#1  
قديم 04/11/2012, 06:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستشاره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
المكان: جده
مشاركات: 1,645
أخبار المجلس العام لـ يوم الأحد 19 / 12 / 1433 هـ

. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخبار المجلس العام لـ يوم الأحد 19 / 12 / 1433
أعداد : مستشاره




اقتصاد المعرفة يسم مرحلة التعاون الحالية ب (60 اتفاقية)
قمة جدة .. دفعة جديدة في مسار الشراكة الاستراتيجية بين المملكة وفرنسا


خادم الحرمين مستقبلا شيراك في مقر إقامته بباريس عام 2007
باريس –حسان التليلي

تندرج القمة السعودية- الفرنسية التي تعقد اليوم الأحد في مدينة جدة بين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في إطار مسعى لديهما لفتح آفاق جديدة في مسار العلاقة الاستراتيجية بين البلدين والتي أرسيت عام 96 من القرن الماضي. والواقع أن الخطوات الأولى التي خطاها الرئيس الفرنسي الحالي بعد وصوله إلى السلطة هذا العام أكدت أنه كانت لديه فعلا رغبة حقيقية في تطعيم مسار الشراكة الاستراتيجية من خلال التبادل الثقافي والمعرفي ومساهمة فرنسا في إعداد الثروات البشرية السعودية المدعوة اليوم وغدا لإنجاز المسار التنموي في البلاد. ففي الحادي عشر من شهر يونيو الماضي حرصت رئاسة الجمهورية على إصدار بيان غير مقتضب أبرزت بعض التوجهات الأساسية في السياسة التي يرغب الرئيس الفرنسي في انتهاجها مع المملكة لتطوير العلاقات بين البلدين. وجاء هذا التوضيح بعد محادثات مطولة أجراها فرانسوا هولاند مع صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني. فقد ذكرت رئاسة الجمهورية الفرنسية في البيان أن الرئيس الفرنسي انتهز فرصة لقائه بالأمير متعب ليؤكد له « مجددا تعلقه بالصداقة بين فرنسا والمملكة وعزمه على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والجامعية والعلمية والثقافية، وإذ ثمن الرئيس الفرنسي في البيان دور المملكة العالمي في إخماد نيران الأزمات الاقتصادية ومكانتها في مجموعة « العشرين»، فإنه أبدى بشكل خاص اهتماما كبيرا بتعزيز التعاون بين البلدين في مجال المعرفة مشيرا في هذا الصدد إلى وجود أكثر من ستين اتفاقية وقعت بين البلدين ترمي إلى تبادل التجارب والمهارات وتطوير الكفاءات السعودية في مختلف التخصصات.

وهناك اليوم قناعة تامة لدى الطرفين الفرنسي والسعودي بأن من أولويات التعاون المعرفي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين تعزيز التوجه الجديد الذي أرسي إطاره خلال السنوات الأخيرة والمتمثل في إفساح المجال أمام المبتعثين السعوديين المتخصصين في العلوم البحتة والتطبيقية في الجامعات والمعاهد العليا الفرنسية. وهو مثلا حال طلبة الطب وعمليات التوأمة الكثيرة التي حصلت بين مؤسسات التعليم التقني السعودية والفرنسية.

هولاند يثمن دور المملكة العالمي في إخماد نيران الأزمات الاقتصادية ومكانتها في مجموعة «العشرين»

(بصمات جدة)

يأتي الرئيس الفرنسي إذن إلى المملكة وهو يدرك جيدا أن هناك فرصا كثيرة أمام رجال الأعمال والمستثمرين الفرنسيين في وقت تسعى فيه فرنسا جاهدة إلى فرض منتجاتها في الأسواق الخارجية لمحاولة خفض حدة الأزمة الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي تمر بها فرنسا شأنها في ذلك شأن غالبية دول أوروبا الجنوبية . وهذه الفرص تتعلق بمجالات كثيرة يجمع بينها رابط مشترك هو اقتصاد المعرفة . وينطبق ذلك مثلا على مشاريع المدن الصناعية والجامعات الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في السنوات الأخيرة وخصصت لها الدولة اعتمادات مالية ضخمة .

وبرغم الهفوات التي ارتكبها عدد من رجال الأعمال والصناعيين الفرنسيين في تعاملهم مع السوق السعودية من قبل فإن كثيرين منهم نجحوا خلال العامين الماضيين في إقامة شراكات ناجعة في المملكة لاسيما في مجالات صناعات الفضاء والطيران والصيدلة والمعدات الكهربائية والإلكترونية.

بقي القول إنه تظل بين يدي الطرف الفرنسي عدة أوراق يمكن أن يستخدمها في المستقبل لتطوير الشراكة الاستراتيجية مع المملكة وجعلها قاطرة العلاقات الفرنسية الخليجية. ومنها صلابة العلاقات التاريخية بين البلدين والتي كانت لمدينة جدة ولا تزال مكانة هامة في ترسيخها. ففي مدينة جدة ولدت الشراكة بين البلدين عام 96 من القرن الماضي، وظلت القيادة السعودية تحترم الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك لأنه كان مهندسها من الجانب الفرنسي. وهذا ما تجلى مثلا من خلال الحفاوة التي استقبله بها خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز في مقر إقامته بباريس خلال زيارته إلى فرنسا في يونيو عام 2007. ومن الشخصيات الهامة في تاريخي البلدين والتي ساهمت في تطوير العلاقات الثنائية بشكل جيد الملك فيصل بن عبد العزيز -يرحمه الله- والجنرال ديغول. وإذا كانت المملكة قد أرسلت أول سفير لها إلى باريس عام 1939 أي بعد ثلاثة عشر عاما على اعتراف فرنسا بالدولة السعودية ،فإن مدينة جدة شهدت إطلاق أول قنصلية فرنسية في المملكة عام 1841. ونظرا لأن هذه المدينة هي مقر منظمة التعاون الإسلامي فقد قررت فرنسا في شهر يوليو الماضي أي بعد وصول فرانسوا هولاند إلى مقاليد الحكم تعيين مبعوث خاص يمثلها في هذه المنظمة. ويتولى المهمة حاليا الدكتور لويس بلين قنصل فرنسا العام في جدة. وهو دبلوماسي فرنسي لديه تجربة أكاديمية وعلمية وإدارية جيدة تسمح له بالقيام بالمهمتين بشكل جيد. ونظرا لمكانة المملكة في العالم الإسلامي ومسؤولياتها تجاهه ، فإن هذه الخطوة هي بشكل غير مباشر مؤشر على الدم الجديد الذي يمكن أن يضخ في مسار العلاقات الفرنسية السعودية بعد عودة اليسار إلى الحكم في فرنسا علما بأن الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران كان قد خصص أول زيارة له إلى المملكة بعد وصوله إلى الحكم عام 1981. وواضح أن قمة اليوم السعودية- الفرنسية تعد أرضية الزيارة التي ينتظر أن يقوم الرئيس هولاند إلى المملكة في بداية العام المقبل.


هولاند في شهر يونيو الماضي مع الأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز

لويس بلين مبعوث فرنسا الخاص لدى منظمة التعاون الإسلامي والقنصل الفرنسي العام في جدة





استقبل رئيس هيئة الأركان ونائبه وقادة أفرع القوات المسلحة وقائدي الغربية والطائف وكبار الضباط
الأمير سلمان : قوات الأمن والحرس والقوات المسلحة قامت بواجبها في الحج.. وكلكم جند للخير وللإسلام



الأمير سلمان يلقي كلمة خلال الاستقبال
جدة-و.ا.س:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتب سموه بوزارة الدفاع بجدة أمس معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل ومعالي نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق عبدالعزيز بن محمد الحسين وقادة أفرع القوات المسلحة وقائد المنطقة الغربية وقائد منطقة الطائف وكبار ضباط القوات المسلحة بالمنطقة الغربية والطائف الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بعيد الأضحى المبارك.

وقد أعرب سمو ولي العهد في كلمة توجيهيه بهذه المناسبة عن سعادته بالالتقاء بهم.

وقال سموه «أنا مسرور هذا اليوم أن استقبلكم ونحتفي بالعيد جميعاً ونشكر الله عز وجل الذي أنعم على هذه البلاد بالخير والبركة، هذه البلاد التي هي مهبط الوحي ومنطلق الإسلام وقبلة المسلمين في كل مكان على وجه هذه الأرض.»

وأضاف سموه «إن مكة المكرمة والمدينة المنورة مهبط الوحي ومهجر الرسول صلى الله عليه وسلم بلاد المهاجرين والأنصار هي مسؤولية كبيرة في أعناقنا جميعاً، والحمد لله هذه البلاد بقيادتها منذ الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وأبنائه حتى اليوم في عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وهي والحمد لله في أمن وأمان وتقوم بواجبها الكامل وتسهيل أمور حجاج بيت الله الحرام ، كما رأينا هذه السنة والحمد لله كان الحج ناجحاً في كل المقاييس.»

كلمتا خادم الحرمين في منى عبّرتا عن شعور الأمة كلها.. وخدمة الإسلام والمسلمين والمعتمرين والزوار والحاجين مسؤولية الجميع

ولا شك أن الكلمتين اللتين ألقاهما خادم الحرمين الشريفين في منى تعبران عن شعور هذه الأمة كلها، ونحن والحمد لله تعاونا على البر والتقوى والتعاون على الخير والصلاح وهذا ما ورثناه من قادتنا وهذا ما يوجهنا به خادم الحرمين الشريفين. وخدمة الإسلام والمسلمين والمعتمرين والزوار والحاجين هي مسؤولية الجميع كلهم، ولا شك أن قوات الأمن والحرس الوطني والقوات المسلحة قامت بواجبها والحمد لله ، وكلكم والحمد لله جند للخير ، جند للإسلام ، جند لخدمة هذه البلاد ولخدمة حجاجها وزوارها ، وأنا حبيت أجتمع بكم هذا اليوم لهذه الغاية والحمد لله ، والشكر لمن يستحق الشكر واجب على كل حال، وأشكر مرة ثانية جميع قواتنا في بلادنا على خدمتها الخالصة لكل شيء والحمد لله والبحث عن الخير نهج هذه الدولة وهي قائمة عليه خدمة للإسلام والمسلمين .

وأشكركم وأتمنى دائماً أن نجتمع في مناسبات الخير والأمن ونشكر الله عز وجل على ما أعطانا.»

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار بمكتب سمو وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز.






إضافة إلى تزويده ببيانات مالية عن إيرادات أنشطة التعدين
«الشورى» يطالب وزارة «البترول» بتقديم خطط لترشيد الاستهلاك المحلي من النفط



لجنة الاقتصاد والطاقة أوصت بإعداد استراتيجية للتعدين
الرياض - عبدالسلام البلوي:

رصدت لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى تزايد الاستهلاك المحلي من النفط حيث وصل لأكثر من مليوني برميل من النفط يومياً، وطالبت اللجنة عبر توصيات تقريرها الذي يناقشه المجلس اليوم، وزارة البترول والثروة المعدنية بتقديم خطط لترشيد الاستهلاك المحلي من النفط.

وأوضحت اللجنة أن استهلاك النفط في تزايد مستمر وهو ما يؤثر على الاقتصاد الوطني بشكل سلبي، وعلى أساس ذلك ترى اللجنة دراسة كيفية الحفاظ على هذه الثروة الطبيعية والمورد الأساس للاقتصاد الوطني.

وانتقدت اللجنة تركيز وزارة "الثروة المعدنية" على البترول، وحذرت من أن يكون ذلك على حساب البحث على ثروات معدنية أخرى واكتشافها واستغلالها، وتقدَّر اللجنة أهمية النفط ودوره الأساس في اعتماد الواردات ونجاحها الملحوظ في تنمية هذا المورد واستغلاله إلا أن هذا يجب ألا يشغلها عن الموارد والثروات الأخرى والتي قد تشكل روافد جيدة للإيرادات.

ورصدت لجنة الاقتصاد والطاقة خلو تقرير الوزارة الذي درسته اللجنة من بعض المعلومات المقدمة عن مشروعات الوزارة من حسابات مالية وبالذات فيما يخص إيرادات الدولة من نشاط التعدين.

وأوصت اللجنة بتقديم بيانات مالية للمجلس عن إيرادات كافة أنشطة التعدين التي تشرف عليها وزارة البترول والثروة المعدنية.

وفي توصية ثالثة دعت اللجنة إلى إعداد إستراتيجية للتعدين تستهدف تطوير الصناعات المعدنية لزيادة القيمة المضافة للاقتصاد الوطني من تصنيع المعادن الخام.

وترى اللجنة أهمية التركيز على الصناعات التي تستخدم الموارد الخام المتاحة لدى المملكة والتوجه إلى التصنيع بدلاً من تصدير هذه المواد بشكلها الخام، وأكدت أن استراتيجيات التصنيع تؤدي إلى زيادة القيمة المضافة لمثل هذه الصادرات كما تؤدي إلى التوظيف واكتساب الخبرات والمهارات المستخدمة في مثل هذه الصناعات إضافة إلى زيادة الإيرادات.

وجاءت رابع التوصيات التي خلصت إليها لجنة الاقتصاد والطاقة على تقرير البترول والثروة المعدنية، لصالح الوزارة حيث نصت على "دعم وكالة الوزارة للثروة المعدنية بالموارد المالية المطلوبة للقيام بمهامها".

وترى اللجنة أهمية تذليل العوائق التي تواجه الوزارة وتحول دون قيامها بمسؤولياتها ونشاطاتها لتنمية الثروات المعدنية على الوجه المطلوب.





في مؤتمر صحفي حول ملابسات "حادثة" شاحنة الغاز
الأمير محمد بن سعد لـ«الرياض»: قريباً.. العمل على إنشاء أنابيب لإيصال الغاز إلى المنازل


أمير الرياض بالنيابة وعدد من مسؤولي الإمارة والقيادات الأمنية في المؤتمر الصحفي
الرياض - عبدالسلام البلوي تصوير عليان العليان:

كشف ل "الرياض" أمير منطقة الرياض بالنيابة الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز عن دراسة لإنشاء أنفاق لشبكة الغاز في أحياء العاصمة قريبا للتغلب على مخاطر نقل الغاز داخل المدينة.

وأكد أن نتائج لجنة التحقيق في حادثة شاحنة الغاز ستفضي إلى معرفة الجهة التي ستتحمل الخسائر مشيرا إلى أن دفن الضحايا سيتم بعد الانتهاء من التحقيقات.

وأوضح سموه أن عدد المتبقين في المستشفيات من المصابين بحادث انفجار شاحنة الغاز الذي وقع الخميس الماضي بحي النهضة شرق مدينة الرياض بلغ (54) حالة ، منهم (20) سعودياً ، و(34) من المقيمين ، أما عدد الوفيات بلغ 22 شخصاً منهم (8) سعوديين و(8) مقيمين ، و(6) أشخاص لم تعرف هوياتهم حتى الآن ، وعن دفن ضحايا الانفجار قل سموه : سيتم ذلك فور الانتهاء من التحقيقات.

وقال سموه في المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه أمس السبت بقصر الحكم في مدينة الرياض " إنه في تمام الساعة السابعة وإحدى وثلاثين دقيقة في الخميس الماضي ورد بلاغ لغرفة عمليات الدفاع المدني بمنطقة الرياض عن وجود تصاعد ألسنة لهب وأدخنة بكثافة عالية بحي النهضة شرق الرياض - تحت الجسر الواقع على تقاطع شارع الشيخ جابر مع طريق خريص، وعلى الفور تم تحريك الفرق اللازمة بالإضافة للخدمات المساندة وعند الوصول للموقع تبين أن الحادث عبارة عن (انقلاب صهريج ناقلة غاز طبيعي) ما أدى إلى تسرب الغاز ونشوب حريق نتج عنه خسائر في الأرواح والممتلكات، مشيراً سموه أن عدد الوفيات بلغت (22) شخصاً، وعدد الإصابات (133) مصاباً ، وقد تم نقل المصابين للمستشفيات الحكومية والخاصة".

وأضاف سموه " أحمد الله على قضائه وقدره ، ولقد ساءنا ما حصل وكدر نفوسنا، ولكن هذا أمر الله لا راد له ، ورفع سموه أحر التعازي وصادق المواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية ولذوي المتوفين، سائلاً الله تعالى للمتوفين الرحمة والمغفرة وللمصابين بالشفاء العاجل".

أمير الرياض بالإنابة: التحقيقات ستقود إلى معرفة الجهة المسؤولة عن تعويض المتضررين

وعبر سمو الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي العهد - حفظهما الله - وسمو أمير منطقة الرياض، وسمو وزير الداخلية على توجيهاتهم السديدة ودعمهم غير المحدود ومتابعتهم منذ بداية الحدث، كما قدم جزيل الشكر والتقدير لمن باشر الحدث منذ الوهلة الأولى، وقام بما يجب عليه من رجال الدفاع المدني، وشرطة المنطقة ومنسوبيها، والحرس الوطني، والشؤون الصحية والهلال الأحمر، وجميع المستشفيات الحكومية والخاصة، وأمانة المنطقة، والشركة الموحدة للكهرباء على ما قاموا به جميعاً من جهود نبيلة ومميزة .

وأفاد سموه أن عدد حالات الخروج من المستشفيات (79) حالة، منهم (35) سعودياً، و(44) من الوافدين .

وأكد سموه أن البحث انتهى اليوم في أنقاض مبنى شركة الزاهد المجاورة للحادث الذي تعرض للانهيار الكامل، وقال سموه:" وجهت بتشكيل لجنة فورية من الجهات ذات العلاقة والمكونة من الإمارة، والشرطة، والدفاع المدني، والمباحث العامة، والشؤون الصحية، وإدارة النقل، وشركة الغاز والتصنيع الأهلية للتحقيق في ملابسات الحادث، كما شكلت لجنة أخرى من الإمارة والدفاع المدني لحصر الأضرار الناجمة عنه، ورفع النتائج عاجلاً .

وأضاف سمو أمير منطقة الرياض بالنيابة " أنه أثناء وقوفه على الموقع لاحظ أن عمل جميع الجهات كان يسير بطريقة منظمة وجيدة، وقد بذلوا جهوداً طيبة يشكرون عليها "، مشيراً سموه إلى أنه اطلع على جميع الأضرار التي لحقت بالجسر وبعض المباني المجاورة وبعض السيارات، إلى جانب زيارته للمستشفيات للاطمئنان على المصابين المنومين.

من جهته أكد مدير عام النقل والطرق المهندس عبد العزيز العبد الجبار ضرورة إزالة الجسر وإعادة تخطيط المنطقة التي شهدت حادث صهريج الغاز وجار العمل على تصميم جسر جديد لتقاطع طريق خريص مع شارع الشيخ جابر الصباح بعد التنسيق وسيتم خلال شهر من الآن طرح المشروع المتعلق بذلك للمناقصة، ومن الترسية والبدء في التنفيذ، واستبعد إنشاء مسار خاص للشاحنات في طرق العاصمة.

من جهته نفى مدير شرطة الرياض اللواء سعود الهلال ما أشيع حول السرقات التي بثت في بعض مقاطع" اليوتيوب" وقال" حالة السرقات لم تتجاوز أصابع اليدين وكرر "أراهن على أن عدد المقبوض عليهم بتهمة السرقة لم يتجاوز أصابع اليد الواحدة" وما أشيع سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها أمر مبالغ فيه، كما لم يصدر أي بيان من وزارة الداخلية حول ذلك ولم يسجل أي بلاغ لدى مراكز الشرطة" ونفى الهلال وجود محافظ مسروقة، وقال: "لم نتبلغ من شركة الزاهد عن قضايا سرقات" "وفيما يخص سائق الشاحنة التي تسببت بالكارثة قال: تم القبض على السائق في مكان الحادث مؤكداً قيادته لشاحنة الغاز بسرعة عالية وفقد السيطرة عليها بسبب خلل في الفرامل ،وأضاف الهلال: كان هناك نماذج مشرقة ومشرفة لشباب الوطن الذين حضروا للمساعدة والبحث عن مفقودين والتبرع بالدم، فيما لم يخل المكان من بعض الفضوليين.

وشدد الهلال على التوجه للتعامل بحزم مع المتجمهرين وقال لن تترك الفرصة حتى للجهات الأمنية غير المعنية بالحدث ومنع أي تأثير على إدارة العمل وسيتم التعامل بحزم مع أي شخص كان سواء من جهة أمنية غير مختصة في الحدث.

أما مدير شركة الغاز الأهلية فأرجع إلى تأخر صدور بيان الشركة حول حادث شاحن الغاز إلى انتظار الدوام الرسمي للأجهزة الحكومية وسوق هيئة المال حيث قال: الشركة لم تصدر بياناً حول حادث الشاحنة إلا مع بداية تداول سوق الأسهم لهذا اليوم، لأنها مدرجة في هيئة سوق المال"، وأضاف: "إصدار البيان خلال يومي الخميس والجمعة سيؤثر على السوق"، وعن حادث الشاحنة قال: إن ارتطام جسم الشاحنة التي ربما كانت مسرعة بالجسر، نتج عنه شرخ تكونت عنه سحابة غازية، والغاز كما هو معروف أثقل من الهواء، وأضاف : اجتمعت الظروف وحصل الانفجار، والسائق لم يكن مخالفاً في وقت دخوله لمدينة الرياض، كما أنه لا يستطيع مكافحة الحريق بنفسه وتجنب الموقع إلى منطقة بعيدة عن تيار الهواء، مؤكداً أن الشركة تعمل على إيصال80 ألف صهريج غاز للسكان ولا يمكن أن نتوقف، ولو أوقفناها يوماً واحداً لانقطع الغاز عن مدينة الرياض.

ولم ينف مدير شركة الغاز صحة مقطع الفيديو الذي ظهر لأحد السائقين من الشركة على اليوتيوب، وقال "المقطع يعود إلى 8 سنوات، واتضح أن السائق كان تحت تأثير المسكر وفصل من العمل في حينه، وأضاف "نحن في الشركة نفحص السائقين دورياً عن المخدرات".

وفي رد على سؤال ل" الرياض" حول إلغاء الخط الأصفر الخاص بمسار سيارات الطوارئ في الطرق الدائرية وطريق خريص والملك فهد، أكد مدير مرور الرياض العميد عبدالعزيز أبوحيمد: أن الخط أزيل بتنسيق بين المرور ووزارة النقل ليتم إضافة مسار جديد للطرق لزيادة استيعابيها للسيارات وقال " تم ترك الخط الأصفر في أيسر الطريق - والذي لايتجاوز طوله المتر- لسيارات الإسعاف والطوارئ.

وفيما يتعلق بحادث شاحنة الغاز أضاف أبو حيمد: السائق لم يكن مخالفاً وقت دخوله مدينة الرياض، ونحن حددنا وقت دخول الشاحنات وهناك مناطق فرز، والمخالفات واردة في هروب السائقين داخل الأحياء وبين المنازل، والطرق الدائرية لديها خط خاص لسير الشاحنات.

من جهته أشار مدير الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبد الكريم إلى أن الطوارئ استقبلت الحالات المتضررة من الحادث وقال: نعمل الآن على توسعة أقسام الطوارئ وهناك برج في مجمع الملك سعود يتسع ل 500 سرير وبرج في مستشفى الأمير سلمان وآخر في مستشفى اليمامة يضم مساحة كافية للطوارئ.

فيما قال أمين عام أمانة الرياض المهندس عبدالله المقبل إن أكثر من 30 معدة و150 عاملاً من أمانة الرياض شاركوا الدفاع المدني في رفع الأنقاض والأضرار الناجمة، ونفى حدوث أي تقصير وقال: "غير صحيح ما يشاع أننا وقفنا مكتوفي الأيدي ".

وأكد من جهته مدير الدفاع المدني في الرياض اللواء عابد الصخيري أن فرق الدفاع وصلت لموقع الحادث خلال 6 دقائق من البلاغ إلا أن التجمهر الكبير أعاق وصول الآليات للموقع.





حجاج قدموا «من كل فج عميق» يروون ل «الرياض» قصص هدايتهم..
حج بعد اعتناق الإسلام


حجاج قدموا بعد إسلامهم في ضيافة «الهيئة العالمية للمسلمين الجدد»
مكة المكرمة، تحقيق- هاني اللحياني

ظهر الفرح في ملامحهم.. وفاض من قلوبهم نور التوحيد بعد اعتناقهم الإسلام.. وبألسن ترتجي الثبات أدّوا نسك الركن الخامس.. وهم يرددون "اللهم يا مقلب القلوب والأبصار.. ثبّت قلوبنا على دينك".. وهم برفقة حجاج أسلموا حديثاً من شتى بلدان العالم، جاءوا في ضيافة "الهيئة العالمية للمسلمين الجدد"، التابعة ل"رابطة العالم الإسلامي".

حاجة أوكرانية

وذكرت حاجة قدمت من "كييف" عاصمة "أوكرانيا" وتبلغ من العمر (30 عاماً) أنها سمعت عن الإسلام وهي في الرابعة عشرة من عمرها، وسط عائلة تعتنق الكاثولكية مكونة من ولدين وست بنات، وكانت أختها الكبرى تحب أن تسمع عن المقارنة بين الإسلام وديانتها، وانفردت بقراءة الكتب المتخصصة، في حين أن والديها لا يحبذان أن يتحدثوا عن الإسلام، فكانت تتحدث معها أولاً.

وبعد قراءات معمقة أزالت الغشاوة من على عينها الصفراون، وتسلّل الإيمان إلى قلبها؛ الأمر الذي حولها كداعية لهداية أسرتها بتقديم الكتب التي تتحدث عن الدين الإسلامي باللغة الروسية، وفتح الله قلب شقيقتها لنور الإيمان، اسلمت أختها الكبرى وأعطيت أولاً كتابا عن الإسلام، بعد أن قرأت كتاب بعنوان "أصول المرأة المسلمة"، دون أن تخبر والديها وشقيقتها عن خبر إسلامها.

وقال إنها ذهبت إلى بلد آخر للدراسة، وتعرفت على شاب مسلم، وأراد الارتباط بها؛ فأخبرت أهلها برسالة من المدينة التي تسكنها للدراسة وأخبرت فيها أسرتها أنها أسلمت، وبعد شهرين سيأتيهم العريس رسمياً؛ فبكت أمها، وأوعزت لأسرتها أن يدعوها تفعل ما تشاء، مبينة أنها قدمت إلى أهلها بعدها بشهر، وتقدم العريس للزواج بها، وأعجبت به الأسرة، وتم الزواج من شاب أسلم وعمره (18) عاماً، كاشفة أن جميع أخواتها اسلمن،إلى جانب أخيها الصغير، وكذلك والدتها، ماعدا والدها وأخاها الكبير، ذاكرة أن والدتها وأخوتها قد أدّوا فريضة الحج قبل ثلاثة أعوام، بينما هي الآن تعمل الآن في جمعية الرائد الاجتماعية الإسلامية قسم العلاقات العامة.

تأثير الجد

وأوضحت "سوزان" -حاجة أوكرانية- أن جدها الملتزم كثيرا بالدين الإسلامي قادها إلى درب الهداية، بعد أن عاشت سنوات لم تتعرف فيها على الدين؛ نتيجة الحياة المغلفة بالبُعد عن الله تعالى، وعند بلوغها سن الثانية عشرة ألحقها بالمدرسة الإسلامية لتتعلم القرآن وتلتزم بالحجاب، ودرست ثلاثة أعوام، وكان من المفترض أن تكمل الخمس سنوات في الدراسة، إلاّ أنها تزوجت زوجاً فلسطينياً يعمل طبيباً للأطفال في جمعية خيرية إسلامية، وتحولت إلى مُعلّمة تشرح للنساء أمور الدين والعبادة.

سؤال عن الدين

وبيّنت "لوبا" -حاجة أوكرانية تبلغ 24 ربيعاً- أنها أسلمت عن طريق والدها الذي عَرف الدين عن طريق زوجته التي دخلت الإسلام عن طريق مشهد طفولي من طفل عمره (12) عاماً كان يؤدي الصلاة في ذروة صخب الحياة، فكانت تسأله عن الحركات التي يؤديها وأسرارها وماذا تعني، ويجيبها الطفل قائلاً "هذه عملية اتصال بخالقي"؛ مما حرّك في قلبها جذوة السؤال والتحري والبحث عن الدين، وبعدها انكشف لها الحق ورأت نور الهداية، وهي تعيش وسط تعاليم تحفظ للمرأة أنوثتها وكرامتها وحقوقها، حيث أشهرت إسلامها وارتدت الحجاب وهي تعمل الآن في مركز إسلامي ومتخصصة في تعليم القاعدة النورانية، واستثمرت أيام الحج في تدريس السيدات القادمات لأداء الحج في تعليم القاعدة النورانية بالمدينة المنورة، وتحمد الله تعالى، بعد أن منّ على أسرتها اعتناق الإسلام.


البحار الإيطالي «عبدالرحمن» يروي قصته مع المصحف الشريف
صوت الأذان

وأشار المسلم حديثاً "عبد الرحمن" -من مدينة ريمني في إيطاليا ويبلغ (71) عاماً- إلى أنه كان يعمل بحاراً على سفن تجارية؛ مما مكنه من زيارة عدد من الدول الإسلامية مثل "تركيا" و"لبنان" و"سوريا"، وشده منظر المسلمين وهم يُصلّون داخل المساجد في تجمعات يومية وأوقات محددة وحركات جماعية ويسمع الأذان والصلاة من فوق مآذن المساجد؛ مما قاده لأسئلة كثيرة، لكنه في ذلك الوقت لم يفكر في الإسلام، مبيناً أنه في إحدى رحلاته اشترى من أحد الأسواق الإسلامية كتاباً قديماً تزينه نقوش بديعة، ولم يعرف أنه كتاب المسلمين العظيم "القرآن الكريم"، وقدّمه لأمة كهدية، حيث مكث لديها خمسين عاما وهي محتفظة حتى وافتها المنية، ولم يُكتب لها أن تدخل في دين الإسلام.

«مشهد الصلاة» و«صوت الأذان» بعثا في النفوس طمأنينة تلاها نطق الشهادتين

وقال إن امرأة مغربية الجنسية وصلت إلى مدينة "رميني الإيطالية" -حيث يقطن-، وطلبت منه أن يعلمها اللغة الإيطالية لقاء أن تعلمه اللغة العربية، وبعدها أرشدته للذهاب إلى المسجد، وهناك تعرف على الأخوة المسلمين الذين شرحوا له الإسلام، وما هي إلاّ ثلاثة أسابيع واعتنق بعدها الإسلام، ثم علِم عن ذلك الكتاب الأثري القديم أنه "القرآن الكريم" فعمد إلى تجليد غلافه؛ للمحافظة عليه وأصبح من أغنى مقتنياته حتى أنه أحضره معه إلى الحج، منوهاً أنه يعتز بإسلامه على الرغم من هجر زوجته وأبنائه؛ كونه يجد أن علاقته بربه وبصحبته في المسجد ما يسد به فراغ عائلته.

موقف مواساة

وبيّنت "توته" -حاجة من فنلندا- أنها أنجبت مولوداً في عام (2007م) غير مكتمل، وظل في الحضانة ثلاثة أسابيع ثم توفي، وفي ذروة حزنها على فَقَد وليدها، جاءتها صديقة مسلمة تُعزيّها، وأخبرتها أنها ستجده في الآخرة، واستغربت هذه العبارات؛ الأمر الذي قادها إلى القراءة عن الدين الإسلامي؛ لينشرح صدرها لنور الهداية، في حين أنها كانت تعتقد الحياة تنتهي بالموت، ولا يمكن التلاقي بعد ذلك، موضحة أنها أتت للحج، وتركت أبناءها لدى عائلة أخي زوجها؛ لأنهم مسلمون، ووفقت في تعلم القاعدة النورانية من خلال برنامج الحج.

مشهد الصلاة

أما "مارية" -أسبانية الأصل ومتزوجة من رجل مغربي- فقد بدأت قصتها عام (2003م)، حيث كانت تعتنق المسيحية، وتحديداً الكاثوليكية، وكان أهلها يستقبلون كل عام أطفالاً من جنوب "المغرب" -الصحراء الغربية- من اللاجئين إدارياً، وكثير منهم يتكلمون الأسبانية، كون الأسبانيين يساعدونهم إنسانياً، فيستقبلونهم صيفاً لقضاء العطلة والسياحة، حيث يتم توزيعهم على العائلات، وكانت عائلة "مارية" استقبلت أحد الأطفال وكان عمره (12) عاماً، وبينما كان يُصلّي، أُعجبت بحركات الصلاة؛ مما دعاها للبحث عن الإسلام، فهي تُحب الإطّلاع.

وقالت إنها استغربت من عدم تناول المسلمين لحم "الخنزير" في المدينة التي تقطنها -سرقسطة الأسبانية-، ويثير ذلك تساؤلاتها حتى أصبحت تتعلم اللغة العربية من خلال معلمة سورية؛ لكي تتعرف على العرب والمسلمين، ودلّتها المعلمة إلى طبيب أسنان سوري مسلم، يعيش في "أشبيلية" وأصبح يبعث لها صفحات ومقالات عن الإسلام عن بواسطة الانترنت، ثم تعرفت على مسلمة أسبانية، وتوسّعت دائرة علاقاتها بالمسلمين، وبدأت تتلقّى المعلومات الصحيحة؛ ما ساهم في هدايتها، مبينة أنها تعمل في مجال المحاماة، وتساعد المركز الإسلامي في الكتابات القانونية والبيانات والتقارير الاجتماعية بحكم لغتها الأم، إلى جانب عضوية جمعية إسلامية قرب برشلونة.





سائق أجرة يتبرع بجولات مجانية للأطفال المصابين بالسرطان

مدريد - ي ب ا

ترجم سائق سيارة أجرة إسباني، تعاطفه مع الأطفال المصابين بالسرطان، بتقديم جولة مجانية لهم في طريق ذهابهم وعودتهم من المستشفى.

ونقلت دورية «ثينك سبانيش» الإسبانية عن سائق الأجرة رافايل سيغورا، قوله إنه يقدم جولة مجانية بسيارته إلى الأطفال المصابين بمرض السرطان خلال ذهابهم لمراجعة أطبائهم ولدى عودتهم من هذه الزيارات.

وأضاف سيغورا أن سيارته مجهّزة لاستقبال الأطفال، وتحتوي على شخصيات كثيرة من عالم «ديزني» ، مثل «ميكي ماوس»، و»سبونج بوب»، و»هالو كيتي» ، وغيرها من أميرات ديزني.

وقال أن ابنته أليسيا البالغة من العمر 6 أعوام هي التي أوحت إليه بهذه الفكرة.



كلمة الرياض
حرب فلسطينية.. فلسطينية.. على الأرض السورية!!


يوسف الكويليت

جميع حركات النضال الوطني تنتهج أساليب لخططها العملية وتبتعد عن أي مؤثر يمزق وحدتها الوطنية، إلا الإخوة الفلسطينيين، والذين لأي سبب أو ذريعة ينقسم الفصيل أو الحزب وتصل إلى حد الخطف والسجن للإخوة في العمل، وقد أشرت مراراً إلى الكيفية التي تورطوا فيها بأعمال وضعتهم على دائرة الحرب مع الأردن ولبنان، والتفافهم حول صدام بعد غزوه الكويت والذي أدى إلى إخراجهم وخسارتهم واحداً من أهم مواردهم.

قبل ذلك دخلوا لعبة اليسار واليمين مع أنظمة عربية، فعادوا من كان بصف الغرب الاستعماري وصادقوا من كانوا ضد التوجه اليساري، وهي سياسات كلفتهم الكثير في وقت هم يعلمون أن جميع الأنظمة التي نادت بتحرير فلسطين دخلت حروباً بلا خطط أو استعداد صادق وهزمت ثم اتخذت من بعض المنظمات الفلسطينية مدخلاً للعبة سياسية كان من المفترض رفض أي اتجاه يبعدهم عن قضيتهم ولو بالحياد الذي لا يستطيع أي نظام إنكاره عليهم ليبتعدوا عن المزالق والخلافات العربية والتي لا يمكن أن تتعافى، حتى أصبح الهمّ الفلسطيني خارج الحسابات إلا في بعض المناسبات أو المنابر التي تريد توليد ماضي الشعارات واسترجاعها، لأنهم جميعاً يعلمون أن تحرير فلسطين دخل المستحيل بفعل قوة إسرائيل وتراخي الفلسطينيين وانقسامهم، واعتبار أي حرب قادمة خارج حسابات أي دولة عربية أو مؤيدة لهم.

هناك لاجئون في عدة دول عربية، ومعظمهم يعيش وضعاً صعباً وهناك من يخشى توطينهم لقلب المعادلة الطائفية، كما في لبنان، والبعض يعيش حالة اللاجئ لكن بظروف أفضل، لكن ما يعيب هذه المجاميع أنها على استعداد لدخول اللعبة السياسية في بلد الإيواء، بحيث أصبح المخيم الفلسطيني بالهوية والاسم لكن الانتماء يذهب للكثير من الاتجاهات بحيث وظفتهم بعض الأنظمة والأحزاب لصالحها، كما هي حالة أحمد جبريل في سوريا الذي ظل جزءاً من حلقاته، وأعضاؤه الآن داخلون في حرب ضد المعارضة والجيش الحر مما ألجأ محاربي النظام تشكيل فصيل فلسطيني من قلب المخيم باسم الصاعقة لمحاربة الطرف الفلسطيني المنتمي لأحمد جبريل، بمعنى عودة حرب الإخوة الأعداء وهي مأساة الفلسطيني مع نفسه، أي ان الطرفين سيدخلان الحريق السوري ليكررا نفس السيناريوهات القديمة.

لا يوجد مبرر أن يتحول الفلسطينيون إلى ورقة توظف لنزاعات داخلية أو خارجية، لكنها بنية التربية التي تأسست عليها الخلافات، والتحولات من كنف لآخر، وهذا يؤكد أن المشروع الفلسطيني للتحرير واعتزال كافة الصراعات العربية لم يوضع في صلب هذا المشروع، وهو السبب في تأخر الاهتمام بقضيتهم عربياً ودولياً.






قراءة ممتعة اتمناها لكم و كالعادة عذرا على التقصير

اخر تعديل كان بواسطة » مستشاره في يوم » 04/11/2012 عند الساعة » 04:06 PM
  #2  
قديم 04/11/2012, 07:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ waw500
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/09/2012
المكان: ღ قڵٻڴ ۑاآ ھڵآإٱل ღ
مشاركات: 2,316
الله يعطيك العاآفيه حبيبتي ع الإعداد
تحيتي ....
  #3  
قديم 04/11/2012, 08:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
إقتباس
سائق أجرة يتبرع بجولات مجانية للأطفال المصابين بالسرطان

باااادره مميزه وجميله...جزااااه الله خير.... وكفانا الله وايااااكم شر هالمرض الخبيث..

المستشاااره...مشكوره على رفع الاخباااار...
  #4  
قديم 04/11/2012, 09:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589





اهلا وسهلا مستشارة

غياب من الجامعة وغياب عن المنتدى ! .. البيات الشتوي بدأ عندكم بدري

يعطيك العافية ،،،
  #5  
قديم 04/11/2012, 10:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Bojan 9
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/06/2008
المكان: في قلب كــاكــا
مشاركات: 1,153
ثانكس


من القلب للقلب
  #6  
قديم 04/11/2012, 11:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
ششكرا على تنزيل الاخبار

بس لو تنزلين صور الاخبار يكون افضل

ششكرا لك مرة اخرة
  #7  
قديم 04/11/2012, 01:43 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي عايش حياته
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 29/09/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 14,818
يعطيك الف عافية مستشارة على تنزيل الاخبار
  #8  
قديم 04/11/2012, 02:48 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:19 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube