#1  
قديم 19/10/2012, 08:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة 3 ذو الحجة 1433




أخبار المجلس العام ليوم الجمعة الثالث من ذو الحجة 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا




الأمير أحمد يوجّه باعتماد خطط الجهات المشاركة في أعمال الحج




وجّه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا باعتماد خطط الجهات المشاركة في أعمال الحج لهذا العام التنظيمية، والأمنية، والخدمية، والوقائية، وبرامجها المتعددة وآليات تنفيذها من قبل كل جهة وبمستويات رفيعة من الأداء المتميز وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - وتطلعهما الدائم إلى تقديم كافة الخدمات والتسهيلات لحجاج بيت الله الحرام في إطار الرسالة الإسلامية الكبرى التي شرّف الله بها هذه البلاد قيادة وشعباً تجاه خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والزوار والمعتمرين وبما يمكن حجاج هذا العام من أداء مناسكهم وشعائرهم بكل يسر وسهولة وأمن واطمئنان، ويسهل عليهم الاستفادة القصوى مما وفرته لهم حكومة خادم الحرمين الشريفين من إمكانات وتسهيلات متعددة تشرف عليها وتؤديها آلاف الكوادر البشرية المؤهلة لأداء هذه المهمات على مدار الساعة بدرجة عالية من الجودة والأداء.

أوضح ذلك معالي مستشار سمو وزير الداخلية أمين عام لجنة الحج العليا الدكتور ساعد العرابي الحارثي مشيراً إلى أن إعداد هذه الخطط والبرامج من قبل الأجهزة المشاركة في أعمال الحج يأتي في سياق الإطار التنفيذي لقرار مجلس الوزراء رقم 179 وتاريخ 26/6/1429ه الذي يقضي بأن تتولى كل جهة مسؤولة عن خدمة من خدمات الحج إعداد خطة تفصيلية لتنفيذ هذه الخدمة بالتنسيق مع الجهات المعنية بها أو المشاركة أو المساندة في تنفيذها على أن تشمل الخطة تحديداً دقيقاً للمهمات والأهداف، ودور كل جهة مشاركة وكذا تحديد الموارد اللازمة لكل منها والاحتياجات الآلية والمادية بما يكفل حسن الأداء ودقة التنفيذ لهذه الخطط والبرامج.. وذلك بهدف تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات لحجاج بيت الله الحرام ليتمكنوا من أداء هذا الركن العظيم في أجواء مفعمة بالسكينة والأمن والإيمان والعودة إلى أوطانهم وقد تحققت أمنياتهم ببلوغ حج مبرور وسعي مشكور بإذن الله تعالى وتوفيقه.



أحقية الاعتراض يتم التأكد منها بمقاطع "فيديو-ساهر"
قطع الإشارة لأجل سيارات « الطوارئ » مخالفة يحق لمرتكبها الاعتراض



أكد مدير مرور منطقة القصيم العقيد محمد المزيني بان قطع الإشارة لأجل سيارات "الطوارئ" مخالفة مرورية يحق لمرتكبها الاعتراض عليها أمام هيئة الفصل بالمخالفات المرورية للنظر فيها. موضحا بان قائد السيارة له حق تجاوز الإشارة المرورية الضوئية والمحكومة ب " نظام ساهر" لإفساح الطرق لسيارات الطوارئ وسيارات الإسعاف والإنقاذ والسيارات الأمنية التي في (حالة الطوارئ). وقال المزيني مجيباً عن تساؤل قائدي السيارات -تزامناً مع انطلاقة ساهر للإشارات الضوئية بعدد من إشارات بريدة وعنيزة والرس انه يحق لقاطع الإشارة لهذه الأسباب والمسجل عليه مخالفة- الاعتراض أمام هيئة الفصل بالمخالفات المرورية للنظر في مخالفته مشترطا ان يكون وقوفه امام سيارة الطوارئ في التقاطع مباشرة وان لا يكون متجاوزا للتقاطع كاملا وانما متجاوز لخطوط المشاة فقط ومتوقف امامها مباشرة او ملتف للطريق اليمين معتبرا غير هذا التعامل مع سيارات الطوارىء مخالفة لن ينظر في الاعتراض عليها ،مشيرا الى ان التعامل مع هذا الاعتراض يتأكد منه بمقاطع الفيديو التي تسحب من نظام ساهر وأكد مدير مرور القصيم أهمية التقيد بالإشارات الضوئية المرورية واعطاء اصحاب أفضلية المرور والمشاة حقوقهم في استخدام الطرق وأماكن العبور بكل أمان.



يستمر حتى 17 ذي الحجة..
«حافز»: لا إلزام بتحديث البيانات بدءًا من يوم غدٍٍ


أعلن المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) سلطان السريع أن برنامج "حافز" لن يلزم المستفيدين بتسجيل الدخول الأسبوعي (التحديث الأسبوعي) على الموقع الإلكتروني للبرنامج بدءًا من غد 4 ذي الحجة وحتى 17 ذي الحجة بمناسبة إجازة عيد الأضحى المبارك.

وبدأ البرنامج بإعلام مستفيديه عن فترة عدم الإلزام بالتحديث الأسبوعي عبر رسائل نصية قصيرة ومن خلال صفحة الدخول على الموقع الإلكتروني. وكان وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه قد أصدر قراراً في شهر رمضان الماضي يقضي بعدم إلزام مستفيدي حافز بتسجيل الدخول الأسبوعي" لمدة 14 يومًا خلال عيدي الفطر والأضحى، ولمدة 7 أيام بمناسبة اليوم الوطني.



الرسومات والفيلم المسيء للنبي تقود ألمانياً وأمريكياً للإسلام




تسبب وافدان أمريكي وألماني في إطلاق أحد المكاتب الدعوية بالمنطقة الشرقية برنامجا خاصا لنصرة النبي "عليه الصلاة والسلام" بعد إنكارهما للفيلم المسيء الذي أثار غيرة المسلمين في جميع أنحاء العالم، وأطلق المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات "هداية" بالخبر امس الاول برنامجا تضمن عددا من المحاضرات والدروس داخل الجوامع والمدارس ألقاها نخبة من المشائخ المعروفين عن النبي وفضائله، في الوقت الذي أعلن الوافدان اسلامهما في المكتب بعد الفيلم المسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم والذي أثار موجة احتجاجات عارمة في العالم الإسلامي.

وقال (هيرمن) بعد الفيلم المسيء للنبي والرسومات التي ظهرت في احدى الصحف الفرنسية وقيام الماني بعمل رسومات كاريكاتورية مسيئة "للنبي محمد" داخل مسجدين ومنظمة إسلامية في مدينة جوتينجن وسط البلاد بالمانيا، رفعت درجة الفضول لدي للتعرف عن هذا النبي والقراءة عنه وعن الدين الاسلامي بشكل اكثر لاسيما وانني مقيم في المملكة منذ 20 عاما، وساعدني زميل لي بالعمل من الجنسية السودانية بإحضار كتاب اولا عن " المسلمون يحبون عيسى" وكتب عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكتب عن سماحة الاسلام وبعد الاطلاع شجعتني تلك الكتب ان اعلن اسلامي في مكتب "هداية" بالخبر.

ولفت المقيم الألماني (هيرمن) أنه يعيش بالمملكة ويعمل بإحدى الشركات حيث ظل يفكر بالدخول في الإسلام لسنوات طويلة نتيجة المعاملة الطيبة التي يجدها داخل هذا المجتمع.





المملكة رابع مصدر للرسائل المزعجة عالمياً



جاءت السعودية في المرتبة الرابعة عالمياً ضمن قائمة الدول الأكثر إرسالا للرسائل المزعجة خلف كل من الهند وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية حسب تصنيف شركة "Sophos" المتخصصة في الأمن والحماية.

وحملت السعودية نسبة تجاوزت 5% من إجمالي الرسائل الإلكترونية المزعجة على مستوى دول العالم، فيما كانت الهند المصدر الأكبر من حيث عدد الرسائل بنسبة 16%.

ومن جهة أخرى كشفت دراسة قامت بها شركة "كاسبر سكاي" المطور للحلول الأمنية لإدارة المحتوى خلال أسبوع جيتكس للتقنية في دبي، أشارت إلى أن المملكة تتصدر دول مجلس التعاون الخليجي من حيث عدد الرسائل المزعجة، يليها الإمارات في المرتبة الثانية.

ومن المعروف أنه يتم توزيع رسائل البريد الالكتروني المزعجة (SPAM) في جميع أنحاء العالم، إلا أن حركتها تختلف من بلد إلى آخر تبعاً لخصوصيات المنطقة. وفي الوقت نفسه، هناك بعض المواضيع والاتجاهات المشتركة التي يتم تضمينها في البريد المزعج بغض النظر عن المكان المرسلة إليه أو حيث يتم استلامها في العالم.



تأجيل طرح «بلاك بيري 10» إلى العام القادم



عرضت شركة ريسيرش إن موشن (بلاك بيري) من خلال مشاركتها في معرض جيتكس دبي 2012 مجموعة كبيرة من أجهزتها الجوالة كالهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية، بالإضافة إلى حلول تطبيقات الهواتف الذكية التي قامت بطرحها مؤخراً.

وقالت الشركة إنه كان من المفترض أن تقوم بإطلاق النظام الجديد "بلاك بيري 10" والأجهزة الجديدة في الربع الأخير من العام الحالي، ولكن الشركة تراجعت عن قرارها في اللحظة الأخيرة وأجلت الطرح حتى الربع الأول من العام القادم 2013. مضيفة أن سبب التأجيل يرجع إلى عزم الشركة طرح فكرتها بأفضل شكل ممكن.وستطلق "ريسيرش إن موشن" من خلال فكرتها الجديدة "بلاك بيري 10" ستة هواتف ذكية جديدة معدلة ومطورة بالكامل بالإضافة إلى نظام تشغيل جديد، كما قامت الشركة بتطوير 16 تطبيقا جديدا ستتوفر على متجر الشركة الالكتروني فور طرح النظام والأجهزة الجديدة، كما سيتمكن مستخدمو الأجهزة الحالية العاملة على نظام التشغيل الأقدم "بلاك بيري 7" من ترقية أجهزتهم للنظام الجديد فور نزوله.



«لكزس LF-CC» التجريبية ... مستقبل الكوبيه القادم




تألق معرض باريس الدولي للسيارات لعام 2012 بموجة من التصاميم الفذة المغايرة لكل ما عرفناه سابقاً والتي تصدح بمستقبل جديد وواعدٍ لصناعة السيارات بات أكثر واقعية مما نراه في أفلام الخيال العلمي.

لكزس السيارة اليابانية الفاخرة، كانت أحد أبرز الحاضرين في هذا المعرض العالمي، حيث كشفت عن أحدث طرازاتها التي أبهرت جمهور المعرض واستحوذت على إعجابهم، وهي لكزس LF-CCالتجريبية الجديدة التي تحاكي سيارة كوبيه متوسطة في الحجم ومذهلة في المزايا تعبرعما تنوي لكزس تقديمه في المستقبل القريب، وأوضح السيد تاكيشيتانا بي أحد مصممي لكزس "الموديل التجريبي" الجديد انها تجسد الثورة القادمة في فلسفة التصميم لدى لكزس و التي ستكون عنوان المرحلة القادمة من مسيرتها.

وأضاف : " .. لكزس لم تقدم الكوبيه الرياضية بهذه الروعة من قبل، لقد اخترقنا هذه الفئة بكل اقتدار، وسنقدم للعالم نموذج في الأداء الرياضي المدمج بالفخامة والمعزز بتقنية لكزس هايبرد في المستقبل القريب .. التصميم الأنيق والخطوط الانسيابية التي رسمتها لكزس في سيارتها التجريبية الجديدة تمزج بين الواقعية والابتكار وتمنحها حضوراً يحبس الأنفاس لسيارة تدمج حيثيات السيدان والكوبيه وترقى لتطلعات الباحثين عن سيارة تعبر عن شخصياتهم الاستثنائية بطابع رياضي".

LF-CC ستنقل لكزس إلى عصر جديد من التقنيات الخضراء وكفاءة استهلاك الوقود حيث تجمع بين مصدرين للطاقة اعتيادي وكهربائي، وتتميز بنسبة انبعاثات كربونية قليلة، أقل من 100 جرام/ كم، في حين يتميز محركها القوي ذو الأربع اسطوانات وسعة 2.5 لتر بكفاءته الكبيرة في توليد قوة الدفع بواقع حصانين اثنين مقابل كل 2 جرام من ثاني أكسيد الكربون المنبعث.

من جهة أخرى، يبدو أن مهندسي لكزس باتت لديهم منظومة هايبرد متكاملة لسيارات لكزس القادمة متناغمة تماماً مع خاصية الدفع الخلفي، وهي تدعم محرك البنزين من خلال محرك كهربائي يساعدها على توليد طاقة كبيرة وتوفير استهلاك الوقود، ويبدو أنلكزس التجريبية الجديدة ستوظف هذه التقنيات لتكونعند إنتاجها تجارياً إحدى سيارات الكوبيه الرياضية الأكثر تصدراً لقوائم السيارات الأكثر شهرة وصداقة للبيئة في آنٍ معاً.

وعلى الرغم من كون الكثير من تفاصيل السيارة قد تكون بعيدة عن خطوط الإنتاج، إلا أن اهتمام لكزس بوضع تلك التفاصيل واقتراب تصميم السيارة من الروح التي تتميز بها لكزس LFA السوبر رياضية فائقة الأداء وتشابهها مع السيارات التجريبية التي قدمت مؤخراً يشير إلى جدية لكزس حول إنتاج سيارة للنخبة بحق، والتزامها بفلسفتهاالجديدة كلياً في التصميم والإبداع واختراق الحدود المعروفة في صناعة السيارات إلى إنتاج ما هو مختلف وذكي وأخاذ.



"آيباد ميني" .. مصم لحمل "آبل" إلى أسواق جديدة





السلطات العراقية تعيد حافلات الحجاج التركية.. بأمر من المالكي


منعت السلطات العراقية بأمر من رئيس الوزراء نوري المالكي أمس، عشرات حافلات الحجاج التركية من التوجه الى مكة المكرمة عبر الأراضي العراقية، بحجة عدم حيازة ركابها تأشيرات دخول من بغداد. وقال علي الموسوي المستشار الإعلامي للمالكي في تصريح ان "الحكومة قررت إعادة 128 حافلة تركية الى بلادها لأنها لم تدخل ضمن الاجراءات الأولية".



يديران حركة الأموال والعمليات لصالح تنظيم «القاعدة»..
واشنطن ترصد 12 مليون دولار مكافأة للقبض على كويتي وسعودي في ايران


رصدت الولايات المتحدة أمس جائزة مالية قدرها 12 مليون دولار مكافأة لمن يساعدها في القبض على شخصين يقيمان في ايران ويمولان تنظيم القاعدة وكلاهما مطلوب لدى المملكة.

واوضحت وزارة الخارجية ان احد المطلوبين هو الكويتي محسن الفضلي، المسؤول الكبير عن تمويل القاعدة وتسهيل عملياتها، والثاني هو نائبه عادل راضي صقر الحربي، مؤكدة انهما "يسهلان حركة الاموال والعمليات عبر ايران لصالح شبكة القاعدة الارهابية". واضافت الخارجية ان "اعضاء القاعدة في ايران، بقيادة الفضلي، يعملون على نقل مقاتلين واموال عبر تركيا لدعم عناصر تابعة للقاعدة في سوريا".

واوضحت ان "الفضلي يستخدم ايضا شبكته الواسعة من المتبرعين الكويتيين لارسال الاموال الى سوريا عبر تركيا".

والفضلي (31 عاما) هو احد قادة القاعدة القلائل الذين تم اطلاعهم مسبقا على مخطط اعتداءات 11 سبتمبر 2001. ويشتبه في انه امن ايضا التمويل اللازم لشن الهجوم على ناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ في اليمن في 2002. ورصدت الخارجية الاميركية مبلغ سبعة ملايين دولار جائزة لمن يدلي بمعلومة ترشدها اليه. اما الحربي وهو سعودي في ال 25 من العمر فقد ادرج اسمه على لائحة المطلوبين في المملكة منذ 2011 لذهابه الى افغانستان للالتحاق بالقاعدة ولدعمه عن طريق الانترنت التنظيم المتطرف. وقد رصدت الولايات المتحدة خمسة ملايين دولار مكافأة لكل من يرشدها اليه.







فئة تبحث عن مكاسب ثانوية شخصية كالتغيّب عن العمل أو تعويض مادي أو الحصول على تعاطف المحيطين بهم
لعبة ادعاء المرض ... الكذب لا يدوم طويلاً !



دعّاء المرض، واحد من أقدم الحيل التي يلجأ إليها كثير من الأشخاص لأسبابٍ مُتعددة. فكثيرون يدّعون المرض لكي يتغيّبوا عن العمل وآخرون يدعّون المرض لأسباب مالية بحتة، أي بحثاً عن المال بأي صورةٍ من الصور، وآخرون يدّعون المرض بحثاً عن الانتباه والحنان من المحيطين بهم.

ادعّاء المرض، قد يكون دون وعي الإنسان؛ أي أن الشخص يقوم بادعّاء المرض دون أن يعي ذلك تماماً، وهو ما كان يعُرف بالهستيريا، وغالباً يكون هذا المرض هو أحد أنواع الأمراض العصبية، مثل فقدان الوعي الذي يُشبه الصرع، ولكن يختلف عن الصرع بأن الشخص الذي يدّعي المرض، تحدث له النوبة دائماً في وجود آخرين، وكذلك لا تحدث إصابات في الشخص عند وقوعة، ولا يعض لسانه وكذلك لا يتبوّل على نفسه كما يحدث مع مريض الصرع الحقيقي. دائماً يكون هناك مكاسب ثانوية للشخص الذي يدّعي المرض، مثل أن يحصل على عفو من عمل غير لائق به، أو أن يحصل على مكسب شخصي من عمله، كتخفيف العمل ولكن دون أن يكون شاعراً بذلك بشكل كامل.

ثمة أحياناً يكون الشخص على دراية جزئية بما يفعل من ادعّاء المرض، أي ليس بشكلٍ تام يعلم بما يفعله من ادعّاء للمرض، وغالباً تكون هناك صراعات تدور داخل الشخص الذي يقوم بفعل ادعّاء المرض بشكلٍ جزئي. يُعرف هذا الأمر بأنه Factitious Disorder. وقد تحدث عنه الدكتور فيلدمان Feldman في كتابه الذي تحدثنا عنه في مقالات سابقة " اللعب بالمرض" Playing

Sick

في هذا الكتاب يتحدّث عن موضوع التلاعب بالمرض عندما يكون الشخص جزئياً على دراية بأنه يقوم بلعبة ادعّاء المرض.. يتحدّث عن هذا الاضطراب وعن حالات قابلها تُعاني من هذا الاضطراب.

ويكثُر هذا الاضطراب بين العمال الذين يعملون في المصانع الكبيرة وكذلك بين صغار العسكر من جنود وضباط صف، الذين لا يستطيعون تحمّل أعباء العمل ويرغبون في كسب مصالح تتعلّق بعملهم من تخفيف العمل عليهم، مثل إلغاء الحصة الصباحية للتدريب الرياضي أو تغيير أوقات العمل أو أحياناً التقاعد من العمل على أساس طبي، وبذلك يحصل على تقاعد من العمل ويتقاضى مُرتباً جيداً، ويقوم بعد ذلك بالبحث عن عمل آخر يكون خفيفاً لكي يعمل وهو في راحة بدنية ونفسية من ضغوط العمل والإجهاد الذي كان يعُاني منه العامل أو الجندي.

كانت هذه الاضطرابات في السابق تحدث في الحقيقية؛ أي أن الشخص يحضر إلى المستشفى لكي يقوم الطبيب بتشخيصه، وكثيراً ما يحتار الطبيب في تشخيص المريض لكثرة الأعراض وتضاربها، ولكن قد يتوصّل في وقتٍ لاحق إلى أن هذا الشخص هو مُدعيّ مرض وليس مريضاً حقيقياً!.

في كتاب الدكتور فيلدمان، تحدّث عن آخر تطورّات ادعّاء المرض والتي أصبحت عن طريق الشبكة العنكبوتية (الإنترنت).

ويروي الدكتور فيلدمان، حكايات كثيرة عن أشخاص أدّعوا المرض عن طريق الشبكة العنكبوتية، ويروي قصة لطالب في الخامسة عشرة من عمره، ولسيدة أم لطفلة وقصص آخرى كثيرة لأشخاص ادّعوا المرض لمكاسب شخصية عبر بث قصص خيالية لمجموعة من الأشخاص يُعانون من اضطراب معيّن، يُساعدون بعضهم البعض.

حكاية الشاب كريس:

كريس في الخامسة عشرة من عمره، ادعّى أنه يُعاني من صداع نصفي شديد، وان هذا الصداع يُقلق حياته، ويؤثر على مستقبله ويجعل حياته جحيماً. دخل كريس مع مجموعة من الأشخاص الذين يُعانون من الصداع النصفي

وتبادل معهم المعلومات حول المرض، وبعد ذلك ادعّى بأنه يعاني من مرض الهيموفيليا ( مرض يُصيب الدم يجعله غير قادر على التخثر، فيستمر النزيف للمريض). بالإضافة إلى ذلك أضاف كريس بأنه يُعاني من الصرع نتيجة ضربات تلقاها من والد زوجته، وبالإضافة إلى ذلك كتب للمجموعة التي يشترك معها بأن شقيقه توفي نتيجة مرض الإيدز. وذكر بأن شقيقه كان طالباً متفوقاً في السنة الرابعة في كلية الطب، ووصف والدته بأنها تُعاني من الصمم وأن زوج والدته مدمن على الكحول. وذكر بأن إهمال عائلته له وعدم اهتمامهم بدراسته يجعله يسير أربعة أميال على الأقدام لكي يصل لأقرب محطة حافلة تُقله إلى المدرسة. إضافةً أخرى ذكرها كريس بأنه يعمل في ملهى ليلي كعازف طبلة، وأن هذا يساعده في الحصول على الأدوية التي تُعالج ألمه!. برغم أن كريس كان يُلقي بمعلوماته بالتدريج إلا أن بعض الأشخاص من المجموعة التي انتمى لها كريس بدأت تشك في المعلومات التي ذكرها كريس في مداخلاته مع المجموعة. قام بعض أفراد المجموعة بتقصي الحقائق عن المعلومات التي ذكرها كريس ولكن وجدوا أن جميع المعلومات كانت مُزيّفة!. كانت جميع الأحداث التي استدر كريس عطف المجموعة بها هي من خياله ومن صنع أفكاره لكي يكسب عطف المجموعة ودعمها ولكن،كما هو دائماً فإن الكذب لا يدوم طويلاً.

سيدة أخرى، ذكرت بأنها أم لطفلة تُعاني من مشاكل صحية عديدة وأن طفلتها تُعاني من اضطراب في الجهاز التنفسي. كان اسم هذه السيدة الذي ذكرته في كتاباتها مع المجموعة هو دارلين. وتعاطفت معها إحدى أفراد المجموعة وأصبحت تُساعدها في مرض ابنتها، لأن هذه السيدة (إيريكا) كانت لها طفلة تُعاني من نفس المرض.

وبعد فترة زمنية قصيرة أعلنت دارلين للمجموعة بأن ابنتها تُوفيت. وبعد أن راجعت إيريكا ما كتبته دارلين عن مرض ابنتها، وجدت أن جميع ما كتبته هو عبارة عن معلومات منقولة من كتب ومقالات ولا تتفق مع معلومات شخص عايش مريضا بهذا المرض. قامت إيريكا بإعلام زملائها عن شكوكها في قصة الطفلة التي تدّعي دارلين بأنها توفيت وأن هذه القصة قد تكون مُلفّقة، ولكن الزملاء تحت التأثير العاطفي لم يأخذوا كلام إيريكا على محمل الجد واتصلوا بالمستشفى الذي كانت تُعالج فيه الطفلة وكذلك عن موعد الجنازة لأنهم يُريدون أن يقوموا بإرسال الورود ولكن تبيّن بأن كل شيء لم يكن حقيقياً وإنما فبركة من شخصٍ لا يعرفون من هو!. واستغّل العاطفة عند مجموعة من الأشخاص الذين يُعانون من نفس المرض ولم يتّوقع أحد بأن هذه السيدة التي ادّعت بأن لها طفلة تُعاني من المرض الخطير في الجهاز التنفسي كانت مجرّد كاذبة ودعيّة لا أكثر!

هذه الحكايات، هي نتاج للتكنولوجيا الحديثة؛ الشبكة العنكبوتية، فأشخاص كثيرون يدّعون المرض بعضهم بمعرفةٍ تامة بما يفعلون وثمة آخرون على دراية جزئية بما يقومون به من ادعّاء للمرض. في عصر العولمة وتشابك الجميع في التواصل عبر الشبكة العنكبوتية، فأصبح ادعّاء المرض ينتشر بين أشخاص من قاراتٍ مختلفة، تفرق بين المتواصلين آلاف الأميال، وبعض الأشخاص ينخدع بما يقوله أشخاص آخرون. فكما أن هناك أشخاصا يستغلون الشبكة العنكبوتية في الإيقاع بضحايا احتيال ونصب وسلب بعض الأشخاص من حسني النية أموالاً بطرقٍ ذكية، فكذلك هناك أشخاص يستغلون الشبكة العنكبوتية في كسب تعاطف نفسي وأحياناً مادي من أشخاص أو مجموعات لها علاقة بمرضٍ ما أو يتعاطفون مع أمراض لأطفالٍ يُعانون من أمراضٍ قاتلة مثل السرطان أو غيره من الأمراض.

مع كثرة هذه الادعّاءات الكاذبة التي يقوم بها الآن أشخاص كثيرون، قام بعض الخبراء بتوعية المجتمع بما يكون عليه الشخص الدّعي، الكاذب وكيف تكون طريقة الاحتيال في وصف المرض، حتى وإن كان الشخص الكاذب ومدّعي المرض أو مرض شخص قريب له، وكيف يتم كشفها وفضح هذا الشخص الكاذب حتى لا يتم التعاطف معه نفسياً دون أن يكون هناك بالطبع أي تعاطف أو مساعداتٍ مالية.

ادعّاء المرض والذي يكون على مستوياتٍ عدة، فثمة أحيان يكون ناتجاً من اللاوعي بشكل تام وأحياناً يكون هناك وعي جزئي بهذا الادعّاء وثمة أحيان يكون الادعّاء بوعي تام من قِبل الأشخاص الذين يدّعون المرض، وهذا الأخير يُعتبر مشكلة، حيث ان ادعّاء المرض عن وعيٍ تام بهذا الأمر يكون فيه الشخص يبحث عن مكسب واضح شخصي ؛ غالباً يكون مصلحة شخصية لهذا الشخص ويكون الأمر واضحاً للطبيب بعد فترةٍ وجيزة من دخول الشخص للمستشفى أو مقابلته في العيادة. قد يُصبح الشخص الذي يدّعي المرض بشكل واعٍ عدوانياً قد يؤذي بعض الأشخاص بما في ذلك بعض المعالجين.

تحدثنا عن ادعّاء المرض في المستشفيات والعيادات وكذلك في الشبكة العنكبوتية، والتي أصبحت سهلة بالنسبة للأشخاص الذين يدّعون الأمراض عبر الدخول في مجموعة من الأشخاص يهتمون بمرضٍ معين.

كيف نتعامل مع الأشخاص الذين يدّعون المرض؟

الذين يدعّون المرض بأي شكلٍ من الأشكال هم فئة تبحث عن مكاسب ثانوية، شخصية، مثل التغيّب عن العمل أو مكاسب تعويض مادي أو الحصول على تعاطف من المحيطين به.

عند اكتشاف بأن الشخص يدّعي المرض، يجب معرفة الأسباب التي دعته إلى أن يقوم بهذا الأمر، وهذا يتطّلب أخذ معلوماتٍ دقيقة عن وضعه الاجتماعي والوظيفي والعلاقات بحميع أنواعها للشخص الذي يدعّي المرض، ويجب مُعالجة الشخص من جميع النواحي. يجب أن يشترك فريق العلاج كاملاً في علاج المريض. الاختصاصي الاجتماعي له دور مهم في مثل هذه الحالات، حيث إن دور العوامل الاجتماعية مهم جداً، فالحاجة إلى دعم اجتماعي قد تكون سبباً لادّعاء المرض، وربما الحاجة المادية قد تكون سبباً في ادعّاء المرض. المشاكل النفسية قد تكون سبباً لادعّاء المرض، لذلك تدخّل الاختصاصي النفسي مهم جداً لفهم ما أدى به إلى ادعّاء المرض، كذلك العوامل المتعلقّة بالعمل، حيث كثيراً ما يكون الشخص الذي يدّعي المرض غير سعيد في عمله لذلك يدّعي المرض ويحاول التغيّب عن العمل. المشاكل الزوجية أيضاً قد تكون سبباً في ادعّاء المرض، خاصة عند الزوجات للهرب من الالتزامات الزوجية. قد يكون هناك مشاكل طبية هي السبب في ادعّاء المرض، لذلك دائماً يجب البحث عن الُمسبّب خلف ادعّاء المرض، لأن العلاج هو علاج الأسباب التي أدّت بالشخص إلى ادعّاء المرض. هناك نسبة لا يُستهان بها من الأشخاص الذين يدّعون المرض في مختلف العيادات، ولكن كثيراً ما يحضرون إلى عيادات طب الأسرة والمجتمع، وكذلك في العيادات النفسية، لذلك يحب التعامل مع هؤلاء الأشخاص بجدية تامة، وتسخير كافة المتخصصين لحل مشاكل هؤلاء الأشخاص الذين يُعانون من مشكلة قد تُهدّد مستقبلهم وتجعلهم يستمرون في ادعّاء وفي زيارة العيادات الطبية المختلفة.







للسيطرة على سوق ينمو سريعاً
«الميني آيباد» هل يرى النور في 23 أكتوبر؟



في التنقلات سواءً داخل المدينة أو السفر خارجها ليس مثل الأجهزة اللوحية، فهي سهلة الحمل وسهلة الاستخدام، أما الحواسيب المحمولة أو النوتبوك فقد يكون زمن الإقلاع فيها الطويل نسبياً مقارنة بالأجهزة اللوحية، وثقل وزنها مهما صغر حجمها تجعل من استخدامها في التنقلات معضلة بحد ذاتها.

ولهذا نوعت بعض الشركات أنتاجها من الأجهزة اللوحية، فالبداية الأولى للأجهزة كانت بمقاس شاشة 9.7 بوصة، وكانت تقتصر استخداماتها بين تصفح الإنترنت والقراءة وممارسة الألعاب مثل جهاز الآيباد والتي تنتجه شركة أبل، على عكس الأجهزة الأخرى المخصصة للقراءة فقط مثل أجهزة كيندل من أمازون والتي كان مقاس الشاشة فيها لا يتجاوز 7 بوصات.

بعد ذلك نوعت سامسونج من إنتاجها لهذه الأجهزة فكانت بمقاسات مختلفة فالجالكسي نوت بمقاس 10.1 بوصة والجالكسي تاب بمقاس 7 بوصات، والأخير تقبله المستهلك لأمرين هما حجم الشاشة المتوسط والتي يتيح سهولة القراءة والتصفح، والمقدرة على إجراء المكالمات الهاتفية، وبهذا استطاع المستهلك من الجمع بين الهاتف النقال والكمبيوتر اللوحي في جهاز واحد سهل الحمل ومقبول الشكل. أضف إلى ذلك أن صغر حجم الشاشة يساهم بشكل كبير في انخفاض سعر الجهاز، وهذا ما تطمح له أغلب الشركات المصنعة للحواسيب اللوحية لزيادة إقبال المستهلك على منتجاتها، فسعر (1100) ريال (أقل من 300 دولار) قد يكون مناسب لشرائح كبيرة من المستهلكين.

هذا الأمر دفع العديد من المهتمين بالتقنية للتساؤل عن وضع شركة أبل في هذا السوق، وأطلقت الشائعات عن قرب إطلاق أبل لآيباد لوحي صغير أصطلح على تسميته "ميني آيباد" بمقاس صغير لا يتجاوز حجم شاشته 7.85 بوصة، وسماكة أقل من الآيباد الحالي وبالطبع وزن أخف، إلى أن قطعت أبل المجال أمام هذه التكهنات وأعلنت عن مؤتمر خاص يوم 23 أكتوبر القادم من المتوقع أن تعلن فيه عن الميني آيباد، والمتوقع أيضاً أن تعلن فيه عن جاز ماك بوك برو بحجم 13 بوصة وشاشة ريتنا أعلى دقة. الأهم الآن هو هل سيستمر المستهلك النهائي في تقبل فكرة إجراء المكالمات الهاتفية من الحواسيب اللوحية؟، وهل ستبقى أجهزة الحواسيب المحمولة للمنزل فقط؟، ويكون اعتماد المستهلك النهائي على الحواسيب اللوحية في قادم الأيام؟، هذا ما ستحدده التقنية خلال العامين المقبلين.







قراءة ممتعة للجميع

  #2  
قديم 19/10/2012, 10:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
حروف الغلا....

كل الشكر لكي على رفع اخبااار المجلس.....
  #3  
قديم 19/10/2012, 11:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستشاره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
المكان: جده
مشاركات: 1,645
السلام عليكم

يسعد مساك حروف انتي و أعضاء المجلس الكرام

يعطيك العافية و جزاك الله خير يا حلوة

و الشكر موصول لـ البرشلوني الفاضل أبو حمود

  #4  
قديم 19/10/2012, 01:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااافيه على النقل
  #5  
قديم 19/10/2012, 01:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
جمعة مباركة يا حروف

الله يعطيك الف عافية

اليوم الاخبار مليئة بتقنيات الهاتف المحمول .. يبدو ان هنالك بحث عن جوال جديد مع العيد

شكرًا لك
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:15 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube