#1  
قديم 15/11/2012, 08:06 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
اخبار المجلس العـام ليوم الخميس 1\ 1 \1434هـ


السلام عليكم ورحمة لله وبركاته


مسؤولون صينيون: خادم الحرمين يسعى للتقريب بين الشعوب بمواقفه الحكيمة


الجزيرة - واس:
أكد عدد من المسؤولين الصينيين متانة وقوة العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، كما أثنوا على التقدير المتبادل بين القيادات في البلدين وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وفخامة الرئيس الصيني هو جنتاو ورؤيتهم المشتركة والثاقبة للقضايا الدولية وحرصهم على نشر الإخاء والسلام والمحبة بين شعوب العالم وعلى تعزيز العلاقات بين المملكة العربية السعودية والصين مما أثمر عن العديد من المبادرات والاتفاقيات واللجان المشتركة وزيادة نمو التبادل التجاري بين البلدين وانعكاس ذلك على الشعبين الصيني والسعودي والتقدير المتبادل بينهما .
وأشاروا إلى تسجيل الصين المركز الثاني لحجم الواردات إلى المملكة العربية السعودية وما حظي به الجناح السعودي في معرض شنغهاي الدولي من إقبال منقطع النظير من الزوار الصينيين وتعرف الزوار على ثقافة المملكة وتاريخها وحضارتها .
كما أشاد المسؤولون الصينيون بحكمة وحنكة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وآرائه ومواقفه الحكيمة للتقريب بين الشعوب ودعوته لمؤتمر الحوار بين أتباع الأديان والحضارات الذي شارك فيه ممثلون عن الديانات في الصين مما يؤكد تقدير الصين لهذه الدعوة الكريمة التي حظيت بتقدير من العالم أجمع .
جاءت تلك التصريحات خلال زيارة فضيلة وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للشؤون الإسلامية الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله العمار للصين بناءً على دعوة من لجنة شؤون الأعراق والديانات في المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني التي التقى خلالها العديد من المسؤولين في جمهورية الصين الشعبية وفي مقدمتهم نائب رئيس المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني بي لي تشن ومعالي رئيس لجنة شؤون القوميات والديانات في المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني تيان تشو مينغ وعدد من القيادات الإدارية والدينية في مدينة بكين العاصمة ومقاطعة نينغيشيا ومقاطعة قوانزو ورئيس الجمعية الإسلامية الصينية الحاج تشن توانغ يوان بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين يحيى الزيد.
وقد زار الوفد السعودي العديد من الأجهزة ذات العلاقة كالإدارات المحلية في المقاطعات ولجنة شؤون الأديان الرئيسة وفروعها في المناطق الثلاث والمراكز الإسلامية وعدد من المساجد ومعاهد اللغة والمراكز الإسلامية ودار الأيتام .
وأكد فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله العمار خلال لقائه بالمسؤولين الصينيين اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بتنمية العلاقات مع الجانب الصيني في المجالات كافة والتعاون بين البلدين.
وقال إن البلدين يوليان هذا جانباً كبيراً ولا أدل على ذلك من الزيارة الكريمة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين للصين ونمو المشروعات التجارية المتبادلة ولجان الصداقة والعلاقات بين البلدين مشيراً إلى أن هذه الزيارة هي أول زيارة لوفد رسمي يمثل وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية لجمهورية الصين الشعبية التي جاءت بناءً على دعوة كريمة من لجنة شؤون القوميات والأديان بعد أن سبقها زيارة لممثلين عن هذه اللجنة للمملكة العربية السعودية.
وأوضح أن المملكة العربية السعودية حريصة على مساعدة إخوانهم المسلمين في شتى أنحاء العالم بحكم مسؤوليتها وريادتها للعمل الإسلامي وهي قبلة المسلمين ولكن وفق الأطر القانونية والنظامية وعبر القنوات الرسمية ودون تدخل في شؤون الآخرين الداخلية .
وعبر عن سعادته لما يجده المسلمون في الصين من اهتمام وتعاون من المسؤولين الصينيين.
من جهة ثانية عبر عدد من القيادات الإسلامية في الصين عن سعادتهم بهذه الزيارة، وأشاروا إلى عودة وفود الحجاج الصينيين من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وهم أربعة عشر ألف حاج مسلم حجوا عن طريق الجمعية الإسلامية الصينية وهو أكبر عدد من الحجاج فيما سبق من السنوات، وقد أبدوا شكرهم وثناءهم على الخدمات التي لقوها مع إخوانهم الحجاج وما تحقق للحرمين الشريفين من توسعات وإعمار يستحق الإشادة والتقدير
وقالوا إن ما سبق تقديمه من دعم لعدد من المشروعات الإسلامية والإنسانية من الجانب السعودي لإخوانهم في الصين هو شاهد على مواقف هذه البلاد المباركة.


تحاكمهم في محاكم عسكرية
إسرائيل تعتقل سنوياً 700 طفل فلسطيني


رام الله - رندة أحمد:
كشـف وزير الأسرى الفلسطيني، عيسى قراقع أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل سنويا ما يقارب 700 طفل فلسطيني قاصر أعمارهم أقل من 18 عاما، وأن 220 طفلاً ما زالوا يقبعون في سجون الاحتلال.وقال الوزير قراقع: إن إسرائيل تنتهك اتفاقية حقوق الطفل من خلال حرمانها الأطفال الفلسطينيين من حقوقهم الأساسية، حيث تحرمهم من التعليم ومن زيارات الأهالي وتحاكمهم في محاكم عسكرية كالكبار وليس في محاكم للأحداث، إضافة إلى المعاملة السيئة للأطفال خلال اعتقالهم واستجوابهم وتعرضهم للتنكيل والتعذيب والضغوطات النفسية, جاءت أقوال قراقع خلال لقائه مع مسؤولي مؤسسة الرؤية المستقبلية (world vision) الأمريكية العاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة التي تهتم بمتابعة أوضاع الأطفال وترعى برامج اجتماعية بخصوصهم وطالب قراقع مؤسسة الرؤية المستقبلية ومن خلال عملها الإقليمي والدولي فضح الممارسات الإسرائيلية بحق الأطفال من حيث تعرضهم للتعذيب وسوء أماكن احتجازهم ومحاكمتهم بطريقة غير قانونية وحرمانهم من حقوقهم الأساسية.


بيع ماسة بـ 21,5 مليون دولار


جنيف - (د ب أ):
أعلنت دار كريستي للمزادات أن ماسة كانت مملوكة ذات يوم لعائلة هابسبورج، إحدى أهم العائلات الملكية الأوروبية، بيعت بمبلغ 21,5 مليون دولار في مزاد علني في جنيف مساء الثلاثاء . وحققت الجوهرة بذلك أعلى سعر لقيراط الألماس عديم اللون على الإطلاق، وتزن الماسة 76,02 قيراطا، وهي مستخرجة من مناجم جولكوندا في الهند، ويطلق عليها ماسة الأرشيدوق جوزيف على اسم الأمير الذي ينتمي لفرع عائلة هابسبورج في المجر . وبيعت الماسة لأحد البنوك في عام 1936 وجرى تداولها عدة مرات خلال العقود الماضية، وأخيرا طرحها الفريدو مولينا، رئيس مجموعة مولينا الأمريكية للمجوهرات للبيع في مزاد، ولم تعلن دار كريستي عن هوية مشتري الجوهرة الثمينة.


تحويل مسارها إلى طريق حرض - الخرج
منع دخول شاحنات الغاز القادمة من الشرقية إلى الرياض



الجزيرة - عبد الله الفهيد:
وجه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، الجهات المختصة بمنع دخول شاحنات الغاز القادمة من المنطقة الشرقية إلى مدينة الرياض، وتوجيهها لتسلك طريق حرض (جنوب - شرق)، على أن يكون دخولها إلى الرياض عن طريق الخرج لتوجييها إلى مقر شركة الغاز.
وفي هذا الصدد، قال لـ «الجزيرة» العقيد علي بن عبد الله الدبيخي رئيس شعبة السير في مرور منطقة الرياض إن توجيه سمو أمير الرياض يأتي للحد من دخول هذه الشاحنات والتخفيف من الازدحام المروري في شرق المدينة خاصة بعد حادثة شاحنة الغاز خلال الفترة الماضية. ولفت الدبيخي إلى أن التوجيه نص على تنسيق كامل مع قوة أمن الطرق لتنفيذ القرار، وضمان سلامة السائقين في المواقع التي تمر بها هذه الشاحنات. يشار إلى أن أحياء شرق الرياض تشهد خلال الأيام الماضية موجة ازدحام شديد دفع الجهات المختصة إلى تعديل بعض مسارات الشوارع والطرق، وإلغاء بعض الإشارات، وإضافة فتحات للدوران في شارع الشيخ جابر الصباح. وبدأت وزارة النقل خلال اليومين الماضيين في إزالة جسر المعيزيلة الذي وقع فيه حادث الشاحنة، وتعمل على تخطيط الموقع لإعادة هيكلته خاصة أنه يمثل بوابة رئيسية للمدينة وطرق مرور جميع الشاحنات والبضائع القادمة من المنطقة الشرقية.


إغلاق مطعم بأبها يقدم وجبات بالحشرات


أبها - عبدالله الهاجري:
أغلقت أمانة منطقة عسير مطعما شهيرا بحي المروج بأبها بعد أن قامت إدارة الرقابة الشاملة بالأمانة من خلال جولاتها المكثفة على المطاعم والمحلات التجارية بإغلاق المطعم وذلك بسبب عدم تطبيق الأنظمة وعدم توفر الاشتراطات الصحية وسوء النظافة وفساد الأغذية ووجود نمل على الأطعمة إضافة إلى الروائح الكريهة وقد تم عمل محظر إتلاف لما تم ضبطه من أطعمة فاسدة وذلك بتوجيهات مدير عام الرقابة الشاملة إبراهيم درويش في مثل هذه الحالات لتتسنى محاسبة مالكه وتطبيق الأنظمة بحقه.


حريق في مستودع المخزونات بإمارة منطقة القصيم


بريدة - أحمد السالم:
باشرت فرق الدفاع المدني بمدينة بريدة صباح أمس حادث حريق في مستودع تابع لأمارة منطقة القصيم , وأوضح الناطق الاعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم المقدم ابراهيم اباالخيل ان الحريق عبارة عن احتراق لكمية محدودة من محتويات المستودع دون خسائر بشرية ولله الحمد ولاتزال إجراءات التحقيق جارية لمعرفة اسباب الحريق وخسائره المادية. فيما باشرت شرطة منطقة القصيم الحادثه والهلال الأحمر السعودي والدوريات والأمنية ومرور بريدة وشركة الكهرباء وأمانة منطقة القصيم.











يتبع
  #2  
قديم 15/11/2012, 08:22 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979


الداخلية: مقترح تعديل المادة (73) المرورية يربط مقدار الغرامة بدرجة الخطورة



الرياض – أحمد الشمالي
أوضح مدير الإدارة العامة للمرور اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل رداً على سؤال ل"الرياض" حول إيقاف العمل برفع قيمة الغرامة المالية لمخالفات نظام المرور إلى الحد الأقصى في حال تأخر المخالف عن دفعها خلال ثلاثين يوما من تاريخ ضبط المخالفة، بأن مقترح وزارة الداخلية بتعديل المادة 73 من نظام المرور يقوم على أساس ارتباط قيمة الغرامة المالية بخطورة المخالفة المرتكبة على سلامة مستخدمي الطرق وليس بموعد تسديدها بعد ضبطها وهو محل الدراسة من قبل الجهات المعنية ويشمل ذلك فيما يخص مخالفات السرعة والتي تساهم التقنية الحديثة بضبطها من خلال نظام "ساهر" ارتفاع قيمة الغرامة المالية تصاعديا مع مقدار الزيادة في السرعة عن السرعة المحددة في موقع ضبط المخالفة حسب الخطورة.



التأمينات الاجتماعية تثبت بدل غلاء المعيشة بنسبة 15%

الرياض - واس
أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أنه سيتم تثبيت بدل غلاء المعيشة للمعاشات والعائدات المستحقة للسعوديين وأفراد عائلاتهم بنهاية 30/4/1434ه.
وأوضح محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن سعد الحميد في تصريح صحفي أمس أن هذا التثبيت يأتي استناداً للفقرة (3) من قرار مجلس الوزراء الذي يقضي بصرف بدل غلاء المعيشة للمعاشات والعائدات المستحقة للسعوديين وأفراد عائلاتهم بنسبة (5%) سنوياً لمدة ثلاث سنوات التي بدأت في المؤسسة في 1/5/1431ه وتنتهي بتاريخ 30/4/1434ه وأن يسري على هذا البدل بعد نهاية السنوات الثلاث ما يسري على بدل متقاعدي الدولة.
وأفاد الحميد أن هذا التثبيت يشمل المعاشات التي تصرف من فرع المعاشات للمستفيدين وأفراد عائلات من توفي منهم، كما يشمل العائدات الشهرية التي تصرف من فرع الأخطار المهنية عن العجز الذي تخلف لدى المشترك نتيجة إصابة عمل تعرض لها.
ويبلغ عدد المستفيدين الذين يحصلون على معاشات دورية من المؤسسة (288,000) مستفيد يصرف لهم شهرياً (1,042,608,000) ريال.



لجنة مدارس جدة الأهلية تستنجد بوزير التربية والتعليم
150 مدرسة أهلية مهددة بالإغلاق.. وخليجيون يستغلون الظروف ويعرضون شراءها


جدة - ياسر الجاروشة
تخوف عدد من ملاك ومالكات المدارس الأهلية بجدة من دخول مستثمرين خليجيين في مفاوضات ومشاورات لشراء عدد من المدارس مستغلين حالة الإحباط التي أصابت البعض في أعقاب القرارات الأخيرة التي ضيقت الخناق على المستثمرين، وأبدى الجميع قلقهم من دخول أجانب ومستثمرين غير تقليديين للسوق المحلي، مما ينعكس سلبا على البيئة التربوية والتعليمية.
وأكدت عضو اللجنة المشكلة للمدارس الاهلية بجدة عبير غزاوي أن الخوف يتملك المستثمرين في المدارس الأهلية جراء دخول بعض المستثمرين الأجانب وجهات غير تربوية في صفقات شراء بعض المدارس الأهلية والعالمية في ظل الضغوطات المستمرة التي تواجهها تلك المدارس.
وقالت: هناك ما يزيد عن 150 مدرسة مهددة بالإغلاق جراء الأوضاع التي تعيشها بعض المدارس مما يكبدها خسائر جمة، مما سيؤدي إلى خروج استثمارات وطنية من الاقتصاد الوطني في ظل الضغوط المستمرة من الجهات الحكومية التي تلوح بالإغلاق أو العقوبات المالية بين فترة وأخرى.
وأشارت الى أن مجموعة من ملاك ومالكات المدارس الأهلية رفعوا خطابا إلى الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم للمطالبة بالتدخل السريع لحل العقبات والمشكلات التي تواجه هذه المدارس والتي تتركز في شهادة الدفاع حيث تم إيقاف منح شهادة الأمن والسلامة من الدفاع المدني رغم مناسبة المبنى وتوفر أدوات الأمن والسلامة لأن معظم المدارس تراخيص بنائها سكني وليس تعليمي مما ترتب عليه عدم تجديد التراخيص من وزارة التربية والتعليم، فيما طالبت التأمينات الاجتماعية المدارس بدفع كامل مبالغ التأمين على رواتب موظفيها، رغم أن صندوق تنمية الموارد البشرية يدفع نصفها، مما يحمل المدرسة والمعلمة عبئاً إضافياً، وكذلك إلزام المدارس الأهلية بدفع رواتب الإجازة الصيفية للمعلمين والمعلمات والمقدرة بثلاثة أشهر.
ولفتت غزاوي إلى أن الخطاب المرفوع لوزير التربية والتعليم يطلب منحهم تأشيرات لسد العجز في بعض التخصصات في المدارس الأهلية والعالمية التي لا يتوفر لها سعوديات أو السماح بالتعاقد الداخلي مع المعلمات غير السعوديات المرافقات لأزواجهن المؤهلات بدلا من الاستقدام، بالاضافة الى اشتراط ادارة التربية والتعليم لتجديد تراخيص المدرسة الحصول على تصريح من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، حيث تتطلب اشتراطاتها مساحات تعجيزية تبدأ من 900 متر مربع لمرحلة رياض الأطفال وتنتهي إلى 7500 متر مربع للمجمع المدرسي، في ظل ندرة الاراضي البيضاء في جدة،
وأكدت غزاوي أن مدارس تحفيظ القرآن الكريم ومن في حكمها من المدارس التي تقدم خدماتها لفئة ذوي الدخل المحدود، حيث تتقاضي أقساطا رمزية من الأهالي وبالكاد دخلها يفي بمصاريفها، وبهذا لا تستطيع الالتزام بالأجور الجديدة لعدم توفر الإمكانيات، وستضطر إلى الإغلاق وإنهاء عملها في التعليم وتحفيظ القرآن الكريم، وطالبنا عدم إجبارها المدارس على الدخول في منظومة الدعم ورفع الأجور.
وأكدت غزاوي أن بعض المدارس الأهلية أغلقت وتستعد الاخرى للاغلاق في الفصل الدراسي الثاني او نهاية العام بسبب عدم قدرتها على الوفاء بمتطلبات رواتب المعلمات الجديدة.



اجتماع الدورة العاشرة للجنة العسكرية العليا بالرياض
رؤساء الأركان بدول «الخليجي» يناقشون إنشاء معهد عال للدفاع والأمن لدول المجلس


الرياض - واس
عقد أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء الأركان بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي امس اجتماع الدورة العاشرة للجنة العسكرية العليا، وذلك بفندق الريتز كارلتون بالرياض. ورأس الاجتماع معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن حسين بن عبدالله القبيل، حيث افتتح معاليه الجلسة بكلمة رحب فيها بالجميع في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، ناقلاً لهم تحيات وتقدير صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، متمنيا لهم طيب الإقامة، ولهذا الاجتماع دوام التوفيق. وبين أن هذا الاجتماع جاء لتحقيق مزيد من التعاون بين الدول الأعضاء في دول المجلس في ضوء الإنجازات التي تحققت، وهذا يعكس ما تسعى إليه قيادات دول المجلس -حفظهم الله- بأن يسود الأمن والإستقرار ربوع منطقتنا،الأمر الذي يحقق لها المزيد من الاستقرار والتقدم والرخاء والإزدهار. وقدم معاليه شكره وعرفانه لجميع اللجان والفرق العسكرية المشاركة على ما قدموه ويقدموه في سبيل تحقيق الهدف المنشود. كما ألقى الأمين العام المساعد للشؤون العسكرية بمجلس التعاون لدول الخليج العربي اللواء الركن خليفة بن حميد الكعبي كلمة بهذه المناسبة شكر فيها المملكة ممثلة بوزارة الدفاع على استضافتهم لهذا الاجتماع، منوها بالعلاقات الاخوية بين الاشقاء في دول مجلس التعاون، سائلاً الله تعالى أن يحفظ حكام ورؤساء دول مجلس التعاون وأن يديم الأمن والأمان على هذه الدول العزيزة على قلوبنا جميعاً .
ولفت إلى أهمية هذه الاجتماعات في دفع عجلة التقدم والتطور وترسيخ عرى التعاون بين الاشقاء بدول المجلس، وتحقيق العمل العسكري المشترك، مبينا أن جدول الأعمال في هذا الاجتماع يزخر بالعديد من التوصيات التي من شأنها الارتقاء بالعمل العسكري. بعد ذلك ناقش المجتمعون ما جاء في جدول الأعمال، مقرين في جلستهم الختاميه تحقيق المزيد من الخطوات في مجال التكامل الدفاعي والتمارين والتدريبات المشتركة وكذلك ما يتعلق بتنظيم مشاركة القوات المسلحة بدول المجلس مع القوات الدولية في عمليات حفظ السلام الدولية والعمليات الإنسانية ووضع آلية موحدة لذلك. كما ناقشت اللجنة فكرة إنشاء معهد عالي للدفاع والأمن لدول المجلس، وأعربت اللجنة عن شكرها وتقديرها للجهود التي بذلتها القوات المسلحة بالمملكة للإعداد والتحضير لإنعقاد هذه الدورة، ورفعت أسمى آيات الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على ما يحظى به العمل العسكري والدفاع المشترك من لدن سموه من دعم ومساندة وما تقدمه حكومة المملكة من دعم في مختلف مجالات التعاون العسكري. كما استعرض رؤساء الأركان سير التعاون العسكري والدفاع المشترك بين دول المجلس في مختلف المجالات والخطوات والإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الجهات المعنية بالقوات المسلحة بدول مجلس التعاون حيال قرارات التعاون العسكري والدفاع المشترك ومدى التقدم في تنفيذها، فيما قدم معالي اللواء الركن الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة رئيس هيئة الأركان لقوة الدفاع بمملكة البحرين الدعوة لعقد أعمال الدورة الحادية عشرة للجنة في مملكة البحرين العام القادم، كما دعى معالي رئيس هيئة الأركان لدولة الكويت الفريق الركن خالد الجراح الصباح رؤساء أركان دول مجلس التعاون لحضور تمرين درع الجزيرة الذي سيقام في الكويت. من جهة أخرى أقامت وزارة الدفاع حفل غداء تكريما لأصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء الأركان بدول مجلس التعاون الخليجي.



مؤكداً أن قضايا الأحوال الشخصية ما زالت رهن الاجتهادات الشخصية
القاضي الشبرمي: يحق للفتاة رفض دعوة والدها بالسكن معه في قضايا الحضانة واختيار الأنسب لها

الرياض - أسمهان الغامدي وسلوى العمران
أكد القاضي التنفيذي بالمحكمة العليا بمكة المكرمة سابقا الشيخ عبدالعزيز الشبرمي أنه في دعاوى الحضانة والطلاق يحق للابن والابنة الاختيار ما بين الوالدين للمعيشة، كما يحق للفتاة رفض دعوة الوالد بالسكن معه إذا رأت أن والدتها أفضل لها ولم يخش عليها الفتنة هناك
وأوضح الشيخ عبدالعزيز الشبرمي في سؤال ل"الرياض" أن تأخر حضور الخصوم للمحكمة والمثول أمام القاضي يعد مخالفة لولي الأمر تستوجب العقوبة لما فيه من ضياع حقوق حيث أن القاضي يعد نائب لولي الأمر، مطالبا بأن تتولى إدارة المحاكم مهمة تبليغ الخصوم وأن توقف جميع تعاملاته الحكومية في حال عدم المثول، مؤكدا أن وزارة العدل في صدد حل مشكلة تأخير الخصوم من خلال تسجيل عنوان كل مواطن لديها في نظام الكتروني ليتم الوصول الفوري للخصوم، واستشهد بتجربة مملكة الأردن وتعاقدها مع شركة أرامكس لإبلاغ الخصوم بمواعيد الجلسات، ورفض تباعد مواعيد المحاكمات التي قد تصل إلى الأشهر!
وأعاب على عمدة الحي دوره المغيب، حيث أنه لا يقوم بجدولة عناوين سكان الحي ولا أرقام جوالاتهم. مشددا أنه من الضروري أن يتم إبلاغ عمدة الحي بأي تغيير في الأرقام والعناوين وأن تربط قاعدة بيانات العمدة مع الجهات الحكومية والوزارية لتنظيم العمل وسهولة الوصول للمدعين.
عمدة الحي لا يقوم بدوره المطلوب بتسجيل بيانات سكان الحي لسهولة الوصول إليهم في حال الدعاوى
كما قال الشبرمي ان جميع قضايا الأحوال الشخصية والحضانة والطلاق هي رهن الاجتهادات الشخصية للقضاء. موضحا أنه في حال أقر نظام الأحوال الشخصية ستنتظم هذه النوعية من القضايا.
وحول بعض الأحكام الخاصة بالديون اقترح أن يمهل المدعى عليه مهلة قبل السجن ليستطيع تسديد ديونه من خلال العمل المستمر وأن يمنع من السفر لضمان حق المدعي. حيث أن المعسر في السجن لن يستطيع الدفع. مؤكدا أنه ترد المحاكم ما يقارب ألف قضية اعسار سنويا.
جاء هذا خلال مداخلات لبرنامج التوعوي الذي أقامته جمعية مودة الخيرية للحد من الطلاق وآثاره تحت عنوان "النزاعات الاسرية". والذي ألقى فيه الشيخ عبدالعزيز الشبرمي محاضرته عن أحكام نظام التنفيذ الجديد في المنازعات الأسرية. وتناول عددا من المحاور منها السندات التنفيذية التي يجوز تنفيذها جبراً وأنواعها وشروطها، وأحكام وقرارات المحاكم، وأحكام المحكمين، ومحاضر الصلح، وتحدث عن إجراءات تنفيذ الأحكام القضائية في مسائل الأحوال الشخصية، وأحكام الحضانة، الزيارة، النفقة، والانقياد لبيت الزوجية، والعقوبات الجزائية على كل من امتنع عن تنفيذ الحكم القضائي أو عطل أو قاوم تنفيذه.


تجاوبا مع مانشرته «الرياض»
«هيئة الفساد» تقف على مبنى مدرسة أبو جميدة في الخرمة بعد تعثره لمدة 4 سنوات


الرياض - أسمهان الغامدي ، الخرمة - فالح الشراخ
تستخدم وزارة التربية والتعليم في ظل الميزانية الضخمة المخصصة لها غرفاً مستأجرة منذ عام 1391ه، كمبنى مدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية للبنين بقرية أبو جميدة، بمركز الخرمة، في محافظة الطائف، بمنطقة مكة المكرمة، كما أن المبنى متهالك خارجيا وغير مؤهل لاستخدامه لأي نشاط، فضلاً عن أن يكون استخدامه لمرفق تعليمي، ولا تتوفر فيه وسائل ومقومات السلامة، كما أن ملعب المدرسة مجاور للطريق الرئيسي السريع، ما يشكل خطورة بالغة على الطلاب.
كشفت عن هذا الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد موضحة أن مشروع المدرسة متعثر منذ ما يزيد على أربع سنوات، وأن مشروع تشييد المدرسة يقوم بتنفيذه إحدى المؤسسات الوطنية بتكلفة مقدارها (3.220.846) ريالاً، ومدة تنفيذه (420) يوماً، بدأت من تاريخ تسليم الموقع للمقاول المنفذ الذي كان بتاريخ 26/8/1430ه، وانتهت بتاريخ 2/11/1431ه، وأن نسبة إنجاز المشروع لا تتجاوز (75%) عند وقوف الهيئة عليه ما يعني تعثره، كما تبين قصور وإهمال من جهة الإشراف على مشروع تنفيذ المدرسة، إذ لم يتم توجيه إنذار للمقاول إلا بعد مضي (14) شهراً من تاريخ انتهاء مدة العقد.وقد كتبت الهيئة إلى وزارة التربية والتعليم، مطالبة بالتحقيق في أسباب وجود المخالفات والملاحظات المشار إليها، وأسباب بقاء المشروع هذه الفترة الزمنية دون إنجاز، وأسباب القصور والإهمال في الإشراف والمتابعة، ومحاسبة المسؤولين عنه، ومجازاتهم، مع سرعة حث الخطى لإنجاز مشروع مبنى المدرسة، كي يتسنى الاستفادة منه في الغرض المنشأ من أجله، ونقل الطلاب من مبنى المدرسة الحالي الذي يهدد سلامتهم إليه، وإفادة الهيئة.
وكانت الرياض قد نشرت في عددها رقم 16154 وبتاريخ 28 شوال 1433 ه تقريرا عن تعثر مشروع المبنى ويقبع الطلاب حتى هذا العام في غرف شعبية تنذر بالسقوط في أي لحظة.









انتهت
  #3  
قديم 15/11/2012, 08:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
إقتباس
تحاكمهم في محاكم عسكرية
إسرائيل تعتقل سنوياً 700 طفل فلسطيني


وين لجنة حقوق الانسان عنهم و لا مب محسوبين من ضمن البشر

إقتباس
تحويل مسارها إلى طريق حرض - الخرج
منع دخول شاحنات الغاز القادمة من الشرقية إلى الرياض


ليش الخرج ما فيها بشر


يعطيج العافية حبيبتي
  #4  
قديم 15/11/2012, 08:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #5  
قديم 15/11/2012, 10:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
محاكمة الاطفال عسكريآ؛؛

الله لايوفقكم ياااارب....


مشكوووره على رفع اخبار المجلس لهذا اليوم...
  #6  
قديم 15/11/2012, 10:18 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يعطيكِ العافية على الأخبــار
شكراً لكِ
  #7  
قديم 15/11/2012, 05:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


هههههههههههه

كاريكاتير يعبر عن واقعنا المضحك
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:30 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube