجل الاستقرار لا استطيع ان اجزم بأن جميع مواد الدستور مثالية ولكن اقترع من اجل التحرك للامام. لا اريد ان نتحرك في دائرة مفرغة ونضل الطريق للابد في المرحلة الانتقالية."

وقررت اللجنة العليا للانتخابات مد موعد انتهاء التصويت في جميع اللجان التي تجري فيها المرحلة الاولى من الاستفتاء ساعتين إضافيتين لينتهي الاقتراع في التاسعة مساء بدلا من الساعة السابعة.

وقال مسؤول كبير في اللجنة امس ان التصويت قد يمتد إلى اليوم الاحد اذا كانت نسبة الاقبال كبيرة بما لا يتيح للجميع الادلاء باصواتهم. وكانت اللجنة قررت مد التصويت للمصريين بالخارج يومين حتى بعد غد الاثنين 17 ديسمبر بعدما كان من المقرر ان ينتهي اليوم.

وبعد اسابيع من الاضطرابات قام الجانبان بمحاولات اخيرة متواضعة لحشد انصارهما. واعلنت احزاب وساسة ومعارضون -هزموا في جولتين من الانتخابات منذ الاطاحة بمبارك- يوم الاربعاء الموافقة على المشاركة في الاستفتاء لرفض الدستور بدلا من مقاطعته من الأساس.

واحتشد اسلاميون يلوحون بالأعلام سلميا عند احد المساجد الرئيسية امس الاول وصاح البعض "اسلام.. اسلام" و"جئنا نقول نعم للدستور".

وتجمع انصار المعارضة الذين يحث زعماؤهم على التصويت "بلا" خارج القصر الرئاسي حيث يعتصمون منذ ايام. وظل المبنى محاصرا بالدبابات وكتبت على اسواره عبارات مناهضة للرئيس.

وقال شاهد من رويترز ان الاجراءات الامنية شددت حول القصر امس وزاد عدد الدبابات امام اسواره.

ويجري الاستفتاء على مرحلتين وتجري الثانية السبت القادم 22 ديسمبر كانون الأول نظرا لعدم توفر العدد الكافي من القضاة الذين وافقوا على الاشراف على جميع مراكز الاقتراع بعدما قال البعض في سلك القضاء انهم سيقاطعون.

ومطلوب من المصريين ان يقبلوا او يرفضوا الدستور والذي ينبغي ان يكون نافذا قبل امكانية اجراء انتخابات برلمانية العام المقبل وهو حدث يأمل الكثيرون ان يقود البلاد نحو الاستقرار.

واذا لم تتم الموافقة على الدستور فسيتم تشكيل لجنة جديدة لاعداد مسودة نسخة منقحة وهي عملية يمكن ان تستغرق ما يصل الى تسعة اشهر.

ولتأمين التصويت نشر الجيش نحو 120 ألف جندي وستة آلاف دبابة وعربة مصفحة لحماية مراكز الاقتراع ومبان حكومية اخرى.

وفيما كان يدعم الجيش مبارك وسلفه لم يتدخل لصالح اي من الجانبين في الأزمة الحالية.



سوريا تكشف عن تأثرها الكبير بالعقوبات والمعلم يطالب الأمم المتحدة لرفعها
المعارضة السورية تسيطر على الكلية الحربية قرب حلب


دمشق - عمان - وكالات :

تمكن المقاتلون السوريون المعارضون أمس السبت من السيطرة على القسم الاكبر من كلية المشاة الحربية عند احد مداخل حلب بعد محاصرتها لأسابيع فيما وقعت مواجهات عنيفة في جنوب دمشق مع استعداد الجيش النظامي لاقتحام بلدة داريا وفق ناشطين. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن مقاتلي المعارضة نجحوا في السيطرة على ثلثي كلية المشاة الحربية الواقعة عند المدخل الشمالي لمدينة حلب والتي كانوا يحاصرونها منذ ثلاثة اسابيع لافتا الى أن المعارك خلفت 24 قتيلا في صفوف المعارضين و20 قتيلا في صفوف الجيش النظامي السوري. وأوضح المرصد ان القوات السورية كانت ارسلت عناصر من الحرس الجمهوري في مروحيات للتصدي لهجوم مقاتلي المعارضة على كلية المشاة في شمال البلاد. وتحدث التلفزيون السوري الرسمي عن عملية ناجحة للجيش وعن مقتل عشرات الارهابيين على حد وصفه. وأعلن لواء التوحيد التابع للمعارضة المسلحة السورية مقتل احد قادته العقيد يوسف الجادر الملقب باسم ابو فرات السبت خلال مشاركته في الهجوم على الكلية الحربية عند المدخل الشمالي لحلب. في موازاة ذلك استمرت المواجهات العنيفة في احياء عدة جنوب دمشق وذكرالمرصد وناشطون ان الجيش السوري يعزز قواته لاقتحام بلدة داريا المحاصرة منذ شهر. ووقعت ايضا معارك في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق حيث دارت مواجهات بين مقاتلين معارضين من جهة وجنود نظاميين ومقاتلين فلسطينيين موالين للنظام من جهة أخرى. وانفجرت قنبلتان ليلافي حي القدم (جنوب) بينما اصابت قذائف اليرموك وبرزة (شمال دمشق).

سياسيا، أعلن معارضون سوريون أمس السبت في عمان تأسيس تجمع وطني حر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية، الذين يقدر عددهم بحوالى 1,5 مليون شخص برئاسة رياض حجاب رئيس الوزراء المنشق لحماية مؤسسات الدولة حال سقوط النظام في سوريا. وأوضح عبدو حسام الدين معاون وزير النفط السوري المنشق ان الاجتماع التأسيسي حضره حوالى ثلاثين شخصية وطنية من رجالات الدولة الذين ساندوا الثورة ووقفوا معها بالاضافة الى اعضاء من الائتلاف الوطني لقوى الثورة المعارضة وشخصيات هامة ذات تأثير في الثورة السورية.

في هذه الأثناء بات من الواضح تأثر النظام السوري وسط معاناة كبيرة من الأزمة بالعقوبات المفروضة عليه. فقد دعا وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس السبت مسؤولة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس التي تزور دمشق الى التدخل لرفع العقوبات المفروضة على سوريا. وابلغ المعلم اموس كما نقلت عنه وكالة الانباء السورية الرسمية سانا ان العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي على سوريا هي المسؤولة عن معاناة المواطنين السوريين مطالبا بان تقوم الامم المتحدة بادانة هذه العقوبات وبأن تطالب الدول بالغائها. ومنذ مارس 2011 فرض الاتحاد الاوروبي 19 رزمة من العقوبات التجارية والمالية طاولت خصوصا شخصيا ت قريبة من النظام السوري وشركات او ادارات اضافة الى حظر على النفط والأسلحة.



خالد الفيصل يدشن مشروع الواجهة البحرية بالكورنيش الشمالي الجديد


الجزيرة - المحليات:

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة مساء الثلاثاء المقبل مشروع الواجهة البحرية بالكورنيش الشمالي الجديد الذي نالت به مدينة جدة المرتبة الأولى للمشروعات الكبرى بمنطقة الشرق الأوسط ونفذته أمانة مدينة جدة. وبذلك تكون مدينة جدة أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط تنال هذه المرتبة في احتفال كبير نظمته المجموعة العالمية للنشر في دبي في دولة الإمارات العربية , حيث تسلم معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو رأس جائزة المرتبة الأولى لمشروع الكورنيش الشمالي بوصفه من أكبر المشروعات في مدن الشرق الأوسط, وأطلق عليه مشروع عام 2012 م لتنمية المدينة.



«الرياض» في «سجن النساء في الملز» تنقل تفاصيل المعاناة والخوف من ردة فعل المجتمع
سجينات ينتظرن «الحكم»!


الزميلة أسمهان الغامدي تتحدث إلى سجينات من خلف القضبان

الرياض، تحقيق- أسمهان الغامدي تصوير- صالح الجميعة

هي اللحظة التي لا ينفصل فيها القدر عن الواقع، ولا يمكن أن يكون، بل أكثر من ذلك هي اللحظة التي تستسلم فيها النفس وتنقاد رغماً عنها إلى النهاية.. تنتظر، تترقب، تبحث عن أمل، وتبقى مع هذا «شاهدة عيان» على الحقيقة التي خرجت من «رحم التوقعات»، ومخاض «الجهل، والتسيّب، والتساهل»؛ لتلقى الحرية مصير قيدها خلف القضبان، وأغلقت معها ستارة المشهد على السواد.

تتأخر محاكماتهن لكثرة القضايا المنظورة وتباعد مواعيد الجلسات رغم ما يقدم لهن من برامج تأهيل

سجن النساء في الرياض يروي للزمن، والحياة، والمستقبل قصصاً وتجارب وعبراً لا تتوقف عند تلك اللحظة، أو «الصدمة»، ولكن تسري بك إلى «سماء وعيك»، وتعرج فيك إلى علو المشهد؛ لترى التفاصيل، وتعرف كيف تكون النهاية مؤلمة لمن أراد أن يكون كذلك، واختارها عن جهل أو قصد..ولكن يبقى أن ندرك حجم العمل المنجز في الداخل توعية وتأهيلاً ودعماً، وكيف تسعى إدارة السجن إلى أن تقدم ما هو أفضل لتفتح «ستارة الحرية» على الأمل من جديد، ويبقى دورنا في المجتمع أن نصفق للمشهد الجميل حين تختلط فيه دموع الندم مع الفرح، وتتسامى فيه الجراح لتسامح الذات والآخرين وتنطلق إلى ذات اللحظة التي توقفت عندها يوماً لترسم البداية وليس النهاية.

«الرياض» كانت في سجن النساء في الملز، ونقلت القصص -بحسب رواية السجينات-، فكانت هذه التفاصيل..


سجينات يطالبن بوجود محاكم داخل أو بجانب السجون لإنهاء قضاياهن

انتظار الحكم!

في البداية قالت النزيلة "زهرة " -بصحبتها طفلها الرضيع-: كنت ذاهبة أنا وصديقتي لأحد المجمعات التجارية مع سوّاق ابن خالتي، ثم طلبنا منه التوقف أمام أحد مطاعم الوجبات السريعة، وخلال انتظارنا للطلب؛ توقفت سيارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفتّشت السيارة، حيث وجدت قارورتي مسكر تخصان السائق، مضيفةً أن الهيئة اصطحبتهم جميعاً، ثم أحالتهم إلى مركز الشرطة بتهمة الترويج، مبينةً أنه اتضح فيما بعد أن السائق مراقب منذ فترة هو وصديق له، مشيرةً إلى أنه اعترف وصديقه بأن لا علاقة لهن بالقضية، لكن يجب أن يأمر القضاء بإطلاق سراحنا، حيث أمر القاضي بإعادة النظر في القضية، ولا نزال منذ (سنة وثمانية أشهر) ننتظر الحكم، مشيرة إلى أن مشكلة التأخير في المحاكم هي مواعيد جلسات الحضور إلى المحكمة، مشيدة بالبرامج التأهيلية داخل سجن النساء في الرياض، داعية إلى دعمها، وتحديداً البرامج التي تؤهل إلى سوق العمل.


نقل السجينة إلى المحكمة مكلف مادياً وأمنياً

شيكات من دون رصيد

بينما كانت قصة المواطنة "جواهر-33 عاماً- مختلفة؛ فهي مسجونة في قضية مطالبة مالية، وتعود قصتها لتجارة كانت تمارسها بمباركة أسرتها ووالدها وزوجها، حيث تعرضت لأزمة مالية أجبرتها على أن تدخل شراكة مع مجموعة من التجار؛ لكي تستطيع الوقوف على رجليها، وكتبت لهم شيكات من دون رصيد؛ لضمان الحق وبعلم الشركاء بمبالغ متفرقة قُدرت ب(737) ألف ريال.

وقالت:"حدث مشاكل بين والدي وزوجي بعد ضائقتي المالية؛ مما دفع زوجي إلى إخفائي عن أهلي وتأجير شقة لي خارج مدينة الرياض؛ فبلغت أسرتي عن اختفائي؛ مما جعل شركائي يظنون هروبي؛ فاشتكوني!"، مشيرة إلى أنه تم القبض عليها وهي حامل في الشهر الثالث، وسجلت تهمتها في المحضر الأول نصب واحتيال، وبعد مثولها لوزارة التجارة وللقاضي أسقطوا عنها التهمة، وذلك لأن الشركاء كانوا يعلمون بأن الشيكات فقط لضمان الحق، وبقي عليها السداد وتخرج.

سجينة: ننتظر الحكم حتى نرتاح نفسياً

وكشفت "جواهر" عن مدة سجنها حتى الآن (سنتين وعشرة أشهر)؛ لعدم وجود من يسدد عنها وصعوبة إجراءات معاملة المحكمة في استخراج صك إعسار، وتخلى عنها من حولها بعد أن أجبروا زوجها على طلاقها، موضحة:"بقيت هنا وحيدة لا يزورني إلاّ والدتي وأولادي (١٤ سنة و١٢ سنة وعشر سنوات) وعمي؛ بسبب سوء حالتي النفسية أجهضت طفلي!".وأضافت:"ساءت حالتي النفسية في رمضان وكدت أن أخضع للعلاج النفسي، إلاّ أن قوة إيماني كانت أقوى من أن أخضع لأزمة"، منوهة بوقوف منسوبات السجن وأخصائياته اللاتي كنّا لها خير سند ومعين في تجاوز أزمتها النفسية، إلى جانب البرامج والفعاليات التي ساهمت في انشغالها كثيراً عن التفكير المستمر في مصيرها، خاصة وأن القضايا المالية لا يشملها العفو الملكي.


توزيع الكتب والنشرات الدينية لتوعية النزيلات

وأشارت إلى أنها خائفة كثيراً من نظرة المجتمع بعد خروجها من السجن، وكيف سيكون وضعها مادياً واجتماعياً، حتى أبناؤها قد تخسرهم؛ بسبب نظرة المجتمع، مطالبة أن تُعطى مهلة لمدة سنة واحدة كي تستطيع أن تسدد لو ربع المبلغ أو يسمح لها بممارسة العمل من داخل أسوار السجن؛ فبقاؤها لن يمكنها من السداد خاصة مع تخلي الكثيرين عنها!.

برامج تدريب داخل السجن على استخدام الحاسب الآلي

سداد ديون

أما "فايزه" -سيدة أعمال منذ 28 عاماً-؛ فلها قصة أخرى ترويها من خلف القضبان ولا تزال منذ ستة أشهر، قائلة:"لدي مؤسسة بيع وشراء في العقار بالتقسيط، وتأخرنا على عدد معين من العملاء، وحصل أن شركة منافسة سرّبت للعملاء عن طريق موظفة عندي أني نصبت عليهم، وبلّغوا عني شرطة السليمانية، وأني سأهرب بأموالهم إلى خارج البلد، وتم القبض علي وأحضروني للسجن، واتضح لهم أن جوازي منته ولم يتجدد منذ فترة".

وأضافت -مبتسمة-"إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه، وبعض العملاء يدعون ما ليس لهم، واستطعت أن أثبت هذا من خلال أوراقي التي أحضرها أبنائي لي بعد عناء، وتوقفت كل أعمالي وساءت سمعة مؤسستي، وأنا أدفع إيجارات من دون عمل، وكذلك لدي عقارات لم تنقل ملكيتها لي حتى الآن؛ بسبب وجودي تقدر ب١٩ مليون ريال وللأسف العملاء لم يسددوا لأني في السجن، وحتى اليوم أرغب أن أعمل وكالة لوالدتي وشقيقي كي يتابعوا حلالي، ولكن صعوبة وجود كاتب العدل كانت عائقا أمامي!".


وأشارت إلى أن القضاء تأخر ولم يقل كلمته الفصل بعد، مطالبة إعطاءها مهلة شهرين بكفالة غرامية وعقاراتها تكفلها، إلى جانب كفالة حضورية من أبنائها؛ حتى تستطيع أن تعطي الناس حقوقهم؛ فأملاكها المنقولة وغير المنقولة تقدر ب(24) مليون ريال، والمطالب التي عليها تقدر ب(23) مليون ريال!.

وشكرت "فايزه" الأخصائيات اللاتي في السجن، وكان لهن الفضل الأول بعد الله في تحمل مأساتها ومحاولتهن في تسهيل أمورها، ودمجها داخل برامج السجون، معلقة:"البرامج جميلة ومميزة لكن النفسيات مضغوطة، وكل هذا اللي -تسمعينه- من بكاء وتذمر هو من الضغط النفسي والترقب اللي نعيشه قبل إصدار الحكم".

خوف يتيمة!

قضية المواطنة "نورة" كانت مختلفة عن غيرها، وهي دفن ابنها الأصغر بإثبات أخيه الأكبر منه، وتعود التفاصيل التي روتها إلى أنها تربت في دار أيتام بعد وفاة والدها إلى أن تزوجها ابن عمها، وأنجبت منه أربعة من الأبناء حتى توفاه الله؛ فعادت للدار كي يصرف لها شهريا مبلغ (3500) ريال، ويصرف لها من الضمان (2000) ريال.

وقالت:"بالنسبة لي مبلغ أكثر من رائع واستطعت أن أوفر لأبنائي منه حياة كريمة؛ فتقدم رجل لخطبتي ولكن خوفي على الخمسة آلاف كان أكثر، وذلك لأنه رزق أبنائي؛ فقبلت الزواج منه شريطة أن يكون على ورقة وبدون توثيق بشهادة ابني الأكبر 19 عاماً وأخي، وبعد مرور عام أنجبت منه طفلي عبدالعزيز".

وأضافت:"الدار كانوا يعملون زيارات مفاجئة؛ فاضطررت أن اترك ابني عبدالعزيز عند والدتي، وأثناء لعبه سقط عليه القدر وداخله ماء مغلي فانحرقت رجلاه، وأخذت ابني للمستشفى ببطاقة أخوه الأكبر من زوجي الأول كي أعالجه، وهناك توفى عبدالعزيز، وهنا اضطرت أن أكمل إجراءات استلام الجثمان والدفن ببطاقة ابني الأكبر، وأعطوها شؤون الوفيات ورقتين إحداهما لأمر الدفن والثانية كي تسلمها للأحوال المدنية حتى يتم إسقاط الاسم، ووضعت الورقة التي من المفترض أن أسلمها للأحوال بشنطتي ولم أنوي تسليمها؛ فأنا أعلم أن ابني حي يرزق، وبعد الدفن عاد من يبتزني، وعندما يأسوا تم إبلاغ الشرطة عني بعد أن سحب "برنت" من المستشفى، وعندما علمت ذهبت أنا وسلمت نفسي".

وأشارت إلى أنها تنتظر محاكمتها منذ ستة أشهر، ولا تعلم ما هو مصيرها ولا مصير أبنائها الأربعة، خاصة بعد أن تخلى عنها زوجها الثاني، وذلك لعلمه المسبق عن نظامية زواجهم، موضحة:"الخمسة آلاف اللي كنت خايفة عليها راحت، وحياتي ضاعت، وبيتي وأثاثي اللي سنوات أجمعه أنسرق، وكل ما أريده هو حكم القاضي لأرتاح!".

** في نهاية الجولة وقفنا على العديد من القصص المتعلقة بالجوانب الأخلاقية والمالية والنظامية، وكثير من الحالات المتأخرة في المحاكم، واكتظاظ السجن بالنزيلات اللاتي ينتظرن حكمهن بعد تأخر مواعيد جلساتهن!.

طبقوا قرار المحاكم داخل السجون..!

تقمصت المديرية العامة للسجون دورالأم الحانية والمحتضنة، حيث حرصت على متابعة قضايا النزلاء والنزيلات والتعقيب عليها كل 15 يوما، خاصة وأن المقام السامي أمر بأن تكون معاملة النزلاء والنزيلات من أولويات الجهات الحكومية. وتسعى إدارة السجون تنفيذ التوجيه السامي بإنشاء محاكم داخل السجون، وذلك لتسريع المحاكمات، وحتى لا يضطر السجين للذهاب والإياب بالسلاسل والقيود إلى المحاكم، إلى جانب تكاليف نقلهم، وحراساتهم، وتوزيعهم، وإعطاء وزارة العدل أراضٍ بجنب السجون أو داخلها، ولو لزم الأمر حسب التوجيهات السامية يتم نزعها حتى لا يكون هناك تعثر في قضايا السجناء.

وحتى تخفف إدارة السجون من وطأة الألم؛ فقد استحدثت العديد من البرامج والفعاليات المتنوعة، ووظفت كادرا متكاملا من الأخصائيات النفسيات والمرشدات الاجتماعيات والداعيات والمدربات التنمويات، وخصصت عيادة متكاملة داخل كل سجن؛ لتتلقى النزيلات الرعاية الصحية الكاملة دون أن تصاب إحداهن بأذى، ويتم في العيادة وضع مواعيد العلاج لتأتي النزيلة وتتناول علاجها أمام الطبيبة دون أن يترك مع النزيلة، كما وفرت معامل للحاسب ومشغلا للتصاميم الفنية والمهارات اليدوية والخياطة النسائية، ومشغلا خاصا لتنسيق الورد وكيفية تجميعه، وقاعة أخرى للمحاضرات والفعاليات، إلى جانب الفصول الدراسية التي تخضع لإشراف وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، فيما تتلقى النزيلات تعليمهن ابتداء من محو الأمية وحتى مرحلة الدراسات العليا.

تأهيل واحتواء لمرحلة ما بعد السجن

أوضحت الأستاذة "ليلى الزهراني" - مديرة الإصلاح والتدريب في سجن النساء - أن برامج السجن التدريبية تخضع لمظلة التدريب التقني والمهني، وبشهادات معتمدة، وتشمل السعوديات من خياطة وتفصيل وأشغال فنية يدوية، ودورات كمبيوتر، مشيرة إلى إمكانية الإفادة من النزيلات الأجنبيات ذوات المهارات المرتفعة في تدريب النزيلات.

وقالت:"يبقى حفظ القرآن الكريم له الأولوية، حيث تأخذ النزيلات مكافآت مالية كنوع من التشجيع، وهناك عفو خاص لحفظة كتاب الله، ولكن لا يشمل قضايا المخدرات، كما يوجد مكتبة بجميع اللغات توضح تعاليم وقيم الإسلام، ومن خلال هذه المكتبة أسلمت العديد من النزيلات".

وأضافت:"نعمل فعالية كل ثلاثة أشهر تشمل العديد من الدورات والتجهيزات والفقرات، ومسابقات حفظ القرآن والسنة، ونترك المجال للنزيلات كي يرتبن الفعاليات ويقدمن مقترحات للأنشطة، كما لدينا توجه لإضافة دورات اللغة ضمن برامجهم التأهيلية".

وأشارت إلى أن عملهن لا يقتصر على التدريب فقط، حيث نشأت بيننا وبين النزيلات علاقة أسرية أشبه ما تكون بعلاقة الأم بابنتها؛ فأصبحنا نعرفهن ونعرف ماذا يردن وماذا ينقصهن وكيف نسيطر على موجات غضبهن المفاجئة.




فلكي: الجمعة أول أيام الشتاء.. والدورة الشمسية تبشِّر بموسم استثنائي


الجزيرة - سلطان المواش:

أوضح الباحث الفلكي عبدالعزيز بن سلطان الشمري عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أن فصل الشتاء بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية يبدأ بمشيئة الله تعالى في يوم الجمعة 21 ديسمبر 2012م الموافق 8 صفر 1434هـ، حيث يبدأ تأثير المرتفع السيبيري البارد جداً على الجزيرة العربية وتتراجع المنخفضات الجوية منخفض الهند، السودان، البحر الأحمر، البحر الأبيض المتوسط، بعد أن تتعامد الشمس على مدار الجدي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضة. ويستمر فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضة ثلاثة أشهر حتى 21 مارس 2013 . وأضاف الفلكي الشمري أن فصل الشتاء لهذا العام سوف سيكون - بمشيئة الله- متأثراً بالدورة الشمسية الرابعة والعشرين التي بدأت عام 2008، حيث ستكون قمتها في شهر مايو 2013م المقبل.



يموت صعقاً في يد الشرطة

شيكاغو - ي ب أ

توفي أميركي بعد أن صعقته الشرطة مرتين بالكهرباء في محاولة لتهدئته.

ونقلت صحيفة "شيكاغو تريبيون" الأميركية، أمس الجمعة، عن بيان للشرطة، أن فيليب كولمان (38 عاماً) اعتقل مساء الأربعاء الماضي، بعد أن ضرب والدته التي تبلغ من العمر 69 عاماً. وأضاف أنه "أصبح عدائياً" وشرع ببصق الدماء على وجوه رجال الشرطة.

وذكر البيان أنه خلال اصطحاب كولمان من مركز الشرطة إلى المحكمة، "أصبح عدائياً" مجدداً فعمدت الشرطة إلى استخدام مسدس الصعق "بهدف استعادة السيطرة على المشتبه به".

وتابع أن كولمان تم اصطحابه بعدئذٍ إلى مستشفى روزلاند بشيكاغو عوضاً عن اصطحابه إلى قاعة المحكمة، "فبدأ يتصرف بعدائية مع الطاقم الطبي ورجال الشرطة الذين يرافقونه"، مشيراً إلى أن "الحاجة اقتضت باستخدام القوة (مسدس الصعق) للمرة الثانية".

وأدخل كولمان إلى المستشفى حيث أعطي مهدئاً، حيث توفي الخميس الماضي.



بعضها يحوي معادن سامة تتلف العيون والعظام والكبد وتسبب التخلف العقلي « 2-2»
الكحل ...فحصه ضروري لسلامة عيونك


أنواع وأشكال

د.محمد عبد الله الطفيل

نواصل في هذا العدد ما طرحناه سابقا حول ضرورة استخدام مستحضرات التجميل السليمة والمفحوصة والمأمون والمتأكد بسلامتها وخلوها من المعادن السامة والبكتيريا الضارة والمكونات الخطيرة ونتناول

اليوم ما ينطبق عليها المثل (أردت أن تكحلها .. فاعميتها) ومن هذه الأنواع الضارة ما يلي:

كحل حجر أصلي بماء زمزم: وسمي هذا الكحل أصليا وانه خلط بماء زمزم لترويج هذه الأنواع من الكحل الرديئة والمميتة بمداومة استعمالها وهذا الكحل بودرة سوداء تحوي 25mg/kg رصاص إلى ما يعادل 25.0 ppm جزء من المليون وهذا الرقم المرتفع من الرصاص كفيل بإتلاف العيون والعظام والكبد ويسبب التخلف العقلي.


بودرة الكحل

كحل غانية – Ghania –KAJAL تجميل العيون صناعة باكستانية Eye Make-up صنع بواسطة فزهاب يحفظ في مكان بارد للاستخدام الخارجي فقط وهي أقلام سوداء معلبة بعدة ألوان بلاستيكية وهي عبارة عن معدن الرصاص السام حيث تحوي على 28 ppm أي 28 مليجرام رصاص وهي نسبة عالية جداً من معدن الرصاص السام.

كحل أقلام رصاص “Lyra” اسود وهذه الأقلام الذهبية تحتوي على نسبة عالية من الرصاص وهي أقلام كحل اسود تحوي على 29 ppm أي 29 mg من معدن الرصاص السام.

كحل أقلام رصاص “Eye Liner Pencil” رقم 10 صنع في الصين وهي أقلام بنسل ذات لون برتقالي تحوي على نسبة عالية من الزرنيخ 2.4 ppm أي 2.4 mg وتحوي نسبة عالية من الرصاص 31.6 ppm أي 31.6 mg وهي أكثر من ثلاثين مرة من نسبة الرصاص المسموح به.


الرصاص كفيل بإتلاف العيون والعظام والكبد

أقلام كحل رصاص ذات لون اخضر “Eye Liner Pencil” مصنوعة بالصين برقم 9 (No.9)

تحوي رصاصا حوالي 4.0 ppm أي 4.0 mg وهي أقلام ذات ألوان جذابة مغطاة بغطاء ذهبي.

أقلام كحل رصاصي أسود Eye Liner Pencil رقم 1 صنع في الصين No. 1

وهي أقلام كحل سوداء مغطاة بطبقة ذهبية ولها غطاء حديدي مذهب وتحوي على نسبة عالية من الرصاص تصل على 9.0 ppm أي 9.0 mg أي حوالي ثماني مرات من النسبة المقبولة.



قبل الاستخدام لابد أن يجري تحليل لهذه المستحضرات

أقلام كحل رصاصي ذات لون بنفسجي Eye Liner Pencil رقم 8 صنع في الصين No. 8

كل هذه الأقلام الجذابة بعبواتها واشكالها ذات اسم تجاري Bazaca Laxdor وهي تحوي نسبة عالية من الرصاص 7.1 ppm أي 7.1 mg تكفي لإتلاف العيون بالمداومة عليها وإتلاف العظام والكبد والكلى.

بودرة الكحل وهي عبارة عن أحجار فضية مطحونة على شكل بودرة لونها رصاصي وهذه البودرة ذات لون فضي لامع قبل الطحن حيث تؤخذ على شكل كتل معدنية فضية وتباع على أنها كحل مفيد للعيون ومقو للبصر ويقضي على الالتهابات هذه الادعاءات الطبية غير الصحيحة ولكن ماذا تقول التحاليل المعملية بواسطة جهاز ICP/MS وهي من الأجهزة المتقدمة والحديثة لتحليل المعادن فهذا الكحل الفضي يحوي زرنيخا ساما حوالي 36.0ppm أي 36.0 mg ويحوي رصاصا بنسبة خيالية حوالي 36.3% نسبة مئوية أي انه عبارة عن رصاص مطحون كمعدن سام يباع في الأسواق ويكون في متناول الصغير والكبير الصالح والطالح وهذا له خطورة في المجتمع وبين الأفراد. ولذلك فإن هذه المعادن السامة يجب التحفظ عليها ولا يسمح ببيعها إلا تحت شروط خاصة وبتواقيع وأوراق ثبوتية، ويحوي هذا الكحل الفضي كذلك على نسبة عالية من الثاليوم 2.4 ppm (2.4 mg) وهذا العنصر سام ومميت ويحتوي على كادميوم Cd 28.3 ppm أي 28.3 mg، وهو معدن سام وخطير وبتحليل عينة أخرى من هذه الكحل الفضي والذي يأتي على شكل أحجار فضية وجد انه يحتوي 64% من الرصاص ويحتوي على نسبة عالية جداً من الزرنيخ وبنسبة عالية جداً من الثاليوم المميت ونسبة عالية جداً من الزئبق 3.9 mg ونسبة عالية من الكادميوم وهو كذلك ملوث بكميات عالية من البكتيريا الخطيرة والمسببة للالتهابات.

كحل Eye Shadow

ظلال العين،

صنع في البرازيل

وبتحليل هذه المستحضر التجميلي وجد انه يحوي على نسبة عالية من الرصاص 1.5 ppm أي 1.5 mg ولاحتواء هذه المستحضرات التجميلية من الكحل ومن أصباغ العين والهدب والحواجب نجدها ملوثة بمواد سامة ونشتريها بأموالنا.. وبعدها نذهب بأفراد أسرتنا من استعمل هذه السموم إلى الأطباء للعلاج وندفع الأموال الطائلة للشفاء من هذه السموم أو نزور أصدقاءنا بالمستشفيات أو من هم زاروا العيادات الطبية .. وكما ذكرنا سابقاً أن العيون والرموش والحواجب هي مناطق حساسة وتعرضها للسموم المعدنية والبكتيريا يزيد من تفاقم العين ويؤثر على البصر والرؤيا، وهذه الملوثات الخطيرة على العين قد تحجب الرؤية وقد تسبب العمى وقد تسبب التهابات للجفون لذلك فإننا ننصح أن يكون بيع مستحضرات التجميل ومن ضمنها الكحل تحت إدارة خاصة وتحت إشراف طبي وأن يجري تحليل لهذه المستحضرات قبل أن تتداول بين أفراد المجتمع وتهدر المليارات لعلاج أخطاء هذه المستحضرات الملوثة وتسبب الإعاقات ووقف النمو للأجنة والرضع فالوقاية خير من العلاج.




الملك عبدالله.. في سعادتنا.. وفي مسؤولياتنا

تركي عبدالله السديري

كل قياسات المواقف عقلانياً أو عاطفياً مع مسن أو شاب.. مع منهمك بنشاط جاد في مجال سياسة أو اقتصاد أو إعلام.. لا يخطر ببالك - إطلاقاً - أن هناك مستوى معيناًً يحدد من لهم أحقية الحضور في ذهنية رجل الدولة الأول أو مشروعية الحضور في آفاق اهتماماته الواسعة.. نعم.. اهتماماته الواسعة.. مستويات وعيه، والأهم.. مستوى تواجده الإنساني بأبوة.. ليس الآن.. ولكن تاريخياًً يندر أن تتواجد في أذهان رجال السياسة الأُوَل..

هذا القائد العظيم.. عبدالله بن عبدالعزيز غير ملزم بأن تكون له جسور اتصال واطلاع على طبيعة أوضاع كل مواطن.. طبيعة أوضاع العلاقات في العالم.. لا يذهبون لمعرفة وضع مواطن.. أي مواطن متى ما علم أنه في تأزم خاص.. ويعتبر التجاهل طبيعياً لأن القادة غالباً معزولون بخصوصية مسؤولياتهم.. الملك عبدالله بن عبدالعزيز وبسلوكيات مثالية.. مثالية جداً.. أعرفها شخصياًً قبل أن يكون ولياً للعهد ثم خلال هذه المرحلة ثم في عصره ملكاً.. أعرف أنه لم تبعده أي عزلة عن أي مواطن.. وأذكر جيداً كيف كنا نتشرف بالاستجابة لدعوته في بداية تشرفنا بمعرفته واعتزازنا بترحيبه.. أذكر أنه هو الذي كان بعباراته وتصرفاته يمسح أي وجود لفوارق شخصية بيننا وبينه..

إذا كانت رسالته النبيلة التي تشرفت بها وستبقى في حياتي ضوء شرف أخلاقي تنفرد باحتضانه كل أفراح المنزل مثلما هي أعطت جزالة ردود الفعل ليس عندي فقط ولكن عند الأوساط الإعلامية باختلاف مستوياتها.. الكل تفاعل بمصداقية حب وتقدير تجاه أبوة رجل فريد في شمولية رعايته لكل فئات مجتمعه.. الرائع الذي ينفرد به هو أنه قريب من كل مواطن.. هذه حقيقة انفراد غير موجودة في أي دولة أخرى.. دائماً نوعية المسؤوليات ومستواها تحدد نوعية الاتصال ومن يحق لهم ذلك.. الملك عبدالله هو صاحب الأبوه العامة.. والأخوة العامة.. الزملاء الإعلاميون أخوة وأبناء..

مئات من أفراد الوسط الإعلامي استقبلوا رسالته الكريمة بعد نشرها في "الرياض" وعبر ما نشرته جريدة الشرق في عددها الصادر يوم الجمعة الماضي في الصفحة الأخيرة.. وهنا لا يتعلق الأمر بما يخصني وإنما بشمولية المشاركات عبر مواقع النت، حيث الجميع - عبر ما عرضته جريدة الشرق - أثنى على الجانب الإنساني والأخلاقي الذي هو في الواقع مسار الملك عبدالله في كل تطورات حياته مع كل المواطنين.. ونحن نعرف جيداً إيجابيات تطويره للواقع الإعلامي وحمايته وانطلاقه نحو صداقة موضوعية، وهو ما نجد في وقتنا الحاضر أنه قد أعطى امتيازاً في مستويات مواضيع النشر لدى صحافتنا الإعلامية بما هو تميز عن مستوى الإعلام العربي..

كلمة الشكر لا تفي بغاية الثناء، ولا بإيضاح كل عمق للحقائق التي جمع بها الملك عبدالله في إطار مواطنته كل مستويات الحضور الاجتماعي وكل تعدد المسؤوليات التي باشر بها وضع يده في يد كل مواطن يتجه به نحو الأفضل..









يسعد صباحكم و ظهركم و عصركم و ليلكم
قراءة ممتعه اتمناها لكم
  #2  
قديم 16/12/2012, 05:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
مستشاره
عوافي على النقل.

  #3  
قديم 16/12/2012, 05:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااافيه على النقل
  #4  
قديم 16/12/2012, 08:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
اهلا وسهلا مستشارة

صباح الخيرات والليرات ! ===> هذه عبارة شهيرة لأحد اعضاء المجلس .. نسيت من كان يقولها !

يعطيك الف عافية على هذا النقل المميز تحت شعار ( من كل بستان زهرة )
  #5  
قديم 16/12/2012, 01:12 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
انتبهن يابناااات من الكحل...

المستشاااره


الف شكر على رفع اخبااار المجلس لهذا اليوم الجميل....
  #6  
قديم 16/12/2012, 04:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


التصريفات لازالت موجودهم اللهم

فقط تغيير في نوعية التصريفة

ششكرا مسستشارة
  #7  
قديم 16/12/2012, 10:04 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ @@almoreb@@
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
المكان: بوابة برلين - منطقة البوتسدامر
مشاركات: 3,144
اه يالسجينات .. والله كل ما أقرأ قصة وحده منهن أتحسر بشده ... أين العدل أين العدل أين العدل .!!

كم أخشى على السعودية غياب العدل .. بالله عليكم أين العدل في تأخر صدور الاحكام لسنين طويلة .. بالله كيف يفكروا القضاة !! على أي قرآن يستندون تبت أيديهم !!

يعني أقعد أنتظر صدور حكم لأكثر من سنة !! وين العدل ووين الدولة .. !؟!

أذا مافي قضاة كفاية يوظفوا المتتخرجين الجدد .... !!

الله المستعان ..

مشكورة أختي مستشارة
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:15 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube