#1  
قديم 21/10/2012, 04:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي عايش حياته
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 29/09/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 14,818
اخبار المجلس العام ليوم الاحد 5/ 12 / 1433 هـ







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحكم ومساؤكم



اخبار المجلس العام ليوم الاحد 5/ 12 / 1433 هـ

اعداد : هلالي عايش حياته





الملك عبدالله مخاطباً مؤتمر مكة المكرمة: المملكة تعاملت مع الأحداث والمتغيرات طبقاً لمبادئها الثابتة تجاه العالم العربي والإسلامي




افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة يوم امس مؤتمر مكة المكرمة الثالث عشر الذي تعقده رابطة العالم الإسلامي تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بعنوان: المجتمع المسلم.. الثوابت والمتغيرات وذلك بقاعة المؤتمرات بمقر رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة حيث كان في استقبال سموه عند وصوله إلى مقر الحفل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي والأمناء المساعدين لرابطة العالم الإسلامي.

وقد بدأت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى رئيس مجمع الفقه الإسلامي بالسودان الدكتور عصام البشير كلمة المشاركين أكد فيها أن الحاجة ملحة لتجديد ماهية الثوابت والبناء عليها باعتبارها تمثل خصائص الهوية ومعاقد الذات والنظر إلى عالم المتغيرات باعتباره يمثل الأمور التي يطرأ عليها التبديل والتغيير.

وقال إن الإسلام لا ينظر للآخر نظرة ازدراء واحتقار بل يتعامل معه وفق إيمانه بالتعددية الحضارية الثقافية التشريعية والسياسية والاجتماعية التي تعزز مسيرة التواصل الحضاري الإنساني وتجدد الإحساس بقيمة الوقت وقيمة العدل في ظل مناخ كريم.

وأعرب عن أمله في أن يحقق هذا المؤتمر الأهداف المرجوة منه منوها بجهود رابطة العالم الإسلامي في خدمة الإسلام والمسلمين.

بعد ذلك ألقى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي كلمة أكد فيها أن المجتمعات المسلمة، تواجه اليوم انفتاحاً شاملاً على غيرها من المجتمعات، وتعاني من ضعف في كثير من المجالات، مما أيقظ لدى كثير منها الرغبة في التغيير، فأصبحت بذلك على مفترق الطرق في حسم مصيرها، وبرزت الضرورة الملحةُ إلى مضاعفة الجهود من قياداتها ونُخبها وهيئاتها، لتوعيتها وتبصيرها بتمييز الثابت والمتغير، في شؤونها المتصلة بهويتها الدينية والحضارية، وتزويدها بمعاييرَ إسلامية لفرز الصالحِ المقبول من الطالح المردود ، مما عند الآخرين من قيم ونظم اجتماعية واقتصادية وسياسية، وتحديدِ القواعد الموجهة لضبط التعامل مع غير المسلمين، بما يحفظ للمسلمين حقوقَهم ومصالحهم، ويمكنهم من إقامة دينهم، دون إخلالٍ بالتعامل مع الآخرين في خدمة المجتمع الإنساني وقضاياه المشتركة.
وأكد أن للدين الإسلامي قوة تأثيرية كبيرة على الفكر والسلوك، فهو يطهر العقيدة من الخرافات والأساطير والأباطيل، ويطهر الأخلاق من الرذائل والفواحش، والقلوبَ من الأهواء والتشبث بزخرف الدنيا وهو المصباح المنير للطريق المستقيم، الذي تصلح عليه أحوالُ العباد الفرديةُ والجماعية، الدنيويةُ والأخروية وان الإسلام جاء بشريعة في غاية الاتساق والشموليةِ والكمال؛ لتكون منهاجاً خالداً للمسلمين في عقيدتهم وعباداتهم ومعاملاتهم وشؤونهم المختلفة، مهما اختلفت أجناسهم وأوطانهم وعاداتهم، وكيفما تقلبت بهم الظروف وان الشريعة الغراء ثابتة في أحكامها بالنظر إلى الأصول الكلية، والقواعد العامة وان هذا الثبات لا يتعارض مع مرونتها في التطبيق والمعالجة، مرونةً تراعِي تغير الظروف والأحوال، وما يطرأ فيها من مستجدات ذات اعتبار وقد جعل الله في شرعه الحنيف من القوة والمرونة ما يكفل له الاستمرار والصلاحية المتجددة، مع تجدد وسائل العيش وتطور مرافق الحياة.

وافاد إن بيان الموقف الشرعي من كل نازلة تحتاج إلى نظر، مناطٌ بفقهاء الأمة العالمين بنصوص الكتاب والسنة، العارفين بمسالك النظر والاستنباط، المتبصرين بأحوال العصر وشؤونه وملابساته وإن الإسلامَ لا يُعيق حركةَ الحياة وتطوراتها، بل يواكبها بمقاييس ثابتة، يزن بها المستجدات، ويقومها ويوجهها بما يناسب من الأحكام المُجلِّية لما فيها من خير وصلاح فيُجتلب، أو شر وفساد فيُجتنب وأن وظيفة التشريع في الإسلام وظيفةٌ إصلاحية تربوية، توجه السلوك البشري الفردي والجماعي، حتى لا ينحرف عن مسار الصلاح، ولا ينزع نحو الشر.

ورفع شكر رابطة العالم الإسلامي لخادم الحرمين الشريفين ، الملكَ عبدَ الله بنَ عبدِ العزيز آلَ سعود ولسموَّ ولي عهده الأمين على ما تلقاه من التشجيع والدعم المتواصل لمختلف مناشطها ومناسباتها .كما شكر لصاحب السمو الملكي الأميرِ خالدِ الفيصلِ، أميرِ منطقة مكة المكرمة، على جهوده، ودعمه للرابطة وأعمالها، وتفضلِه بافتتاح هذا المؤتمر نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.

ولسماحة الشيخ عبدِ العزيزِ بنِ عبدِ الله آلِ الشيخ المفتي العام للمملكة، ورئيسِ المجلس الأعلى للرابطة الشكرُ الجزيلُ على جهوده وحرصِه على الرابطة وبرامجها.

بعد ذلك ألقى سماحة المفتي العام للمملكة ورئيس المجلس الاعلى لرابطة العالم الإسلامي ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ كلمة اكد فيها ان الشريعة الاسلامية اعتنت بالمجتمع المسلم عناية كبرى وجعلت له خصائص ومميزات تميزه عن غيره بقواعد ثابتة بثبوت هذا الدين واستقراره.

وبين ان هذه الخصائص التي اختص بها هذا الدين انه دين رباني مجتمع رباني خضع لأمر الله جل وعلا تسيره شريعة الاسلام ولا ينفك عنها فيه الشريعة هي الحاكمة هذا المجتمع يقوم على المحافظة على الدماء والاعراض والاموال ليعيش الناس استقرارا في حياتهم والبحث عن المصالح النافعة والمكاسب الطيبة ليعيشوا حياة مستقرة كما ارادها الاسلام. ومن خصائص هذه الامة المحمدية ان شعائرها ظاهرة مثل الصلاة والزكاة والصوم والحج كل هذا لان الشريعة الاسلامية شريعة ظاهرة واضحة ليس فيها خفاء بل هي واضحة للملأ يعرفها كل من قرأها امور واضحة وثابتة تدل على ثبات هذا المجتمع واصالته.

وأوضح ان من خصائص المجتمع المسلم انه مجتمع موحد كل افراده وجماعاته متعاونون على البر والتقوى وهو مجتمع متراحم يرحم بعضهم بعضا ويشفق بعضهم على بعض ويرحم كبيرهم صغيرهم وغنيهم فقيرهم رحمة متبادلة وهو دين التعاطف والتراحم والتآلف وهو يدعو الى التعاون وتفريج الكربات، وهو دين ينبذ الإجرام والفساد ويدعو الى الاخلاق والفضائل، وينبذ الفواحش والمنكرات، انه دين يدعو الى المحافظة على حقوق الاخرين جميعا كما انه حافظ على حقوق الوالدين والرحم والجيران واليتيم وحق المجتمع للتعامل معه بالصدق والامانة والوضوح ،فلا غش ولا خداع ولا خيانة.

وعبر سماحة مفتي عام المملكة عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهد الامين على رعايتهم للرابطة ودعمهم لنشاطاتها كما عبر عن شكره لسمو امير منطقة مكة المكرمة على افتتاحه لأعمال هذا المؤتمر.

ثم ألقيت كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ألقاها نيابة عنه -حفظه الله- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وفيما يلي نصها:

الحمد لله الذي هدانا لهذا الدين القيم وشرفنا بخدمة الإسلام والمسلمين والصلاة والسلام على رسولنا الكريم الذي خاطبه ربه (وإنك لعلى خلق عظيم)

أصحاب السماحة والفضيلة والمعالي:

الإخوة الأفاضل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يطيب لي أن أرحب باجتماعكم المبارك على صعيد أم القرى وأفيائها القدسية في هذه الأيام الجليلة. وأثمن عاليا تداعيكم إلى هذا المؤتمر السنوي في دورته الثالثة عشرة أداء لأمانتكم وتفعيلا لرسالتكم النبيلة في رأب الصدع وتحقيق الخير والصلاح لأمتكم ..أمة الاسلام اعزها الله بكم وأعزكم بها قوية منيعة.

الحفل الكريم

لقد أحسنت رابطة العالم الإسلامي في اختيار المجتمع المسلم.. الثوابت والمتغيرات موضوعا لهذا المؤتمر ودعوة هذه النخبة من علماء المسلمين ومفكريهم لدراسة هذه المتغيرات وبحث مستقبل شعوب الأمة وعلاقتها مع الأمم الأخرى وحوارها مع أتباع الأديان والثقافات المختلفة التي سعينا لنشرها على مستوى العالم وفض إشكالية الخلط بين الثابت والمتغير والتأكيد على أن الاسلام دين حضارة وتقدم وأن حماية الأمة المسلمة وعقيدتها رهن بما تحرزه من أسباب القوة ودحض دعاوي فريق الانسحاب من العصر وفريق الانسلاخ عن ثوابتنا، ولعل المملكة العربية السعودية تقدم المثل على الدخول إلى العصر في حمى ثوابت عقيدتنا الأصيلة.

أيها الإخوة

يؤمل من هذا المؤتمر أن يطرح الرؤى العلمية على ضوء الثوابت الأصيلة ومقاصد ديننا الحنيف لاحتواء الأزمات الدامية التي تشهدها بعض أرجاء الوطن الإسلامي ولاشك أن المشهد الحاضر الذي يحتل الصدارة في هذه الأزمات قد بلغ حدا مأساويا قياسيا وباءت كل الجهود بالإخفاق في مواجهته.

وقد كشف هذا المشهد مع الأسف الشديد عن ضعف الأمة في احتواء أزماتها وحل مشكلاتها ومعالجة قضاياها. وما مرد ذلك الا للابتعاد عن صحيح الإسلام وشريعته الغراء الكفيلة بحل مشكلات الأمة إلى جانب الفرقة والتشرذم في صفوفها.

وقد تعاملت المملكة العربية السعودية مع هذه الأحداث والتغيرات طبقا لمبادئها الثابتة في سياساتها تجاه العالم العربي والإسلامي التي تستند إلى مقاصد الشرع الحنيف واعتبار المجتمع المسلم كيانا واحدا تجمعه وحدة الانتماء الديني والحضاري (إن هذه أمتكم امة واحدة) ومن ثم فان إخماد أي نزاع ينشب بين أبنائه فرض على كل الأمة لتحصين وحدتها وحقن دماء أبنائها وتحقيق التعاون والتواصل بين شعوبها.

وفي هذا السياق بادرنا إلى دعوة قادة الدول الإسلامية إلى عقد مؤتمر القمة الإسلامية الاستثنائية الرابع في أواخر شهر رمضان المبارك الماضي في مكة المكرمة لتعزيز التضامن الإسلامي وتعميق الإحساس بضرورته في مواجهة التحديات واحتواء الأزمات وتنفيذ ما صدر في مؤتمرات سابقة من توصيات وقرارات بشأن التكامل والتضامن بين دول العالم الإسلامي.

أيها الإخوة

إننا نعول على علماء الأمة والشخصيات الإسلامية المؤثرة والمنظمات الإسلامية المتعاونة مع الرابطة والهيئات والمراكز التابعة لها في الحث على ما جاء به ديننا الحنيف من التراحم والتعاطف والتعاون والتحذير من مغبة الصراع الحزبي والطائفي وغير ذلك من انواع الخلافات والصراعات ،فديننا واحد وامتنا واحدة ورسالتها واحدة والتحديات تستهدفنا جميعا مما يفرض علينا أن نتضامن في مواجهتها وان نتحاور فيما بيننا للتقريب بين الرؤى وتنسيق المواقف وتكامل الجهود في التعامل معها.

وإذ نقدر جهود هذه الرابطة في هذا المجال ندعوها لإعداد برنامج عملي لإشاعة ثقافة التضامن الإسلامي بين الشعوب المسلمة يسهم فيه علماء الأمة وقادة الرأي فيها ويكون داعما ورديفا لجهود المملكة العربية السعودية في هذا الصدد، كما ندعوها إلى مواصلة برامجها في الدفاع عن الأمة ودينها وعن حامل رسالتها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وستواصل المملكة مساندة الرابطة ودعم جهودها الاسلامية النبيلة.

وختاما اشكر رابطة العالم الإسلامي ورئيس مجلسها الأعلى وأمينها العام والقائمين عليها والمتعاونين معها على ما تسهم به من جهود مميزة في توعية الأمة بواجباتها نحو دينها وثوابتها وقضاياها ورد الشبهات والأباطيل عن الإسلام وحضارته ورموزه ومقدساته.

سائلا المولى جل وعلا أن يكلل أعمالكم بالنجاح والتوفيق لما فيه الخير للأمة الإسلامية جمعاء.








ذوو الدخل المحدود يضحّون بالسندات بعد عجزهم عن الشراء المباشر





لجأ الكثير من ذوي الدخل المحدود إلى شراء سندات الأضاحي من الجمعيات الخيرية وهيئات الاغاثه نظرا لارتفاع أسعار الأضاحي التي لامست 1700 ريال للأضحية الواحدة في منطقة حائل.

وعزا ذوو الدخل المحدود دوافع شراء السندات الى الارتفاع الذي ساد أسعار الأضاحي بصورة لافتة مما انعكس سلبا على الكثير من ذوي الدخل المحدود الذين اعتادوا على ذبح الاضاحي في كل موسم.

وقال مواطنون إن موجة الغلاء التي طالت أسعار الماشية في الفترة الأخيرة مبالغ فيها، وتجاوزت طاقة وإمكانيات أصحاب الأسر من ذوي الدخل المحدود.

من جهتها، أبان عدد من الجمعيات الخيرية والهيئات الاغاثية أنها تقدم خدماتها ضمن برنامج أضحية العيد حيث يتم شراء الأضاحي وذبحها وتوزيعها داخل المملكة وخارجها تبعا لرغبة المواطنين، مشيرين الى كثافة الإقبال على برنامج الأضاحي خارج المملكة لانخفاض أسعارها.

ويشهد سوق ماشية حائل حركة لا تهدأ مع أول أيام ذي الحجة ولوحظ الإقبال المتزايد لشراء الأضاحي حيث عمد الكثير للشراء مبكرا بأسعار تراوحت بين 1300 و1700 ريال.

وفي جازان أكد مواطنون ومقيمون من اصحاب الدخل المحدود لجوءهم إلى سندات الأضاحي في الهيئات والجمعيات الخيرية لانخفاض أسعارها وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين داخل وخارج المملكة، حيث لا تتجاوز الاسعار 600 ريال.

وكشفت جولة «الرياض» على عدد من أسواق الأغنام عن ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأضاحي لهذا العام وصفت بأنها الأعلى، حيث تجاوزت أسعار الأغنام البلدي 2000 ريال وتراوحت اسعار المستورد بين 1000 و 1500 ريال فيما أكد مواطنون أن أسعار الماشية في الفترة الأخيرة تجاوزت إمكانياتهم.

فيما يقول علي المحنشي: لا أعرف أسباب وصول أسعار الأضاحي إلى هذه الأسعار الخيالية في الوقت بعد أن كانت قبل سنوات لا تتجاوز 500 ريال، مطالباً الجهات المسؤولة وضع حد لها.

ويشير أحمد علواني الى أن الأسعار تفوق الوصف وهي مستمرة في الصعود بشكل كبير حيث يبرر باعة الأغنام ذلك بقلة المعروض.

ويضيف أحمد جعيدي أنه تفاجأ بالأسعار العالية، حيث تباع الأضاحي الصغيرة بسعر يتجاوز 1300 ريال، فيما لا تتجاوز أسعارها 900 ريال في الايام العادية.

ويؤكد علي هزازي التريث وعدم الشراء هذه الأيام والانتظار إلى ثاني أيام العيد لعل الأسعار تعود إلى الانخفاض، أما محمد العبيري فقد اضطر إلى شراء أضحية مستوردة من نوع السواكني لانخفاض تكلفتها نوعا ما لخوفه من ارتفاعها مع اقتراب العيد، محملا وزارة التجارة مسؤولية عدم متابعة الأسعار من خلال وضع ضوابط لها.

من جهتهم، أشار عدد من ملاك الأغنام إلى أن هذا الارتفاع طبيعي بسبب الأزمات التي لحقت بهم سواء في أسعار الشعير أو الأعلاف والبرسيم، متوقعين استمرار الارتفاع مع اقتراب العيد، مؤكدين تكبدهم خسائر كبيرة لرعاية المواشي بسبب ارتفاع أسعار الشعير والأعلاف.

وقال البائع حسن البحيري: هذه الأيام فرصتنا الوحيدة للكسب وتعويض ما خسرناه من أجل تربية الأضاحي التي نعتني بها من أجل هذا الموسم.



جوازات الرياض.. زحام وأخطاء متكررة قبيل الإجازة



إذا كنا نقدر كثيراً رجال الجوازات من ضباط وأفراد لجهودهم في مواجهة سيل المراجعين يومياً وبالذات في مواسم الإجازات المتكررة، إلا أن ذلك لا يمنع أن نسجل ملاحظاتنا على ذلك الزحام المستمر قبيل كل إجازة وهذا أكد عجز الجوازات على مر السنين من توعية المواطنين والمقيمين بتجديد الجوازات او الإقامات قبل الإجازات بوقت كافٍ وعلى مدار أيام السنة.. وامتداداً لهذا الزحام جاءت الفوضى المزعجة فداخل مقر جوازات الرياض تجد زحامًا وعدم التنظيم والأخطاء الكبيرة والكثيرة ومقياسا لذلك ماحدث الأسبوع الماضي لشقيقين فالأول أصدر جوازاً جديداً وجاءه إشعار بالجوال بصدور الجواز ليلاً وعندما ذهب المعقب لاستلامه لم يجده وقالوا: «الجواز ضائع» بكل سهولة وبعد المحاولات على مدى ثلاثة أيام أجبروه على دفع مبلغ آخر لإصدار جواز جديد وإلغاء الأول الذي أصدروه مقابل 300 ريال وحملوه دفع قيمة الجواز البديل.. والسؤال كيف يضيع جواز تم إصداره ولم يتم استلامه ويبلغ صاحبه بصدوره ولم يعثر عليه داخل الجوازات..؟ إنها أكثر من علامة استفهام حول ذلك الضياع..

أما الشقيق الآخر الذي جوازه بنفس يوم صدور الجواز الأول فعند موعد سفره في كونتر الجوازات بمطار الملك خالد الدولي فوجئ وصعق من منعه من السفر وأن عليه مراجعة جوازات الرياض والسبب يعود لنفس الفوضى لأن الموظف الذي أصدر الجواز الجديد لم يدخل البيانات في الحاسب نهائياً وهنا يتكرر السؤال من المسؤول عن مثل هذه الأخطاء..!!

هذا ماحدث لشقيقين خلال يومين.. وقس على ذلك ولن نقول عشرات الأخطاء اليومية بل ربما المئات إذا كان الحال هكذا.. لذا يجب إعادة النظر في طريقة عمل الجوازات من خلال التوعية المستمرة للمراجعة طيلة أيام السنة ولا يقتصر عند الحاجة للسفر سواء إجازة الصيف أو العيد أو الربيع وغيرها، ثم إن لنا ملاحظة أخرى وهو استمرار بعض رجال جوازات مطار الملك خالد بالرياض بعدم احترام بعض الجنسيات وسوء التعامل معهم ونهرهم ورفع الصوت عليهم سواء قادمين او مغادرين مما يعطي انطباعاً سيئاً عنا كشعب مسلم يجب أن يتحلى بالأخلاق الإسلامية ونحترم الآخرين مهما كانت جنسياتهم أو أعراقهم ومستوياتهم العلمية والعملية.














وزير الداخلية يقف على جاهزية الجـــــــــــهات المعنية بشؤون الحج والحجاج




وقف صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ميدانيًا أمس على جاهزية واستعدادات الأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج من الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام 1433هـ. واستعرض سموه الإمكانات الآلية والبشرية التي هيأتها القطاعات الحكومية والمدنية ذات العلاقة من أجل تحقيق مظلة الأمن والأمان والراحة والاستقرار لحجاج بيت الله الحرام بما يتوافق مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظهما الله - الهادفة إلى تمكين حجاج بيت الله العتيق من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام في راحة وأمان ويسر واستقرار.وقد وصل في معية سموه صاحب السمو الملكي اللواء ركن الدكتور نايف بن أحمد بن عبدالعزيز واستهل سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الجولة بزيارة لمعسكرات قوات الطوارئ الخاصة المقامة في موقف حجز السيارات على طريق مكة المكرمة الطائف السريع «الكر» وكان في استقبال سموه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ومعالي مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني وقائد قوات أمن الحج اللواء سعد بن عبدالله الخليوي.

العرض العسكري

بدأ قائد العرض العسكري النقيب مظلي احمد بن حجاب سموه العرض العسكري للكتل الرمزية من القوة البشرية للوحدات الأمينة والآليات المشاركة في موسم حج هذا العام المتمثلة في قوات أمن الحج وقوات الطوارئ الخاصة وقوات الأمن الخاصة والأحوال المدنية والأمن العام والدفاع المدني والجوازات والمجاهدين والشرطة والمرور والدوريات الأمنية وأمن الطرق والأدلة الجنائية إلى جانب الخدمات الطبية وخدمات وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي وكلية الملك فهد الأمنية والقوات الخاصة بالحج والعمرة وقوة إدارة وتنظيم المشاة وقوات أمن المنشآت والقوات الخاصة للأمن الدبلوماسي وحرس الحدود وغيرها من القوات المعنية بشؤون الحج والحجاج. واستمع سموه إلى شرح عن الخدمات التي تقدمها تلك الآليات والمعدات والقوات خلال موسم الحج.
حفاوة وتكريم

بعد ذلك تشرف أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب الفضيلة والمعالي وقادة قوات أمن الحج بالسلام على سموه، ثم غادر سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم. حضر العرض صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة. كما حضر الحفل معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس وزير الحج الدكتور بندر حجار ومعالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة ومعالي وزير المالية الدكتور الدكتور إبراهيم العساف ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ومعالي وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري ومعالي وزير التخطيط والاقتصاد الدكتور محمد الجاسر وأعضاء لجنة الحج العليا ولجنة الحج المركزية وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.




حرازات جدة.. سفلتة مهترئة ومياه جوفية تغرق الشوارع



اشتكى عدد من سكان «حرازات جدة» من تصدع الطرق وتحديدًا طريقه الرئيسي الوحيد الذي يربط الحي ببقية أحياء جدة وألمح المتحدثون إلى إهمال الأمانة للحي وتنصل مسؤوليها من حل مشكلاته، وقال عدد من السكان: إنهم قاموا بمراجعة البلدية أكثر من مرة دون جدوى كما قاموا بمراجعة شركة المياه الوطنية دون حل.

لم نر شيئًا
أحمد الزهراني يقول: منذ أكثر من 4 أشهر ذهبت لأمانة محافظة جدة لمقابلة الأمين لكن لم أتمكن من الدخول عليه وعرض مشكلة الحي له لذلك قمت بإرسال شكوى لمعاليه على فاكس مكتبه وشرحت له الوضع في الحي وانتظرت من مكتب معاليه الرد لكن دون جدوى حتى قمت بزيارة مدير مكتبه الذي قال لي: إن المعاملة أرسلت للإدارات المختصة في الأمانة وينتظر الرد عليها لكي يصدر بها توجيه وحتى اللحظة لم نر شيئًا على أرض الواقع ولا أعتقد منهم أن يقوموا بشيء.

مشكلة الحي
ويضيف الزهراني هناك أكثر من شخص من سكان الحي رفعوا برقيات لأمين جدة لكي يحل المشكلة منذ أكثر من عام، ولم يجدوا تجاوبًا وهذا وضع لم يعد يحتمل.. خسائر مادية وتأخر عن الدوام ! والأمانة ومسؤولوها ولا همهم شيء ! من ناحيتي لن أتنازل عن حقي في مطالبة الأمانة بالمبالغ المادية التي تكبدتها وهي مثبتة بالفواتير والتقارير التي تثبت تضررها بسبب هذه التصدعات في الطريق والذي لا مفر منه لأنه الطريق الرئيسي الوحيد الذي يربطنا بالأحياء المجاورة.

المياه الجوفية
حمد الحربي: مشكلة الطريق مستمرة منذ مدة طويلة وتارة يقولوا لنا إنها بفعل المياه الجوفية، وتارة بسبب المقاول وعدم إنجازه للسفلتة على أكمل وجه!، بصراحة كل جهة رسمية ترمي مسؤولية الحي على جهة رسمية أخرى ولم نعد نعلم من المسؤول ومن نطالبه بإصلاح الطريق ومشكلته المسببة لهذه التصدعات التي زادت علينا همومنا وحملتنا عبأ إضافيًا فوق أعباء الحياة، حيث أصبحت أخصص مبلغًا شهريًا لإصلاح سيارتي من الأضرار التي تلحق بها جراء عبور هذه الطريق الوحيد للحي. ويضيف الحربي: لا شك أن الشاحنات كذلك تلحق ضررًا كبيرًا بالطريق فوق ما هو متضرر من الأساس لذلك أتمنى أن يقوم المرور كذلك بدوره ويمنع عبور الشاحنات من هذا الطريق.

حجر عثرة
سعد السلمي: هذا الطريق هو حجر عثرة أمام حركتنا ويمنعنا من قضاء حوائجنا ويأخرنا عن دواماتنا وعن مدارس أبنائنا ناهيك عن الحالات الطارئة التي تتطلب نقلًا لأقرب مستشفى أو مركز إسعافي، فقد حدث في شهر شوال أن صادفت حين عبور الطريق رجلًا ومعه أهله وهو محتجز بين ثنايا هذه التصدعات ولا يمكنه تحرير مركبته ومعه امرأة تستدعي حالتها النقل بشكل فوري للمستشفى لذلك قمت بنقل الأسرة والمرأة المريضة بعد أن صعب علينا إخراج سيارتهم الصغيرة من وسط هذه الشقوق والحمد لله نجتْ المرأة لكن لنفترض أنه لم يكن هناك أحد في ذلك الوقت يعبر الطريق أو سوء الحالة الصحية كان بشكل أكبر وحرج! كيف سيكون الوضع حينها ؟! أعتقد أن المريض سيموت داخل مركبته العالقة.

ليس مجدولًا
مدير وحدة أعمال مياه جدة المهندس عبدالله العساف أكد أن حي الحرازات ليس ضمن الأحياء الملكف بالعمل بها وأنه تحت مسؤولية أمانة محافظة جدة وأضاف المهندس العساف: نحن مكلفون بمعالجة مشكلة منسوب المياه الجوفية في 18 حيًا بمحافظة جدة والعمل يجري بها على قدم وساق وليس ضمن هذه الأحياء حي الحرازات. ونحن نقوم بأعمالنا المكلفين بها دون تأخير وعلى أمانة جدة القيام بما كلفت به من أجل هذا الحي.







صفقات "ضخمة" تهوي بأسعار "الأضاحي"




بدأت بوادر معركة الأضاحي تلوح في الأفق بين "مربي المواشي" و"التجار" في ظل تنافسهم للسيطرة على السوق.
فالمربون الذين تحملوا ارتفاع تكاليف تغذية المواشي طوال الموسم بحثاً عن أرباح العيد المجزية باتت "الأموال الساخنة" منافسا لهم خاصة بعد نجاحهم بتنفيذ صفقات ضخمة قبل العيد بأيام لتجنب تكاليف التربية ولضخ مواشيهم في السوق قبل انتهاء الموسم. فيما رجح متعاملون في أسواق المواشي انخفاض أسعار الأضاحي بنحو 20% مقارنة بالأسعار الموسم الماضي.
وارتبطت التوقعات بانخفاض الأسعار بسبب ارتفاع حجم المعروض من المواشي على مستويات قياسية بالإضافة إلى توجه المستهلكين إلى التبرع بالأضاحي إلى الخارج لانخفاض أسعارها في تلك البلدان.
وأكد مورد للمواشي في سوق حفر الباطن عبدالله الحربي في تصريح إلى "الوطن" أن السوق شهد صفقات ضخمة على نحو 250 ألف رأس بمتوسطات سعرية تتراوح ما بين 1000 إلى 1200 للرأس الواحد.
مشيراً إلى أن الصفقات الضخمة حسمت خلال أربعة أيام بعد مفاوضات دامت أسبوعين خلافاً للصفقات الكثيرة والأقل حجما لمصلحة مستثمرين أفراد.
لافتاً إلى أن السوق لا يعاني عجزاً أو نقصا في الأغنام لتوفر ثلاثة أنواع من النعيمي البلدي "الشامي" والأردني والسوري بالإضافة إلى السواكني والنجدي والبلدي المحلي.
مشيراً إلى أن توقعات الموردين تشير إلى ارتفاع معدلات العرض ما قبل الطلب بنحو 130% مما يسهم في تراجع الأسعار في الأسواق خلال أيام العيد. وعن ارتفاع الأسعار رغم حجم المعروض الهائل قال الحربي إن تكاليف التربية والغذاء باتت مكلفة جداً فالرأس الواحد بات يكلف المربي 6 ريالات بعدما كان يكلف 2.5 يومياً مما ساهم في رفع الأسعار.
وفيما يخص الاختلافات الكبيرة في الأسعار حيث تتراوح مابين 1500 إلى 1900 ريال قال الحربي ذلك يعود إلى نوع الماشية أو مستوى التربية وجودة المنتج.
مشيراً إلى أن التجار الأفراد دخلوا الاستثمار السريع في المواشي مما ساهم في خلق تلك الاختلالات في الأسعار.
مبيناً أن التكاليف على المربي أكبر بكثير من التاجر الذي لا يدفع إلا تكاليف النقل فقط مما سيساعده في خفض الأسعار.
وأضاف أن التجار يملكون سيولة نقدية تمكنهم من شراء كميات كبيرة بأسعار معقولة ثم بيعها في الدمام أو الرياض أو المنطقة الغربية مباشرة خلال أيام مما يساعدهم في جذب المستهلكين بالأسعار المنخفضة.
وشدد الحربي على أن أسواق المواشي ما زالت تعاني من العشوائية ودخلاء المهنة من التجار.
من جهته قال التاجر سلطان الغامدي في تصريح إلى"الوطن" إن تحالفا كبير بين مجموعة مستثمرين قاد إلى صفقات تقدر بنحو ربع مليار ريال خلال اليومين الماضيين. مشيراً إلى أن المستثمرين يستهدفون تحقيق نسبة أرباح عند 20% معتبراً دخول المستثمرين لأسواق المواشي مجزياً جداً خاصة أن فترة الاستثمار لا تتجاوز 5 أيام بالحد الأقصى. مؤكداً أن الاستثمار السريع في المواشي ذو عوائد جيدة لكنه يعد من المخاطر العالية لغياب الحظائر لدى التجار.
وتابع أن التجار تجنبوا تكاليف التربية قدر المستطاع بشراء المواشي قبل العيد بثلاثة أيام لضخها في السوق فور شرائها لوجود بون واسع بين الأسعار في الأسواق المركزية والجملة والأسواق التي يتعامل معها المستهلكون.
وعن موقف المربين من الأسعار الجديدة قال الغامدي إن الأنظمة لا تمنع من الاستثمار في المواشي فهو حق مشروع للجميع والرقابة الحكومية والأسعار تعد الفيصل.
وعن الاتهامات التي يطلقها المربون للتجار أنهم دخلاء وسبب للعشوائية قال الغامدي إنها استثمارات والعشوائية إذا قادت إلى انخفاض الأسعار فهي محمودة.
وعن توقعات التجار ببيع كامل كمياتهم قبل العيد أشار الغامدي إلى أن التجار درسوا السوق جيداً وسيبيعون مواشيهم بالقرب من الأسواق الرئيسة وسيستعينون بشاحناتهم لسرعة التنقل من سوق إلى آخر. وعن الأسعار المستهدفة قال إنها ستتراوح مابين 1300 إلى 1500 ريال قبل العيد متوقعاً تراجعها بدءاً من ثاني أيام العيد إلى نحو 1200 لحين انتهاء الكميات. وعن خبرتهم في البيع بالأسواق قال إن التجار قد اختبروا الأسواق بصفقات متوسطة خلال الأعوام الماضية ونجحت تجاربهم لكن الموسم الحالي شهد أضخم الصفقات.
بدوره قال تاجر آخر عبدالله الطريبي إن السوق مفتوح للمنافسة سواء بين مربي المواشي وملاك الحظائر من جهة وبين التجار من جهة أخرى مؤكداً أن الحسابات بين الفريقين مختلفة حيث يملك المربي الحظائر والعمالة وإمكانية البيع على فترات طويلة فيما التاجر ملزم بالبيع بسعر السوق لتجنب تكاليف التربية أو استئجار حظائر لنقل الماشية.لافتاً إلى أن المستفيد الأخير هو المستهلك على اعتبار أن المنافسة ستصب في مصلحته خاصة مع الاختلافات الكبيرة التي يشهدها السوق بالنسبة للأسعار.




شوارع العاصمة في "إجازة" من الاختناقات المرورية



عطلة عيد الأضحى التي بدأت نهاية الأسبوع الماضي لتنهي معاناة سكان العاصمة وزوارها مع الازدحام المروري "مؤقتا" إلى حين عودة الصخب المروري بعد انتهاء الإجازة.
ورصدت "الوطن" خلال جولتها انسيابية كبيرة لحركة المرور؛ حيث بدت الكثير من الشوارع والطرقات مفتوحة وتسير فيها الأعداد القليلة من المركبات بالسرعة المحددة غالبية ساعات النهار، حتى أنه يمكن قطع المسافة من أقصى المدينة إلى أقصاها في وقت قياسي.
ويرى المواطن خالد الغامدي أن العديد من سكان العاصمة غادروها منذ الأربعاء الماضي بعد انتهاء دوام المدارس والجهات الحكومية؛ حيث يفضل كثيرون قضاء العطلة بين أسرهم وبينما يسافر آخرون للخارج للسياحة، وذهب آخرون لأداء مناسك الحج وغادروا العاصمة مبكرا ما ساهم كثيرا في تناقص أعداد السكان بشكل لافت، تعكسه الانسيابية الملحوظة في حركة سير المركبات.
ويضيف المواطن تركي المقاطي أن سكان العاصمة سيرتاحون "مؤقتا" من الصداع اليومي للازدحام المروري الذي يؤرق كثيرا من سكان العاصمة، متمنيا أن تتخذ الجهات المعنية التدابير اللازمة لمواجهة هذا الازدحام في الأيام العادية، وأن ينعم السكان بانسيابية في حركة المرور كما يحدث في الإجازات والمناسبات الاجتماعية.
وبدوره، أوضح مدير مرور منطقة الرياض العميد عبدالعزيز بن حمد أبو حيمد في تصريح صحفي أمس، أن أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز ونائبه الأمير محمد بن سعد وجها بتوفير الخدمات المرورية للمستفيدين بكل يسر وسهولة.
وبين أبو حيمد أن أقسام المرور في العاصمة الرياض ستواصل عملها لتقديم كافة الخدمات المرورية الأساسية من إصدار وتجديد رخص القيادة والسير وإنهاء إجراءات الحوادث المرورية، فيما تستقبل شعبة الحاسب بالناصرية إصدار تفاويض قيادة السيارات، داعيا الراغبين في الحصول على الخدمات المرورية مراجعة أقسام المرور خلال أوقات الدوام الرسمي، مصطحبين معهم كافة المتطلبات وتسديد الرسوم المطلوبة عبر قنوات السداد في البنوك المحلية، وذلك لسرعة إنهاء إجراءاتهم.








اخر تعديل كان بواسطة » هلالي عايش حياته في يوم » 22/10/2012 عند الساعة » 03:18 AM
  #2  
قديم 21/10/2012, 05:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040

صباح الخيييير


يرجى التعديل اليوم الأحد مب الأثنين


  #3  
قديم 21/10/2012, 06:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #4  
قديم 21/10/2012, 06:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
ذوو الدخل المحدود يضحّون بالسندات بعد عجزهم عن الشراء المباشر

متوسط روابط السعوديين 3000 ريال

و اسعار الاضاحي على وشك ان تصل الى هذا السعر
  #5  
قديم 21/10/2012, 06:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
مشكووور عبد المحسن على رفع الاخبااار....

اسعااار الاضاااحي وصلت الى حد لايطاااق....
  #6  
قديم 21/10/2012, 11:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

يعطيك العافية على الأخبـار
شكراً لك
  #7  
قديم 21/10/2012, 08:18 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زيـكـو
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/03/2012
المكان: بين متاهات الدروب
مشاركات: 2,180
مشكوووووووووووور يعطيك العافيه ...؟
  #8  
قديم 22/10/2012, 03:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي عايش حياته
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 29/09/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 14,818
هلابكم يالغالين


اسعدني مروركم


.......................................
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:13 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube