#1  
قديم 02/10/2012, 03:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العـام ليوم الثلاثاء 16 \ 11 \ 1433هـ



اسعد اللهـ صباحكم بكل خير

اخبار المجلس العـام ليوم الثلاثاء السادس عشر من شهر ذي القعدة

اعداد : abo-homood


خادم الحرمين يؤكد على التنسيق بين الجهات العاملة في خدمة الحجاج

مجلس الوزراء يقر إنشاء هيئة للنقل العام


رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين، في قصر السلام بجدة.
وفي بداية الجلسة، رفع المجلس التهنئة لخادم الحرمين الشريفين على اعتماده - أيده الله - توسعة وعمارة المسجد النبوي ورعايته حفل وضع حجر الأساس للمشروع الذي يتسع لما يزيد على مليون وستمائة ألف مصلٍ، وقدر عالياً ما اشتملت عليه كلمته - حفظه الله - لدى استقباله المواطنين في المدينة المنورة من مضامين قيمة تجاه الدين الإسلامي ونبي الهدى محمد صلى الله عليه وسلم ، وخدمة الحرمين الشريفين، ومناشدته كل عقلاء العالم للتصدي لكل من يحاول الإساءة إلى الديانات السماوية والأنبياء والرسل.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن المجلس استعرض، بعد ذلك، الاستعدادات والتجهيزات التي تقوم بها مختلف الجهات الحكومية والأهلية المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام، وقد وجه خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - ببذل كل ما من شأنه تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وأهمية التنسيق والتعاون وتضافر الجهود بين الجهات العاملة في الحج والعمل بروح الفريق الواحد لتقديم خدمات تتوافق مع ما تبذله الدولة من جهود وتنفذه من مشروعات ليتمكن حجاج بيت الله الحرام من أداء نسكهم بكل يسر وأمان.
وبين معاليه أن مجلس الوزراء استمع، إلى تقرير عن نشاطات وفد المملكة المشارك في الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، مشدداً على مواقف المملكة الثابتة تجاه مختلف القضايا العالمية والتي عبرت عنها كلمة المملكة أمام هذه الدورة، وتأكيد المملكة حرصها على أن تكون في طليعة أي جهد دولي يهدف إلى تحقيق مبادئ وأهداف الأمم المتحدة للوصول إلى ما يصبو إليه الجميع من أمن واستقرار ورخاء.


الهيئة تهدف إلى تنظيم خدمات النقل والإشراف عليها وتشجيع الاستثمار فيها




وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات التالية :
أولاً:
بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدارسة اقتراح إنشاء هيئة متخصصة للنقل العام، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:
أولا - إنشاء هيئة للنقل العام تتمتع بالاستقلال المالي والإداري تسمى "هيئة النقل العام" يكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض، وتهدف إلى تنظيم خدمات النقل العام للركاب داخل المدن وبين المدن، والإشراف عليه وتوفيره بالمستوى الجيد والكلفة الملائمة، وتشجيع الاستثمار فيه بما يتفق مع أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.
ثانيا - يكون للهيئة رئيس بالمرتبة (الممتازة).
ثالثا - يكون للهيئة عدد من الاختصاصات من بينها:
تنفيذ خطط النقل العام على مستوى المملكة، والتأكد من توافر التمويل لأنشطة النقل العام من مصادره المختلفة، وتحديد شبكة خطوط النقل العام ومساراتها، ومواقع مرافقها، ووضع مواصفات وسائط النقل العام ومنح التراخيص والتصاريح واقتراح آلية لتنظيم أجور النقل العام، وتوفير الظروف الملائمة لجذب الاستثمارات في هذا المجال.
رابعاً - يكون للهيئة مجلس إدارة يرأسه وزير النقل ويضم في عضويته رئيس الهيئة وممثلين من عدد من الجهات الحكومية وثلاثة من القطاع الخاص يعينون بقرار من مجلس الوزراء.
ثانيا:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (68/32) وتاريخ 22/6/1433ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) ومركز الرقابة المالية في البنك المركزي بجمهورية أرمينيا للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/8/1432ه الموافق 12/7/2011م بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثالثاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (64/32) وتاريخ 22/6/1433ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) وجهاز التحري ومكافحة الشبكات المالية غير الشرعية لجمهورية فرنسا للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/8/1432ه الموافق 12/7/2011م بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
رابعاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (101/45) وتاريخ 21/7/1433ه قرر مجلس الوزراء ما يلي:
أولاً - الموافقة على انضمام المملكة إلى الاتفاق الخاص بخدمات الدفع البريدية الموقع في جنيف بتاريخ 12/8/2008م بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثانياً - تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية - أو من ينيبه - بتوقيع صك الانضمام إلى الاتفاق المشار إليه.
خامساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المياه والكهرباء وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (84/35) وتاريخ 29/6/1433ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة المياه والكهرباء في المملكة العربية السعودية ووزارة الأراضي والنقل والشؤون البحرية في الجمهورية الكورية في مجال مصادر المياه الموقع عليها في مدينة (سيئول) بتاريخ 20/11/1431ه الموافق 28/10/2010م بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
سادساً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:
1 - تعيين الدكتور محمد بن عبدالرحمن بن محمد الشمري على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.
2 - تعيين نمي بن حمد بن حماد النمي على وظيفة (وكيل الأمين المساعد للخدمات) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة الرياض.
3 - تعيين جابر بن يحيى بن حسين حكمي على وظيفة (رئيس كتابة عدل) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العدل.
4 - تعيين خالد بن محمد أحمد البيتي على وظيفة (مستشار إعلامي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام.



الملك عبدالله يرأس الجلسة




الأمير سلمان خلال الجلسة





ولي العهد يغادر إلى خارج المملكة في إجازة خاصة

غادر بحفظ الله ورعايته صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع جدة أمس إلى خارج المملكة في إجازة خاصة.
وكان في وداع سموه بمطار الملك عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار بمكتب سمو وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن أحمد بن عبدالعزيز .
كما كان في وداع سموه رئيس الشؤون الخاصة لسمو ولي العهد الدكتور ماجد بن محمد القصبي ونائب رئيس المراسم الملكية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الشلهوب ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان وقائد المنطقة الغربية اللواء ركن زعل البلوي وقائد الأسطول الغربي اللواء ركن خالد الحميدان ومساعد قائد قاعدة الملك عبدالله الجوية بالغربية اللواء طيار ركن عبدالله بن سعيد الشهراني وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
وقد غادر في معية سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز.
حفظ الله سمو ولي العهد في سفره وإقامته.






الأمير سلمان يتوجه إلى خارج المملكة







اشتباكات عنيفة في أسواق حلب.. والتجار لايعرفون مصير بضاعتهم

(مجزرة أطفال) في غارة على بلدة سلقين بريف إدلب


قتل 21 شخصا بينهم ثمانية اطفال في غارة شنتها طائرة حربية صباح امس على بلدة في ريف ادلب شمال غرب سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
وحصدت اعمال العنف في مناطق سورية مختلفة الاثنين 36 قتيلا بينهم 29 مدنيا.
وقال المرصد في بيان "ارتفع الى 21 عدد الشهداء الذي سقطوا اثر القصف الذي تعرضت له بلدة سلقين من قبل القوات النظامية السورية التي اشتبكت مع مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في محيط البلدة"، مشيرا الى ان من بينهم "ثمانية اطفال دون سن ال18".
وكان مدير المرصد رامي عبدالرحمن قال في اتصال هاتفي ان "طائرة حربية شنت غارة صباح" الاثنين على بلدة سلقين، مؤكدا ان عددا من الجثث ما زالت تحت الانقاض.
واشار الى ان ثلاث سيارات اسعاف تركية وصلت الى معبر باب الهوا الحدودي الذي يبعد نحو خمسة كيلومترات عن البلدة، لنقل المصابين الى داخل الاراضي التركية.
وبث ناشطون شريطا مصورا على موقع يوتيوب الالكتروني، يظهر رجلا يبكي وينتحب امام شاحنة صغيرة وضعت في صندوقها جثث متفحمة وأطراف بعضها مقطعة. وسمع الرجل وهو يصرخ "يا الله ابني مات يا الله"، قبل ان يغطي وجهه بيده ويتكىء الى حائط.
كما عرض شريط آخر جثث ثلاثة اطفال مضرجين بالدماء وممدة على قطعة قماش بيضاء في غرفة. وسمع صوت المصور يقول "واحد عشرة (الاول من تشرين الاول/اكتوبر) مدينة سلقين. ثلاثة اطفال من عائلة واحدة".
من جهته نقل التلفزيون الرسمي السوري ان "الجهات المختصة تدمر عددا من السيارات المزودة برشاشات دوشكا وتقضي على مجموعة ارهابية مسلحة كانت تعتدي على المواطنين في مدينة سلقين بريف ادبل".
وكان المرصد افاد صباح امس ان القوات النظامية تحاول اقتحام البلدة. واشار عبدالرحمن الى ان محاولة الاقتحام ترافقت مع اشتباكات مع مقاتلين معارضين "توقفت بعد الغارة".
وفي المناطق سورية اخرى، قتل ستة اشخاص على الاقل الاثنين في قصف للقوات النظامية السورية على مناطق في محافظتي درعا (جنوب) وحمص (وسط)، بحسب المرصد الذي تحدث عن استمرار القصف والاشتباكات في احياء بمدينة حلب (شمال).
وقال المرصد ان "خمسة شهداء سقطوا اثر القصف الذي تعرضت له بلدة طفس (في درعا) بينهم سيدة ووالدها ومقاتل من الكتائب الثائرة"، مرجحا ارتفاع عدد الضحايا بسبب وجود عدد من الجرحى "ونقص المواد الطبية في البلدة".
وفي شريط بثه ناشطون على موقع "يوتيوب" الالكتروني قالوا انه للضحايا الذين سقطوا في طفس امس، بدا رجل وهو يتنقل بين عدد الجثث مسميا كلا منها.
ويقول الرجل في الشريط "رغم هذه الجراح ورغم هذه الدماء ورغم القتل ورغم ما يحدث في هذه البلدة، باذن الله تعالى لن نتوانى ولن نتراجع ولن نتخاذل عن تقديم كل ما نملك من دماء ومن جرحى ومن شباب ومن نساء ومن اطفال".
وفي حمص تعرضت منطقة الحولة وبلدة طلف لقصف عنيف من قبل القوات النظامية بحسب المرصد. وقد قضى رجل عند محاولة القوات النظامية اقتحام بلدة السمعليل في ريف المحافظة، بحسب المرصد.
وفي حلب كبرى مدن شمال سوريا، افاد المرصد عن تعرض احياء الشعار والحيدرية والصاخور ومساكن هنانو وطريق الباب والنصاري الشرقي للقصف، بحسب المرصد. وكانت احياء الصاخور والشعار وسليمان الحلبي والكلاسة في المدينة تعرضت ليل الاحد للقصف، بحسب المرصد.
كما اشار المرصد الى "تعرض مبنى محافظة حلب للقصف بقذيفة من قبل مقاتلي الكتائب الثائرة المقاتلة الامر، الذي خلق حالة ذعر للموظفين واخرجوا من المبنى وقطع الرابط بين ساحة سعد الله الجابري (وسط) والقصر البلدي".
وفي ريف دمشق، اشار المرصد الى تعرض مزارع زملكا وعين ترما للقصف من قبل القوات النظامية "وتسمع اصوات القصف في بعض احياء دمشق"، بعد يوم شهد اشتباكات مع المقاتلين المعارضين تكبدت خلالها القوات النظامية "خسائر فادحة"، بحسب المرصد.
وحصدت اعمال العنف الاحد 126 قتيلا بينهم 48 مدنيا في مناطق سورية مختلفة، بحسب المرصد. الى ذلك دارت اشتباكات عنيفة امس بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين في الاسواق القديمة لمدينة حلب شمال سوريا، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وذكر المراسل ان اشتباكات عنيفة بالاسلحة الرشاشة وقعت بين مقاتلين معارضين متحصنين داخل احد اقسام السوق المقابلة لقلعة حلب التاريخية، وجنود نظاميين موجودين خارجه، مشيرا الى تراجع حدتها في فترة بعد الظهر.
واوضح المراسل ان الاسواق، المدرجة على لائحة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) للتراث العالمي، ما زالت مهجورة منذ اندلاع النيران في اجزاء منها ليل الجمعة السبت.
ومن غير الممكن حتى الوقت الراهن تقييم حجم الاضرار التي لحقت بالاسواق بسبب الاشتباكات المستمرة منذ ايام.
وبحسب التجار، لا وجود لقوات النظامية في داخل الاسواق لكنها تقوم باطلاق النار من حواجزها العسكرية خارجها كحيي العقبة والعواميد التاريخيين، وحتى بالقرب من الجامع الاموي.
وقال احد تجار الخيطان الذي تقدر قيمة بضائعه بملايين الليرات السورية "المشكلة الاكبر اننا لا نعلم شيئا عما حل بمتاجرنا، وكل ما نعرفه سمعناه من الآخرين".


عدد اللاجئين السوريين في تركيا يقترب من مئة ألف

أنباء صحافية عن توقف توزيع أسلحة على المعارضة السورية لخلافاتها


كشفت صحيفة "اندبندانت" امس، أن قطر وتركيا اوقفتا توزيع شحنات أسلحة، بما فيها الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات، على المعارضة السورية في الداخل وتحتجزانها في الأراضي التركية بسبب التفرقة والخلافات بين جماعاتها.

وقالت الصحيفة إن الموردين القطريين والأتراك ابلغوا ممثلي المعارضة السورية خلال مناقشات رفيعة المستوى، بأن الأخيرة لن تحصل على الأسلحة الثقيلة ما لم تتفق على تشكيل قيادة متماسكة.

واضافت ان العاصمة التركية أنقرة شهدت محاولة في أوائل آب/أغسطس الماضي لاقامة سلسلة لتزويد المعارضة السورية بالأسلحة، وسعى ممثلون عنها للحصول على أسلحة ثقيلة لتزويد مقاتلي المعارضة في حلب، بعد أن بدأت قوات النظام السوري باستعادة مناطق كانت خاضعة لسيطرة المتمردين.

واشارت الصحيفة، نقلاً عن مصادر مطلعة على النقاشات، إلى أن الأتراك "كانوا يعملون بمثابة ميسّرين في حين احتكر القطريون تدفق الأسلحة، لكن الطرفين شددا أمام ممثلي المعارضة السورية المسلحة على أن الثوار في المدن الرئيسية، بدءاً من حلب، بحاجة إلى تشكيل مجالس عسكرية منظمة واعداد خطة عملياتية منسقة".

ونسبت إلى مصدر تركي يتولى مهمة تزويد المعارضة السورية بالأسلحة ومعدات الاتصالات قوله "كنا نتلقى قوائم بالأسلحة المطلوبة من كتائب المعارضة بدلاً من الخطط العملياتية ومستلزماتها، وإذا ما تم تزويد كتيبة بالأسلحة فان ذلك يتسبب في اغضاب الكتائب الأخرى وجعلها تثير أسئلة عن أسباب استثنائها".

ونقلت الصحيفة عن زعيم حركة سورية معارضة سمّى نفسه حركياً "أبو محسن" حضر النقاشات أن القطريين "كانوا واضحين جداً بشأن تنظيم صفوف المعارضة المسلحة وتقديمها خطة مناسبة، وكانوا قلقين جراء عدم قدرتهم على استعادة الكثير من الأسلحة التي منحوها للمتمردين في ليبيا ولا يريدون تكرار الوضع نفسه في سوريا".

وقال أبو محسن "حاولنا تشكيل المجالس العسكرية كما ارادوا، لكن هناك بعض الصعوبات تتمثل في أن الكثير من الأفراد الذين نصبوا أنفسهم قادة للكتائب المقاتلة لا يريدون التخلي عن السلطة".

(رسمي)

انسانياً لجأ حوالي مئة الف سوري فروا من الحرب الاهلية الدائرة في بلادهم الى مخيمات في تركيا على ما اعلنت امس السلطات التركية التي تطالب منذ اسابيع بمساعدة المجتمع الدولي لمواصلة استقبالهم.

وتشير الاعداد الرسمية الى لجوء 93 الفا و576 شخصا بالاجمال في 13 مخيما توزعت على عدة محافظات في جنوب شرق تركيا متاخمة لسوريا على ما افادت مديرية الاحوال الطارئة التابعة لمكتب رئيس الوزراء في بيان.

ومن بين اللاجئين تم نقل 578 جريحا الى عدد من المؤسسات الصحية التركية بحسب المديرية.

والعدد 93 الفا و576 يعني الاشخاص المسجلين رسميا لدى السلطات. لكن المئات او الالاف من السوريين دخلوا تركيا حيث يقيمون مع اقارب ولم يتسجلوا لدى السلطات.

وكانت الحكومة التركية الاسلامية المحافظة التي قطعت العلاقات مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد حددت في الصيف حدا اقصى من اللاجئين السوريين الذين تستطيع استقبالهم ب100 الف. لكنها اكدت لاحقا انها قد تتجاوز هذا الحد اذا تلقت مساعدة من المجتمع الدولي.

وسعيا الى الحد من هذا العدد من اللاجئين دعت انقرة مجلس الامن الدولي الى انشاء مناطق عازلة محمية على الاراضي السورية. لكن هذه الدعوة لم تلق استجابة حتى الساعة.




عشيرة «العبيدات» الأردنية تتبرأ من أحد أبنائها بعد تعيينه سفيراً لدى تل أبيب

استنكرت عشيرة "العبيدات" الأردنية تعيين السفير وليد خالد عبيدات سفيرا للمملكة الأردنية الهاشمية لدى الكيان الإسرائيلي. واعتبرت هذا الموقف "يتنافى مع تاريخ وموقف أبنائها وأجيالها المتعاقبة".
وقالت العشيرة في بيان نقلته صحيفة "الدستور" "من يقبل بتولي هذا المنصب ويقوم بوضع يده بيد من عمل على اغتصاب الأرض وقتل أبناء فلسطين وشردهم واستباح المقدسات الإسلامية ؛ فقد تجاوز جميع المحرمات والخطوط الحمراء وتعد إساءة بالغة للأمة والعشيرة التي تتبرأ منه" .
وأعلنت العشيرة براءتها من السفير وليد عبيدات في بيان أصدرته بعد ظهر الأحد، وأكدت أنها "كانت وستبقى وفية لأمتها ولن تهادن أعداءها في سبيل تحرير كامل التراب الفلسطيني ولن يثني عزمها أي مرتد عن الصف مهما طالت الأيام".



جماعة سلفية تتهم حكومة غزة بخطف وتعذيب زعيمها

اتهمت جماعة "جيش الأمة" السلفية الجهادية في غزة حكومة اسماعيل هنية باعتقال ستة من عناصرها بينهم أمير الجماعة المكنى "ابو حفص المقدسي"، الذي زعمت أنه يتعرض للتعذيب.
وقالت الجماعة، في بيان حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منه، إنه "في ظل تعتيم اعلامي مشدد يقبع الشيخ اسماعيل حميد الملقب ب"ابي حفص المقدسي" امير جماعة جيش الامة في زنازين حكومة حماس المظلمة يتعرض للاستجواب بطرق قاسية وهمجية واساليب تفتقر الى الادمية".-على حد تعبير البيان-
واضاف ان "اكثر من خمسة إخوة من مجاهدي جماعة جيش الامة لا زالوا مختطفين على خلفية اختطاف ابي حفص" وتابع "لا زالت المساومات مستمرة ليتوقف الشيخ عن جهاده ودعوته او إخضاعها للحسابات السياسية التي ضيعت حقوقنا وجرأت الاعداء علينا". واوضحت الجماعة ان "قوة من جهاز الامن الداخلي التابع لحكومة حماس دهمت منزل الشيخ ابي حفص ظهر اليوم التاسع من شهر رمضان المنصرم ولم يعرفوا للشيخ قدره بل اقتادوه تحت تهديد السلاح الى سجن انصار (غرب غزة) ذي السمعة السيئة بعد سرقة سلاحه وسلب جهاز الحاسوب الخاص به .. ويتعرض لتعذيب جسديٍ ونفسي".
واشارت الجماعة الى ان "التهمة الموجهة له هي الجهاد في سبيل الله وان له علاقة باطلاق الصواريخ على مستوطنات اليهود اضافة لاتهامه بالقيام بحملة دعوية في القطاع للتحذير من الشيعة الروافض وعقائدهم". واختتم البيان "سنمضي في نصرة الشيخ ابي حفص اعلاميا بقدر استطاعتنا من خلال سلسلة سيقوم المركز بإصدارها حتى تحرره من سجون حكومة حماس".
وعززت حكومة هنية التي لديها تنسيق امني مع مصر، من إجراءاتها ضد الجماعات المتشددة في قطاع غزة واعتقلت عددا غير محدد منهم، لاسيما بعد الهجوم الدامي في سيناء الذي اسفر عن مقتل 16 من حرس الحدود المصري الشهر الماضي.



كويتي يبدي تذمره من سائقي أجرة الرياض

أجرة المطار: فوضى.. سوء سلوك.. غش.. وتعدّ على الركاب

شكا زائر كويتي لمدينة الرياض ما أسماه سوء خدمات سيارة الأجرة في المدينة، وقال في اتصال مع "الرياض" إنه مستاء من تعامل عمالة سيارات الأجرة من المقيمين. وأكد فارس الشباك الذي يزور الرياض مع عائلته أنه استقل سيارة أجرة من مطار الملك خالد إلى وسط العاصمة ثم طلب قائدها 150 ريالا، مشيراً إلى أن المبلغ كبير وغير منطقي، حيث زار المدينة مرات عديدة ولم يكن يدفع أكثر من 70 ريالاً لمثل هذا المشوار. واضاف أن سائقي سيارات الأجرة في الرياض لا يلتزمون بتشغيل عداد التكلفة، الذي يراه مؤشراً نظامياً لما يجب أن يدفعه الراكب، مشيرا الى أن بعض سيارات الأجرة تبدأ عداداتها ب 5 ريالات، وبعضها ب2,5ريال، متسائلا عن تسعيرة فتح العداد.


لجنة النقل البري: عرضنا على الوزير سيارة نموذجية ولم نجد تجاوباً



وعبر المواطن الكويتي عن استيائه مما أسماه استغلال بعض من سائقي سيارات الأجرة لكونه كويتياً. وقال إن بعضاً من أولئك السائقين وخاصة من الجنسية الباكستانية والبنغالية يرفعون تكلفة المشوار عليه كونه كويتياً، وحينما يحتج على ذلك يقولون: أنت كويتي فلوس كثير. وأبدى استغرابه مما أسماه تطاول العمالة وعدم احترامهم الناس، مؤكداً أن ذلك لا يمكنه أن يحدث في بلاده أبداً. وانتقد فارس مستوى النظافة في سيارات الأجرة، مؤكدا أنها غير نظيفة، وغالبية سائقيها لا يجيدون التعامل مع الزبائن. وطالب أن يكون مستوى خدمات الأجرة في المملكة في مستوى أفضل مما هو عليه حالاً.
من جانبه، قال رئيس لجنة النقل البري في مجلس الغرف التجارية سعود النفيعي إن اللجنة تقدمت منذ أكثر من عام إلى وزارة النقل بخطة لرفع مستوى أداء خدمات الأجرة. واضاف ان السيارة التي قدمت للوزارة كنموذج لما يطمح إليه المستثمرون في تطوير سيارات الأجرة تتمتع بخدمات استثنائية قلما توجد في سيارة أجرة في المنطقة مما يجعلها أفضل من سيارات الأجرة في دبي التي تعد الأفضل في المنطقة حالياً. وأشار إلى أن وزير النقل قام بتجربة السيارة شخصياً، واطلع على المميزات التي أضيفت اليها التي تجعل سيارات الأجرة في المملكة من أرقى سيارات الأجرة في المنطقة. وعدد النفيعي مميزات السيارة الجديدة التي تحوي جهازا لا سلكيا وطابعة تزود العميل بإيصال الكتروني كفاتورة وجهاز تتبع ومجموعة مميزات أخرى.
ونفى النفيعي أن ترفع المميزات الجديدة أسعار الأجرة، مشيراً إلى أنها تنظم هذا القطاع وترتقي بخدماته. وأضاف:رغم كل ذلك للأسف لم تتفاعل وزارة النقل مع هذه المبادرة حتى الان، مؤكدا أن هذا القطاع بحاجة إلى تنظيم وحزم في تطبيق الأنظمة، لأن المستثمرين هم أكبر الخاسرين من الفوضى الحالية. وقال: نجد أن هناك أفرادا غير سعوديين يعملون على سيارات أجرة وهم ليس لهم علاقة بأي شركة ليموزين، وقال إن بعضهم يعمل على سيارات موديل 2001، وبعضهم وضع "استكر" سيارة أجرة بينما هي سيارة خاصة.


مختصون: مدخلات إنتاج الألبان لا تختلف عن الدواجن

مطالب بتدخل رسمي لاحتواء أسعار الدواجن بعد ارتفاعها 40%

تصاعدت أزمة ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المحلي لعدم وجود أية حلول حكومية تجاه هذه الارتفاعات التي وصلت خلال فترة وجيزة إلى 40% بدون سابق إنذار وسط تحجج المنتجين بارتفاع مدخلات الإنتاج العالمية.
وتشهد الأيام الحالية موجة استياء ساخطة من قبل المستهلكين تمخض عنها دعوات متواصلة لمقاطعة شراء الدواجن تحت شعار "خلوها تعفن " في رسالة تعبيرية تعكس واقع السوق المحلي الذي دائما ما يكون المستهلك هو الحلقة الأضعف مع ارتفاعات الأسعار.
وقال تاجر المواد الغذائية محمد العنزي إن الأسواق المحلية ومنافذ التجزئة تفاجأت بقيام منتجي الدواجن بوقت متقارب برفع الأسعار وسط حجج ارتفاع مدخلات الإنتاج حيث ارتفعت أسعار الدجاج لوزن 900 جرام من 10 إلى 14 ريالاً بنسبة ارتفاع وصلت إلى 40%. كما ارتفعت اسعارالدجاج وزن1000 جرام من 11 إلى 14 ريالاً، وارتفع سعر الدجاج وزن 1200 جرام من 13 إلى 16 ريالاً.
وأضاف أن ارتفاع أسعار الدواجن المبردة انعكس سلبيا على بعض المنتجات التموينية الأخرى ومنها أسعار البيض التي لحقت بالدواجن حيث ارتفع سعر طبق البيض من 12 إلى 14 ريالاً بدون سابق إنذار بنسبة 17%.
واستغرب العنزي من توقيت ارتفاعات أسعار الدواجن وعلاقته بموسم الحج ورمي التكاليف على المستهلك دون المطالبة برفع قيمة الإعانة التي تتحملها الدولة وتسعى جاهدة للمحافظة على مستويات معقولة للأسعار.
وأشار إلى أن حجج منتجي الدواجن عن ارتفاع مدخلات الإنتاج العالمية يثير أكثر من علامة استفهام، لانها نفس المدخلات لشركات الألبان المحلية التي لا زالت محافظة على أسعارها.
من جانبه، قال المحلل الاقتصادي عبدالرحمن القحطاني إن ارتفاع أسعار الدواجن 40% أمر مقلق وينذر بأزمات جديدة في العديد من السلع في وقت لا زالت وزارة الزراعة تعطي مبررات لهذه الارتفاعات ولم تقدم حلولا عملية غير رفع طلبات المنتجين للجنة الوزارية لزيادة الدعم الحكومي مما يستدعي قيام "الزراعة" التنسيق مع وزارة التجارة للتقيد بالأسعار السابقة وعدم رفعها إلا بموافقة رسمية.
ولفت إلى أن نظام وزارة التجارة لا يسمح برفع الأسعار مباشرة دون موافقة رسمية حفاظا على الأسواق المحلية وهو مالم تعلنه وزارة التجارة في إشارة إلى عدم علمها وموافقتها على هذا الإجراء.
وقال إن ردود الفعل الساخطة من قبل المستهلكين ورفع الأصوات بمقاطعة بعض السلع المبالغ في أسعارها امر طبيعي يعكس واقع حال السوق المحلي بتحميل كافة تكاليف التجار على المستهلكين بدون مقدمات، مضيفا بأن تنازع المسؤولية بين وزارتي الزراعة والتجارة اضر بالمستهلكين.
وطالب القحطاني بتدخل حكومي مباشر يلجم تجاوزات التجار وعدم ترك السوق لأهوائهم برفع الأسعار مباشرة 40%، وأهمية معاقبة المتجاوزين في السوق المحلي ممن يرفعون الأسعار دون موافقة رسمية.


أفضل الخيارات المفتوحة لكنه وبكل المقاييس أسوأ ملجأ

خلع الأسنان ... هل يعتبر حلاً مناسباً لألم الأسنان ؟

يعتبر الكثير خلع الأسنان بأنه أمر اعتيادي ومصير حتمي لكل الأسنان. نعم يمكن للإنسان الاستمرار في الحياة بشكل طبيعي عند فقد أحد الأسنان،لكن اسأل أي شخص فقد أسنانا كثيرة عن استمتاعه في طعامه وعن الذي كان سيفعله لو رجع به الزمن إلى الوراء.
لماذا يتم خلع الأسنان؟
تتعدد الأسباب المؤدية إلى خلع الأسنان،أهمها:
- التسوس: وذلك عندما يصل التسوس إلى الأعماق. ويقوم بهدم بنية السن إلى درجة أنه لا يمكن ترميمه.
- الالتهابات: وذلك عندما تتلف هذه الالتهابات أجزاء كبيرة من السن أو في العظم المحيط بالأسنان.
- تزاحم الأسنان: عندما لا يتسع الفم لجميع الأسنان بداخله فيتم خلع أحدها أو بعضه لعلاج التقويم.
- الأسنان المنحصرة: يوصي كثير من أطباء الأسنان بخلع الأسنان المغروزة بين عظم الفك وسن آخر خاصة التي يظهر منها جزء صغير فقط داخل الفم. حيث ثبت أن بكتيريا الفم تتجمع بين هذه الأجزاء الصغيرة من الأسنان المغروزة مسببة التهابات وأوراما حادة. تستمر الأسنان المغروزة في النمو محاولة اختراق أنسجة اللثة. تؤدي في النهاية هذه الضغوط المستمرة لإتلاف جذور الأسنان المجاورة. لذا فان خلع مثل هذه الأسنان يؤدي إلى تجنب الإصابة ب:
- الالتهابات
- تلف جذور الأسنان والعظام الأخرى المجاورة
- آلام حادة خلال السنين المقبلة
كيف يتم خلع الأسنان؟
- يقوم طبيب الأسنان بمراجعة حالتك الطبية جيدا وأخذ صور الأشعة السينية اللازمة قبل خلع أي سن. تظهر الأشعة السينية كلا من طول وشكل وموقع السن المراد خلعه. يستدل طبيب الأسنان من هذه المعلومات على مدى صعوبة إجراء عملية خلع السن ومن ثم يقرر إذا كانت حالتك تستدعي تحويلك إلى طبيب أسنان متخصص يدعى "جراح الفم".
- يتم تخدير المنطقة المحيطة بالسن قبل خلعه. عادة يستخدم أطباء الأسنان تخديرا موضعيا لتخدير السن واللثة المجاورة. في حالات خلع السن البسيطة، وبعد تخدير المنطقة المعنية، يتبع الطبيب الخطوات التالية:
- تحريك وإرخاء السن باستخدام أداة تسمى "الرافعة - Elevator"
- خلع السن باستخدام "كلابات طبية - Forceps"
- للإسراع في الشفاء قد يقوم طبيب الأسنان في بعض الحالات بتمليس العظام التحتية بمجرد خلع السن.

بعد الانتهاء من خلع بعض الحالات المصتعصية أو عند خلع أكثر من سن، يقوم الطبيب بإغلاق مكان السن المخلوع باستخدام غرزة طبية.
ما الذي يمكن أن أتوقعه بعد عملية خلع السن؟
يعتبر الحفاظ على نظافة المنطقة الناتجة من خلع السن وتجنب تعرضها للالتهابات مسألة في غاية الأهمية. سيطلب طبيب الأسنان منك أن تعض بلطف على قطعة شاش جافة ومعقمة لمدة تصل تقريبا إلى 30 – 45 دقيقة للحد من نزف الدم حتى يتجلط الجرح. ويجب خلال ال 24 ساعة التالية لعملية خلع السن أن تتجنب كلا من:
- التدخين
- غسل الفم أو المضمضة بشدة.
- تناول المأكولات أو المشروبات الساخنة.
- الأنشطة العنيفة
عادة ما يصاحب عملية خلع السن شعور بالألم والانزعاج. في بعض الحالات، يوصي طبيب الأسنان بتناول إحدى مسكنات الألم. كما يمكن أن تستخدم كمادات ثلج على الوجه للحد من التورم والألم.
يوصي طبيب الأسنان بعد مرور يوم كامل على عملية خلع السن، أن تبدأ بالغرغرة باستخدام ماء دافئ وملح (احرص على أن لا تبتلع هذا الماء). في ظل الظروف الطبيعية، يزول الانزعاج خلال الفترة ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع. يجب الإسراع في الاتصال بطبيب أسنانك في حالة استمرار الألم أو في حالة التعرض لآلام حادة أو تورم في الفم أو نزيف أو ارتفاع في حرارة الجسم.
هل يعتبر خلع الأسنان حلاً مناسباً لألم الأسنان؟
في بعض الحالات يعتبر خلع السن أفضل الخيارات المفتوحة، لكنه وبكل المقاييس أسوأ ملجأ. يكون خلع السن أفضل خيار عندما تكون حالة السن ميؤوسا منها ومن الممكن أن يؤدي إبقاء السن إلى التهابات وآلام شديدة. لكن خلع السن من شأنه تقليل كفاءة المضغ وتحميل بقية الأسنان الحمل الناتج عن مضغ الطعام. فعند وجود 30 سنا في الفم يتوزع ضغط المضغ على 30 سنا. لكن عند بقاء 10 أسنان فقط فالأسنان المتبقية ستتحمل نفس الضغط. هذا الأمر من شأنه تحميل الأسنان القليلة المتبقية ضغطا جسيما يؤدي في نهاية المطاف إلى تقصير عمرها. هذه بعض الإرشادات التي يجب على المريض اتباعها بعد عملية الخلع ان كان (خلعا طبيعيا أو خلعا جراحيا).
- وضع قطعة من الشاش المعقم والعض عليها لمدة نصف ساعة على الأقل ثم إزالتها ووضع واحدة أخرى للمدة نفسها.
- عدم البصق أو غسل الفم أو المضمضة لمدة 24 ساعة على الأقل بعد عملية الخلع مباشرة حتى لا يؤدي ذلك للنزيف.
- عدم التدخين لمدة يوم كامل على الأقل.
- عدم العبث بمكان الخلع بلسان أو بالأصبع أو بفرشاة الأسنان بعد إزالة الشاشة، حتى لا يؤدي الى النزيف.
- عدم شرب أو اكل أي شيء ساخن لمدة 24 ساعة على الأقل بعد عملية الخلع.
- تجنب الأكل على الجانب الذي تم فية الخلع لمدة يومين.
- أكل ايسكريم بعد ساعتين من الخلع.
- عمل كمادات باردة على جانب الخد في حالة الخلع الجراحي.
- أحيانا ظهور تورم بسيط في الجهة التي تمت فيها الجراحة من ضيق فتحةا لفم، هذا طبيعي.
- قد يكون هناك نزيف بسيط جدا للدم وظهوره مع اللعاب، هذا طبيعي.
- بعد الخلع ب 24 ساعة تمضمض بماء دافئ مذاب فيه قليلاً من الملح من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم لمدة أسبوع.
- تكملة العلاج الموصوف من قبل الطبيب المعالج حسب التعليمات.
- إزالة الخيوط بعد أسبوع في حالة الخلع الجراحي.
يجب مراجعة الطبيب فورا في هذة الحالات:
- في حالة استمرار نزيف الدم من مكان الخلع.
- الألم الشديد في مكان الخلع.
- عدم القدرة على فتح الفم نهائيا.
- تورم كبير في جهة الخد.
- ظهور نتوءات حادة من مكان الخلع.



تناول فيتامين «أ» كمكمل غذائي يعوق الاستفادة من فيتامين «د»

فيتامين د من الفيتامينات المهمة للتمتع بالصحة فوجوده ضروري لصحة جهاز المناعة، ولإفراز البنكرياس للإنسولين وتنظيمه، وتنظيم ضغط الدم وانقباض وانبساط عضلة القلب ولقوّة العضلات، وحتى لتعزيز نشاط المخ. أي باختصار، توفره في الجسم وتفعليه يعني التخلص من أكثر أمراض العصر، حيث يذكر الدكتور وليم جرانت William Grant وهو من أهم المتخصصين في فيتامين د وأثره في الوقاية من السرطان أن 30% من وفيات السرطان والتي تصل إلى مليوني حالة وفاة سنوياً في العالم كله يمكن تلافيها بتوفير وتفعيل فيتامين د في الجسم.
وفي مجال البحث عن أسباب النقص الكبير لهذا الفيتامين الحيوي لدى الناس هذه الأيام اطلعت على بحث نشرته الدورية الطبية البريطانية في العدد 340 المنشور عام 2010م عن أن استمرار نقص فيتامين د في الجسم لفترات طويلة يمهّد لظهور سرطان القولون. وذكر البحث معلومة أكثر أهميّة وهي أن تناول فيتامين أ / الريتنول (كمكمل)، حتى بكميات قليلة، يمكن أن يثبّط من منافع فيتامين د في الوقاية من سرطان القولون. وتجدر الإشارة إلى أن دراسات مماثلة تعزز هذه العلاقة بين فيتامين أ (كمكمل) وفيتامين د في الجسم قد ظهرت منذ عام 1993م، ولكن هذه أكبر دراسة تبين أن فيتامين أ يثبط تأثير فيتامين د. وكلما زادت جرعة فيتامين أ قلّ تأثير تناول فيتامين د. وهذه المعلومات مهمة جداً لمن يتناولون حبوب فيتامينات تحتوي على كل من فيتامين أ وفيتامين د.
ومن المعروف أن فيتامين أ (من مصادر طبيعية) مهم جداً لعمل جهاز المناعة، وهو، مثل فيتامين د، أساس مهم لتنشيط الهرمونات التي تنظم مورثات الجسم، ففيتامينات أ وَ د تعمل معاً لتوازن الجسم. ومصادر فيتامين أ الطبيعي هي الكاروتينات من الخضروات، والتي يحولها الجسم إلى رتينول حسب حاجته، ولكن عند تناول فيتامين أ كمكمل وعلى هيئة ريتنول فإن خاصية الجسم الطبيعية لتحويل فيتامين أ إلى ريتنول تتعطل.
وأفضل الوسائل للحصول على التوازن المطلوب لوجود كل من فيتامين أ وفيتامين د في الجسم مع المحافظة على خاصية الجسم الطبيعية في تحويل فيتامين أ إلى ريتنول هي تناول خضروات غنية بالكاروتينات (ورقيات خضراء داكنة وجزر وقرع وبطاطا برتقالية، وفلفل أحمر وأصفر، وملفوف وبنجر بنفسجي. . .الخ) والتعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د.


عمالة غير نظامية أو متستر عليها حصلت على تراخيص بمبلغ وقدره نهاية الشهر

«النقل المدرسي» بأيدٍ أجنبية.. «يا خوفي من آخر المشوار»!


تدير "العمالة" غير النظامية أو المتستر عليها جانباً كبيراً من عملية "النقل المدرسي"، وتحديداً للطالبات في الجامعات والكليات؛ مما خلق سوقاً خفيّة تدر عليهم أرباحاً شهرية، وسط غياب الرقيب، حيث استطاعت بعض هذه العمالة الحصول على ترخيص باسم مؤسسات تقبض نهاية الشهر، و(ربما) تجاوز الأمر إلى العمل بدون ترخيص نقل، أو (ربما) تزويره لو تطلب الأمر، إلى جانب أن كثيراً منهم يقودون حافلاتهم بسرعة جنونية ونتج عن بعضها حوادث مرورية؛ مما جعل أولياء الأمور يعيشون حالة من الخوف والترقب على "فلذات أكبادهم"، سواء في ذهابهم إلى المدرسة والجامعة، أو قدومهم منها!، وليس الأمر يقف على العمالة فقط، بل إنه تعدى إلى استخدام "سيّارات" أي كلام، لا تحمل أدنى مقومات السلامة، وتفتقد التكييف والتهوية السليمة!.

ولم يجد أولياء أمور الطلاب والطالبات حلاًّ سوى "العمالة الوافدة"، مطالبين بسرعة النظر إلى مشروع "النقل المدرسي"، بعيداً عن الحافلات الضخمة التي تفتقد النظافة والتكييف، إضافةً إلى صعوبة صعود نزول صغار السن منها؛ مؤكدين على أن المشكلة لا تتعلق فقط بالطلاب أو الطالبات، ولا بالنقل المدرسي وحده، بل بالحركة المرورية بشكل عام، وأكثر أسبابها الزحام وكثرة السيارات، وهذا يتطلب تقليل الاعتماد على النقل الخاص، وانتشار مشروعات النقل العام.

30 ألف ريال

وقال "محمد غلام" -سائق-: لدي أكثر من ست حافلات يديرها ويقودها مجموعة من أبناء جلدتي، مضيفاً أنه يصل الطالب في الوقت المناسب دون أي تأخير، مبيناً أن دخله الشهري يقارب (30) ألف ريال ثابت، مشيراً إلى أن كل حافلة تنقل قرابة (12) طالبا في الصباح وبعد الظهر بمعدل (7200) ريال للحافلة الواحدة، وبإجمالي (43.200) ريال.

وأوضح "رسمتي" -سائق- أنه يعمل سائقاً منذ ثلاثة أعوام إلى جانب عمله في محل خاص، مضيفاً أنه بعد سماح كفيله بالعمل خارج وقت الدوام، عمل على نقل (15) طالبة بإيصالهن من المنزل إلى المدرسة، لافتاً إلى أنه يحصل على (200) ريال عن كل طالبة، مؤكداً على أنه قريباً سيأتي شقيقه ليعمل إلى جانبه، ذاكراً أنه لم تواجهه أي مشاكل غير كثرة الطالبات، حيث أن الحافلة لا تتسع لأكثر من (15) طالبة.

معاناة كبيرة

وذكر المواطن "سعيد الراشدي" أنهم يعانون الأمرين في إيصال الأبناء من المنزل إلى المدرسة والعكس، ويكون ذلك على حساب أعمالنا، حيث تعذّر تسجيل بناتي في الحافلات المدرسية لقلتها، مضيفاً أن ولي الأمر يضطر إلى الخروج المتكرر من عملة لضمان ايصال أبنائه إلى المنزل، مشيراً إلى أن معظم المدارس تفتقد النقل، حيث يشمل فقط ما نسبته (10%) من الطالبات، ناهيك أن الطلاب ليس لديهم نقل مدرسي من الأصل، مبيناً أنه أصبح البعض تحت رحمة العمالة الأجنبية التي تدير "الباصات"، مستشهداً:"أعرف سائق باص لديه خمس حافلات، وسائقوها من أبناء جلدته، ويُحقق لهم ذلك مكاسب مالية كبيرة، في ظل غياب أبناء الوطن عن ممارسة هذه المهنة لشروطها التعجيزية"، مشدداً على أنه من المستحيل أن أُؤمّن شخصا أجنبيا على بناتي، في ظل أن كل ما أعرفه عنه هو اسمه ورقم هاتفه المتنقل.

وناشد "عبدالله العيسى" المسؤولين بوزارة التربية والتعليم بالبحث عن حلول لهذه المشكلة وتشكيل لجان للقضاء على العمالة الأجنبية التي تدير النقل المدرسي على حساب أولياء الأمور.

غير آمنة

وقال المواطن "صالح الراشدي": إنه يجهل الكثير من المسؤولين صعوبة إيصال الأبناء إلى المدارس والعودة بهم إلى المنزل، مضيفاً أن ذلك أثّر على مساره الوظيفي لكثرة الخروج اليومي وقت الدوام، مبيناً أن هناك "باصات" خاصة تكلفة الطالبة فيها (350) ريالا في الشهر، وهي غير آمنة بالدرجة الأولى، بل ولا يمكن أن أُغامر بابنتي مع عامل أجنبي لا يحمل رخصة قيادة، وكذلك ليس تحت مظلة مؤسسة مسؤولة عنه وعن تصرفاته، مؤكداً على أن جميع هذه الباصات تفتقد وجود محرم مع السائق أو مرافقة؛ لضمان سلامة ايصال الطالبات إلى منازلهن بسلامة، موضحاً أنه تنحصر مسؤولية السائق فيهم بوضع الطالبة أمام المنزل والانصراف سريعاً، الأمر الذي يعرضهن للخطر لصغر سنهن.

وطالب الجهات المسؤولة بالتدخل في تنظيم الحافلات العشوائية التي يقف خلفها مستثمرون أجانب، مع تقديم التسهيلات للمواطن لنقل الطالبات، عبر إطار منظم، على أن يكون عمر السائق فوق (40) عاما.









مواطنون لم يجدوا بديلاً وآخرون يشتكون من زحمة «الأمين» والبقية لا تفضّل «دوران الشوارع»









زيادة أعباء

ولم يكن المواطن "صالح بن عبدالله" أفضل حالاً، حيث يقول: أبنائي في ثلاث مدارس متفرقة، وأنا موظف قطاع حكومي، مما يزيد الأعباء عليّ، خاصةً أن وقت انصرافهم يكون في ساعة واحدة، مما يعرضهم إلى ضربات الشمس في وقت الصيف ونزلات البرد وقت الشتاء، كل ذلك بسبب النقص الحاد الذي تعاني منه إدارة التربية والتعليم في تأمين حافلات نقل مدرسية؛ لتسيير وصول الأبناء إلى المدارس بوسيلة نقل مناسبة تتوفر بها عناصر السلامة المرورية وتحت إشراف تربوي، مطالباً بتخفيف العبء على عواتقهم من حيث التكلفة والجهد في نقل وإيصال الأبناء للمدارس، وكذلك التقليل من الاعتماد على السائق الأجنبي في "الباصات" الخاصة التي تعمل بشكل عشوائي وغير منظم.

حالات إنسانية

وأكد المواطن "محمد سعد الدوسري" على أنه يعمل مندوباً لدى شركة أهلية، ويضطر للخروج من عمله وقت الدوام الرسمي من الساعة (11) صباحاً إلى الساعة الواحدة ظهراً، مما وضعه في موقف صعب، وبين خيارين؛ إمّا أن يجعل ابنته الصغيرة تذهب إلى المدرسة مع سائق الباصات الخاص، والذي لا تعرف له مكتباً يمكنك اللجوء إليه وقت الحاجة، ناهيك عن أسعارهم التي تتراوح من (200- 250) ريالا على الطالبة، موضحاً أن الخيار الثاني هو تعريض مساره الوظيفي للفصل؛ لكثرة الخروج من الدوام، خاصةً في ظل غياب النقل المدرسي الحكومي.

وأضاف ان الكثير من الآباء والأمهات يتطلعون إلى النظر في وضع الطلاب والطالبات، وكذلك اليتامى وأبناء السجناء، مبيناً أن عدداً من الحالات الإنسانية محرومة من النقل المدرسي، وكل ما نسمعه وعود في كل عام، لتبقى المشكلة تتوارثها الأجيال.

رقابة وترخيص

وأوضح "خالد بن سالم الحماد" -مدير إدارة الإعلام التربوي بالمنطقة الشرقية- أن إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية تسعى إلى تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية بما يتوافق مع الإطار الذي يحقق التطوير، ويحافظ على الثوابت والمبادئ والقيم لهذا المجتمع الكريم، مضيفاً أن هناك تنظيم للنقل المدرسي ويطبق بشكل كامل مع شركة الأمين، مبيناً أن المؤسسات تخضع للرقابة، ولا تعمل إلاّ بترخيص من قبل وزارة النقل، وهو شرط من شروط وزارة التربية، إذ لابد من وجود رخصة سارية المفعول، ولا يتم التعاقد أو التمديد إلاّ بهذا الشرط، مؤكداً على أن هناك عقوبات للمخالفين تطبق عليهم لائحة الجزاءات الموضوعة من قبل الوزارة، مؤكداً على أن نقل الطالبات بالمنطقة الشرقية كاف، وإن وجد بعض الكثافة التي نتغلب عليها بتعزيز خط السير الذي تقع في نطاقه الكثافة، وليس هناك عجز.

التزام بالشروط

وأشار "الحماد" إلى أن مشروع نقل الطالبات والمعلمات سوف يكون خطوة ثانية ومن ضمن مشروعات الوزارة في القريب العاجل بإذن الله، علماً أن طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من المشمولين بالنقل، ومغطى نقلهم تغطية كاملة، مضيفاً أن العمر المحدد لسائقي باصات البنات هو ألاّ يقل عن (35) عاماً، إلى جانب إخضاعهم إلى فحوصات من قبل الشركة المتعاقدة صحياًّ، مع خلو سجلاتهم الأمنية من السوابق، مشدداً على أنه تم التأكيد على الشركات المتعاقدة بالالتزام بالشروط وعدم الإخلال بها من سلامة المركبة وأهلية السائق، إضافةً إلى وجود الرخصة المخولة للشركة بممارسة النقل من قبل الجهات المعنية.



تتردد بين طرفين «ما عندهم شغل» والقضية بسيطة

«حوّلها شرع»!


عبارة "حوّلها شرع".. تتردد حين يصل الخلاف بين طرفين أو أكثر إلى طريق مسدود، أو إلى "ملاسنة" تتوقف معها لغة الحوار والتسامح، وتزداد حين يشعر أحد الطرفين بثقة كبيرة لا يستطيع أحد أن يُثبت عليه الخطأ.. ويستمر الحال إلى تصعيد القضية إلى المحاكم رغم أن البينة لم تكن مع المدعي، ولم يحتج الأمر إلى يمين من أنكر، وهكذا تتحول أروقة المحاكم إلى قضايا "أوريك فيه"، أو "كيدية"، أو "ما لك سنع" من أول جلسة.
كثير من قضايا "حوّلها شرع" سواء كانت مرورية أو حقوقية أو جنائية، يطلقها البعض لشعورهم بعدم الإنصاف، أو رغبة في المماطلة، أو إنهاك الطرف الآخر، أو لغياب النظام والتعليمات الإدارية في التعامل مع قضاياهم، فيما تتحمّل المحاكم تلك القضايا - وما أكثرها - بحثاً عن حق بيّن وظاهر يحكم فيه القاضي، ولكن بعد عدة جلسات ودعاوى لا يثبت شيء، وهنا قد تبدأ رحلة جديدة من دعوى تشويه السمعة وإثارة الطرف المنتصر على خصمه.. وهكذا تستمر المعاناة، وتزداد الخصومات، رغم أن "الصلح خير".
وأشاد محامون ومهتمون بمشروع وزارة العدل الجديد الخاص ب "التكاليف القضائية على الخاسر"، مؤكدين أنه سيحد من القضايا والشكاوي، وهو عبارة عن جزاء مادي على المُبْطل في حالات معينة، مطالبين بسن أنظمة وإجراءات موحدة تحد من الإحالة للمحاكم الشرعية، التي تواجه ضغوطاً كبيرة في أعداد القضايا المنظورة لديها، التي يمكن معالجة وإنهائها في الجهات التي باشرتها، من دون إشغال القضاء بأمور بسيطة. ويلجأ بعض أطراف الحوادث المرورية البسيطة - مثلاً - عند الاختلاف إلى إحالة القضية إلى الشرع؛ ما يعطلها إلى أوقات طويلة وهي لا تستحق، والبعض يلجأ إلى هذه الخطوة نكاية بالطرف الآخر ورغبة في الإضرار فيه، وربما تستمر هذه القضية سنوات من دون حل، أو يتركها أحدهم تجنباً لدفع المزيد من الوقت والجهد والمال، وهو ما يُحتم سن أنظمة للتعامل الحازم تضمن للأطراف الحقوق، خاصة أن الضغوط تتزايد على المحاكم على قضايا بسيطة لا تستدعي إحالتها إلى القضاء.



أروقة المحاكم تحولت إلى قضايا «أوريك فيه» أو «كيدية» أو «ما لك سنع» من أول جلسة





فرصة مماطلة
وقال "ناصر بن سليمان الوشمي" - عضو هيئة التدريب بقسم الثقافة الإسلامية بالكلية التقنية في بريدة: يجب أن لا نُنكر أن بعض الأشخاص عندما يدخل في جدل أو حدث أو قضية أو مشكلة وتباشرها إحدى الجهات الحكومية، يطالب بإحالة قضيته إلى المحاكم الشرعية، مضيفاً أن مرجع هذا الطلب عائد للبيئة التربوية السليمة التي تربى عليها المواطن، وتسليمه المطلق لإحكام الشريعة الإسلامية التي يقتنع ويسلم بإحكامها التي تصدر في قضاياه ومشاكله التي يواجهها في حياته اليومية.
وأكد "صالح الدبيبي" - محامي - على أن جميع القضايا تحال شرعاً من دون تصنيف بين قضايا خصام الأزواج أو قضايا القتل أو حتى حجج الاستحكام، مضيفاً أن الإحالة للمحاكم أصبحت فرصة سانحة للمماطلة رغم سهولة القضايا وعدم ضرورتها للتحويل من الأساس؛ لأنها من القضايا التي قد تكون من "وقفة الخاطر"، بمعنى أن فيها "حزازيّات" شخصية، مبيناً أنه من أسباب كثرة الإحالات للمحاكم الشرعية أنها تصل إلى حل بين المتخاصمين، موضحاً أن تأخر كثير من القضايا في المحاكم قد يعود إلى هذا النوع من القضايا.
آلية عمل
وذكر "الوشمي" أن إحالات كثير من القضايا للشرع ليس حلاًّ منطقياً؛ لأن القضاء الشرعي حُمِّل ما لا يحتمل، فتجد لدى القاضي العديد من القضايا التي نستطيع حل كثير منها في إدارتنا الحكومية قبل وصولها الى أروقة المحاكم الشرعية، مُشخصاً تعدد الإحالات إلى المحاكم لأسباب اختفاء النظم والقوانين ولجان حل المتعثر في الجهات التي تباشر القضايا أولاً، وكذلك معالجة ما قد يحدث ويطرأ داخلها، فمثلاً عدد من إشكالات المزارعين والتجار والمرور تحال إلى القضاء قبل دون حلول.
وأوضح "الدبيبي" أنه ليس هناك تقنين معين مع الأسف، فجميع القضايا إذا تطور فيها النزاع ولم يصل الطرفين إلى الصلح تحال إلى المحاكم الشرعية، مضيفاً أنه لا توجد لدى الدوائر الحكومية ضوابط، فهي ترمي القضايا التي لديها على غيرها، مُشدداً على ضرورة إيجاد آلية عمل ونظام لمثل هذه القضايا.




نظام «التكاليف القضائية على الخاسر» يُقلل من الشكاوي ويُعاقب «المُراوغ»




محاكم مرورية
وذكر "الدبيبي" أنه أُثير قبل فترة استحداث محاكم مرورية تستوعب بعض مشاكل هذه القضايا، وكذلك للخصومات الصغيرة، ويتم إنهاؤها لدى الشُرط وفق آلية عمل دقيقة، مبيناً أن كثرة القضايا المحالة إلى الشرع تحدث إرباكاً وتعثرا وتكدسا للمعاملات، وقد رأيت معاملات تنوء بحملها الجِمال وهي في الأصل دعاوى إما كيدية أو سهلة الحلول، مُشدداً على أهمية توعية المتخاصمين بنهاية كل قضية على أساس "الحق مع مين" نظاماً، محملاً الإعلام المسؤولية في هذا الجانب، لافتاً إلى أن الحالة الإنسانية لا تُضبط إلاّ بقانون ونظام وتطبيق عقوبة الدعاوى الكيدية في نظام المرافعات الشرعية، مع تفعيل أدوار الصلح بين المتخاصمين، واستحداث نظام محكم يضبط جميع عناصر حالات الخصومة بين الناس، ناصحاً بوضع أنظمة لمحاكم خاصة تعنى بالمرور والخصومات والمطالبات اليسيرة والصغيرة.
وثيقة واضحة
وأوضح "الدبيبي" أن مشروع نظام "التكاليف القضائية على الخاسر فقط" قد يُسهم في حل بعض المواضيع، لكن الموضوع أعمق من ذلك، فكل طرف يعتقد أنه على حق، مضيفاً أنه قد يعتري هذا النظام سوء تطبيق واستخدام. واقترح "الوشمي" إيجاد حلول ونُظم يضعها ممارسون ومستشارون وقضاة لتكون وثيقة واضحة يرجع إليها في الجهات الحكومية، وعند الاعتراض عليها أو عدم الرضى بحلولها يحق لنا عندها أن نحال إلى القضاء الشرعي، مبيناً أن سن القوانين قد يستغرق وقتاً طويلاً، إلاّ أننا سننعم في النهاية بحسم القضايا دون الحاجة إلى تحميل القضاء فوق حمله، مشيراً إلى أن الطاقات البشرية التي يجب أن تستقطبها القطاعات الحكومية لصناعة النظم تسهم في حل المشكلات.
جزاء مادي
وقدمت وزارة العدل مشروعا تحت اسم "التكاليف القضائية على الخاسر"، بحيث لا يكون رسماً على القضية ولا يؤثر مطلقاً على مجانية التقاضي، بل هو - كما تذكر مصادر عدلية - أشبه بالجزاء المالي على خاسر القضية في حالات معينة فقط، بحيث تعفى العديد من القضايا من هذه التكاليف حتى في حالة الخسارة، وذلك وفق سلطة القاضي التقديرية وفي بعض القضايا المحددة نصاً في مشروع النظام.
وارتأت وزارة العدل تقديم هذا المشروع الذي يمثل ركيزة أساسية في مفاهيم التقاضي من الناحية الموضوعية حداً من تدفق القضايا ذات "البُعد الكيدي"، وتلك القضايا الأخرى ذات البُعد المشغل للقضاء من دون وجود جدية تستحق رفعها سوى توظيف المجانية المطلقة للتقاضي توظيفاً سلبياً وعاد عليه بالنتائج العكسية.
وأكدت وزارة العدل أن التقاضي في المملكة مجاني وسيظل كذلك؛ لأن العدالة لا تقدر بثمن، وعدالة الشريعة التي تطبقها المملكة هي حق شرعي لا يجوز مطلقاً أن يؤخذ عليه أجر، وإنما التكاليف القضائية المنحصرة على الخاسر فقط هي في الواقع جزاء مادي على المُبْطل في حالات معينة، والمُبْطل وفق قناعة الجميع يستحق هذا الجزاء؛ لأنه أشغل الجهات القضائية، وأشغل خصمه، وحفّز المزيد من أطراف الدعاوى الكيدية، حيث تحقق من إحصائيات وزارة العدل أن عدداً كبيراً من الدعاوى يدخل في توصيف الدعاوى الكيدية التي تشغل المدعى عليهم، بل وتسيء إليهم وتكدرهم، وتشغل الجهات القضائية والجهات التنفيذية الأخرى.



تلاميذ المدارس البريطانية لا يعرفون شكسبير

كشفت دراسة جديدة، الإثنين، أن نسبة تصل إلى ثلث تلاميذ المدارس البريطانية دون سن 13 عاماً، لا يعرفون وليام شكسبير.
ووجدت الدراسة أن 30 بالمئة من التلاميذ من الفئة العمرية 6 إلى 12 عاماً ومن مختلف أنحاء بريطانيا، لا يعرفون الكاتب المسرحي الأكثر شهرة في البلاد.
وقالت إن 27 بالمئة من التلاميذ البريطانيين لم يقرؤوا أية مسرحية لشكسبير، في حين يجهل 12 بالمئة منهم أن الكاتب المسرحي الشهير بريطاني الجنسية.
وأضافت الدراسة أن 49 بالمئة من التلاميذ البريطانيين لم يتمكنوا من إكمال عبارة "يا روميو، روميو.." من مسرحية روميو وجولييت الشهيرة لكشسبير رغم أنها مدرجة في مناهجهم الدراسية.
ووجدت أيضا أن 5 بالمئة من البريطانيين من الفئة العمر 18 إلى 34 عاماً يعتقدون بأن "سندريلا" هي المسرحية الأكثر شهرة لشكسبير، و2 بالمئة منهم يعتقدون أن شكسبير شخصية وهمية.
وقالت الدراسة إن 49 بالمئة من البريطانيين من الفئة العمرية نفسها يعتقدون أن ماكبيث هو الشخصية الأكثر تميزاً في مسرحيات شكسبير.




شرطي سير يدهس طفلة وينتحر

أقدم شرطي سير في سيبيريا بروسيا على الانتحار بعد دهسه طفلة في السابعة من العمر.
ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن المحققين في جمهورية بورياتيا الإثنين، أن الشرطي البالغ من العمر 32 عاماً والذي لم يكشف عن هويته، نقل الطفلة إلى المستشفى بعد دهسها بسيارته أثناء عودته إلى العمل بعد استراحة الغداء.
وبعد جلبها إلى المستشفى، قاد الرجل سيارته إلى غابة بالقرب من مدينة أوست بارغوزين وأطلق النار على رأسه، ليُعثر عليه ميتاً في المكان.
وقال المحققون إن الطفلة أصيبت بجروح في الرأس والعمود الفقري، لكنهم لم يشيروا إلى مدى خطورة حالتها.









قراءة ممتعة اتمناهـا لكم ,, و صباح مفعم بالحيوية و النشاط

  #2  
قديم 02/10/2012, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
مطالب بتدخل رسمي لاحتواء أسعار الدواجن بعد ارتفاعها 40%

المقاطعه سـ تنجح اما بـ ارغام الحكومة على التدخل

او ارغام التاجر على خفض الاسعار من تلقاء نفسه

ششكرا يابو احمد على تنزيل الاخبار
  #3  
قديم 02/10/2012, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #4  
قديم 02/10/2012, 07:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
إقتباس
(مجزرة أطفال) في غارة على بلدة سلقين بريف إدلب

يااااااالله ماااااالهم غيركـ يالله
إقتباس
كويتي يبدي تذمره من سائقي أجرة الرياض

أجرة المطار: فوضى.. سوء سلوك.. غش.. وتعدّ على الركاب

افا ليش تزعلوووونا ياااخي
إقتباس
abo-homood

مشكور على رفع اخبار المجلس
  #5  
قديم 02/10/2012, 12:09 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888
أن شاء الله المقاطعة تستمر وراح ترجع الأسعار مثل السابق ولا يهمونكم البهائم المعارضين للمقاطعة

يعطيك العافية على الأخبــار
  #6  
قديم 02/10/2012, 04:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040


كم وصل سعر الدجاج الحين

يعطيك العافية ياسر

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:10 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube