#1  
قديم 10/12/2012, 11:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العام ليوم الاثنين 26/1/1434هــ




بداية احييكم بتحية الاسلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخبار المجلس العام ليوم الاثنين السادس و العشرين من محرم من عام 1434هـ

اعداد : abo-homood




مؤتمر صحافي مشترك بين الداخلية وأرامكو:

محاولة اختراق أرامكو تهدف للإضرار بالاقتصاد الوطني ومنع تدفق الزيت إلى الأسواق المحلية والعالمية

كشفت وزارة الداخلية ان الهجوم الذي ضرب اجهزة ارامكو السعودية اخيرا كان مصدره من مجهولين من اربع قارات ،تحفظت "الداخلية " على اسماء تلك القارات او الدول مصدر الفايروس لحين الانتهاء من التحقيقات، مضيفة أن نتائج التحقيق بشكل كامل سيتم الإعلان عنها بعد الانتهاء من التحقيقات ومعرفة هويات المتسببين.
وقال اللواء منصور التركي المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته وزارة الداخلية وشركة أرامكو السعودية امس بمقر الشركة إن الوزارة بصدد إنشاء مركز وطني متخصص في محاربة الجرائم الالكترونية وجميع مايهدد أمن واسقرار الشركات السعودية المتخصصة في النفط والغاز والبتروكيماويات، ولم تحدد الوزارة موعداً لإنشاء المركز او تفاصيله.
في حين قال رئيس لجنة التحقيقات ونائب الرئيس العام لشئون التخطيط عبدالله السعيدان ان هجوم آخر يعرف في عالم التقنية "بالإغراق" أو (DDOS - Distributed Denial-Of-Service) على موقع أرامكو السعودية الإلكتروني (www.saudiaramco.com). فقام المهاجمون بتوجيه عدد هائل من العمليات الإلكترونية إلى هذا الموقع في نفس الوقت ومن أماكن متعددة مما أدى إلى شلل مؤقت للخدمات المقدمة من هذا الموقع وتعطيله. ويعتقد أن هذه الهجمة كان هدفها تشتيت الانتباه عن الهجوم الرئيسي، إلا أن الشركة اتخذت إجراءاتها الفورية، وتمكنت من إعادة تشغيل الموقع خلال يوم واحد، والمحافظة على تشغيله بالرغم من استمرار هذه الهجمات دون انقطاع حتى 13 من سبتمبر.




أشخاص ومجموعات دولية من 4 قارات خلف الجريمة ولم يثبت تورط أي من موظفي الشركة أو مقاوليها في ذلك




واستبعد اللواء التركي الاستعانة بالشركات العالمية المتخصصة في التحقيقات وذلك حفاظا على الامن القومي والسرية في التحقيقات،تخوفا من تسرب أي معلومة قد تفيد القراصنة، مضيفا بانه لامانع من الاستعانة ببعض الخدمات من قبل الشركات العالمية ولكن دون الدخول والشراكة في التحقيق، نافيا في الوقت ذاته القبض على أي مشبوهين في حادثة ارامكو الاخيرة.
وعلل اللواء منصور التركي المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية عدم الإفصاح الكامل عن التحقيقات بأن المصلحة العامة تتطلب عدم الإفصاح الكامل والهدف من إقامة هذا المؤتمر المشترك توضيح ووضع الصورة الكاملة أمام المواطن والمتابع إضافة إلى تطمين الأسواق العالمية بأن محاول الاختراق لم تصل لأهدافها،مضيفا بأن جرائم القرصنة والاختراق المعلوماتي محرمة دولياً لذلك تحارب معظم الحكومات مثل هذه الجرائم مؤكداً بأن المملكة تربطها علاقات وثيقة مع معظم الدول مما يؤكد قدرة جهات التحقيق على التعاون المشترك مع الدول التي تم استغلال أراضيها لهذا الاختراق مضيفاً إمكانية التعاون مع" الإنتربول" لإشراكها في ملاحقة المتسببين قانونياً،مشيرا الى انه تمكن فريق التحقيق المشترك من وزارة الداخلية وشركة ارامكو السعودية من التوصل الى نتائج متقدمة ومشجعة في التحقيقات الجارية بالهجوم الالكتروني الذي تعرضت له الشبكة الاليكترونية لشركة ارامكو السعودية.





مركز وطني متخصص في محاربة الجرائم الإلكترونية وجميع مايهدد أمن واستقرار شركات النفط والغاز والبتروكيماويات




وقد أكدت النتائج حتى الان،ان التخطيط للهجوم وتنفيذه تما من قبل مجموعة منظمة من خارج المملكة وفي عدة دول،ولم يثبت تورط أي من موظفي الشركة أو مقاوليها في ذلك وتتطلب المرحلة الاخيرة من التحقيقات استكمال الإجراءات اللازمة لتحديد المتورطين في هذا الهجوم والجهات التي تقف وراءهم لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.
وأضاف عبدالله السعيدان رئيس لجنة التحقيقات نائب الرئيس العام لشئون التخطيط في ارامكو أن محاولة الاختراق أحدثت بعض الضرر بالشبكة الداخلية للشركة ولكن لم تصل إلى الهدف من هذا العمل ألا وهو الإضرار بالاقتصاد الوطني للمملكة والتأثير على عمليات الإنتاج مستشهداً بمواصلة الشركة إنتاجها للنفط والغاز دون تأثير،ولم يكشف السعيدان عن حجم الخسائر التي تكبدتها الشركة جراء الفايروس،مكتفيا بقوله ان الخسائر كانت ستكون اكبر في حال نجاح المخطط الذي لم يكن يستهدف أرامكو السعودية ككيان فقط، ولم يكن هدفه الرئيس تعطيل شبكتها الإلكترونية فحسب، بل استهدف اقتصاد البلد بأكمله،فقد كان الهدف الرئيس وراء هذا الهجوم منع تدفق الزيت إلى الأسواق المحلية والعالمية. لم يستطع المهاجمون تحقيق أهدافهم واستطاعت الشركة الوفاء بجميع التزاماتها ولم يتوقف انتاج قطرة زيت واحدة جراء ما حدث.






الإعلاميون المشاركون بالمؤتمر





وبين السعيدان بأن الشركة قامت بعزل كامل لكافة الأجهزة المتضررة وإخراجها من الشبكة الداخلية كإجراء احترازي تمهيداً لمحاصرة "الاختراق" وتنظيف الشبكة بشكل كامل واستبدال الأجهزة التالفة والمتضررة بأخرى لاستمرار العمل بشكل طبيعي،مضيفا أن أرامكو السعودية كان لها القدرة الكاملة على مواجهة هذه المحاولة وإبطالها بجهود داخليه من الإدارات المعنية بهذا الأمر ولم يستدع الموقف الاستعانة بأي من الشركات الخارجية لوقف هذا الهجوم مؤكداً على أن الأنظمة الخاصة بالشركة لديها الكفاءة الكاملة. واوضح أن قدرة الشركة على احتواء هذا الهجوم كان بفضل الله ثم الاستراتيجيات والخطط الخاصة للتعامل مع الطوارئ واستمرارية الأعمال التي طورتها الشركة. فكان لتفعيل هذه الخطط دور كبير في احتواء هذا العمل التخريبي بشكل سريع وفعال، مما مكّن الشركة من تأهيل الأجزاء المتضررة وإعادتها إلى وضع التشغيل الاعتيادي في وقت قياسي تفخر به الشركة، مضيفا بانه لا يجب التقليل أبداً من حجم هذا العمل التخريبي وأهدافه، إلا أنه يجب وضع الأمور في نصابها، خاصةً فيما يتعلق بالأثر الفعلي الناتج عن هذا الاختراق. فالشبكة الالكترونية في أرامكو السعودية تعد من أكبر الشبكات في العالم وتتكون من عدة أجزاء تستخدم نظم تشغيلية عديدة وأنظمة مختلفة. فبالإضافة إلى حواسيب الموظفين التي ترتبط بأحد أجزاء هذه الشبكة، هنالك نظم منفصلة أخرى لإدارة الأعمال الرئيسة المتعلقة بالحفر والتنقيب ومعامل الإنتاج والتوزيع، وكذلك نظم لإدارة الأعمال المالية والموارد البشرية والتي لم تتأثر أي منها بهذه الهجمة. ورغم أهمية حواسيب الموظفين المكتبية التي تأثرت بهذا الهجوم إلا أنها في الواقع تمثل جزءا صغيرا نسبياً من الشبكة وقال ان حدوث مثل هذا الاختراق أمر غير مقبول للشركة وإن كان نتيجة عمل تخريبي منظم. وعليه هناك العديد من الدروس التي استخلصناها واستفدنا منها وشاركنا بها الآخرين. ورغم صعوبة ما تعرضنا له، فإننا خرجنا من هذه التجربة أقوى من أي وقت مضى ونحن ماضونَ في الاستمرار في تعزيز وتحصين الشبكة بكاملِ الوسائل الممكنة لمحاربة أي محاولة اختراق في المستقبل، وعن التحقيقات قال قطعت الشركة مع وزارة الداخلية شوطاً كبيراً فيها. وبينت، أن ما تعرضت له الشركة كان اختراقاً منظماً من قِبَلِ مجموعات من الخارج استخدمتْ خلاله الكثيرَ من العناوين الإلكترونية المنتشرة في العديد من الدول لإخفاء مصدر الهجوم. وقد استطعنا،تحديد كيفية الاختراق، وطبيعة الفيروس والتفاصيل الأخرى المتعلقة بالهجمة. فبالنسبة لعملية الاختراق فقد تم الاختراق الذي نتج عنه زرع الفيروس باستخدام طريقة تسمى في عالم التقنية بالتصيّد الإلكتروني أو "spear phishing". وكان ذلك بعد فشل ما يزيد على شهر من المحاولات لاكتشاف نقاط ضعف في الشبكة الإلكترونية لأرامكو السعودية. وأكدت التحقيقات أن الهجوم تم بالكامل من مصدرخارجي، وأن المهاجمين اعتمدوا اعتماداً كلياً على التصيد الإلكتروني، دون حدوث أي تعاون من أيِّ شخصٍ من منسوبي الشركة أو مقاوليها. وقد نتج عن هذا الاختراق التخريبي زراعة فيروس صمم خصيصاً لمهاجمة أجهزة الشركة والالتفاف حول أنظمتها الأمنية مثل برامج ال Antivirus ، وقام بمسح ملف رئيسي على كل جهاز يجعل الجهاز غير قابل للتشغيل.
واكد السعيدان براءة موظفي الشركة والمقاولين من الهجوم او المساعدة وذلك بعد التحقيقات التي اجرتها الشركة.



واشنطن تتخذ موقفاً حذراً تجاه الأزمة.. وارتفاع عدد قتلى مواجهات "الاتحادية" إلى 8

مصر: إلغاء الإعلان الدستوري لم ينه الانقسام

بعد إلغاء الرئيس المصري محمد مرسي ليل السبت الاحد الاعلان الدستوري الذي اصدره في نوفمبر الماضي ومنحه صلاحيات استثنائية ما تسبب في ازمة سياسية حادة، اصدر اعلانا جديدا لكنه أبقى الاستفتاء على مشروع دستور مثير للجدل في موعده السبت القادم. وكان الجيش المصري دخل في بيان اصدره السبت للمرة الاولى على خط النزاع القائم بين الرئيس المصري ومعارضيه فدعا جميع الاطراف الى اعتماد الحوار لحل الازمة محذرا من انه "لن يسمح" بأن تدخل البلاد "نفقا مظلما نتائجه كارثية".

واعلن السياسي الاسلامي سليم العوا مستشار الرئيس مرسي وأحد المشاركين في جلسة حوار عقدها الرئيس مرسي السبت مع قوى وشخصيات سياسية وهو يعرض في مؤتمر صحافي بمقر الرئاسة نتائج الجلسة انه تم الاتفاق على الابقاء على موعد 15 ديسمبر الحالي للاستفتاء على مشروع الدستور لانه لا يمكن قانونيا تغيير هذا الموعد بحكم انه محدد باعلان دستوري تم استفتاء الشعب عليه في مارس 2011. من جهة اخرى اكد العوا في البيان الذي تلاه ان جلسة الحوار خلصت الى ان "الميعاد المنصوص عليه في المادة 60 من الاعلان الدستوري الصادر يوم 30 مارس 2011 ميعاد إلزامي وليس ميعادا تنظيميا ولا يجوز لرئيس الجمهورية ان يخالف ذلك لا تأجيلا ولا بالتغيير". واكد انه بالنظر الى ذلك فان "الاستفتاء سيتم في موعده" اي يوم 15 ديسمبر الحالي.









قنديل لمتظاهري الاتحادية: رسالتكم وصلت.. عودوا إلى بيوتكم









واضاف العوا ان الرئيس مرسي دعا جميع القوى السياسية (المعارضة) التي لم تشارك في جلسة الحوار السبت الى "إبداء رأيها في المواد المراد تعديلها من مواد الدستور تمهيدا لتضمينها في وثيقة ملزمة يوقعها الرئيس مع ممثلي هذه القوى السياسية وتتضمن الوثيقة التزاما بالسيد الرئيس بعرض هذه المواد المراد تعديلها على البرلمان (الجديد) في اول جلسة يعقدها ليتم النظر فيها".

كما ارتفع عدد ضحايا مظاهرات قصر الاتحادية إلى 8 قتلى عقب وفاة شخص آخر كان مصابا بإصابات بالغة أودت بحياته داخل مستشفى هليوبوليس بمصر الجديدة. وأعلن الدكتور أحمد عمر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة عن إصابة 7 أشخاص الليلة قبل الماضية نتيجة اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن أمام منزل رئيس الجمهورية بمحافظة الشرقية.

وقال الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء المصري إن رسالة المتظاهرين أمام قصر الاتحادية قد وصلت داعيا إياهم بالعودة إلى بيوتهم لأن هناك حوارا وطنيا الآن للتوصل إلى حل للأزمة الحالية، وأن الشرطة تقف بجانب الشعب وتبذل جهدا كبيرا لحفظ الأمن، وتسعى حاليا إلى القبض على المندسين بين المتظاهرين.

واتهمت "جبهة الإنقاذ الوطني" السلطة السياسية بالسعي إلى المناورة وكسب الوقت لفرض أمر واقع يصادر حق الشعب في صنع مستقبله، ويطرح أجندة حوارية لا تتعلق ولا تتصل بما يجري في الشارع المصري الآن، ويراهن على استدراج الأحزاب والتيارات للحوار على قانون انتخابات ما بعد إصدار الدستور، وهو ما دفع الجبهة إلى عدم قبول دعوة الحوار الذي وصفته ب"الخديعة والتضليل". وأدانت الجبهة في بيان الليلة قبل الماضية إن التفريط في حرمة الدم المصري الغالي والتخاذل عن حماية الجماهير السلمية وتحصين العصابات الإجرامية التي تجاهر بما فعلته في هذه الجماهير يفقد أي نظام شرعيته وسند حكمه.

وأكدت الجبهة تصميمها، على إلزام رئيس الجمهورية باتخاذ التدابير الفورية لحل ما أسمته الميليشيات شبه العسكرية المنظمة داخل جماعة الإخوان أو في مؤسسة مدنية أخرى في الدولة والمجتمع.

وأكد تحالف القوى الثورية رفضه الإعلان الدستوري الجديد مبررا رفضه بأن هذا يعد إصرارا من النظام الحاكم لمصر الاستهانة بمطالب تظاهر من أجلها الملايين، داعيا للتظاهر أمام قصر الاتحادية الثلاثاء القادم.

الى ذلك تبدي الولايات المتحدة موقفا حذرا للغاية منذ بدء الازمة بين الرئيس المصري محمد مرسي والمعارضة، لاسيما وان الرئيس باراك اوباما يفضل على ما يبدو الحفاظ على علاقته مع نظيره طالما لم يتضح المخرج من الازمة. بالنسبة لواشنطن فإن المعضلة تكمن في دعم التطلعات الديموقراطية للمصريين بدون اغضاب واحد من اهم حلفائها الاقليميين تبين انه لاعب اساسي في التوصل الى وقف لاطلاق النار بين حركة المقاومة الاسلامية (حماس) واسرائيل في 21 نوفمبر. وقد اخذت واشنطن على حين غرة عندما وقع محمد مرسي الذي اشاد به الاميركيون لوساطته في ازمة غزة، غداة ذلك مرسوما يمنح نفسه بموجبه صلاحيات واسعة. فالدبلوماسية الاميركية لم تدن هذه الخطوة واعلنت ان الوضع "ليس واضحا"، قبل ان تدعو المعارضة الى التظاهر سلميا.








مهندسون وجنود من الجيش المصري يشيدون ثالث جدار من الكتل الخرسانية خارج قصر الرئاسة.. (ا ف ب)







المعارضة الكويتية تدعو ل (المبيت) أمام مجلس الأمة عشية الجلسة الافتتاحية


دعا ناشطون كويتيون جمهور المعارضة للمبيت امام البرلمان عشية الجلسة الافتتاحية لمجلس الأمة، وذلك ضمن الضغط الذي تمارسه المعارضة من اجل حل المجلس المنتخب.
وقال الناشطون عبر حساب «كرامة وطن» على تويتر «استمرارا لحراكنا السلمي ندعو جموع الشعب الكويتي للاعتصام والمبيت في ساحة الارادة يوم السبت المقبل الى صباح الأحد موعد افتتاح المجلس الساقط».
وساحة الارادة هي الساحة التي تقع مقابل مبنى مجلس الأمة وسبق ان شهدت عددا من التظاهرات الكبرى للمعارضة.
ومن المفترض ان يفتتح امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح الاحد مجلس الامة الجديد الذي انتخب في الاول من ديسمبر في انتخابات قاطعتها المعارضة.
وتعتبر المعارضة المجلس غير شرعي وتطالب بحله وبسحب التعديل الذي اقره الامير على قانون الانتخابات الذي جرى الاقتراع بموجبه.
وتظاهر آلاف الكويتيين مجددا مساء السبت مطالبين بحل مجلس الأمة، وهتف المتظاهرون وبينهم العديد من النساء بينما كانوا في احد الشوارع المحاذية للواجهة البحرية «المجلس غير شرعي والتعديل غير قانوني». وانتهت المسيرة دون تدخل القوى الامنية التي كانت منتشرة في المكان.
وقاطعت المعارضة التي تضم غالبية من الاسلاميين الانتخابات ونددت بالبرلمان الجديد معتبرة انه «غير شرعي» لانه انتخب على اساس التعديل المثير للجدل للقانون الانتخابي.



انفجار بمنطقة الفحامة في العاصمة السورية دمشق

الثوار يسيطرون على مراكز داخل قاعدة الشيخ سليمان.. آخر مقر مهم للقوات النظامية غرب حلب

تقدم مقاتلون معارضون للنظام السوري امس داخل قاعدة الشيخ سليمان العسكرية في شمال غرب سوريا التي يحاصرونها منذ اسابيع واستولوا على اربعة مراكز عسكرية، فيما فر عشرات الجنود الذين كانوا في هذه المراكز الى مركز للبحوث العلمية قريب، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.وقال المرصد في بيان ان مقاتلين ينتمون الى كتائب عدة ذات توجه اسلامي "سيطروا على ثلاث سرايا ومركز القيادة في الفوج 111 في منطقة الشيخ سليمان بريف حلب الغربي، وذلك بعد اشتباكات عنيفة استمرت منذ مساء السبت وحتى الفجر" وقتل فيها مقاتلان معارضان وجندي نظامي.
واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان المقاتلين المعارضين تمكنوا من اسر خمسة جنود خلال العملية، مشيرا الى ان الهجوم بدأ صباحا بعد اربع ساعات على توقف الاشتباكات.
وقال ان المسلحين المعارضين لم يجدوا جنودا في المراكز التي استولوا عليها، وان الاسرى افادوا ان حوالى 140 جنديا فروا من هذه المراكز وتجمعوا في مركز البحوث العلمية الموجود داخل القاعدة ايضا.
واكد مقاتلون معارضون للنظام السوري في 24 تشرين الثاني/نوفمبر ان الاستيلاء على قاعدة الشيخ سليمان التي تضم كتيبة للدفاع الجوي هو "مسألة ايام"، وذلك بعد معارك ضارية في محيط القاعدة الواقعة على تلة صخرية.
وقال قائد احدى المجموعات المقاتلة في بشقاتين القريبة من القاعدة ان قرارا اتخذ بعدم قصف المكان المحاصر بالسلاح الثقيل بحجة الخشية من وجود اسلحة كيميائية فيها، ما قد يسبب اضرارا بالغة في حال اصابة هذه الاسلحة.
وتعتبر القاعدة آخر مقر مهم للقوات النظامية غرب مدينة حلب في منطقة على تماس مع محافظة ادلب وتقع بشكل شبه كامل تحت سيطرة قوات المعارضة.
وقال المرصد إن انفجار هز منطقة الفحامة في مدينة دمشق تبعه انتشار أمني كثيف في المنطقة.
من ناحية أخرى، ذكر المرصد أن ما يربو على مئة شخص لقوا حتفهم السبت، بينهم 90 مدنيا قتلوا برصاص نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
وأضاف أن ما لا يقل عن 12 من القوات النظامية قتلوا في اشتباكات واستهداف آليات في عدة محافظات، بينهم سبعة في ريف دمشق وثلاثة جنود في درعا واثنين في إدلب.



اليمن: محتجون يمنعون رئيس الوزراء من إلقاء كلمة أمام مؤتمر بصنعاء

أجبر محتجون شبان رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة امس على قطع كلمة في حفل افتتاح المؤتمر الوطني لحقوق الانسان بصنعاء ومغادرة قاعة المؤتمر مع الوزراء المرافقين له.
وعندما صعد باسندوة لإلقاء كلمة الحكومة في حفل افتتاح المؤتمر الوطني لحقوق الانسان امس بفندق موفنبيك بصنعاء قاطعه المحتجون ورددوا هتافات "ثوار أحرار سنواصل المشوار" ، ما حال دون إلقاء كلمته.
وقبل مغادرة المنصة اتهم باسندوة المحتجين "بأنهم عملاء للرئيس السابق علي صالح وانه استأجرهم من اجل تخريب البلاد وأنهم عملاء للخارج" من دون أن يوضح من يعني بالخارج.
وأضاف "خلاص يا شباب الزعيم صالح عرف أنكم هنا".
وطالب المحتجون من باسندوة الكشف عن مصير المئات من المعتقلين من المحتجين الشباب ورفعوا صورا لهم وسيطروا على قاعة المؤتمر ومنعوا جميع المسؤولين من التحدث أمام المؤتمر.



أكد عدم الحاجة لمنع تصدير اللحوم الحمراء

وزير الزراعة: متفائل بزيادة الدعم الحكومي للأعلاف.. والمواطنون سبب مشاكل استثمارات الدواجن

عبر وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم عن تفاؤله بمزيد من الدعم المادي للأعلاف، وقال ل"الرياض" إن اللجنة الوزارية للتموين في مراحلها الأخيرة من اجل الوصول إلى اتفاق فيما يتعلق بإعادة النظر في الدعم المقدم لمدخلات الأعلاف، مؤكدا عدم الحاجة إلى منع تصدير اللحوم الحمراء لان الكميات المصدرة قليلة جدا، مشيرا الى أن المملكة تستورد أكثر من 5 ملايين من الماشية، إضافة لكميات كبيرة من اللحوم المبردة.
ونفى وزير الزراعة وجود مشاكل في مشاريع إنتاج الدجاج، باستثناء تخصيص الأراضي لإقامة تلك المشاريع لانها قد تلاقي معارضة من بعض المواطنين اعتقادا منهم أنها تنقل الأمراض، موضحا أن وزارة الزراعة لا تخصص مواقع لمزارع الدواجن إلا بعد التنسيق مع البلديات والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لضمان عدم تسببها في أي ضرر، متمنيا ارتفاع نسبة الاستثمار في تلك المشاريع، حيث تحاول الوزارة تحفيز المواطنين والشركات على ذلك.
وقال خلال افتتاحه بنك الاصول الوراثية النباتية التابع لوزارة الزراعة إن هناك تنسيقا مع جميع الجهات المعنية لحل مشاكل الاحتطاب ومن التاسع من صفر القادم سيكون ممنوعا منعا باتا المتاجرة في الحطب المحلي وستقوم الجهات الأمنية بمصادرة جميع الحطب المحلي الذي يباع في الأسواق، مؤكدا على التجار ضرورة استيراد الحطب والفحم من الخارج.
وتناول بالغنيم في كلمة له خلال الحفل الذي حضره صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل ومدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، حرص وزارة الزراعة على جمع السلالات والأصناف المحلية وتعريفها وحفظها وإيجاد التشريعات الخاصة بالحفاظ على الأصول الوراثية النباتية، مشيرا الى أن المملكة تشارك دول العالم في الحفاظ على الأصول الوراثية النباتية، بعد توقيعها العديد من الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالموارد الوراثية النباتية.
من جانبه، أكد مدير عام المركز الوطني لبحوث الزراعة والثروة الحيوانية الدكتور بندر بن محمد العتيبي أن من أهداف إنشاء البنك جمع وحفظ وصيانة المصادر الوراثية النباتية المهددة بالانقراض وغير المهددة وتوثيق الأصول الوراثية حسب الأسس المتبعة عالميا إلى جانب تطوير قاعدة بيانات الأصول الوراثية وإعداد برنامج وطني للأصول الوراثية وتبادل المعلومات الخاصة بالموارد والمصادر الوراثية النباتية مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية.
وأوضح انه تم تجهيز مختبرات البنك وتزويدها بالأجهزة الحديثة المتطورة وتدعيمها بالكوادر الوطنية المؤهلة وتحديد ضابط اتصال في المناطق والمحافظات، مشيرا الى أن أقدم معشبة وطنية أسست عام 1399 وتحوي 20 ألف عينة نباتية، تنتمي إلى 129 عائلة نباتية تم تسجيلها دوليا.



تعيش أنواع عديدة منها دون أي ضرر في فم الإنسان وفي الأمعاء وعلى الجلد

البكتيريا كائنات مجهرية نافعة قد تتسبب في أمراض قاتلة !

الأمراض المعدية هي أكثر الأمراض شيوعاً بحيث تستطيع أنواع عديدة من الفيروسات والبكتيريا ومختلف الكائنات الدقيقة أن تغزو جسم الإنسان وتسبب أمراضاً.
وتسمى الكائنات المجهرية الدقيقة المسببة للمرض الممرضات. تستولي الممرضات على بعض خلايا الجسم وأنسجته وتستخدمها لنموها الخاص وتكاثرها. وخلال هذه العملية تقوم بتدمير أو إتلاف الخلايا والأنسجة، وبذلك تسبب الأمراض، ويمكن تصنيف الأمراض المعدية حسب نوع المرض. وتعتبر البكتيريا والفيروسات أكثر الممرضات شيوعاً. ولكن الفطريات والطفيليات والأوليات والديدان يمكنها أيضاً أن تسبب الأمراض المعدية.







التطعيم ضد الحمى الشوكية يقي منها




الأمراض البكتيرية
تعتبر البكتيريا كائنات مجهرية أحادية الخلية، وتعتبر من أوسع الكائنات الحية انتشاراً فحبة واحدة من التراب يمكن أن تحتوي على أكثر من 100 مليون بكتيريا. ومعظم البكتيريا لا تسبب أمراضاً، حيث تعيش أنواع عديدة منها دون أي ضرر في فم الإنسان وفي الأمعاء وعلى الجلد. وهذه البكتيريا المتعايشة نادراً ما تسبب أمراضاً إلا إذا تحركت نحو عضو ليس من الطبيعي أن توجد به. فالبكتيريا التي تعيش في الفم على سبيل المثال يمكنها أن تسبب عدوى إذا دخلت إلى الأذن الداخلية ، ولكن معظم الأمراض البكتيرية تسببها أحياء دقيقة لا تعيش طبيعياً في الجسم.
وتحدث معظم الأمراض البكتيرية عندما تتكاثر البكتريا بسرعة في الأنسجة الحية فتؤدي إلى إتلافها أو قتلها. فالبثور والجمرات تنتج عن تكاثر البكتيريا في الجلد، والالتهاب الرئوي البكتيري يحدث عندما تغزو البكتيريا الرئتين وتتكاثر فيهما . والعديد من الأمراض الأخرى الخطيرة، مثل السيلان والدرن تنتج عن تكاثر البكتيريا.





السل


وتسبب أنواع أخرى من البكتيريا المرض من خلال إفراز السموم فمثلاً مرض الكزاز الذي يعرف أيضاً كزاز الفك، يبدأ عندما تدخل البكتيريا التي تعيش طبيعياً في الأرض إلى الجسم من خلال جرح وتفرز هذه البكتيريا سماً يؤثر على العضلات والأعصاب بعيداً عن الجرح. ويحدث التسمم الغذائي بسبب تناول أطعمة تحتوي على بعض السموم البكتيرية. ومرض التسمم الوشيقي، وهو أحد أمراض التسمم الغذائي، يشتمل على واحد من أكثر السموم المعروفة فتكاً.
لنأخذ مثلاً على بعض الأمراض السارية والتعرف على أعراضها وفترة حضانتها، وفترة العدوى، وطرق الوقاية.

الكلاميديا
وتعرف بالمتدثرة وهي بكتريا طفيلية، وأعراضها ألم يصاحب التبول عند الرجال. وتخرج إفرازات مهبلية عند النساء ولا تشاهد أعراض في بعض النساء، ويسبب المرض ذات الرئة أو التهاب الملتحمة عند الأطفال. فترة حضانة الكلاميديا من أسبوع إلى 3 أسابيع عند البالغين ، وفي الأطفال قد يحدث التهاب الملتحمة في الأيام العشرة الأولى من حياة الطفل، وقد يصاب بذات الرئة بعد 3 إلى 6 أسابيع من الولادة. وفترة العدوى عند البالغين حوالي 16 شهراً وغير معروف للأطفال وتدابير الوقاية لهذا المرض هو تفادي الاتصال الجنسي مع المصابين.





البكتيريا قد تكون ممرضة



الحمى القرمزية
سببها ميكروب وأعراضها التهاب الحلق وطفح جلدي وحمى شديدة وقشعريرة. فترة الحضانة من عدة أيام إلى عدة أسابيع. وفترة العدوى تبدأ من بداية فترة الحضانة إلى ما بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من ظهور الأعراض. أما التدابير الوقائية فلا يوجد وتُكتسب المناعة ضد المرض نتيجة للإصابة به.
الزهري
سببه بكتيري ويعرف بالسفلس وأعراضه التهاب قرحي في الأعضاء التناسلية عادة ويظهر الطفح خلال المدة من أسبوع إلى ستة أشهر، وقد تكون القرح في الشفايف أو اللسان، أما فترة الحضانة فهي ما بين 10 أيام إلى 3 أشهر وعادة تكون 3 أسابيع في المتوسط. وبالنسبة لفترة العدوى فهي متغيرة وغير محددة من سنتين إلى أربع سنوات بعد الإصابة. وفيما يتعلق بالتدابير الوقائية فيجب عدم الاتصال الجنسي مع المصابين .

السل
ويعرف بالدرن وسببه بكتيري ويصيب الرئتين بصفة رئيسية ولكنه قد يصيب الأعضاء الأخرى وبالأخص العظام والكلى والأمعاء والطحال والكبد والغدد. ومن أعراضه السعال وإفراز البلغم المصحوب بدم وآلام في الصدر والحمى والعرق ليلاً ونقص الوزن والتعب. وفقدان الشهية. فترة الحضانة تختلف من شخص إلى آخر ولكن المتوسط ما بين شهر إلى شهرين. وفيما يتعلق بالعدوى فتكون من بداية سعال الشخص المصاب وتستمر طيلة استمرار المرض. وفيما يتعلق بالتدابير الوقائية فهي إعطاء المصاب إيزونيازيد وكذلك لقاح يسمى باسيلس كالميت جويرن ( بي . سي . جي ).
الحمى الشوكية
تسبب هذا المرض عدوى بكتيرية أو فيروسية وتعرف الحمى الشوكية باسم الالتهاب السحائي. وأعراضها احتقان الحلق وارتفاع درجة الحرارة والحمى وصداع حاد وقيء متواصل وتيبس بالرقبة وحساسية شديدة للضوء وطفحاً جلدياً أحمر أو أرجواني اللون وتغير في مستوى الوعي والتركيز. فترة حضانة المرض ما بين أسبوع إلى أسبوعين. وفترة العدوى تبدأ من الإصابة بالاحتقان والقيء إلى فترة شلل الوجه وارتخاء جفن العيون. أما فيما يتعلق بالتدابير الوقائية فهي التطعيم ضد الحمى بمصل هيموفيللس في فترة الطفولة وكذلك التطعيمات الوقائية وعزل المصاب من أفراد الأسرة ولابد من تطعيم جميع أفراد الأسرة الأصحاء.
الدفنتريا
سببه بكتيري وهي مرض من أمراض الطفولة شديدة العدوى. والأعراض ارتفاع في درجة الحرارة تكون مصحوبة باحتقان في الزور أو في الحلق مع صداع وبحة في الصوت ويلاحظ عند فتح الفم وجود غشاء أصفر مخضر باهت، وفترة الحضانة أسبوع إلى أسبوعين وفترة العدوى ابتداء من ارتفاع درجة الحرارة والاحتقان حتى يبدأ التنفس صعباً وهي تصيب الرسغ في السنة الأولى. أما التدابير الوقائية فهي التطعيم الإجباري وذلك بطعم ثلاثي.

السعال الديكي
يعرف أيضاً بالشاهوق وسببه بكتيري وهو مرض احتقاني خطير يصيب الجهاز التنفسي. الأعراض تبدأ بثلاث مراحل المرحلة الأولى تسمى "المرحلة النزلية" والثانية تسمى "مرحلة النوبات" والثالثة "مرحلة النقاهة" في المرحلة النزلية تشبه الأعراض نفس أعراض نزلات البرد فيصاب المريض بصعوبة في التنفس بسبب زيادة المخاط في الأنف والحنجرة ويصابون بالحمى. أما مرحلة النوبات التي يحدث فيها الشهيق فهي المرحلة الخطرة جداً، وتمتد هذه المرحلة عادة من أسبوعين إلى ثلاثة وفي هذه المرحلة تحدث نوبات السعال. وفي مرحلة النقاهة يهدأ السعال ويقل تقيؤ المخاط ويبدو التحسن على المرضى. فترة الحضانة هي ما بين أسبوع إلى 3 أسابيع أما فترة العدوى فهي تمتد حتى يقف السعال. وفيما يتعلق بالتدابير الوقائية فيعطى المصاب مضاداً حيوياً يسمى أرثرمايسين. ويحصن الأطفال بلقاح السعال الديكي. كما يصف المضاد الحيوي أرثرومايسين للأشخاص غير المحصنين الذين لديهم استعداد للإصابة .



حول العالم

عرائس البحر

فهد عامر الأحمدي

لا يخفى على أحد أننا نعيش في بيئة صحراوية جافة حيث لا أمطار ولا أنهار ولا حتى آبار سطحية.. وخلال الخمسين عاما الماضية تفاقمت حالات القحط والتصحر لدرجة أن السعودية - لولا أموال النفط ومحطات التحلية - لغدت منطقة غير صالحة للاستيطان البشري.
وعلى النقيض تماما؛ توجد شعوب تعيش في أماكن رطبة تكثر فيها الأنهار والأمطار والفيضانات التي تغمرها باستمرار.. وفي حين ساهمت السدود وطواحين الهواء في حماية هولندا (واسمها الرسمي الأراضي المنخفضة) من طغيان البحر وتقدم الفيضان، لا تملك بنغلاديش غير الاستسلام لفيضانات الأنهار وزحف البحار والهطول الدائم للأمطار.. وحتى أيامنا هذه مازالت هناك شعوب كثيرة في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية تعيش فوق الماء أو تقضي حياتها فوق أكواخ عائمة أو قوارب صغيرة.. فشعب الباتايك مثلا (في سارواك باندونوسيا) مثل لشعوب كثيرة تعيش في أكواخ ترتكز على أعمدة طويلة فوق المستنقعات والبحيرات الضحلة.. حيث يطارد الصغار أسماك الماء من سن الرابعة.. وقل الشيء نفسه عن قبائل الأمازون في البرازيل، وصيادي الأسماك في دلتا النيجر، وعرب الأهوار في جنوب العراق، الذين اعتقد الفرس أنهم قادرون على التنفس تحت الماء!!
على أي حال؛ في حين أصبح وجود هذه الجماعات معروفا ومسلما به يصعب تأكيد وجود حوريات الماء أو عيش مجموعات بشرية تحت البحر.
فحول العالم تؤمن شعوب كثيرة بوجود حوريات البحر وتعطيها نفس الملامح والصفات.. والغريب هو تشابه الوقائع وتوحد الشهادات بين مجتمعات لا يوجد بينها اتصال جغرافي أو حتى تاريخي. فكما يؤمن سكان الفلبين بوجود الحوريات يؤمن بها شعب القرم في البحر الأسود، والأسكيمو في شمال كندا، وقبائل السود في غينيا الجديدة، وصيادو الاسماك في مستنقعات القصب شمال مصر.. وتتفق الشهادات حول رؤية حورية جميلة نصفها امرأة ونصفها سمكة تملك عيونا كبيرة وجدائل طويلة. وغالبا ما يراها الصيادون تطل برأسها من الماء فجأة أو تجلس على إحدى الصخور البعيدة تمشط جدائلها الذهبية. وكثيرا ما يسحرن بجمالهن رجل من الصيادين فيقفز نحوهن فيأخذنه معهن الى أعماق البحر!!
وكان الرحالة العربي على بن الحسين (المسعودي) قد تحدث عن حوريات البحر وذكر عنهن قصصا عجيبة. وقال إنهن يظهرن للصيادين في بحر الروم وإنهن ذوات حسن وجمال ولهن أثداء وشعور كبنات حواء.. ويقال إنهن يظهرن في بحيرة رشيد وبرلس قرب دلتا النيل.
كما تحدث المؤرخ القزويني عن جماعة من الصيادين أسروا اثنين من "بنات الماء" فتزوج بهما اثنان. فأما الأول فوثق بصاحبته حتى إذا غفل عنها قفزت الى الماء وهربت منه. أما الثاني فكان يربطها دائما (!!) فعاشت معه زمنا طويلا وولدت له ولدا كأنه فلقة قمر. وذات يوم ركبوا القارب ولم يربطها على غير عادته فقفزت الى الماء تاركه ابنها على المركب فأسف عليها أسفا عظيما. وبعد أعوام كان الرجل وابنه يصطادان في القارب حين أطلت من الماء فجأة ورمت لهما عددا كبيرا من الياقوت والجواهر ثم اختفت الى الأبد.
وشبيه لهذه القصة ذكرها ابن زولاق في تاريخه عن رجل من المغرب علقت في شباكه حورية لم ير الناس أجمل منها. وقد عاش معها أربعة أعوام أنجبت له ولدا دعاه الناس "يوسف" من جماله وحسن خلقته. ومنذ تزوج بها حّرم الصياد على نفسه نزول البحر خشية هربها ولكنه ذات يوم أخذها في مركب للمسافرين فقفزت الى البحر مع يوسف فجن جنون الرجل وكاد يرمي نفسه خلفها لولا تداركه أهل المركب!!
قد تكون هذه مجرد أساطير يشترك فيها العالم.. وقد تكون مجرد أمنيات لصيادين جمعت بينهم التعاسة وسهر الليل والتدخين.. ولكن الأوصاف المتشابهة لحوريات البحر - وانتشارها الواسع بين شعوب الأرض - يجعلنا نفترض وجود أصل مشترك بينها.. هذا الأصل قد لا يتجاوز الفقمة والدولفين وعجول البحر التي تبدو من بعيد كحوريات الأساطير!!













قراءة ممتعة اتمناها لكم و المعذرة على فترة الانقطاع

  #2  
قديم 10/12/2012, 12:17 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
لاهنت يااابو حمود على رفع اخباااار المجلس لهذا اليوم....
  #3  
قديم 10/12/2012, 12:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
أكد عدم الحاجة لمنع تصدير اللحوم الحمراء


إقتباس
وزير الزراعة: متفائل بزيادة الدعم الحكومي للأعلاف.. والمواطنون سبب مشاكل استثمارات الدواجن



الله من قل الدبرة عندك يا وزير الزراعة

تقول اكثر مما تفعل


ششكرا يابو حمود
  #4  
قديم 10/12/2012, 02:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
  #5  
قديم 10/12/2012, 02:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أبو حمود
عوافي على النقل.
  #6  
قديم 10/12/2012, 02:48 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
لا هنت يا غالي

ابدعت في طرح ملخص اخباري لأهم الأحداث في المنطقة

مميز دوما يا ابو حمود

يعطيك العافية ،،،
  #7  
قديم 11/12/2012, 07:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ alfayhaa Sport
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2008
المكان: حى منفوحة الجديدة - الرياض
مشاركات: 26,100
الله يعطيك العافية على نشر الأخبار لهذا الصباح
شاكر لك اخوى
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:54 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube