#1  
قديم 08/10/2012, 07:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين 22 / 11 / 1433هـ


اسعد اللهـ صباحكم بكل خير

اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين الثـانـي و العشرين من شهر ذي القعدة من عام 1433هـ

اعــداد : abo-homood


اشتباكات في أحياء عدة بحلب .. ولماني اجتمع مع قيادات المعارضة المسلحة

تركيا تقترح الشرع لقيادة المرحلة الانتقالية في سوريا

شهدت مدينة حلب في شمال سوريا قصفا واشتباكات امس لا سيما في شرقها حيث تقول القوات النظامية ان المقاتلين المعارضين "هربوا" منه، في حين اعلن النظام "تطهير" مناطق بريف دمشق بعد تشديد حملته خلال الايام الماضية.
في غضون ذلك اكدت تركيا الداعمة للمعارضة السورية ان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع يمكن ان يقود البلاد في مرحلة انتقالية.
فقد وقعت اشتباكات عنيفة صباح امس في حلب، تركزت في احياء الصاخور ومساكن هنانو والميدان شرق المدينة، رافقها قصف على حيي الصاخور والكلاسة (وسط)، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وتزامن استمرار الاشتباكات مع اعلان الاعلام الرسمي السوري عن سيطرة القوات النظامية على اجزاء في شرق المدينة وهروب المسلحين منها. واعتبرت صحيفة الوطن المقربة من النظام ان المعارك في الاحياء الشرقية كشفت "حقيقة وهم القوة والسيطرة الذي يعيشه المسلحون".
واضافت "ما ان بسط الجيش العربي السوري سيطرته على مستديرة الصاخور التي تشكل مدخل المنطقة (الشرقية) حتى سارع المسلحون إلى الهرب باتجاه الريف الشرقي"، مشيرة الى ان القوات النظامية واصلت "عملياتها النوعية بالتقدم على محور باب انطاكيا المؤدي الى اسواق المدينة القديمة".
وفي وسط المدينة، افاد المرصد عن وقوع "اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب الثائرة في حي العرقوب وفي محيط ثكنة هنانو" ادت الى اعطاب آلية عسكرية.
ونقل عن مصدر عسكري قوله ان المقاتلين المعارضين شنوا هجوما ضخما على ثكنة هنانو ليلا، استخدموا فيه "كل شيء لمحاولة السيطرة على الثكنة، من قذائف الهاون الى الرشاشات الثقيلة، لكنهم لم ينجحوا".
وافاد التلفزيون الرسمي ان "وحدة من قواتنا المسلحة تقضي على عدد كبير من الارهابيين حاولوا التسلل الى ثكنة هنانو بحلب".
وسبق للمقاتلين المعارضين ان سيطروا على الثكنة مطلع ايلول/سبتمبر الماضي قبل ان تستعيدها القوات النظامية.
وقال شهود ان الاشتباكات في الوسط "هي الاعنف منذ بدء معركة حلب". وافاد احد سكان باب الحديد "من الصباح الباكر تتعرض المنطقة للقصف واشتباكات بين المقاتلين المعارضين في باب الحديد والقوات النظامية في حي العرقوب".
وتعرضت الاسواق القديمة في حلب والمدرجة على لائحة منظمة اليونيسكو للتراث العالمي، الى حرائق واضرار جراء الاشتباكات المستمرة. وتشهد المدينة منذ 20 تموز/يوليو الماضي اعمال عنف، بعدما بقيت مدة طويلة في منأى عن النزاع المستمر في سوريا منذ منتصف آذار/مارس 2011.
وفي ريف دمشق حيث شددت القوات النظامية حملتها في الايام الماضية على اماكن عزز المقاتلون المعارضون وجودهم فيها، وافاد المرصد عن العثور على "جثامين عشرة رجال احدهم مقاتل قضوا برصاص القوات النظامية، بحسب نشطاء من البلدة التي شهدت عملية عسكرية واسعة خلال الايام الفائتة انتهت بسيطرة القوات النظامية عليها".
واورد التلفزيون الرسمي ان "وحدات من قواتنا المسلحة تطهر منطقتي الهامة وقدسيا في ريف دمشق من المجموعات الارهابية المسلحة وتعلنهما منطقتين آمنتين".
كما تعرضت مناطق في حمص (وسط) للقصف، لا سيما منها حي الخالدية ومدينة جوسية في ريف حمص.
وادت اعمال العنف في مناطق سورية مختلفة امس الى سقوط 17 قتيلا هم سبعة مدنيين وعشرة مقاتلين معارضين، بحسب المرصد.
من جهتها اكدت تركيا احد الداعمين الرئيسيين للمعارضة السورية، ان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع "رجل عقلاني" يمكن ان يحل مكان الرئيس بشار الاسد على رأس حكومة انتقالية تؤدي الى وقف النزاع المستمر في البلاد منذ اكثر من 18 شهرا، وحصد اكثر من 31 الف قتيل بحسب المرصد.
وقال اوغلو لشبكة التلفزيون العامة تي ار تي ان "فاروق الشرع رجل عقل وضمير ولم يشارك في المجازر في سوريا"، مؤكدا ان المعارضة السورية "تميل الى قبول الشرع" لقيادة الادارة السورية في المستقبل.
واظهرت صور بثها التلفزيون السوري السبت لزيارة الرئيس الاسد الى ضريح الشهيد في جبل قاسيون بذكرى حرب تشرين الاول/اكتوبر 1973، ان الشرع الذي تولى وزارة الخارجية 15 عاما قبل تعيينه في منصبه الحالي عام 2006، كان ضمن مستقبلي الرئيس السوري.
وشهدت الحدود التركية السورية في الايام الماضية توترا مع رد تركيا على سقوط قذائف مدفعية مصدرها الاراضي السورية على قرى حدودية تركية، وتلاها منح البرلمان تفويضا للحكومة بشن عمليات داخل سوريا اذا رأت ضرورة لذلك.
من جهة اخرى التقى مختار لماني، مدير مكتب الموفد الاممي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي في دمشق، "عددا من قيادات المعارضة المسلحة" في منطقة اللجاة (50 كلم جنوب العاصمة السورية).
وسبق للماني ان التقى قادة للمقاتلين المسلحين في حمص قبل مدة، علما ان الابراهيمي نفسه تحاور عبر سكايب مع قياديين آخرين خلال زيارته دمشق الشهر الماضي. ولم يبد هؤلاء القادة تفاؤلهم بنجاح مهمة المبعوث الاممي والعربي الى سوريا.
وفي عمان بحث وزير الخارجية الاردنية ناصر جودة السبت مع رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب "تطورات الاوضاع على الساحة السورية"، بحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية "بترا".



دعوات للتظاهر للإعلان عن استمرار الثورة

القاهرة: انقسامات حول خطاب مرسي في ذكرى حرب اكتوبر

قال الرئيس المصري محمد مرسي إن حدودنا مؤمنة بالكامل ونحن قادرون على تأمينها ولا يمكن أن نقصر في حق الفلسطينيين فنحن نقوم بإمدادهم بالغذاء والدواء ونفتح الحركة في المعبر دون أن يمس الأمن القومي، وقال مرسي في خطابه الليلة قبل الماضية في ذكرى حرب أكتوبر "نحن ملتزمون دائما بدعم القضية الفلسطينية وهم منا ونحن منهم". وأضاف ان الفلسطينيين يحبون أرضهم ونحن نعرف أين نضع أرجلنا، والتشكيك ليس في محله ويجب أن نترفع عن ذلك.الى ذلك سادت حالة من الانقسام في الأوساط السياسية المصرية حول الخطاب الذي ألقاه مرسي في الاحتفال بالذكرى 39 لحرب اكتوبر، وقال الدكتور أيمن نور زعيم حزب غد الثورة إن خطاب الرئيس مرسي اتسم بالشفافية في الحديث عن المشاكل. ورغم إشادته بالخطاب إلا أن نور قال إن مرسي لم يتحدث عن آليات حل المشاكل التي تحدث على أرض الواقع رغم تحديده لتلك المشاكل مشيراً إلى أنه يتمنى أن يتمكن الرئيس من تنفيذ وعوده في أقل وقت ممكن.من جانبه أكد أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم حزب المصريين الأحرار، أن الأجواء المحيطة بالخطاب تعيد لنا عصر مبارك ، فالدخول القاصر على مجموعات بعينها من الإخوان إلى التصفيق غير المبرر والتطبيل والهتاف له يذكرنا بعصر مبارك، قائلاً "إجمالاً الخطاب بسيط اللغة وفارغ المضمون وأشبه بخطاب رئيس مجلس محلي وليس رئيس جمهورية".
وانتقد الدكتور مصطفى النجار عضو مجلس الشعب المنحل ما جاء في خطاب مرسي واعتبره تبريرا لإخفاق تنفيذ برنامجه الانتخابي خلال المائة يوم الماضية و"إن حل مشكلة المرور ليس بتسجيل المخالفات فقط"، وكان مرسي قال إن ثورة 25 يناير كانت سلمية لكن امتدت يد الغدر فقتلت واستشهد أبناؤنا وإخواننا وأخواتنا.
من جهته تقدم المحامي عادل صديق ببلاغ إلى المستشار عبد المجيد محمود النائب العام المصري ورئيس جهاز الكسب غير المشروع ضد كل من الفريق سامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة السابق، وزوجته منيرة القاضي وابن شقيقها اللواء مصطفى القاضي وكيل الإدارة العامة لشرطة الكهرباء يتهمهم فيه بإخفاء ثروة عنان والتستر عليها بعد طلب جهاز الكسب غير المشروع والتحقيق معه.
من جانبها دعت 20 حركة وحزب سياسي من القوى الوطنية والديموقراطية السبت جماهير الشعب المصري في القاهرة والمحافطات للنزول إلى الشوارع والميادين يوم الجمعة المقبل، للإعلان عن استمرار الثورة، وأن الشعب لن يتخلى عن إصراره على تحقيق أهدافها كاملة، ولن يتنازل عن مطالبه الأساسية العادلة.


قتيل و11 موقوفاً في عملية ضد خلية إرهابية في فرنسا

فككت الشرطة الفرنسية "خلية" متطرفة وقتلت احد افرادها وهو فرنسي في الثالثة والثلاثين من العمر السبت في مدينة ستراسبورغ (شرق) بعدما اطلق النار على رجال الامن الذين جاؤوا لاعتقاله للاشتباه بانه هاجم محلا تجاريا يهوديا في ايلول/سبتمبر.وقد اودع احد عشر شخصا الحبس بعد هذه العملية.
وقال رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت في تعليق من ليل (شمال) "انها عملية خطيرة جدا وواسعة جدا، اطلقت منذ اسابيع وتهدف الى تفكيك شبكات ارهابية".
وشددت السلطات الفرنسية على تصميم وعنف هؤلاء الفرنسيين المولودين في الثمانينات والتسعينات.
واطلق المشبوه الذي قتل في ستراسبورغ ويدعى جيريمي لوي سيدني النار على الشرطيين الذين ردوا بالمثل ما ادى الى اصابته برصاصات قاتلة. وصرح مدعي عام باريس فرنسوا مولان ان رجلا آخر اوقف في منطقة باريس كان لديه 22 رشاشا (لونغ رايفل)، موضحا انه سلاح "جاهز للاستخدام".
وشملت العملية مدينة كان (جنوب) حيث كان يعيش عدد من الاشخاص الذين يعتقد انهم اعضاء في الخلية بينهم جيريمي لوي سيدني.
وقال مولان ان هذه العملية مرتبطة بالقاء "قنبلة يدوية دفاعية يوغوسلافية" في 19 ايلول/سبتمبر على متجر لليهود في سارسيل شمال باريس.
وعثر المحققون في 25 ايلول/سبتمبر على القنبلة اليدوية على آثار من الحمض النووي المطابق لجيريمي لوي سيدني "المعروف من قبل الاستخبارات الفرنسية منذ ربيع 2012".
ووصف المدعي نفسه هذا الرجل المولود في ميلان شرق باريس والذي صدر عليه حكم قضائي في 2008 لتهريبه مخدرات، بانه "منحرف اعتنق الاسلام المتشدد".
والاشخاص الآخرون الذين ينتمون الى ما اعتبره المدعي "شبكة او خلية"، يتسمون بالصفات نفسها. وثلاثة منهم واجهوا مشاكل قضائية لوقائع تتعلق بالحق العام.
واكد ايرولت لاذاعة ار تي الاحد ان "الشرطة تواصل تحقيقاتها حتى لا تترك اي شىء غامض ولا تقوم بأي مجازفة"، مؤكدا ان حكومته "لا تترك شيئا للصدف" في امن الفرنسيين.
واضاف "هناك خطر دائما لكن علينا خفضه الى الحد الادنى عبر اتاحة الوسائل لذلك وهذا ما نفعله".
وقال ان "الحكومة تهتم بكل ما يمكن ان يتعلق بامن الفرنسيين". وتابع ان "البعض قد يعتبرون ان ما جرى في سارسيل ليس خطيرا الى هذا الحد لكن يجب الا نترك شيئا يمر".
من جهته، قال وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس الذي استقبل امس مع الرئيس فرنسوا هولاند ممثلين عن اليهود، لقناة "تي اف1" انها "ليست شبكات ارهابية قادمة من الخارج .
وقال مولان ان الشرطة عثرت خلال العملية على "لائحة باسماء الجمعيات اليهودية في المنطقة الباريسية. واضاف ان "التحقيق سيحدد ما هي" المشاريع الارهابية المحتملة.
وكان هجوم سارسيل الذي قال شهود ان شخصين يرتديان الاسود ويعتمران قلنسوة قاما بتنفيذه، بعد تظاهرة اسلامية غير مرخص لها رفعت خلالها شعارات معادية لليهود قرب السفارة الاميركية في باريس احتجاجا على فيلم "براءة المسلمين" المسيء للاسلام.



السودان: مقتل 13 عسكريا في تحطم طائرة عسكرية


حطام الطائرة السودانية

قتل 13 شخصاً وأصيب تسعة آخرون في حادثة سقوط طائرة عسكرية سودانية من طراز "انتنوف 12" الاحد ووقع الحادث على بعد 40 كيلومترا غربي مدينة امدرمان أكبر مدن العاصمة الخرطوم، حسب ما افاد بذلك متحدث رسمي باسم الجيش، وقال العقيد الصوارمي خالد سعد الناطق باسم الجيش في تصريحات صحفية عقب الحادث ان طائرة نقل عسكرية انتنوف 12 كانت في مهمة متوجهة من مدينة الخرطوم الي مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور سقطت.وأضاف "كان على متن الطائرة ستة عشر شخصا إضافة إلى طاقمها المكون من 6 أشخاص كلهم عسكريون".وتابع تحمل الطائرة معدات عسكرية وتوفي في الحال ثلاثة عشر شخصا ونقل 9 الى المستشفي". واوضح الصورامي ان سقوط الطائرة كان نتيجة لعطل فني حيث ابلغ قائد الطائرة عن توقف احد المحركات ثم ابلغ عن توقف المحرك الثاني كما ابلغ انه سيهبط اضطراريا وفي محاولته للهبوط بمنطقة تبعد حوالي 40 كيلو متر جنوب غرب امدرمان تحطمت الطائرة. وتصاعدت حوادث الطائرات السودانية بشكل ملحوظ خلال السنوات الثلاث الأخيرة.


في خطوة تمهد لإحياء سياسي واقتصادي لجنوب البلاد..

الفلبين تتوصل لاتفاق سلام «تاريخي» مع جبهة مورو



اعلن الرئيس الفلبيني بنينو اكينو أمس ان الحكومة الفلبينية وجبهة مورو توصلوا لاتفاق سلام لانهاء صراع استمر 40 عاما وادى الى سقوط اكثر من 120 الف قتيل الامر الذي يمهد الطريق امام إحياء سياسي واقتصادي لجنوب البلاد المضطرب.
ويبدأ الاتفاق الذي طال انتظاره بخارطة طريق لانشاء منطقة جديدة يطلق عليها اسم بانجسامورو تتمتع بحكم ذاتي في المناطق التي تقطنها اغلبية مسلمة في جنوب الفلبين التي تقطنها اغلبية كاثوليكية قبل نهاية فترة رئاسة اكينو في 2016 . وتشير كلمة بانجسامورو الى المسلمين والاقلية غير المسلمة التي تعيش في جنوب الفلبين.
وبعد نحو 15 عاما من المحادثات التي تخللها العنف هناك توقعات كبيرة بأن تعمل كل من الحكومة واكبر جماعة اسلامية متمردة في البلاد جنبا الى جنب لتحقيق التعهدات الواردة في الاتفاق الذي سيوقع يوم 15 اكتوبر في مانيلا بحضور اكينو ورئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق.
وتوصل الجانبان الى الاتفاق بشأن المنطقة الغنية بالموارد الطبيعية خلال محادثات في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
وقال اكينو عبر بث مباشر من قصر الرئاسة "هذا الاتفاق ينشيء كيانا سياسيا جديدا يستحق اسما يرمز ويكرم ويجسد هذا الجزء من بلادنا. الاسم سيكون بانجسامورو".
واضاف اكينو وحوله وزراء حكومته "هذا الاتفاق الاطاري يتعلق بالتسامي عن تحيزاتنا. يتعلق بأن ننحي جانبا الشك وقصر النظر اللذين عانت منهما جهود الماضي".
وعلى الرغم من انه ما زالت هناك عقبات فان هذا الاتفاق يمثل انفراجة رئيسية في الثقة بين الحكومة والانفصاليين من جبهة مورو الاسلامية للتحرير الذين كانوا ينظرون منذ فترة طويلة بريبة الى دوافع مانيلا في المحادثات.
يأتي الاتفاق في وقت تتحدى فيه الفلبين سمعتها كدولة متباطئة اقتصاديا رغم ما لديها من امكانات نمو قوية وعودة اهتمام المستثمرين.
لكن لا يزال من الممكن ان تعرقل السياسات المضطربة في الجنوب والتي كثيرا ما يشوبها العنف هذه الخطط. فهناك خطر من ان تنفصل فصائل اسلامية متشددة عن جبهة مورو الاسلامية للتحرير وتواصل القتال في المنطقة التي لها تاريخ من الصلات بمتشددي القاعدة. ويأتي تهديد آخر من العشائر القوية التي تسيطر على بعض الأجزاء في المنطقة وربما تخشى من فقد نفوذها السياسي.
وسينشئ الاتفاق لجنة انتقالية مكونة من 15 عضوا وسيكون امامها حتى 2015 لوضع قانون ينشئ الكيان الجديد ليحل محل المنطقة التي تحظى بوضع شبه مستقل في الوقت الحالي.
وسيحدد الكيان الجديد واختصاصه القضائي عن طريق استفتاء بعد اقرار القانون الخاص به.
وستحصل المنطقة الخاصة بالمسلمين على المزيد من الصلاحيات السياسية والاقتصادية بما في ذلك فرض الضرائب لخفض الدعم الذي تقدمه الحكومة المركزية ونصيب اكبر من ايرادات الموارد الطبيعية ودور اكثر نشاطا في الامن الداخلي.
وقال اكينو "هذا الاتفاق الاطاري يمهد الطريق امام سلام نهائي ودائم في مينداناو. انه يدخل جميع الجماعات الانفصالية السابقة ضمن الجماعة (الوطنية) ولم تعد جبهة مورو الاسلامية للتحرير تتطلع الى دولة منفصلة.
"هذا يعني ان الايدي التي امسكت البنادق في وقت من الاوقات ستستخدم لزراعة الارض وبيع المنتجات وحراسة مواقع العمل وفتح آفاق للفرص امام المواطنين الاخرين".


في استطلاع المركز الوطني لأبحاث الشباب

51% من الشباب يرجعون أسباب ارتفاع البطالة إلى مخرجات التعليم

قال 51% من الشباب إن ارتفاع البطالة يعود لنقص التوافق بين تأهيل الطلاب واحتياجات سوق العمل، فيما أرجع 20% ارتفاع نسبة البطالة لتدني مستوى الجودة في التعليم، ويرى 24% في استطلاع المركز الوطني لأبحاث الشباب حول أسباب ارتفاع نسبة البطالة، أن السبب يعود لكون سوق العمل غير مرن، فيما يرى 5% أن العوائق الإدارية لتطوير الاستثمار الخاص وراء ارتفاع البطالة.
وقال الأمين العام للمركز الوطني لأبحاث الشباب الدكتور نزار الصالح: هذه المعطيات ترسم صورة واضحة لكيفية التعامل مع مشكلة البطالة لدى الشباب في المملكة، من خلال رأيهم، فالشباب يرون أنه لا بد من العمل على تأهيل الطلاب بما يتناسب واحتياجات سوق العمل، وهذا منطقي بكل معنى الكلمة، فإذا كان هناك احتياج لمهن فنية متخصصة، لا يصلح الزج بشباب غير مؤهل فنياً لشغل تلك الوظائف وإن كانوا قد حصلوا على شهادات أكاديمية.
وأوضح أن الشباب بحاجة إلى التأهيل والتدريب والاحتكاك بالبيئة العملية لكي ينجحوا عملياً ويصبحوا منافسين في السوق المحلي. ويرى الصالح أن أصحاب العمل الحر والمستثمرين في كافة المجالات لا بد أن يكون لديهم مبادرات لتدريب الشباب وتأهيلهم ليصبحوا فاعلين في بيئتهم الجديدة وأن لا يكون تفكيرهم في الكسب المادي، مشيرا الى ضرورة تقديم الدعم الحكومي بمبلغ يوازي ما يدفعه صاحب العمل أثناء التدريب وبعد التوظيف، لانه يعتبر استثماراً مهماً في التنمية البشرية والعمل للمستقبل.
وأشار إلى أن من أفضل الحلول المتوفرة والسريعة توجه شركات السيارات في المملكة لاستقطاب الشباب الدارسين في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ليتدربوا في ورشهم خلال الإجازات الصيفية، وبعد تخرجهم حتى يصلوا للمستوى الذي يؤهلهم لشغل وظائفهم بكفاءة عالية، بدعم مادي من الحكومة، مما يضمن وضعاً مادياً مقبولا للشاب في القطاع الخاص. ضارباً أمثلة مشابهة مثل البنوك والمكاتب الهندسية، والعيادات والمستشفيات الخاصة، ومصانع التكييف، وغيرها.
وأكد الصالح على ضرورة توجيه وتوعية الشباب بفرص العمل المطلوبة، وتسهيل وصول المعرفة والتواصل والتدريب، مركزاً على عدم تعقيد الأمور أو العتاب الكثير، واستبدال ذلك بتشجيع الشباب والمستثمرين على التواصل والتعاون.


بعد أن أدرك الناس أن الطب الحديث عالي التكلفة بل وخطر ولا يكون فعالاً في كل الأحوال

المعالجة الطبيعية... الأطباء يعلمون مرضاهم كيف يبقون في صحة جيدة ويمنعون المرض!

من خلال ما حققته الولايات المتحدة الأمريكية من كشوف وفتوحات طبية عديدة، من اختراع الأجهزة التي تنظم القلب إلى حبوب منع الحمل ومن زرع الكلى إلى اختراع القلوب الصناعية اكتسبت تلك الدولة الكبرى سمعة عالمية. ولكن حتى مع استمرار التقنيات الطبية الثورية في صنع الخطوط الرئيسية في عالم الطب، فإنه تحدث الآن ثورة صحية أكثر هدوءاً داخل المنازل في طول البلاد وعرضها، وأيضاً في أنحاء العالم المختلفة. ففي الوقت الذي أصبح فيه الطب التقليدي ( الحديث ) أكثر تعقيداً وتكلفة، تتزايد الآن أعداد الناس الذين يتحولون إلى المعالجة الطبيعية، فهي وسائل بسيطة وعريقة تاريخياً، ومنخفضة التقنية للوقاية من المرض ولحل المشكلات الصحية اليومية .
يقول بيل غوتليب في كتابه بعنوان " اختيارات جديدة في العلاج "، في عام 1990م قام الأمريكيون بما يقدر ب425 مليون زيارة إلى الممارسين الصحيين للطب البديل، وهو ما يزيد عما قاموا به من زيارات لأطباء الرعاية الصحية الأولية.
وفي عام 1992م ، قامت هيئة المعاهد القومية للصحة في بيتسدا بماريلاند بتأسيس مكتب الطب البديل الذي يكرس أكثر من 3 ملايين دولار سنوياً لاستكشاف تقنيات علاجية غير تقليدية مثل التأمل والتدليك والعلاج بالفيتامينات والعلاج العشبي. وفي عام 1993م، أنفق الأمريكيون ما يقدر ب1,5 بليون دولار على العلاجات العشبية بما فيها أنواع الشاي العشبي والمكملات. وفي حين ان هذا الرقم يقل كثيراً عن 13,3 بليون دولار التي تنفق بصفة عامة على العقاقير التي تصرف بدون تذكرة طبية، فإن مقداره يزيد أكثر من 10 مرات عما تنفقه من أموال بصفة خاصة في شراء الحبوب المنومة التي تصرف بدون تذكرة طبية من محال البقالات ومحال بيع العقاقير " .
ماذا يحدث هنا ؟ ماذا يمكن أن يقدمه خبراء المعالجة المثلية وأخصائيو التغذية وممارسو التدليك والأيورفيديون لمجتمع يتباهى بامتلاكه لأكثر التقنيات الطبية تقدماً في العالم ؟ لماذا يهرع الناس إلى محلات الأطعمة الصحية بما تحتويه من محاليل دوائية وأشربه وما الذي يجعلهم يكررون ذلك المرة تلو الأخرى طلباً للمزيد ؟
يقول د. أندرو فايل مدير الطب البديل في كلية طب جامعة أيرزونا بمدينة تسكون وهو المدير المؤسس لمركز الطب التكاملي التابع للجامعة وطبيب بشري مؤكداً على أهمية الطب الطبيعي الوقائي " يحدث الآن تحول حقيقي في الطريقة التي يفكر بها الناس في صحتهم " ويستطرد قائلاً : " وفي نفس الوقت ، فإنهم يدركون الآن أن الطب الحديث عالي التكلفة بل وخطر في بعض الأحيان و لا يكون فعالاً في كل الأحوال " .
وفي حين ان مصطلح " الطب البديل " قد يثير في الأذهان بعض التصورات الغريبة، فإن الكثير من تلك العلاجات البديلة هي في واقع الأمر أكثر ألفة مما تظن، فإذا كنت يوماً قد دلكت صدغيك أو أنصت إلى مذياع سيارتك لتخفيف ما تعانيه من توتر بسبب زحام المرور، فإنك تكون بذلك قد مارست بالفعل بعضاً من وسائل المعالجة الطبيعية البسيطة .
إن هدف المعالجة الطبيعية تعليم المرضى كيف يدرأون المرض وإذا مرضوا أن يدعموا قدرة الجسم على شفاء نفسه. ويستعمل الممارسون نطاقاً واسعاً من وسائل الشفاء الطبيعية منها المكملات الغذائية، والعلاج بالنباتات، والمعالجة اليدوية للعمود الفقري، والعلاج بالمياه، والتمارين الرياضية، والإرشاد النفسي، والطب الصيني والأيورفيدا، والوخز بالأبر الصينية والعلاج بالأحجار الكريمة والعلاج بالألوان والعلاج بالحجامة والفصد والعلاج بالعصائر، والعلاج بالإنفاذ الحراري والعلاج بالطاقة وخلاف ذلك وكلها تؤكد على مواجهة سبب المشكلة الصحية، وقد توصف هذه الوسائل منفردة أو مجتمعة. وتستخدم المعالجة الطبيعية أساساً لعلاج الأمراض المزمنة والانحلالية مثل الربو والتهاب المفاصل العظمي، وليس مرادها علاج حالات الطوارئ الطبية .
لقد بدأت المعالجة الطبيعية كفرع معرفي في أوروبا في القرن التاسع عشر وكان ذلك جزءاً من الاهتمام بالطب الطبيعي وسميت ببساطة " شفاء الطبيعة " وانتشرت إلى أمريكا الشمالية في أوائل القرن العشرين. واليوم يتم تدريب أطباء المعالجة الطبيعية في مدارس بمستوى الدراسات العليا في أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وتمنح بعض الدرجات من خلال برامج عن طريق شبكة الانترنت وهي أقل صرامة من المدارس التقليدية للمعالجة الطبيعية. ويتزايد دمج المعالجة الطبيعية في الطب التقليدي لمعالجة نطاق واسع من المشاكل الصحية بما فيها الحمل والولادة والتهاب المفاصل والصداع النصفي .






يستعمل الممارسون نطاقاً واسعاً من وسائل الشفاء الطبيعية منها العلاج بالنباتات




يهدف أطباء المعالجة الطبيعية أساساً إلى تعليم مرضاهم كيف يبقون في صحة جيدة ويمنعون المرض. وتتضمن استشارة طبيب المعالجة الطبيعية أخذ التاريخ الطبي وحديثاً مستفيضاً عن غذاء المريض والأوجه الأخرى لأسلوب حياته، وإذا كان لديه أعراض لمرض فسيقوم طبيب المعالجة الطبيعية باستخدام الاجراءات التشخيصية التقليدية مثل فحوص الدم والبول للمساعدة في التعرف على السبب وعندئذ تحدد لكل مريض حسب احتياجاته خطة للوقاية أو للعلاج أو الاثنين معاً .
تشمل علاجات المعالجة الطبيعية التغيرات الغذائية والرياضة والإرشاد النفسي والمعالجة اليدوية والوخز بالإبر الصينية والأدوية الطبيعية التي تشمل كلاً من الأدوية العشبية والمكملات الغذائية والمعالجة المثلية والحجامة والفصد والعلاج بسم النحل .
يستخدم أيضاً أطباء المعالجة الطبيعية العلاج السلوكي المعرفي وأساليب الإرشاد النفسي الأخرى لعلاج الاكتئاب والاعتلالات النفسية الأخرى. ويجمع العلاج السلوكي المعرفي بين العلاج التقليدي " بالكلام " والتعديل السلوكي الذي يساعد المرضى على إضعاف الصلات بين المواقف الصعبة وردود فعلهم تجاهها. كما تتضمن المعالجة الطبيعية التنبيه الكهربي للعصب عبر الجلد تنبيه الأنسجة بتيارات كهربائية. وفيه يتم إرسال تيار كهربائي خفيف غير مؤلم إلى أعصاب معينة من خلال لصوقات توضع على الجلد، ويولد التيار حرارة تساعد على تخفيف الألم العضلي وتعزيز الدورة الدموية. وفي التنبيه بالمجال الكهرومغناطيسي النابض يتم إرسال نبضات من طاقة كهرومغناطيسية إلى داخل الجسم من خلال ملفات وأدوات أخرى توضع على الجسم، ويعتقد أن ذلك يعين على التئام الجروح والتحام كسور العظام .
ينصح أطباء المعالجة الطبيعية بالوخز الإبري والعلاج بالضغط لتخفيف الألم الحاد والمزمن . وتستخدم أساليب العلاج بالماء مثل حمامات النقع وحمامات الدوامة (الجاكوزي) وكمادات الثلج والغسل القولوني لعلاجات حالات صحية مثل الصداع النصفي. كما تؤكد المعالجة الطبيعية على التغذية حيث ان تعديل الغذاء يعتبر أحد أنواع العلاج الأساسية المستخدمة وكثيرا ما ينصح الممارسون باستبعاد أطعمة معينة من الغذاء قد تسبب حالات حساسية أو عدم تحمل ليروا إن كانت الحالة تتحسن، وقد يوصف الصوم أو الحمية التي تنظف الجسم بالتخلص من السموم، وإضافة إلى ذلك، واعتماداً على الأبحاث المتنامية عن الصلة بين الغذاء والصحة، يشدد أطباء المعالجة الطبيعية على تناول الحبوب الكاملة والفاكهة والخضروات كوسيلة لاتقاء المرض. ويستعمل أطباء المعالجة الطبيعية كذلك الأطعمة المحتوية على البكتريا النافعة مثل الزبادي الذي يحتوي مزارع نشطة من الملبنة الحمضة ( لاكتوبا سيلس أسيدوفيلس ) وهي البكتريا التي تعيش طبيعياً في الأمعاء لتساعد على تنظيم الهضم وأنماط التغوط، وقد تنضب أعدادها نتيجة التنافس مع كائنات دقيقة أخرى مثل الفطور أو عند استعمال مضادات حيوية. ويساعد تعويض البكتريا النافعة المحافظة على الصحة الشاملة. كما يتم تدريب أطباء المعالجة الطبيعية على تقاليد الطب العشبي حيث يصفون الأعشاب لمنع وعلاج حالات متعددة، كما يوصون كذلك بالمكملات الغذائية ذات القدرة العلاجية مثل الزنك ومساعد الأنزيم Qio وأحماض أوميجا-3 الدهنية .
كما يتلقى أطباء المعالجة الطبيعية تدريباً في علم النفس للتعرف على المشكلات النفسية الاجتماعية مثل التوتر والإدمان واضطرابات النمو والخلل الوظيفي الجنسي ويستخدمون علاجات العقل والجسم للسيطرة على الألم والمساعدة في التئام الجروح، ويستخدمون كذلك أساليب تخفيض التوتر مثل التخيل الموجه عندما يكون التوتر مساهماً في المشاكل الصحية للمريض. كما تشمل المعالجة الطبيعية استخدام العلاج بالضوء الذي يتضمن التعرض لأضواء باهرة مصممة بشكل خاص في تخفيف الاكتئاب الموسمي وكذلك لمساعدة العملية الشفائية للجسم بزيادة الوظائف الفسيولوجية مثل الدورة الدموية والأيض .
وجدير بالذكر أن الكثيرين من المرضى يجذبهم تأكيد ممارس الطب البديل على أهمية معالجة الشخص بأكمله، بعقله وجسمه وروحه. وممارسو الأيورفيدا يعالجون المرضى على أساس النمط العقلي الجسدي الخاص بكل منهم، وهم يؤمنون بأن المعالجة الحقيقية تعتمد على تحقيق التوازن للتأثيرات الجسدية والعقلية والعاطفية. ويتم اختيار العلاج بالأزهار وبالخلاصات الزهرية للتخلص من اختلالات التوازن العاطفي التي يعتقد المعالجون أنها أساس لأغلب المشكلات الجسدية .
كما أن أطباء العلاج الشمولي مثل د. إدليبرج يستخدمون أسلوب التشاور المكثف لمساعدة مرضاهم على معرفة أي جوانب حياتهم اليومية مثل ضغوط العمل، أو المشكلات الزوجية أو النظام الغذائي أو عادات النوم قد يكون وراء الأعراض المرضية التي يعانونها .


مقالب تفشّل أو تروع وأخرى تسيء لك أمام الآخرين

«زعلت مني ترى أمزح معك»..!

"أمزح معك".. عبارة تتردد على مسامع الكثير، خاصةً بعد موقف معين من أحد الأصدقاء أو الأقارب، ويبدو أن هناك من أراد توصيل رسالة معينة إلى الشخص المقصود، وإذا كانت ردة الفعل عكس ما يُريد، لجأ إلى عبارة "أمزح معك، ولا تزعل مني"!
ويخطئ كثير من الأشخاص في اختيارهم لمن يريدون افتعال مواقف معهم، فهناك من لا يرضى بتلك التصرفات، وربما نتج عن ذلك المزح "عتاب" أو "زعل" أو "ضيقة خاطر"، يأتي ذلك بسبب عدم مراعاة "خواطر الناس"، وكذلك "حالاتهم النفسية"، لتكون النتيجة سلبية بين الطرفين، وربما انتهت العلاقة بينهما!
ويبقى للمزاح جماله، خاصةً إذا لم يواكبه كذب أو ترويع أو مبالغة، إلاّ أن هناك من تأخذه خفة الدم أن يصنع مقالب فعلية أو كاذبة تؤدي إلى ترويع الآخر أو إيذائه جسدياً أو نفسياً، وهنا لا بد من اختيار الوقت والمكان المناسبين، فالمزاح يمكن أن يتحول من فكاهي وإيجابي إلى سلبي يمكن أن يتطور إلى أسلوب حاد تجاه المازح.




ناس قلوبها ميتة ما تعرف حدود الضحك مع الآخروأخرى تستقصد تهينك بحجة المزح







مواقف ثقيلة
وقال "عبدالله الجبريل": إن المزح شيء طيب يكسر الحاجز بين الأصدقاء، ما لم يخرج عن الإطار المألوف، الذي قد ينتج عنه بعض الشحناء والعداوة.
وأوضحت "ابتسام السويلم" أن المزاح بين الفتيات قد لا يسبب أذى كبيرا، بقدر ما قد يسببه من جرح للمشاعر والأحاسيس، مضيفةً أنه ربما موقف كبير تسبب في صدمة، أو ربما كذبة تسببت في أذى، لنسمع في النهاية عبارة: "أمزح معك"!، مضيفةً أن للمزح نطاقا محددا، بحيث لا يؤثر على الشخص الآخر من الناحية الشخصية، أو الجسدية، وهو ما قد يسبب توتراً في العلاقات ما بين الصديقات أو ربما الأقارب.
وأكد "فهد الشدوخي" على أن الشاب يستطيع أن "يحبِك" قصة ضد الآخر بكامل التجهيزات، وربما كان هناك أشخاص معاونون له, مضيفاً أن البعض لا يتقبل مثل هذا المزاح، مؤكداً أن المواقف الثقيلة تظل في الذاكرة وهذا ما يبحث عنه الكثير، إما لمعرفة مكانته عند شخص ما، أو إظهار مدى فزعته, لافتاً إلى أن المزح يوضح مواقف كثيرة، ويظهر لنا أشخاصا كنا لا نظن أننا مهمون لديهم، إلاّ أنه قد نخسر أشخاصا قريبين منا، لكن هذا الأمر لا ينظر إليه الشاب بقدر ما يفكر ب "ردة فعل" الذي أمامه.





شاب يضع «الشطة الحارة» في مشروب زميله



صدمة كبيرة
وذكرت "روان مساعد" أن لديها صديقة قريبة جدا منها، لكنها خسرتها بعد موقف كاد أن يفقدها توازنها، مضيفةً أن صديقتها اتفقت مع إحداهن بالتمثيل علي، وأنها متعبة، وفعلاً نجحن في ذلك، وبعد مرور يومين تفاجأت باتصال من إحدى صديقاتي يُبلغني أنها توفيت منذ ساعات، مؤكدةً على أنها لم تتمالك نفسها، وأصيبت بصدمة شديدة، مع حالة بكاء، مشيرةً إلى أنه بعد دقائق تواجدت صديقتها أمامها في المنزل، حيث كشفت مزحها لي لمعرفة مكانتها لدي، موضحةً أنها بعد هذا الموقف ابتعدت عنها بحجة أن صداقتهن لا تحتاج إلى براهين.
وأضافت: هناك أمور ينبغي ألاّ يتلاعب فيها الشخص لاثبات حقيقة معينة، مبينةً أنه إذا لم يثق الشخص بمن أمامه، فإنه لا داعي لإيجاد اختلافات وتمثيل قد ينقلب على صاحبه في النهاية!




.. وآخر يُشعل النار في أوراق صحيفة مع أحد أصدقائه




أحاسيس لطيفة
وقال "د. محمد بن عبدالعزيز العقيل" -مستشار أُسري واجتماعي-: إن المزاح خُلق إنساني راق، يضفي على الحياة لوناً إيجابياً وطعماً جميلاً للحياة، ويهدف إلى تعزيز العلاقات الاجتماعية، بل وينشر بين الناس قيم التسامح؛ لما يعكسه من أحاسيس إنسانية لطيفة متبادلة بين الأفراد، مضيفاً أن المزاح يُعد تنفيساً انفعالياً عن ضغوط الحياة المختلفة، وأسلوباً لتعزيز جوانب الأخوة والمحبة والألفة بين الأشخاص، ويساهم بقوة في كسر حواجز التعامل بين الأفراد، مشيراً إلى أنه جاءت نصوص تبيّن أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يمازح أصحابه ويمازحونه، وهذا يفيد إباحة المزاح إذا خلا عن الحرام كالكذب والترويع، ذاكراً أن مزاح النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن للعبث أو لمجرد الترويح، بل كان جزءًا من تربيته لأصحابه رضي الله عنهم، ولم يكن إلاّ حقاً.
وأضاف: ينبغي ألاّ يكون المزاح هو الغالب، بل الأصل أن يكون المسلم جادا، محققاً أهداف خلقه، إذ لم يخلق في هذه الدنيا للعبث واللعب، مبيناً أن المزاح قد يخرج المرء عن الواجب الذي خلق له، ومن هنا ذم المزاح، إنما ذم لما يؤدي إليه من كذب أو ترويع أو استهزاء أو غفلة عن الله وذكره، أو إذا أكثر منه صاحبه إلى درجة أذهبت وقت الجد وطغت عليه.




د. محمد العقيل


دون مبالغة
وأوضح "د. العقيل" أن للمزاح جماله ودوره الإيجابي إذا كان بلا كذب ولا ترويع ولا مبالغة ولا إكثار، ويكون كذلك أيضاً إذا كان لا يترتب عليه إيذاء للطرف الآخر في نفسه أو ماله، مضيفاً أن هناك من تأخذه خفة الدم إلى أن يصنع مقالب فعلية أو كاذبة تؤدي إلى ترويع المسلم أو إيذائه جسدياً أو نفسياً، وهذا لا شك مما نهى الله تعالى عنه ونهى عنه رسوله صلى الله عليه وسلم، لافتاً إلى أن هذا النوع من المزاح ينتج عنه ممارسة اجتماعية سلبية تتسبب في خلافات شخصية، أو مشاكل عائلية، ذاكراً أنه كثيراً ما خسر البعض أصدقاء بسبب المزاح، وربما تسبب المزح الثقيل الضار حدوث نتائج وخيمة لا تحمد عقباها.
وأضاف أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن المزاح الثقيل الذي فيه أذية للمسلم، موضحاً أن أصحاب رسول الله كانوا يسيرون في مسير، فنام رجل منهم، فانطلق بعضهم إلى نبل معه فأخذها، فلما استيقظ الرجل فزع فضحك القوم، فقال: "ما يضحككم؟، فقالوا: لا، إلاّ أنّا أخذنا نبل هذا ففزع، فقال رسول الله: لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً".

آثار وخيمة
وأشار "د. العقيل" إلى أن للمزاح غير المنضبط آثارا وخيمة، ونتائج أليمة، ومن أخطرها المزح بالسلاح سواء بالذخيرة الحية أو السلاح الأبيض، الذي قد يؤدي إلى إصابة المتضرر أو وفاته، وهنا تكون الكارثة، مضيفاً أنه على الرغم من قلة مثل تلك الحوادث، إلا أنَّها تعد أمراً مزعجاً ويورث الحسرة والندامة لدى أطراف المزاح المفرط، مبيناً أنه يجب علينا انتقاء الأنماط الشخصية المستهدفة بالمزاح، فالحالة النفسية للمتلقي تخضع للعديد من المؤثرات التي تنعكس آثارها عليه، فالانفعالات تؤثر على التغيرات النفسية, مشدداً على ضرورة اختيار الوقت والمكان المناسبين، فالمزاح يمكن أن يتحول من تنفيس انفعالي إيجابي إلى صدمة نفسية وردة فعل سلبية، يمكن أن تتطور إلى أسلوب حاد، وربما حاد جدا في ردة الفعل تجاه المازح، ناصحاً بفهم الحالة المزاجية والنفسية للمتلقي قبل المزاح معه.
وأضاف: من صور ذلك أن تجترئ على أخيك في المزاح بضربة مهينة أو كلمة نابية، أو تناديه بغير ما يحب!

طبيعة المُتلقي
وشدّد "د. العقيل" على ضرورة الاقتصاد في المزاح، فإنَّ الإسراف والإكثار منه غالباً ما يؤدي إلى تجاوز حدوده المعقولة والمقبولة إلى نتائج غير محمودة, إضافةً إلى عدم التساهل في إلقاء الكلمات الجارحة بحجة المزاح، مضيفاً أن التهاون في تقدير الصاحب واحترامه، يجرّح قلبه ويؤلم نفسه، فيندم على صحبته لك, مبيناً أنه من المهم عدم التعجل في المزاح ولو كان مزاحاً مقبولاً، وكذلك عدم الإكثار في الكلام قبل أن تكشف طبيعة من تتحدث إليه، مع معرفة أبعاده النفسية، فالبعض قد يأتي المزاح معه بآثار سلبية، والبعض يكره المزاح جملة وينفر منه، والبعض يناسبه لون مزاح معين ولا يناسبه لون آخر، مشيراً إلى أن بعض المكثرين من المزاح يتجاوز الحد المشروع منه، إمّا بكلام لا فائدة منه، أو بفعل مؤذ قد ينتج عنه ضرر بالغ، ثم يزعم بعد ذلك أنه كان يمزح!
وأضاف أنَّ البعض يستغل توسيع دائرة المزاح لدى البعض، فيقسو ويعتدي في الكلام ويوصل عدداً من الرسائل التي لا يستطيع إيصالها بشكلٍ جدي، فيوصلها في صورة المزاح، فإن سكت عنها مررها وربما زاد عليها، وإن قوبلت بالرفض رجع إلى دعوى المزاح!


بدءاً من تلقي البلاغات وتحرير المحاضر وإثارة التساؤلات والشكوك ورفع البصمات وانتهاءً بتعزيز البحث عن المتهمين

ننتظر تطوير إجراءات التبليغ عن السرقة في أقسام الشرط!

تنامت جرائم السرقة للمنازل والسيارات والمحال التجارية والممتلكات الخاصة، وتكررت في أكثر من سيناريو على أنها إهمال من طرف المتضرر "المال السايب يعلّم السرقة"، أو احتراف من اللص في اختيار التوقيت حتى في وضح النهار وجمع المعلومات وتوفير المواد وتنفيذ المهمة "بسرعة لا أحد يشوفك"، ولكن تبقى أقسام الشرط (الطرف الثالث) في العملية بحاجة إلى تطوير الإجراءات المتبعة في التعامل مع حوادث السرقة بما يتناسب وحجم تطور الجريمة، وتحديداً في أسلوب تلقي البلاغات، وتحرير المحاضر، وإثارة التساؤلات، والشكوك، ورفع البصمات، والبحث عن المتهمين، وانتهاءً بقائمة المسروقات، وبلاغات تعزيز البحث مع الجهات الأمنية الأخرى.





د.العطوي: الجهات المعنية لا تزال بطيئة في الإجراءات ومعاقبة اللصوص





وكل مرحلة من هذه المراحل الخاصة بالتعامل مع حوادث السرقة تنتظر "خطة إعادة وتقويم"، بل أكثر من ذلك "خطة تعزيز وتسريع"، فمثلاً ما فائدة حضور رجل البصمات لمنزل مسروق ثم يفاجئك أنه لا توجد بصمة للص، ويكتفي أن هناك "حرفنة" ولبس قفازات؟، ثم هل هناك بديل؟.
وعلى الرغم من من أن الجهات الأمنية استطاعت أن تتعامل مع التقنية كحل للكشف عن هوية اللصوص، من خلال تقنية البصمة المسجلة عند تجديد الهوية الوطنية أو وصول الأجانب إلى المنافذ، إلاّ أن المهمة قد تتعثّر عند عدم رفع البصمة في موقع الحدث، كذلك حين يتوجه المتضرر إلى الشرطة للشك في شخصٍ ما يُمرر له على الفور التوقيع على إقرار خاص بالاشتباه، مع التأكيد عليه أن الشك إذا لم يكن في محله؛ فإن المشتبه به يحق له أن يرفع قضية تشويه سمعة، وبالتالي لا نعود إلى المربع الأول "مسرح الحدث"، وإنما إلى دائرة ضيقة لتبادل الاتهام بين طرفين، وتبقى القضية الرئيسة معلّقة، وربما قد حُفظت إلى أجلٍ غير مسمى، وينجو السارق بفعلته، ويكرر السطو أو السرقة أو الإحتيال في أماكن عدة وبطرق مختلفة، حيث يزداد احترافاً وإتقاناً بعد كل تجربة ينجو منها.. والسؤال الآخر: هل العقوبة التي يحكم بها على السارق كافية ورادعة؟.





اللص يبحث عن كل ما خف وزنه وغلا ثمنه






حفظ الضروريات
وقال "د.عبدالرحمن العطوي" -عضو مجلس الشورى في لجنة الشؤون الأمنية- أنّ الشريعة الإسلامية السمحة أوجبت على المسلم حفظ ضرورياته الخمس؛ دينه، ونفسه، وعقله، وماله، وعرضه، وجعلت ذلك من أهم مهمات ولي الأمر ومن ينيبه، ودعت المجتمع للإسهام في ذلك، وهذا ما دوّن في باب الحقوق والواجبات في المواد من (23) إلى (43) من النظام الأساسي للحكم في المملكة، وقد نصت المادة (36) على مايليتوفر الدولة الأمن لجميع مواطنيها والمقيمين على إقليمها، لا يجوز تقييد تصرفات أحد أو توقيفه أو حبسه إلاّ بموجب أحكام النظام، والمحافظة على الأموال والممتلكات الخاصة والعامة من السرقة، والنهب، والإعتداء، والإهلاك له آثاره الإيجابية اجتماعياً، واقتصادياً، وأمنياً، وسياسياً).




د.عبدالرحمن العطوي


وأضاف أنّ حماية المال من السرقة وغيرها من الجرائم مسؤولية مجتمعية يتحمل الواجب الأكبر منها الجهات المختصة في وزاره الداخلية، لافتاً إلى أنّها بحاجة ماسة وعاجلة لإعادة النظر في إجراءات التفاعل والتعامل مع جرائم السرقات، التي -للأسف- تنامت بشكل مقلق للجميع وتطورت أساليبها وطرائقها، وخرجت عن حد الاختفاء والخلسة إلى أن أصبحت تمارس جهاراً نهاراً، وأحياناً بالقوة وسطوة السلاح، دون خوف من عقاب أو حياء من خالق أو مخلوق.
تعاون الجهات المعنية
وأشار إلى أنّ هذا الأمر الخطير له آثاره السلبية، ومخاطرة الأمنية، والإجتماعية، والاقتصادية، والسياسية؛ مما يوجب على الجهات المختصة في وزارة الداخلية، وهيئة التحقيق والإدعاء العام، ووزارة العدل، وجهات تنفيذ الأحكام وبقية الجهات ذات العلاقة بذل جهد أكبر وعاجل؛ للحد من هذه المشكلة، مشدداً على ضرورة التعاون والتكامل بشكل دائم ومستمر في جوانب الحماية، والوقاية، والضبط، والقبض، وكشف وجمع اﻷدلة، والتحقيق والإدعاء.
تطوير الإمكانات
وقال إنّ من واقع ما شاهد ووقف عليه بنفسه ونُقِلَ له من ثقات؛ فإنّ الضرورة تكشف إحتياج الدوريات اﻷمنية للكوادر البشرية المدربة، إلى جانب توافر الإمكانات المادية والفنية والتقنية المتطورة، وذلك في ظل النمو المستمر والتوسع الكبير للمدن والقرى والمحافظات، حيث يقابل ذلك حرص شديد من مرتكبي جرائم السرقات والنهب والسلب على استحداث طرائق وأساليب وتقنيات جديدة في السرقة، وتكوين المجموعات المتخصصة أحياناً في مثل هذا النوع من الجرائم.
تسريع الإجراءات
وأضاف:"نحتاج إلى سرعة في التحقيق والحكم، وقوة ردع كافية، مع حرص شديد على التنفيذ والإشهار والتشهير"، متمنياً أن تُولِيَ وزارة العدل هذا الملف اهتماماً خاصاً؛ إذ لا يعقل أن تضبط الجهات الأمنية وتنتهي إجراءات هيئة التحقيق في أسبوع، ثم يبقى الأمر في المحكمة والقضاء شهوراً، إلى جانب ضعف الأحكام وتفاوتها غير المبرر في كثير من الأحيان، معتبراً أنّ هذا بدوره تسبب في جرأة بعض المشتبه بهم إلى تكرار الجريمة قبل إنهاء القضية ورفع دعوى الاتهام والأدلة، مضيفاً: "ما أحوجنا إلى أن نسمع تطبيقاً لحد السرقة الذي شرعه العليم الخبير بحال الإنسان وما يصلحه من أحكام وعقوبات".
التعامل مع الإعلام
وأشار إلى أن بعض الناطقين الإعلاميين الأمنيين وغيرهم ممن يقدم تصريحات لوسائل الإعلام لا ينتبه لمدلول تصريحه وأبعاده وآثاره، فالتصريح بالقبض على عصابة أو سارق بعد خمسين سرقة أو أكثر لا يدل إلاّ على تأخر جهات الضبط في عدم الكشف السريع عن الجرائم ومرتكبيها، داعياً إلى حملة وطنية وإعلامية لمحاربة هذا النوع من الجرائم تسهم فيه جميع الجهات الرسمية المعنية، والجهات اﻷهلية، وأفراد المجتمع، كل فيما يخصه؛ حتى يتم الوصول إلى المستوى الذي يليق بهذه البلاد التي يضرب بنجاحاتها المثل الأعلى في مكافحة اﻹرهاب والمخدرات، بتعاون وتكاتف بين المجتمع والجهات المعنية، والحكم السريع، والعقوبة الرادعة، والتنفيذ العاجل، والتشهير.


«هدف» يودع دعمه لرواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية عن سبتمبر

أودع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) الخميس الماضي حصته في دعم رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الاهلية في حساباتهم المصرفية مباشرة، وذلك بعد أن استكملت 812 مدرسة طلبات الدعم مع الصندوق.
وأكد مدير عام الصندوق إبراهيم آل معيقل أن عدد المعلمين والمعلمات الذين قامت المدارس برفع مطالبات الصرف لهم وأودع الصندوق في حساباتهم مبالغ الدعم بلغ ٥٤٩٦ معلما ومعلمة في شهر سبتمبر.
يشار إلى أن هذا الدعم يأتي تنفيذا للأمر الملكي الكريم رقم أ/ ١٢١ القاضي بدعم رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الاهلية من الصندوق بمبلغ ٢٥٠٠ ريال شهريا ولمدة خمس سنوات .
وحث مدير عام «هدف» المدارس التي لم تتقدم الى الصندوق على ضرورة المسارعة بتقديم طلب الدعم حتى يتمكن الصندوق من الصرف لجميع المعلمين والمعلمات ممن يعملون ضمن المسميات التعليمية المعتمدة .


حول العالم

حياتنا السرمدية

فهد عامر الأحمدي

قبل فترة طويلة كتبت مقالا بعنوان: (ماذا يحدث لبريدك الإلكتروني بعد وفاتك؟) تساءلت عن مصير حساباتنا الإلكترونية، وملفاتنا الرقمية، ورموزنا السرية، ومراسلاتنا العالقة في فضاء الانترنت بعد وفاتنا!؟
وحينها استعرضت البروتوكولات الخاصة ببريد الياهو (الذي لا يسمح لأحد بالدخول لحسابك بعد وفاتك طالما وافقت أنت على هذا الشرط) والهوتميل (الذي يلغي نفسه تلقائيا في حال لم تستعمله خلال عام كامل) والجيميل (الذي يظل مفتوحا ولا يغلق أبدا حسب شركة جوجل) والفيسبوك (الذي يتخذ موقفا وسطا بين تشدد الياهو وتساهل الجيميل ويجمد صفحتك ويحولها الى مقبرة إليكترونية دائمة)!
وبعد نشر المقال نبهني أحد الأصدقاء الى أن شركة ميكروسوفت سبق وأصدرت برنامجاً يدعى ذكريات حياتي أو (MyLifeBite) يمكنه تسجيل كافة الصور والرسائل والأفكار والملاحظات الشخصية - بل وحتى محادثاتك التلفونية - في أرشيف إلكتروني ضخم.. وهذه العمليات تتم بلا تدخل منك - طالما نفذتها بواسطة الكمبيوتر - ويجري نسخها تلقائياً على إرشيف مشفر او موقع مفتوح على الانترنت.. حسب رغبتك!!
- أما السؤال الأكبر والأشمل (ويسبق الانترنت وتوابعها) فهو: ماذا يحدث لذكرياتنا وخبراتنا وتجاربنا المخزنة في رؤوسنا بعد وفاتنا؟
فاليوم أصبح مؤكدا أن أفكارنا وذكرياتنا تتشكل من نبضات كهربائية وسيالات عصبية يصعب الجزم باختفائها نهائياً (حسب قانون حفظ الطاقة الذي يفيد بأن الطاقة لا تفنى ولا تستحدث ولكن تتحول من شكل لآخر).. وأبرز دليل على بقاء الأفكار - بعد وفاة صاحبها - هو قدرة الأطباء على رسم خرائط ورسوم بيانية لما يجري في الدماغ يمكن من الناحية النظرية عكسها وإعادة ترجمتها كنسخة كربونية للأفكار نفسها.
وكانت صحيفة الأوبزيرفر اللندنية قد نشرت قبل فترة تقريرا يفيد بأن تقنيات الالتقاط ستتطور في عام 2050 إلى درجة قدرتها على التقاط واسترجاع ذكريات البشر الموجودة في الأثير (بالصوت والصورة) ثم البحث في أرشيفها (بدلالة اليوم والشهر والسنة).
وهذا يعني أن وفاتنا مستقبلاً ستحدث - كما تحدث منذ الأزل - بطريقة طبيعية باستثناء بقاء أفكارنا وذكرياتنا كنبضات إلكترونية يمكن التقاطها في أي وقت نشاء (... أو لنقل: في أي وقت يشاء أحفاد أحفادنا)!!
على أي حال؛ طالما وصلنا الى عام 2050 أتصور تقدمنا لأكثر من ذلك ونجاحنا في استعادة - ليس فقط ذكرياتنا - بل وحتى "الكلام" الذي نطقنا به ذات يوم!!
فنحن نعرف أن الكلام يصدر حين نحدث (بواسطة اللسان وحبال الحنجرة) تموجات صوتية تدخل الى أذن المستمع. ولكن هذه الموجات تسبب ايضا تموجات في الأثير تظل تنعكس بلا نهاية حتى تعم الفضاء بأكمله.. وهذا يعني أن الفضاء حافل بالأصوات التاريخية القديمة التي تنتظر من يستطيع التقاطها وإعادتها إلى صورتها الأولى!
وكانت شركة بيل للهاتف قد أجرت تجارب مدهشة بهذا الخصوص واكتشفت في النهاية أن العقبة الرئيسية تكمن فقط في عدم قدرتنا على تمييز واستخلاص الصوت المطلوب من بين ملايين الأصوات التاريخية المتداخلة.. أما عدا ذلك فنحن نملك في عصرنا الحاضر جهاز الراديو الذي يلتقط موجة الأثير المطلوبة ويستخرج الصوت الذي تحمله من بين آلاف الموجات المشابهة.. ولكن الفرق بين جهاز الراديو والجهاز المأمول تحقيقه هو أن الأول يمكنه التقاط الموجة الأثيرية المطلوبة في وقت بثها (على الهواء مباشرة) بينما المطلوب من جهازنا العتيد القدرة على التقاط الموجات الأثيرية بعد بثها بمدة طوووويلة)!






قراءة ممتعة اتمناها لكم ,, و صباح مفعم بالحيوية و النشاط
  #2  
قديم 08/10/2012, 07:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076


كاااااريكتير معبـــــر.....

مشكووووور ابو حمود على رفع الاخبااااار.....
  #3  
قديم 08/10/2012, 11:12 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

يعطيك العافيـة " أبـو حـمــــــود "
  #4  
قديم 08/10/2012, 02:59 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
  #5  
قديم 08/10/2012, 05:02 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040


راحت وطي

يعطيك العافية ياسر

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:49 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube