#1  
قديم 25/09/2012, 04:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 9 ذو القعدة 1433




أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء التاسع من ذو القعدة 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا



الملك عبدالله وصل إلى المدينة المنورة قادماً من المغرب والأمير سلمان في استقباله
خادم الحرمين يزور المسجد النبوي الشريف ويضع حجر أساس أكبر مشروع لتوسعته داعياً الله عز وجل أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم



وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مساء امس إلى المدينة المنورة قادماً من مدينة الدار البيضاء بعد أن قضى أيده الله إجازة خاصة في المملكة المغربية الشقيقة. وكان في استقبال الملك المفدى لدى وصوله مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

كما كان في استقباله حفظه الله صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الرئيس العام لهيئة السياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب الفضيلة المشايخ وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمعاً من المواطنين.

السديس: التوسعة عمل جليل ومفخرة عظيمة في ظل العهد المبارك لخادم الحرمين

وقد وصل في معية الملك المفدى كل من صاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي العقيد طيار ركن تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز ومعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف والشيخ مشعل العبدالله الرشيد ومعالي رئيس المراسم الملكية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ومعالي نائب رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى ومعالي رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم بن عبدالعزيز العيسى ومعالي قائد الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي ومعالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني والمشرف العام على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي.



الملك يزور المسجد النبوي ويؤسس للتوسعة

وقد قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مساء امس فور وصوله يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بزيارة للمسجد النبوي. وعند وصوله رعاه الله باب جبريل كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ومعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ومعالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز الفالح وأئمة المسجد النبوي. بعد ذلك صلى خادم الحرمين الشريفين ركعتي تحيته المسجد. ثم تشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما.



عقب ذلك توجه – أيده الله – للمقر المعد للحفل, واستمع لشرح من معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف على مجسمين يمثل الأول الصورة الحالية للحرم الشريف, والثاني بعد التوسعة, ثم بدئ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم, أعقبه كلمة لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس أكد فيها ان وضع حجر الأساس لهذه التوسعة عمل جليل ومفخرة عظيمة في ظل العهد المبارك لخادم الحرمين الشريفين, مشيرا إلى ما من الله به على بلادنا من نعم لا تعد ولا تحصى فهي قبلة المسلمين ومهوى أفئدتهم, ودعا معاليه الله عز وجل أن يمتع المسلمين بطول عمر المليك وأن يحفظه بحفظه ويكلأه بعنايته ورعايته.

عقب ذلك وضع خادم الحرمين الشريفين – أيده الله - حجر الأساس للتوسعة وأعلن البدء بتنفيذها داعيا الله عز وجل أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم.

ورافق الملك المفدى في زيارته للمسجد النبوي أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب الفضيلة المشايخ وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين.



مغادرة الدار البيضاء

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قد غادر بحفظ الله ورعايته مدينة الدار البيضاء في وقت سابق امس. وكان في وداع الملك المفدى لدى مغادرته مطار محمد الخامس الدولي دولة الوزير الأول بالمملكة المغربية الأستاذ عبدالإله بن كيران. كما كان في وداعه - حفظه الله - والي الدار البيضاء الكبرى محمد بوسعيد وعامل النواصر لهبيل الخطيب وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى المغرب الدكتور محمد بن عبدالرحمن البشر وعدد من كبار المسؤولين بالمملكة المغربية من مدنيين وعسكريين وأعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين. حفظ الله خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته.













مجلس الوزراء يقر تكوين لجنة لتوطين وظائف برامج التشغيل في القطاعات الحكومية
الأمير سلمان: اجتماع الكلمة ووحدة الصف والأمن والاستقرار تتويج لتنفيذ تعاليم الدين الإسلامي




رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بجدة.

وفي مستهل الجلسة، عبر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عن الشكر لله عز وجل على ما تعيشه المملكة العربية السعودية من نعم لا تحصى تستوجب من الجميع الحمد والثناء للمولى جلت قدرته، مؤكداً سموه أن ما تتسم به المملكة ولله الحمد من اجتماع الكلمة ووحدة الصف والأمن والاستقرار جاء تتويجاً لحرصها على تنفيذ تعاليم الدين الإسلامي الحنيف منذ توحيدها على يدي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله.

وأعرب سموه باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود واسمه عن الشكر والتقدير لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول الشقيقة والصديقة لمشاعرهم الصادقة تجاه المملكة بمناسبة اليوم الوطني الثاني والثمانين، ولما عبر عنه المواطنون في مختلف أرجاء الوطن من مظاهر الاعتزاز بهذه المناسبة الغالية، سائلاً الله عز وجل أن يديم على المملكة العربية السعودية ما تتمتع به من أمن واستقرار.



وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة أن المجلس استمع بعد ذلك إلى جملة من التقارير عن تطور الأحداث على الساحات العربية والإقليمية والدولية، معرباً عن تطلع المملكة العربية السعودية إلى أن تسهم مداولات الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في إيجاد حلول سلمية لمختلف النزاعات الدولية لتحقيق الأمن والاستقرار العالمي.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس ناقش إثر ذلك عدداً من الموضوعات في الشأن المحلي، ثم واصل النظر في جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولا:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الدفاع في شأن طلب الموافقة على تشكيل لجنة لتوطين وظائف برامج التشغيل والصيانة في القطاعات الحكومية، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:

أولاً: تكون لجنة لتوطين وظائف برامج التشغيل والصيانة في القطاعات الحكومية برئاسة معالي وزير العمل وممثلين من الجهات ذات العلاقة ويكون مستوى التمثيل في هذه اللجنة على مستوى لا يقل عن وكيل وزارة أو ما يعادله.

ثانيا: تتولى اللجنة المشار إليها العمل على تفعيل الأوامر والقرارات والتعليمات الخاصة بسعودة الوظائف في عقود التشغيل والصيانة، ومتابعة تنفيذها، ووضع آلية لتوطين وظائف برامج التشغيل والصيانة في القطاعات الحكومية.

ثالثا: ترفع اللجنة المشار إليها تقريراً سنوياً إلى المقام السامي عن منجزاتها وكذلك الصعوبات التي تواجهها إن وجدت.



ثانيا:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (76/33) وتاريخ 23/6/1433ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) والمفتشية العامة للمعلومات المالية بجمهورية بولندا للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/8/1432ه الموافق 12/7/2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثا:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (66/32) وتاريخ 22/6/1433ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) ودائرة الرقابة المالية التابعة للجنة المراقبة بجمهورية (بيلاروسيا) للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/8/1432ه الموافق 12/7/2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (16/12) وتاريخ 18/4/1433ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 4/6/1432ه الموافق 7/5/2011م ، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (35/19) وتاريخ 10/5/1433ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة العلاقات الخارجية والتجارة الدولية والثقافية في جمهورية الأرجنتين، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 15/6/1432ه الموافق 18/5/2011م، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دوقية لوكسمبورغ الكبرى لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال، ومشروع (البروتوكول) المرافق له، في ضوء الصيغتين المرفقتين بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لكل منهما، لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

سابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة ووظيفة (سفير) وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين عبدالرحمن بن محمد أمين بن عبدالله الخياط على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2 - تعيين الدكتور سمير بن جميل بن علي غازي على وظيفة (مدير عام المقاييس البيئية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

3 - تعيين محمد بن سعيد بن محمد القحطاني على وظيفة (مدير عام فرع الوزارة بمنطقة عسير) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

4 - تعيين فهد بن ناصر بن إبراهيم الزيد على وظيفة (مساعد الأمين العام) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء.




جزائية جدة تؤجل الحكم على المدون الشهير


أجلت ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺠﺰاﺋﻴﺔ ﺑﺠﺪﻩ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺿﺪ ﻣﺪﻭﻥ ﺳﻌﻮﺩﻱ ﺷﻬﻴﺮ " مؤسس منتدى شهير في الشبكة العنكبوتية " ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍلأﺭﺑﻌﺎﺀ 17 ﺫﻭ ﺍﻟﻘﻌﺪﺓ ، نتيجة ﺗﻐﻴﺐ المدعي " والد المتهم " صاﺣﺐ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ وﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻬﻤﻪ ﺑﺎﻟﻌﻘﻮﻕ وتحريض ﺷﻘﻴﻘﺘﻪ على العقوق ، وكان ﻭﺍﻟﺪ ﺍﻟﻤﺪﻭﻥ ﺍﻟمتهم قد أﺑﻠﻎ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺠﺰاﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﻫﺎﺗﻔﻲ اﻋﺘﺬﺍﺭﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ لسفره ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﻟﻈﺮﻑ ﻃﺎﺭﺉ. ويواجه المدون بالإضافة إلى تهمه العقوق ﺍﺗﻬﺎﻣﺎﺕ ﺍﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺍﺗﻬﺎﻣﻪ ﺑﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻣﻴﺔ ﻭﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎﺕ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻄﺎﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻹ‌ﻟﻬﻴﺔ ﻭﺍلإﺳﺘﻬﺰﺍﺀ ﺑﺎﻟﺮﻣﻮﺯ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ عبر موقع على ﺎﻻ‌ﻧﺘﺮﻧﺖ ومازال ﺍﻟﻤﺪﻭﻥ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻳﻘﻀﻲ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺍﻟﺴﺠﻦ ، فيما تشير التوقعات إلى البت في قضيته والحكم عليه ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ .



السعوديون يسجلون أفضل نتيجة في وضع الميزانيات والإلمام بالنفقات
المملكة تحتل المرتبة الثانية لمحو الأمية المالية في الشرق الأوسط




أعلنت ماستركارد عن نتائج أحدث مؤشراتها لمحو الأمية المالية الذي أظهر بأن المستهلكين السعوديين قد أصبحوا مع الوقت أكثر خبرة وإلماماً بالأمور المالية. فقد رفع المستهلكون السعوديون تصنيفهم العام في المؤشر من المرتبة الخامسة عام 2010 إلى الثانية في المؤشر الأخير، كما أن مهارتهم في فئة الإدارة المالية الأساسية تحسّنت أيضاً.

ويستند مؤشر ماستركارد العالمية لمحو الأمية المالية إلى استطلاع أجري ما بين 24 أبريل 2012 و 10يونيو 2012، اشترك فيه 11376 شخصاً تراوحت أعمارهم بين 18 و64 عاماً، وشمل 25 بلداً. ويعدّ هذا الاستبيان ثالث دراسة حول محو الأمية المالية تجريها الشركة منذ عام 2010. وتم استطلاع آراء المشاركين حول ثلاثة جوانب متعلقة بثقافتهم المالية، بما فيها مهاراتهم الأساسية في إدارة الأموال، ومعرفتهم الاستثمارية، والتخطيط المالي، وذلك لتحديد مستوى مهاراتهم الأساسية في إدارة الأموال من حيث وضع الميزانيات، والادخار، واستخدام الأرصدة الائتمانية استخداماً مسؤولاً. ولا يمثل هذا المسح أوالتقارير المرفقة به الأداء المالي لماستركارد.

وجاء المستهلكون السعوديون في المرتبة الثانية بين دول الشرق الأوسط مسجلين نتيجة إجمالية بلغت 62 نقطة على مؤشر ماستركارد لمحو الأمية المالية.

وسجّل المشاركون السعوديون أعلى نتيجة بين فئات المؤشر الثلاث في فئة الإدارة المالية الأساسية 65%، وكانوا حاذقين خصوصاً في وضع الميزانيات والإلمام بالنفقات. وتلت النتيجة التي سجلوها في فئة الإدارة المالية الأساسية نتائج فئات التخطيط المالي 64% والاستثمار 54% ، وكانت نتيجة السعودية الإجمالية على المؤشر 62 نقطة أعلى من المستوى الكلي للشرق الأوسط 61 نقطة، وكذلك كانت نتيجة المملكة في فئة الإدارة المالية الأساسية 65% مقابل 62%، وبينت الدراسة كذلك بأن المشاركين السعوديين يقومون بالادخار المنتظم ويفهمون كشوف حساباتهم المصرفية فهماً جيداً.

وقال كاشف سهيل، مدير السوق في المملكة والبحرين وباكستان في ماستركارد العالمية قائلاً: "قدم لنا مؤشر ماستركارد رؤى جديدة فيما يتعلق بمعرفة المستهلكين بكيفية إدارة أموالهم. وتظهر النتائج الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في تصنيف المملكة بالمقارنة بالأسواق الأخرى في منطقة الشرق الأوسط، ما يلقي الضوء على فهم المستهلكين المتنامي لإدارة الأموال الأساسية والتخطيط المالي. ويعدّ محو الأمية المالية نقطة تركيز رئيسية لماستركارد، وسوف نستمر في تثقيف المستهلكين لضمان قدرتهم على اتخاذ القرارات المالية المبنية على دراية ومعرفة، وعلى مواجهة مخاطر هذه القرارات ليس لأنفسهم فحسب بل لعائلاتهم أيضاً".




السيدة المعنية زوجة أسير فتحاوي.. والوزير اتهم سابقاً بالاعتداء على قاصر
رام الله : فضيحة تحرش وزير بإحدى موظفاته تهز «المقاطعة» .. وعباس يأمر بالتحقيق




أمر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بفتح تحقيق ضد وزير مقرب منه وعضو في اللجنة المركزية لحركة "فتح"، متهم بالتحرش بزوجة أسير "فتحاوي" تعمل موظفة في مكتبه.

وشكل عباس لجنة تحقيق بالفضيحة، من اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، واللواء ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات، وكلفت التحقيق مع الوزير.

وقال مصدر في رئاسة السلطة أن عباس الذي يشعر بالحرج بسبب قرب الوزير المعني منه، وعد بإقالته والنظر في عضويته في اللجنة المركزية ل"فتح" في حال ثبوت التهمة عليه.

وقال "توجد مذكرة وشكوى رسمية ودلائل على مكتب الرئيس تدين الوزير المذكور، وسيتم البت فيها فور عودة الرئيس من زيارته إلى نيويورك". وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن زوج الموظفة، الذي قالت إنها تتحفظ عن ذكر اسمه، عضو في حركة "فتح" وأسير سابق.

وقالت إن نفس الوزير اتهم في الماضي بالاعتداء جنسياً على قاصر، إلا أنه رد على الاتهامات زاعماً أنها "مؤامرة" يقودها أنصار محمد دحلان المسؤول السابق بالسلطة الفلسطينية. وأوضحت الصحيفة أن الوزير جدّد ما قاله في اتصال معها أول من أمس واتهم "جماعة دحلان بتلفيق التهمة" ، وقال "إنهم يحاولون تشويه صورتي. جميعها شائعات".




الرئيس الفرنسي يبحث مع الأمير الوليد بن طلال العلاقات الثنائية والأحداث الجارية


التقى صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة مؤخرا بفخامة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في باريس. وقد حضر اللقاء كل من سمو الأميرة أميرة الطويل التي تشغل منصب نائبة الرئيس والأمين العام لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية التي يرأس مجلس إدارتها سموه وسعادة الدكتور محمد إسماعيل آل الشيخ سفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا والأستاذة هبه فطاني المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات والإعلام والدكتورة نهلة ناصر العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة.

وجرى خلال اللقاء تبادل بحث العلاقات الثنائية الاقتصادية والاجتماعية بين المملكة العربية السعودية وفرنسا، وآخر المستجدات في ظل التطورات المحلية والإقليمية والعالمية وعدداً من المواضيع الاقتصادية والاستثمارية بالإضافة إلى استثمارات سموه في فرنسا من خلال شركة المملكة القابضة.

وفي مايو 2011م، واستجابة لدعوة فخامة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، شارك سمو الأمير الوليد، في منتدى الثمانية الإلكتروني e-G8، والتي أقيمت ليلة انعقاد قمة الثمانية في فرنسا.

وفي مطلع عام 2006م، مُنِح الأمير الوليد وسام الشرف الفرنسي برتبة قائد “Legion of Honor” في حفل رسمي رفيع بقصر الإليزيه بالعاصمة الفرنسية باريس. وقد قلّد فخامة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك سمو الأمير بالوسام الذي يعد أعلى وسام يمنح من دولة فرنسا تقديراً لمساهماته في توثيق العلاقات السعودية-الفرنسية في الاقتصاد وإدارة الأعمال والثقافة. وفي عام 2007، مُنِح سموه وسام الراعي الرئيسي للفنون من معالي وزيرة الثقافة والاتصال الفرنسية السيدة كريستين البانيل.




انقسامات أقباط مصر حول مادة بالدستور تتعلق بالشريعة الإسلامية


ظهرت حالة من الانقسام بين أقباط مصر حول مادة بالدستور الجديد تتعلق بالاحتكام إلى الشريعة الإسلامية ، ففيما أيدتها رابطة " أقباط 38 " التي ترفض قيود الكنيسة على الزواج والطلاق، اتخذت حركة " أقباط بلاقيود موقفا حادا ، وهددت جماعة الإخوان المسلمين بزلزلة الأرض من تحت أقدامها .

وقال مينا مجدي، القيادي بحركة "أقباط بلاقيود"، إن من يسمون أنفسهم ب"رابطة أقباط 38" لا يمثلون سوى أنفسهم، وإن مطالبتهم بالاحتكام للشريعة الإسلامية فى الدستور أمر لا يخص أحدا سواهم، وأن ما جاء فى المذكرة التى قدموها أول من أمس إلى لجنة الاتصالات والحوارات المجتمعية بالجمعية التأسيسية للدستور التى يرأسها القيادى الإخواني محمد البلتاجي من أسباب، كان منها "أن الشريعة الإسلامية جاءت لتنسخ جميع ماكان قبلها"، يعكس الميول الحقيقية لتلك الرابطة المزعومة التى تنسب نفسها زورا إلى الأقباط ، على حد قوله.

الى ذلك عبر الأمين العام لتجمع حزب المؤتمر المصرى، عضو الجمعية التأسيسية للدستور الدكتور أيمن نور عن تخوفه من عدم إمكانية صياغة الدستور المصري الجديد من الأساس .

وقال نور :" الخلافات بدأت صغيرة وتزايدت بسب المماطلات"، مؤكدا أن اختطاف الدستور غير مقبول من جانب أى تيار ، في إشارة إلى التيار الإسلامي ، متمنيا إعادة التوافق إلى الجمعية التأسيسية.

وكشف نور عن أن هناك ما أسماه ب"منغصات" خاصة بأبواب الحريات رغم وجود إيجابيات كثيرة ، وأن الزج ببعض الموضوعات ليس محلها الدستور ، نافيا أن يكون هناك نص فى الدستور يحدد سن الزواج.

وقال حزب المؤتمر المصرى ، بقيادة عمرو موسي المرشح السابق للرئاسة الأمين العام السابق للجامعة العربية ، إنه سيتخذ موقفا حاسما بالنسبة للمواد المتعلقة بنظام الحكم خلال اجتماعات الجمعية التأسيسية للدستور، وسيتم عرضه خلال اجتماع مع تحالف الأمة المصرية، لتفعيله، وتقديم المقترح إلى الجمعية التأسيسية.

وأكد نور أنه فى حالة عدم موافقة الجمعية التأسيسية على المقترح سنهدد بالانسحاب من الجمعية التأسيسية للدستور.

في شأن آخر أصدرت محكمة مصرية أحكاما امس الاثنين بالاعدام شنقا على 14 إسلاميا متشددا وبالسجن مدى الحياة على أربعة آخرين بعد ادانتهم بشن هجمات على قوات من الجيش والشرطة في شبه جزيرة سيناء العام الماضي.

واتهمت النيابة الرجال الذين ينتمون إلى جماعة التوحيد والجهاد المتشددة بقتل ثلاثة ضباط شرطة وضابط جيش ومدني في هجمات نفذت في يونيو حزيران ويوليو تموز عام 2011 .

وأضافت مصادر من المحكمة أن ثمانية من الأحكام بالاعدام صدرت غيابيا.




«أبيي» العقبة بين شطري السودان في طريقها للحل
قمة البشير وسلفاكير تفتح صحفة جديدة في علاقات الخرطوم وجوبا




أصبح الجاران اللدودان السودان وجنوب السودان على بعد خطوات من طي كافة القضايا العالقة بينهما والتي أرقت مضاجعهما منذ انفصال الجنوب العام الماضي وقيام دولة جديدة في المنطقة .

فقد سجلت القمة التي جمعت رئيسي البلدين عمر البشير وسلفاكير مياردت في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا بدعوة من الوساطة الافريقية ورعاية رئيس وزراء اثيوبيا الجديد هايلي مريام دسالجين تقدما كبيرا باتجاه طي أعقد الملفات وعلى رأسها بلدة أبيي النفطية المتنازع عليها بعد ان وافق الرئيسان على المقترح الذي دفع به كبير الوسطاء الافارقة ثابو أمبيكي.

وظلت أبيي البلدة التي يتقاسم سكنها قبائل المسيرية الشماليون ودينكا نوك الجنوبيون العقبة الكؤد ومصدر التوترات بين الطرفين منذ توقيع اتفاقية السلام الشامل التي لم تهنأ بها المنطقة نهائيا.

ومقترح الحل للبلدة الذي دفعت به الوساطة الافريقية يعد بمثابة الغيث الاخير، والمقترح بحسب الخارطة الافريقية والقرار 2046 الصادر من مجلس الامن الدولي يعتبر نهائياً وليس امام الدولتين سوى خيارين إما قبوله بشكل كامل او رفضه فالمجال للتفاوض والنقاش حوله غير مسموح لوضع اضافات او حذف لاسيما وان الخارطة والقرار الدولي نصا صراحة بتكليف الوساطة بإعداد مقترح الحل النهائي للقضية.

ففي حال رفض اي من الطرفين للمقترح فلن يكون امام الوساطة سواء الدفع بالمقترح مرة اخرى لاجتماعات مجلس الامن والسلم الافريقي للتقرير بشأنه ومن ثم رفعه لمجلس الامن لاضفاء الشرعية الدولية عليه ليكون تنفيذه ملزما ومحاطا بالعقوبات في حال الرفض.

وجاء المقترح في سبع صفحات حمل مبادئ عامة اكد خلالها بأن منطقة ابيي تعتبر الجسر الذي يربط الدولتين وشعبيهما، واعتمد على تحديد المنطقة وفقا لقرار المحكمة الدولية بلاهاي وحمل خطوات عملية لتنفيذ اتفاق يونيو الماضي الذي وقع بأديس ابابا، وأقر تكوين ترتيبات لادارة المنطقة على رأسها تكوين ادارية وشرطة في البلدة.

وشدد المقترح على ان يتم تنفيذ ذلك الاتفاق قبل اجراء استفتاء للمنطقة حدد له شهر اكتوبر من العام المقبل .

وأنهى المقترح الجدل المثير حول تعريف من يحق له التصويت وحصره في مجتمع الدينكا نوك والسودانيين الآخرين المقيمين بالمنطقة بصورة مستديمة ولفترة طويلة دون انقطاع.

وحمل اجراءات محددة لعملية الاستفتاء بأن يتم تحت مراقبة الاتحاد الافريقي والمجتمع الدولي.

وأقر المقترح تكوين لجنة ثلاثية لتسهيل الاستفتاء يتم تعيينها من قبل الاتحاد الافريقي وكل المنظمات الدولية وبمشاورة رئيسي دولتي السودان وجنوب السودان بجانب مفوضية تنشأ من قبل رئيسي الخرطوم وجوبا من خمس اشخاص على ان تؤول رئاستها لممثل الاتحاد الافريقي ويكون فيها ممثلون من كل طرف.

وشدد المقترح بتحويل ابيي لولاية ذات خصوصية قبل اجراء الاستفتاء، وحمل ضمانات قوية للقبائل التي ترعى بالمنطقة.

وشدد على المرونة في الحدود، وتتطرق لقسمة الثروة بتحديد نسبة 30% من نفط المنطقة لولاية ابيي و20% للمحليات المتاخمة للمنطقة بولاية جنوب كردفان و50% من موارد البترول للحكومة القومية التي ستتبع لها ابيي.

واعطى الحكومة القومية المختصة الحق في اعادة النظر بعد خمس سنوات في نسبة ال20% المخصصة للمحليات المتخمة لابيي بجنوب كردفان.

واكد المقترح على تنمية المحليات المتاخمة شمالا وجنوبا بإنشاء مؤسسة للتنمية والاقتصاد لتنمية ذلك الحزام عبر مساهمات من الحكومتين والمجتمع الدولي وموارد المنطقة .

وأشار لحكومة البلدين لإقامة مؤتمر للمناحين لتنمية الحزام الحدودي، ومدد المقترح عمل اللجنة الاشرافية المشتركة لما بعد الاستفتاء لمدة ثلاث اعوام وأوكل لها مهام اضافية متعلقة بتسهيل عمل مفوضية الاستفتاء والتنسيق مع الحكومتين والاشراف على نتائج الاستفتاء ومراقبة تنفيذها.

ويرى رئيس اللجنة الاشرافية من جانب دولة الجنوب لوكا بيونق في حديث ل «الرياض» ان على الدولتين القبول بالمقترح الافريقي لتنجنب المواجهة مع الاتحاد الافريقي والمجتمع الدولي لاسيما وان المقترح لم يأتِ بشيء جديد وانه مبني على برتكول ابيي واتفاقات سابقة.




باريس ولندن وبرلين مع عقوبات أوروبية جديدة على إيران
بان يحذر نجاد في نيويورك من عواقب «الخطابات الحادة»



التقى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وحذره من «العواقب المسيئة التي يمكن ان تخلفها الخطابات الحادة» في الشرق الاوسط، كما افاد مصدر رسمي الاثنين.وبحث مون ونجاد التطورات في سوريا والشرق الاوسط خلال لقاء عقد الاحد على هامش الدورة ال67 للجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدأ اليوم الثلاثاء.وشدد مون على «العواقب الخطيرة» للوضع المتدهور في سوريا وعلى العواقب المدمرة للحرب على الصعيد الانساني، كما جاء في بيان صادر عن الامم المتحدة. واضاف البيان ان مون «لفت ايضا الى العواقب المسيئة التي يمكن ان يخلفها الخطاب الحاد والخطابات المضادة والتهديدات من مختلف الدول في الشرق الاوسط». الى جانب ذلك حث مون ايران على اتخاذ الاجراءات اللازمة لبناء الثقة في ملفها النووي.

من جهتهم اعلن دبلوماسيون في الامم المتحدة الاحد ان فرنسا وبريطانيا والمانيا طلبت رسميا من الاتحاد الاوروبي فرض عقوبات جديدة على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.وقال دبلوماسي اوروبي ان وزراء خارجية الدول الثلاث، لوران فابيوس ووليم هيغ وغويدو فسترفيلي، كتبوا الى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون بهذا الخصوص نهاية الاسبوع الماضي.وفي طهران مثل مهدي هاشمي رفسنجاني، نجل الرئيس الايراني الأسبق هاشمي رفسنجاني برفقة محاميه الإثنين امام المحكمة لمتابعة الإتهامات الموجهة اليه بعد ان كانت شقيقته فائزة دخلت السجن السبت الماضي. وقالت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء إن مهدي رفسنجاني كان وصل مساء الاحد الى ايران، حيث سلمه مندوب الادعاء العام، ورقة الاستدعاء الى المحكمة في المطار. ونقلت الوكالة عن محامي اسرة هاشمي رفسنجاني، محمود علي زادة طباطبائي، قوله «حضرنا الى محكمة الشهيد مقدس لمتابعة الاتهامات بصحبة مهدي هاشمي».واضاف انه» لم يتم شرح الإتهامات في المطار وهنالك احتمال قوي بأن يتم شرح لائحة الاتهامات لموكلي».




طوكيو توفد مسؤولاً كبيراً لتهدئة الخلاف
سفن صينية تدخل مياه اليابان الإقليمية



أعلنت طوكيو انها قدمت احتجاجا لدى بكين على دخول ثلاث سفن صينية الاثنين المياه الإقليمية اليابانية، واصفة ما حصل بانه مثير للأسف وغير مقبول.وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "NHK" ان 3 سفن حكومية صينية تقوم بدوريات دخلت إلى المياه الإقليمية اليابانية قرب جزر متنازع عليها بين البلدين.

وقال حرس السواحل في اليابان ان 3 سفن من أصل 6 صينية دخلت إلى المياه اليابانية فجر امس وذكر انه أطلق تحذيراً للسفن وطلب منها المغادرة لكنه لم يلق أي استجابة.وأضاف المصدر ان رئيس مكتب الشؤون الآسيوية والبحرية في وزارة الخارجية اليابانية شينسوكي سوغياما اتصل هاتفياً بمسؤول في السفارة الصينية وابلغه باحتجاج بلاده على ما حصل واصفاً الأمر بأنه مؤسف وغير مقبول.وكرر موقف اليابان من ان هذه الجزر "هي أراض يابانية". من جهته قال المسؤول الصيني انه سينقل احتجاج اليابان إلى حكومته، مشدداً على ان الجزر "أراض صينية".وقالت الحكومة اليابانية إنها ستوفد مسئولا حكوميا بارزا إلى الصين لوقف حدوث المزيد من تدهور العلاقات بسبب خلافات حول السيادة على بعض الجزر. وقررت اليابان ايفاد نائب وزير الخارجية تشيكاو كاواي إلى الصين لإجراء مباحثات لإصلاح العلاقات المتوترة عقب شرائها ثلاث جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي تطالب بكين وتايبيه أيضا بملكيتها.




وضوح
هل تعلمون أن الصومال كانت تتصدق علينا



رحم الله الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الذي أذهل المؤرخين وأعجب به كل من عاصره من الزركلي وأمين الريحاني مرورا بالمستشرقين الأولين من جون فلبي ومبارك بن لندن إلى المؤرخين المتأخرين أمثال (ليزلي موجلن)، تمر عليك كتبهم لترسم شخصية بين العبقرية التي وحدت هذه الجزيرة رغم قلة الموارد وهشاشة العلاقات الدولية القابلة للتغير، وشهامة الشخصية التي كانت تكرم الخصم المهزوم كما يجب أن يكرم الضيف.

كان رحمه الله من الوعي والثقة بدور الدولة الإيجابي في زمن كان المجتمع السعودي يعتمد على فائض الحج وحسن توزيع السلع مثل التمر والبر( التي كانت تعتبر رواتب تدفع) في ذلك الزمن وكذلك حسن توزيع الصدقات، وبرغم تلك التحديات كان الملك المؤسس -رحمه الله- يؤمن بدور العلم للارتقاء بالمجتمع ويطلب التعاون من الدول العربية لإرسال المعلمين لنشر المعرفة والسلامة الطبية، ورغم ضيق اليد على الملك المؤسس فالكبار لا تفزعهم التحديات، ولقد كانت تحديات الملك المؤسس بعد حروب التوحيد اقتصادية ولم تكن أبداً هينة.

في معلومة لا أستطيع أن أجزم أنها أكيدة أن الصومال قبل أكثر من قرن من الزمن كانت قد أرسلت صدقاتها لنا لسد الجوع والفقر، وهناك جهة أخرى تقول هى الهند وثالثة تقول السودان، الحقيقة لا أستبعد حدوث شيء من هذا القبيل خلال فترة القرون الماضية في مجتمع شبه بدائي بكل المعاني وفاقد الاستقرار والأمن قبل التوحيد.

جاء رحمه الله وحقق الأمن والاستقرار لطرح أرضية قادرة على البناء والتنمية، وحفظت النفوس وارتقت في وطنهم منذ عهد المؤسس إلى عهد عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- الذي بنى أكثر من عشرين جامعة، وابتعث أكثر من مائة ألف طالب وأثبت للعالم صلابة وقوة هذه البلاد وأخرس الحاقدين، وولي عهده المثقف الذي يعرف ما معنى الانضباط والعمل ويضع دائما صورة أبية أمامه، فهو خريج جامعة عبدالعزيز، رحم الله عبدالعزيز وحفظ الله هذا الوطن من أي سوء.




دراسة: كلما كثر تناول المسكنات ازداد الشعور بالصداع ليصبح الأمر أسوأ بكثير



قال أطباء بريطانيون إن "الوقاية التامة" من آلام الصداع الشديدة الناجمة عن تناول كميات كبيرة من المسكنات ليست بعيدة المنال، في تحذير أدلى به الاطباء من خلال توجيهات لجنة المعهد الوطني للتفوق الصحي والسريري لعلاج الصداع.

وقالوا إن البعض وقع أسير "عادة سيئة" تتعلق بتناول مسكنات الآلام التي تسبب بدورها حدوث آلام الصداع الشديدة، في حين أوصوا بعلاج المرضى عن طريق الوخز بالإبر في بعض الحالات.

ولا توجد بيانات محددة في بريطانيا بشأن حالات الاصابة بالصداع، غير أن دراسات أجريت في بلدان اخرى تشير الى اصابة واحد الى اثنين في المئة بالآلام، فيما قالت منظمة الصحة العالمية إن الارقام تقترب من خمسة في المئة.

وعلى الرغم من كون تناول المسكنات يعتبر بمثابة رد فعل فوري من جانب المواطنين، فإنها في الوقت عينه قد تزيد من الشعور بالآلام.

وقال مارتن اندروود، الاستاذ بكلية طب (وارويك)، والمشرف على لجنة المعهد الوطني للتفوق الصحي والسريري "يؤدي ذلك الى دخول (المرضى) في دائرة تزيد من آلام الصداع، لذا كلما كثر تناول المسكنات، ازداد الشعور بالصداع ليصبح الأمر أسوأ بكثير"، مضيفا انه "من السهل ان تمتنع عن هذه العادة".




جزيرة للبيع في ايرلندا



تعرض جزيرة حجمها اكثر من 260 الف متر مربع غرب ايرلندا للبيع ب 2.85 مليون جنيه استرليني.

وقالت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية بأن الجزيرة تضم منزلاً حديثاً جداً وكبيراً.

ويعتبر المبلغ مغرياً جداً للجزيرة المطلة على المحيط الاطلسي.

وكان مالك الجزيرة وهو ايرلندي من أصل مصري قد مر بضائقة مالية بحسب الصحيفة ما دفعه للبحث عن مشترٍ.

وكان المالك قد اشترى الجزيرة منذ اكثر من عشرة اعوام.




بطاقات هوية إلكترونية.. للأغنام التركية



تعتزم وزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية التركية، وضع شرائح الكترونية، تعلّق على شكل حلق في آذان الأغنام، بهدف تسجيل المعلومات المتعلقة بها.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن بيان للوزارة أن هذا يأتي في إطار مشروع "تسجيل الأغنام ومنح بطاقات تعريف الكترونية، كسجلات لها"، المدعوم من قبل الإتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى تكوين نظام لتسجيل معلومات موثوقة بشكل الكتروني في هذا الإطار. وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي، يتكفل ب 28 مليونا و900 ألف يورو، من القيمة الإجمالية للمشروع، والبالغة 34 مليونا و100 ألف يورو، مشيرا إلى أنه سيجري تزويد 24 مليونا و200 الف رأس غنم، ببطاقات من هذا النوع توضع على شكل حلق في الأذن خلال عامين. وأكد البيان، أن النظام الجديد، سيكون متوافقا، مع برنامج التسجيل الإلكتروني المعتمد حاليا في الوزارة، وأن هذه الخطوة، ستوفر دعما في مجال مكافحة أمراض الحيوانات، فضلا عن توثيق عمليات معاينة وتلقيح وتوزيع الماشية التي يشملها المشروع.



ليث أبيض



شبلا أسد باللون الأبيض لم يتجاوز عمرهما الستة أسابيع في حديقة حيوانات سيرينغتي في مدينة هودنهاغن بألمانيا. ويذكر أن 230 أسداً أبيض فقط تعيش في البرية. ويعد اللون الأبيض للأسود شكلاً فريداً وحالة وراثيّة نادرة تعرف بالبياض أو عدم اللون، مما يجعل لون جلد الأسد باهتا بشكل كبير.. "الأوروبية"



نافذة على المجتمع
تأملات قرآنية في سورة يوسف
الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع


سبق لي في الحلقة الثالثة أن ذكرت ست فوائد من الفوائد التي ظهرت لي من تلاوة سورة يوسف.. وفيما يلي أورد ما تيسر لي من فوائد أخرى.

الفائدة الأولى:

تطبيق يوسف عليه السلام قاعدة ترك أدنى المصلحتين لتحصيل أعلاهما فقال تعالى على لسان يوسف: (رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه) فقد قارن بين مصلحة في حريته خارج السجن والحال انه معرض من قبل النسوة بالافتتان والغواية، وبين دخوله السجن ونجاته فيه من الغواية والفتنة فرأى أن السجن أحب إليه لحصوله على الطهارة والحصانة والبعد عن غواية النسوة والافتتان بهن فاختار السجن وقال: رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه.

الفائدة الثانية:

تطبيق يوسف عليه السلام قاعدة ارتكاب أدنى الضررين لتفويت أعلاهما. فقد علم بما يعامله إخوانه أخاه من سوء المعاملة. قال تعالى على لسان يوسف (قال هم علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه إذ أنتم جاهلون) فقد رأى أن تعريض سمعة أخيه بالسرقة غير الصحيحة أهون ضرراً من وجود أخيه معهم في معاملة سيئة فجعل السقاية في رحل أخيه وفي حال اتهامهم بالسرقة استخرجها من وعاء أخيه.

وقد أتفق معهم قبل التفتيش على المرجع القضائي في معاقبة السارق وتحوله من حر إلى رقيق لمن سرق منه قال تعالى: جزاؤه من وجد في رحله فهو جزاؤه).

الفائدة الثالثة:

الشاهد من أهل امرأة العزيز لم يشهد على مشاهدة وإنما وجّه النظر إلى حال يمكن أن يستظهر منها ما يدل على كذب الدعوى مما تقتضيه الأحوال والظروف. ولو قال الشاهد بأن امرأة العزيز هي التي أرادت السوء بيوسف لكان هناك مجال لتكذيبه - أعني الشاهد - ولكنه جاء بلفت نظر من كان أهلاً للفصل والقضاء إلى النظر في الحال وواقع الأمر واستنتاج ما يدلان عليه مما لا علاقة له بشهادة الشاهد على المشاهدة.

الفائدة الرابعة:


لما أمرت امرأة العزيز يوسف بالخروج على النسوة وخرج ورأينه وقلن (حاش لله ما هذا بشراً إن هذا إلا ملك كريم) ومن المعلوم أن البشر لم يروا الملائكة وأن خلقهم متميز من حيث الجمال والكمال وحسن القوام. فلعل تعبير النسوة بقولهن: إن هذا إلا ملك كريم. مراده أن هذا الغلام قد بلغ من الجمال والكمال ما لايكون مثله للبشر. ومثل ذلك - والله أعلم - قول الله تعالى: وعبقريّ حسان.

وقد ذكر أهل اللغة أن العبقري لفظ لا يتصور له معنى محسوس. إلا أنه يلفظ ويقصد منه المبالغة في كمال معناه والله أعلم.

الفائدة الخامسة:

يلاحظ القارئ الفرق في التعبير بين الأسلوبين في إخبار أبناء يعقوب أباهم ففي إخبارهم أباهم أن الذئب أكل يوسف كان في كلامهم معه ثغرات تدل على كذبهم ومحاولتهم تغطية هذا الكذب بالتأكيدات التي تذكر بقول العامة: كاد المريب أن يقول خذوني ومن ذلك قولهم: وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين فأدرك يعقوب عليه السلام مكرهم وكذبهم وقال: بل سوَّلت لكم أنفسكم أمراً فصبر جميل.

وأما إخبارهم أباهم عن أخي يوسف وما حصل له ومنه فقد كانت لهجتهم في الإخبار صادقة وبريئة، وهم بهذا الإخبار يتذكرون كذبهم على أبيهم في خبر يوسف ودعواهم أن الذئب أكله. فقد بذلوا أقصى جهدهم في إقناع أبيهم بصدق خبرهم عن أخي يوسف وقالوا بعد ذلك (واسأل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها وإنا لصادقون).

وأرى أن هذا الاختلاف بين الخبرين والصيغتين المعبرتين عنهما تعطي الدراسات التحقيقية نماذج من أسباب التصديق والتكذيب في الإخبار.

الفائدة السادسة:


يعقوب عليه السلام استجاب لأبنائه في رغبتهم أخذ أخيهم من أبيهم - أخي يوسف - للسفر به معهم إلى مصر للاقتيات مع أنه يعرف حالهم ومكرهم مع يوسف فكيف صارت منه الاستجابة لهم بذلك؟

الذي يظهر - والله أعلم - أن يعقوب عليه السلام واقع تحت ضغط الحاجة الملحة إلى الطعام. وما رأى من أولاده من قوة الإلحاح عليه بالاستجابة، وأنهم لا يستطيعون الذهاب بدونه لرغبة العزيز في حضوره معهم وأنهم سيحرمون من الامتيار إن لم يحضروه معهم.

يضاف إلى ذلك إيمانه بربه واعتماده عليه وأخذه العهد منهم ليحضرنّه معهم إلا أن يحاط بهم. والله أعلم.

هذا ما تيسر ذكره في هذه الحلقة والله ولي التوفيق.





حول العالم
الظاهرة الهولندية
فهد عامر الأحمدي


من المعروف أن متوسط الطول يرتفع بارتفاع مستوى الرفاهية والعناية الصحية والتغذية الجيدة في أي مجتمع؛ فأطوال الأوربيين مثلا ارتفعت (من متر ونصف المتر) في القرون الوسطى الى متر وسبعة وسبعين سنتيمترا هذه الأيام.. وفي حين تثبت الحفريات القديمة أن قامة الانسان لم تتغير خلال قرون طويلة استطالت قامة الأمريكان أكثر من 12 سنتيمتر خلال المئتي عام الأخيرة فقط.

ومن خلال مشاهداتي الشخصية أضع الهولنديين والأمريكان والسويديين (ومعظم الشعوب الاسكندنافية) ضمن قائمة أطول شعوب العالم، في حين أضع الخليجيين والتايلنديين والكمبوديين (ومعظم شعوب شرق آسيا) ضمن قائمة أقصر شعوب العالم.. وبين هؤلاء وهؤلاء رأيت شعوبا كانت تعرف بقصر القائمة ولكنها بدأت تجنح للطول كما في الصين وكوريا واليابان.

وحسب علمي يتمتع الشعب الهولندي حاليا بأطول متوسط في العالم؛ فمتوسط طول الجنود في الجيش الهولندي يتجاوز 184 سم والذكور 183 سم والنساء 170 سم. وهذه الارتفاعات الشاهقة جعلتني أشعر بالحرج أثناء زيارتي لهولندا عام 1999 (رغم أن محسوبكم لا يعد قصيرا بالمعايير المحلية).. ولكن حتى بالمعايير الأوروبية يعتبر طول الهولنديين مميزا ومثيرا للحيرة والتساؤل؛ فأكثر من 16% من الشعب الهولندي تتجاوز أطوالهم حاليا 193 سم للرجال و183 سم للنساء (وهي نسبة لا تتجاوز في انجلترا مثلا 5% مجمل من الشعب). وفي كل فصل ثانوي يتوقع اليوم وجود شاب على الأقل يتجاوز طوله المترين وفتاة تتجاوز ال 190 سم.

وحتى بداية القرن العشرين كان الدنمركيون يعدون الشعب الأطول في أوروبا قبل ان يزيحهم الهولنديون من هذا المركز حسب احصائية أوروبية أجريت عام 1955. ومنذ ذلك الحين استمر الهولنديون فى الارتفاع وتجاوزت أطوالهم حاليا جيل الخمسينيات بمتوسط 10 سنتمترات!!

وما حدث للهولنديين ظاهرة تحدث اليوم لدى معظم الشعوب لأسباب كثيرة أهمها:

- تناول الكالسيوم بوفرة (خلال فترة البلوغ بالذات).

- العناية بتغذية الحامل؛ والدور الذي تلعبه في تحديد الطول مستقبلا.

- تباعد فترة الحمل بين طفل وآخر؛ الأمر الذي ثبتت أهميته في ضخامة وطول الطفل بقية حياته.

- ارتفاع نسبة تناول البروتين الحيواني الأمر الذي ينشط عمل غدة اليبوفيز (المسؤولة عن النمو).

- وأولا وأخيرا العوامل الوراثية ضمن كل عائلة او جماعة مستقلة (كما لدى التوتسي المحرومين مما سبق)!!

.. وفي الحقيقة، حتى في مجتمعنا المحلي نلاحظ تعملق الجيل الجديد بسبب توفر هذه العوامل بالذات.. ورغم تأكدي من استطالة قامة السعوديين خلال الأجيال القادمة؛ إلا أنني لست متأكدا ما إن كان الأوربيون والآسيويين سيتوقفون بانتظار وصولنا لمستواهم (... وهي جملة مجازية تستحق استعارتها في مقال مختلف)!؟








قراءة ممتعة اتمناها لكمـ

تحياتي للجميع بيوم جميل

  #2  
قديم 25/09/2012, 07:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 25/09/2012, 07:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
إقتباس
الملك عبدالله وصل إلى المدينة المنورة قادماً من المغرب والأمير سلمان في استقباله
خادم الحرمين يزور المسجد النبوي الشريف ويضع حجر أساس أكبر مشروع لتوسعته داعياً الله عز وجل أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم

الف حمد الله على السلامهـ يااااابو متعب...



شاااااريها شااااريها الله لايعيق بشــر

الاخبااااار اليوووم كلها حلووووه

مشكووره على رفع اخباااااااار المجلس..

  #4  
قديم 25/09/2012, 07:11 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
يعطيك العــافية يا حروووف على الاخبار
  #5  
قديم 25/09/2012, 08:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126



اول مره في حياتي ارى الليث

شكرا حروف ع الاخبار وع المجهود الصباحي المميز

ومبروووووووووك الفوز الهلال والثلاث النقاط
  #6  
قديم 26/09/2012, 12:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


يالـبية على هالجزيرة

اخ بس لو معي فلووس كان اشتريتها

و عزمت اعضاء المجلس
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:14 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube