#1  
قديم 23/10/2012, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 7 ذو الحجة 1433




أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء السابع من ذو الحجة 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا



القيادة تعزي الرئيس اللبناني في ضحايا حادث بيروت



بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية إثر الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت الجمعة الماضية وما نتج عنه من قتلى ومصابين . وقال خادم الحرمين الشريفين في برقيته"علمنا بألم شديد بنبأ الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت ، وما نتج عنه من قتلى ومصابين ، وإننا إذ نعرب لفخامتكم عن شجبنا واستنكارنا الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية الإجرامية ، لنقدم أحر التعازي والمواساة لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب لبنان الشقيق ، سائلين المولى القدير أن يمن على المصابين بالشفاء العاجل ، وأن يجنب بلدكم الشقيق كل سوء ومكروه ، وتقبلوا فخامتكم أطيب تحياتنا وتقديرنا" .

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية إثر الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت الجمعة الماضية وما نتج عنه من قتلى ومصابين . وقال سمو ولي العهد في برقيته" تلقيت بألم شديد نبأ الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت ، وما خلفه من قتلى ومصابين، وإنني إذ أعبر لفخامتكم عن تنديدي واستنكاري الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية الإجرامية ، لأقدم أحر التعازي والمواساة لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب لبنان الشقيق ، سائلاً الله للمصابين الشفاء العاجل، وأن يجنب لبنان الشقيق كل سوء إنه سميع مجيب".



استنفار كافة أجهزة الدولة لراحة مواكب الحجيج
بدء المرحلة الأولى لتصعيد الحجاج اليوم إلى منى لقضاء يوم التروية



تبدأ في ساعة متأخرة من مساء اليوم الثلاثاء الاستعداد لعملية تصعيد ضيوف الرحمن إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية غداً الاربعاء الثامن من ذي الحجة اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وسط استعدادات متكاملة واستنفار من كافة أجهزة الدولة المعنية بخدمة ضيوف الرحمن التي أتمت استعداداتها بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير احمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وسمو أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل.

وفي جولة ميدانية ل "الرياض" رصدت اكتمال مشعر منى وقد تحول إلى مدينة عصرية ربطت بشبكة مواصلات وبشبكة اتصالات وخدمات صحية تمثلت في مستشفيات ومستوصفات ومراكز صحية.

ومن جهتها قامت مؤسسات الطوافة ومن خلال مكاتبها الميدانية والمعنية بخدمة الحجاج بتقديم الخدمات المباشرة بضيوف الرحمن بوضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ خطط التصعيد من مكة المكرمة الى المشاعر المقدسة ومن خلال تأمين حافلات النقل التابعة للنقابة العامة للسيارات والتي من خلالها تتم عملية تصعيد الحجاج الى مشعر منى وفق آلية تضمن وصول جميع حجاج بيت الله الذين يريدون المبيت بمنى بكل يسر وسهولة ودون حدوث أي تأخير كما تم تدعيم الحافلات بمرشدين تم اختيارهم بعناية وهم على دراية كاملة بكافة الطرق والمواقع الخاصة بمساكن الحجاج في مشعر منى وعرفات ومن شأنهم الإسهام بشكل مباشر في توفير أقصى سبل الراحة لضيوف الرحمن من خلال إيصالهم إلى مخيماتهم وإلى إسكانهم بأسرع وقت ممكن.

كما قامت مكاتب الخدمة الميدانية بتوزيع الحافلات على مقار سكن الحجاج منذ وقت مبكر وتوفير العمالة اللازمة لحمل حقائب الحجاج الى الحافلات اضافة الى توزيع الأساور على الحجاج والمشتملة على معلومات السكن في مكة ومنى وعرفة وأرقام هواتف الخدمات الميدانية التي تقدم الخدمة للحاج وذلك تسهيلاً على الحجاج في الوصول الى مقر سكنهم في حالة عدم معرفتهم بأماكنهم.

المملكة وفرت مشاريع عملاقة بمليارات الريالات لخدمة ضيوف الرحمن

ويدخل قطار المشاعر المقدسة في هذا العام بكامل طاقته لنقل 500 الف حاج لينضم الى جملة المشاريع العملاقة التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولى عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ،حيث كانت الخيام المطورة واحدة من المشاريع التي نفذت لراحة وطمأنينة ضيوف الرحمن فإن منشأة الجمرات والتي نفذت على أحدث طراز والذي تجاوزت تكلفته أربعة مليارات ريال ويستوعب الى 500 الف حاج في الساعة الواحدة وان كان هذا الجسر بتصميمه الفريد قد برز لسلامة ضيوف الرحمن أثناء عملية الرجم فإن هناك العديد من الجهات الحكومية التي تشارك في عملية تفويج الحجاج إلى جسر الجمرات حيث برزت ادارة تنظيم المشاة داخل منظومة قيادة قوات أمن الحج حيث ينتشر أفرادها في الطرق المؤدية إلى جسر الجمرات لتنظيم حركة المشاة أثناء توجههم لرمي الجمرات وفي داخل الجسر نجد رجال الطؤارئ الخاصة الذين ينتشرون في منشأة الجمرات لتنظيم حركة الحجاج أثناء الرجم.

وان كانت هناك خطط خاصة لتفويج الحجاج الى منشأة الجمرات حيث تم الأخذ في الاعتبار بالطاقة الاستيعابية للمنشأة ولم تغفل خطة التفويج لهذا العام الجانب التوعوي حيث تم تطبيق نظام المعلومات الارشادي والتوجيهي والذي ينقسم إلى قسمين نظام البث التلفزيوني ويتضمن اربع قنوات هوائية تبث من غرفة المراقبة بالجسر إلى مخيمات الحجاج كما يتضمن نظام المعلومات التوجيهي على شاشات خارجية تبث من غرفة المراقبة بمنشأة الجمرات إلى شاشات عرض كبيرة وهناك نظام المراقبة من العديد من الكاميرات الثابتة والمتحركة الموصلة بغرفة التحكم والمراقبة بنظام عرض حاسوبي يسهل على المستخدم استلام صور حية للمواقع، وهناك نظام لقياس الكثافة وهو نظام يقوم بقياس الكثافة في الأماكن الحرجة بمنى ومعدل التدفق مع إنذار مسبق لثلاث مراحل يمكن المستخدم من تفادي الزحام في بدايته قبل تفاقمه.

من جانبها قامت ادارة المرور بتطبيق خططها للتصعيد حيث قامت بنشر العديد من الفرق الميدانية على كافة الطرق والميادين المتجهة من مكة الى مشعر منى لتسهيل حركة سير قوافل الحجيج وتمكينهم من الوصول الى مخيماتهم بكل يسر وسهولة ومما لاشك فيه أن قرار منع الحافلات التي تقل حمولتها عن 25 راكبا من دخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة اثمر في تخفيف العبء على الحركة بداخل المشاعر إضافة الى حجز المركبات المخالفة والتي يستخدمها اصحابها في نقل الركاب ساهم أيضا في سهولة الحركة فيما سيتم منع دخول الدراجات النارية والسيارات والتي لا تحمل تصريحاً من دخول المشاعر المقدسة وأهابت إدارة المرور بالجميع التعاون مع الإدارة في عدم الوقوف نهائيا في الشوارع المحيطة بالحرم المكي الشريف والطرق المؤدية إليه، مؤكدا أنه تم التنسيق مع مؤسسات الطوافة في عملية نقل الحجاج في يومي التروية والتصعيد إلى منى وعرفة.

وكانت أمانة العاصمة المقدسة قد اكملت خططها لاستقبال ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة وقد وضعت الامانة خطة تفصيلية للنظافة تركزت فيها الاعمال على مدار 24ساعة بعمالة يزيد عددهم عن 20الف عامل والعديد من المعدات المختلفة في الانواع والاحجام مع تشغيل العديد من الصناديق الضاغطة الكهربائية لتخزين النفايات.

وفي الجانب الرقابي قامت صحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة منذ وقت مبكر بجولة رقابية على المحلات التجارية كافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتأكد من سلامة كل الوجبات الغذائية وصلاحيتها للاستخدام الآدمي لها اضافة الى القيام بجولات متواصلة على مراكز البيع والمطاعم والمخابز والأفران وأخذ عينات من الأغذية والمياه للكشف عليها في المختبرات الخاصة.

وكان للقطاعات الخدمية دور بارز حيث قام أفراد من فرق الكشافة بمسح ميداني للتعرف على مواقع مجموعات الخدمات الميدانية لمؤسسات الطوافة ومخيمات حجاج الداخل إضافة إلى مقار بعثات الحج الرسمية.







الأرصاد: استمرار الأمطار على المشاعر المقدسة.. وغبار على الرياض يومي الأربعاء والخميس



أوضحت مصلحة الأرصاد وحماية البيئة أن حالة الطقس لهذا اليوم الثلاثاء ستشهد ظهور السحب الركامية الممطرة التي تسبق بنشاط في الرياح السطحية على منطقة تبوك والجوف وعرعر ورفحاء وحائل وحفر الباطن تمتد إلى منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة تشمل المشاعر ومحافظة الطائف ومنطقة الباحة وتظهر العوالق الترابية والغبار على أجزاء من المناطق الداخلية لغرب المملكة. كما تظهر السحب الركامية في فترة ما بعد الظهيرة خاصة على مرتفعات عسير وجازان ولازالت الفرصة مهيأة لتكون الضباب على أجزاء من المدن الساحلية لغرب المملكة.

وخلال الخمسة أيام القادمة يتوقع هطول أمطار ضعيفة يومي الأربعاء والخميس على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، فيما يشهد يوما السبت والأحد صحوا وتبقى حرارة الجو في مكة المكرمة مابين 38- 27 درجة.

أما الرياض فستشهد جواً غائماً جزئياً، فيما تشهد الأربعاء والخميس غباراً، والجمعة والسبت جواً غائماً جزئياً وتتراوح الحرارة خلال هذه الأيام ما بين 20-35 درجة مئوية.

وأبانت الرئاسة بأن حركة الرياح السطحية ستكون - بمشيئة الله تعالى - على البحر الأحمر غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف قد يصل إلى مترين خاصةً على الجزء الجنوبي، وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج، بينما تكون على الخليج العربي جنوبية شرقية بسرعة من 15 إلى 38 كم/الساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.



الأمير فهد بن سلطان يتفقد الأحياء والشوارع بعد هطول الأمطار
الشلالات والسيول تضاعفان متعة الإجازة في تبوك



هطلت أمطار على منطقة تبوك شملت مدينة تبوك ومحافظة حقل ، ومحافظة تيماء ومركزي الكتيب وحلوان التابعين للمحافظة ، ارتوت على إثرها الأرض .وجذبت الامطار المواطنين والزوار الى أحضان الطبيعة لمشاهدة الشلالات والسيول والغدران واستمتعوا بالمناظر الخلابة خاصة في هضاب حسمى مركز شقرى حيث تتدفق الشلالات . وتفقد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك رئيس اللجنة الرئيسية للدفاع المدني بالمنطقة مساء الاحد أحياء وشوارع وطرق مدينة تبوك واطمأن على أعمال الجهات الحكومية الخدمية ذات العلاقة وتنفيذ الخطط والإجراءات الاحترازية من قبل اللجنة الرئيسية للدفاع المدني بعد هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها تبوك وضواحيها وعمت أرجاء المنطقة . كما وقف سموه على ما تقدمه الجهات ذات العلاقة من خدمات ووجه سمو أمير المنطقة لعقد اجتماع بصورة عاجلة للجنة الرئيسية للدفاع المدني بالمنطقة من أجل متابعة تنفيذ الخطط التي استعدت لها اللجنة والعمل على سرعة تنفيذها مع التأكيد على جاهزية الخطط المعدة وتوفر الإمكانيات البشرية والآلية اللازمة عند تنفيذها في موسم هطول الأمطار وأن تكون اجتماعات اللجنة بصورة دائمة . وشدد سموه على أن تعمل غرفة العمليات المشتركة على مدار الساعة لتلقي أي بلاغات أو طلب أي مساعدة وتكثيف تواجد دوريات الشرطة والمرور والدفاع المدني في الميادين والطرق والشوارع الرئيسية والفرعية لتنظيم حركة السير وتوجيه وتوعية المواطنين والمقيمين وطمأنة الجميع على أن الوضع تحت السطيرة بإذن الله .





تجار السيارات الجائلة يصطادون الزبائن على مداخل الأسواق بأغنام مغسولة بالماء والصابون
غلاء أسعار الأضاحي يسيطر على أحاديث المجالس ويتحول إلى فكاهات تتناقلها وسائل الاتصال الحديثة



على خلاف التوقعات في موسم عيد الأضحى المبارك من كل عام وما تشهده أسواق الأغنام من ارتفاع في أسعار الأضاحي، إلا أن مستثمرين وعاملين في قطاع المواشي أبدوا تخوفهم هذا العام من عدم موافقة إقبال المواطنين على شراء الأضاحي، لما استعدوا له من جلب كميات كبيرة من الأغنام، خاصة وأنها بأسعار باهظة وتكاليف عالية، تحسباً للإقبال المتوقع مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

وارجعوا ذلك إلى عزوف بعض المواطنين عن ذبح الأضحية إما لعدم مقدرته على شرائها في ظل هذه الأسعار، او إصدار فتاوى من جهات الاختصاص تعفي غير المقتدر من ذبح الأضحية، أو التوجه إلى البنوك والمصارف والجمعيات المختصة التي باتت تتكفل بذبح أضاحي المواطنين والمقيمين نيابة عنهم وتوزيعها في بلاد فقيرة بأسعار زهيدة مقارنة بالأسعار المحلية.

إضافة إلى وصول شحنات كبيرة من الأغنام من أستراليا والقرن الإفريقي. ويظهر ذلك من قيام بعض تجار بيع الأغنام بالخروج ببضاعتهم عبر سيارات جائلة من مقر سوق الأغنام لعرضها على الطريق العام أمام المارة لاستقطاب أكبر قدر من الزبائن، وبالتالي تصريف بضائعهم في أسرع وقت.

مستوردون يتوقعون استقرار الأسعار مع وصول شحنات أستراليا والقرن الإفريقي

ورغم ذلك كله إلا أن تجار الأغنام لا يزالون يتمسكون بأسعار فلكية لبضائعهم، حيث تلامس أسعار بعض الخراف المحلية 2000 ريال، أما المستورد منها مثلاً (السواكني) فتتراوح ما بين 100 – 1200 ريال.

"الرياض" قامت بجولة ميدانية داخل سوق الأنعام المركزي بالطائف، حيث تم نقل السوق مؤخراً إلى خارج النطاق العمراني، ومنذ أن توقفت بجوار اللافتة على الطريق العام في انتظار زميلي المصور، شاهدت أرتالا من السيارات المحملة بالأغنام، والتي بدا أصحابها يلوحون بأيديهم، وينادون بأصواتهم العالية، في محاولة منهم لاعتراض السيارات المتجهة للسوق وإيقاف أصحابها، بغرض اصطياد الزبون قبل وصوله للسوق.

وتستمر هذه السيارات على جانبي الطريق الذي يمتد لأكثر من ثلاثة كيلومترات حتى تصل إلى السوق، وهي حديثة وممتدة على مساحة شاسعة، ويتخللها شوارع تقع على جانبيها المحال التجارية التي تبيع شتى أنواع الأغنام المحلية والمستوردة.

مستهلكون يقترحون على البنوك تقسيط أسعار الأضاحي

بداية تحدث إلينا المواطن سعيد عطية الزهراني، قائلاً: إنه حضر إلى السوق لشراء أضحية العيد له ولوالدته، واشترى خروفين من نوع (الحري) بمبلغ 1700 ريال لكل منهما، وأبدى خلال حديثه انزعاجه الشديد من ارتفاع أسعار الأضاحي، وجشع التجار، مؤكداً أن الأسعار مبالغ فيها، خاصة مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، ورغبة المسلمين في ذبح الأضاحي.

وأضاف يقول: أفضل في كل عيد أذبح أضحيتي بيدي، وأوزعها وفق السنة النبوية المطهرة، وأن تكون الأضحية من النوع المحلي، حيث لا يرغب في ذبح المستورد أو توكيل أحد المصارف أو الجمعيات المتخصصة في أن تضحي نيابة عنه، لافتاً إلى أن الأغنام المستوردة تعد أقل سعراً، وعندما تتم تربيتها، وتمكث أشهرا لدى المربين المحليين فإن طعهما يصبح قريباً من المحلي، ولا فرق بينهما.



من جانبه قال فيصل الجعيد (تاجر ومستورد مواش بالطائف): لقد قام بعض تجار المواشي منذ فترة بالتعاقد مع نظرائهم في إستراليا والدول الإفريقية لاستيراد أكثر من مليون رأس من الأغنام لتغطية حاجة السوق المحلية خلال عيد الأضحى المبارك، بالإضافة إلى الكميات الأخرى التي تم استيرادها لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي؛ الأمر الذي قد يسهم في خفض الأسعار أو الحفاظ على استقرارها على أقل تقدير خلال هذا الموسم، متوقعا أن تشهد الأسواق استقرارا كبيرا في الأسعار خلال فترة عيد الأضحى، منوهاً بأن دعم وتشجيع المستوردين والتجار وفتح مصادر جديدة للاستيراد من الدول التي تتوفر بها ثروة حيوانية مطابقة للشروط والمواصفات السعودية سيعمل على استقرار السوق السعودية، وبالتالي توفير كميات هائلة من المواشي التي ستوفر كميات اللحوم المطلوبة في الأسواق المحلية.



وتابع القول: قبل أيام وصلت أول شحنة من المواشي الحية القادمة من أستراليا وبلغت 75 ألف رأس من الغنم ، و 6 آلاف من الأبقار، وذلك بعد انقطاع دام لمدة سنتين، ومن المقرر أن تصل شحنة مماثلة خلال الأيام القادمة، وهو الأمر الذي سيعمل على تهدئة الحركة النشطة للسوق السعودية، ويسهم في تغطية الاحتياج في أسواق المواشي بالمملكة. مشيراً إلى أنه ورغم أن هذا النوع من الأغنام لا يفضل في المناسبات العائلية والزيجات والأعياد والعزائم إلى أنه سيعمل بشكل أو بآخر على دعم استقرار السوق، حيث يقدم في المطاعم والفنادق والمستشفيات وبعض محال الجزارة. وتمنى على جميع تجار المواشي عدم استغلال المواسم والأعياد لرفع الأسعار؛ الأمر الذي يسهم في دعم وتعزيز استقرار الأسعار على المستهلكين.



ويقول على محمد إبراهيم (بائع مواش): يزداد الإقبال في السوق على الأغنام البلدية بنسبة قد تصل إلى 90 % من مبيعات سوق الأنعام المركزي في الطائف، ويأتي في قائمة طلبات وخيارات الزبائن النوع الحري ثم النجدي، وهو الأمر الذي دفع بأسعارها إلى أن تلامس 2000 ريال للرأس، ثم يأتي الإقبال على النوع (السواكني) خاصة من تمت ولادته وتربيته محلياً، إذا يفضله المستهلكون، حيث تتراوح أسعاره ما بين (900 – 1200 ريال). ونوه بجهود الفلاحين والمزارعين في قرى جنوب الطائف، وشمال المحافظة في جلب كميات كبيرة وشحنات هائلة من الأغنام خاصة هذه الأيام، حيث يتم ضخ أكثر من 300 شحنة يومياً لسواق الأنعام المركزي بالطائف، وسوق الأنعام في ضاحية الحوية، في سيارات صغيرة وكبيرة وأغلبها يكون من النوع الحري، كما يتم ضخ شحنات كبيرة من الأغنام الأسترالية والبربري، خاصة في ظل وجود طلبات عليها هذه الأيام؛ نظراً لانخفاض أسعارها مقارنة بالمحلي. إضافة إلى الطلبات المتزايدة على الأبقار والإبل خلال الموسم الحالي، مؤكداً أن ارتفاع أسعار الخراف المحلية إلى 2000 ريال قد ساهم في إحجام الكثيرين عن شراء الأضاحي، واتجاه البعض الآخر إلى شراء أنواع مستوردة من دول القرن الأفريقي أو أستراليا.



وعزا ارتفاع الأسعار إلى غلاء الأعلاف ومواد التربية والتسمين والعلاج، خاصة وأن أسعار الأعلاف شهدت تذبذبات خلال الأيام الماضية، كما أشار إلى أن أصحاب السيارات المتجولة يقومون باحتكار بعض الزبائن، حيث يتم استقبالهم على الشارع العام بمدخل السوق، ومن ثم البيع عليهم من هناك، دون أن يدخل الزبون السوق أو أن يتمكن من الوصول إليهم، سيما عندما ندرك أنهم يكسبون ثقة العميل الذي يفضل شراء خراف تم جلبها من المزرعة حالاً على تلك الماكثة في الأحواش لأيام طويلة، محذراً الزبائن من أن هذه الأغنام المعروضة على الشارع العام بألوان شديدة البياض قد تم جلبها من داخل السوق، ولكنه قد تم غسلها بالماء والصابون وشتى أنواع المنظفات لتظهر ناصعة البياض، في خداع وتدليس واضحين.



ويشتكي إبراهيم العصيمي (متسوق) من المبالغة في الأسعار، مشيرا إلى أن أسعار الحري قد تخطت حاجز 1800 ريال، بينما يصل سعر النجدي إلى 2000 ريال، فيما تصل أسعار الأبقار 6000 ريال، والإبل 7000 ريال، وأبدى تخوفه من زيادة الأسعار خاصة خلال أيام التشريق من عيد الأضحى المبارك. وطالب في هذا الصدد بإنشاء شركات متخصصة تقوم بتربية الأغنام وبيعها بنظام التقسيط على المستهلكين لذبحها كأضاحي في العيد على غرار العديد من الدول الإسلامية، أو أن تقوم المصارف والبنوك بتأمين أسعار الأضاحي للمواطنين وتستقطعها من رواتبهم على مدار العام، وذلك في ظل هذا الارتفاع في أسعارها ووصولها إلى أسعار فلكية قد لا يستطع تأمينها الكثير من المواطنين، مشيراً إلى أن ارتفاع سعر الأضحية قد بات حديث المجالس، من باب الشكوى من غلاء الأسعار، أو تبادل النكات والفكاهات، والتي باتت ظاهرة تتناقلها وسائل الاتصال وبرامج التواصل الحديثة مع قرب عيد الأضحى المبارك.



التنظيم الجديد يحظر التجول للبحث عن الركاب
نظام حاسوبي لمتابعة سرعة سيارات الأجرة واتجاه سيرها وزمن توقفها



تبدأ وزارة النقل شهر ذي الحجة الجاري تطبيق اللائحة المنظمة لممارسات نشاط الأجرة الخاصة في مدن المملكة، ووفقاً لتوجيه لوزير النقل جبارة بن عيد الصريصري فإن اللائحة الجديدة تلغي التعليمات والقرارات السابقة المتعلقة بتنظيم النشاط.

وكشفت ملامح اللائحة أن النشاط يمارس من قبل المنشآت السعودية، وبرأس مال سعودي، ويمكن للمستثمرين غير السعوديين الحصول على تراخيص لمزاولة النشاط وفقاً لأحكام اللائحة، أو بحسب ما تقرره اتفاقية ثنائية أو إقليمية أو دولية.

وتشترط اللائحة للحصول على ترخيص مراعاة مواصفات مراكز ممارسة النشاط المعتمدة من الأمانات والبلديات وإدارات المرور يشتمل على مكتب لإدارة النشاط ومواقف كافية للسيارات المستخدمة وأن تكون المركبات مملوكة للمالك مع اخضاع المركبات لتغطية التأمين تجاه الغير والسائق والمركبة فيما يحدد وكيل وزارة النقل لشؤون النقل الحد الأدنى للسيارات اللازمة للتشغيل لإصدار الترخيص في المدن والمحافظات والمراكز وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة. وأبان التنظيم الجديد أنه يجوز للمنشأة المرخص لها تشغيل سيارات بعقود التأجير المنتهي بالتمليك أو بالأقساط المستحقة لجهة مصرح لها بالبيع بالأقساط شريطة أن تكون زيادة على الحد الأدنى كما اشترط التنظيم الجديد استخدام النظام الآلي لتتبع وتوجيه المركبات بحيث يمكن معرفة سرعة سير السيارة واتجاه سيرها ونقاط وزمن التوقف وتربط بمركز المعلومات بوزارة النقل مع تدريب السائقين على استخدام النظام الآلي بما يكفل السلامة المرورية وتركيب جهاز في كل سيارة يرتبط مباشرة بالنظام الآلي وتوفير هاتف في مركز ممارسة النشاط يتم من خلاله استقبال الطلب على الخدمة، بحيث تتمتع المكالمات بنظام تسجيل يمكن العودة إليه على مدار ستة أشهر، فيما يتم ربط هذه الأنظمة مع مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية.

وكشف النظام الجديد أنه يحق لمالك الترخيص نقل الركاب من مدينة محل المنشأة إلى مدن أخرى كما يجوز للمنشأة التنازل بالترخيص لمنشأة أخرى شريطة إخطار وزارة النقل وتنفيذ التعليمات الخاصة مع أهمية حمل السائق لرخصة القيادة العامة من الفئة الأولى مع توفر اللياقة البدنية والصحية وتحديد زي موحد للسائقين والتأكيد على المحافظة على حسن المظهر، مع مساعدة السائق للراكب في حمل الأمتعة ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة عن الركوب والنزول مع حظر التجول للبحث عن الركاب. وكشف النظام الجديد أنه لا يجوز ممارسة النشاط من خلال التحميل من المطارات أو المجمعات التجارية والخدمية والمستشفيات ومراكز النقل مع التأكيد على مسؤولية السائق في المحافظة على المفقودات التي تركها أصحابها داخل السيارة وتسليمها لإدارة المنشأة مع وضع لوحات منع التدخين في السيارة وعدم ممارسة التدخين من قبل الركاب أو السائقين. واشترطت الوزارة أن تكون سعة محرك السيارة 2400 سم 3 والمقاعد تتسع بحد أقصى لاثني عشر شخصاً بمن في ذلك السائق وألا يمضي على مرور استخدام المركبة خمس سنوات مع وضع ملصق في الزاوية العليا من الجهة اليمنى لتمييز سيارات النشاط بالشروط والمواصفات المعتمدة من الوزارة.



الصوره تتكلم
لا يوجد!!



بين فينة وأخرى، يجد سكان العاصمة الرياض أن محطة الوقود على هذا الطريق أو ذاك قد خلت من الوقود، في مشهد لم تألفه العاصمة، ولا بقية المدن الأخرى.. في هذه الصورة يبدو عامل إحدى محطات الوقود يغط في نوم عميق والسبب "بنزين مافيه"



ضوء

«عصاميون صغار» خلقوا لأنفسهم مصادر دخل من المواقع السياحية



في سفح جبل القارة بالأحساء، وبين أحضان أشجار متنزه الاحساء الوطني اكتشفت مجموعة من الشباب أن المواقع السياحية بوابة يمكن أن يدلفوا من خلالها إلى عالم تطوير الذات واكتساب مهارات في فن التعامل مع الآخرين بطريقة عملية، بالإضافة إلى كونها بيئة خصبة يمكن أن تسهم في توفير مصدر للدخل لا ينضب على مدار العام.

بدافع ذاتي ومؤازرة من الأهل وتشجيع ٍ لبعضهم البعض يحرص مجموعة من الشباب على التواجد في هذه المواقع السياحية في كل مواسم العطل والإجازات بحثاً عن مدخول يومي يستطيعون أن يبنوا ذاتهم ويعتمدوا على نفسهم، فمن مجموعة تبيع المشروبات الباردة ومعها المأكولات الساخنة، إلى أخرى تؤجر الحيوانات، إلى ثالثة تقدم الوجبات الخفيفة، كلها جمعها حب العمل، وأدركوا أن في السياحة الفرصة المرحبة التي توفر لهم مصدر دخل شريف وممتع وعلى مدار العام مع تفاوت المدخول حسب الموسم.



الملفت أن هؤلاء الشباب تجمعهم البساطة ومحبة بعضهم البعض دونما حسد أو غيرة، الشاب أحمد باقر الشيتي يمضي 3 ساعات يومياً في التجول بالصغار على ظهر فرسه الذي يؤجر الدورة الواحدة ب خمسة ريالات، ولا يجد أحمد الذي يدرس في المرحلة المتوسطة حرجاً، بل على العكس من ذلك يحرص على ممارسة هذه (الهواية) طوال العام ما عدا فترة الاختبارات.

ويقدر مشعل المبارك دخله اليومي خلال مواسم العطل من إيجار البغل الصغير ب 120 ريالاً، ويعتبر مشعل هذا الدخل جيداً لكن هذا الدخل ينخفض إلى 50 ريالاً في الأسابيع العادية، ويشعر مشعل بالرضا حيث أنه - وعلى حد قوله - يمارس هوية يحبها منذ صغره.

ورغم صغر سنه وجسمه إلا أن عبدالله فوزي الفرج الذي يدرس في الصف الأول متوسط لا يشعر بالخوف بل يسير بثقة ملفتة وهو ممسك بحبل في رقبة الجمل وهو يسير بين غابات الأشجار في متنزه الاحساء الوطني، ويبين أن مشواره الذي لا يتعدى عشرات الأمتار بعشرة ريالات، ويبهر عبدالله السياح وهو يتنقل بالجمل وهو حاملاً على ظهره راكباً.

ويحرص مهدي عبدالله على إعداد البطاطس والبليلة بطريقة جذابة، حيث تجذب الرائحة جل زوار المنتزه الذي يعد المتنفس الوحيد في محافظة الاحساء، ويجهز عبدالله الذي يدرس في الصف الثالث الثانوي مأكولاته في وقت مبكر حيث يتواجد من الساعة الثانية ظهراً ولا يغادر المنتزه إلا ساعة غروب الشمس، وينفي أن يكون ممارسة للبيع وإعداد الوجبات الساخنة للمتنزهين أمراً محرجاً بالنسبة له أمام أقرانه، بل انه يدعو زملاءه للعمل مثله وكسب الرزق الحلال بأيديهم وعدم الاعتماد على آبائهم، ويحرص على التفنن في إعداد وجباته ويقتصر عمله على عطلة نهاية الأسبوع وفي المواسم. وإلى جواره يقف محمد العبيد الذي تخصص في بيع الحلويات والبسكويتات، ويؤكد محمد الذي يدرس في الصف الأول متوسط أن مستواه الدراسي جيد، كما أن إمكاناتهم المادية متوسطة لكن حبه للعمل والاعتماد على النفس دفعاه للعمل مع شقيقه.

وتؤكد الهيئة العامة للسياحة والآثار في تقاريرها دوماً أن القطاع السياحي في المملكة هو أكثر القطاعات خلقاً للفرص الوظيفية، ولعل زيارة واحدة لجبل القارة أو متنزه الاحساء والطرق المؤدية لهما يثبت بجلاء دقة تلك التقارير، فسفح الجبل وطرقات المتنزه تعج بالزوار والسياح وكذلك بالباعة والشباب العامل الذي وجد في تلك المواقع فرصة ذهبية له لوظائف موسمية بل انها على مدار العام.







السيارة المفخخة في اغتيال الحسن مسروقة.. وتورط إسرائيل غير مستبعد
الجيش اللبناني يلوح بقمع الإخلال بالأمن وسط أعمال عنف وإطلاق نار



أعلنت قيادة الجيش اللبناني الاثنين تمسكها بقمع الاخلال بالامن وحفظ السلم الاهلي، في وقت تشهد العاصمة مواجهات بين الجيش ومسلحين على خلفية اغتيال رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي اللواء وسام الحسن في انفجار الجمعة، واكدت قيادة الجيش في بيان صادر عنها "تمسكها بدورها في قمع الإخلال بالأمن وفي حفظ السلم الأهلي"، مشيرة الى ان التطورات التي حصلت في الساعات الأخيرة أثبتت بلا شك أن الوطن يمر بلحظات مصيرية حرجة وان نسبة الاحتقان في بعض المناطق ترتفع إلى مستويات غير مسبوقة". وشددت القيادة على ان "الامن خط احمر فعلا لا قولا، وكذلك استهداف المؤسسات الرسمية والتعدي على حرمة الأملاك العامة والخاصة".

ودعا جميع اللبنانيين على تنوع انتماءاتهم في مختلف المناطق الى التحلي بأعلى درجات المسؤولية الوطنية في هذا الظرف العصيب، وعدم ترك الانفعالات تتحكم بالوضع والمبادرة الى اخلاء الشوارع وفتح الطرق التي لا تزال مقطوعة.

وقالت ان الجيش سيتخذ "تدابير حازمة، لا سيما في المناطق التي تشهد احتكاكات طائفية ومذهبية متصاعدة وذلك منعا لتحويل لبنان مجددا الى ساحة لتصفية الحسابات الاقليمية، ولمنع استغلال اغتيال اللواء الشهيد وسام الحسن، وتحويله فرصة لاغتيال الوطن بأسره".

وناشدت القيادة جميع القوى السياسية توخي الحذر في التعبير عن المواقف والآراء ومحاولات التجييش الشعبي لأن مصير الوطن على المحك.

ووقع تبادل اطلاق نار كثيف الاثنين بين الجيش اللبناني ومسلحين في منطقة قصقص ذات الغالبية السنية في غرب بيروت، وتعرض الجيش لاطلاق نار من مسلحين خلال محاولته فتح طريق في منطقة قصقص تؤدي الى الطريق الجديدة، كان قطعها مسلحون. ورد الجيش على النار بالمثل.وكان مصورو فرانس برس افادوا صباحا عن اقدام مسلحين غطى بعضهم وجهه باقنعة سوداء او زيتية اللون وقالوا انهم من تيار "المستقبل" على قطع طرق في مناطق قصقص والكولا وكورنيش المزرعة القريبة من الطريق الجديدة بالعوائق والحجارة والاطارات وحاويات النفايات. وقال مصدر امني ان الظهور المسلح والحوادث الامنية في بيروت وغيرها من المناطق السنية ناتجة عن ردود فعل تقوم بها مجموعات تحظى بغطاء سياسي معين بعد مقتل وسام الحسن في انفجار سيارة مفخخة الجمعة.

من جانبه أكد مرجع أمني لبناني أن التحقيقات الأولية أظهرت أن السيارة التي استخدمت في تفجير الأشرفية مسروقة من العام الماضي. وأشار في تصريحات لصحيفة "السفير" اللبنانية إلى أن المحققين في فرع المعلومات يعملون على جمع الأدلة لتحليلها واستثمارها وثمة خيوط أولية "لكن لن نكشف عنها قبل التأكد من صحتها". وأكد أكثر من مصدر أمني أن الحسن كان متكتماً على وجوده في لبنان حتى للمقربين منه ، إذ كان المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي قد تلقى اتصالاً من الحسن من رقم خارجي صباح اليوم الذي اغتيل فيه وأخبر ريفي أنه خارج لبنان فيما تبين لاحقاً أن الحسن كان في لبنان قبل يوم واحد.وأشار أكثر من مصدر أمني معني إلى عدم استبعاد يد الإسرائيلي في الجريمة مذكرين بأن الراحل تمكن من توقيف أكثر من 25 شبكة تجسس إسرائيلية في لبنان وكشف للنظام السوري عن 17 عميلاً إسرائيليا".





الخارجية الإسرائيلية تنتقد الزيارة وتصفها ب»الغريبة»
أمير قطر يزور غزة اليوم.. وعباس يناشده العمل على إنهاء الإنقسام



يزور أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قطاع غزة اليوم الثلاثاء في أول زيارة من نوعها يقوم بها زعيم عربي للقطاع منذ احتلاله العام 1967.

وقالت وكالة «شهاب» نقلاً عن مسؤول في حكومة غزة أن أمير قطر سيدشن عدداً من مشاريع الاعمار ومن بينها مدينة الأمير حمد السكنية ومشاريع بنية تحتية.

وقال مصدر مصري مسؤول أن الشيخ حمد وقرينته الشيخة موزة سيعبران ميناء رفح البري اليوم وأنه تم اتخاذ الاستعدادات بمطار العريش الدولي وميناء رفح البري لاستقبالهما قبيل دخولهما قطاع غزة.

في رام الله، أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس «تلقى مساء الأحد، اتصالاً هاتفياً من أمير دولة قطر الذي أبلغه رغبته بالذهاب الى غزة لافتتاح بعض المشاريع الإعمارية.

وقالت أن عباس رحب بجهود دولة قطر في دعم قطاع غزة. وأشار «وفا» الى أن عباس أكد لأمير قطر «على ضرورة الحفاظ على وحدة الأرض الفلسطينية وإنهاء الانقسام».

وأضافت ان عباس طالب أمير قطر «بحث حركة حماس على تنفيذ الاتفاقات الموقعة حفاظاً على الحقوق الوطنية ووحدة الصف الفلسطيني، ما يعزز الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية كافة».

وأعرب اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة عن «ترحيبه بزيارة سمو امير قطر الى قطاع غزة بما تعنيه هذه الزيارة من دلالات ويدعو جماهير شعبنا الى التعبير عن حفاوة الاستقبال بضيف غزة الكبير».

واشاد هنية «بمواقف أمير قطر النبيلة تجاه فلسطين وشعبنا في مختلف المراحل».

وتبلغ قيمة المنحة القطرية لإعادة الإعمار في غزة «254 مليون دولار» خصص منها «140 مليون دولار لانشاء وتعبيد الطرق الرئيسية والبنية التحتية و62 مليون دولار لاقامة مدينة سكنية في شمال غزة باسم «مدينة الامير حمد بن خليفة ال ثاني» و15 مليون دولار لاقامة مستشفى للاطراف الصناعية وللصم وجزء مخصص لمشروعات زراعية».

وقال محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لاعمار قطاع غزة لوكالة «فرانس برس» «انتهت تماما ازمة ادخال مواد البناء والمعدات الخاصة بمشروع اعادة اعمار قطاع غزة (الذي تموله قطر) هذا ما ابلغنا به الرئيس المصري محمد مرسي».

واطلقت قطر الاسبوع الماضي اول خطوة لتنفيذ مشروعات ضخمة لاعادة الاعمار في القطاع الذي تحاصره اسرائيل منذ 2006.

وهذه المرة الاولى التي سيتم ادخال مواد بناء ومعدات عبر معبر رفح الذي تفتحه مصر للحالات الانسانية.

وانتشرت في قطاع غزة الاعلام القطرية وصور للامير القطري مع رئيس وزراء حكومة حماس اسماعيل هنية بالاضافة الى لافتات تحمل عبارة «شكراً قطر».

وانتقدت دولة الاحتلال الإسرائيلة زيارة أمير قطر، واصفة إياها «بالغريبة».

وقال يغئال بالمور المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية لوكالة «فرانس برس» «يمكننا ان نأمل بان يقوم الامير بتشجيع الفلسطينيين الذين لا يدعون الى العنف».

واضاف «في الوقت نفسه نجد انه من الغريب الا يساند الامير كل الفلسطينيين بل يفضل «حماس» على السلطة الفلسطينية التي لم يزرها من قبل» في الضفة الغربية.

وتابع ان امير قطر «اختار بذلك طرفا وهذا ليس جيدا».

واشار بالمور الى انه لا يمكن لاسرائيل التدخل في تنظيم هذه الزيارة لان الامير سيمر عبر معبر رفح بين مصر وقطاع غزة الذي يخضع «بشكل كامل للسيادة المصرية».



التدخين يزيد خطر الإصابة بإعتام عدسة العين



وجد علماء صينيون دليلاً على أن التدخين يزيد خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، الذي يعرف أيضاً باسم "السد" أو "الماء الأبيض"، وهو سبب رئيس للعمى وفقدان البصر في العالم.

وأجرى الدكتور "خوان يي" من معهد طب العيون في جامعة تشجيانغ في الصين وزملاؤه تحليلاً لعدة دراسات أجريت في إفريقيا وآسيا وأستراليا وأوروبا وأميركا الشمالية لمقارنة نسبة انتشار مرض إعتام عدسة العين المرتبط بالتقدم بالعمر عند الأفراد الذين يدخنون السجائر وعند الذين لم يدخنوا قط.

وقال يي في بيان "على الرغم من أنه من الممكن معالجة إعتام عدسة العين جراحياً لاستعادة البصر، إلا أن كثيراً من الناس لا زالوا يشكون من العمى بسببه نظراً لعدم كفاية الخدمات الجراحية ومصاريف الجراحة العالية".

ووجد الباحثون ان كل فرد سبق أن دخن يوماً يواجه خطراً متزايداً بالإصابة بمرض إعتام عدسة العين، وان النسبة ترتفع أكثر في أوساط من يدخنون حالياً.

وأضاف أن "تحديد العوامل التي قد تتسبب بالمعاناة من إعتام عدسة العين يساعد في اتخاذ تدابير وقائية وتقليل الأعباء المالية والسريرية الناجمة عن هذا المرض". يشار إلى ان مرض إعتام عدسة العين Cataract هو مرض غير معد يصيب عدسة العين فيعتمها ويفقدها شفافيتها ما يسبب ضعفاً في البصر دون ألم، ويشكو المصاب من تحسس شديد للإنارة القوية مع ضعف في النظر ليلاً.



ساعة مسروقة تعود لصاحبها..بعد 53 عاماً



تحمل الحياة مفاجآت لا تخطر على البال، فقد أعلن رجل من نيويورك انه تمكن من استعادة ساعته التي سرقت منه قبل 53 عاما.

ونقلت صحيفة "ذا برس أند صن بولتان" الأميركية عن الرجل إيد غريغور، قوله إنه تلقى اتصالاً هاتفياً من رجل من لاس فيغاس اسمه مارك قال له إنه عثر على ساعة محفور عليها اسمه.

ولفت غريغور إلى أنه أعطى مارك عنوان منزله، وبعد أسبوع من الاتصال الهاتفي، حملت له الحياة ما لم يخطر على باله ،حيث استلم طرداً يحوي الساعة.

وأضاف "عندما فتحت الطرد ورأيت الساعة، ذرفت دموع الفرح لأنها كانت المرة الأولى التي أحمل الساعة فيها منذ 53 عاماً.

وأوضح غريغور أن عمته أهدته الساعة بعد تخرجه في الثانوية عام 1958، مشيراً إلى أن الساعة المطلية بالذهب من عيار 23 قيراطاً سرقت منه عندما كان يخدم في البحرية.









قراءة ممتعة للجميع

  #2  
قديم 23/10/2012, 06:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي عايش حياته
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 29/09/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 14,818
اخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 7/ 12 / 1433 هـ







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحكم ومساؤكم



اخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 7/ 12 / 1433 هـ

اعداد : هلالي عايش حياته




القيادة تعزي الرئيس اللبناني في ضحايا حادث بيروت



بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية إثر الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت الجمعة الماضية وما نتج عنه من قتلى ومصابين . وقال خادم الحرمين الشريفين في برقيته"علمنا بألم شديد بنبأ الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت ، وما نتج عنه من قتلى ومصابين ، وإننا إذ نعرب لفخامتكم عن شجبنا واستنكارنا الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية الإجرامية ، لنقدم أحر التعازي والمواساة لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب لبنان الشقيق ، سائلين المولى القدير أن يمن على المصابين بالشفاء العاجل ، وأن يجنب بلدكم الشقيق كل سوء ومكروه ، وتقبلوا فخامتكم أطيب تحياتنا وتقديرنا" .

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية إثر الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت الجمعة الماضية وما نتج عنه من قتلى ومصابين . وقال سمو ولي العهد في برقيته" تلقيت بألم شديد نبأ الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت ، وما خلفه من قتلى ومصابين، وإنني إذ أعبر لفخامتكم عن تنديدي واستنكاري الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية الإجرامية ، لأقدم أحر التعازي والمواساة لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب لبنان الشقيق ، سائلاً الله للمصابين الشفاء العاجل، وأن يجنب لبنان الشقيق كل سوء إنه سميع مجيب".



أمر ملكي: عبدالرحمن الهزاع رئيساً لهيئة الإذاعة والتلفزيون بالمرتبة الممتازة




صدر أمس أمر ملكي فيما يلي نصه :- بسم الله الرحمن الرحيم الرقم أ / 221 التاريخ 6/12/1433ه بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27/8/1412ه . وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/10) بتاريخ 18/3/1391ه . وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم (218) بتاريخ 7/7/1433ه . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/14) بتاريخ 3/3/1414ه . وبناءً على ما عرضه علينا معالي وزير الثقافة والإعلام . أمرنا بما هو آت : أولاً : يعين الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الهزاع رئيساً لهيئة الإذاعة والتلفزيون بالمرتبة الممتازة . ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه . عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

[IMG][/IMG]

بدء المرحلة الأولى لتصعيد الحجاج اليوم إلى منى لقضاء يوم التروية




تبدأ في ساعة متأخرة من مساء اليوم الثلاثاء الاستعداد لعملية تصعيد ضيوف الرحمن إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية غداً الاربعاء الثامن من ذي الحجة اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وسط استعدادات متكاملة واستنفار من كافة أجهزة الدولة المعنية بخدمة ضيوف الرحمن التي أتمت استعداداتها بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير احمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وسمو أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل.

وفي جولة ميدانية ل "الرياض" رصدت اكتمال مشعر منى وقد تحول إلى مدينة عصرية ربطت بشبكة مواصلات وبشبكة اتصالات وخدمات صحية تمثلت في مستشفيات ومستوصفات ومراكز صحية.

ومن جهتها قامت مؤسسات الطوافة ومن خلال مكاتبها الميدانية والمعنية بخدمة الحجاج بتقديم الخدمات المباشرة بضيوف الرحمن بوضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ خطط التصعيد من مكة المكرمة الى المشاعر المقدسة ومن خلال تأمين حافلات النقل التابعة للنقابة العامة للسيارات والتي من خلالها تتم عملية تصعيد الحجاج الى مشعر منى وفق آلية تضمن وصول جميع حجاج بيت الله الذين يريدون المبيت بمنى بكل يسر وسهولة ودون حدوث أي تأخير كما تم تدعيم الحافلات بمرشدين تم اختيارهم بعناية وهم على دراية كاملة بكافة الطرق والمواقع الخاصة بمساكن الحجاج في مشعر منى وعرفات ومن شأنهم الإسهام بشكل مباشر في توفير أقصى سبل الراحة لضيوف الرحمن من خلال إيصالهم إلى مخيماتهم وإلى إسكانهم بأسرع وقت ممكن.

كما قامت مكاتب الخدمة الميدانية بتوزيع الحافلات على مقار سكن الحجاج منذ وقت مبكر وتوفير العمالة اللازمة لحمل حقائب الحجاج الى الحافلات اضافة الى توزيع الأساور على الحجاج والمشتملة على معلومات السكن في مكة ومنى وعرفة وأرقام هواتف الخدمات الميدانية التي تقدم الخدمة للحاج وذلك تسهيلاً على الحجاج في الوصول الى مقر سكنهم في حالة عدم معرفتهم بأماكنهم.
ويدخل قطار المشاعر المقدسة في هذا العام بكامل طاقته لنقل 500 الف حاج لينضم الى جملة المشاريع العملاقة التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولى عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ،حيث كانت الخيام المطورة واحدة من المشاريع التي نفذت لراحة وطمأنينة ضيوف الرحمن فإن منشأة الجمرات والتي نفذت على أحدث طراز والذي تجاوزت تكلفته أربعة مليارات ريال ويستوعب الى 500 الف حاج في الساعة الواحدة وان كان هذا الجسر بتصميمه الفريد قد برز لسلامة ضيوف الرحمن أثناء عملية الرجم فإن هناك العديد من الجهات الحكومية التي تشارك في عملية تفويج الحجاج إلى جسر الجمرات حيث برزت ادارة تنظيم المشاة داخل منظومة قيادة قوات أمن الحج حيث ينتشر أفرادها في الطرق المؤدية إلى جسر الجمرات لتنظيم حركة المشاة أثناء توجههم لرمي الجمرات وفي داخل الجسر نجد رجال الطؤارئ الخاصة الذين ينتشرون في منشأة الجمرات لتنظيم حركة الحجاج أثناء الرجم.

وان كانت هناك خطط خاصة لتفويج الحجاج الى منشأة الجمرات حيث تم الأخذ في الاعتبار بالطاقة الاستيعابية للمنشأة ولم تغفل خطة التفويج لهذا العام الجانب التوعوي حيث تم تطبيق نظام المعلومات الارشادي والتوجيهي والذي ينقسم إلى قسمين نظام البث التلفزيوني ويتضمن اربع قنوات هوائية تبث من غرفة المراقبة بالجسر إلى مخيمات الحجاج كما يتضمن نظام المعلومات التوجيهي على شاشات خارجية تبث من غرفة المراقبة بمنشأة الجمرات إلى شاشات عرض كبيرة وهناك نظام المراقبة من العديد من الكاميرات الثابتة والمتحركة الموصلة بغرفة التحكم والمراقبة بنظام عرض حاسوبي يسهل على المستخدم استلام صور حية للمواقع، وهناك نظام لقياس الكثافة وهو نظام يقوم بقياس الكثافة في الأماكن الحرجة بمنى ومعدل التدفق مع إنذار مسبق لثلاث مراحل يمكن المستخدم من تفادي الزحام في بدايته قبل تفاقمه.

من جانبها قامت ادارة المرور بتطبيق خططها للتصعيد حيث قامت بنشر العديد من الفرق الميدانية على كافة الطرق والميادين المتجهة من مكة الى مشعر منى لتسهيل حركة سير قوافل الحجيج وتمكينهم من الوصول الى مخيماتهم بكل يسر وسهولة ومما لاشك فيه أن قرار منع الحافلات التي تقل حمولتها عن 25 راكبا من دخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة اثمر في تخفيف العبء على الحركة بداخل المشاعر إضافة الى حجز المركبات المخالفة والتي يستخدمها اصحابها في نقل الركاب ساهم أيضا في سهولة الحركة فيما سيتم منع دخول الدراجات النارية والسيارات والتي لا تحمل تصريحاً من دخول المشاعر المقدسة وأهابت إدارة المرور بالجميع التعاون مع الإدارة في عدم الوقوف نهائيا في الشوارع المحيطة بالحرم المكي الشريف والطرق المؤدية إليه، مؤكدا أنه تم التنسيق مع مؤسسات الطوافة في عملية نقل الحجاج في يومي التروية والتصعيد إلى منى وعرفة.

وكانت أمانة العاصمة المقدسة قد اكملت خططها لاستقبال ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة وقد وضعت الامانة خطة تفصيلية للنظافة تركزت فيها الاعمال على مدار 24ساعة بعمالة يزيد عددهم عن 20الف عامل والعديد من المعدات المختلفة في الانواع والاحجام مع تشغيل العديد من الصناديق الضاغطة الكهربائية لتخزين النفايات.

وفي الجانب الرقابي قامت صحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة منذ وقت مبكر بجولة رقابية على المحلات التجارية كافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتأكد من سلامة كل الوجبات الغذائية وصلاحيتها للاستخدام الآدمي لها اضافة الى القيام بجولات متواصلة على مراكز البيع والمطاعم والمخابز والأفران وأخذ عينات من الأغذية والمياه للكشف عليها في المختبرات الخاصة.

وكان للقطاعات الخدمية دور بارز حيث قام أفراد من فرق الكشافة بمسح ميداني للتعرف على مواقع مجموعات الخدمات الميدانية لمؤسسات الطوافة ومخيمات حجاج الداخل إضافة إلى مقار بعثات الحج الرسمية.







أمانة الرياض تستكمل جاهزيتها لموسم شراء وذبح الأضاحي في العيد



أكملت أمانة منطقة الرياض جاهزيتها لتقديم أفضل الخدمات لسكان العاصمة الرياض في عيد الأضحى المبارك وذلك بتوجيه من معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل حيث جهزت الأمانة عدداً من مواقع بيع وذبح الأضاحي في أحياء متفرقة من مدينة الرياض ستكون داعماً لأهالي مدينة الرياض لإنهاء شراء أضاحيهم وذبحها في أماكن قريبة من أماكن سكنهم. كما سمت الأمانة 12 موقعاً في مناطق متفرقة من المدينة لبيع الأضاحي روعي في اختيارها خدمة أكبر شريحة من سكان المدينة من خلال تجهيز عدد من اللوحات الارشادية لتسهيل الاستدلال إلى هذه المواقع المؤقتة لبيع الأضاحي.

وقد شكلت امانة منطقة الرياض فرقاً متعددة ميدانية وإدارية للإشراف المباشر على تنفيذ الخطة التشغيلية وشهدت مكاتب الامانة وأماكن البيع والذبح تواجداً على مدار الساعة للتنفيذ البرنامج الموسمي لعيد الأضحى بشكل يكفل إنجاز وسير كافة الأمور وفق ماهو مخطط من قبل الجهات التنفيذية في أمانة منطقة الرياض.

ووفقاً لبرنامج موسمي أعدته أمانة منطقة الرياض لموسم عيد الاضحى المبارك فقد تم تجهيز 6 مسالخ في مدينة الرياض هي مسلخ الرياض الآلي بحي المصانع وبطاقة استيعابية تبلغ 800 ذبيحة في الساعة ومسلخ العزيزية بالعزيزية وبطاقة استيعابية تبلغ800 ذبيحة في الساعة ومسلخ غرب الرياض بالعريجاء وبطاقة استيعابية تبلغ 600 ذبيحة في الساعة ومسلخ شمال الرياض حي المروج سوق الشمال للخضار والفاكهة وبطاقة استيعابية تبلغ400 ذبيحة في الساعة ومسلخ حي السعادة بحي السعادة وبطاقة استيعابية تبلغ 500 ذبيحة في الساعة ومسلخ حي المونسية وبطاقة استيعابية تبلغ 200 ذبيحة في الساعة.
كما ستقوم أمانة منطقة الرياض بتوزيع 10,000 كيس علف مركبة لمشتري الأضاحي إضافة إلى توزيع 120000مطوية ارشادية وتثقيفية عند نقاط البيع والمسالخ، وهي عبارة عن مغلف الأضحية أكياس خاصة لإهداء اللحوم وحفظها وأكياس نفايات للسيارات بالإضافة إلى طباعة مطوية عن الارشادات الصحية عند شراء الأضحية ومطوية غسل اليدين ومطوية النظافة وتوجيهات بيئية عامة وتقويم الجيب.

وحددت أمانة منطقة الرياض المواقع المؤقتة لبيع الأضاحي في الأحياء التالية :حي بدر « أرض فضاء تقع على تقاطع شارع الخليفة المأمون مع شارع الخليل بن احمد وحي الملز « الجهة الغربية من مواقف استاد الأمير فيصل بن فهد وحي الجزيرة « طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن (الأول) بجوار موقع الباعة المتجولين مخرج (15) وحي الخليج « غرب شارع الشيخ جابر بين طريق الملك عبدالله وشارع الإمام الصنعاني وحي الروابي «الجهة الشرقية من سوق الربوة للخضار والفاكهة وحي أم الحمام» المواقف الشمالية لجامع الملك خالد بن عبدالعزيز وحي الياسمين « تقاطع طريق أبي بكر الصديق مع مخرج الثمامة وحي المروج « الجهة الشمالية الغربية من سوق الشمال للخضار والفاكهة وحي السويدي الغربي « أرض فضاء تقع على شارع حمزة بن عبدالمطلب مع الدائري الجنوبي وحي العريجاء الغربي « الجهة الشمالية من سوق البديعة للخضار والفاكهة وحي الملقا « الأرض الواقعة على طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز قبل التقاطع بطريق الأمير تركي بن عبد العزيز وحي الجنادرية « الأرض الواقعة شمال جامعة الأمير نايف بن عبدالعزيز على طريق خريص شرق طريق الجنادرية .
كما ستستقبل أكبر ثلاثة أسواق للماشية بالعاصمة الرياض أصحاب الماشية لبيع الأضاحي هذه الأيام المباركة وهي سوق العزيزية على طريق الحاير وسوق السعادة على طريق شارع جاكرتا وشارع الأمير سعد بن عبدالرحمن وسوق العريجاء بطريق جدة.
كما أعلنت أمانة الرياض يوم أمس مؤشر أسعار الأضاحي في أسواق الماشية بمدينة الرياض وذلك استشعاراً من أمانة منطقة الرياض بأهمية معرفة المواطنين والمقيمين بأسعار الاضاحي في مدينة الرياض خلال موسم عيد الاضحى المبارك فقد تم الاتفاق مع شركات المواشي بتحديد أسعار الاضاحي خلال الفترة من 7-12 /1433ه حيث ستقوم أمانة الرياض بالإعلان عن تلك الأسعار في الصحف المحلية وعلى موقع الأمانة على الانترنت.

وتسهيلاً على الراغبين في ذبح أضاحيهم في المواقع القريبة من مساكنهم أوضحت أمانة الرياض أنه سيتم السماح لجميع المطابخ في مدينة الرياض والتي تنطبق عليها الشروط بالذبح أيام ( 10/11/12) من شهر ذي الحجة الحالي.


























خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس اللبناني في ضحايا حادث بيروت



بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية إثر الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت الجمعة الماضية وما نتج عنه من قتلى ومصابين.

وقال خادم الحرمين الشريفين في برقيته (علمنا بألم شديد بنبأ الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت، وما نتج عنه من قتلى ومصابين، وإننا إذ نعرب لفخامتكم عن شجبنا واستنكارنا الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية الإجرامية، لنقدم أحر التعازي والمواساة لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب لبنان الشقيق، سائلين المولى القدير أن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يجنب بلدكم الشقيق كل سوء ومكروه، وتقبلوا فخامتكم أطيب تحياتنا وتقديرنا).

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية إثر الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت الجمعة الماضية وما نتج عنه من قتلى ومصابين.

وقال سمو ولي العهد في برقيته (تلقيت بألم شديد نبأ الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت، وما خلفه من قتلى ومصابين، وإنني إذ أعبر لفخامتكم عن تنديدي واستنكاري الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية الإجرامية، لأقدم أحر التعازي والمواساة لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب لبنان الشقيق، سائلاً الله للمصابين الشفاء العاجل، وأن يجنب لبنان الشقيق كل سوء إنه سميع مجيب).



وزارة النقل تنفذ العديد من المشروعات لموسم الحج لتسهيل الحركة المرورية لحجاج بيت الله



أوضح معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أن من بين المشروعات التي نفذتها وزارة النقل في مكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة لخدمة الحجيج ولتسهيل وانسيابيَّة الحركة لموسم حج هذا العام المرحلة الأولى العاجلة من نقطة الفرز والتفتيش على طريق الطائف «السيل» مكة المكرمة بما يسمى بـ (مركز البهيته) جوار ميقات قرن المنازل، إضافة إلى أعمال صيانة وتحسين طرق سريعة ومزدوجة ومفردة وإنشاء مواقف جديدة وحواجز على عدة طرق في المشاعر بهدف تسهيل تنقلات الحجاج ولتنظيم وانسيابيَّة حركتهم خلال الصعود إلى عرفات والنفرة منها إلى مزدلفة.

وقال معاليه في تصريح صحفي أمس: إن الوزارة قامت بإنشاء تلك المرحلة العاجلة لتحسين وتسريع مهام فرز الحجاج المرخص لهم بالحجِّ ومعالجة ارتداد السيَّارات بمسافة طويلة على طريق السيل بتكلفة بلغت (22) مليون ريال، مشيرًا إلى أن الأعمال تضمنت تنفيذ وسفلتة مدخل ومخرج وحارة تباطؤ وتسارع للمركز وسفلتة ساحة الفرز بطول (300 م × 60م) (15 مسارًا) وسفلتة طريق لعودة السيَّارات المخالفة وتنفيذ منطقة لحجز السيَّارات المخالفة (ترابيَّة) مساحة (630 م × 350 م) وتنفيذ وسائل السَّلامة المطلوبة.

وأضاف أنه تَمَّ تنفيذ أعمال كشط وسفلتة وعوامل السَّلامة لطريق مكة - الطائف السيل وطريق رقم (2) بين مزدلفة وعرفات وداخل مشعر عرفات بتكلفة (10) ملايين لرفع مستوى كفاءة الطرق وتحسين عوامل السَّلامة، مبينًا أن مشروع صيانة عقد طرق مكة المكرمة والمشاعر المقدسة يتَضمَّن صيانة مجموعة من الطرق السريعة والمزدوجة والمفردة بطول (365) كلم بتكلفة بلغت (36.5) مليون ريال ومشروع صيانة عقد طرق مكة المكرمة - المدينة المنورة الذي يتَضمَّن صيانة طرق سريعة ومزدوجة ومفردة بطول (798) كلم بتكلفة بلغت (33.4) مليون ريال.

وأفاد الدكتور الصريصري أنه تَمَّ إضافة صيانة الأعمال الكهربائيَّة لطرق وساحات نزول الحجاج في عرفات ومزدلفة ومواقف السيَّارات في المشاعر المقدسة والطريقين الدائريين الثاني والثالث وطرق المشاة بالمشاعر المقدسة وبوابات مداخل مكة المكرمة بتكلفة بلغت (5.8) مليون ريال.

وشدد معالي وزير النقل على أن هذه المشروعات ستسهم بإذن الله في تسهيل وتأمين انسيابيَّة الحركة لحجاج بيت الله الحرام في تنقلاتهم بين مختلف المشاعر المقدسة بما يمكَّنهم من أداء نسكهم بِكلِّ راحة واطمئنان، منوهًا بالدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- لمختلف القطاعات الحكوميَّة التي سخَّرت جميع إمكاناتها البشريَّة والآلية لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

ودعا الدكتور جبارة الصريصري الله أن يتقبل من الحجيج نسكهم وأن يعودوا إلى ديارهم وأهلهم بأتم الصحة والعافية.



«التجارة»: مخزون السلع الغذائية يكفي لتلبية أي طلب محتمل في الحج



أكدت وزارة التجارة والصناعة عن توفر حجم كاف من السلع الغذائية والتموينية التي تكفي حاجة الحجاج إضافة إلى مخزون إضافي لتلافي أي طلب محتمل على السلع وأعلنت الوزارة عن اكتمال استعداداتها لموسم الحج عبر خطة متكاملة تضمنت عدداً من الأهداف وتابع الوزير الدكتور توفيق الربيعة أمس الأول مع عدد من المسئولين في الوزارة المشاركين في موسم الحج استعدادات الوزارة بهدف تقديم أفضل الخدمات لضيوف بيت الله الحرام ووقف الوزير على الوضع التمويني للحج وحث المسئولين على بذل المزيد من الجهد والحرص على متابعة توفر المواد الغذائية بما يفي بمتطلبات وإحتياجات الحجاج من كافة السلع الغذائية وكذلك تكثيف الجولات الرقابية والميدانية. وأعدت الوزارة خطة متكاملة تضمنت عدداً من الأهداف تتمثل بمتابعة توفر السلع الغذائية والتموينية،وتكثيف الرقابة على المحلات والمباسط التجارية في كل من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ، للتأكد من جودة السلع الغذائية المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك ،وعدم المغالاة في أسعارها ، ومتابعة توفر مخزون كاف من السلع الغذائية لتلبية أي زيادة محتملة في الطلب ، كما تشمل الخطة جولات ميدانية مكثفة على محلات بيع المجوهرات والمعادن الثمينة ومحطات الوقود ومحلات بيع وتغيير الإطارات .ولتحقيق أهداف الخطة وضعت الوزارة عدداً من البرامج منها أولاً: برنامج متابعة توفر السلع الغذائية ويتضمن تحقيق تحديد الاحتياجات المطلوبة للاستهلاك من السلع في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، حيث تم التنسيق بهذا الخصوص مع عدد من التجار والموردين لتوفير الاحتياجات المطلوبة للاستهلاك من السلع الغذائية الأساسية. كما يتضمن تحديد العدد المستهدف إدخاله من البرادات المحملة بالسلع للمشاعر المقدسة. ويبلغ إجمالي عدد البرادات (160) برادة . كما تم الترخيص لـ (430) محلاً ومبسطاً لتقديم الوجبات الغذائية في المشاعر المقدسة ، منها (260) محلا ومبسطاً في منى . كما تحديد العدد المستهدف الترخيص له من السيارات المتجولة المحملة بالسلع الغذائية في المشاعر المقدسة بحدود (1500) سيارة. وأعدت الوزارة برنامجاً لأعمال الرقابة الميدانية لمتابعة السلع الغذائية يتضمن البرنامج قيام المجموعات الرقابية المكلفة متابعة السلع بالتأكد من صلاحيتها للاستهلاك ومصادرة السلع غير الصالحة وإتلافها وإعداد محاضر الضبط بشأنا، والتأكد من عدم المغالاة في أسعار السلع المعروضة، معالجة أي نقص في المعروض من السلع الغذائية . كما أعدت الوزارة برنامجا لمتابعة ومراقبة محلات بيع المجوهرات والمعادن الثمينة وبرنامج آخر لمتابعة محطات الوقود ومحلات بيع وتغيير إطارات السيارات. كما اشتملت الخطة على قيام الوزارة بتكليف عدد من موظفيها في مقرها الرئيسي وفروعها في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف للعمل على تنفيذ خطة الوزارة في موسم حج هذا العام ورفع تقارير عن ذلك .













ضيوف خادم الحرمين يتوافدون إلى رحاب المشاعر



توالت وفود برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الوصول إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، القادمين من جامبيا،وليبيريا،وغينيا بيساو،وأثيوبيا،وتوجو،وبتسوانا،وبروندي،والكاميرون،وزامبيا،وجمهورية أفريقيا الوسطى،واليابان،ولاوس،وفيتنام،وتايوان،وكوريا الجنوبية،وكمبوديا،والصين،ومينمار،والهند،وكازاخستان،وقرقيستان، طاجاكيستان،وأوزباكستان،وتركمانستان،وباكستان،وتركيا،وأندونيسيا،وروسيا،والنيبال،والفلبين. وكان في استقبالهم بمقر سكن الضيوف في بطحاء قريش بمكة المكرمة المدير التنفيذي للبرنامج عبدالله بن مدلج المدلج، ورؤساء اللجان العاملة في البرنامج.
ورحب المدلج بالضيوف ونقل لهم تحيات وتمنيات وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على البرنامج الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ بطيب الإقامة، معبرًا عن سروره بتواجدهم في مكة المكرمة، آملاً من الله تعالى أن يمن عليهم بالعمرة المقبولة والحج المبرور والسعي المشكور، والعودة سالمين غانمين إلى أوطانهم بمشيئة الله تعالى.
وأوضح المدير التنفيذي للبرنامج أنه سيتوالى يوم غدٍ وصول الدفعات المتتابعة والمتبقية لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين والقادمة من مختلف دول العالم، حتى يستكمل العدد الذي أمر به -حفظه الله- (1400) حاج؛ لينضموا لبقية الواصلين من الضيوف على ما تبقى خلال اليومين القادمين قبل الصعود إلى منى وعرفات ومزدلفة بوقتٍ كاف.
من جهة أخرى كثفت اللجان العاملة بالبرنامج جهودها وأصبح عملها على مدار الساعة، بهدف توفير جميع الإمكانات وتجهيز مختلف المستلزمات المطلوبة لإقامة الضيوف وإعاشتهم، وتهيئة الجو المريح لهم والذي يمكنهم من أداء عباداتهم ومناسك عمرتهم وحجهم بكل يسر وطمأنينة، تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين الذي وجه باستضافتهم على نفقته الخاصة.
يذكر أنه ينضوي تحت برنامج الاستضافة إحدى عشرة لجنة عاملة هي اللجنة التنفيذية، واللجنة الشرعية العلمية، ولجنة الشؤون الخارجية، ولجنة الشؤون الإدارية، ولجنة المشاعر، ولجنة الاستقبال والسفر، واللجنة الثقافية والإعلامية، ولجنة الإسكان والنقل، ولجنة الخدمات، ولجنة المدينة المنورة، ولجنة أفريقيا، إضافة إلى اللجنة النسائية.




800 طالب يتنافسون على إرشاد الحجاج في منى

يشارك 800 كشاف في خدمة ضيوف الرحمن في منى وقال القائد الكشفي عدنان إبراهيم: إن الكشافة يتركز دورهم في إرشاد التائهين، وتقديم العون لهم، مشيرًا إلى انتهاء أعمال التدريب الميداني.
وتوقع أن تكون نتائج أعمال الكشافة في ختام الموسم جيدة استنادًا إلى حجم التدريب الميداني والاستعداد المبكر للعمل في الموسم. واعتبر الكشاف أيمن الغامدي العمل في خدمة ضيوف الرحمن شرفًا كبيرًا، مشيرًا إلى أن دراسته في المرحلة الثانوية لم تمنعه من الالتحاق بالعمل الكشفي الذي يجري حبّه في العروق.



10 آلاف وجبة من مؤسسة إمام الدعوة للحجاج في عرفة

تقدم مؤسسة مجمع إمام الدعوة الخيري بحي العوالي للحجاج في يوم عرفة عشرة آلاف وجبة، كما سيوزع المجمع مياه زمزم لبعض الحملات من حجاج بيت الله الحرام. إلى ذلك تقوم مؤسسة الدعوة بالتعاون مع مندوبية الدعوة بحي العزيزية والعوالي بتوزيع آلاف المغلفات عن الحج تشمل خطبا منتقاة للشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.












خادم الحرمين للرئيس اللبناني: نشجب ونستنكر الأعمال الإرهابية


بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز برقية عزاء ومواساة لرئيس الجمهورية اللبنانية الرئيس العماد ميشال سليمان إثر الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت الجمعة الماضية وما نتج عنه من قتلى ومصابين.
وقال خادم الحرمين الشريفين في برقيته "علمنا بألم شديد بنبأ الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت، وما نتج عنه من قتلى ومصابين، وإننا إذ نعرب لكم عن شجبنا واستنكارنا الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية الإجرامية، لنقدم أحر التعازي والمواساة لكم ولأسر الضحايا ولشعب لبنان الشقيق، سائلين المولى القدير أن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يجنب بلدكم الشقيق كل سوء ومكروه، وتقبلوا أطيب تحياتنا وتقديرنا".
كما بعث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز برقية عزاء ومواساة لرئيس الجمهورية اللبنانية إثر الحادث الإرهابي.
وقال سمو ولي العهد في برقيته "تلقيت بألم شديد نبأ الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت، وما خلفه من قتلى ومصابين، وإنني إذ أعبر لكم عن تنديدي واستنكاري الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية الإجرامية، لأقدم أحر التعازي والمواساة لكم ولأسر الضحايا ولشعب لبنان الشقيق، سائلا الله للمصابين الشفاء العاجل، وأن يجنب لبنان الشقيق كل سوء إنه سميع مجيب".




"حقوق الإنسان": مدارس أهلية تهدف للربح ووضعها "متدن"

شنت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان هجوما لاذعا على بعض المدارس الأهلية، نظير تدني أوضاعها وبيئتها التعليمية "غير الصالحة".
وقال مدير إدارة الشؤون الإدارية عضو الجمعية خالد الفاخري لـ"الوطن" إن أغلب المدارس الأهلية بُنِيت لأهداف ربحية وتحقيق أكبر عائد مادي بغض النظر عن جودة مخرجات التعليم، وتابع "بعض هذه المدارس بيئتها العامة للتدريس متدنية والبيئة المناخية بشكل عام لها غير صالحة وتكون دون المستوى المطلوب"، خصوصاً مدارس تعليم المراحل الأولية التي يجب أن تكون بيئتها جاذبة للطلاب.
ودعا الفاخري وزارة التربية والتعليم إلى متابعة الأوضاع في تلك المدارس، والتراخيص التي تمنح لها والتركيز على ملاحظة رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد الشريف حولها، وقال إن التعليم عبارة عن تركيبة متجانسة الأطراف سواء من ناحية البيئة المدرسية أو المعلمين أو المواد التي تدرس، مطالباً بضرورة وضع ضوابط لافتتاح هذه المدارس وأن تكون المنشأة أو المدرسة وفق مواصفات تحددها مسبقاً الوزارة التربية، وعدم الاكتفاء بأن تكون هذه المدارس منازل مؤجرة، بل يلزم أصحابها بتوفير أماكن مناسبة للطلاب وفقاً للمبالغ الكبيرة التي يجنيها الملاك.
وأضاف أن جودة مخرجات التعليم يمكن أن تكون جيدة في المدارس الحكومية والأهلية بشكل عام وفقاً لأداء الطاقم المدرسي، وقال إنه في حال كان المعلمون جيدين ويحتوون الطالب ويؤدون الرسالة بصدق وأمانة، سيستفيد الطلاب من البرامج التعليمية المقدمة، أما في حال كان هناك عدم أمانة، فمن الطبيعي أن تكون هناك مخرجات سيئة.
وأشار الفاخري إلى أن جهود إدارة التوجيه والإرشاد في الرقابة لا تمنع المعلمين بمراقبة أنفسهم والاهتمام بالناشئ كون أن الطفل تتكون شخصيته بنسبة 50% في هذه الفترة من العمر في المراحل التعليمية الأولية، وأنه في حال احتواء المعلمين للطلاب بشكل صحيح سيخرجون جيلاً صحيحاً أيضا، والعكس صحيح في حال وُجدت شخصيات إجرامية أو غير سوية يعود ذلك لاحتواء المعلمين لهم بشكل سيئ كونهم الأساس في توجيههم منذ الصغر.
وطالب بضرورة تكثيف الجولات الرقابية المفاجئة من قبل وزارة التربية والتعليم وإخضاع المعلمين والمعلمات لدورات تدريبية بإطلاعهم على آخر أساليب التعليم، بالإضافة إلى حلقة نقاش تقام كل نهاية فصل لمعرفة إيجابيات وسلبيات المعلمين لتعزيز الأفضل وتفادي السيئ منها، مبيناً أن هيئة التقويم العام تقوم بالتقويم فقط ولا تعتمد على المتابعة اليومية والإشرافية لأن ذلك عمل إدارة الإشراف.
واختتم الفاخري حديثه بالقول إن الدولة وفرت الكوادر والبيئة والتجهيزات، وباتت الحلقة في يد المعلم الذي يجب أن تفرض الرقابة عليه ليؤدي الأمانة بشكل جيد، والهادف لتربية النشء بشكل صحيح ووضع المواد الدراسية لخدمة الوطن والاستفادة منها تطبيقياً وأن لا يجعلها مواد دراسية نظرية فقط.



مواقع التراث العمراني تجتذب السياح في الرياض

أشرعت عديد من مواقع التراث العمراني بمنطقة الرياض أبوابها مع بدء إجازة الحج أمام السياح الذين يفضلون زيارة هذه المواقع التراثية التي تتطلع هيئة السياحة لأن تكون جزءا من برامج الرحلات السياحية لسكان العاصمة وزوارها.
حيث تزخر منطقة الرياض بعدد من القرى التراثية التي يجري العمل على ترميمها وتأهيلها من قبل المجتمعات المحلية فيها بدعم من الهيئة العامة للسياحة والآثار ووزارة الشؤون البلدية والقروية مثل قرية الغاط التراثية التي تم تأهيل جزء منها، ووسط المجمعة التاريخي، والبلدات التراثية في شقراء وأشيقر، إضافة إلى القصور التاريخية التي تم تأهيلها ضمن مشروع قصور الدولة في عهد الملك عبدالعزيز الذي تتعاون فيه الهيئة العامة للسياحة والآثار مع دارة الملك عبدالعزيز مثل قصر الملك عبدالعزيز بالدوادمي والخرج وعدد من القصور الأخرى.
وكان أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أكد على أهمية المحافظة على التراث العمراني وتهيئة المواقع التراثية في المحافظات والمراكز التابعة لمنطقة الرياض، وشدد لدى اطلاعه مؤخرا على مشاريع التراث العمراني بمنطقة الرياض على أهمية وسط الرياض التاريخي والاهتمام بسرعة تأهيله ليكون جاذبا للمواطنين، خصوصا مع توفر جميع الخدمات فيه.
وأشار إلى أن "الهيئة تتولى مسؤولية العناية بالتراث العمراني وتأهيله وتطويره وتحويله إلى مواقع تنمية اقتصادية ونقاط ربط واتصال بتاريخ البلاد، وعدد عناصر التطوير في المدن التاريخية في الدرعية، وأحياء الظهيرة، والدحو، والشميسي، وعرقة القديمة، والناصرية، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي، والمنطقة المركزية بوسط المجمعة التاريخي، ووسط شقراء التاريخي، والقرية التاريخية أشيقر، وتطوير بلدة الغاط التاريخية، والعديد من المواقع والبلدات التاريخية في عدد من محافظات ومراكز منطقة الرياض.









  #3  
قديم 23/10/2012, 06:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ...عاشقه al-zaeem...
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2012
المكان: بقلبه 😍
مشاركات: 5,441


يعزي لحال هالخرووفاااااات
يكسرن الخااطر

بس سعر الخروفات هالحين
تقول الواحد شااري خاااتم ذهب مو خرووفه يذبحها اول يوم عيد ويوزعونها وياكلونها وخلصت من اول يوم

ومع ذالك لو شنو ماترتفع الاسعار ذابحينها ذابحينها

هلالي عاايش حيااته << ماقصرت اسمك للحين

يسلموو ع االاخباار
  #4  
قديم 23/10/2012, 06:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ...عاشقه al-zaeem...
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2012
المكان: بقلبه 😍
مشاركات: 5,441


هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
شكلها اخرتها كذا

يسلموو ي قمييله ع الاخباار
  #5  
قديم 23/10/2012, 06:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
الله يسهل على حجاج بيت الله ويتقبل منهم ويرجعهم الى اهلهم كما ولدتهم امهم....

مشكور طال عمرج على رفع الاخباااار ....
  #6  
قديم 23/10/2012, 06:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
انتم يا انكم ماتنزلون الاخبار مره وحده!!

يا تنزلونها مرتين باليوم!!!


يعني تعوضونا عن اليوم اللي مانزلت فيه الاخبار!! ههههههههههههـ....


الله يعطيكم العااافيهـ


مجهود جبار تقوم به حكومة خادم الحرمين لتوفير كافة اساليب الراحه لضيوف الرحمن...


جعلها الله في ميزان حسناااتهم...


مشكووور عبد المحسن...
  #7  
قديم 23/10/2012, 07:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #8  
قديم 23/10/2012, 07:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
  #9  
قديم 23/10/2012, 07:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
الله يسعد صباحكم بكل خير

الف مليوونن شكر لكم ع المجهود بطرح الاخبار
وتم دمج الموضوعين للتسهيل ع العضو بالقراءه بموضوع واحد

الف شكر ودمتم بخير
  #10  
قديم 23/10/2012, 01:51 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غلاكـ ماينتهي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
المكان: المدينة المنورة ..
مشاركات: 4,145
يعطيكم الف عافية على جهدكم عساكم ع القوة ي رب..~
  #11  
قديم 23/10/2012, 08:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


يازين الجلسة بـ هالجو الحلو

الله يرزقنا بالمطر
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:13 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube