#1  
قديم 03/10/2012, 07:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العـام ليوم الاربعـاء 17/11/1433هـ



اسعد اللهـ صباحكم بكل خير و مسرة

اخبار المجلس العـام ليوم الاربعـاء السابع عشر من ذي القعدة

اعداد : abo-homood

تنويه : ابو حمود و ليس ابو احمد يافيصل


توقيع اتفاقية إطارية للتعاون بين مجلس التعاون وبيرو

خادم الحرمين يبعث رسالة خطية للرئيس البيروفي

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- رسالة خطية لفخامة الرئيس أويانتا أومالا رئيس جمهورية بيرو. وقام بتسليم الرسالة معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية رئيس وفد المملكة المشارك في مؤتمر القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية المنعقد في مدينة ليما عاصمة بيرو الدكتور نزار بن عبيد مدني خلال استقبال فخامة الرئيس أومالا لمعاليه في قصر الرئاسة البيروفية. ووقع معاليه مع معالي وزير خارجية بيرو رافائيل رونكاليولو خلال اللقاء على اتفاقية إطارية للتعاون بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية بيرو بحضور مساعد الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبدالعزيز العويشق. وتعد هذه الاتفاقية إطاراً لفتح المزيد من آفاق التعاون بين المجلس وإحدى الدول المهمة في أمريكا الجنوبية. وحضر معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية العرض الثقافي وحفل العشاء الذي دعا له فخامة الرئيس البيروفي في قصر الحكومة بحضور أصحاب الفخامة رؤساء الدول والحكومات ورؤساء الوفود المشاركة في القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.


خططوا لاغتيالات وحاولوا اختراق مستودع متفجرات في منشأة عسكرية

«الجزائية»: الحكم في قضية 17 متهماً في أعمال إرهابية الثلاثاء ما بعد القادم


عاودت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس سماع أقوال 17 متهماً (16 سعودياً ويمني) شكلوا خلية إرهابية لتنفيذ أعمال إرهابية داخل المملكة حيث كان القاضي قد أمهل المحامين والمتهمين الذين قرروا الترافع عن أنفسهم مهلة لتقديم ردهم في الجلسة القادمة بعد دراسة لائحة الدعوى والحكم الأولي الذي تم نقضه من محكمة الاستئناف.
وقد أوضح بعض المتهمين خلال الجلسة انه لا جديد في أقوالهم مكتفين بما تم عرضه سابقاً فيما ادعى البعض أن اقواله واعترافاته تمت تحت الإكراه.
من جهته أعلن رئيس الجلسة إغلاق باب المرافعة للتأمل في القضية مع مساعديه من القضاة لنطق الحكم الثلاثاء بعد القادم الموافق 30/11/1433.
يذكر أن التهم الموجهه للمدّعي عليهم فيها تشمل تشكيل خلية إرهابية تنتمي لتنظيم القاعدة الإرهابي في اعتناقهم منهجها والتخطيط والشروع في تنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة استهدفت منابع النفط تنفيذاً لأوامر أحد قادة تنظيم القاعدة والشروع في اغتيال شخصيات بالداخل لزعزعة الأمن تحقيقاً لأغراض تنظيم القاعدة وإقامة المعسكرات التدريبية للمجندين لصالح تنظيم القاعدة بالداخل وفي العراق وترتيب تواصلهم مع منسقين في سوريا لإدخالهم إلى العراق وتوفير الأسلحة والدعم المالي لتلك الأعمال وافتيات الأول والثاني والرابع والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر على ولي الأمر والخروج عن طاعته بخروجهم لمواطن القتال والفتنة والإساءة لسمعة المملكة في الخارج وإدخالها في حرج مع الدول المجاورة.


أمام الاجتماع رفيع المستوى بمناسبة مرور خمسة عشر عاماً على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية

المملكة تجدد مطالبتها بجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل

جدّدت المملكة العربية السعودية مطالبتها المجتمع الدولي بدعم مساعيها لجعل الشرق الأوسط منطقة منزوعة من أسلحة الدمار الشامل ، موضحة أن انضمامها لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية يأتي انطلاقاً من إيمانها بأهمية نزع مثل هذه الأسلحة الفتاكة ومنع انتشارها. كما دعت المملكة إلى تطبيق بنود الاتفاقية جمعيها ولا سيما المادة الحادية عشرة من الاتفاقية التي نصّت على التزام الدول الأطراف في الاتفاقية بدعم التعاون الدولي في مجالات الصناعة الكيميائية المفيدة للبشرية ، وتيسير نقل التكنولوجيا اللازمة والخبرات من الدول الصناعية إلى الدول النامية. جاء ذلك في كلمة المملكة أمام الاجتماع رفيع المستوى بمناسبة مرور خمسة عشر عاماً على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية ، الذي نظمته الأمم المتحدة في مقرها بنيويورك بحضور معالي الأمين العام للمنظمة ومدير عام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والعديد من كبار المسؤولين في الدول الأطراف في الاتفاقية ، والتي ألقاها مساء أمس الاول صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير ، وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف رئيس مجلس الهيئة الوطنية السعودية لتنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية والبيولوجية. فيما يلي نص الكلمة: معالي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون معالي مدير عام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزومتشو أصحاب المعالي السادة والسيّدات : السّلام عليكُم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ،،، إنه لمن دواعي سروري وغبطتي الكبيرين أن أتحدث اليوم باسم بلادي المملكة العربية السعودية أمام هذا الاجتماع العالي المستوى الذي نشارك فيه اليوم بمناسبة مرور خمسة عشر عاما على بدء نفاذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية ، والتي كانت المملكة من أوائل الدول التي وقعت وصادقت عليها ، ومن الدول التي حظيت دائما بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بصفته الجهاز المسؤول عن الإشراف على سير عمل المنظمة وتطبيق الدول الأطراف لمواد الاتفاقية والتزاماتها. إن المملكة العربية السعودية إذ تشارك اليوم بقية المجتمع الدولي في الاحتفال بمناسبة مرور خمسة عشر عاما على سريان اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية فإنها تشارك أيضا في الترحيب بما حققته الاتفاقية من نجاح كبير في مجال نزع الأسلحة الكيميائية وإتلاف مخزونات الدول منها ، ومنع إنتاجها أو استعمالها أو تداولها، وإن هذا النجاح الذي تحقق جدير باعتباره نموذجا لجهود نزع أسلحة الدمار الشامل حول العالم وتخليص البشرية من مخاطرها وتهديداتها .
كما أن التزام المملكة بالاتفاقية واهتمامها بتنفيذها على المستويين الوطني والدولي هو امتداد لسياستها الثابتة والهادفة إلى حظر جميع أنواع أسلحة الدمار الشامل ومنع انتشارها ، باعتبار وجودها يشكل خطرا على السلم والأمن الدوليين ، كما أولت المملكة عناية كبيرة لجهود إزالة أسلحة الدمار الشامل على المستوى الإقليمي، وبما يؤدي إلى جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من هذه الأسلحة الفتاكة، وفي هذا الإطار فإن بلادنا تجدد دعوتها من هذا المنبر للمجتمع الدولي لتقديم الدعم في سبيل هذا الهدف الذي هو حق مشروع لشعوبها، ودعامة رئيسية بلا شك لتعزيز الأمن والسلم على المستويين الإقليمي والدولي. أما على المستوى الوطني فقد كانت المملكة في طليعة الدول المبادرة إلى تطبيق متطلبات الاتفاقية وبنودها وعلى رأسها إنشاء هيئة وطنية لمتابعة تنفيذ الاتفاقية وإصدار نظامها الخاص بتطبيق الاتفاقية ولوائحها ، وقد واصلت باستمرار تطوير أنظمتها الوطنية حتى تكلل ذلك بإنشاء هيئة وطنية مستقلة لتنفيذ جميع الاتفاقيات المرتبطة بحظر الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والتي بدأت أعمالها مؤخرا على إثر صدور الأمر الملكي السامي بإنشائها وتزويدها بالموارد البشرية والمادية اللازمة لسير أعمالها . وإن ما حققته الاتفاقية منذ بدء نفاذها بخصوص تدمير مخزونات الدول الحائزة من الأسلحة الكيميائية هو أمر يستحق تقدير المجتمع وثناءه ، ويعد حافزا قويا لبقية الدول الحائزة على استكمال تدمير مخزوناتها من هذه الأسلحة الفتاكة ، وفي الآجال المحددة لها . ولعلنا نتفق جميعاً أن ما تم إنجازه في ظل الاتفاقية على مستوى عالميتها الواسعة ، منذ تبني خطة العمل لعالمية الاتفاقية في شهر أكتوبر 2003م، وانضمام 188 دولة لعضويتها، تمثل أكثر من 98 في المائة من سكان العالم هو بدوره أمر جدير بالإشادة ، وهو يدل بلا شك على ما تحظى به الاتفاقية من احترام دولي واسع وتأييد كبير لأهدافها النبيلة المتمثلة في حماية البشرية من استخدام الأسلحة الكيميائية أو التهديد باستخدامها . إن الاتفاقية وبالإضافة إلى دورها في الحماية من الأسلحة الكيميائية ، أكدت على أهمية تعزيز التعاون الدولي في مجالات استخدامات الكيميائيات النافعة للبشرية، وفقا لمتطلبات المادة الحادية عشرة منها، ورغم ما تم إنجازه من تقدم في هذا الصدد فإنه مازال ينبغي بذل المزيد من الجهود لتحقيق فاعل لمتطلبات هذه المادة ، وخاصة فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا والخبرات المتعلقة بالصناعات الكيميائية إلى الدول النامية، حيث مازالت العديد من الدول الصناعية تفرض قيودا غير مبررة في هذا الجانب . وقد أكد مؤتمر المراجعة الثاني للاتفاقية والمنعقد في لاهاي في 2008م برئاسة المملكة على أهمية التفعيل الكامل لمتطلبات هذه المادة ، والذي سيسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية الدولية ، ويعود على جميع الأطراف بالمنفعة، ولاسيما في هذه المرحلة التي يمر بها العالم أجمع بظروف اقتصادية صعبة وأزمة مالية معقدة مازالت تلقي بظلالها على معظم بقاع العالم، والتي تحتاج بلا شك إلى تعزيز التعاون الدولي في شتى المجالات لمواجهتها والحد من آثارها خاصة على الدول النامية. وفي الختام أتمنى لهذا الاجتماع التوفيق، و لأعماله النجاح وشكراً لكم .


الصحفي الأمريكي المختفي في سوريا يظهر في مقطع فيديو


الصحفي الأمريكي أوستن تايس بين عدد من المسلحين المجهولين. (أ.ف.ب)

ظهر الصحفي الأمريكي أوستن تايس المختفي في سورية منذ منتصف أغسطس الماضي في مقطع فيديو قصير على موقع "يوتيوب".
وظهر تايس في المقطع الذي تم تصويره في منطقة وعرة ولا يتجاوز دقيقة واحدة معصوب العينين يرتدي ملابس ممزقة ، وبدا وكأنه يبكي. كما ظهر معه بضعة رجال ملثمين يرتدون زياً أشبه بملابس المجاهدين الأفغان ويحملون سلاحا متنوعا.
وكان تايس يراسل عددا من الصحف مثل واشنطن بوست و"ماكلاتشي".
وبدا أن المقطع نشر على موقع مشاركة مقاطعة الفيديو قبل أيام إلا أنه لم يحظ بمشاهدة تذكر إلا مؤخراً.


موسكو تدعو إلى ضبط النفس وتعارض إقامة مناطق عازلة

تواصل الاشتباكات في حلب وقصف عنيف في ريف دمشق


قناص سوري من الجيش الحر يتربص بجنود الأسد خلال إحدى المعارك في حلب «رويترز»


تواصلت الهجمات وأعمال القصف في ريف دمشق فيما دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في حلب، كبرى مدن شمال البلاد، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المرصد في بيان إن مدينة دوما الواقعة في ريف العاصمة سقط فيها "شهيدان إثر القصف الذي تعرضت له فجر أمس.
كما قتل ما لا يقل عن ستة من القوات النظامية المتمركزين في مبنى البرج الطبي بدوما إثر اقتحام المبنى من قِبل مقاتلي الكتائب الثائرة المقاتلة".
وفي ريف دمشق، قال المرصد إن مدينة الزبداني "تعرضت للقصف من قِبل القوات النظامية السورية التي تحاصر المدينة منذ اشهر".
واشارت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم الى قرب انتهاء العمليات الامنية في "كامل" ريف دمشق.





آثار الدمار التي لحقت بأحد أحياء حلب بعد القصف العنيف «رويترز»



وافادت الصحيفة عن مواصلة القوات السورية "لمهمتها الميدانية في ملاحقة المرتزقة في مختلف المناطق موقعة خسائر فادحة في صفوفهم وخاصة في بساتين حرستا ما يشير الى قرب انتهاء العمليات الأمنية في كامل ريف دمشق".
وفي حلب العاصمة الاقتصادية للبلاد "تدور اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في اطراف حيي العرقوب وسليمان الحلبي كما تتعرض احياء الشيخ خضر والصاخور والشيخ فارس للقصف من قِبل القوات النظامية السورية"، بحسب المرصد.
واكد المرصد "سقوط عدد من الجرحى في قصف عنيف من قبل القوات النظامية على حي مساكن هنانو".
واشارت صحيفة الوطن السورية الى وصول "تعزيزات جديدة لمؤازرة الجيش في حلب، ما يعني أنه عازم على تطهير ما تبقى من أحياء المدينة من المسلحين وخصوصا الشرقية منها في أسرع وقت ممكن".
وفي محافظة حمص (وسط) "تعرضت مدن وبلدات تلبيسة وحوش حجو وابل لقصف من قبل القوات النظامية ادى لسقوط عدد من الجرحى"، كما "تعرضت قرية السعن في ريف حمص لقصف من قبل القوات النظامية ادى لسقوط عدد من الجرحى".
من جهتها، دعت روسيا سورية وتركيا إلى ضبط النفس معربة عن قلقها بشأن الوضع في سورية.
وقال جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي إن روسيا "قلقة" بشأن الوضع في سورية، وإنها تدعو دمشق وأنقرة إلى "ضبط النفس".
وأشار جاتيلوف في تصريحات أوردتها وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء إلى وجود أعداد متزايدة من "المتشددين" في صفوف المعارضة السورية، مضيفا أنهم قد يقدمون على أعمال "استفزازية وإثارة نزاعات" على الحدود.
وذكر المسؤول الروسي أن موسكو "قلقة" بشأن خروج الأزمة السورية من نطاق الحدود الجغرافية وزعزعة الأوضاع الأمنية في الدول المجاورة من خلال تزايد اللاجئين السوريين.
ودعا نائب وزير الخارجية الروسي حلف شمال الأطلسي (ناتو) ودول المنطقة إلى عدم البحث عن ذرائع للتدخل الخارجي باستخدام القوة في سورية أو إقامة ممرات إنسانية أو مناطق عازلة هناك.
وجدد جاتيلوف موقف بلاده الذي يدعو إلى التوصل لحل سياسي دبلوماسي للأزمة السورية.
وذكر أن هناك أمثلة معروفة على التدخل العسكري في المنطقة أظهرت أن "دبلوماسية القنابل" لم تؤدِ أبدا إلى النتائج المطلوبة منها بل أدت إلى زعزعة الوضع الأمني في تلك الدول والمنطقة بأكملها.
وقال الدبلوماسي الروسي إنه "من المهم الآن بذل قصارى الجهود من أجل إقناع الأطراف السورية بوقف العنف وإقامة حوار وطني وتنفيذ بيان جنيف".
من ناحية أخرى، وجهت ايران تحذيرا ضمنيا لحليفتها سوريا من ان اي استخدام للاسلحة الكيميائية سيؤدي الى خسارة الحكومة السورية مشروعيتها بالكامل.
وردا على سؤال بشأن احتمال استخدام دمشق اسلحة كيميائية ورد فعل طهران على مثل هذه الخطوة، أجاب وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي انه "اذا ما تحققت هذه الفرضية سيكون ذلك نهاية كل شيء".
واضاف "اذا ما قام اي بلد، بما في ذلك ايران، باستخدام اسلحة دمار شامل، ستكون نهاية صلاحية، شرعية هذه الحكومة".


وفقاً لمصادر صحيفة الديار اللبنانية:

بشار الأسد يقود معركة حلب شخصياً ويأمر بإرسال 30 ألف جندي إضافي


قالت صحيفة الديار اللبنانية المؤيدة لسوريا أمس إن الرئيس السوري بشار الأسد أعطى الأوامر لقوات يقدر قوامها بثلاثين ألف جندي و2000 ناقلة جند وآلية بالانتقال الى مدينة حلب على الحدود مع تركيا لقتال مسلحي المعارضة.
وفي نبأ خاص قالت الديار إن الاسد توجه الى اكبر مدينة في سوريا فجرا للاشراف على المعركة المحتدمة بين قواته ومقاتلي المعارضة الذين تدفقوا على المدينة في يوليو الماضي.
وقالت الديار إنه عقب ابلاغ الاسد بتردي الاوضاع في حلب قرر ترك قصر الشعب والسفر الى حلب لتفقد المعركة ميدانيا "واكتشف ان المعركة صعبة".
وأضافت الصحيفة "اعطى الرئيس الاسد الاوامر للفرق 5و6 وهم نخب مغاوير وليسوا وحدات خاصة يقدر عددهم بثلاثين الف جندي و2000 ناقلة جند وآلية بالانتقال من حماة الى حلب والهجوم من جهة الحدود التركية اي احتلال ريف حلب من جهة تركيا". وقالت الصحيفة إن الاسد لا يزال في حلب وان الزيارة جاءت بعد ورود تقارير الى رئاسة الاركان السورية تفيد بأن الوضع صعب في المدينة خاصة بعد احتراق الاسواق القديمة فيها. وأكدت الصحيفة أيضاً ان "الاسد اعطى أوامره بوجوب تطهير حلب قبل الفجر وان الرئيس الاسد موجود بصورة سرية في حلب ويقود المعارك شخصيا وإلى جانبه اركانه". ومضت تقول "ويبدو ان الرئيس الاسد لا يريد العودة الى قصر الشعب قبل انهاء معركة حلب وريف حلب ويقول عسكريون سوريون برتب عالية انه تم تحضير استدعاء الفرقة الثامنة والعاشرة من ادلب ودير الزور لحسم معركة حلب وان الفرقتين قادرتان خلال 24 ساعة على الوصول الى المدينة اضافة الى نقل اكثر من 5000 جندي من المغاوير بواسطة الطوافات الى محيط حلب لتطويق المعارضة المسلحة".


كانوا يعدّون لاعتداءات ضخمة في عدد من المدن

مقتل ثلاثة من أخطر قيادات «القاعدة» .. في جنوب اليمن


قتلت قوات الامن اليمنية في عدن ثلاثة من عناصر القاعدة كانوا يعدون لاعتداءات ضخمة في كبرى مدن الجنوب ووصفتهم وزارة الدفاع بأنهم "من اخطر قيادات" التنظيم في اليمن.

فقد اعلن مسؤول أمني يمني رفيع المستوى مقتل ثلاثة عناصر من تنظيم القاعدة احدهم صومالي كانوا يعدون لاعتداءات ضخمة في عدن خلال مداهمة قوات الامن فجرا منزلا كانوا يتحصنون فيه في حي ريمي بمنطقة المنصورة فجر أمس.

واكدت وزارة الدفاع اليمنية على موقعها الالكتروني مقتل ثلاثة من "اخطر قيادات" تنظيم القاعدة في اليمن خلال عملية نفذتها فجر أمس وحدة خاصة في القوات اليمنية في عدن.

وذكرالموقع انه "تمت مداهمة منزل تابع للتنظيم وحدث اشتباك مع العناصر الارهابية الموجودة فيه استمر نحو ساعتين وقتل فيه ثلاثة من اخطر قيادات القاعدة وأصيب أربعة من جنود الامن احدهم حالته خطيرة".

ونقل الموقع عن مسؤول امني قوله انه "تم العثور على كمية كبيرة من المتفجرات المتنوعة في معظم غرف المنزل اضافة الى إنابيب غاز مفخخة وسيارتين في فناء المنزل مفخختين كانتا جاهزتين لتنفيذ عمليتين انتحاريتين واسلحة بينها صاروخ واحزمة ناسفة".

وتابع ان "المنزل كان يستخدم مقرا لقيادات التنظيم بمحافظة عدن ومركزا للتخطيط وادارة العمليات الارهابية وورشة لتصنيع المتفجرات وتفخيخ السيارات".






عند الساعة 12 ظهراً ..وهدفها تعريف المواطنين على نوع النغمات والإجراءات المتخذة

جدة تطلق اليوم صافرات الإنذار للتحذير من الكوارث الطبيعية



تطلق ادارة الدفاع المدني بمحافظة جدة اليوم الاربعاء تجربة حية لصافرات الانذار المركبة حديثا على السدود لأودية قوس ومثوب وغليل والعسلا؛ وذلك بهدف تجربة النظام وتعريف المواطنين على انواع نغمات الصافرات في حالات الكوارث الطبيعية ( السيول والفيضانات) والاجراءات المتخذة.


وقال مدير ادارة الدفاع المدني بمحافظة جدة العميد تركي بن علوان الحارثي ان جميع افراد الدفاع المدني بمحافظة جدة يستعدون للقيام بتجربة تعتبر الاولى من نوعها وذلك باطلاق صافرات الانذار لتعريف المواطنين على نوع النغمات والاجراءات المتخذة في حالة حصول أي كارثة، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده بمكتبه بجدة.

واكد العميد الحارثي ان الصافرات سيتم اطلاقها في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا وسوف تكون مسموعة في نطاقات صويتة " انتباه هذا مجرد اختبار الرجاء عدم الاخلاء" باللغتين العربية والانجليزية وبعدها يتم اطلاق ثلاث نغمات الاولي متموجة وتعني قرب حدوث الخطر والثانية متقطعة وتعني حدوث خطر والثالثة تعني انتهاء الخطر.

واضاف انه سيتزامن مع التجربة اخلاء المدارس الواقعه في نطاق الصافرات حيث تم التنسيق مع ادارة التعليم لتزويد ادارة الدفاع المدني بالمدارس المحيطة بنفس النطاق.

واشار انه يبلغ عدد الصافرات الموزعة 59 منها 19 صافرة انذار في وادي العسلة و6 ام الخير و12 وادي القوس و15 وادي في واديمثوب و4 وادي غليل والاحياء المتوقع سماع نغمات الانذار فيها ام الذر ، التوفيق ، الاجواد، السالمية،السامر، المنار، الصفا، الرحاب،الروضة، العزيزية، الحمراء،السليمانية، الجامعة ، النسيم، قويزة وغيرها من الاحياء القريبة. يوجد للنظامين غرف تحكم الأولى في موقع السد الاحترازي بوادي العسلا والثانية بموقع سد وادي قوس ويرتبط النظامين بشاشات مراقبة في غرفة عمليات الدفاع المدني ومركز إدارة الأزمات ترتبط صافرات الإنذار يبعضها الكترونيا بواسطة تردد الموجات اللاسلكية.

يوجد نظام مراقبة الكتروني لها لبيان العطل يمكن اختبار النظام الكترونيا (بشكل صامت) ويتم عليه تجارب دورية وبصفة مستمرة

توجد مستشعرات على واحة السد مرتبطة بالنظام لتشغيل الصافرات أوتوماتيكيا في حال ارتفع منسوب المياه عن حد معين الطاقة التي تتيح التشغيل للصافرات باستخدام الخلايا الشمسية استصدار الأوامر اللازمة للتنفيذ.



مكافحة الفساد تسائل «الصحة» حول احتفاظها بأدوية مخدرة منتهية الصلاحية منذ 7 أشهر

تعمدت إحدى الصيدليات التابعة لوزارة الصحة بمستشفى القنفذة العام الاحتفاظ بأدوية مخدرة (أمبولات كاملة) منتهية الصلاحية منذ أكثر من (7) أشهر، وأخرى باق على انتهائها أقل من (3) أشهر، و أدوية غير متوفرة بالصيدلية منذ أكثر من (9) أشهر، فضلاً عن أن الأدوية تم وضعها بالصيدلية بشكل عشوائي ودون ترتيب، إضافة إلى سوء التكييف داخل الصيدلية الذي لا يعمل بكفاءة، وهو ما يؤثر سلباً على وضع الأدوية وصلاحيتها، وتبين أن إمداد صيدلية المستشفى بالأدوية يتم عن طريق مسؤول المستودع بالمستشفى، حيث لوحظ أنه يوجد أدوية بالمستودع غير مسجلة بكرت الصنف، مما أدى إلى إبلاغ الصيدلية بعدم توفر الأدوية عند طلبها، وبالتالي قيام المرضى بشرائها من خارج المستشفى على الرغم من توفرها بالمستودع
وكانت تلك التجاوزات سبب رئيسي في أن تحتل وزارة الصحة المركز الأول في مجمل القضايا التي ترد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ( نزاهة ) من المواطنين والمواطنات، في تدني الخدمات الصحية المقدمة، حيث رصدت الهيئة سوء في الخدمات المقدمة بمستشفى القنفذة العام بمحافظة القنفذة، وتأخر في المواعيد، وعدم توافر بعض التخصصات الطبية الدقيقة، مما حدا بالأهالي للسفر للعلاج خارج المحافظة، إضافة إلى عدم توافر بعض التخصصات الطبية الدقيقة في المستشفى، مثل جراحة المخ والأعصاب، وقلة عدد الأطباء في تخصصات أخرى، مع كثرة المراجعين لها، مثل تخصص العيون، و الجلدية، والباطنية
ولوحظ أن مكتب المواعيد بالعيادات الخارجية لا يعطي المواعيد للمراجعين إلا بعد صلاة الظهر، فضلاً عن طول المدة التي تعطى لهم لتاريخ الموعد القادم الذي يتجاوز شهرين في بعض العيادات، كما لوحظ تعطل التكييف في صالة الاستقبال بمبنى إدارة المستشفى، وصالات انتظار الرجال، والممرات بين عيادات مركز طب الأسنان ، الذي يفتقر إلى التهوية أيضاً ، كما هي حال بعض ممرات المستشفى , فضلاً عن أنه لا يوجد سوى جهاز واحد لخلط الصفائح الدموية بالبنك، إذ يتم جمع الصفائح المفحوصة، وغير المفحوصة به، كما لوحظ ترك أدوات وأجهزة التنظيف في الممرات ، وبالقرب من غرفة الأشعة، وقد وجهت الهيئة خطاباً لوزارة الصحة طالبت فيه بالتحقيق في أسباب وجود المخالفات والاهمال والملاحظات المشار إليها، وتحديد المسؤول عنها، ومحاسبته.







طاهر بخش يقدم مسلسلاً تلفزيونياً عن هيئة الأمر بالمعروف

يواصل الفنان طاهر بخش كتابة مسلسل يحمل اسم "أهل الخير" وهو عمل تتلخص فكرته في دور رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محاربة الممارسات السيئة في المجتمع. وكشف بخش أن الدافع نحو هذا المسلسل هو الرد على الإساءات التي جاءت في بعض الأعمال الدرامية ضد الهيئة خلال السنوات الماضية.
وأوضح بخش أن العمل يعتمد على خطين؛ الأول: قصة رئيس مركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعيش في مستوى معيشي جيد يقوم بعمله الطبيعي كرجل هيئة ويتلقى البلاغات عن بعض الجرائم التي عادة ما تتولاها الهيئة مثل أوكار الفساد من مخدرات ودعارة أو حفلات الليالي الحمراء وغيرها من الأعمال السيئة وذلك لتنظيف المجتمع من الفساد وبطبيعة الحال تتحول قضايا المقبوض عليهم للشرع لأخذ مجراها الطبيعي حيث يظهر من خلال هذا الخط كيف يمارس رجال الهيئة عملهم وكيف يعرضون حياتهم للخطر من أجل مجتمعهم. والخط الثاني قصة رجل قيادي في أحد الجهات الحكومية مرتشي عليه الكثير من الملاحظات السلبية يقع في فخ أعده له أحد المراجعين بالاتفاق مع رجال المباحث الإدارية وتتحول قضيته إلى الشرع للمحاكمة ويتدخل بعض أصدقاء الجاني عليه وبعض أصدقاء القاضي في محاولة لإخراجه من التهمة لتبرئته ويصل إلى حد عرض رشوة تصل إلى ملايين الريالات، لكن القاضي يرفض الرشوة وجميع الوساطات ويحاكمه بكل نزاهة ويصدر بحقه الحكم الذي يستحقه ويأمر بالقبض على كل من تقدم بعرض الرشوة ومحاكمتهم يظهر من خلال هذا الخط نزاهة القضاء ويؤكد أن الدولة وضعت رجال قضاء نزيهين لخدمة المواطنين. وأوضح الفنان والكاتب طاهر بخش أن الممثلين المشاركين الذين سيقومون بدور رجال الدين سيتم اختيارهم بشروط دقيقة بحيث لا يشارك في العمل ممثل سبق له أن شارك في أعمال بأدوار مسيئة مثل سكران أو مدمن أو لص أو مزور أو أي دور سلبي، حيث إن هذه الشخصيات يجب أن تكون قدوة حسنة للعمل وللمتلقي "المشاهد" أما الأدوار الأخرى "الشخصيات السيئة" فالمجال مفتوح لأنها تمثل طبقات مختلفة من المجتمع. يذكر أن العمل يقع في 30 حلقة كل حلقة مدتها 45 دقيقة.


مدير الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم .. في حديث ل"الرياض":

لم نقدم «ساندويتش» لحم الخنزير.. وسنحاسب من سرب المعلومة


نفى مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم، وجود شرائح لحم حنزير تقدم للمسافرين. وقال في حديث مع «الرياض» أثناء تواجده في الولايات المتحدة:» الامر غير صحيح وهذا «الساندويتش» كانت شرائح لحم بقري وليست لحم خنزير، والكابتن تسرع ومن سرب الخبر قام بطريقة غير مقبولة وأؤكد لك كل الكلام هذا غير صحيح».

وفي ردٍ على سوؤال حول مصير الكابتن الأمريكي، الذي أثار القضية مؤخراً عبر تقديمه تقريراً أفاد فيه أنه وجد لحم خنازير في إحدى الرحلات، وهل اتخذت الخطوط السعودية إجراءات قانونية ضده، بين الملحم:» الكابتن قام بتقريره، ولكن من سرب المعلومة سوف يحاسب».

وكشف مدير الخطوط السعودية عن خطة في زيادة عدد الرحلات المتجهة من المملكة الى الولايات المتحدة، بحيث تكون رحلات يومية وتصل مدينتي واشنطن دي سي ونيويورك في ديسمبر القادم.

وقال:» لدينا خطة في زيادة السعة المقعدية في خلال ديسمبر، وسيكون العمل على تسيير رحلة يومية من المملكة والى واشنطن دي سي ونيويورك بصفة يومية ونحن نتطلع في الربع الثالث من العام القادم محطة في أمريكا، بحيث تكون هنالك ثلاث محطات للخطوط السعودية داخل الولايات المتحدة».

كما أعلن الملحم في معرض حديثه ل»الرياض» عن عزم الخطوط السعودية تسيير رحلات من المملكة الى كندا مباشرة دون الحاجة للتوقف في الولايات المتحدة، مشيراً الى أنه:» نعمل أن تكون هنالك رحلات من المملكة الى كندا، هنلك بحث مع السلطات الكندية لتحويل حقوقنا من مونتريال الى تورنتو، وبالتالي إذا حصلنا على الموافقة سيكون هنالك تشغيل» .

وتوقع أن تحمل الخطوط السعودية على متنها مليون حاج لموسم العام،» وقال «نحن نتوقع أن نحمل مليون مسافر على الخطوط السعودية من والى المملكة لموسم الحج المقبل»، مؤكداً الجهوزية التامة للخطوط لموسم هذا العام.



وفيما يلي نص الحوار:-







تحديث الاسطول

* في البداية .. ماهي طبيعة زيارتكم الى الولايات المتحدة الأمريكية؟

- نحن هنا في رحلة عمل لبحث بعض الأمور التي تتعلق بالاسطول وتحديثه وكذلك النظر في محطات اضافية للعمل فيها في الولايات المتحدة وشمال امريكا وزيادة الرحلات المتوقعة في موسم الإجازات القادمة وكذلك للعام القادم.

*كم رحلة إضافية ستسير الخطوط السعودية من المملكة الى الولايات المتحدة؟

- لدينا خطة في زيادة السعة المقعدية في خلال ديسمبر طلب مكتب الولايات المتحدة زيادات على أساس لعودة السعوديين من الاجازات وبعدها سيكون العمل على تسيير رحلة يومية من المملكة والى واشنطن دي سي ونيويورك بصفة يومية، ونحن نتطلع في الربع الثالث من العام القادم محطة في أمريكا، بحيث تكون هنالك ثلاث محطات للخطوط السعودية داخل الولايات المتحدة.

*هل ستكون المحطة الثالثة في مدينة هيوستن في ولاية تكساس؟

- نحن في دراسات عديدة هل ستكون المحطة الثالثة في أقصى الغرب او ستكون في الوسط ،لكن ان شاء الله سوف نحدد الذي سيكون الأنسب لحركة الطيران لهذه المنطقة وكذلك للحركة البينية للمملكة.



رحلة الشرقية الى امريكا

*لماذا لا توجد رحلة مباشرة من مدينة الدمام الى الولايات المتحدة؟ مما يضطر الطلاب المبتعثين من المنطقة الشرقية الذهاب الى قطر وبخطوط جوية غير السعودية؟

- لدينا الان رحلات من والى المملكة من الرياض الى جدة وبالتالي نقلة واحدة من الرياض تعطي المسافر فرصة الوصول من دون أن يرجع المسافرالى قطر، وكذلك متاح الى المنطقة الشرقية، ومطار الدمام لدينا طلب عال ولدينا حركة طيبة من الدمام الى الولايات المتحدة عبر مطار الرياض وجدة، لايمكن أن تشتغل من ثلاث نقاط في نفس الوقت لانك ستكون على حساب احدى النقاط الموجودة، وبالتالي لن يكون هناك جودة في الحمولة من المنطقة المحددة، لقد جربناها من الدمام الى بريطانيا وكانت الحركة ضعيفة وبالتالي لم نستطع أن نلغي الرحلة، لكن حركة الطيران سوف تزيد وسيكون فرصة للمسافر القاصد منطقة الشرقية كبيرة ويستطيع أن يصل من والى مطار الدمام عبر مدينتي الرياض أو جدة، وبالتالي يمكن أن يصل بسهولة الى المكان.

*ألا ترون أن أكثر من 70الف طالب وطالبة يدرسون في الولايات المتحدة بالإضافة الى المرافقين يفوق عددهم نحو150 الف شخص أن رحلة يومية فقط من واشنطن أو نيويورك غير كافية؟

- لدينا سوق مشترك طيب من والى المملكة في عدد الرحلات، الزيادات متتالية لايمكن أن تزيدها بطريقة سريعة لأن هناك محاذير أولاً لوجود الطائرات واليوم الأسطول الجديد سيساعد، وكلما زاد عدد رحلات الطيران بدأنا نضع طاقة إضافية في المطارات وكذلك وجود موافقة، لأنك إذا زدت حركتك لازم تأتي بالموافقة من السلطات وهذه نعمل من أجلها بصفة مستمرة فالعملية ليست فقط رغبة في زيادة سعة الركاب، هنالك إجراءات تتخذها قبل أن تصل لخطة الزيادات هذه ،وكما ذكرت لكم الخطوط السعودية تعمل باستمرار لكي نصل الى زيادة تلبي الطلبات، ونتوقع ان شاء الله لك أن الموضوع يتصاعد ويكون لدينا حركة طيران في محطة ثالثة الولايات المتحدة .









الخطوط ستحمل مليون حاج في الموسم المقبل ولا يوجد لدينا «تكدس»











رحلة كندا

*هل لدى الخطوط السعودية نية في تسيير رحلة من المملكة الى كندا؟

- نعمل أن تكون هنالك رحلات من المملكة الى كندا، هناك بحث مع السلطات الكندية لتحويل حقوقنا من مونتريال الى تورنتو وبالتالي إذا حصلنا على الموافقة سيكون هنالك تشغيل .

* متى سيكون هنالك رحلات الى كندا؟

- الأمور مرتبطة باتفاقية ثنائية بيننا والسلطات الكندية ومتى ماتمت فسوف نسير رحلات من المملكة الى كندا ان شاء الله.



صعوبة الحجز الى امريكا

* لكن يعاب على الخطوط السعودية أنها تسير رحلاتها من المملكة الى الولايات المتحدة دون زيادة السعة الركابية مما يسبب للمبتعثين صعوبة في الحصول على الحجز؟

- الطائرات التي تسير من المملكة الى الولايات المتحدة طائرات بوينغ وفيها سعة ركابية إضافية ولكن نحن نستطيع أن نزيد السعات ولكن باختلاف الفئات والمقاعد ولدينا ثلاث فئات تشمل الدرجة الأولى ودرجة الأعمال والدرجة السياحية، لو وضعنا فئتين سيكون عدد مقاعد الدرجة السياحية أكثر في الصيف في حركة كذلك للزوار الى أمريكا يرغبون في السفر بالدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، ويجب أن يكون هنالك توازن لأن الجميع موضوع أنك تصل وتأخذ الطلبات وفي وقت الذروة مستحيل لايمكن ولا أحد يحقق، ودائماً نطلب من الأخوة الذي يسافرون يأخذون حجزهم مسبقاً ويأخذ المقاعد بشكل مسبق بحيث أنه يستفيد اولاً من العروض وثانياً من الحجوزات، مافي أحد في العالم يأخذ طاقة فقط للذروة، ويتركها اليوم مثلاً الرحلة التي سوف أسافر بها بسبب أنها خارج الذروة فيها عدد ركاب قليل.

*لكن سفر الطلاب الدارسين في الولايات المتحدة موسمهم معروف في الصيف وعطلة نصف السنة؟

- المشكلة كذلك حساب الطلاب ليس مع الخطوط السعودية وبالتالي لو كان حسابات الطلبة معنا لاصبح بامكاننا أن نضع خطة الطاقة الاستيعابية، ولكن بحسب أنه موجود مع مقدم خدمة آخر لايمكن أن نخطط له، ونحن نخطط بموجب حجوزات تقدم لنا من طرف ثالث والحجوزات لانعرف أنها لطالب وغير طالب فالحجوزات تصل من مكاتب سفر ليست تابعة لنا لو كان حساب الطلاب لدينا بكل تأكيد سوف نخطط نضع طاقة إضافية بحيث نضع سعات إضافية .



حجوزات الطلبة المبتعثين

*هل هناك توجه مع وزارة التعليم العالي لبحث موضوع حجوزات الطلبة المبتعثين؟

- هناك عمل بأننا نوجد وسيلة لمعرفة ماهو حجم العمل وكيف نصل الى حصة كبيرة ونخطط بموجبه بما في ذلك العمل على سعات إضافية في وقت الذروة وهذا يكون ممكن إذا عرفت ان الطلب موجود واذا لم تعرفها وتتخذ اجراءات وعمل لوجستي بحيث تأخذ الموافقة من دون معرفة مسبقة تكون صعبة.

*موسم الحج مقبل ماذا لدى الخطوط السعودية من استعدادات؟

- الحمد لله الحج لدينا استعدادات طيبة كان لدينا موسم مميز للعمرة، استعدادات متكاملة فرق العمل جميعها مشتغلة الامور اللوجستية لموسم الحج هذا العام قائمة، والحمد لله عملية قدوم الحجيج تمر كلها اليوم بسلامة وبأداء مميز .

* كم تتوقعون تحمل الخطوط السعودية على متنها لمسم الحج القادم؟

- نحن نتوقع أن نحمل مليون مسافر على الخطوط السعودية من والى المملكة لموسم الحج المقبل.

* مشاكل تكدس الحجيج في المطارات والتي تتكرر هل لديكم استعدادات لاحتوائها؟

- لا يوجد الآن تكدس الأمور سلسة جداً.

*هل هنالك خطة للتعامل مع هكذا أمر؟

- فكما تعرف ان مطار جدة يبنى من جديد وهنالك توسعة في المطار والعملية بعد هذه التوسعة المؤقتة أخذت منحنى أفضل وحجم الحركة سلس وبسبب اننا المشغل الأساسي والوحيد في المطار نتعامل مع العملية بسهولة.



خصخصة الخطوط

* طرح مؤخراً موضوع خصخصة الخطوط السعودية الى أي نقطة وصلت؟

-الحمد لله خصخصنا عددا كبيرا من الشركات ونعمل على فصل الوحدات، وخصخصتها بموجب برنامج متفق عليه ونمضي قدماً ولله الحمد.

*ماذا تبقى من قطاعات لتكتمل خصخصة الخطوط السعودية بالكامل؟

- لدينا عدد كبير وسنعلن عنها .

*بودنا ان نتكلم عن قضية أثارت الرأي العام في المملكة مؤخراً حول ماقدمه الطيار الأمريكي بوجود شرائح لحم خنزير على متن الخطوط السعودية؟

- هذا غير صحيح وهذا "الساندويتش" كان من شرائح لحم بقري وليست لحم خنزير والكابتن تسرع ومن سرب الخبر قام بطريقة غير مقبولة وأؤكد لك كل الكلام هذا غير صحيح.

*هل هناك إجراءات قانونية ضد الكابتن؟

- الكابتن قام بتقريره، ولكن من سرب المعلومة سوف يحاسب.












الخطوط السعودية توسع محطاتها الخارجية




مركبات تسير في الشوارع من دون لوحات أو تحمل أرقاماً مشوّهة

لا تتذاكى على «فلاش» ساهر..!

استطاع بعض قائدي المركبات الهروب من "فلاشات" نظام الرصد المروري الالكتروني "ساهر" عبر سيّارات من دون لوحات، أو لوحات مشوّهة ومطموسة الأرقام، مرتكبين مخالفة واضحة وصريحة، وهو ما يتطلب دراسة أسباب تفشي تلك الممارسات؛ لضمان عدم تكرارها، والوقوف معها بحزم.
وأكد مختصّون أن هذا العبث يضيع هيبة الجهات المعنية بين صغار السن والمراهقين، وقد يشجع على استبدال اللوحات بين السيارات، إضافةً إلى احتمالية استغلال مثل هذه المركبات في السرقات والإجرام والمخدرات، مطالبين بنشر فكر هيبة المرور والجهات الأمنية بين صغار السن وتثقيفهم أن العبث في اللوحات يُعد من الفساد المنهي عنه شرعاً، مقترحين منع أي سيارة فيها لوحة مشوهة أو مبتورة بأي طريقة من السير نهائياً حتى تدفع المخالفة وتصلح التشوهات، مشددين على أهمية التحرك السريع لإنهاء مثل هذه التصرفات، قبل أن تكبر وتستفحل، ويكون لها تبعات سلبية مرورية وأمنية.


ما الذي أجبر المراهقين على هذا السلوك المخالف مرورياً وتركهم يتمادون من دون رادع؟




طرائق وحيل
وقال "منصور الفريدي" - إعلامي: إن بعضهم يلجأ إلى تغطية الأرقام الأمامية للمركبة أو تشويهها، مشيراً إلى أن هذه مخالفة ظاهرة للعيان، ومن أراد التأكد فعليه السير في طرقنا وبين أحيائنا، وسيشاهد العديد من السيارات من دون لوحات، أو بلوحات مشوهة ومظللة، أو اقتص جزء منها.
وأشار "مطر الحربي" إلى أنه تعددت ممارسة التحايل وإخفاء البعض للوحات سياراتهم عن كاميرا "ساهر"، مضيفاً أن هناك من أزال اللوحة الأمامية، وآخرون استطاعوا ثنيها، وبعضهم وضع أشرطة لاصقة على بعض الأحرف والأرقام أو كليهما، فيما وضع آخرون عواكس تعيق رصد الكاميرا للوحات، مبيناً أن هناك من ركّب أجهزة ميكانيكية أو كهربائية ليتحكموا بأوضاع لوحات سياراتهم، خاصةً الأمامية وأثناء سيرهم، لافتاً إلى أنه لجأ بعضهم إلى طريقة إبعاد اللوحة عن الصدام الأمامي وتثبيتها عن طريق "لعابّات" - قوابض اهتزاز-، وحين تنطلق المركبة يثني الهواء اللوحة للداخل، وعند التهدئة والتوقف تعود إلى وضعها الطبيعي!.



طمس كامل لرقم اللوحة





وسيلة هروب
وأجمع "الفريدي" و"الحربي" أن هذه التصرفات ظهرت وبرزت جليةً بعد تطبيق نظام "ساهر"، مُضيفين أنها تصرفات للتهرب من رصد عدسات كاميراته، مع ارتفاع أسعار مخالفاته المادية، مشيرين إلى أن قائدي السيارات وجدوا في أخفاء وتشويه وطمس لوحات سياراتهم حلاًّ ووسيلة هروب ناجحة في أحيان كثيرة، بدلاً من سداد المخالفات المرورية أو تكدسها عليهم، موضحين أن من رصدتهم كاميرا "ساهر" بشكل مفاجئ ولوحات سياراتهم مغطاة لم تسجل عليهم مخالفات مرورية!، جازمين أن هذه المخالفة تنحصر غالباً في فئة الشباب، الذين لا تكون مداخليهم الشهرية كافية لمواجهة متطلبات الحياة، فما بالك بمخالفات (ساهر)، مبينين أن بعضهم تحايل تجنباً لوقوع المخالفات على والده، حيث أن السيّارة باسمه، ولا يريد أن يُكبده الخسائر!.




تشويه اللوحة واختفاء الرقم





خطر أمني
وقال "د. يوسف الرميح" - أستاذ علم الإجرام ومكافحة الجريمة والإرهاب بجامعة القصيم - أن هذه المُشكلة تُبرز خطراً أمنياً ومرورياً، متأسفاً على أن العديد من المركبات تسير في طرقنا بلوحات مشوهة ومطموسة، بل واقتص أجزاء منها؛ حتى لا تستطيع كاميرا "ساهر" التقاطها، مضيفاً أن لذلك مخاطر أمنية ومرورية متعددة أبرزها سهولة الهرب والتخفي، وصعوبة الملاحقة الأمنية للسيارات، مؤكداً أن هذا العبث يضيع هيبة المرور والجهات الأمنية بين صغار السن والمراهقين، وقد يشجع على استبدال اللوحات بين السيارات، مادام الجهات المعنية لم تحرك ساكناً، إضافةً إلى احتمالية استغلال مثل هذه السيارات في السرقات والإجرام والمخدرات.


عواكس تؤثر في فلاش الكاميرا






إعادة نظر
وأكد "الفريدي" على خطورة تلك المُمارسات، مشيراً إلى أنه يُحتمل استغلالها بارتكاب الجرائم، مقدراً جهود الإدارة العامة للمرور وأجهزة الأمن في التصدي للظاهرة ومعاقبة مرتكبيها، واصفاً حال السائقين المرتكبين لمخالفة إزالة اللوحة أو تشويهها ك "المستجير من الرمضاء بالنار"، موضحاً أن العقوبات في نظام المرور لمن يضبط وهو يمارس تلك المخالفات أشد وأقسى، سواء بالغرامة المالية، أو حجز السيارة، مطالباً بإعادة النظر في أسعار مخالفات "ساهر" الحالية، خاصة فيما يتعلق بمضاعفتها، مقترحاً عقوبات بديلة غير الغرامات المادية، مع إلغاء مخالفات السائقين غير المتكررة، إضافةً إلى أهمية التعامل بالتنبيه والتوعية والتوجية، بدلاً من الغرامات المالية، حتى نسهم في الحد من هذه الظاهرة.


تسجيل مخالفات «ساهر» يعتمد على رقم المركبة





تبعات سلبية
وشدّد "د. الرميح" على ضرورة التصدي لهذه المشكلة، مضيفاً أن كثيراً من الدول لو حدث فيها مثل ذلك، لتم حجز المركبة فوراً، بل وعوقب صاحبها بغرامات باهظة، موضحاً أنه سأل شاباً عن لوحة سيارته المشوهة؟، فضحك وقال: "سألوني عنها مرة، وقلت لهم لا أدري من شوهها وتركوني"!، ناصحاً بأهمية نشر فكر هيبة المرور والجهات الأمنية بين صغار السن وتثقيفهم أن اللوحات وإن كانت في سياراتهم فهي ملك للدولة وليست لصاحب السيارة، وأن العبث بها نوع من الفساد المنهي عنه شرعاً، مقترحاً منع أي سيارة فيها لوحة مشوهة أو مبتورة بأي طريقة من السير نهائياً حتى تدفع المخالفة وتصلح التشوهات، مشيراً إلى أن الأهمية تتطلب التحرك السريع لإنهاء مثل هذه التصرفات، قبل أن تكبر وتستفحل ويكون لها تبعات سلبية مرورية وأمنية.


فلاش «ساهر» لا يجدي مع لوحات مطموسة أو مشوهة





حجز المركبة
ورأى "الحربي" أن هذه التصرفات معيقةً للضبط المروري، مشدداً على أهمية دراسة أسبابها، التي يأتي في مقدمتها الغرامات المادية المرتفعة لمخالفات ساهر، إلى جانب غياب التحفيز والتوعية، وعدم مكافئة السائقين الذين لم تتكرر مخالفاتهم، وليس كما هو معمول به حالياً. وقال العقيد "محمد صالح المزيني" - مدير مرور منطقة القصيم: إن هذه المخالفة موجودة وملحوظة، لكنها لا تصل إلى درجة الظاهرة، مضيفاً أنها موجودة قديماً، لكنها زادت بعد نظام "ساهر"، مبيناً أن تلك التصرفات تُعد مخالفة مرورية وجنائية معاً، لافتاً إلى أن التعامل مع مرتكبيها يتم وفقاً للموضوع من قبل هيئة الجزاءات، وهو حجز المركبة وتطبيق النظام بحق قائدها.


سعوديون في اليابان يحققون بطولة السيارات الشمسية «العالمية»


العلم السعودي يزين سيارات السباق



استطاع ثلاثة مبتعثين سعوديين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي إلى اليابان ضمن فريق جامعة توكاي تحقيق المركز الأول والبطولة العالمية للسيارات الشمسية» Sasol Solar Challenge «المقامة في جنوب افريقيا والتي بدأت في 18 اكتوبر 2012م بمشاركة دولية واسعة من الجامعات والمؤسسات العالمية. ويأتي هذا الإنجاز بعد مشاركة المبتعثين السعوديين ضمن فريق جامعة توكاي في تحقيق بطولة العالم للسيارات الشمسية والتي أقيمت العام الماضي 2011م في استراليا. وتضمن السباق العديد من التحديات للسفر في مرتفعات ومنخفضات وحرارة بلغت 45 درجة مئوية للسائقين داخل المركبة وقدرة سفر لا تتجاوز 3 ساعات للبطارية المشحونة بالطاقة الشمسية. وبالإضافة إلى الطلبة اليابانيين شارك في فريق توكاي تشالنجر عدد من المبتعثين السعوديين الدارسين في الجامعة وهم: عماد كمال ، عبدالرحمن الخطيب وأنس المورعي والذين يدرسون في التخصصات الهندسية في الجامعة.

وقال الملحق الثقافي السعودي في اليابان الدكتور عصام امان الله بخاري: إن المبتعثين السعوديين في اليابان يقدمون هذا الإنجاز هدية متواضعة للوطن الغالي مؤكدا ان هذه المنجزات دليل حي للنهضة الكبيرة التي تعيشها المملكة في مختلف القطاعات التنموية من خلال العناية والدعم اللامحدود من لدن مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين يحفظهم الله

الجدير بالذكر أن جامعة توكاي وضعت شعار المملكة على سيارة توكاي تشالنجر الفائزة بالمركز الأول في سباق العالم للسيارات الشمسية تقديرا لدور المبتعثين السعوديين وقامت الملحقية الثقافية بالتنسيق لمشاريع بحثية مشتركة وندوات بين جامعة توكاي وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مجال أبحاث هندسة مركبات الطاقة الشمسية.



تسبب في كسر ركبته

طفل السادسة يضرب مدربه الرياضي

تجري حوادث غريبة في كل يوم، غير أن هذه الحادثة تعدّ الأغرب، فقد تعرّض مدرب رياضي يزن 100 كيلوغرام للضرب على يد طفل في ال6 من العمر لا يتعدى وزنه ال22 كيلوغراماً.

ونقلت صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية عن جون ويبستر (27 عاماً) الذي يعمل مدرباً رياضياً، قوله إن رودريغو كاربيو (6 أعوام) ضربه ضرباً مبرحاً فكسر له كاحله وركبته، وأجبره على الذهاب إلى طبيب نفسي ليعالج الضغط النفسي الذي سبّبه له.

وأضاف ويبستر أن "هذا الطفل يبدو كالملاك، لكنه يتحوّل إلى شيطان"، مشيراً إلى أنه ينوي رفع دعوى على المدينة لاضطراره وضع جبيرة على ركبته وكاحله.

يشار إلى أن كاربيو الذي يرتاد الصف الأول ابتدائي في مدرسة إلمهيرست النيويوركية لم يكتفِ بضرب ويبستر، بل أقدم على ركل وقرص مدير المدرسة، وحارس أمن، بالإضافة إلى أحد المدرّسين.






حول العالم

وفي دماغك أيضاً جهاز مناعة

فهد عامر الأحمدي



زرت قبل أيام صديقا قديما استأذنته في كتابة هذا المقال.. فما أن أحضر الشاي وبدأنا نرتشف منه حتى ابتسمت ابتسامة ذات مغزى، فقال ضاحكا: أعرف أنها لا تجيد صنع الشاي رغم زواجنا منذ خمس عشرة سنة.. قلت: تعني سبع عشرة سنة كونك تزوجت قبلي بعامين!!

وسبب ابتسامتي أنه منذ تزوجها كان يشتكي من عجزها عن صنع الشاي وكي الغترة.. وحينها كنت أجامله وأقول: ربما لأنها من عائلة فلسطينية تعلمت فعل الأشياء بطريقة مختلفة قليلا.. ولكن بعد زيارتي الأخيرة بدأت أتساءل كيف يمكن لأي إنسان عدم اتقان شيئين بسيطين - كالشاي وكي الغترة - طوال عقدين من الزمان؟!

.. من الطبيعي ألا نجيد فعل كل الأشياء بطريقة صحيحة، ولكن ما يثير التساؤل فعلا؛ لماذا لا يتعلم البعض من أخطائهم ويفشلون في تلافيها طوال سنوات؟!

حين تتأمل الناس حولك ترى أشخاصا على قدر كبير من الذكاء والفطنة - بل وانهوا تخصصات أكاديمية معقدة - ومع هذا لا ينجحون في إتقان شيء بسيط مثل ركوب الدراجة أو تغيير زيت السيارة أو إجادة لعبة البلوت (مثل شخصي المتواضع).

والسؤال هنا: كيف نتقن مهارات صعبة ومعقدة ثم نفشل طوال عقود في فعل أشياء بسيطة كتحضير القهوة أو برمجة الريسيفر أو الكتابة على الكمبيوتر؟!

.. لست عالم نفس ولا طبيب أعصاب، ولكنني أفترض وجود سببين يمنعان الناس من اتقان بعض المهارات طوال حياتهم:

- الأول وجود سبب مادي وحقيقي يمنع الدماغ من تعلم مهارة معينة.

- والثاني وجود موقف شخصي يتضمن العناد والتحفظ والتخاذل وعدم الاهتمام أو تخصيص الوقت الكافي.

ففي الأحوال الطبيعية تتعلم أدمغتنا من الأخطاء والمحاولات السابقة (وتتبناها كمرجع) لإتقان المهارة المطلوبة.. وحين نصل لمرحلة الإتقان ينتقل الأمر من حيز الوعي الى اللاوعي فترانا نفعل الأشياء بتلقائية ودون تفكير أو جهد واع.. كما يحدث حين نقود السيارة ونركب الدراجة ونطبع على الكمبيوتر.

غير أن هناك مهارات معينة - مهما مارسناها - ترفض أدمغتنا تبنيها أو تحويلها لمرجع يتعلم منها مستقبلا.. وقد يكون السبب مبالغتنا في الخوف منها (مثل تعلم السباحة) أو عدم الحرص عليها (كتعلم البلوت) أو أخذ موقف لا واعي من صاحبها (كعدم صنع الشاي بالطريقة التي يتوقعها الزوج).

وحين يستمر الأمر لفترة طويلة يتحول من موقف شخصي إلى "موقف عصبي" بحيث يفهم الدماغ عدم أهمية الاستجابة لأي محاولات تعليمية تالية (وبالتالي يتعامل معها كفيروس يرفض جهاز المناعة دخوله)!

.. فكما أن للجسد جهاز مناعة يقاوم الفيروسات ويمنع الميكروبات ويرفض الأعضاء المزروعة، للدماغ أيضا جهاز مناعة يتعلم بمرور الوقت رفض الأفكار والمهارات والمستجدات التي أخذنا تجاهها موقفا سلبيا أو معارضا.. وما يؤيد فرضيتي هذه مهارة الأطفال وسرعة تعلمهم مقارنة بآبائهم والجيل السابق لهم.. فالأطفال مثلا يتعلمون اللغات الأجنبية وقيادة السيارات - ناهيك عن البرامج الإلكترونية والأجهزة الذكية - بشكل أفضل وأسرع من الكبار.

والسر هنا - حسب رأيي - لا يكمن في انفتاح الصغار بقدر ما هو انغلاق الكبار وتشكيلهم لحواجز مناعية يصعب تخطيها.. فمقابل مرونة وتجرد الصغار، يعاني الكبار من حالة تحجر ذهني (تجاة مسائل معينة) ومواقف متحفظة (تجاه المستجدات الجديدة) وخشية الفشل مما يتقنه أطفالهم بسهولة (كاللغة الانجليزية مثلا).

وهذا كله لم يكن ليحدث لو تعلمت الانفتاح من سن مبكرة على كافة الأفكار والمهارات الجديدة.. ولكن ما يحدث غالبا أننا - حين نصل لسن متقدمة - تتنامى لدينا الحواجز النفسية والعصبية فتجدنا نتعلم أقل فأقل عن مستجدات أكثر فأكثر حتى يرتد بعضنا إلى "أَرْذل الْعُمرِ لِكيْلَا يَعْلم مِن بَعْد عِلم شيئًا".







قـراءة ممتعة اتمناهـا لكم جميعا ,, و صباح مفعم بالحيوية و النشاط

بالتوفيق لزعيم نصف الكرة الارضية هذه الليلة و ان يعود كما كان رعبا للقارة الاسيوية بأكملها
  #2  
قديم 03/10/2012, 09:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076


كيف يرضى حااااااكم دوله بتدمير دوووولتهـ

إقتباس
بشار الأسد يقود معركة حلب شخصياً ويأمر بإرسال 30 ألف جندي إضافي

اعتقد بأنهـ أجبن من ان يقود معركهـ

إقتباس
بالتوفيق لزعيم نصف الكرة الارضية هذه الليلة و ان يعود كما كان رعبا للقارة الاسيوية بأكملها

اتلفت الاعصااااااب !!!

ومتى يجي الليل؟؟؟؟

باااااالتوفيق للملكي....كل شي يتكلم ازرق الليلهـ

مشكوووور يااااابو حمود

هاااااكـ
  #3  
قديم 03/10/2012, 12:20 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

يعطيك العافية على الأخبــــار
شكراً ابو حمــــود
  #4  
قديم 03/10/2012, 12:33 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
بارك الله جهدك وعملك يا ابو حمود

يعطيك العافية ،،،
  #5  
قديم 03/10/2012, 12:40 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
تنويه : ابو حمود و ليس ابو احمد يافيصل

ههههههههه

ولايهمك انا اسف

إقتباس
مدير الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم .. في حديث ل"الرياض":

لم نقدم «ساندويتش» لحم الخنزير.. وسنحاسب من سرب المعلومة


ليتك والله بس تقدم استقالتك و تريح المواطنين من تصريحاتك الرنانه
  #6  
قديم 03/10/2012, 02:54 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااااااافيه على النقل
  #7  
قديم 03/10/2012, 07:57 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
إقتباس
حول العالم
وفي دماغك أيضاً جهاز مناعة
فهد عامر الأحمدي


مقال رائع جدا

احيانا تصير عندي نفس المشكلة

اقعد اجرب الشي كذا مرة و اذا نجحت

اكتشف كم كنت غبية

يعطيك العافية ياسر أفندي



   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:12 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube