#1  
قديم 17/11/2012, 06:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم السبت 3 محرم 1434





أخبار المجلس العام ليوم السبت الثالث من محرم 1434هـ
اعداد : حروف الغـلا



يجري عملية لتثبيت التراخي في الرابط المثبت أعلى الظهر ..
خادم الحرمين يصل إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني



وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بمدينة الرياض مساء أمس حيث سيتم إجراء عملية لمقامه الكريم لتثبيت التراخي في الرابط المثبت أعلى الظهر.

وكان في استقباله لدى وصوله صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود رئيس هيئة البيعة وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي وأصحاب السمو الملكي الأمراء وعدد من المسؤولين.

وقد وصل في معية خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالاله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران وأنجال خادم الحرمين الشريفين وأصحاب السمو الملكي الأمراء.

حفظ الله خادم الحرمين الشريفين من كل مكروه وألبسه ثوب الصحة والعافية.













أكدت أن المملكة ستبقى في صدارة المنتجين
دراسة: إنتاج النفط الخام سيرتفع خلال ثماني سنوات إلى 110 ملايين برميل يوميا



ستحافظ المملكة على مكانتها كأكبر بلد منتج للنفط بالعالم على الأقل حتى عام 2020 بما لديها من احتياطيات كبيرة للنفط الخام وما تمتلكه من قدرات تقنية عالية تم توظيفها لاستخراج البترول الخام وتحسين كفاءة الإنتاج في الحقول النفطية ما يساهم في إطالة عمرها الافتراضي وقوة تدفقاتها بوتيرة تجعل الحقول النفطية تحافظ على نظارتها لسنوات طويلة دون اللجوء إلى وسائل إضافية تحفزها على الإنتاج ما قد ينهك تدفقها الطبيعي.

وكشفت دراسة حديثة قام بها مركز بيلفر للعلوم والشؤون الخارجية بجامعة هارفرد أن العالم سوف يشهد قفزة في إنتاج النفط الخام خلال الثماني سنوات القادمة ليصل إجمالي الطاقة الإنتاجية للنفط إلى 110 ملايين برميل يوميا في عام 2020م من خلال إضافة حوالي 17 مليون برميل يوميا إلى الإنتاج الحالي، حيث ستستفيد الشركات المنتجة للبترول من التقنية الحديثة التي أدت إلى تحسين كفاءة الإنتاج وكذلك تطوير وسائل الاستكشاف والحفر التي مكنت الشركات النفطية من الوصول إلى مناطق نائية كانت مستعصية على المستكشفين قبل التطور التقني الحديث.

وأشارت الدراسة إلى أن السعودية سوف تحافظ على صدارة المنتجين بطاقة إنتاجية تتخطى 13 مليون برميل يوميا بحلول 2020م، فيما الزيادة بالطاقة الإنتاجية سوف تأتي من الولايات المتحدة الأمريكية التي تخطط إلى رفع طاقتها الإنتاجية إلى ما فوق 11.5 مليون برميل يوميا، كما ستساهم كل من العراق وكندا والبرازيل في تعزيز مكونات الطاقة الإنتاجية العالمية الجديدة من النفط الخام وسوائل الغاز والمواد البترولية المكررة.



وزارة العمل تعلن عن 452 وظيفة شاغرة في مختلف مناطق المملكة



أعلنت وزارة العمل اليوم عن 452 وظيفة شاغرة في مختلف مناطق المملكة بمسميات وظيفية مختلفة على المراتب الرابعة والخامسة والسادسة والتي ترغب الوزارة في شغلها عن طريق المسابقة الوظيفية المعلنة للجميع بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية، وذلك ضماناً للعدل والشفافية بين المتقدمين وحرصاً على اختيار الكفاءات المتميزة لشغل هذه الوظائف.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للموارد البشرية بوزارة العمل ماجد بن علي باشا أن عدداً من هذه الشواغر وظائف خاصة بالنساء تنفيذا للأوامر السامية بإنشاء إدارات نسائية في مختلف القطاعات الحكومية، ولحاجة الوزارة للكفاءات النسائية في مختلف الإدارات والتخصصات.

ومن شروط الوزارة للتقدم لهذه الوظائف أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويحمل المؤهل الذي ينطبق على الوظيفة المطلوبة بناء على دليل التصنيف الصادر من وزارة الخدمة المدنية الموجود على موقع وزارة الخدمة المدنية الإلكتروني، وسيكون استقبال الطلبات من خلال موقع التوظيف الخاص بوزارة العمل على الرابط jobs.mol.gov.sa ولمدة ثلاثين يوماً من تاريخه، بعدها سيتم التواصل مع المرشحين الذين تنطبق عليهم الشروط لتحديد مواعيد الاختبارات والمقابلات اللازمة عبر الرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني.

وبين مدير عام الإدارة العامة للموارد البشرية أن الوزارة تسعى من خلال شغل هذه الوظائف في الوزارة وفي مكاتب العمل لتوفير الكفاءات العالية من الشباب السعودي المؤهل لتحقيق أهداف الوزارة، وأن هذه الوظائف هي المرحلة الثانية من مراحل التوظيف التي ستليها مراحل أخرى للإعلان عن شواغر أخرى في مجالات متعددة.



الصورة تتكلم
35 سنة



في زمن التقنية والتكنولوجيا الحديثة ما يزال البعض يحتفظ بالتاريخ؛ حيث توضح الصورة التي التقطت في قلب العاصمة الرياض سيارة قديمة تعود الى 35 سنة مضت وهي ما تزال تجوب شوارع العاصمة.




22 شهيداً منذ بدء العدوان.. والقسام تعلن قصف الكنيست
الهول الإسرائيلي يتواصل في غزة.. وتل أبيب تحت النار



أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة الشهداء نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الثالث على التوالي في قطاع غزة إلى 22 شهيدًا، وأكثر من 250 إصابة، بينهم اطفال ونساء ومسنون.

واستشهد القسامي إسماعيل قنديل وأصيب آخر بجراح متوسطة بغارة إسرائيلية على الشطر الغربي بخانيونس جنوب قطاع غزة، بالإضافة إلى المواطنة تحرير سليمان (22 عامًا) متأثرة بجراحها بقصف على مدينة غزة.

واستشهد مواطنان عُرف منهما الطفل محمد إياد سعد الله (3 سنوات) وجرح 7 آخرون في عدة غارات، وفق ما ذكرت المصادر الطبية.

هذا وقد استهدفت طائرات الاحتلال بصاروخ منزلا لعائلة أبو وردة في جباليا النزلة شمال القطاع، كما استهدفت الطائرات أراض فارغة في حي الزيتون شرق قطاع غزة، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

فيما شنت غارة بمحيط منزل في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات، واستهدفت موقع البحرية غرب النصيرات وسط القطاع، كما شنت طائرات الاحتلال أربع غارات شمال مخيم النصيرات وموقع الشرطة البحرية ومناطق اخرى بالوسطى.



وفي مناطق متفرقة شرق خانيونس، استهدفت طائرات الاحتلال بصواريخها في وقت واحد أراضي خالية، وقد استهدفت الغارات جنوب القطاع لمنطقة الانفاق برفح وشرق القرارة وعبسان الجديدة ومعن وعبسان الكبيرة شرق خانيونس، كذلك سمع في مناطق عدة أصوات انفجارات ناتجة عن غارات إسرائيلية.

وقد بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثالث من العدوان على قطاع غزة بقصف عشرات الأهداف بشكل عنيف ومتواصل في مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وفي إطار تواصل الهجمات والمفاجآت القوية والمدوية من قبل المقاومة الفلسطينية في غزة ضد أهداف حساسة في العمق الإسرائيلي، أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام ظهر أمس الجمعة اطلاق صاروخ بعيد المدى باتجاه مبنى الكنيست بالقدس المحتلة.

وتبعد مدينة القدس المحتلة عن مدينة غزة 78 كم، كما أعلنت كتائب القسام قصف مدينة «تل أبيب» (75كم شمال غزة) بصاروخ محلي من طراز قسام M75 محلي الصنع، وأقرت وسائل إعلام عبرية بسقوط صاروخين اثنين في تل أبيب.

إلى ذلك، اعترفت مصادر إعلامية اسرائيلية بسقوط عدد من الصواريخ الفلسطينية على مدينة تل ابيب، حيث سمع دوي صفارات الانذار بالمدينة.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال ان صاروخين سقطا في مدينة تل ابيب ما ادى الي تعطل كامل لحركة الحياة بالمدينة التي اصبحت شبه فارغة من سكانها الذين هربوا الى الملاجئ.

من ناحية أخرى، أكدت عناصر المقاومة الفلسطينية عن تمكنهم من استهداف جيب عسكري إسرائيلي قبل ظهر أمس الجمعة، وإصابته بشكل مباشر شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

أما موقع المستوطنين7 فقد ذكر أن صاروخاً مضاداً للدبابات أصاب بشكل مباشر سيارة بث تلفزيون في أشكول شرقي البريح وقد حرقت السيارة بالكامل.

من جهتها، واصلت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، لليوم الثالث على التوالي معركة «السماء الزرقاء» التي أعلنتها رداً على العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة، بدك العمق الإسرائيلي بصواريخ الفجر5 والجراد وال107 والهاون والC8K . مؤكدة أنه مازال في جعبتها المزيد من المفاجآت، وان «تل ابيب» ما هي إلا البداية.

وكان قصف سرايا القدس لمدينة تل الربيع المحتلة «تل أبيب» أمس الجمعة بصاروخ من طراز «فجر5» أبرز ما يميز معركة «السماء الزرقاء»، الذي تطلقه لأول مرة حركة الجهاد الإسلامي في تاريخ صراعها مع الكيان الإسرائيلي منذ انطلاق عملها الفدائي على ارض فلسطين، وسط العمق الإسرائيلي.

وقالت سرايا القدس في بيان لها تلقت «الرياض» نسخة منه| «تمكنت بفضل الله الوحدة الصاروخية التابعة لها من قصف مدينة تل الربيع المحتلة «تل أبيب» بصاروخ من طراز فجر 5، وقد سمع دوي انفجار كبير زلزل المدينة، وصفارات الإنذار دوت في كافة أنحائها، واعترف العدو بسقوط الصاروخ، وتسبب في انهيار شبكة الاتصالات اللاسلكية بمدينة تل الربيع «تل ابيب» بشكل كامل، وقام العدو بإغلاق مطار بن غوريون على إثرها، وهروب رئيس حكومة العدو المجرم «نتنياهو» إلى الملجأ أثناء تواجده بمقر قيادة جيش العدو بتل ابيب، بعد قصف سرايا القدس.

وسادت حالة من الصدمة الشديدة في مدينة تل الربيع المحتلة «تل أبيب» التي تبعد ( 75 شمال غزة) بعد أن أصبحت تحت مرمى نيران صواريخ سرايا القدس والمقاومة الفلسطينية.

وقالت صحيفة معاريف العبرية على موقعها الالكتروني: «إن حالة من الصدمة الشديدة تسود مدينة «تل الربيع» المحتلة، لافتة إلى أن السكان فيها يعيشون حالة من الرعب والقلق بعد قصفها من قبل سرايا القدس. ونقلت عن إسرائيلي قوله «متنا من الخوف!»، وثاني يقول «صداع وضغط وبكاء نتيجة ضرب تل أبيب»، وكذلك «أنا أشعر بالخوف الشديد».

وقال مواطن آخر للصحيفة: «القصف مخيف، حيث أنني أسكن في الطابق التاسع، واضطررت أن أنزل 3 طوابق لأختبئ، لأن لا مكان محصن في شقتي»، فيما أضاف آخر»أول مرة يحصل هذا لي، وأتمنى أن يكون آخر صاروخ، مخيف للغاية، عجزت عن التحرك، وأصبح جسمي يرجف».

بدورها، أكدت سرايا القدس أن القادم أعظم، وان مازال في جعبتها الكثير من الأوراق النوعية والمؤلمة التي لم تستخدمها بعد، مشيرة الى ان المعركة مازالت مفتوحة مع الكيان الصهيوني حتى تحرير فلسطين من بحرها الى نهرها.

من جانب آخر أعدمت المقاومة الفلسطينية متعاونًا مع جهاز المخابرات الإسرائيلي «الشاباك» في مدينة غزة ظهر أمس الجمعة، وقالت مصادر محلية وشهود عيان إن المقاومة أعدمت عميلاً بمدينة غزة، ووصلت جثة العميل لمشفى الشفاء غرب المدينة

في السياق ذاته، أكد مسؤول أمني في جهاز الأمن الداخلي التابع لحكومة غزة أن الجبهة الداخلية مستقرة في قطاع غزة ولم تسجل أي حالات إخلال تمس بالجبهة الداخلية على مستوى القطاع.



بريطانيا تحذر إسرائيل من عواقب شن غزو بري
مرسي: لن نترك غزة وحدها



ندّد الرئيس المصري محمد مرسي الجمعة بالهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة واعتبره "عدوانا سافرا على الإنسانية" كما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وقال مرسي إن "مصر لن تترك غزة وحدها" واصفا ما يحدث في غزة بأنه "عدوان سافر على الإنسانية".

وأضاف مرسي في كلمة قصيرة له عقب أدائه صلاة الجمعة بمسجد في القاهرة "أنا أحذر وأكرر تحذيري للمعتدين بأنه لن يكون لهم أبدا سلطان على أهل غزة".

وقال إن "القاهرة لن تترك غزة وحدها مضيفا "أنني أقول لهم باسم الشعب المصري كله إن مصر اليوم مختلفة عن مصر أمس، وعرب اليوم مختلفون عن عرب الأمس".



إلى ذلك أعلن رئيس الوزراء المصري هشام قنديل خلال زيارته الخاطفة إلى قطاع غزة أمس الجمعة، بأن القيادة المصرية لن تتوانى عن تكثيف جهودها من أجل وقف العدوان وتحقيق الهدنة واستمرارها.

وقال قنديل، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الفلسطيني إسماعيل هنية: "إن الهدف من هذه الزيارة التي كلفني بها الرئيس المصري محمد مرسي، كأول رئيس مدني، ليست مجرد إظهار للدعم السياسي ولكنها وقوف ودعم للشعب الفلسطيني على الأرض".

إلى ذلك أكد وزير الخارجية المصري محمد عمرو إدانة مصر للعدوان الإسرائيلي المستمر على المدنيين الفلسطينيين الأبرياء في قطاع غزة، مشددا على أن مصر ستعمل مع الأطراف الدولية على وقف العدوان الإسرائيلي حفاظا على الدماء الفلسطينية الطاهرة، مشددا على أن مصر لن تسمح لعلاقاتها مع إسرائيل بأن تشكل قيدا على دعم الشعب الفلسطيني.

من ناحية أخرى أعلنت الرئاسة التونسية الجمعة في بيان أن وزير الخارجية رفيق عبد السلام سيزور اليوم غزة، منددة ب"العدوان" الإسرائيلي على القطاع.

إلى ذلك أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في وارسو الجمعة أنه "قلق جدا" من الوضع في غزة.

وقال هولاند في مؤتمر صحافي مع رئيس بولندا برونيسلاف كوموروفسكي "أنا قلق جدا حيال ما يحدث في قطاع غزة". وحملت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أمس الجمعة حركة حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى مسؤولية بدء الأزمة الحالية مع إسرائيل، معربة عن قلقها البالغ إزاء تصاعد العنف في إسرائيل وقطاع غزة.

وأعلن الاتحاد الأوروبي الجمعة أن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها من هجمات المجموعات المسلحة الفلسطينية انطلاقا من قطاع غزة لكنه دعاها إلى رد "متكافئ".

إلى ذلك قال متحدث باسم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أمس إنها "قلقة للغاية" من تصاعد العنف في الشرق الأوسط ودعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى أن توقف فورا الهجمات الصاروخية التي تشنها من غزة على إسرائيل.

فيما حذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إسرائيل أمس من عواقب شن غزو بري على قطاع غزة، وقال إن على الجانبين (الإسرائيلي والفلسطيني) "مسؤولية محاولة وضع حد لهذا".



عودة سياسة الأمن الناعم رغم تجاوز الخطوط الحمراء ..
الأردن : تجدد التظاهرات ضد رفع أسعار المشتقات النفطية



وسط حضور أمني كثيف في مختلف محافظات الأردن انطلقت أمس مسيرات شارك فيها عشرات الآلاف من الأردنيين في المدن والقرى والمخيمات احتجاجاً على قرار الحكومة الأخير رفع أسعار المشتقات النفطية.

ورغم تجاوز شعارات المتظاهرين في بعض المسيرات ما يسمى الخطوط الحمراء إلا أن المسيرات لم تشهد أي اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، غير أنه وقعت اشتباكات بين موالين ومعارضين في مادبا جنوب عمان والمفرق شرقي عمان، لكن قوات الأمن سرعان ما سيطرت عليها.

وطالب المتظاهرون في مختلف أنحاء الاردن برحيل حكومة الدكتور عبد الله النسور والعودة عن قرار رفع أسعار المشتقات النفطية ومحاكمة الفاسدين واستعادة أموال الشعب منهم والافراج عن المعتقلين السياسيين بمن فيهم معتقلو الحراك المطالب بالإصلاح السياسي والاقتصادي.

وشنت قوات الأمن حملة اعتقالات طالت ناشطين سياسيين عرف منهم الناشط عبد الرحمن سهيل الشديفات المنتمي لحراك الطفيلة والناشط يمام الطوالبة المنتمي لحراك إربد فيما لا تزال تلاحق الناشط محمد حموري، في الوقت الذي أعلنت فيه الإفراج عن 30 معتقلا بينما لا يزال التحقيق جاريا مع 250 معتقلا على خلفية تهم تتعلق بالاخلال بالأمن العام أو الاعتداء على الممتلكات العامة.



مسلسل هروب العاملات المنزليات



كنا في زمن ليس بالبعيد نسمع عن هروب العاملات المنزليات وكانت تمر الأيام بل الشهور ولا نسمع إلا عن القليل، ولكن خلال السنوات الأخيرة لا يكاد يخلو منزل من هروب عاملة منزلية وأصبحت تشكل ظاهرة خطيرة تهدد الأمن ومعاناة في مجتمعنا على الرغم من حرص أغلب الأسر على دفع مستحقاتهن في وقتها أو دفعها متى ما رغبت العاملة المنزلية وما يلقينه من حسن المعاملة من معظم الأسر وليس هروب العاملات مقتصرا على جنسية معينة بل مختلف الجنسيات، ولا يقدرن المعاملة الحسنة والعقد الموقع بين الطرفين، وما يتكبده رب الأسرة من خسائر مالية، ولو افترضنا جدلا، أن العاملة تجد سوء معاملة من الأسرة، ألا يمكن لتلك العاملة من اللجوء إلى الشئون المختصة بالعاملات وعرض مشكلتها بدلا من اللجوء إلى الهروب إلى عالم مجهول والذي يضع تلك العاملة الهاربة في موضع شك من وراء الهروب؟!

والشيء الذي يدعو إلى الاستغراب وإلى الكثير من علامات الاستفهام هو: لصالح من يفعلن هذا؟ هل لعصابات تقوم بتشغيلهن بطرق غير نظامية في ظل غياب الأنظمة والتشريعات الرادعة التي تردع تلك العمالة من الهروب وتحفظ حق المواطن الذي في معظم الأحيان هو في حاجة ماسة لتلك العاملة لظروف قاهرة لا مفر له منها، ثم السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان: كيف تتمكن تلك العاملات الهاربات بالعدد الهائل من مغادرة المملكة بكل يسر وسهولة دون أن يعلم رب الأسرة عن مصير العاملة ؟ وتبقى في وضع "هروب" في سجله المدني الالكتروني وبمعنى آخر، هل يجدن من يسهل لهن خروجهن؟ على الرغم من قيام رب الأسرة بإبلاغ المديرة العامة للجوازات عن طريق الإجراءات النظامية المتبعة، أسئلة وغيرها الكثير تحتاج إلى إجابة حتى لا تندرج تلك الأسئلة ضمن الألغاز المحيرة والتي يصعب حلها.

وفيما يتعلق بإجراءات التبليغ بدءًا من شئون العاملات التابع لوزارة الشئون الاجتماعية الواقع شمال الرياض وحتى تسليم جواز العاملة المنزلية، للمديرية العامة للجوازات فثم ملاحظات منها عدم استخدام التقنية الآلية في عملية استلام البلاغات من المواطنين إذ ان الواقع الحالي يتم فيه استخدام الطرق اليدوية سواء من قبل شئون العاملات أو الجوازات إذ أن المتبع لدى الجوازات طرق بدائية ومبنى يظهر عليه القدم لا يتوافق مع المكانة المتقدمة التي وصلت إليه بلادنا الغالية، وثمة تساؤل ونقول ما هو الدور الذي تقوم به المديرية العامة للجوازات للحد من ظاهرة هروب العاملات المنزليات؟! مثل الجولات التفتيشية والبحث الجاد عن العاملات الهاربات بعد التبليغ من قبل رب الأسرة، والتشديد على المواطنين بعدم تشغيل العمالة غير النظامية.

ومن هنا نطالب بإنشاء مركز اتصال يعنى بشئون العاملات المنزليات للرد على استفسارات المبلغين والتواصل أولاً بأول لمعرفة مصير العاملة الهاربة وتزويد المركز المقترح بالموظفين المختصين المدربين على كيفية التعامل مع الجمهور وتزويده أيضا بالأدوات والتقنية اللازمة حيث إن الوضع الحالي لا تجد من يرد على استفسارك.



تناول كميات عالية من البروتين وخصوصاً اللحوم الحمراء يزيد إفراز الكالسيوم وحمض اليوريك والسيترات ويساعد على تكوينها
للوقاية من عودة حصوات الكلى.. أكثر من شرب السوائل!



حصوات الكلى مرض منتشر في جميع أنحاء العالم بنسبة متفاوتة ويسبب الآلام المبرحة والالتهابات البولية والبيلة الدموية ونادراً الفشل الكلوي. معظم أسباب تكون الحصوات الكلوية معروفة وتعود الى زيادة معدل بعض الكيماويات البولية مثل الكالسيوم والاوكسالات والفوسفات وحمض اليوريك والسيستين وغيرها بالاضافة الى نقص في المثبطات التي تمنع تكوين الحصوات كالسيترات والبيروفوسفات والنفروكلسين والاوستيوبونتين وبعض البروتينات البولية وغيرها. وهنالك عوامل أخرى تساهم في حدوث تلك الحالة المرضية ابرزها التقليل من شرب السوائل، والوراثة والطقس الحار وبعض امراض الجهاز الهضمي.

وحيث ان معظم تلك الحصيات مكونة من مواد الكالسيوم والاوكسالات او الفوسفات فسنركز مقالنا هذا على تلك الحصيات آملين ان نناقش الحصيات الأخرى في مقالات لاحقة. ولقد اثبتت عدة أبحاث ودراسات نسبة عالية لمعاودة تلك الحصيات المكونة من مادة الكالسيوم بعد مرورها التلقائي او معالجتها الدوائية او الجراحية بمعدل حوالي 50٪ في غضون 10 سنوات من تشخيصها مما قد يسبب مجدداً الوجع الشديد مع الغثيان والقيء والبيلة الدموية والالتهابات البولية واحتمال حصول فشل كلوي اذا ما حصل انسداد كامل او جزئي في الحالب او الكلية لمدة طويلة. وجميع تلك المشاكل تؤكد على اهمية تطبيق الوسائل الوقائية التي تساعد على منع معاودة تلك الحصيات في أكثر من 90٪ من تلك الحالات اذا ما طبقها المريض حسب الارشادات الطبية.

ففي حال الاصابة بأول حصاة كلوية او حالبية وبعد مرورها او تفتيتها وفي حال غياب اي عامل وراثي او امراض أخرى تقترن بحدوث الحصيات البولية خصوصاً عند الكهول من الرجال فلا تستدعي تلك الحالات عادة اجراء اختبارات مكثفة على البول او على الدم وتقتصر التحاليل على معرفة معدل الكالسيوم والفوسفات وحمض اليوريك والكرياتينين وبعض الاملاح كالصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد في الدم والتحليل المجهري ومزرعة البول. وينصح المريض او المريضة في الاكثار من شرب السوائل بكمية توازي حوالي 3 ليترات يومياً والتقليل من تناول الملح واللحوم الحمراء. واما في حال معاودة الحصيات او زيادة حجمها في الكلية او اذا ما اشتبه بوجود عوامل استقلابية للاصابة بها اومعاودتها فيستوجب ذلك القيام بتحاليل مكثفة على الدم والبول لكشف اسباب تكوينها وتطبيق معالجة وقائية لها قد تمنع معاودتها في اكثر من 90٪ من تلك الحالات. والجدير بالذكر انه من الضروري متابعة هؤلاء المرضى دورياً والقيام بالتحاليل المخبرية والاشعة المقطعية لهم لمراقبة جهازهم البولي وتعديل العلاج اذا ما لزم الامر والتأكد من نجاح المعالجة.



ومن ابرز الوسائل الوقائية الافراط في شرب السوائل لزيادة كمية البول المفروزة خلال 24 ساعة إلى أكثر من ليترين مما يساعد على «تنظيف» الكلى من اية رواسب وتخفيض تركيز المواد الكيماوية كالكالسيوم والاوكسالات التي تساعد على تكوين الحصيات. وعلينا التشديد على نقطة مهمة طالما يهملها المرضى والأطباء وهي ضرورة شرب السوائل ليس اثناء النهار فحسب بل في الليل أيضا لتشمل تلك الوقاية مدة 24 ساعة يومياً. وقد اكدت عدة دراسات منفعة الإكثار من شرب السوائل اذ انها اظهرت تدنياً ملحوظاً في نسبة معاودة الحصيات من 27٪ الى حوالي 12٪ بعد مرور حوالي 5 سنوات من البدء في تطبيقها. ولنوع المشروبات اهمية ايضاً اذ انه تبين ان الاكثار من شرب المرطبات الغازية الى اكثر من ليتر في الاسبوع يزيد معدل نكس المرضى بحوالي 15٪ تقريباً كما هو الحال ايضاً بتناول كميات عالية من الكريب فروت او الليمون الهندي بينما ينفع عصير الليمون الحامض الى تخفيض معاودة الحصيات بنسبة 40٪ او اكثر.

وعلاوة على اهمية فرط شرب السوائل فإن للحمية الغذائية منفعة كبرى في تلك الحالات اذ انه تبين ان تناول كميات عالية من البروتين، وخصوصاً اللحوم الحمراء، يزيد افراز الكلسيوم وحمض اليوريك والسيترات ويساعد على تكوين الحصيات مما يستوجب تخفيض كمية البروتين في الأكل الى حوالي غرام واحد لكل كيلوغرام من الوزن. وللصوديوم الموجود في الملح تأثير عكسي على تكوين الحصيات اذ ان الفرط في تناوله يزيد كمية الكالسيوم في البول مما قد يساهم في معاودة تلك الحصيات ويستوجب التقليل من تناوله الى اقل من 3 غرامات في اليوم. وطالما نصح الاطباء المرضى المصابين بالحصيات التي تحتوي على الكالسيوم من الامتناع عن تناول الحليب ومشتقاته لتخفيض تركيز تلك المادة في البول وقد دحضت الاختبارات الحديثة تلك النظرية وبرهنت ان التقليل من تناول الكالسيوم يزيد بدل أن ينقص نسبة الاصابة بالحصيات لأنه يسبب فرط افراز مادة الأوكسالات في البول بسبب قلة ارتباطها بالكالسيوم في الامعاء وامتصاصها معه عبرها فاذا ما زاد تركيزها في البول فقد يساهم ذلك إلى تكوين حصيات الكالسيوم والأوكسالات الأكثر نسبة بين جميع الحصيات. وقد أظهرت دراسة على 120 رجلاً مصاباً بهذه الحالة مع تركيز طبيعي للكالسيوم في البول عولجوا بأنواع مختلفة من الحميات الغذائية وتوبعوا لمدة 5 سنوات أن الحمية الفقيرة بالبروتين والملح والتي تحتوي على كمية عادية من الكالسيوم أي حوالي 1200 ميلي غرام يومياً تفوقت على الحمية التي تحتوي على كمية ضئيلة من الكالسيوم أي حوالي 400 ميلي غرام يوميا بالنسبة إلى نكس الحصيات الكلوية. وأما في حال زيادة امتصاص الكالسيوم في الامعاء مع زيادة افرازه في البول فينصح المريض في تلك الحالة بالتقليل من شرب الحليب ومشتقاته.

وفي حال معاودة الحصيات بالرغم من الحمية الغذائية أو في حال زيادة حجمها في غضون ستة أشهر بعد اتباع تلك الحمية فقد يستوجب ذلك العلاج الدوائي الخاص حسب نتائج التحاليل المخبرية على البول المجموع خلال 24 ساعة. ولإنجاح هذا العلاج والوقاية من معاودة الحصيات يجب على المريض أن يتقيد به ويتبعه على المدى الطويل أي لعدة سنوات لا سيما أن عدة اختبارات قد أظهرت أن حوالي 15٪ إلى 40٪ من هؤلاء المرضى فقط تابعوا هذا العلاج بعد مضي حوالي 3 سنوات منذ بدئه. وفي حالات زيادة افراز الكالسيوم في البول لأسباب مجهولة مع استمرار الاصابة بالحصيات الكلوية فإن العلاج المثالي لها يرتكز على حمية تحتوي على معدل طبيعي للكالسيوم مع كمية قليلة من الملح واللحوم الحمراء والاكثار من تناول السوائل والمعالجة بمدر البول «الثايازايد» يوميا بجرعة 12,5 مغ إلى 25 مغ مع التأكيد من عدم حصول نقص في مادة البوتاسيوم في الدم، وهذا العلاج لا ينقص افراز الكالسيوم في البول وحسب بل يزيد تركيزه في العظام ويقويها ايضا، وأما إذا ما فشل هذا العلاج فيمكن استبداله بعقاقير أخرى تحتوي على السيترات أو البيكربونات مع البوتاسيوم أو التي تتكون من مادة الفوسفات المتعادل كالأورثوفوسفات مثلا التي قد تعطي نتائج ممتازة في معظم تلك الحالات.

وأما اذا ما أظهرت التحاليل البولية فرطا في تركيز مادة حمض اليوريك في البول التي قد تساهم احياناً في تكوين الحصيات الكلسية واذا لم تنجح الحمية القليلة بالبروتين الحيواني كاللحوم الحمراء والدجاج والبقوليات وغيرها في تخفيض تلك المادة في البول فيجب عندئذ اتباع معالجة دوائية تزيد قلوية البول وتحتوي على ستيرات البوتاسيوم أو البيكربونات وأحيانا عقار «ألوبيرينول» الذي يخفض انتاج حمض اليوريك في الجسم. واما في حال اثبات نقص معدل المثبط البولي «السيترات» في البول الذي يترابط مع الكالسيوم ليشكل مركب ذواب ويمنع تكوين الحصيات الكلسية تتم المعالجة بسيترات البوتاسيوم أو البيكربونات مع نتائج جيدة في تلك الحالات.

وفي بعض حالات زيادة افراز مادة الاوكسالات في البول نتيجة أمراض هضمية أو استئصال جزء من الامعاء فترتكز المعالجة على تخفيض معدله البولي بالاكثار من تناول السوائل واستعمال عقار البوتاسيوم سيترات أو البيكربونات التي تقيده في الامعاء وتمنع إفرازه في البول مع حمية غذائية خاصة قليلة بالاوكسالات الموجودة بكثرة في الخضار القاتمة مثل السبانخ والملوخية والحبوب والشوكولا والفراولة والكاكاو واللوز والفستق وعصير الكريب فروت والليمون والهليون والشاي وغيرها.





التمارين الرياضية تزيد من جودة الحيوانات المنوية

اوضحت دراسة صادرة من جامعة قرطبة الاسبانية وجود علاقة وطيدة بين ممارسة الرياضة البدنية وزيادة جودة الحيوانات المنوية عند الرجال. وفي الدراسة المنشورة في مجلة European Journal of Applied Physiology قام الباحثون بمقارنة كثافة الحيامن ومستوى هرمونات الغدة النخامية لدي الرجال الذين يمارسون قدرا معتدلا ومنتظم من النشاط الرياضي اليومي وبين نظرائهم من الرجال الخاملين. وتوصلت الدراسة الى نتيجة مفادها ان كثافة الحيامن وحركتها بل حتى نسبة التشوهات فيها افضل عند الرجال النشيطين بالاضافة الى مستوى افضل في الهرمونات عندهم مقارنة مع الرجال الخاملين. من ناحية اخرى اوضح الباحثون انفسهم في دراسة اخرى ان المداومة على اجراء تمارين رياضية قاسية قد يؤدي الى ضعف في مستوى وجودة الحيوانات المنوية.



سكان الأرض بانتظار ألمع مذنب في القرن الحادي والعشرين



أوضح مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة أن سكان الأرض في انتظار ظاهرة فلكية نادرة الحدوث والتي قد تعتبر أهم حدث بالنسبة للراصدين حيث اكتشف الفلكيون مذنباً من المتوقع أن يزداد لمعانه خلال الأشهر القادمة لدرجة أنه قد يرى بالعين المجردة في وضح النهار.

وأضاف المهندس عودة أن هذا المذنب قد اكتشف في شهر حزيران/يونيو 2011م، وأطلق عليه اسم "بان ستارز" نسبة إلى اسم منظومة التلسكوب التي تم اكتشافه بها والموجودة في هاواي في الولايات المتحدة، وفي ذلك الوقت كان المذنب لا يرى إلا بواسطة التلسكوبات الفلكية العملاقة، وبمرور الوقت ومع اقترابه من الأرض والشمس فإن لمعانه أخذ بالازدياد بمرور الأيام، فهو الآن يرى باستخدام تلسكوبات الهواة المتوسطة من الصحراء بصعوبة.

وفي شهر كانون ثاني يناير المقبل من المتوقع أن يصبح مرئيا باستخدام المناظير الصغيرة، في حين أن رؤيته ستصبح ممكنة بالعين المجردة ابتداء من شهر شباط/فبراير.

أما العرض الحقيقي فسوف يكون بمشيئة الله في الأسبوع الأول من شهر آذار/مارس، فعندها سيكون المذنب لامعا جدا لدرجة أنه سوف يرى بالعين المجردة حتى من داخل المدن الملوثة ضوئيا. وعلى الرغم من صعوبة التنبؤ الآن بلمعانه في ذلك الوقت، إلا أن آخر الحسابات تشير إلى أنه سيكون لامعا جدا لدرجة أنه سيرى بالعين المجردة حتى في وضح النهار، وإن صدقت هذه التوقعات فإن هذا المذنب سيكون ألمع مذنب عرفته الأرض في القرن الحادي والعشرين!

ويقع المذنب الآن على بعد 510 ملايين كم من الأرض وعلى بعد 375 مليون كم من الشمس، وسوف تكون أقرب مسافة بينه وبين الأرض يوم 05 آذار/مارس 2013م حيث سوف يكون على بعد 165 مليون كم، في حين أنه سوف يكون في أقرب مسافة من الشمس يوم 10 آذار/مارس 2013م حيث يكون على بعد 45 مليون كم منها. ومن المتوقع أن يكون المذنب ألمع ما يمكن في الفترة ما بين 09 و 11 آذار/مارس.

الجدير بالذكر أن المذنب سيقضي معظم وقته مرئياً من نصف الكرة الجنوبي فقط، إلا أنه سيبدأ بالظهور في نصف الكرة الشمالي.







قراءة ممتعة للجميع

  #2  
قديم 17/11/2012, 07:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Bojan 9
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/06/2008
المكان: في قلب كــاكــا
مشاركات: 1,153
عواااااااافي حرووووف






35سنة من النماء والعطاء

  #3  
قديم 17/11/2012, 08:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
ماتشوف شر يابو متعب....

الله ينصر اخواننا في غزه.....


ولعنة الله على اليهود ابناء القردة والخنااازير...


مشكوووره حروف....
  #4  
قديم 17/11/2012, 10:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ معجب هلالي.
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 17/03/2011
مشاركات: 1,002
الحرية للفلسطينيين
والنصر لأهل غزة
والموت للصهاينة المعتدين
والخسة والدناءة للخونة والعملاء العرب
أما حروف الغلا فنقول لها:
عوافي على النقل
  #5  
قديم 17/11/2012, 11:05 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

يعطيج العافية على الأخبــار
شكراً لج
  #6  
قديم 17/11/2012, 04:49 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


هههههههههههههه

بعد 35 سنة قادمه

راح تشوف هذي السيارة موجودة
  #7  
قديم 17/11/2012, 07:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غلاكـ ماينتهي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
المكان: المدينة المنورة ..
مشاركات: 4,145
شكراً لك على اعداد الاخبار...
الحمدلله على سلامة ابو متعب ...
  #8  
قديم 17/11/2012, 11:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااافيه على النقل
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:46 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube