المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree15Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08/11/2012, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 5,365
أخبار الزعيم الملكي ليوم الخميس 23 / 12 / 1433 هـ من الصحف





إعــدآد : $صدى القناص$





اجتمع مع المدرب لمناقشة أوضاع الفريق..
رئيس الهلال: الاجتماع الشرفي سيعقد في حينه




كتب - عبدالله الحنيان:

اجتمع رئيس مجلس إدارة نادي الهلال سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد بعد نهاية مران فريقه صباح أمس مع المدير الفني للفريق الكروي الأول السيد «انتوان كمبورايه» لمناقشة وضع الفريق الحالي واحتياجاته في المرحلة المقبلة ، ولم يستغرق الإجتماع الثنائي أكثر من نصف ساعة اتجه بعدها المدرب الهلالي لمقر معسكر الفريق لتناول وجبة الغداء مع اللاعبين

هذا وكان الرئيس الهلالي قد رفض الحديث للصحفيين عن الوضع الحالي للفريق وأشار بعد مران فريقه يوم أمس أنه سيخرج للحديث عندما يكون لديه الجديد لينقله عبر الوسائل الإعلامية

وفي رده على سؤال «الجزيرة» عن اجتماع أعضاء شرف النادي المنتظر اكتفى سموه بقوله : لازال الوقت مبكرًا للحديث عن الإجتماع الشرفي ، ولكن ما أوكده مجددًا هو أن الإجتماع سيعقد في حينه !!



السديري وخيرات يواصلان برنامجهما
الهلال يواصل تدريباته الصباحية استعداداً للتعاون




واصل فريق الهلال الأول لكرة القدم أمس الأربعاء تدريباته الصباحية على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالنادي استعداداً لملاقاة «التعاون» السبت المقبل على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بالقصيم ضمن الجولة الثانية عشرة من دوري المحترفين السعودي، واشتمل المران على تدريبات لياقية تلاها مناورة على كامل مساحة الملعب ركز من خلالها السيد «انتوان كومبواريه» على تطبيق بعض من الجمل التكتيكية.

إلى ذلك واصل اللاعب عبدالله السديري برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، فيما واصل حسن خيرات برنامجه العلاجي.

شهد المران متابعة رئيس مجلس إدارة النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد إلى جانب عضو مجلس الإدارة الأستاذ فهد بن سعيد.

من جانب آخر، يقام مران اليوم الصباحي عند الساعة 10.30 والذي سيكون مغلقاً أمام وسائل الإعلام والجماهير.



سامي الجابر ومشواري.. لقاء مثير لنجم كبير



رفض النجم الجماهيري الكبير والأسطورة سامي الجابر أن يكون عمله حاليًّا ضمن الطاقم الفني لنادي اكسير الفرنسي متعاونًا أو متطوعًا.

وقال الجابر خلال استضافته في برنامج مشواري عبر الرياضيَّة السعوديَّة: (لا أعلم لماذا يركز البعض على هل حضرت لفرنسا بعقد رسمي أم على سبيل التعاون لدرجة أنني سمعت أكثر من مرة من أسماء تعمل في أكسير بأنهم استقبلوا العديد من الأسئلة مصدرها جهات إعلاميَّة متنوّعه والسؤال واحد وهو يتركز: هل أنا معهم بعقد أو لا؟).

وعاد مساعد مدرِّب أكسير للتأكيد على أن لديه عقدًا للعمل ضمن الطاقم الفني في النادي الفرنسي وقال: (أنا وقعت عقدًا مع هذا النادي وبحضور أكبر مسؤول فيه ولا يوجد عندي مشكله في تقديمه للإعلام لكنَّني لا أرى حاجة لذلك ولو حدثت ستكون سابقة من نوعها).

ومضى الجابر في الحديث بنفس السياق متسائلاً: ما علاقته السابقة مع النادي الفرنسي حتَّى يجاملوه؟ وتحدث عن خطوته الحالية وما دار بينه وبين المدرِّب البلجيكي قريتس وقال: (عندما اتخذت قرار الاعتزال لم أكن أخطط على أن أكون مدرِّبا ولكن مع الوقت عرفت أنني يفترض أن اتجه هذا الاتجاه).

وأضاف في آخر مرة التقيت صديقي قريتس في الرياض أثناء تدريبه للمنتخب المغربي وسألني عن الدورة التي حصلت عليها في بريطانيا وتغيير اتجاه عملي من إداري إلى مدرِّب، فقلت له: خذني أعمل معك كمساعد، فردَّ مازحًا بالقول: إنني خطر على أي مدرِّب أعمل معه، حيث إنني أملك كرزما من الممكن أن تجعل أي اتحاد أو نادٍ يسند لي المهمة في حال تعرض المدرِّب الأول إلى هزة).

وعدّ سامي أن هذا الكلام من قريتس سواء كان على سبيل الدعابة أو الجدِّ فهو رأي يمثِّل بالنسبة له أهميَّة ودافعًا.

كما استعرض الجابر في برنامج مشواري في جزئه الأول العديد من التفاصيل التي جعلته يغادر العمل الإداري في البيت الهلالي رغم وجود صديقه الأمير عبدالرحمن بن مساعد، وقال (أنا لم أخذل الأمير عبدالرحمن والمسألة كانت واضحة، حيث قدمت لهم اقتراحًا أن يسند لي تدريب الهلال لكنهم كانوا متخوفين، وقالوا: لو حدث نتائج عكسية فالكل سيُعدُّ أننا دخلنا بمخاطرة، وردّي عليهم وقتها بأنني قلت: إنه لو حدث العكس فسوف توصفون بالعباقرة لكن ما أحب التأكيد عليه أنني لم أضع رئيس الهلال في خانة، إما أن أكون مدربًا أو أرحل ولا أعلم بأن هناك أسماءً مؤثِّرة وأعضاء شرف في النادي كانوا لا يرغبون ببقائي حتَّى على الصعيد الإداري فقط، أتذكر أنه في اجتماع بحضور الأمير عبد الله بن مساعد والأمير نواف بن سعد وفهد بن محمد وأحمد محجوب كان هناك اعتراضٌ على أن أتولى مهمة التدريب، علمًا بأن القرار كان بيد رجل واحد هو الأمير عبدالرحمن بن مساعد). واعترف سامي بوجود اختلافات في وجهات النَّظر بينه وبيَّن بعض الشخصيات الهلالية على مستوى الإدارة وحتى أعضاء الشرف وقال: (أنا لا أسميها خلافًا وإنما اختلاف في الرأي عمومًا ليس بالضرورة أن تحبني لكن احترمني واحترمك وهذا هو المطلب الأساسي في نجاح أي عمل).

وألمح مدير عام الكرة السابق في نادي الهلال إلى أنه عانى أثناء عمله من بعض التدخلات وقال: (مع قريتس عندما كان الكل غير موجود في السعوديَّة تحملنا المسؤولية بما فيها عملية التجديد في الفريق وقدمنا عملاً متميِّزًا باختصار إذا توليت مهمة فيجب أن تُمنح كافة الصلاحيات) هذه كانت معظم تفاصيل الجزء الأول في حديث مساعد مدرِّب أكسير سامي الجابر لبرنامج مشواري الثلاثاء المقبل وسيتم عرض الجزء الثاني والأخير الذي سيتَضمَّن ردًا من سامي على ياسر القحطاني ورأيه حول الفريدي وتعليق خاص بحق أسامة هوساوي.. وهل كان بالفعل سببًا رئيسًا في تطفيش نجوم الفريق بدءًا من الدعيع ومرورًا بعزيز ومن ثمَّ ياسر القحطاني إلى جانب هل أخفق الرئيس الهلالي في تقديم مهر يتوافق مع قيمة دوري أبطال آسيا.



هجر والهلال يبلغان نهائي كأس الاتحاد للشباب

تأهل فريقا هجر والهلال إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس الاتحاد السعودي للشباب لكرة القدم بعد تغلبهما على الأهلي والتعاون في الدور نصف النهائي للبطولة أمس. ففي جدة خسر الأهلي من ضيفه هجر بثلاثة أهداف لهدفين فيما تخطى الهلال نظيره التعاون بهدف دون مقابل في الرياض. وستقام المباراة النهائية للبطولة يوم الخميس المقبل الموافق 1 / 1 / 1433هـ في محافظة الأحساء.



بصريح العبارة
آسيا الخضراء
عبدالملك المالكي


لم تكن البطولة (الوليدة) لناشئ قلعة الشموخ النادي الأهلي لتتهادى بزهو تزيّن معها مسيرة عمل مؤسساتي مصقول بفكر (خالد)، لم تكن لتُضيف بُعداً حقيقياً لمعنى (المنهج السليم) عملا ونتاجا لو لم يتبعها سلسلة نجاح ذات مشهد (نموذجي) متكرر منذ سنوات.

ليمتد أثره اليوم لنجاحات تصل بفريق درجتي الشباب والأولمبي لمدى (بطولي) يصل نجاح الفريق الأول لأغلى وأثمن الكؤوس لموسمين متتالين، فضلا عن الوصول مساء الأربعاء الماضي، مساء (الحُلم) للنهائي الآسيوي بنسخته الحالية بعد أن كان (أول ناد سعودي) يصل لبطولة آسيوية في العام 1986م. الأهلي بات اليوم فريقه الأول لكرة القدم (ترمومتر) معياري عالي الدقة ليس فقط بين أنديتنا المحلية بل على المستوى القاري، للقارة الصفراء التي حان وقت (سلخ) جلدها (الأصفر) لتغدو (آسيا الخضراء) بعد أن كانت تُعرف بالقارة الصفراء تيمناً بالغالبية من سُكانها من ذوات (الدم البارد). ترمومترا يُقاس على أثره قبل مقارنته بغيره.

(درجة العمل الجاد) تلك الدرجة التي (أحدثت الفارق) بين منسوبي الكيان الأهلاوي وعلى رأسهم فكر (الخالد في القلوب) وتخطيطه ودعمه وانعكاس ذلك على (مجموعة العمل) في كل خطوط (الإنتاج) وبالتالي حصاد عملهم المُضني، وهذا لعمري ما أحدث الفارق الذي ذكرت في مقارنتهم بمن سواهم ممن يعملون ويعملون فيصيبون ويخطئون (كطبيعة بشرية) ولكنهم لا يتعلمون في الغالب الأعم من أخطائهم في خطوة تُحدث الفارق وتزيد الهوة بين العمل المقرون بالأمل، وبين الأمل فقط دون جدية.. العمل. ولعل الجميل في العمل المؤسساتي الرياضي (المُتقن) في النادي الكبير بجماهيره وعشاقه في المقام الأول، أن ذلكم العمل المتقن وإن شابته (الأخطاء البشرية الطبيعة)، أنه يظل مُلهما بل مُستنبطاً لصور جمالية في أحايين كثيرة وأخرى (شاعرية) خيالية الإبداع من حيث السرد كقصة مُتقنة، قبل ملامسة الواقع بذاكرة (خالدة) تجعل من (المحايد) البعيد، قبل (العاشق) القريب يصُوب (بفطنة) نظرة إلى (أسرار- مُعلنة) لقصة نجاح (الأهلي الكيان) برؤية (المشهد النقي) دون (رتوش) مجاملة كاتب أو محاباة قلم أو (باحث عن مصالح شخصية)، بهذا كُله وبتسلسله العقلي والنقلي جُله.. تأتي المحصلة.. السر المُختصر لكل تلك الأسرار المُعلنة.. هو فِكر خالد، فكر يفرق عن الباقين.. للخالد في القلوب خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز. قد يقول قائل، أليس من المبكر الحديث عن (منجز) قبل حفلة (حصوله)، فأقول وهذا أيضا لعمري ما يزيد (الهوة) بين من يقيس (العمل الجاد) بلحظة (توفيق) أو حتى (فزعة- حظ) تجعل من (المتعوس) يقيد مِشعل الفرح بـ(فوانيس- قاز) دون عمل مؤسساتي (يدل أثره على المسير)، ليغدو العمل المؤسساتي عند الجادين عملا (مؤسساتي) عند العاملين بالبركة وفزعات (الحظ) بين الفينة والأخرى.. هنا قد أستعير ضمنا القول بـ(لو) التي تفتح عمل الشيطان (أعاذنا الله وإياكم من وساوسه)، لتقريب المثال، ماذا لو تأهل (الاتحاد) بدل الأهلي لذات النهائي، والقاصي قبل الداني يعرف (حال نادي الاتحاد) والعمل القائم فيه بـ(عشوائية) لا تخفى على ذي لب، لنعرف أن قليلي الحيلة فقط هم من يعتمدون أساسا على (الحظ) بين أجندة تخطيط عملهم، أما أن قدمت مهر العمل الاحترافي الجاد والمنظم وحصدت أثره من القاعدة للهرم (ناشئون - شباب - أولمبي وصولا لفريق أول) فلن يضيرك إن خذلك (الحظ) في مباراة بقدر ما سينصفك الجميع بتقدير واحترام عملك الؤوب. هنا؛ سأقول وبعيدا عن مواطن (التطبيل) الذي يعرف أولا كبير الأهلاويين خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز أنني لست من روادها، وقلمي على الدوام (ينقد) ما لا يجرؤ غيري على نقده، وأنني بفضل الله في (غنى) عن البحث عن مصلحة مرجوة من (مدح أو ثناء) يستحقه - دون أدنى شك - رجال الأهلي اليوم وعلى رأسهم (خالد القلوب). أقول ذلكم بغبطة للنفس لا مدحا لها، فبعض وهذا طبيعي ممن هم حول (الرمز) اليوم هم من فئة (المطبلين) من رواد (معاهم.. معاهم.. عليهم عليهم)، ولي في ذلك شاهد (عصر) يقول إن قلمي -بفضل من الله- لم ينتقص يوما فكر وعمل الخالد في القلوب في خط متواز مع (نقد) واضح صريح لأي خطأ لا يصمت عليه إلا أصحاب المصالح..!!

فما حفظته الشبكة العنكبوتية من منثور صريح عبارتي بـ(إعجاب) شديد بفِكر وثاقب نظر كبير الأهلاويين وما خطته يميني حتى قبل (ثورة النت) - قبل خمسة عشر عاما - بفضل الله (لم يتناقض) أو تُغيره صُروف الليالي والأيام في خط متوازن كما أسلفت مع (نقد هادف) لأي عمل يستوجب النقد في الماضي أو الحاضر أو المستقبل (شاهدها) الأول، كبير الأهلاويين ذاته، وهو من يعلم أن قلم (العبد لله) يُنصف من يستحق الإنصاف - بتجرد وصراحة- ولا يتوانى عن (نقد) بوضوح وشفافية أرضت أم أغضبت تلك الشفافية والوضوح من قصدت سنانُ سهامها..!!

الأمر الذي أختم معه بالشكر والثناء لله -جلت قدرته- ثم لخالد بن عبدالله بن عبدالعزيز الذي قاد وما زال مسيرة كيان بتنا نشهد كنقاد ورياضيين من المحيط إلى الخليج أنه (الأنموذج الأرقى) لمعنى العمل المؤسساتي الرياضي الحقيقي. الذي أرجو الله معه (التوفيق) عشية سبت (آسيا الخضراء) ليتوج بذهب القارة بإذن الله تعالى.

المنافق والبعبع الهلالي

المنافق الذي اكتسى قلمه الهرِم مداد (طابع التلون) يحاول عبثا أن يوجد مساحة غير موجودة على أرض الواقع، ليصور معها أن هناك (عدوا - دائماً) ممثلاً في بعبع (الإعلام الهلالي)، هكذا يريد أن يُصور (المتناقض) الذي كال (المديح بالأطنان) للهلال وزعامته ورقي رجاله الذي لا يستطيع إنكارها في الواقع، ليجد في (عالمه الافتراضي) عدواً يوهم القارئ من خلاله أنه (العدو) وليس مجرد المنافس، إذا لا عداوة في ميدان التنافس الشريف إلا في مخيلة الباحثين عن (مصالح شخصية) بالضحك على ذقون الجماهير التي تعرف جيداً أساليبه.. البلهاء.

والحقيقة التي يعرفها الجمهور الراقي أنه وبمجرد انتقال (الفتى المدلل) للفريق المنافس للزعيم كما يرى دون غيره، انقلبت الموازين وعادت (حليمة) لطبعها (الحربائي)، حتى أضحت كل شائبة يُرمى بها (بعبع الإعلام الهلالي المزعوم).. هنا؛ أدرك يقيناً أن المقصودين بتناقضات المنافق أولى بالرد، وليس لي من شأن إلا حين (يُستغل) اسم الكيان لاستغفال الجمهور وتحقيق مآرب أخرى.

لأقول لجماهير الرقي الأهلاوية التي تميز الخبيث من الطيب، بعد دقائق وليس ساعات أو أيام كيف كانت ردة فعل (رجال الإعلام) الحقيقيين، تجاه أحداث (هزازي.. أسامة- جيت)، الرجال الذين لا ينتظرون مُحركا خارجيا يدلهم على ما يجب أن يُقال وما لا يقال.. عودوا للراقي الحصيف الكابتن فيصل أبو اثنين وكلامه وكيف وصل حد المطالبة بـ(الشطب) التي لم يقل بها لحظيا سواه.. ثم عودوا لما ذكره الإعلاميون الكبار برجاحة عقولهم ونير فكرهم و(حرية) آرائهم الأساتذة عبدالعزيز الهدلق ومساعد العصيمي وعبدالكريم الجاسر وخلف ملفي وغيرهم.. فقد كانت آراء ناضجة لا تتحرك بريموت المصالح فضربت (نصف الجبهة) كما يقول بنو تويتر عند أخينا المتلون.

ضربة حرة:

إحساس قوي.. بأن عشية السبت القادم - بإذن الله جل في علاه - ستتحدث معه كل آسيا.. أهلي.



أوراق متناثرة
عالمي .. آخر ..!!
صالح بن عبدالله العريض


أصبح فريق الأهلي السعودي على بعد خطوة لاعتلاء أندية آسيا يوم السبت القادم وبالتالي الانضمام إلى كوكبة (العالميين) ولكن هذه الخطوة المتبقية تتطلب منه تجاوز فريق أولسان الكوري الجنوبي عندما يقابله على نهائي دوري أبطال آسيا على أرضه وبين جمهوره, الكثير من إعلامنا الرياضي قلل من تلك الخطوة المقبلة للفريق الأهلاوي وأنه من السهولة تجاوزها, مبررين ذلك بأنه استطاع إزاحة من طريقه غريمه التقليدي فريق الاتحاد في الدور قبل النهائي والذي شهد نهايته وبكل أسف مشاهد مؤسفة لا تمت للرياضية بصلة ولا يمكن إقرارها من الشارع الرياضي السعودي, هذا الإعلام الذي توهم بأن فريق الإتحاد يتفوق على فريق أولسان فنياً وعناصرياً وهذا يجعل مهمة فريق الأهلي سهلة وطريقه لمنصة التتويج مفروش بالورود, وهذا التبرير الغير منطقي قد يزيد من الضغوط الجماهيرية والإعلامية على لاعبيه وبالتالي تتسلل إليهم الثقة المفرطة وبالتالي التقليل من قيمة الفريق الكوري الذي قد يجد أمامه فريق مستسلم لأنه نام على صوت الترشيحات العاطفية, وهذا بالتأكيد ما لا نتمناه بحيث يعود الفريق الأهلاوي إلى أرض الوطن محملاً بكأس البطولة التي فقدناها منذ حوالي سبع سنوات..

« غياب الإتحاد السعودي لكرة القدم المؤقت عن الأحداث المؤسفة التي وقعت بعد نهاية مباراة الإياب الآسيوية بين فريقي الأهلي والإتحاد والتي بكل تأكيد تشوه رياضتنا السعودية قبل أن تشوه جمالية المباريات الرياضية, ووقوفه السلبي يدعو للإستغراب والتساؤل وكأن تلك الأحداث لا تعنيه, رغم أن الواقع يحتم عليه إصدار عقوبات رادعة ضد كل من شوه الديربي الأسيوي..!!

« سبق أن تم إيقاف لاعب الهلال السابق (عبدالله الجمعان) لمدة شهر من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم بسبب رفضه التبديل في إحدى المباريات الأسيوية لفريق الهلال والتي أقيمت في (إيران), ولم يتضرع الاتحاد السعودي لكرة القدم في ذلك الوقت بمبررات واهية كما صدر من الإتحاد المؤقت عندما تعلل في كون هذه المباراة تحت مظلة الاتحاد الآسيوي..!!

« محاولة الإدارة الأهلاوية مع مسئولي الإتحاد الأسيوي لكرة القدم في رفع الإيقاف عن لاعبها (منصور الحربي) وجعل قضيته شغلهم الشاغل ومتناسباً في الأهمية مع الإستعداد للنهائي الآسيوي, سيؤدي بكل تأكيد للتشتت الإداري والفني ومعه قد تضيع وفي غمضة عين حلم العالمية..!!

« إنطلاقة إداري فريق الأهلي ( طارق كيال ) بعد نهاية المباراة تشعرك بأنه يسعى لتهدئة حدث ( ما ) ولكن ما شاهدناه بأنه تواجد في منطقة لا يوجد بها أي لاعب أهلاوي واللقطات التلفزيونية تؤكد ذلك ولكن التساؤل لماذا كانت هذه الإنطلاقة ومالهدف منها ..!!

« فرق بين التصرف الذي أقدم عليه قائد منتخبنا السابق صالح النعيمة والذي بسببه تم شطبه ومنعه من دخول ملاعبنا , وبين ما أقدم عليه لاعب فريق الإتحاد إبراهيم هزازي ولاعب فريق الأهلي منصور الحربي, وقبل ذلك تلك التصرفات التي وقعت بين لاعب فريق الأهلي حسين عبدالغني سابقاً والنصر حالياً ولاعب فريق الإتحاد مرزوق العتيبي ومساعد مدرب فريق الإتحاد السابق حسن خليفة , ومع ذلك غابت قرارات الشطب التأديبية لهؤلاء رغم أحقيتهم لذلك وحضرت للاعب الهلال السابق صالح النعيمة ؟ بالفعل دنيا حظوظ والله رماك في الهلال..!!

« في برنامج (الملعب) عرضوا لقطات تلفزيونية تدين لاعب فريق الإتحاد أسامه المولد بحركته الغير أخلاقية تجاه بعض الجماهير ؟ ولكن ما يستغرب لماذا تأخرت قناتنا الرياضية في عرض تلك اللقطات عدة أيام وتجاهلة عرضها في وقتها ووسط الأحداث المؤسفة , وهنا أطرح تساؤلاً ؟ ماذا لو كان هذا اللاعب ينتمي للفريق الأزرق ماذا سيكون عليه حال الكثير من إعلامنا وقبل ذلك ؟ هل ستمر تصرفاته دون عقاب (مستعجل), ولعل الكثير يتذكر تلك الأحداث التي وقعت قبل عدة سنوات بين جماهير فريق الهلال وجماهير فريق الوحدة والتي أقيمت على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع, والتي على إثرها صدر قرار انضباطي خلال ساعات بنقل مباراة الهلال القادمة مع فريق الإتحاد من الرياض إلى جدة..!!

وريقات .. وريقات

« عدة سنوات لدراسة مشروع تركيب البوابات الإلكترونية في ملاعب دوري زين السعودي للمحترفين وبالتأكيد هذه الدراسة تشمل كل ما يتعلق بهذا المشروع وخاصة التكاليف المادية, وفي كل بداية موسم رياضي يخرج لنا عضو الإتحاد السعودي لكرة القدم المؤقت الدكتور حافظ المدلج ليردد بشارته المعهودة بقرب تركيب هذه البوابات وبعد ولادة متعسرة بدأ التركيب في إستاد فيصل بن فهد وكنا ننتظر أن تتم إنهاء التركيب في جميع الملاعب المعتمدة ولكن للأسف يخرج لنا هذه الأيام رئيس رابطة دوري المحترفين السعودي محمد النويصر ليعلن بأن الرابطة قررت إيقاف تركيب البوابات الإلكترونية في ملاعب دوري زين السعودي للمحترفين بسبب تكلفة تركيبها العالية..!!

« في مباريات فريق الهلال يستغرب الكثير من المتابعين من عودة المهاجم البرازيلي (ويسلي) إلى منتصف الملعب لبداية صناعة هجمة وعلى إثر ذلك يبقى مركزه خالياً دون مهاجم تقليدي, وكأن الإدارة الهلالية تعاقدت معه كصانع ألعاب وليس هدافاً ..!!

« تساهل حكم مباراة النصر والشعلة (عبدالعزيز الفنيطل) مع لاعب فريق النصر (خالد الغامدي) والتغاضي عن طرده بعد تصرفه غير الرياضي معه لا يعني أن تقف لجنة الانضباط موقف المتفرج وتمر الحالة دون عقاب رادع, خاصة أن هذه اللجنة أصدرت عقوبات إنضباطية في أحداث أقل من ذلك التصرف..!!

« إذا كانت الإدارة الهلالية ستبحث خلال فترة الإنتقالات الشتوية عن مهاجم أسيوي بديلاً عن المهاجم الكوري الذي لم يستطع إقناع الجماهير الهلالية , فلن تجد أفضل من مهاجم منتخب الكويت ونادي القادسية (بدر المطوع) الذي يعتبر في الوقت الحاضر هو الأفضل أسيوياً , خاصة أن المهاجم الإردني التي تتفاوض معه الإدارة الهلالية (حتى لو نفت تلك المفاوضات) لا يملك مقومات المهاجم الهداف ومباريات المنتخب الإردني تؤكد ذلك..!!

« ست بطولات على مستوى أسيا أكبر قارات العالم وبمختلف التسميات حققها فريق الهلال, وهو رقم عجز عن تحقيقه أي فريق أسيوي أخر حتى تلك الفرق التي يتغنون بها والتي هي محلك سر, ومع ذلك يتوهم أحدهم بأن الهلال لا يمكن له تحقيق أي بطولة أسيوية إلا بشروط معينة فيها الكثير من الهمز والغمز كعادة تلك النوعية من المحتقنين والمتأزمين..!!

[email protected]



أكثر من عنوان
أحداث الأهلي والاتحاد... «صلحة»!!
على الصحن


مرت أحداث مباراة الأهلي والاتحاد مرور الطيف على الاتحاد السعودي لكرة القدم، وكأن المباراة لا تعنيه ولم تقم بين فريقين ينتميان له، وهو بذلك يوحي بعدم قدرته على اتخاذ أي قرار فاكتفى بالإشارة إلى أن المواجهة تقام تحت مظلة الآسيوي وأن ما جرى فيها من شئون الاتحاد الآسيوي فقط.

لقد كان حريًا بالاتحاد السعودي أن يثبت قوته وأن يؤكد استقلاليته، وأن يضرب بيد من حديد على كل عابث مستهتر سواء كان لاعبا أو أداريا أو مشجعا ، فالسمعة في النهاية سمعة الرياضة السعودية ، وما جرى كان داخل ملعب سعودي، وعلى الأقل وبعد أحداث كانت حديث القارة بأسرها، كان على اتحاد الكرة أن يعقد اجتماعا عاجلا طارئا، وأن يسجل موقفًا، وأن يتخذ قرارات حازمة، وأن يحاول أن يعيد الأمور إلى نصابها، وأن يؤكد حرصه على النظام وهيبته حتى لو كانت المباراة خارج مظلته، وكلنا يتذكر القرارت التي صدرت في وقت سابق ضد لاعبين سعوديين وإيقافهم عن المشاركة محليًّا بسبب أخطاء وقعت في مباريات قارية أو إقليمية وفي ملاعب خارج السعودية وأبرزهم يوسف الثنيان والجمعان ولاعب الهلال الأجنبي السابق الكاتو، فهل تغيرت الأنظمة أم تغيرت المقاييس أم ماذا....

إن السكوت على الأخطاء وغض الطرف عنها بحجة عدم العلاقة بها أمر له تبعاته بلاشك، وهو يسهم بشكل أو بآخر في تطور الأمور إلى الأسوء، وقد رأينا الصدى يرجع سريعًا في مباراة صغار الاتحاد والأهلي، فلو أن اتحاد الكرة اتخذ قرارت مباشرة لهاب الصغار وما كرروا تصرفات الكبار ... ولكن.

لقد قتلت الروح الرياضية وقتل معنى التنافس الشريف وصدرت حركات تنافي الذوق العام... ومعها ضاع النظام وأهدرت هيبته، وليس أسوء منظرًا من لاعب فعل الكثير وتجاوز الحدود تجده يشارك فريقه في أول مباراة بعد الأحداث وكأنه لم يفعل شيئا البته وقد حدث ذلك للأسف.

في الجانب الآخر وعلى الصعيد الإعلامي انصرف كلٌ للدفاع عن لاعبي فريقه المفضل ورمي تهمة الشرارة الأولى على أطراف أخرى، دون الحديث عن الأمر برمته وخطورته وتداعياته ومسبباته وأثاره المستقبلية والمطالبة بمعاقبة كل من كان له يد في الأجداث، وهم الذي كانوا في أحداث سابقة يرتدون ثوب الناصحين الباكين على النظام المطالبين بسن عقوبات رادعة ، لكنها الألوان والتعصب تصرفهم كيف تريد، وهو ما يؤكدونه في كل حادثة وأخرى.

الغريب في أحداث الديربي الآسيوي : الإداريون دخلوا الملعب فور نهاية المباراة وكذلك مشجعون ولاعبون من خارج القائمة فاختلط الحابل بالنابل واضطر رجال الأمن للتدخل حتى لا يتطور الأمر ، في منظر لم نكن نريده ولا نتخيله إطلاقا... ومع ذلك لم يتدخل اتحاد الكرة الموقر.

أصدقكم القول: لقد خسرنا الأمير نواف بن فيصل ورئاسته لاتحاد كرة القدم كثيرًا خاصة وأن شيئًا لم يتغير إيجابيًا على مستوى الكرة السعودية.. فمنتخباتنا مازالت تخسر وتودع البطولة تلو الأخرى.. ومنتخبنا يتراجع في التصنيف العالمي، واتحاد الكرة لا جديد... وكلنا نترقب الانتخابات المقبلة، فعساها تأتي بالجديد وتصنع التغيير المنتظر!!

مراحل ...مراحل

* إذا لم يكن الحكم قادرا على حماية نفسه.. فكيف سيكون قادرًا على حماية القانون؟؟

* لا يوجد فريق تعرض لما تعرض له التعاون من أخطاء الحكام هذا الموسم، ولولا تلك الأخطاء لكان الفريق في موقع غير موقعه الحالي في الدوري.

* الهلال مازال تائهًا.. والأمر ليس وليد اليوم ولا وليد الإخفاق في دوري أبطال آسيا، بل هو استمرار لما كان عليه الفريق طوال الموسم الماضي، ولا يعلم أحد متى ستتدخل الإدارة الهلالية لإنقاذ فريقها من حالته والعمل على النهوض به، إلا إذا كانت هذه الحالة تعجبها، أو أنها صدقت ما يردده البعض بأن الهلال في الصدارة فماذا تريد جماهيره أكثر من ذلك.

* جماهير الهلال اعتادت على رؤية فريقها بطلا، واعتادت عليه وهو يقدم متعة كروية كاملة الدسم، ولم تكن ترضى عنه عندما يهبط مؤشره، لذا كانت هذه الجماهير أحد أهم صناع تاريخه.

* جماهير الهلال تريد مشاهدة هلالها... وهذا من أبسط حقوقها.

* الهلال الذي لعب أمام الفيصلي لا يمكن أن يكون الهلال الذي تبحث عنه جماهيره!!

* في الهلال لاعبون لايمكن أن يجدوا فرصتهم ولا حتى احتياطيين في أندية أخرى!!

* وفي أندية أخرى يتمنون نصف جماهير الهلال... وشيء من مواقفها!!

* مازال التعليق الرياضي يتراجع للخلف بسرعة الصاروخ.. بعش المعلقين لم يعد يفرق بين مايك التلفزيون ومايك الرابطة !!

* يالبيه.. ياويلي ويلاه.. الشيطان الصغير.. وعبارات التشجيع المتعصبة.. تنطلق من كبائن التعليق، التي كان يفترض أن تكون منبر توعية وتثقيف وحياد!!

[email protected]
[email protected] :تويتر





القحطاني: علاقتي بالمنتخب انتهت بخطاب اعتذار ..
رئيس الهلال: لايزال الحديث باكرا عن الاجتماع الشرفي



ياسر وويسلي في التدريبات

الرياض - حمد الصويلحي

عقد رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد اجتماعا بالمدير الفني الفرنسي انتوان كومبواريه بعد التدريبات الصباحية أمس (الاربعاء) في مقر الإدارة للحديث عن أبرز الأمور المتعلقة بما يخص الفريق ومستقبله خلال الفترة المقبلة، ورفض رئيس الهلال الحديث لوسائل الإعلام بعد نهاية التدريبات مكتفيا في تعليقه على سؤال حول اجتماع أعضاء الشرف المرتقب أنه لايزال الحديث باكرا على هذا الأمر مشيرا الى أن الشيء الذي يعتبر أكيدا بالنسبة له أن الاجتماع الشرفي سيقام في وقته المحدد بإذن الله.

وتقرر أن يؤدي الفريق تدريبه الأخير في مقر النادي عصر غد (الجمعة) على أن تغادر البعثة إلى بريدة بعد نهاية التدريبات مباشرة ولن يؤدي أي تدريب هناك استعدادا لمواجهة السبت على استاد مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في بريدة ضمن مباريات الجولة الثانية عشرة من دوري (زين).

من جهته طمأن قائد الهلال ياسر القحطاني جماهير فريقه على جاهزيته خلال الفترة المقبلة مشيرا أنه تعافى تماما من الإصابة التي تعرض لها مؤخرا، وقال:" شاركت في التدريبات الجماعية للفريق خلال الفترة الماضية بعد أن تعافيت من الإصابة نهائيا ولله الحمد، وسأكون جاهزا تماما وتحت رهن إشارة المدرب كومبواريه للمشاركة في مباراة التعاون المقبلة يوم (السبت) المقبل ضمن مباريات الجولة الثانية عشرة من دوري (زين)".

وحول إمكانية عودته لصفوف المنتخب السعودي مجددا قال:" نحن جميعا نقف مع منتخب الوطن الذي يعني لنا الشيء الكثير، ولكن بالنسبة لأمر العودة لصفوف المنتخب فقد أنهيت هذا الأمر بعد أن أرسلت خطاب الاعتزال الذي وجهته لإدارة المنتخب السعودي مسبقا".

ورفض القحطاني الرد على من يقول إنه يتهرب من المشاركة في المباريات الودية القوية مع المنتخب السعودي، وقال:" لن أرد على مثل هذه الآراء التي أعتبر من يقولونها مرضى ولم أتعود بأن أرد عليهم".



أكد ان هناك من سعى إلى رحيله .. وان موقف الرئيس كان سلبياً ومفاجئاً
الجابر: عبدالله بن مساعد ونائب الرئيس وفهد بن محمد ومحجوب رفضوا تدريبي للهلال



الجابر

الرياض- سعدون العويمري

رفض مهاجم الهلال والمنتخب السابق سامي الجابر أن يكون يعمل حالياً ضمن الطاقم الفني لنادي اكسير الفرنسي متعاوناً أو متطوعاً وقال: "لا أعلم لماذا يركز البعض على هل حضرت لفرنسا بعقد رسمي أم على سبيل التعاون؟ لدرجة أنني سمعت أكثر من مرة من أسماء تعمل في اكسير بأنهم استقبلوا العديد من الأسئلة مصدرها جهات إعلامية متنوعه والسؤال واحد وهو يتركز هل أنا معهم بعقد أو لا؟".

وعاد مساعد مدرب أكسير للتأكيد خلال استضافته في برنامج مشواري عبر القناة الرياضية السعودية على أن لديه عقدا للعمل ضمن الطاقم الفني في النادي الفرنسي وقال: "أنا وقعت عقداً مع هذا النادي وبحضور أكبر مسؤول فيه ولا يوجد عندي مشكله في تقديمه للإعلام لكنني لا أرى حاجة لذلك ولو حدثت ستكون سابقة من نوعها، ثم ما هي علاقتي السابقة مع النادي الفرنسي حتى يجاملوني".

وتحدث عن خطوته الحالية وما دار بينه وبين المدرب البلجيكي غريتس وقال: "عندما اتخذت قرار الاعتزال لم أكن أخطط على أن أكون مدرباً ولكن مع الوقت عرفت أنه يفترض أن أتجه هذا الاتجاه، وفي آخر مره التقيت صديقي غريتس في الرياض أثناء تدريبه للمنتخب المغربي وسألني عن الدورة التي حصلت عليها في بريطانيا وتغيير اتجاه عملي من إداري إلى مدرب فقلت له خذني أعمل معك مساعدا فرد مازحاً بالقول إنني خطر على أي مدرب أعمل معه إذ أنني أملك كريزما من الممكن أن تجعل أي اتحاد او ناد يسند لي المهمة في حال تعرض المدرب الأول إلى هزه".

واعتبر سامي أن هذا الكلام من غريتس سواء كان على سبيل الدعابة أو الجد فهو رأي يمثل بالنسبة له أهمية ودافعا، مستعرضا العديد من التفاصيل التي جعلته يغادر العمل الإداري في البيت الهلالي على الرغم من وجود صديقه الأمير عبدالرحمن بن مساعد وقال: "أنا لم أخذل الأمير عبدالرحمن والمسألة كانت واضحة عندما قدمت لهم اقتراحا أن يسند لي تدريب الهلال لكنهم كانوا متخوفين وقالوا لو حدثت نتائج عكسية فالكل سيعتبر أننا دخلنا بمخاطرة وردي عليهم وقتها بأنني قلت انه لو حدث العكس فستوصفون بالعباقرة لكن ما احب التأكيد عليه أنني لم أضع رئيس الهلال في خانة إما أن أكون مدربا أو أرحل ولا أعلم بأن هناك أسماء مؤثرة وأعضاء شرف في النادي كانوا لا يرغبون ببقائي حتى على الصعيد الإداري فقط وأتذكر أنه في اجتماع بحضور الأمير عبدالله بن مساعد والأمير نواف بن سعد وفهد بن محمد وأحمد محجوب كان هناك اعتراض على أن أتولى مهمة التدريب علماً بأن القرار كان بيد رجل واحد هو الأمير عبدالرحمن بن مساعد".

واعترف النجم الجماهيري بوجود اختلافات في وجهات النظر بينه وبين بعض الشخصيات الهلالية على مستوى الإدارة وحتى أعضاء الشرف وقال: "أنا لا أسميها خلافا وإنما هي اختلاف في الرأي عموماً ليس بالضرورة أن تحبني لكن احترمني وأحترمك وهذا هو المطلب الأساسي في نجاح أي عمل".

وألمح مدير عام الكرة السابق في نادي الهلال إلى أنه عانى أثناء عمله من بعض التدخلات وقال: "مع غريتس عندما كان الكل غير موجود في السعودية تحملنا المسؤولية بما فيها عملية التجديد في الفريق وقدمنا عملا متميزا باختصار إذا توليت مهمة فيجب أن تمنح الصلاحيات كافة".



كأس الاتحاد بين هجر والهلال

الرياض - خالد الحربي

أعلن الهلال وهجر تأهلهما رسميا إلى نهائي كأس الاتحاد السعودي لدرجة الشباب، عندما تمكن الأول من هزيمة ضيفه التعاون 1-صفر في الرياض، وجاء فوز هجر على مضيفه الأهلي 3-2 في جدة؛ وبذلك يلتقي الفريقان الخميس المقبل في الأحساء على نهائي البطولة.



انهزامية هلالية آسيوية .. وضياع اتحادي.. وروعة أهلاوية



مجاهد الدهيمي

في مساء مجنون ضاع فيه الاتحاد وعزف فيه الأهلي احلى الفنون ، مساء تميز تيسير وبرز بصاص ونحرهم السفاح ، مباراة منذ بدايتها كان الأهلي هو الاحق بالفوز، والتأهل بعدما اضاع الفرص، فرصة تلو الآخرى، فيما كان ينتظر اتحاد كانيدا ابتسامة الحظ الذي ابتسم مرة هناك في الصين لكنه لا يبتسم دائما.. كانيدا قتل "اتحاد اسياالهجومي"، مدرب يعشق الرجوع إلى الخلف واجه في ذلك المساء هجوما اهلاويا لا يرحم، اما الاتحاد فعصفت به الظروف، وانهكته الاختلافات، وقضت عليه الديون ولخبطة المشاكل اوراقه، وختامها سوزا القضية التي اتهم فيها فيكتور، بحثا عن براءة المتهم الحقيقي في قضية تأخير ديون حولت لقضية تحريض هروب.. قضية صمت السفاح عن الرد عليها حالها كحال قضايا اخرى.

اشاعات صمت "السفاح" عن الرد عليها بلسانه وانفجر في شباك الاتحاد متحدثا بقدمه، ما سبق ليس تبريرا لسقوط الاتحاد، وليس حرمانا للاهلي من حقه المشروع في التأهل والوصول للنهائي بجهده وجبروته، حاصر الاتحاد في ملعبه، وتلاعب به.

ما حدث في مساء الاربعاء، لن يصفه قلم ولن توفيه سطور، هو جنون في مدرج، وفنون في ملعب وكفى.

اترك جدة و"راقي جدة"، والأفراح الأهلاوية بالوصول للنهائي الاسيوي، واتوجه بقلمي ل"زعيم اسيا"ورئيسه الانهزامي اسيويا.

رئيس جاء لتحقيق آمال جماهير بعودة الأميرة الاسيوية لحضن زعيمها، رئيس جاء ليعمل فاجتهد، اصاب مرة واخطأ مرات، نجح هنا مرات، وفشل هناك كثيرا، نجح في بداياته واستمر نجاحه في هبوط، بحث عن الرئاسة بعد نهاية فترته، فمنحت له بالتزكية ، لكنه لم يقدم المطلوب في اولى اعوامه بعد التزكية، بل عاد اضعف، وخرج في معتركه الاسيوي فبرر الخروج بصعوبة المسابقة واستحالتها، تجاهل نجاح السد، ووصول الأهلي، لم يعترف بالمشكلة، ويضع لها الحلول، ولم يتحمل المسؤولية، رئيس في فترته الرئاسية فشل في الوصول الاسيوي اربع مرات، وفشل تجاوز محاولات الاهلي الاسيوية قبل الوصول للنهائي.

هو فشل مستحق مقارنة بما قدمه الاهلي.

في الأهلي هناك فعل، وهنا في الهلال مجرد قول، في الأهلي تخلص من لاعبين يمثلون نقاط الضعف، وفي الهلال لاعبون هم الضعف كله، لكن الهلال منحهم الفرصة على حساب من هم احق بها.

سؤال لكل هلالي متزن ما الذي تغير في الهلال منذ تزكية الرئيس؟ الاجابة ببساطة، لم يتغير شيء سوى ان الهلال ظهر بلا تخطيط، وبلا مستوى، هلال ظهر اضعف، مدرب فاشل يرحل، وآخر اكثر فشلا يأتي، رحل دول وخلفه هاشيك، وانتهى موسم الفشل والرئيس يفشل في جلب بديل، الفترة كانت كافية لجلب افضل المدربين، لكن الادارة الهلالية جلبت الاسوأ.

في هذا الموسم الهلال يزداد سوءً، مدرب يعبث ومحترفين من فئة "طقة مش حالك"، مع استثناء المفاجأة ويسلي لوبيز، واقع الهلال مع الامير عبدالرحمن بن مساعد مؤلم ، صدارة محلية بمستويات باهته، صدارة لا تمنح ابن مساعد صك البراءة، فجماهير "الزعيم" تشبعت من البطولات المحلية، واصبحت تطمع للعودة للبطولة الاسيوية، تلك البطولة التي اصبحت من الماضي الجميل، ذلك الماضي الذي اعتاد الهلال ان يدك فيه حصون الاندية الاسيوية، وان يحتضن البطولة

ماضي جميل كانت البطولة الاسيوية بطولة الهلال المفضلة، لكن الآن الفوارق اصبحت كبيرة، فوارق بين هلال تلاعب بآسيا، وهلال تلاعبت به آسيا.

ختاما آسيا في فترة رئاسة الامير عبدالرحمن بن مساعد ربما تكون صعبة، بل هي مستحيلة، في ظل توجه الرئيس بأن تلك البطولة تحتاج إلى معجزة في زمن قلة فيه المعجزات.

سطور تحت الهامش

* مصطفى بصاص لاعب من كوكب اخر، في اياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا هو نجم لن يندثر ان ابتعد عن الغرور ونجى من الاستدعاء لتمثيل المنتخب في الوقت الراهن ذلك الاستدعاء الذي اصبح كمقصلة للمواهب.

* الشباب الفريق الذي لا يمتلك صوتا اعلاميا قويا اصبحت تمارس عليه لجنة الانضباط فرد عضلاتها ، ايقاف الشمراني هو مستحق، لكن البيان لا تبرير له، خصوصا انه وصف حركة الشمراني بأنها وحشية، وهو وصف ليس له مكان في بنود لائحة لجنة الانضباط.





طاوسي المغرب يستدعي هرماش الهلال لودية توجو



الرباط – الرياضية

وجه مدرب منتخب المغرب لكرة القدم رشيد الطاوسي الدعوة الى 18 لاعبا محترفا بالخارج لخوض مباراة دولية ودية امام توجو منتصف الشهر الجاري في الدار البيضاء في اطار استعدادات المنتخبين لنهائيات كأس أمم افريقيا 2013 التي ستقام في جنوب افريقيا ، من بينهم المحترف في الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عادل هرماش.
وأوقعت قرعة نهائيات كأس أمم افريقيا المغرب في المجموعة الأولى التي تضم البلد المضيف جنوب افريقيا وأنجولا والرأس الأخضر بينما تتواجد توجو في المجموعة الرابعة مع ساحل العاج وتونس والجزائر.



الهلال وهجر لنهائي كأس الاتحاد للشباب في الأحساء



الرياض – الرياضية


تأهل فريقا درجة الشباب بناديا الهلال وهجر إلى نهائي كأس الاتحاد السعدي لدرجة الناشئين ، حيث تمكن الهلال من هزيمة ضيفه التعاون 1-0 في الرياض فيما جاء فوز هجر على مضيفه الأهلي 3-2 في جدة ، وبذلك يلتقي الفريقان يوم الخميس المقبل 1/1/ 1434هـ في الأحساء على نهائي البطولة. تصوير – عبدالعزيز النومان



الهلال أمام الطائي والتعاون يواجه النصر



الرياضية ـ جاسم الجاسم

تختم عصر اليوم الخميس منافسات الجولة الأولى من الدوري الممتاز لكرة القدم لدرجة الناشئين بإقامة خمس مباريات، حيث يواجه الشباب نظيره العيون والهلال أمام الطائي والوحدة يلاقي القادسية والنصر يحل ضيفاً على التعاون والاتفاق أمام العربي.

الشباب والعيون
يستضيف فريق درجة الناشئين بنادي الشباب على أرض ملعب الأمير خالد بن سلطان بمقر النادي في الرياض نظيره فريق العيون، وهو يتطلع لتحقيق أول ثلاث نقاط في الدوري والبدء في الانطلاق مبكراً نحو مراكز المقدمة خاصة وأن العيون الضيف الجديد قد يواجه بعض المتاعب في أول موسم له بالدوري.

الهلال والطائي
يواجه فريق الهلال على أرض ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال في الرياض نظيره فريق الطائي.. ويسعى الهلال الذي خرج من المنافسة على كأس الاتحاد السعودي لدرجة الشباب خالي الوفاض لحصد نقاط اللقاء منذ الجولة الأولى بالفوز على الطائي الذي قدم مستوى ضعيفاً في مسابقة كأس الاتحاد ولم يحقق أي فوز ويسعى لتغيير الصورة وإثبات وجوده في الدوري.

الوحدة والقادسية
يأمل فريق الوحدة تحقيق الفوز في الدوري من أول وهلة وهو يستضيف على أرض ملعب الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز في مكة المكرمة نظيره القادسية بعد أن قدم مستوى جيداً في كأس الاتحاد ويتطلع إلى مواصلة نتائجه.. وفي المقابل ظهر القادسية بمستوى غير متوقع عكس الموسم الماضي ويريد إثبات وجوده مع الدوري والبحث عن موقع متقدم.

التعاون والنصر
يحل فريق درجة الناشئين بنادي النصر ضيفاً على نظيره فريق التعاون في اللقاء الذي سيجمعهما على أرض ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة.. ولقد لعب الفريقان في مجموعة واحدة ضمن كأس الاتحاد وأهدى النصر التأهل للدور نصف النهائي للتعاون عندما أجبر غريمه الهلال على المغادرة معه وهزمه في آخر جولة بينما فاز التعاون على.. وكان الهلال والتعاون يتصدران المجموع بنفس الرصيد من النقاط. والآن يسعى التعاون لتأكيد تفوقه وأنه قادم بقوة في الدوري، رغم أن النصر استعد جيداً للمشاركة في الدوري ويسعى لتحقيق أول ثلاث نقاط.

الاتفاق والعربي
يلتقي على أرض ملعب عبدالله الدبل بنادي الاتفاق بالدمام فريق الاتفاق وضيفه العربي بعد أن قدم مستوى مميزاً في كأس الاتحاد تأهل بموجبه إلى الدور نصف النهائي ويسعى إلى مواصلة تفوقه والمنافسة على بطولة الدوري خاصة وأن المباراة على ملعبه.. ويشارك العربي للمرة الأولى في الدوري الممتاز ويتطلع لإثبات وجوده وتحقيق نتيجة إيجابية.



الهلاليون صامتون ومخاوف من تفجر الأزمة بعد المباراة



الرياضية ـ بندر الطياش

جاء قرار لجنة الحكام الرئيسية بالاتحـــاد السعودي لكرة القدم بتكليف الحكم الدولي خليل جلال بقيــادة مباراة التعـــاون والهلال في الجولة الثانية عشــرة من دوري زيـن الســـعودي للمحـــترفين، كاعتــــراف ضمنـــي من اللجنة بحجـــم الأخطاء الفادحة المرتكبة مــن قبل حكامها بحق التعاون في الجولات السابقة وكسلاح أخير في محاولة لتفادي الانتقادات التعاونية المتزايدة وتظلمها من التحكيم لدرجة اضطرت رئيس مجلس إدارة نادي التعاون إلى التلويح والتهديد بتقديم استقالة جماعية إذا لم تتعدل الأمور.
وبالرغم من أن تكليف حكم واحد يقود مباراة فريق واحد في جولتين متتاليتين يعتبر من النوادر كما هو الحال مع خليل جلال الذي قاد مواجهة التعاون أمام هجر في الجولة الحادية عشرة في الدوري، إلا أن اللجنة تراه خياراً مناسباً لإسكات الاحتجاجات التعاونية على طريقة (الباب اللي يجيك منه الريح سده واستريح)، وفي وقت مر فيه تكليف الحكم خليل بسلام على الأقل قبل المباراة في ظل تقبل الهلاليين وعدم إثارتهم أية احتجاجات أو مخاوف برغم حالة عدم الارتياح العام والتي تحفظ في الذاكرة مواقف سلبية للحكم خليل جلال تجاه فريقهم، إلا أن هذا لم يمنع أحد المقربين من لجنة الحكام (تحتفظ "الرياضية" باسمه) من التأكيد من المخاطر التي ربما تواجه لجنة الحكام برئاسة عمر المهنا في حالة إخفاق الحكم أو تضرر أحد الفريقين التعاون أو الهلال وستكون أمام أمرين أحلاهما مر.. خسارة الرهان مع التعاونيين والدخول في مواجهة الانتقادات الهلالية، مما يساهم في تردي أحوال اللجنة المتردية أصلاً، إضافة إلى سلبيات القرار والتي ليس أقلها وضع الحكم الدولي خليل جلال تحت الضغط.
تجدر الإشارة إلى أن تكليف حكم بعينه لقيادة مباراة فريق واحد في جولتين متتاليتين لا يعد سابقة في تاريخ اللجنة، حيث سبق لها تكليف الحكم فهد العريني بقيادة مباراة الفتح والشباب في الجولة الخامسة وتكرر الأمر نفسه في مباراة الفتح والتعاون في الجولة السادسة.



الهلال لم يعد بدراً
فهد الروقي




ساحة عجيبة، فجلّ منسوبيها حتى من الجماهير الصغار عمراً يملكون خاصية "الخبراء" فهم متخصصون في علم الإدارة وأصحاب شهادات عليا وخبرات تدريبية عظيمة وبـ"جرّة" لسان أو قلم يستطيعون مسح تاريخ رئيس نادٍ أو مدرب عالمي فالأول يصبح "نصاباً" والآخر "سباكاً" ولأنني من أبناء الساحة ومن "غزية" فسأحذو حذوهم وأطرح رأيي في الأوضاع الهلالية الراهنة مع فارق بيني وبينهم في أني أعتبر ما كتب رأياً يحتمل الخطأ والصواب، وقد يصعب تحقيقه لظروف الخوض في تفاصيلها يؤدي إلى عدم الحصر ولنبدأ بالمشكلة الأساسية والتي تعتبر "خطأ مشترك" من الجميع نتائجه ضعف المردود الفني ثم سنعرج بكم للحلول والمتمثلة في عدّة مقترحات.. ففي حالة القدرة على إعادة أسامة فإن الوضع سيكون بالاستغناء عن مانقان وهرماش، وإحضار محور دفاعي وصانع ألعاب يجيد التسديد القوي وتنفيذ الكرات الثابتة مع الإبقاء على ويسلي والمهاجم الكوري لتكون منهجية الفريق تعتمد على رباعي في الدفاع وأمامهم محور ثم لاعبين متقدمين عليه يشكلان معه مثلث يقلب على حسب المنافس فإن كان ضعيفاً قاعدته الخلفية لاعب واحد وإن كان قوياً تحولت القاعدة للاعبين وأمام المثلث الأول مثلث ثانٍ قاعدته صانع الألعاب الجديد وطرفاه ياسر وويسلي ومعهما الكوري "تبديلاً"، وفي حالة التوازن يعود ويسلي للخلف قليلاً ويبقى رأس الحربة قاعدة أمامية وخلفه لاعبان وبهذه الطريقة تعود قوة الهلال الأساسية والمتمثلة بخط وسطه الذي يضم الأسماء الأبرز محلياً،
وفي حال عدم المقدرة على استعادة أبو كلبشة فإن الإبقاء على "مانقان" ضروري ثم الاستغناء عن هرماش والكوري، وإحضار بديلين في خط الوسط في محور الارتكاز.. وفي صناعة اللعب هذه الرؤى منوط تحقيقها بعوامل أخرى كالسيولة المالية وتوفر اللاعبين المناسبين فعادة فترة الانتقالات الشتوية يصعب فيها إيجاد لاعبين مؤثرين لضعف الخيارات المطروحة، بل إن كل ذلك مقرون بمدرب متمكن يستطيع أن يخلق مجموعة متجانسة، وهذا لن يتحقق إلا في حال "رغب" اللاعبون بالعطاء القوي وهذا ما يغيب عن لاعبي الهلال حالياً.

الهاء الرابعة

يا كم عرفت من الأوادم وصادقت
ويا كبر فرق بالأوادم لقيته
أحد ليا مني ذكرته تضايقت
وأحد ليا مني تضايقت جيته





«زين 11» .. التعادل يختفي


رصد: فهد بن سويلم تصوير: عيسى الدبيسي - عبدالعزيز النومان - عبدالله بازهير

غابت نتيجة التعادل عن الجولة الـ 11 من دوري زين السعودي لكرة القدم نهائيا، حيث انتهت جميع المباريات التي لعبت فيها وعددها ستاً بالفوز، في انتظار مباراة الأهلي والفتح التي تم تأجيلها لانشغال الأول بنهائي دوري أبطال آسيا. ويأتي غياب التعادل عن الجولة للمرة الثالثة في الدوري بعد الجولتين الخامسة والسابعة.



وشهدت الجولة غياب البطاقة الحمراء بعد حضورها بشكل مستمر في الجولات الخمس الماضية، فيما أشهر القضاة البطاقة الصفراء 14 مرة، فيما سيضطر عمر الغامدي لاعب الشباب للغياب عن الجولة المقبلة، بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثالثة.



ويهدد الإيقاف 51 لاعبا في حال حصولهم على بطاقات صفراء في الجولة المقبلة. وتم تسجيل 13 هدفا بمعدل 2.17 هدف في المباراة، واحتساب ركلتي جزاء سجلت إحداهما بقدم البرازيلي ويسلي لوبيز مهاجم الهلال، فيما تصدى حارس التعاون لركلة جزاء نفذها الغاني غودين أترام حارما هجر من هدف غال.



وشهدت الجولة أقل حضور جماهيري للدوري منذ انطلاقته، حيث لم يتجاوز مجموع الحضور 6324 بمعدل مشجع في المباراة الواحدة 1054 في حضور ضعيف للغاية لم يتجاوز حضور مباراة وحدها في الجولات الماضية.











القحطاني: سنعدل صورتنا
كومبواريه يتردد.. والإعارة حل قبل التنسيق


فارس المحيميد من الرياض

كشفت المصادر أن نادي الهلال بصدد إعارة عدد من اللاعبين خلال فترة الانتقالات الشتوية، حيث رفع الفرنسي كومبواريه المدير الفني، تقريره والمتضمن عدم الحاجة لبعض اللاعبين في الفترة المقبلة، وأن الإعارة ستكون حكما نهائيا للاعب في مسألة بقائه في كشوف النادي، والبعض الآخر بحاجة إلى الإعارة لتطوير مستواه إثر المشاركة بشكل أساسي في أندية أخرى، ولن يتم الإفصاح عن هذه الأسماء حالياً للرغبة بعدم التأثير على مسيرة الفريق الأزرق في المباريات التي تسبق فترة التسجيل.

ولفتت إلى أن كومبواريه لم يحسم أمره في بعض اللاعبين، وما زال مترددا في حكمه إصدار النهائي، رغم أنه حدد المهاجم سعد الحارثي، والمغربي عادل هرماش للاستغناء عنهما.

من جانب آخر، أبدى المهاجم ياسر القحطاني جاهزية كاملة في التدريبات خلال الفترة الماضية، ووعد الجماهير الحاضرة للتدريبات بأن تكون المباريات المقبلة صفحة جديدة من حيث المستويات الفنية والنتائج، مؤكداً أن اللاعبين على قدر كبير من المسؤولية وسيحاولون جاهدين أن يعدلوا من الصورة التي ظهر فيها الفريق منذ بداية الموسم الحالي. ميدانيا، واصل الفريق الهلالي أمس تدريباته الصباحية على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز في النادي استعداداً لملاقاة التعاون السبت المقبل، ضمن مباريات الجولة الـ 12 من دوري زين السعودي، واشتمل المران على تدريبات لياقية تلاها مناورة على كامل مساحة الملعب ركز من خلالها السيد أنطوان كومبواريه على تطبيق اللعب من لمسة واحدة بالإضافة إلى الضغط على حامل الكرة حتى لا يتمكن من بناء الهجمة بالشكل الصحيح.

وواصل الحارس عبدالله السديري برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب بعد الإصابة في مفصل القدم خلال تدريبات فريقه الثلاثاء الماضي، وكذلك المدافع حسن خيرات الذي يلتزم ببرنامجه العلاجي إثر العملية الجراحية في غضروف العمود الفقري التي أجريت له في العاصمة الفرنسية باريس قبل أسبوعين تقريبا. يذكر أن مران اليوم الصباحي سيكون الساعة العاشرة والنصف، والذي سيكون مغلقاً أمام وسائل الإعلام والجماهير كما هي العادة في التمرين الرئيسي الذي يسبق المباريات.



في الهلال .. الأولمبي مع زلاتكو غير


المفرج وزلاتكو في تدريب الهلال الأولمبي.

إعداد: فارس المحيميد

في بداية الموسم قدم الفريق الأولمبي بنادي الهلال عملاً كبيراً أشاد به الجميع، بدأه بالتعاقد مع المدرب الكرواتي زلاتكو الذي كانت له تجربة ناجحة مع الفريق الأول في نادي الفيصلي لمدة موسمين، وقبلها درب المنتخب الكرواتي الأولمبي أيضاً وحقق نجاحات باهرة إبان عمله هناك.

وهذا كان بداية العمل الذي تواصل بتعيين جهاز إداري قوي من شأنه تطوير اللاعب من النواحي الاحترافية قبل كل شيء، إضافة إلى التعاقد مع عدد من اللاعبين المميزين الذين أضافوا للفريق فنياً داخل الملعب.

بداية دوري الأمير فيصل بن فهد لم تكن بالشكل المطلوب وشكلت صدمة للجماهير التي كانت تتفاءل بالعمل الذي سبق بداية الموسم، لكن سرعان ما عاد الهلال لوضعه الطبيعي وبدأ في المنافسة على الصدارة إلى جانب الأهلي والاتفاق، إضافة إلى تحسن أداء الفريق بشكل عام وذلك بوجود بصمة فنية واضحة داخل الملعب صنعها زلاتكو مع توالي المباريات، إضافة إلى ظهور عدد من اللاعبين المميزين الذين ينتظرهم مستقبل في قادم الأيام. جماهير الهلال ترغب في أن يكون للفريق الأول رافد وشريان مستمر وقادر على صنع جيل هلالي خالص. ''الاقتصادية'' اتجهت صوب أصحاب الشأن للحديث بإسهاب حول التطورات التي شهدها الفريق الأولمبي هذا الموسم بالتحديد.

في البداية شدد فهد الفرج مدير إدارة الكرة في الفريق الأولمبي بنادي الهلال، على أن العمل كان قبل نهاية الموسم الماضي وهو قائم ومستمر حتى تظهر النتائج قريباً بإذن الله، وقال: ''الفريق الأولمبي هو الرافد الأول والحقيقي للفريق الأول، وهذا هو الهدف الرئيس الذي نسعى إليه، حيث إن تحقيق البطولات في الفريق الأولمبي أو الفئات السنية ليس دليلاً على نجاح العمل وإنما البرهان الأكبر هو اكتشاف عناصر شابة بشكل سنوي، لأن أمر تحقيق البطولة ليس بالصعب إذا أردنا البحث عنها لكننا نبحث عن صنع فريق جديد قادر على تقديم الإضافة فور وصوله للفريق الأول''. وزاد: ''منذ أول اجتماع مع زلاتكو اتفقنا على أن العمل سيكون لهدف واحد وهو صقل لاعبين قادرين على اللعب في الفريق الأول، لأن الأندية في كثير من الأحيان تعتمد على لاعبين لا يمكن أن يواصلوا مع الفريق الأول في النادي نفسه، وهذا فيه إضاعة للوقت والمال إضافة إلى حرمان لاعبين أفضل قادرين على التطور مع الوقت من الفرصة''.

وختم الحديث بقوله: ''سنحاول جاهدين أن نعمل بالشكل الذي نراه الأفضل لخدمة الهلال ولمستقبله في السنوات المقبلة، وعملنا يتركز على الجانب الاحترافي والانضباطي إضافة إلى الأمور الفنية، وذلك لصناعة جيل يملك ثقافة كروية خارج الملعب لتساعده دخل الملعب بإذن الله''.

من جانبه، أشاد فهد الجهني قائد الفريق الأولمبي في نادي الهلال بالعمل الذي تقوم به إدارة النادي والجهاز الإداري في الفريق الأولمبي خلال الموسم الحالي، وقال: ''في الحقيقة إن هذا الموسم يعتبر استثنائيا من خلال العمل الكبير في الفريق الأولمبي ومنذ نهاية الموسم الماضي، حيث بدأ الفريق موسمه بمعسكر إعدادي متكامل في النمسا تحت إشراف الكرواتي زلاتكو وجهازه المعاون، وشهد العديد من المباريات الودية التي كانت اختباراً حقيقياً قبل بداية دوري الأمير فيصل بن فهد الأولمبي، وهذا المعسكر يعتبر بداية الطريق نحو موسم مختلف بحول الله وقوته''.

وختم حديثه قائلاً: ''إدارة النادي في هذا الموسم تبدي اهتماما كبيرا بالفريق الأولمبي من كل النواحي، حيث يتم تسليم اللاعبين الرواتب والمكافآت بانتظام وهو ما يشجع اللاعبين على تقديم المزيد فيما تبقى من مشوار الفريق في دوري الأمير فيصل بن فهد الأولمبي. واللاعبون على قدر كبير من المسؤولية وقادرون على تحقيق نتائج إيجابية في هذا الموسم''.





الجابر لبرنامج مشواري :لا أعمل متطوعاً في فرنسا .. ولم أخطط لدخول عالم التدريب



اليوم - الدمام

رفض النجم نجم الهلال والمنتخب السعودي السابق سامي الجابر أن يكون يعمل حالياً ضمن الطاقم الفني لنادي اوكسير الفرنسي متعاوناً أو متطوعاً وقال الجابر خلال استضافته في برنامج مشواري عبر الرياضية السعودية :لا أعلم لماذا يركز البعض على هل حضرت لفرنسا بعقد رسمي أم على سبيل التعاون لدرجة أنني سمعت أكثر من مرة من أسماء تعمل في اوكسير بأنهم استقبلوا العديد من الأسئلة مصدرها جهات إعلامية متنوعه والسؤال واحد وهو يتركز هل أنا معهم بعقد أو لا.
وعاد مساعد مدرب أوكسير للتأكيد على أن لديه عقد للعمل ضمن الطاقم الفني في النادي الفرنسي وقال: أنا وقعت عقداً مع هذا النادي وبحضور أكبر مسؤول فيه ولا يوجد عندي مشكلة في تقديمه للإعلام لكنني لا أرى حاجة لذلك ولو حدثت ستكون سابقة من نوعها، ومضى الجابر في الحديث بنفس السياق متسائلاً : ما هي علاقته السابقة مع النادي الفرنسي حتى يجاملوه وتحدث عن خطوته الحالية وما دار بينه وبين المدرب البلجيكي جيريتس وقال :عندما اتخذت قرار الاعتزال لم أكن أخطط على أن أكون مدرباً ولكن مع الوقت عرفت أنني يفترض أن أسلك هذا الاتجاه وأضاف في آخر مرة التقيت صديقي جيريتس في الرياض أثناء تدريبه للمنتخب المغربي سألني عن الدورة التي حصلت عليها في بريطانيا وتغيير اتجاه عملي من إداري إلى مدرب فقلت له خذني أعمل معك كمساعد فرد مازحاً بالقول: إنني خطر على أي مدرب أعمل معه حيث إنني أملك كارزما من الممكن أن تجعل أي اتحاد أو ناد يسند لي المهمة في حال تعرض المدرب الأول إلى هزة.
واعتبر سامي أن هذا الكلام من جيريتس سواء كان على سبيل الدعابة أو الجد فهو رأي يمثل بالنسبة له أهمية ودافعا كما استعرض الجابر في برنامج مشواري بجزئه الأول العديد من التفاصيل التي جعلته يغادر العمل الإداري في البيت الهلالي رغم وجود صديقه الأمير عبدالرحمن بن مساعد وقال :أنا لم أخذل الأمير عبدالرحمن والمسألة كانت واضحة حيث قدمت لهم اقتراحا أن يسند لي تدريب الهلال لكنهم كانوا متخوفين وقالوا: لو حدثت نتائج عكسية فالكل سيعتبر أننا دخلنا بمخاطرة وردي عليهم وقتها بأنني قلت: إنه لو حدث العكس فسوف توصفون بالعباقرة لكن ما أحب التأكيد عليه هو أنني لم أضع رئيس الهلال في خانة إما أن أكون مدرباً أو أرحل، ولا أعلم بأن هناك أسماء مؤثرة وأعضاء شرف في النادي كانوا لا يرغبون ببقائي حتى على الصعيد الإداري فقط أتذكر أنه في اجتماع بحضور الأمير عبدالله بن مساعد والأمير نواف بن سعد وفهد بن محمد وأحمد محجوب كان هناك اعتراض على أن أتولى مهمة التدريب علماً بأن القرار كان بيد رجل واحد هو الأمير عبدالرحمن بن مساعد. واعترف سامي بوجود اختلافات في وجهات النظر بينه وبين بعض الشخصيات الهلالية على مستوى الإدارة وحتى أعضاء الشرف وقال :أنا لا أسميها خلافا وإنما هي اختلاف في الرأي عموماً ليس بالضرورة أن تحبني لكن احترمني وأحترمك وهذا هو المطلب الأساسي في نجاح أي عمل .
وألمح مدير عام الكرة السابق في نادي الهلال إلى أنه عانى أثناء عمله من بعض التدخلات وقال :مع جيريتس عندما كان الكل غير موجود في السعودية تحملنا المسؤولية بما فيها عملية التجديد في الفريق وقدمنا عملا متميزا باختصار إذا توليت مهمة فيجب أن تمنح كافة الصلاحيات .
هذه كانت معظم تفاصيل الجزء الأول في حديث مساعد مدرب أوكسير سامي الجابر لبرنامج مشواري الثلاثاء المقبل سيتم عرض الجزء الثاني والأخير والذي سيتضمن ردا من سامي على ياسر القحطاني ورأيه حول الفريدي وتعليقا خاصا بحق أسامة هوساوي.. وهل كان بالفعل سبباً رئيسياً في تطفيش نجوم الفريق بدءاً من الدعيع ومروراً بعزيز ومن ثم ياسر القحطاني إلى جانب هل أخفق الرئيس الهلالي في تقديم مهر يتوافق مع قيمة دوري أبطال آسيا.



الهلال .. البيت الأزرق والأرض الخاوية
فيصل الشوشان


لأول مرة أشاهد الهلال الكيان الكبير والفريق المتجلي في هذه الصورة المهزوزة، فالهلال الذي يعرفه أهله أكثر من غيرهم لم يعد كما كان وبات منذ الخروج الآسيوي الأخير بلا هوية ولا لون ولا طعم ولا رائحة في سابقة بتاريخ هذا النادي الكبير .

أسال نفسي دائما ويشاركني أصدقائي الهلاليون في ذلك : من أوصل الهلال لهذه المرحلة؟ وكيف سمح أهل البيت الأزرق لنفر من الناس بالتلاعب في كيانهم الكبير ؟ بل السؤال الأهم: كيف أصبح الهلال البيت العامر أشبه بالأرض الخاوية في ظرف يوم وليلة ؟ إنها أسئلة الجروح المؤلمة واستفهامات العزف على الوتر الحساس.

الجميل في الهلال اعتراف محبيه بأن الخروج من البطولة الآسيوية تسبب في حالة إحباط غير مسبوقة .. احباط في المدرج ولدى الادارة وفي الملعب ايضا، لكن هذا الجمال لم يكتمل، ففي هذا النادي الجميل لايزال هناك من يكابر ويعتقد انه الأفضل، بينما الواقع يؤكد العكس، ولعل من يقرأ ما بين السطور سيدرك ان الهلال يعاني، بل يعاني كثيرا.
الحلول لعودة الهلال كثيرة ، لكن الجرأة في اتخاذها وهي ما سيحسم الأمور ، وان كان أهل الهلال يرغبون في استعادة عافيتهملا أحب المقارنات .. وفي الهلال بالتحديد لا يمكن لأي منصف أن يقارن بين الادارات المتعاقبة على هذا النادي كون عجلة الانجازات تدور بلا توقف وكل رئيس يمر على الهلال يكمل ما بناه من قبله ، لذلك جاءت البطولة تلو الأخرى والانجاز بعد الآخر وتواصلت مرحلة التنمية في هذا النادي الكبير منذ مرحلة التأسيس حتى يومنا هذا حتى أصبح الهلال مضرب مثل لكل الأندية، لكن لو قيمنا أداء الادارة الهلالية الحالية فسوف نجد فارقا واضحا بينها وبين من سبقها .. فارقا في الطموح والأداء والكبرياء .. وفارقا في المنجز والميزانيات المرصودة .. وايضا فارقا في التواضع والتعاطي مع الإعلام، فكل هذه العوامل لم تمنح الادارة الحالية الدرجة الكاملة كما حصدتها الادارات السابقة.
الهلال يمتلك أكبر عقد رعاية بالدوري السعودي، وأجزم بأن الادارة الهلالية هي أكثر من ضخت السيولة المالية في صفقاتها المحلية والخارجية، بل وأجزم ايضا بأن ما تم دفعه في الموسمين الماضيين يوازي ما يصرفه نصف أندية الدوري مجتمعة وهذه حقيقة لا يمكن اخفاؤها ، لكن في المقابل لم تتم الاستفادة من كل هذه الملايين المهدرة، فصفقات اللاعبين الأجانب لم تكن على قدر تطلعات الهلاليين وحتى التعاقدات المحلية لم تأت بجديد للهلال، لذلك تبخرت الآمال وخرج الفريق من البطولة الآسيوية.

البعض يريد ان يختصر الهلال في أسماء معينة ويحصره في مجموعة بذاتها لتديره على أهوائها وهذا الفكر بالتأكيد لم يعد مقنعا لاحد، فالهلال للجميع وكل الأسماء العظيمة في هذا النادي رحلت وبقي الهلال الكيان ثابتا لم يتغير ، فعرّاب الحضور الهلالي الآسيوي الأمير بندر بن محمد على سبيل المثال ترك النادي وابتعد، ومع ذلك استمرت الانجازات وتوالت الألقاب، وحافظ الهلال على هويته الزرقاء التي لم تتبدل، لذلك من غير المقبول ان يسعى البعض لحصر الزعيم في أسماء معينة.

الحلول لعودة الهلال كثيرة ، لكن الجرأة في اتخاذها وهي ما سيحسم الأمور ، وان كان أهل الهلال يرغبون في استعادة عافيتهم، فالعمل على عودة سامي الجابر هو الحل الأفضل والأكثر جرأة لمعالجة ما يحدث الآن، فعودة سامي ستمنح الفريق مزيدا من التوازن، وسيكون الرأي الفني حاضرا وقريبا من أصحاب القرار .
أتمنى أن تكون الرسالة وصلت .. وعلى المحبة نلتقي.
[email protected]





السديري خارج حسابات الهلال والثلاثي "يحير" المدرب


عبدالله السديري (الوطن)

الرياض: أحمد الدوسري

باتت مشاركة حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عبدالله السديري أمام التعاون، محل شك، حيث خضع اللاعب قبل مران أمس الصباحي، لفحوصات طبية أظهرت حاجته إلى المزيد من التأهيل قبل العودة إلى التدريبات الجماعية.
وعقب الفحوصات، واصل اللاعب برنامجه باللف حول الملعب على أن يتحدد اليوم بصفة نهائية أمر مشاركته من عدمها في المباراة المقررة السبت على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة ضمن المرحلة 12 من دوري زين السعودي لكرة القدم.
من جانبه، استمر المدافع حسن خيرات في أداء برنامجه العلاجي المكثف، كما يخضع إلى فحوصات طبية دورية على يد الجهاز الطبي لتدوين التحسن الذي يطرأ عليه قبل تحديد موعد بدء برنامجه التأهيلي.
وكان رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وقف على تحضيرات فريقه وتابع مران أمس، تحدث قبله مع المدير الفني الفرنسي أنطوان كومبواريه حول بعض الأمور التي تخص مستقبل الفريق.
واشتمل المران على تدريبات لياقية تلاها مناورة على كامل مساحة الملعب ركز من خلالها كومبواريه على تطبيق بعض من الجمل التكتيكية.
وشهدت المناورة تنافسا شرسا بين ثلاثي خط الهجوم، ياسر القحطاني وويسلي لوبيز ويوو بيونج بيوو في هز الشباك، ما سيضع المدرب في حيرة من أمره لاختيار ثنائي خط الهجوم لمواجهة التعاون.
ودخل سلمان الفرج خيارات المدرب بعد أن أبدى جاهزية ولياقة عالية في المناورة وبات جاهزا للمشاركة بعد شفائه التام من الإصابة التي غيبته عن اللقاء الماضي أمام الفيصلي.
إلى ذلك يؤدي الفريق مرانه الرئيسي صباح اليوم وسيكون محاطا بالسرية التامة بعيدا عن الجماهير ومختلف وسائل الإعلام.



الهلال وهجر إلى نهائي كأس الشباب

الرياض: واس

تأهل فريقا هجر والهلال إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس الاتحاد السعودي للشباب لكرة القدم، بعد تغلبهما على الأهلي والتعاون في الدور نصف النهائي للبطولة أمس. ففي جدة خسر الأهلي من ضيفه هجر بثلاثة أهداف لهدفين بعد مباراة مثيرة، حيث انتهى الشوط الأول بتقدم الأهلي 1 / صفر ليدرك لاعب هجر حسن خبراني التعادل لفريقه في بداية الشوط الثاني ويضيف أنور العبود الهدف الثاني لهجر ثم يسجل الأهلي هدف التعادل، ومن ركلة جزاء سجل محمد الفضل الهدف الثالث لهجر.
فيما تخطى الهلال نظيره التعاون في الرياض بهدف سجله فهد غازي. وستقام المباراة النهائية للبطولة الخميس المقبل الموافق 1 / 1 / 1433 هـ بالأحساء.





الجابر: خططت لتدريب الهلال لكنهم تخوفوا من الفشل



الدمام – الشرق

رفض المدرب في نادي أوكسير الفرنسي سامي الجابر أن يكون عمله ضمن الطاقم الفني للنادي الفرنسي متطوعا أو متعاونا، مستغربا الاهتمام الكبير بمثل هذه الأمور، وقال في الجزء الأول من حديثه لبرنامج مشواري عبر الرياضية السعودية: «لا أعلم لماذا يركز البعض على أن حضوري لفرنسا بعقد رسمي أم على أنني متعاون، ووصل الأمر إلى درجة أنني سمعت أكثر من مرة من أسماء تعمل في أوكسير أنهم استقبلوا عديداً من الأسئلة مصدرها وسائل إعلام مختلفة تركز حول طبيعة عملي معهم»، مشددا على أنه وقّع عقداً للعمل ضمن الطاقم الفني للنادي الفرنسي بحضور أكبر مسؤول فيه». وأضاف: «لا يوجد عندي مشكلة في تقديم العقد للإعلام، لكني لا أرى حاجة لذلك، ولو حدثت ستكون سابقة من نوعها، وتساءل: «ماهي علاقتي بنادي أوكسير حتى يجاملني»، مؤكدا لم يكن يخطط للاتجاه إلى التدريب بعد اعتزاله، ولكنه مع الوقت عرف أنه يفترض أن يعمل مدربا، كاشفا عن ما دار بينه وبين المدرب البلجيكي جيريتس أثناء تدريبه المنتخب المغربي، وأوضح: سألني جيريتس عن دورة بريطانيا وتغيير اتجاه عملي من إداري إلى مدرب فقلت له خذني للعمل معك كمساعد فرد مازحاً أنني خطر على أي مدرب أعمل معه لأنني أملك كاريزما من الممكن أن تجعل أي اتحاد أو نادٍ يسند لي المهمة في حال تعرض المدرب الأول إلى هزة، معتبرا حديث جيريتس بالدافع الكبير له. وعن رحيله عن البيت الهلالي رغم علاقته الجيدة برئيس النادي، قال: «لم أخذل الأمير عبدالرحمن بن مساعد والمسألة كانت واضحة؛ حيث قدمت لهم اقتراحاً أن يسند لي تدريب الهلال لكنهم كانوا متخوفين، وقالوا لو حدثت نتائج عكسية فالكل سيعتبر أننا دخلنا بمخاطرة وردي عليهم كان أنه لو حدث العكس فستوصفون بالعباقرة»، وزاد: ما أود تأكيده أنني لم أضع رئيس الهلال في خانة إما أن أكون مدرباً أو أرحل، ولا أعلم بأن هناك أسماء مؤثرة وأعضاء شرف في النادي كانوا لا يرغبون ببقائي حتى على الصعيد الإداري.



كلام عادل التويجري
سلطة النجم !




• بداية ، تعاطفت كثيراً وأنا استمع لنايف هزازي في أكشن يا دوري وهو يشكو من (تدخل) الآخرين في شؤون حياته الخاصة !
• متى نعي أن ما بيننا وبين لاعبينا حدود (كرة القدم) فقط !
• التعرض لأسر اللاعبين ليس فقط (عيب) !
• بل يتنافى حتى مع القيم السامية والأخلاق !
• البعض لا يخجل فعلاً من (التعريض) بأسر اللاعبين !
• وأعراقهم وألوانهم وثقافاتهم !
• متى يعون أن الرياضة برمتها (لعبة) !
• لا تستحق أن تخسر معها وفيها (أخلاقك) ومبادئك !
• أما أعذار نايف هزازي في تغيبه عن تدريبات فريقه وعدم المشاركة أمام نجران فكانت (مضحكة) !
• فنايف استأذن من لؤي قزاز !
• لا أدري لماذا تجاهل نايف مدربه ورئيس ناديه أو نائب الرئيس أو الإداريين !
• فلؤي قزاز لا يمتلك لا صفة رسمية ولا إدارية باستثناء أنه(قدم) لنا في الوسط الرياضي (كمستشار) للإدارة الاتحادية!
• المشكلة أن لؤي قزاز صرح أنه (سبق) ومنح اللاعبين إجازة !
• والعذر (بعد التنسيق مع الإدارة) !
• فهل دور قزاز (منسق إجازات) مثلاً !
• وكيف تقبل إدارة الاتحاد أساساً أن يتدخل أحد من الخارج في أمور إدارية (بحتة) !
• حتى لو كان من ضمن (لجنة) كرة القدم المستحدثة مؤخراً التي لا نعرف ماذا تفعل !
• هزازي حاول استعطاف الجماهير بأنه (مظلوم) وأن ثمة حملة (تشويه) تطاله !
• ثم حاول (التذاكي) على الاحتراف وهو يطلب العقوبة من المدرب ويرضى بها !
• فكل أعذاركم (واهية) !
• كانيدا يطالب (الإدارة) باتخاذ موقف حازم تجاه هزازي !
• والإدارة ماشية (بالبركة) !
• سألوا الفشــّار كيف غاب نايف هزازي عن نزال نجران !
• استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال (سلطة النجم) !



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::


اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 08/11/2012 عند الساعة » 07:42 AM
  #2  
قديم 08/11/2012, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ روما الأمل
محرر أخبار رابطة روما
تاريخ التسجيل: 06/01/2010
المكان: Trigoria
مشاركات: 2,830


ما أعتقد صارت في دوريات العالم
انه حكم يحكم لقائين متتاليين لنفس الفريق ..!!
عموما مافي عمل في الهلال يحمس المشجع البسيط
لآ عمل اداري ولا فني ..!




  #3  
قديم 08/11/2012, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعـــ11ـــيم
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 21/05/2012
المكان: في جوف الهلال
مشاركات: 604
بالتوفيق للزعيم

يعطيكم ألف عافية ووبإنتضار

باقي الصحف...❤
  #4  
قديم 08/11/2012, 03:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سلطان العودة
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/09/2010
المكان: Hail City
مشاركات: 16,432
إعــدآد : $صدى القناص$
مشكور يا مجيد على نقل الأخبار ...

* ألف مبروك فوز وتأهل شباب الهلال

* بالتوفيق لناشئين الهلال اليوم ضد ناشئين الطائي

بالتوفيق للملكي
  #5  
قديم 08/11/2012, 03:04 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/01/2010
مشاركات: 125
إعــدآد : $صدى القناص$
يعطيگك العافية وما قصرت على المجهود !
- والله يوفق الهلال مع التعاون ويرجعون بالثلاث نقاط ˛
- واتمنى الدعم من جمهور القصيم الي معودنا على الحضور وموازرة الفريق ..


حسابي بتويتر اتمنى الدعم :
https://mobile.twitter.com/saad_almaroy
  #6  
قديم 08/11/2012, 03:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وحدك آبيك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/04/2008
المكان: الريآآض
مشاركات: 1,714
بالتوفيق للزعيم ون شاء الله نشوف بديل لهرماش في الفتره المقبله
  #7  
قديم 08/11/2012, 03:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ SCORPION-KING
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/01/2010
المكان: نجــــــران الحــــدود .. سم العــدو اللـدود .. !!
مشاركات: 18,454
شكرا لكم على نقل أخبار نادي القرن

بالتوفيق للملكي ،،،،
  #8  
قديم 08/11/2012, 03:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلال قصة عشق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/10/2011
المكان: فلورنسا
مشاركات: 2,676
الله يكتب إلي فيه خير للزعيم

ومبروك تأهل شباب الهلال


وكل التوفيق لناشئين الزعيم


إعــدآد : $صدى القناص$


كل الشكر لك

اخر تعديل كان بواسطة » الهلال قصة عشق في يوم » 08/11/2012 عند الساعة » 04:00 AM
  #9  
قديم 08/11/2012, 03:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ❤❤مجنونة بعشق ويلي❤❤
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/08/2012
المكان: عسير
مشاركات: 284
يعططيك الللف عآفيه
وبأنتظار بآقي الصحف "
بالتوفيق للملكي ، ،
  #10  
قديم 08/11/2012, 03:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فهد2006
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/11/2006
المكان: في قلب الهلال
مشاركات: 6,553
إعــدآد : $صدى القناص$
يعطيگك العافية وما قصرت على المجهود !
  #11  
قديم 08/11/2012, 03:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هَتيف *!
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 24/09/2012
مشاركات: 311
-






لآلتوفيق للهلآل يَ رب ..=$
  #12  
قديم 08/11/2012, 03:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أنا الهلالي والنعم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/02/2005
المكان: فـي الـطائرة .
مشاركات: 16,010
شكرا لكم ، و بالتوفيق للهلال .
  #13  
قديم 08/11/2012, 03:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عااشق كاكا
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/10/2011
مشاركات: 465
بــ التوفيق للزعيم الملكي والله يستر من الحكمم الفقراوي
  #14  
قديم 08/11/2012, 03:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ EZEL HD
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 09/09/2011
مشاركات: 1,279
ادعو لي بالشفاء لي ولوالدي وامي وللمسلمين
  #15  
قديم 08/11/2012, 03:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ .Mohammed#
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2012
المكان: Al-khobar
مشاركات: 11,203
يعططيكِ آلعـآفيهه على آلنقل , بآلتوفيق للملكيَ
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:28 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube