#1  
قديم 30/09/2012, 07:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العـام ليوم الاحد 14 /11 /1433هـ من الصحف



اسعد اللهـ صباحكم بكل خير

اخبار المجلس العـام ليوم الاحد الرابع عشر من ذي القعدة من عـام 1433هـ

اعداد : abo-homood




وفاة الأمير هذلول بن عبدالعزيز


الامير هذلول رحمه الله

صدر عن الديوان الملكي امس البيان التالي : انتقل إلى رحمة الله تعالى خارج المملكة صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز آل سعود وسيصلى عليه - إن شاء الله - بعد صلاة العشاء ليوم غد (اليوم) الأحد 14/11/1433ه بالمسجد الحرام بمكة المكرمة . تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه ، وأسكنه فسيح جناته. «إنا لله وإنا إليه راجعون» .


ضمن برنامج الاستضافة ..

خادم الحرمين يأمر باستضافة 1400 حاج من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك الحج

صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله باستضافة (1400) مسلم من عدد من الدول لأداء فريضة حج هذا العام 1433ه ، وذلك ضمن برنامج الاستضافة الذي تشرف عليه سنوياً وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
أعلن ذلك وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج الاستضافة الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ، وقال : إن أمر الملك المفدى - رعاه الله - يجسد حرصه الدائم على العناية بمصالح المسلمين في أنحاء العالم ، كما يدل على رعاية وحرص ولاة أمر هذه البلاد المباركة بالإسلام والمسلمين، وتقوية أواصر ووشائج العلاقات والتضامن الإسلامي.
وأوضح آل الشيخ أن المسلمين الذين أمر خادم الحرمين الشريفين باستضافتهم هذا العام ينتمون إلى دول إندونيسيا، والهند، وبنجلاديش، وباكستان، وتركيا، وتايلند، والفلبين، وكمبوديا، وكازاخستان، وسيريلانكا، وطاجاكستان، ونيبال، وأفغانستان، وفيتنام، وماليزيا، وروسيا، والصين، وهونج كونج، ومنغوليا، وسنغافورة، وماينمار، واليابان، ولاوس، وبوتان، وغينيا الجديدة، وتايوان، وكوريا الجنوبية، وجزر المالديف، وأذربيجان، وأوزبكستان، وتركمانستان، ودولة جنوب السودان، إلى جانب دول أفريقية متفرقة، وبذلك يكون إجمالي المستضافين منذ البدء في إشراف الوزارة على هذا البرنامج إلى موسم الحج الحالي قرابة (20000) مسلم ومسلمة من مختلف دول العالم.
وأعرب معاليه عن فخره وتقديره لمنح خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد شرف الإشراف على هذا البرنامج , مؤكداً أن الوزارة تبذل كل ما في وسعها لإنجاح برامجه، وتجند كل طاقتها للوقوف على راحة ضيوف الرحمن في هذا البرنامج عبر خطط وبرامج نوعية، وتنسيق مسبق، وعمل دؤوب مستلهمة ذلك من منهج ولاة أمر هذه البلاد في خدمة الدين والوطن، والاهتمام بشؤون المسلمين.
وقال معاليه : إن الوزارة أعدت برنامجاً خاصاً للضيوف منذ ترشيحهم بالتنسيق مع سفارات خادم الحرمين الشريفين وفور وصولهم أرض المملكة إلى مغادرتهم وعودتهم إلى بلادهم, ليتمكنوا من أداء مناسك حجهم وزيارتهم، كما تم تكوين عدد من اللجان لهذا الأمر، تحت إشراف لجنة تنفيذية لبرنامج الاستضافة، مهمتها العناية بالضيوف منذ مغادرتهم بلادهم إلى وصولهم إلى أرض المملكة، واستقبالهم، وتهيئة المساكن المريحة واللائقة بهم، وتمكينهم من أداء حجهم وعمرتهم بيسر وسهولة، وزيارتهم للمدينة المنورة، والصلاة في المسجد النبوي الشريف.
وأضاف الشيخ صالح آل الشيخ يقول إن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهم الله- تحمل رسالة خدمة الإسلام والمسلمين والمقدسات الإسلامية التي يفد إليها المسلمون على مدار العام من أرجاء المعمورة وهذه الرسالة ليست مقتصرة على وقت الحج، بل ممتدة للتواصل مع المسلمين، وتوحيدهم، والعناية بهم، والوقوف معهم في أي مكان، استمراراً للسياسة الحكيمة التي تنتهجها المملكة منذ تأسيسها على يد الإمام الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله -، تجاه الإسلام والمسلمين في كل مكان من العالم مبيناً أن الشعوب الإسلامية جمعاء تقدر هذه المواقف المشرفة للمملكة، وذلك وفق منهجها في العمل الإسلامي المبني على الاعتدال والوسطية، حيث ارتبطت هذه البلاد الطاهرة - وما تزال - بالإسلام عقيدة ومنهجاً وأسلوب حياة .
ورفع معاليه الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لحرصه على أداء المسلمين شعائر الإسلام، وواجباته على الوجه الذي بيّنه الله - سبحانه وتعالى - في كتابه العظيم وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع ، داعياً الله تعالى أن يجزيَ ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة خير الجزاء على ما قدموه ، ويقدمونه من خدمات جليلة.
وتلقت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد العديد من برقيات وخطابات الشكر والامتنان من ضيوف خادم الحرمين الشريفين، يلهجون فيها بالدعاء، والثناء على الجهود الكبيرة التي بذلتها وتبذلها حكومة المملكة في سبيل تقديم كل الخدمات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام الذين يؤدون مناسك حجهم وعمرتهم في يسر وأمان، كما تلهج بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بأن يكتب ذلك في موازين أعماله الصالحة، وأن يجزيه خير الجزاء عن الإسلام والمسلمين.


الجانب الأندونيسي طالب بمحاكم مستقلة!

البداح: شروط أندونيسية تعجيزية توقف المفاوضات إلى أجل غير معلوم

كشف رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية سعد البداح عن الأسباب الجوهرية وراء إيقاف مفاوضات إعادة استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا.
وقال في مؤتمر صحافي عقده أمس بالرياض إن اندونيسيا فرضت بعض الشروط المطبقة بالصين وكوريا وإن وزارة العمل تلقت عرضاً باتفاقية جديدة من الجانب الأندونيسي واصفا هذه الاتفاقية بأنها غير منطقية وبعيدة كل البعد عن ما تم الاتفاق عليه منذ نشوء الازمة بين البلدين إضافة إلى غرابة بنودها.
وأبدى البداح استغرابه من بنود الاتفاقية والتي وردت من الجانب الاندونيسي وتساءل بقوله : هل المملكة بتطبيقها للشريعة الاسلامية بحاجة لقوانين وضعية، وليس لدينا انظمة تدعم الاعتداء بالضرب، وعند قبلونا بذلك فهذا يعني انه ليس لدينا شريعة إسلامية".
وأشار البداح إلى أنه جاء في بعض البنود تدخل واضح في أنظمتنا الداخلية ومثال ذلك " التأكد من اصدار بطاقة الاقامة للعاملة المنزلية خلال شهر واحد "، وذكر البداح معلقاً " نحن لدينا النظام اقامة خلال ثلاثة اشهر " ، اضافة الى انه بغرض الحصول على الاقامة يجب على صاحب العمل ان يحرص على خضوع العمالة المنزلية للفحص الطبي خلال شهر واحد، وهذا تدخل بالنظام الخاص بنا.
وتعجب البداح من ان احد البنود حيث اشار الى القيام بكافة الاجراءات اللازمة لحماية العمالة المنزلية الهاربة!.
وفرض البداح سؤالا كيف يسن نظام يحمي من النظام !! ، داعيا الاندونيسيين الى كتابة بنود واقعية قابلة للتطبيق ومرضية للطرفين.
وقال البداح إن من ضمن بنود الاتفاقية التي وردت كذلك " انه عند تعرض العمالة الاندونيسية للاعتقال او السجن يجب ان تتمتع بكافة الحقوق التي تمنح للمواطن السعودي !! " ، وهنا يقول البداح هل لدينا تمييز بين مواطن ومقيم ؟ ! في المحاكم، فهل نقبل هذا الشرط.
ومضى رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية الى ان الاندونيسيين طلبوا انشاء محاكم عامة ومستقلة حيادية وذات كفاءة، هذا يعني الطعن بكفاءة القضاة وهو ما لا نقبله نهائياً " .



فتح الاستقدام من النيبال وكمبوديا وفيتنام مع الفلبين بعد العيد لكسر الاحتكار



وبين البداح ان الشروط الجديدة طلبت تحميل المواطن تكاليف جديدة في حال تجديد مدة العقد تدفع لسفارة اندونيسيا وهذا شيء جديد .
واستطرد البداح في الحديث عن شروط اندونيسيا في العمل بالسعودية، وقال طلبوا بسماح رب العمل بتواصل العاملة مع افراد اسرهم، وهذا لا خلاف عليه ولكن ان يطلب كذلك الاصدقاء سواء بالسعودية او خارجها، هنا نتساءل من هم الاصدقاء وطبيعتهم .
وأضاف البداح ان من ضمن الشروط " يجب على صاحب العمل ان يحترم ويقدر حساسية المعتقد الديني للعمالة المنزلية بما يشمل الحق في اداء الصلوات وحق رفض تناول او التعامل مع المواد الغذائية غير الحلال ".
الى ذلك اعلن البداح في تصريحات خاصة ل "الرياض" عن ان فتح باب الاستقدام من النيبال وكمبوديا وفتينام مع الفلبين بعد العيد سيكون متاحاً لكسر الاحتكار على أي دولة.


الأمير عبدالعزيز بن عبدالله أمام الدورة العادية ال 67 للأمم المتحدة:

الأزمة السورية بلغت حدوداً متناهية من التعقيد.. والمملكة تتعامل معها وفق أطر الشرعية الدولية

أكّدت المملكة العربية السعودية أن القضية الفلسطينية التي هي محور النزاع العربي - الإسرائيلي ما زالت تشكل أكبر التحديات المستمرة التي تواجه الأمم المتحدة منذ نشأتها على امتداد أكثر من ستين عاماً، مبينةً أن حالة الجمود التي تشهدها هذه القضية يعود إلى المسلك الذي تنتهجه إسرائيل ومدى التعنت الإسرائيلي الذي نتج عنه تعطيل المفاوضات وتفريغها من أي محتوى أو مضمون.
وشدّدت على أن هذا الوضع يتطلب من المجتمع الدولي ممثلاً بالأمم المتحدة التحرك السريع لوضع نهاية لمأساة الشعب الفلسطيني وتقديم كل أشكال الدعم والمساندة لسلطته الوطنية، ورأت في حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة حقاً طبيعياً وغاية مشروعة لها.
جاء ذلك في كلمة المملكة العربية السعودية التي ألقاها أمس الاول صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية رئيس وفد المملكة امام الدورة العادية ال 67 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حالياً في نيويورك.
وفيما يلي نص الكلمة: بسم الله الرحمن الرحيم السيد الرئيس.. يطيب لي في البداية أن أتقدم لمعاليكم بخالص التهاني على انتخابكم رئيساً للدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة متمنياً لمعاليكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم ومسئولياتكم خاصة في الظروف الدقيقة التي يجتازها المجتمع الدولي، كما أغتنم هذه الفرصة لتقديم بالغ الشكر والتقدير لسلفكم معالي السفير ناصر النصر رئيس الجمعية العامة في دورتها السادسة والستين الذي أدار أعمالها بكل حكمة واقتدار ويسعدني أيضاً الإشادة مجدداً بالجهود الكبيرة التي يبذلها معالي الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون في خدمة الأمم المتحدة ونشر رسالتها الهادفة لتحقيق الأمن والسلام الدوليين خاصة في ظل ظروف بالغة الدقة والحساسية.



المملكة تجدد إدانتها للفيلم المسيء.. وتدعو إلى إصدار قوانين تضمن عدم ازدراء الأديان




ومازالت القضية الفلسطينية التي هي محور النزاع العربي - الإسرائيلي تشكل أكبر التحديات المستمرة التي تواجه الأمم المتحدة منذ نشأتها وعلى امتداد أكثر من ستين عاماً، وإن حالة الجمود التي تشهدها هذه القضية يعود إلى المسلك الذي تنتهجه إسرائيل . فكلنا يعرف المدى الذي بلغه التعنت الإسرائيلي الأمر الذي نتج عنه تعطيل المفاوضات وتفريغها من أي محتوى أو مضمون علاوة على انتهاجها لسياسات أحادية الجانب من شأنها إضفاء المزيد من التعقيدات على الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وعلى الجهود العربية والدولية الرامية إلى الوصول لحل شامل ودائم وعادل للقضية خاصة لجهة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والمتواصلة والقابلة للحياة وعاصمتها القدس، إن هذا الوضع يتطلب من المجتمع الدولي ممثلاً بالأمم المتحدة التحرك السريع لوضع نهاية لمأساة الشعب الفلسطيني وتقديم كل أشكال الدعم والمساندة لسلطته الوطنية، وترى بلادي في حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة حقاً طبيعياً وغاية مشروعة يجدر بنا جميعاً مساعدتهم على بلوغها وتحقيقها.
والمملكة العربية السعودية من جانبها لا تدخر جهداً في الإيفاء بكافة التزاماتها نحو عملية السلام وتجاه الأشقاء الفلسطينيين وتقديم شتى أنواع الدعم والمساندة لهم.
السيد الرئيس.. بلغت الأزمة السورية حدوداً متناهية من التفاقم والتعقيد، دفع ثمنها عشرات الآلاف من أبناء الشعب السوري قتلاً وتهجيراً ونزوحاً، ويحدث ذلك كله وسط تقاعس ملحوظ من قبل المجتمع الدولي جراء الانقسام الحاصل في مجلس الأمن وتعثر كل المبادرات المطروحة عربياً ودولياً، بسبب تعنت وصلف النظام السوري، والذي ما يزال يعتقد بإمكانية المضي بحسم الوضع بالوسائل الأمنية غير مكترث بالكلفة الإنسانية.



«نووي إيران» يهدد استقرار المنطقة.. والمملكة تدعم جهود حل الأزمة بالطرق السلمية




وقد حرصت بلادي، ومنذ اليوم الأول للأزمة، على التعامل معها وفق أطر الشرعية الدولية وقراراتها، والاحترام الكامل لمبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وعبر كل من مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وما صدر عن القمة الإسلامية التي عقدت في مكة المكرمة شهر أغسطس 2012م بشأن الوضع في سوريا.
إن نجاح مهمة معالي المبعوث المشترك السيد الأخضر الإبراهيمي يظل مرتبطاً بضرورة استناد هذه المهمة إلى استراتيجية جديدة وخطة واضحة تكون غايتها تحقيق انتقال سلمي للسلطة.
وتتوافر معها للمبعوث الدعم اللازم من مجلس الأمن الذي يمكنه من معالجة الأزمة السورية بشقيها السياسي والإنساني.



الانتقال السلمي للسلطة في اليمن «ينبغى أن يحقق الأمن والاستقرار والتصدي للتدخلات الخارجية»




السيد الرئيس.. إن الانتقال السلمي للسلطة وفق مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآليتها التنفيذية ينبغي أن يحث الأشقاء في اليمن إلى الاستمرار على نفس النهج الإيجابي والتصدي ضد التدخلات الخارجية في شئونه الداخلية وتحقيق الأمن والاستقرار والنماء والازدهار المنشودين في ربوع اليمن، كما أننا نأمل في الوقت ذاته من المجتمع الدولي الوفاء بالتزاماته التي تعهد بها تجاه اليمن وتقديم كل أشكال الدعم والمؤازرة لتمكين اليمن من تحقيق هذه الأهداف.
والمملكة العربية السعودية تؤكد دعمها التام لكافة الجهود الدولية المبذولة في هذا السياق، كما دل على ذلك استضافتها لمؤتمر أصدقاء اليمن ومؤتمر المانحين في الرياض ومشاركتها في مؤتمر أصدقاء اليمن في نيويورك يوم الخميس 27 سبتمبر.
السيد الرئيس.. تشكل أزمة الملف النووي الإيراني أحد أهم التحديات على الأمن والسلم الدوليين وأمن واستقرار منطقة الخليج العربي على وجه الخصوص ومن هذا المنطلق فإن بلادي تدعم الجهود القائمة لمجموعة (5+1) لحل هذه الأزمة بالطرق السلمية وتدعو إلى استمرارها وعلى النحو الذي يكفل لإيران وكافة دول المنطقة حق الاستخدام السلمي للطاقة النووية، ووفق معايير وإجراءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتحت إشرافها كما أننا نطالب إيران بالاستجابة لهذه الجهود وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والسماح لمفتشيها بمراقبة منشئاتها النووية لوضع نهاية لهذه الأزمة.
وفي هذا الصدد تجدد المملكة تأكيدها على أهمية جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من كافة أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية وتؤكد على وجوب قيام إسرائيل بإخضاع منشآتها النووية للتفتيش الدولي ولضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتوقيع على اتفاقية حضر الانتشار، ولا يفوتني في هذا الصدد التأكيد على أن تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي لا يأتي إلا عن طريق إقامة علاقات مبنية على الاحترام المتبادل وحسن الجوار والتعاون البناء. بما في ذلك إنهاء الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية وإتباع الوسائل السلمية لمعالجة هذا الموضوع سواء عن طريق المفاوضات الثنائية أو باللجوء إلى محكمة العدل الدولية.
السيد الرئيس.. من أهم التحديات التي تواجهنا في الوقت الراهن ظاهرة الإرهاب التي أصبحت هدفاً رئيساً للمجتمع الدولي بأسره وانطلاقاً من إدانة المملكة واستنكارها للأعمال الإرهابية بكافة أشكالها وأياً كان مصدرها وحرصها على مكافحة الإرهاب واستئصاله من جذوره، فإن جهودها لم تقتصر على مكافحة هذه الظاهرة محلياً من كافة جوانبها بل تعدتها لتعزيز الجهود على جميع المستويات الإقليمية والدولية بما في ذلك استضافة الرياض لمؤتمر دولي عام 2005 نتج عنه العديد من التوصيات بما في ذلك الدعوة لإنشاء المركز الدولي لمكافحة الإرهاب تحت مظلة الأمم المتحدة حيث تم التوقيع على اتفاقية إنشائه بمقر الأمم المتحدة بنيويورك بتاريخ 19 سبتمبر 2011م.



حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة حق طبيعي.. وحالة الجمود في القضية يعود إلى التعنت الإسرائيلي




السيد الرئيس.. إن عالمنا اليوم في أمس الحاجة إلى نشر ثقافة التسامح والتفاهم بين الأديان لتعزيز الحوار بين أتباع الأديان والثقافات وجهود المملكة في هذا الشأن يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من خلال دعوته للحوار بين أتباع الديانات والثقافات وترجمة ذلك من خلال رعايته لمؤتمر مكة المكرمة ومؤتمر مدريد العالمي للحوار في العام 2008 ودعوته إلى اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة لتعزيز الحوار بين الأديان والثقافات من أجل عالم يسوده التفاهم وتظلله مناخات التعايش وقبول الآخر والذي أثمر عن إنشاء مركز الملك عبدالله للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في فينا، كما تجلت النظرة الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين في الإعلان عن تأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية في الدورة الاستثنائية الرابعة لمؤتمر القمة الإسلامي الذي عقد في مكة المكرمة خلال شهر أغسطس الماضي.
وفي هذا الشأن تستنكر المملكة قيام مجموعة غير مسئولة بإنتاج فيلم مسيء للرسول محمد عليه الصلاة والسلام وتؤكد على نبذ جميع الأعمال التي تسيء إلى الديانات ورموزها وتجدد الدعوة إلى أهمية إصدار القوانين والتشريعات اللازمة التي تضمن عدم ازدراء الأديان والإساءة لرموزها وتجريم مرتكبيها وتدين في الوقت ذاته أعمال العنف التي تتعرض لها البعثات الأجنبية الدبلوماسية وأي اعتداء على أي بعثة أجنبية حول العالم لأي سبب كان ومهما كانت درجة الاختلاف لما يعنيه ذلك من تعطيل للعمل الدبلوماسي والمصالح الدولية.
السيد الرئيس.. في ظل النقاش الدولي المستمر حول القضايا المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والبشرية والظروف الاقتصادية والاجتماعية العالمية فإن المملكة العربية السعودية ومن خلال تواجدها ضمن مجموعة العشرين تؤكد على دعم الجهود الرامية لاستقرار الاقتصاد العالمي ونماء التجارة العالمية واتخاذ المزيد من الإجراءات لتحرير التجارة وتجنب السياسات الحمائية التي تعرقل جهود إنهاء الأزمة المالية العالمية مع عدم إغفال مساعدة الدول النامية لتجاوز نتائج هذه الأزمة، كما تحرص بلادي على أن تكون جهود إصلاح النظام المالي والنقدي والتجاري الدولي من خلال المؤسسات القائمة لبناء نظام اقتصادي عالمي يقوم على شراكة جديدة بين الدول النامية والدول المتقدمة على أساس من التعاون والعدل والمساواة والشفافية والمنافع المتبادلة.
السيد الرئيس.. فيما يخص أمن الطاقة فإن المملكة العربية السعودية لم تألوا جهداً في السعي لتحقيق الاستقرار في أسواق البترول العالمية فيما يخدم استمرار مسيرة النماء للاقتصاد العالمي وفي هذا الصدد لا يمكن إغفال أن أمن الطاقة لا يقتصر على أمن الإمدادات لكن يتعداه إلى أمن الطلب أيضاً وتلافي التذبذب والمضاربات في الأسعار وعدم استهداف البترول بضرائب تمييزية وتسعى بلادي دائماً إلى أن يكون هناك حوار بين المنتجين والمستهلكين للطاقة ويشكل منتدى الطاقة الدولي في الرياض الآلية الملائمة للحوار بين المنتجين والمستهلكين للطاقة.
السيد الرئيس.. في الختام إن المملكة العربية السعودية وهي إحدى الدول المؤسسة لمنظمة الأمم المتحدة وشاركت منذ البداية في اجتماعاتها ومؤتمراتها إيماناً منها بمبادئها السامية وبالدور الذي يمكن أن تلعبه في خدمة الإنسانية وتطورها، وستكون المملكة في طليعة أي جهد دولي يهدف إلى تحقيق مبادئ وأهداف الأمم المتحدة والوصول إلى ما نصبو إليه جميعاً من أمن واستقرار ورخاء.. شكراً لكم جميعاً لحسن استماعكم.


الأمير عبدالعزيز بن عبدالله خلال إلقائه كلمة المملكة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة



غزة: استشهاد صياد فلسطيني متأثراً بإصابته بنيران إسرائيلية

توفي صياد فلسطيني ليل الجمعة متأثرا بجروح اصيب بها برصاص الجيش الاسرائيلي بينما كان مع شقيقه الذي اصيب ايضا على متن قاربهما للصيد شمال قطاع غزة، كما قال مصدر طبي فلسطيني أمس السبت.
وقال المصدر الطبي ان «الصياد فهمي صلاح أبو رياش (22 عاماً) استشهد الليلة قبل الماضية متأثرا بجروح اصيب بها برصاص قوات الاحتلال البحرية الاسرائيلية نهار الجمعة قرب شاطىء بحر بلدة بيت لاهيا» شمال القطاع. وكان أبو رياش مع شقيقه على متن قاربهما للصيد قرب شاطىء بلدة بيت لاهيا عندما تعرضا لاطلاق نار من البحرية الاسرائيلية التي تفرض حصارا جائراً على قطاع غزة وتحدد منطقة الصيد بثلاثة اميال من الشاطىء.
وأكدت مصدر طبية أن أبو رياش اصيب برصاصة في قدمه فيما أصيب شقيقه بشظية في يده قبل أن تتدهور حالة فهمي أبو رياش في مستشفى كمال عدوان حيث أعلنت وفاته مساء الجمعة.
وأعلنت نقابة الصيادين الفلسطينيين في غزة أن «قوات الاحتلال تطلق النار يومياً على الصيادين قبل أن تبتعد قوارب الصيد عن شواطىء غزة مثلما حصل مع الشقيقين أبو رياش الجمعة».
وفي بيان صحافي تلقته (فرانس برس)، أكد مركز الميزان لحقوق الانسان انه وفقا لتوثيق باحثيه «قوات الاحتلال الاسرائيلي المتمركزة على حدود الفصل الشمالية عند حوالي الساعة 9:30 من صباح الجمعة تعمدت اطلاق النار بشكل مباشر تجاه اثنين من الصيادين ما دفعهما لترك شبكة الصيد الصغيرة والتراجع جنوبا بيد ان جنود الاحتلال واصلوا استهدافهم باطلاق النار ما تسبب في اصابة كليهما».
وعبر مركز الميزان عن استنكاره الشديد لانتهاكات قوات الاحتلال المتواصلة لقواعد القانون الدولي الانساني في تعاملها مع الصيادين الفلسطينيين بشكل ينتهك حقهم في الحياة وحقهم في العمل».



82 % من الفلسطينيين و77 % من الإسرائيليين يتوقعون حرباً إقليمية حال مهاجمة إيران

رجح 82% من الفلسطينيين و77% من الإسرائيليين اندلاع حرب اقليمية كبرى في حال قامت دولة الاحتلال الإسرائيلية بشن هجوم عسكري على المنشآت النووية الإيرانية، فيما استبعدت الغالبية من الاسرائيليين (70%) ان تقوم تل ابيب بمهاجمة ايران خلال الاشهر المقبلة بدون مشاركة الولايات المتحدة.
وأظهرت نتائج استطلاع مشترك فلسطيني - اسرائيلي أجراه في الفترة ما بين 9-15 سبتمبر 2012 كل من المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في رام الله، ومعهد ترومان لأبحاث السلام في الجامعة العبرية، وشمل 1270 فلسطينيا تمت مقابلتهم وجهاً لوجه و600 إسرائيلي تمت مقابلتهم من خلال الهاتف، أن نسبة التأييد الفعلية بين الإسرائيليين لهجوم إسرائيلي على إيران لم تتغير حيث تؤيد نسبة من 52% تعاونا اميركيا-إسرائيليا في توجيه ضربة كهذه فيما تؤيد نسبة من 18% فقط هجوما من جانب إسرائيل وحدها بدون تعاون مع الولايات المتحدة فيما عارض24% الهجوم في كل الأحوال.
وفيما يتعلق بالتسوية السياسية رات أغلبية بين الإسرائيليين (73%) والفلسطينيين (71%) أن فرص قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل خلال السنوات الخمسة القادمة ضئيلة أو معدومة.
واظهرت نتائج الاستطلاع أن أغلبية من الإسرائيليين (61%) تؤيد حل الدولتين ويعارضه 36%، وفي اوساط الفلسطينين فيؤيده 52% ويعارضه 46%.
ورأى 50% من الإسرائيليين و 57% من الفلسطينيين، أن حل الدولتين سيفشل بسبب البناء الاستيطاني فيما تقول نسبة من 47% من الإسرائيليين و37% من الفلسطينيين إن حل الدولتين لا يزال ممكناً. وفي الوقت ذاته فإن أغلبية من الإسرائيليين (65%) والفلسطينيين (68%) تعارض حل الدولة الواحدة التي يتمتع فيها العرب واليهود بالمساواة فيما تؤيد هذا الحل نسبة من 31% من الإسرائيليين و30% من الفلسطينيين.
ورداً على سؤال حول استعدادهم للاعتراف المتبادل بالهوية الوطنية كجزء من تسوية دائمة وبعد التوصل لتسوية لكافة قضايا الصراع وقيام دولة فلسطينية، اظهرت نتائج الاستطلاع أن 62% من الإسرائيليين يؤيدون اعترافا متبادلا و30% عارضوه. أما بين الفلسطينيين فإن 44% تؤيده و54% تعارضه.
وفي ظل توقف المفاوضات ايد 73% من الفلسطينيين الذهاب للأمم المتحدة للحصول على اعتراف دولي بفلسطين كدولة فيما أيد 61% خيار اللجوء لمقاومة شعبية سلمية غير مسلحة.
وايد 56% إعلانا فلسطينيا أحادي الجانب عن دولة فلسطينية و44% ايدوا حل السلطة الفلسطينية و39% ايدوا العودة لانتفاضة مسلحة و28% ايدوا التخلي عن حل الدولتين والمطالبة بدلا من ذلك بقيام دولة واحدة للفلسطينيين والإسرائيليين معا.



9 آلاف سجين في جدة شملهم العفو الملكي

إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالعفو عن سجناء الحق العام لهذا العام 1433ه، فقد استفاد من العفو منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه أكثر من 8920 من المواطنين والوافدين في محافظة جدة.
وتواصل لجنة العفو عن سجناء الحق العام أعمالها لدراسة العديد من ملفات سجناء الحق العام تمهيدا للعفو عن كل من تنطبق عليه الضوابط والشروط المنظمة لذلك ، وذلك بمتابعة واهتمام وتوجيه مستمر من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة.


« مكافحة الفساد » تطلب من الصحة التحقيق في أسباب إهمال المراكز الصحية


شعار الهيئة

لاتزال قضايا وزارة الصحة هي الأولى بين مجموعة القضايا التي تتابعها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، حيث وقفت الهيئة على تدني مستوى الصيانة ونقص الكوادر الطبية في مركز الرعاية الصحية الاولية بالدغارير بمحافظة صامطة التابعة لمنطقة جازان. وتبين لها ضعف التكييف في صيدلية المركز الامر الذي يحتمل معه تأثر الادوية بالحرارة فضلاً عن صغر مساحة الصيدلية مع قلة الأرفف بها ووجود كراتين أدوية ومستلزمات طبية ملقاة على الارض داخل الصيدلية، لعدم وجود أرفف كافية، أو مستودع في المركز الصحي، ولوحظ وجود عامل نظافة واحد فقط وهو لا يكفي للقيام بأعمال النظافة في المركز بالكامل. كما لوحظ أنه يوجد في سطح المركز رجيع من الفرش الطبي والكراسي والطاولات بالإضافة الى مواد تنظيف ذات رائحة نفاذة ( قوية ) ومؤذية ووجود رجيع أثاث مكتبي في الفناء الخارجي للمركز، ووجود نقص في ادوات ومواد النظافة، لم يوفرها متعهد الصيانة ووجود رجيع وأجهزة تكييف تتجمع حولها الاتربة والغبار في داخل المركز، ولوحظ حصول تسرب للمياه داخل دورات المياه بسبب عدم إجراء صيانة لها من قبل متعهد الصيانة، كما لوحظ وجود تشققات وتساقط للطبقات الاسمنتية في عيادة النساء، وتبين أن سقف بيت الدرج من الخشب والابلكاش وآثار رشح مياه الامطار ظاهرة عليه ولا يوجد حارس للمركز.
كما لوحظ أن الباب الخارجي للمركز يعلوه الصدأ، ومهترئ بسبب ذلك، ولم يتم معالجته من قبل متعهد الصيانة، وحيث ان ما ذكر يتعلق بالشأن العام ومصالح المواطنين المعنية هذه الهيئة بمتابعتها طالبت الهيئة وزارة الصحة بإجراء تحقيق في اسباب وجود الملاحظات و الاهمال والمخالفات المشار إليها، وتحديد المسؤول عنها، وعن قصور الاشراف والمتابعة لأعمال عقد النظافة والصيانة بالمركز، ومعالجة ما يحتاج الى إصلاح، ومحاسبة متعهد الصيانة على المستوى المتدني لعمله وإفادة الهيئة.


اقتصاديون وتجار: النظام يدعم شرائح المجتمع ويخفض فواتير السلع التموينية

السعودية تبدأ تطبيق نظام الجمعيات التعاونية لدعم المستهلك وكبح جماح الأسعار

من المرجح أن تقوم السعودية خلال الفترة المقبلة بتطبيق نظام التموين والدعم المقدم للمستهلك الذي يؤثر مباشرة على مستويات الأسعار ويساهم في حماية المستهلك بعد نجاحه في دولة الكويت. واطلع وفد سعودي برئاسة وكيل وزارة التجارة لشؤون المستهلك فهد الجلاجل على التجربة الكويتية ميدانيا بما يكفل الاستفادة منها تمهيدا لتطبيقها في المملكة والعديد من الدول الخليجية. وتعتبر الكويت الدولة الوحيدة التي تطبق نظام البطاقة التموينية، فيما تعد تجربتها في المجال التعاوني رائدة ومتطورة، بسبب عمقها والاستفادة من الخبرات والتجارب في الدول المتقدمة. وكانت المملكة قد اطلعت خلال الفترة الماضية على نظام تطوير العمل التعاوني في العديد من الدول ومنها التجربة الكويتية، حيث تم خلال الفترة السابقة تشكيل إدارة للجمعيات التعاونية في المملكة لنقل التجربة والاستفادة منها في جميع المدن. وقال المحلل الاقتصادي نايف العيد إن زيارة وفد رسمي من قبل وزارة التجارة لنظيرتها الكويتية يؤكد جدية الوزارة في تطبيق التجربة الكويتية وتفعيلها رسميا بعد أن شهدت الفترة الماضية محادثات كثيرة بين اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية في الكويت وغرف تجارية سعودية بشأن هذه التجربة. وأكد على أهمية الخطوة التي تعتزم الجهات الرسمية بالمملكة تطبيقها رسميا نظرا للفائدة التي يقدمها نظام التموين والدعم المقدم للمستهلك بالاضافة إلى الجمعيات التعاونية من حيث دعم المنتجات وتخفيض الأسعار وإقامة المهرجانات إلى جانب العوائد السنوية والأرباح، مما جعلها ركيزة أساسية من ركائز المجتمع المدني في الكويت.
وأوضح أن تجربة الجمعيات التعاونية في الكويت نجحت في المحافظة على ثبات أسعار السلع الغذائية بالرغم من ارتفاعها عالميا مما تسبب في تضخم مستورد خلال فترات متقاربة في الأسواق الخليجية وبالذات السعودية.
من جهته قال تاجر المواد الغذائية محمد العنزي إن تطبيق التجربة الكويتية في السوق المحلي ستدعم شرائح المجتمع المختلفة وتقدم تخفيضات كبيرة يستفيد منها المستهلك وتخفض من مبالغ فاتورته الشرائية للسلع التموينية مع كبحها الارتفاعات المتوالية لأسعار السلع.
وتابع: الجمعيات التعاونية تسهم بشكل مباشر في المحافظة على مستويات الأسعار بعد ارتفاع معدلات التضخم في السوق المحلي مما يستوجب تعميم الفكرة على كافة مناطق المملكة. وقال: من ابرز فوائد هذه الجمعيات عدم مقدرة أي تاجر على رفع الأسعار إلا بموافقة الجمعيات، مما يعزز موقفها أمام بعض ممارسات التجار وخلق منافسة كبيرة تنعكس بالتالي على الأسعار.


حالات حميدة يمكن علاجها بطرق تحفظية

التحدب ... قد يكون جزءاً من التطور الطبيعي للشيخوخة !


الحدبة أو تحدب الظهر كما ذكرنا الاسبوع الماضي عبارة عن اعوجاج في العمود الفقري والظهر يظهر عندما ننظر إلى الشخص من الناحية الجانبية. ويجب هنا تفريقه من الجنف الذي هو عبارة عن اعوجاج في العمود الفقري حيث يأخذ العمود الفقري شكل S وذلك عندما ننظر للشخص من الأمام أو من الخلف. أما مرض التحدب أو ظهور الحدبة فهو كما ذكرنا يظهر عندما ننظر إلى الشخص من الجانب وفي الغالبية العظمى انه يصيب منطقة أعلى الظهر أو الفقرات الصدرية ويظهر كتحدب يشبه سنام الجمل ولكن على شكل أصغر بكثير في هذه المنطقة واستكمالا للحديث حول انواع التحدب نذكر في هذا العدد انه هنالك نوع يسمى التحدب الناتج عن مرض هشاشة العظام.




قد يتطور بسبب هشاشة العظام








وهو تحدب مكتوب على الجميع وخصوصاً الذين يبلغون من العمر عتياً حيث إنه جزء من التطور الطبيعي للشيخوخة. وهذا النوع من التحدب سببه هو حدوث مرض هشاشة العظام وضعف في الفقرات الصدرية والقطنية مما يؤدي إلى انضغاط تدريجي وبطيء فيها عبر مرور السنين يؤدي إلى ظهور التحدب وأن يمشي الشيخ الكبير بمظهر الحدبة منحنياً إلى الأمام. ومع التطور الحديث في الطب والعلم ومع اكتشاف المبكر بمرض هشاشة العظام ووضع الخطة العلاجية فإنه يمكن تقليل نسبة حدوث هذا النوع من التحدب بشكل كبير. وفي بعض الحالات التي تكون فيها هشاشة العظام شديدة فإن التحدب قد يكون نتيجة كسور انضغاطية في فقرة أو فقرتين أو ثلاث فقرات من فقرات العمود الفقري مما يؤدي إلى ظهور التحدب ويصاحبه في هذه الحالات وجود آلام شديدة في المنطقة المريضة. وفي هذه الحالات يكون التشخيص بطريقة الأشعة السينية والأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي. أما بالنسبة للعلاج فإنه قد يتطلب استخدام الحقن الإسمنتية داخل الفقرات أو حتى عمل جراحة لتثبيت الفقرات في بعض الحالات.


قد يكون نتيجة التهابات في الظهر



التحدب الناتج عن أمراض العضلات والأعصاب
(neuromuscular kybhosis)
وهذا التحدب يظهر لدى المرضى الذين لديهم أمراض شديدة في العضلات أو في الأعصاب أو في النخاع الشوكي مما يؤدي إلى خلل أو انعدام لوظائف العضلات والأربطة المحيطة والساندة للعمود الفقري. هذا الخلل يؤدي لعدم قدرة هذه العضلات على وضع ومحافظة على استقامة العمود الفقري مما يؤدي إلى ظهور التحدب تدريجياً لدى هؤلاء المرضى وخصوصاً مع التقدم في السن والنمو. وهذا المرض يظهر لدى المرضى الذين يصابون مثلاً بمرض الصلب المشقوق أو مرض الشلل الدماغي أو أمراض الشلل النصفي أو الشلل الرباعي عفانا الله وإياكم. وفي هذه الحالات قد يزداد التحدب والتقوس عند مرحلة النمو والبلوغ وتؤدي إلى زيادة الحدبة وتؤدي إلى ضغط على الرئتين نتيجة التقوس. وفي هذه الحالات بالذات عادةً مايكون التدخل الجراحي ضرورياً لأن المرض يزداد مع الوقت ولا يمكن علاجه عن طريق العلاج الطبيعي أو الأحزمة وإنما يستدعي التدخل الجراحي لتثبيت الفقرات المريضة وتعديل الحدبة لتفادي زيادة التقوس ولتفادي المشاكل المحتملة نتيجة الضغط على الأحشاء وعلى الرئتين في المستقبل لاسمح الله.
التحدب الناتج عن الكسور والالتهابات
كما هو معرف فإن العمود الفقري هو عرضة لكثير من الإصابات والأمراض التي تؤدي إلى نخر في أجزاء الفقرات أو حدوث كسور فيها وبالتالي إلى خلل في عمل هذه الفقرات وعدم الثبات فيها وانعدام قدرتها على تحمل وزن الجسم الواقع فوقها نتيجة الكسر أو الإصابة أو نتيجة التهابات جرثومية أو أورام أو هشاشة شديدة فيها. هذا النخر أو الكسر يؤدي إلى أن تفقد الفقرة المريضة توازنها وقوتها وتنضغط تحت وزن أجزاء الجسم الواقعة فوقها مما يؤدي إلى ظهور تحدب في الجزء المريض أو المصاب من العامود الفقري. ومع مرور الوقت فإن الكسر أو الالتهاب الجرثوي قد يتم علاجه أو قد يلتئم في وضع معيب مما يؤدي إلى دوام هذا التحدب في الفقرات. وعادةً مايشتكي المريض أو المريضة من وجود تشوه أو تحدب في منطقة منتصف الظهر مع وجود آلام مزمنة في هذه المنطقة تزداد مع الوقوف ومع المشي وقد تصاحبها أعراض ضعف في الفخذين أو الساقين عندما يكون هناك ضغط على الأعصاب نتيجة هذا التحدب. وفي هذه الحالات يكون التشخيص عن طريق أخذ التاريخ المرضي الذي قد يبين وجود إصابة قديمة للفقرات أو حادث قديم أو وجود مرض سل أو مرض حمى مالطية أو أي أمراض أخرى أصابت العامود الفقري في السابق وتم علاجها. كما أن المريض يشتكي من آلام مزمنة تزداد شدتها مع المجهود ويشتكي بالإضافة إلى ذلك من وجود تغير في شكل الظهر. وبالنسبة للتشخيص فإنه يتم عبر الاشعات السينية أو المقطعية والمغناطيسية التي تبين وجود الفقرة المريضة ووجود التحدب في منطقتها وأيضاً وجود الضغط على النخاع الشوكي إذا ماكان هناك ضغط عليه. أما بالنسبة للعلاج فإنه يعتمد على السبب الأصلي لحدوث هذا التحدب وعلى درجة التحدب الحالية ومدى تأثيره على حياة المريض أو المريضة. فمثلاً يجب التأكد من أن الالتهاب الجرثومي الذي أدى إلى تسوس الفقرة ونخرها وانكسارها قديماً قد تم علاجه بشكل كامل بحيث لا توجد آثار التهاب في الحاضر. وإذا ماكانت الأعراض بسيطة فإنه يمكن علاج المريض أو المريضة عن طريق الأدوية المسكنة والأدوية المضادة لالتهابات العضلات وجلسات العلاج الطبيعي والأحزمة الطبية بمختلف أنواعها. أما إذا كان التحدب شديداً فإنه في هذه الحالة يستدعي التدخل الجراحي لإعادة العمود الفقري إلى شكله الطبيعي وتثبيته وإعادة بناء الفقرة المصابة. والحقيقة أن هذه الفئة من الحدبة هي أصعب فئة من ناحية التدخل الجراحي حيث ان العمليات الجراحية لتعديل هذه الحدبة تستدعي تخطيطاً مسبقاً وقد يستلزم الأمر أكثر من عملية جراحية من الأمام ومن الخلف يتم من خلالها إزالة الأجزاء المريضة من الفقرة المتفتتة وإعادة بناء الفقرة وتعديل قوام العمود الفقري وتثبيته ببراغٍ وأسياخ طبية عالية الجودة. هذه العمليات الجراحية هي ذات تكلفة عالية وتستدعي عملها في مراكز متخصصة لجراحة العمود الفقري. وعلى الرغم من صعوبة هذه العمليات الجراحية إلا أن الفئة من المرضى الذين يحتاجون إليها هي فئة قليلة والحمد الله.
النصائح والتوصيات
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التحدب في الظهر. وعلى الرغم من أن التحدب هو حالات حميدة ويمكن علاجها بطرق تحفظية إلا أنه من الواجب على المريض وعلى الطبيب المعالج التوصل إلى تشخيص دقيق ووضع الخطة العلاجية المناسبة والمتابعة المستمرة لكي يتم تفادي ازدياد هذه الحدبة ولكي يتم تفادي الحاجة إلى التدخل الجراحي.


ضعف الوعي بالحقوق والواجبات يوقع البعض في أخطاء غير مبررة

ورطة الجهل بالأنظمة.. «مادريت»!

يقع المواطن ضحية استغلال بعض التجار في عقود البيع والشراء أو الإيجار، نتيجة عدم المعرفة ببعض القوانين وجهل الأنظمة؛ مما قد يؤثر على مصالحه ويلحق الضرر به، وقد انتشرت بين فترة وسابقتها قصص تحكي كيف يكون استغلال المواطن بشكل يضيع حقوقه.
ضحايا جهل
وذكر "محمد بن حسين" أنّه وقع ضحية عدم معرفة بالقوانين والأنظمة حين جاءه إتصال يفيد بوجود خادمة تحت كفالته قبض عليها أثناء تسولها، مبيناً أنّه رغم التنازل عنها لمواطن آخر عن طريق المكتب الذي استقدمها له، وتمت مصادقة ذلك التنازل، إلاّ أنّها بقيت تحت كفالته، متسائلاً: "من المسؤول عن هذا الخلل وكيف يمكن أن أسترد حقي، خصوصاً وأنّ الإدارات المعنية تحتاج إلى قت ليس بقصير في إنهاء مثل هذه المشاكل".



المواطن مطالب بالاطلاع على اللوائح عبر مواقع الجهات الرسمية في «النت»



وفقد "عبدالرحمن السعود" منزله الذي أضطر لرهنه للسفر للعلاج، وبعد رجوعه وقع ضحية عدم المعرفة بالقوانين والأنظمة، حيث صودر بيته، ولم يستطع إرجاع مبلغ الرهن، مؤكداً على أنّ منزله يستحق ثمناً أكثر من ضعفي مبلغ الرهن.





يمكن للشخص بضغطة زر أن يرفع من مستوى وعيه القانوني



حلول ودية
وخسر "محمد بن عبدالله" أكثر من نصف مليون ريال جراء دخول مشروع استثماري بالاتفاق مع أحد الوافدين الذي استولى فيما بعد على كامل الدخل، حيث أظهر له أنّ المشروع خسران، وعندما حاول إقصاء ذلك الوافد عن إدارة المشروع قدم عليه شكوى لدى الأجهزة القضائية؛ مما أجبره على قبول الحلول الودية التي أجحفت في حقه وأضاعت كثيراً من وقته وجهوده وماله.
وبيّن "عيد آل حامد" أنّه كان ضحية استغلال صاحب المنزل الذي كان يستأجره، عندما عرض عليه إخلاء المنزل على أن يعيد له مبلغ الإيجار الذي سبق وأن دفعه، وبعد إخلاء المنزل أجره، وعندما طلب منه حقه رفض ورد عليه: "بيني وبينك القضاء"، ليدخل في متاهة الدوائر الحقوقية ومواعيد يمتد بعضها إلى أكثر من ثلاثة شهور.



ندم الكثيرون على قرارات اتخذوها ولم يستشيروا فيها أهل الاختصاص







الرجوع للمصدر
وقال: "حمود بن فرحان الخالدي"- محامٍ ومستشار قانوني ومحكم تجاري -: "المواطن يحتاج لمعرفة حقوقه وواجباته من خلال اطلاعه أولاً على مصدر أو مرجعية هذه الحقوق والواجبات، وبمعنى آخر الأساس القانوني لها، وذلك من خلال اطلاعه على النظام الأساسي للحكم؛ لأنّه هو مجموعة المبادئ الأساسية المنظمة لسلطات الدولة والمُبينة لحقوق كل من الحكام والمحكومين فيها، والواضعة للأصول الرئيسة التي تنظم العلاقات بين مختلف سلطاتها العامة، أو هو موجز الإطارات التي تعمل الدولة بمقتضاها في مختلف الأمور المرتبطة بالشؤون الداخلية والخارجية، وهو أيضاً القانون الأساسي للدولة والذي بتحديد هوية الدولة وقوميتها وديانتها الرسمية، وكذلك يحدد نظام الحكم والنظام الاقتصادي، كما أنّه يضع القواعد العامة لاختصاصات السلطات"، موضحاً أنّ وجود الثقافة القانونية مهم، حيث أنّها تسهم في تنظيم المجتمع، من خلال ما تتضمنه من ضوابط وأحكام وقواعد يُلتزم بها، ويترتب على مخالفتها إيقاع جزاء من قبل السلطة العامة.


حمود الخالدي





ضياع الحقوق
وأرجع "الخالدي" جهل البعض بالقوانين إلى إحجام الكثير عن تثقيف أنفسهم من الناحية القانونية والحقوقية، حيث يؤدي ذلك بهم إلى ارتكاب أخطاء تضطرهم إلى اللجوء لقانونيين ومحاميين بحثاً عن حلول، وهو أمر كان بإمكانهم تحاشيه لو كان لديهم معرفة مسبقة بأحكام القانون والنظام، إلى جانب غياب تواصل المواطن مع الجهات المعنية بتوعيته، إذ قد تضيع حقوق للبعض بسبب عدم المعرفة بأنظمة الإستيقاف - على سبيل المثال -، مطالباً بنشر الثقافة الحقوقية بين أطياف المجتمع الذي يعاني غيابها، حيث لم يقتصر الضعف على تفاصيل القانون، لكن الواقع أنّ الوعي بالحقوق والواجبات القانونية يشمل حتى أبجديات القانون والنظام، التي لا يسع الفرد تجاهلها أو عدم معرفتها، وذلك أنّ الضعف في هذا المجال يولد إشكالات كبيرة، فمتى اختفى القانون من نفوس الأفراد استشرى الفساد في جسم المجتمع، وظهر التقصير في أداء الواجبات النظامية، وانتشرت الفوضى والارتجالية في أداء القطاعات، بخلاف ما لو ساد القانون وعرف كلٌٌ ما عليه من الواجبات والالتزامات، وحدوده وصلاحيات عمله.
ثقافة حقوقية
ولفت "الخالدي" إلى أهمية البحوث والدراسات القانونية، ومساهمة الصحف اليومية بتخصيص صفحات للثقافة القانونية؛ تساهم في نشر الثقافة القانونية والحقوقية، وذلك بالتطرق لموضوعات تمس المجتمع بفئاته المختلفة، إلى جانب إضافة مقررات تعليمية في التعليم العام والجامعي تركّز على بعض جوانب الثقافة القانونية والحقوقية التي تتناسب مع سن المخاطبين، وزيادة دور منظمات المجتمع المدني في نشر الثقافة الحقوقية والقانونية، والتي تقع عليها مسؤولية قانونية وأخلاقية وأدبية في نشر وتعزيز الثقافة الحقوقية، خصوصاً وأنّه في سائر دول العالم تعمل مؤسسات المجتمع المدني بجهد مكمل لدور الحكومة، بل أحياناً لا يقل دورها عن الحكومة في تعزيز وحفظ حقوق الإنسان.


مبارك الجوير



تهاون المواطن
وأكّد "مبارك الجوير" - محامٍ ومستشار حقوقي - على أنّ العقود يتحمل مسؤوليتها المواطن، لأنّه هو من سيتحمل تبعاتها، أما استغلال التجار فهي مناطة بالجهات التي تصدر الأنظمة لحماية المواطن، إلى جانب المواطن نفسه؛ من حيث الوعي الكامل من تصرفات بعض التجار الاستغلاليين، مبيناً أنّ معرفة المواطن لحقوقه ترتكز عليه في المقام الأول، وحرصه على حماية حقوقه بالاطلاع والمعرفة عند عزمه على أي التعاملات التجارية أو المدنية أو الإستراتيجية، فمعظم الأنظمة والقوانين والتشريعات موجودة عن طريق الإنترنت ويسهل الوصول إليها، مشيراً إلى أنّ جهل المواطن هو سبب مركب يتشارك فيه المواطن بشخصه والجهات الرسمية من مؤسسات وغيره، ومنها الإعلام، فالمواطن يتهاون في البحث عن المعلومة واستشارة ذوي الاختصاص، معتبراً أنّ هذا يسهم في ضياع حقوق المواطنين.
استشارة خبراء
وذكر "الجوير" أن تقصير الجهات المعنية يكمن في عدم نشر جميع الأنظمة التي بالإمكان أن يستفيد منها المواطن، سواءً في نواحي الأمور الحياتية اليومية أو التعاملات الأخرى التي تحتاج إلى تمعن وتبصر، كما أنّ لوسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء دورٌ كبير بتوعية المواطن، مبيناً أنّ هناك عدة برامج في وسائل الإعلام المختلفة تطورت في الطرح، إلاّ أنّها تحتاج إلى تكثيف الجهود ومخاطبة جميع شرائح المجتمع، ناصحاً المواطنين بالاطلاع، والبحث، والترتيب، وعدم التسرع، واستشارة أصحاب الخبرة، متمنياً أنّ يكون هناك تنوير وتثقيف للمواطنين بحقوقه وواجباته من قبل مختلف القطاعات العامة والخاصة، وقد يكون هذا بأشكال مختلفة وأطر متعددة تستطيع من خلال محاكاة المثقف والبسيط، مشدداً على أهمية تعاون وسائل الإعلام قبل ذلك كله، حيث أنّها الأقرب للمواطن ومن السهولة مده بالمعلومات.
برنامج توعوي
ورأت "د.سهيلة زين العابدين الحماد" - عضو المجلس التنفيذي للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان - أنّ الرقابة على المحال التجارية مفتقدة؛ مما يؤثر بشكل أو بآخر على ضياع حقوق المواطن واستغلاله ومثال ذلك المغالاة في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، والعروض الوهمية على بعض الأصناف والمواد الغذائية التي شارفت على انتهاء صلاحيتها، وأضافت: "هناك أيضاً مكاتب الخدمات العقارية التي تستغل المواطن وتشاركه في دخله البسيط الذي يمكن أن يحصل عليه من عقاره، عندما تشاركه في نسبة الإيجار بداعي إدارة الأملاك والصيانة، وإلاّ لن يُعرض عقاره للإيجار للمستفيدين"، مشيرةً إلى أنّ المواطن يتعرض لاستغلال كبير من العمالة الوافدة، كما في سيارات الأجرة، وعمال الصيانة المنزلية، بسبب عدم وجود ثقافة حقوقية لدى المواطن، فعندما لا تقدم سيارات النقل العام الخدمة التي يرغب فيها المواطن، فمن المؤكد أنّ أسعار الأجرة ستكون ضعفين وثلاثة أضعاف السعر الطبيعي، كاشفةً عن استعداد جمعية حقوق الإنسان للمساهمة في برنامج توعوي، من خلال مشاركة قانونيين ومستشارين ومتخصصين بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة.


حول العالم

صناعة الأفكار

فهد عامر الأحمدي

من السهل تصور إمكانية بيع السلع المادية أو تصدير المنتجات الصناعية، ولكن من الصعب تصور إمكانية بيع المعلومات بالكيلو أو تصدير الأفكار في علب وكراتين.
أما الحقيقة فهي أن قيمة المعلومات وحقوق الأفكار (هذه الأيام بالذات) تفوق بأشواط السلع المادية والبضائع الصناعية.
والفرق بين الاثنين يذكرنا بقصة فني الصيانة الذي ضرب بمطرقته أنبوب الوقود فعاد محرك الديزل للعمل فسأله المالك كم تريد ثمنا لإصلاح المحرك فقال 100 دولار.. فقال مستغربا: مئة دولار من أجل ضربة واحدة بالمطرقة!؟.. فرد الفني: لا، ثمن الضربة دولار واحد فقط، أما التسعة والتسعون فلأنني أعرف ولا تعرف!!
وذات الفرق - من حيث العائد والربحية - نلمسه بين اقتصاديات التصنيع واقتصاديات المعرفة.. فهذه الأيام لم تعد الموارد والمصانع هي حجر الأساس في الاقتصاديات المتقدمة، بل المعرفة والريادة وحقوق التصنيع ذاتها.. فحتى وقت قريب كانت الأرض والعمالة ورأس المال هي العوامل المطلوبة للإنتاج والازدهار؛ أما اليوم فأصبحت المعرفة والريادة واحتكار الابداع هي عوامل الانتاج الأهم - بحيث تحول مركز الثقل من المصنع الى الحاسوب، وحلت البرمجة وشرائح السيلكون محل الموارد وطاقة النفط والفحم في الاقتصاد الصناعي!
.. وما لاحظته شخصيا أن معظمنا يخلط بين المعلومة والمعرفة.
فالمعلومة خبر مجرد يتوفر للجميع (خصوصا في زمن الانترنت) بينما المعرفة هي كيفية تطبيق المعلومة والاستفادة منها بطريقة ملموسة.. فنحن نعلم مثلا أن السيارة تسير بالبنزين، ولكن قلة تعرف "كيف"، وأقل من ذلك تعرف كيفية صنع السيارة ذاتها.. وفي المثال السابق قال فني الصيانة: لأنني "أعرف" ولم يقل لأنني "أعلم" لأن جميعنا يعلم أن الانسدادات الصلبة قد تعطل أي محرك ولكن قلة (تعرف) أين وكيف يمكن توظيف هذه المعلومة لصالحه.
وبعكس الموارد الطبيعية - التي سرعان ما تنضب - تعد المعرفة موردا متجددا لا ينفد. وهذه الحقيقة هي التي تفسر ازدهار دول لا تملك أي موارد طبيعية مثل اليابان وتايوان وهونغ كونغ (وجميعها جزر صخرية ضيقة) حيث لم يبق أمامها غير استغلال (مواردها الذهنية) وتطبيقها كمنتجات تصدر للخارج.
وحتى داخل الدول الصناعية المخضرمة نلاحظ تفوق الشركات المعرفية والمعلوماتية (مثل جوجل وميكروسوفت والفيس بوك) على شركات التصنيع المادية مثل فورد وشل وجنرال اليكتريك.. وحتى الشركات التي تنتج سلعا مادية ملموسة أصبحت تسجل حقوق المُنتج أولا ثم تسعى لتصنيعه بكلفة أقل بأي مكان في العالم.. وأذكر أنني ضربت مثلا بشركة أبل التي تصنع الآيفون في جنوب الصين، ونوكيا التي لم تعد تصنع شيئا في فنلندا، وبوينغ التي تتعاقد مع 920 شركة أجنبية لصنع طائرتها 787.
ورغم أهمية بقاء المصانع - لإنتاج السلع الاستهلاكية - إلا أن انفتاح العالم وبروز اقتصاد المعرفة جعل الشركات العريقة تغلق مصانعها في "الداخل" وتنقلها إلى الصين وتايلند وفيتنام.. وبهذه الطريقة تحقق ربحية عالية (قد تصل الى 85%) دون أن تفعل شيئا غير امتلاك حقوق الملكية وتوثيق أسبقية الابتكار.. فشركة سامسونغ مثلا تصنع كمبيوترات "جالكسي" في فيتنام بحيث تنال 90% من الأرباح وتترك للعمال الفيتناميين 10%.. أما شركة هوندا فتصنع سياراتها في تايلند وماليزيا بثلث كلفتها في اليابان، ومرسيدس وبويك تصنعها للمستهلك الصيني بربع قيمتها في ألمانيا وديترويت.
وكل هذا يثبت أن المعادلة لم تعد اليوم ترتبط بقدرة الأمم على التصنيع أو بناء المصانع، بل بقدرتها على توليد المعرفة وتوظيف الابتكارات واحتكار حقوق صنعها وبيعها في أي مكان بالعالم!
.. أقول هذا وبقربي صحيفة محلية يقول أحد عناوينها: "مجلس الشورى يؤكد تعثر إنشاء المصانع لعدم توفر الأراضي".
أراض في دولة تشكل المساحات الخالية 95% من مساحتها الجغرافية!!




هاجـد





المــاضي



المــرزوق




مفرح الزيادي




منال




رشيد السليم




طلال الشعشاع









قـراءة ممتعة اتمناهـا لكم ,, وصباح سعيد مفعم بالحيوية و النشاط



  #2  
قديم 30/09/2012, 07:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زرقــــآء
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/11/2011
مشاركات: 3,421
رحم الله الأمير هذلول بن عبدالعزيز وتغمده الله بواسع رجمته وأسكنه فسيج جناته
وجزا الله الملك عبدالله كل خير في أستقبال الحجاج من الدول العربيه والأسلاااميه
ربي يبلغنا موسم الحج والعيد وأحنا بخخير !



ويابلادي واااصلي




هههههههههههه : )

إقتباس
abo-homood

يعططيك العااافيهه
  #3  
قديم 30/09/2012, 08:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
إقتباس
9 آلاف سجين في جدة شملهم العفو الملكي



ممتاااز.... يستااااانسون مع اولادهم وعااائلاتهم بالعيد....

ون شااااء الله يستفيدون من الدرس...

إقتباس
وفاة الأمير هذلول بن عبدالعزيز



الله يرحمه ويسكنه فسيح الجنااااان...

إقتباس
abo-homood



تسلم على رفع اخباار المجلس العام يااابطل..


  #4  
قديم 30/09/2012, 11:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


هههههههههههههههه

والله يا دادو الشريان يكرش المسؤولين
  #5  
قديم 30/09/2012, 12:07 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

يعطيك العافية على الأخبـار
شكراً لك " ابو حمــود "
  #6  
قديم 30/09/2012, 02:34 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااافيه على النقل
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:27 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube