#1  
قديم 10/10/2012, 07:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العام ليوم الاربعاء 24 / 11 / 1433هـ



اسعد اللهـ صباحكم بكل خير و مسرة

اخبار المجلس العام ليوم الاربعاء الرابع و العشرين من ذي القعدة من عام 1433هـ

اعداد : abo-homood


في اليوم الأول من موسم القطاف

إرهابيون يهود يقطعون 120 شجرة زيتون في «قريوت» قرب نابلس

أفاق أهالي قرية قريوت جنوب نابلس في الضفة الغربية المحتلة أمس على مجزرة ارتكبها قطعان المستوطنين في حقولهم تاركين خلفهم قرابة 120 شجرة زيتون مقطعة، وذلك قبل ان يتمكن المزارعون من جني محصولها الذي حان موعده.
وذكر مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس ان اهالي قريوت فوجئوا وعند توجههم الى حقول الزيتون صباح الثلاثاء بعشرات اشجار الزيتون المقطعة بالمناشير الالية، وذلك في اليوم الاول لموعد قطاف الزيتون كما قررته وزارة الزراعة الفلسطينية للمناطق المحاذية للمستوطنات وخلف الجدار التوسعي.
واشار الى ان هذه الاشجار تعود لاثني عشر مواطنا من ابناء القرية، عرف منهم, يوسف رجا، ومحمود راسم، وحسان النمر، وموسى فلاح، ومحمد بدري ومحسن حسن.
ورجح دغلس ان يكون إرهابيون من مستوطنة "عيليه" المقامة على اراضي المواطنين هم من ارتكب هذه الجريمة، وذلك في وقت تشهد اعتداءات المستوطين تصعيدا كبيرا ضد اراضي المواطنين الفلسطينيين وحقولهم لا سيما الجبلية المزروعة بالزيتون.



الجامعة العربية: الموقف الأميركي مخجل.. ويشجع إسرائيل على الاستيطان

أعلنت جامعة الدول العربية أنها بدأت تحركاً دبلوماسياً رداً على المساعي الأميركية الرامية لعرقلة طلب فلسطين الانضمام للأمم المتحدة بصفة دولة غير عضو، وهي المساعي التي وصلت بتهديد السلطة الفلسطينية مالياً وممارسة ضغوط على عدد من الدول خاصة الأوروبية لمنعها من دعم الطلب الفلسطيني.
وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح إن هذا الموقف الأميركي مؤسف وخطير ومن المخجل أن تقوم دولة تنادي بحقوق الإنسان وحق تقرير المصير وبالديمقراطية على مدار الساعة بعرقلة مساعي الشعب الفلسطيني للحصول على أبسط حقوقه بنيله وضع دولة غير عضو في الأمم المتحدة، وهو أمر مفروغ منه لأن فلسطين حصلت على هذه الصفة في العديد من المنظمات الدولية كالصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية واليونيسكو وغير ذلك.
وأضاف " عندما يأتي الشعب الفلسطيني عن طريق قيادته ويطالب بهذا الطلب المتواضع فإن الولايات المتحدة تقف وتتجرأ وتوزع وثيقة في الأمم المتحدة، بالإضافة إلى التهديد الذي تلقاه الرئيس محمود عباس، بقطع الأموال "، مشيرا إلى أن واشنطن قطعت التمويل من قبل عن اليونيسكو دون أي وجه حق أو موقف حضاري.
وأكد أن الشعب الفلسطيني من حقه في دولة مستقلة ذات سيادة ومن حقه أن يتبع كل الأساليب التي اتبعتها كل الشعوب للحصول على حريتها وعلى استقلالها وعلى بناء دولتها وهذا حق للشعب الفلسطيني لن يتنازل عنه.
وانتقدت جامعة الدول العربية التهديدات الأميركية بفرض عقوبات مالية على منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية بسبب مساعيها للحصول على وضع دولة غير عضو بالأمم المتحدة.
وقالت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مذكرة وزعتها على بعثاتها بالخارج للرد على ورقة وزعتها الخارجية الأميركية على وفود دولية مشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة خاصة الوفود الأوروبية– تتضمن تحذيرات لهذه الدول من دعم الطلب الفلسطيني للانضمام للأمم المتحدة كدولة غير عضو إن هذا الموقف يتعارض بشكل واضح مع مبدأ حق الشعوب في تقرير المصير ومع مبادئ الديمقراطية التي أصبح مطلب كل شعوب العالم.



نيجيريا: مقتل 35 شخصاً في انفجار قنبلة

لقي 35 شخصًا مصرعهم امس عندما فتح جنود نيجيريون النار بعد تعرض قافلتهم لانفجار قنبلة في مدينة مايدوجوري بشمال شرق البلاد.
وقال المتحدث الأمني في ولاية بورنو صغير موسى في تصريح له "لا أستطيع تأكيد أو نفي عدد القتلى ،مؤكدًا أن الجنود فتحوا النار بعد أن أصيب اثنان منهم في انفجار قنبلة يشتبهون في أنها فجرت عن بعد أثناء قيامهم بدورية".
وأضاف المتحدث أن الجيش سيصدر بيانا الأربعاء. من جانبهم أكد المسعفون في مستشفى عمر شيهو الذي نقلت إليه جثث القتلى أن 30 من القتلى كانوا يرتدون ملابس مدنية في حين أن خمسة آخرين كانوا يرتدون الزي العسكري.


مقتل 4 وإصابة خمسة آخرين بانفجارات متفرّقة في أفغانستان

قتل 4 أشخاص بينهم عنصر أمن وأصيب اثنان آخران بانفجارين منفصلين امس الثلاثاء في إقليم هلمند جنوب أفغانستان، فيما أصيب 3 على الأقل بانفجار شرقاً.ونقلت قناة "طلوع" الأفغانية عن المكتب الإعلامي في هلمند أن 3 مدنيين كانوا يتنقلون بسيارة عندما انفجرت عبوّة ناسفة بدائية الصنع على طريق في محافظة نادي علي ما أدّى إلى مقتلهم جميعاً.
وفي حادثة أخرى، قتل شرطي وأصيب اثنان آخران في المنطقة نفسها أثناء محاولة تفكيك عبوّة ناسفة أخرى.وفي نانغارهار شرق البلاد، أصيب 3 مدنيين بجروح بانفجار عبوّة ناسفة بدائية الصنع في محافظة باتي كوت أثناء مرور سيارة مدنية في المكان.
وفي باكستان قتل 4 أشخاص وأصيب اثنان آخران لدى سقوط قذيفة هاون الثلاثاء على منزل في منطقة أوراكزاي القبلية بشمال غرب باكستان، فيما قتل 4 مسلحين بانفجار في إقليم خيبر.
ونقلت صحيفة "داون" الباكستانية على موقعها الإلكتروني عن مسؤول محلي أن قذيفة هاون سقطت على منزل في منطقة ماموزاي في أوراكزاي ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص بينهم امرأتان.
وقد أصيب في الهجوم شخصان بينهما طفل في الرابعة من العمر، حالته دقيقة.
من ناحية أخرى، قتل 4 مسلحين بانفجار وقع داخل مخبأهم في منطقة زاخا خل في إقليم خيبر القبلي.



700 ريال متوسط رسوم نقلهن ودراسة علمية في مؤتمر النقل المدرسي تكشف:

6.2% نسبة حوادث المعلمات و68% من سيارات نقلهن غير صالحة

كشفت ورقة علمية استعرضها المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي الذي نظم في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض واختتم أعماله امس (الثلاثاء)، ان نسبة حوادث المعلمات بلغت 6.2 % فيما بلغت النسبة الوطنية لحوادث المجتمع 4%، وهي نسبة أكبر من النسبة الوطنية لحوادث المجتمع وذلك خلال الفترة 14191422ه ، حيث بلغت حوادث المعلمات خلال تلك الفترة 418 حادثا.
وقال الدكتور حسن الأحمدي الذي قدم الورقة إن 60% من المعلمات لايتوفر لهن بدائل نقل، وأن متوسط المسافة المقطوعه تصل الى 70 كلم، إلى جانب أن المعلمات يدفعن رسوما لنقلهن بمتوسط 680 ريالا شهريا، في حين بلغ نسبة المتزوجات من المعلمات في الدراسة 33%.




22% من سيارات نقل المعلمات منها تجاوز عمر إطاراتها الأربع سنوات



وأوضح الاحمدي الذي يعمل مديرا عاما لمركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الخبر، أن أسباب الحوادث وأكدتها الدراسة لا تزال قائمة، مضيفا أن من أهمها ضعف الرقابة على سيارات النقل وعدم الحزم في إيقاف السيارات المخالفة لاحتياطات السلامة في نقاط التفتيش بين المدن.
وأضاف أن معظم مسببات الحوادث تركزت على انفجار الاطارات والسرعة الزائدة وسوء الاحوال الجوية، في حين كشفت الدراسة أن 56% من مركبات نقل المعلمات والطالبات غير صالحة، وأن 22% منها تجاوز عمر اطاراتها الأربع سنوات، فيما بلغت نسبة المركبات التي يجرى لها فحص دوري 86%.
واشار الاحمدي الى ان تجارب النقل الجماعي في السابق فشلت لعدة اسباب من اهمها ارتفاع وتفاوت اسعار النقل ووجود بدائل اخرى للنقل، مبينا أن بعض المسئولين في وزارة التربية والتعليم ابدوا حماسا لفكرة سكن المعلمة بالقرب من المدرسة وان التفكير في ذلك سيبدأ من 95 كلم اما المشرفات ابدين ان التفكير يبدأ من 150 كلم.
من جهة اخرى ذكر الاستاذ المساعد ومدير الدراسات بجامعة لوند بالسويد انديرس ريتسراند خلال المؤتمر، ان ذوي الاحتياجات الخاصة اكثر عرضة للاصابات البليغة او الوفاة عند تعرضهم للحوادث وذلك لضعف البنية الجسدية للطفل، مشددا على اهمية التكامل الثقافي بين المجتمع والتقنية للحصول على سلامة ونقل امن لهذه الفئة.
من جانب آخر، أشار السيد ويليام باجوت في ورقة عمل قدمها عن (تنظيم النقل في فرنسا)، إلى أن الأمن والسلامة مسؤولية جميع القطاعات، وأن صياغة العقود دقيقة وصارمة لضمان الجودة، وأنه اتفق عليها على مستوى أوروبا، وتشمل: تدريب السائقين والفحص الدوري للمركبات وصيانتها، وأن حزام الأمان في الحافلات يعد إجباريا، إضافة إلى أن الحافلات التي ليس بها أحزمة تدريجيا تتعرض للسحب.
كما تطرق إلى تنظيمهم حملة باسم (التأهيل الإلزامي والمستمر للسائقين) حيث يخضع السائقون إلى الاختبار والتدريب كل ثلاث سنوات، وكذلك تنظيم المرور ووضع الإشارات التي تحمي الطلاب في الطرق، مشددا على أن معظم الحوادث تحدث خارج الحافلة خلال نزول الطلاب وصعودهم وأن الحملات التوعوية للطلاب ولأولياء الأمور والسائقين خفضت معدلات الحوادث بشكل عام.
كما قدم فارس سعادة ورقة عمل عن تحديات النقل المدرسي والجودة، أكد خلالها أن التحديات التي تواجه المملكة في النقل المدرسي لا تتجاوز تغطية الخدمة 25% فقط من المطلوب، وأنه لا يوجد توازن بين الجودة والكلفة ونموذج التشغيل المتوفر حاليا غير مثالي إلى جانب الخبرة الوطنية المحدودة في قطاع النقل العام.
وبين أنه بالنظر الى النمو السكاني في المملكة وبالتالي ازدياد عدد الطلاب فإن الحاجة إلى خدمة النقل تتزايد إلى جانب ازدياد حركة النقل المدرسي إلى المدن من الأرياف، وأن الهدف هو نقل مليون وست طالبات ومليون واثنين من الطلاب في العام 2022 لذلك فلابد من تطوير قطاع النقل ببناء القدرات وتأسيس قاعدة بيانات عن حجم الطلب والمسارات والتي تخدم تقديم الملاحظات لضمان الأداء والمراقبة إلى جانب توسيع قاعدة وخيارات توريد الخدمة.
فيما ذكر مارتن نولان في ورقته عن الجودة في النقل المدرسي، أن أمن الطلاب مطلب أساسي، وأن الشراكة مع وزارة التعليم تقود للجودة في هذا المجال إلى المراحل والصعوبات والأخطاء التي واجهتها التجربة الايرلندية إلى أن وصلت لمستوى الجودة المأمول.
وأكد على أهمية تخطيط الشوارع وتدريب العاملين في النقل المدرسي وتبادل الخبرات بين السائقين أنفسهم وأهمية الرقابة الفاعلة، مشيرا إلى أن لديهم مراكز مراقبة عديدة يسهل الوصول إليها من قبل أولياء الأمور والطلاب، وهناك مشرفون في المدارس ومجالس لأولياء الأمور ترفع تقاريرها أسبوعيا عن الخدمة وأن هناك 94 وثيقة لتقييم الخدمة تحتوي على بنود عديدة .
في المقابل عرض المهندس عصام تونسي ورقته (تجربة الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج)


القبض على المفحط «جهيمان » .. ووالد الضحية يثمن جهود أمير الشرقية

الأمير محمد بن فهد يوجه بإنشاء حلبة سباق للحد من التفحيط

جاء توجيه امير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بإنشاء حلبة للسيارات مجهزة بأحدث التجهيزات وتتوفر بها وسائل السلامة، احد الحلول الناجحة لوقف مسلسل التفحيط في المنطقة الشرقية الذي راح ضحيه افراد لاحول لهم ولاقوة كان اخرهم الشاب العشريني احمد بن عيد الغامدي الذي لقي مصرعة في ساحة التفحيط ب"العويرض" شرق مطار الملك فهد الدولي بالدمام برصاصة طائشة، في الوقت الذي ترقد اربع فتيات لم يتجاوزن العشر سنوات على السرير الابيض من عائلة واحدة في عدة مستشفيات بالمنطقة تم بتر قدم احداهن جراء دهس من احد المراهقين بمدينة سيهات مساء الاحد الماضي.
وطالب عيد الغامدي والد المتوفى بتطبيق العدالة في حق من قام بإطلاق النار على ابنه وتوفي على اثرها، مثمنا توجيهات امير المنطقة الشرقية بانشاء ساحة للمفحطين او مايمسى "حلبة للسيارات" تحت مسئولية أمانة المنطقة وهيئة السياحة والجهات ذات العلاقة والذي جاء للحد من تجاوزات بعض الشباب للأسف.
وفي سياق متصل صرح المتحدث الاعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، بأنه وعلى اثر التنسيق المسبق بين الجهات الامنية بكل من شرطة المنطقة الشرقية وشرطة منطقة الرياض لتعقب المطلوبين امنيا في قضية اطلاق النار اثناء التجمع الشبابي بمنطقة العويرض والذي اسفر عن مقتل احد الاشخاص، تمكنت مساء امس الاول فرقة التحريات والبحث الجنائي بمنطقة الرياض من القبض على المطلوب الامني الملقب " جهيمان " واثنين من مرافقيه في الواقعه.



اضطرابات ضغط الدم أثناء الحمل تؤثر في ذكاء الجنين

وجدت دراسة فنلندية أن الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل لا يعرض الأم للخطر فحسب بل قد تكون له عواقب دائمة إذ ربما تؤثر على ذكاء الجنين. وخلص البحث إلى أن الرجال من عانت أمهاتهم من مضاعفات أثناء فترة الحمل كاضطرابات ارتفاع ضغط الدم (hypertensive disorders) حققوا أدنى الدرجات في اختبارات القدرة المعرفية عن أولئك ممن لم تعان والداتهم من المرض أثناء تلك الفترة. وتقدر الدراسة المنشورة في دورية "علم الأعصاب"، إن قرابة 10 في المائة من حالات الحمل، تمر بتعقيدات صحية خلال تلك الفترة، كالإصابة باضطراب ضغط الدم الحملي، ومنها الحالة التي تعرف ب"ما قبل تسمم الحمل"، وهي حالات ترتبط بالولادة قبل اكتمال فترة الحمل (الأطفال الخدج) وولادة أطفال صغار الحجم، وهي عوامل بدورها ترتبط كذلك بتدني القدرة المعرفية. وشملت الدراسة 398 مشاركاً، اخضعوا لاختبارات مرتين، الأولى وهم في العقد الثاني من العمر، وثانياً في عمر 69 عاماً. وكشفت بأن أبناء الأمهات من عانين من "ارتفاع ضغط الدم الحملي" سجلوا أسوأ النتائج في المنطق الحسابي ومجموع القدرة المعرفية خلال فترة الشباب والشيخوخة معاً، وهذا ما يعني "بأن تدني القدرة المعرفية تعود جذوره إلى فترة ما قبل الولادة، وهي الفترة التي يتطور فيها نمو المخ ووظائفه، طبقاً للدراسة. وتأتي الدراسة تلو أخرى أمريكية نبهت إلى أن الشخير الذي يبدأ مع فترة الحمل قد يكون مؤشراً على مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع المرافق للحمل وما يعرف بحالة "ما قبل تسمم الحمل" preeclampsia.


«الرياض» ترافق مريضاً في مستشفى الملك خالد في تبوك وتنقل التفاصيل الطبية والإنسانية

ماذا يحدث في غرفة العمليات؟

يبقى كثير من الناس لا يعلم تفاصيل ما يدور في "غرفة العمليات" في المُستشفيات، وقد لا يصدق بعضهم أن الأيادي التي استلت مشرط الجراحة للشروع في تنفيذ العملية تعقمت بالكحول!، أسرار وخفايا لا يدرك تفاصيلها إلاّ فريق طبي يعمل تحت نظام دقيق، حتى إن الحديث فيما بينهم يكون ب "الهمس" وإن اضطروا لذلك، وإلاّ فاللغة الدارجة هي لغة الإشارة!.

كثير من المرضى يتساءل بعد خروجه من المستشفى: ما غرفة العمليات؟، وكيف تمت جراحة الجسد؟، وما مراحلها؟، تساؤلات حصدنا إجابتها من داخل تلك الغرفة، حيث رافقت "الرياض" مريضاً تم إجراء عملية جراحية له من قبل فريق طبي في مستشفى الملك خالد بتبوك.

ولم يخف المريض الذي رافقناه عن توجسه الكبير بعد تلقيه موعد العملية المحدد، موضحاً أنه لا يعلم ما ينتظره في تلك الغرفة؟، وكيف يتم التعامل معه؟، هذا الحديث كان بقسم التنويم قبل دقائق من دخول الممرض، الذي استدعاه للاستلقاء على سرير متنقل خرج من خلاله إلى قسم العمليات، وعلى أعتاب هذا القسم بدأت مراحل الإجراء الأولى، حيث تم منع مرافق المريض من الدخول، فيما تمت الموافقة ل "الرياض" في هذه الرحلة التي لا يعلم تفاصيلها سوى الفريق الطبي.

تسجيل المريض

كان في استقبالنا "د. هيازع الشهري" - استشاري جراحة العظام والمشرف على حالة المريض - حيث أوضح أنه تم تجهيز ملابس خاصة لغرفة العمليات يتوجب أن نرتديها نحن المرافقين، ليتناول عقبها الحديث عن مراحل دخول المريض لهذا القسم، قائلاً: أول إجراءات العمليات الجراحية هو تسجيل المريض في سجل العمليات مسبقاً بيوم قبل الموعد، ويتم إبلاغه بذلك لتحضيره نفسياً لإجراء العملية، وهذا ما يجعل لطبيب التخدير فرصة لتقييم حالة المريض وتقبله، وكذلك توفير ما تحتاجه العملية الجراحية، سواء من كميات للدم أو من التحاليل الطبية، مضيفاً أن كل ذلك قبل هذا الموعد بيوم كامل، مبيناً أنه يتم منع المريض من تناول الطعام والشراب بناء على الإجراء الجراحي الذي يعمل له.

وفي تعريف عن ما تحويه غرفة العمليات من أقسام داخلية، أوضح أنه يوجد فور دخول غرفة العمليات منطقة تسمى الانتظار، وهي تعنى بتفقد صحة المريض من قبل الطبيب الجراح، وطبيب التخدير، والممرض المسؤول، حيث يتم التأكد من هويته والإجراء الجراحي الذي سيتم في جسده، وبعد هذا ينتقل إلى قسم التخدير.

أنواع التخدير

وأثناء تخدير "المريض"، تحدث "عبدالله البلوي" - فني التخدير - قائلاً: إن طبيب التخدير هو المسؤول عن الرعاية الشاملة للمريض منذ لحظة إعطاء المخدر حتى إفاقته، كما يكون مسؤولاً عن إدارة الألم بعد العملية إذا لزم الأمر، وإذا احتاج بعد الجراحة إلى عناية مركزة فسيتولى المسؤولية أخصائي العناية المركزة، موضحاً أن لكل حالة مرضية نوعا من المخدر يتلاءم مع تركيبته الصحية والعمرية والنفسية أيضاً، مبيناً أن هناك ثلاثة أنواع مختلفة من التخدير، الأول يفقد المريض وعيه وينام بشكل كامل، كما هو حاصل الآن مع المريض الذي ترافقونه، وخلاله يصبح كامل الجسم غير حساس للألم، وهناك التخدير الموضعي، وفيه يبقى المريض مستيقظاً، ويتم تخدير بقعة صغيرة من الجسم، لافتاً إلى أن النوع الثالث هو التخدير الناحي؛ وفيه يبقى المريض مُستيقظاً، ويتم تخدير منطقة واسعة من الجسم كما في التخدير النصفي.

تعقيم بالكحول

وبعد تخدير المريض توجه به أحد الممرضين إلى غرفة الجراحة، وقال: إن هذه الغرفة تُعد من المناطق الخطرة بالمستشفى، فهي التي تحصل فيها المشاكل والأخطاء الطبية الأكثر، موضحاً أن هذه الغرفة تم تجهيزها بأجهزة تُعد معظمها معقدة التركيب، إضافة إلى أجوائها وأدواتها المعقمة كلياً؛ لتفادي نقل العدوى، وللتأكد من السلامة للمريض، مبيناً أنه يوجد بها جهاز تخدير متكامل به أوكسجين وثاني أوكسيد الكربون، وجهاز إنعاش وتخطيط قلب، إضافةً إلى جهاز شفط كهربائي وجهاز أشعة، وجهاز جراحة المناظير مع ملحقاته.

بعد وضع المريض على سرير الجراحة توجه "د. الشهري" لقسم خاص بالغسيل، مبيناً أنه يتم غسل يدي الجرّاح باستخدام الماء والصابون المعقم، يلي ذلك غسل اليدين بمادة الكحول، وهو ما ينفذه كامل الفريق الطبي، لافتاً إلى أن كثيرا من الجراحين يستخدمها للتأكد من نظافة وتعقيم اليدين، ذاكراً أن نسبة الكحول تراوحبين (60) و(90%) في بعضها، مؤكداً أن ملابس غرفة العمليات تستخدم للمرة الواحدة سواء للمريض أو الفريق الطبي.

مضادات حيوية

وبدأ الجراح "د. الشهري" أولاً بالتأكد من المريض، من حيث تناول المضادات الحيوية اللازمة ضد الجراحة، وأيضاً المضادات ضد "الجلطة" سواء أثناء العملية أو بعدها، ثم قدمت إحدى الممرضات تعداداً بكافة الأدوات المستخدمة، بدايتها "مشرط" الجراحة وعدد قطع "الشاش" و"القطن الطبي" والأدوات الأخرى، وبعد بيانها تناول "د. الشهري" مشرط الجراحة وسمّى الله، وبدأ ينظر إلى العلامة الموجودة على جسد المريض التي تبين موقع العملية، ليبدأ في فتح الجرح - أصعب المراحل -، حيث قال عنها: "برغم تعدد العمليات الجراحية وتعودنا عليها تبقى كل عملية تحمل هما كبيرا؛ لأن ما بين يديك يبقى إنساناً هو أمانة في أعناقنا بعد الله سبحانه وتعالى"، وهذا ما اتضح من خلال لحظات ما بعد البدء في شق موقع العملية، كان الفريق يعمل بكل انتباه ورؤوسهم متوجهة إلى المريض، فيما تراقب العيون تعليمات الجرّاح المشرف على الحالة، كان وقتاً عصيباً لا يدركه إلاّ من يعمل هناك، وبعد مضي ساعة ونصف من الوقوف وشد الانتباه لكل حركة تحصل، ومتابعة جادة لكافة الأجهزة الطبية التي تحيط المريض من كل صوب، حتى انتهى ترميم الكسور، وقبل إغلاق الجرح تناولت الممرضة بيان الأدوات المستخدمة التي ذكرتها سابقاً على أذان الجراح، حيث بدأ التأكد أن كافة الأدوات موجودة، وتم إعادتها ليتم بعد ذلك إغلاق الجرح.

وعلّق "د. الشهري" أن هذا من أجل التأكد أنه لم يترك أي أداة مستخدمة داخل الجرح، وهو ما يقع فيه بعض الجراحين، بعد ذلك قام الجرّاح والفريق الطبي بإغلاق الجرح وتنظيف مكانه، وأكملوا دورهم في متابعة حالة المريض قبل نقله إلى قسم الإفاقة.

عمل إنساني

بعد ذلك توجه "د. الشهري" إلى مكتبه بالقسم وأكمل الحديث حول العمليات الجراحية، قائلاً: أؤكد لكم أن هذا العمل هو إنسان بالدرجة الأولى، وينبغي على كل جرّاح وطبيب بذل طاقته للتأكد من سلامة مريضه، فالعمليات لا يوجد بها خط رجعة، مضيفاً أنه يبقى العمل هذا ذا نظام دقيق جداًّ، وباعتبار أن مستشفى الملك خالد بتبوك مطبق معايير المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، فهو حاصل على شهادة الجودة، وهذا بفضل الله ثم قيادتنا الرشيدة وجهود وزير الصحة "د. عبدالله الربيعة" الذي كان له الدور الكبير في حصول معظم المستشفيات على شهادة الجودة بما تم توفيره بمتابعته.

وعن التعامل مع السيدات اللاتي تجرى لهن عمليات، أكد أن هناك سياسة كاملة متبعة بالمستشفيات لستر عورات المرضى، وهو معروف إجراؤها، أما السيدات من أول دخولها يستقبلها طاقم نسائي لتجهيزها، وعند دخولها غرفة العمليات يوضع لافتة على الباب توضح أن هناك سيدة تحت إجراء عملية، ويمنع دخول أي شخص غير الفريق الطبي المخصص لحالتها، مبيناً أنه يتم تخديرها من قبل طاقم تمريض نسائي وتغطيتها، ومن ثم يدخل الجراح لإجراء الجراحة بعد تحديد موقعها، فيما يكون بقية الجسم مغطى وهذا ما يعمل به للجميع.

أخطاء طبية

وذكر "د. الشهري" أن الأخطاء الطبية واردة وموجودة، خاصةً في العمليات، مرجعاً الأسباب إلى أن بعض المستشفيات لا يوجد بها نظام مكتوب ليتبعه جميع العاملين بالمستشفى، مبيناً أن معايير السلامة تتجاوز (886) معيار لسلامة المرضى، وهنا تقع عقوبات عديدة ومتفاوتة على مرتكبيها من الأطباء أو الممرضين كعقاب عام من قبل مرجعه، أو خاص يستطيع أي مريض أن يطلبه من قبل الجهات ذات العلاقة، مشيراً إلى أنه يوجد جهات بوزارة الصحة لتلقي مثل هذه المطالبات، متمنياً ألا يرى أي مريض مكروها.

إلى هنا أخرج الطاقم الطبي مريضنا الذي نرافقه إلى قسم الإفاقة، حيث قال "عبدالله البلوي" - فني التخدير: تبدأ مهمتنا الأخرى من هنا، حيث يتم إفاقة المريض بعقار مضاد للتخدير، ويبقى تحت الملاحظة لفترة، مؤكداً أنه لا يتم نقله إلى قسم التنويم إلاّ بعد التأكد من سلامته وصحته وأنه استعاد وعيه كاملاً، وهذا ما تحقق خلال ما شاهدناه مع المريض الذي بدأ يتحدث لنا عن وعيه وطمأننا عن صحته.


أقارب «ما لي علاقة» ما يعرفون أخبار بعض إلاّ ب «الواتساب» .

لا تسألني إلاّ عن زوجتي وعيالي!

تحوّلت الروابط الاجتماعية بين الناس إلى ما يُشبه "الطابع الرسمي"، حيث ضعف التقارب في محيط الأسرة الواحدة، وتعدى ذلك ليشمل محيط الجيران والأصدقاء والأقرباء، ويعود السبب إلى التغيّر الكبير في طريقة المعيشة والانشغالات الجديدة التي أخذت من اهتمام الإنسان، وكذلك التنوع في طرق التواصل الاجتماعي عبر "الانترنت"، ورسائل "الوتساب" كل ذلك أضعف من تبادل الزيارات مع الآخرين، سواء مع الأخ أو الأخت أو ابن العم أو على صعيد الصداقات! لتصبح علاقة الشخص محصورة فقط بزوجته و"عياله"!

وتحوّلت عبارات "ما عندي وقت"، "مشغول مرّة"، "تعبان من العمل"، "الدنيا ومشاغلها"، إلى أعذار لمن لا يستطيع أن يتواصل مع غيره، حتى أثّر ذلك على علاقات المجتمع بشكل عام، وعلاقات الأُسر بشكل خاص، وهو ما يُحتم أن يعي الآباء أهمية التواصل مع الآخرين، وكذلك تعويد الأطفال على زيارة الجيران والالتقاء بأبنائهم، إضافةً إلى مشاركة الأقارب في مناسباتهم، حتى نضمن ازدياد "الحميمية" و"المحبة" بين أفراد المجتمع، ولا ننسى أهمية التقليل من استخدام "التقنية"، التي تُعد من أهم أسباب انشغال الناس عن بعضها البعض، وكذلك مساهمتها في فتور العلاقات!

ونصح خبراء بأهمية تعميق التواصل الاجتماعي، من خلال وسائل الإعلام، ومن خلال الفرد نفسه، الذي عليه أن يُغيّر من نمط اهتماماته وتفكيره وينظر إلى الترابط بشكله العميق، وأن يكون هناك اهتمام بالآخرين بشكل متوازن.

غير مبالٍ

وقالت "سارة النجار": إن انصراف الشخص عن العلاقات الإنسانية وعدم الاهتمام بها، يُعد من الأمور السلبية التي استجدت على الحياة الاجتماعية، مضيفةً أن الضعف الارتباطي ذلك لم ينعكس فقط على الجيران والأصدقاء، بل أيضاً على الوالدين والأشقاء والمقربين، مما أثر في إضعاف علاقة الدم أيضاً، مشيرة إلى أن صديقتها لديها ثلاث شقيقات وأخ واحد فقط، وعلى الرغم أنه لا يوجد من يعمل على أمورهن سوى ذلك الأخ، إلاّ أنه بعد سنوات أصبح مشغولا بشكل أثر على تواصله مع شقيقاته ووالدته، حتى لم يعد يزورهن سوى في الشهر مرة، فاهتمامه الأول أصبح منصبا على زوجته وأبنائه، ذاكرةً أنه في كل مرة تتصل به والدته لتسأل عنه أو تعتب عليه لأنه لا يبادر بالزيارة والاهتمام يبدي أعذاره الكثيرة التي تدور حول مستلزمات الأبناء ورغبات زوجته واهتمامه بعمله، حتى أنه يعبر عن ذلك بشكل صريح فيقول: "لا تسأليني إلاّ عن زوجتي وأبنائي، ليس لدي علم بأحد"!

وأضافت أن تلك الأساليب تسببت في قطع الروابط الأسرية والاجتماعية، كما أنها تدفع ذلك المنشغل وغير المهتم إلى أن يتحول إلى شخص غير مبال، إلى جانب احتوائه الكثير من الأنانية؛ لأنه لا يفكر إلاّ بمن يرتبط بهم بشكل دائم في الحياة.

انعكاس سلبي

وتتفق معها "سامية عبدالله" التي أصبحت تجد في كلمات "مشغول"، و"ليس لدي وقت"، و"متعب"، و"مشغول مع العيال" عبارات مخدرة لموت العلاقات والروابط بين الناس، فالجميع أصبح لا يهتم إلاّ بما يخصه، لدرجة أنه فقد البعض الكثير من الأوفياء في الحياة، بسبب تلك الطريقة في التعاطي، مضيفةً أن المرأة أصبحت لا تفكر إلاّ بزوجها وأبنائها، وفي المقابل انشغل الزوج بهم أيضاً، ولم يعد هناك حرص على العلاقات مع الآخرين، مشيرةً إلى أن ذلك انعكس سلباً حتى على المناسبات الهامة التي كانت تظهر بالشكل الحميم في السابق كالأعياد، التي لم يعد لها ذات البريق الذي كانت عليه في السابق، ذاكرةً أن العيد يأتي ليفرح الناس به، ولكن في الحقيقة أن الفرد ينشغل فقط بمن يهمه ويتغافل عمّن لا بد أن يتواصل معه، مؤكدةً أن ذلك أسهم في التباعد الكبير بين الناس، حتى حينما يجتمعون ويكونون في مكان واحد.

وشدّدت على ضرورة أن يعوّد الإنسان نفسه على التفاعل مع كل ما يخص المحيطين به من أصدقاء وأخوة وأفراد مجتمع، مبينةً أن الانغماس في التواصل التقني لم يحدث الفتور في العلاقات الإنسانية فقط، بل أصبح يدخل إلى منزل الفرد ليتسلل إلى علاقته مع زوجته وأبنائه، وتلك معاناة حقيقية موجودة، بفعل التغير الكبير في الاهتمامات والتفكير.

توازن مطلوب

واختلفت معهما "نسرين التريكي" التي ترى أنه مازال هناك من يولي الآخرين اهتماماً بالغاً أكثر بكثير من أبنائه وزوجته، فهناك من ينعكس اهتمامه بأمور الآخرين على أسرته، حتى تحولت مع مرور الوقت إلى ضحية للتفاعل الزائد مع أمور ومشاكل الآخرين، مشيرةً إلى شقيقتها التي تعاني مع زوجها الذي يبقى مشغولاً دائماً بأصدقائه وبمحيطه الاجتماعي من أشقاء وأبناء عمومة، وأيضاً بالمقربين منه، حتى أصبحت زوجته وأبناؤه لايلتقون به أبداً، مبينةً أنه انعكس ذلك التفاعل الكبير مع الآخرين إلى "نقمة" على حياة أسرته، حتى أصبحت الزوجة تؤدي أمور منزلها بمفردها، وتتولى الاهتمام بالأبناء بمفردها، حتى وصل الحال بها إلى أن تعمل على إصلاح ما يتعطل من سباكة أو نجارة، دون اللجوء إلى أحد اخوتها للمساعدة.

وشدّدت على ضرورة أن يكون هناك توازن في حياة الإنسان، فليس عليه أن ينصرف بأسرته عن الآخرين فيتحول إلى شخص أناني، وليس المطلوب منه أيضاً أن يهمل أسرته من أجل متعته ومصالحه وعلاقاته الاجتماعية، لافتةً إلى أن التوازن والاهتمام بكل الضروريات في الحياة من سمات العقلاء.











تبرير «القطاعة» بعبارات «ما عندي وقت»، «مشغول في هالدنيا»، «تعبان من العمل»..









إسعاد الآخرين

وانتقدت "صالحة زيد" بعض الأشخاص الذين يُفضلون الابتعاد عن فلك الأسرة، مضيفةً أن مثل هؤلاء يبقون يظنون أنهم فعلوا الصالح والحكمة بتفضيلهم عدم الدخول في شؤون الآخرين، إلاّ أن مثل تلك السلوكيات تتحول إلى أنانية بالغة، خاصةً حينما تكون مع الوالدين والأخوة، مشيرة إلى أن الدور الكبير يتحمله كلا الزوجين في دفع شريك الحياة إلى التواصل مع الآخرين، فالزوجة عليها دائماً تذكير "أبو العيال" بواجباته تجاه عائلته ووالديه وأصدقائه وجيرانه، وفي المقابل لا بد أن يؤدي الزوج ذات الدور مع شريكة حياته، بدفعها ومساعدتها على إثراء حياتها بعلاقات جيدة، وبالاهتمام بالآخرين، ليس فقط بالشكل المعنوي، بل حتى على الصعيد المادي، مؤكدةً على أن ذلك يساعد على أن تتسع دائرتهم الاجتماعية ويتحولون إلى سعداء بذريعة إسعاد الآخرين.

اكتفاء ذاتي

وأكدت "منال الصومالي" -أخصائية اجتماعية في مستشفى الملك فهد بجدة- أن الجفاف أصبح السمة الغالبة في علاقات أفراد المجتمع، سواء في محيط الأسرة الواحدة، أو محيط الجيران والأصدقاء، مضيفةً أن سبب هذا الجفاف يعود إلى الانشغال بأمور الحياة، وهو ما أوجد نوعاً من الاكتفاء الذاتي بالأبناء والزوجة، وربما امتد إلى الوالدين، مشيرةً إلى أن ذلك يعود إلى طريقة التربية منذ الطفولة، حيث يُربى الطفل على التقصير في أداء واجبات الجيران والأسرة، ويغذى على ثقافة "ليس لك علاقة بأحد"، فيكبر وهو مؤمن بهذه المبادئ التي تجعل منه إنسانا لا يكترث سوى بدراسته أو عمله أو زوجته وأبنائه، موضحةً أن الإعلام أصبح يعمق تلك الفكرة، حينما يعرض مشهدا لشخص تواصل مع غيره، ليقع ضحية ذلك بشكل سلبي، ذاكرةً أنه مع الأسف ارتبط البُعد عن الآخرين بالبُعد عن المشاكل.

وقالت إن زيادة الروابط الاجتماعية يأتي من خلال التركيز على تعميقها، ومن خلال التربية الدينية والمدارس والأسرة، مشددةً على ضرورة نشر ثقافة الترابط بين أفراد المجتمع؛ لأننا فقدنا "الحميمية" فيما بيننا، ليس فقط في الأوقات الاعتيادية، بل حتى في المناسبات الهامة كالأعياد والأفراح وفي شهر رمضان، مؤكدةً أن التباعد فيما بيننا والانشغال بالأبناء والزوجة هي السمة السائدة، مشيرةً إلى أنه يعاني من ذلك الجفاف كبار السن والأطفال، ذاكرةً أنه في الوقت الحاضر لم يعد هناك إحساس بالآخر أو مواساته والتقرب منه، بل إن التواصل التقني حل مكان السؤال والتواصل، فأثّر سلباً على علاقاتنا.

وأضافت أنه لا بد أن يكون هناك تعميق للتواصل الاجتماعي من خلال وسائل الإعلام والإعلانات، ومن خلال الفرد نفسه، الذي عليه أن يُغيّر من نمط اهتماماته وتفكيره وينظر إلى الترابط بشكله العميق، وأن يكون هناك اهتمام بالآخرين بشكل متوازن.



رياح مباغتة وأمطار متوقعة مع دخول «الوسمي».. الثلاثاء



أوضح الدكتور علي بن محمد الشكري المتخصص في الفيزياء الفلكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ل"الرياض" بأن يوم الثلاثاء القادم 30 ذوالقعدة الموافق 16 اكتوبر 2012 م هو أول أيام (الوسمي)، وهو من أهم المواسم عند العرب لأنه يبشّر بنزول الأمطار النافعة لنمو الأعشاب والنباتات الربيعية والفقع، وأشار الشكري إلى ان عدد أيامه (52) يوماً مقسمة على أربع نجوم، أولها نجم العواء (وفيه يعتدل الجو في النهار ويبرد قليلاً في الليل ومطره نافع ينبت أنواعا مختلفة من الفقع والنفل والأعشاب الصحراوية، وقد تنشط فيه الرياح الشمالية والشمالية الشرقية السطحية المحملة بالغبار على المناطق الشمالية والشرقية والوسطى، كما يستمر فيه النهار بالنقص والليل بالزيادة)، يليه نجم السماك (حيث تزداد برودة الجو في الليل مع الاعتدال وتهب فيه الرياح الجنوبية وأمطاره غزيرة ونافعة، يعقبه نجم الغفر (وفيه تزداد برودة الجو في الليل والنهار ويصلح لنقل أفراخ الأشجار والنخيل، كما تكثر نزلات البرد والزكام وخاصة كبار السن ومن يعاني من الأمراض المزمنة، ويستمر فيه النهار بالنقص والليل بالزيادة)، أما آخر نجوم الوسمي فهو الزبانا (حيث تزداد برودة الجو وتشتد الرياح الباردة.









في هذا اليوم 10/10/1982 ولد ياسر القحطاني و اكمل في هذا اليوم الاربعاء عامه الثلاثين

قراءة ممتعة اتمناها لكم و صباح مفعم بالحيوية و النشاط




FAISAL AL7RBY likes this.
  #2  
قديم 10/10/2012, 09:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
إقتباس
الجامعة العربية: الموقف الأميركي مخجل.. ويشجع إسرائيل على الاستيطان



حقيقة ان المخجل هو هكذا تصريح !



حياك الله اخي العزيز : ابو حمود

بارك الله جهدك وعملك

والله يعطيك العافية ،،،
  #3  
قديم 10/10/2012, 09:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
إقتباس
الأمير محمد بن فهد يوجه بإنشاء حلبة سباق للحد من التفحيط

حل رااااااائع......

خل الوااااحد يقحص لييييييييييييييييين يزري.....

يسلمووووووا ابو حمود
  #4  
قديم 10/10/2012, 01:29 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ @@almoreb@@
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
المكان: بوابة برلين - منطقة البوتسدامر
مشاركات: 3,144
إقتباس
الجامعة العربية: الموقف الأميركي مخجل.. ويشجع إسرائيل على الاستيطان

قولوا والله ... !! ليتكم ظللتم نائمين !! الله ياخذكم واحد ورا الثاني عاجلا غير اجل .. !!



إقتباس
أقارب «ما لي علاقة» ما يعرفون أخبار بعض إلاّ ب «الواتساب»

ضريبة التكنولوجيا والعولمة وتغير الناس !! ما أحلى زمان أول

إقتباس
القبض على المفحط «جهيمان »

وش حكاية اسم جهيمان !! ههههههههههههههه

أبو حمووود .. شكرا لك
  #5  
قديم 10/10/2012, 03:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #6  
قديم 10/10/2012, 06:16 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
رياح مباغتة وأمطار متوقعة مع دخول «الوسمي».. الثلاثاء

انتظر الموسم على اجر من الجمر

لاني ناوي اغادر المدينة و اعود لـ مسقط رأسي

و اعيش فترة الامطار هناك

  #7  
قديم 10/10/2012, 09:48 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040

كله قتل و انفجارات

متى نسمع أخبار حلوة ع الصبح

يعطيك العافية و طولت العمر لكـ و لياسر القحطاني

  #8  
قديم 11/10/2012, 05:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابوسفير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/10/2009
المكان: استاد الملك فهد الدولي
مشاركات: 2,170
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:26 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube