#1  
قديم 13/11/2012, 05:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 28 من ذو الحجة 1433





أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 28 من ذو الحجة 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا



خادم الحرمين يرأس جلسة مجلس الوزراء ويرحب بانضمام الأمير محمد بن نايف ويشكر المولى سبحانه على نجاح موسم الحج
المملكة تدين تفجيرات البحرين وترحب باتفاق المعارضة السورية في قطر



رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.وعند بداية الجلسة، رحب خادم الحرمين الشريفين، بانضمام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية للمجلس ، متمنياً له العون والسداد. بعد ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين بالشكر والثناء للمولى سبحانه وتعالى على أداء حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج في أجواء إيمانية ، موجهاً تقديره لجميع الجهات المشاركة في خدمة الحجاج على ما تحقق من نجاح ، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يديم على المملكة نعمة الأمن والاستقرار وخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وقاصديها من الحجاج والمعتمرين والزوار.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة ، أن المجلس رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، على نجاح موسم الحج ، مقدراً ما ورد في كلمات الملك المفدى من مضامين تدعو إلى وحدة الأمة الإسلامية والحوار ومطالبته - أيده الله - للأمم المتحدة بمشروع يدين أي دولة أو مجموعة تتعرض للأديان السماوية والأنبياء عليهم السلام .

المجلس ينوه بمشروع هندسة الإجراءات القضائية بوزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء

وقال معاليه إن خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس ، على المباحثات والرسائل والاتصالات التي أجراها - رعاه الله - خلال الأيام الماضية ، مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم، حول آفاق التعاون وتعزيزها في جميع المجالات، ومجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والوضع في سورية.

وبين معاليه ، أن مجلس الوزراء ، أدان التفجيرات الإرهابية التي وقعت في مدينة المنامة بمملكة البحرين وراح ضحيتها عدد من الأبرياء ووصفها بالعمل الإرهابي ، مجدداً تضامن المملكة الكامل مع مملكة البحرين وشعبها الشقيق في التصدي لأعمال العنف والإرهاب التي تتنافى وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

كما اطلع المجلس وبارك نتائج الاتفاق الذي وقعته المعارضة السورية الليلة الماضية-امس الاول- في الدوحة لتوحيد صفوفها بإنشاء // الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية // ممثلاً للشعب السوري .وفي الشأن المحلي نوه المجلس بمشروع هندسة الإجراءات القضائية بوزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء الذي يتم تنفيذه في إطار مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء .وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية :

أولاً :

قرر مجلس الوزراء الموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وكل من جزر سليمان ودولة توفالو بممثل (سفير غير مقيم) وتفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتوقيع على (بروتوكولين) بذلك.

الموافقة على اللائحة التنظيمية لمراكز الإرشاد الأسري الأهلية

ثانياً :

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (46/24) وتاريخ 1/6/1433ه ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية التعاون الجمركي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية ، الموقعة في عمَّان بتاريخ 21/11/1432ه الموافق 19/10/2011م ، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الشؤون الاجتماعية ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اللائحة التنظيمية لمراكز الإرشاد الأسري الأهلية ، بالصيغة المرفقة بالقرار.

من أبرز ملامح اللائحة :

1-تهدف مراكز الإرشاد الأسري الأهلية إلى تقديم خدمة إرشادية متخصصة تسهم في استقرار الأسرة وترابط المجتمع بجميع فئاته العمرية، ورعايتها اجتماعياً ونفسياً وتربوياً.

2-يجوز لأي شخص اعتباري أو مركز، تقديم خدمات الإرشاد الأسري الأهلي أو الإعلان عنها بعد الحصول على الترخيص اللازم من وزارة الشؤون الاجتماعية، وتقدم المراكز خدمات التوعية والإرشاد والتثقيف الأسري والاجتماعي والمساندة الفنية لكلا الجنسين مع الالتزام بأحكام الشريعة والآداب العامة.

رابعاً :

وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي :

1-نقل محمد بن صالح بن محمد القرناس من وظيفة (مدير عام المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمنطقة الرياض) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (وكيل الرئيس العام المساعد لشؤون الرياضة) بذات المرتبة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.

2-تعيين المهندس سلمان بن محمد بن سعد نمشان على وظيفة (مدير عام المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمنطقة الرياض) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.

3-تعيين إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم الوزان على وظيفة (رئيس كتابة عدل) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العدل.

4-تعيين محمد بن عبدالله بن عبدالكريم المعجل على وظيفة (مدير عام مكتب الوزير) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المياه والكهرباء.

5-تعيين محمد بن سعود بن مطلق الخمشي على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.









محاكمة سيول جدة: القاضي يمهل رئيس بلدية لإحضار شريكه ويهدد بالجبرية لكاتب عدل



عقدت الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية بجدة يوم أمس لأول جلسة جديدة لمواجهة رئيس بلدية فرعية سابق، كشفت قضيته خلال التحقيقات بالتزامن مع كارثة سيول جدة، وكانت الجلسة قد شهدت اقرار المتهم أمام القاضي أن الأراضي محل الاتهام والواقعة في نطاق بلدية ذهبان التي سبق له ترؤسها " 11 قطعة أرض في منطقة أبحر بصكوك رسمية " تعود لشركة تمتلكها أسرته وسجلها باسمه وبأسعارها حينه بقصد الاستثمار، وأشار إلى أنها لازالت لديه ولم يقم ببيعها إلى اليوم، وأنكر تهمة الادعاء من أنه قام بشراء أراضِ بدون صكوك شرعية، أو أراض عليها تعديات، ورد على اتهامه بالاشتغال بالتجارة رغم أنه موظف حكومي بقوله إنه قد رأس شركة الأسرة نيابة عن أخيه الذي سافر مع والدته لعلاجها، وتولى مهام الشركة فترة غياب أخيه، وتمسك بأقواله السابقة فيما يخص الوكالات الشرعية، إلا أن ممثل الادعاء تمسك باعتراف المتهم في التحقيقات بصحة ما نسب إليه وتصديقه لاعترافاته شرعا، وقال إن الاعتراف قد تضمن حقائق وتفاصيل لم تكن لتعرف لولا أن المتهم قد ادلى بها. وأضاف الادعاء بأن عمله في الشركة يؤكد على استغلاله لنفوذه الوظيفي بدليل حصوله على أراض بالمنطقة التي يعمل بها، ليقرر القاضي حجز القضية لتاريخ 19 محرم القادم لإصدار الحكم في القضية، ومنح المتهم مهلة أخيرة لتوفير دليل براءته بإحضار رجل أعمال آخر ادعى أنه شريك له، وذلك للشهادة في ما يختص بالقضية، ووعد المتهم بإحضار الشاهد ، وفي جلسة أخرى شهدت الدائرة ذاتها جلسة محاكمة كاتب عدل وموظفين في كتابة العدل ورجلي أعمال، كشفت قضاياهم بالتزامن مع كارثة سيول جدة، اتهموا بتزوير محررات رسمية في سجلات كتابة العدل بجدة، وبالنداء على المتهم الأول وهو كاتب عدل أجاب وكيله القانوني بأنه سيحضر في الجلسة القادمة، ليوجه القاضي رئيس الجلسة تحذيره لوكيل المتهم بأنه في حال عدم حضوره الجلسة القادمة فإنه سيتم إحضاره بالقوة الجبرية، وبالنداء على المتهم الثاني وهو موظف في كتابة العدل أجاب بأنه لم يتمكن من إعداد مذكرة دفاع مفصلة للرد على لائحة الاتهام، وأنه يطلب مهلة لإعداد الرد، وبالنداء على المتهم الثالث وهو رجل أعمال أجاب بأنه يطلب تأجيل نظر الدعوى حتى يتمكن من إعداد رد مفصل على ما جاء في لائحة الاتهام، وبناء عليه قررت الدائرة تأجيل النظر في الدعوى إلى ال 20 من شهر محرم المقبل ، والكتابة للمتهمين المتغيبين للحضور في موعد الجلسة القادمة.



الأهالي يتنفسون الصعداء في الأجواء الممطرة
هطول أمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد على حائل



هطلت امطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد على حائل وما جاورها من المحافظات والقرى امس وامس الاول.

هذا وقد جندت كافة الجهات المعنية في المنطقة اخذ الاحتياطات اللازمة لاجواء المنطقة الماطرة وتم وضع خطط فاعلة لمواجهة مخاطر الامطار من خلال التوعية والمتابعة .. فيما خرج اهالي المنطقة نحو مواقع البر برفقة أطفالهم للتنزه بهذه الأماكن شاكرين الله على ما من به عليهم من نعمة الامطار وبهذه الأجواء الربيعية الرائعة. كما شهدت الشوارع والميادين الرئيسية ازدحام بسبب خروج الأهالي من منازلهم للتمتع بالأجواء الممطرة .





وكالة الطاقة: أمريكا ستتخطى السعودية كأكبر منتج للنفط في 2017



قالت وكالة الطاقة الدولية امس إن الولايات المتحدة ستتخطى السعودية كأكبر منتج للنفط في العالم في 2017 إذ تقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي بفضل زيادة حادة في انتاج الغاز والنفط الصخريين.....وجاءت تقديرات الوكالة التي تقدم المشورة بشأن سياسات الطاقة للدول الصناعية الكبري في تقرير سنوي. وتتناقض النتائج التي خلصت إليها تناقضا حادا مع تقرير عام 2011 الذي توقع أن تظل السعودية أكبر منتج للنفط في العالم حتى 2035.....وذكرت الوكالة "التطورات في قطاع الطاقة في الولايات المتحدة عميقة وسيمتد أثرها خارج أمريكا الشمالية وقطاع الطاقة."...وتابع التقرير "الزيادة الأخيرة في انتاج الغاز والنفط في الولايات المتحدة بفضل تكنولوجيات المنبع تتيح استغلال مصادر للغاز والنفط الصخري ما يحفز النشاط الاقتصادي.. إذ تمنح أسعار الغاز والكهرباء الأرخص الصناعة ميزة تنافسية."...توقعت الوكالة أن يستمر تراجع واردات الولايات المتحدة من النفط إلى أن تتجاوز صادرات الولايات المتحدة وراداتها بحلول 2030 تقريبا...وقال فاتح بيرول كبير اقتصاديي الوكالة في مؤتمر صحفي في لندن إن الولايات المتحدة ستتقدم على روسيا كأكبر منتج للغاز بفارق كبير بحلول عام 2015 وبعد ذلك بوقت قصير أي في عام 2017 ستصبح الولايات المتحدة أكبر دولة منتجة للنفط في العالم.



الدبابات.. منجم ذهب يرفضه السعوديون



تتجه الدولة نحو تعزيز ثقافة العمل الحر، وتشجيع الشباب السعودي على الاستثمار في الوقت والجهد للمشاركة في تنمية المملكة واقتصادها.. لكن لا زال هناك العديد من الموارد الاقتصادية المهدرة، التي يعزف عنها الشباب بسبب «البرستيج» !!

تعد مشاريع تأجير الدبابات خاصة في هذه المواسم المعتدلة بمثابة تجارة الذهب، حيث يحصل الوافدون منها على ما لا يقل عن 25 ألف ريال يوميا، وفي غير المواسم يصل الدخل إلى 18 ألف ريال في كل يوم يتم فيه تأجير الدبابات.

الغريب في الأمر أن عدداً من العمالة الوافدة والمستثمرين في الدبابات وتأجيرها أكدوا بأنه يوجد اتفاق داخلي فيما بينهم أن يكون تأجير الدباب بالساعة الواحدة 100 ريال والنص ساعة ب50 ريالا، وأن لا تقل الساعة الواحدة عن 80 ريالاً في المواسم، بينما في الأيام غير الموسمية تكون 70 ريالاً للساعة الواحدة، كما أنه يوجد لدى أغلب المؤجرين ما لا يقل عن 11 دباباً بأحجام مختلفة، علما بأنها تؤجر على مدى ال24 ساعة في هذا الوقت من فصول السنة حيث اعتدال الأحوال المناخية والتي تكثر فيها الرحلات العائلية واستئجار المخيمات.







مقاتلة سورية تقصف رأس العين على الحدود التركية
(إسرائيل) تطلق النار مجدداً صوب سوريا رداً على قصف الجولان



قال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي إن الجيش اطلق النار صوب سوريا امس لليوم الثاني على التوالي ردا على سقوط قذيفة على هضبة الجولان السورية المحتلة.

وقال المتحدث: "الجيش اطلق النار على مصدر النيران في سوريا."

وسقطت القذيفة السورية في منطقة مفتوحة دون ان توقع اي اصابات او اضرار ولم يتضح ما اذا كان الرد الاسرائيلي قد أصاب أحدا.

الى ذلك افاد مصور فرانس برس ووكالة انباء الاناضول ان مقاتلة سورية قصفت امس مدينة رأس العين السورية المحاذية للحدود التركية والتي تشهد منذ مساء الاربعاء مواجهات بين المقاتلين السوريين المعارضين وقوات النظام، اوقعت اربعة قتلى على الاقل وعددا من الجرحى.

واورد المصور ان المقاتلة القت قنبلة على بعد اقل من 150 مترا من الحدود التركية ما اثار الذعر في صفوف سكان المدينة الذين هرع بعضهم في اتجاه الحدود التركية طلبا للحماية.

ونقل العديد من الجرحى الى الاراضي التركية وتحديدا الى مدينة جيلانبينار المجاورة في محافظة سانليورفا (جنوب شرق) حيث تحطمت نوافذ منازل عدة جراء عصف انفجار القنبلة. وقتل اربعة سوريين على الاقل في القصف واصيب عدد آخر بجروح بينهم عشرون في حال الخطر حسب ما ذكرت وكالة انباء الاناضول.

واضافت الوكالة ان القصف كان يستهدف مصنعا لانتاج الاغذية يسيطر عليه مقاتلو المعارضة وسبقه تحليق مروحية للاستطلاع. ونقلت الوكالة عن رئيس بلدية جيلانبينار اسماعيل ارسلان قوله "هناك جرحى في الجانب السوري بل ايضا في جيلانبينار بسبب تناثر الزجاج جراء وقع الانفجار وتنقل سيارات الاسعاف باستمرار جرحى. هناك شظايا قنابل في كل مكان".

وتشكل رأس العين احد معبرين حدوديين الى تركيا يسيطر عليهما الجيش النظامي السوري في حين يسيطر المقاتلون المعارضون على اربعة معابر اخرى وميليشيا كردية على معبر سابع. وتدور معارك منذ مساء الاربعاء للسيطرة على هذا المعبر. ولجأ ثمانية آلاف سوري على الاقل الى الاراضي التركية هربا من هذه المواجهات التي اسفرت عن ستة جرحى اتراك برصاص طائش مصدره الاراضي السورية.

وحضت السلطات التركية المحلية السكان على الابتعاد من المنطقة الحدودية واغلقت المدارس كتدبير وقائي فيما نشر الجيش التركي تعزيزات في المنطقة.

ومنذ تعرض قرية اكجاكالي التركية الحدودية للقصف في بداية تشرين الاول/اكتوبر ومقتل خمسة مدنيين اتراك جراءه، عمدت انقرة الى تعزيز انتشارها العسكري على طول الحدود مع سوريا وهي ترد في شكل منهجي على اي قذيفة سورية تسقط داخل اراضيها.



القضاء البريطاني يأمر بالإفراج عن أبي قتادة .. والأردن يبدي خيبة أمله من الحكم



امر القضاء البريطاني امس بالافراج بكفالة عن الاسلامي ابي قتادة، الذي كان الساعد الايمن في اوروبا لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن، وذلك بعد قبول استئنافه ضد تسليمه الى وطنه الاردن الذي يطالب به لمحاكمته بتهمة التورط في مؤامرة. ويعتبر القرار ضربة للحكومة البريطانية التي حاربت لسنوات من اجل ترحيل الداعية المتطرف الى الاردن. وتوعدت بالطعن في هذا القرار. وقال القضاة امس ان الادلة التي تم الحصول عليها من خلال التعذيب يمكن ان تستخدم ضد ابي قتادة (51 عاما) وهو اردني من اصل فلسطيني، في حال ارساله الى الاردن لاعادة محاكمته. وحكم على ابي قتادة غيابيا في الاردن في 1998 بالاشغال الشاقة 15 عاما بتهمة ضلوعه في هجمات ارهابية.

واعلن القضاة البريطانيون ان ابا قتادة، الذي امضى معظم السنوات السبع الاخيرة في السجون البريطانية محاولا تجنب ترحيله الى الاردن، سيفرج عنه بكفالة اليوم الثلاثاء.

وكانت وزيرة الداخلية تيريزا ماي امرت بترحيله بعد ان قدم لها الاردن ضمانات بانه لن يتم استخدام اية ادلة تم الحصول عليها من رجلين آخرين من خلال التعذيب، اثناء محاكمته في الاردن.

الا ان اللجنة الخاصة لطلبات الهجرة، وهي لجنة شبه سرية مؤلفة من قضاة بريطانيين ومسؤولة عن الملفات الحساسة المتصلة بالامن القومي، قالت انه لا يمكن ضمان ذلك. وقالت اللجنة في قرارها "كان يجب على وزيرة الخارجية ان لا ترفض إلغاء امر الترحيل .. وعليه فان هذا الطعن مسموح به".

واتفق القضاة لاحقا على الافراج عن ابي قتادة بكفالة من سجل لونغ لارتين المشدد الحراسة وسط انكلترا بشرط ان يراعي حظرا للتجول لمدة 16 ساعة يوميا وان يرتدي جهازا الكترونيا يحدد دائما مكان تواجده. واثناء المحاكمة قال محامي ابي فتادة ادوارد فتزجيرالد للمحكمة "هذا يكفي، لقد امتد هذا الامر سنوات عديدة". واضاف "لا يوجد احتمال لترحيله في وقت معقول، وفي الحقيقة لا يوجد احتمال لترحيله مطلقا".

وقال محامي الحكومة روبن تام ان ابا قتادة يشكل خطرا "هائلا" على الامن القومي، ويمكن ان يفر ويجب رفض الافراج عنه بكفالة. واعلنت وزارة الداخلية انها "تعارض بشدة" قرار قبول استئناف ابي قتادة. وقالت المتحدثة باسم الداخلية "لقد حصلنا على ضمانات، ليس فقط في ما يتعلق بمعاملة ابي قتادة، بل حول نوعية العمليات القانونية التي سيتم اتباعها في محاكمته". واضافت "وعليه فاننا سنسعى للحصول على اذن للطعن في قرار اليوم".

ولم يرد اي رد فعل فوري من الوزارة على قرار الافراج عن ابي قتادة بكفالة.

وفي عمان اعربت الحكومة الاردنية عن خيبة أملها بالحكم بالافراج عن ابي قتادة.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن وزير العدل غالب الزعبي قوله ان "الحكومة الاردنية تعبر عن خيبة الامل من قرار الحكم البريطاني الذي صدر بحق عمر محمود عثمان الملقب بأبي قتادة وعدم ارساله الى الاردن". واضاف ان "الحكومة الاردنية كانت قد قدمت الضمانات الكافية لمحاكمة عادلة لابو قتادة حال ابعاده الى الاردن".

واكد الزعبي "استعداد الحكومة للعمل على دراسة هذا الحكم دراسة كافية وشاملة مع الحكومة البريطانية".

كما ابدى "استعداد الاردن للعمل مع السلطات البريطانية بشأن الخطوات اللاحقة بهذا الموضوع.

وفي 1993 جاء ابو قتادة الى بريطانيا حيث طلب حق اللجوء، ومذ ذلك الوقت وهو يشكل شوكة في خاصرة الحكومات البريطانية المتعاقبة.

وعثر على اشرطة فيديو لخطبه الدينية في شقة في هامبرغ استخدمها عدد من خاطفي الطائرات التي استخدمت في هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2012، ودافع فيها عن قتل اليهود وشن هجمات ضد الاميركيين.



وزير مصري يورط مرسي ويكشف عن إحدى مفاجآته عبر «تويتر»

وضع وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية المصري محمد محسوب مؤسسة الرئاسة في ورطة بعد أن أعلن عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أول من أمس عن مفاجأة في مجال العدالة الاجتماعية سيعلنها الرئيس محمد مرسي على الشعب .

وقال مصدر برئاسة الجمهورية إن تصريحات محسوب وضعت الرئاسة في مأزق، وتحت ضغط، حيث توقع الناس أن هناك شيئا جاهزا يتم إعلانه خلال ساعات.

وأوضح أن مؤسسة الرئاسة لا تعلم ما كان يقصده الوزير محسوب بالضبط، خصوصا أن هناك أمورا كثيرة يبحثها الرئيس الآن، وجميعها تصب لصالح العدالة الاجتماعية قائلا إنه رغم سباقنا مع الزمن للانتهاء منها إلا أنه لم يتحدد موعد نهائي لإعلانها، ومن ثم لا يتم الحديث عنها حتى لا يكون الناس في حالة ترقب، ولا نجعل من يعدوا تلك الإجراءات تحت ضغط. ولفت المصدر إلى أن مؤسسة الرئاسة تلقت سيلا من الاتصالات الهاتفية منذ نشر تصريحات محسوب، والجميع يسأل عن المفاجأة التي سيعلنها الرئيس.

وأشار إلى أن أقرب شيء يجري الإعداد له حاليا هو قانون معايير الحدين الأدنى والأقصى للأجور مما سيحقق قدرا كبيرا من العدالة الاجتماعية، وقد يتم الإعلان عن تفاصيله قريبا.



يعكس توجهاً سلبياً لا يتوافق مع الجهود المبذولة لرفع مستوى التعليم في المملكة
معلمون لا يرغبون في تدريس الصف الأول الابتدائي!



تظهر أهمية اختيار معلمين أكفاء يُشرفون على تعليم النشء في الصف الأول ابتدائي، سواء من ذوي الخبرة، أو الدراية، أو القدرة على إيصال المعلومة بأسهل الطرق وأحسنها، إلاّ أن ما نلحظه في الوقت الراهن، هو عزوف كثير من المعلمين عن تولي تعليم الصف الأول الابتدائي، بسبب غياب الحوافز المُشجعة، إضافةً إلى زيادة الأعباء عليهم، سواء من متابعة الطلاب، أو أداء ما يُطلب منهم من إدارة المدرسة، وهو ما يعكس توجهاً سلبياً لا يتوافق مع الجهود المبذولة لرفع مستوى التعليم في المملكة. ولكي نُسهم في زيادة الإقبال على تدريس الصف الأول ابتدائي، لابد من تقديم حوافز نقدية للمعلمين الأكفاء، إضافةً إلى التحفيز المعنوي من قبل إدارة المدرسة ومكاتب التربية والتعليم، ولا ننسى تجهيز الفصول الدراسية بالإمكانات المطلوبة والمستلزمات التعليمية، التي تساعد على توصيل المعلومة للطلاب بأقل جهد وأقصر وقت، كذلك لابد من إعفاء معلمي الصف الأول من الأعمال الأخرى غير التدريس، كالإشراف والمناوبة والانتظار، ولا مانع من تحديد نصاب المعلم ب(15) حصة فقط في الصف الأول، حرصاً على ضمان جودة الأداء والإنتاج. ولا نغفل دور "أولياء الأمور" في متابعة أبنائهم دراسياً، من خلال التقارير المُرسلة إليهم، حيث أن وقوفهم بجانب المُعلم يساعد على أن تكون مخارج التعليم على أفضل ما يُرام.

جهد كبير

وقال الأستاذ "فهد بن محمد العقيل" -مرشد طلابي-: إن النصاب الذي يعطى للمعلم في الصف الأول كبير من حيث العدد، قياساً بما يبذله من جهد مع الطلاب طوال الحصة، ومع كل طالب على حده، مضيفاً أن الحوافز التي تعطى لمعلم الصف الأول لم تصل بعد إلى طموح العاملين في الميدان التعليمي، ومن هنا لم ولن نجد هناك عامل جذب لتولي تدريس الصف الأول، مبيناً أن المناهج المقررة للصف الأول ليست بالسهلة، بل ازدادت صعوبة، وتتطلب معها بذل مزيد من الجهد من المعلم داخل الفصل، ومع أطفال صغار يحتاجون إلى التلقين لكل صغيرة وكبيرة، بدون أية حوافز مشجعة تمنح للمعلم، مشيراً إلى أن كثيرا من الأسر في الوقت الراهن لا تساعد المعلم في العملية التعليمية؛ بسبب صعوبة المناهج وعدم قدرة الأسرة على تعليم ابنها، وبالتالي أصبح هو الوحيد في الميدان في إيصال المعلومة وتلقينها للصغار.

حوافز مادية

وأوضح "العقيل" أن الطفل يحتاج ولاسيما في الصف الأول إلى ضبط السلوك، حتى يعي أنه محكوم بالنظام المدرسي، خلافاً لسلوكه مع أسرته، ومن هنا فإن المعلم قد يلجأ في تعليمه إلى استخدام الشدة واللين مع المدح والثناء، وهذا للأسف ما نجده يتعارض مع بعض الأنظمة واللوائح، مقترحاً تخفيض نصاب المعلم بما لا يجعله يشعر بالملل والإرهاق ومن ثم الهروب، كما أنه يبرز أهمية إعطاء المعلم الحوافز المشجعة من تخفيض نصاب، أو إجازات، أو حوافز مادية، أو تقديم بعض الخدمات الشخصية والأسرية، مؤكداً على أنه إذا أوجدنا المرغبات في هذا المجال سيكون لدينا عدد هائل يرغبون في تعليم الصفوف الأولية، مُشدداً على أهمية اختيار الأصلح منهم والأنسب لهذه العملية، ومن الواجب أن يكون فيها أفضل من في الميدان التعليمي؛ لأنهم يبنون الأساس، ولنا في الدول المتقدمة خير برهان.

نحتاج إلى إيجاد حوافز مُشجعة معنوياً ومادياً مع إعفاء المعلم من تكاليف الانتظار والإشراف والمناوبة

15 حصة

وذكر الأستاذ "غرم الله بن دخيل الله العلياني" -أمين مركز البحوث التربوية والتعليمية في الخرج- أن من أهم المقترحات والحلول إيجاد مسارات في الجامعات والكليات التربوية لتخريج معلمي الصف الأول، وإلزامهم بذلك، مع تقديم حوافز نقدية للمعلمين الأكفاء في تدريس الصف الأول الابتدائي أسوة بمعلمي التربية الخاصة وخلافه، مضيفاً أنه يجب أن تكون لهم الأولوية في أي أعمال إدارية أو إشرافية خارج الفصل الدراسي، إضافةً إلى التحفيز المعنوي من قبل إدارة المدرسة ومكاتب التربية والتعليم، إلى جانب تجهيز الفصول الدراسية بالإمكانات المطلوبة والمستلزمات التعليمية، التي تساعد على توصيل المعلومة للطلاب بأقل جهد وأقصر وقت، كذلك لابد من إعفاء معلمي الصف الأول من الأعمال الأخرى غير التدريس، كالإشراف والمناوبة والانتظار، وليكن ذلك نظاماً معلناً غير قابل للتعديل، مشدداً على أهمية تحديد نصاب المعلم ب(15) حصة فقط في الصف الأول، حرصاً على ضمان جودة عمل المعلم.

رياض أطفال

وأكد الأستاذ "سعود بن عبد الرحمن العتي" -معلم- أن من أسباب عزوف المعلمين عن تدريس الصف الأول أنه يُعد مرحلة تأسيس لأبجديات التعليم، وهذه المرحلة تحتاج إلى تعامل خاص وإلى نوعية متميزة من المعلمين لديهم إخلاص النية في العمل والتقرب إلى الله به، بل ويملكون الحلم وسعة الصدر في التعامل مع الأطفال، مضيفاً أنه أصبحت هذه الصفات مفقودة عند كثير من المعلمين في الميدان التربوي، خاصةً الجيل الأخير، وقد تكون بسبب القصور في إعدادهم لمثل هذه المرحلة، أو بسبب ضغوط الحياة، وعدم القدرة على السيطرة على مجموعة من الأعمال في وقت واحد، مما جعلهم غير قادرين على تدريس الصف الأول، مبيناً أن تدريس هذا الصف يحتاج إلى إعداد فني ونفسي، بينما نجد الأغلبية يُفضلون تدريس الصف الثاني والثالث، مقترحاً التوسع في افتتاح مرحلة رياض الأطفال في المناطق والمحافظات والقرى والهجر؛ لتغطية جميع الأماكن الموجود بها عدد من الأطفال، لتصبح مرحلة التمهيدي من ضمن المراحل الإلزامية، مع تكليف معلمات متخصصات في رياض الأطفال والمرحلة الأولية، بعد إعطائهن دورات تدريبية مكثفة في المقررات الدراسية لهذه المرحلة.

صبر وتعامل

وأوضح "العتي" أن المعلمات أقرب لنفسيات الأطفال في هذه المرحلة، ولديهن القدرة على الصبر والتعامل معهم، وكذلك الدقة في تنفيذ الأعمال المناطة بهن، خاصةً مع وجود الحوافز التشجيعية، مضيفاً أن هذه الفكرة قد تكون مكلفة مادياً، لكن لما لها من فوائد تعود على الوطن وأبنائه فإنها تعد مجال استثمار بشري مضمون الأرباح بإذن الله، خاصةً أن الدولة تسعى وتقدم الغالي والنفيس في سبيل إسعاد المواطنين، وكذلك إيجاد المواطن الصالح الذي يعود خيره على وطنه وأمته. وقال الأستاذ "عبدالرحمن بن صالح الذياب" -مدير مدرسة عمرو بن العاص-: إن الصف الأول الابتدائي هو الركيزة الأساسية في التعليم، وللأسف نجد عدم الاهتمام والعناية الخاصة بتدريس هذا الصف، مما أدى إلى عزوف كثير من المعلمين عن تدريسه.

غير متخصص


وأكد "الذياب" على أن الحوافز المعطاة للمعلم غير كافية، أيضاً إسناد تدريس الصف الأول لمعلم غير متخصص، وهو ما يجعل مدير المدرسة يوكل المهمة إلى أي معلم ولو كان تخصصه "تربية فنية" أو "تربية بدنية"، مبيناً أن عذر قسم الاحتياج والتوزيع هو أن المرحلة الابتدائية لا يوجد فيها تخصص، وعند طلب نظام ينص على ذلك فالجواب لا يوجد نظام!، ذاكراً أنه يوجد تكتل لبعض معلمي الصف الأول في مدرسة ليست بحاجة إليهم، مما يؤدي إلى حرمان مدرسة أخرى منهم، مع رفض المعلمين الانتقال. وأضاف أن هذا التكتل ناتج عن سوء تخطيط، على الرغم أن المدارس تطلب معلمين للعام القادم، بسبب النقل الخارجي أو التقاعد من بعض المعلمين في الصف الأول.







العلم يفسر مقولة «في العجلة الندامة»



بات لمقولة "في العجلة الندامة"، تفسير علمي إذ وجد علماء أن الدماغ يتحوّل للعمل بنمط خاص عند الدفع به إلى اتخاذ قرارات سريعة، ما يزيد أرجحية الوقوع في أخطاء.

ووجد علماء في جامعة "فاندربيلت" الأميركية أن الدماغ يتحوّل إلى العمل بنمط خاص عند الدفع به لاتخاذ القرارات بشكل سريع.

وقالوا إن المبادلة بين السرعة والدقّة، هي وجه عالمي لصنع القرارات، ويستخدم الدماغ هذه الطريقة الأساسية نفسها بالنسبة للقرارات السريعة والمتمهّلة.

ومن أجل تقليص مدّة اتخاذ القرار، يقلّص الدماغ ببساطة كميّة النشاط العصبي التي يحتاجها قبل اتخاذ القرار. ولأن عليه اتخاذ قرارات عاجلة بالاعتماد على قدر من المعلومات التي يحتاجها للقرارات الأبطأ، تزداد أرجحية قيامه بأخطاء.

وتوصّل العلماء إلى هذه النتيجة عبر اختبار أجروه على القرود، ووجدوا أن النشاط العصبي للدماغ يتراجع إلى أقل مستوى له خلال اتخاذ القرارات السريعة.











اتمنى لكمـ قراءة ممتعة و يوم سعيد

  #2  
قديم 13/11/2012, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 13/11/2012, 06:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
مشكوره ويعطيك العافيه على النقل

مجهود مميز
  #4  
قديم 13/11/2012, 08:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
مشكووره حروف الغلا على رفع اخبااار المجلس....

واللهم ارزقنا الغيث ولاتجعلنا من القانطين....
  #5  
قديم 13/11/2012, 10:08 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

يعطيج العافية " حروف "
شكراً لج
  #6  
قديم 13/11/2012, 02:54 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي عايش حياته
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 29/09/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 14,818
يعطيك الف عافية حروف الغلا
  #7  
قديم 13/11/2012, 05:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ maxezo7
نائب رئيس رابطة برشلونة
تاريخ التسجيل: 26/11/2008
المكان: :) Camp nou
مشاركات: 7,016
مشكورة أختي حروف ، مآ قصرتي
يعطيك آلعَآفيه يَ آلغَآليه

إقتباس
وكالة الطاقة: أمريكا ستتخطى السعودية كأكبر منتج للنفط في 2017


أنا أبداً لا أتوقع حدوث شيء مثل هذا ، فأمريكا تستهلك آلكثير
من كميآت آلنِفط ، عدد سُكانها يتجاوز 300 مليون ، فضلاً
عن أن أمريكا لا تعتمد على آلصناعات البترولية ، وإن إستطآعت
أن تتخطى المملكة فلن يكون في عام 2017 ، بل سيحتآجون للمزيد
من آلوقت ، وآلجُهد آلمُضآعف ، وآلتركيز بِ آلذآت على هذا المجال
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:42 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube