#1  
قديم 03/12/2012, 06:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الاثنين 19محرم 1434





أخبار المجلس العام ليوم الاثنين التاسع عشر من محرم 1434هـ
اعداد : حروف الغـلا




إستراتيجية التعليم أمام المقام السامي ولدينا برامج كثيرة لتحفيز المعلم ..
وزير التربية : لا وجود لأشخاص «يقاومون التغيير» .. ونملك شجاعة اتخاذ القرار



في ثاني لقاء مفتوح لوسائل الإعلام بعد وزير الصحة السابق حمد المانع سمح مجلس الشورى أمس بمناقشة وزير التربية والتعليم الامير فيصل بن عبدالله بحضور وسائل الإعلام المختلفة حيث لم يرَ الوزير بأسا من علانية الجلسة.

وقال : إن الواقع يحتم علينا ان نكون واضحين للجميع خصوصا ان التعليم يدخل كل بيت في هذا الوطن وليس في الوزارة سر يدعونا الى الكتمان والسرية وهي للوطن وتؤسس ابناءه للمستقبل وهي كتاب مفتوح للجميع.

الجلسة بدأت في تمام العاشرة والنصف وقد حضر مع سمو الوزير نائب الوزير الدكتور خالد السبتي وعدد من القيادات في الوزارة وبحضور الدكتورة نورة الفايز نائبة وزير التعليم، وبدأت الجلسة بكلمة لوزير التربية أطلع المجلس من خلالها على خطط الوزارة المستقبلية ووضعها الحالي وتطلعاتها في العملية التعليمية وكذلك نبذه مختصرة عن المعوقات التي تواجه الوزارة.

مشاريعنا المتعثرة انخفضت إلى 500 مشروع .. ونبذل جهوداً كبيرة لمعالجتها

وفي رد لوزير التربية على سؤال عن تمهين التعليم ونظام مزاولته والمعلمات البديلات والفروق قال سموه: أهم شيء بناء وتطوير الخطة الاستراتيجية ولكن الأهم الإيمان بها والمشاركة بتنفيذها، وفي التعليم الابتدائي تم الانتهاء هذا العام من تنفيذ المشروع الشامل للمناهج ويشمل المراحل الأولى الصف الأول والثاني والثالث، من حيث المحتوى والتصميم وكذلك مستوى المعلمين في المرحلة الابتدائية، ولاشك مرت الوزارة بظروف أجبرتها على أن يقوم معلمون ومعلمات بتدريس المرحلة الابتدائية وهم غير متخصصين، وقامت الوزارة بوضع برنامج تأهيل معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، ومشروع برنامج "حسن" وهو يهدف إلى رفع الأداء لدى المعلمين، وأضاف سمو وزير التربية: قامت الوزارة بدراسة ما يتعلق برتب المعلمين في الاستراتيجية التعليمية وتم الرفع به للمقام السامي.

الطالبات بحاجة إلى الرياضة المدرسية .. ولا حاجة لمنهج عن حقوق الإنسان

وعن الحاجة إلى تأهيل المعلمين من خلال التأهيل الفكري، وكذلك التباين في امتحان الثانوية العامة والقدرات، ومطالبة نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد الجفري النظر في تكوين الاستاذ الشامل في المدارس الابتدائية، قال الوزير : أعتقد أن التأهيل للمعلم وإيصال الرسالة مهم جداً ومن الأمور التي لها اهتمام أساسي ولذلك تقوم الخدمات التعليمية بدورات حيث سيكون الفكر والتربية مهمة لدينا، وتركز الوزارة على الفجوة بين الشهادة الثانوية وامتحان التحصيل والقدرات وقد قامت بدراسة الفجوة في كل مدرسة ومنطقة وعملت على الدراسة الذاتية والتركيز على عمليات التعليم وتعمل على آليات لتمكين المدرسة أن تصلها عمليات التطوير من خلال دليل الإجراءات التي تحفز على التعليم وتحصيل الطالب وحسابات الفجوة مستمر، وفيما يتعلق بالاستاذ الشامل فالوزارة مع هذا التوجه ولدينا تطبيق في الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي، وأخذنا برنامج معلم الصف بالاتفاق مع وزارة التعليم العالي ولدينا توجه لمرحلة الصف الرابع والخامس والسادس.

الفايز: غياب معلمات رياض الأطفال لا يرتقي لمستوى الظاهرة

وشدد وزير التربية على أهمية تدريب وتجهيز المعلمين وقال إنها من أول اهتمامات مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم وهناك برامج كبيرة وكثيرة لتحفيز المعلم ورتب المعلمين وهي مرفوعة للمقام السامي وأشار سموه إلى أنه تم في عام 1430 تحسين مستويات 205 آلاف معلم ومعلمة وقامت الوزارة بتشكيل لجنة لمعالجة الخلل في هذا الأمر وكان عدد المستفيدين من تعديل الخلل في تعديل المستويات 200 ألف معلم ومعلمة وانخفضت فروقات الدرجات من 6 درجات للمعلمين إلى 3 ولدى المعلمات من 8 إلى 5 بسبب أن هناك معلمات كن يعملن على بند 105، وكما أن عدد المعلمين الذين سوف يضمون إلى الوزارة والذين كانوا تابعين لوزارة الدفاع 3000 معلم ومعلمة، وبشأن البديلات في عام 1432ه شكلت لجان لهذا الموضوع وكذلك كليات المتوسطة وتم الرفع للمقام السامي بتوصياتها، أما موضوع الحوافز والرتب الجديدة فلا يزال يدرس في الوزارة.

تدريس المعلمات للصفوف الابتدائية موجود منذ 20 عاماً

وفي جواب وزير التربية على سؤال العضو عبدالله العتيبي عن وضع الأمومة ورعاية المولود وكيف سيكون الحال بعد إيقاف التعاقد مع المعلمة البديلة، أفاد الوزير كان القرار من المقام السامي بهذا الشأن يهدف لتوظيف المعلمات السعوديات ودور البديلات مهم وكان عددهن 20 ألف معلمة بديلة وليس لدي قناعة كبيرة في هذا القرار وبعض الأخوات تركن العمل بعد سنوات.

وأضاف كان نظام البديلات من أكثر من 9 سنوات وكان فيه مرونة في قطاع البنات أوقف في عام 1432ه من خلال تثبيت البديلات وكان عددهن 21 ألفاً، وواجهت الوزارة مشكلة في القرى والهجر لأنه ليس هناك بديلات في تلك القرى والهجر ونقل المعلمات من المدن للقرى أمر مستحيل.

وحول أندية الأحياء قال وزير التربية : إن اندية الحي التي تقوم عليها وزارة التربية والتعليم لها دور في تطوير الرياضة للبنين والبنات وهي المدخل في تنمية مهاراتهم الرياضية.

وأضاف : بناتنا الطالبات بحاجة إلى الرياضة المدرسية ولدينا العديد من الأمراض مثل السكري والسمنة، والوزارة تعمل على استراتيجية بهذا الشأن وهي بانتظار الموافقة عليها لتطبيقها.

وعن المباني المستأجرة وإحلال المباني المدرسية الحكومية قال الامير فيصل ان الوزارة تعمل على خفض تلك المباني المستأجرة مشيرا الي ان عدد المباني تلك تمثل 22% فقط مشيرا الي ان شركة تطوير لها القدرة الكبيرة في عملية الخفض.

وتساءل عضو المجلس بدر الحقيل عن تدني مستوى المعلم وعدم وجود دورات تدريبية للمعلم؟ فقال الوزير : المعلم همنا الكبير وهو الأساس في العملية التعليمية فإذا كان المعلم غير مؤهل فسيكون المخرج التعليمي ضعيفاً وهناك نقاش مع وزارة الخدمة المدنية بهذا الشأن وسيكون هناك تقييم أفقي وعمودي لكل معلم، ولاشك هناك معلمون متميزون وآخرون بحاجة إلى تدريب والبعض غير مناسب للعملية التعليمية.

وتساءل العضو الدكتور ابراهيم السليمان عن مشاريع الوزارة المتعثرة والتي قدر اعتماداتها ب 12 مليار ريال وبلغ عددها 2582 مشروعاً فضلاً على 1011 مشروعاً لم يتم ترسيتها وتمثل 36% ، فقال الوزير: هذا الأمر صحيح وهناك جهود كبيرة بهذا الشأن حيث تسلمت الوزارة 3200 مشروع في ال 4 سنوات الماضية وهناك مشاريع تطرح وإعادة طرح هذا العام كما تم تخفيض نسبة المدارس المستأجرة من 41% إلى 21% وبعض العقبات تتمثل في صعوبة الاستحواذ على الاراضي في الأحياء العشوائية ويصعب امتلاك أراضٍ بصكوك وتوقف شراء الوزارة للأراضي منذ 3 سنوات، كما خفضت المشاريع المتعثرة إلى 500 مشروع وأن الوزارة تتعامل مع 1600 مقاول البعض غير مصنف مما يواجه مشكلة في القيام بالمشروع وبذلك يسحب المشروع منه ويعاد طرحه خصوصاً المشاريع في القرى والهجر.

وحول إفراد مقرر دراسي يعني بحقوق الإنسان أكد الوزير إجراء دراسة مسحية للمناهج الدراسية رصدت مفاهيم ومضامين عن حقوق الإنسان من خلال عدد من المقررات، ومن الصعب إفراد مقرر بذلك.

ونفى الوزير وجود تحديات من قبل اشخاص يقاومون التغيير التي تنهجه الوزارة واستدرك: هناك مقاومة في أي شيء حتى داخل الشخص نفسه ولكن اي تغيير نتخذه في وزارة التربية يحتاج الي شجاعة في اتخاذه مبينا الى ان الوزارة فيها رجال مخلصون ومميزون يعملون على تطويرها.

وفيما يتعلق برياض الأطفال أجابت نائبة الوزير الدكتورة نورة الفايز: ركزت الوزارة على التوسع في رياض الأطفال وافتتاحها في القرى والهجر التي لا يصل إليها التعليم الأهلي ومجموعها 1500 روضة، مؤكدةً أن غياب معلمات رياض الأطفال ليس ظاهرة بل هناك الكثير من السيدات الملتزمات والغياب ليس في الوزارة بل في العديد من الوزارات.

وقالت الفايز: تدريس المعلمات للصفوف الابتدائية لدينا منذ أكثر من 20 سنة وتم التوسع في هذا المجال للمدارس الأهلية وفق ضوابط أن يكون هناك فصل للطالبات وفصل للطلاب، وكذلك إيجاد دورات مياه خاصة بالطالبات ودورات خاصة بالطلاب.



خادم الحرمين وولي العهد يهنئان الرئيس الإماراتي


بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لسموه ولشعب الإمارات الشقيق اطراد التقدم والازدهار، مشيداً - أيده الله - بتميز العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، والسعي لتعزيزها وتنميتها في جميع المجالات.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وعبر سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لسموه ولشعب الإمارات الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.



انضمام 30 وجهاً جديداً للمجلس يعكس مدى المقاطعة ..
الكويت : الشيعة يفوزون بثلث مقاعد مجلس الأمة .. والمعارضة تندد بانتخابات «غير شرعية»


فاز مرشحو الاقلية الشيعية بنحو ثلث المقاعد في الانتخابات التشريعية الكويتية التي وصفتها المعارضة بانها "غير دستورية، وفاقدة للشرعية الشعبية والسياسية".

وحصل الشيعة الذين يشكلون حوالي ثلاثين بالمئة من سكان الكويت البالغ عددهم 1,2 مليون نسمة على 17 من اصل خمسين مقعدا في مجلس الامة بحسب النتائج التي اعلنتها اللجنة الانتخابية الوطنية.

وحقق الشيعة هذه النتائج التي لا سابق لها في تاريخ الكويت اثر رفضهم دعوة المعارضة التي يهمين عليها السنة الى مقاطعة الانتخابات.

وقد تمثل الشيعة بتسعة نواب فقط في المجلس الذي انتخب عام 2009، وسبعة في المجلس المنتخب في فبراير الماضي.

وانتخبت ثلاث نساء في البرلمان الجديد بدلا من اربع في المجلس المنتخب في 2009. وتعكس حقيقة ضم المجلس الجديد حوالي ثلاثين من الوجوه الجديدة المقاطعة الواسعة من جانب النواب السابقين الذين يقودون المعارضة.

اما الاسلاميون السنة الذين قاطعوا الانتخابات في شكل كبير ففازوا باربعة مقاعد مقابل 23 مقعدا في المجلس السابق الذي انتخب في فبراير. وكان شيوخ القبائل الرئيسية دعوا الى المقاطعة على غرار ما فعلته المعارضة الاسلامية والليبرالية والقومية، وذلك اعتراضا على تعديل قانون الانتخابات الذي بات ينص على اختيار الناخب مرشحا واحدا بدلا من اربعة كما كان يجري سابقا.

ورأت المعارضة التي حصلت على 36 من اصل خمسين مقعدا في المجلس السابق الذي تم حله في يونيو الماضي ان اختيار الناخب لمرشح واحد يشجع على شراء الاصوات ويسمح للسلطة بالاتيان بمجلس موال لها.

واشاد المعارضون بالمقاطعة ووصفوا الانتخابات بانها "غير دستورية".

وفي المقابل افادت وزارة الاعلام على موقعها الالكتروني ان نسبة المشاركة بلغت 38,8 في المئة. ولم تصدر اللجنة الوطنية الانتخابية اي بيان حول ذلك. واعتبرت المعارضة ان دعوتها الى المقاطعة نجحت اذ ان معظم الناخبين لزموا بيوتهم، ووصفت الاقتراع "بغير الدستوري".

وقال احمد السعدون احد زعماء المعارضة ان "الانتخابات غير دستورية" في حين دعا نواب معارضون امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح الى الغاء تعديل قانون الانتخابات.

من جهتها، رأت اللجنة الشعبية للمقاطعة ان مجلس الامة الجديد "لا يمثل غالبية الشعب الكويتي كما انه فاقد للشرعية الشعبية والسياسية" مشيرة الى ان اي قانون يصدره سيكون غير شرعي.

ولم تشهد الانتخابات وهي الثانية في غضون عشرة اشهر والخامسة منذ منتصف 2006، اي حادث يذكر رغم التوتر السياسي الحاد بين المعارضة والحكومة. ووفقا للقانون يتعين على الحكومة الحالية تقديم استقالتها من اجل تشكيل اخرى قبل ان يعقد مجلس الامة الجديد جلسته الاولى بحلول اسبوعين.



بمناسبة الذكرى ال41 لليوم الوطني للإمارات
الشيخ خليفة يحذر من المساس بالأمن.. ويعد بتوسيع المشاركة الشعبية في صنع القرار



حذر الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الاحد من المساس بالامن في بلاده حيث تم توقيف حوالي ستين اسلاميا العام الحالي بتهمة التآمر، ووعد من جهة اخرى بتوسيع المشاركة الشعبية في الشؤون العامة. وقال في كلمة وجهها بمناسبة الذكرى الحادية والاربعين لليوم الوطني ان "امن دولة الامارات مقدس والمساس بثوابته خط احمر". وأكد مضي الدولة في المسار المتدرج لتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية في صنع القرار وصولا الى نموذج سياسي يعبر عن الواقع ويتلاءم مع طبيعة المجتمع.

الى ذلك كرر الرئيس الاماراتي الدعوة للحكومة الايرانية للجلوس إلى طاولة الحوار وارتضاء التحكيم الدولي حلا لقضية الجزر الثلاث. كما اكد احترام الامارات سيادة الدول ودعمها لخيارات شعوبها في اشارة الى الدول العربية التي شهدت تغييرا بفعل الاحتجاجات الشعبية. وجدد رفض الامارات لأي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية لهذه الدول او اي تدخل في امنها وسيادتها وشؤونها الداخلية.



أنصار مرسي يحاصرون مقر المحكمة الدستورية
موسى يدعو جبهة الإنقاذ لاجتماع عاجل بعد إعلان موعد الاستفتاء على الدستور



دعا عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر المصري أعضاء جبهة الإنقاذ الوطني لعقد اجتماع طارئ بمقر حزب الوفد لمناقشة تداعيات دعوة الرئيس محمد مرسي الشعب للاستفتاء على الدستور يوم 15 ديسمبر الجاري.

وقال موسى في تصريحات أمس إن إقرار صياغة الدستور في الجمعية التأسيسية تم بسرعة غير مسبوقة، حيث تم عرضه على الرئيس مرسي في اليوم التالي للانتهاء من الصياغة، كما تم تحديد ميعاد للاستفتاء عليه دون إجراء مناقشة شعبية حقيقية يستوعب الشعب من خلالها مواد الدستور ويعبر عن رأيه الذي يجب أن يؤخذ به قبل طرح الدستور للاستفتاء الشعبي.

وأضاف أنه اقترح على الرئيس مرسي نفسه خلال لقائهما الأخير أن تتاح الفرصة بأكبر قدر ممكن للمزيد من المناقشة المجتمعية لمواد الدستور، مشيرا إلى أن تجاهل هذا المطلب يضع علامات استفهام سلبية كثيرة، حيث إن الدساتير لا يمكن أن تصنع بمثل هذه الطريقة.

المحكمة الدستورية تعلق أعمالها إلى أجل غير مسمى

وأشار إلى أن مدة الشهرين التي حددها الرئيس مرسي قبل ذلك، لاستمرار عمل الجمعية، كان يجب استثمارها في العودة للرأي العام وللجامعات والنقابات والاتحادات لمناقشة هذه الوثيقة الدستورية.

وحذر المرشح الرئاسي السابق، عضو الجمعية التأسيسية المنسحب، من أن استمرار الوضع بهذا الشكل سيؤدي لتمرير دستور متعثر للغاية لن يحقق السلام الاجتماعي ، أو يكون دستوراً مقبولا ومدعوما من مختلف طوائف الشعب، مؤكداً أن "السلام الاجتماعي مهدد في ظل صياغة الدستور بهذه العجلة".

وقال موسى: "قمنا بالاحتجاج على "سلق" الدستور، واليوم نحتج على السرعة غير المسبوقة في صنعه من جانب القائمين عليه وأهل الحكم في البلاد وكأن على رؤوسهم الطير".




الى ذلك حاصر أنصار الرئيس المصري محمد مرسي مقر المحكمة الدستورية العليا بمنطقة كورنيش المعادي، جنوب القاهرة أمس، قبل البدء في نظر دعويين بحل مجلس الشورى والجمعية التأسيسية للدستور على الرغم من الإعلان الدستوري، الذي أصدره مرسي في 22 نوفمبر الماضي بتحصين المجلس والجمعية من الحل.

وافترش أنصار مرسي الأرض ونصبوا خياما استعدادا للاعتصام أمام المحكمة، في محاولة منهم لمنع أعضاء المحكمة الدستورية من الدخول إليها للحكم في الطعن على التأسيسية، معلنين تأييدهم للإعلان الدستوري فيما ترددت أنباء عن نقل مقر انعقاد المحكمة إلى مكان آخر.

وكثفت قوات الأمن المتواجدة بمحيط المحكمة الدستورية من تواجدها بعد تزايد أعداد المتظاهرين.

وفي السياق نفسه قامت قوات الأمن بفرض سياج أمني على محيط البوابة المخصصة لدخول القضاة إلى المحكمة، وقامت بتوزيع عدد من التشكيلات الأمنية على محيط المحكمة في ظل تواجد عدد كبير من القيادات الأمنية من مديرية أمن القاهرة.

واشتبك عدد من أنصار مرسي، من المعتصمين أمام المحكمة مع بعض المارة، بعد مناقشة معهم.

وتسبب ارتفاع أعداد المتظاهرين وافتراش الباعة الجائلين الطريق أمام المحكمة الدستورية في حالة من الشلل المروري على طريق كورنيش المعادي أمام مقر المحكمة، وتكدس مئات السيارات.

وقامت قوات الأمن بإغلاق الطريق الواصل بين مقر المحكمة والمستشفى العسكري.

وردد أنصار مرسي الهتافات التي تطالب بتطهير القضاء وتؤيد قرارات الرئيس وآخرها طرح الدستور الجديد للاستفتاء.

وقررت المحكمة الدستورية العليا إلغاء جلسة نظر دعويي حل الجمعية لتأسيسية للدستور ومجلس الشورى إلى أجل غير مسمى بعد هذا الحصار. وتعذر دخول القضاة، وعددهم 18 قاضيا، من دخول المحكمة ما تسبب في عملية إرهاب نفسي لهم.



مصر: تأجيل محاكمة شفيق وآخرين في قضية الاستيلاء على المال العام


أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة محاكمة الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، والمهندس إبراهيم مناع، وزير الطيران المدني الأسبق، وتوفيق محمد عاصي رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران السابق، في قضية اتهامهم بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام في قطاع الطيران المدني، والإضرار العمدي به، وذلك إلى جلسة 2 فبراير المقبل.

وجاء قرار التأجيل لتمكين دفاع المتهمين من الاطلاع على أوراق القضية ومستنداتها، والاستعداد لإبداء طلباتهم والمرافعات.

وتضمن أمر الإحالة "قرار الاتهام"، الذي أعده المستشار هشام رؤوف قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، أن الفريق أحمد شفيق (هارب) وتوفيق محمد محمود عاصي (رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران) وإبراهيم أحمد إسماعيل مناع (وزير الطيران المدني الأسبق) بصفتهم موظفين عموميين. قام الأول بالإضرار عمدا بأموال الجهتين اللتين يتصل بهما بحكم عمله (الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والشركة القابضة لمصر للطيران) بأن وقع بروتوكولا للتعاون مع سكرتير جمعية تنمية خدمات مصر الجديدة الأهلية (الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق) كلف بموجبه المتهمين الثاني والثالث بمنح المبالغ المالية المنوه عنها بالتهمة الأخيرة لتلك الجمعية وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

كما أسند أمر الإحالة إلى المتهمين الثاني والثالث (عاصي ومناع) أنهما أضرا عمدا بأموال الجهتين اللتين يعملان بهما (الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والشركة القابضة لمصر للطيران) بأن قدما المبالغ المنوه عنها بالتهمة الأخيرة إلى جمعية خدمات مصر الجديدة الأهلية قيمة ألعاب ترفيهية لحديقة سوزان مبارك.

ونسب قاضي التحقيق أيضا إلى المتهمين جميعا أنهم سهلوا استيلاء جمعية خدمات مصر الجديدة الأهلية على أموال عامة مملوكة للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، تقدر بمبلغ 7 ملايين و157 ألفا و798 جنيها والشركة القابضة لمصر للطيران مبلغ 16 مليونا و348 ألفا و159 جنيها وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.



عبدالله الثاني استقبل الزعيم الفلسطيني العائد من نيويورك كرئيس دولة
الأردن يبسط السجادة الحمراء لعباس.. للمرة الأولى



استقبل الأردن أمس رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الديوان الملكي بشكل حافل للمرة الأولى، حيث كان في استقباله رئيس الوزراء ورئيس الديوان وذلك قبل لقاء الملك عبد الله الثاني وعزف النشيد الوطني الفلسطيني والسلام الملكي الأردني وتفقد عباس الحرس.

وجرت مراسم لعباس في الديوان الملكي كرئيس لدولة فلسطين وليس رئيساً للسلطة الفلسطينية، وذلك بعد اعطاء فلسطين صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة، حيث كان في السابق يقابل الملك عبدالله الثاني مباشرة.

وبعد الاستقبال الحافل التقى عباس الملك عبدالله الثاني، واستعرضا التطورات العربية والإقليمية، وخصوصا منح فلسطين صفة «دولة مراقب» في الأمم المتحدة.

وقال عباس للصحافيين بعد اللقاء إنه لن يبحث اللجوء إلى محكمة الجنايات الدولية إلا في حال حدوث «اعتداء إسرائيلي» على الأراضي الفلسطينية، دون أن يوضح ما إذا كان قرار حكومة المتطرف بنيامين نتنياهو توسيع الاستيطان في الضفة والقدس المحتلة «عدواناً» على الأرض الفلسطينية.

ووُجه سؤال لعباس عن اتفاقية أوسلو الذي أكد أنها قائمة، كما تطرق إلى موضوع الفلسطينيين اللاجئين من سورية إلى الأردن.



الفراغ السياسي والضبابية سيدا الموقف في الكيان الصهيوني
أقسى ضربة ل (إسرائيل) بعد حرب 73



في الوقت الذي استطاعت فلسطين الحصول على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة، كان في إسرائيل من يظن أن هذا الاستحقاق واقع لا محالة، فالضعف الإسرائيلي الذي بدا واضحاً من خلال بحث رئيس وزراء الكيان الصهيوني نتنياهوعن تحقيق منجز انتخابي بشن حرب على قطاع غزة وتنفيذ عمليات نوعية داخل القطاع، لم يؤتِ ثماره كما يجب. فالرد جاء واضحاً من خلال إرسال صواريخ إلى تل أبيب التي كانت تتوقع أن لدى حماس مخزوناً من الأسلحة حصلت عليه من إيران أو صواريخ أخرى محلية الصنع وغير متقدمة وتسببت بخسائر وإن بدت طفيفة لكنها أشغلت الرأي العام الإسرائيلي الذي لم يتوقع ردة الفعل. بعد حرب الأيام الثمانية تدهورت شعبية بينيامن نتنياهو بشكل حاد كما دلت على ذلك استطلاعات الرأي، وبالتالي جاءت الحرب بنتائج عكسية لما كان يريده نتنياهو. بالرغم من المسوغات التي قدمها نتنياهو بقدرة هذه الحرب على اغتيال قادة عسكريين فلسطينيين مثل أحمد الجعبري إلا أن ذلك لم يشفع كثيراً له. فالأمور ازدادت سوءاً مع سعي السلطة الفلسطينية إلى الحصول على صفة دولة غير مراقب في الأمم المتحدة، بعد أن أخفقت في الحصول على مقعد دائم في المنظمة الدولية الأهم.

استطاع رئيس السلطة محمود عباس التوجه إلى الأمم المتحدة مستغلاً ومستحضراً ما حدث في غزة ومستفتحاً به كلمته إلى الجمعية العامة عنها قائلاً " السيدات والسادة تجيء فلسطين اليوم الى الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي لا تزال تُضمد جِراحها، وتواصل دفن شُهدائها الأحباب من الأطفال والنساء والرجال، ضحايا العدوان الإسرائيلي، وتبحث عن بقايا حياه وسط أنقاض البيوت التي دمرتها القنابل الإسرائيلية في قطاع غزة، فأبادت عائلات بأكملها، برجالها ونسائها وأطفالها، واغتالت ذكرياتهم وأحلامهم وآمالهم ومستقبلهم، وتوقهم لممارسة الحياة العادية، وللعيش في ظل الحرية والسلام".

شكل منح فلسطين مقعد دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة ضربة لطموحات نتنياهو في الانتخابات المقبلة التي استعجل بها نهايته. بالرغم من محاولاته مرة بالترهيب ومرة بالتقليل من شأن الإنجاز إلا أن الثابت أن إسرائيل تلقت أقسى ضربة لها بعد حرب 73 وفي عهد الليكود الإسرائيلي وهو أمر يوحي لنا بالتالي:

1-عجز نتنياهو على إقناع المجتمع الدولي بإثمية قيام دولة فلسطينية.

2-فشل السياسيون المتطرفون من الوصول بإسرائيل إلى امتدادات عالمية وفشلهم بالتالي في أي استحقاق دولي مقبل، لاسيما أن حصول فلسطين على مقعد في الأمم المتحدة بصفة مراقب هو أصعب ما ينال.

ما حدث قبيل جلسة التصويت وخروج تسيبي ليفني من عزلتها السياسية التي طالت بعد سقوط أولمرت وأفول نجمة من سماء السياسة الإسرائيلية، لتعلن تشكيل كيان سياسي باسم "هاتنوعا" أو الحركة، وهي خطوة لاشك ذكية استشعرتها بمجرد إخفاق نتنياهو في حرب غزة وتنبؤها بالفوز الفلسطيني المتوقع، وإحساسها بحدوث فراغ سياسي على الساحة الإسرائيلية بعد فشل الليكوديين.

الحراك السياسي القوي في إسرائيل سواء بعد ما تمخضت عنه حرب الثمانية أيام على غزة، وحصول دولة فلسطين على مقعد "دولة " مراقب سيسهم في إفرازات سياسية إسرائيلية بالشكل التالي:

1-إما أن يفرز نخبة سياسية أكثر تطرفاً ولكن بقدرات "شارونية" تستطيع من خلالها إحداث تأثير فكري في عقيدة الليكود، بمعنى وصول شخصية إسرائيلية لديها القدرة على فرض القرارات الصعبة على غرار ما قام به شارون وعجز عنه البقية عندما "جرّ" المستوطنين خارج غزة. وبالتالي اللجوء للمفاوضات على أمل احتواء تداعيات موقف إسرائيل الدولي.

2-وصول اليسار الإسرائيلي وخصوصاً حزب العمل إلى الواجهة السياسية في إسرائيل بعد تراجعه لصالح اليمين، ولكن مع اعتزال باراك الحياة السياسية كرئيس للحزب، يبقى الفراغ السياسي والضبابية سيدا الموقف في المستقبل السياسي لإسرائيل، الأمر الذي ينبئ بوصول وجه سياسي جديد للكنيست.



الناس لو علموا ما في الحلبة لأشتروها بوزنها ذهباً..
معدن الكروم.. يساعد في إنتاج الأنسولين وتنظيم سكر الدم ويخفض نسبة الكوليسترول



استكمالا للحديث حول الاعشاب الطبية التي تخفض سكري الدم نذكر اليوم العديد من تلك النباتات الطبية وهي :

الحلبة Fenugreek :

الحلبة نبات عشبي حولي، والجزء المستعمل من نبات الحلبة البذور والبذور المنبتة. لقد استخدمت الحلبة من مئات السنين، وقد قيل فيها إن الناس لو علموا ما فيها لأشتروها بوزنها ذهباً. وقد عملت على بذور الحلبة دراسات علمية كثيرة في جميع أنحاء العالم وكان من بين تلك الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بقسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود حيث درس تأثيرها على سكر الدم، وقد أثبتت الدراسات التي نشرت في مجلة ( Medical Science) أن للحلبة تأثيراً جيداً على خفض سكر الدم، وتستعمل على هيئة سفوف أو على هيئة كبسولات، حيث يوجد منها حالياً في الأسواق مستحضرات مقننة. وتعد الحلبة من آمن الأدوية لهذا الغرض. كما أنها بجانب تخفيضها لسكر الدم تخفض الكوليسترول وتهبط سرطان الكبد وتقوم أيضاً بإدرار الحليب لدى المرضعات.

جيمنيماGymnema :

هو نبات شجري معمر يعرف علمياً باسمGymnemSylvestre والجزء المستخدم منه هو الأوراق وأحياناً السيقان. الموطن الأصلي لهذا النبات الهند وأفريقيا ولكنه يزرع حالياً في معظم بلدان العالم. لقد استعمل الهنود هذا النبات من عدة قرون لعلاج الداء السكري. وفي السنوات الأخيرة عملت عدة دراسات على حيوانات التجارب وعلى الإنسان وثبت فعالية أوراق هذا النبات لعلاج سكر الدم، وثبت أن أوراق هذا النبات تزيد من إفراز الأنسولين لدى المرضى المصابين بالنوع الأول أي المعتمد على الأنسولين.

لقد وجد أن أوراق هذا النبات تحتوي على جلوكوزيدات تسمى جينمينGymneminلقد تمت دراسة هذا النبات على الأشخاص المعتمدين على الأنسولين حيث جربت الأوراق على 27 مريضاً بالسكر الذين يتعاطون الأنسولين لأنهم من النوع الأول، وقد أثبتت الدراسة أن الأوراق تقوم على تنشيط إنتاج الأنسولين من البنكرياس. لقد ثبت أيضاً أن هذا النبات يعد من الأدوية التي لم توجد له أضرار جانبية بالرغم من استعماله لمدة طويلة، وتوجد من هذا العقار مستحضرات مقننة على هيئة كبسولات. ويجب على مرضى السكر الذين يتعاطون الأنسولين عدم استخدام هذا النبات إلا بعد التنسيق مع الطبيب المختص.

الكروم Chromium :

إن هذا المعدن يعد من أهم المعادن لإنتاج الأنسولين من البنكرياس، ويعطى عادة لمرضى السكر من النوع الأول المعتمدين على الأنسولين وهذا المعدن يوجد في التفاح ولحم البقر والخميرة والكبد والزبدة والدجاج والذرة والبيض والبطاطا الحلوة وقشور البصل والطماطم وكل الحبوب بأنواعها. ويسهم معدن الكروم في عملية أيض الجلوكوز، ويساعد في إنتاج الأنسولين وتنظيم سكر الدم، ويقلل من زيادة الأنسولين. كما يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول وتخفيض الوزن أيضاً ويزيد أنسجة العضلات، كما يساعد على نقل الجلوكوز إلى الأنسجة وتوجد منه مستحضرات في الأسواق المحلية.

البرشومي " التين الشوكي " Nopal :

نبات عشبي معمر أوراقه قرصية كبيرة متطاولة، عليها أشواك، له أزهار صفراء إلى برتقالية، ثماره كبيرة في حجم الكمثرى بيضاوية الشكل ولها طعم حلو. ينتشر هذا النبات في أغلب مناطق العالم، وتشتهر منطقة الطائف وأبها والمناطق الباردة في المملكة بأفضل أنواعه، وتعد ثماره من الفواكه المحببة والمفضلة في فصل الصيف. يعرف علمياً باسمOpunitaFicus-indica. والجزء المستعمل من النبات الأوراق والأزهار والثمار.

لقد ثبت من الدراسات المخبرية أن أوراق التين الشوكي مخفضة لسكر الدم والكوليسترول وكذلك السمنة. وفي دراسة حديثة عملت على سيقان البرشومي وجد أن المرضى المصابين بالسكر غير المعتمدين على الأنسولين الذين صاموا لمدة 12 ساعة عندما تناولوا خلاصة سيقان النبات انخفض السكر بشكل ملحوظ لديهم وارتفع معدل الأنسولين. وفي دراسة أخرى على الأوراق ثبت أنها تحسن من أداء الأنسولين. وقيل إن أوراق وسيقان التين الشوكي يمكن أن تكون ذات قوة كبيرة في علاج مرض السكر لغير المعتمدين على الأنسولين. ويوجد مستحضر من أوراق البرشومي يباع في الأسواق بشكل مقنن.

أويسة ( عنبية جبلية ) Bilberry :

نبات عشبي معمر له أوراق صغيرة وثمار عنبية الشكل ذات لون أسود يعرف عملياً باسمvaccuniumvyrtillusويحتوي على حمض العفص وأحماض ثمرية وسكريات وجلوكوزيدات، وتحتوي الأوراق على أربوتين. لقد استخدم النبات من مدة طويلة في علاج السكر في الدم وخفضه وخاصة في حالات داء السكري المتأخر النشوء، كما أنه يزيد من إنتاج الأنسولين، ومن استعمالات النبات أنه عقار مقو ومطهر مضاد للقيء ومطهر للجهاز البولي. ويجب التنبه إلى أن هذا النبات يخفض السكر تخفيضاً جيداً، فعلى المصابين بداء السكري المحتاجين للأنسولين ألا يتناولوا هذا العشب في شكل منقوع دون استشارة الطبيب المختص أو المؤهل.











الرصيد خلّص على الكشخة والتمظهر وبطاقات شحن جوال على الفاضي
«شباب تزوّجوا يكفي غزل وتميلح»..!



بذل باحثون وعلماء نفس واجتماع جهوداً كبيرة لدراسة أسباب عزوف كثير من الشباب عن الزواج، أو تأخيرهم له، وترافقت تلك الجهود مع اهتمام جمعيات وجهات حكومية وخاصة لرصد أسباب هذه الظاهرة، بحثاً عن حلول؛ إلا أنَّ ما زاد الأمر تعقيداً ظهور جيل من الشباب أصبح قضية الزواج وتكوين الأسرة بالنسبة إليهم لا تُمثل إلاّ أمراً ثانوياً!، حيث يرون أنَّ الزواج عدا عن كونه ارتباطاً، فهو بالنسبة إليهم قيداً للحرية الشخصية، وحرماناً من متعة الدنيا، وتحملاً لمسؤولية لا طاقة لهم بها، إلى جانب قلقهم من مشكلات الحياة الزوجية التي سمعوا بها من هذا الشخص أو ذاك.

ومع الأسف استعاض بعض الشباب عن الزواج بممارسات سلبية، عبر محادثات هاتفية أو دردشات في مواقع التواصل الاجتماعي، واللافت أنَّ هؤلاء باتوا يُنفقون الغالي والنفيس في سبيل لفت انتباه "الجنس الناعم" بشتى الصور، خاصةً ما يتعلق بالمظهر الخارجي للشاب، حيث يقضي معظم هؤلاء أوقاتهم في التنقل بين صالونات الحلاقة والأندية الصحية تارة، وفي ملاحقة آخر صرعات الموضة تارةً أخرى، بل إنَّ البعض أصبح يخصص جزءاً كبيراً من ميزانيته لهذا الجانب، ولعل هؤلاء نسوا أو تناسوا أن ذلك يؤدي بهم في النهاية إلى إضاعة أجمل سنوات العمر في أمور من الممكن الشعور بلذتها تحت الضوء وبعيداً عن الظلام!.

ضيق ذات اليد

واعترف "ماجد ناصر" إنَّه لجأ إلى معاكسة الفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو بالقرب من المدارس، أو داخل المجمعات التجارية؛ وذلك لعدم قدرته على الزواج، في ظل ما يعانيه من ضيق ذات اليد، مُبيناً أن راتبه الذي يتقاضاه من إحدى شركات الحراسات الأمنية غير كافٍ لتوفير مصروفات الزواج والسكن المناسب، وما يتبع ذلك من تبعات أخرى تتطلب راتباً أكبر بكثير من راتبه الحالي، مُشيراً إلى أن والده عرض عليه المساعدة في الزواج بمبلغ (30) ألف ريال، بيد أنَّ هذا المبلغ لن يُمكِّنه من الزواج، حيث سيكون مطالباً بتأمين ثلاثة أضعاف هذا المبلغ على الأقل لإتمام زواجه، مع تأمين السكن المناسب، وتسديد أقساط السيارة التي اشتراها مؤخراً، مُبيناً أنه سيفكر جدياً في مسألة الزواج عقب انتهائه من تسديد آخر قسط من أقساط سيارته.

كذب وتحايل

وأوضح "فهد عبدالرحمن" أنه يستخدم أسلوب الكذب والتحايل على فتاة تعرف عليها مؤخراً عن طريق أحد مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل ضمان ديمومة العلاقة التي تربطهما، مبيناً أنه يحاول أن يستعير سيارات أصدقائه الفارهة، أو يستأجرها من المحال، ليوحي أنه "كاش"، موضحاً أنَّه يُنفق جزءاً كبيراً من راتبه الشهري على مواكبة آخر صرعات الموضة في ما يتعلق بالملابس والساعات وغيرها، إضافةً إلى شراء العطور ذات الروائح المميزة، وذلك ليظهر بالمظهر اللائق، قائلاً أنه فضل الانغماس في هذا العالم الذي يعيشه حالياً بسبب انطباع سلبي تسرب إلى نفسه عن الزواج من عدد من زملائه وأقاربه، الذين عاشوا تجارب فاشلة في كنف الزوجية.

سفر وسهر

وأرجع "عبدالرحمن سعد" سبب تأخيره زواجه على الرغم من إلحاح والديه عليه، يعود إلى أنَّه ينعم حالياً بحياة هادئة وحرية تامة وسط أسرته، إلى جانب أنَّه من هواة السفر والسهر، وبالتالي فهو لا يرغب في الارتباط حالياً بزوجة قد تنغص عليه حياته الجميلة - على حد قوله - لافتاً أنَّ الزواج مسؤولية كبيرة لا يريد الاقدام عليها إلاَّ حينما يكون متأكداً من قدرته التامة على ذلك.

سهولة تواصل

وأكد "د. جبرين الجبرين" - أستاذ مشارك بكلية الآداب بجامعة الملك سعود - أنَّ الدين الاسلامي حصر العلاقة الوحيدة المشروعة بين الرجل والمرأة في الزواج، لافتاً أنَّ كل علاقة خارج هذا الرابط تعتبر مرفوضة ومحرمة وغير مقبولة ولا تُبرر، ويجب التصدي لها على كل المستويات؛ لأنَّها توسع دائرة المشكلات بعد الزواج من خلال الشك والريبة التي تُحوِّل الزواج الى جحيم، مُشيراً إلى أنَّ بعض الشباب يقضي وقتاً طويلاً في المعاكسات وبناء علاقات الصداقة مع الفتيات، وعلى الرغم من كل ذلك يرفض الارتباط بهذا النوع من الفتيات، مبيناً أنَّ وسائل التواصل الحديثة زادت من سهولة التواصل بين الجنسين بشكل كبير بعيداً عن الانظار، وساعدت بشكل أو بآخر في تبادل المعلومات بسرية كبيرة وبدون أدنى مجهود.

لا تضيّع وقتك بعذر «راتبي ما يكفي».. ابحث عن موارد دخل إضافية و»فرّح أهلك فيك»

وعن جدوى قيام الجهات المعنية بفرض نوع من الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية باعتبارها المسؤولة عن تسهيل ممارسة بعض الشباب لسلوكيات خاطئة، قال إنَّه لا يعتقد بجدوى هذه الرقابة؛ في ظل تعددها وانتشارها، إضافةً إلى انتشار برامج ووسائل تُمكّن الشباب من تخطي عمليات حجب وتشفير تلك المواقع والقنوات، ولذا فإنَّ الأجدى عوضاً عن ذلك تنمية الرقيب الذاتي للشباب باعتباره الرادع الحقيقي في هذا الشأن.

وعن الآثار السلبية المترتبة عن ممارسات بعض الشباب، ذكر أنَّها عديدة وملموسة، وذلك من خلال قضايا الابتزاز التي تباشرها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ ما يُنذر بخطورة الوضع، ويدل على ضخامة هذه المشكلة، فضلاً عن اهتزاز ثقة الشباب من النوعين بعضهما ببعض بعد الزواج، وكثرة الشكوك والأوهام، مستشهداً ببيت شعر للمتنبي

"إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه

وصدَّق ما ينتابه من توهم".

ودعا إلى تنمية الرقيب الذاتي لدى الشباب من الجنسين، والعمل على ايجاد تشريع عقابي أكثر صرامة لقضايا التحرش والمعاكسات ومضايقة الآخرين، إضافة إلى أهمية تأكيد ضرورة التقيد بالحدود الشرعية وعدم تجاوزها، حيث إن ذلك يُعد من أنجح الحلول لكبح جماح انتشار مثل هذه النوعية من الشباب.

عوامل نفسية

وذكر "د. أسعد صبر" - استشاري الطب النفسي - أن اندفاع بعض الشباب لمثل هذه السلوكيات يعود إلى أسباب عديدة، من أهمها الفراغ واليأس؛ نتيجة فشلهم في تحقيق أهدافهم وطموحاتهم؛ إمَّا نتيجةً لعوامل نفسية، أو فشلهم في الحصول على وظيفة أو تكوين أسرة، أو نتيجة لما قد يتشكل لديهم من انطباعات سلبية عن الزواج من خلال تجارب فاشلة عاشها بعض الأشخاص المقربين منهم، وبالتالي فقد يلجؤون إلى تأخير الزواج، وقد لا يتزوجون أصلاً إلاَّ عندما يتعرضون لضغوطات أسرية تجبرهم على الزواج، وخلال تلك الفترة قد يلجأون إلى ممارسة سلوكيات خاطئة تتعارض مع الدين والعادات والتقاليد، مُرجعاً سبب ذلك إلى عدم تنمية الشعور لدى الشاب بأهميته كعضو فاعل في المجتمع، وغياب الرقابة الذاتية، وضعف التربية والتوجيه والإرشاد الأسري، وضعف الوازع الديني.

وطالب بضرورة تضافر جهود الآباء والأمهات، وأهل العلم والدعاة وخطباء المساجد والتربويين وجمعيات الإرشاد الأسري للمحافظة على بناء الأسرة الصالحة في المجتمع، وتوجيه هؤلاء الشباب التوجيه الأمثل، وتوعيتهم بالعواقب التي تنتظرهم عند ارتكاب السلوك الخاطئ، وحثهم على الزواج المبكر.









مفقودة الرقبة والكفين
العثور على جثة الطفلة (زهرة) في وادي الحائر



انتشلت فرق الدفاع المدني صباح أمس الأحد جثة الطفلة المفقودة (زهرة) بوادي الحائر على بعد 19 كيلومترا من المكان الذي فقدت فيه. وقال ل"الرياض" الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض الرائد محمد الحبيل إن فرق الدفاع المدني انتشلت جثة الطفلة في تمام الساعة التاسعة من صباح أمس الأحد بعد عمليات بحث شاركت فيها فرق الدفاع المدني وبشكل متواصل ضمت أكثر من 250 رجل أمن من الدفاع المدني وفرق من الغواصين وفرق إنقاذ، بالإضافة لمشاركة ست فرق من الكلاب البوليسية و10 غواصين من أمانة مدينة الرياض، وأضاف الحمادي أن عمليات البحث استمرت على طول الوادي الذي يبلغ طوله أكثر من 20 كيلومترا حيث كانت هناك مناطق شديدة الوعورة وبارتفاع أكثر من ثلاثة أمتار مما تطلب الأمر مضاعفة الجهود من الجميع، وقد تم العثور على جثتها وانتشالها من عمق الوادي. وأوضحت مديرية الدفاع المدني في بيانها أنه تم العثور على جثة الطفلة طافية على وجه الوادي من قبل أحد المواطنين الذي يعمل لدى احدى الشركات العاملة في صيانة الوادي وتم انتشالها وقد كانت المناطق المكشوفة من الجثة من الرقبة وأعلى، ومن كفيها مفقودة. وبين الدفاع المدني أنه تم إيداع جثه الطفلة - يرحمها الله - ثلاجة الموتى ليتم عرضها على الطب الشرعي ويحتمل أن يكون فقدان الأطراف نتيجة تحلل الجثة وكذلك بفعل الأسماك والقوارض في الوادي.



سمك «حمار الوحش» يغيّر لونه للتزاوج



ذكرت دراسة جديدة أن سمك حمار الوحش يغيّر لونه متى أراد التزاوج.

وبيّنت الدراسة التي نشرت في دورية (إيثولوجي) العملية أن سمك حمار الوحش يغيّر لونه، إذا ما أراد استقطاب الجنس الآخر، بهدف التزاوج. وقام الباحثون من جامعة الطب البيطري بالعاصمة النمساوية، فيينا، بدراسة على سمك حمار الوحش، استخدموا فيها التصوير، والبرمجيات، والملاحظة الشخصية، بهدف دراسة خصائص اللون لدى هذا النوع من الأسماك، من البيئتين الأليفة (في أحواض المنازل)، والمتوحشة (في البحار)، في وقت تزاوجها ووضعها للبيض، في أوقات مختلفة خلال يوم.

واستنتج الباحثون أن السمك الذكور والإناث غيرت لونها الأبيض والأسود عندما كانت تبيض، مشيرين إلى أن الاختلاف في الألوان بين الجنسين أصبح ظاهراً فقط في تلك الفترة.

كما لاحظوا أن السمكة الذكر التي بدت ألوانها أكثر تنوعاً وحيوية شاركت بعمليات تزاوج، أكثر من الأسماك الذكور التي تكون ألوانها أقل حيوية، ما يعني أن تغيّر لون الجسم يؤدي دوراً في سلوك التزاوج لدى الفصائل.

وأكّد الباحثون أنه لايمكن للعين المجردة ملاحظة تغيرات الألوان التي تطرأ على أسماك الحوض.



سيدة ستينية تحول منزلها إلى مصنع للنسيج



أم عبدالعزيز الحويطي.. سيدة ستينية ولدت في بادية منطقة تبوك. غادرت بيوت الشعر وسكنت مدينتها. ولكنها لم تقف على أبواب الحياة المدنية فقط، فلازالت يدها تلامس خيوط النسيج لتحول منزلها إلى مصنع صغير تدير فيه حياكة الصوف والسدو والنسيج بكل أنواعه الذي تعلمته من حياة البادية قديماً، هي مهمة لتوفير مصدر دخل لها لم تعترف فيها بالأدوات الحديثة ولا المنسوجات ذات الماركات العالمية، بل بقيت تقدم أعمالا يدوية للنسيج سجلت أيضا خلالها حضورا مشرفا في العديد من المهرجانات التراثية على مستوى الوطن.











قراءة ممتعة يا حلوين

  #2  
قديم 03/12/2012, 08:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
شعب الامارات الشقيق....

عسى اياااامكم كلها اعيااااد في اعياااااد...


ومزيد من التقدم والازدهااار.....


الطفله زهره...


اتوقع ان ماحصل لها هو اهمااال من الأبوين....


طفله بعمر الزهور ضحية لعدم الاحساااس بالمسئوليه....


ان شاء الله انها من طيور الجنه وتكون شفيعه لوالديها يوم القيامه....


مشكووووره حروف الغلا لرفع اخبار المجلس.....
  #3  
قديم 03/12/2012, 09:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
الله يرحم الطفلة زهرة ويصبر أهلها وذويها
وان شاء الله تكون شفيعة لأهلها بالجنة
حروف الغلا
عوافي على النقل.
  #4  
قديم 03/12/2012, 12:25 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فتى الازرق ..
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/06/2011
المكان: سعودي في قلب الزعيم !!!
مشاركات: 9,774
كل عام والامارات بخير

الله يرحم الطفلة زهرة

حروف الغلا يعطيك العافية
  #5  
قديم 03/12/2012, 01:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الأيرلندي الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/06/2011
المكان: نحن قوم لانحب الغرور ولكن الزمن سمح لنا بالتباهي لأننا ملوك
مشاركات: 3,733
يعطيك العافية حروف الغلا
والله يرحم زهرة ويصبر اهلها يارب

  #6  
قديم 03/12/2012, 02:37 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:52 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube