#1  
قديم 01/10/2012, 05:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الأثنين 15 ذو القعدة 1433




أخبار المجلس العام ليوم الاثنين 15 ذو القعدة 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا



بمناسبة حفل تسليم الجائزة في العاصمة الألمانية برلين..
عبدالعزيز بن عبدالله: دعم خادم الحرمين لجائزة الترجمة.. يجسد حرصه على تواصل المعرفة عالمياً بلغة الحوار



تستضيف العاصمة الألمانية برلين حفل تسليم "جائزة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة" في دورتها الخامسة لعام 1432ه والذي سيقام يوم الاثنين 22 ذي القعدة 1433ه الموافق 8 أكتوبر 2012م بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله نائب وزير الخارجية،عضو مجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة،رئيس مجلس أمناء الجائزة، ومعالي حاكم ولاية برلين السيد كلاوس فوفرايت.

وقد رفع سمو رئيس مجلس أمناء الجائزة في تصريح بهذه المناسبة عظيم شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لموافقته الكريمة على إقامة حفل تسليم الجائزة في دورتها الخامسة بجمهورية ألمانيا الاتحادية ورعايته الكريمة للجائزة - كإحدى آليات مبادرته - يحفظه الله - للحوار الحضاري.. منوها برعاية وحرص خادم الحرمين الشريفين على تحقيق أهداف هذا المشروع العلمي والثقافي، الذي من شأنه أن يسهم في مد جسور التواصل المعرفي بين أتباع الأديان والثقافات وتعزيز فرص الحوار الفاعل الذي يعلي من قيم التعايش السلمي والتعاون بين أبناء الشعوب كافة لما فيه خير الإنسانية.. معبرا سموه عن شكره لحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية لترحيبها الكبير باستضافة حفل تسليم الجائزة تعبيراً عن تقديرها لمبادرة خادم الحرمين الشريفين ودعوته للحوار الحضاري .

وأشار سموه إلى أن النجاح الكبير الذي تحقق لجائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة منذ انطلاق دورتها الأولى يأتي تقديرا من المجتمع الدولي لمبادرات راعيها، ويجسد حجم الثقة في نبل أهداف هذا المشروع وأهميته في فتح آفاق رحبة للحوار والتواصل بين الناطقين باللغة العربية واللغات الأخرى، ودعم فرص التلاقح الثقافي والمعرفي بين الثقافة العربية الإسلامية والثقافات الأخرى.. مؤكداً أن نجاح الجائزة في استقطاب أبرز المترجمين العرب والأجانب من الأفراد والمؤسسات، يظهر قدرة الجائزة في إحداث حراك ملموس في مجال الترجمة من اللغة العربية وإليها.

وأعرب سمو رئيس مجلس أمناء الجائزة عن سعادته بإقامة حفل تسليم الجائزة في العاصمة الألمانية "برلين" بما يتسق وتوجهات الجائزة في الانفتاح على كل الثقافات واللغات،ويفتح مجالاً أوسع لتنشيط حركة الترجمة بين اللغتين العربية والألمانية في كل فروع المعرفة، كما يؤكد عالمية الجائزة، ويعبر عن عمق علاقات الصداقة السعودية - الألمانية.. منوها سموه بالأهداف السامية التي من أجلها نظمت الجائزة وهي الإسهام في نقل المعرفة من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية ومن اللغة العربية إلى اللغات الأخرى، وتشجيع الترجمة في مجال العلوم إلى اللغة العربية، وإثراء المكتبة العربية بنشر أعمال الترجمة المميزة، وتكريم المؤسسات والهيئات التي أسهمت بجهود بارزة في نقل الأعمال العلمية من اللغة العربية وإليها، والنهوض بمستوى الترجمة وفق أسس مبنية على الأصالة والقيمة العلمية وجودة النص .

كما هنأ سمو الأمير عبدالعزيز بن عبدالله الفائزين بالجائزة - مؤكداً ثقته وتفاؤله بأن تسهم أعمالهم في دعم سبل التواصل المعرفي والحضاري والعلمي لما فيه خير الإنسان وسعادته.. مختتما تصريحه بأن مجلس أمناء الجائزة، ومكتبة الملك عبد العزيز حرصا على الإفادة من الأعمال الفائزة بالجائزة ونشرها على أوسع نطاق، وإهدائها للمكتبة العربية والمكتبات الأخرى في جميع دول العالم.





اطلع على معرض «الاعتدال السعودي : شواهد ومواقف»
ولي العهد : بلادنا منطلق العروبة والإسلام والاعتدال الحقيقي



قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مساء أمس بزيارة جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

وكان في استقبال سموه لدى وصول مقر الجامعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة ووزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ومدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة بن صادق طيب.

وفور وصول ولي العهد صافح وكلاء الجامعة، ثم اطلع سموه على معرض ( الاعتدال السعودي : شواهد ومواقف ) الذي يجسد مراحل من حياة الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن - رحمه الله - في المجالات التاريخية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

الاعتدال ليس شعاراً بل منهج عظيم يحكم شؤوننا الدينية والدنيوية

وبعد أن أخذ سموه مكانه في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالجامعة ألقى مدير جامعة الملك عبدالعزيز كلمة رحب فيها بولي العهد في زيارته للجامعة وإلقائه محاضرة عن منهج الاعتدال السعودي ، منوها باطلاع سموه على مشروع منارات المعرفة.

وأعلن معاليه موافقة الأمير سلمان على إطلاق كرسي علمي في الجامعة باسم سموه في مجال أبحاث الطاقة بتكلفة إجمالية قدرها 6 ملايين ريال يركز على إجراء الأبحاث في مجالات الطاقة المختلفة.

المؤسس واجه معارضي التطورات الجديدة بالصبر والحلم والحكمة والعقل

ثم قدم الأمير خالد الفيصل سمو ولي العهد لإلقاء المحاضرة التي سيتحدث فيها عن مؤسس منهج الاعتدال السعودي الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود ، مرحباً بسموه في هذا المساء المبارك.

عقب ذلك بدأ سمو ولي العهد محاضرته قال فيها .. الإخوة والأخوات أعضاء هيئة التدريس. الأبناء والبنات الطلاب والطالبات.

علينا أن نعتبر من مصير القادة الذين استسلموا لنزوتهم الفردية وأيديولوجياتهم البشرية الزائلة

الإخوة والأخوات الحضور.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

يسعدني أن أكون معكم هذا المساء في رحاب جامعة غالية على نفوسنا جامعة المؤسس ، جامعة الملك عبدالعزيز التي بدأت بفكرة من نخبة خيرة من أبناء الوطن من أهالي جدة كجامعة أهلية ثم تعهدتها الدولة لتصبح من الجامعات الحكومية الرائدة ولله الحمد.

وأشكر لمعالي مدير الجامعة وزملائه على دعوتي ومشاركتكم هذا اللقاء الذي أعتز به .

ما نملك من ثروات مادية لا ترقى إلى ما نملكه من ثروة العقيدة الإسلامية

الإخوة والأخوات: الاعتدال منهج عظيم يحكم شؤوننا الدينية والدنيوية ، ولهذا حث عليه الدين الإسلامي الحنيف في قوله تعالى (وكذلك جعلناكم أمة وسطا) وسلكه نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وأصحابه والتابعون رضوان الله عليهم.

فقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله ( القصد القصد تبلغوا) والقصد هو الوسط بين الطرفين.

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم( إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو) ، والاعتدال ليس كلمة تقال ، أو وصف لموقف أو شعار براق يرفع ، وإنما هو منهج شامل والتزام بمبدأ يحقق مصالح عامة تهدف إلى الخير والنماء.

والاعتدال يشمل جميع نواحي الحياة، فهناك اعتدال في الأكل، واعتدال في الكلام، واعتدال في التربية، واعتدال في الإنفاق، واعتدال في التعامل وغير ذلك من شؤون الإنسان بصفة عامة.

أدعو أبنائي الطلاب والطالبات إلى الالتزام بالوسطية والاعتدال في أمورهم وتفكيرهم

والملك المؤسس عبدالعزيز - رحمه الله - طبق منهج الاعتدال متبعاً في ذلك نبينا محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم ، وسيرة أسلافه ، حيث اعتدل في مواقفه ورؤيته وسياساته ، فكانت هذه الوحدة العظيمة التي ننعم بها جميعاً اليوم ولله الحمد والمنة.

فلقد اعتدل عبدالعزيز في إعادة تأسيس الدولة السعودية على المبادئ ذاتها التي تأسست عليها الدولة الإسلامية الأولى ، والدولة السعودية الأولى ، والدولة السعودية الثانية. فلم يكن مغامراً أو مجازفاً بحياة الآخرين سواء ممن كانوا معه أو أولئك الذين كانوا من خصومه.

ولي العهد يتبنى كرسياً علمياً باسم سموه في مجال أبحاث الطاقة

ورغم نجاحه في توحيد البلاد بتوفيق من الله، ثم بمساندة رجاله من أنحاء البلاد لم ينتقم أو يحقد على أحد، وإنما اعتدل ورضي بما تحقق، وشغل نفسه بما يحقق الأمن والرخاء للجميع ، بل ومن تميز اعتداله - يرحمه الله - أنه استعان بهم في مناصب الدولة ومسؤولياتها ، وحفظ كرامتهم.

واعتدل عبدالعزيز في سياسته الخارجية عندما كان محاطاً بالقوى الاستعمارية التي كانت تراقبه ، وتحاول منعه من إعادة تأسيس الدولة السعودية ، واستطاع أن يتجاوز أخطارهم ، وأن يؤسس المملكة العربية السعودية بعيداً عن أي حسابات إقليمية أو نفوذ أجنبي ، وأن يجنب شعبه وبلاده ويلات الحروب العالمية.

كما اعتدل عبدالعزيز في مواقفه من بعض مواطنيه الذين ترددوا في قبول بعض التطورات الجديدة والمفيدة لهم ، فواجههم بالصبر والحلم والحكمة والعقل.

عفا عن خصومه فأصبحوا من أقرب رجاله ، وصبر على مخالفيه بسبب قصور في رؤيتهم تجاه المستقبل الذي هو لمصلحتهم ، وحاورهم وأقنعهم.

واعتدل عبدالعزيز في التزامه بالدين متأسياً بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ولم يتطرف أو يفرط ، ولم يتنازل أو يتشدد.

الأمير سلمان : صداقتنا معتدلة مع الجميع ونعطي الأولوية لأمتنا العربية والإسلامية

قال الملك عبدالعزيز حسب ما نشرته صحيفة / أم القرى / في عام 1356ه " إن الحياة المجردة عن الدين والزاخرة بأنواع القوى ليست حياة ، وإنما الحياة الدين والتمسك به ، وإقامة حدود الله ".

ولكي ندرك حقيقة الاعتدال الذي سلكه الملك عبدالعزيز علينا أن نقرأ التاريخ لأولئك القادة الذين تطرفوا في سياساتهم وقراراتهم وهو ما عرض بلادهم لويلات الحرب والفوضى ، نتيجة لنزوة فردية ، أو أيديولوجية بشرية زائلة.

الإخوة والأخوات: نحن اليوم أحوج إلى الاعتدال في خضم التحولات والتيارات والمحاولات المتعددة لتغيير المفاهيم ، وتشويه الحقائق ، والتأثير على الآخرين باستخدام معلومات ظاهرها مغرٍ ، وباطنها غير صحيح ولا ينشد المصلحة للناس.

ونحن بحاجة أيضا إلى تطبيق الاعتدال الحقيقي منهجا وسلوكا وثقافة والتزاما في رؤيتنا للأشياء والحكم عليها وعدم تغليب الانفعال والاستعجال.

يقول الملك عبدالعزيز كما ورد في صحيفة أم القرى :" إنني أتألم جد الألم إذا رأيت بعض الأشخاص يشذون عن الطريق السوي ، فيصغون لوساوس الشيطان ، ومما لا شك فيه أن المصلحة العامة هي فوق كل مصلحة " . ومصلحتنا اليوم هي مصلحتنا بالأمس ؛ لأن أساسنا لم يتغير وإن تغير تفكير بعض الناس أو أسلوبهم في التعاطي مع أمور حياتهم.

الملك عبد العزيز لم يكن مغامراً أو مجازفاً بحياة الآخرين حتى مع الذين كانوا من خصومه

واعتدالنا اليوم لا يقل أهمية عن اعتدالنا بالأمس؛ لتزايد التحديات ، وكثرة المغريات ، وتخبط البعض ، وتقليدهم للآخرين من خارج بيئتنا ومجتمعنا وديننا. واعتدالنا هو أيضا في الإفادة من العلوم والمخترعات والتطورات الحديثة في إطار ديننا ومبادئنا وما يخدم مجتمعنا.

الإخوة والأخوات : اعتدالنا اليوم مطلب شرعي وضروري لمواجهة ما تعيشه الأمة من اضطراب وتجاهل للأسس والمبادئ كي نعزز وحدتنا وقوة بلادنا ونحافظ عليها.

وبلادنا ولله الحمد هي مهبط الوحي ، وقبلة المسلمين ومهوى أفئدتهم ، ومنطلق العروبة والإسلام.

ولهذا أصبح دستورها القرآن الكريم وسنة نبيه الكريم . اعتدالها في المنهج والمواقف والرؤية معتمدا على أساسها الإسلامي الواضح.

فأين تلك الدعوات البشرية والانفعالية لقومية عربية براقة لا أساس لها ، وأين هي تلك الإيديولوجيات الكبيرة التي تابعها البعض وأيدها ؟ لم تبق أو تصمد لأن أساسها غير حقيقي ولا يتصل بالإسلام ومبادئه، بل تناقضه وتصادمه.

وبلادنا هي منطلق العروبة والإسلام ، حيث نزل فيها القرآن بلسان عربي ، على نبي عربي ، وقام أبناؤها بنشر هذه الرسالة الخالدة بأمر المولى عز وجل في أنحاء العالم بشكل معتدل.

المؤسس لم ينتقم أو يحقد على أحد .. واستعان بمخالفيه في مناصب الدولة ومسؤولياتها

نحن شرفنا الله بخدمة الحرمين الشريفين ، وهي مسؤولية عظيمة نتولاها بكل ما نملك من مقدرات ، وما لدينا من شعب وقيادة. وشرفنا الله عز وجل أن نخدم قضايا الأمتين العربية والإسلامية ، في اعتدال حقيقي يقوم على مبادئ الدين لا على أساس المصالح.

وما نملك في بلادنا من ثروات مادية لا ترقى إلى ما نملكه من ثروة العقيدة الإسلامية ، والرجال والنساء في بلادنا المخلصين لدينهم وأمتهم . ولقد استعملت بلادنا ولا تزال ولله الحمد والمنة ثرواتها المادية وغير المادية لخير الجميع من العرب والمسلمين ، بل والعالم أجمع . اعتدلنا ولا نزال في سياستنا الخارجية منذ توحيد البلاد على يد المغفور له الوالد المؤسس الملك عبدالعزيز ورجاله المخلصين في أنحاء الوطن . فصداقتنا معتدلة مع الجميع ونعطي الأولوية لأمتنا العربية والإسلامية.

أين تلك الدعوات البشرية والانفعالية لقومية عربية براقة لا أساس لها وإيديولوجيات كبيرة اختفت!

بل وبلادنا معتدلة أيضا في مواجهة خلافات الآخرين ، حيث تترك المجال دائما رحبا للعودة والمصالحة دون انتقام أو انعزال أو مصادمة، وهذا هو الاعتدال الحقيقي.

واعتدالنا اليوم هو شكر لله عز وجل على ما حبانا من نعمة التوحيد والدين الصحيح، ونعمة الوحدة الوطنية والأمن والاستقرار ، التي نتفيأ ظلالها ويحسدنا عليها الكثيرون.

وبهذه المناسبة أدعو أبنائي الطلاب وبناتي الطالبات إلى أن يلتزموا بالوسطية والاعتدال في أمورهم وتفكيرهم ، لأنها هي الطريق الصحيح الذي سنه لنا الله عز وجل في وسط هذا العالم الذي يموج اليوم بالفكر والآراء ، منها ما هو جيد ومنها ما هو رديء.

وهذه البلاد قامت على الاعتدال والعدل منذ تأسيسها قبل أكثر من مائتين وسبعين عاما، واستمرت على منهجها الإسلامي العظيم هذا في عهد الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه- وسار على منهجه أبناؤه الملك سعود، والملك فيصل ، والملك خالد، وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد - يرحمهم الله- وسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله يحفظه الله.



وهذا المنهج هو منهجنا جمعيا ونحن بصفتنا مواطنين مسؤولون عن المحافظة عليه ، والالتزام به لأنه أساس قيام بلادنا على الكتاب والسنة النبوية ، وأساس وحدتنا في أنحاء هذا الوطن الغالي.

ولنتذكر ما قاله الملك عبدالعزيز - رحمه الله - "على كل فرد من رعيتنا يحس أن ظلما وقع عليه أن يتقدم إلينا بالشكوى ... وعلى كل من يتقدم بالشكوى أن يبعث بها بطريق البرق ، أو البريد المجاني على نفقتنا ... وعلى كل موظف بالبريد أو البرق أن يتقبل الشكاوى من رعيتنا ولو كانت موجهة ضد أولادي وأحفادي وأهل بيتي ... وليعلم كل موظف يحاول أن يثني أحد أفراد الرعية عن تقديم شكواه مهما كانت قيمتها ، أو حاول التأثير عليه ليخفف لهجتها ، أننا سنوقع عليه العقاب الشديد... لا أريد في حياتي أن أسمع عن مظلوم ، ولا أريد أن يحملني الله وزر أو ظلم أحد ، أو عدم نجدة مظلوم، أو استخلاص حق مهضوم ... ألا قد بلغت، اللهم فاشهد ..." ونحن سائرون بإذن الله على هذا المنهج وسنحافظ عليه.



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وفي نهاية المحاضرة أجاب سموه على أسئلة الحضور حيث قال سمو ولي العهد في إجابة عن سؤال حول دور المرأة في بناء المجتمع للأسهام في تأصيل منهج الاعتدال ونشره في المجتمع السعودي .. إن المرأة كالرجل في هذا الدور .. الاب والأم هما المدرسة الأولى لأبنائهم وبناتهم مؤكدا سموه ان ماجاء في كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم هو أساس عز ومكانة هذه البلاد مشيرا الى انه يجب على الجميع أن يعلموا ابناءهم وبناتهم من الصغر ماذا كانت عليه هذه البلاد وماذا كان فيها قبل الوحدة والحمد لله القائمة على كتاب الله وسنة رسوله وهو المؤكد في نظام تسيير الحكم ومواده.

وقال سموه يجب ان نعرف الأمن والأمان الذي نحن فيه الآن أتانا من تحكيم كتاب الله وسنة رسوله ولو وجدت في هذا الجمع الذي أمامي الآن لوجدت بعضهم يتحارب مع الآخر بسلاحه لأن هذه كانت طريقة المعيشة ووجدت ان الانسان في الماضي كان يخاف على نفسه وماله وأسرته من السلب والنهب مضيفا سموه ان الحمد لله هذه الدولة قامت على مبادئ الحق مبادئ الدولة الإسلامية التي جمعت كل الأقاليم في هذه البلاد.



وأشار سمو ولي العهد ان الدولة السعودية الاولى والثانية والثالثة قامت على أساس الكتاب والسنة وهو ما يقال لكل زائر وكل إنسان يستقبلونه في المملكة.

وأكد سموه ان الله سبحانه شرف هذه البلاد بأن نزل القرآن على نبي عربي في أرض عربية بلغة عربية معتبرا سموه ذلك شرفاً وعلواً ومجداً لها مشددا على ضرورة ادراك المسؤولية حيث ان هذه البلاد صدرت العروبة والاسلام للعالم كله.

وقال سمو ولي العهد إنا كنا نرى مجلس الملك عبدالعزيز ونحن صغار السن الذين حاربوه أول أمس على يمينه ويساره من كل أقاليم المملكة نجدهم إخواناً متحابين متعاونين بل نقول ان المناطق أو الأقاليم أو أي مكان في المملكة عندما عبدالعزيز دخلها استعان بأهلها العارفين وأهلها اللي عندهم خلفيات علمية واستفاد منهم وكون هذا الكيان والحمد لله على التوحيد وعلى التعاون والتحاب بين الجميع كلهم.



وأضاف سموه إننا ندرك ان من يحبنا يغبطنا ومن يكره هذه البلاد -والعياذ بالله- يحسدنا على مانحن فيه داعيا سموه الى المحافظة على أمتنا واستقرارنا لافتا الى ان الانسان يمشي من البحر الأحمر الى الخليج لوحده هو وزوجته او بنته او أهله لا احد يتعرضهم والحمد لله مؤكدا سموه اننا بخير ونعمة.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ... أقولها باسم سيدي خادم الحرمين الشريفين وباسم هذه البلاد كل منكم إن رأى شيئا يخالف مصلحة هذا الوطن أو المواطن عليه ان يتقدم به ونحن والحمد لله مجالسنا مفتوحة وهذه نعمة علينا .. أما يكون على حق فنستفيد مما يقوله ..أما يكون فاهم غلط أو غير صحيح اللي في باله ونبلغه به.

وأضاف سموه قائلا .. أقول يا إخوان إن أندر النوادر في البلدان أن يأتي الانسان بملكها ويقول له يافلان ياعبدالله مثلا بدون ألقاب ويتقبلها منه وانتم ترون في الاستقبالات التي الملك يستقبلها وإخوانه من قبله ووالده كل أصناف هذه البلاد واللي قبل يمكن حاربوا ببنادقهم والآن كلهم إخوان وعلى الحق أعوان والحمد لله.

وفي إجابة لسموه حول كيفية التزام الشباب السعودي بثقافة الاعتدال والبعد عن التطرف والغلو ونبذ الارهاب أشار سمو ولي العهد الى ان المسؤول الأول هو الآباء والأمهات حاثا الوالدين على ان ينشئوا أبناءهم وبناتهم من الصغر على الاعتدال وعلى ماجاء في كتاب الله وسنة نبيه ( الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق ).



كما ألمح سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز الى ضرورة ان يعرف الابناء من والديهم حقائق واقعنا وماضينا ويجب ان يتحمل الجميع المسؤولية كاملة وان ينشأ الابناء والبنات على الحقيقة وعلى الممكن وغير الممكن.

وعن كيفية عرض تاريخ المملكة العريق الذي رسم ملامحه الملك المؤسس -رحمه الله- بأسلوب شيق يتناسب مع معطيات العصر الحديث. قال سمو ولي العهد كل انسان او كل البشر تربوا في عصرهم اللي هم فيه يتأثرون بالثقافات المختلفة التي الآن اصبحت في متناول الجميع .التلفزيون وسائل الاتصال بالتلفون والرسايل تجي بالتلفون كذلك وجود التلفون والجرايد والكتب وغيرها هنا يجب على الانسان ان يستفيد من هذه تماما ويجب كذلك ان يفكر اذا جاه سؤال أو تساؤل عليه الرجوع الى الحقائق فنحن الآن في عالم اصبح مشتركا في كل أموره ولذلك يجب ألاّ نخجل من السؤال.

وفي ختام حديثه حمد سمو ولي العهد الله عز وجل ان وجد في المملكة 25 جامعة حكومية و 7 جامعات أهلية بعد ان كان الانسان في السابق يحاول ان يجد مدرسه لابنه او ابنته. ثم تسلم سمو ولي العهد هدية تذكارية بهذه المناسبة من مدير جامعة الملك عبدالعزيز.



حضر المحاضرة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن مساعد المستشار بديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن خالد الفيصل وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز.

كما حضرها أصحاب المعالي الوزراء وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وعدد كبير من طلاب وطالبات الجامعة.

بعد ذلك غادر سمو ولي العهد مقر الجامعة مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.





اللواء المقبل مشيداً بجهود وزارة المالية ومؤسسة النقد ومركز المعلومات الوطني
مدير عام المرور ل «الرياض»: تطبيق الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات



بدأت الإدارة العامة للمرور تطبيق الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية ممثلة في مؤسسة النقد العربي السعودي.

وأوضح مدير الإدارة العامة للمرور اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل أن العمل بالوثيقة الموحدة تم بعد الانتهاء من ربط شركات التأمين مع مركز المعلومات الوطني آلياً، مشيداً بالجهود الكبيرة التي قدمتها كل من وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي ومركز المعلومات الوطني من أجل استكمال مواد الوثيقة لتكون واقعاً ملموساً.

لا يجوز للشركة أن تتمسك تجاه الغير بعدم تسويتها عن التعويض

وأكد اللواء المقبل أن الوثيقة الموحدة للتأمين ستكون نقلة كبيرة في التعامل في الخدمات المرورية مبيناً في ذات الوقت أن الفترة القادمة ستشهد مكينة عدد من الخدمات المرورية التي يحتاجها المستفيد وفق أنظمة تقنية مباشرة.

وناشد اللواء المقبل راغبي الحصول في التأمين أهمية مراجعة شروط وثيقة التأمين والتأكد من توافر الشروط اللازمة لحفظ حقوقهم.

وتضمن الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي والتي يبلغ حدها الأقصى 5،000،000 (خمسة ملايين ريال سعودي) أنه في حال قبلت الشركة طلب المؤمن له (وهو بموجب الوثيقة الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي أبرم مع الشركة وثيقة التأمين والمبين اسمه في وثيقة التأمين) فإنها تلتزم في حالة حدوث ضرر مغطى بموجب الوثيقة سواء كان ناشئاً عن استعمال المركبة أو توقفها داخل أراضي المملكة العربية السعودية بتعويض الغير نقداً في حدود الأحكام والشروط الواردة في الوثيقة عن جميع المبالغ التي يلزم المؤمن له أو السائق بدفعها له لقاء:

تزويد مقدم بإيصال يفيد بتلقي المطالبة وإعلامه بالنواقص خلال 7 أيام

أ‌- الأضرار الجسدية التي تلحق بالغير داخل المركبة أو خارجها.

ب‌- الأضرار المادية خارج المركبة.

ووفقاً للوثيقة الموحدة للتأمين فإنه لا يجوز للشركة أن تتمسك تجاه الغير بعدم تسويتها عن التعويض بموجب وثيقة التأمين بسبب ارتكاب المؤمن أو السائق أي مخالفة سواء كانت المخالفة قبل الحادث أو بعده أو بسبب عدم التزامه بما ورد في الوثيقة، مع عدم الإخلال بحق الشركة بالرجوع على المؤمن له أو السائق بعد الدفع للغير بكافة الطرق النظامية إن كان للرجوع ما يبرره.

وتضمن وثيقة التأمين الموحدة انه يحق للشركة الرجوع على المؤمن له أو السائق أو المسؤول عن الحادث لاسترداد ما دفعته للغير في أي من الحالات الآتية:

تسوية مبالغ المطالبات خلال مدة أقصاها 15 يوماً

1- أي مسؤولية أو مصاريف تنشأ أو تترتب عندما تكون المركبة المؤمن عليها:

أ‌- مستعملة على وجه يخالف قيود الاستعمال المحددة في الوثيقة.

ب‌- تحمل ركاباً بما يتجاوز السعة المصرح بها للمركبة وثبت أن حصول الحادث كان بسبب هذا التجاوز.

ج- مستعملة في أي نوع من أنواع السباقات أو في تحديد سرعة الانطلاق أو في اختبار القدرة.

د- بقيادة شخص وهو تحت تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية أو العقاقير الطبية التي لا يسمح طبياً بالقيادة بعد تناولها.

ه- بقيادة أي شخص لا يقل عمره عن (21) عاماً ما لم يكن هو المؤمن له وما لم يرد اسمه ضمن السائقين المجازين والذين تقل أعمارهم عن (21) سنة في جدول الوثيقة.

و- مسروقة أو مأخوذة غصباً.

ز- بقيادة أي شخص لا يحمل رخصة قيادة أو يحمل تصريحاً يؤهله لقيادة هذه الفئة من المركبات أو بسبب إلغاء رخصة القيادة مؤقتاً أو بصفة دائمة.

ح- مستعملة ضمن المناطق التي لا يسمح عادة للعامة بدخولها مثل المطارات أو الموانىء البحرية ما لم تكن المركبة مستخدمة لأغراض تجارية في النطاق المسموح به.

2- إذا ثبت أن المؤمن له أدلى ببيانات غير صحيحة أو أخفى وقائع جوهرية في نموذج طلب التأمين تؤثر على قبول الشركة تغطية الحظر أو على سعر التأمين أو شروطه.

3- إذا ثبت وقوع الحادث عمداً من جانب المؤمن له أو السائق.

4- عدم إبلاغ المؤمن له الشركة كتابياً خلال عشرة أيام عمل عن أي تغيير جوهري صرح به في نموذج التأمين.

5- هروب المؤمن له أوسائق المركبة من موقع الحادث.

6- إقرار المؤمن له أو السائق بتحمله مسؤولية الحادث دون وجه حق بقصد الإضرار بالشركة.

7- تجاوز المؤمن له أو السائق الإشارة الحمراء.

8- السير بالمركبة عكس تجاه السير.

9- التفحيط.

وتضمن الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي أنه عند إجراءات تسوية المطالبات تلتزم الشركة عند تلقي أي مطالبة بأن تزود مقدمها بإيصال يفيد بتلقي المطالبة، وإعلامه بأي نواقص خلال سبعة أيام من تلقيها، كما تلتزم الشركة بتعيين خبير معاينة أو مقدر خسائر إذا كان ذلك ضرورياً خلال مدة زمنية لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ استلام المطالبة، على أن تلتزم الشركة بتسوية مبالغ المطالبات المقررة من الإدارة العامة للمرور أو من شركة نجم لخدمات التأمين أو الجهات المرخص لها بذلك والمغطاة بموجب وثيقة التأمين بكل نزاهة، وعدالة ودون أي مساومة خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوماً هجرياً من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات.

وفي حال عدم التزام الشركة بتسوية المطالبات خلال الفترة النظامية لأسباب غير منطقية يحق للمستفيد من التغطية الواردة في الوثيقة التقدم بطلب للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية لإلزام الشركة بتعويضه عن أي تكاليف تحملها نتيجة عدم استخدامه للمركبة (مثل أجرة سيارة بديلة) بسبب تأخر الشركة في تسوية المطالبة.

كما نصت الوثيقة على أن تلتزم الشركة إبلاغ مقدم المطالبة كتابياً بقبول أو رفض المطالبة، وفي حال قبول المطالبة تلتزم الشركة بتوضيح مبلغ التعويض وكيفية التوصل إليه، أما في حال رفض المطالبة تلتزم الشركة بالآتي:

1- تزويد مقدم المطالبة بأسباب الرفض.

2- إبلاغ مقدم المطالبة إمكانية تقديم دعواه إلى لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية المنصوص عليها في المادة رقم عشرين من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني للنظر فيها من قبل تلك اللجان.

3- تزويد مقدم المطالبة بنسخة من الوثائق والمستندات المؤيدة لقرار الشركة في حال طلب مقدم المطالبة ذلك من الشركة خطياً.



وصول جثمان الأمير هذلول إلى جدة.. وولي العهد على رأس مستقبليه



وصل جثمان صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله إلى جدة أمس قادماً من خارج المملكة.

وكان في استقبال الجثمان لدى وصوله إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز.

كما كان في استقبال الجثمان ابن الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن هذلول بن عبدالعزيز.

ورافق الجثمان ابن الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن هذلول بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز.











وزير النقل تفقد محطة قطار الحرمين في المدينة المنورة.. وانتهاء العمل في 2013
د. الصريصري: مشروع قطار الحرمين ما هو إلا بداية لمشروعات أخرى تربط مدن المملكة ببعض



أكد معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أن مشروعات السكك الحديدية تعيش عصرها الذهبي في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، وأن مشروع قطار الحرمين ما هو إلا بداية لمشروعات أخرى تربط مدن المملكة بعضها ببعض. وأوضح في تصريح صحفي عقب جولة تفقدية قام بها امس في محطة المدينة المنورة بمشروع قطار الحرمين السريع، أن الجولة تأتي إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- للتأكد من أن المشروع يسير بالشكل السليم وحسب البرنامج المتبع. وأبان أن الجولة بدأت من محطة المدينة المنورة والانتقال على المسار للوصول لمحطة رابغ ومحطات القطار في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والاستمرار على المسار أيضا إلى محطة جدة. ووصف معاليه العمل في محطة المدينة المنورة بأنه يسير بشكل ممتاز ولله الحمد ومن غير عوائق وعلى أكمل وجه، مضيفا أن كل عوامل النجاح متوفرة، سواء من حيث الأيدي العاملة والمعدات، معرباً عن توقعاته أن ينتهي العمل في محطة القطار بالمدينة المنورة العام القادم 2013م إن شاء الله. وقال الدكتور الصريصري: إن المشروعات كبيرة وعديدة على مستوى المملكة، ومنها منطقة المدينة المنورة، معبراً عن اعتزازه الجم بما يوليه خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- من اهتمام كبير بالبنية التحتية والمشاريع في مناطق المملكة كافة. وأشار في هذا الصدد إلى ما تحظى به المدينة المنورة من اهتمام خاص من خادم الحرمين الشريفين -أيده الله-، مستدلا على ذلك بزيارته الأخيرة -رعاه الله- لطيبة الطيبة قادما إليها من خارج المملكة للوقوف على المشروعات المنفذة وتدشين أكبر توسعة للمسجد النبوي الشريف على مدى تاريخه. وقد اطلع معالي وزير النقل خلال تفقده للمشروع على سير الأعمال التي يجري تنفيذها في المحطة، مستمعاً إلى شرح مفصل من المقاول المنفذ للمشروع في محطة المدينة المنورة ومهندسي المشروع الذي تقوم بتنفيذه شركة بن لادن السعودية بالشراكة مع شركة يابي مركاز التركية. رافق معاليه في الجولة وكيل وزارة المالية المساعد لشؤون الميزانية والتنظيم صالح بن عبدالله الدباسي والرئيس التنفيذي لشركة مسار الدكتور رميح الرميح ومدير عام النقل والطرق بمنطقة مكة المكرمة مدير عام مشروع قطار الحرمين المهندس مفرح بن محمد الزهراني ومدير عام فرع النقل والطرق بمنطقة المدينة المنورة المهندس زهير كاتب.



سطوع الزهرة يطمس قلب الأسد .. فجر الأربعاء المقبل



ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين لسماء المملكة في ساعات فجر الأربعاء 3 أكتوبر سيتمكنون من رصد حدوث أقرب اقتراب بين كوكب ونجم من الدرجة الأولى في كامل العام الحالي . حيث سيتمكن الراصدون في كافة مناطق المملكة من رؤية كوكب الزهرة ونجم قلب الأسد قريبين من بعضهما البعض. في الأفق الشرقي حيث سيقع قلب الأسد أسفل يسار كوكب الزهرة الذي سيبدو للراصد بالعين المجردة كنجم ابيض شديد اللمعان .

ويعتبر الزهرة ثالث ألمع جرم سماوي في السماء بعد الشمس والقمر ما يعني أن الزهرة يفوق لمعانه لمعان قلب الأسد ما يزيد 150 مرة ، لذلك قد تكون هناك صعوبة في رصد قلب الأسد بسبب سطوع الزهرة .

وسيفصل بين الجرمين 1/8 من الدرجة. وهي مسافة صغيرة جدا في السماء، ويفضل أن تكون رؤية الثنائي من خلال منظار ثنائي العينية أو من خلال تلسكوب منخفض القوة.

وأوضحت الجمعية : أن الزهرة وقلب الأسد يظهران قريبين من بعضهما فقط كما يشهدان من على سطح الأرض، وذلك بسبب انتظامهما على نفس خط الرؤية. ولكنهما في الحقيقة ليسا قريبن من بعضهما في الفضاء .

فكوكب الزهرة حاليا يقع على بعد 161 مليون كيلومتر من الأرض، في حين أن قلب الأسد يقع على بعد حوالي 77 سنة ضوئية على بعد حوالي 4.5 ملايين مرة بعد كوكب الزهرة. جدير بالذكر أن الأسبوع الأول من أكتوبر سيقدم عرضا لمفهوم قدماء الإغريق لمصطلح " النجوم المتحيرة " وهو تعبير أطلق على الكواكب عندما رُصد تغير مواقعها خلاف النجوم الأخرى.



عطر وحبر
المرأة وعضوية شرف الأندية

منذ كأس العالم 2002 وبعد خسارة المنتخب السعودي المفجعة بالثمانية النظيفة أمام المانيا انقطعت مطالعاتي بكل ما يمت لكرة القدم بصلة لا منتخبات ولا أندية، اقتصر اهتمامي بالفروسية فقط إيماناً بديني الذي يفخر ب((والعاديات ضبحاً فالموريات قدحاً))، واعتزازاً بأصالتي العربية وافتخاراً بالجياد السعودية التي اكتسحت حوافرها ميادين البطولات وخطفت كؤوس الفوز وتيجان الفوز ولم تدخلنا الفروسية يوماً في مواجهات نفسية محبطة مع فرسانها في المسابقات.

لذا استمرت مقاطعتي لعالم الكرة حتى طلت وضحى الراشد عضو شرف نادي الفتح في الإحساء بخبر صغير نشر في الصحف أعدت فيه النظر ملياً لغرابته في مجتمعنا سيدة سعودية وعضو شرف تبرعت لناديها بكامل مصاريف رابطة الفريق في الكويت، فتح هذا الخبر الباب لتدافع التساؤلات الملأى بالتناقض وقلت في نفسي المرأة لا تمارس الرياضة في المدارس! وليس لها أندية رياضيه غير أندية (التخسيس) وفجأة وبقدرة قادر شاركت في اولمبياد لندن!! المرأة تمنع من حضور المباريات الكروية ولكن يسمح لها بحضور مسابقات الفروسية وراليات السيارات!! المرأة تكتب في الشأن الرياضي في الصحف المحلية ولكن لدينا مذيعات متخصصات في الأخبار والبرامج الرياضية ويعملن خارج الوطن!!،وأخيراً المرأة عضو شرف في بعض الأندية منذ سنوات لا نعلم عنها شيئاً أمثال حصة العون عضو شرف في النادي الأهلي، وضحى الراشد عضو شرف نادي الفتح، المرأة لا يحق لها أن تكون عضو مجلس إدارة النادي بسبب الأنظمة والعادات والتقاليد ولكن يسمح لها أن تكون عضو شرف في النادي بشرط أن تتبرع لناديها وتسهم في دعمه وهي في الظل ومن بعيد لبعيد!!. والمرأة عضو شرف في النادي ولكن لا يحق لها التصويت لاختيار أعضاء مجلس إدارة النادي!!.

ما هذا التخبط والتناقض الذي نعيش فيه؟ بعد المجهودات الفردية للمرأة في الرياضية السعودية، هل دخولها رسمياً للمشاركة في اولمبياد لندن كان مجرد الخضوع لاشتراطات لمشاركة المنتخبات بلا اقتناع، أين موقع المرأة في الرياضة السعودية مستقبلاً؟ هل ستظل هكذا بلا تخطيط سؤال كبير موجه إلى الرئاسة العامة لرعاية الشباب وإلى كل جهة لها علاقة بالرياضة من أندية وإعلام وغيرها.

وأعتقد أن تكريم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله للفارسة السعودية دلما محلس دليل على قناعته بالمرأة السعودية وفخره بإنجازاتها الوطنية.



احتمال تقسيم سوريا وارد بإقامة جيوب علوية وكردية ودرزية
تراجع الأسد إلى الساحل «كملاذ أخير» ممكن دون وجود قابلية للاستمرار



يخشى المراقبون للأزمة السورية مخاطر حصول تقسيم للبلاد، وهو ما تم التطرق اليه غالبا منذ بدء النزاع، ويرون في ذلك ارضا خصبة لفوضى مستقبلية على الصعيدين الداخلي والدولي.

وبدأ تقطيع الاراضي مع اقامة مناطق "محررة" حيث لم يعد لقوات الرئيس السوري بشار الاسد سلطة عليها. ويتولى حوالى 700 الف شخص، بحسب مصادر فرنسية، من اصل شعب سوريا البالغ عدده 23 مليون نسمة تسيير امورهم بانفسهم في هذه المناطق الواقعة في شمال البلاد قرب تركيا، وجنوبا قرب الاردن تحت حماية المعارضة المسلحة.

وبنفس الطريقة، بدأ حوالى مليوني كردي يقيمون في مناطق موزعة في سوريا من الشمال وصولا الى شمال شرق البلاد، تنظيم صفوفهم مع رغبة في تشكيل نواة دولة.

ويرى فابريس بالانش الاستاذ في جامعة ليون الثانية ان "الجيش السوري يتركهم يقومون بذلك. النظام ليست لديه الامكانات للامساك بهذه المناطق. وهو يعلم من جانب اخر ان الاكراد معارضون بقوة للجيش السوري الحر، وتلك ورقة في يديه". ويعيش حوالى مليون كردي ايضا في دمشق وحلب.

واكد بالانش ان الاقلية الدرزية (700 الف نسمة) قد تغريها ايضا فكرة اقامة منطقة حكم ذاتي في الجنوب.

لكن مخاطر التقسيم مصدرها الاقلية العلوية التي ينتمي اليها رئيس الدولة والتي اذا شعرت انها وصلت الى وضع ميؤوس منه، يمكن ان تلجأ الى معقلها في المنطقة الساحلية غربا، في جنوب غرب حمص وصولا الى مرفأ اللاذقية المتوسطي الى الشمال ونحو حماة. وتشكل الاقلية العلوية حوالى 11% من الشعب.

ويقول بالانش ان "عملية التقسيم ليست واقعا بحد ذاته، لكن اذا سقط نظام بشار الاسد فمن الواضح ان العلويين سيتحصنون في مناطقهم" على الساحل فيما سيأتي قسم من المسيحيين ايضا (10% من الشعب) للجوء الى هذه المنطقة.

واضاف انه اذا تولت الغالبية السنية (74% من الشعب) السلطة فان الروس والايرانيين سيكتفون في ابقاء العلويين المدعومين من قبلهم، في هذا القسم من الساحل السوري حيث تملك موسكو في طرطوس قاعدتها الوحيدة في الشرق الاوسط.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس تطرق الى هذا الاحتمال في مطلع الاسبوع. وقال "اذا بقيت الامور على ما هي عليه، هناك خطر تقسيم سوريا ما سيكون مأساة مع قسم سيكون سوريا خاضعة بشكل كامل تقريبا لنفوذ ايراني. وفي اطار من الانقسامات الشديدة في المنطقة، ذلك يشكل منطلقا لنزاعات مستقبلية".

وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اعتبر في اب/اغسطس ان هذه الخطة البديلة القائمة على اقامة جيب علوي تشكل "اسوأ السيناريوهات".

وقال بالانش "ما ان يبدأ التقسيم المفتوح على كل الاحتمالات يظهر، فيمكن ان يوقظ ذلك رغبات في التقسيم في لبنان الذي يمكن ان يدخل حربا كما في الثمانينيات او حتى العراق او تركيا" متوقعا ان تحصل في سوريا عمليات ترحيل سكان كبرى ومجازر او حتى تطهير.

ويرى كريم اميل بيطار من معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية ان هذه الفرضية بتراجع بشار الاسد الى الساحل "كملاذ اخير" رغم انها "ممكنة" لن تكون قادرة على الاستمرار.

ويقول ان دولة علوية مصغرة لن تتمتع بالحكم الذاتي اقتصاديا ولن تحظى باعتراف دولي كما ان ضمان "الوحدة الطائفية في المنطقة لا يمكن ان يتم بدون القيام بنوع من تطهير او ترحيل سكان ما سيكون مأساويا".

واضاف "حتى الروس قد يترددون بعض الشيء. وايران ايضا بحاجة لسوريا كاملة تكون حليفتها" وانبثاق جيب علوي لن يكون في صالح ايران.

اما فيليب مورو ديفارج الباحث في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية فيقول ان "الخطر في سوريا، لا يكمن على الاطلاق في التقسيم، وانما في الغرق للاسف بالنزاع مع المزيد من الدماء التي تهرق".



أردوغان يحذر روسيا والصين وإيران : التاريخ لن يغفر لكم
مرسي: لن نهدأ حتى يتوقف نزيف الدم السوري وتزول القيادة الحالية



أكد الرئيس المصري محمد مرسي امس ان بلاده لن تهدأ أو تستقر حتى يتوقف نزيف الدم في سوريا وان تزول القيادة السورية الحالية "الظالمة".

وقال مرسي ، في كلمة خلال المؤتمر العام الرابع لحزب العدالة والتنمية التركي امس، إن ما يحدث في سوريا من قتل وذبح للشعب السوري صباح مساء يدمي قلوبنا ، واصفا الوضع في سوريا بانه "مأساة هذا العالم والقرن" .

وأضاف بالقول:"لن نهدأ أو نستقر حتى يتوقف نزيف الدم السوري وتزول هذه القيادة السورية الظالمة القاتلة ونحن نؤيد الشعب السوري في جميع خياراته".

من جانبه دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بدون مواربة امس روسيا والصين وايران الى وقف دعمها لنظام الرئيس السوري بشار الاسد محذرا من ان "التاريخ لن يغفر" مثل هذا الموقف.

وقال اردوغان في كلمة امام مؤتمر حزبه، حزب العدالة والتنمية الحاكم، "نتوجه الى روسيا والصين ومعهما ايران. رجاء اعيدوا التفكير في موقفكم الحالي. ان التاريخ لن يغفر للذين وقفوا الى جانب هذه الانظمة القاسية".



حالة مبارك تزداد سوءاً بعد إصابته بارتشاح على الرئة

كشف مصدر مصري مسؤول عن تعرض الرئيس السابق حسني مبارك لارتشاح على الرئة، وقال إن حالته تزداد سوءاً يوماً بعد يوم، وأردف أي مسجون حالته لا تتحمل، حتماً ستسوء داخل السجن، وهو ما يحدث حاليا مع مبارك.

وقال المصدر ل «الرياض» إن مطالبات محامين بالإفراج الصحي عن مبارك، لن تكون ذات أثر، مؤكدا أن الإفراج الصحي، قرار سياسي وليس صحيا، وقررت محكمة القضاء الإداري البت في دعوى أقامها عدد من المحامين، للإفراج الصحي عن الرئيس السابق في جلسة يوم غد الثلاثاء.

وأردف "حالته ليست جيدة، وليست على ما يرام، إلا أن قرار الإفراج الصحي عنه ليس قرارا طبيا، وإنما قرار سياسي، وقال: الموقف السياسي لا يحتمل.



هادي يعترف بالموافقة على هجمات الطائرات الأمريكية بدون طيار في اليمن



قال الرئيس اليمني السبت إنه وافق شخصيا على كل ضربة أمريكية نفذتها طائرة بدون طيار في بلاده ووصف الطائرات الموجهة عن بعد بأنها أعجوبة فنية ساعدت على عكس المكاسب التي حققها تنظيم القاعدة، حسبما ذكر تقرير إخباري .

وأفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قدم تفاصيل جديدة عن رصد مهمات مكافحة الإرهاب من مركز عمليات مشترك في اليمن يعمل به عناصر من الجيش والاستخبارات من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

وتعد تصريحات هادي أول اعتراف علني بدوره المباشر في حملة من الغارات التي شنتها طائرات أمريكية بدون طيار وطائرات تقليدية ضد تنظيم القاعدة الذي ينظر إليه على أنه أخطر التهديدات الإرهابية ضد الولايات المتحدة.



مصر : إحالة شفيق و10 آخرين من قيادات الطيران المدنى إلى الجنايات


قرر المستشار هشام رؤوف قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل إحالة الدكتور أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق والمهندس إبراهيم مناع وزير الطيران المدني السابق وتوفيق محمد عاصي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، و8 متهمين آخرين من كبار مسؤولى قطاع الطيران المدني في 4 قضايا تتعلق بارتكاب وقائع فساد مالي في قطاع الطيران المدني، إلى محكمة الجنايات.

وتضمن قرار الاتهام أن الدكتور أحمد شفيق (هارب) وتوفيق محمد محمود عاصي (رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران) وإبراهيم أحمد إسماعيل مناع (وزير الطيران المدني سابقا) بصفتهم موظفين عموميين..قام الأول بالإضرار عمدا بأموال الجهتين اللتين يتصل بهما بحكم عمله (القابضة للمطارات والملاحة الجوية والقابضة لمصر للطيران) بأن وقع بروتوكول تعاون مع سكرتير جمعية تنمية خدمات مصر الجديدة الأهلية (الدكتور زكريا عزمي) كلف بموجبه المتهمين الثاني والثالث بمنح المبالغ المالية المنوه عنها بالتهمة الأخيرة لتلك الجمعية وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.كما أسند أمر الإحالة إلى المتهمين الثاني والثالث أنهما أضرا عمدا بأموال الجهتين اللتين يعملان بهما (القابضة للمطارات والملاحة الجوية والقابضة لمصر للطيران) بأن قدما المبالغ المنوه عنها بالتهمة الأخيرة إلى جمعية خدمات مصر الجديدة الأهلية قيمة ألعاب ترفيهية لحديقة سوزان مبارك.



معاناة المواطن تنتظر شفافية في تقديم المعلومات من دون تردد..
مسؤولون يخشون الإعلام.. هل لديهم شيء يخفونه؟



يبحث كل صحفي عن المعلومة -التي من خلالها يجيب على تساؤلات المواطنين-، ويقدم لهم الخبر اليقين الذي لا يقبل الشك أو التكهن أو الاجتهاد، من خلال إجابة المسؤول المباشر في هذه الإدارة أو تلك، إلاّ أن هناك صحفيين يصطدمون بأبواب مغلقة ورفض صريح، بل وحتى العلاقات العامة وهي الجهة التي يفترض أن تكون أكثر علاقة بالإعلام والصحافة، نجدها غائبة عن دورها، ربما لأن (بعض) المسؤولين في تلك الإدارات أوعزوا لها بذلك؛ لاعتقادهم أن "الباب اللي يجيك منه ريح، سدّه واستريح"!، وهو منطق عفا عليه الزمن، بل ولم يعد مقبولاً في هذا اليوم، خاصةً إذا كان المسؤول يعمل بشكل صحيح وبشفافية، وليس لديه ما يخشاه في أداء العمل.



وكثيراً ما نُقيم "ندوات صحفية" هدفها وضع النقاط على الحروف حول الكثير من استفسارات المواطنين عن الخدمات المقدمة التي ترصد الدولة لها المليارات، وتأتي نتائجها ليست بحجم ذلك العطاء، إلاّ أننا نفاجأ في آخر لحظة أن المسؤول يعتذر عن الحضور سواء عن طريق رسالة عبر الفاكس، أو عن طريق الهاتف، بقوله:"آسف لا أستطيع الحضور لارتباطي بالسفر أو مهمة طارئة"!، دون أن يكلف نفسه بإنابة أحد الموظفين الموجودين في إدارته للمشاركة.

هروب واضح

وقال "علي عبدالخالق العمري" -إعلامي-: لا شك أن هناك عدم تجاوب من (بعض) المسؤولين في معظم الإدارات مع الصحافة، على الرغم أن الأمر الصريح الصادر من المقام السامي بالرد على ما يُكتب في الصحافة حول سلبيات وملاحظات تلك الإدارات، مضيفاً أن عدم رد تلك الجهات على تلك الملاحظات لأنها حقيقية، ولا تريد الاعتراف بها، وتعتقد أن عدم ردها سيجعل المسألة حائرة بين الصحة والشك، مشيراً إلى أن (بعض) المسؤولين يحجّمون دور المتحدثين الإعلاميين في إداراتهم ويوعزون لهم بعدم الحديث للصحافة عن أي سلبيات أو الرد حول أي ملاحظات، لهذا فإن (بعض) المتحدثين الرسميين في معظم الإدارات لا يتجاوبون مع الإعلام ووجودهم مثل عدمهم!.



وأضاف أن الصحافة هنا لا تعد نفسها "سُلطة"، لكنها تؤمن أن عليها واجباً تجاه القيادة والوطن، والمواطن يتطلب منها أن تكون حريصة على أن تأتي إنجازات الوطن بنفس المستوى الذي تتطلع إليه "القيادة"، وأن يحظى كل مواطن بما وفر له من خدمات في كافة المجالات دون تأخير أو تعطيل، ومن هنا تنطلق مسؤوليتنا والأمانة التي نحملها ونؤمن بها.

غياب ثقة

ويتحاشى (بعض) المسؤولين المشاركة في حضور ندوة تناقش قضايا إدارته، وكثيراً ما جعل من الاعتذار بوجود مناسبة أو مهمة طارئة خارج أو داخل المدينة التي يتولى إحدى الإدارات فيها شماعة يهرب بها من المواجهة، والرد على ما تعانيه إدارته من قصور واضح، وهذا ناتج في الغالب عن عدة أسباب من أهمها؛ أن (بعض) المسؤولين غير مؤهلين وغير أكفاء لتولي هذه الإدارة أو تلك!.

وفسّر "د.علي عشقي" -أستاذ في جامعة الملك عبد العزيز ومهتم بالشأن الخدماتي- ذلك بقوله: (بعض) المسؤولين في بعض الإدارات ليس عنده ثقة في نفسه وبما يؤديه من عمل، ويخاف المواجهة حتى لا ينكشف أمره، كما أن البعض ليس عنده فهم بعمله ومتطلباته، وربما جاء دون تأهيل لتحمل أعباء تلك الإدارة ومسؤولياتها، مبيناً أن البعض يريد البقاء على الكرسي أطول فترة ممكنة ليحقق مصالحه، وهو يرى أن الصحافة عدو له، وهو بهذا الاعتقاد يرى أن أفضل وسيلة للبعد عن المشاكل هي في البعد عن الإعلام، على الرغم أننا نعيش في زمن الانفتاح الإعلامي، ولم يعد هناك شيء يمكن إخفاؤه، متأسفاً على أن بعض المسؤولين والقائمين على بعض الإدارات إذا تحدثوا للصحافة يقولون أشياء لا وجود لها، ويتحدثون عن إصلاحات لم تحدث، بعد أن أصبح "التمويه" بضاعة رائجة بينهم، وهذا مع الأسف زاد من أخطائنا، وضاعف من حجمها في زمن الميزانيات الضخمة.



انفتاح إعلامي

وذكر أحد المتحدثين الإعلاميين -طلب عدم ذكر اسمه- أن بعض المسؤولين يعاني من حساسية من الإعلام، ويعتقد أنه يبحث عن الأخطاء فقط، كما أن هذا المسؤول ربما رسّخ في ذهنه أن أفضل وسيلة للبقاء في منصبه أطول فترة ممكنة هي البعد عن الإعلام، وهذا نتيجة عدم ثقة من المسؤول بالصحفيين، مشيراً إلى أن (بعض) المسؤولين يرى أن الإعلامي يريد معلومات سريعة، بينما المسؤول يفضّل التأني، مبيناً أن الانفتاح الإعلامي وضع (بعض) المسؤولين في حرج، ولم يعد هناك مجال للتكتم على أي معلومة، مؤكداً على أنه يخطئ المسؤول الذي لا يزال يعمل بالفكر القديم ويرفض التجاوب مع الإعلام، مؤكداً على أنه من هذا المنطلق جاءت تعليمات ولاة الأمر -حفظهم الله- بوجود متحدث إعلامي في كل إدارة ووزارة للإجابة على تساؤلات الناس والصحافة، مشدداً على أهمية أن يرد كل مسؤول على ما يُكتب في الصحافة عن إدارته، إلاّ أن البعض لازال يتجاهل الإعلام، وهذا السبب راجع فيما يحدث -أحياناً- من نشر معلومات خاطئة لأن المسؤول لم يتجاوب!.

وعود وتصريحات

ويرى عدد من المواطنين العكس، ويذهبون إلى القول أن أكثر المسؤولين يتحدث للإعلام أكثر مما يعمل وينجز، وهو يختار العلاقات العامة في إدارته لإرسال أحاديثه المنمقة إلى وسائل الإعلام؛ لإعطاء نفسه هالة غير حقيقية عن أعماله التي في الواقع أكثرها مجرد تصريحات ووعود يمضي الوقت دون أن يلمس المواطن منها شيئاً، والمشكلة أن بعض الأعمال تنفذ ولا يكاد يمضي عليها بضعة شهور حتى يُعاد العمل فيها مرةً أخرى نتيجة أخطاء فادحة فيها.

وأكد المواطن "فهد المطيري" على أن كثيرا من الأعمال التي تنفذ في مدننا تكشف بُعد (بعض) المسؤولين عن متابعتها، فمثلاً في جدة تم منذ عدة شهور تطوير المنطقة الزراعية تحت الكوبري المواجه لمركز العرب التجاري جنوب مطار الملك عبد العزيز الدولي للمرة الثانية أو الثالثة، ولم يكد يمضي على آخر تطوير ثلاثة شهور حتى تحول إلى مجرد نباتات جافة وأرض قاحلة، ليبدأ تطويره من جديد، وقس على ذلك كثير، موضحاً أن (بعض) المدراء لا يتابعون ما يجري في إداراتهم، ومن هنا نجد أن الأخطاء تتكرر وتزداد والأعمال تسير ببطء لا مبرر له، لافتاً إلى أن ما يؤكد ذلك ما تكشفه هيئة مكافحة الفساد بين يوم وآخر من صور الترهل في معظم الإدارات، وما تضع يدها عليه من فساد إداري هنا وهناك.

سلبيات قائمة

وقال الأستاذ "أحمد الغامدي" -تربوي-: إن (بعض) مسؤولي الإدارات يتحاشى الصحافة والإعلام؛ لأنه يريد أن يكون في مأمن من كشف عيوبه وأخطائه، فهو يدرك أن السلبيات في إدارته أكثر من الإيجابيات، وهذه مسألة محزنة بالفعل، وتعكس تصورا واحدا، وهو أن ذلك المسؤول غير مناسب للمكان الذي يتولاه، خاصةً أن الدولة لم تقصر في العطاء واعتماد الأموال الضخمة للإنجازات، لكن هذا لم يغير من الأمر شيئاً، مبيناً أنه مازالت السلبيات قائمة وتزداد، مطالباً أن تكون في كل إدارة جهة رقابية مستقلة تتابع المشروعات والأعمال التي يتم تنفيذها، حتى لا تضيع أموال الوطن دون فائدة، وفي مشروعات تفتقد للجودة، أو أن يصبح تنفيذها بعيداً عن المتابعة والمحاسبة للشركات والمقاولين.

وأضاف أن بعض الميزانيات المعتمدة لتنفيذ المشروعات تكاد تتجاوز قيمتها ميزانية دولة، ومع هذا يتعثر تنفيذها ويتعطل ويتأخر؛ لأن الرقابة عليها مفقودة، وهذا هو الذي يجعل كل مسؤول يحاول أن يعمل في الظل، حتى لا تكتشف عيوبه على الأقل لأطول فترة يستطيعها، مشدداً على أهمية دور هيئة مكافحة الفساد لوضع حد لهذا الفساد الإداري.







المنتخب الماليزي يؤدي عمرة عن الأمير نايف



سجل المنتخب الماليزي لفتة كريمة لحظة وصوله إلى أرض المملكة للمشاركة في بطولة الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - للمظلات للدول الإسلامية التي ينظمها حاليا الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي بجدة حيث حضر كامل أعضاء البعثة الماليزية بزي الإحرام لأداء عمرة خاصة عن سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز، متمنين أن يتقبلها الله منهم وأن يغفر للأمير نايف بن عبدالعزيز ويرحمه رحمة واسعة.

وقدر رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة العقيد الدكتور مبارك بن سويلم السويلم للجميع هذه البادرة، سائلاً الله أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته، مؤكداً في ذات الصدد أن البطولة تقام وفاءً لنايف الأمن والأمان الذي قدم الكثير لدينه ومليكه ووطنه وأمته.



خادمة أثيوبية تعتدي على كفيلها بالساطور في الزلفي


يبدو أن مسلسل اعتداءات الخادمات على كفلائهم والأسر بالسواطير مستمر فلم تمض ساعات من حادثة قتل الطفلة تالا بمحافظة ينبع على يد خادمة بالساطور، إلا وقد قامت خادمة أثيوبية بمحافظة الزلفي بالاعتداء على كفيلها السعودي وذلك بضربه على رأسه وكتفه بساطور عدة ضربات.

واستطاع أفراد الهلال الأحمر من إنقاذه فور تلقيهم نداء الاستغاثة ونقله لمستشفى الزلفي، وتشير المعلومات الأولية إلى استقرار حالته الصحية حتى كتابة هذا الخبر، والجدير ذكره أن المواطن كفيل الخادمة قد استلمها من الشرطة قبل يوم من الحادثة بعد هروبها من المنزل حيث تم إخراجها على كفالته وتسليمها.









قراءة ممتعة و يوم مشرق بالأمل أتمناه لكمـ

  #2  
قديم 01/10/2012, 05:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 01/10/2012, 05:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين 15/ 11/ 1433هـ من الصحف


اسعد اللهـ صبيحتكم بكـل خير

اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين الخامس عشر من شهر ذي القعدة من عام 1433هـ

اعـداد : abo-homood


خادم الحرمين وولي العهد يؤديان الصلاة على الأمير هذلول في المسجد الحرام


خادم الحرمين يؤدي صلاة الميت على الأمير هذلول يرحمه الله

أدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مع جموع المصلين في المسجد الحرام بعد صلاة العشاء الليلة الماضية صلاة الميت على صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز رحمه الله .
وأدى الصلاة مع خادم الحرمين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين .
وعقب الصلاة تلقى خادم الحرمين العزاء في الفقيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .
وكان الملك عبدالله قد وصل بحفظ الله ورعايته إلى مكة المكرمة قبل مغرب امس قادماً من جدة .
وكان في استقبال الملك المفدى الأمير سلمان بن عبدالعزيز.


اللواء المقبل مشيداً بجهود وزارة المالية ومؤسسة النقد ومركز المعلومات الوطني

مدير عام المرور ل «الرياض»: تطبيق الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات

بدأت الإدارة العامة للمرور تطبيق الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية ممثلة في مؤسسة النقد العربي السعودي.
وأوضح مدير الإدارة العامة للمرور اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل أن العمل بالوثيقة الموحدة تم بعد الانتهاء من ربط شركات التأمين مع مركز المعلومات الوطني آلياً، مشيداً بالجهود الكبيرة التي قدمتها كل من وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي ومركز المعلومات الوطني من أجل استكمال مواد الوثيقة لتكون واقعاً ملموساً.



لا يجوز للشركة أن تتمسك تجاه الغير بعدم تسويتها عن التعويض



وأكد اللواء المقبل أن الوثيقة الموحدة للتأمين ستكون نقلة كبيرة في التعامل في الخدمات المرورية مبيناً في ذات الوقت أن الفترة القادمة ستشهد مكينة عدد من الخدمات المرورية التي يحتاجها المستفيد وفق أنظمة تقنية مباشرة.
وناشد اللواء المقبل راغبي الحصول في التأمين أهمية مراجعة شروط وثيقة التأمين والتأكد من توافر الشروط اللازمة لحفظ حقوقهم.
وتضمن الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي والتي يبلغ حدها الأقصى 5،000،000 (خمسة ملايين ريال سعودي) أنه في حال قبلت الشركة طلب المؤمن له (وهو بموجب الوثيقة الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي أبرم مع الشركة وثيقة التأمين والمبين اسمه في وثيقة التأمين) فإنها تلتزم في حالة حدوث ضرر مغطى بموجب الوثيقة سواء كان ناشئاً عن استعمال المركبة أو توقفها داخل أراضي المملكة العربية السعودية بتعويض الغير نقداً في حدود الأحكام والشروط الواردة في الوثيقة عن جميع المبالغ التي يلزم المؤمن له أو السائق بدفعها له لقاء:



تزويد مقدم بإيصال يفيد بتلقي المطالبة وإعلامه بالنواقص خلال 7 أيام




أ‌- الأضرار الجسدية التي تلحق بالغير داخل المركبة أو خارجها.
ب‌- الأضرار المادية خارج المركبة.
ووفقاً للوثيقة الموحدة للتأمين فإنه لا يجوز للشركة أن تتمسك تجاه الغير بعدم تسويتها عن التعويض بموجب وثيقة التأمين بسبب ارتكاب المؤمن أو السائق أي مخالفة سواء كانت المخالفة قبل الحادث أو بعده أو بسبب عدم التزامه بما ورد في الوثيقة، مع عدم الإخلال بحق الشركة بالرجوع على المؤمن له أو السائق بعد الدفع للغير بكافة الطرق النظامية إن كان للرجوع ما يبرره.
وتضمن وثيقة التأمين الموحدة انه يحق للشركة الرجوع على المؤمن له أو السائق أو المسؤول عن الحادث لاسترداد ما دفعته للغير في أي من الحالات الآتية:



تسوية مبالغ المطالبات خلال مدة أقصاها 15 يوماً




1- أي مسؤولية أو مصاريف تنشأ أو تترتب عندما تكون المركبة المؤمن عليها:
أ‌- مستعملة على وجه يخالف قيود الاستعمال المحددة في الوثيقة.
ب‌- تحمل ركاباً بما يتجاوز السعة المصرح بها للمركبة وثبت أن حصول الحادث كان بسبب هذا التجاوز.
ج- مستعملة في أي نوع من أنواع السباقات أو في تحديد سرعة الانطلاق أو في اختبار القدرة.
د- بقيادة شخص وهو تحت تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية أو العقاقير الطبية التي لا يسمح طبياً بالقيادة بعد تناولها.
ه- بقيادة أي شخص لا يقل عمره عن (21) عاماً ما لم يكن هو المؤمن له وما لم يرد اسمه ضمن السائقين المجازين والذين تقل أعمارهم عن (21) سنة في جدول الوثيقة.
و- مسروقة أو مأخوذة غصباً.
ز- بقيادة أي شخص لا يحمل رخصة قيادة أو يحمل تصريحاً يؤهله لقيادة هذه الفئة من المركبات أو بسبب إلغاء رخصة القيادة مؤقتاً أو بصفة دائمة.
ح- مستعملة ضمن المناطق التي لا يسمح عادة للعامة بدخولها مثل المطارات أو الموانىء البحرية ما لم تكن المركبة مستخدمة لأغراض تجارية في النطاق المسموح به.
2- إذا ثبت أن المؤمن له أدلى ببيانات غير صحيحة أو أخفى وقائع جوهرية في نموذج طلب التأمين تؤثر على قبول الشركة تغطية الحظر أو على سعر التأمين أو شروطه.
3- إذا ثبت وقوع الحادث عمداً من جانب المؤمن له أو السائق.
4- عدم إبلاغ المؤمن له الشركة كتابياً خلال عشرة أيام عمل عن أي تغيير جوهري صرح به في نموذج التأمين.
5- هروب المؤمن له أوسائق المركبة من موقع الحادث.
6- إقرار المؤمن له أو السائق بتحمله مسؤولية الحادث دون وجه حق بقصد الإضرار بالشركة.
7- تجاوز المؤمن له أو السائق الإشارة الحمراء.
8- السير بالمركبة عكس تجاه السير.
9- التفحيط.
وتضمن الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي أنه عند إجراءات تسوية المطالبات تلتزم الشركة عند تلقي أي مطالبة بأن تزود مقدمها بإيصال يفيد بتلقي المطالبة، وإعلامه بأي نواقص خلال سبعة أيام من تلقيها، كما تلتزم الشركة بتعيين خبير معاينة أو مقدر خسائر إذا كان ذلك ضرورياً خلال مدة زمنية لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ استلام المطالبة، على أن تلتزم الشركة بتسوية مبالغ المطالبات المقررة من الإدارة العامة للمرور أو من شركة نجم لخدمات التأمين أو الجهات المرخص لها بذلك والمغطاة بموجب وثيقة التأمين بكل نزاهة، وعدالة ودون أي مساومة خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوماً هجرياً من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات.
وفي حال عدم التزام الشركة بتسوية المطالبات خلال الفترة النظامية لأسباب غير منطقية يحق للمستفيد من التغطية الواردة في الوثيقة التقدم بطلب للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية لإلزام الشركة بتعويضه عن أي تكاليف تحملها نتيجة عدم استخدامه للمركبة (مثل أجرة سيارة بديلة) بسبب تأخر الشركة في تسوية المطالبة.
كما نصت الوثيقة على أن تلتزم الشركة إبلاغ مقدم المطالبة كتابياً بقبول أو رفض المطالبة، وفي حال قبول المطالبة تلتزم الشركة بتوضيح مبلغ التعويض وكيفية التوصل إليه، أما في حال رفض المطالبة تلتزم الشركة بالآتي:
1- تزويد مقدم المطالبة بأسباب الرفض.
2- إبلاغ مقدم المطالبة إمكانية تقديم دعواه إلى لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية المنصوص عليها في المادة رقم عشرين من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني للنظر فيها من قبل تلك اللجان.
3- تزويد مقدم المطالبة بنسخة من الوثائق والمستندات المؤيدة لقرار الشركة في حال طلب مقدم المطالبة ذلك من الشركة خطياً.


هجوم على مطار عسكري في حلب وتدمير مروحيتين.. والثوار يعززون تواجدهم في ريف دمشق

شهدت احياء عدة في حلب اشتباكات وقصفا صباح امس ، بعد ليلة شن فيها المقاتلون المعارضون هجوما على مطار النيرب العسكري في كبرى مدن شمال سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
في غضون ذلك استقدمت القوات النظامية تعزيزات عسكرية الى مدينة حرستا في ريف دمشق مع استمرار حملة الدهم التي تقوم بها منذ السبت، بحسب المرصد.
وشهدت المدينة القديمة في حلب امس اشتباكات مع محاولة المقاتلين المعارضين التسلل الى اجزاء من المنطقة وتعزيز حضورهم في اجزاء اخرى، بحسب ما افاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن .
وشهدت الشوارع والازقة في المدينة القديمة اشتباكات عدة في الايام الاخيرة، ويعتقد انها السبب في الحرائق التي اندلعت فجر الجمعة وصباح السبت في الاسواق القديمة، وادت الى تدمير عدد من المتاجر ذات الابواب الخشبية، بحسب المرصد.



وافاد المرصد صباح امس عن "اشتباكات مع القوات النظامية في حي العامرية" في حلب ادت الى سقوط مقاتل، بينما سجلت اشتباكات بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية في حي الجندول. وتعرض حيي الكلاسة وباب الحديد في حلب للقصف صباح امس.
وكان المقاتلون المعارضون شنوا ليلا هجوما على مطار النيرب العسكري حيث اشار المرصد الى "اعطاب طائرتين مروحيتين على الاقل اثر سقوط قذائف هاون بقلب المطار".
وسبق للمقاتلين المعارضين ان هاجموا مواقع استراتيجية منها المطارات العسكرية التي تستخدمها الطائرات الحربية والمروحية في مهاجمة مناطق مختلفة.
كما دارت ليلا اشتباكات "بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في احياء الاذاعة والكرة الارضية وباب انطاكيا ودوار الجندول وجمعية الزهراء" في حلب، بحسب المرصد.
وتعرضت احياء بعيدين وصلاح الدين وبستان الباشا والمرجة ومساكن هنانو والفردوس وكرم الجبل لقصف من قبل القوات النظامية ليل السبت، بحسب المرصد.
من جهة اخرى افاد المرصد عن اقتحام القوات النظامية صباح امس"مدينة حرستا بريف دمشق بعد قدوم تعزيزات عسكرية للمدينة، رافقها حملة دهم وتخريب للمحلات التجارية".
وكانت القوات النظامية صعدت السبت من حملاتها في حرستا ومناطق في ريف دمشق ملاصقة لشرق العاصمة، بعدما "عزز مقاتلو الكتائب الثائرة وجودهم فيها"، بحسب مدير المرصد رامي عبد الرحمن.
كما شهد حي القدم (جنوب) "حملة دهم واعتقالات عشوائية"، في حين قتل جنديان من القوات النظامية في هجوم نفذه مقاتلون معارضون على نقطتهم العسكرية في حي العسالي (جنوب).
ورغم اعلان القوات النظامية سيطرتها على مجمل احياء العاصمة منذ تموز/يوليو الماضي، ما زالت بعضها ولا سيما منها الجنوبية، تشهد اشتباكات في جيوب مقاومة للمقاتلين المعارضين.
وفي دير الزور (شرق)، افاد المرصد عن سقوط اربعة من المقاتلين المعارضين "بينهم قائد لواء وهو ضابط منشق"، خلال اشتباكات مع حاجز للقوات النظامية قرب فرع الامن السياسي في المدينة.
وفي محافظة درعا (جنوب)، اقتحمت القوات النظامية ليلا الحي الشمالي في بلدة المزيريب "ولا تزال البلدة محاصرة من قبل القوات النظامية السورية التي تكبدت خسائر فادحة خلال الاشتباكات" السبت.
كما تعرضت مناطق في حماة (وسط) وادلب (شمال غرب) للقصف، بحسب المرصد.
واحصى المرصد السبت سقوط 118 شخصا جراء اعمال العنف في مناطق سورية مختلفة السبت، هم 48 مدنيا و41 جنديا نظاميا و29 مقاتلا معارضا.
وادت اعمال العنف المستمرة منذ اكثر من 18 شهرا الى مقتل اكثر من 30 الف شخص، بحسب المرصد.


أردوغان يحذر روسيا والصين وإيران : التاريخ لن يغفر لكم

مرسي: لن نهدأ حتى يتوقف نزيف الدم السوري وتزول القيادة الحالية


اردوغان ومرسي خلال مؤتمر حزب العدالة والتنمية في انقرة (رويترز)

أكد الرئيس المصري محمد مرسي امس ان بلاده لن تهدأ أو تستقر حتى يتوقف نزيف الدم في سوريا وان تزول القيادة السورية الحالية "الظالمة".
وقال مرسي ، في كلمة خلال المؤتمر العام الرابع لحزب العدالة والتنمية التركي امس، إن ما يحدث في سوريا من قتل وذبح للشعب السوري صباح مساء يدمي قلوبنا ، واصفا الوضع في سوريا بانه "مأساة هذا العالم والقرن" .
وأضاف بالقول:"لن نهدأ أو نستقر حتى يتوقف نزيف الدم السوري وتزول هذه القيادة السورية الظالمة القاتلة ونحن نؤيد الشعب السوري في جميع خياراته".
من جانبه دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بدون مواربة امس روسيا والصين وايران الى وقف دعمها لنظام الرئيس السوري بشار الاسد محذرا من ان "التاريخ لن يغفر" مثل هذا الموقف.
وقال اردوغان في كلمة امام مؤتمر حزبه، حزب العدالة والتنمية الحاكم، "نتوجه الى روسيا والصين ومعهما ايران. رجاء اعيدوا التفكير في موقفكم الحالي. ان التاريخ لن يغفر للذين وقفوا الى جانب هذه الانظمة القاسية".


حالة مبارك تزداد سوءاً بعد إصابته بارتشاح على الرئة


كشف مصدر مصري مسؤول عن تعرض الرئيس السابق حسني مبارك لارتشاح على الرئة، وقال إن حالته تزداد سوءاً يوماً بعد يوم، وأردف أي مسجون حالته لا تتحمل، حتماً ستسوء داخل السجن، وهو ما يحدث حاليا مع مبارك.
وقال المصدر ل «الرياض» إن مطالبات محامين بالإفراج الصحي عن مبارك، لن تكون ذات أثر، مؤكدا أن الإفراج الصحي، قرار سياسي وليس صحيا، وقررت محكمة القضاء الإداري البت في دعوى أقامها عدد من المحامين، للإفراج الصحي عن الرئيس السابق في جلسة يوم غد الثلاثاء.
وأردف "حالته ليست جيدة، وليست على ما يرام، إلا أن قرار الإفراج الصحي عنه ليس قرارا طبيا، وإنما قرار سياسي، وقال: الموقف السياسي لا يحتمل.


آلاف الاندونيسيين يتظاهرون احتجاجاً على الفيلم المسيء للإسلام


عدد من المتظاهرين يحرقون علم إسرائيل «أ.ف.ب»

تظاهر ثلاثة آلاف اندونيسي في هدوء أمس امام السفارة الاميركية في جاكرتا احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام، وانتشر نحو 400 شرطي حول البعثة الدبلوماسية الاميركية حال دون اقتراب المتظاهرين من انصار الحزب الاسلامي المحافظ منها، خشية تكرار صدامات وقعت في نفس المكان في منتصف سبتمبر.
ورفع المتظاهرون لافتات دعوا فيها الى "نصرة النبي محمد" و"الى الجحيم حرية الصحافة".
وقال ناشط في الحزب الاسلامي "من الواضح جدا ان عدونا الحقيقي هي اميركا" واضاف مخاطبا الحشود "اميركا واسرائيل ارهابيتان".
وقال خطيب آخر "احيلوا على القضاء مخرج الفيلم واسجنوه" فردد الحضور "الله اكبر".
واثار فيلم "براءة المسلمين" الذي انتج في الولايات المتحدة العديد من التظاهرات في العالم الاسلامي اسفرت عن سقوط ثلاثين قتيلا.
وفي اندونيسيا وهي اكبر بلد اسلامي من حيث عدد السكان، توالت التظاهرات لكنها جمعت عددا قليلا من الاشخاص ولم تتخللها اعمال عنف، باستثناء تظاهرة واحدة قام بها الاسلاميون امام السفارة الاميركية في جاكرتا منتصف سبتمبر وسقط خلالها 11 جريحا.


ترأس اجتماع لجان الحج التحضيرية ..

د. الربيعة : فيروس الكورونا لا يوجد له لقاح على مستوى العالم وليس له علاج نوعي

أكد معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين يتمتعون بصحة جيدة ولله الحمد ولا توجد بينهم أي حالات وبائية أو محجرية .
وطمأن معاليه الجميع حول خطورة فيروس الكورونا الذي سجل مؤخرا في حالتين مؤكدتي، مشيرا إلى أن هذا الفيروس لا زال محدود الانتشار ولا يوجد ما يدعو إلى القلق وأن هذا الفيروس بصفة عامة لا يوجد له لقاح على مستوى العالم وليس له علاج نوعي، لافتا الى ان الوزارة تراقب عن كثب الوضع وأنها اتخذت كافة التدابير الوقائية نحو المعتمرين والحجاج في كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية ووضعت كافة الاحتياطات العملية والعلمية للتعامل مع أي حالة وبائية قد تكتشف لا سمح الله .




الوزارة تراقب عن كثب الوضع وأنها اتخذت كافة التدابير الوقائية نحو المعتمرين والحجاج في كافة المنافذ



ونوه معاليه بتعاون وجهود القطاعات الصحية المختلفة وتكامل الخدمات بينها، مشيرا الى ان هناك لجنة تنسيق تركز في عملية نقل المرضى او للإحصائيات او الاستشارات ورصد الحالات الوبائية. وبين معاليه أن وزارته تركز كل عام في الحج على الطب الوقائي بتطبيق اشتراطاته وبرامجه وإجراءاته الوقائية الذي تعد صمام الأمان الصحي إذا فعلت بالنسبة للحجاج والمعتمرين والزوار لبيت الله الحرام .
وقال معاليه خلال ترؤسه أمس اجتماع لجان الحج التحضيرية الذي عقد بديوان الوزارة أن الوزارة تتشرف بهذه الخدمة تنفيذاً لتوجيهات ولاة الأمر يحفظهم الله حيث اكتملت استعدادات كافة المستشفيات والمراكز الصحية من التجهيز وتم تكليف كافة الكوادر والفئات الطبية عالية التأهيل لتقديم أفضل خدمة طبية متميزة للحجاج ، لافتاً أن الوزارة ستقوم هذا العام بتشغيل مستشفى شرق عرفات بطاقة سريرية 236 سريرا منها 50 سريرا عناية مركزة و30 سرير طوارئ بالإضافة إلى اكتمال إحلال المراكز الصحية في المشاعر المقدسة وكذلك إحلال وتجهيز مركز الطب الوقائي بمنطقة المعيصم وتجهيزه وأيضاً رصد أكثر من 10 ملايين لإحلال التجهيزات الطبية في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة واستقطاب أكثر من 320 مشاركاً في برنامج القوى العاملة من التخصصات الطبية النادرة والتي تركز على العناية المركزة والطب الوقائي والطوارئ من داخل المملكة العربية السعودية من كافة القطاعات الصحية العامة والخاصة .
وطالب د. الربيعة من الجميع مضاعفة الجهد والعمل الدؤوب حتى يتم الخروج بموسم حج ناجح مماثل للمواسم الماضية إنشاء الله بأمن ويسر وسهولة وصحة وسلامة، مشيراً أن وزارته هي أول من يستقبل الحجاج عند قدومهم وهي آخر من يودعهم عند خروجهم بعد إتمام مناسكهم ، متمنياً أن يكون استقبالا حافلاً وتوديعاً آمناً إن شاء الله .
وأوضح د. الربيعة أن مجموع المستشفيات التي ستعمل هذا العام ستكون 8 مستشفيات بالإضافة إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية الموجودة بالمشاعر المقدسة والتي ستقوم بدورها بمساندة مستشفيات ومراكز الرعاية الموجودة بالمسجد النبوي الشريف .
واستعرض معاليه خلال الاجتماع تقارير سير عمل اللجان خلال مراحل العمل المختلفة ومناقشتها مع رؤساء لجان القوى العاملة، والطوارئ والطب الميداني، والخدمات الطبية المساعدة، والطب الوقائي ومكافحة العدوى، والاعلام الصحي والعلاقات العامة، كما استعرض معاليه تقارير اللجان العاملة الأخرى وما تم عمله خلال الفترة الماضية لتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية ترقى لتطلعات ولاة الأمر -يحفظهم الله- وتلبية الاحتياجات الصحية لضيوف الرحمن.
تجدر الإشارة أن وزارة الصحة قد جندت خلال موسم حج هذا العام (19926) من القوى العاملة بمختلف فئاتهم.


الأساليب الحديثة لتجهيز الأطعمة وطهوها وتخزينها تزيل وتدمر فوائدها الطبيعية

العلاج بإحلال الأنزيمات ... يحسن عملية الهضم ويساعد في الشفاء من الأمراض المزمنة

الانزيم مادة كيميائية تسرع معدل تفاعل حيوي دون أن تستخدم هي نفسها. والأنزيمات عبارة عن بروتينات تنتج في جميع أجزاء الجسم وتساهم في عمليات كثيرة من الأيض والهضم، وهي كذلك مواد محفزة حيوية. ونظراً لأن كل المواد الغذائية كانت في وقت من الأوقات نسيجاً حياً لحوماً أو نباتات فهي تحوي أنزيمات، وهذه الأنزيمات مسئولة تماماً عن نضج الفواكه وإنبات البذور، وتعتيق اللحوم، وفي النهاية تحلل كل هذه المواد وفسادها.
يعتقد ممارسو المعالجة بإحلال الأنزيمات أن الأساليب الحديثة لتجهيز الأطعمة وطهوها وتخزينها تزيل أو تدمر الأنزيمات الطبيعية في الطعام تماماً، كما تفعل مع كثير من الفيتامينات والمعادن. ويوصي اخصائيو التغذية بتناول أطعمة نيئة أكثر، وكذلك تناول إنزيمات إحلالية كمكملات لتحسين عملية الهضم ولمنع أو المساعدة في علاج أمراض مزمنة شتى .
تاريخ المعالجة بإحلال الأنزيمات :
يعتبر الطبيب والكيمائي الحيوي الأمريكي إدوارد هاوي يسمى والمعروف بأبو أنزيمات الطعام الذي قادته أبحاثه في الثلاثينيات وكذلك الأربعينيات من القرن الماضي إلى الاعتقاد في أن الأنزيمات في الطعام تعتبر مغذيات ضرورية للهضم، ولكنها تتدمر بطهو الطعام ومعالجته . وتؤدي الأنظمة الغذائية الغريبة المعتادة إلى نقص الأنزيمات واختلال عمليات الهضم وبالتالي عدم الاتزان الغذائي ومن ثم التعرض للأمراض الانحلالية.
في عام 1932م، افتتح هاول شركة الإنزيمات القومية National Enzyme company التي تعتبر المورد العالمي الرئيسي لجميع منتجات إحلال الأنزيمات التي تساعد على هضم الطعام. وذلك من مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية. ويمكن الحصول على هذه المنتجات من عيادات مختلفة لطب الطبيعة، بعضها يعمل بها أطباء ومن ممارسين آخرين يشملون بعض أخصائي الأغذية والصيادلة والمعالجين بالتمسيد أو تشترى العلاج الذاتي من منافذ مثل محلات الأغذية الصحية أو عن طريق الانترنت .
كيف تعمل الأنزيمات ؟
تتضمن الأنزيمات التي تهضم الطعام البروتيزات التي تهضم البروتين والليبيزات التي تهضم الدهون والأميليزات التي تهضم الكربوهيدرات. تبدأ هذه الأنزيمات الهضم في الفم والمعدة فمثلاً أنزيم الأميليز الموجود في اللعاب يبدأ هضم الكربوهيدرات وهي تمضغ وحمض الهيدروكلوريك وأنزيم البيسينوجن واللذان تفرزهما المعدة يبدآن هضم البروتين. ومع ذلك فإن الأنزيمات المتعددة اللازمة لإتمام عملية هضم الطعام تفرز في الأمعاء الدقيقة إلى الأسفل من الجهاز الهضمي. وتوجد هذه الأنزيمات الهاضمة كذلك في الأطعمة النيئة. وبينما يكون الطعام محتجزاً في المعدة، يمكن للأنزيمات في هذا الطعام أن تساعد في بدء عملية الهضم وتقلل حاجة الجسم إلى إنتاج أنزيمات هاضمة. وعندما تغيب هذه الأنزيمات الطبيعية التي توجد في الطعام لا يهضم الطعام على الصورة الصحيحة ولا تمتص المغذيات بشكل تام ، وهو ما يؤدي إلى الانتفاخ وتطبل البطن وعسر الهضم ومن ثم تكون العواقب هي نقص الطاقة والإعياء والبطء الذهني وضعف الدورة الدموية وخلل في الجهاز المناعي وحدوث حالات الحساسية والعدوى والأمراض الانحلالية ومن ثم قصر العمر. يقول الممارسون ان مكملات الأنزيمات تعطي حيوية وشباباً زائدين وتقوي الجهاز المناعي وتيسر فقدان الوزن وتخفف الاعياءات وتقلبات المزاج وكذلك الاكتئاب والأرق والخلل الوظيفي الجنسي. يقول الممارسون ان المرضى المصابين بالتهاب المفاصل والألم العضلي الليفي وحب الشباب ومشاكل الجيوب الأنفية والارتجاع المعدي المريئي ومتلازمة الأمعاء المتهيجة وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب وانخفاض أو ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وهشاشة العظام ومرض السكر وسرطان القولون يفيدون كذلك.
طريقة العلاج : عند حضور المريض إلى ممارس العلاج يأخذ الممارس تاريخاً مفصلاً عن الصحة العامة والعادات الغذائية للمريض، وقد يجري فحوصاً مخبرية على عينات دم أو بول أو براز، وتنقضي أنزيمات الإحلال الهضمية وفقاً لحالة المريض، وتكون في أغلب الأحيان مصحوبة بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية ومكملات أخرى . ويؤيد بعض الممارسين النظام الغذائي المكون من الطعام النيئ أو العصائر. تستخرج مكملات الأنزيمات من النباتات أو الحيوانات أو الميكروبات وقد تشمل البروتييزات والليبيزات والأميليزات والجليكيزات التي تستخدم لهضم السكريات .
لقد وجد أن أنزيم البروميلين وهو بروتييز موجود في ثمار الأناناس له خواض مضادة للالتهابات ويستخدم في علاج التهابات المفاصل. وقد أوضحت دراسة أجريت في جامعة ريدنج في بريطانيا ونشرت في مجلة Phyto medicine سنة 2003م أن الألم والتيبس والوظيفة الطبيعية تحسنت بشكل محسوس في 77 مريضاً مصابين بألم حاد في الركبة تناولوا بروميلين وقرروا أن الصحة النفسية العامة للمرضى قد تحسنت كذلك. وفي دراسة نشرت عام 2001م في مجلة " Journal of the Associationof physicians of Inidia "
أن مستحضراً يحتوي على أنزيم البروميلين وأنزيم يفرزه البنكريات يعرف باسم تريبسين وروتوسايد وهو من مركبات الفلافونيدات ويعمل كمضاد للأكسدة يوجد في كثير من النباتات لها نفس فعالية دواء دكلوفيناك وهو دواء مضاد للالتهابات غير استيرويدي في تقليل الألم وتورم المفاصل في المرضى بالتهاب المفاصل العظمي .
وفي ألمانيا كشف تحليل لسجلات 2139 مريضاً بأمراض الروماتزم عولجوا على مدى عامين أن الأشخاص الذين أعطوا هذا المستحضر كانوا أكثر قابلية للشفاء وكانت لديهم أضرار جانبية خفيفة أقل بكثير عن أولئك الذين عولجوا بمضادات التهاب غير أستيروديه . وفي دراسة نشرت في مجلة الحروق (Burns) سنة 1999م فقد ثبت أن لب ثمار البابايا وهو ضماد تقليدي للحروق يستخدم في أماكن كثيرة في أفريقيا في علاج الحروق الخطيرة ويساعد في تعجيل الشفاء ويمنع العدوى البكتيرية ويعزى ذلك إلى أنزيم الباباين الموجود في لب ثمار البابايا .
ما هي المستحضرات من مكملات الأنزيمات ؟
تتوافر مستحضرات عديدة ومختلفة من مكملات الأنزيمات وتصرف عادة من دون تذكرة طبية وتوجد في صور كبسولات وأقراص ومساحيق أو سوائل وقد تباع في أشكال مختلفة أو كل نوع على حدة، وبعض منتجات أو مستحضرات الإنزيمات تحتوي على الثوم من أجل المساعدة على الهضم.
للحصول على أعلى الفائدة من مكملات الأنزيمات فإنه يجب أن يحتوي أي مكمل أنزيمي تستخدمه على جميع المجموعات الإنزيمية الأساسية وهي الأميلاز والبروتاز والليباز، ويجب تناول الإنزيمات الهاضمة بعد الوجبات ما لم تكن تتناول أطعمة مجهزة أو أطعمة مطهية ففي هذه الحالة يكون من الأفضل تناول الأنزيمات في أثناء الوجبة .
يمكن للشخص صنع أنزيماته الهاضمة وذلك بتخفيف بذور البابايا وسحقها في مطحنه ثم رش المسحوق الناتج على الطعام، وستجد أن لها طعما يشبه إلى حد ما طعم الفلفل. وإذا كان الشخص سيتناول مكملات السوبر أكسيد ديسميوتاز فعليه اختيار المنتج المغلف تغليفاً معوياً. بحيث تبقى الأقراص سليمة لا تتأثر بالحمض المعوي وأنزيم البيسين حتى تصل إلى الأمعاء الدقيقة .
وحيث إن جميع صور الإنزيمات حساسة للحرارة، فيجب حفظها في أماكن باردة نسبياً للحفاظ على فعاليتها. يمكن حفظ الأقراص والسوائل في الثلاجة، أما المساحيق والكبسولات فلا تحفظ في الثلاجة لكي لا تتعرض للرطوبة التي يمكن أن تفسدها. ويجب حفظها في مكان بارد وجاف .
وتفيد الأبحاث الحديثة أنه كلما تقدم الإنسان في السن قلت قدرة الجسم على إنتاج الأنزيمات في الوقت الذي يزيد فيه ضعف امتصاص العناصر الغذائية، ويزيد تهدم الأنسجة، وتكثر الحالات الصحية المزمنة. وعليه فإن تناول مكملات الإنزيمات يساعد على تأمين الحصول على القيمة الغذائية الكاملة للأطعمة، ومكملات الإنزيمات تُعد حيوية لكبار السن .




الأساليب الحديثة لطهو الطعام تدمر الأنزيمات الطبيعية في الطعام تماماً




أنزيم البروميلين موجود في ثمار الأناناس له خواص مضادة للالتهابات ويستخدم في علاج التهابات المفاصل




يمكن للشخص صنع أنزيماته الهاضمة وذلك بتخفيف بذور البابايا وسحقها



معاناة المواطن تنتظر شفافية في تقديم المعلومات من دون تردد..

مسؤولون يخشون الإعلام.. هل لديهم شيء يخفونه؟

يبحث كل صحفي عن المعلومة -التي من خلالها يجيب على تساؤلات المواطنين-، ويقدم لهم الخبر اليقين الذي لا يقبل الشك أو التكهن أو الاجتهاد، من خلال إجابة المسؤول المباشر في هذه الإدارة أو تلك، إلاّ أن هناك صحفيين يصطدمون بأبواب مغلقة ورفض صريح، بل وحتى العلاقات العامة وهي الجهة التي يفترض أن تكون أكثر علاقة بالإعلام والصحافة، نجدها غائبة عن دورها، ربما لأن (بعض) المسؤولين في تلك الإدارات أوعزوا لها بذلك؛ لاعتقادهم أن "الباب اللي يجيك منه ريح، سدّه واستريح"!، وهو منطق عفا عليه الزمن، بل ولم يعد مقبولاً في هذا اليوم، خاصةً إذا كان المسؤول يعمل بشكل صحيح وبشفافية، وليس لديه ما يخشاه في أداء العمل.وكثيراً ما نُقيم "ندوات صحفية" هدفها وضع النقاط على الحروف حول الكثير من استفسارات المواطنين عن الخدمات المقدمة التي ترصد الدولة لها المليارات، وتأتي نتائجها ليست بحجم ذلك العطاء، إلاّ أننا نفاجأ في آخر لحظة أن المسؤول يعتذر عن الحضور سواء عن طريق رسالة عبر الفاكس، أو عن طريق الهاتف، بقوله:"آسف لا أستطيع الحضور لارتباطي بالسفر أو مهمة طارئة"!، دون أن يكلف نفسه بإنابة أحد الموظفين الموجودين في إدارته للمشاركة.
هروب واضح
وقال "علي عبدالخالق العمري" -إعلامي-: لا شك أن هناك عدم تجاوب من (بعض) المسؤولين في معظم الإدارات مع الصحافة، على الرغم أن الأمر الصريح الصادر من المقام السامي بالرد على ما يُكتب في الصحافة حول سلبيات وملاحظات تلك الإدارات، مضيفاً أن عدم رد تلك الجهات على تلك الملاحظات لأنها حقيقية، ولا تريد الاعتراف بها، وتعتقد أن عدم ردها سيجعل المسألة حائرة بين الصحة والشك، مشيراً إلى أن (بعض) المسؤولين يحجّمون دور المتحدثين الإعلاميين في إداراتهم ويوعزون لهم بعدم الحديث للصحافة عن أي سلبيات أو الرد حول أي ملاحظات، لهذا فإن (بعض) المتحدثين الرسميين في معظم الإدارات لا يتجاوبون مع الإعلام ووجودهم مثل عدمهم!.
وأضاف أن الصحافة هنا لا تعد نفسها "سُلطة"، لكنها تؤمن أن عليها واجباً تجاه القيادة والوطن، والمواطن يتطلب منها أن تكون حريصة على أن تأتي إنجازات الوطن بنفس المستوى الذي تتطلع إليه "القيادة"، وأن يحظى كل مواطن بما وفر له من خدمات في كافة المجالات دون تأخير أو تعطيل، ومن هنا تنطلق مسؤوليتنا والأمانة التي نحملها ونؤمن بها.
غياب ثقة
ويتحاشى (بعض) المسؤولين المشاركة في حضور ندوة تناقش قضايا إدارته، وكثيراً ما جعل من الاعتذار بوجود مناسبة أو مهمة طارئة خارج أو داخل المدينة التي يتولى إحدى الإدارات فيها شماعة يهرب بها من المواجهة، والرد على ما تعانيه إدارته من قصور واضح، وهذا ناتج في الغالب عن عدة أسباب من أهمها؛ أن (بعض) المسؤولين غير مؤهلين وغير أكفاء لتولي هذه الإدارة أو تلك!.
وفسّر "د.علي عشقي" -أستاذ في جامعة الملك عبد العزيز ومهتم بالشأن الخدماتي- ذلك بقوله: (بعض) المسؤولين في بعض الإدارات ليس عنده ثقة في نفسه وبما يؤديه من عمل، ويخاف المواجهة حتى لا ينكشف أمره، كما أن البعض ليس عنده فهم بعمله ومتطلباته، وربما جاء دون تأهيل لتحمل أعباء تلك الإدارة ومسؤولياتها، مبيناً أن البعض يريد البقاء على الكرسي أطول فترة ممكنة ليحقق مصالحه، وهو يرى أن الصحافة عدو له، وهو بهذا الاعتقاد يرى أن أفضل وسيلة للبعد عن المشاكل هي في البعد عن الإعلام، على الرغم أننا نعيش في زمن الانفتاح الإعلامي، ولم يعد هناك شيء يمكن إخفاؤه، متأسفاً على أن بعض المسؤولين والقائمين على بعض الإدارات إذا تحدثوا للصحافة يقولون أشياء لا وجود لها، ويتحدثون عن إصلاحات لم تحدث، بعد أن أصبح "التمويه" بضاعة رائجة بينهم، وهذا مع الأسف زاد من أخطائنا، وضاعف من حجمها في زمن الميزانيات الضخمة.
انفتاح إعلامي
وذكر أحد المتحدثين الإعلاميين -طلب عدم ذكر اسمه- أن بعض المسؤولين يعاني من حساسية من الإعلام، ويعتقد أنه يبحث عن الأخطاء فقط، كما أن هذا المسؤول ربما رسّخ في ذهنه أن أفضل وسيلة للبقاء في منصبه أطول فترة ممكنة هي البعد عن الإعلام، وهذا نتيجة عدم ثقة من المسؤول بالصحفيين، مشيراً إلى أن (بعض) المسؤولين يرى أن الإعلامي يريد معلومات سريعة، بينما المسؤول يفضّل التأني، مبيناً أن الانفتاح الإعلامي وضع (بعض) المسؤولين في حرج، ولم يعد هناك مجال للتكتم على أي معلومة، مؤكداً على أنه يخطئ المسؤول الذي لا يزال يعمل بالفكر القديم ويرفض التجاوب مع الإعلام، مؤكداً على أنه من هذا المنطلق جاءت تعليمات ولاة الأمر -حفظهم الله- بوجود متحدث إعلامي في كل إدارة ووزارة للإجابة على تساؤلات الناس والصحافة، مشدداً على أهمية أن يرد كل مسؤول على ما يُكتب في الصحافة عن إدارته، إلاّ أن البعض لازال يتجاهل الإعلام، وهذا السبب راجع فيما يحدث -أحياناً- من نشر معلومات خاطئة لأن المسؤول لم يتجاوب!.
وعود وتصريحات
ويرى عدد من المواطنين العكس، ويذهبون إلى القول أن أكثر المسؤولين يتحدث للإعلام أكثر مما يعمل وينجز، وهو يختار العلاقات العامة في إدارته لإرسال أحاديثه المنمقة إلى وسائل الإعلام؛ لإعطاء نفسه هالة غير حقيقية عن أعماله التي في الواقع أكثرها مجرد تصريحات ووعود يمضي الوقت دون أن يلمس المواطن منها شيئاً، والمشكلة أن بعض الأعمال تنفذ ولا يكاد يمضي عليها بضعة شهور حتى يُعاد العمل فيها مرةً أخرى نتيجة أخطاء فادحة فيها.
وأكد المواطن "فهد المطيري" على أن كثيرا من الأعمال التي تنفذ في مدننا تكشف بُعد (بعض) المسؤولين عن متابعتها، فمثلاً في جدة تم منذ عدة شهور تطوير المنطقة الزراعية تحت الكوبري المواجه لمركز العرب التجاري جنوب مطار الملك عبد العزيز الدولي للمرة الثانية أو الثالثة، ولم يكد يمضي على آخر تطوير ثلاثة شهور حتى تحول إلى مجرد نباتات جافة وأرض قاحلة، ليبدأ تطويره من جديد، وقس على ذلك كثير، موضحاً أن (بعض) المدراء لا يتابعون ما يجري في إداراتهم، ومن هنا نجد أن الأخطاء تتكرر وتزداد والأعمال تسير ببطء لا مبرر له، لافتاً إلى أن ما يؤكد ذلك ما تكشفه هيئة مكافحة الفساد بين يوم وآخر من صور الترهل في معظم الإدارات، وما تضع يدها عليه من فساد إداري هنا وهناك.
سلبيات قائمة
وقال الأستاذ "أحمد الغامدي" -تربوي-: إن (بعض) مسؤولي الإدارات يتحاشى الصحافة والإعلام؛ لأنه يريد أن يكون في مأمن من كشف عيوبه وأخطائه، فهو يدرك أن السلبيات في إدارته أكثر من الإيجابيات، وهذه مسألة محزنة بالفعل، وتعكس تصورا واحدا، وهو أن ذلك المسؤول غير مناسب للمكان الذي يتولاه، خاصةً أن الدولة لم تقصر في العطاء واعتماد الأموال الضخمة للإنجازات، لكن هذا لم يغير من الأمر شيئاً، مبيناً أنه مازالت السلبيات قائمة وتزداد، مطالباً أن تكون في كل إدارة جهة رقابية مستقلة تتابع المشروعات والأعمال التي يتم تنفيذها، حتى لا تضيع أموال الوطن دون فائدة، وفي مشروعات تفتقد للجودة، أو أن يصبح تنفيذها بعيداً عن المتابعة والمحاسبة للشركات والمقاولين.
وأضاف أن بعض الميزانيات المعتمدة لتنفيذ المشروعات تكاد تتجاوز قيمتها ميزانية دولة، ومع هذا يتعثر تنفيذها ويتعطل ويتأخر؛ لأن الرقابة عليها مفقودة، وهذا هو الذي يجعل كل مسؤول يحاول أن يعمل في الظل، حتى لا تكتشف عيوبه على الأقل لأطول فترة يستطيعها، مشدداً على أهمية دور هيئة مكافحة الفساد لوضع حد لهذا الفساد الإداري.






خادمة أثيوبية تعتدي على كفيلها بالساطور في الزلفي

يبدو أن مسلسل اعتداءات الخادمات على كفلائهم والأسر بالسواطير مستمر فلم تمض ساعات من حادثة قتل الطفلة تالا بمحافظة ينبع على يد خادمة بالساطور، إلا وقد قامت خادمة أثيوبية بمحافظة الزلفي بالاعتداء على كفيلها السعودي وذلك بضربه على رأسه وكتفه بساطور عدة ضربات.واستطاع أفراد الهلال الأحمر من إنقاذه فور تلقيهم نداء الاستغاثة ونقله لمستشفى الزلفي، وتشير المعلومات الأولية إلى استقرار حالته الصحية حتى كتابة هذا الخبر، والجدير ذكره أن المواطن كفيل الخادمة قد استلمها من الشرطة قبل يوم من الحادثة بعد هروبها من المنزل حيث تم إخراجها على كفالته وتسليمها.




المنتخب الماليزي يؤدي عمرة عن الأمير نايف


الأمير نايف «رحمه الله»

سجل المنتخب الماليزي لفتة كريمة لحظة وصوله إلى أرض المملكة للمشاركة في بطولة الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - للمظلات للدول الإسلامية التي ينظمها حاليا الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي بجدة حيث حضر كامل أعضاء البعثة الماليزية بزي الإحرام لأداء عمرة خاصة عن سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز، متمنين أن يتقبلها الله منهم وأن يغفر للأمير نايف بن عبدالعزيز ويرحمه رحمة واسعة.
وقدر رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة العقيد الدكتور مبارك بن سويلم السويلم للجميع هذه البادرة، سائلاً الله أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته، مؤكداً في ذات الصدد أن البطولة تقام وفاءً لنايف الأمن والأمان الذي قدم الكثير لدينه ومليكه ووطنه وأمته.


«الصلعان» جديرون بالثقة

كشفت دراسة جديدة ان الرجال «الصلع» يتميزون بالقوة والتأثير الأكبر على من حولهم، بالإضافة إلى كونهم أجدر بالثقة، مقارنة مع الرجال الذين يفضلون المحافظة على شعرهم.
وأظهرت الدراسة، التي نشرت على مجلة «تايم» الأميركية، أن الرجال الذين يحلقون رؤوسهم بالكامل، ينظر إليهم من قبل الآخرين على أنهم أكثر رجولة، وأكثر قدرة على فرض سيطرتهم على من حولهم.
وبينت الدراسة أن الرجال الصلع لديهم فرص عمل بمركز قيادي أكثر من أقرانهم من الرجال الذين يحافظون على طول شعرهم، وذلك بسبب السمات الرجولية التي تظهر جلياً عليهم، الأمر الذي يوصلهم إلى المراكز القيادية على حساب الرجال ذوي الشعر.
وكشفت الدراسة عن عدد من الصور لرجال صلع وآخرين بشعر، حيث طلب من المشاركين في البحث أن يسجلوا أرقاما تصاعدية للصور التي تظهر أعلى ملامح القوة والقدرة على التأثير، بالإضافة إلى أكثر الأشخاص الجديرين بالثقة، لتظهر الأرقام ان الرجال الصلع احتلوا أعلى المراتب.
وبينت الدراسة ان بعض الصور التي تم اطلاع المشاركين عليها، كانت لذات الأشخاص قبل وبعد حلق رؤوسهم، حيث أشارت النتائج إلى أن الرجال الصلع يظهرون أطول بنحو بوصة، بالإضافة إلى ظهورهم بمظهر أقوى من صورهم قبل حلق رؤوسهم وبنسبة 13 في المئة.
ونصح الباحثون الرجال الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر والصلع، بحلق رؤوسهم بشكل كامل، حيث ان ذلك سيؤدي الى رفع جاذبيتهم مقارنةً مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر ويحافظون على ما تبقى من شعرهم.



حول العالم

الثروة التي تزيد باستعمالها

فهد عامر الأحمدي

كما يولد البعض وفي فمه ملعقة من ذهب، يولد البعض الآخر وفي فمه ملعقة من نحاس أو خشب.. أو ببساطة لا يجد في فمه غير طعم التراب.
ونفس الأمر ينطبق على الأمم والشعوب التي يتمتع بعضها بثروات طبيعية هائلة، والبعض الآخر بأراض فقيرة جرداء لا تتضمن أي ثروات مهمة كالنفط والغاز ومناجم الذهب والألماس!!
.. ولكن؛ كما يمكن للأول (من ولد بملعقة خشب) أن يجتهد ويصعد وينجح دون الحاجة لميراث الوالد أو مساندة الأسرة، يمكن للدول الفقيرة أن تجتهد وتصعد وتنجح دون الاعتماد على ثروات طبيعية مسيرها النضوب ذات يوم!!
.. ففي عصرنا الحاضر مثلا هناك دول (كالنمور الآسيوية) حققت نجاحات مذهلة دون امتلاك ثروات طبيعية مميزة.
ولأنها لا تملك موارد طبيعية مهمة اعتمدت على ما يعرف باقتصاد المعرفة واستغلال مواهب أبنائها في الإبداع والابتكار والتصنيع والتصدير الى الخارج (وهذه هي الثروة التي لا تنضب أبدا).
وامتلاك المعرفة - والقدرة على تطبيقها كصناعات - هو سر صعود هذه الدول (رغم فقرها الطبيعي) في حين يفسر انعدامها وعدم الاهتمام بها سر تراجع وتخلف دول تملك ثروات طبيعية هائلة (كنيجيريا والكونغو وأفغانستان) بسبب القلاقل والفساد وسوء الإدارة.
أضف لهذا أن الثروة المعرفية تتميز عن الثروة الطبيعية بميزات نوعية تجعلها (لا تنفذ) و(لا تقل) و(لا تحتكر) و(لا تحبس) ناهيك عن ربحيتها التي تفوق بأشواط الموارد الطبيعية.
فهي (لا تنضب) لأنها ثروة غير مادية لا تقل قيمتها مهما استعملتها أو نشرتها بين الناس.. خذ كمثال المعادلات الكيميائية أو الخبرة التقنية في تحويل النفط الى بتروكيميائيات.. هذه الخبرة والمعرفة لا تقل قيمتها مهما استعملتها أو طبقتها أو نشرتها - بل على العكس تزيد قيمتها بفضل الخبرة وإضافة الأجيال الجديدة لها.
كما يصعب احتكارها أو منعها كونها معرفة غير ملموسة يمكن تناقلها بسهولة وتجاوزها لأي حدود أو محاولات حبس ومساومة.. كما قد تفعل أي دولة تحتكر منتجا طبيعيا خاما.. فهذه الأيام مثلا تحاصر دول العالم إيران وتمنعها من تصدير ثروتها النفطية (ويمكنها فعل ذلك كونها ثروة مادية ملموسة) ولكنها في المقابل لا تستطيع منعها من استعمال المعرفة النووية القائمة على حقيقة أن الانفجار الذري يمكنه الحدوث بطريقة متسلسلة حالما تملك القدر الكافي (أو الكتلة الحرجة) من اليورانيوم النشط 235!!
أما بخصوص الربحية العالية؛ فمن المعروف أن تصدير الموارد الطبيعية (بشكلها الخام) أقل ربحية بكثير من تصديرها كصناعات تحويلية متقدمة؛ فكيلو الحديد الخام لا يكلف أكثر من ريالين أو ثلاثة ولكن معرفة طريقة تحويله الى قطع غيار مفيدة (كالمفاصل والتروس) يرفع سعره الى حدود ألفين وثلاثة آلاف ريال.. وهذا سر ثروة اليابان وكوريا وتايوان التي تستورد المواد بصورتها الخام وتعيد تصديرها كسيارات وكمبيوترات وأجهزة كهربائية!!
وكانت ثروة بريطانيا - في عهدها الاستعماري - تأتي من خلال شراء المواد الخام (كمحصول القطن) بثمن بخس من مستعمراتها (كمصر والهند) ثم تعيد تصديره إليها كملبوسات قطنية بعشرة أو عشرين ضعفا.
ورغم السعر المرتفع لبرميل النفط - هذه الأيام - إلا أنه مايزال أرخص بكثير من برميل البيرة - أو حتى برميل الطرشي والمخلل - الأمر الذي أدركته الحكومة السعودية في وقت مبكر فدخلت بقوة في قطاع الصناعات التحويلية وحولت قسما كبيرا منه الى منتجات "بتروكيميائية" تجلب ربحا أكبر وأفضل!!
.. وكل هذا يعلمنا درسين مهمين في فن صناعة الأمم وتنمية الاقتصاد:
- الدرس الأول: أن ثروة المعرفة (وكيفية تطبيقها) أهم من أي ثروة طبيعية يمكن الاعتماد أو الاتكال عليها.
- والثاني: أن المعرفة والتصنيع ثروة لا تنضب ولا تنتهي وتتمتع بربحية تفوق كافة الثروات الطبيعية الخام كالنفط والفحم ومناجم الذهب والألماس.








فهد الجبيري










هاجـد







المــاضي








المــرزوق








منال








رشيد السليم







طلال الشعشاع









قراءة ممتعة اتمناهـا لكم وصباح مفعم بالحيوية و النشاط














اخر تعديل كان بواسطة » abo-homood في يوم » 01/10/2012 عند الساعة » 07:37 AM
  #4  
قديم 01/10/2012, 07:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
إقتباس
خادم الحرمين وولي العهد يؤديان الصلاة على الأمير هذلول في المسجد الحرام

الى جنااااااات الخلد ان شاء الله.....
إقتباس
كشفت دراسة جديدة ان الرجال «الصلع» يتميزون بالقوة والتأثير الأكبر على من حولهم، بالإضافة إلى كونهم أجدر بالثقة، مقارنة مع الرجال الذين يفضلون المحافظة على شعرهم.

ونا ربعي راايحيين جاااايين على تركيا لكي يزرعوا

شعور لهم

لزوم انبلغ الربع بالساالفه

مشكووور ياااذيب على رفع الاخبااااار....
  #5  
قديم 01/10/2012, 07:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
إقتباس
تراجع الأسد إلى الساحل «كملاذ أخير» ممكن دون وجود قابلية للاستمرار

حسبي الله عليها ونعم الوكيل....

مشكوره حروف الغلا على رفع اخبار المجلس..

إقتباس
خادمة أثيوبية تعتدي على كفيلها بالساطور في الزلفي

بأذن الله سيكون نعجهـ بالآيااام القااادمهـ...
  #6  
قديم 01/10/2012, 10:44 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

يعطيج العافية على الأخبـار
شكراً لج " حـــروف "
  #7  
قديم 01/10/2012, 05:11 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ hilaliyou
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 20/11/2010
المكان: قلبـَ المـملكهُـ!!؛؛؛ آلخِِرِِج
مشاركات: 50
Lightbulb

الله يرحمك ي هذلول

وماشاء الله عليك ياللي تجمع كل هذي الاخبار
  #8  
قديم 01/10/2012, 11:42 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


ههههههههه

اي والله ما بقى الا ناكل قطاوة
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:40 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube