#1  
قديم 06/10/2012, 05:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غلاكـ ماينتهي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
المكان: المدينة المنورة ..
مشاركات: 4,145
اخبار المجلس العـام ليوم السبت20\ 11 \1433هـ


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. صبآح الخير..




الإعلامي سليمان العيسى إلى رحمة الله




انتقل إلى رحمة الله تعالى الليلة الإعلامي السعودي سليمان بن محمد العيسي في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد معاناة مع المرض.
وكان الإعلامي والمذيع السعودي المرموق قد أدخل العناية المركزة بالمستشفى قبل أيام إثر إصابته بجلطة في الرئة وتسببها في مضاعفات في بعض أجزاء من جسمه.

يذكر أن سليمان العيسى خريج كلية الآداب بجامعة الرياض، وفي بداية حياته الإعلامية التحق بالعمل في التلفزيون السعودي مقدماً لنشرات الأخبار, كما قدم برامج عدة، من أبرزها: (مع الناس)، كما عمل لاحقاً مستشاراً إعلامياً في وزارة الثقافه والإعلام , ثم عين مستشاراً بالديوان الملكي, كما كان له - رحمه الله- نشاط كبير في النشر من خلال تاليف الكثير من الكتب منها كتاب (من مدائن العقل).

رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه ومحبيه والوسط الإعلامي الصبر والسلوان.. (إنا لله وإنا إليه راجعون).



خادم الحرمين يبحث مع الرئيس اليمني الأوضاع الراهنة



استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصره بجدة أمس أخاه فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية الشقيقة. وجرى خلال الاستقبال بحث الأوضاع الراهنة في اليمن إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات.
كما جرى بحث مجمل الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية . حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة الأمين العام لمجلس الأمن الوطني.
وغادر فخامة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي جدة أمس. وكان في وداع فخامته لدى مغادرته مطار الملك عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ومدير مكتب المراسم الملكية بمنطقة مكة المكرمة خالد العباد، ومدير مطار الملك عبدالعزيز الدولي عبدالحميد أبا العري والقنصل اليمني العام بجدة علي العياشى.
وكان فخامة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قد وصل إلى جدة أمس، واستقبل فخامته بمطار الملك عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أميرمنطقة مكة المكرمة ومدير مكتب المراسم الملكية بمنطقة مكة المكرمة خالد العباد، ومدير مطار الملك عبد العزيز الدولي عبد الحميد أبا العري والقنصل اليمني العام بجدة علي العياشى.


574 حالة وفاة مرورية خلال 10 شهور بالرياض

قال رئيس شؤون الوفيات بإدارة الطب الشرعي بالرياض علي باوزير لـ (المدينة) إن ثلاجة الموتى استقبلت من بداية السنة وحتى منتصف شهر شوال الماضى (4011) حالة وفاة بلغ عدد الذكور منهم (2987) أما الإناث (1024) حالة وشكلت حوادث المرور (574) حالة للذكور (543) والإناث (31) . وقال إن جميع العاملين بالثلاجة يعملون بروح الفريق وبكفاءة سعودية 100% فنيا وإداريا على مدار الأربع والعشرين ساعة في متابعة حالات الوفيات.


إحبط تهريب 500 قرص مخدر في طريقها للمملكة


ضبطت سلطات مطار القاهرة الدولي 500 قرص مخدر بين طيات ملابس راكب سعودي كان في طريقه إلى تبوك.

وكانت سلطات المطار أثناء إتخاذ الإجراءات التأمينية المتبعة داخل صالات السفر على ركاب طائرة المتجهة إلى تبوك، اشتبهت الخدمة المعينة على جهاز كشف الحقائب بوجود جسم معتم داخل حقيبة الراكب «ع.ن.ع» ويعمل موظف بإحدى الجهات الحكومية بالسعودية.
وبفتح حقائب الراكب عثر على عدد 340 قرصا من عقار «ترامادول» المخدر، و164 قرصا لذات العقار بداخل زجاجة دواء مدون عليها «ميوكوسول»وتم التحفظ على المضبوطات واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الراكب، وجارٍ العرض على النيابة.



مقاطعة الدجاج ترفع أسعار الأغنام 20%






استغل تجار أغنام النجدي والحري مقاطعة الكثير من الأسر للدجاج ليرفعوا أسعارهم دون سابق إنذار بواقع 20%، ولتصل معها أسعار النجدي إلى ألفي ريال للرأس بينما كانت قبل المقاطعة تتراوح بين 1700 و1800 ريال. كما تصاعدت موجة ارتفاع أسعار الحري وبلغت في أسواق مواشي الحوية والطائف 1500 ريال في حين كانت لا تتجاوز 1300 ريال.
وأشار متعاملون لـ(الجزيرة أونلاين) الليلة، إلى أن (حملة مقاطعة الدجاج) كبدت غالبية الأسر جملة من الخسائر دون أن يشعروا بذلك عند بحثهم عن البدائل، ومنها اللحوم الحمراء والبيض ووجبات البروستد.

(الجزيره أونلاين) رصدت في جولة ميدانية ارتفاع مؤشر أسعار المواشي وكانت المقاطعة السبب الرئيس في هذا الارتفاع المفاجئ. وأشار راجح الطلحي (تاجر مواش) إلى أن إقبالا متواصلا تشهده هذه الأيام أسواق بيع الأغنام، مبينا أن الأسعار ارتفعت بنسب متفاوتة بواقع 15 إلى 20% عن السابق، وأوضح أن مقاطعة الدجاج قد تكون ضمن أسباب ارتفاع أسعار الحري والنجدي والسواكني أيضا، إلا أن استعدادات تجار الأغنام لموسم عيد الأضحى كان لها تأثير مماثل.

من جهته أكد البائع فهاد العتيبي أن الطلب على الحري والنجدي زاد من قيمة مبيعاتها هذه الأيام التي يشهد فيها قطاع الدواجن مقاطعة بفعل ارتفاع أسعارها، مستبعدا أن تكون هناك مقاطعة للحوم الحمراء، ومنها الأغنام، حيث إن غالبية الأسر لا تستطيع الاستغناء عنها، مهما كلف الثمن، مشيرا إلى أن مقاطعة الدجاج كبدت جيوب العازفين عن شرائه خسائر بواقع 200% تناسبا مع قيمة الخمسة ريالات التي سجلت ارتفاعها في قيمة بيع الدجاجة الواحدة.

إلى هذا كشف عدد من المواطنين أن سوق المواشي استغل مقاطعة الدجاج لرفع الأسعار، وقال عباس السفياني ونشاء محمد وسعود طلق العتيبي، إن ارتفاع قيمة أغنام النجدي والحري بواقع 300 ريال للرأس الواحد يعد جشعا واستغلالا غير مبرر، وأشاروا إلى أنهم يصرفون أيضا في بدائل الدجاج أضعاف الزيادة المزعومة وأن أسعار البروستد والبيض والدجاج المطبوخ تشهد ارتفاعا من جهة أخرى، وأضافوا أن قيمة النجدي قبل المقاطعة كانت عند سقف 1700 ريال أما الآن فبلغت ألفي ريال، وكذلك الحري ارتفعت قيمته إلى 1500 ريال في حين كان قبل عدة أسابيع 1200 ريال.

وعزت أسر مواصلتها (مقاطعة الدجاج) عطفا على ارتفاع أسعارها المفاجئ دون أي مبرر، مشيرين إلى أنهم سيواصلون مقاطعتهم ما لم تتراجع الأسعار إلى مستواها الحقيقي وهو عشرة ريالات لحجم 1100 للدجاجة الواحدة.

وكانت أسر كثيرة قد أعلنت مقاطعة الدجاج قبل نحو أسبوعين، ردا على ارتفاع أسعارها.





انخفاض الصادرات إلايرانية وتراجع إمدادات بحر الشمال يدعمان الأسعار
صادرات المملكة النفطية تسجل 833

مليار ريال في 9 أشهر


ارتفعت صادرات المملكة نحو 2.03 مليار برميل تقريبا من النفط خلال 9 شهور الماضية من 2012 بقيمة 833 مليار ريال.

وبلغ الاستهلاك المحلي ما يقارب 704 ملايين برميل وبنسبة 26% من إجمالي الإنتاج في نفس الفترة.
ومع ارتفاع العوائد النفطية للمملكة أعلن وزير البترول الدكتور علي النعيمي تفاؤله بنمو الطلب خلال الفترة القادمة بتحسن الاقتصادين الصيني والهندي بالإضافة إلى الاقتصادات الناشئة التي تشهد توسعًا مطردًا خلال الفترة القادمة، مضيفا بأن تقديرات صندوق النقد الدولي تشير إلى معدلات نمو عالمية تصل إلى 3.5٪ في عام 2012، وإلى 3.9٪ في عام 2013.
وقال المستشار الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة ل "الرياض" إن المملكة صدرت ما يقارب 2.03 مليار برميل تقريبا من النفط خلال 9 شهور الماضية من 2012 بقيمة 833 مليار ريال.
وأضاف أن السعودية مازالت تنتج في نطاق 10 ملايين برميل يوميا مع تراجع متوسط سعر النفط العربي الخفيف في سبتمبر بنسبة 4% مقارنه بالشهر الماضي، ثم ارتفعت الأسعار بعد 13 سبتمبر عند تصريح الاحتياطي الفدرالي بجولة ثالثه من التيسير النقدي، ودعم الاتحاد الأوربي والصين المالي لاقتصادياتهم، حيث تجاوز برنت 115 دولاراً قبل أن يتراجع إلى 113 دولاراً ونايمكس إلى 92 دولاراً مع بقاء سعر سلة الأوبك عند 108 دولارات.
واضاف أن انخفاض الصادرات إلايرانية إلى 850 مليون برميل يوميا وتراجع إمدادات بحر الشمال بسبب صيانة حقول النفط ساهما في دعم الأسعار.
وتوقع أن يرتفع الاستهلاك المحلي في 9 شهور من هذا العام إلى ما يقارب 704 ملايين برميل وبنسبة 26% من إجمالي الإنتاج في نفس الفترة، بعد ارتفاع الاستهلاك المحلي إلى 2.8 مليون برميل يوميا في الاربعة شهور الاخيرة مقارنة بالشهور الماضية وذلك في فتره ذروة الاستهلاك في موسم الصيف.
من جهته قال المحلل الاقتصادي عبدالرحمن القحطاني إن الأحداث الدولية وما يمر به الاقتصاد الدولي تلعب دورا بارزا في تحديد أسعار النفط نظرا لتجدد المخاوف بشأن تأثيرات الأزمة الأوروبية وارتفاع معدلات البطالة العالمية والأوروبية مما يضغط بشكل كبير على الأوضاع الاقتصادية العالمية.
وتابع بأن تطمينات وزير النفط السعودي بأنه لا يوجد أي نقص في إمدادات البترول، ولا تزال مخزوناته مرتفعة، وإمكانية تلبية المملكة أي طلب إضافي يعتبر أمرا ايجابيا للاقتصاد العالمي والذي مر بظروف عديدة بالاقتصاديات الأوروبية وحالة عدم اليقين بما تمر به العديد من الاقتصاديات كالصين والهند.
وأوضحت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أن السعودية مؤثرة في أسواق النفط، وهي مستمرة في أداء دورها في الاستقرار خلال الأزمة المالية العالمية، مما ساهم في الحد من تقلبات الاقتصاد العالمي وأسعار النفط.


مختص: 55 % من ملابس الإحرام رديئة.. وعائداتها 70 مليوناً

كشف عضو اللجنة الوطنية للجودة بالغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة الدكتور أيمن بشاوري، أن نسبة الجودة في ملابس الإحرام الموجودة في السوق المحلية تصل إلى 45 في المئة، موضحا خلال حديثه لـ(الجزيرة أونلاين)، أن من أبرز عيوب هذه الملابس رداءة خيوط أقمشة غالبيتها.
وأضاف: "تصنع ملابس الإحرام في الصين والهند وباكستان، وتعد سوق بيع الإحرامات في المملكة من أربح الأسواق بسبب تدفق ملايين المعتمرين والحجاج سنويا على بيت الله الحرام؛ مما يشكل تجارة وموردا ماليا لتجار الإحرامات".
وواصل حديثه: "وصل حجم مبيعات السوق خلال موسم الحج إلى نحو 70 مليون ريال، حيث تتنافس الكثير من المحال التجارية التي تبيع الإحرامات بالجملة والقطاعي مع اقتراب موسم الحج على طرح الإحرامات التي تجد إقبالا كبيرا من حملات الحج والبعثات وكذلك من المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج".
وقال الدكتور بشاوري: "إن ملابس الإحرام رديئة الصنع تسببت في إصابة الكثير من الحجاج بحساسية وحكة في الجلد، فيما بعضهم لا يتحمل استعمالها، ولو لوقت معين"، مشدداً على أنه "لابد أن يكون لدى المستهلك ثقافة للجودة حيث يستطيع من خلالها التفرقة بين جودة السلع فلذلك ينبغي نشر ثقافة الجودة بين أفراد المجتمع ودعم الجهات المهتمة بالجودة بشكل أكبر ووضع قوانين صارمة لتطبيق الجودة



مجلس الامن يدين القصف المدفعي السوري على تركيا




أدان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخميس بشدة هجوما سوريا بقذيفة مورتر على بلدة تركية أودى بحياة خمسة مدنيين وطلب "وقف مثل هذه الانتهاكات للقانون الدولي فورا وألا تتكرر." وقال المجلس في بيان "شدد أعضاء مجلس الأمن على أن هذا الحادث أبرز العواقب الوخيمة للأزمة في سوريا على أمن جيرانها وعلى السلام والاستقرار الإقليميين." واضاف البيان ان المجلس "يدعو الحكومة السورية أن تراعي بشكل كامل سيادة جيرانها وسلامة اراضيهم."


اردوغان يطمئن العالم" لن نخوض حرب ضد سوريا


صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان بلاده تريد فقط احلال السلام والامن في المنطقة .
وفي مؤتمر صحفي مشترك مع النائب الاول للرئيس الايراني محمد رحيمي في العاصمة التركية انقرة ، شدد اردوغان على انه ليس لدى بلاده اي نية لخوض حرب ، حسبما ذكرت وكالة انباء الاناضول التركية . جاءت تصريحات رئيس الوزراء التركي بعد مرور يوم على سقوط قذيفة سورية جنوب شرقي تركيا الاربعاء ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة ثمانية أشخاص اخرين بينهم عناصر من الشرطة. وردت القوات المسلحة التركية على الهجوم مااسفر عن مقتل 5 جنود سوريين وإصابة أكثر من 15 اخرين. وقال اردوغان ان الحادث لم يكن عاديا لانه اظهر كيف يمكن ان يكون لصراع في بلد تاثير يتجاوز الحدود . واضاف " هذا الحادث لم يكن الهجوم الاول من جانب سورية ضد تركيا . كان هناك سبعة هجمات سورية ضد تركيا في الاونة الاخيرة " بحسب الاناضول . وتابع " نريد فقط السلام و الامن في منطقتنا . هذا ما نهتم به . ليس لدينا اي نية لخوض حرب".
واستطرد " جمهورية تركيا لديها القوة الكافية لحماية مواطنيها وحدودها.
لايجب ان يختبر اي طرف تصميمنا في هذا الصدد". يشار الى ان تركيا نددت مرارا بالحملة التي تقوم بها الحكومة السورية ضد المعارضة في البلاد التي تشهد صراعا منذ اذار /مارس من العام الماضي وتستضيف نحو 90 الف لاجئ فروا من الصراع هناك ، بينما تدعم ايران نظام الرئيس السوري بشار الاسد.


ليسوا على درجة واحدة من الاعتلال ويجب استشارة الطبيب وأخذ الاحتياطات اللازمة..


مرضى الكلى ...قدرتهم على الحج تحكمه الحالة الصحية


الحج موسم إسلامي فريد، يتجمع فيه على بقعة واحدة ولعدة أسابيع أكثر من مليوني مسلم من جميع أنحاء العالم..ولا شك أن الحج يفرض على الحاج عدداً من الأمور، فهناك مصاعب السفر، والمشي أثناء تأدية الشعائر الدينية، وتقلبات الجو في المشاعر المقدسة أثناء فصل الصيف، ولا غرابة إذن أن يشعر العديد من الحجيج بالتعب والإرهاق نتيجة التعرض لطارئ التغيرات، كما أن ذلك قد يزيد الأعباء الملقاة على القلب والصدر أو الكليتين عند المصابين بمرض في هذه الأعضاء.

ورغم الخدمات المتطورة والشاملة التي توفرها المملكة لضيوف الرحمن ودون مقابل الا ان العديد منهم يتردد في طلب الاستشارة الطبية والتي يجب ان تبدأ قبل الشروع في المناسك.
عند الحديث عن رحلة طويلة وشاقة يبرز سؤال مهم وهو الاستعدادات التي يجب على الحاج العمل بها في ثنايا ترتيبه لرحلة العمر. وفي حالة الإصابة بمرض مزمن ومنه مرضى الكلى يجب على الحاج التأكد من عدد من الأمور حتى لا يعرض نفسه لمضاعفات قد تؤثر على استمراره في المناسك فضلا عن تعريض حياته للخطر, وهنا ينبغي على المريض استشارة الطبيب المعالج فيما يتعلق باستطاعته أداء مناسك الحج بدون مضاعفات خطيرة على صحته، وفي حالة توافر الاستطاعة تجب مراعاة الأمور التالية:
1- إجراء فحص طبي سريري دقيق، وإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة.
2- التزود بالقدر الكافي من الأدوية الضرورية التي تغطي فترة بقائه في الحج، مع مراعاة كيفية حفظها من التلف.
3- التزود بمجموعة من الإرشادات الصحية المتعلقة بحالته.
4- يحبذ مرافقة أحد الأقارب أو الزملاء بحيث يكون على علم تام بحالته الصحية والمضاعفات المحتملة وكيفية الوقاية منها والتعامل معها.
5- إعداد سوار للمعصم يحتوي على البيانات الضرورية مثل: اسم الحاج، اسم الحملة التي يسافر معها أو أحد المرافقين، وأقرب هاتف للاتصال، مكان الإقامة، الحالة المرضية التي يعاني منها، فصيلة الدم، (ويجب على كل حاج أن يعرف فصيلة الدم عنده وتسجيل ذلك في اوراقه الاثباتية).. وغير ذلك من البيانات المهمة التي تساعد على إسعافه في حالة حدوث مضاعفات لا قدر الله.
6- أخذ التطعيمات الضرورية حسب إرشادات طبيبه.
7- المحاولة قدر المستطاع أن تكون الفترة التي يقضيها في الحج أقصر ما يمكن لتجنب الإصابة بالأمراض الوافدة مع الحجيج، وكذلك عدم الاختلاط دون ضرورة مع الحجيج.
8- تناول كمية كافية من السوائل إذا كانت حالته الصحية تسمح له بذلك.
9- عدم تناول الأطعمة المعروضة بطريقة غير نظيفة.
10- عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة بقدر المستطاع.
مرضى الكلى والحج :
المجهود البدني الكبير في أثناء الحج من الممكن أن يكون له تأثير كبير على الكلى، حيث إن الإفرازات الناتجة عن الجهد العضلي هي عبارة عن سموم وجزء كبير منها يتم التخلص منه عن طريق إفرازات البول، وفي حالة القصور أو الفشل الكلوي تتجمع هذه السموم داخل الجسم. ويصعب التخلص منها، وهذا بدوره يؤثر على حياة المريض وفي حالة سلامة الكلى فمن الممكن معالجة هذا الأمر بالسوائل، أما في حالة الفشل الكلوي فيحتاج المريض إلى غسيل كلوي (ديلزة) عاجلة ومستمرة لفترة طويلة.
كما يجب التنبيه على ان مرضى الكلى بصفة عامة ضعيفو المناعة إلى حد ما، ونتيجة لما يبذلونه من جهد فقد يصابون بمختلف الالتهابات ويكونون عرضة لها أكثر من غيرهم سواء التهابات صدرية أو غيرها.
هذه الالتهابات سواء البكتيرية أو الفيروسية، قد تؤدي إلى نقص السوائل وانخفاض الضغط أو عدم اتزان الأملاح، كما ان التعرض للنزلات المعوية والقيء والإسهال في حالة تناول أطعمة ملوثة يؤدي ايضا إلى انخفاض الضغط نتيجة نقص السوائل بشكل كبير، وقد يصاب المريض بانتكاسة شديدة في وظائف الكلى.
وبما ان مرضى الكلى ليسوا على درجة واحدة من الاعتلال فان تقرير القدرة على الحج من الناحية الطبية تحكمه حالة المريض الصحية:
- فإذا كان المريض يعاني من الفشل الكلوي الحاد ويشكو من أعراض مثل الغثيان والإقياء وفقدان الشهية، وكان مستوى البيلة الدموية (الكرياتينين) يتجاوز ضعف المستوى الطبيعي، أو كان مصاباً بمضاعفات مثل الارتفاع الشديد في ضغط الدم، أو فشل القلب، فلا ينصح بالسفر في مثل هذه الحالات، وينصح بتأجيل الحج حتى تستقر حالة المريض وتزول الأعراض.
- اما إذا كان المريض مصاباً بقصور خفيف في وظائف الكلى، ولا يشكو من أعراض الفشل الكلوي، وكان ضغط الدم طبيعياً ولا يشكو من وذمة (تجمع سوائل) في الساقين، أمكنه السفر للحج، وينصح في هذه الحالة بالإكثار من السوائل، والإقلال من اللحوم والمواد البروتينية. وإذا كان ضغط الدم مرتفعاً، فينبغي على المريض الاستمرار في تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم واستشارة الطبيب.
- إذا كان المريض مصاباً بمرض الفشل الكلوي المزمن ويحتاج إلى غسيل الكلى (الديلزة)، فعليه أن يحجز مكاناً في أقرب مركز للكلى الاصطناعية لإجراء غسيل الكلى مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً أثناء فترة الحج. فإذا لم تتوافر جلسات غسيل الكلى، فإن المريض يتعرض لمخاطر كبيرة قد تودي بحياته، ولهذا تسقط عنه الفريضة إن لم يتمكن من توفير ذلك ويستثنى من ذلك مرضى الغسيل البيريتوني اذ يمكنهم عمل الغسيل بأنفسهم دون الاشراف الطبي اثناء الغسيل.
- أما مرضى زراعة الكلى فلا يفضل أن يحجوا إلا بعد سنة على الأقل من الزراعة، والاحتياط بأخذ التطعيمات اللازمة وأخذ موافقة الطبيب المشرف.
- المرضى المصابون بحصيات الكلى أو المسالك البولية ينصحون بالإكثار من السوائل، وينصح بتأجيل السفر إذا كان هناك انسداد في الحالب نتيجة وجود حصوة فيه مع وجود مغص كلوي متكرر، وفي هذه الحالة يمكن للمريض أن يسافر بعد فترة من استخراج الحصوة جراحياً.


سعودي يطور تركيبات بوليمرية مقاومة للحرارة والاحتراق

نال باحث سعودي براءة اختراع أمريكية نظير توصله إلى تطوير تركيبات بوليمرية مقاومة للحرارة العالية والاحتراق لاستخدامها كعوازل للكابلات باستخدام الإشعاع بغرض نقل وتوطين تقنية الإشعاع في مجال صناعة الكابلات المتقدمة بالمملكة.
وتميز اختراع الدكتور أحمد بن علي بصفر من معهد بحوث الطاقة الذرية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بأنه يقلل من التكلفة المالية لصناعة الكابلات المتقدمة، حيث يمكن تصنيع المركبات البوليمرية الخاصة بالكابلات بواسطة أجهزة خلط البوليمرات الروتينية، بدلاً من الطريقة المتبعة حالياً في المعالجة بعد التصنيع التي تحتاج إلى تكلفة إضافية ومساحات كبيرة في المصانع.
وأوضح الدكتور أحمد بصفر أن هذا الابتكار إضافة إلى ميزته المالية إلا أنه سيعالج مشكلة تدهور الخواص الميكانيكية لمركبات العوازل الخالية من الهالوجينات السامة المنتجة حالياً نتيجة التركيزات العالية جداً لمواد مقاومة الاحتراق، حيث جرى اختراع تركيبات نظيفة تتميز بنسب محدودة للدخان والمواد السامة الناتجة عن الاحتراق بواسطة طريقة المعالجة الجزئية لهذه المركبات.
وأكد الباحث بصفر أن هذا الابتكار سيكون مثالياً للاستخدام في المنشآت المهمة مثل المدارس والجامعات والمستشفيات ومحطات تكرير البترول ومحطات توليد الكهرباء والصناعات البتروكيميائية والمباني الشاهقة (ناطحات السحاب)، حيث أنه سيؤدي إلى حماية الأرواح والممتلكات في حال الحرائق؛ وذلك من خلال إعطائه وقت أكبر لإخلاء المبنى، مع حفاظه على محدودية الدخان والغازات السامة المنبعثة التي تؤدي عادة إلى معظم حالات الوفاة.





  #2  
قديم 06/10/2012, 05:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 06/10/2012, 07:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
يعطيكـ العـافية ياغلاك على الاخبار

رحم اللهـ سليمان العيسى .. ياما فرحنا باجازات و زيادات وكان الجميع يجتمع حول الشاشة اذا كان هو مقدم النشرة الاخبارية

اللهـ يرحمه و يغفر له ويسكنه فسيح جناته
  #4  
قديم 06/10/2012, 07:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
الإعلامي سليمان العيسى إلى رحمة الله



الله يرحمه و يسكنه فسيح جناته

اسم سليمان العيسى ارتبط بالافراح
  #5  
قديم 06/10/2012, 11:29 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يعطيكِ العافية على الأخبــار
  #6  
قديم 06/10/2012, 12:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
الله يرحم سليمان العيسى ويسكنه فسيح الجنااان....

الاغنام اصلآ سعرها راح يرتفع عشااان الاضاااحي... اعان الله المسلمين...


مشكووورة على رفع الاخبااار....
  #7  
قديم 06/10/2012, 02:28 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040


مسا الخيييير

الله يرحم سليمان العيسى و يرحم موتى المسلمين

يعطيج العافية غلاك

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:14 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube