#1  
قديم 18/09/2012, 05:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 2 ذي القعدة 1433




أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء الثاني من ذي القعدة 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا



مجلس الوزراء يقر عدداً من الاتفاقيات الدولية بشأن غسيل الأموال والتهرب الضريبي
المملكة تطالب الأجهزة الدولية الحقوقية بالاهتمام بالانتهاكات الإسرائيلية الصارخة



رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بجدة .

وفي بداية الجلسة ، أطلع نائب خادم الحرمين الشريفين المجلس، على الرسائل والمباحثات والمشاورات التي تمت خلال الأيام الماضية، مع عدد من قادة ومسؤولي الدول الشقيقة والصديقة بشأن العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وتطور الأحداث في المنطقة والعالم.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن المجلس استمع، بعد ذلك إلى تقرير عن أعمال الدورة العادية ال 21 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف ، معبراً عن تطلع المملكة أن تحظى الانتهاكات الصارخة التي يتعرض لها سكان الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة من قبل السلطات الإسرائيلية بمزيد من الاهتمام من قبل الأجهزة الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

وبين معاليه أن مجلس الوزراء استعرض بعد ذلك جملة من النشاطات العلمية والطبية والثقافية والاقتصادية التي جرت خلال الأيام الماضية وما حظيت به من تقدير كبير ، مشيراً في هذا الشأن إلى ما تحقق بدعم من خادم الحرمين الشريفين من استفادة أكثر من 299 ألف مواطن ومواطنة التحقوا بالخدمة المدنية في جميع الجهات الحكومية خلال العام الحالي، وافتتاح فعاليات سوق عكاظ الثقافي في نسخته السادسة ، والمؤتمر السابع لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية ، والإنجاز الثلاثين في سلسلة عمليات فصل التوائم السيامية التي تمت ولله الحمد بنجاح على أيدي الكوادر الطبية السعودية ، بالإضافة إلى عدد من مجالس الأعمال السعودية مع الدول الشقيقة والصديقة.

299 ألف مواطن ومواطنة التحقوا بالخدمة المدنية في جميع الجهات الحكومية خلال العام الحالي

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي :

أولاً :

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (67/32) وتاريخ 22/6/1433ه ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية (وزارة الداخلية - وحدة التحريات المالية) وفي جمهورية إندونيسيا (مركز التحليل وتقارير العمليات المالية) للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب ، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/8/1432ه الموافق 12/7/2011م ، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً :

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (69/32) وتاريخ 22/6/1433ه ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ووكالة التحريات المالية بجمهورية سان مارينو للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب ، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/8/1432ه الموافق 12/7/2011م ، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (39/21) وتاريخ 17/5/1433ه ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات الثنائية السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في جمهورية المجر الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 6/11/1432ه الموافق 4/10/2011م ، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

رابعاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (57/27) وتاريخ 9/6/1433ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وايرلندا لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، و(البروتوكول) المرافق لها، الموقعين في مدينة (الرياض) بتاريخ 21/11/1432ه ، الموافق 19/10/2011م ، بحسب الصيغتين المرفقتين بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

خامساً :

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (38/21) وتاريخ 17/5/1433ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مالطا لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، و(البروتوكول) المرافق لها، الموقعين في مدينة (الرياض) بتاريخ 10/2/1433ه الموافق 4/1/2012م ، وذلك بالصيغتين المرفقتين بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سادساً :

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (36/19) وتاريخ 10/5/1433ه ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الأرجنتين في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية الموقعة في مدينة (الرياض) بتاريخ 26/7/1432ه الموافق 28/6/2011م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سابعاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيين كل من :

1-علي بن صالح البراك.

2-محمد بن عمر قاسم العيسائي.

3-سعود بن عبدالعزيز الأنصاري.

أعضاء من ذوي الاختصاص في مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ صدور القرار.

ثامناً :

وافق مجلس الوزراء على تعيينات ونقل بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفتي (سفير) و (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1-تعيين أمجد بن حسين بن عبدالحميد بديوي على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2-نقل صالح بن موسى بن عبدالله الخليل من وظيفة (وكيل الوزارة المساعد لشؤون حماية المستهلك) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التجارة والصناعة وتعيينه على وظيفة (نائب مدير عام المؤسسة) بالمرتبة الخامسة عشرة بالمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.

3-تعيين الدكتور عبدالعزيز بن علي بن سعد صقر على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4-تعيين ناصر بن عبدالله بن ناصر بن مسيند على وظيفة (مدير عام التطوير الإداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

5-تعيين عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالرحمن الخريف على وظيفة (مدير عام مكتب الوزير) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة النقل.

6-تعيين علي بن مبارك بن سعيد الشهراني على وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.








سحب نظام "جباية الزكاة" من اللجنة المالية إلى "خاصة"..الشورى:
إلغاء حكم طي قيد الموظف الموقوف لأكثر من سنتين بسبب «الديون» وإقرار صرف الراتب الأساس أثناء سجنه



تراجع مجلس الشورى عن قراره القاضي بصرف كامل الراتب الأساس للموظف الموقوف في حقوق خاصة لمدة لا تزيد على سنتين، وإيقافه وطي قيده إذا استمر إيقافه أكثر من سنتين، وصوت أعضاء الشورى بالأغلبية لصالح حذف الفقرة المقترح إضافتها إلى مواد نظام الخدمة وهو بذلك يوافق مقترح "الحكومة" بهذا الشأن ويلغي قرار مجلس الخدمة المدنية الصادر في نهاية شهر صفر عام 1431 وقرار الشورى الصادر في السابع عشر من جمادى الأول الماضي .

ووافق المجلس على تعديل نظامي خدمة الضباط والأفراد ليضاف فقرة تنص على صرف الراتب الفعلي للضابط والفرد إذا كان موقوفاً بديون سواء للحكومة أو لغيرها، ويحجز الراتب بأمر من رئيس مجلس الوزراء على ألا يتجاوز المقدار المحجوز ثلث صافي الراتب الشهري، وفي جميع الأحوال يقدم دين النفقة على غيره من الديون دون التقيد بهذه النسبة.

وأقر الشورى ضمن جلسته التي عقدت أمس الاثنين برئاسة الدكتور محمد الجفري نائب رئيس المجلس، تعديل المادة العشرين من نظام الخدمة ليصبح نصها " لا يجوز الحجز على راتب الموظف إلا بأمر من الجهة المختصة ولا يجوز أن يتجاوز المقدار المحجوز كل شهر ثلث صافي راتبه الشهري ماعدا دين النفقة، وإذا كان الموظف موقوفاً بسبب مطالبته بديون للحكومة أولغير الحكومة فيصرف له راتبه الأساس".

من ناحية أخرى قرر المجلس ب81 صوتاً إحالة نظام جباية الزكاة إلى لجنة خاصة لدراسته وتقديم مشروعها بدلاً من اللجنة المالية بعد تعرض مشروعها لانتقادات شديدة من بعض أعضاء المجلس، وقد طالب أعضاء بمتخصصين بالشريعة كما مشاركة اللجنة الإسلامية والقضائية، فيما رأى آخرون عدم المنهجية في إعداد مواد مشروع النظام منتقدين البناء النظامي له.

وانتقد العضو طلال بكري مشروع اللجنة المالية وقال إنها خرجت من المشروع المحال إليها من الحكومة والخاص بجباية الزكاة في الأنشطة والتجارية والمهنية، إلى نظام جباية وجعلت النظام مطلقا بينما مشروع الحكمة " هيئة الخبراء" محدد ومقيد، وتابع بكري بقوله إن مقترح إنشاء هيئة لجباية الزكاة غير مقبول أصلاً جعله داخل نظام وهو تزيد لا علاقة له بالمشروع المقترح لا من قريب ولا من بعيد وفتحت اللجنة المالية الباب على مصراعيه، وغاب عنها كذلك إشراك الشرعيين لأنه ليس نظاما ليس ماليا. وقد رأى أحد الأعضاء أن هذا النظام استثنى أموالاً أخرى لم يشر لها ، مثل الأموال في البنوك، وزكاة الخارج من الأرض، وزكاة بهيمة الأنعام، ولكي يكتمل هذا النظام فلا بد أن يكون محكماً وفق النصوص الشرعية، ودعا إلى ضم جميع مصادر الزكاة المتنوعة إلى النظام.

فيما اعتبر عضو آخر أن القطاع العقاري يعتبر من أهم مكونات الناتج المحلي ، ومن أجل تحقيق العدالة فلا بد أن يشمل نظام الزكاة القطاع العقاري، وقد تحفظ أحد الأعضاء على تحديد نسبة الثمن من دخل الزكاة للعاملين عليها ، وأكد أن الشريعة لم تحدد نسبة المستحقين، والثمن يعتبر نسبة كبيرة، كما أن هناك تحفظا على أخذ العاملين عليها مبلغا ماديا من دخل الزكاة في حال كونهم يأخذون مقابل أو رواتب من الدولة، وتساءل أحد الأعضاء عن كيفية جباية زكاة العقار من الأفراد الذين لا يزاولون أعمالهم من خلال شركات ومؤسسات تسهل مراقبة أعمالها.

ورأى أحد الأعضاء ضرورة التحديد والدقة عند صياغة مواد هذا النظام وخاصة ما يتعلق بجباية الزكاة على الأراضي حيث ورد في النظام أن الزكاة تجنى من الأراضي بشكل عام مما قد يوجد لبساً عند تطبيق هذا النظام، وطالب بتوضيح ماهية هذه الأراضي المنصوص عليها في النظام وتوضيح الغموض الذي يكتنف النص الحالي أو تخصيص فقرة خاصة ومفصلة تهتم بشأن جباية الزكاة على الأراضي وتوضيحه وعدم تركه للائحة التنفيذية.

إلى ذلك ناقش مجلس الشورى يوم أمس تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي للخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات ( التحول إلى مجتمع المعلومات)، حيث رأت اللجنة أن تجاوب الجهات الحكومية في تحديد قيم المؤشرات ليس كما هو مأمول وذلك رغم الجهود المبذولة والتواصل المستمر للحصول عليها، كما رأت اللجنة ضرورة قيام بعض الخبراء بعملية إعادة هندسة إجراءات العمل الروتينية بحيث يتم وضع آلية لقياس هذه المؤشرات كأحد إجراءات العمل في الجهات ذات العلاقة.

وأوصت اللجنة على أن تزود الجهات الحكومية ذات العلاقة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بقياس قيم المؤشرات الخاصة بها مع التزام الدقة وفقاً للخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات.

ورأى أحد الأعضاء أن أغلب القطاعات الحكومية مازالت تعاني من عجز في مجال التقنية بسبب قلة عدد الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل، كما أن هناك مناطق في المملكة مازالت تعاني من ضعف تقنية الاتصالات فيها وخصوصاً تقنية الجوال، كما أنه لا يوجد محاضرات أو ورش عمل في المجالات التقنية مما حدا بالعديد من المستخدمين إلى تجنب الاستزادة من التقنية وعالمها المتطور.

ودعا عضو شورى إلى إيجاد نظام يتبنى تحقيق هدف الخطة لتفعيل مجتمع المعلوماتية، وقال إن ذلك لا يمكن حدوثه وسط ضعف الإنترنت رغم ما يدفعه المواطن من اشتراكات عالية، وقلة دوائر نقل المعلومات، وعدم ترابط الجهات الحكومية الكترونياً رغم جهود تطوير الحكومة الالكترونية.

وانتقل المجلس بعد ذلك إلى مناقشة تقرير اللجنة الشؤون الثقافية والإعلامية، بشان التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية، وأكدت اللجنة أهمية تفعيل الأنشطة الثقافية كما هو حال العديد من المكتبات الوطنية الكبرى، ولفتت اللجنة إلى تأخر الانتهاء من مشروع توسعة المكتبة في مقرها الرئيس بالرياض، والذي بدئ به في عام 1429ه وكان مقرراً الانتهاء منها خلال سنتين.

واقترح أعضاء تحويل المكتبة إلى هيئة ثقافية ومنحها المزيد من الاستقلال المالي والإداري، فيما طالب البعض بأن تقوم المكتبة بدور أكبر وخصوصاً في مجال المحتوى الرقمي.




مدير مرور القصيم يرد على ما نشر حول التفحيط:
إحالة (٢٢) مفحطاً للمحاكم.. ونحاول القضاء على هذه المخالفات في عموم المنطقة



سعادة رئيس تحرير جريدة «الرياض» الأستاذ تركي بن عبدالله السديري المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

إشارة لما نشر بصحيفتكم بعددها رقم ١٦١٥١ الصادر يوم الاربعاء الموافق ١٥/١٠/١٤٣٣ه والذي تم التطرق من خلال المقالة للتغريدات الخاصة بوزارة العدل والمتضمنة لاحصائية حسب الوزارة أن (القصيم الأولى في التفحيط) بمعدل (٢٢) قضية منظورة عليه نفيدكم بأن مخالفة التفحيط شأنها شأن أي مخالفة أخرى في التعامل مع مرتكبيها حسب ما نص عليه نظام المرور وتقوم ادارتنا بجهود لمحاولة تحجيم هذه المخالفة في عموم منطقة القصيم ومن هذه الجهود تطبيق نظام الإحالة للمحاكم الشرعية حسب ما تنص عليه التعليمات بهذا الخصوص وقد قامت إدارة مرور منطقة القصيم بإحالة عدد (٢٢) مفحطاً إلى المحاكم للنظر فيما يتقرر بحقهم شرعاً هذا العام ١٤٣٣ه بالاضافة إلى ذلك فقد تم ضبط عدد من المفحطين للمرة الأولى هذا العام وتمت معاملتهم حسب التعليمات من حيث الحجز والتوقيف والغرامة ولاشك ان احالة مثل ذلك العدد للمحاكم الشرعية وضبط العديد من مخالفي التفحيط يعكس الجهود التي يبذلها زملؤنا في شعبة السير ممثلين بالدوريات الرسمية والسرية ودوريات البحث والتحري وبحول الله سنقوم بمواصلة الجهود للقضاء على هذه المخالفة وغيرها من المخالفات التي تشكل خطراً على مستخدمي الطريق كما لا يفوتنا أن نشير في هذا الصدد إلى المتابعة المستمرة والتوجيهات الدائمة التي نلقاها من صاحب السمو الملكي أمير المنطقة وسمو نائبه..

لذا نأمل من سعادتكم التكرم بنشر تعقيبنا هذا لايضاح الصورة للجميع.

شاكرين لسعادتكم تعاونكم معنا فيما يخدم الصالح العام.

وتقبلوا لسعادتكم تعاونكم معنا فيما يخدم الصالح العام.

وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري..

مدير إدارة مرور منطقة القصيم

عقيد - محمد بن صالح المزيني



أكد ان الجامعة غير ربحية والزيادة لا تمس رسوم تسجيل المواد وهي الأقل على مستوى الجامعات السعودية
مدير الجامعة العربية المفتوحة: الرسوم المستحدثة مقابل الخدمات



أكدت الجامعة العربية المفتوحة في السعودية، أن الرسوم الدراسية المفروضة على الطلاب والطالبات وتداولتها مواقع التواصل الاجتماعي، إنما هي قليلة وتعتبر رمزية مقارنة بتكلفة الطالب الحقيقية.

وأوضح الدكتور سالم بن مطر الغامدي مدير الجامعة أن الجامعة غير ربحية ومن هنا فإن الرسوم الدراسية التي تتقاضاها الجامعة مقارنة بالجامعات الأخرى تعتبر زهيدة جدا ولا توازي التكلفة الحقيقية للطالب الدارس في الجامعة، كما ان هذه الزيادة والتي تعد طفيفة جدا جاءت لسد بعض التكاليف الإضافية التي يحتاجها التطوير المستمر في العملية الأكاديمية والتقنية التي أدخلتها الجامعة مؤخرا ولذا فقد اتخذ مجلس أمناء الجامعة قرارا بأن تكون زيادة طفيفة بحيث لا تشكل أي عبء على الطالب الجامعي الدارس في الجامعة.

وبيَّن الغامدي أن الجامعة تسعى للتطوير النوعي وليس الكمي فقط للعملية التعليمية ولذا فقد عملت إدخال جملة من التعديلات التقنية والفنية إضافة إلى زيادة أعداد اعضاء هيئة التدريس والموظفين والذين سيسهمون خلال العام الجامعي الجديد في إحداث النقلة النوعية التي تنشدها الجامعة لتكون في مصاف الجامعات عالمية السمعة كما ارادها سمو رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية ورئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود والذي يدعو دوما إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة للنهوض بالعملية التعليمية والأكاديمية في الجامعة واتخاذ كل ما من شأنه الارتقاء وبناء شخصية الطالب المتكاملة من كافة الجوانب ليكون في خدمة الدين ثم المليك والوطن .

وشدد الدكتور الغامدي على حرص جميع القائمين على العمل في الجامعة على التركيز على العملية التعليمية دون النظر إلى الربح المادي، وبيَّن ان الرسوم الدراسية المستحدثة في الجامعة لا علاقة لها برسوم تسجيل المواد الدراسية وانما هي رسوم تدفع مقابل الحصول على بعض الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلابها ومن بينها على سبيل المثال وليس الحصر الخدمات التقنية وخدمات صندوق الطالب وخطابات التعريف وإصدار كشوف الدرجات بدل فاقد.

واستطرد الدكتور الغامدي مشيرا إلى ان الزيادة لا تتجاوز 700 ريال في الفصل الدراسي الواحد وكانت قد حددت من قبل مجلس الجامعة منذ العام الماضي في جميع فروع الجامعة في العالم العربي، إلا ان فرع الجامعة في المملكة العربية السعودية رأى تأجيل تطبيق تلك الزيادة إلى بداية العام الجامعي الحالي، وذلك مراعاة لأصحاب الظروف الخاصة وذوي الدخل المحدود وأصحاب الحاجات حيث أقرت إدارة الفرع السعودي مبدأ تقسيط الرسوم الدراسية لغير القادرين وتقديم المنح الدراسية للمحتاجين .

واختتم الأستاذ الدكتور سالم الغامدي تصريحه منوها بالدعم الكبير الذي تلقاه الجامعة من لدن ولاة الأمر – حفظهم الله – والمتابعة الحثيثة التي تجدها الجامعة من وزارة التعليم العالي وعلى رأسها معالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري وزير التعليم العالي ومعالي نائبه واعرب عن امله في ان تحقق هذه الجامعة الأهداف المرجوة منها.




شاب سعودي يبهر الحضور في مؤتمر عالمي .. بالبحرين




أدهش الخبير في التجارة الإلكترونية والإعلام الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط الأستاذ خالد فهد الذوادي الحضور في مؤتمر رواد الإعلام الاجتماعي خلال استعراض بداية تجربته في وسائل الإعلام الاجتماعي والمتمثلة بوضع صورة جذابة ونشرها كمنتج في شبكات التواصل الاجتماعي بطريقة تمكن صاحب المنتج من بيعها ووصول المبيعات الى اكثر من الف دولار يوميا، وعرض الذوادي تجربتين قام بهما لأحد عملائه على شبكة التواصل الفيس بوك، والأخرى على برنامج أنستغرام الذي استحوذت عليه مؤخرا شركة فيس بوك قرابة المليار دولار، حيث كانت تجربة الفيس بوك عبارة عن عمل حملة إعلانية تكلفتها 2000 ريال فقط وبلغت عوائد هذه الحملة أكثر من 45000 ريال سعودي مبيعات في حين تمثلت تجربة الأنستغرام من خلال عرض صور المنتجات في انستغرام كالملابس والحقائب والإكسسورات النسائية والسيارات الأمر الذي جعل مبيعات بعض هذه المنتجات تتجاوز ال 1000 دولار يوميا.

واكد الذوادي بأن قوة وسائل الشبكات والاجتماعي اسهمت بشكل كبير في ظهور أسواق التجزئة الجديدة معللا ذلك بسبب كثرة الأجهزة المحمولة التي تسهل من عملية التواصل والبحث ونشر المعلومة بين الأهل والأصدقاء .



دعت في كلمتها أمام مجلس حقوق الإنسان إلى توحيد الموقف الدولي «لإنقاذ ما يمكن إنقاذه»
المملكة تندد بجرائم النظام الأسدي ومليشياته ضد الشعب السوري الشقيق


أكد معالي سفير خادم الحرمين الشريفين ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور عبدالوهاب عطار، خلال الحوار التفاعلي مع البعثة الدولية لتقصي الحقائق في سورية الذي عقد أمس في مجلس حقوق الإنسان في جنيف، أن وفد المملكة إلى اجتماعات المجلس اطلع بكل اهتمام على تقرير البعثة الدولية بكل ما تضمنه من معلومات وحقائق مهمة حول الجرائم البشعة والوضع المتدهور لحالة حقوق الإنسان في سورية، بالإضافة إلى النتائج التي توصلت إليها اللجنة الدولية، التي كان من أبرزها تعذيب قوات الأمن السوري للمعتقلين،والأطفال، وحالات العنف التي يتعرض لها المعتقلون من الجنسين، والهجمات التي تعرضت لها المستشفيات والمراكز الصحية التي يتم فيها معالجة المرضى من المدنيين.

وقال السفير عطار في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان المنعقد حاليًا في جنيف إن المملكة العربية السعودية أعربت بكل وضوح أن ما يجري في سورية لا يمكن القبول به أو تبريره ، كما دانت بشدة أعمال العنف والقتل والجرائم البشعة التي ترتكبها القوات الحكومية السورية والميليشيات التابعة لها.

وأضاف أن المملكة عدّت تلك الأعمال جرائم ضد الإنسانية، وطالبت بوقفها وتقديم مرتكبيها للعدالة، كما أنها دعمت كل الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إيقاف كل أشكال العنف والتخفيف من معاناة الشعب السوري الشقيق.

وأشار إلى أن المملكة أسهمت في استصدار القرارات الإقليمية والدولية المختلفة الداعية إلى إنهاء الأزمة بالطرق السلمية وتحقيق تطلعات الشعب السوري، وعملت جاهدة على إيصال الاحتياجات الإنسانية العاجلة للمتضررين منهم .

واستشهد بتدشين الحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سورية، ومساهمة المملكة في الصندوق الخاص بالإغاثة الإنسانية للشعب السوري الذي تم إنشاؤه تحت مظلة جامعة الدول العربية.

وطالب بتوحيد الموقف الدولي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في سورية، مؤكدًا أهمية استمرار عمل اللجنة الدولية لتقصي الحقائق، حتى يمكن رصد الانتهاكات الواسعة والجسيمة التي لا تزال السلطات السورية ترتكبها بحق أبناء شعبها.

وختم سفير خادم الحرمين الشريفين ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة كلمته قائلاً «ان الوضع في سورية الشقيقة بلغ حدًا مأساويًا يحتم على الجميع التعاون ونصرة الشعب السوري والتحرك بسرعة وجدية لإعطاء ثقة في قدرة المجتمع الدولي على إنهاء الأزمة السورية التي تتفاقم يومًا بعد يوم.»




عقب لقائه الرئيس المصري
أوغلو : حل الأزمة السورية يجب أن يكون بعيداً عن التدخل الأجنبى



أكد وزير خارجية تركيا أحمد داوود أوغلو على ضروة حل الأزمة السورية بعيدا عن التدخل الاجنبي وفي اطار المنطقة، معربا عن تفاؤله ببدء اعمال اللجنة الرباعية المعنية بحل الازمة السورية -والتي اقترح تشكيلها الرئيس مرسي - امس والتي سينضم إليها الاخضر الابراهيمي المبعوث العربي والاممي المشترك في الازمة السورية.وقال أوغلو عقب استقبال الرئيس محمد مرسي له امس إن زيارته للقاهرة تهدف إلى المشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية موضحا أن اجتماعه مع الرئيس مرسي تناول عمل هذه اللجنة وانه لمس تطابقا في وجهات النظر بين مصر وتركيا حول ضرورة وقف نزيف الدماء في سوريا والتوصل الى حل سلمي للازمة.

وأضاف ان الهدف الثاني من زيارته هو دعم العلاقات المصرية التركية في جميع المجالات، مشيرا الى وجود خطة عمل مشتركة حيث سيزور الرئيس مرسي تركيا في اوئل اكتوبر المقبل .

واكد الوزير ان نجاح الديموقراطية والحكومة الجديدة في مصر يعد نجاحا لتركيا وللمنطقة بكاملها.وقال أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركي "إنه تم خلال المقابلة استعراض تداعيات الفيلم المسيء للرسول الكريم واتفقنا على ان الفيلم يعد استفزازا لمشاعر المسلمين في العالم أجمع ونحن نقف ضد هذا النوع من الإهانة كما نرفض كافة أشكال التهكم والإهانة على جميع الأديان".وأضاف "في نفس الوقت ترى مصر وتركيا أن رد الفعل يجب أن يكون بهدوء وتعقل لأن التجاوزات في التظاهر تعطي صورة سلبية عن الاسلام للعالم"، مشددا على ضرورة حماية البعثات الدبلوماسية التي لا تعد مسئولة عن أفعال الاخرين.، معربا عن ترحيبه بانضمام أية دولة في المنطقة في جهود حل الأزمة السورية، مضيفا "الموقف التركي كان واضحا منذ البداية ويتمثل في أن يكون الحل نابعا من المنطقة مع ضرورة وقف حمامات الدم، معلنا مساندة بلاده لجهود الجامعة العربية".وحول فشل الجهود الدولية في حل الأزمة السورية، بينما نجحت في ليبيا قال الوزير التركي إن أحد أسباب هذا الفشل يرجع إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد رفض كافة المساعي الدبلوماسية للحل كما أن هناك خلافات داخل مجلس الأمن من جانب الدول الكبرى، موضحا أن مهمة المبعوث العربي والأممي المشترك الأخضر الإبراهيمي هي الإسراع بالتوصل إلى حل حتى لا يستغل النظام السوري المبادرة لمنحه المزيد من الوقت لقتل شعبه".وردا على سؤال حول مشاركة إيران في اللجنة الرباعية رغم أن البعض يراها جزءا من المشكلة، قال أوغلو "إننا نريد أن نستغل العلاقات الإيرانية السورية لإقناع الأسد بوقف نزيف الدم"، معربا عن اعتقاده بإمكانية أن تلعب إيران دورا في حل هذه الأزمة، كما أعرب عن اعتقاده بإمكانية التوصل إلى منهج مشترك حول حل الأزمة السورية أن الشعب السوري يستحق أن يعيش في حرية وكرامة مثلما فعل المصريون بعد الثورة.

من جانبه، أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية الدكتور ياسر علي أن العلاقات المصرية التركية تشهد حاليا طفرة كبيرة ، تعكسها الزيارات المتبادلة المتكررة بين الوفود الرسمية في البلدين، والتي كان آخرها زيارة الوفد المصري لتركيا الاسبوع الماضي والتي أسفرت عن نتائج ايجابية تمثلت في موافقة تركيا على ضخ ملياري دولار كوديعة لدى البنك المركزي المصري وكاستثمارات جديدة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.



التعاون الإسلامي تندد بمحاولة اغتيال الرئيس الصومالي الجديد



أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي عن إدانته لمحاولة اغتيال الرئيس الصومالي الجديد، فخامة السيد حسن شيخ محمود، التي وقعت يوم 12 سبتمبر 2012م، وأسفرت عن سقوط بعض القتلى من ضمنهم صوماليون وعناصر من بعثة المراقبين العسكريين التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال.

وأعرب إحسان أوغلي عن صادق مواساته وتعازيه للرئيس ولأسر الضحايا وكذا لبعثة الاتحاد الإفريقي التي أشاد بإسهاماتها البارزة وتضحياتها من أجل تثبيت الاستقرار في الصومال.

كما أكد الأمين العام الموقف المبدئي لمنظمة التعاون الإسلامي المناهض للعنف، ولاسيما في هذه المرحلة التي تدخل فيها البلاد حقبة جديدة من التغيير والتقدم. ودعا ما تبقى من العناصر المتمردة إلى الانضمام إلى عملية السلام، لأن العنف لا مكان له في الصومال الجديد.




مجموعة النور القطرية ترصد 450 مليون دولار لإنتاج فيلم عن سيرة النبي الكريم



كشفت مجموعة النور القابضة القطرية عن وضعها خطة لإنتاج فيلم من ثلاثة أجزاء عن سيرة النبي محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام. وقالت المجموعة في تصريح لها ل"الرياض": بداية نستنكر بشدة وندين العمل الدنيء المتمثل في قيام مجموعة من المغرضين بإنتاج الفيلم المسيء لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو عمل رخيص مقزز يسيء للرسول الكريم أعظم رجل في التاريخ وسيد الأولين والآخرين ، وهو عمل لم يقم به إلا رهط من الأشقياء الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون ، ليستوقدوا نار الفتنة لتضيء عالمهم المفعم بالشرور. وإننا ندرك أنه مهما بلغت محاولة أولئك الأشقياء من الانحطاط والانحدار ، فإنهم إنما يسيرون على خطى الآلاف ممن سبقوهم ، من الذين لم يحصدوا إلاّ التباب لما تقدمه أيديهم ، من لدن أبي لهب وامرأته ، وانتهاء بمن تحرقهم نار الشر والضغينة كالحطب. وأضافت المجموعة: "إدراكاً منا في مجموعة النور القابضة القطرية بمكانة شخص الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في إيصال رسالة السماء السمحة، وصد المحاولات المغرضة لتشويه سيرته الشريفة، ومن أجل تعزيز التقارب والتفاهم مع غير المسلمين، قمنا في العام 2009 بالإعلان عن بدء إنتاج فيلم عن محمد رسول الله، ليكون الفيلم الأضخم والأعظم إبهاراً بمعايير عالمية من الناحية الفنية والبصرية. وقد كنا ندرك أننا ندخل مجالاً مليئاً بالتحديات، فاستعنّا أولاً بالله وتوكلنا عليه، ثم استرشدنا بمشورة كوكبة من أهل العلم والفتوى على رأسهم الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، رئيس منظمة النصرة العالمية لتأصيل القواعد والضوابط الشرعية لهذا النوع من الأعمال، كما وظفنا أعلى الخبرات الاحترافية والمهنية في مجال الإنتاج السينمائي العالمي، ووضعنا خطة لإنتاج فيلم من ثلاثة أجزاء بموازنة تبلغ 150 مليون دولار للجزء الواحد. وقد قطعنا شوطاً كبيراً في إعداد البحث وكتابة السيناريو للفيلم، تغلبنا خلالها على عدد كبير من التحديات الفنية والدرامية، وشارفنا على إكمال المراحل النهائية من السيناريو، والتي بدأت تتضح معها الملامح الأخيرة لشكل الفيلم وعدد أجزائه وموازنته النهائية، والتي سيعلن عنها لاحقاً مع تفاصيل أخرى عديدة عن خطة الإنتاج وفريق العمل ومكان التصوير. أما على صعيد ردنا على الفيلم المسيء للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فسيكون من خلال بذل المزيد من الجهود في سبيل نشر رسالته السمحة إلى العالم ، بالأدوات الحضارية والمهنية والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، وتعزيز باقة المنتجات التي قمنا بإطلاقها سابقاً من خلال المطبوعات والكتب والأدلة الإرشادية، وأهمها كتاب دليل الجيب الخاص بسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .




الرياض تستضيف الدورة 29 لمجلس وزراء العمل الخليجيين.. الثلاثاء


تستضيف الرياض الثلاثاء المقبل اجتماعات الدورة التاسعة والعشرين لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ويرأس الدورة الحالية للمجلس معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، بمشاركة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتناقش الدورة ال 29 تنفيذ برامج العمل لزيادة فرص توظيف العمالة الوطنية بدول المجلس، وآليات التفتيش ودورها في تفعيل العمل الخليجي المشترك، وبرامج مكافحة البطالة، إضافة لاستعراض تجارب الدول الأعضاء في توطين الوظائف ومكافحة البطالة. وتكرم الدورة الشخصية الرائدة لهذا العام التي أسهمت في تطوير قطاع العمل، إضافة إلى عدد من المؤسسات والشركات الكبيرة لتميزها في مجال توطين الوظائف، ورواد الأعمال في مجال المشروعات الصغيرة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. كما تقام تحت رعاية رئيس الدورة الحالية معالي وزير العمل المهندس عادل فقيه اجتماعات الدورة الرابعة والثلاثين للجنة وكلاء وزارات العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسيتم إقرار بنود جدول الأعمال لمجلس وزراء العمل، ثم تعقد ورشة عمل "منظومة المؤهلات والمعايير المهنية" بمشاركة الدول الاعضاء بالمجلس.



مسؤول بارز في الحزب الحاكم يطالب بحظر عرضه في ألمانيا

المستشارة الألمانية تناشد الجميع بالاعتدال في الخلاف حول الفيلم المسيء للإسلام



ناشدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كافة الأطراف الاعتدال في الخلاف حول الفيلم المسيء للنبي الكريم، الذي أنتج في الولايات المتحدة وأثار احتجاجات عارمة اتسم بعضها بالعنف أمام عدة سفارات غربية في العديد من الدول الإسلامية.

وقالت ميركل امس في برلين: "العنف ليس وسيلة للمناقشة.. إننا نؤيد التعايش السلمي للأديان سواء في ألمانيا أو في جميع أنحاء العالم".

وفي الوقت نفسه أوضحت ميركل أن حماية السفارات الألمانية أمر "لا غنى عنه".

من جانبه أعرب فولفجانج بوسباخ خبير الشؤون الداخلية في حزب المستشارة الألمانية المسيحي الديمقراطي عن تأييده لفرض حظر من قبل السلطات الألمانية على عرض الفيلم المسيء للنبي محمد في البلاد.

وفي مقابلة مع إذاعة بافاريا، قال بوسباخ إن الأمر هنا لا يتعلق "بثغرة قانونية لأن حرية الرأي والفن ليست بلا حدود". ورأى بوسباخ الذي يشغل منذ 2009 منصب رئيس لجنة الشؤون الداخلية في البرلمان (بوندستاج) أن إعلان حزب "برو دويتشلاند" اليميني المتطرف عزمه عرض الفيلم في ألمانيا "لن يخدم إلا الاستفزاز".

ورجح بوسباخ أن يكون الهدف من وراء هذه الخطوة من قبل الحزب المتطرف أن تقع اضطرابات بعد عرض الفيلم وعندئذ يمكن القول: "أرأيتم.. المسلمون كافة ممن ممارسي العنف". وكان الحزب المتطرف أعلن عن عزمه عرض الفيلم كاملا في برلين فيما يقول ساسة من المعارضة إنه لا يوجد أساس قانوني لمنع عرض الفيلم وأكدوا أن "الفيلم الأمريكي عديم الذوق لكن لا يتضمن محتوى يستوجب العقاب". من جانبه أكد وزير الداخلية الألماني هانز - بيتر فريدريش رفضه الشديد لخطط الحزب المتطرف لعرض الفيلم بإحدى دور العرض السينمائي في برلين، داعيا إلى ضرورة إظهار المزيد من الاحترام تجاه الأديان. وقال فريدريش في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية امس: "المطلوب الآن أن يتحلى الجميع بالذكاء وألا يتركوا أنفسهم عرضة للاستفزاز.. الفيلم يتضمن سلسلة كاملة من انعدام الذوق وعدم مراعاة المشاعر الدينية، وإنني أطالب لذلك بمزيد من الاحترام للمشاعر الدينية للأفراد، سواء كانوا من المسيحيين أو اليهود أو المسلمين".



تعليقاً على مقال الحقيل:

مدارسنا بحاجة إلى صيانة دوريّة!


بداية، الحديث عن الأمور التي من شأنها تجديد وتنوير الذهن الطلابي وهو بحد ذاته الهرم المدرسي في تلقي الأمر من تركه، وقد دأبت وزارة التربية والتعليم على الحرص الدؤوب في راحة المعلم والطلاب على حدٍ سواء، وهذه هي السياسة المتبعة في تقصي الأمور بقدر الإمكان في تغطية كل ما من شأنه رفع مستوى التعليم لدينا، إذ سخرت حكومتنا الرشيدة المبالغ الطائلة للسلك التعليمي، ولكن قد يتبخر بعض من المال من جراء بعض المشاريع السرابيّة من دون فائدة تذكر. وفي عدد الرياض 16154 الصادر يوم السبت حيث انتابني ما كتبه الأخ الفاضل ابراهيم الحقيل بشأن المدرسة الآيلة للسقوط، ونحن لا نبالغ في ذلك، فالواقع يفرض نفسه ويشهد على ما يمر به الوضع في مدارسنا، وليس هذا من صور المبالغة في الطرح، بل هو المحك الحقيقي بل تعدى ذلك إلى انقطاع المياه بشكل متكرر في بعض المدارس فضلا عن التصدعات والتشققات التي لا تخلو مدرسة منها، كما ذكر الأخ إلا ما ندر منها، وإذا عدمت الصيانة المدرسيّة بشكلها الحالي سوف يؤثر علميّاً في المستوى العام للطلاب، وإلغاء السابعة من قبل إدارة المدرسة، ما يسبب الحرج الكبير لدى المعلمين في تغطية المنهج، ونقول يحدونا الأمل أن نرى صيانة دوريّة لدى مدارسنا قُبيل الامتحانات.




يوم الوطن الكبير الأحد المقبل ولم نسمع عن فعاليات أو تعليمات «الخطة الأمنية»
«احتفلوا في بيوتكم»..!




بدأ العد التنازلي ل»ملحمة الاحتفاء الكبير» بالوطن يوم الأحد المقبل، حيث نقف كمواطنين أمام منجز التوحيد في يومه الثاني والثمانين، ونشكر الله على ما تحقق من نعم، وخيرات، وتوحيد، وصدق ولاء للقيادة، وانتماء للوطن الذي نستظل به..حباً لا يفرّقنا عنه حاسد، أو يشككنا فيه حاقد.

وعلى الرغم من أهمية هذا اليوم تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً، إلاّ أن الاستعدادات له لا تزال دون المستوى، وتحديداً الفعاليات والأنشطة والبرامج، ومدى التنسيق بين الجهات في إمارات المناطق للتنظيم، والمتابعة، إلى جانب شرح الخطة الأمنية للمواطنين، وما هو مسموح به وما هو مرفوض، وهل مثلاً ستفتح «المولات» في مدينة الرياض في اليوم الوطني، حيث كانت مغلقة خلال السنوات القليلة الماضية؟، وهل يسمح للشباب من تغيير لون السيارة إلى الأخضر؟، أو حمل أعلام وصور وشعارات وطنية؟، كذلك مدى إمكانية تحديد المواقع الاحتفالية للعائلات، وتسهيل مهمة وصولهم إلى تلك المناطق.

تعبير مختلف

وتمنى «خالد الغامدي» -طالب جامعي- أن يكون هناك توعية أكبر من قبل إدارة المرور بالمخالفات المرورية التي يقع بها الشباب سنوياً دون قصدٍ منهم؛ بسبب مظاهر الاحتفالات التي يعمدون إليها، رغبةً منهم بالمشاركة في اليوم الوطني، مضيفاً: «لا أعتقد أنّ هناك من هو أكثر مني في المخالفات المرورية خلال المناسبات الوطنية، وكأي شاب أحب أن أزين سيارتي بالأعلام وبعض الصور التعبيرية لخادم الحرمين الشريفين، فأتفاجأ بمخالفة مرورية من قبل المرور، وفي كل مرة تختلف المبررات، من حيث كبر العلم، وتغيير ملامح السيارة، أو إزعاج المارة أو صوت الراديو المرتفع»، متسائلاً : «لا أعلم أين هو المكان الأمثل للاحتفال بفرحة وطني، فالمنتزهات للعوائل، والفعاليات محدودة، والأماكن الترفيهية مغلقة، والمجمعات التجارية مغلقة في فرحة اليوم الوطني!!»، مشيراً إلى أنّه لا يملك في هذا اليوم العزيز على الشعب السعودي سوى الدوران في الشوراع بلا هدف، رافعاً الأعلام التي تكلفه في كل مرة غرامة مالية، مؤكداً على أنّ فرحته بهذا اليوم أسمى بكثير من ضعف التنسيق الحاصل وقلّة أماكن الترفيهية المتاحة.

الشوارع زحمة إلى درجة «الفوضى» والمرور لم يوعّ الشباب بما هو مسموح ويتوعد المخالفين

خطة ترفيهية

ورأى «منصور الفوزان» -طالب جامعي- أنّ الشارع هو أنسب مكان له للاحتفال رغم كل المخالفات التي تقع فيه؛ بسبب قلة الوعي وانعدام لغة التخاطب بين الشباب وبين الجهات المعنية حول تنظيم الشوارع والأماكن الترفيهية في اليوم الوطني، مطالباً بإصدار قائمة أمنية من قبل إدارة مرور الرياض توضح فيها أهم التجاوزات التي يجب أن لا يقع بها الشاب، مبيناً أنّ اليوم الوطني يوم استثنائي في المملكة، فليس من المنطقي أن تتصيد دوريات المرور الأمور البسيطة لتوقع بالمخالفات على عاتق الشاب، متسائلاً: «ما المشكلة في رفع الأعلام وترديد الأهازيج؟، فيحق لي كمواطن أن أفخر بوطني وبما قدمه لي، وواجب على الجهات الأمنية أن تزودنا بخطة أمنية توضح للجميع المحظورات وما يجب أن يتجنبه في هذا اليوم الاستثنائي»، مشيراً إلى أنّه تعرض لموقف خلال احتفاله باليوم الوطني، حيث تمت مصادرة الأعلام منه، ورصدت له مخالفات مرورية، وكأنّ حال رجال الأمن يطلبون منه عدم الاحتفال، فهم يغلقون بعض الطرق من بعد الساعة ال(11) مساءً، متمنياً أن تتبنى أمانات المناطق خطة ترفيهية للشباب والعوائل ليعبروا عن فخرهم وولائهم للمملكة وللقيادة.

الأمانات لم تعلن عن برامج أو أمسيات وطنية..«وين نروح»؟

الحاجة لتنظيم مسبق

وقال «علي آل خبزان» -ضابط متقاعد-: «نفتقد التنظيم في مثل هذه المناسبات الغالية، فأنا رب أسرة أرفض بعض التصرفات اللاواعية من قبل بعض الشباب، ولكن صغر سنهم وضبابية بعض الأنظمة بالنسبة لهم تعطيهم مبررا لما يحصل منهم في مثل هذا اليوم، الذي يتوجب فيه على كل مواطن التعبير عن حبه وولائه للمملكة»، مشيداً بجهود الجهات الأمنية ومحاولتها لضبط الأمن في أهم يوم على المملكة، خاصةً وأنّ أمن الدولة مستهدف، مبدياً إعجابه بحب الشباب السعودي لوطنه، ورغبته في إحياء اليوم الخاص ببلده، وتزيّنه بالأعلام والعبارات التي تثلج الصدر، مضيفاً: «ما ينقص في هذا اليوم هو التنظيم المسبق وزيادة التوعية من قبل الجهات المعنية، مع ضرورة إصدار برنامج احتفالي متكامل من قبل أمانات المناطق يشمل الشباب والعوائل والصغار والكبار، وأن تصدر الجهات الأمنية لائحة توضح فيها أهم المخالفات التي يجب أن يتجنبها الشعب، مع السماح ببعض التجاوزات التي لا تخل بأمن الوطن كرفع الأعلام وخلافه، حتى تشهد المملكة أكبر ملحمة وطنية من شمال المملكة لجنوبها ومن شرقها لغربها؛ ففي هذا اليوم يجب أن تثبت تعاضدها وقوة تماسكها للجميع، ويجب فيها أن يتعاون الصغير والكبير لإحيائه كما ينبغي»، معتبراً أنّ فكرة إغلاق المجمعات التجارية في مثل هذا اليوم غير مجدية، فجميع الأماكن الترفيهية والتسويقية يجب أن تكتسي باللون الأخضر، وأن تنظم برامج احتفالية وفعاليات مميزه في ذكرى اليوم الوطني، مقترحاً تبني فيلم وثائقي لمسيرة المملكة منذ عهد المؤسس حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-، فما قدمه الوطن للشعب يستحق الاحتفاء به، وولاء الشعب للوطن يستحق التقدير.

«المولات» مغلقة في الرياض و«العوائل» تبحث عن بديل

مسؤولية وطنية

وذكر «م.فهد مساعد» -مدير تنفيذي في مجمع تجاري- أنّه لا يوجد أي قرار إلزامي بإغلاق المجمعات التجارية في اليوم الوطني، مؤكداً على أنّه من باب المسؤولية الوطنية والاجتماعية على جميع المجمعات التجارية المساهمة في إحياء اليوم الوطني، وتغيير ديكور المجمع وإضاءاته بما يتناسب وهذه المناسبة الغالية على قلوب الجميع، مبيناً أنّهم في المجمع بدأوا فعاليات التجهيز لمناسبة اليوم الوطني، من خلال تغيير الإضاءات للون الأخضر، وتعليق الأعلام في كل مكان، إضافة إلى رفعهم بطلب زيادة الفرق الأمنية في المجمع، ومشاركة جميع الجهات من دفاع مدني، وإسعاف، وشرطة، وذلك تجنباً لأي عارض قد يقع -لا سمح الله-، موضحاً أنّ هذا يوم استثنائي على الجميع استنهاض كافة الجهود الممكنة للمساهمة في إحيائه، فالوطن يستحق الاحتفاء به، وتجديد الولاء له، والتأكيد على محبته.











عامل الناس بمثل ما تحب أن يعاملوك واحذر «أصحاب المصالح»
كيف تُقيّم علاقاتك مع الآخرين؟




تبدو علاقاتنا بالآخرين من أكثر الأشياء في الحياة التي تظهر معقدة ومتشابكة ويصعب علينا كثيراً أن نفككها، وأن نُقيّمها ونضع لها البرواز الذي يليق بها، فنحن في هذا العالم الواسع نعيش بأكثر من شعور ورؤية واتجاهات تصنع من الشخصيات التي نصادفها في الممر هامة، وأخرى مهمشة، بينهما توجد شخصيات تربطنا بهم علاقة قائمة على فوائد مُجرّدة من العمق الإنساني، بل ربما نصادف في الحياة من لابد أن نتعامل معه؛ لأن الظروف تحتم علينا ذلك حتى إن لم نكن نحبه أو نحب نموذجه.

ويبقى السؤال الأكثر عرضة للتعرية بدواخلنا قائماً ولكننا لا نملك أن نجيب عليه بدقة.. كيف تُقيّم علاقتك بالآخرين؟ كيف تتعايش معهم؟ ما هي نظرتك إليهم ونظرتهم إليك؟.. أي الأناس الذين يعيشون ليبحثوا عن علاقات تزيد من منافعهم فقط؟ وأي الأناس الذين يعيشون ليصادفوا في نصف الطريق أشباههم.. وجوههم وشيء من أنصافهم التي يأتون إليها جائعون إلى ذات القيم!، كيف لنا أن نحدد علاقاتنا بالآخرين؟ هل حقاً نستطيع فعل ذلك؟ هل حقاً من الممكن أن نقترب ممن لايربطنا به سوى الإنسانية.. أم أننا مضطرون لأن نزود حصيلة معارفنا بمن نستفيد منهم وبمن يُدرّون علينا المصالح؟.

حكّم عقلك وعاطفتك معاً حتى تكسب قلوب من حولك وأنت مرتاح الضمير

لا نستطيع كثيراً أن نُقيّم علاقتنا في الحياة كلها، خاصة تلك العلاقة التي تأتي من الداخل، تباغتك لتُغيّرك وتُغير بها تلك العلاقة التي لا تعرف كيف تتعامل معها فتشعر أنك متورط بها؛ لأنها تقودك إلى أقصى حدودها الإنسانية.. في حين تأتي بعض العلاقات باهتة كئيبة مملة وتقذفك بعيداً عن شواطئ الحياة لتعود منها في كل مرة عطشانا، كأنها لم تُثرك بل أخذت منك.. في حين تحمل بعض العلاقات كالحمل الثقيل الذي تتمنى فيمالو تتخلص منه وتشعر أنك في كل الأوقات مُقيّد بضوابط لا تطيقها وبمجاملات لا تحبها أبداً.. فهل تقييم علاقاتنا بالآخرين على ذلك القدر من الصعوبة؟ أم أنها تحتاج إلى فهم عميق وصدق أعمق وإلى رؤية الصورة واضحة بدون زجاجها الذي يعكس أضواء لا تمت لها بصلة.

لغة مصالح

وقالت "نرمين الهلال" إننا في علاقاتنا بالآخرين لابد أن تدخل المنافع والمصالح المشتركة رغبنا في ذلك أم لم نرغب، فحتى حينما تحكم على المواقف التي تصدر من بعض أقاربك فإنك دون أن تشعر تحكم عليها من خلال المصلحة التي تربطك بهم، مبينة أن هناك من يُقيّم موقفا خاطئا على أنه موقف صحيح لقريب له من منطلق أن هذا الشخص يهمه أو هو من أحزابه، في حين قد يتخذ موقف الضد مع آخر في ذات الموقف لأنه لا توجد مصالح مشتركة بينهما، ذاكرةً أن العلاقات أصبحت قائمة على المصالح حتى غير المحسوسة التي تأتي من الداخل دون أن نشعر بها.

وأضافت أننا بحاجة كبيرة إلى درجة من التصالح مع الذات ومع الشفافية لنقيم علاقتنا في الحياة دون نحيز أو دون أن نغش في ذلك التقييم، فليس من الخطأ أن تعرف بأنك ترافق أحداً من الأشخاص لأنك ترغب في الاستفادة من علمه أو من تميزه أو من إنسانيته أو من كيف يفكر، ولكن الخطأ أن تقترب مدعياً أنك صديقه وأنت تقترب منه لأنك ترغب في الحصول على مصالح شخصية منه، وذلك هو الكذب الذي يتسبب بمشكلات إنسانية وأخلاقية لا يمكن أن يغفرها المرء أو يستطيع أن يجد لها مبرراً.

اصدق مع ذاتك

وأوضحت "رائدة البريه" أن هناك من العلاقات من تعيش تفاصيلها ولكنك تبقى تجاهها حائراً، فلا تفهم ماذا يمكن أن تختار لها من تصنيف؛ لفرط تعقيدها، في حين أن هناك علاقات تشعر أنه ليس لها أي داع في حياتك ولكنك ترتبط بها لاحتياجك في الفترة تلك، مشيرة إلى أن المرء عليه أن يحدد أهدافه وأن تكون له مصالحه الخاصة، ولكن دون أن يطغى لون تلك المصالح على قيمه التي لابد أن يعدل من خلالها، منتقدة اللغة العامة المنتشرة بين الناس التي تتحدث بلغة المصالح، مستشهدة بشقيقتها التي تنتقد مصاحبتها لبعض الفتيات اللواتي يعتبرن من البسطاء والتي ترى بأنهن ليس من ورائهن منفعة!.

د.الغامدي: الذوق يزداد مع «الغريب» ويقلّ مع تزايد «العشم»

وأضافت: "أصبح من النادر أن تجد من يحترمك لذاتك، ومن يتعامل معك بشكل راق لأنك أنت دون أن يكون من خلفك فائدة أو مصلحة، ومن النادر جدا أن تثق بالآخرين وبنواياهم لفرط الغش في العلاقات، حتى لم نعد نفهم كثيراً أسباب تخلي البعض عنا في أحلك الظروف ووقوف البعض معنا في تلك الظروف.. فالصديق لم يعد صديقاً في مواقف ومن كنت تعتقد منه العداء يتلون في بعض المواقف فتجده قريباً منك.. فالخلط في تقييم العلاقات أصبح أمراً معقدا وشائكا ولا تتعرف على علاقاتك إلاّ حينما تحتبس نفسك في غرفة التأمل وتعيد النظر في جميع علاقاتك وتقيم الصادق منها والذي يأتيك بذريعة المصالح".

علاقات تفاعلية


ويرى "د.حاتم الغامدي" -استشاري نفسي ومدير مركز الراشد بجدة- أن الإنسان خلق اجتماعيا وهي فطرة خلق الله العبد عليها ولا يستطيع أي إنسان على وجه الأرض أن يعيش أو يتعايش بدون وجود البشر، فوجودهم وتفاعلهم مع بعضهم البعض فطرة وضعها الله بداخلهم، وهذا خيار جعله الله للبشر لعمارة الأرض أولاً وأخيراً، مشيراً إلى ما يحكم العلاقات في ذلك النسق كثير من العلاقات الإنسانية تفاعلية مع الطرف الآخر، فقد تكون علاقة عمل وقد تكون علاقة حميمة أو علاقة أسرية.

وذكر أن كل علاقة لها أبعاد وخصائص مختلفة، فالعلاقات الأسرية أو الحميمة هي العلاقات التي تدخل في دائرة العشم فالأشخاص فيما بينهم يميلون إلى دائرة العشم التي يطغى عليها قلة الذوق لدى البعض، فالطفل يصحو من نومه فينادي بصوت عال ومتجهم على والدته يطلب طعام.. لماذا ذلك التصرف؟، لأنه يرى أنه لا خيار بديلا عنه فهي أمه، وهي من تسببت بوجوده في الحياة فيطلب منها طلباته، فكلما دخلت العلاقة في منطقة العشم حكمها "قلة الذوق" مع الآخر، فكلما زاد قرب المرء من الآخر تعامل معه بقلة الذوق فعلى سبيل المثال صديقة تتصل على صديقتها فترد فتقول لها "أين أنت يا..." فتتعامل معها بقلة ذوق، وذلك يدخل ضمن السواد الاجتماعي، فحينما يقترب البعض من الآخر فإن التجلي لديهم في التعامل يظهر بشكل قلة الذوق في حين تزيد ثقافة الذوق والاحترام مع الغرباء، ويزداد ترديد كلمات "شكراً، وحضرتك، وسعادتك" كثيراً بين المدير وموظفه أو المعلم وتلميذة، فليس هناك تخط للحدود.

وأوضح أن نوعية العلاقات تحكمها مدى المصالح حتى في العلاقات الأسرية، فالأم برغم الحب الذي تحبه لأطفالها، فإنها تتدلل عليهم، وقد تستدر عطفهم، وهناك لغة تحكمها المصلحة فإذا إذا جاء الابن يطلب شيئا ما، فإنها قد تنهره، مشيراً إلى أن المصالح تدخل في كل شيء، حتى في علاقة الحب؛ فالحب المشروط يعتمد على مدى تقديم العطاء بين طرفين وهو الحب الطبيعي، حيث يجمع بين مجموعة من الأطراف يُبنى على أن العطاء لابد أن يقابله عطاء، وإلاّ فإنه قائم على خلل، وعندها يدخل ضمن الحب المرضي الذي يعطي فيه المرء بلا حدود ودون مقابل من الطرف الآخر وهذه مرحلة مرضية.

العاطفة والعقل

وأشار "د.الغامدي" إلى أنه كلما تحكم العقل فقط بالعلاقات الإنسانية أصبحت العلاقة في إطارها العام علاقة تبادلية ذات طابع مصلحي، ولذلك فإن العلاقات لا يمكن أن تكون صادقة، ونستطيع أن نتعاطى معها بصدق إلاّ حينما تحكمها العاطفة، مبيناً أن الشخص الذي يغلب جانب العقل في علاقاته لا يستطيع أن يكون في تعاطيه شيء من المرونة والاتزان بالآخرين؛ لأنه يحكم على الآخرين من خلال وجهة نظره الخاصة، فالشخص الذي يقول عن نفسه "أنا صريح وأقول للأعور أعور في وجهه" لن يجد من يحبه؛ فهناك فرق بين أن أملي شروطي على الآخرين لينفذوها، وبين أن ينفذوا ذلك بحب، موضحاً أنه حتى تكسب قلوب الآخرين لابد أن تُحكّم جانب العاطفة مع العقل، وذلك ما أتصف به الرسول -صلى الله عليه وسلم- كونه لا ينتقد الشخص، بل السلوك؛ وبالتالي كسب قلوب الآخرين، ومن الصعب جداً أن تكسب قلوب الآخرين.














قراءة ممتعة اتمناها لكمـ و يوم مشرق بالحب و الخير





اخر تعديل كان بواسطة » حروف الغلا في يوم » 19/09/2012 عند الساعة » 02:57 PM
  #2  
قديم 18/09/2012, 06:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ النوفي 2009
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 30/12/2011
المكان: شمالي قلبي ازرقㄨالجوووفツ
مشاركات: 586
إقتباس
اعداد : حروف الغـلا

يعطيك الف الف عافيه




حافز + ساهر + جداره الله يفكنا منهم سوا دوشه في العالم..


تحياتي.. اخوك النوفي2009..
  #3  
قديم 18/09/2012, 06:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #4  
قديم 18/09/2012, 07:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
يعطيج العااااااافيهـ ياحروووف الغلا على رفع الاخباااااااار.....
  #5  
قديم 18/09/2012, 07:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
يعطيكـ الف عـافية يا حروف ماقصرتي

بالنسبة لحافز يقولون طلع عـاجز يصرف للشخص اللي عجز عن ايجاد عمل مبلغ وقدره 800 ريال شهريـا ,, مدري هالخبر صحيح و لا لا و اللهـ لا يحوجنا لا الى حافز ولا الى غيره

  #6  
قديم 18/09/2012, 01:58 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة abo-homood
يعطيكـ الف عـافية يا حروف ماقصرتي

بالنسبة لحافز يقولون طلع عـاجز يصرف للشخص اللي عجز عن ايجاد عمل مبلغ وقدره 800 ريال شهريـا ,, مدري هالخبر صحيح و لا لا و اللهـ لا يحوجنا لا الى حافز ولا الى غيره


الا الخبر صحيح و نقل في احدى الصحف عن وزير العمل

بصراحه المبلغ ضخم جدآ 800 ريال
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:13 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube