#1  
قديم 30/10/2012, 05:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 14 من ذو الحجة 1433





أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء الرابع عشر من ذو الحجة 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا



في برقيات تهنئة لخادم الحرمين وولي العهد بعيد الأضحى وبنجاح موسم حج
وزير الداخلية: عدد الحجاج سجل زيادة عن العام الماضي بنسبة 8%



رفع صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بعيد الأضحى المبارك وبما تحقق من نجاح متميز لموسم حج هذا العام بفضل الله وتوفيقه ثم بفضل رعايته - أيده الله - وتوجيهاته السديدة تجاه توفير التسهيلات والخدمات لضيوف الرحمن.

جاء ذلك في برقية فيما يلي نصها : سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الحج تم وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتسهيلات والخطط عالية الدقة ومحكمة التنفيذ

نحمد الله يا سيدي على ما شرفكم به ووفقكم إليه من خدمة الحرمين الشريفين والعناية بهما توسعة ورعاية واهتماماً .. وتهيئتهما للطائفين والعاكفين والركع السجود .. وتوفير أسباب الراحة والسلامة والاطمئنان لقاصديهما من الحجاج والزوار والمعتمرين وفق ما شرف الله به هذه البلاد المباركة قيادة وشعباًَ من رسالة إسلامية كبرى تجاه خدمة الإسلام وعزة المسلمين ، وبما يليق بقدسية المكان ، وشرف الزمان ، ووفادة ضيوف الرحمن .. وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.



ويشرفني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أن أرفع لمقامكم السامي الكريم باسمي واسم كافة منسوبي الأجهزة المشاركة في أعمال حج هذا العام وفي مقدمتهم أبناؤكم رجال الأمن خالص التهاني، وصادق التبريكات، بهذه المناسبة الإسلامية العظيمة سائلاً ألله العلي القدير أن يعيده عليكم أعواماً عديدة .. وأزمنة مديدة .. وأنتم تنعمون بموفور الصحة ووافر السعادة والهناء.

كما نهنئكم يا سيدي بما تحقق من نجاح متميز لموسم حج هذا العام ، بفضل الله وتوفيقه ، ثم بفضل رعايتكم الكريمة ، وتوجيهاتكم السديدة تجاه توفير كافة التسهيلات والخدمات لضيوف الرحمن ، مما مكنهم والحمد لله من الوقوف على صعيد عرفات الطاهر على أحسن حال ، وهم ينعمون بما أفاء به الله عليهم من أداء هذا الركن العظيم في أجواء مفعمة بالسكينة والإيمان .. وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتسهيلات المقدمة لهم على مدار الساعة وفق خطط أمنية ، وخدمية، وصحية، وتنظيمية، ووقائية، عالية الدقة ومحكمة التنفيذ مما سهل حركة جموع الحجيج بانسيابية تامة بين المشاعر المقدسة، وفي أوضاع صحية مستقرة لم تشهد بفضل الله ثم بالجهود المبذولة ظهور حالات وبائية أو وقوع حوادث تعرقل تحركات هذه الحشود الكبيرة في أزمنة معلومة وأمكنة محدودة والذين بلغ عددهم الإجمالي هذا العام ( 573ر161ر3 ) ثلاثة ملايين ومائة وواحد وستين ألفاً وخمسمائة وثلاثة وسبعين حاجاً بزيادة عن عدد الحجاج في العام الماضي بنسبة تقدر ب 8 %.

وإذ نهنئكم يا سيدي بما تحقق من نجاح لهذا الموسم العظيم الذي كان لأبنائكم أصحاب السمو والمعالي أعضاء لجنة الحج العليا شرف تنفيذ توجيهاتكم الكريمة حيال خدمة ضيوف الرحمن من خلال الأجهزة التي يشرفون عليها بجاهزية عالية من قبل قطاعاتها المشاركة في أعمال الحج.. فإننا نسأل الله القدير أن يجزل لكم الأجر والمثوبة على ما قدمتموه وتقدمونه على الدوام لضيوف الرحمن وعموم المسلمين وما تولونه من رعاية وعناية بالحرمين الشريفين وقاصديهما ، وأن يديم عزكم ويحفظكم ذخراً للإسلام والمسلمين .. وكل عام وأنتم بخير .

أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا

كما رفع سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خالص التهاني بعيد الأضحى المبارك وبما تحقق ولله الحمد من نجاح متميز لحج هذا العام. جاء ذلك في برقية فيما يلي نصها:

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: يشرفني أن أرفع لسموكم الكريم خالص التهاني وأصدق التبريكات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك باسمي واسم كافة منسوبي الأجهزة المشاركة في أعمال حج هذا العام وفي مقدمتهم أبناؤكم رجال الأمن ، سائلاً الله العلي القدير أن يعيده على سموكم وأبناء هذه البلاد والأمتين العربية والإسلامية باليمن والبركات.

كما نهنئكم يا سيدي بما تحقق من نجاح متميز لموسم حج هذا العام ، بفضل الله وتوفيقه ، ثم بفضل رعاية سيدي خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - وتوجيهاته السديدة ومعاضدتكم لجهوده المباركة تجاه توفير كافة التسهيلات والخدمات لضيوف الرحمن ، مما مكنهم والحمد لله من الوقوف على صعيد عرفات الطاهر على أحسن حال ، وهم ينعمون بما أفاء به الله عليهم من أداء هذا الركن العظيم في أجواء مفعمة بالسكينة والإيمان .. وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتسهيلات المقدمة لهم على مدار الساعة وفق خطط أمنية ، وخدمية ، وصحية ، وتنظيمية ، ووقائية ، عالية الدقة ومحكمة التنفيذ مما سهل حركة جموع الحجيج بين المشاعر المقدسة ، وفي أوضاع صحية مستقرة.

وقد بلغ إجمالي عدد الحجاج هذا العام ( 573ر161ر3 ) ثلاثة ملايين ومائة وواحد وستين ألفاً وخمسمائة وثلاثة وسبعين حاجاً بزيادة عن عدد الحجاج في العام الماضي بنسبة تقدر ب 8% .

كما أحيط سموكم الكريم أن ما تحقق من نجاح ساهم فيه أصحاب السمو والمعالي أعضاء لجنة الحج العليا وكان لهم شرف تنفيذ التوجيهات الكريمة حيال خدمة ضيوف الرحمن من خلال الأجهزة التي يشرفون عليها.. وأسأل الله العلي القدير أن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها في ظل قيادتنا الرشيدة وأن يوفق سموكم لما فيه خدمة الإسلام وعزة المسلمين.. وكل عام وأنتم بخير.

أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا



توصيات يناقشها «الشورى».. الإثنين المقبل
إعادة هيكلة وزارة الزراعة ودراسة أسباب تراجع إنتاج الدجاج اللاحم



شدد مجلس الشورى على إعادة هيكلة وزارة الزراعة وأكد عبر تقرير لجنة المياه والخدمات العامة على أن ذلك أصبح مطلبا ملحا في الفترة الأخيرة لكي تستطيع الوزارة أن تستدرك التطورات المتلاحقة التي مر بها القطاع الزراعي مؤخراً إضافة إلى استيعاب متطلبات المرحلة القادمة.

وأورد التقرير الذي أعدته اللجنة بعد دراستها لأداء الوزارة وتقريرها السنوي الأخير، وسيعرض للمناقشة يوم الاثنين المقبل، عدد من الأسباب الداعية إلى أهمية تبني مشروع إعادة هيكلة وزارة الزراعة ومن ذلك تطوير وتنمية القطاع الزراعي لكي يصبح أكثر كفاءة في استخدام الموارد الطبيعية وخاصة المائية منها للمساهمة في تحقيق مفهوم الأمن الغذائي المستدام، وأيضاً زيادة قدرة القطاع في توفير فرص العمل وتشجيع التوطين والمحافظة على الاستقرار الاجتماعي للمواطنين، إضافة إلى رفع كفاءة القدرات المؤسسية والبشرية للوزارة لتصبح قادرة على تنفيذ التنمية الزراعية المستدامة.

تنفيذ مشروع وطني لتوثيق الحيازات الزراعية وتصحيح أوضاع «التعديات»

وترى اللجنة ضرورة إعادة هيكلة وزارة الزراعة بهدف تحسين أداء القطاع الزراعي ورفع كفاءته متضمناً ذلك حسن استخدام الموارد المائية وتحقيق مفهوم الاستدامة الشاملة لهذا القطاع، لذلك جاءت توصيتها السابقة.

وطالبت اللجنة في توصيتها الثانية وزارة الزراعة بدراسة أسباب تراجع الإنتاج المحلي من دجاج اللاحم ووضع الحلول المناسبة لمواجهة هذا التراجع، حيث لاحظت اللجنة من خلال الإحصائيات الأخيرة للوزارة انخفاضا واضحا لأعداد وإنتاج مشروعات دجاج اللحم بنسبة 18 % مما أدى إلى تراجع ملحوظ في نسبة الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن.

وفي التوصية الثالثة للجنة المياه والخدمات العامة على التقرير السنوي الأخير لوزارة الزارعة، شددت اللجنة على تنفيذ مشروع وطني لتوثيق الحيازات الزراعية وحصرها وعمل قاعدة بيانات تشمل موقع وإحداثيات كل حيازة ومساحتها وأنواع محاصيلها وعدد الآبار القائمة بها.

وذكرت اللجنة في دراستها لتقرير الوزارة انه تبين لها عدم وجود معلومات تفصيلية لدى الوزارة عن الحيازات الزراعية» المزارع « التي بلغت أكثر من 250 ألف حيازة وبمساحة تجاوزت 4 ملايين هكتار.

وأكدت اللجنة أن تنفيذ هذا البرنامج سوف يسهل مهمة الوزارة بحصر الأراضي التي تم التعدي عليها وأصبحت تشكل عبئاً على الموارد المائية الجوفية وبالتالي يمكن التعاون مع الجهات ذات العلاقة لتصحيح أوضاع هذه الأراضي.



موقع أمني إسرائيلي: المصنع الإيراني المدمر كان ينتج صواريخ "شهاب"
وفد عسكري إيراني كبير زار الخرطوم سراً لاستخلاص دروس الضربة الإسرائيلية



كشفت تقارير أمنية إسرائيلية، أن وفداً عسكرياً ايرانياً رفيعاً زار الخرطوم سراً الأسبوع الماضي والتقى الرئيس السوداني عمر البشير، حيث أبلغه أن طهران سترد في القريب العاجل على الضربة الإسرائيلية لمصنع الصواريخ الإيراني في ضواحي العاصمة السودانية.

وقال وزير الاعلام السوداني أحمد بلال عثمان إن الخرطوم ستقوم بتحركات حاسمة ضد أهداف ومصالح إسرائيلية والتي أصبحت الآن أهدافاً مشروعة.

وأضاف الوزير أن "خبراء عسكريين" فحصوا مجمع اليرموك المستهدف وأكدوا أن الصواريخ التي ضربت الموقع إسرائيلية الصنع. وقال إن الوسائل الجوية وعتادها التي هاجمت المصنع لا تملكها أي دولة في المنطقة سوى إسرائيل، وعاد وأكد على ما ذكرته مصادر إيرانية الخميس الماضي غداة الضربة أن أجهزة الرصد والرادار في الخرطوم قد تم تعطيلها بالكامل وقت تنفيذ الهجوم.

وبحسب التقارير الأمنية الإسرائيلية، فإن وزير الاعلام السوداني لم يوضح هوية الخبراء العسكريين الذين فحصوا نوعية الاسلحة المستخدمة في الهجوم، وكيف تأكدوا بأن الصواريخ التي ضربت الموقع هي إسرائيلية الصنع. غير أن مصادر عسكرية واستخبارية أكدت للموقع الأمني الإسرائيلي "تيك ديبكا" أن وفداً عسكرياً إيرانياً رفيع المستوى وصل سراً مساء الأربعاء الماضي الى الخرطوم عقب الهجوم مباشرة، وكان يضم كلاً من قائد سلاح الجو التابع للحرس الثوري الإيراني أمير علي حاجزاده، ونائب قائد سلاح الجو في الجيش عزيز نذيرزاده، وقائد قوات الدفاع الجوي الإيراني فارزاد اسماعيلي.

ونقل الموقع عن مصادره المخابراتية قولها إنه فور وصول الوفد الإيراني توجه برفقة رئيس هيئة الأركان السوداني عصمت عبدالرحمن في قافلة مدرعة الى موقع المصنع المدمر.

وتقول مصادر الموقع الأمني الإسرائيلي أن حضور قادة رفيعي المستوى ضمن الوفد الإيراني يدل على ضخامة الضربة العسكرية والاستخباراتية التي تلقتها طهران في هذا الهجوم، والأهمية الكبيرة لمصنع الصواريخ هذا في المنظومة التي تعدها ايران ضد الولايات المتحدة وإسرائيل في المنطقة. وتشير تركيبة الوفد العسكري أيضاً الى أمر مهم آخر وهو رغبة الإيرانيين في معرفة تفاصيل وتبعات أي هجوم محتمل للوقوف على مدى قدرة سلاح الجو الإسرائيلي لضرب مواقع أكثر بعداً عن إسرائيل وتدميرها بالكامل بأربع طائرات فقط.

كذلك زار الوفد العسكري الإيراني مواقع الرادارات السودانية في محاولة لمعرفة مدى قدرة إسرائيل على التشويش عليها وتعطيلها بشكل تام.

وذكر موقع "تيك ديبكا" أن الضربة الجوية جاءت بعد ورود معلومات تؤكد أن مجمع اليرموك الصناعي قد بدأ مؤخراً وبأمر من طهران بانتاج صواريخ "شهاب" كاحتياطي استراتيجي للصواريخ الباليستية الإيرانية في أي حرب مستقبلية.

وينقل الموقع عن مصادر مخابراتية غربية قولها إن ايران تسعى عبر مشروعها هذا في السودان الى اقامة مخزن للصواريخ الباليستية هناك لاستخدامها في حال تعرضت صواريخها المنتشرة في أراضيها لضربة جوية إسرائيلية.

ويضيف الموقع أن هذه هي المرة الثانية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية التي تسنح فيها فرصة لقادة سلاح الجو والدفاع الجوي وقادة الحرب الالكترونية الإيرانيين لدراسة قدرة إسرائيل وفحص قوتها في الحرب الالكترونية واستخدام الوسائل القتالية عن بعد، ففي السادس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري تسللت طائرة من دون طيار الى المجال الجوي الإسرائيلي، وكانت هذه الطائرة تُدار من قبل خبراء إيرانيين في مقرات الأمن الداخلي ل"حزب الله" جنوب بيروت، قبل إسقاطها.



عمليات إجلاء شاملة للسكان.. ومخاوف من تعطيل الاستحقاق الرئاسي
الإعصار «ساندي» يهدد الساحل الشرقي الأمريكي.. والحكومة ترفع حالة الاستنفار



من المتوقع أن يضرب الإعصار ساندي الساحل الشرقي للولايات المتحدة وهو أكثر المناطق كثافة سكانية في البلاد ما أجبر مئات الآلاف الى التوجه الى مناطق مرتفعة وأوقف وسائل النقل العام وأغلق المدارس وقطاع الاعمال والادارات الحكومية.

ويعيش نحو 50 مليونا في مسار الاعصار من الولايات الوسطى المطلة على المحيط الاطلسي وحتى كندا ويقول خبراء الارصاد انه قد يصبح أكبر اعصار يصل الى اليابسة الامريكية. ومن المتوقع ان يقتلع الاعصار الاشجار ويلحق أضرارا بالمباني ويتسبب في انقطاع كبير للكهرباء خلال الايام القليلة القادمة.

وأعلنت بورصة نيويورك ان التعامل في الاسهم الامريكية سيغلق بسبب الاعصار ساندي. وكانت شركة يورونكست التي تدير بورصة نيويورك قد قالت سابقا ان التعاملات الالكترونية ستظل مفتوحة وان التعامل داخل البورصة فقط سيغلق.

كما ألغت الخطوط الجوية البريطانية كل رحلاتها الى نيويورك الاحد وستقوم بتعليق معظم خدماتها الى الساحل الشرقي للولايات المتحدة ومنه الاثنين مع استعداد الولايات المتحدة لوصول الاعصار ساندي.

وقال خبراء الارصاد ان ساندي الذي قتل 66 شخصا لدى مروره عبر الكاريبي وحمل أمطارا غزيرة للمناطق الساحلية وتسبب في سقوط ثلوج في المناطق المرتفعة سيثير رياحا قوية وفيضانات لدى وصوله الى اليابسة.

وقال خبراء الارصاد انه على الرغم من ان ساندي لم يصل الى قوة الاعصار كاتيرينا الذي ضرب نيو اورليانز عام 2005 الى ان رياحه تمتد الى مسافة 835 كيلومترا من عين الاعصار.

وأغلقت مدينة نيويورك ومدن وبلدات اخرى وسائل النقل والمدارس وأمرت بعمليات اجلاء شاملة للسكان من المناطق المنخفضة قبل ارتفاع الامواج المتوقع الى 3.4 متر.

وأجبر الاعصار ساندي الرئيس الامريكي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني على إلغاء بعض الزيارات في حملتيهما الانتخابية وأثار مخاوف من تعطيل الانتخاب المبكر الذي تسمح به بعض الولايات وشجعه المرشحان هذا العام أكثر من اي وقت مضى قبل الانتخابات التي تجري في السادس من نوفمبر تشرين الثاني.

كما أغلق ايضا مقر الامم المتحدة ومسارح برودواي في نيويورك.

وأمر المسؤولون السكان في البلدات الساحلية والمناطق المنخفضة بتركها قائلين إنهم سيعرضون أرواح عمال الانقاذ للخطر اذا بقوا في منازلهم.

وقد يوجه الاعصار ساندي ضربة قوية لمدن رئيسية في المنطقة التي سيمر بها بما في ذلك نيويورك وفيلادلفيا وواشنطن وبالتيمور وبوسطن. ومن المتوقع ان يضرب مركزه منطقة نيويورك - نيوجيرزي ثم يتجه إلى الداخل نحو فيلادلفيا وبقية بنسلفانيا.

وفي تصريح عقب اجتماعه مع مسؤولي مركز مجابهة العواصف التابع للحكومة الاتحادية في واشنطن وصف الرئيس الأمريكي ساندي بأنه "عاصفة خطيرة وضخمة" وأهاب بسكان الساحل الشرقي للولايات المتحدة مراعاة الاوامر الصادرة من مسؤولي الولايات والمحليات لحماية انفسهم من العاصفة.

ومع اقتراب الاعصار تهافت السكان المقيمون على المسار المتوقع لساندي على شراء كشافات الاضاءة والمولدات الكهربائية والبطاريات والمواد الغذائية والامدادات الاخرى تحسبا لانقطاع الكهرباء.



الأقباط في مصر يصوتون لاختيار البابا ال«118»



وسط إجراءات أمنية مشددة، بدأ الناخبون الأقباط في مصر صباح امس التصويت في الانتخابات البابوية لتصفية المرشحين الخمسة لمنصب البابا رقم "118" في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية إلى ثلاثة فقط يخوضون القرعة الهيكلية الأحد المقبل. ويبلغ عدد الناخبين الأقباط 2405 ناخبين بالإضافة لخمسة ممثلين للكنيسة الأثيوبية، سيصوتون في لجنة اقتراع واحدة بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حيث أعدت اللجنة المشرفة على الانتخابات ثمانية صناديق من بينها صندوق واحد لأقباط المهجر الذين سيمكنهم التصويت إما بالحضور أو عن طريق توكيل رسمي لأحد أقاربهم عن طريق السفارات المصرية. وتضم قائمة المرشحين لمنصب البابا رقم 118 في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية خمسة مرشحين، اثنان من الأساقفة هم الأنبا رفائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة، والأنبا تواضروس أسقف عام البحيرة وثلاثة رهبان هم القمص رفائيل أفامينا، والقمص باخوميوس السورياني، والقمص سارافيم السورياني. وستحوي ورقة الاقتراع أسماء المرشحين الخمسة، ليختار الناخب القبطي منهم ثلاثة فقط كحد أقصى عن طريق شطب الأسماء التي لا يرغب في ترشيحها، وستبدأ الكنيسة فرز الأصوات وإعلان النتيجة عقب انتهاء فترة التصويت التي تمتد حتى الخامسة مساءً.



الكسب غير المشروع يفحص ثروات 150 رجل أعمال مقرباً لمبارك
مرسي رفض مقابلة خامنئي وطلب من نجاد التوقف عن دعم نظام بشار



كشف الرئيس المصري محمد مرسي عن أنه رفض مقابلة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي ، خلال زيارته لطهران لحضور قمة دول عدم الانحياز وأصر على مقابلة رئيس الجمهورية محمود أحمدي نجاد فقط. وقال مرسي في لقاء مع عدد من القيادات الشعبية ونواب مجلس الشعب المنحل ونواب مجلس الشورى وقيادات بجماعة الإخوان بمنزله في محافظة الشرقية إنه طلب من نجاد أن تتوقف إيران عن دعم نظام الرئيس السورى بشار الأسد وعدم التدخل لدعم الشيعة في العراق، وإعلان موقفها من احتلال الجزر الإماراتية الثلاث "طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى" لكي تبني مصر معها علاقات قوية.

في شأن آخر أكد الرئيس مرسي أنه سيعيد تشكيل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور الجديد في البلاد ، إذا تعذر الانتهاء من وضع الدستور في الموعد المحدد خلال ٦ أشهر من تشكيلها أي بحلول 15 ديسمبر المقبل معربا عن أمله في أن تنتهى الجمعية من إعداد الدستور بتوافق وطني. ونفى مرسي وجود نية لتغيير حكومة الدكتور هشام قنديل مشيرا إلى أنه يدفعها للعمل في الاتجاه الصحيح والتنسيق مع لجان مشروع النهضة لحزب الحرية والعدالة لتنفيذ المشروع.

الى ذلك بدأ جهاز الكسب غير المشروع أمس فحص ودراسة تقارير هيئة الرقابة الإدارية، والجهاز المركزي للمحاسبات ومباحث الأموال العامة والخبراء حول ثروات 150 رجل أعمال وشخصيات، ينتمون للنظام السابق في مصر ويخضعون لقانون جهاز الكسب غير المشروع. وقالت مصادر بالجهاز إن مسؤوليه طلبوا تحريات الأجهزة الرقابية حول ممتلكات رجال الأعمال بعد تقديم مواطنين بلاغات يتهمونهم فيها بتكوين ثروات ضخمة بطرق غير مشروعة، مستغلين علاقتهم بنظام الرئيس السابق حسني مبارك، وتقلدهم مناصب قيادية بالحزب الوطني المنحل، وبعض الشركات المملوكة للدولة أو التى تسهم فيها.



ما ضيعنا إلاّ «اتغدى واتمدد» من دون ممارسة الرياضة
كل يوم «كبسة»..!



تحولت "الكبسة" على مدى عقود من الزمن إلى ثقافة مجتمع، وتسيدت موائد كثير من الأسر يومياً، رغم تعدد الأطباق الشرقية والعالمية، وتنامي ثقافة التغذية السليمة والصحية.. وهنا لا نتهم "الكبسة" بأنها وجبة عديمة القيمة الغذائية، أو أنها أحد الأغذيه التي تهدد صحة الإنسان، ولكن البعض في مجتمعنا يصر على تناولها بشكل يومي، هذا عدا ما يصاحب تناولها من مشروبات غازية عادةً، وما يعقبها من ساعات نوم طويلة، أو ما يتعرض له متناولوها من حالة تكاسل وخمول مع أن كثيراً من الزوجات بذلن شتى المحاولات للتنويع الغذائي، إلاّ أن الفشل كان حاضراً أمامهن؛ بسبب هيمنة ثقافة "كل يوم كبسة" على فكر كثير من الأزواج الضاربين بعرض الحائط بنصائح خبراء التغذية الداعية إلى تنويع الأطعمة، دون أن يراعوا حقيقة "المعدة بيت الداء".. "الرياض" تناقش عبر هذا التحقيق ظاهرة تناول "الكبسة" يومياً دون إيجاد بدائل صحية.

سيدات جهزن لأزواجهن مأكولات متنوعة وشهية على المائدة..ويرد الرجل:«أحس أني ما تغديت»

كبسة يومياً

في البداية، ذكرت "عبير حامد" أنها منذ الأيام الأولى لزواجها لاحظت مدى إقبال زوجها على تناول الكبسة، وهو ما فسر لها أسباب بروز "الكرش" لديه، وحالة الخمول والكسل التي يعاني منها، على الرغم أنه في بداية العشرينيات من عمره، مبينة أنها حرصت بعدها على تقديم وجبات متنوعة وصحية، حيث بدأت في إعداد جدول لتحضير سبع أصناف مختلفة بقيمتها الغذائية، وحرصت على أن لا يتكرر الصنف أكثر من مرة بالأسبوع، ولكن وجدت أن "الكبسة" تتكرر سبع مرات في الأسبوع بدون منافس؛ والسبب إصرار زوجها على تناولها يومياً حتى أن كثيراً من المشكلات بينهما كانت "الكبسة"سبباً في حدوثها!.

وقالت إنها أعدت ذات يوم وجبة غداء على غير العادة، حيث لم يكن بين الأصناف طبق الكبسة، وتناول الغداء كما طهته، ولكنه عاد وطلب منها أن يكون العشاء "كبسة"؛ كونه يقول "أحس إني ما تغديت!"، وحينها أدركت زوجته أن لا حياة لمن تنادي، موضحة أن الزوج أصبح يأكل ما اعتاد عليه، وليس ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية.



حد الشبع

وذكرت "سهام عبدالرحمن" أن لدينا قاعدة عريضة من الأزواج الذين بنيت ثقافة غذائهم على "كل يوم كبسة" سواءً لحم أو دجاج؛ كونها الوجبة الوحيدة التي تشعرهم بالوصول إلى حد الشبع، وتحقق رغبتهم في الامتلاء -على حد قولها-، موضحة أنها مهما وضعت من أطباق مكملة غذائياً كالسلطات والفواكة أو حتى اللبن لا يتناولها أحد نهائياً.

وقالت إنها أعدت مقبلات (تبولة)، ورفض زوجها تناولها بقوله "شايفتني شامي"!، مبيناً أن كثيراً من العادات الغذائية لدينا انعكست على ترهل في الأجسام والعقول!، ومن ثم السمنة ومضاعفاتها دون ممارسة رياضة، مبينة أن الغريب هو طلبات بعض الأزواج عندما يطالبون زوجاتهم بالقوام الرشيق وإتباع الحمية، بينما ينسون بروز كروشهم!، وأحياناً عندما تعجبهم أصناف أطعمة خارج المنزل أو مأكولات جديدة، يقولون لزوجاتهم "أنتِ ما تعرفين غير الكبسة"، وينسون أنهم هم أنفسهم لا يستطيعون التنازل عنها وتناول غيرها.



أنواع الكبسة

وأشارت "ميساء البلوي" إلى أنها متزوجة منذ أربعة أعوام وتكاد لا تعرف شيئاً في الطهي سوى الكبسة بأنواعها، مبينة أنها مهما بذلت من جهد في تنويع المأكولات والتفنن في طرق تزيينها وتقدييمها فإن زوجها يتناولها وهو يتمتم "ما في مثل الكبسة"!، دون مراعاة شعورها بعد أمضت وقتاً طويلاً في إعداد أطمعة جديدة وصحية.

وقالت إنها كانت مقتنعة أن الطريق إلى قلب الرجل هو معدته، ولكن حالياً أصبحت الكبسة الطريق إلى قلب الرجل، مبينة أنها أصبحت لا تطهو الأصناف المختلفة إلاّ في حالة زيارة الضيوف، وفي بقية الأيام كل يوم كبسة.. كبسة.. كبسة!.


كبسة بالعادة

وأرجع "محمد بن جبرين" سبب حرصه على تناول الكبسة يومياً إلى العادة، حيث إنه منذ صغره وهو يتناول يومياً إما كبسة لحم أو دجاج، مبيناً أن التنويع أصبح في كيفية طهي الكبسة، إما "مندي" أو "مضغوط" أو "برياني" أو "مقلوبة" أو "مشخول" أو "منسف" أو "كبسة بالفرن"، مع إضافة سلطات ولبن، مبيناً أنه لا يرفض تكرار الكبسة في وجبة العشاء من شدة وفائه للكبسة التي لن يبحث لها عن بديل مهما ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن والأرز، منوهاً أنه يحرص على مزاولة الرياضة يومياً.

ودعا إلى عدم فرض الآباء رغباتهم على أبنائهم، مبيناً أن لديه ابناً يرفض "الكبسة"؛ لحرص والدته منذ أن كان صغيراً على إعداد وجبات صحية تتناسب مع عمره.

واستغرب "يوسف سلامة" من تعصب الكثيرين لطبق الكبسة، مبيناً أنه لا يتناولها يومياً، بل قد يتخلى عنها بسبب غلاء أسعار مكوناتها، مبيناً أن الأطباق المختلفة دخلت إلى موائد كثير من الأسر، وعلى الرغم من ووجود قائمة طويلة من المطاعم، إلاّ أن الكبسة لم تخسر مكانتها، بل حافظت عليها حتى وصلت إلى بلدان غربية أصبحت لديها مطاعم كبسسة تتنافس على جذب الزبائن، مبيناً الكبسة ليست ضارة صحياً، وإنما ما يصاحبها من سلوكيات مثل تناول المشروبات الغازية، أو النوم بعد الأكل مباشرة.

وذكرت "منيرة الرشيدي" أنها اتفقت مع أفراد عائلتها على ضرورة تنويع الوجبات الغذائية، من خلال جدول خاص بوجبة الغداء ومثبت في المطبخ، ويتم إجراء التعديلات عليه عندما يشعر أفراد الأسرة بالملل من الأصناف، ويلقى ذلك قبولاً من زوجها لما فيه من مصلحة للجميع.

عادات غذائية

وأوضحت "رويدة نهاد إدريس" -استشارية التغذية الصحية- أن هناك العديد من العادات بشأن طابع المجتمع في السلوك الغذائي وما يتناوله من أطعمة تحدد الحالة الصحية المرتبطة بالتغذية، وبعض هذه العادات والسلوكيات الغذائية خاطئة؛ فتؤدي إلى ظهور درجة من أمراض العوز الغذائي لعنصر أو أكثر من المغذيات، أو تؤدي إلى الإفراط في تناول السعرات الحرارية والدهون وبالتالي ظهور البدانة وما يتبعها من مشكلات صحية.

وبينت أن معدل السعرات الحرارية الموجودة في الحصة الواحدة من الكبسة يعادل ثلاثة أرباع الكوب وهي بالطبع ليست الكمية التي يتناولها الفرد، فمعدل الكمية التي يتناولها الفرد في مجتمعنا هي ما لا يقل عن كوب ونصف من الكبسة مع الصلطة الحارة التي تساهم في تحفيز الشهية، وهذا يعني أن الفرد الطبيعي في الوزن يحتاج (٢٢٠٠) سعرة حرارية طول اليوم، إذاً هو يتجاوز السعرات اليومية المحددة، منوهة أن الالتزام بالكميات والسعرات المحددة لا يؤدي إلى أي أضرار صحية خصوصاً لو حرصنا على التنويع الغذائي؛ ولكن المشكلة في الكبسة تكمن في ارتفاع نسبة الدهون المشبعة المُمثلة في الدهن المستخدم في الطهي أو الدهون الموجودة في اللحوم المستخدمة لعمل الكبسة؛ وهي السبب الأساسي في أمراض القلب و الجلطات التي أصبحت في ازدياد في الوقت الحالي، إضافة إلى النشويات المعقدة؛ وهي سبب في ارتفاع السكر في الدم والبروتينات التي تتعدى كميتها في الوجبة الواحدة؛ مما يسبب مشاكل وعبئاً على الكلى ومرض النقرس، وارتفاع الدهون الثلاثية ومشاكل كثيرة أخرى، وكل هذه المكونات هي المعادلة السهلة للإصابة بالسمنة التي تعد مفتاح لجميع إمراض العصر.

وقالت إن الطامة الكبرى تكمن في إتباع المثل الخاطئ "اتغدى وأتمدد"؛ كونه يؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم وإعطاء كامل الفرصة للسمنة والأمراض الناتجة عنها من التأصل في جسد الإنسان، مبينة أن الزوجة الذكية -إن كان زوجها وأبنائها يصرون على الكبسة يومياً- يمكنها إعدادها بطريقة صحية، من خلال استبدال اللحوم عالية الدهون، باللحوم منخفضة الدهون، كصدور الدجاج المخلية ومنزوعة الجلد واستبدال السمن بالزيت النباتي، واستبدال صلصة الطماطم بالطماطم الطبيعية، وعدم فرم الجزر وطهيه حتى لا يفقد كل قيمته الغذائية، إضافة إلى أن تطهي كمية محدودة بحيث يضطر الزوج إلى أكل صنف آخر على السفرة، وهنا يأتي دور الأم والزوجة في اختيار صنف يكمل العناصر الغذائية من خلال اختيار صنف أو أكثر من الخضروات لتقديمه للأسرة، مؤكدة على أنه كلما كان هناك زوج عنيد، كلما احتجنا إلى زوجة ذكية، وكما أن وراء كل رجل عظيم امرأة، فمن المؤكد أن هناك وراء كل أسرة صحية أماً وزوجة مثقفة صحياً.



قطرات للعين قد تعالج الصلع




وجد باحثون بريطانيون أن قطرة للعين تستخدم عادة لعلاج المياه الزرقاء، تساعد في نمو الرموش، وقد تستخدم قريباً لمحاربة الصلع.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الباحثين بجامعة "برادفورد" وجدوا من خلال تجارب كلينيكية أن قطرات العين "ليوميغان" التي ركّبت لعلاج المياه الزرقاء، تحث على نمو الرموش.

ويعتقد العلماء أن لهذه القطرة أيضاً أثراً مشابهاً على شعر الرأس إذ إنها قد تحث بصيلات الشعر على إنتاج فروة رأس أكثف من المعتاد.

ويجري الباحثون حالياً تجارب أولية لمعرفة إن كان مكوّن البيماتوبروست يمكن أن يعالج الصلع عند الرجال والنساء.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة فالري راندول إن مادة "البيماتوبروست معروفة في حث الرموش على النمو وهو يستخدم في العيادات لهذه الغاية".

واضافت "أردنا رؤية إن كانت ستنتج التأثير نفسه على فروة الرأس، كون بصيلات الرموش والرأس مختلفة".

وأشارت إلى أن الدراسة وجدت أن المادة المذكورة تحفّز أيضاً نمو شعر الرأس عند البشر، وبالتالي يمكن أن تشكل نهجاً جديداً لعلاج مشكلة فقدان الشعر.



«الرجل الذئب» يعود للظهور في بريطانيا بعد 30 سنة



يعود "الرجل الذئب" للظهور في المملكة المتحدة بعد ثلاثين سنة في عرض خاص يقدمه سيرك "العروض المرعبة" المشهور والذي شارك العام الماضي حتى المراحل النهائية لبرنامج المواهب البريطاني وتلقى ثناء لجنة التحيكم وإعجاب الجمهور.

والسيرك متخصص بتقديم العديد من الفقرات المرعبة والمخيفة والغريبة بمناسبة احتفالات "الهالوين" في منطقة "سومرست" البريطانية قبل أن ينطلق في جولة عروض في أنحاء أوروبا . ويقدم فقرة "الرجل الذئب" المكسيكي "جيسيس تشوي" الذي انضم حديثاً إلى طاقم السيرك والمصاب بداء فرط نمو الشعر الذي يغطيه كاملاً وهي حالة نادرة يعاني منها بعض الأشخاص في العالم تجعلهم يشبهون الذئاب وتنتشر هذه الحالة النادرة في عدد من أفراد عائلة "تشوي" المشهورة بهذا الحالة في المكسيك منذ عام 1984 ومنهم شقيقته وابنته .

ومتلازمة فرط نمو الشعر من الممكن أن تصيب الأشخاص عند الولادة أو في مراحل لاحقة من حياتهم وتتمثل في نمو الشعر بغزارة في الجسم والوجه حتى تغطيه كاملاً تقريباً وتم اكتشافها والإبلاغ عنها أول مرة في عام 1648 عندما اكتشفت إصابة "بيتروس غونزالس" من جزر الكناري مع ابنه وابنتيه وحفيده بهذه المتلازمة النادرة ولا يعرف الى الآن السبب الرئيسي أو الفعلي وراء الإصابة بمثل هذا الحالة والخلل الغريب .



بريطانية شهدت بالحق :أسلمتُ فتغيرت حياتي



" تغيرت حياتي وشعرت بالسعادة بعد أن أسلمت".

هكذا قالت المعلمة البريطانية المتدربة هيذر ماثيوز البالغة من العمر27 عاماً بعد أن ترسخت قناعتها باعتناق الإسلام في ثلاثة أشهر فقط عقب عودتها من عطلة في جزيرة ايبيسا الاسبانية.

وحينها ظن أصدقاؤها ومن تعرفهم أن ما فعلت هو إحدى نزواتها ورغبتها في تجربة شيء جديد. غير ان "هيذر" الأم لطفلتين والتي مضى على إسلامها شهر واحد الآن تقول، "ظننت في البداية بأن عليّ أن أتصرف بطريقة معينة ومتزمتة لأكون مسلمة وهذا بسبب الصورة السلبية المنقولة للغرب عن هذا الدين العظيم، فجوهر الإسلام يكمن في فهمه. وحين تصل إلى هذه القناعة تدرك أهمية تعاليم الإسلام وسبب وجوبها على المسلمين فالحجاب مثلاً مفروض لصيانة وحفظ المرأة وفرض احترامها وهذا أمر لم أكن أفهمه من قبل".

وأظهرت دراسة محايدة تضاعف عدد المسلمين الجدد في بريطانيا حتى بلغ حوالي 100 ألف في السنوات الأخيرة معظمهم من النساء بمتوسط عمر يبلغ 27 سنة مثل السيدة "هيذر" التي تروي كيف تعرفت على الإسلام عن طريق زوجها السابق "جيروم" الذي انفصل عنها منذ عام تقريباً بعد أن حاولت أن تقنعه في البداية بالخطأ الذي وقع فيه، وتقول: "كنت أظن بأنه مخطئ فحاولت ثنيه عن إسلامه ثم بدأت أقرأعن الإسلام حتى اقتنعت به وأعلنت إسلامي بنطقي الشهادتين بمساعدة أخواتي المسلمات في مركز اسلامي محلي بمنطقتي حيث قدمن لي الحجاب وبعض الكتب التي تشرح تعاليم الإسلام".

وتحاول "هيذر" الآن تطبيق مبادئ الدين الإسلامي التي تعلمتها حديثاً وتؤمن بها مثل الامتناع عن شرب الخمر والحرص على الأكل الحلال حيث تقول بأنها وضعت لمصلحة الإنسان والحفاظ على صحته بعكس ما يظن غير المسلمين بأن هذه التعاليم تحرم المسلمين من المتعة في حياتهم .

وحصلت هيذرعلى نسخة من القرآن مترجمة للغة الإنجليزية فيما تحاول تعلم اللغة العربية لتتمكن من تأدية الصلوات الخمس. وتقول بأنها لن تفرض الإسلام على ابنتيها "إيلا - 5 سنوات" و "هيلين - سنتين" بل يجب أن تقتنعان به مثلها قبل اعتناقه.









قراءة ممتعة للجميع


  #2  
قديم 30/10/2012, 06:03 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888
يعطيج العافيه على الأخبـار
حـروف شخبـارج .. ؟
  #3  
قديم 30/10/2012, 06:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #4  
قديم 30/10/2012, 06:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Prince Hearts
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2007
المكان: في قلب الهلال وبرشلونة
مشاركات: 21,402
يعطيك العافية حروف على جهدك



ياسبحان الله
  #5  
قديم 30/10/2012, 06:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ][ هلـآلي للـآبد ][
يعطيج العافيه على الأخبـار
حـروف شخبـارج .. ؟

تسلم بو تولين

الحمد الله يسرك الحال

  #6  
قديم 30/10/2012, 06:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
  #7  
قديم 30/10/2012, 07:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076


يااااااويلي لو احصلها هاااالحين أفطرت عليها وتمددت هههههههههههـ...
إقتباس
بريطانية شهدت بالحق :أسلمتُ فتغيرت حياتي



الله يثبتها يااااااااارب...

مشكووورهـ حروف على رفع الآخباااار....
  #8  
قديم 30/10/2012, 08:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون ريكاردو كاكا
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 14/08/2012
مشاركات: 15
عوافي حروف




ياماحلا الرّز البخاري على الجوع **** لاصار مع بيبسي على حزّة النوم

وإن كان مع شطّه , ترا الهرج ممنوع **** اضرب بيمنى ,, ماتبي عرف وعلوم

واليا شبعت وصرت ماتشكي الجوع **** برّأد شاهي عقبه الراس محكوم
  #9  
قديم 30/10/2012, 09:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


ما طلع لي كرشة الا هالبسسكة

رغم ذالك اعششقها بشكل جنوني

  #10  
قديم 30/10/2012, 10:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589


نهاية رجل شجاع !



يعطيك العافية حرووووووف
  #11  
قديم 30/10/2012, 10:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون ريكاردو كاكا
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 14/08/2012
مشاركات: 15
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة FAISAL AL7RBY

ما طلع لي كرشة الا هالبسسكة


رغم ذالك اعششقها بشكل جنوني





  #12  
قديم 30/10/2012, 11:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي عايش حياته
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 29/09/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 14,818
يعطيك الف الف عافية يا حروف الغلا على نقل الاخبار
  #13  
قديم 30/10/2012, 11:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الأيرلندي الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/06/2011
المكان: نحن قوم لانحب الغرور ولكن الزمن سمح لنا بالتباهي لأننا ملوك
مشاركات: 3,733
يسلموووو حروف على الأخبار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:52 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube