#1  
قديم 25/11/2012, 03:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستشاره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
المكان: جده
مشاركات: 1,645
اخبار المجلس العام ليوم الاحد 11\1\1434 هـ





اخبار المجلس العام ليوم الاحد الموافق 11\1\1434 هـ

اعداد : مستشاره



ولي العهد يستقبل الملحق العسكري التركي ورئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض

ولي العهد يستقبل الملحق العسكري التركي

الرياض واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتب سموه بالرياض أمس الملحق العسكري التركي العقيد رفقي كسر بمناسبة تعيينه ملحقاً عسكرياً لجمهورية تركيا لدى المملكة. وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية والأمور ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.

كما استقبل سمو ولي العهد في مكتب سموه بالرياض أمس رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الدكتور عبدالرحمن الزامل يرافقه أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الأستاذ حسين عبدالرحمن العذل اللذين قدما لسمو ولي العهد نسخة من كتاب ( سلمان المجد ) الذي أعدته الغرفة تقديراً وعرفاناً لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لجهوده المباركة في تطوير مدينة الرياض.

وقد أعرب سمو ولي العهد عن شكره للدكتور الزامل والأستاذ العذل داعياً الله العلي القدير أن يحفظ على المملكة أمنها واستقرارها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.



ولي العهد زار طبية الملك عبدالعزيز مطمئناً على صحة المليك

الرياض - واس:

اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - مساء أمس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خلال زيارة سموه لمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وكان في استقبال سموه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة نجران وأصحاب السمو الملكي الأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين.وقد سأل سمو ولي العهد الله سبحانه وتعالى أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين من كل مكروه وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية.



116 مصاباً حصيلة «جمعة الغضب والإنذار» والأمن يؤكد أنه لن يقتحم التحرير
الحكومة المصرية تتابع التطورات السياسية وتؤكد التزامها بحماية المعبرين عن آرائهم


مئات المتظاهرين أمضوا ليلتهم في ميدان التحرير. (رويترز)

القاهرة - سعيد عمر، محمد خليل

قالت الحكومة المصرية إنها تتابع التطورات السياسية بدقة، وتؤكد التزامها بحماية جميع المعبرين عن آرائهم بطريقة سلمية، أيا كانت توجهاتهم السياسية أو انتماءاتهم الحزبية.

وأضافت الحكومة في بيان لها أنها ترى ضرورة التواصل مع كل القوى السياسية القادرة على تهدئة الأمور وإعلاء المصلحة العليا للوطن، ونؤكد التزامنا بحماية وتأمين جميع المنشآت، مع توجيه رجال الأمن بضبط مثيري الشغب الذين يقومون بالاعتداء على السيارات والمنشآت واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم".

وكان رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل عقد الليلة قبل الماضية اجتماعا وزاريا محدودا ضم وزراء الدفاع والداخلية والدولة للشؤون القانونية، ووصف بأنه اجتماع أزمة، استهدف متابعة الموقف الحالي وما صدر من إعلان دستوري وقرارات بقوانين وقرارات رئاسية.

وذكرت الحكومة في بيان لها عقب الاجتماع أن الإعلان الدستوري لم يضف سلطات جديدة لرئيس الجمهورية وأن وجود السلطة التشريعية بيد الرئيس كان نتاجاً لحل مجلس الشعب للأسباب المعروفة، وأن إنهاء حالة تركز السلطة إنما يكون بالإسراع في وضع دستور ينظم العلاقة بين السلطات وما يتبعه من انتخابات برلمانية في أقرب وقت.

وأوضحت الحكومة أن ما تم تحصينه من قرارات هو الإعلانات الدستورية وما يتصل بها بهدف تحصين وضع الدستور المؤقت لحين الانتقال لوضع دستور دائم وهو ما لا يمس حقوق وحريات المواطنين.

وفي تصعيد جديد لموقفها، أصدرت التيارات المدنية والقوى الثورية المصرية ، بيانا مشتركا بعد الانتهاء من اجتماع تنسيقي الليلة قبل الماضية، أعلنت فيه الاعتصام المفتوح بميدان التحرير، لحين إسقاط الإعلان الدستوري الجديد.

وقال البيان إن كل ثائر وطني شريف يخشى على هذا الوطن وحريته التى انتزعها الشهداء بدمائهم يجب أن يتصدى لهذا الإعلان الدستوري.

كما دعت القوى جماهير الشعب المصري للخروج في مسيرات حاشدة يوم الثلاثاء المقبل، في الخامسة مساء من مسجد الفتح برمسيس، ومسجد مصطفى محمود بالمهندسين ودوران شبرا في اتجاه ميدان التحرير وذلك من أجل إسقاط الإعلان الدستوري ، الذي وصفته بالفاشي والاستبدادي، تحت شعار مسيرات حماية الثورة ".

وأكدت الحركات السياسية أنها ترفض أية تهديدات من قبل مكتب الإرشاد أو أي من جماعة الإخوان المسلمين ووزارة الداخلية بالتدخل الأمني لفض الاعتصام، محذرة من حدوث مجزرة جديدة قد تدخل البلاد في نفق مظلم، وحملت الرئيس محمد مرسي المسؤولية الكاملة تجاه ذلك.

وناشدت القوى الوطنية والثورية العمال والفلاحين والطلبة والموظفين والأطباء والمحامين وقضاة مصر الشرفاء، وكل فئات الشعب المصري بمختلف طوائفه الانضمام للاعتصام والمشاركة في مسيرات (حماية الثورة) قائلة إننا أمام لحظة تاريخية إما نكمل فيها ثورتنا أو نتركها فريسة لجماعة غلبت مصالحها الحزبية الضيقة على مصلحة الوطن.

القوى الثورية والمدنية تنظم اعتصاماً مفتوحاً ومليونية الثلاثاء لحماية الثورة

وأشار البيان إلى أنه بعد عام على مجزرة محمد محمود التي قادها جنرال الداخلية أحمد جمال الدين، الذي كافأه نظام مرسي بترقيته لمنصب وزير الداخلية في إطار تصالح الرئيس مرسي مع مؤسسات دولة مبارك بدلًا من تطهيرها، خرج آلاف الشباب الغاضب في مسيرات سلمية لإحياء ذكرى شهداء هذا اليوم ، مطالبين بالقصاص للشهداء وتطهير الداخلية.

وواصل :" وبعد أن قابلتهم الشرطة بالغاز المسيل والحجارة والخرطوش والرصاص الحي، وبعد سقوط أول شهيد ووقوع مئات المصابين والمعتقلين، وبعد صمت مريب غير مسؤول من قبل مؤسسة الرئاسة وحكومة هشام قنديل خرج علينا الرئيس بإعلان دستوري "فاشي" واستبدادي.

وأمضى بضعة آلاف من المواطنين وأعضاء في أحزاب وقوى المجتمع المدني ليلتهم بميدان التحرير، ليل الجمعة - السبت، في أولى ليالي اعتصام مفتوح بدأوه للمطالبة بإسقاط النظام.

ونصب المعتصمون، أكثر من 20 خيمة للمبيت في ميدان التحرير بوسط القاهرة في اعتصام مفتوح حتى تنفذ جميع مطالبهم وفي مقدمتها إلغاء الإعلان الدستوري الجديد الذي أصدره الرئيس المصري محمد مرسي، وإسقاط النظام.

وتتواصل مناوشات بين عشرات من المعتصمين وبين عناصر الأمن المتواجدة أعلى سطح مدرسة "ليسيه فرانسيه" بمدخل شارع محمد محمود حيث يطلقون الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الذين يرشقونهم بالحجارة وزجاجات المولوتوف الحارقة.وفيما تصاعدت حدة التوتر والاحتقان السياسي، أكد اللواء أسامة الصغير مساعد أول وزير الداخلية المصري مدير أمن القاهرة، أن قوات الشرطة لن تقتحم ميدان التحرير بقصد إخلائه من المتظاهرين المتواجدين فيه، وأكد أن الشرطة لن تتعدى على المتظاهرين حتى تجبرهم على الرحيل من الميدان .

وأضاف الصغير أن عددا من المتظاهرين يعتدون على القوات المكلفة بتأمين مجلسي الشعب والشورى بإلقاء زجاجات المولوتوف الحارقة على القوات، وهو ما أصاب عددا من رجال الشرطة بحروق كبيرة وتم نقلهم للمستشفيات لإسعافهم، موضحا أن الشرطة تتقدم إلى حد الوصول إلى باب مجلسي الشعب والشورى لإعادة المتظاهرين للخلف ومنعهم من اقتحام المبنى، ومن ثم تعود القوات لأماكنها مرة أخرى.

ونفى مدير أمن القاهرة أن تكون الداخلية قد عملت على قطع الإنترنت عن نطاق ميدان التحرير كما يردد البعض، مؤكدا أن كل ما يتردد عن ذلك ليس له أساس من الصحة.

وارتفعت حصيلة مصابي جمعة الغضب الثانية إلى 116 مصابا في القاهرة ومختلف محافظات مصر .

وقال الدكتور محمد سلطان، رئيس هيئة الإسعاف، التابعة لوزارة الصحة إن ميدان التحرير شهد سقوط 37 مصابا، نقلوا إلى مستشفيات القبطي المنيرة العام، الهلال والشرطة.

وعن حصيلة مصابي جمعة الغضب في مختلف المحافظات، أوضح سلطان أن 19 شخصا أصيبوا في الاحتجاجات التي شهدتها الإسكندرية، نقلوا إلى مستشفيات رأس التين، الحضرة والقوات المسلحة، في حين أصيب 29 شخصا في بورسعيد، في اشتباكات اندلعت أمام مقر حزب الحرية والعدالة، مقابل 25 مصابا في محافظة السويس، بينهم 8 أفراد أمن، أما البحيرة فأصيب بها 3 متظاهرين في الاحتجاجات التي شهدها ميدان الساعة.



الأجواء تشيع مشاعر من البهجة والفرح
العاصمة تستيقظ على زخات المطر


الرياض بعد توقف الأمطار

الرياض- عبدالله الحسني تصوير- هادي الغامدي

استيقظت العاصمة صباح أمس على زخات المطر التي تراوحت ما بين متوسطة الى منخفضة في اغلب المناطق ناشرة جواً من البهجة والفرحة على السكان انعكست على سير الحياة التي تزامنت مع تدفق آلاف الطلاب والطالبات وارباب العمل الى اعمالهم ومدارسهم وسط انسيابية في الحركة المرورية رغم كثافتها. واتخذت قوات الدفاع المدني بالرياض استعدادها للتعامل مع سقوط المطر فيما لو ازدادت كميته وسرعته من خلال تأمين آليات ومعدات للتعامل مع أي طارئ لا سمح الله.

ولم تشهد المدارس بكافة مستوياتها غيابات تذكر حيث ان الأمطار وسقوطها لم يكن مقلقاً بشكل يستدعي تعليق الدراسة. ولم تؤثر ايضاً على مناحي الحياة المختلفة.



15 سيدة سعودية مهتمة بالمجال الأمني تشارك في مؤتمر أثر الإرهاب..
مدير جامعة نايف لـ «الرياض»: تخصصات أمنية جديدة للنساء العام المقبل


الرياض - أسمهان الغامدي تصوير - صالح الجميعة

كشف ل" الرياض "الدكتور عبدالعزيز بن صقر الغامدي مدير جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية أن الجامعة في طور التوسع للتخصصات النسائية في المجالات الأمنية من درجات علمية ودبلومات، كما أنها ستخرج هذا العام عددا من الطالبات بدرجة الماجستير في كلية العلوم للدراسات العليا قسم العدالة الجنائية وفي قسم العلوم الإدارية والعلوم الاجتماعية وفي كلية الأدلة.

وقال: الجامعة غير معنية بتوظيف هؤلاء الفتيات وليس من اختصاصنا عقد اتفاقيات مع جهات معينة لتوظيفهن، فدورنا يقتصر على ضخهن لسوق العمل، موضحا أن الجامعة لا تعتمد إلا البرامج المعتمدة والتي يقرها مجلس الجامعة ذات الانعكاسات الإيجابية في خدمة المجتمع.

وأضاف د.الغامدي أن للإرهاب أوجها عدة ولا يمكن حصرها في جانب واحد دون الآخر، وأن أثر الضرر الحاصل هو ما يحدد إذا كان إرهابا أو لا، كما أن هيئة كبار العلماء في المملكة درست هذا الموضوع وحددت قضايا فيه، ولذلك تعتمد كل حالة بحالتها عند معالجة القضية وليس هناك نمط محدد يمكن أن تتحدث عنه مباشرة.

ممثل جامعة الدول العربية: المرأة هي النواة الأولى لأي توجه فكري في المجتمع

جاء هذا على هامش مؤتمر أثر الإرهاب على التنمية الاجتماعية المقام في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والمستمر لمدة ثلاثة أيام والذي تشارك فيه أكثر من 15 باحثة سعودية ومهتمة في القضايا الأمنية منهن مشاركتان ستطرحان ورقتي عمل في المؤتمر، حيث يهدف إلى توثيق العلاقات بين أجهزة التنمية والأجهزة الأمنية في الدول العربية، ومهددات التنمية في الوطن العربي، تفعيل دور المؤسسات الاجتماعية في مواجهة الإرهاب والوقوف على نتائج بعض التجارب العربية والدولية في مواجهة الإرهاب

وقد تطرق المؤتمر لعدد من المحاور كان من أهمها دور مؤسسات المجتمع المدني في مواجهة الإرهاب ودور المؤسسات الاجتماعية الحكومية في التصدي للأنشطة الإرهابية.

وحول هذا قالت ل" الرياض " مدير العلاقات والأنشطة الخارجية في الجمعية العربية لمناهضة الإرهاب الدكتورة انتصار أحمد فلمبان والباحثة في المجال الأمني: المرأة لا يمكن تجاهلها وخاصة فيما يخص أمن الوطن فهي نصف المجتمع وعموده الفقري ومؤسسة لبنته الأولى، فدورها يبدأ من أسرتها وعطائها الدائم في ترسيخ الهوية الوطنية لمواجهة الإرهاب، وغرس وتعزيز الانتماء الوطني في نفوس أبنائنا منذ الصغر، عن طريق الارتباط الجماعي والأسري وتعريفهم بمنجزات الوطن وعطاءات الوطن، كما أن التوعية لا تكون فقط من خلال الأسرة فيجب أن يكون هناك توعية في المؤسسات التعليمية والدينية والمدنية.

د.انتصار فلمبان: نحتاج إلى توعية في المؤسسات التعليمية والدينية والمدنية

واتفق معها ممثل جامعة الدول العربية الدكتور طارق النابلسي وأضاف أن المؤسسات التعليمية من أهم المغذيات الفكرية، ومكافحة الإرهاب لا تتبناها جهة واحدة فهي عملية تكاملية فالمطالب تتزايد بأهمية التوعية الدينية الخاصة للشباب، وعدم قبول تلبس الدين لتنفيذ التوجهات الفكرية الضالة، فالدين غير قابل للاستغلال من قبل أي شخص وهذا ما سنركز عليه في الندوة.

وأكد أن المرأة هي النواة الأولى لأي توجه فكري في المجتمع فهي التي تغرس الفكر في الأبناء وهي لبنة التوجهات الفكرية لدى الشباب، وقد تغرس أفكارا هدامة لدى أبنائها دون قصد منها، ليصبحوا ذوي قابلية في استقبال أي فكر هدام من الخارج.

وأشار إلى أن المؤتمر أقامته جامعة الدول العربية بوصفها الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، بالتنسيق مع جامعة نايف، وهذا يعتبر المؤتمر الأول الذي يتم بالشراكة ما بين جامعة الدول العربية وجامعة نايف في هذا الإطار مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، ونظرا لأهمية دور جامعة نايف في موضوع مكافحة الإرهاب، موضحا أن النساء المشاركات من الجانبين، هناك نساء مرشحات من جامعة الدول العربية وهناك نساء مرشحات من جامعة الأمير نايف، متمنيا أن يوفق المؤتمر للغرض الذي أقيم لأجله.


«الغاز والتصنيع» تنهي إصلاح خط الإمداد لمحطة الرياض.. وتعدل مسارات الناقلات

تعديل مسارات الناقلات نتج عنه نقص في إمداد الموزعين في الرياض والجنوبية

الرياض - الرياض

انتهت شركة الغاز والتصنيع الأهلية من إصلاح خط الإمداد لمحطة الرياض وذلك بالتعاون مع شركة "ارامكو السعودية".

وأوضحت شركة الغاز والتصنيع في بيان لها على تداول أن الناقلات انتظمت باستخدام المسارات الجديدة، مشيرة إلى أنه تم توافر الغاز لمحطتي الرياض والجنوبية.

وبذلك فقد تم الاستجابة للتوجيهات الرسمية والخاصة بوضع بعض التعديلات على مسارات ناقلات الشركة القادمة من المنطقة الشرقية والمتجهة لمنطقة الرياض والمنطقة الجنوبية، وتزامن معه عطل في خط الإمداد القادم من مصفاة ارامكو السعودية إلى محطة الرياض.

ونتيجة لذلك فقد حصل خلال نهاية الأسبوع الماضي 22 /11/2012م و23/11/2012، نقص في إمداد الموزعين بالغاز لمنطقتي الرياض والجنوبية.



أول جهة في المنطقة تستخدم الأسفلت الصديق للبيئة في طريق الملك عبدالله
هيئة تطوير الرياض تفوز بجائزة سفير الأسفلت المطاطي


الجزيرة - المحليات::

فازت الهيئة العليا لتطوير مدنية الرياض، بجائزة (سفير الأسفلت المطاطي) التي تمنحها «جمعية الأسفلت المطاطي» في ميونخ بعد اختيار الهيئة كأول جهة في منطقة الخليج العربي تستعمل هذا النوع من الاسفلت (Rubber Asphalt) في مشروعها لتطوير طريق الملك عبدالله.

وتم تسليم الجائزة خلال الحفل الذي أقامته الجمعية أخيراً في ميونخ، والتي تعنى بنشر استخدام هذا النوع من الاسفلت الذي يعرف بـ (Rubber Asphalt) والذي يتميز بكونه صديقاً للبيئة، لكونه مصنوعًا من مواد معاد تدويرها كإطارات السيارات المستعملة، إضافة إلى دوره في خفض الضوضاء النابعة من حركة السيارات على الطريق عبر امتصاصه للصوت، ودوره في التقليل من الانزلاقات، وقدرته العالية على امتصاص مياه الأمطار مما يخفف من انتشار الرذاذ عند هطول الأمطار، فضلاً عن دوره في خفض تكاليف الصيانة بسبب عمره الافتراضي الطويل.

ويأتي استخدام الهيئة لهذا النوع من الاسفلت في تنفيذ مشروع طريق الملك عبدالله، ضمن مجموعة من الاعتبارات البيئية التي جرت مراعاتها في المشروع، ومن ضمنها توفير البيئة المتكاملة للمشاة، واتخاذ الإجراءات المخفضّة لبواعث التلوث الناجمة عن حركة المركبات، وتكثيف المسطحات الخضراء، وعزل الحركة العابرة للمنطقة عن المحلية، وإبقاء الطريق في مستوى أرضي، مع اعتماد الأنفاق في ملتقى التقاطعات بدلاً من الجسور، وتكسية جدرانها بألواح من «الفيبرجلاس» ذات اللون الحجري، مما أعطى الأنفاق، مظهر النحت الطبيعي للتكوين الصخري الطبيعي لمنطقة الرياض.

ويهدف مشروع تطوير طريق الملك عبدالله، الذي انتهت مرحلة الأولى وجاري العمل في مراحله التالية التي تمتد من طريق الملك خالد غرباً حتى طريق الشيخ جابر الصباح شرقاً، من تحويل الطريق إلى طريق حر الحركة للسيارات, وزيادة طاقته الاستيعابية من 190 ألف سيارة في السابق، إلى 520 ألف سيارة يومياً, فضلاً عن إعادة تأهيل محيط الطريق بجعله بيئة عمرانية، واقتصادية، وإنسانية مميزة، تتلاءم مع دور الطريق كعصب نشاط رئيسي, إلى جانب استيعاب شبكة النقل العام (المترو والحافلات) والمحطات الخاصة بهما, واستيعاب أنظمة الإدارة المرورية التقنية المتقدمة.


غياب ثقافة المواطن القانونية لا يبررها إهماله
إعرف حقوقك ولاتتجاهل واجباتك..!


الوعي الحقوقي يحتاج إلى توعية أكبر واهتمام ذاتي من كل فرد

الرياض، تحقيق - عذراء الحسيني

يجهل كثيرون عدداً من مفاهيم الحقوق المتصلة بالحياة العامة، لاسيما أن بعض المواقف اليومية تقتضي وعياً أكبر بتلك الحقوق؛ لمواجهة أي مشكلات تتصل بها، فضلاً عن قلّة معرفة شريحة كبيرة من المجتمع بالمواثيق والحقوق الدولية التي اشتركت فيها المملكة بتوقيع اتفاقيات في مجالات متعددة، يأتي أبرزها فيما يتعلق بحقوق العمل والعمال والعنصرية، وحقوق المرأة والطفل، إلى جانب اتفاقيات التجارة العالمية؛ ولأن من واجب المواطن معرفة تلك الحقوق فإن ما ينتج عن الجهل بها يتسبب في إشاعة حالة من عدم المبالاة والإهمال، كما لو أن ذلك ليس من مهامه، وبطبيعة الحال فإن كثيرا من المؤسسات أغفلت كثيرا من مسؤولياتها تجاه الدور التوعوي بهذه الحقوق المواطن.

وعلى الرغم من أن غالبية الحقوق ترتبط بحياة المواطنين الخاصة والعامة، إلاّ أن كثيرا من مفاهيمها تكاد تكون غائبة عن أذهانهم؛ إما بسبب عدم الاكتراث أصلاً بتلك الحقوق، أو لعدم وجود ثقافة قانونية تقتضي معرفة تلك الحقوق بمختلف جوانبها؛ مما تسبب بما يمكن وصفه «أميّة قانونية».

المملكة وقعت «اتفاقيات دولية» لم يسأل المواطن عن محتواها ولم ينمي وعيه أحد

والسؤال : ما هي الحقوق التي يجب أن يعرفها المواطن؟ وما دور أهل الاختصاص حيال إشاعة ثقافة الحقوق والمواطنة؟ وهل هناك حاجة إلى إدراج مفاهيم الحقوق في المناهج الدراسية؟ وما هو دور الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني في تشكيل ثقافة المواطنة والحقوق؟.. «الرياض» بحثت عن أجوبة لتلك الأسئلة المتصلة بحقوق المواطنين عبر هذا التحقيق بمشاركة خبراء ومختصين بمفاهيم الحقوق العامة وما يرتبط بها من وعي ومسؤولية.



حقوق مختلفة

في البداية، أكد «د. خالد بن سعود الحليبي» -مدير مركز التنمية الأسرية بالأحساء- على أهمية التفريق أولاً بين الحقوق التي شرعها الله -عز وجل-، ونبيه -صلى الله عليه وسلم-، وبين الحقوق التي شرعتها المواثيق الدولية، إضافة إلى الحقوق التي ضمنتها أنظمة البلاد المحلية، ففي الحقوق المتصلة بشرع الله ورسوله فلا جدال عليها، وأما الحقوق المضمنة في المواثيق الدولية، فتتطلب الالتزام بما يوافق شريعتنا، وبطبيعة الحال فإن ما يتصل بالحقوق التي تضمنتها الأنظمة المحلية للدولة فهي تتسق مع عقيدتها وتقاليدها المرعية.

وقال إن المواطن مطالب أن يسأل المختصين في كل جانب من تلك الحقوق؛ ليتمكن من تكوين ثقافة حقوقية شاملة، إلى جانب الاطلاع على والقراءة عن كل ما يختص بذلك عبر الصحف والقنوات والمواقع، محمّلاً بعض المؤسسات الحكومية والأهلية عدم قدرتها على التواصل مع المواطن، والمبادرة تجاه تثقيفه وتوعيته بحقوقه وواجباته وما له، وما عليه، من خلال اكتفائهم بمطبوعاتهم ومنشوراتهم فقط، مبيناً أن المواطن في الوقت نفسه يحتاج إلى اهتمام أكبر بمعرفة حقوقه على الأقل في ما يخصه.

وحول إمكانية إضافة مادة دراسية تتعلق بالحقوق بشكل مختصر، ذكر أن ذلك ربما لا يكون ضرورياً؛ لأن الطلاب يدرسون مقررات عديدة، وليس من واجبهم معرفة كل القوانين، ولكن بإمكانهم معرفة الجوانب العامة لتلك الحقوق عبر مختلف وسائط المعرفة.

معرفة واحترام

وأشار «د. فهد بن علي العندس» -وكيل كلية العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة الأمير سلمان بن عبد العزيز- الى أن الحياة في المملكة أكثر يسراً؛ بفضل أحكام الشريعة المرجع لكافة الحقوق والواجبات، ومعرفة تلك الأحكام قُربى إلى الله -عز وجل-، مبيناً أن تدريس الحقوق كمنهج دراسي يندرج خلفه مساران، الأول هو «العلم بالقوانين»، ومسؤوليته تقع على مناهج التربية والتعليم، والآخر يتعلق ب «احترام القوانين»، وهي مهمة الجميع، حيث أن كثيرا من المجتمع يفتقدون لجانب احترام القانون؛ مما يتطلب وعياً أكبر بالحقوق، منوهاً أن أدوار مؤسسات المجتمع المدني والأفراد متكاملة -وإن كان الحِمل على المؤسسات أكبر-، لكي يؤمن كل فرد نفسه من التلاعب والخداع، فضلاً عن ضرورة احترام الأفراد للحقوق والوعي بالقوانين.

وحول الدورات القانونية والحقوقية التي تقيمها بعض المراكز التدريبية المتخصصة للإسهام في رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع، ذكر أن الدورات تُمنح الراغبين خلاصات مهمة في مختلف أنواع القانون، كما أن لها دورا في الأثر التربوي والتدريبي؛ مما يفضي إلى تغيير حقيقي.

ضعف ثقافة

وأشار «د. نزار بن حسين الصالح» -الأمين العام للمركز الوطني لأبحاث الشباب في جامعة الملك سعود- إلى أن سبب ضعف نشر الثقافة القانونية بين أوساط المجتمع هو غياب من يتبنى تلك المهمة في أوساط المختصين، فضلاً عن جهات حكومية أو تطوعية تؤدي هذا الدور التوعوي بثقافة الحقوق تجاه المواطن، مبيناً أنه لو حاول شخص معرفة حقوقه إزاء قضايا تواجهه لا يجد جهة معنية مناسبة، ولا مسؤولا يُمدّه بما يريد معرفته.


وقال إن نشر ثقافة قانونية مبسطة يمكن أن يكون عبر مناهج دراسية مختلفة دون تخصيص مادة كاملة لها، وإنما من خلال تضمين الثقافة القانونية في المواد، كتضمين العلاقات الدولية في مادة الجغرافيا، وما يتعلق باللغات والحقوق في مادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية، وعلى هذا المنوال، بما يمكن أن يزيد من الثقافة القانونية والحقوقية.

ودعا إلى تفعيل أدوار مؤسسات المجتمع المدني المتخصصة توعوياً مثل «جمعية حقوق الإنسان»، و»جمعية حماية المستهلك»، إلى جانب وزارتي «الثقافة والإعلام»، و»الشؤون الاسلامية والأوقاف»، و»هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، وغيرها، حيث يمكن أن تؤدي تلك الجهات أدواراً فاعلة في نشر الثقافة القانونية لجميع أفراد المجتمع، منوهاً أن الأفراد مطالبون بمعرفة القوانين المتعلقة بحقوقهم وواجباتهم حتى يكونوا على بصيرة من تصرفاتهم وبمنأى عن مساءلات قانونية قد تترتب على جهلهم ببعض الاجراءات.

[ د. عنان ششه ]
د. عنان ششه

وأضاف أن الدورات القانونية والحقوقية المقامة في مراكز تدريبية متخصصة تُسهم في رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع، ولكنها غير كافية دون جهود جهات عديدة وفق خطط توعية مدروسة، وأدوات تنفيذية مناسبة لتوعية جميع أفراد المجتمع؛ بما يرفع وعيهم بثقافة الحقوق، ويؤهل المواطنين أن يكونوا أكثر إيجابية وقدرة على التعامل بشكل مسؤول مع المشكلات والقضايا التي توجههم في الحياة العامة.


الثقافة القانونية تكفيك الدخول في مشكلات بسبب عدم المعرفة بالنظام

ضرر الجهل

وترى «د. عنان ششه» أن عدم فهم المواطن للقوانين قد يُلحق به ضرراً معنوياً ومادياً، ويُصادر كثيرا من حقوقه الشرعية، مبينة أن الثقافة القانونية تعني الالتزامات التي تُوجب احترام الدستور، فهي توصل إلى مبدأ المعرفة القانونية بمحتواها وأصولها؛ لأن الحياة بدون قوانين تكون فوضى، ولهذا فإن توعية المواطن بحقوقه تعد أمراً مهماً لكي يُدرك ماهية حقوقه، ومن ثم لا يفرط بها، ذاكرة أن لوسائل الإعلام دورا كبيرا في إشاعة المفاهيم القانونية، وتعريف المواطنين بحقوقهم وواجباتهم.


وأيّدت إضافة مادة حقوقية في المناهج التعليمية؛ بما يسهم في تكوين أجيال مدركة لحقوقها وواجباتها، وقادرة على اتخاذ القرارات السليمة في كافة الجوانب، ذاكرة أن هناك تقصيراً من جانب كثير من مؤسسات المجتمع المدني في نشر وتعزيز الثقافة القانونية، داعية إلى إيجاد برامج تربوية ودورات توعوية وتطويرية لنشر الوعي القانوني السليم بين أوساط المواطنين، والعمل على مناهضة ثقافة العنف والنفي والتطرف والتمييز ضد الآخر، إلى جانب تعزيز مفاهيم الوطنية، والدفاع عن مصالح المستهلكين وحماية مصالحهم وحقوقهم، إضافة إلى توعية المستهلكين وتثقيفهم وإرشادهم وتقديم الاستشارات لهم، وإصدار مجلات ونشرات ومطبوعات وإعداد برامج إعلانية وإذاعية مُعدة للبث أو النشر عبر وسائل الإعلام، منوهة بدور الفرد تجاه معرفة ما يتطلب معرفته للحصول على حقوقه والعلم بواجباته ليتجنب مخالفة القانون.

وأضافت أن الدورات التدريبية مهمة لرفع الوعي بثقافة الحقوق، إضافة إلى إقامة ورش عمل للمواطنين الناشطين والمحامين، ويُسلط فيها الضوء على المواثيق الدولية المختلفة.


معرفة حقوق الطفل تتطلب وعياً أكبر بالثقافة القانونية

مظهر حضاري

وذكر «فراج العقلا» -مستشار ومحام- أن ثقافة الحقوق والقانون من أهم شروط وعي المواطن لمواجهة كثير من المشكلات في حياته العامة والخاصة، فقضية الوعي بالحقوق أصبحت مظهراً حضارياً يتميز به المواطن الذي يتطلب منه إدراك منظومة الحقوق المتطلب معرفتها، لاسيما أن المملكة وقّعت على كثير من المواثيق والعهود الدولية، مثل حقوق الطفل، والعمل، وبعض الاتفاقيات التجارية، داعياً إلى تضافر الجهود الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام، والجامعات، لتأسيس عمل مشترك ينهض بمهام توعية المواطنين بالحقوق الأساسية، ونشر ثقافة قانونية تُشكّل ضمانة للمواطنين.

وقال إن من المهم تكوين ثقافة حقوقية ملائمة للمراحل التعليمية المختلفة، فالحقوق من أهم شروط الوعي التي يجب أن يتميز بها المواطن، وإن لم يستوعبها فلن يكون قادراً على تطبيقها في حياته العامة، منوهاً بضرورة العلاقة التفاعلية بين مسؤولية المواطن والمؤسسات نحو تكوين الثقافة العامة الحقوقية، مبيناً أن مؤسسات المجتمع المدني باعتبارها منظمات غير حكومية لا بد أن تدرج في أولوياتها قضايا حقوق المواطن، وتيسير معرفته بتلك الحقوق عبر خطط وبرامج واستراتيجيات فاعلة في مختلف المجالات كحقوق الإنسان، وحماية المستهلك، وحقوق الطفولة والأمومة، والعمل وغيرها، ولن تكتمل العلاقة إلاّ من خلال تعاون المواطن كفرد مسؤول مع نشاط تلك المؤسسات؛ فعزوف المواطن عن المشاركة في معرفة حقوقه يعد من أسباب غياب ثقافة الحقوق.

وأضاف أن الدورات التدريبية في القانون والثقافة الحقوقية للمواطنين مهمة جداً في حياة المواطن؛ لأنها تمنحه أفكاراً عامة عن الحقوق والقانون، وتساعده على وعيه بمسؤولياته القانونية، وأدائها على أكمل وجه، بل إنها بمثابة ضمان أساسي يمارس المواطن حياته على إثرها وفقاً لمنطق الحقوق والواجبات واحترام القانون، داعياً إلى تكثيفها، وإشاعة الوعي عبر وسائل الإعلام، حتى يصبح المواطن أكثر أهلية لأداء دوره في المجتمع كشخص يعرف القانون ويلتزم بواجباته وحقوقه.

توعية بالاتفاقيات

وأوضح «سعد العتيق» -مستشار قانوني» أن المملكة تنهض بمسؤولياتها تجاه أبنائها المواطنين، وتوليهم عناية فائقة في شتى مرافق الحياة، بدءاً من تشريع وتنظيم الحقوق الخاصة بهم، وانتهاء برعاية وتوفير هذه الحقوق، مبيناً أن «الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان» تنهض بمهام عدة في هذا المجال من بينها التوعية العامة بحقوق المواطن في داخل المملكة وخارجها، إذ يمكن توعية المواطن بهذه الاتفاقيات التي قد يجهل البعض أهميتها، كما أن المملكة تختلف في بعض أنظمتها عن تلك الاتفاقيات الهادفة إلى تعزيز وحماية الاستثمارات والمتعاقدين من خلال توفير بيئة تشريعية مناسبة لتحفيز وزيادة الاستثمار والتجارة والأنشطة الصناعية.


تعتبر من أبشع الجرائم التي شهدتها العاصمة خلال الخمس سنوات الماضية
باكستاني يقتل زوجين آسيويين ويحرقهما داخل منزلهما بشفاء الرياض


دماء الزوجين تناثرت في مسكنهما من أثر ضربهما بالفاس

الرياض – مناحي الشيباني

بعد أن ساءت العلاقة بينه وبين عشيقته على حد اعتراف الجاني الباكستاني قرر قتلها هي وزوجها ثم أخذ فأساً وأجهز عليهما وأحرقهما بالنار داخل منزلهما ولاذ عن الأنظار في جريمة تعد من أبشع الجرائم التي شهدتها العاصمة خلال الخمس سنوات الماضية. وقبل الكشف عن هوية الجاني والقبض عليه لم يكن أمام شرطة منطقة الرياض سوى بلاغ لمركز شرطة الشفاء من الدفاع المدني أنه بعد إخماده لحادثة حريق داخل سكن بحي الشفاء وجد جثتين لشخصين متوفيين داخل المكان اتضح أنهما زوجين من جنسية آسيوية وقد ثبت أن الحادث جنائي وبهما إصابات مميتة.

وعلى الفور وجه مدير شرطة منطقة الرياض إدارة التحريات والبحث الجنائي بتشكيل فريق بحث وتحرّ للعمل السريع على جمع المعلومات والبحث في كل السبل لكشف غموض هذه الجريمة البشعة.

ورغم أن الجاني قد أقدم على فعلته تلك ونكل بالمجني عليهما قبل إحراق الجثث والمكان إلا أنه لم يترك أي أثر يمكن من خلاله الوصول إلى أي خيط يقود لكشف هوية الجاني أو الجناة خاصة وأنه لا يوجد لهما أي مشاكل أو عداوات أو خلافات. وبعد جهود جبارة ومضنية تواصلت لعدة أيام متتالية وعلى مدار الساعة وبعد توفيق الله ثم بيقظة من رجالات البحث الجنائي تم حصر الاشتباه في شخص من الجنسية الباكستانية حيث تم وضعه تحت الرقابة الدائمة على مدار الساعة ورصد تحركاته حتى تم الإطاحة به والقبض عليه والذي حاول الإنكار في بداية الأمر وبعد أن تمت مجابهته بما توفر لدى جهة البحث من أدلة وقرائن تم جمعها ورصدها ضده خلال تلك الفترة الوجيزة ما لبث أن اعترف بجريمته التي تبرأت الإنسانية منها حيث ثبت أنه على علاقة محرمة مع الزوجة منذ سنوات دون علم زوجها وبعد أن حدث بينهما خلاف وبنت علاقة مع آخر على حد قوله قرر الانتقام منها ومن زوجها بأن تسلل لسكنهما وهو يحمل أداة الجريمة في وقت نومهما وأقدم على الإجهاز عليهما بفأس كان يحمله ثم أحرق مقر سكنهما انتقاماً منها. وقد أقر بجريمته تلك وتمت إحالة كامل القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيق في الحادث وإحالة هذا المجرم إلى القضاء لينال جزاءه الرادع.


كلمة الرياض
مصر.. الحوار هو الطريق لحل الأزمة..

يوسف الكويليت

في مصر مجرى الأحداث يتجه لتصعيد الأزمات، وبصرف النظر عمن يملك الحق الدستوري سواء الحكومة، أو المعارضة، فالوحدة الوطنية يجب أن تكون خطاً أحمر، ولعل مناعة مصر عن الخلافات التي تؤدي إلى التقسيم تجعلها بعيدة تماماً لأن تكوينها الاجتماعي لا توجد فيه صراعات قبلية ومذهبية، وحتى ظواهر التماس بين المسلمين والأقباط لا تصل لحد الأزمة لأن هناك تأريخاً من التعايش ظل عامل توازن، وتوافق..

المؤسف أن الإعلام ساهم في تأجيج الشارع في بلد يعيش حالة انتقال وبلورة دولة ودستور جديدين، وعندما نتذكر أن مختلف الثورات التي جرت في العالم نشأ في ظلها انقسامات حزبية وتباينات سياسية، فإن مصر رغم تسارع القضايا الساخنة، لم تصل إلى حد الأزمة الحادة.. وطالما الأمور تجري سلمياً، فإن الظاهرة القائمة قادرة أن تفرز حالة توافقية لأن ضغط الشارع، والذي صبر على معاناة البطالة والفقر والضعف الأمني بسبب التركة التي ورثها عن النظام السابق، لا زال يتمسك بالحرية والإصلاحات الجذرية.

دور مصر العربي والعالمي، مهم جداً، وحتى لا تختل هذه الصورة فإن الوضع القائم يجب أن لا يذهب إلى سيطرة الغرائز على العقل، لأن أبواب الحوار هي الطريق لتأكيد الوحدة الوطنية ومسارها بعيداً عن أي انزلاق، ولعل الإرث السياسي والتجارب الكبيرة والكفاءات الزاخرة فيها من كل الاختصاصات تجعل تجاوز الخلاف، مهما كان، أمراً تفرضه المصلحة الوطنية..

من المنطقي أن تنأى أي دولة عربية عن التدخل في الشأن المصري لأن القضية داخلية، ولا نعتقد أن طرفيْ الخلاف يقبلان أي عمل خارجي لأن حصر القضية في إطارها الخاص، يمكّن الفرقاء من الجلوس على طاولة الحوار بهدف إنقاذ الثورة أولاً، والتفرغ لقضايا الاقتصاد، وفتح النوافذ والأبواب مع الاستثمارات الخارجية؛ لأن مصر جاذبة ومهمة، لكن الإعاقة تأتي من حالات عدم الاستقرار والذي تحتاجه مصر قبل غيرها..

تداعيات الخلاف، يجب أن نراها طبيعية، على أن لا تصل إلى حالة الانفصام بين الشعب الواحد، وحقيقة فإن الإعلام المندفع، وغير الواقعي يتحمل المشكلة وتبعاتها لأن التغلب على العقبات القائمة لا يأتي بضغطة زر لتغيير تركات ثقيلة ورثتها مصر من أزمنة طويلة، وأغرقتها في الحروب والتسلح والفساد الإداري والمالي..

لا أحد يستطيع الحكم على مجرى الأحداث، لأن الرئيس اتخذ قرارات تسانده فيها قوائم حزبية مهمة، لكن المعارضة اختارت الطريق المضاد، أي استقلال القضاء وكل الحريات ومحاسبة ما جرى من تقصير، وكلا الطرفين يملك الحجج التي تجعله على حق، لكن استمرار الأوضاع لتتجه للصدام، أمرٌ سوف يضعف الجانبين.

والمسألة برمتها، سياسية، وطالما الحلول متوفرة فإن إيجابيات فتح الطرق للحوار هي التي تقطع المسافة بين الطرفين، وتعيد مصر لقوتها العربية والدولية..




  #2  
قديم 25/11/2012, 05:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 25/11/2012, 08:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
لابد أن ينال المجرم الباكستاني جزاء فعلته الشنيعة احقاقاً للحق وتنفيذاً للعدالة
مستشاره
عوافي على النقل.
  #4  
قديم 25/11/2012, 10:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
الباكستاني القاااتل جزاءه القتل تعزيرآ ون شاءالله جهنم وبأس المصير....

مستشاره


الف شكر على رفع اخبار المجلس...
  #5  
قديم 25/11/2012, 03:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
ششكرا يا مسستشارة على

تنزيل اخبار المجلس العام
  #6  
قديم 25/11/2012, 04:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مـفآهيم آلخجل ..!
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 17/10/2011
المكان: مًآللنْجـُوٍمً آوٍطُـآنْ ..،
مشاركات: 41
مستشارهـ


يعطيك العافيه ع النقل ..
  #7  
قديم 25/11/2012, 05:13 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040


الباكستاني يستاهل و عشيقته تستاهل اللي صار فيها

استغفر الله

يعطيج العافية



  #8  
قديم 25/11/2012, 05:43 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ maxezo7
نائب رئيس رابطة برشلونة
تاريخ التسجيل: 26/11/2008
المكان: :) Camp nou
مشاركات: 7,016
أخختي مستشآرهه ، يعطيكك آلعَآفيه على مجهودك آلمُميز
مشكوورهه يآلغغَلآ

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:07 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube