#1  
قديم 12/10/2012, 09:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة 26 ذو القعدة 1433




أخبار المجلس العام ليوم الجمعة 26 ذو القعدة 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا




حذرت من استغلال قضايا الموقوفين والمحكومين في جرائم الفئة الضالة وجعلها شأناً عاماً وتزييف الواقع بهدف تأجيج الفتنة وزرعها..
الداخلية :جميع الموقوفين والمحكومين يتمتعون بكافة حقوقهم الشرعية والنظامية والإنسانية



صدر عن وزارة الداخلية امس بيان صحفي أوضح أنه بناء على ما لوحظ من قيام البعض باستغلال قضايا الموقوفين والمحكومين في جرائم الفئة الضالة، وجعلها شأناً عاماً وذلك بتنظيم تجمعات صغيرة لفترات زمنية محدودة في أماكن عامة ومختلفة للمطالبة بإطلاق سراح محكومين أو متهمين بارتكاب جرائم إرهابية

الموقوفون وذووهم وأسرهم يحصلون على النفقات المالية والدعم المناسبين لمواجهة متطلبات حياتهم المعيشية والصحية والتعليمية

وتصويرها بالفيديو لاستخدامها من خلال بعض وسائل الإعلام وشبكة الانترنت في تزييف الواقع بهدف تأجيج الفتنة وزرعها .

وتضمن البيان حرص وزارة الداخلية على إيضاح الحقائق إزاء تلك التجمعات والدعوة إليها وتأكيدها ما يلي :

1-أن قضايا جميع الموقوفين في تهم ذات صلة بنشاطات وجرائم الفئة الضالة تخضع حالياً للإجراءات العدلية لدى هيئة التحقيق والادعاء العام والمحكمة الجزائية المتخصصة، وقد صدرت أحكام ابتدائية وأخرى مميزة بحق بعض المتهمين فيما لا يزال الآخرون رهن المحاكمة .

التأكيد على أهمية احترام الإجراءات العدلية الجارية بحق جميع المتهمين بجرائم الفئة الضالة وعدم التورط في المساس بالإجراءات العدلية أو استقلالية القضاء أو أمانة القضاة والابتعاد عن المشاركة في أي تجمعات أو مسيرات

2-أن جميع الموقوفين سواء محكومين أو متهمين يتمتعون بكافة حقوقهم الشرعية والنظامية والإنسانية والتي تشرف على تنفيذها هيئة التحقيق والادعاء العام وهيئة حقوق الإنسان والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان.

3-أن جميع الموقوفين وذويهم وأسرهم يحصلون على النفقات المالية والدعم المناسبين لمواجهة متطلبات حياتهم المعيشية والصحية والتعليمية . وقد خصصت وزارة الداخلية لذوي الموقوفين وأسرهم مكتباً خاصاً للتواصل معهم وتلمس احتياجاتهم والعمل على توفيرها.



وأشار البيان إلى أن ما يخص الموقوفين الذين ترددت أسماؤهم في سلسلة التجمعات المحدودة التي تم التعامل معها في عدد من المواقع فقد صدر بحق بعضهم أحكام قضائية بالحبس، فيما لا يزال الآخرون يمثلون أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بتهم ارتكاب جرائم نتج عنها مقتل وإصابة عدد كبير من الأبرياء وذلك وفق التالي :

الموقوف محمد التركي.. حوكم لقيامه بالتوسط بتسويق مادة اليورانيوم بين دولتين وتم إيقافه لتعاونه مع جهات مشبوهة لتأليب الرأي العام

1-الموقوف / محمد بن عبدالله التركي سبق أن حكم عليه بالحبس أربع سنوات نظير قيامه بالتوسط بتسويق مادة اليورانيوم بين دولتين مع علمه بأنها من المواد التي تدخل في صناعة الأسلحة والقنابل النووية . وبعد إطلاق سراحه لم يلتزم بما تعهد به حيث تم إيقافه لتعاونه مع جهات مشبوهة لتأليب الرأي العام .

السجينة هيلة القصير.. ارتكبت عدة جرائم وحكم عليها بالسجن (15) سنة مصادق عليه من محكمة التمييز

2-السجينة / هيلة القصير تمت إدانتها قضائياً بجمع الأموال وتهريبها لصالح

التنظيمات الإرهابية في اليمن والتحريض على مقاومة رجال الأمن بالسلاح وحيازة السلاح وتكفير الدولة والتزوير وقد صدر بحقها حكم يقضي بسجنها (15) سنة مصادق عليه من محكمة التمييز .

السجين محمد البجادي.. يقضي محكوميته بعد إدانته بالتواصل مع جهات أجنبية للقيام بأعمال مخلة بالأمن

3-السجين / محمد بن صالح البجادي يقضي محكوميته التي صدر بها حكم بات من القضاء بسجنه أربع سنوات وذلك بعد إدانته بالتواصل مع جهات أجنبية للقيام بأعمال مخلة بالأمن وغير ذلك من الجرائم المسندة إليه.

الموقوف بدر بن سميح ..يخضع حالياً للمحاكمة لانضمامه إلى خلية إرهابية داخل البلاد

4-الموقوف / بدر بن فهد بن سميح يخضع حالياً للمحاكمة ضمن مجموعة تضم (14) متهماً وذلك اعتباراً من تاريخ 17/5/1433ه حيث يواجه تهماً بانضمامه إلى خلية إرهابية داخل البلاد ومشاركته في التخطيط والإعداد لعملية إرهابية تستهدف مواقع سكنية، حيث قام بشراء السيارات التي هيئت لتستخدم في عملية التفجير بعد تجهيزها وتفخيخها بالمتفجرات وتستره على هذه العملية الانتحارية التي طلب التنظيم منه المشاركة فيها حيث تم القبض عليه قبل تنفيذ الجريمة.

الموقوف نمر البقمي..يخضع حالياً للمحاكمة لمشاركته في عملية إرهابية وقتل (15) شخصاً عمداً وعدواناً والتمثيل بجثث بعضهم

5-الموقوف / نمر سهاج البقمي يخضع حالياً للمحاكمة ضمن مجموعة تضم (86) متهماً وذلك اعتباراً من تاريخ 10/5/1433ه حيث يواجه اتهامات باقتحامه مع آخرين لشركتي نفط وأحد المجمعات السكنية بمحافظة الخبر بسيارة تم تجهيزها وتشريكها بالأكواع المتفجرة وقنابل المالتوف وإطلاق النار على حراسات الأمن وقتل الأنفس المعصومة باشتراكه في قتل (15) شخصاً عمداً وعدواناً والتمثيل بجثث عدد من القتلى بقطع أعناقهم بالسلاح الأبيض، واشتراكه في تفجير مجمع المحيا السكني وتفجير مبنى الإدارة العامة للمرور وشروعه في اغتيال عدد من رجال الأمن .

الموقوف فهد الشرهان.. استغل وظيفته العسكرية لدعم التنظيم الإرهابي في الداخل وتسريب معلومات أمنية عن مواقع تمهيداً لتفجيرها

6-الموقوف / فهد عبدالعزيز علي الشرهان يخضع حالياً للمحاكمة ضمن مجموعة تضم (50) متهماً وذلك اعتباراً من تاريخ 15/5/1433ه حيث يواجه الاتهام بتستره على مسؤول التسليح في التنظيم الإرهابي بالداخل راكان الصيخان واستغلال وظيفته العسكرية لدعم التنظيم الإرهابي في الداخل وتسريب معلومات أمنية عن مواقع تمهيداً لتفجيرها من قبل التنظيم.

الموقوف محمد الشهري .. المحكمة الشرعية تنظر قضيته لاشتراكه في خلية تفجير مجمع الحمراء وفينيل وغرناطة شرق الرياض

7-الموقوف / محمد مصلح الشهري يتلقى العلاج حالياً بالمستشفى تحت الحراسة المشددة وتنظر المحكمة الشرعية قضيته ضمن مجموعة تضم (85) متهماً وذلك اعتباراً من تاريخ 24/7/1432ه حيث يواجه تهماً بارتكاب عدد من الجرائم يأتي من أهمها الاشتراك في الخلية التي باشرت تفجير مجمع الحمراء وفينيل وغرناطة شرق الرياض عام 1423ه حيث قام بحراسة ونقل سيارة نوع دينا محملة بالمواد المتفجرة وتفريغ حمولتها في موقع التشريك وإعادتها وإحضار مكينة خاصة في صناعة المتفجرات العسكرية لاستخدامها في عملية التشريك والإعداد .

الموقوف فهد القحطاني..الباقي الوحيد من الانتحاريين المشاركين في تفجير مجمع الحمراء ويخضع للمحاكمة حالياً

8-الموقوف / فهد علي القحطاني يخضع حالياً للمحاكمة ضمن مجموعة تضم (85) متهماً وذلك اعتباراً من تاريخ 24/7/1432ه حيث إنه الوحيد الذي بقي على قيد الحياة من الانتحاريين الذين شاركوا بتفجير مجمع الحمراء وكان من بين فرقة الاقتحام بالمجمع حيث هرب من الموقع بعد حدوث التفجير وتم القبض عليه لاحقاً .

الموقوف خلف العنزي.. يخضع للمحاكمة لانخراطه في تنظيم "القاعدة" وخلية إرهابية قتالية في البلاد

9-الموقوف / خلف حمدان الطويلعي العنزي يخضع حالياً للمحاكمة ضمن مجموعة تضم (85) متهماً وذلك اعتباراً من تاريخ 24/7/1432ه حيث يواجه تهماً بالانخراط في تنظيم القاعدة وانضمامه لخلية إرهابية قتالية في البلاد وقيامه بمقابلة المنفذين الانتحاريين للعملية في أحد مخابئهم السرية قبل تنفيذ تفجيرات شرق الرياض وإلقاء كلمة عليهم لتثبيتهم وشحذ هممهم وتفسير رؤاهم بهذا الخصوص وأن مصيرهم الجنة وغير ذلك من الجرائم المسندة إليه .

الموقوف خالد المشاري.. يخضع للمحاكمة لانخراطه في تنظيم القاعدة وخلية إرهابية قتالية في البلاد

10-الموقوف / خالد جار الله المشاري يخضع حالياً للمحاكمة ضمن مجموعة تضم (50) متهماً وذلك اعتباراً من تاريخ 15/5/1433ه حيث يواجه تهماً بالانخراط في تنظيم القاعدة وانضمامه لخلية إرهابية قتالية في البلاد وقيامه بتمويلها بالأسلحة والذخيرة التي تم استخدامها في تفجير مجمع المحيا السكني ومبنى الإدارة العامة للمرور ومبنى وزارة الداخلية وحيازته لعدد من الأسلحة .

الموقوفون الذين ترددت أسماؤهم في التجمعات المحدودة صدر بحق بعضهم أحكام قضائية بالحبس، فيما لا يزال الآخرون يمثلون أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بتهم ارتكاب جرائم نتج عنها مقتل وإصابة عدد كبير من الأبرياء

ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد أهمية احترام الإجراءات العدلية الجارية بحق جميع المتهمين بجرائم الفئة الضالة وعدم التورط بالمساس بالإجراءات العدلية أو استقلالية القضاء أو أمانة القضاة والابتعاد عن المشاركة في أي تجمعات أو مسيرات حيث سيتعامل رجال الأمن بحزم مع كافة المخالفين وذلك وفق ما نصت عليه الأنظمة، والاحتفاظ بحق ذوي من يتم التشهير بأسمائهم في أي تجمعات لمقاضاة المتورطين في ذلك.

والله الهادي إلى سواء السبيل..

















أمر ملكي بتعيين إبراهيم بن داود مستشاراً لوزير الداخلية



صدر أمر ملكي أمس بتعيين إبراهيم بن عبدالرحمن بن محمد بن داود على وظيفة مستشار وزير الداخلية بالمرتبة الممتازة.

وفيما يلي نص الامر الملكي : بسم الله الرحمن الرحيم الرقم : أ/207 التاريخ : 25/11/1433ه بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الإطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412ه. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 18/3/1391ه. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/14 بتاريخ 3/3/1414ه. وبناءً على ما عرضه علينا سمو وزير الداخلية. أمرنا بما هو آت:

أولاً: يعين الأستاذ إبراهيم بن عبدالرحمن بن محمد بن داود على وظيفة مستشار وزير الداخلية بالمرتبة الممتازة. ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود



المدينة المنورة تستقبل اليوم 145 ألف حاج يمثلون ذروة الموسم



جندت المؤسسة الأهلية للأدلاء كل طاقاتها وأجهزتها ومراكزها ومكاتبها لاستقبال ( 145857) حاج يكتمل وصولهم اليوم وهي ذروة استقبال الحجاج لموسم حج هذا العام وفق تقرير قطاع الاسكان وعلاقات البعثات بالمؤسسة.

وقد عقد مجلس إدارة المؤسسة سلسة اجتماعات لوضع الترتيبات الأخيرة لتقديم كل الخدمات والتسهيلات للحجاج وفق الخطة التشغيلية للمؤسسة والخطط البديلة في حال ظهور أي طارئ لا سمح الله وقد تابع الدكتور يوسف بن أحمد حوالة رئيس المجلس ميدانياً للتأكد من جاهزية مراكز الاستقبال ومكاتب الخدمة الميدانية وقطاعات المؤسسة الأخرى لاستقبال ضيوف الرحمن والعمل على راحتهم وتفويجهم إلى مساكنهم بكل يسر وسهولة ودون أي تأخير.

وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة محمد بصراوي والذي أن جميع قيادات المؤسسة والعاملين فيها سيتوجهون إلى الميدان لخدمة الحجاج من خلال مرافق المؤسسة الميدانية والمتمثلة بثلاثة مراكز استقبال و(18) مكتب خدمة ميدانية وثلاثة مراكز إرشاد للحجاج التائهين بالإضافة لتسعة مكاتب للمساندة والدعم وأربع مجالس تنفيذية والتي جهزت بأكثر من 1500 جهاز تقني مابين كمبيوترات محمولة وثابتة وأجهزة اتصال لا سلكي إضافة لمائتي مركبة صغيرة وميكروباص ودرجات نارية فيما تجاوز عدد العاملين بالمؤسسة ثلاثة آلاف وخمسمائة موظف ما بين دائم وموسمي.





ساهر ينطلق بالقصيم ويبدأ رصد مخالفات الإشارات في بريدة وعنيزة والرس .. غداً



تنطلق غدا بمدينة بريدة ومحافظتي عنيزة والرس بالقصيم المرحلة الثانية من نظام الرصد الالكتروني للمخالفات المرورية (ساهر) والمتمثلة بضبط مخالفات قطع الإشارات المرورية الضوئية المرورية والسرعة والالتفاف من اليسار إلى اليمين والوقوف على الخطوط الأرضية للمشاة عند تقاطعات الطرق والشوارع المحكومة بإشارات مرورية ضوئية واكشف مدير مرورالقصيم العقيد محمد المزيني أن التطبيق الفعلي لبرنامج الرصد الآلي لهذه المخالفات سيبدأ تنفيذه يوم غد السبت في بريدة وعنيزة والرس بعد اكتمال جاهزية احتياج هذه المرحلة من علامات في تقاطعات الطرق وتنفيذ للوحات الإرشادية والتجهيزات الالكترونية اللازمة لهذه المرحلة مبيناً أن مرحلة التشغيل التجريبي لتطبيق البرنامج تمت بنجاح في الأيام الماضية دون تسجيل للمخالفات المرصودة على مرتكبيها وأوضح العقيد المزيني ان صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندرامير منطقة القصيم وجه بإطلاق عمل البرنامج بمدينة بريدة ومحافظتي عنيزة والرس مشيرا ان سموه تمنى ان يكون تطبيق النظام عاملا فاعلا ًومساعداً بتحقيق السلامة المرورية لمستخدمي الطرق وايجابياً في الحد من الحوادث المرورية ونتائجها المؤلمة في الممتلكات والأنفس وأشار المزيني أن المرحلة الثانية من البرنامج والتي ستنطلق غدا تهدف للحد من التجاوزات المرورية والتي تشكل خطورة على سلامة مستخدمي الطرق والشوارع ومخالفات التهاون بالأنظمة المرورية وحقوق الطرق موضحاً ان رصد هذه المخالفات والتجاوزات وتطبيق الأنظمة بمرتكبيها ستمنح المشاة حقوقهم النظامية في العبور على الخطوط المخصصة لهم أثناء الإشارات الضوئية الحمراء كما تهدف للحد من الحوادث المرورية التي تقع نتيجة الالتفاف لليمين دون مراعاة لسلامة الطريق وخلوه من السيارات ذات أفضلية السير ودعا مديرمرورالقصيم قائدي السيارات والمشاة بأهمية التقيد بالأنظمة المرورية لرفع مستوى السلامة المرورية وحماية مستخدمي الطرق من ركاب ومشاة من مخاطر الحوادث المرورية مقدرا لقائدي السيارات بالقصيم التغير الايجابي في سلوكهم لقيادة مركباتهم خلال تطبيق المرحلة الأولى للبرنامج والتي ركزت على ضبط مخالفات عدم التقيد بالسرعات المحددة وهو أمربدأت نتائجه تظهر بوضوح أن الأهداف المنشودة في هذه المرحلة ظهرت نتائجها لحماية الأرواح والممتلكات من شرور الحوادث المرورية مشيدا بمتابعة وتوجيه سمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه الدائمه لتطوير الاداء المروري وحرصهما على سلامة مستخدمي الطرق وأكد العقيد المزيني أن إدارته ستواصل استكمال تجهيزات في تقاطعات المنطقة مهيباً بالجميع التقيد بأنظمة المرور متمنيا للجميع السلامة.



فيما أوضح المشرف على نظام ساهر بالقصيم بالنيابة الرائد علي اللاحم بأنه اعتبارا من يوم غد سيتم تشغيل برنامج الرصد الالكتروني لمخالفات الإشارات الضوئية والسرعة في خمس تقاطعات طرق رئيسية ببريدة هي تقاطعات طرق (الملك عبدالعزيز- الزاهد)و(أبي بكر الصديق -الملك سعود)و(الملك عبدالعزيز- الاميرفيصل بن بندر)و(الملك عبدالعزيز -الملك خالد)و(الملك فيصل -القناة) فيما يجري العمل لتنفيذ كميرات رصد في تقاطعات أخرى ببريدة مضيفاً انه سيتم تشغيل كميرات الرصد بتقاطعي(الملك عبدالعزيز- الملك سعود)و(الملك سعود -الأمير سلطان)بعنيزة وتقاطعات(الملك عبدالعزيز-الجريف ) و(الملك عبدالعزيز- الملك فهد)و(الملك عبدالعزيز -أبو تمام)و(الملك فهد- ابن سينا) في الرس موضحاً ان عدد كاميرات رصد السرعة بالقصيم الثابتة تسع مواقع منها يعمل منها (6) في بريدة وعنيزة والرس فيما يجري التركيب النهائي ل (3) كميرات بطرق بريدة فيما تغطى (7)كميرات متحركة طرق المنطقة خلال ل (24)ساعة واشاراللاحم انه سبق تطبيق المرحلتين الأولى والثانية لنظام ساهرفي مدينة بريدة ومحافظتي عنيزة والرس تكثيف للوحات العمودية المحددة للسرعة المسموح بها في الطرق والشوارع الرئيسية والفرعية والطرق الدائرية والداخلية مبيناً تم تركيب هذه اللوحات في أماكن تمت دراستها ومراجعتها وبما يتماشى مع استراتيجية السلامة المرورية .







«مدينة صناعية» و«اكتشاف حقل غاز» يدفعان ضباء للتحول إلى مركز اقتصادي مهم



تعتبر ضباء محافظة اقتصادية واعدة يدعمها توفر المواد الخام ومصائد الاسماك وتعدد المواقع السياحية ونمو النشاط الزراعي واكتشاف الغاز شمالها، هذا بالإضافة إلى الدعم الكبير من صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان أمير المنطقة والذي يتابع تطور هذه المحافظة واكتمال بنيتها الاساسية لتأخذ مكانتها في الخارطة الاقتصادية السعودية ،حيث أيد مجلس المنطقة برئاسة سموه في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء 23/11/1433 طلب إنشاء مدينة صناعية متكاملة بالمحافظة ووجّه المجلس الجهة المختصة باتخاذ اللازم حيال متابعة الطلب.



هذا وتعد محافظة ضباء الأبرز اقتصادياً في المنطقة بما نفذ فيها من مشاريع صناعية تعتمد على المواد التعدينية وأخرى للمواد الغذائية ومن هذه المشاريع مشروع مصنع الحديد بجبل الصواويين ومصنع اسمنت تبوك ومشروع شركة تبوك للاسماك وهذه المشاريع هي باكورة توجه صناعي واعد لهذه المحافظة التي بدأت تأخذ مكانتها في خارطة الاقتصاد الوطني وهذه المشاريع القائمة ستدعم قيام صناعات أخري بما توفره من مدخلات للصناعات الخفيفة و يضاف الى ذلك ما يتوفر في المحافظة من ميزات تنافسية هامة أهمها وجود الميناء الذي يدعم حركة التصدير والاستيراد وقرب هذا الميناء في شمال المملكة من دول العالم الصناعي في أوربا ومصادر المواد الخام في افريقيا، والبلدان المصدرة للموارد البشرية المدربة في الدول العربية المجاورة التى لديها عمالة لها خبرات في المجال الصناعي .

ويوجد في شرقي المحافظة أحد أبرز المعالم السياحية الطبيعية في المملكة حيث وادي داما بالديسة الذي تجري فيه عيون المياه كما توجد بها آثار نبطية ورومانية واسلامية الى جانب شواطئها الجميلة وتصادفت مناقشة مجلس منطقة تبوك لانشاء مدينة صناعية مع إعلان وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي أن شركة أرامكو تمكنت من اكتشاف حقل غاز جديد في شمال غرب ميناء ضباء حيث الغاز تدفق بمعدل 10 ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم وهذا الاعلان الجديد عن توفر الغاز يسهم في الانطلاقة المباركة لمستقبل ضباء الصناعي حيث إن توفر البنية الاساسية من خلال المشاريع الحكومية المنفذة جعل إمكانية انشاء وبناء مصانع جديدة وفق المؤشرات المتوفرة ممكناً ومجدياً اقتصادياً.



مؤسسة النقد تحدد إجازة العيد للبنوك



أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي أهمية فتح البنوك لعدد من فروعها خلال اجازة عيد الاضحى المبارك في المناطق الآهلة والمزدحمة بالسكان والأماكن التي تستدعي الحاجة التعامل مع البنوك، وفي المطارات والمنافذ الحدودية المختلفة للعمل فترات معينة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك،

وطلبت المؤسسة من البنوك ابلاغها بأسماء هذه الفروع ومواعيد عملها والاعلان عن ذلك للجمهور بالوسائل المناسبة.

واستناداً إلى المادة السادسة عشرة من نظام مراقبة البنوك في شأن تحديد أيام عطلات البنوك وساعات العمل فيها فقد حددت مؤسسة النقد العربي السعودي بداية عطلة عيد الأضحى المبارك لعام ١٤٣٣ه للبنوك العاملة في المملكة وفروعها اعتباراً من نهاية عمل يوم الاربعاء ٨/١٢/١٤٣٣ه الموافق ٢٤/١٠/٢٠١٢م وحتى نهاية عمل يوم الأربعاء ١٥/١٢/١٤٣٣ه الموافق ٣١/١٠/٢٠١٢م (حسب تقويم أم القرى)، وتستأنف البنوك أعمالها ابتداء من يوم السبت ١٨/١٢/١٤٣٣ه الموافق ٣/١١/٢٠١٢م.

وينتهي عمل النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة «سريع» بنهاية عمل يوم الاربعاء ٨/١٢/١٤٣٣ه ويعود للعمل يوم الثلاثاء ١٤/١٢/١٤٣٣ه الموافق ٣٠/١٠/٢٠١٢م، على أن تكون ساعات العمل اليومية للنظام السعودي للتحويلات المالية السريعة «سريع» من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الثانية بعد الظهر مع التنويه أن غرف المقاصة سوف تعمل خلال أيام عمل «سريع».

وتبقى مكاتب البنوك وفروعها الموسمية في مدينتي حجاج الجو والبحر والمشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمنافذ الحدودية مفتوحة بصفة مستمرة خلال موسم الحج، بما في ذلك أيام الخميس والجمعة لخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار.



فندق موڤنبيك مكة ينهي استعداداته لاستقبال موسم الحج



انهى فندق موڤنبيك مكة استعداداته لاستقبال حجاج هذا العام، وسيسعد زوار الفندق بالموقع المميز أمام الحرم الشريف والإطلالة البانورامية الرائعة من الغرف والأجنحة على المسجد الحرام مما يجعله المكان المثالي للإقامة في مكة المكرمة.

كما أن الخدمات الراقية التي يوفرها فندق موڤنبيك مكة مفصلة تماما لتجعل إقامة الضيوف تتحلى بالراحة والروحانية، وبموقعه المثالي ضمن مجمع أبراج البيت، المطل على بيت الله الحرام والكعبة المشرفة، يوفر الفندق انسجاما وتناغما روحانيا تاما، ويشتهر فندق موڤنبيك مكة بسمعة جيدة في تحضير الطعام، وبإمكان الضيوف أن يتوقعوا قائمة طعام متنوعة وعالية الجودة تشمل مأكولات عالمية يحضرها فريق من الطهاة المهرة وفقا لأعلى معايير الجودة السويسرية، ولاحتياجات رجال الأعمال، يوجد مركز أعمال متكامل وخدمات الإنترنت لضمان البقاء على اتصال بالعالم.

ولراحة الضيوف جهزت إدارة الفندق طقم وسائل الراحة التي تساعدهم خلال الحج، وتشمل: (الشنطة مسواك، وشمسية، وكتيب إرشادات ومراحل الحج وكيس لحجار رمي الجمرات) ، كما وفر الفندق نظاما لتسهيل عملية الوصول والمغادرة من وإلى الفندق على النزلاء.

ويوفر موقع الفندق ضمن أبراج البيت للضيوف سهولة الحصول على خدمات وفيرة، إذ تشكّل خمسة مطاعم عالمية تقدم اختيارات طعام متعددة، ومركز تسوّق مؤلف من ستة طوابق، وناد صحي ومسجد يستوعب٣٠٠٠ مصل جزءا من مجمع فندق وريزيدنس موڤنبيك هاجر مكة .



«البجادي» يحذر من ارتفاع أسعار الدواجن مجدداً



قال رجل الأعمال عبد العزيز البجادي المدير العام لمجموعة البجادي إن "دواجن الوشم" حافظت على ثبات جميع أسعار المدخلات الأساسية لمنتج الدواجن كالأعلاف كما كانت عليه قبل الأزمة، باعتبار أنها اشترته بالأسعار المتداولة عالمياً قبل حدوث الأزمة مثل الشركات الأخرى، ولذا لم تستبق الأحداث فتعمد إلى رفع السعر، وأبقت على السعر القديم له، استشعاراً منها لمسؤوليتها تجاه المجتمع السعودي.

وأشاد البجادي بجهود الحكومة على صعيد الدعم المبذول لصناعة الدواجن وما يرتبط بها من مدخلات، مشيراً إلى أن الحكومة الرشيدة تدعم هذه الصناعة منذ تأسيسها من خلال دعم الأعلاف حفاظاً على استقرار أسعار البيع حتى لا تثقل كاهل المستهلك، وقال إنه لكي تؤتي تلك الجهود ثمارها فإنه لا بد من تشديد الرقابة على المطاعم ومراكز ومحال بيع الدواجن والبيض، حتى يتم القضاء على تلك الموجة من الارتفاعات غير المبررة، طالما أن سعر بيع الجملة لدى معظم شركات الدواجن لم يتغير. إلى ذلك قال البجادي إنه رغم أن الزيادة التي تم إقرارها مؤخراً لدعم الأعلاف كمحاولة لكبح جماح ارتفاع أسعار الدواجن أسهمت كثيراً في تهدئة الأزمة، إلا أن الآليات الحاكمة لسوق الدواجن تحتاج إلى رفع وتيرة تلك الزيادة مجدداً بالحد الذي يعادل الارتفاع الحقيقي للأسعار، مشيراً إلى أن الارتفاع العالمي للأسعار فعلياً لم يبدأ بعد، كون الشركات تبيع من المخزون المتراكم لديها قبل نشوب الأزمة عالمياً، وستعود الأزمة مجدداً عند الشراء بالأسعار الجديدة، حيث ارتفع سعر الطن لفول الصويا خلال الفترة القليلة الماضية من 1150 ريالا إلى 2050 ريالا أي بزيادة قاربت 80% ،والمعروف عن مادة فول الصويا أنها تعد من أهم المواد التي تحتاجها صناعة الدواجن، وكذلك ركيزة أساسية في تغذية الدواجن نفسها، ما يعني أنه في حال لم يتم الدعم بالمعدل الحقيقي الموازي لارتفاع الأسعار، أو استمر ارتفاع أسعار فول الصويا عالمياً فالمتوقع أن تشهد السوق السعودية ارتفاعات في أسعار الدواجن تقارب 3 ريالات في الكيلو الواحد، وهذه الزيادة تعادل فقط الارتفاع الحاصل في تكلفة فول الصويا.



المستقبل للأجهزة الحديثة تطلق جهاز «سامسونج جالكسي نوت 2»



أعلنت شركة المستقبل للاجهزة الحديثة(FMP) – أكبرموزع لهواتف سامسونج الذكية في المملكة العربية – عن إطلاق أحدث جهاز هاتفي لوحي طال انتظاره منذ أمد طويل:SAMSUNG GALAXY NOTE II .

وفي هذه المناسبة ، تحدّث السيّد شهاب رشاد، رئيس القطاع التجاري لشركة المستقبل للأجهزة الحديثة ،قائلاً : "عودت شركة المستقبل للأجهزة الحديثة عملاءها الكرام في المملكة على تقديم كل ماهو جديد ومستحدث في عالم لتكنولوجيا عامة ، وبخاصة في مجال الأجهزة الذكية ... جهازSAMSUNG GALAXY NOTE II هو حقاً ثورة في هذا المجال ،إذ يجمع بين الهاتف الذكي والكمبيوتراللوحي. ويتميّز الجهاز الجديد بشاشة كبيرة قياس 5.55 بوصة ، الأمرالذي يوفر نسبة وضوح عالية الدقة ، بحيث تضمن تجربة فريدة عند المشاهدة".

وأضاف رشاد: " أكثر ماسيدهش عملاءنا الأعزاء فىSAMSUNG GALAXY NOTE II تحسين وظائف القلم " S " الخاص بالجهازالذي يساهم في صقل قدرات متعددة المهام. مثل كتابة الملاحظات والرسومات البيانية والرسومات المختلفة كذلك، يسمح الجهاز الجديد للمستخدم بتصفح الصور بيسرٍ وسهولة بدون الحاجة إلى فتح أية مجلدات.



دمشق تستنفر مقاتلاتها وتتوقف عن شراء الكهرباء من أنقرة
طائرة الأسلحة الروسية تشعل الجبهة التركية السورية



أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان طائرة الركاب السورية التي تم اعتراضها مساء الاربعاء في تركيا اثناء توجهها من موسكو الى دمشق كانت تنقل "ذخيرة" ومعدات عسكرية الى دمشق.

وقال اردوغان في خطاب متلفز ان حمولة الطائرة الايرباص 320 كانت تشمل "معدات وذخيرة مرسلة الى وزارة الدفاع السورية" من مصنع روسي لانتاج العتاد العسكري.

ولم يشر رئيس الحكومة التركية الى اسم المورد الروسي لكنه اوضح ان الامر يتعلق بالمرادف الروسي للمنتج التركي الذي يتكون منه الجزء الاكبر من عتاد الجيش التركي.

أردوغان يعلن ضبط معدات عسكرية.. ودمشق ترد: تصرف معاد

كذلك لم يحدد اردوغان مصدر المعلومات الاستخباراتيه التي قررت السلطات التركية بموجبها اعتراض طائرة شركة الخطوط الجوية السورية وارغامها على الهبوط في مطار انقرة.

واوضح اردوغان ان المعدات التي صادرتها تركيا من الطائرة خلال هذا التوقف القسري ما زالت تخضع لفحص دقيق من قبل السلطات التركية المختصة.

واتهمت دمشق الخميس انقرة بالقيام بتصرف "معاد ومستهجن" اثر اعتراض الطائرة السورية مطالبة اياها باعادة محتويات الطائرة التي قامت بمصادرتها.

ووصف بيان صادر عن وزارة الخارجية السورية تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه اعتراض الطائرة واجبارها على الهبوط في انقرة بانه "تصرف معاد ومستهجن"، معتبرا انه "مؤشر اضافي على السياسة العدائية التي تنتهجها حكومة اردوغان".

واشار البيان الى ان هذا التصرف يضاف الى ما تقوم به انقرة "من تدريب وايواء وتسهيل تسلل وقصف مدفعي للاراضي السورية".

وطالبت الحكومة السورية السلطات التركية "باعادة باقي محتويات الطائرة كاملة وبصورة سليمة".

واوضحت الخارجية ان "كامل محتويات الطائرة المدنية السورية مدرجة اصولا على بوليصة الشحن النظامية"، مؤكدا انها لا تحمل "اي نوع من انواع الاسلحة او اية بضائع محرمة".

وقال مصدر في اجهزة تصدير الاسلحة الروسية لوكالة انباء انترفاكس الروسية ان الطائرة لم تكن تنقل اسلحة، ولا "عناصر لتصنيع اسلحة".

واتهمت الخارجية السورية السلطات التركية ب "الخرق الفاضح" للقوانين والمعاهدات "عبر اجبار الطائرة عسكريا على الهبوط".

واشار بيان الخارجية السورية الى ان هذا التصرف "عرض سلامة الطائرة والركاب للتهديد" نتيجة "الظهور المفاجئ للطائرات العسكرية من دون أي مبرر او سابق انذار إضافة الى احتجاز الركاب المدنيين لساعات طويلة بشكل غير إنساني وإساءة معاملة طاقم الطائرة".

كذلك طلبت موسكو من تركيا ايضاحات، "لمبررات مثل هذا التصرف" الذي عرض، بحسب ما قالت وزارة الخارجية الروسية، 17 مواطنا روسيا كانوا بين الركاب للخطر.

وأكدت وزارة الخارجية التركية امس ان انقرة اتخذت كافة الاجراءات لضمان سلامة ركاب طائرة سورية اعترضتها واجبرتها على الهبوط وهي في طريقها من موسكو الى دمشق، رافضة الانتقادات بشأن تعاملها مع الحادثة.

وقالت الوزارة "لا اساس للمخاوف حول تعريض سلامة الركاب والطائرة للتهديد" وذلك بعد اتهامات من قبل موسكو ودمشق.

وقال مسؤولون بوزارة الخارجية التركية إنه تم استدعاء سفير روسيا في تركيا الى الوزارة امس بعد إجبار طائرة ركاب سورية متجهة من موسكو الى دمشق على الهبوط في تركيا للاشتباه في أنها تحمل شحنة عسكرية.

واتهمت روسيا أنقرة بتعريض أرواح مواطنين روس للخطر بإجبار الطائرة على الهبوط وهم على متنها.

الى ذلك قال مصدر دبلوماسي تركي، امس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور تركيا في 3 ديسمبر، بعد أن كان أعلن عن تأجيل الزيارة التي كانت مقررة الأسبوع المقبل. ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة (حرييت) التركية عن المصدر الدبلوماسي، قوله إن الزيارة تأجلت إلى 3 ديسمبر، عازياً التأجيل إلى "تأخر انتهاء بعض التحضيرات للمجلس الأعلى للتعاون بين الدولتين بسبب الإجراءات البروقراطية".

وكان من المقرر أن يزور بوتين تركيا في 14 و15 أكتوبر للمشاركة بالإجتماع الثالث لمجلس التعاون التركي - الروسي الذي سيترأسه مع رئيس الحكومة التركي رجب طيب أردوغان.

يذكر أنه تم الإعلان عن تأجيل زيارة بوتين ظهر يوم الأربعاء، قبل أن تجبر السلطات التركية طائرة سورية قادمة من موسكو على الهبوط في أنقرة بحجة انها تحمل مواد مشبوهة.

وفي اطار العلاقات المتازمة بين انقرة ودمشق كشف وزير الطاقة والثروات الطبيعية التركي تانر يلدز أن سوريا توقفت عن شراء الكهرباء من تركيا قبل نحو أسبوع. ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" عن يلدز القول على هامش مؤتمر الطاقة التركية الثالث بمدينة "قيسري" وسط البلاد إن سوريا توقفت عن شراء الكهرباء منذ نحو أسبوع ، مبديا استعداد حكومة بلاده بيع الكهرباء إلى دمشق "إذا رغبت بذلك مجددا".

من جانبه كشف تقرير إخباري امس أن سوريا قررت الرد على إجبار طائرة تركية طائرة مدنية سورية بالنزول للتفتيش، باعتراض الطائرات التركية.

وذكرت صحيفة "الديار" اللبنانية أن قيادة الجيش السوري استنفرت الطائرات الحربية وحلقت ثلاث أسراب فوق سماء سوريا الليلة قبل الماضية مع أوامر صارمة بالتعرف على أية طائرة مدنية موجودة في الأجواء السورية واعتراض أي طائرة تركية تمر في الأجواء السورية وإجبارها على الهبوط في مطار سوري.



الرئيس المصري يقيل النائب العام إثر تداعيات أحكام «موقعة الجمل»



في قرار لتهدئة الشارع المصرى عقب قرار محكمة الجنايات ببراءة المتهمين فى موقعة الجمل ، واستجابة لمطالب قوى ثورية ، اقال الرئيس المصرى محمد مرسي مساء الخميس النائب العام المصري عبد المجيد محمود، المتهم من قبل ناشطين "ثوريين" ومن جماعة الاخوان المسلمين بافساد الادلة في قضايا قتل المتظاهرين اثناء الثورة ضد نظام حسني مبارك، وتعيينه سفيرا لمصر لدى الفاتيكان.

واعلن التلفزيون الرسمي ان "الرئيس محمد مرسي اصدر قرارا بتعيين عبدالمجيد محمود النائب العام سفيرا لمصر لدى الفاتيكان على ان يقوم احد مساعديه بأعمال النائب العام".

ويأتي قرار اقالة محمود غداة قرار محكمة جنايات القاهرة الاربعاء ببراءة جميع المتهمين في قضية "موقعة الجمل" التي كان متهما فيها عدد من كبار المسؤولين في النظام السابق.

وكان مؤيدون لمبارك دخلوا في الثاني من شباط/فبراير وقد امتطى بعضهم الجمال والاحصنة ميدان التحرير الذي كان يتظاهر فيه المناهضون لمبارك ما ادى الى مواجهات بين الطرفين اسفرت عن سقوط 11 قتيلا ونحو الف جريح، بحسب حصيلة رسمية.

ويتهم العديد من الناشطين الذين شاركوا في الثورة عبد المجيد محمود، الذي يشغل منصبه منذ قرابة سبع سنوات، بموالاة النظام السابق وبانه كان السبب في ضعف الادلة التي قدمتها النيابة العامة في قضايا قتل المتظاهرين.

كما يأتي قرار اقالة النائب العام كذلك بعد ان دعت الخميس جماعة الاخوان المسلمين، التي ينتمي اليها الرئيس المصري، للتظاهر احتجاجا على تبرئة المسؤولين السابقين في قضية "موقعة الجمل".



تقرير اخباري
مأساة النازحين السوريين في لبنان.. زواج مبكر للقاصرات وهروب من المدارس ومخاطر أمنية حدودية



يزداد عدد النازحين السوريين الى لبنان يوما بعد يوم وقد بلغ عددهم 85،239 نازح بينهم 60 ألفا مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. يأتي معظم هؤلاء من محافظة حمص السورية بنسبة 69،5 في المئة في ما البقية من دمشق وإدلب وحماه وحلب ودرعا.

وفي هذا الإطار انعقد في بيروت إجتماع رفيع المستوى في السراي الحكومي برئاسة رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي لدراسة سبل مساعدة هؤلاء وخصوصا أن الزيادة السريعة في الأعداد تضع لبنان في مأزق إنساني شديد في المناطق التي يتواجد فيها هؤلاء وهي بحسب الأرقام الرسمية: 33،549 في شمالي لبنان، 24،905 في البقاع 1،635 في مدينة بيروت.

وفي الأسبوع الفائت لوحده إجتاز ألف شخص أي ما يوازي 200 عائلة الحدود اللبنانية السورية عبر وادي خالد (شمال لبنان) عقب الحوادث الأمنية الجسيمة التي وقعت وخصوصا في حلب.

المشكلة الرئيسية للنازحين السوريين في لبنان تكمن في نزوحهم الى مناطق لبنانية تعاني بدورها من الفقر، ومن بين أهم المشاكل التي رصدتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان هو قيام بعض العائلات السورية بتزويج بناتها المراهقات القاصرات بغية حمايتهم من ظروف العيش القاسية التي تتعرض لها عائلاتهنّ بحجة أنه من الأفضل أن تكون الفتاة في كنف رجل مسؤول عنها يعيش ظروفا حياتية أفضل.

أما المشكلة الثانية فتتمثل بهروب الأطفال من السوريين النازحين من المدارس بموافقة أهلهم الذين يفضلون أن يعمل أولادهم لدى حلاق أو في محلّ خضار أو لدى ميكانيكي للمساهمة في مصروف العائلة، معتبرين أن الدراسة هي مضيعة للوقت. علما بأن المدارس اللبنانية تستقبل هؤلاء الطلاب وقد تمّ تسجيل زهاء 8 آلاف تلميذ للعام الدراسي الحالي، وتساعد الهيئات الإجتماعية في دفع رسوم التسجيل وشراء اللوازم والكتب المدرسية، وقد تم تمديد فترة التسجيل للطلاب السوريين الى 10 تشرين الأول (أكتوبر الحالي) علما بأن هؤلاء الطلاب يعانون من الفروق بين المناهج اللبنانية والسورية وهي مشكلة من الصعب تخطيها بحسب المتخصصين.

أما المستشفيات فهي تستقبل بدورها النازحين السوريين وقد تمّ إنقاذ حياة أكثر من 25 حالة كانت على وشك مفارقة الحياة بسبب الجروح التي تعرضت لها.

الى ذلك فإن المخاطر الأمنية تلاحق هؤلاء في لبنان ايضا، لأن قذائف منطلقة من الأراضي السورية تقع في لبنان عند الحدود مع وادي خالد، الى حوادث إطلاق نار متعددة في مدينة طرابلس ولحسن الحظ أنه لم تسجّل لغاية اليوم أي خسائر في الأرواح في عداد النازحين.

وفي حين ترفض الحكومة اللبنانية قطعا تركيز خيم لاستقبال النازحين وهي فكرة لا تزال مطروحة من قبل المنظمات الدولية كمخرج طارئ لازدياد العدد المطرد، فإن وسائل عدة تم ابتداعها لإيواء الناس منها ترميم مبان قديمة ومدارس مهجورة، إستئجار شقق لبعض العائلات، ووضع بعض الخيم المحدودة تحت إشراف البلديات. علما بأنه تم تجهيز هذه الأماكن أخيرا بأجهزة للتدفئة وخصوصا أن فصل الشتاء قد بدأ باكرا في لبنان وخصوصا في عكار.



جولة خليجية للعاهل المغربي خلال الأسابيع المقبلة



قال خالد الجار الله وكيل وزارة الخارجية الكويتية أمس إن العاهل المغربي الملك محمد السادس يعتزم القيام بجولة في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الأسابيع القليلة المقبلة لبحث الاستثمار والعلاقات الثنائية.....وأضاف "سيقوم بجولة في دول الخليج"، وقال إن من المتوقع أن يزور الملك محمد الكويت في إطار هذه الجولة المزمعة في أكتوبر/ تشرين الأول أو نوفمبر/ تشرين الثاني......ولم يشهد المغرب اضطرابات كالتي شهدتها دول الربيع العربي لكن الحكومة تتعرض لضغط سياسي داخلي شديد لتحسين مستوى المعيشة......وفي يوليو/ تموز حث الملك محمد السادس حكومته على الحصول على تمويل من صناديق الثروات السيادية لدول الخليج لدعم مشاريع اقتصادية يأمل المغرب أن تلبي احتياجات المواطنين فيما ينظر له على أنه تحول مهم للسياسة من جانب العاهل المغربي....ويعتمد الاقتصاد المغربي الذي يبلغ حجمه 90 مليار دولار بشدة على منطقة اليورو التي أثرت مشاكلها على إيرادات السياحة وتحويلات العاملين في الخارج وعلى الاستثمار الأجنبي هذا العام. ونقل الأربعاء عن وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية في المغرب قوله إن بلاده أرجأت إصدار سندات سيادية ربما تتجاوز قيمتها مليار دولار إلى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، ومن المتوقع أن يطلب المغرب من دول الخليج شراء كمية كبيرة من هذه السندات.



في رسالة إلى الشعب الفلسطيني عبر صفحته على ال «فيسبوك»
عباس: نتعرض لضغوط اقتصادية من عدة أطراف بسبب قرارنا الذهاب إلى الأمم المتحدة



أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس توالي الاتصالات والضغوط على القيادة الفلسطينية وعلى "غيرها" منذ عودته من الامم المتحدة للتراجع عن خطوة التقدم بطلب الاعتراف بفلسطين دولة غير عضو في الجمعية العامة، ولإقناع الدول بعدم التصويت لصالحها.

ولفت عباس في رسالة وجهها الى الشعب الفلسطيني عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي العالمي "فيسبوك" الى ان "الضغوط الاقتصادية علينا من عدة أطراف، ما هي إلا بسبب قرارنا التقدم بطلب الاعتراف بفلسطين دولة غير عضو في الجمعية العامة".

في غضون ذلك، شدد عباس على ان الاعتراف بفلسطين دولة غير عضو في الجمعية العامة "لن يحرر الأرض في اليوم التالي، ولكنه سيثبت حقنا بأن أرضنا محتلة، وليس أرضا متنازعا عليها، وهو ما ينطبق على جميع الأراضي التي احتلتها إسرائيل قبل حزيران عام 1967".

واضاف "أريدكم أن تعرفوا أن هذه معركة سياسية ودبلوماسية كبيرة، ويؤسفني أن بعض الأصوات الفلسطينية لم تدرك أو لا تريد أن تدرك أهمية ذلك".

وتوجه عباس في رسالته الى ابناء قطاع غزة بالقول "أعزائي في قطاعنا الحبيب، تؤثر بي كثيرا الرسائل التي تصلني منكم، وأريدكم أن تعلموا أنكم جميعا في قلبي ووجداني، وأن غزة هاشم جزء عزيز من هذا الوطن، وهي التي قدمت آلاف الشهداء والجرحى والأسرى عبر مسيرتنا النضالية لإنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها قدسنا الخالدة".

وأضاف "أعلم الصعوبات التي تعيشونها، من حصار يحول دون قدرتكم على الحركة والسفر، وتقييد حرية الرأي، وعدم توفر فرص العمل، والمعاناة جراء الاعتداءات الإسرائيلية التي لا تتوقف، وأعلم كما تعلمون أيها الأعزاء أن الانقسام يجب أن ينتهي اليوم قبل الغد."



مستندات جديدة تكشف حصول شفيق ونجلي مبارك على فلل وشاليهات من جمعية الطيارين المصريين



كشفت التحقيقات القضائية التي يباشرها المستشار أسامة الصعيدي قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، في شأن مخالفات المالية المنسوبة إلى الدكتور أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق وآخرين في جمعية "الضباط الطيارين" - عن مفاجآت مدوية أبرزها ضبط مستندات تفيد بحصول شفيق وأسرته وإبراهيم مناع وزير الطيران الأسبق وعلاء وجمال مبارك نجلي الرئيس السابق حسني مبارك، على عدد كبير من الفلل والشاليهات دون وجه حق.

وكان المستشار الصعيدي قد انتقل إلى مقر جمعية الضباط الطيارين لضبط المستندات المتعلقة بمشروعي الجمعية بالساحل الشمالي بقرية (كازابلانكا) والقاهرة الجديدة، بعد أن تقاعس مسئولو الجمعية عن تقديم المستندات التي طلبها قاضي التحقيق في إطار استكمال تحقيقاته في القضية.

يذكر أن قاضي التحقيق قد طلب حضور اللواء طيار أحمد ماهر شحاته الرئيس الجديد لمجلس إدارة جمعية الضباط الطيارين (خلفا لأحمد شفيق) وبرفقته المستندات الخاصة بمشروعي الساحل الشمالي والقاهرة الجديدة موضوع البلاغ المقدم من اللواء طيار سيد كامل عبد الوهاب عضو مجلس إدارة الجمعية السابق ضد شفيق واللواء طيار محمد رضا صقر عضو مجلس إدارة الجمعية وسكرتيرها العام والمحاسب سمير زكي المدير المالي بالجمعية، في شأن وجود مخالفات مالية خاصة بالمشروعين.

وحينما مثل اللواء طيار أحمد ماهر أمام قاضي التحقيق، تبين حضوره دون المستندات المطلوبة، غير أن اللواء ماهر قرر أنه تقدم باستقالته من رئاسة الجمعية بعدما اكتشف عقب دخوله الجمعية كرئيس لها منذ أسبوعين فقط، وجود وقائع فساد داخلها، وتأكيدها امام قاضي التحقيق على وجود مخالفات كبيرة.

وأشار اللواء ماهر أمام قاضي التحقيق إلى انه توجد لديه شكوك ومخاوف من إخفاء المستندات التي سبق طلبها بمعرفة قاضي التحقيق.. وهو الأمر الذي دعا المستشار أسامة الصعيدي إلى الانتقال على الفور بنفسه إلى مقر جمعية الضباط الطيارين وبرفقته اللواء أحمد ماهر.

وكشفت عمليات ضبط المستندات داخل الجمعية في حضور موظفيها وأحد المبلغ ضدهم وهو المحاسب سمير زكي، عن ضبط 11 ملفا خاصا بعدد 11 فيلا وشاليها حصل عليهم الدكتور أحمد شفيق باسمه وزوجته وكريماته وأحفاده، وعدد 9 ملفات خاصة ب 9 فيلات وشاليهات حصل عليها اللواء طيار محمد رضا صقر باسمه وأسماء زوجته وأحفاده وأحفاد ابن شقيقته، وعدد 7 فيلات وشاليهات حصل عليها اللواء علاء رحمي نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة الساحل الشمالي بالجمعية، وحصول علاء وجمال مبارك على 4 شاليهات.

كما أسفرت عملية الضبط عن ضبط ملفات خاصة بأسماء أشخاص ليسوا من الطيارين أو أسرهم ومن بينهم إبراهيم مناع وزير الطيران الأسبق والمحاسب سمير زكي المدير المالي للجمعية ونجله.. كما تم ضبط ملفات خاصة بشاليهات بأسماء بعض العاملين الإداريين بالجمعية.. حيث استمرت عملية الضبط 12 ساعة.



أرقام خدمات الطوارئ لابد من توحيدها




كل شيء يمكن فيه التأجيل والتراخي إلا فيما يتعلق بصحة، وأمن، واستقرار الإنسان.

فما نطمح إليه من قبل القائمين على تقديم خدمات الطوارئ من إسعاف، ودفاع مدني، وشرطة توحيد أرقامها إلى رقم طوارئ مشترك كما في الدول التي سبقتنا بتجاربها والتي لم تجعل مثل هذه الأرقام المشتركة عبثاً بل لأجل ما وجدوه من فائدة تعود على طالب الخدمة بالإنقاذ من النكبات التي تحتاج إلى تشريك تلك الأرقام لتلك الجهات الهامة وجعلها تحت رقم واحد مثل رقم الشرطة الحالي 999، او تحت الرقم العالمي للطوارئ.

والغرض من هذا التشريك والاندماج تحت رقم مشترك لتلك الجهات ضروري جداً، وليس أمرا ترفيا، أو تقليديا فالواقع اليوم يفرض نفسه حيث ان هناك مواطنين، ووافدين لا يعرفون أرقام كل جهة على حدة مما يعيق سرعة إنقاذ المستغيث.

وأتمنى أن يتم التأكد من كلامي من قبل القائمين على تلك الجهات المعنية، فتجد طالب النجدة، والذي يكون التركيز لديه أساسا متدنيا بسبب هول، وضغط الصدمة النفسية، وبسبب الحادث الذي يمر به، ويفقده التركيز، فكيف سيستجيب العقل لديه بسرعة طلب أرقام الطوارئ بتصنيف ما يوائم، ويناسب حالته؟!، وهو بالأساس في حالة لا تسمح له في تذكر أرقام الجهة التي يطلبها لإنقاذه!!، ففي مثل الحالة النفسية لطالب النجدة من الصعب أن تساعده حالته في تحديد موقعه، ونوع حالته، فكيف سيتذكر أرقام الطوارئ المختلفة التي تقدم خدمات الإنقاذ للأرواح؟! مثل الإسعاف، والشرطة، والدفاع المدني التي نعلم من القائمين على تلك الجهات تجاوبهم، وتفاعلهم مع كل ما يخدم الصالح العام، وهم حريصون عليه، ولا نزايد على ذلك، فتوحيد أرقام تلك الجهات تحت رقم واحد هو الحل الأفضل، والأمثل والمناسب، والأجدر أن يطبق حيث ان هناك، وافدين، وأطفالا لا يستوعب إدراكهم حفظ أرقام الجهات المذكورة كل واحدة على حدة مع تفعيل خاصية تحديد موقع المتصل، وتسجيل الاتصال لكي يتم ضبط الأمر بشكل عملي، وعلمي كما هو مطبق في غرف عمليات الدفاع المدني، والاستفادة من الوسائل المتاحة، والتي ليست عالية التكلفة وقد نجدها موجودة في أنظمة شركات الاتصالات، ولم تفعل، ولم يستفد منها بشكل يخدم الصالح العام ففي توحيد ارقام الطوارئ ضمن غرفة عمليات مشتركة، وترقيم الشوارع، والأحياء بدلاً من تسميتها بأسماء شخصية، أو وصفية كما هو متبع في مدينة الجبيل الصناعية، ولمثل هذا الترقيم فوائد عديدة لا يتسع المجال لذكرها، ولكن مع عرض توحيد أرقام الطوارئ، والشيء بالشيء يذكر لترابط ترقيم الشوارع مع توحيد أرقام الطوارئ في تقديم خدمات الطوارئ بشكل أفضل حيث تختصر الوقت، والجهد على طالب المساعدة، ومتلقي طلب المساعدة، والله المعين وصلى الله على سيدنا محمد..



«العمّة» أنقذت السائق «الغشيم»!




ورطة "السائق الغشيم" تترك انطباعاً لدى من يركب معه أن النهاية ربما تكون أقرب من انعكاس المرآة على واقع قرر الوداع في لحظة غامضة، وصعبة، ومليئة بالتساؤلات:"وش اللي خلانا نركب معه"، أو أكثر من ذلك "تشهّد على روحك"، ومثل تلك المواقف تحرم الإنسان التوازن، وتشعره بالخوف والقلق "الله يوصلنا سالمين".

ويبقى السائق الجديد للعائلة أمام تحدٍ صعب ليس في فهم دوره، وتحديد مكان انتظاره، وإنما في التعامل مع "ثقافة الطريق"، إن كانت في زحمته، أو لوحاته، أو تحويلاته، أو المتهورين والمخالفين فيه، أو إن كانت في معرفة مواقع "كاميرات ساهر" الثابتة والمتحركة، ومع كل ذلك يبقى "غشيماً"؛ لأنه لم يعتد على تلك الثقافة التي هي الأهم في مجتمعنا من "اختبار دلة" والحصول على رخصة القيادة.

واعتاد كثير من الأسر أن تضع ملصقاً خلف السيارة تشعر من هم في الطريق أن "السائق تحت التدريب"، وأنه لا يزال غشيماً ليس في مهارة القيادة، وإنما في التعامل مع من هم في الطريق، وهكذا تبدو المغامرة صعبة، ومقلقة، ولكنها في أكثر الأوقات تمنح "السائق الغشيم" فرصة؛ ليقوى قلبه، ويتخلى عن الخوف، وينطلق "مثل غيره" في تجاوز المسموح!. خذ مثلاً -الصورة المرفقة مع الموضوع-، حيث تبدو من الوهلة الأولى طريفة، وغريبة، فالسائق الغشيم تورط في زحمة "الدوار"، ولم يعرف أوله من آخره، ولكنه حتماً أدرك أن (الأولوية لمن هم داخل الفوضى)، وحاول أن يتجاوز الموقف معتقداً أن عبارة (السائق تحت التدريب) سوف تفسح له الطريق؛ ليس حباً فيه، وإنما خوف السائقين على سياراتهم أو "يبلشون معه" وينتظرون المرور أو "نجم" لساعات..، ولكن الغريب أنه لم يستجب أحد له؛ فأدركت "العمّة" المشكلة، فأخرجت من النافذة نسخة من اللافتة:"انتبه السائق جديد"، وهنا توقف سائقو الفوضى في الدوار مع تلك الجهة وتركوا المجال لعبور السائق وهم يضحكون من طريقة رفع اللافتة، وتدخل "العمّة" في الوقت المناسب.

ومع كل ذلك يحاول "السائق الغشيم" أن يفهم طبيعة نظامنا المروري؛ لعله يسعفه في لحظات صعبة -عند الدوار مثلاً-؛ فيتفاجأ أن النظام موجود ولكنه لا يطبق، وأن سلامة السائقين لا يعدلها سوى "نفسي نفسي"، وهكذا يكون الانطباع لديه سائداً؛ بدل من أن أتعلّم النظام، وأحافظ عليه، لماذا لا أستمر في الفوضى مثل غيري.. أفهم بسرعة ولا أكون غشيماً في نظرهم!!.



سؤال «مزعج» للرجال «اللي توها تفتح عيونهم» و«محرج» للعرسان الجدد
مرتاح مع زوجتك..؟



عفواً على السؤال.. ولا يُفترض أن يحتمل التدخل في خصوصيات الآخرين، أو يفهم كذلك، وإنما هو جواب لوجوه كثير من الرجال التي نراها متعبة ومثقلة بالهموم.. فكان السؤال أعلاه أحد الاحتمالات.. ولكن ربما يكون هناك أسباب أخرى.

ويبقى سؤال نصف إجابته "مجاملة"، والنصف الآخر ربما "حقيقة"، وفي كلتا الحالتين يبقى الجواب غالباً "مرتاح"؛ إلاّ إذا كانت الإجابة من دون أن يعرفك أحد -مثل استطلاع الرأي-؛ فقد تكون الإجابة مغايرة، ويعبّر عنها القلب أكثر من اللسان، وهنا تكون المعاناة أكبر؛ لأن الحياة لم تعد إجابة عن سؤال عابر، وإنما واقع، وربما قدر إلى نهاية العمر.

لا تجب ب(لا) بعد هذا العمر وتكتفي بالصبر و«ما خفي كان أعظم»!

ويرفض كثيرون السؤال الخفي "مرتاح مع زوجتك"، ويعدونه مزيجاً من "التطفل" و"التنكيد"، حيث يسعى البعض بحسن نية أو بغيرها إلى إزعاج الزوج وإحراجه بسؤاله عن حياته الخاصة، ويزداد الأمر سوءاً إن كان هذا السؤال في مجلس عام أو بين زملاء العمل؛ بقصد الاستفزاز.

إجابة عامة

وقال "عبدالله المحسن" -متزوج من بضعة أشهر- إنّه يعتبر حياته الخاصة خطاً أحمر، وليس من حق أحد أن يتدخل فيها أو يسأل عن مدى إرتياحه أو تعبه، فكما لا يحب أن يسأل أحداً عن حياته الخاصة لا يحب أن يوجه إليه هذا السؤال، مضيفاً: "طبعاً لكل شخص مقامه لدي، فللبعض أكتفي بالإجابة بحمد الله، بحيث تكون إجابة عامة، لا أضطر لتفصيل محتواها للسائل، بينما يختلف الأمر لو سألتني الوالدة أو الوالد فأجيبهم بما يريح قلبيهما، ولكن كما قلت خصوصياتي ملكي وحدي".

مرتاح ونص!

وبيّن "ظافر المسفر" -متزوج منذ ما يقرب العام والنصف- أنّ عدم إنجابه وزوجته لأطفال ساهم في تكرار السؤال على مسامعه؛ مما جعله يعتاد على نمط الدعابة بالإجابة، حيث يرد :"جداً، مرتاح ونص، زوجتي كل يوم عروس.. ليش ما أرتاح؟، إذا ماارتحت بخليك تدور لي عروس"، معتبراً أنّ هذا السؤال غير مناسب، خصوصاً إذا لم يشتك الزوج او يتذمر أو حتى يلمح لمن حوله بعدم إرتياحه مع زوجته، موضحاً أنّ حرص الأهل الزائد يكون سبباً في بداية التدخل بالعلاقة الزوجية وأحياناً تخريبها.



رد صامت


وأوضح "أحمد العلي" أنّه يكتفي بالصمت في رده على هذا السؤال المحرج، مبيناً أنّه في حال كان السائل زميلاً بالعمل أو شخصاً علاقته به شخصية يستنكر منه ذلك، مفيداً أنّ البعض يعمد إلى طرح هذا السؤال وسط المجالس العامة رغبة منه في إحراج الزوج، معتبراً أنّ الأمر يعود إلى شخصية الشاب، فإذا كان من النوع الرسمي في تعاملاته فلا أحد سيفكر بطرح هذا النوع من الأسئلة المتعلقة بحياته الخاصة.

موقف صارم

وكشف "خالد الناجي" أنّه تلقى تعليقات محرجة من زملائه بالعمل، فقد كان أول موظف يتزوج، ولأنّه من النوع "المزوح" معهم لذلك تجرأ الكثير من الزملاء عليه بعد الزواج، ظنناً منهم أنّه سيبقى كما كان عليه قبل الزواج، ولكنّه تغيّر، مبيناً أنّ هناك أموراً لا يجب أن يتم الخوض فيها ولها خصوصيتها، موضحاً أنّه قد ساعده في تلافي الإحراج أحد زملائه الذي تزوج بعده بثلاثة أشهر، وقد كان موقفه صارماً مع الزملاء الفضوليين، حيث أعطاهم محاضرة بآداب السؤال؛ مما جعلهم يُنهون الحديث في هذه المواضيع منذ ذلك الحين.

عادة واطمئنان

ورأى "سامي اليوسف "أنّ الأصدقاء والزملاء والأهل قد يسألون الزوج من باب العادة والإطمئنان وليس التطفل أو الفضول"، مضيفاً: "هناك في حياتنا اليومية العديد من الأسئلة التي نرددها يومياً بدون انتظار إجابة معينة، وهذا هو الحال خاصة مع أهلنا أو أصدقائنا، ولو لاحظنا بأنّهم لا يتوقفون عند هذا السؤال كثيراً، حيث يسألون أكثر من سؤال في وقت واحد"، مبيناً أنّه يرد على من يسأله بحمد الله ومعاودة السؤال.

محط اهتمام

وأشار "عبدالعزيز الأسعد" إلى أنّه يعتبر السؤال في هذا الموضوع عادياً، مفضلاً الإجابة التقليدية، خاصةً وأنّ السائل يريد أن يعرف مدى رضا الشخص عن حياته الجديدة، وهل لها أي تأثير عليه بالمدة القصيرة التي قضاها، مبيّناً أنّه يفرح إذا ما سأله أحدهم هذا السؤال ولا يشعر بالضيق، لأنّ يهتم لأحواله وأموره، حيث إنّه يحب أن يكون محط اهتمام أهله وأقاربه، مستدركاً: "لكن بالطبع مع حفظ خصوصياتي لحياتي الزوجية، وليس كل ما يحدث يقال".

تطفل مزعج

وقال "د.منصور العسكر" -أستاذ مشارك في علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-: "ضمن إطار التحول الاجتماعي الذي تعيشه الأسرة السعودية قضايا الزواج ومستجدات الحياة اليومية، فقد كان في الأجيال الماضية قرار الزواج بيد أسرتي الزوج والزوجة، وقد لا يرى الزوج زوجته إلاّ ليلة الزواج، لذلك كان السؤال (هل أنت مرتاح مع زوجتك) كنوع من الإطمئنان على الحياة الجديدة، وكان للإجابة عن هذا السؤال أهميته، أما اليوم فقد اختلف الوضع مع الانفتاح الكبير، حيث نرى أنّ الزوج لا يقدم على الخطبة إلاّ وقد عرف كل شيء عن عروس المستقبل، وهناك رؤية شرعية يتبعها مكالمات بالهاتف لتقريب وجهات النظر، فلا يكون الزواج إلاّ بعد التوافق في الأفكار والانسجام بين العريسين، لذلك فالسؤال لا يكون إلاّ من باب المجاملة أو الفضول أو حتى الإحراج من قبل الأصدقاء أو الزملاء"، مشدداً على أهمية أن يكون السؤال بصيغة أخرى تحمل للزوجين الدعاء بالتوفيق دون الدخول بالخصوصيات والتطفل المزعج.

وأضاف: "هناك عوائل تسأل أبناءها هذا السؤال من باب الإطمئنان وأحيانا العادة؛ بحيث لا ينتظرون إجابة محددة، لأنّ الابن هو من سيأتي لطلب مساعدتهم لو كان غير مرتاح، ولا ينتظر أن يسأله أحد حتى يجيب عن هذا السؤال"، ناصحاً الشاب المتزوج حديثاً بحفظ خصوصياته وعدم إفشائها لكل أحد حتى لو كان من الأهل، فقد نهى الرسول -صلى الله عليه وسلم- من حديث الرجل بما تم بينه وبين أهله، إلى جانب ضرورة وعيه أنّ الحياة الزوجية لها حرمتها وقداستها، وقد اختلف الوضع عن حياة العزوبية، فما كان مسموحاً به في السابق أصبح ممنوعاً بالحياة الزوجية، فالحياة أصبحت مشاركة وما يخصه لم يعد ملكه وحده، بل تشاركه فيه إنسانة اختارها بكامل إرادته.



هلال نهاية ذي القعدة يجاور الزهرة فجر اليوم والغد




أكدت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين لسماء المملكة سيتمكنون من رصد وقوع القمر وكوكب الزهرة ساطع البريق واللمعان قريبين من بعضهما البعض قبل شروق شمس اليوم وغد. والظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في الأفق الشرقي في كافة مناطق المملكة دون الحاجة لاستخدام معدات رصد خاصة.وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : انه سيتمكن الراصدون في كافة مناطق المملكة في حالة كون السماء صافية وخالية من الغيوم من رؤية القمر وهو في طور الهلال مضاء بنسبة 14.7 في المائة، وسيشرق القمر والزهرة على مستوى العالم بالنسبة لمناطق منتصف خطوط العرض الشمالية بحوالي 3 ساعات قبل شروق الشمس .جدير بالذكر أن كوكب الزهرة قبل شروق شمس يوم غد السبت سيقع شمال القمر في الأفق الشرقي وقد يتمكن الراصدون من رؤية هلال نهاية الشهر النحيل قريباً من الأفق قبل شروق شمس " 14 أكتوبر " قبل يوم واحد قبل حدوث الاقتران " المحاق " لشهر ذي الحجة " .



درجة الحرارة على سطحه تبلغ 1648 مئوية.. وسنته 18 ساعة
اكتشاف كوكب من الألماس يبعد عن الأرض 40 سنة ضوئية



اكتشف علماء الفلك كوكبا ضعف حجم كوكب الارض يشكل الالماس المكون الرئيسي فيه ويدور حول نجم يمكن ان يرى بالعين المجردة.

ويدور الكوكب الصخري الذي أطلق عليه علماء الفلك اسم (كانكري 55) حول نجم يشبه الشمس على بعد 40 سنة ضوئية. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة وتقدر بنحو 9.46 تريليونات كيلومتر.

ويوجد الكوكب في مجموعة السرطان ويدور بسرعة كبيرة تجعل السنة فيه تنقضي خلال 18 ساعة فقط بحسابات كوكب الأرض.

واكتشف الكوكب فريق بحث اميركي فرنسي وجد ان قطره ضعف قطر الارض لكنه أكثر كثافة اذ تبلغ كتلته ثمانية أمثال كتلة الارض وهو أيضا شديد الحرارة اذ تصل الحرارة على سطحه الى 1648 درجة مئوية.

وقال نيكو مادهوسودهان الباحث في جامعة ييل الذي من المقرر ان تنشر نتائج بحثه في دورية (الفيزياء الفلكية) "سطح هذا الكوكب مغطى على الارجح بالغرافيت والالماس لا الماء والغرانيت."

وقدرت الدراسة التي شارك فيها اوليفيه مواسيس الباحث في معهد الفيزياء الفلكية في تولوز بفرنسا ان ثلث كتلة الكوكب على الاقل -وتقدر بثلاثة امثال كتلة كوكب الارض - هي من الالماس.

واكتشفت من قبل كواكب كان الالماس العنصر الاساسي فيها لكن هذه هي المرة الاولى التي يكتشف فيها كوكب يدور حول نجم يشبه الشمس ويخضع فيها لدراسة تفصيلية بهذا الشكل.



كلبة وهرة .. شقيقتان




تربط علاقة مميزة بين هرة صغيرة تخلى عنها أصحابها وكلبة رفضت أمها الاهتمام بها، وهما لا تفترقان أبدا، لا بل تخالان نفسيهما شقيقتين.....وأفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ان الهرة "كيتي" أحضرت إلى مركز لإيواء الكلاب والهررة بعدما عُثر عليها في حديقة وكان عمرها لا يتعدى اليوم الواحد....وأضافت انه حتى لا تبقى وحيدة، وضع المسؤولون عن المركز معها كلبة حديثة الولادة رفضت أمها رعايتها أطلق عليها اسم "باتنز"......وأشارت إلى ان الجروين لا ينفصلان عن بعضهما حتى ان "كيتي" لا تنفك تموء عند نقلها لتمضية بعض الوقت مع الهررة الأخرى في المركز....وقال الممرضة البيطرية ان "كيتي" و"باتنز" تنامان وتأكلان وتلعبان معا......ويأمل المسؤولون عن المركز بإيجاد عائلة ترغب بتربية الهرة والكلبة للحؤول دون افتراقهما.









قراءة ممتعة للجميع





اخر تعديل كان بواسطة » حروف الغلا في يوم » 12/10/2012 عند الساعة » 10:17 AM
  #2  
قديم 12/10/2012, 10:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
حروف الغلا....

مشكوووره على رفع اخبار المجلس....
  #3  
قديم 12/10/2012, 10:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


الله يديم المحبه بينهم


ششكرا حروف على تنزيل الاخبار
  #4  
قديم 12/10/2012, 01:10 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
يعطيكـ العـافية يا حروف على تنزيل الاخبار

عاد يا حروف اول ما يجهز العطر نبي كمية
  #5  
قديم 13/10/2012, 04:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااااااااااااافيه على النقل
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:55 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube