#1  
قديم 06/12/2012, 05:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الخميس 22 محرم 1434





أخبار المجلس العام ليوم الخميس الثاني و العشرون من محرم 1434هـ
اعداد : حروف الغـلا



في كلمته خلال افتتاح مؤتمر التغير المناخي في الدوحة:
النعيمي :نثقف أبناءنا بكيفية الاستفادة من الطاقة الشمسية



نيابةً عن خادمِ الحرمينِ الشريفينِ، الملكِ عبداللهِ بن عبدالعزيز، شارك المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، وزير البترول والثروة المعدنية في حفل افتتاح المؤتمرِ الثامنِ عشرَ للدول الأطرافِ في اتفاقية الأممِ المتحدةِ الإطاريةِ للتغيرِ المناخي، المنعقد في العاصمةِ القطريةِ الدوحةِ، حيث يعقد لأول مرة في إحدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال في كلمته التي ألقاها امس خلال تلك الجلسة الوزارية،:" إنه لشرف عظيم لي أن أشارك في هذا المؤتمر نيابة عن خادم الحرمين الشريفين في هذا المؤتمر." وقدم معاليه شكر حكومة المملكةِ العربيةِ السعوديةِ الجزيلِ للحكومةِ القطريةِ الشقيقةِ على جهودها الكبيرةِ والمميزةِ في الإعدادِ لهذا المؤتمرِ، مما هيأ الفرصةَ لتحقيقِ سبلِ نجاحهِ وخروجِ جميعِ المشاركينَ بقراراتٍ إيجابيةٍ لصالحِ البشريةِ جمعاء.

ودعا النعيمي في كلمته كذلك الدول الأطراف المشاركة في المؤتمر إلى اغتنام الفرصة التي وصفها "بالفريدة" لتعزيزِ تنفيذِ الاتفاقيةِ الإطاريةِ لتغيرِ المناخِ وبروتوكولِها، ووضعِ اللبناتِ الأساسيةِ لمستقبلٍ أفضل لمواجهةِ تغيرِ المناخِ بعد عام 2020م، مع الأخذِ في الاعتبارِ المبادئَ القائمةَ للاتفاقيةِ الإطاريةِ للتغيرِ المناخي، وبالأخص مبدأ المسؤوليةِ المشتركةِ المتباينة.

وقال النعيمي:" كان النقاشُ ولفترةٍ طويلةٍ من الزمنِ، منصباً على الحاجة الملحةِ للتعاملِ مع التغير المناخي. ونحن ندرك الآنَ أن نموذجَ التنميةِ المستدامةِ والمتبعِ منذُ العامِ 1992م لا يزال يقدمُ الفرصةَ الحقيقةَ لمواجهةِ تحدياتِ هذا التغيرِ المناخي."

وأشار النعيمي إلى أن المسؤولية تقع على الجميع في مواجهةِ تلك التحدياتِ، مع الوضعِ في الاعتبارِ بأن تأخذَ الدولُ المتقدمةُ دورَ الريادةِ في هذا المجالِ، انطلاقاً من إمكاناتها ومسؤوليتها التاريخيةِ في هذا الشأن.

وتساءل النعيمي في كلمته بقوله:" كيف يمكننا مواجهةُ هذا التحدي دونَ الإضرارِ بمستوى النمو المستدامِ، لا سيما في الاقتصاداتِ النامية؟"

وقال مجيباً على ذلك:" نحن في المملكةِ العربيةِ السعوديةِ نؤمنُ أن التقنيةَ المتطورةَ سوف توفرُ الكثيرَ من الحلولِ لهذه التحدياتِ، كما فعلت وتفعل بالنسبةِ للبشريةِ على مرِ التاريخ. ولكنَ ذلكَ يتطلبُ المزيدَ منَ الابتكارِ والتعاونِ والاستثمارات."

وأضاف:" نحن من جانبنا نسعى جاهدينَ لتنويعِ اقتصادِنا بعيداً عن الاعتماد الواسع على النفطِ والغاز. كما نشجعُ الاستثماراتِ الكبيرةِ لتطويرِ البنيةِ التحتيةِ في جميعِ أنحاءِ المملكةِ لرفعِ قدرةِ الاقتصادِ المحليِ على التعاملِ مع الآثارِ السلبيةِ المحتملةِ لبعضِ قراراتِ التغيرِ المناخيِ."

ورأى النعيمي في كلمته أن توجه المملكة هذا سيشجعُ على زيادة الاستثمارِ في تقنياتِ الطاقةِ الشمسيةِ وتقنياتِ احتجازِ وتخزينِ واستخدامِ الكربونِ الناشئِ عن استخدامِ الطاقةِ التقليديةِ، وإيجادِ قيمةِ مضافةِ للكربونِ المحتجز. وقال:" نحنُ الآنَ بصددِ وضعِ الإطارِ المناسبِ لهذا الاستثمار.

وبالإضافةِ إلى ذلك؛ فقد وضعنا الأهدافَ الطموحةَ لزيادةِ كفاءةِ استخدامِ الطاقةِ وتطويرِ المنتجاتِ البتروليةِ الأنظفِ والأكثرِ كفاءةً في مختلفِ المجالات."

وبين النعيمي أن جهود المملكة، في الوقتِ الحاضرِ؛ في مجالِ البحثِ وتطويرِ التقنيةِ، تكتسبُ المزيدَ من الاهتمامِ من خلالِ المشاريعِ التجريبيةِ لاحتجازِ الكربونِ من المصادرِ الثابتةِ والمتنقلة.

وقال في هذا الصدد:" لقد أولتِ المملكةُ العربيةُ السعوديةُ جلَ اهتمامها لتثقيفِ الجيلِ الصاعدِ من أبنائها بكيفية الاستفادة من الطاقةِ الشمسيةِ، إدراكاً منها بأن الإسهامَ في الجهودِ العلميةِ العالميةِ في تطويرِ هذه المصادرِ من الطاقةِ سيصبُ في المصلحةِ الاقتصاديةِ الأساسيةِ وطويلةِ المدى للمملكةِ العربيةِ السعوديةِ. وقال إن المملكة العربية السعودية تعملُ حالياً مع شركائها في مجلسِ التعاونِ الخليجيِ لنقلِ هذه الجهودِ والمساهماتِ في إطارِ الاتفاقيةِ الإطاريةِ للتغيرِ المُناخي. وتناقشُ المملكة أيضاً مع أطرافٍ أخرى الطريقةَ التي يمكنُ من خلالها تقديمَ هذه الجهودِ تحتَ الأطُرِ التي سوف تأخذُ في الاعتبارِ طبيعةَ اقتصاد دول الخليج الذي يعتمدُ حالياً على قطاعٍ اقتصاديٍ واحدٍ، ويسيرُ نحو تنويعِ مصادرِ الاقتصادِ المحلي.

وأكد النعيمي في ختام كلمته أن دولَ مجلسِ التعاونِ الخليجيِ لديها الإرادةُ وبعد النظر لدفعِ عجلةِ التقدمِ في البحوثِ والتقنية، من خلال العملِ معاً، ومع الدولِ الأخرى في جميعِ أنحاءِ العالم. مشيراً في نهاية المطاف، إلى أن حل المشكلاتِ العالميةِ يتطلبُ جهوداً مشتركةً.



حرمت من حافز بسبب الطالبة ذات ال 12 عاماً
مواطنة تتفاجأ بوجود شريكة لها في نفس السجل المدني


أخذ منها الجهد والوقت والأمل والانتظار، في كل مرة تقدم فيها برنامج إعانة العاطلين "حافز" تتفاجأ بأنه يرفضها معلل الرفض بأن سجلات وزارة التربية والتعليم تشير إلى أنها لازالت طالبة، استمر الحال على مدى عام، حتى ذهبت بنفسها للمسؤولين عن حافز للاستفسار، تفاجأت حينها بأن فتاة أخرى تشاركها نفس السجل المدني في منطقة نجران.

بهذه القصة بدأت فريدة البالغة من العمر 32 عاما قصتها، وتقول: تفاجأت بأن يكون هناك من يشاركني في سجلي المدني، لأجد فيما بعد أن جميع تعاملاتي الحكومية مدونة باسم الطالبة نوف في الصف الأول متوسط، وأنا غير معترف بي رغم أني الأكبر، متسائلة عن وضعها في حال وجود أي عارض لا قدر الله من قضايا أمنية أو وفاة أو سفر، وما هو مصيرها في حال تعرضت الفتاة ذات ال12 عاماً لأي ظرف كان. وفي ذات الوقت استنكرت حدوث خطأ مثل هذا في وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، خاصة فيما يخص هوية المواطن وتعاملاته الحكومية، ومن سيعوضها عن حقها في حافز الذي حرمت منه بسبب خطأ لا يد لها فيه.



صندوق تنمية الموارد البشرية يعيد النظر في آلية الدعم لبعض التخصصات
مطالب بفرض أنظمة تحدد أوقات الدوام والإجازة الأسبوعية لترغيب الشباب للعمل في التجزئة والمبيعات



بحث لقاء استضافته غرفة الرياض وضم مسؤولين في وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية بحضور عدد كبير من مسؤولي الموارد البشرية يمثلون منشآت تجارية مختلفة ومسؤولي مراكز التدريب والتوظيف الأهلية، عددا من قضايا التوظيف والتأهيل ودور مسؤولي التوظيف في ذلك وسبل إنجاح البرامج والخطط الرامية لتوطين القوى الوطنية وكيفية تعزيز دور البرامج الآنية والأدوار المستقبلية في ذلك والإشكاليات التي تعترض التوظيف في القطاع الخاص.

وحظي اللقاء بمداخلات واسعة قدمها مسؤولو التوظيف في الشركات شملت اقتراحات ومطالب تهدف بمجملها إلى توثيق التعاون فيما بين إدارات الموارد البشرية وتطوير أدائها من جهة، وتوطد من أواصر العلاقة بين مسؤولي التوظيف وطالبي الوظائف أو الموظفون ممن هم على رأس العمل من جهة أخرى، حيث تداول المجتمعون مرئياتهم حول استراتيجيات التوظيف في القطاع الخاص ووسائل تحفيز واستقطاب السعوديين للعمل فيه ودور بيئة العمل في استمرارية عملهم.

وشدد عبدالله الهزاني مدير التوظيف بوزارة العمل على دور الوزارة في دعم وسن التنظيمات لكل ما من شأنه تهيئة فرص العمل للشباب السعودي، مؤكداً - في رده على إحدى مداخلات الحضور – على المسؤولية الوطنية للشركات ولمسؤولي التوظيف في إشاعة الانتاجية وغرس الولاء لدى طالب العمل عبر السبل والحوافز والإجراءات التي تعينه على الاستمرارية في العمل.

وقال الدكتور محمد العبد الحافظ مدير عام التدريب بصندوق تنمية الموارد البشرية ان الصندوق بصدد إعادة آلية الدعم الذي يقدمه الصندوق بالنظر لبعض التخصصات، وأوضح في رد على مطالب حول أسباب عدم دعم الصندوق لبعض التخصصات باعتبار أن اصحاب التخصصات من طالبي الوظائف لا يرغبون في الغالب بالعمل في القطاع الخاص مع محدودية الحوافز التي يقدمها .

وأوضح العبد الجبار أن هناك مليوناً و 900 ألف سعودي هم المسجلون في برنامج حافز ويمكن للشركات الاطلاع على سيرتهم الذاتية لاستقطاب من يقع عليه الاختيار منهم، فيما اعتبر أن جهود الصندوق تسير جنباً إلى جنب مع المجهودات التي تقدمها غرفة الرياض لدعم طالبي العمل وتأهيلهم من خلال مركزها للتوظيف ومركزها للتدريب.

وأشارت مداخلات الحضور من مسؤولي الموارد البشرية في الشركات إلى جملة من المعوقات التي تؤخر من سير العملية التوظيفية أو الاستقرار في العمل وقدموا فيها - من واقع خبرتهم في مجال الموارد البشرية - حلولا تعزز من عمل السعوديين في القطاع الخاص، غير أنهم نبهوا إلى أهمية عمل تحديث دوري لأنظمة العمل لتشمل أي تغيرات جديدة، وقالوا ان معلومات المقدمين على برنامج حافز يمكن أن تقدم استراتيجية متكاملة لأسباب نفور السعوديين من بعض المواقع في القطاع الخاص.

وأشار أحد مسؤولي التوظيف في إحدى شركات التجزئة ولها فروع كثيرة في المدن بان المبيعات وخدمة العملاء من أفضل الوظائف التي تحقق ربحيات جيدة ودائماً لها مستقبل واعد وهي من الوظائف التي تتمدد إلا أن الإقبال عليها من السعودي بطيء مطالباً بأنظمة صارمة تحدد ساعات العمل وتحدد العطلة الأسبوعية، وقال دون ذلك لن يعمل السعوديون في هذا المجال، فيما أشار أحدهم إلى أهمية عدم توظيف الجامعيين أو المتخصصين في وظائف اعتيادية يمكن لأي كان أن يعمل بها وإلا فلن يستمر في العمل.

واتفق المجتمعون على تكوين لجنة يشمل أعضاؤها الجهات الخاصة والعامة والعاملة في جمع الاقتراحات لبلورتها وتقديمها لمنتدى الرياض الاقتصادي حيث تتمحور إحدى دراساته حول التوطين وعوائقه،ورفعها كذلك للجهات المختصة.

وكان شهاب السويلم مساعد الأمين العام للشؤون الفنية بغرفة الرياض والذي أدار اللقاء قد أكد على الدور الذي تقوم به الإدارة العامة للتدريب والتوظيف في غرفة الرياض دعماً للجهود الوطنية الهادفة لسعودة وظائف القطاع الخاص والتقليل من الاعتماد على العمالة الوافدة والتعاون مع القطاع الخاص في تحقيق سياسة توطين الوظائف من خلال برامج متعددة تشمل التوظيف والتدريب وإعداد الدراسات المتعددة وتنظيم المحاضرات واللقاءات وورش العمل وغيرها.



الاتصالات السعودية تطلق جهاز 5 iPhone بالمملكة مجاناً مع باقات الأجهزة الذكية 14 ديسمبر



أعلنت الاتصالات السعودية عن طرحها لجهاز 5 iPhone في المملكة يوم الجمعة 14 ديسمبر 2012م، حيث أتاحت لعملائها إمكانية الحجز مسبقاً ابتداءً من اليوم عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني شركة الاتصالات السعودية - شخصي.

وأوضحت الاتصالات السعودية أنها ستوفر جهاز 5 iPhone بذاكرة سعة (16، 32، 64 جيجابايت) مجاناً ضمن باقات الأجهزة الذكية، والتي تشتمل على دقائق مكالمات ورسائل نصية ووسائط وحزمة بيانات الإنترنت، في مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى ذلك سيتم توفير iPhone 4S وiPhone 4، ابتداءً من اليوم، وستمكن الاتصالات السعودية مستخدمي 5 iPhone من الاتصال بشبكتها المدعومة بأقوى وأشمل تغطية بتقنية HSPA+ و DC–HSDPA المتطورة.

وفي هذا الصدد قال نائب الرئيس لخدمات قطاع الأفراد إبراهيم العمر إن إطلاق الاتصالات السعودية للجهاز الجديد 5 iPhone يعبر عن قدرات الاتصالات السعودية التنافسية في مجال الأجهزة الذكية، وسعيها الدؤوب لمواكبة أحدث التقنيات والتطورات في عالم الاتصالات بما يحقق تطلعات واحتياجات أكثر من 23 مليون عميل في المملكة.

وأكد العمر أن المواقع المغطاة بخدمات الجيل الرابع بلغت أكثر من 2000 موقع على مستوى المملكة, مواصلة بذلك تميزها وأسبقيتها في تقديم خدمات الجيل الرابع (4GLTE)، إضافة إلى أسبقيتها في توفير شرائح النانو سيم Nano-SIM في المملكة.

ويمتاز جهاز 5 iPhone بتصميم عصري، حيث يعتبر أنحف وأخف "آي فون" على الإطلاق، إذ يحتوي على شاشة عرض عالية الدقة والوضوح ذات (4 بوصة المتطورة بتقنية RETINA)، إضافة إلى معالج (A6) آبل، وضع خصيصاً ليضمن سرعة فائقة في الأداء، كما يتمتع الجهاز بتقنية لا سلكية فائقة السرعة وبطارية متطورة تواكب تطور الجهاز.

يذكر أن 5 iPhone مزود بنظام تشغيل 6 iOS، والذي يعتبر نظام تشغيل الهواتف المحمولة الأكثر تقدماً في العالم مع أكثر من 200 ميزة جديدة، أهمها السرعة المضاعفة والتحسينات الملحوظة في أداء عرض الرسوم، وتطبيق الخرائط المتطور.



الداخلية تحذر من الاحتجاجات غير المرخص لها
الكويت: تكليف الشيخ جابر المبارك برئاسة وتشكيل الحكومة الجديدة



كلف أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رئيس الحكومة المستقيلة الشيخ جابر المبارك برئاسة وتشكيل الحكومة الجديدة. وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن أمير الكويت أصدر أمرا أميريا بتعيين جابر المبارك رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة لإصدار مرسوم بتعيينهم.

وكان الشيح صباح قبل استقالة الحكومة الاثنين، وفقا لما ينص عليه الدستور الكويتي بأن تقدم الحكومة استقالتها بعد انتخابات مجلس الأمة. وقد نجح الشيعة في تحقيق نتائج كبيرة في الانتخابات التي جرت السبت الماضي حيث حصلوا وفق النتائج الرسمية على 17 مقعدا يمثلون 34% من جملة عدد أعضاء مجلس الأمة الخمسين. ويشغل جابر المبارك منصب رئيس الوزراء منذ نوفمبر من العام الماضي.

من جهتها قالت وزارة الداخلية الكويتية انها ستتخذ كل الاجراءت اللازمة لمنع تجمهرات غير مرخص بها وذلك بعد ان فرقت محتجين قالت انهم ألقوا حجارة وحاولوا دهس رجال شرطة بسياراتهم. وفضت شرطة الكويت مجموعة من المظاهرات التي نظمت خارج العاصمة منذ يوم السبت جاءت في اطار احتجاجات فجرتها تغييرات في النظام الانتخابي قالت المعارضة انها اتخذت لتكون نتائج الانتخابات في صالح المرشحين الموالين للحكومة.

وقالت وكالة الانباء الكويتية (كونا) الليلة قبل الماضية ان وزارة الداخلية ستتعامل بكل حزم مع تنظيم اي احتجاجات "دون ترخيص" ونقلت عنها قولها في بيان في اشارة الى مسيرة سابقة يوم الاثنين "ما صدر عن بعض الاشخاص من الدعوة واثارة الجمهور للانضمام معهم في الاعتصامات والتجمعات والمسيرات والمبيت في الساحة المقابلة لمجلس الامة يعد إخلالا بالأمن والنظام العام." وحذرت الوزارة من انها لن تتوانى أبدا عن التعامل بكل الشدة والحزم مع أي تجاوزات أو خروج عن القانون.



التحقيق في اتهامات بالتخابر ضد موسى والبرادعي وصباحي
مصر:المعارضة ترفع «الكرت الأحمر» لمرسي.. و(الإخوان) يردون بتظاهرة «سلمية»



أعلنت القوى السياسية والثورية المصرية المناهضة للرئيس محمد مرسي عن تنظيم مليونية جديدة غدا "الجمعة" تحت اسم: "مليونية الكرت الأحمر"، وعن اعتصام أمام قصر الاتحادية لإسقاط الإعلان الدستوري ووقف الاستفتاء على الدستور الجديد المقرر له 15 ديسمبر الجاري. في الوقت نفسه، كشف مصدر بجماعة الإخوان المسلمين عن أن الجماعة تدرس حاليا النزول بتظاهرة حاشدة تأييدا لمرسي، أمام قصر الاتحادية، ردا على تظاهرات الاعتراض التي خرجت أول من أمس تحت اسم :"مليونية الإنذار الأخير". وقال المصدر، إن قيادات الجماعة عقدوا اجتماعا في وقت متأخر من الليلة قبل الماضية بمقر مكتب الإرشاد بالمقطم، حضره الدكتور محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، والدكتور حسام أبو بكر عضو مكتب الإرشاد، واتفقوا على عرض مقترح بالنزول في مليونية حاشدة أمام قصر الاتحادية، على اجتماع مكتب الإرشاد. واستبعد المصدر، أن تقع أحداث عنف خلال الدفع بمؤيدي مرسي أمام الاتحادية لمواجهة المعترضين، لافتا إلى أن المحتجين سيكونون انصرفوا، وفي حالة اعتصامهم فسيتم التأكيد على أن التظاهرة سلمية، وسيحرصون على اتخاذ مكان بعيد يمنع حدوث احتكاك.

التيار المصري يدعو لاتخاذ إجراءات عاجلة لنزع فتيل الأزمة

ودعا حزب (التيار المصري)، الرئيس مرسي بالعمل على رأب الصدع الذي زاد منه الإعلان الدستوري، وأن يقوم بدوره في حماية وصيانة وحدة كيان الأمة المصرية.

وطالب الحزب في بيان له، الرئيس مرسى باتخاذ قرارات جدية والعمل على علاج تبعات الإعلان الدستوري، لإنهاء حالة الاحتقان السياسي والانقسام والاستقطاب التي تهدد مستقبل الوطن والسلم الاجتماعي فيه.

وناشد الحزب في بيانه الرئيس مرسى لاتخاذ إجراءات عاجلة لنزع فتيل هذه الأزمة السياسية، يتصدرها إلغاء العمل بالإعلان الدستوري، فيما عدا المادتين الأولى والثالثة، وتأجيل موعد الاستفتاء على الدستور الجديد لمدة شهر على الأقل من الموعد المعلن لإتاحة فرصة حقيقية لحوار مجتمعي فاعل، والدعوة العاجلة للقوى الوطنية والسياسية لحوار وطني حقيقي وجاد، على أجندة واضحة لمعالجة عناصر الأزمة الحالي.

من جهته، أكد ائتلاف القوى الإسلامية رفضه للضغوط التي تمارسها القوى المعارضة ضد قرارات الرئيس مرسي، مستنكرا في بيان له، ما أسماه بالتجاوز في التعبير عن الرأي، معلنا استمرار تأييده للرئيس الشرعي المنتخب.

وأكد الائتلاف الذي يضم 10 قوى سياسية إسلامية، تضم أحزاب: الحرية والعدالة، والنور، و البناء والتنمية، والأصالة، والهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، وجماعة الإخوان المسلمين، والجماعة الإسلامية، والدعوة السلفية، ورابطة علماء أهل السنة، ومجلس أمناء الثورة:ان التعبير عن الرأي لا يكون باستخدام العنف أو التخريب، وأن جموع الشعب المصري الواعية قادرة على الدفاع عن الشرعية والمحافظة على مكتسبات ثورتها المجيدة.

واستنكر البيان ما وصفة ب"محاولة البعض فرض آرائه بهذه الصورة السيئة، وحمل رموز المعارضة نتيجة الأحداث"، مشيرا إلى أن الفصل في هذه الخلافات مرجعه إلى ما تفرزه الصناديق لا إلى ما تنتجه محاولات التخريب، التي لا تؤدى إلا إلى تشويه صورة مصر أمام العالم والإضرار باقتصادها ومصالحها.

من ناحية أخرى، أحال النائب العام المصري المستشار طلعت عبدالله بلاغاً يتهم قادة في المعارضة بمحاولة "قلب نظام الحكم، والتخابر لصالح جهات أجنبية" إلى نيابة أمن الدولة . وتضمن البلاغ اتهاما واضحاً لكل من رؤساء أحزاب "المؤتمر" عمرو موسى، و"الدستور" محمد البرادعي، و"الوفد" السيد البدوي، والمرشح السابق لانتخابات الرئاسة المصرية حمدين صباحي، ورئيس نادي القضاة المستشار أحمد الزند، ب "محاولة قلب نظام الحكم، والتخابر لصالح جهات أجنبية".

وجاء في البلاغ الذي قدمه المحامي حامد صدّيق، أن أحد المشكو بحقهم "عمرو موسى" كان أعلن عن زيارة الضفة الغربية لفلسطين المحتلة، وأنه التقى بوزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة، تسيبي ليفني، واتفق معها على إرباك رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي، وافتعال الأزمات الداخلية".

وورد بالبلاغ أن "موسى قام بالتنسيق مع باقي المشكو في حقهم، ونفذ مخططه بداية من انسحابه من الجمعية التأسيسية للدستور، إلى استقطاب بعض العناصر الأخرى، وذلك لإرباك النظام والتحريض لقلب نظام الحكم، وإجهاض ثورة 25 يناير، بالإضافة إلى اجتماعات المشكو في حقهم بمقر حزب الوفد الذي يعتبر وكراً لتنفيذ المخطط الصهيوني الداعي لإرباك الوضع الداخلي، وإشاعة الفوضى وقلب نظام الحكم".

وطالب مقدِّم البلاغ بسرعة إصدار قرار "بمنع المشكو في حقهم من السفر إلى الخارج، وفتح تحقيق معهم بتهمة محاولة قلب نظام الحكم والتخابر لجهات أجنبية، والتحفظ على مقر حزب الوفد ".

وقلل حمدين صباحي من أهمية البلاغ، قائلا إنه يأسف لأن الخلافات السياسية لا يجب أن تنصرف إلى الطعن في وطنية أحد أو دينه لأنهما أمران يجب احترامهما.



استقالة ثلاثة من مستشاري الرئيس
مصر:مواجهة «كسر عظم» أمام قصر الرئاسة.. والمعارضة تحمل الحكومة المسؤولية



جرت صدامات بين انصار الرئيس المصري محمد مرسي ومعارضيه امس استخدمت فيها الحجارة والزجاجات الحارقة امام القصر الرئاس بالقاهرة، مجسدة الانقسام الحاد في البلاد التي تغرق في ازمة سياسية.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان ارتفاع عدد المصابين في الاشتباكات في محيط قصر الاتحادية وميدان التحرير إلى 109 مصابين حالتهم مستقرة ولاتوجد أية حالات وفيات حتى الآن.

ونقل التليفزيون المصري الرسمي عن أحمد عمر المتحدث الرسمي للوزارة قوله إنه من بين هؤلاء المصابين 104 مصابين في محيط قصر الاتحادية و5 مصابين في ميدان التحرير.وعلت اصوات في المعارضة التي طالبت مجددا بسحب الاعلان الدستوري الذي منح مرسي صلاحيات مطلقة والغاء استفتاء 15 كانون الاول/ديسمبر على مشروع الدستور، لتؤكد ان النظام "يفقد شرعيته يوما بعد يوم".

في المقابل اكد النظام بلسان نائب رئيس الجممهورية محمود مكي ان الاستفتاء سيتم في موعده المقرر على مشروع الدستور الذي اعتبرته المعارضة انه لا يحمي بعض الحقوق الاساسية بينها حرية التعبير ويفتح الباب امام تطبيق صارم للشريعة الاسلامية.

واندلعت هذه الازمة الاخطر من نوعها منذ تولي مرسي الرئاسة في حزيران/يونيو الماضي، في 22 تشرين الثاني/نوفمبر مع اصدار الرئيس مرسوما باعلان دستوري يحصن قراراته من اي طعن قضائي وهو الامر الذي اثار معارضة قسم كبير من القضاة وغضب المعارضة.

ودعا شيخ الازهر احمد الطيب المصريين الى ضبط النفس والحوار في الوقت الذي برزت فيه اول انشقاقات في صلب الفريق الرئاسي مع استقالة ثلاثة من مستشاري الرئيس مرسي، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

ولليوم الثاني على التوالي كان محيط القصر الرئاسي المصري مسرحا لتوتر شديد ومواجهات ناجمة عن هذه الازمة.

وتبادل متظاهرون من الفريقين إلقاء الزجاجات الحارقة والحجارة وتم حرق سيارات وسمعت اصوات اطلاق نار، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس الذين تحدثوا عن اصابات.

وتدخلت فرق مكافحة الشغب في محاولة لتفريق المتظاهرين من الجانبين امام القصر الرئاسي، بحسب مصدر امني. لكن الصدامات استمرت حتى بعد تدخل الامن.

وقبيل بدء المواجهات بين المتظاهرين ، دعت كل من جماعة الاخوان المسلمين التي اتى منها الرئيس مرسي، والمعارضة الى تظاهرات امام القصر الرئاسي.

وتدفق آلاف الاشخاص الى المكان بعد ظهر امس وفككوا خيما نصبتها مجموعات صغيرة من معارضي مرسي كانوا امضوا الليل فيها بعد تظاهرة كبيرة الثلاثاء للمعارضة امام القصر الرئاسي.

وانسحب المعارضون اثر ذلك تاركين لفترة الساحة للاسلاميين الذين سيطروا على محيط القصر الرئاسي الذي قصده الرئيس الصباح لمزاولة مهامه، بحسب احد مستشاريه.

غير ان المعارضين ما لبثوا ان عادوا الى المكان لتستأنف المواجهات وبشكل اعنف. وفي المكان اظهرت شهادات متظاهرين عمق الانقسام داخل المجتمع المصري بعد نحو عامين من الثورة التي اطاحت بالرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.

وقال وائل علي الاربعيني المؤيد لمرسي "انا هنا للدفاع عن الديمقراطية والرئيس المنتخب من الصندوق".

لكن ناهد المصري (32 عاما) المعارضة تقول "الاخوان المسلمون يتحدون الامة ويريدون ان يظهروا ان للرئيس الكثير من الانصار لكنهم ليسوا سوى كاذبين".

وفي مؤتمر صحافي لجبهة الانقاذ الوطني المعارضة قال رئيس الجبهة محمد البرادعي ان مرسي يتحمل "المسؤولية الكاملة" في اعمال العنف. واضاف "ان النظام يفقد شرعيته يوما بعد يوم".

لكنه اكد اثناء المؤتمر الصحافي الذي شاركه فيه بالخصوص عمرو موسى الامين العام السابق للجامعة العربية وحمدين صباحي المرشح السابق للرئاسة ان المعارضة "مستعدة للحوار" لكن شرط ان يسحب مرسي الاعلان الدستوري. ووصف البرادعي النظام بأنه "قمعي وثيوقراطي".

من جهته قال حمدين صباحي ان اي سفك للدماء امام قصر الرئاسة "يعني فقدان الرئيس محمد مرسي لشرعيته" مضيفا "ان جبهتنا هدفها النضال ضد تحكم شخص او حزب في البلد" في اشارة الى الرئيس محمد مرسي وجماعة الاخوان المسلمين، وذلك قبل عشرة ايام من استفتاء على مشروع دستور جديد لمصر لم توافق عليه المعارضة.

وقال مرسي ان الصلاحيات الواسعة التي منحها لنفسه في الاعلان الدستوري تهدف الى تسريع الانتقال الديمقراطي مشيرا الى انها "صلاحيات مؤقتة" ستنتهي مع تبني الدستور الجديد.

وبعد دعوات اميركية للهدوء قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان "الاضطرابات تظهر الضرورة الملحة للحوار" بين اطراف الازمة في مصر. كما دعا الاتحاد الاوروبي مساء امس طرفي الازمة الى "الهدوء وضبط النفس". وقالت كاثرين اشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي انها تابعت "بقلق" الاحداث في مصر ودعت "كافة الاطراف الى الهدوء وضبط النفس".

وقالت "انه من الاهمية بمكان ان تستانف مصر الانتقال الديمقراطي الذي انخرطت فيه وان تعود الثقة في هذه العملية".



قتيل و11 مصاباً في تجدد الاشتباكات الطائفية بلبنان



قال سكان في مدينة طرابلس اللبنانية ان رجلا قتل واصيب 11 الاربعاء في اليوم الثاني من الاشتباكات الطائفية بالمدينة بين مسلحين موالين لكل من طرفي الصراع في سوريا.

وارسل الجيش اللبناني الذي أغلق الثلاثاء الطرق المؤدية الى المنطقة تعزيزات في محاولة لوقف استخدام القذائف الصاروخية والاسلحة الرشاشة في شارع سوريا الذي ارتبط اسمه بالاشتباكات في المدينة خلال العام المنصرم.

وكان التوتر تصاعد منذ أن ذكرت تقارير ان ما لا يقل عن 14 مسلحا لبنانيا وفلسطينيا قتلوا في بلدة تلكلخ السورية القريبة من الحدود الشمالية للبنان يوم الجمعة. ويبدو ان المسلحين كانوا يعتزمون الانضمام إلى الانتفاضة السورية المستمرة منذ 20 شهرا.

وبث التلفزيون السوري فيديو يظهر جثث عدد من القتلى عليها آثار طلقات نارية وملقاة على العشب.

وقتل اكثر من اربعة وجرح 39 شخصا خلال يومين من القتال. وكان وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور قد طلب من السفير السوري تسليم لبنان الجثث بعد ان احتجت عائلات القتلى والمفقودين في طرابلس وطالبت الحكومة اللبنانية بإعادة رفاتهم وتحديد أماكن المفقودين.





غارات جوية واشتباكات في ريف دمشق
خدام: الأسد سيستخدم الأسلحة الكيميائية.. ونهايته أسوأ من القذافي



قال نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام، امس، إنه لا يستبعد استخدام النظام السوري الأسلحة الكيميائية ضد شعبه بعد خسارته أمام ثوار سوريا.

ونقلت صحيفة "المقر" الإلكترونية الأردنية المستقلة عن خدام المنشق عن النظام الحاكم في دمشق، قوله في تصريح، إن "نظام بشار الأسد سقط نهائيا، لكن حسابته ربما تتغير في مرحلته الأخيرة لجهة استخدام الكيماوي"، مشيراً إلى أن "النظام يتخبط وسيسعى لإنقاذ نفسه طالما الثورة منتصرة عليه".

واضاف خدام "في كل قواعد الثورات، فإن بقاء نظام كهذا يعد مستحيلا، لكن الأسد يحاول أن يغير قواعد وأدبيات الثورات من خلال لجوئه إلى مزيد من سفك الدماء".

واتهم النظام السوري "بدفع البلاد إلى الاقتتال الطائفي أملاً في بقائه"، مشددا على أنه "سقط نهائياً".

وتوقع خدام أن "تكون نهاية الأسد أسوأ من القذافي".

وأبدى عتبه على دول الجوار لسوريا التي "تركز اهتمامها على احتمال استخدام نظام الأسد تلك الأسلحة، وتنسى أن الشعب السوري قتل منه حتى اليوم أكثر من 80 ألفاً".

ميدانياً شنت الطائرات الحربية السورية غارات امس على مناطق في ريف دمشق الذي يشهد في الاسابيع الماضية حملة عسكرية واسعة واشتباكات مع المقاتلين المعارضين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتأتي هذه الاحداث غداة مقتل 123 شخصا جراء اعمال العنف في مناطق مختلفة، بحسب المرصد.

وقال المرصد في بريد الكتروني "تعرضت اطراف بلدتي المليحة وزبدين في ريف دمشق للقصف بالطيران الحربي" الذي حلق ايضا في سماء الغوطة الشرقية.

كما افاد المرصد عن تعرض مدينة داريا جنوب غرب دمشق للقصف من القوات النظامية التي تشتبك مع مقاتلين معارضين في بلدة سقبا شرق العاصمة السورية.

وكانت مناطق عدة في ريف دمشق تعرضت بعد منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء للقصف من القوات النظامية، منها يلدا ويبرود والسبينة وحران العواميد، بحسب المرصد.

ويشهد محيط العاصمة السورية منذ اسابيع حملة عسكرية واسعة تنفذها القوات النظامية للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين فيها، وتأمين شريط بعرض ثمانية كيلومترات في محيط دمشق. ووصلت العمليات للمرة الاولى منذ ايام الى محيط طريق مطار دمشق.

من جهتها، قالت صحيفة الوطن السورية المقربة من نظام الرئيس بشار الاسد في عددها الصادر اليوم، ان وحدات من القوات النظامية استمرت "بملاحقة مجموعات مسلحة على جانبي الطريق إلى مطار دمشق الدولي في منطقتي بيت سحم وعقربا وإلى الشمال الشرقي منهما في شبعا، وفي البساتين الممتدة بين منطقتي كفر سوسة وداريا، وفي حجيرة قرب السيدة زينب ودوما".

واشارت الصحيفة الى "استهداف أوكار المسلحين وسياراتهم بمختلف صنوف الأسلحة ما أوقع عشرات القتلى والجرحى في صفوفهم".

في دمشق، تحدث المرصد عن تنفيذ القوات النظامية حملة "دهم وتفتيش في احياء قبر عاتكة والمجتهد والسويقة" الواقعة وسط المدينة.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل سبعة عناصر من القوات النظامية "اثر هجوم نفذه مقاتلون من عدة كتائب مقاتلة على حاجزهم في قرية بابولين الواقعة جنوب مدينة معرة النعمان على طريق حلب دمشق"، بحسب المرصد.

كما تستمر الاشتباكات بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية في محيط وادي الضيف المحاصر منذ سيطرة المقاتلين المعارضين على مدينة معرة النعمان الاستراتيجية في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، ما سمح لهم باعاقة امدادات القوات النظامية المتجهة الى حلب.

واحصى المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ويعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في سوريا، سقوط اكثر من 41 الف قتيل جراء النزاع السوري المستمر منذ 20 شهرا.





فصل الشتاء.. مميز حتى بأمراضه



يتميز فصل الشتاء بأنه الأكثر برودة بين فصول السنة ويأتي بين فصلي الخريف والربيع وهو أول فصول السنة وقد ورد ذكره في القرآن الكريم { إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ «وعن أبي سعيد الخدري عن النبي -صلى الله وعليه وسلم - قال:[ الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقام وقصر نهاره فصامه].

فيكيف الانسان نمط حياته ليناسب فصول السنة، ولفصل الشتاء ملابسه وطعامه وشرابه وأمراضه أيضا فيؤثر الطقس كثيرا على حياة الناس، لذلك تهتم وسائل الاعلام بأحوال الطقس من درجة الحرارة ورطوبة، غيوم، وأمطار فيكثر في فصل الشتاء أمراض الجهاز التنفسي ومن هذه الأمراض الزكام كما يقول عنه الناس والثاني الأنفلونزا.

وسواء كان زكام أو أنفلونزا أو أطلقت عليه عبارة نزلة برد فإن كلها أمراض معدية سببها ميكروبات.

ويتساءل البعض إذا كان السبب هو العدوى بفيروس فلماذا لا تحدث إلاّ في فصل الشتاء؟ ونجيب أن هذا النوع من الفيروسات تكون فرصته في التكاثر أكثر في فصل الشتاء وتزداد احتمالات حدوث العدوى عندما يتجمع الناس في مكان واحد مغلق حيث تنقل العدوى بسهولة عن طريق استنشاق هواء ملوث بالفيروس المسبب للمرض أو عن طريق لمس يدي شخص مصاب بالانفلونزا او استعمال أدواته الخاصة فقد تلتقي مع مريض لعدة دقائق لتظهر عليك الأعراض بعد عدة ساعات.

ومن فضل الله علينا أن أمراض البرد نادراً ما تصيب الإنسان أكثر من مرة واحدة في موسم البرد إلاّ من كان عنده حساسية الأنف أو سبب آخر يؤدي إلى تكرار حدوث هذه الإصابة الغير مستحبة.

يخلط كثير من الناس بين الزكام والانفلونزا ويُعتقد أنهما مرضا واحداً ولكن الحقيقة أنهما مرضان مختلفان تماما.

الزكام: هو مرض فيروسي عارض وبسيط يحدث فيه إفراز مائي من الأنف بغزارة و سرعان ما يصبح الإفراز سميك القوام ويسد الأنف مما يضطر المريض معه إلى التنفس من الفم وقد تنشأ عنده سخونة.

العلاج هنا يجب أن يتضمن الراحة التامة والتدفئة مع شرب سوائل ساخنة

الأنفلونزا: هو مرض فيروسي شديد مما قد يُحدث التهاب في الحلق ناتج عن العدوى بالفيروس وهذه الحالة لا تختلف أعراضها عن التهاب الحلق الناتج عن الميكروبات الأخرى وهنا تظهر أهمية تحديد السبب الحقيقي في حدوث الالتهاب بالحلق لأنه على أساس تحديد السبب يتم تحديد العلاج المناسب الشافي بإذن الله.

كيفية الإصابة:

تحدث عندما ينتقل الانسان من مكان دافئ الى مكان بارد، وهنا يحدث تقلص شديد في شعيرات الدم التي تصل إلى غشاء الأنف الداخلي فيحدث انخفاض في مناعة هذا الغشاء ومن ثم يصبح فريسة سهلة للميكروب الذي ينتظر هذه اللحظة ليبدأ غزوه وانتصاره، ولذلك يوصي الأطباء دائماً بجعل الانتقال من مكلن دافئ إلى آخر بارد تدريجياً وذلك حتى نعطي مراحل انتقال لغشاء الأنف من الدفء الشديد إلى البرودة الشديدة.

اعراضه:

هذه بعض الاعراض التي قد تحدث عند الاصابة بالانفلونزا

* ارتفاع في درجة الحرارة

* احساس بالتعب والخمول

* ألم في الجسم والمفاصل

* سعال والتهاب في الجهاز التنفسي

* احيانا التهاب في الأذن

* احتقان بالعين

أما في حال الاصابة بالزكام فيجب على المصاب اتباع مايلي:

* غسل اليدين بصورة منتظمة بالماء والصابون ليحمي الآخرين

* الالتزام بتغطية أنفه وفمه عند السعال أو العطس لضمان عدم انتقال الفيروس للآخرين.

* الاكثار من شرب السوائل الدافئة والمشروبات التي تحتوي على فيتامين سي

* تجنب التعرض للهواء البارد.

* عدم ملامسة الاغشية المبطنه للعين أو الأنف.

* الابتعاد عن الاماكن المزدحمة قدر المستطاع.

* الامتناع عن التدخين وعدم مجالسة المدخنين.

* استخدام جهاز البخار المرطب للهواء أو الجلوس في حمّام مشبّع بالبخار

* اخذ الدواء الموصوف من قبل الطبيب فقط.

وبالرغم من ان احتمال الاصابة بالزكام في الشتاء يعتبر من الأمور المؤكدة ، إلا ان هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك في الوقاية منه، وفي ما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها خلال فصل الشتاء:

* لا تعرض جسمك للهواء البارد.

* تناول الغذاء المتوازن والاكثار من شرب السوائل.

* مزاولة التمارين الرياضية.

* تجنب استعمال الأدوات الخاصة بالآخرين كالمناديل والمناشف وغيرها.

* تجديد هواء المنزل والمدرسة دائما.

* توفير مرطب للهواء في غرف النوم وغرفة المعيشة لترطيب أغشية الأنف والبلعوم والحنجرة.

* تجنب التعرض المفاجئ من الجو الحار إلى البارد.

* تدفئة الجسم وارتداء الملابس الشتوية.

* من المهم استكمال وبانتظام برنامج التطعيم الذي تقدمه الخدمات الصحية

طفلك وفصل الشتاء

فصل الشتاء دائما ما يكون فرصة لإصابة طفلك بنزلات البرد والأنفلونزا والفيروسات المختلفة اضافة إلى أن الجو البارد أيضا قد يكون عليه أثرا سلبياً على الطفل، ومع دخول فصل الشتاء عادة فإن أي أم تحاول اتخاذ العديد من الإجراءات لحماية طفلها والحفاظ على صحته وذلك بتدفئته أولا ، وهذه بعض النصائح:

احرصي على أن تكون ملابس طفلك مناسبة لتدفئته في هذا الفصل، أما فيما يتعلق بالأطفال حديثي الولادة فإنهم تلزمهم عناية خاصة فيما يخص درجة حرارة أجسامهم الصغيرة فعليك أن تتحققي من وقت لآخر من درجة حرارة طفلك بوضع ظهر يدك على صدره أو على رقبته من الخلف، ولتتأكدي ما إذا كان يشعر بعدم الارتياح لملابسه التي يرتديها فإنه سيبدي الحركة الكثيرة والتململ الدالان على عدم الارتياح.

الكثير من الأمهات اعتدن إعطاء الأطفال حماما قبل النوم مباشرة، فاعلمي إن هذا الأمر سيضعف من مناعة الطفل وخاصة في فصل الشتاء، ويجعله متعبا في الصباح، حاولي أن يكون حمام طفلك بعد تناوله لطعام العشاء لتتركي له بعض الوقت حتى يجف شعره، وبما أن الماء الساخن يجرد البشرة من الزيوت التي تحميها، يفترض أن نجعل درجة حرارة الماء دافئة.

كما يجب أن تحمي طفلك من الجفاف حتى في فصل الشتاء باستخدام الكريمات والزيوت اللطيفة بعد الاستحمام لحماية الجلد من أي تشققات أو التهابات.

كما يمكنك أن تقدمي لطفلك عصائر منخفضة السكر وغنية بفيتامين سي، والتي ستساعد على تقليل حدة ومدة نزلات البرد عند طفلك، وبالإضافة للعصائر، المشروبات مثل الشوكولاتة الساخنة والتي تعتبر مصدرا هائلا لمضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الطفل، على كل أم تنبيه طفلها ألا يشرب من علبة عصير صديقه، فكل شخص يجب أن يشرب من علبته أو زجاجته.

كما يجب ارتداء الأحذية عالية الساق والقفازات، لأن الأطراف أكثر تعرضاً للبرد، والتأكد من تغطية الرأس والأذنين بإرتداء القبعة لتدفئة رأس الطفل وعدم السماح للأطفال بالبقاء خارج المنزل لفترات طويلة للتقليل من تعرضهم للبرد.

* خدمات التثقيف الصحي





نصائح غذائية للحصول على الطاقة في فصل الشتاء



عادة يتميز فصل الشتاء بالبرودة وما يصاحبها من الاحساس بالخمول والبطء في الحركة ومن المعروف أن الجسم يبذل طاقة كبيرة للمحافظة على درجة حرارته مع انخفاض حرارة الجو خلال فصل الشتاء مما يتطلب حرق سعرات حرارية كبيرة لذلك من الضروري أن يكون نمطنا الغذائي سليما ومخصصا لهذا الفصل، لذلك دائماً ما تسمع النصائح تتكرر حول ضرورة الإكثار من شرب السوائل وخصوصا الساخنة منها والتي وحسب الخبراء من شأنها رفع معدل الاستقلاب الخلوي في الجسم (الأيض) والمحافظة على الصحة والوزن.

كما قد أكدت الدراسات المتعلقة بمجال التغذية في فصل الشتاء على أن تناول المأكولات التي تحتوي على السكر بكميات معتدلة تمد الجسم بالطاقة اللازمة.

كما أن تناول الحليب ومشتقاته مهم لاحتوائه على فيتامينات تساعد على تحويل المواد الغذائية إلى طاقة. وينصح بأكل الكستناء واخذ الفيتامين (c) الذي يزيد من قوة المناعة في الجسم ويخفف من حدة الشعور بالتعب والتركيز على شرب المشروبات الساخنة مثل:

* القرفة بالحليب: حيث تساهم القرفة في علاج نزلات البرد ويمكنك تناولها من خلال غليها في الماء مع إضافة الفلفل والعسل فهي تساعد في علاج الانفلونزا واحتقان الحلق .

* مشروب الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من أفضل المشروبات الساخنة التي ينصح بتناولها بهدف انتاج الطاقة والحصول على الدفء، كما أنه يمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة .

* الشوكولاته الساخنة: ينصح بتناول كوب من الكاكاو في فصل الشتاء لما يمنحه من طاقه للجسم في هذا الفصل.

* المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي مثل: عصير الليمون والبرتقال.

* وهناك مشروبات ساخنة لا تعطي قيمة غذائية مميزة ولكن لها آثار محبذة في هذا الفصل تحديداً وذلك مثل الأعشاب المغلية كالكركديه والينسون والنعناع والتي تمنح الجسم الدفء اللازم والراحة النفسية التي تقاوم الإصابة بكآبة الشتاء وهي حالة من الشائع الإصابة بها في فصل الشتاء.

وبالرغم من أهمية تناول المشروبات الساخنة في فصل الشتاء إلا أن العديد من الخبراء يؤكدون على تناول المشروبات الطبيعية والتي يكون مصدرها الفاكهة الطازجة لما تحتويه من فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة الجسم ووقايته من الأمراض التي يكثر الإصابة بها في فصل الشتاء، بالإضافة إلى مقاومتها لعوامل التعب والخمول وضعف الأداء البدني.

وأخيرا ضرورة ممارسة التمارين الرياضية البسيطة في البيت للمساعدة على تدفئة الجسم و مده بالحرارة.





د.الربيعة يفوز بجائزة حمدان آل مكتوم للعلوم الطبية



أعلنت جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية اختيار معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة لنيل جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في العالم العربي لهذا العام في دورتها السابعة (2011 2012م).

وسيتم تسليم الجائزة لمعاليه يوم الاثنين المقبل 27/1/1434ه الموافق 11/12/2012م في حفل تكريم الفائزين من قبل راعي الجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي ووزير المالية وبحضور عدد كبير من الجهات العالمية والدبلوماسية وذلك بقاعة راشد بمركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر دبي الدولي السابع للعلوم الطبية، الذي يشارك فيه معالي د.الربيعة بإلقاء محاضرة تستعرض تجربته الثرية في موضوع فصل التوائم السياميين التي تعد انجازاً علمياً هاماً في مجال الطب.

وأكدت جائزة حمدان أن هذا الاختيار جاء تقديراً لاسهامات الدكتور الربيعة الجليلة وجهوده الكبيرة من أجل الارتقاء بالقطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية تحديداً وكافة مجالات الخدمات الإنسانية والطبية على الصعيد الدولي.

ويعتبر د.الربيعة من أهم الفائزين بالجائزة التي أنشئت في عام 1999م وتهدف إلى تشجيع الباحثين والعلماء والأطباء الذين قدموا أعمالاً متميزة في مجالات الطب والأبحاث والصحة العامة المختلفة.

الجدير بالذكر أن 28 طبيباً ومتطوعاً في الخدمات الطبية الانسانية نالوا جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية بينهم أمريكيون وبريطانيون واستراليون وايطاليون وألماني وفنلندي إضافة إلى بعض الشخصيات الخليجية والعربية.



كنفاني يرعب الاسرائيليين حتى في مماته
اطفاء «القنديل الصغير».. بأمر اسرائيلي



قرر وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، غدعون ساعر، إلغاء قصة للأديب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني بعنوان "القنديل الصغير" بحجة أن كنفاني كان المتحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وكانت مؤسسة "صندوق أبراهام" الإسرائيلية أعدت برنامجاً للمدارس اليهودية في فلسطين المحتلة تحت عنوان "يا سلام"، وتم تخصيصه لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائي، وطولب التلاميذ بقراءة قصة كنفاني "القنديل الصغير" وكتابة وظيفة حولها. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أمس الأربعاء، إن قسماً من ذوي التلاميذ احتجوا على وجود قصة لكنفاني ضمن المنهاج الدراسي وقدموا شكوى إلى وزارة التربية والتعليم بواسطة ما يسمى "المنتدى القانوني من أجل أرض إسرائيل".

وطالب مدير عام المنتدى اليميني، نيحي أيال، في رسالة وجهها إلى ساعر بإعادة النظر في المصادقة التي تم منحها إلى "صندوق أبراهام"، وعلى أثر ذلك قررت المديرة العامة لوزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، داليت شطاوبر، تجميد هذا البرنامج الدراسي في مئات المدارس الإسرائيلية.

وعقب مدير عام "صندوق أبراهام" باري سوليتسيانو، بالقول إن مؤسسته لم تكن تعي أن كنفاني كان ينتمي للجبهة الشعبية، وأن البرنامج لا يتناول المؤلف وأنه من الجائز أن معلمين هم الذين بادروا إلى وضع قصته في البرنامج.

ولفت سوليتسيانو إلى أن وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية صادقت في العام 2009 على تضمين قصة "القنديل الصغير" في المنهاج الدراسي لصفوف الحادي عشر والثاني عشر، بينما قالت الوزارة إن هذه القصة لا تظهر في المنهاج الدراسي الذي تمت المصادقة عليه.

ويذكر أن كنفاني استشهد جراء عبوة مفخخة وضعها عملاء اسرائيليين في سيارته في بيروت في العام 1972.



شرطي مرورٍ بريطاني مرتشٍ



في فضيحة مدوية تمكن أحد الصحفيين البريطانيين من تصوير شرطي مرور وهو يتسلم منه رشوة 20 جنية استرليني (120 ريال) حتى لا يحرر له مخالفة مرورية بقيمة 80 جنية استرليني (480 ريالا) عن إيقاف سيارته في أحد الضواحي المكتظة في العاصمة البريطانية لندن.

ويقول الصحفي الذي لم يصدق في البداية ما طلب منه شرطي المرور عندما اقترب منه و هو متوقف على جانب الطريق بسيارته ليخبره بوجوب دفع غرامة مالية نتيجة لمخالفته الأنظمة لكن من الممكن تسوية الأمر بطريقة أخرى ملمحاً إلى إمكانية التغاضي عن ذلك مقابل مبلغ من المال ليسارع الصحفي بسؤاله للشرطي بعد دفعه للغرامة عن إمكانية تكرار الأمر غداً.

ووافق الشرطي على العرض فوراً بينما كان غرض الصحفي من هذا توثيق الواقعة بالصور.

وفي اليوم التالي عاد الصحفي إلى نفس الموقع ليجد نفس شرطي المرور و قام بدفع الرشوة ذاتها ولكن هذه المرة بعد توثيقها بالصور الفوتوغرافية وبمقطع فيديو يظهر الشرطي فيها كلها بشكل واضح وجلي وهو يتسلم مبلغ الرشوة.

و جاء رد المسؤولين عن هذه الفضيحة بعد انتشارها بقولهم بأنهم يأخذون الأمر على محمل الجد للتأكد تماماً من كافة التفاصيل و الملابسات.

وتم إيقاف الشرطي عن عمله مؤقتاً وإخضاعه لتحقيق مطول عن ما حصل بغرض بيان الحقيقة كاملة و بكل شفافية.



النساء يتعرفن على الرجل الخائن من نظرة



أظهرت دراسة استرالية نشرت نتائجها أمس الاربعاء أن بوسع النساء أن يعرفن بقدر من الدقة ما إذا كان رجل غريب مخلصا بمجرد النظر في وجهه لكن يبدو أن الرجال لا يمتلكون هذه القدرة عندما يحاولون التحقق من إخلاص النساء.

وفي بحث نشر في مطبوعة بيولوجي لترز وجد الباحثون أن النساء ينزعن لاصدار أحكامهن بناء على مدى رجولة ملامح الرجل.

وقال فريق الباحثين بقيادة جيليان رودز من جامعة وسترن استراليا في بيرث "تصنيفات النساء لعدم الاخلاص أظهرت.. ارتباطا بمقاييس الخيانة الفعلية."

وأضاف "تم تصنيف الرجال ذوي الملامح الاكثر رجولة على أن ارتكابهم فعل الخيانة أمر أكثر ترجيحا وأن لهم ماضيا جنسيا يثبت أنهم أكثر خيانة من غيرهم."

ولم تكن الجاذبية عنصرا في أحكام النساء.

وخلال الدراسة عرضت على 34 رجلا و34 إمرأة صور 189 بالغا من القوقاز وطلب منهم تصنيفهم حسب مدى إخلاص كل منهم.

وقارن الباحثون الاجابات بما كتبه أصحاب الصور عن أنفسهم ووجدوا أن النساء كن أقدر على كشف المخلص من الخائن.

أما الرجال فقد احتاروا في الامر ومالوا لالصاق الخيانة بالنساء الجذابات رغم عدم وجود أدلة تؤيد ذلك.



وفاة أكبر معمرة في العالم عن 116 عاماً



توفيت الأمريكية بيس براون كوبر، أكبر معمرة في العالم أمس الأول الثلاثاء عن عمر ناهز 116 عاما، بحسب ما قالته أسرتها لصحيفة محلية.

وفاضت روح بيسي كوبر في دار لرعاية المسنين في مونرو بولاية جورجيا الامريكية حسبما قال ابنها سيدني كوبر.

وقال كوبر "كانت تبدو في حالة جيدة عندما فاضت روحها" مضيفا ان والدته توفيت في هدوء ودون معاناة.

وقال ان والدته انجبت أربعة اولاد مازالوا جميعا على قيد الحياة وفي صحة جيدة.

واضاف قائلا "هي عاشت في ثلاثة قرون. اناس كثيرون لا يفعلون ذلك."

وتردد أن كوبر، التي ولدت في ولاية تينيسي الأمريكية في 26 أغسطس 1896، أرجعت طول عمرها إلى قيامها بتدبير أعمالها بنفسها وعدم تناول الوجبات السريعة، بحسب صحيفة لوجانفيل جرايسون باتش.

وطبقا لموقع إكستريم لونجيفيتي فإن كوبر التي بلغت 116 عاما و100 يوم كانت ضمن أكبر 10 معمرين تم التحقق منهم بالسجلات.

وبعد وفاة كوبر، تكون دينا مانفريديني، التي ولدت في 4 أبريل 1897 بإيطاليا، والتي تعيش حاليا في أيوا بالولايات المتحدة، أكبر معمرة على قيد الحياة وعمرها 115 عاما و244 يوما.

وفي ذات السياق، ذكرت تقارير إخبارية أن أطول امرأة في العالم توفيت في الصين عن عمر ناهز 40 عاما.

وتوفيت ياو ديفين في 13 نوفمبر بمسقط رأسها في إقليم أنجوي شرقي البلاد، بحسب ما ذكرته صحيفة شينان وانباو أمس الأول. وكانت ديفين تعاني مشكلات صحية منذ فترة.

وأصيبت ديفين بورم أثناء طفولتها تسبب في نموها بشكل مفرط حيث بلغ طولها 85ر1 متر بينما كانت في الثالثة عشر من عمرها. وأرسلتها أسرتها للعمل بالسيرك من أجل تعويض دخلها الضئيل.

وذكرت وسائل الإعلام الصينية أن طولها عند سن البلوغ وصل إلى 36ر2 متر،بينما سجلتها موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية بطول 33ر2 متر.



ثمرة أناناس بطعم جوز الهند


أعلنت وزارة الزراعة الأسترالية، امس الأربعاء، عن تطوير ثمرة أناناس تتميز بمذاق مختلف عن العادة إذ ان طعمها مثل طعم جوز الهند.

ونقلت شبكة «آي بي سي» الأسترالية عن كبير العلماء المشاركين في هذا الإنجاز بمقاطعة كوينزلاند الأسترالية، غارث سينيوسكي، ان «العمل على ثمرة الأنانس الجديدة التي أطلق عليها اسم « AusFestival» بدأ قبل 10 سنوات، وها قد وصلنا إلى المراحل الأخيرة من الإنتاج».

وأضاف سينيوسكي ان «اختبارات المذاق تؤكد نجاحنا، ومذاق حبة الأنانس هذه هو كجوز الهند».

واوضح ان طعم الثمرة الجديدة «حلو ونسبة الحموضة متدنية فيما فيها الكثير من العصير».

واعترف أن العلماء لم يقصدوا من البداية أن يكون المذاق مثل جوز الهند «وإنما كنا نبحث عن حبة أناناس بطعم جيد».

وأشار إلى ان الأناناس الجديدة قد تطرح للبيع بعد سنتين.



حرارة الأنف تفضح الكذاب


وجدت دراسة جديدة أن درجة حرارة الأنف وعضلة المحجر في الزاوية الداخلية للعين ترتفع عند الكذب.

وذكر موقع «ساينس ديلي» العلمي الأميركي أن الباحثين في جامعة «غرناطة» الإسبانية وجدوا أنه عند القيام بجهد عقلي، مثل إنجاز مهمة صعبة، أو إجراء مقابلة، أو الكذب، فإن حرارة الوجه تتغيّر.

ولفتوا إلى أن درجة حرارة الأنف ترتفع عند الكذب بشأن المشاعر، حين ينشط عنصر دماغي اسمه القشرة الدماغية المعزولة.

وتشارك هذه القشرة الدماغية في التقاط وتنظيم درجة حرارة الجسم.

وقال العلماء إن هناك تداخل قوي سلبي بين نشاط القشرة الدماغية المعزولة وارتفاع درجة الحرارة، فكلما نشطت هذه القشرة مع ازدياد المشاعر، كلما انخفض التغيّر في حرارة الجسم، والعكس صحيح.











قراءة ممتعة و اجازة سعيدة للجميع


  #2  
قديم 06/12/2012, 05:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 06/12/2012, 07:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Bojan 9
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/06/2008
المكان: في قلب كــاكــا
مشاركات: 1,153
عواااااااااافي حروف





هذه نهاية الجنس الناعم

  #4  
قديم 06/12/2012, 12:38 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

يعطيج العافية على الأخبـار
الف شكر لج
  #5  
قديم 06/12/2012, 01:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
حروف الغلا
عوافي على النقل.
  #6  
قديم 06/12/2012, 02:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
التحقيق في اتهامات بالتخابر ضد موسى والبرادعي وصباحي
مصر:المعارضة ترفع «الكرت الأحمر» لمرسي.. و(الإخوان) يردون بتظاهرة «سلمية»

اعتقد ان مصر سوف تدخل في ازمه

و حلها استقالة محمد مررسي
  #7  
قديم 06/12/2012, 07:33 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
حروف الغلا...

مشكووره على رفع اخبااار المجلس....
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:51 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube