#1  
قديم 12/12/2012, 04:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الاربعاء 28 محرم 1434





أخبار المجلس العام ليوم الاربعاء الثامن و العشرون من محرم 1434هـ
اعداد : حروف الغـلا



الملك الإنسان في مشاعره النبيلة



رجل نبيل في كل أحاسيس عواطفه، وفي كل موضوعية مواقفه، وفي كل شمولية مشاعره. ولهذا فعبدالله بن عبدالعزيز موجود في أحاسيس كل مواطن، وطموحات كل عقل.. نحتفي بخطابه الموجه إلى الزميل رئيس التحرير الأستاذ تركي بن عبدالله السديري سائلاً الله له الشفاء العاجل.. لأن الرسالة لا تقف عند زميلنا تركي السديري ولكنها طبيعة عواطفه ونبل مواقفه ليس تجاه كل أسرة الإعلام وإنما تجاه كل فئات المواطنين الذين أعطاهم مصداقيات جهوده ومواقفه.

ننشر معتزين ومقدرين هذه البطاقة التي وجهها حفظه الله إلى زميلنا رئيس التحرير.





استقبل المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي وأمين مركز الأمير سلمان للشباب
سمو ولي العهد يؤكد حرص القيادة على تلمس احتياجات الشباب ودعمهم وتعزيز مشاركتهم في المجتمع



استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بالرياض امس المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي كاثرين كازين والوفد المرافق لها. وعبرت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي عن شكرها وتقديرها للمملكة على دعمها للبرنامج في تلبية احتياجات المستفيدين منه. واطلع سمو ولي العهد خلال الاستقبال على ما يقدمه البرنامج من اهتمام بالأغذية على مستوى العالم. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد ومعالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان ووكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور خالد الفهيد ومدير عام هيئة الري والصرف بالأحساء المهندس أحمد الجغيمان وممثل المملكة الدائم لدى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة المهندس بندر الشلهوب .

الى ذلك استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان للشباب في مكتبه بالرياض امس أمين عام مركز الأمير سلمان للشباب بدر بن محمد العساكر يرافقه عدد من الشباب البارزين في فعاليات المركز ومن لهم إسهامات في المجتمع ومبادرات على صعيد الشباب. واستمع سمو ولي العهد خلال الاستقبال إلى شرح عن أنشطة المركز وأعماله ورؤيته المستقبلية، وما يقوم به من برامج تطويرية موجهةٍ للشباب لتحفيزهم وإذكاء روح العمل المشترك بينهم. وأكد سمو ولي العهد حرص القيادة الرشيدة على تلمس احتياجات الشباب ودعمهم وتعزيز مشاركتهم في المجتمع، حاثاً الشباب على مواصلة العمل في مختلف مجالات الحياة وتطوير أفكارهم بما ينعكس عليهم وعلى المجتمع بالخير والفائدة، متمنياً لهم التوفيق في أنشطتهم ومبادراتهم. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد رئيس مركز الأمير سلمان للشباب.









إنشاء مصنع لتعبئة ماء زمزم بعقد استثماري يفوق 20 مليون ريال



وقع مكتب الزمازمة الموحد في مكة المكرمة عقدا استثماريا لإنشاء مصنع لتعبئة ماء زمزم مع أحد المستثمرين، لمدة 15 عاما، وبقيمة اجمالية تتجاوز 20 مليون ريال.

وقال سليمان أبو غلية رئيس مجلس إدارة مكتب الزمازمة الموحد أن هذا المصنع يأتي بديلا للمصنع المقام حاليا في حي الرصيفة والمزمع إزالته بهدف المشاريع التطويرية التي تنفذها المملكة في تلك المنطقة، مشيرا أن المصنع سوف يقوم بتعبئة ماء زمزم في مواسم الحج، وتسليم العبوات لمكتب الزمازمة الذي بدوره سيقدمها لضيوف الرحمن في العاصمة المقدسة والقاطنين في اكثر من 6 آلاف دور سكني.

وأضاف أبو غلية أن الاتفاقية التي وقعت برعاية مجموعة الزايدي الاستثمارية التي وفرت أكثر من 100 شقة سكنية سوف تأوي اليد العاملة في المصنع، مبينا أن توفير السكن والاحتياجات الضرورية للعمالة أساس في نجاح أي مشروع، ومن هذا المنطلق تم توفير السكن بجوار المصنع ليكون هناك متسع وسهولة في التنقل من والى المصنع من قبل العمالة.

من جهته أكد عبدالله باقتادة نائب رئيس مجلس ادارة شركة تكنولوجيا المياه، المستثمرة للمشروع أن هذه الاتفاقية تنص على إنشاء مصنع للمياه على مساحة تتجاوز العشرة آلاف متر مربع، وبعقد استثماري تم توقيعه مع مكتب الزمازمة الموحدة، يتيح بموجبه استثمار الشركة في تعبئة المياه العادية طيلة السنة، وتعبئة ماء زمزم في مواسم الحج، وتقديمها للمكتب لتوزيعها على حجاج بيت الله الحرام.

وأضاف باقتادة، أن هذا المشروع يعد أول تجربة ناجحة بين القطاع العام والخاص، والذي يسمى بالقطاع المشترك، مشيرا أن التدشين سيكون في مطلع عام 2013م، وأن مدة استثمار المشروع سيكون 15 عاما وبقيمة تتجاوز 20 مليون ريال.

وأبان نائب رئيس مجلس إدارة شركة تكنولوجيا المياه، أن الطاقة الإنتاجية للمصنع ستكون عبر خطين للإنتاج، بطاقة 4 آلاف عبوة سعة 5 جالون في الساعة، وبطاقة 12 الف قارورة في الساعة، مضيفا أن المصنع زود بأحدث آلات التعقيم الموجودة حاليا وبمواصفات عالمية، وذلك بهدف الوصول الى أفضل مستويات الجودة والمواصفات في تعبئة المياه وماء زمزم.



سعوديون يبتكرون أجهزة فحص الطيار الآلي وفتح كبينة F15 وراداراً متطوراً للطيارين



شمل معرض القوات المسلحة عدداً من الابتكارات السعودية التي حققت نجاحات كبيرة وقدمت حلولًا لمشاكل موجودة في بعض التقنيات للقوات المسلحة ووفرت الوقت والجهد والتكلفة المالية العالية الناتجة عن اعمال الصيانة التي تتطلب فك القطع وارسالها للمصدر وانتظار عودتها.

وشارك المخترع الملازم محمد علي مغرم بجهاز لفحص اختباري مباشر للطيار الآلي على الطائرات العامودية من نوع سوبر بوما الفرنسية دون الحاجة لفك الجهاز من الطائرة، ويعد الابتكار بادرة في انجاز اعمال الصيانة بشكل اسرع مما عكس جاهزية الوحدة واستعدادها كما ساعد في عملية تدريب الفنيين المستجدين المنتسبين للوحدة، وقد استغرق تنفيذ المشروع مدة عام وثلاثة اشهر.

كما ابتكر رئيس الرقباء مشبب ابوعوه اداة لفتح كبينة الطائرة F15 اثناء العطل او كسر مفتاح الكابينة الأصلي مما ساهم في خفض فترة فتح الكابينة من يوم الى 15 دقيقة وحماية الطائرة من الاضرار الجانبية التي قد تؤدي الى كسر الكابينة وتتم مراجعة الابتكار من قبل المختصين بهندسة الطيران واجازته وفسح استخدامه على الطائرات وتضمينه بالمكتبة الفنية..

واخترع جعفري ابو ذياب جهازاً لفحص وتتبع اعطال اللوحة الارضية لطائرات F15 حيث يفحص معظم الانظمة المرتبطة بقياس الحرارة والتكييف والحريق والتشغيل مما قلص مدة الفحص الاصلية من اسبوع الى 15 دقيقة باستخدامه لانظمة تقنية بدلا من الفحص التقليدي اليدوي الذي كان يجري في السابق.

وابتكر معلم الكترونيات الطيران محمد الحربي جهاز فحص مؤشر الدائرة القطبية في الطائرات ويعد من أجهزة الملاحة الضرورية في اغلب الطائرات المدنية والعسكرية ويحدد للطيار الشمال الجغرافي والشمال المغناطيسي والجهة والمسافة بينه وبين المطار كما يفحص اختبار التغذية الكهربائية الرئيسية واختبار المسار واختبار نقطة الهدف البعيد والمسافة واختبار الانحراف بالاضافة الى اختبار بوصلة زاوية الاتجاه والاضاءة.



اطلب العلم قبل العمل والدعوة إليه.. و«الله ينفع بك»
«تاب وصار داعية»..!



يعود التائب إلى الله وقلبه نادم على ما فات، وعازم على أن لا يعود، وراجياً سماح من ظلمهم ومعيداً لحقهم، حيث تعد نقطة التحول في حياته هي لحظة توبته؛ فيغتسل عن خطاياه، ويخرج بشكل جديد لمجتمعه ووطنه، ويقبله المجتمع ويبدأ يثق به.. وصورة التوبة طبيعية في حياة الإنسان حينما يأخذ الالتزام طريقاً، والفكر الصحيح منهجاً، والوعي بأدبيات القيم، ومظاهر الواقع، ورؤية المستقبل، إلاّ أن هناك من يتوب -وهو توفيق من الله أولاً- ويتحول من الالتزام إلى التدين، وفي مدة قصيرة يصبح داعياً وربما مفتياً! فيتحدث عن الحلال والحرام، ويكثر من المحاضرات، والدروس، ولقاءات الشباب، والمخيمات، والحضور إلى المدارس، ويحرص بسرعة على تصعيد اسمه بين الجماهير، ويحجز مكاناً بينهم.

إن ما نُشاهده من توبة بعض الأشخاص وعودتهم إلى دينهم، لهو أمرٌ مُفرح، إلاّ أنه لا بد من التمكّن في العلم، وكذلك مخالطة الأخيار والإفادة منهم ثم شق الطريق إلى الدعوة، كما أنه من المُهم أن لا يتعجَّل البعض في التحول إلى داعية، لأنه مسؤول أمام الله في ذلك، إلى جانب أن من أهم الشروط التي ينبغي أن يتصف بها من يدعوا إلى الله أن يكون عدلاً ومؤتمناً وتقيا، لا يتكلم إلاّ فيما يعرفه، ولا ننسى أن هناك الكثير من الجهات التي تُعد كفيلة بتخريج الدعاة بشكل علمي، فكليات الشريعة والدعوة تخرّج طلاب أكفاء قادرين على الدعوة، كما أن هناك جامعات شرعية ومساجد تفعل ذلك الأمر جيداً، ولا مانع من الإفادة منها.

صاحب علم

وقال «د. عبدالعزيز بن عمر القنصل» -أستاذ العقيدة في جامعة الملك خالد-: إن مثل هؤلاء يضرون بالدعوة أكثر من وضعهم حينما كانوا بعيدين عن الالتزام وشرائع الإسلام من صلاة وصيام، فمثل هؤلاء لا يُحسبون على الإسلام وإنما يحسبون على أنهم عصاة، فليسوا في تيار الدعوة وأفعالهم لا تحسب على الدين، وحينما يتحولون إلى الالتزام ويتأثرون بذلك ثم يعودون لله فذلك أمر جميل، لكن العودة إلى الله سبحانه لا يجب أن تدفعه إلى اعتقاد أنه يستطيع أن يفتي ويعلم ويخرج للناس بتعاليم الإسلام، وكأن ذلك مباحاً لأي شخص، مضيفاً أن جميع التخصصات مسيجة بالسياج الأمني الحصين، فلا يتكلم في الهندسة أو في الطب إلاّ إذا كان من أهل الاختصاص، مشيراً إلى أن هناك من يعتقد أن الدعوة في الدين تتعلق ببعض الصفات الشكلية، فكلما امتلك ذلك المظهر كان مؤهلاً إلى أن يدعوا إلى الدين، لذلك نجد أنهم ينشرون «البدع» والأحاديث الموضوعة والمكذوبة.

وأضاف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «من كذّب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار»، فهناك من يتحدث في المساجد ويعظ الناس بأحاديث لم ينزل الله بها من سلطان ثم يقولوا أنهم سمعوها أو أخذوها من شبكات التواصل الاجتماعي! أو أنهم أخذوها من بعض الوُعّاظ! مُشدداً على أهمية التوجه إلى التوعية التي تؤكد أن الداعية لا يجب أن يكون فقط ملتزماً، بل لا بد أن يكون صاحب علم، فإذا لم يكن كذلك يجب عليه أن يتقي الله ويجب أن لا يتصدر للدعوة وهو غير مؤهل لها.

دورات علمية

وأوضح أنه على وزارة الشؤون الإسلامية أن تأخذ على أيديهم وتوقفهم وتمنعهم، أو تأخذهم إلى دورات علمية تؤهلهم، لأن يكونوا دعاة وفي موضوع معين، مضيفاً أن من كان متخصصاً في مسألة من المسائل فعليه أن يدعوا الناس إليها، متأسفاً أن بعض الشباب حينما يكون متثقفا قليلاً بالدين لا يكتفي فقط بالإرشاد، بل يتوجه إلى الفتوى أيضاً، ومثل هؤلاء قد يضرون الفرد والمجتمع، ويضرون بالدين من حيث أنهم يحسبون أنهم يُصلحون، مبيناً أنه من غير المتوقع أن يكون للمجتمع دور إيجابي حيال هؤلاء؛ لأن المجتمع بطبيعته متدين، فهو إيجابي تجاهههم، لكن المسؤولية ملقاة على الدعاة أنفسهم أن يوجهوا مثل هؤلاء ويناصحوهم ويرشدوهم.

وزارة الشؤون الإسلامية لا تزال تتفرج على دعاة «ضررهم أكثر من نفعهم»..!

وأشار إلى مشهد في إحدى المساجد حينما تحدث أحد الشباب بشكل حماسي بأحاديث غير صحيحة، ومن الصعب أن يقف الداعية ليقول لمثل هذا أمام الناس أنت مخطئ؛ لأنه قد تكون هناك ردة فعل غير لائقة، وربما أعتقد أن من يناصحه يرغب في الانتصار لذاته، مشدداً على أهمية أن يكون هناك تكثيف للمحاضرات والدورات في توعية مثل هؤلاء، ويجب على وزارة الشؤون الإسلامية أن تتحمل المسؤولية كاملة -حسب قوله-، بحيث أنها لا تسمح لأحد أن يتكلم إلاّ بعد إجراء الاختبار له في تخصص معين، فتسمح له بالحديث عن ذلك التخصص دون التطرق لأمور أخرى.



لا تتعجّل

وأكد «د. عبدالرحيم الهاشم» -أستاذ الفقه بكلية الشريعة بالأحساء- على أن ذلك لا يُعد صحياًّ إذا لم يكن من طلبة العلم، مضيفاً أنه يوجد قاعدة في باب البخاري «العلم قبل العمل والدعوة إليه»، وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه- رأى رجلاً يعظ في المسجد فقال له: «هل تعرف ناسخ القرآن ومنسوخه؟ فقال لا، فقال له: اجلس»، لافتاً إلى أن مثل هؤلاء ضررهم أكبر من ضرر غيرهم، ذاكراً أنه من المُهم أن يتوب ويطلب العلم ويتمكن من علمه ويخالط الأخيار ويستفيد منهم ثم يشق طريق إلى الدعوة، مؤكداً أنه لا يجوز أن يتعجَّل البعض في التحول إلى داعية، سواء كان مذنباً أو منغمساً في الخطايا ثم تاب، لأنه مسؤول أمام الله في ذلك، موضحاً أن من أهم الشروط التي ينبغي أن يتصف بها من يدعو إلى الله أن يكون عدلاً ومؤتمناً وتقيا، لا يتكلم إلاّ فيما يعرفه.

وأضاف أن هناك الكثير من الجهات التي تُعد كفيلة بتخريج الدعاة بشكل علمي، فكليات الشريعة والدعوة تخرج طلاب أكفاء قادرين على الدعوة، كما أن هناك جامعات شرعية ومساجد تفعل ذلك، مبيناً أن الإشكالية في وجود أشخاص غير مؤهلين كالمتخصص في التاريخ ويتحدث في الأمور الشرعية بناء على خلفيات ماضية، أو أمور وراثية وذلك لا يجوز، مؤكدا أن الظهور يقصم الظهور، ولا بد أن لا يتعجل التائب، وأن يأخذ من العلم، فالنصيحة مهمة، لكن لا بد من طلب العلم والأدب والأخلاق، مع التزود منها جميعاً، ثم يبادر بالدعوة على علم، فالدعوة تختلف عن النصيحة ويجب التفريق بين الحالتين.

يا كثرهم في المساجد والمدارس وعند تجمعات الشباب في المخيمات وأماكن الترفيه

تشجيع التائب

وأوضح «د. أحمد المعبي» -عضو المحكمين بالمملكة- أن التائب من الذنب كمن لا ذنب له، والإسلام يشجّع التائب إلى العودة إلى الله، مضيفاً أننا نقبل أن ينصح وأن يحس بحلاوة الإيمان من خلال الذكر والحديث عن أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم، من منطلق التشجيع، فالإيمان له حلاوة وتحبيب الحديث عن الإسلام من حلاوة الإيمان، مبيناً أن من يدخل في التوبة يتمنى أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، لذلك فإن مثل هؤلاء التائبين لا بد من تشجيعهم لإصلاح ذنوبهم، مع الاطلاع على محاسن الشريعة، ولا مانع من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لكن على أن لا يجعل من نفسه داعية، مؤكداً أن هناك شروطا وضوابط لا بد أن يتصف بها الداعية حتى يستطيع أن يصل إلى هذه المكانة، ولا بد أن يكون متبحرا في العلوم الدينية، وأن يكون حافظا لكتاب الله سبحانه، وأن يكون مطّلعل على السنة النبوية وما فيها من أحاديث وأنواعها، فهي متشعبة ولا يدركها إلاّ المُطّلعون والدارسون، مشيراً إلى أن المجتمع ليس ضد الدعوة، فالإسلام يأمر بتبليغ العلم، لكن لا بد أن تكون تلك الدعوة على علم، فإذا تعلم التائب وتعلم في إحدى الجامعات العلوم الشرعية وحفظ القرآن، فالإسلام يجب ما قبله، ولا مانع أن يأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ودعا إلى ضرورة تهذيب النفس والتبحر في العلم والدين ثم تقديم النصيحة البسيطة للمذنب، حتى يصل إلى ترسيخ العلم لديه، خاصةً مع وجود هيئات متخصصة للإفتاء والعلوم الشرعية.









أنصار أبو إسماعيل يقتحمون مدينة الإنتاج الإعلامي
مواجهات دامية في ميدان التحرير.. ومرسي يصدر قانوناً يلزم ب«الموطن الانتخابي»



قال الدكتور علاء ماهر مدير عام مستشفيات جامعة القاهرة إن مستشفى قصر العيني استقبل مصابًا واحدًا من معتصمي ميدان التحرير في الاشتباكات التي وقعت فجر أمس بطلق خرطوش في العين. وشهد ميدان التحرير حالة من التأهب بين المعتصمين بعد هجوم مجهولين على الاعتصام من اتجاهي ميدان سيمون بوليفار وميدان عبدالمنعم رياض. وكان مجموعة من البلطجية الملثمين هاجموا معتصمي ميدان التحرير في ساعة مبكرة من صباح أمس من خلف مسجد عمرو مكرم، ومن اتجاه كوبري قصر النيل، وشارع عبد المنعم رياض بالقرب من المتحف المصري مستخدمين الخرطوش وزجاجات المولوتوف. وأعقب الهجوم تأهب معتصمي التحرير، وقاموا بحمل العصي والحجارة تحسبا لأي هجوم جديد على الميدان، حيث تم إغلاق جميع مداخل ومخارج الميدان.

وردد المعتصمون بميدان التحرير هتافات ضد الإخوان وحزب الحرية والعدالة وحكومة الدكتور هشام قنديل وقال المعتصمون إنه كانت هناك محاولة لإفشال مليونية الأمس التي طالبت برفض الاستفاء على الدستور ونددت بغلاء الأسعار.

في سياق مواز استطاع بعض أنصار الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الدخول الى داخل مدينة الإنتاج الاعلامي والوصول الى بعض استوديوهات القنوات. وأشار أنصار أبو إسماعيل إلى أن وصولهم إلى داخل الاستوديوهات ما هو الا رسالة مفادها اذا اردنا الوصول الى الداخل فلا شيء يستطيع ايقافنا ووصول بعضنا الى هنا ما هو الا تحذير.

وأصدر الرئيس محمد مرسي قرارا بقانون يمنع الناخب من الإدلاء بصوته في غير محل إقامته "موطنه الانتخابي"، بناء على طلب اللجنة العليا للانتخابات. وقالت رئاسة الجمهورية في بيان صدر في ساعة مبكرة من صباح أمس إن اللجنة العليا للانتخابات طلبت إلغاء نص الفقرة الثانية من المادة (32) من القانون رقم (73) لسنة 1956، التي كانت تسمح للناخب في الاستفتاء أن يدلي بصوته في غير موطنه الانتخابي، ما قد يثير المطاعن حول نزاهة وسلامة عملية الاستفتاء على الدستور، وما قد يترتب عليه من زيادة العبء على القضاة المشرفين على الاستفتاء. وأشارت اللجنة إلى أنه ولأن كان السماح للناخب في الاستفتاء بالإدلاء بصوته في غير موطنه الانتخابي قد يحقق مصلحة الناخب، إلا أنه قد يقابل ذلك إثارة الشكوك والطعون في عملية الاستفتاء، وفضلاً عن ذلك فإن افراد كشف خاص بالوافدين يزيد من المهمة التي أُنيطت برئيس اللجنة الانتخابية، إذ يتعين عليه أن يراقب عملية الانتخاب بالنسبة للناخبين المقيدين بمقر اللجنة التى يُشرف عليها إلى جانب الوافدين. وأكدت رئاسة الجمهورية أنه إزاء هذه الاعتبارات صدر قرار بقانون يقضي بإلغاء الفقرة الثانية من المادة (32) المُشار إليها لتحقيق المصلحة العامة حرصاً على عبور مصر هذه المرحلة الانتقالية والانطلاق لبناء مؤسساتها الدستورية.

وفي إطار حوار الرئيس المصري مع كافة القوى السياسية للخروج من الأزمة الحالية التقى مساء أمس كلا من السيد البدوي رئيس حزب الوفد والمهندس أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط لبحث ما تشهده الساحة السياسية المصرية الآن.

وأنشئت حركة شباب "6 أبريل" حملة لرفض الدستور المصري الجديد المقرر الاستفتاء عليه يوم السبت المقبل ووصفت الحركة الدستور الجديد بانه "غير توافقي".

كما رفض محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية قبول دعوة الرئيس المصري ونائبه المستشار محمود مكي، لحضور جلسة الحوار الثانية التى أقيمت أمس لمناقشة المواد المختلف عليها من قبل المعارضة المصرية في الدستور الجديد ليتم حصرها وتقديمها لمجلس النواب الجديد فور انعقاده. وأبدى السادات فى بيان له أمس سبب اعتذاره لكون الدعوة جاءت بعد عمل الدستور وتحديد يوم للاستفتاء وكان يجب عمل الحوار قبل اتمام الدستور وعرضه على الشعب مضيفا انه رغم الاعتذار إلا أنه بعث لرئاسة الجمهورية، بالمواد التي يرغب في تعديلها، إيماناً منه بمبدأ الحوار وحرص الرئيس على الخروج من الأزمة الحالية.





القوى الكبرى تترقب نتائج زيارة وفد من الوكالة الذرية لطهران
إيران تؤكد استعدادها لمباحثات «منطقية وبنّاءة» مع مجموعة 5+1


أعلنت إيران عن استعدادها لإجراء مباحثات "منطقية وبنّاءة" مع مجموعة دول (5+1) حول ملفها النووي.

ونسبت وسائل إعلام إيرانية الى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست قوله في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن طهران "على استعداد لإجراء محادثات منطقية وبنّاءة مع مجموعة 5+1" حول ملفها النووي".

وقال مهمانبرست إن المحادثات النووية المقبلة بين إيران ومجموعة (5+1) ستتم في وقتها المحدد وفي ضوء الاتفاقات السابقة.

وأضاف أن طهران قدّمت اقتراحات لإنجاح هذه المحادثات، مشيراً الى أن مجموعة (5+1) رحّبت بهذه الاقتراحات إلاّ أنها طلبت وقتاً إضافياً لدراستها.

ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست، الى "ضرورة احترام الدول الغربية لحق إيران في الاستخدام السلمي للتقنية النووية".

من ناحية أخرى، تتابع الدول الكبرى الراغبة في استئناف الجهود الدبلوماسية لحل الملف النووي الايراني، عن كثب زيارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى طهران للحصول على اية مؤشرات حول احتمال حصول تغيير في الموقف.

وقال مارك فيتزباتريك من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية انه بعد سلسلة من اللقاءات الفاشلة بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية هذه السنة، فان التقدم سيشكل "مفاجأة سارة".

وتابع "لكنني اعتقد ان التوقعات التلقائية هي انه لن يحصل تقدم".



على يد القائد السابق للانقلابيين وقبيل توجهه إلى باريس
مالي: رئيس الوزراء يعلن استقالته بعد اعتقاله في منزله



أعلن رئيس وزراء مالي شيخ موبيدو ديارا صباح الثلاثاء استقالته واستقالة حكومته بعد ساعات على توقيفه في باماكو بأمر من الكابتن امادو هايا سانوغو القائد السابق للانقلابيين الذين أطاحوا الرئيس امادو توماني توريه في مارس. ومع هذه الاستقالة تتفاقم الأزمة في مالي ويزداد الغموض حول مصير هذا البلد الذي يسيطر مسلحون إسلاميون مرتبطون بتنظيم القاعدة على قسمه الشمالي في وقت يجري البحث في تدخل عسكري اجنبي طالب به ديارا ورفضه سانوغو من اجل طردهم منه.

وقال ديارا في كلمة مقتضبة ألقاها من هيئة الإذاعة والتلفزيون في مالي "انا شيخ موديبو ديارا، استقيل مع حكومتي" من دون ان يشرح اسباب استقالته. واكتفى ديارا الذي ظهر مرتديا بدلة وربطة عنق قاتمتين بشكر معاونيه متمنيا ان ينجح "الفريق الجديد" الذي سيخلفه في مهمته. والقى ديارا كلمته بعد ساعات على قيام عسكريين باعتقاله في منزله في باماكو بأمر من الكابتن امادو هايا سانوغو القائد السابق للانقلاب الذي أطاح الرئيس امادو توماني توريه في 22 مارس، ما ادى الى سقوط الشمال بأيدي الإسلاميين.

وكان من المقرر ان يغادر شيخ موديبو ديارا مساء الإثنين الى باريس للخضوع لفحوص طبية، بحسب ما اوردت أوساطه. وكان على وشك التوجه الى المطار حين علم انه تم انزال حقائبه من الطائرة التي كانت ستقله الى فرنسا فبقي في منزله حيث تم توقيفه.

وقبل بضع ساعات من ظهوره على التلفزيون أعلن أحد المقربين منه انه تم توقيف ديارا في منزله في باماكو من قبل "عشرين عسكريا قدموا من كاتي" الحامية القريبة من باماكو وقاعدة الانقلابيين السابقين، مشيرا إلى أنهم "قالوا له ان الكابتن سانوغو هو الذي طلب منهم توقيفه".

من جهته نفى المتحدث باسم الانقلابيين السابقين باكاري ماريكو ان يكون حصل "انقلاب" بعد الاستقالة القسرية لديارا إثر اعتقاله، مؤكدا أن الرئيس ديونكوندا تراوري سيعين رئيس وزراء جديدا "في الساعات المقبلة".



مسؤول كردي يحذر من وقوع كارثة إنسانية في المناطق المتنازع عليها مع بغداد


حذّر أمين عام وزارة "البيشمركة" في حكومة إقليم كردستان العراق الفريق جبار ياور أمس من أن يؤدي أي خطأ صغير الى وقوع كارثة إنسانية في المناطق المتنازع عليها مع بغداد، في إشارة الى احتمال وقوع مواجهة مسلّحة بين قوات الحكومة الاتحادية وقوات حرس الحدود الكردية.

وذكر بيان صادر عن وزارة حرس الحدود الكردية (البيشمركة)، أن ياور قال خلال اجتماعه مع مدير مكتب الأمم المتحدة في أربيل سوكول كوندي، إن "خطأً صغيراً في المناطق المتنازع عليها قد يؤدي الى كارثة، لوجود ما يقارب من مليوني شخص يعيشون في تلك المناطق، ويجب على الأمم المتحدة أن تقوم بدور أوسع لمنع وقوع كارثة إنسانية".

وأضاف أن "إقليم كردستان على قناعة تامة بأن حل المشاكل يتم عن طريق الحوار، وأن الإقليم يبذل كل مساعيه من أجل هذا الهدف، ونأمل من الحكومة الاتحادية أن تلتزم بالدستور والقانون العراقي، وأن تحترم الإتفاقيات المبرمة بين وزارة البيشمركة ووزارة الدفاع الاتحادية".

من جانبه، أوضح مدير مكتب الأمم المتحدة في إقليم كردستان، بأن المنظمة الدولية تراقب بدقة الأوضاع و"نحن نرى بأنه يجب حل المشاكل عن طريق الحوار".

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني زار أول أمس الاثنين ناحية ليلان التابعة لمحافظة كركوك وتفقد قطاعات قوات البيشمركة فيها، ما أثار ردود فعل غاضبة من بعض النواب.

ووصف النائب عن (القائمة العراقية) عن محافظة كركوك عمر الجبوري زيارته ب"الاستفزازية"، واعتبرها رئيس (كتلة الجبهة التركمانية) أرشد الصالحي بأنها لن تحل الأزمة بين المركز والإقليم، فيما وصف ياسين مجيد، القيادي ب(ائتلاف دولة القانون) الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي، الزيارة بأنها "زيارة إعلان حرب".

وترفض بغداد وأربيل الى الآن سحب قواتهما المحتشدة في المناطق المتنازع عليها وبخاصة في كركوك، مما يثير مخاوف من أن تؤدي أي شرارة الى تفجير مواجهة عسكرية بين الجانبين في أي لحظة.

وكانت الأزمة بين حكومتي بغداد وأربيل نشبت على خلفية تشكيل الأولى قيادة قوات دجلة التي أناطت بها مهام إدارة الملف الأمني في محافظات كركوك وديالى وصلاح الدين التي تضم مناطق توصف ب"المتنازع عليها"، أعقب ذلك اشتباك مسلّح بين هذه القوات وقوة تابعة لحرس الحدود الكردية (البيشمركة) في قضاء طوزخورماتو جنوب كركوك منتصف الشهر الماضي أسفر عن مصرع مدني وجرح 11 آخرين بعضهم من البيشمركة.

وفي محاولة لنزع فتيل الأزمة أجرى الجانبان أخيراً جولتي مباحثات في بغداد، إنتهت الى طريق مسدود، فيما حمّل كل منهما الآخر مسؤولية فشل تلك المباحثات.



أكدت أنه لن يكون هناك استقرار في المنطقة بدون حل عادل
بهية الحريري في غزة: فلسطين ستبقى قضيتنا المركزية الأولى



أكدت النائب في البرلمان اللبناني السيدة بهية الحريري أن القضية الفلسطينية هي الأولى والمركزية بين قضايا الوطن العربي وستبقى كذلك، مشددة على أنه لن يكون هناك استقرار في المنطقة بدون حل عادل لهذه القضية.

وقالت الحريري "إن المطلوب لنصرة الشعب الفلسطيني، تضافر الجهود التي يحددها الفلسطينيون أنفسهم".

وكانت السيدة الحريري وصلت أول من أمس الى قطاع غزة،على رأس وفد لبناني رفيع المستوى يضم رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، وممثل حركة "حماس" في لبنان علي بركة، وعددا من رجال الأعمال اللبنانيين والإعلاميين، حيث زار الوفد العديد من المناطق المدمرة بغزة وبيوت الشهداء.

وأوضحت السيدة الحريري أن زيارتها لغزة جاءت لتهنئة الشعب الفلسطيني بالانتصار الأخير الذي حققته المقاومة في تصديها للعدوان الإسرائيلي خلال الأيام الثمانية، إضافة إلى تهنئته بالنصر الدبلوماسي الذي تحقق في الأمم المتحدة وحصول فلسطين على دولة مراقب بها.

وذكرت السيدة الحريري التي زارت المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة، أن نائب القائد العام لكتائب القسام أحمد الجعبري كان له دور كبير في المقاومة الفلسطينية، والنصر الذي تم تحقيقه بغزة يفتخر به كل اللبنانيين الذين يقفون إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وأضافت "نحن جئنا هنا لنقف على أرضنا التي حلمنا بها منذ أن فتحنا أعيننا على هذه الحياة، ولم نأت لنصف الحالة"،معتبرةً النصر الأخير هو بداية يبنى عليها تحرير كامل التراب الفلسطيني.

وتابعت "الرغبة بالمجيء إلى غزة ليست فردية، فكل إنسان عربي يتمنى أن يأتي لهذه الأرض، وجئت لأسجل أنه انتهكت حقوق الإنسان الفلسطيني في اليوم الذي شرعت فيه بنود حقوق الإنسان، أحمل إليكم تحيات الرئيس سعد الحريري".

وقالت "فيما يخص الوجود الفلسطيني في لبنان بالنسبة لنا كانت الأولوية بأن لا يتم إدخال الفلسطينيين في الأزمات اللبنانية الكثيرة، ونحن لم نتدخل ومنعنا كل إنسان يتدخل في الانقسام الفلسطيني الفلسطيني".



نقل المحادثات الأمنية بين شطري السودان الى اديس ابابا

قررت الآلية السياسية الامنية المشتركة بين السودان والجنوب، نقل اجتماعاتها الى اديس ابابا وعقدها بحضور رئيس الآلية الافريقية رفيعة المستوى ثامبيو امبيكي، السبت المقبل بعد ان فشلا للمرة الثانية بالخرطوم وجوبا في التوصل الى اتفاق حول اجندة الترتيبات الامنية. وقال وزير الدفاع السوداني الفريق عبدالرحيم محمد حسين انه اجرى لقاءً مطولا مع نظيره الجنوبي الفريق جون كونق شارك فيه مبعوث الامين العام للامم المتحدة للسودان وجنوب السودان هايلي منكريوس وممثل الوساطة الافريقية في الخرطوم، لبحث بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين.

واوضح حسين ان اجتماعات الطرفين التي امتدت لنحو يومين تمخض عنها الاتفاق على مواصلة الحوار في الخامس عشر من ديسمبر بالعاصمة الاثيوبية بحضور رئيس الالية الافريقية رفيعة المستوي ثامبيو امبيكي ورئيس بورندي السابق ابوبكر وبايويا.ومن جهته اكد وزير دفاع دولة الجنوب ان الاجتماعات بين الطرفين تمضي بنجاح وأردف: لا شيء يجعل الاجتماعات تتوقف، نحن نمضي بنجاح. لافتا الى استئناف المباحثات يوم السبت المقبل متزامنة مع اجتماعات مجلس السلم والامن الافريقي بشأن الوضع النهائي لابيي. واوضح كونق ان ارجاء المفاوضات ونقلها إلى اديس ابابا لا يعني وصول الطرفين الى طريق مسدود، ولكن هناك بعض القضايا ينبغي التفاوض حولها تحت اشراف الوساطة الافريقية رفيعة المستوى.



علينا العناية بالمسنين باللبس والمكان المهيأ لجلوسهم والأكل والشرب الذي يمنحهم الطاقة
أثناء فصل الشتاء.. حافظوا على قلوب مرضاكم من البرد القارس

د.خالد عبد الله النمر

سبحان الذي خلق الانسان فعدله في أي صورة ماشاء ركبه .. وطلب منا ان نتفكر في عظيم خلقه وبديع صنعه فقال تعالى: (وفي أنفسكم أفلا تبصرون).. لقد خلق الله جزءاً صغيراً جدا في الدماغ يسمى ماتحت المهاد hypothalamus ومع ان حجم ذلك الجزء لايتعدى عقلة الاصبع ولكنه المنظم الاساسي لدرجة حرارة جسم الانسان (الثيرموستات) والعمل الاساسي لعمل ماتحت المهاد هو ان تكون درجة الحرارة الداخلية للجسم لاتتعدى 37.5 درجة مئوية ولاتقل عن 36.6 درجة مئوية في نظام بديع حيث يتحكم ذلك الجزء بتوليد الطاقة الحرارية من عضلات الجسم ومنها القلب وينظم خروجها من الجسم من خلال الجلد والرئتين في الغالب.. والوسيلة التي يدار بها هذا النظام هي القلب ومايرتبط به من اوعية دموية منتشرة في جميع انحاء الجسم.

في الشتاء العبء الاكبر على عضلة القلب:

حيث يتحمل القلب والاوعية الدموية أكثر العبء للتغيرات الحرارية في جسم الانسان فقد ثبت بالدراسات العلمية انه في فترات الشتاء القارس ( درجة حرارة خارجية تحت 8 درجات مئوية) تزداد فيها نسبة الوفيات القلبية بشكل ملحوظ مقارنة بغيرها من الاوقات في الشتاء نفسه . Volume 18 – Issue 5 - p S70,Epidemiology وأٌقل درجة حرارة مئوية (داخل الجسم وليست خارجة) ثبت علميا انه نجا منها انسان كانت 13 درجة مئوية وهي لطفلة سويدية عمرها سبع سنوات وجدت قريبة من الغرق.

ولايتحمل جسم الانسان نزول درجة الحرارة الخارجية الى اقل من 35 درجة مئوية ويبدأ بالتكيف معها بانقباض الاوعية الدموية في الجلد ورعشة البرد(انقباض العضلات المتكررلتوليد الحرارة ) للمحافظة على درجة حرارة الجسم الداخلية التي تعمل انزيمات وبروتينات الجسم من خلال ثباتها.. وتزداد الامور سوءاً اذا كان الجو البارد مصحوبأ بمطر حيث ان الماء البارد يفقد الحرارة من جسم الانسان افضل ب 25 مرة من الهواء البارد فمثلا لايستطيع جسم الانسان السباحة في ماء درجة حرارته 10 درجات مئوية لأنه يؤدي الى الوفاة في 60 دقيقة اما اذا سبح في ماء درجة حرارته (صفر مئوي ) فإنه يلقى حتفه خلال 15 دقيقة وذلك يفسر الوفاة السريعة الغالبية في ركاب السفينة المشهورة (تايتنك) حيث ان غالبية الركاب سبحوا في ماء درجة حرارته اثنين تحت الصفر مئوي ولذلك كانت وفياتهم سريعة خلال 15دقيقة.. فلم يمكن انقاذ اغلبيتهم.

اما اذا كان البرد مصحوبا برياح فإن تأثير البرودة اشد.. فمثلا اذا كانت درجة الحرارة صفر مئوية وسرعة الرياح 45 كلم في الساعة فأن درجة الحرارة التي يعانيها الجسم هي عشر درجات تحت الصفر..

التغيرات التي تحدث في قلب الانسان عند التعرض للبرد:

عندما يتعرض الجسم لدرجة حرارة اقل من درجة حرارته ولنفرض درجة حرارة بسيطة (32-35 درجه مئوية ) تحدث التغيرات الحيوية التالية:

1. ترتفع نبضات القلب

2. يرتفع الضغط 18-20 ملم من الزئبق

3. تنقبض الشرايين الطرفية لتمنع فقد الحرارة

4. يزداد استهلاك القلب للأكسجين

5. تسارع التنفس

وفي الانسان الطبيعي لايشكل ذلك مشكلة.. لكن المشكلة ان اكثر من يتعرضون لمشاكل البرودة في الشتاء هم كبار السن الذين هم بالطبع عرضة لأمراض شرايين القلب اكثر من غيرهم.. فمن لديه تضيق في شرايين القلب قد يسبب ذلك الجهد الاضافي الماً يسمى الذبحة الصدرية (قديما) أو قد يزداد فيسبب له جلطة قلبية.. وكثيرا ماكنا نرى جلطات القلب تزداد في كبار السن عندما يقومون بإزالة الثلج من امام بيوتهم بالمسحاة وهم مظنة امراض شرايين القلب ان لم يكونوا مصابين بها اصلا.. اما اذا ازدادت شدة برودة الجسم الى اقل من 20 درجة مئوية فإن كل هذه التغيرات تنقلب الى عكسها تماما من هبوط الضغط وتباطؤ نبضات القلب وتباطؤ التنفس محافظة من الجسم لما تبقى من طاقة وهي المراحل الاخيرة التي تسبق وفاة المريض.. ومن التصرفات الغريبة التي تحدث لهؤلاء المرضى قبل موتهم من البرد هو انهم يخلعون ملابسهم!! وليس هناك شرح علمي لهذه الظاهرة المعروفة الا ان العضلات التي كانت منقبضة في الاوعية الدموية تعاني الاعياء ثم تتوسع الاوعية الدموية في الجلد مما يجعل المريض يحس بحرارة خارجية ويرمي ملابسه اضف إلى ذلك تشويش التفكير.

أخطاء شائعة في الشتاء:

ومن الاخطاء التي يقع فيها كثير من الناس في الشتاء:

1. النوم في غرفة او خيمة والحطب يشتعل وبالتالي السلامة من البرد والوقوع في خطر تسمم غاز اول اكسيد الكربون

2. عدم السماع للنشرات الجوية وتحذيراتها وهي مهمة جدا لتفادي الخروج في موجات البرد القارس

3. الابتعاد عن شرب السوائل في الشتاء مع العلم ان الجو البارد يسبب كثرة التبول وبالتالي الجفاف.

4. أخطر انواع النوم على الاطلاق هو النوم بدون اتخاذ وسائل التدفئة اللازمة لجسمك بالذات عند الرعاة في الصحراء او المشردين من منازلهم بسبب امراض عقلية او كبار في السن او اطفال ينامون في اماكن مكشوفة.

الخلاصة:

يجب ان ننتبه الى ابائنا وامهاتنا ومن لديهم امراض في القلب من شدة البرد ومضاعفاته باللبس المناسب والمكان المهيأ لجلوسهم والاكل والشرب الذي يعطيهم الطاقة المطلوبة من دون التأثير سلبا على الامراض التي يعانون منها وابعادهم عن الجهد البدني مهما كان سببه وبالذات في الشتاء القارس.



تشكيل ثلاثي




ثلاثة من طيور الكركي ذات التاج الأحمر وهي تحلق في تشكيل ثلاثي رائع في سماء ولاية غانغون في كوريا الجنوبية.. (الأوروبية)



اعتذار بنصف مليون دولار!

أعلنت الإذاعة الأسترالية التي بثت اتصالاً مخادعاً بمستشفى بريطاني انتحل خلاله مذيعان فيها شخصية ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وولي عهدها الأمير تشارلز للاطمئنان على دوقة كمبردج، عن تقديم نصف مليون دولار أسترالي على الأقل لعائلة الممرضة التي ردّت على الاتصال ووجدت ميتة لاحقاً.

وأعلنت الشركة المالكة لإذاعة "تو داي إف إم"، إن الإذاعة ستستأنف الإعلانات التي توقفت بعد وفاة الممرضة التي ردّت على الاتصال الشهير للاستفسار عن الحالة الصحيّة لدوقة كمبردج بعد إدخالها إلى مستشفى الملك إدوارد السابع وسط لندن في أعقاب الإعلان عن حملها، وحوّلته إلى الممرضة المسؤولة عن علاج الدوقة.

وتعهّدت الشركة بتقديم أية أرباح تحققها في نهاية العام إلى صندوق تذكاري مخصّص لعائلة الممرضة جاسينتا سالدانها (46 عاماً) الأم لطفلين.

وقال المدير التنفيذي للشركة في بيان "نأسف بشدة لما حصل. ونأمل بأن نتمكن عبر المساهمة في الصندوق التذكاري من تقديم الدعم الذي تحتاجه عائلة سالدانها في هذا الوقت العصيب".

وقالت الشركة إن نصف مليون دولار أسترالي على الأقل ستقدم للصندوق. وكانت الشركة علّقت جميع الاتصالات الزائفة من شبكتها، وألغت حفلة "عيد الميلاد" التي تنظمها سنوياً. وعثر على الممرضة التي أجابت في البداية على اتصال المذيع مايكل كريستشن ومنسّقة الأغاني ميل غريغ، ميتة يوم الجمعة بعد يومين من الاتصال. وتردد أن الممرضة أقدمت على الانتحار.

وكانت رئيسة الوزراء الأسترالية جوليا غيلارد وصفت السبت وفاة الممرضة بأنها "مأساة رهيبة"، وعبّرت عن تعاطفها مع عائلة الممرضة وأصدقائها.

وسبق ذلك تقديم مستشفى الملك إدوارد السابع اعتذاراً شديداً لإعطائها معلومات عن حالة الدوقة الصحية بعد تلقيها مكالمة هاتفية خادعة من الإذاعة الأسترالية.







قراءة ممتعة




  #2  
قديم 12/12/2012, 04:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 12/12/2012, 08:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
حروف الغلا

الف شكر على نقل اخبار المجلس العام لهذا اليوم....
  #4  
قديم 12/12/2012, 09:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار خفيفة وجميلة
حروف الغلا
عوافي على النقل.
  #5  
قديم 12/12/2012, 11:42 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

يعطيج العافيـة حروف
تاريخ اليوم مميـز 12 \ 12 \ 2012 م
  #6  
قديم 12/12/2012, 12:12 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ @@almoreb@@
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
المكان: بوابة برلين - منطقة البوتسدامر
مشاركات: 3,144
يعطيكي ألف عافية يا حروووف

شوفي ردي المميز بالله .. في يوم 12.12.2012 الساعة 12:12:12

عطوني لايك هههههههههههههه
  #7  
قديم 12/12/2012, 01:03 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة @@[email protected]@
يعطيكي ألف عافية يا حروووف

شوفي ردي المميز بالله .. في يوم 12.12.2012 الساعة 12:12:12

عطوني لايك هههههههههههههه

تسستاهل لايـك

انا سجلت رد مميز في قسم الكاريكاتير ولكن بالغلط رد على موضوع اخر بعد ربع ساعة


شكرا يا حروف على تنزيل الاخبار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:28 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube