#1  
قديم 17/09/2012, 05:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الأثنين غرة ذي القعدة 1433




أخبار المجلس العام ليوم الأثنين غرة ذي القعدة 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا



استقبل ملحق الدفاع بالسفارة الباكستانية
نائب خادم الحرمين يتسلم رسالة خطية من الرئيس التركي




تسلم نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- رسالة خطية من فخامة الرئيس التركي عبدالله غول.

وقام بتسليم الرسالة كبير مستشاري الرئيس التركي أرشاد هرموزلو خلال استقبال سموه له في مكتبه بوزارة الدفاع بجدة أمس.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان والملحق العسكري السعودي في تركيا ورومانيا العميد بحري محمد الشهيل، فيما حضره من الجانب التركي سفير تركيا لدى المملكة أحمد مختار جون ووكيل الصناعات الدفاعية بوزارة الدفاع التركية مراد باير ومدير المبيعات الخارجية لطفي وارغلو.

من جهة أخرى استقبل نائب خادم الحرمين -حفظه الله- في مكتبه بوزارة الدفاع بجدة أمس ملحق الدفاع بسفارة باكستان لدى المملكة العميد طاهر جلزار ملك الذي قدم للسلام على سموه.

حضر الاستقبال مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.












في عملية ناجحة ألقي القبض فيها على مطلوبين اثنين معه
الداخلية تطيح ب (آل مسلم) «المتهم الأول» في حادثة مقتل رجل الأمن وإصابة زميله في القطيف



أعلن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أمس عن القبض على المطلوب (حسين محمد علي آل مسلم) المتهم بالضلوع في جريمة إطلاق النار التي شهدتها محافظة القطيف مؤخراً إضافة إلى القبض على كل من (حسن عبدالعزيز محمد الدرويش) و (حسن علي حسن آل مبيريك). , وقال اللواء منصور التركي بأنه الحاقاً للبيان المعلن بتاريخ 16/9/1433ه عن تعرض إحدى دوريات الأمن لإطلاق نار كثيف من قبل أربعة من مثيري الشغب المسلحين من راكبي الدراجات النارية وذلك أثناء توقفها في أحد التقاطعات بشارع أحد بمحافظة القطيف، فقد تم بتوفيق الله تعالى مساء يوم السبت الموافق 28/10/1433ه القبض على المطلوب للجهات الأمنية حسين آل مسلم المتهم بالضلوع في جريمة إطلاق النار المعلن عنها، والتي نتج عنها استشهاد الجندي أول حسين بواح علي زباني وإصابة الجندي أول سعد متعب محمد الشمري، وذلك بعد مداهمته في منزل حاول الاختباء فيه بمحافظة القطيف، كما تم في العملية الأمنية القبض على كل من (حسن الدرويش) و(حسن آل مبيريك )، مشيراً إلى أنه لم يتعرض ولله الحمد أي من المقبوض عليهم أو أي من رجال الأمن للإصابة. , وأكدت وزارة الداخلية في بيانها بأن الجهات الأمنية لن تتوانى في ملاحقة المطلوبين والمفسدين في الأرض والقبض عليهم وتقديمهم للقضاء الشرعي لنيل جزائهم العادل.




رئيس «مكافحة الفساد» مجيباً عن أسئلة المواطنين:
شوارعنا لاتليق بما وصلت اليه المملكة ومهمتنا متابعة أوامر الشأن العام




أجاب رئيس هيئة مكافحة الفساد عن أسئلة المواطنين من خلال قناة حوار المملكة التابعة لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني حيث وردت 616 سؤالا صوت عليها 17300صوت ونال السؤال الأول 340 صوتا فإلى حوار معاليه لأبرز الأسئلة والتي أجاب عنها بشفافية.

نتابع تنفيذ 500 ألف وحدة سكنية ونأمل حل مشكلة الإسكان

*هل يتم التعامل مع فرد من الأسرة الحاكمة في قضايا الفساد كأي مواطن آخر؟

- مبدأنا وديدننا في العمل هو الشفافية والصراحة لأننا نطالب بها الغير فالأولى أن نلتزم بها والمادة الرابعة في الأمر الملكي الذي قضى بإنشاء الهيئة قال إنه لايستثنى من اختصاصات الهيئة كائن من كان فمعنى هذا أن هذه المسؤولية أمام الله ثم أمام ولي الأمر على الهيئة أن لا تستثني أحداً.



*لماذا تكاليف مشاريعنا أضعاف تكاليف المشاريع في العالم فما يكفي لبناء مدينة رياضية في أي مكان في العالم لا يكفي لدينا لبناء ملعب واحد وهو شبيه بسؤال آخر يقول أرى بأن بعض المواد في بعض الأنظمة في الدولة تساهم بشكل أو آخر بوجود فساد منها على سبيل المثال نظام المشتريات الحكومية والتعليمات وأنظمة الجوازات وغيرها ألم يحن الوقت لمراجعة هذه الأنظمة وما دور الهيئة بهذا الصدد؟

- موضوع تكاليف المشاريع لدينا أكثر من ماهي في مكان آخر أظن هذا مطروح وانطباع وشعور وموجود حتى لدى مسؤولي ومنسوبي الهيئة لكننا لم نقف على شيء بأدلة وبراهين تؤكد أن هناك مبالغة مقصودة في بعض المشاريع لأنه إذا كانت المشاريع تطرح بموجب منافسة عامة فنظام تأمين المشتريات ينص على أن المبدأ العام هو المنافسة وهو الأخذ بالعرض الأقل المستوفي للشروط وأكثر من هذا حتى لو تقدم مناقص بهدف الحصول على المنافسة بأقل عرض ممكن بصرف النظر عن كونه سيقوم بهذا العمل أو لا إنما تقدم بعرضه ليضرب الأسعار الأخرى فيه نص بالنظام إذا نقص أي عرض عن التقديرات التي تضعها الجهة بنسبة 35% أو أكثر يستبعد لايؤخذ بأقل الأسعار بعلاته والنص الملزم للهيئة هو التحري عن أوجه الفساد في عقود الأشغال العامة وعقود التشغيل والصيانة.

* البعض يرى أن شراء مكيف لمدرسة يشترى بقيمة 15 ألف ريال بينما المواطن يشتريه بقيمة ألفي ريال يرى أن هذا نوع من أنواع الفساد ومحاضر أو دكتور في جامعة يسافر إلى أمريكا بتذكرة قيمتها 40 ألف ريال يبيعها ويسافر بتذكرة قيمتها 14 ألف ريال ويعتبر المواطنون هذا نوعاً من الفساد؟


- إذاً هذه ليست تكلفة الغرض نفسه يبالغ فيه من أجل الحصول على مبالغ والتربح منها من خلال دور الموظف أو المسؤول هذا فساد صريح إذا حصل وهذا ماننتظره من المواطن إبلاغنا عنه سواء كان موظفا في جهة حكومية أو يراجع لدى جهة حكومية، وحتى المقيمون ننتظر منهم أن يمدونا بهذه المعلومات ولا نستبعد أبدا ولدينا قضايا من هذا انه تم تأمين أجهزة ومعدات وتجهيزات كبيرة بأكثر مما تساويه ووصلتنا بلاغات وكشفنا عن قضايا عديدة من هذا النوع ولكننا لانسميها تكلفة المشروع تسمى إضافة لتكلفة المشروع من أجل التكسب.

* هذه تعطي نموذجاً فإذا كانت التجهيزات المكتبية بهذا الأسعار، أيضا من باب أولى المشاريع الحكومية حينما تبنى مدرسة أو غير ذلك تكلفتها عالية مقابل لو قام مواطن ببنائها؟


- هذا حاصل في بعض الحالات لكن نظام المنافسات يلزم الجهة بوضع التقديرات الأولية قبل طرحها بالمناقصة مسترشدة بكود البناء السعودي والأسعار السائدة وعند ابتعاد العروض عن هذه التقديرات كثيرا لها حق الرفض وفيه بعض المنافسات لاتطرح في مناقصة وإنما ترسى بطريق مباشر وحتى هذه يجب أن يعد لها تقديرات مسبقة للمقارنة بين مناسبة العرض أو بعده عن التكلفة ولا نستبعد أن يكون هناك مبالغات ولايتم تنفيذ بعض المشاريع حتى بنفس التكلفة التي عمد فيها المقاول أو المورد وإنما بأقل مستوى منها وجميعها تدخل في دائرة الفساد.

*لم نلمس من هيئة مكافحة الفساد إلا التوعية فقط..متى سنسمع بوزراء ومسؤولين وتجار فاسدين تمت معاقبتهم والتشهير بهم؟ هل الهيئة تواجه إحراجات مع المسؤولين من بعض الأسر؟ وهل أصبح انتقال الهيئة إلى وزارة ضروريا جدا خصوصا مع تفشي الفساد في جميع قطاعات البلد؟ وكم عدد المسؤولين على المرتبة الممتازة أو أكثر الذين كشف عن فسادهم من خلال الهيئة وأحيلوا عن طريق القضاء وتمت محاكمتهم وسجنهم

- لانستيطع أن ندلي بإحصائية وإنما هناك قضايا تدور لكننا ننتظر من المواطن العون للهيئة كونه الشريك الأساسي واطلاعنا على قضايا الفساد سواء كانت تتعلق بوزير أو بوكيل وزارة أو بالممتازة وغيرها جميعهم في نظر النظام سواسية وليس هناك استثناء لأحد إذا ثبت ذلك ولكن الإشكال متى يثبت فالهيئة عندما تكشف قضية فساد هي لاتزال في طور الاتهام ودور الهيئة هو التحقق والتأكد وأخذ الأقوال الأولية أما التحقيق في القضية وإثباتها ليس بيد الهيئة ثم يأتي بعد ذلك القضاء الإداني وهذا مستقل تماما وليس لدينا استثناء لبعض الأسر أما تحويل الهيئة إلى وزارة فلا يمكن كون الهيئة مستقلة ومرتبطة بخادم الحرمين الشريفين عكس الوزارة التي معناها ان تكون تابعة للحكومة وخاضعة لما تخضع له الحكومة بينما الحكومة مشمولة باختصاصات الهيئة وتحويلها الى وزارة يضعفها ويقلل من أهميتها.

* هل لديكم قرارات ملزمة على بعض الوزارات أو الجهات أو الأشخاص فيما يتعلق بالقضايا الإدارية والمالية؟

لا الملزم هو إفادتنا بأي معلومة تطلبها الهيئة خلال 30 يوماً وفي حال عدم التجاوب نرفع لخادم الحرمين الشريفين وهناك بيانات رفعت لمقامه وصدر بخصوصها أمران ملكيان تؤكد على هذا الشيء.

*دور الهيئة ملاحقة الفساد فهل يمكن أن ينتقل إلى دور الوقاية من الفساد؟

- الهيئة لها دوران، وقايةٌ، وكشف للفساد ومراجعة الإجراءات والتوعية.

*بعض موظفي الجوازات لا تجدد إقامات المواليد إلا بعد دفع آلاف الريالات عن طريق المعقبين، ولديهم طرق احتيالية في الكسب غير المشروع، فهل لديكم رؤية للحد من هذه المخالفات؟

- غير واضح لي المقصود وليس لدي إجابة إلا من خلال دور التعقيب في الجهات الحكومية هذا يجب أن ينتهي فقد يكتنفه بعض أنواع الفساد واكتمال التقنية من خلال مشروع الحكومة الالكترونية وقيمته 7 مليارات سيقضي على التعطيل للمعاملات.

*فساد وزارة الصحة عندما يتم التحويل من الديوان الملكي لعلاج مواطن ويتم تحويله إلى وزارة الصحة وتبت اللجنة الطبية عدم إلحاقه بالعلاج بالخارج !ولو مرض وزير أو ابن وزير يذهب للعلاج على نفقة الدولة في أنحاء العالم .أين حق أبنائنا بالعلاج بالخارج؟

- بهذه المناسبة أود القول إننا لا نتقصد ببياناتنا وزارة الصحة بما نعثر عليه من نقص في الخدمات أؤكد أن الهيئة لا تتقصد جهة بعينها ومن واجب الهيئة وإلزاما لها أن تكون محايدة في كل شيء لكن هذا هو دليل اهتمام المواطن بدور الصحة وحاجتهم لخدماتها والبلاغات التي تأتينا عن الخدمات الصحية أكثر من أي جهة أخرى لا أكثر ولا أقل وليس لهذا أي سبب. ثم أن زيارات الهيئة تتم على الجهات الحكومية العدد أكثر ولكن الخدمات الصحية مهمة للمواطنين وحساسة وبخصوص الأوامر للعلاج إذا كانت صريحة يجب أن تنفذ إلا إذا كانت للتأكد من مدى حاجته ووجود معالجته بالمملكة من عدمها وأتمنى مجيء اليوم الذي لانحتاج للمعالجة في الخارج.

*ماذا عن أهم قضية تهم المواطن السعودي وهي اقتناء ارض لبناء مسكن بعدما تم تسييج الصحاري والقفار بغير وجه حق من بعض المتنفذين في بلد كبير جدا كالمملكة.. أليس من العيب أن يصل سعر المتر للأراضي ألفاً وألفين وثلاثة آلاف ريال؟

- ضمن الأوامر الملكية التي صدرت العام الماضي بناء 500 ألف وحدة سكنية ورصد 250 ملياراً لهذا الغرض من ضمنها رفع القرض العقاري ودعم الصندوق، ومثل هذه المشروعات سوف تخفف من الضغط على المساكن، وعلى حاجة المواطن على اقتناء مسكن، وهناك أراضٍ وزعت على مواطنين بدون خدمات، وهذه لايستفاد منها والهيئة من باب الشأن العام تتابع تنفيذ بناء 500 ألف وحدة سكنية.

* عمل الهيئة هل يقتصر على الفساد الإداري أم المالي وخلافه وموضوع الحفريات الذي لاينتهي؟

- دورنا مكافحة الفساد وكل مايدخل في مفهوم الفساد المالي والإداري وتتابع الأوامر والتعليمات التي تصدر في الشأن العام للمواطنين وتأدية الخدمات للمواطنين جميعها، والتأكد من وصولها بأفضل مستوى والهيئة بدأت في متابعة تعثر المشاريع والحفريات وخلافه، ورأينا أنه غير سليم وعلى الأمانات والبلديات متابعة مشاريعها وعدم الاستلام إلا وفقا للمواصفات.. وحقيقة شوارعنا لاتليق بما وصلت إليه المملكة.

*وجود برلمان منتخب هو الوسيلة الوحيدة الفعالة لاستدعاء واستجواب الوزراء عن أدائهم، وقضايا الفساد التي تحدث تحت إشراف وزاراتهم والتصويت على استمراريتهم. هل تتفق معنا أن جهاز مكافحة الفساد بوضعها الحالي لا تغني عن ضرورة برلمان شعبي منتخب بصلاحيات كاملة؟

- مهمة الهيئة شيء ومهمة مجلس الشورى شيء آخر وكل له دور خاص به.

*إذا كان فساد من جهات معنية نتقدم ببلاغ للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ولكن قد يكون هناك فساد من قبل الهيئة نفسها في عدم التجاوب مع بعض البلاغات وهذا قد يكون تعاوناً منهم مع الجهة المبلغ عنها لماذا التأخير في الإجراءات؟ لماذا لا يتم التواصل مع المبلّغ؟ ومواطن يرغب تقديم شكوى ضد هيئة مكافحة الفساد بخصوص فساد إداري ومالي في مركز أبحاث تابع للزراعة ومضى عام ولم احصل على إفادة.

- تأخر البت ومعالجة البلاغات وأقول إذا كان التأخير المقصود فيه التعاون مع الجهة الأخرى فهذا فساد وعليه مقابلتي وإطلاعي وعلى استعداد لمعاقبة من يتقصد في تأخير البلاغات من أجل التعاون مع الجهات الحكومية وإذا لم أفعل هذا فلست جديرا بهذا المكان .وموضوع الزراعة أعرف تفاصيله وهناك متابعة مع الجهات ذات المسؤولية ولم يحصل فيه تهاون من قبلنا.

*في حالة تعطيل أوامر الملك كما في قضية تثبيت الموظفين والموظفات في كافة القطاعات الحكومية والذي صدر في عام 1432 ه إلى من نتوجه ؟ وأين أنت عن حقوق الخريجات القديمات وخريجات المكتبات وحملة الدكتوراه والماجستير العائدين من الابتعاث وعددهم 3500مبتعث؟

- مسؤولية الهيئة متابعة الأوامر التي صدرت بهذا الشأن وقمنا بمتابعة تلك الأوامر مع الوزارات المعنية وتأكدنا من التثبيت والتعيين ونعم وجدنا تجاوزات بصدور قرارات تثبيت قبل القرار السامي ونتابع تلك التجاوزات.

* حافز هل لكم علاقة بمتابعة الشكاوى بخصوصه؟

- الهيئة تبادر أيضا ولا تنتظر البلاغات فقط، ومهمتنا التحري عن الفساد في المشاريع وتلقي البلاغات.

*ما هي أنواع الفساد التي كشفتموها ؟ ولماذا لم تكشفوا عن أسمائهم للشعب وذكر نشاط فسادهم ؟؟ لماذا لم نلتمس وجود الهيئة بتاتاً حتى الآن؟

-أنواع الفساد. تأخرٌ في التسليم وتنفيذ سيئ للمشاريع، ونادرا مايتم تنفيذ المشروع بالشروط المنصوص عليها في المواصفات وهذا نتيجة ضعف الرقابة وحصل أن مدير لإحدى الجهات بإحدى المناطق لايعرف موقع بعض المشاريع وقد يكون هناك فساد بين المقاول والمشرف والجهة الحكومية وفي معظمها السبب الإهمال الشديد وكذلك المقاولات من الباطن.

*لماذا لا تزال معظم المدارس والمراكز الصحية والمباني الحكومية للوزارات الأخرى مستأجرة رغم استنزافه للميزانيات الحكومية لسنوات عديدة مع إمكانية بناء مبانٍ حكومية؟

- هذا الموضوع يشغل الجميع والمبنى المملوك أفضل بكثير من المبنى المستأجر لجميع القطاعات الحكومية وحاليا نأمل الاستفادة من الطفرة الحالية في تملك الجهات الحكومية الأراضي بالشراء.

*لماذا لا نرى إجراءات صارمة في حق المتسببين بالفساد بمختلف أصنافهم وتشهيرا حقيقيا بهم أم أن هندي الجنسية لا ظهر له فشُهر به؟

-ليس من حق الهيئة أو غيرها التشهير لأن التشهير عقوبة والمتهم بريء حتى تثبت التهمة وتضمين التشهير في القضاء من قبل المدعي العام والطلب بذلك باستثناء الأمرين الملكيين لوزير التجارة بالتشهير في التلاعب بالأسعار.

*هل للهيئة الحق في النظر والتقصي عن حالات فساد حصلت قبل تأسيس الهيئة؟ إذا كان الجواب نعم, فنقول بأن الشواهد موجودة وبكثرة..ولم نر نتائج وإذا كان الجواب لا، فنقول بأن الهيئة ولدت مشوهة ولن تحقق مايهدف إليه خادم الحرمين الشريفين من اجتثاث الفساد؟

-لم تولد مشوهة بمشيئة الله ويعتمد على كشف هذه الحالات فإذا كشفت في عهد الهيئة فمن واجبها التحقق منها وإذا علمت بحادثة فساد قبل إنشاء الهيئة نقوم بالتقصي حتى ولو قبل إنشاء الهيئة.

وأختتم الشريف حواره بأن الغش التجاري ومراقبة الأسواق والتستر التجاري فساد وهناك جهات مختصة به وكذلك غلاء المعيشة إذا صدر بخصوصه أمر في الشأن العام تتابعه الهيئة ولكن مجريات النظام تتابعه جهات أخرى ونتابع التضخم في المعيشة وارتفاع تكلفة المعيشة للمواطن نبحث الأسباب إن وجدت والرفع بها لمقام خادم الحرمين الشريفين.



أمير المدينة يطمئن على صحة الشيخ المغامسي




قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزير أمير منطقة المدينة المنورة يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن ماجد مساء امس بزيارة لفضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء في منزله بالمدينة المنورة للاطمئنان على صحة فضيلته بعد إجرائه لعملية جراحية الأسبوع المنصرم وخروجه من المستشفى، وقد حمد سموه الباري عز وجل على ما أنعم به على فضيلته من عافية بعد العارض الصحي داعياً له بموفور الصحة والأجر والمثوبة.. , من جهته ثمن فضيلة الشيخ المغامسي زيارة سمو أمير المنطقة له وهذا النهج الحميد في التواصل الدائم لسموه مع إخوانه ومحبيه في مجتمع طيبة الطيبة سائلا الباري عز وجل أن يجعل ذلك في موازين حسنات سموه ، كما عبر عن شكره وامتنانه لجميع من سأل واطمأن عليه هاتفيا أو حضوريا من أصحاب السمو الملكي الأمراء والفضيلة المشايخ والمعالي ومحبيه من أبنائه وإخوانه طلبه العلم سائلا المولى جل شأنه أن يمتعهم بالصحة والعافية وأن لا يريهم أي مكروه .




طهران وواشنطن (تلعبان على المكشوف) في الساحة السورية
إيران تعترف بوجودها «العسكري» في سوريا ولبنان .. وأميركا تترأس (مجموعة استخبارات) من تركيا




اتخذ الوضع على الارض في سوريا منعطفاً ذي دلالات على دخول الصراع مرحلة من (اللعب على المكشوف) عطفاً على تصريحات عسكريين ايرانيين واميركيين بتواجدهم في الداخل السوري بطريقة او اخرى تحت مسميات مخالفة للواقع على الارض تنم على ان الوضع العسكري سيأخذ منحنى مختلفا في المقبل من الايام . , في هذا الاطار صرح القائد الاعلى للحرس الثوري الايراني الجنرال محمد علي جعفري امس ان عناصر من فيلق القدس التابع للحرس الثوري موجودون في سوريا ولبنان لكن فقط ك"مستشارين". وقال الجنرال الجعفري في مؤتمر صحافي "ان عددا من عناصر فيلق القدس موجودون في سوريا ولبنان. غير ان ذلك لا يعني القول ان لنا وجودا عسكريا هناك. اننا نقدم (لهذين البلدين) نصائح واراء ونفيدهم من تجربتنا". , ولم يوضح فحوى هذه "النصائح والاراء". , واضاف قائد الحرس الثوري "نحن فخورون بالدفاع عن سوريا التي تشكل عنصرا مقاوما" ضد اسرائيل "عبر تزويدها بخبرتنا . , وهي المرة الاولى التي يقر فيها مسؤول في الحرس الثوري الايراني بوجود عناصر من فيلق القدس في سوريا ولبنان. , وفيلق القدس هي وحدة تتولى العمليات الخارجية، الرسمية او السرية، للحرس الثوري الايراني. , وبحسب محللين فان هذه القوة التي تضم الاف العناصر تنشط بشكل خاص في دول الشرق الاوسط. , وتتهم عدة دول غربية وعربية طهران، منذ بداية الازمة في سوريا، بتقديم مساعدة عسكرية لنظام الرئيس بشار الاسد، الحليف الابرز لايران في المنطقة. , وكان القادة الايرانيون نفوا باستمرار اي وجود عسكري في سوريا، مؤكدين انهم يقدمون مساعدة "معنوية وانسانية" لنظام دمشق. , على الجانب الاخر قال ضابط سابق في الاستخبارات الأميركية إن قرابة 50 عميلاً استخبارياً كبيراً بينهم أميركيون وفرنسيون وألمان وبريطانيون موجودون على حدود تركيا مع سوريا. , وقال الضابط السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي أي ايه) لصحيفة "حرييت" التركية في مقابلة نشرت امس، إن ما يقارب الخمسين عميلاً استخبارياً برتب عالية، من الولايات المتحدة وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا وربّما اليونان، يتواجدون حالياً على الحدود التركية مع سوريا. , وأشار إلى أن عدداً وافراً من الجواسيس يعملون تحت جناح العملاء الاستخباريين الكبار، و"كثيراً" من المخبرين يعملون أيضاً تحت جناحهم. , وقال الضابط الذي الذي كشف عن نفسه باسم (غيرالدي) إنه يظن أن هناك 15 إلى 20 عميلاً لوكالة الاستخبارات الأميركية رفيع المستوى، يعملون في تركيا على ملف النزاع السوري وحده. , وأضاف " لا بد أن هناك عملاء شبه عسكريين، قد يكونوا متمركزين في القنصلية بأضنة أو قاعدة إنجرليك الجوية، لكن يمكن أن يعملوا على الأرض أيضاً". ولفت إلى أن العملاء لن يعبروا إلى سوريا، بل سيوجّهون عمليات استخبارية مباشرة من داخل تركيا بالتعاون مع وكالة الاستخبارات الوطنية التركية. , وقال إن "سي أي ايه ربما لديها فقط 10 عملاء يتكلمون العربية بطلاقة، وربما 5 يتكلمون التركية بطلاقة. ولهذا فهم بحاجة للاعتماد على عناصر وكالة الاستخبارات التركية عند التعامل مع المتمردين السوريين". , وأشار غيرالدي إلى أن وكالتي الاستخبارات الأميركية والتركية تعملان "عن كثب جداً" بشأن القضية السورية، مضيفاً أن واشنطن زوّدت أنقرة بصور، بينها التقطت عبر الأقمار الصناعية، ومعلومات تقنية حساسة لا تتشاركها عادة مع أحد. , وذكر أن ضابط مخابرات تركي يرافق "دائماً" عملاء "سي أي ايه" في معاملتهم مع مسؤولين من "الجيش السوري الحر". , وقال إن الاستخبارات التركية تنسق كل أنشطتها في جمع المعلومات الاستخبارية المرتبطة بسوريا، مع وكالات الاستخبارات الألمانية والفرنسية والبريطانية. , وأضاف "لو لم تكن تركيا في المشهد، فإن العمليات (الاستخبارية) كانت ستسيطر عليها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية". . , وقد شغل غيرالدي بين العامين 1986 و 1989 منصب رئيس فريق "سي أي ايه" في اسطنبول خلال وظيفته الاستخبارية التي تواصلت 18 عاماً.




غضب العالم الإسلامي بسبب الإساءات للإسلام






الصين تعارض تشوية الاسلام .. وتدعو الى الحوار بين اتباع الاديان


أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ ليه امس أن بلاده تعارض أي تشويه للإسلام وتدعو إلى الحوار والتواصل بين أتباع الديانات ومختلف الحضارات. , وأوضح هونغ في تصريح صحفي حيال الاحتجاجات المتواصلة ضد الفيلم الأمريكي المسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم , الذي أدى إلى إراقة الدماء في بعض الدول أن الصين تدعو دائما إلى الحوار والتواصل بين أتباع الديانات ومختلف الحضارات بروح من الاحترام المتبادل ومعاملة الآخرين على قدم المساواة". , وقال : "إننا ضد أية أعمال تشوه صورة الإسلام أو تؤذى مشاعر المسلمين ونعتقد أن مكانة الدين يجب ألا تشوه أو يفترى عليها". وأضاف : "إننا نأمل أيضا في أن تتمكن الدول المعنية من حماية أرواح وممتلكات الدبلوماسيين والمؤسسات الدبلوماسية بموجب اتفاقية جنيف حول العلاقات الدبلوماسية".




تأهب إسرائيلي عشية عيد رأس السنة العبرية.. ولا إغلاق على الضفة ..
القدس تغص بآلاف اليهود .. وعشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى



اقتحم عشرات المستوطنين والمتطرفين اليهود صباح أمس المسجد الاقصى، تحت حراسة مشددة من عناصر الاحتلال، وأدوا شعائر تلمودية في باحاته، فيما فرضت سلطات الاحتلال اجراءات مشددة في مدينة القدس عشية ما يسمى بعيد رأس السنة العبرية الذي بدأ مساء الاحد. , وفي خطوة غير مسبوقة منذ سنوات طويلة، قرر وزير الحرب ايهود باراك عدم فرض إغلاق على الضفة الغربية خلافاً لما جرت عليه العادة في مثل هذه المناسبات، وفقاً لما ذكرته وسائل الاعلام الاسرائيلية. وتم اتخاذ القرار بالتنسيق مع ما يسمى «الإدارة المدنية» وقيادة المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال. , وكانت دولة الاحتلال تحظر بموجب الاغلاق او الطوق الامني على ابناء الضفة الغربية دخول اسرائيل والقدس باستثناء الحالات التي توصف ب «الاستثنائية». , وبالمقابل اعلنت سلطات الاحتلال حالة التاهب في صفوف عناصر جيشها وشرطتها ونشرت الآلاف منهم لتوفير الامن للاسرائيليين خلال احتفالات السنة العبرية التي تستمر حتى مساء الثلاثاء، فيما غصت المدينة المقدسة بآلاف الاسرائيليين الذين قصدوها من مختلف ارجاء فلسطين المحتلة. , واقام جيش الاحتلال العديد من الحواجز في مختلف طرقات الضفة الغربية خاصة التي يسلكها المستوطنون وعلى طول خط التماس، وفي اماكن الاحتفالات وتجمعات الجمهور الاسرائيلي، خاصة المتنزهات والمراكز التجارية، والاسواق، سواء في القدس او داخل الخط الاخضر. , ونظم الاف الاسرائيليين احتفالات استمرت حتى ساعات فجر أمس الاحد عند حائط وساحة البراق ( في الجهة الجنوبية الغربية للمسجد الاقصى) حيث ادوا طقوساً ورددوا أناشيد تلمودية، فيما يتوقع ان تشهد المدينة المقدسة تدفق عشرات الالاف الاسرائيليين. ,وشهد المسجد الاقصى والبلدة القديمة من القدس حالة من التوتر وسط الدعوات التي اطلقتها الجماعات اليهودية المتطرفة لتكثيف عمليات اقتحام المسجد الاقصى خلال ما يسمى «موسم الاعياد» لدى اليهود والذي يبدأ بعيد «راس السنة العبرية» ويليه عيد الغفران « كيبور» وعيد المظلة «سوكوت». , وشددت قوات الاحتلال منذ ساعات صباح أمس قيودها على دخول الفلسطينيين الى المسجد الاقصى وحصرته فقط بمن تزيد اعمارهم عن 45 عاماً.



معدو فيلم «براءة المسلمين» من أتباع الكاهن بطرس المعروف بكراهيته للإسلام


ذكرت صحيفة اميركية ان الاشخاص الثلاثة الذين تم التعرف عليهم وشاركوا في اعداد فيلم "براءة المسلمين" الذي استدعى موجة ادانة في العالم الاسلامي هم من اتباع الكاهن القبطي زكريا بطرس المعروف بمواقفه المعادية للاسلام. , وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن زكريا بطرس أدخل السجن عدة مرات في مصر لمحاولته استمالة مسلمين الى الديانة المسيحية، بحسب ما اوردت الصحيفة. , وبعد ان غادر مصر استقر زكريا بطرس بادئ الامر في استراليا، ثم عاد واستقر مع مطلع العام 2000 في الولايات المتحدة. , وبحسب بطرس فإن مواقفه العلنية بازدراء الاسلام كلفته صدور فتوى من القاعدة تحدد جائزة مالية لمن يقتله قدرها 60 مليون دولار. , واعلن نجله بنجامين للصحيفة ان والده، الذي يتوارى عن الانظار "لان حياته في خطر" لا يظهر في مقابلات صحافية. ودافع بنجامين عن الفيلم معتبرا انه "يقول الحقيقة عن الاسلام". , وكان نقولا باسيلي نقولا، القبطي المصري الاصل والمخرج المفترض لفيلم "براءة المسلمين" الذي يعيش في لوس انجلوس، اعرب علنا في 2010 اثناء تواجده في السجن لادانته بالاحتيال المالي عن اعجابه بزكريا بطرس. , وبحسب الصحيفة، فإن منتج الفيلم هو القبطي جوزف نصر الله وهو يترأس جمعية "ميديا فور كرايست" (الإعلام لأجل المسيح) ومقرها قرب لوس انجلوس، التي تحمل على موقعها على شبكة الانترنت رابطا لموقع الاب بطرس. , أما الشخص الثالث الذي أقر بمشاركته في الفيلم فهو ستيف كلاين المعروف بأنه ناشط معادٍ للاسلام. وكلاين محارب قديم شارك في حرب فيتنام، وله كتاب "هل الإسلام متوافق مع الدستور؟" الذي نشر في 2010 يقول فيه إنه "صديق مقرب" لزكريا بطرس. من جهتها دانت الكنيسة القبطية الفيلم المسيء للإسلام.




تحقيق إخباري
بدأ العام الدراسي الجديد في سوريا.. وبدأ معه تشرد النازحين من جديد!




بدأ عشرات الآلاف من السوريين الذين فروا من ديارهم وانتقلوا إلى المدارس بعد غارات جوية وقتال في النزوح مرة أخرى امس بعدما أعلنت الحكومة عزمها بدء العام الدراسي الجديد رغم استمرار العنف. , وشاع الذعر بين النازحين في نحو 800 مدرسة في أنحاء البلاد تضم كل منها مئات الرجال والنساء والأطفال الذين لم يعد لهم من مأوى. , قال أبو أحمد الذي فر من ضاحية تشهد قتالا في دمشق حيث استخدمت القوات الحكومية القصف المدفعي وغارات الهليكوبتر لإخراج مقاتلي المعارضة "أبحث عن مكان جديد مرة أخرى لأنني أعلم أنني لا يمكنني العودة إلى (حي) التضامن." , وأمضى هو وأسرته بضعة أشهر في مدرسة في حي المزة الأكثر أمانا بوسط دمشق. , ومضى يقول "ما الذي تفكر فيه الحكومة؟ من الغريب أنها تريد حل مشكلة المدارس لتتسبب في مشكلة أخرى".



ومنذ تفجر الانتفاضة المطالبة بالديمقراطية في مارس /اذار عام 2011 سعت إدارة الرئيس السوري بشار الأسد الى التهوين من شأنها ليبدو وكأن النظام لا يزال مستتبا حتى بعد قتل الآلاف من المحتجين المسالمين مما أدى إلى تحول الانتفاضة إلى صراع مسلح. , حتى على الرغم من أن قتالا شديدا يدور الآن في كل محافظة يبدو الأسد مصرا على الاستمرار في الحكم كما لو كانت البلاد في حالة سلم مما يستدعي عودة الدراسة. , وقال وزير التعليم هزوان الوز للتلفزيون الحكومي في الأسبوع الماضي إن الحكومة مستعدة لبدء العام الدراسي رغم قيام "الإرهابيين" بتدمير نحو ألفي مدرسة وهو المصطلح الذي تستخدمه السلطات في الإشارة إلى مقاتلي المعارضة. , ويقول كثيرون إنه في أوج الحرب ستخشى الأسر على أبنائها ولن ترسلهم إلى المدارس وسيلزم بعض المعلمين منازلهم. وفي الضواحي حيث استمر مقاتلو المعارضة في القتال وسط قصف شديد يستهجن الكثير من الآباء فكرة بدء السنة الدراسية. , وقال خالد (31 عاما) وهو أب لثلاثة من الأبناء من ضاحية دوما في دمشق "حتى إذا تحسنت الأوضاع فلن أرسل أبنائي إلى المدرسة. يجب ألا ندعم النظام بأي صورة". , وفي المناطق التي تسيطر عليها المعارضة سيطر المقاتلون على مبان مدرسية من طابقين لاستخدامها كقواعد وأزاحوا مقاعد التلاميذ جانبا لإفساح المجال للبنادق والذخيرة أو لتحويلها إلى أماكن للنوم بل ان بعص الفصول استخدمت كسجون. , ومقابل ذلك قصفت قوات الأسد تلك المدارس التي تم تحويلها إلى قواعد للمعارضة وأصبح الكثير منها ركاما. ويقول صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن وزارة التعليم قالت إن نحو عشرة في المئة من 22 ألف مدرسة في أنحاء البلاد لحقت بها تلفيات أو دمرت. , وقالت يونيسيف يوم الجمعة إن الحكومة السورية بدأت بالفعل نقل النازحين من المدارس إلى مبان عامة أخرى بما في ذلك صالات رياضية لكنها لم تذكر ما إذا كان هناك مكان يكفي لكل النازحين. , وأضافت يونيسيف إن من المهم للغاية عودة ما يقدر بنحو مليوني طفل في سن المرحلة الابتدائية إلى الدراسة للابتعاد قليلا عن أجواء القتال لكنها قالت إنها لا تشارك في نقل الأسر من المدارس. , وفي دول مجاورة مثل لبنان والأردن وتركيا حيث فر 250 ألف سوري من القتال أقام أيضا اللاجئون في مدارس كانت خالية خلال العطلة الصيفية. , وأعطى اللاجئون السوريون في لبنان - الذين طلب منهم أن يجدوا مأوى بديلا مع قرب العام الدراسي الجديد - ملمحا مصغرا لما يمكن أن يحدث في سوريا على نطاق أكبر إذ أقام البعض مخيمات في الحقول وتركوا المباني في حين أن آخرين قالوا إنهم لم يجدوا من مفر سوى العودة للوطن الأم رغم العنف. وقال بن باركر من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في سوريا إن عددا محدودا للغاية من الأماكن قام بترتيبات كي يصبح مأوى بديلا. , وحتى إذا سمح للنازحين بالبقاء يقول باركر إن الحياة ستكون شاقة مضيفا "وفي الشتاء هناك الكثير من الأماكن التي لا توجد بها تدفئة جيدة." , وقال باركر إن من الخيارات التي تبحثها الحكومة أن تكون للمدرسة فترة صباحية وأخرى مسائية لمضاعفة الطاقة الاستيعابية للمدارس التي يمكن فتحها. , وقال عدد من المعلمين إنهم صدرت لهم أوامر بالاستعداد للعام الدراسي. وفي مدن في أنحاء البلاد تحدث سكان عن أن الحكومة بدأت في ترميم وطلاء المدارس التي تضررت من الصراع. , وقالت معلمة بالمرحلة الثانوية بدمشق طلبت عدم نشر اسمها "المدارس الابتدائية والثانوية تبدأ الأسبوع القادم. لا أعلم كيف سينجحون في جعل الأمور تسير على ما يرام". , وأضافت "المدرسون غير راضين عن هذه المسألة.. يجب عدم تعطيل الدراسة لكن الحكومة يجب أن تجد أماكن أخرى، يبدو أنهم يتوقعون من الجمعيات الخيرية والسكان المحليين تحمل المسؤولية".



هل سينجح الحوار في اليمن ؟



سألني قبل عدة أيام أحد قادة العمل السياسي والحزبي في اليمن عن رأيي في مصفوفة النقاط التي أقرتها لجنة الإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الذى سينطلق في شهر نوفمبر القادم بمشاركة كافة الأطراف السياسية والمدنية والاجتماعية اليمنية .. وقد عرفت من صيغة السؤال ان المقصود هو معرفة الأسباب التى أدت إلى ذلك الجدل الواسع واللغط الكبير في الشارع اليمني الذى ظهر منقسماً على نفسه بين مؤيد ومعارض لما تضمنته تلك النقاط العشرون وبالذات مايتصل منها بالبنود التي خصصت لمعالجة وحل قضايا الجنوب الذي تتنامى فيه حركة الاحتجاجات ضد الوحدة والدعوات المطالبة بفك الارتباط بين شطري اليمن.

وبصرف النظر عن ذلك الجدل الصاخب وماطرح في وسائل الإعلام وقنوات الاتصال الجديدة كالفيس بوك والتويتر واليوتيوب والمواقع الالكترونية من رؤى وتحليلات وما انتهت إليه مواقف المؤيدين والناقدين لاتجاهات وأسس الحوار في اليمن فإن ما ينبغي إدراكه ان قيمة وأهمية الحوار الذى سيجرى بين الفعاليات السياسية والمدنية والاجتماعية اليمنية لن تقاس بثقل ماسيتعرض له هذا الحوار من القضايا والموضوعات وإنما بما سيخرج به من نتائج وما سيفضي إليه من توافق بشأن مستقبل اليمن بكلياته ومفرداته .. وحتى يصبح بإمكان المتحاورين الحديث عن المستقبل فانه يتعين عليهم اولاً إيجاد الحلول للأزمات الناشبة انطلاقاً من توصيف طبيعة هذه الأزمات ومعرفة اللاعب الرئيسي فيها ومن يقف خلفها وبما يكفل تشخيص الداء واقتراح المعالجات الناجعة والدائمة لكل بواعث التوتر والتأزم في هذا البلد.

ووفق ماهو معلن عن مؤتمر الحوار القادم في اليمن فإنه الذي سيقف أمام مجموعة هائلة من القضايا والملفات الساخنة من أهمها مايتصل بمفردات الدستور الجديد وشكل الدولة ونظامها السياسي والبرلماني وهيكلها الإداري فضلاً عن احتقانات القضية الجنوبية والوضع في محافظة صعدة والتحديات الأمنية في ضوء الحرب التي تخوضها اليمن ضد الإرهاب وتنظيم القاعدة الشيطاني.. ولن يكون بوسع مؤتمر الحوار تنحية المصاعب الاقتصادية جانباً وعدم إيلائها ما تستحقة من اهتمام بالنظر الى تأثيراتها السلبية على مجمل الأوضاع.. فالفقر والبطالة والتخلف الاجتماعي والثقافي وتدني مستويات التعليم والتأهيل المهني وسوء الإدارة تشكل جميعها إعاقات أساسية لتوجهات الإصلاح والتحديث والبناء.

وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار هذه السلسلة من القضايا والملفات التى ستطرح على مؤتمر الحوار الوطني في اليمن فلا ندري من أوقع لجنة الإعداد والتحضير لهذا المؤتمر في (مطب) النقاط العشرينية وخاصة وانها التي خرجت علينا بصيغة ملتبسة تحتمل أكثر من تأويل وأكثر من تفسير وأكثر من مفهوم .. وبنفس المستوى فلم يكن مضمون هذه النقاط منزهاً من المثالب والاعتوار وخطأ التقدير وعلى سبيل المثال فإن النقطة الثامنة التي نصت على توجيه اعتذار رسمي للجنوب من قبل كل من شارك في حرب صيف 1994م توحي في نصها وكأن تلك الحرب قد جرت بين الشمال والجنوب مع ان الصحيح انها لم تكن حرباً جهوية أو شطرية وإنما مواجهة بين طرف يدافع عن الوحدة ويعتبرها ثابتاً وطنياً لايجوز النكوص عنه وآخر يسعى إلى فرض الانفصال وإعادة تمزيق اليمن .. وفي هذا الصدد فمن غير الممكن تجاهل دور أبناء المحافظات الجنوبية من قيادات عسكرية ومدنية وسياسية واجتماعية في حسم هذه المواجهة لصالح الوحدة وإسقاط المشروع الانفصالي .. وعلى ذلك فمن يستحق الاعتذار هم المواطنون الذين تضرروا من تلك الحرب في الشمال والجنوب وليس من قاموا بإشعال الفتنة من خلال محاولاتهم الانفصالية ومخططهم الذي أرادوا به إعادة اليمن إلى مربع التجزئة والتشطير.

وما نعتقده في هذه اللحظة انه لم يعد من المجدي الإغراق في الجدل حول تفاصيل ومضامين النقاط العشرين الصادرة عن اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار في اليمن لأن الأهم من ذلك يتمثل الآن في إنضاج فكرة الحوار وخلق إجماع وطني حول هذا الخيار الاستراتيجي الذي يتوجب أن يذهب إليه الكل بقناعة صادقة وإدراك عميق بأن اليمن هو البيت الذى يؤويهم جميعاً يختلفون فيه ولكن لايختلفون حوله وانه وإذا لم تكن الأولوية لحماية هذا البيت من التشققات فانها ستكون حتماً للمصالح المتنازعة والقوى العبثية والعدمية التي تسعى الى بناء مشروعاتها الخاصة على حساب هذا البيت، إما في تعكير صفوه وإما في زعزعة استقرارة وإما من خلال تفتيته، ومن بين كل هؤلاء من يتوهم ان بإمكانه إعادة سلطنته، ومن يأمل بإنشاء إمارة يحكمها بأمر من السماء ،ومن يحلم بالغوص في أجواء التناقضات لإشباع نزواته وأطماعه الذاتية شأنه شأن كل السماسرة والمضاربين وحيتان الأسواق السوداء الذين لاتتحقق مصالحهم إلا في البيئة الموبوءة بالفتن والحروب والأزمات والحرائق المشتعلة.

ومالم يستشعر الساسة في اليمن مسئولياتهم تجاه وطنهم .. فسيبقى هذا البلد مجرد مشروع دولة يعتقد كل متربص وكل انتهازي وكل متطرف انه قادر على صياغته وفقاً لأجنداته هو أو من يحركه من الخارج.



بقايا ضمير
90 % من غذائنا مستورد!


أطلقت منظمة الفاو "منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة" في تقريرها الأخير 2011م صفارة إنذار للعالم بأسره وتحذيرات شديدة وتخوف من انعدام الأمن الغذائي عالميا نتيجة موجة الجفاف التي ضربت 40 % من الأراضي الزراعية عالمياً، وشددت المنظمة على مخاوف تحول صدمات أسعار الغذاء الى كارثة انسانية تعصف بعشرات الملايين في مختلف اقطار العالم وتوقعت زيادة اسعار السلع او توقف تصديرها نتيجة لذلك، حيث ذكرت بالتقرير انها ارتفعت بنسب كبيرة جدا وما يحدث في العالم هو أمر عام وشامل ولا احد في الكرة الأرضية سيكون في معزل عنه خاصة الدول التي تعتمد في غذائها على المستورد.

نحن في المملكة.. ما وضعنا وواقعنا في تأمين الغذاء؟ للأسف الشديد والله خير حافظ! ذكرت الاحصاءات التي أوردها معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات التابع لجامعة الملك سعود، في تقرير صادر منه ان 90 % من غذائنا في المملكة مستورد من الخارج ومن 8 دول من الاتحاد الاوربي! وهذه الاحصاءات والارقام لا تكذب بل إن واردات المملكة من المنتجات الغذائية تحتل المرتبة الرابعة من اجمالي الواردات بنسبة 13,44 % واجماليها 63,2 مليار، بمعنى اننا بلد نعتمد في غذائنا على الخارج ولا ننتج الا حوالي 10 % محليا، وهذه معادلة مقلوبة وحرجة في الاقتصاد السعودي الذي ينتج ويصدر النفط بنسبة حوالي 90 % من الدخل الوطني والذي اعطانا الفرصة في المقايضة للمنتجات والاستيراد مقابل التصدير، وهذا امر واقع ومتاح في شؤون الاقتصاد والمبادلات التجارية الدولية، الامر البالغ الحساسية والمخيف هو ماذا سيكون مصيرنا مع وجود هذه الازمة الغذائية العالمية ونحن اسرى لغذائنا من الخارج؟ بالتأكيد هذه قضية استراتيجية للأمن الوطني فالأمن الغذائي هو عصب البلدان ومصدر قوتها وثقتها وامان شعوبها وينبغي طرح هذه القضية الاستراتيجية على مستوى عال، ووضع خيارات تأمينها من خلال التوسع في الانتاج المحلي للسلع الاستراتيجية غير المكلفة للمياه وكذلك وضع مخزون استراتيجي تمويني للغذاء لحالة الطوارئ وتشجيع الاستثمار في مشاريع الغذاء سواء بالتصنيع أو الزراعة المجدية وكذلك الاستثمار الزراعي لصالح البلد في الخارج كما وجه به خادم الحرمين الشريفين تحسبا لهذا الامر، فبلدنا وان كنا بنعمة ولله الحمد ولكن مع ما نشر من حقائق حول مستقبل البترول يجعلنا نضع ايدينا على قلوبنا ونقول "الله يستر لو ما فيه استيراد من الخارج وين ناكل منه"!.




200 مليار ريال قيمة المشاريع العمرانية المعتمد والمنفذة
الأمير منصور بن متعب يفتتح معرض مشاريع متميزة في عهد خادم الحرمين



يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية الأسبوع القادم في جدة معرض وملتقى "مشروعات متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز". , ويأتي الملتقى متوافقا مع اليوم الوطني الثاني والثمانين ويستعرض أهم المشروعات المميزة في هذا العهد الزاهر كما يشتمل على معرض مصور لكافة جوانبها ومراحلها. , ويضم المعرض مشروع قطار المشاعر الذي بلغت تكلفته أكثر من سته مليارات وسبعمائة مليون ويعد من المشاريع التي تجسد اهتمام خادم الحرمين الشريفين بتوفير أقصى درجات الراحة والطمأنينة للحجاج عند تنقلهم بين المشاعر المقدسة ومشروع جسر الجمرات الذي اكتملت مرحلته الثالثة وبلغت تكلفتها أكثر من 800 مليون ريال ويتكون من أربعة طوابق ويشتمل على مسارات منفصلة للذاهبين لرمي الجمرات ومسارات أخرى للعائدين منها.. وقد ساهم المشروع في القضاء بشكل كامل على التزاحم والتدافع الذي كانت تشهده منطقة الجمرات قبل تنفيذ هذا المشروع وكان يتسبب في حدوث الكثير من الوفيات والإصابات بين الحجاج بسبب الأعداد الكبيرة التي تأتي لرمي الجمرات في الأيام الأخيرة من الحج ومشروع قطار الحرمين السريع بمرحلتيه الأولى والثانية اللتين تبلغ تكلفتهما قرابة 58 مليار ريال ويعد من المشاريع الكبيرة في مجال المواصلات بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بجدة وعدد من المحافظات الأخرى بين المدينتين المقدستين ليوفر أقصى درجات الراحة لضيوف الرحمن في تنقلاتهم بين الحرمين الشريفين، بالاضافة الى مشروع مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة الذي يعد من المشاريع الحضارية لخدمة شباب الوطن ومشروع مركز الملك عبدالله المالي في الرياض الذي يعد من أبرز مشاريع الرياض وتبلغ تكلفته أكثر من 37 مليار ريال ومشروع جامعة الأميرة نوره بتكلفة 20 مليار ريال ومشروع توسعة الحرم المكي الشريف بتكلفة 80 مليار ريال. وتجسد هذه المشاريع وغيرها جزءا من عطاءات الخير وتوظيف الميزانيات المالية السنوية لخدمة المواطن والرقي بالوطن. , وتتجاوز تكاليف المشاريع التي سيتم عرضها في الملتقى 200 مليار ريال عند استكمال تنفيذها بشكل نهائي.





«زين السعودية» تطرح أول هاتف متنقل يدعم الجيل الرابع في الشرق الأوسط




أطلقت «زين السعودية» أحدث جهاز ذكي من (LG) أوبتيمس والذي يدعم الجيل الرابع، في جميع معارضها الرئيسية والمنتشرة في مختلف مناطق المملكة، مصحوباً بباقات مزايا المتنوعة والملائمة لجميع الاحتياجات، حيث أعلنت الشركة أن جميع مشتركيها الحاليين والجدد بإمكانهم اقتناء جهاز (LG) الجديد والاشتراك في احدى باقات مزايا المفوترة التي أطلقتها الشركة مؤخراً أو ترقية اشتراكهم الحالي، لتؤكد بذلك «زين السعودية» التي تمتلك أحدث شبكة اتصالات في المملكة ريادتها في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وما توصلت إليه من إطلاقٍ لخدمة الجيل الرابع كأول مشغل فعلي لخدمات الجيل الرابع التجارية في المملكة والشرق الأوسط. وأشارت الشركة إلى أن الهاتف المتنقل الجديد (LG) أوبتيمس يدعم شبكات الجيل الرابع والثالث، بالإضافة إلى أنه يحتوي على معالج 1.5 جيجاهرتز، كما يحتوي على شاشة (NOVA HD) عالية الدقة، ونطام تشغيل (Gingerbesd) وكاميرا 8 ميجا بكسل. , وأوضحت الشركة أن مشتركي باقة مزايا (إليت) بإمكانهم استرداد كامل قيمة الجهاز، بالإضافة إلى استخدام الإنترنت وإجراء المكالمات الصوتية وإرسال الرسائل النصية مجاناً وبلا حدود، كما يتمتع الهاتف الذكي (LG) من «زين» بخدمة الضمان الشامل على جميع العيوب المصنعية لمدة سنة كاملة. , وأكدت «زين السعودية» التي تمتلك أحدث شبكة اتصالات متنقلة في الممكلة، أنها تسعى دائماً إلى توفير أفضل الخيارات لمشتركيها في جميع ما تقدمه من عروض وخدمات في عالم الاتصالات وتقنية المعلومات، مضيفة أن ذلك يأتي متوافقاً مع ما توليه الشركة من اهتمام كبير بالدعم المتواصل لخدماتها، مع ضمان أعلى معدلات الجودة، ما يجعل مشتركيها في صدارة مستخدمي الاتصالات المتنقلة في المملكة.



يو.إس.بي لا سلكي جديد للهواتف الذكية



كشفت شركة سانهو الأمريكية عن وصلة ناقل تسلسلي عالمي (يو.إس.بي) تستخدم مع كل من الهواتف الذكية والكمبيوتر الشخصي باسم "هايبر درايف آي. يو.إس بي بورت"، الوصلة الجديدة عبارة عن صندوق صغير مزود بثلاثة مداخل (يو.إس.بي) ويقوم بقراءة البيانات من أي وحدات تخزين بيانات مثل رقائق الذاكرة والأقراص الصلبة أو أي أجهزة أخرى ونقلها لا سلكيا إلى الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف الذكي عبر إشارات "واي فاي". ,
تقوم الوصلة الجديدة "هايبر درايف آي. يو.إس بي بورت" بهذه المهمة من خلال إنشاء نطاق اتصال لا سلكي خاص بها بحيث لا تكون هناك حاجة لوجود خدمة الاتصال بالانترنت لكي يتم نقل البيانات لاسلكيا إلى الهاتف الذكي أو الكمبيوتر الشخصي.




وصف الشعر السعودي بالريادة عربيا..
أحمد البهكلي: مع أن المرأة ملهمة الرجل.. إلا أن شعرها «ضعيف» على مر التاريخ




وصف الشاعر د.أحمد البهكلي بأن شعر المرأة ضعيف على مر التاريخ وبأنها مبدعة في القصة والرواية.. جاء ذلك خلال حديثه ل(الرياض) خلال مشاركته في أمسية شعرية خلال البرنامج الثقافي لسوق عكاظ في موسمه الحالي. , وقال البهكلي: إن هذا الرأي ربما يغضب المرأة ، مع أن المرأة صاحب إلهام للرجل، إلا أن الرجل قد لا يكون ملهما لها كما تلهمه هي، لذا فشعرها ضعيف.. مشيرا إلى أن تفوق الشاعرة السودانية روضة الحاج واستحقاقها لجائزة شاعرة عكاظ في موسمه السادس إلى أنه يفضل الإعفاء من الحديث عن إجابة أي سؤال يتعلق بهذا الموضوع، موضحا بأنه على علم بما فازت به الحاج من جوائز سابقة، موضحا بأن الجوائز ربما تعتمد أساسا على المتنافسين، معللا ذلك بما يتميز به سوق عكاظ عن غيره من المسابقات والمنافسات الشعرية التي يدخل فيها التصويت عاملا خارج إطار الإبداع الشعري، مقارنة بما يحدثه من تغيير كبير فيما تقره لجان التحكيم. , كما أكد البهكلي على أن الشعر السعودي متقدم جدا، معتبرا حضوره في موقع الريادة بالنسبة للشعر العربي، مضيفا بأن هذا ليس غريبا بأن يكون في مشهدنا الشعري المحلي إبداعات، وأسماء من الشباب الواعد مستشهدا بالشاعر إياد حكمي.. رافضا في الوقت ذاته عن الإفصاح عن شخصية "هند" في قصيدته التي اسمعها الحضور خلال مشاركته، مبررا ذلك بأنه من الصعوبة أن يفسر الشاعر مقاصده، وبأنه كتبها منذ 23 عاما، حيث وصفها بأنه من قبيل الرمز لشيء معين متروك استنباطه لمن يقرأها جيدا، مؤكد على ضرورة استخدام الشاعر ل"الرمزية" وإلا فالقصيدة تصبح خبرا يعج بالحقائق.. أما عن تقييمه لأمسيات شعر سوق عكاظ في موسمه الحالي، فأشاد البهكلي بنجاحها مكانا وزمانا ومشاركين.. مختتما حديثه بأن الوقت لم يسعف المشاركين في بعض الأمسيات ومنها الأمسية التي شارك فيها لأن لديهم نصوصا كانوا يريدون أن يقرؤوها للجمهور، لاسيما وأن مثل هذه المناسبات فرصة لإلقاء الشعر الذي يعد فنا يحمل فكرا بالضرورة.




ثمار شجرة العفة تحقق مفعولاً طبيعياً يحقق توازناً للهرمونات بالجسم
ورم الثدي الليفي المتكيس ... الامتناع عن تناول بعض الأغذية يمكن أن يخلصك منه نهائياً!




تحدث الإصابة بورم الثدي الليفي المتكيس عندما تتكون أكياس ضئيلة مليئة بالسوائل في غدة إفراز الحليب، وبالنسبة للكثير من السيدات، فإن إحداث بعض التغيرات البسيطة في غذائهن يمكن أن يساعد على السيطرة على هذه الحالة، كما يقول دكتور بروس إتش دراكر أستاذ أمراض النساء والتوليد في جامعة ولاية ميتشجان في إيست لانسنج في الحقيقة ان الامتناع عن تناول بعض الأغذية يمكن أن يخلصك من الورم نهائياً .

إن العثور على كتلة أو كتل متورمة داخل الثدي تجربة تخوضها أغلب النساء في مرحلة من العمر، ولكن نسبة ما يتبين منها أنه سرطان ثدي لا يزيد على عدد خمس حالات هذه الاضطرابات الثديية، أما البقية فهي في معظم الأحوال تكتلات ليفية متكيسة، لا ضرر منها، وهي قد تسبب كثيرا من الإزعاج والضيق ليس إلا مع أنها أكياس ممتلئة بسوائل ليس لها أي مشاكل ولدى بعض النساء لا يزيد حجم هذه التورمات على حجم حبات الحمص، في حين أنها تنمو لدى نساء أخريات إلى حجم العنب، بل وقد يصل حجمها إلى حجم التفاحة، وفي الأحوال الطبيعية لا تسبب تورمات التليف الكيسي أي ضرر، ولا يبدو أنها تزيد احتمال الإصابة بسرطان الثدي .

وجد البحاث أن الكافئين الذي يوجد في الشاي والقهوة والجوز والمته والكاكاو والشيكولاته هو السبب وراء هذه التكيسات ففي إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة ولاية أوهايو في كولمبس أقلعت 45 سيدة ممن كن يتناولن 4 أكواب في المتوسط من القهوة في اليوم فجأة عن تناول الكافئين وعانين أعراض الانسحاب وبعد شهرين أقرت 37 سيدة أي 82% منهن أن الأورام والآلام في الثدي قد اختفت تماماً. إن النساء اللاتي يتناولن قليلاً من القهوة أو لا يشربنها على الإطلاق يقل كثيراً احتمال إصابتهن بورم الثدي الليفي المتكيس في المقام الأول . فلقد وجد الباحثون في كلية الطب التابعة لجامعة ييل أن السيدات اللاتي يتناولن كوبين من القهوة في اليوم عرضة للإصابة بمرض ورم الثدي الليفي المتكيس بنسبة 150% أكثر من النساء اللاتي لا يشربن القهوة. أما السيدات اللاتي يشربن أربعة إلى خمسة أكواب في اليوم فيصل احتمال تعرضهن للإصابة إلى نسبة 230% يقول دكتور دراكر " إنني أنصح بشدة السيدات اللاتي يعانين ورم الثدي الليفي المتكيس بالابتعاد التام عن الكافئين . لكن يجب ألا تتوقعن نتائج فورية بمجرد أن تقلعن هذا، حيث إنكن بحاجة إلى الامتناع عن الكافئين لمدة شهرين إلى ثلاثة شهور لكي تلاحظن إن كان هناك فرق أم لا .

إن تجنب الكافئين هو العلاج رقم واحد الأكثر فاعلية لحالة الثدي الليفي التكيسي. ويقول د. كينشلو " الكافئين واحد من تلك الأمور الشائعة حقاً ويمكنني أن أعرض عليكم بيانات علمية توضح أن الكافئين لا يرتبط بالتليف الكيسي، ولكن حسب خبرتي العملية، فإن تحاشي الكافئين يعالج عدداً من حالات التليف الكيسي بالثدي يفوق ما يصنعه أي إجراء آخر ". وحتى تعرفي ما إذا كان سيحقق النجاح معك أم لا، ينصح د. كينشلو باسبتعاد جميع مصادر الكافئين ومن بينها الشاي والقهوة والشيكولاته والكاكاو والمته من طعامك ثلاث دورات شهرية متعاقبة على الأقل .

ليس فقط ما تشربه السيدات من القهوة أو الشاي أو الشكولاته هو ما يسبب ورم الثدي الليفي المتكيس أو آلام الثدي، بل ما يتناولنه من الدهون وخاصة الدهون المشبعة. لقد أظهر البحث أن السيدات اللاتي يتناولن الكثير من الدهون في غذائهن وبالأخص دهون الحيوانات والتي تعتبر دهوناً مشبعة أكثر عرضة للإصابة بأورام الثدي الليفية من النساء اللاتي يتناولن غذاء يحتوي على نسبة أقل من الدهون، ولعل السبب في ذلك هو أن الغذاء عالي الدهون يزيد من كمية الأستروجين في الجسم، والذي قد يعمل على نمو الأورام في الثدي، كما يقول دكتور داركر. وفي إحدى الدراسات الصغيرة قامت 10 من السيدات المصابات بورم الثدي الليفي المتكيس بتقليل ما يتناولنه من الدهون الغذائية إلى 20% من إجمالي السعرات الحرارية، وبعد 3 أشهر أكدت السيدات العشر أن آلام الثدي قد اختفت تماماً .

إنكِ بحاجة إلى تناول غذاء قليل الدهون لمدة ثلاثة أشهر لتعرفي ما إذا كان ذلك مفيداً أم لا، فإن هذا هو الزمن الذي يستغرقه الأستروجين الذي يدور في الدم لكي ينخفض هكذا يقول دكتور يفيد بي روز رئيس قسم التغذية وعلم الغدد الصماء في معهد نايلور دانا التابع لمؤسسة الصحة الأمريكية في فالهال بنيويورك والقائم على الدراسة سالفة الذكر .

ولكي تحصلي سيدتي على أفضل وقاية، يجب أن تقللي من كمية الدهون في غذائك بنسبة 20% من إجمالي السعرات وهي نفس الكمية التي التزمت بها السيدات في الدراسة السابقة، كما يقول دكتور روز. وهناك عدة سبل لتقليل كمية الدهون في الغذاء. فعلى سبيل المثال يجب عليك أن تتجنبي تناول اللحوم الحمراء وتناول حليب قليل الدسم (1% دسم ) بدلاً من الحليب كامل الدسم، وتناول المزيد من الخضروات والفواكه والحبوب والبقول .

إن تناول الدهون ليس السبيل الوحيد لخفض نسبة الأستروجين في الجسم كذلك المزيد من الألياف يقول دكتور روز " تعمل الألياف على التخفيف من حدة الورم وآلام الثدي عن طريق امتصاص الاستروجين الزائد وإخراجه من الجسم " .

يعتبر المقدار اليومي من الألياف هو 25 جراماً وهذه الكمية كافية لتقليل الاستروجين وتخفيف آلام أورام الثدي الليفية، كما يقول دكتور روز . إن أسهل الطرق للحصول على المزيد من الألياف هو أن تتناولي سيدتي غلالاً تحتوي على النخالة في طعام الإفطار. إن تناول الخضروات والفواكه والحبوب والبقوليات سوف تعطيك الكمية التي تحتاجينها في غذائك .

علاج ورم الثدي الليفي المتكيس :

هناك علاجات عدة من ضمنها بعض الأعشاب التي حققت نتائج إيجابية في علاج هذا المرض ومن أهمها ما يلي :

1 توت العفة Chaste berry :

نبات العفة عبارة عن شجرة تنتج توتاً يشبه إلى حد ما ثمار التوت البري . يوجد مستحضراً مقنناً لهذا النوع من التوت حيث يؤخذ 175مجم من المستخلص الصباري مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوعين قبل موعد الدورة الشهرية. إن ثمار شجرة العفة تحقق مفعولاً طبيعياً يحقق توازناً للهرمونات بالجسم. يقول د. كينشلو " إن العشب يحول الجسم من إنتاج الاستروجين إلى إنتاج البروجسترون " إن قلب موازين الأمور لصالح البروجسترون يحقق فائدة لأن الوفرة المفرطة نسبياً للاستروجين تنشط التورم الشهري للكتل الليفية المتكيسة .

2 عنب الدم ( Bear berry U V A- URSI ):

نبات يصل ارتفاعه إلى 50سم ذو سيقان طويلة زاحفة وأوراق خضراء غامقة ظاهرها لامع وأزهاره جرسية قرنفلية اللون . الثمار عنبات صغيرة حمراء لامعة تشبه إلى حد ما ثمار التوت البري موطن هذا النبات أوروبا وقد تأقلم في نصف الكرة الشمالي. الأجزاء المستعملة من النبات الأوراق والثمار. تحتوي أوراق عنب الدم على كينونات مائية أهمها مركب الأربوتين وحمض العفص وغلوكوزيدات الفينوليك وفلافونيدات . يوجد مستحضر مقنن على هيئة كبسولات حيث يؤخذ كبسولتان 250-500 مجم بمعدل 3 مرات يومياً بعد الأكل مباشرة لعلاج الورم الليفي للثدي المتكيس والاستمرار عليه لمدة 3 أشهر .

3 شبشول الذرة Cornsilk :

شبشول الذرة هو شعر الذرة الصفراء والذي يحتوي على فلافونيدات أهم مركب فيها هو مايسين كما يحتوي على قلويدات وأنتوبين وصابونينات وزيت طيار وهلام وفيتامينات K , C ومعدن البوتاسيوم. يستعمل شبشول الذرة كمدر للبول وينبه إفراز الصفراء. يستعمل مغليه حيث يؤخذ قبضة اليد من شعر الذرة الطازج ويوضع في قدر ثم يضاف له كوبين ونصف من الماء ثم يوضع على نار هادئة لمدة نصف ساعة ثم يبرد ويصفى ويشرب منه كوب صباحاً وكوب مساء حيث يقوم بتخفيض نسبة الاستروجين في الجسم. يستمر عليه لمدة شهرين .

4 الهندباء الطرخشقون Dandelion :

نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى 30 سم له أوراق طويلة تشبه إلى حد ما أوراق الجرجير . له أزهار صفراء يعتبر من النباتات المتميزة في تحسين وظائف الكبد. تحتوي الأوراق وهي الجزء المستعمل من النبات على كومارينات وكارتينوتيدات ومعدن البوتاسيوم يوجد مستحضر مقنن على هيئة أقراص بحيث يؤخذ قرصان بعد كل وجبة يومياً والاستمرار عليه وهو يقوم بتخفيض نسبة الاستروجين الذي يلعب دوراً في إحداث الورم الليفي في الثدي .

المكملات الغذائية :

يؤكد الأطباء الذين يعالجون السيدات المصابات بورم الثدي الليفي المتكيس أن الحصول على المزيد من المكمل الغذائي فيتامين ه ( E ) يساعد على تقليل ألم لمس أورام الثدي الليفية . فلأن فيتامين ه يساعد على استقرار وثبات التأرجح في هرمونات أي سيدة فمن المعقول أنه قد يفيد في هذه الحالة، كما يقول دكتور داركر. إن إحدى السبل للحصول على فيتامين ه هو تناول المكملات، ولكن للحصول على هذا الفيتامين في الغذاء يمكن أن يفيد أيضاً، وعلى الرغم من أن أفضل المصادر لفيتامين ه هي الزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس وزيت القرطم إلا أنه بإمكانك سيدتي الحصول على هذا العنصر الغذائي من الأطعمة أيضاً. إن كوباً من حبوب القمح المحمص مثلاً يحتوي على 8 وحدات دولية من فيتامين ه أي 27% من المقدار اليومي، كما يعتبر اللوز مصدراً ممتازاً لهذا الفيتامين، حيث تحتوي أوقية واحدة منه على 7 وحدات دولية أي 23% من المقدار اليومي .

يقترح دكتور كينشلو تناول ما بين 600-800 وحدة دولية من فيتامين ه يومياً لمدة 3 أشهر حتى إن كان سيفيدك سيدتي أم لا . يجب التشاور مع طبيبك في استخدام هذا المكمل قبل استعماله .





خط أحمر
«واسطة» حتى في دورات العمل..!




لابد أن يدرك كل مسؤول على جهة عمل أو مؤسسة تدريبية أو مركز أو معهد بأنه محاسب على مدى مصداقيته مع منسوبي الجهاز الوظيفي لديه، فلا يترك زمام تقسيم فرصة التدريب -إن وجدت- على من يتحيز صوبه، أو على من يرتبط معه بمصالح مشتركة في داخل العمل أو خارجه؛ فالدعم لابد أن يكون للجميع، والتحفيز وتحريك مهارات الموظفين من مسؤولية الجهة العُليا وظيفياً في الجهاز الحكومي، ولابد أن يكون هناك عدل في تقسيم الفرص بين الموظفين لزيادة معدلات الإنتاج. , ويبقى الموظفون خاصة صغارهم بحاجة إلى تغير مسار وطبيعة أعمالهم؛ لأنهم يجدون رتابة كبيرة وفقداناً للحماس مع تزامن جميع ذلك مع قلّة الدخل أو محدوديته.. فهل يستمر المسؤول في ظلم الموظفين وسلبهم حق التدريب من أجل مصالح شخصية؟، ومن يضع يده على ذلك الظلم من أجل إيقافه ومنح الفرصة للجميع؟.. "معهد الإدارة العامة" لابد أن يصل للجميع، حتى يأتي اليوم الذي تتاح فيه أكاديميات ومعاهد تدريبية تغطي الاحتياج وتزيد عنه.




تمسك بقيمك ومبادئك ولا تكن منتصراً لآرائك مهما كانت وجهة نظر الآخر
تنازل عن قناعاتك الخاطئة..!




تمر حياة الإنسان بالكثير من المتغيرات التي قد تقلب حياته وتؤثر في اختياراته وقناعاته، وقد ترغمه الظروف على تبني قناعات جديدة ما كان يتقبلها في السابق، وهذا أمرٌ طبيعي بالنسبة للإنسان الذي يتقلب مع تقلب الحياة، ولكن يجب أن يعلم أنّ هناك فرقاً كبيراً بين القناعات وبين الثوابت في حياة الإنسان كالعقيدة والأخلاق والقيم الفاضلة الأخرى، فهذه الأخيرة لا تقبل المساومة أبداً.

والتنازل عن القناعات أحياناً يكون محموداً كرأب الصدع بين القرابة والأخوة وما في حكمهم، والتنازل الذي لا يُهدِر الكرامة، ومع التنازل الذي يُحِق حقاً ويُبطِل باطلاً ومع التنازل تجاه الوالدين ولإرضائهم في غير إبطال حق وتحقيق باطل، ولكن هناك تنازلات تحسب ضدك، وقد يستغل الآخرون هذا التنازل بأنّه جبن أو ضعف حجة، أو ازدواج متناقض لشخصيتك، وهذا ما يجعلهم يطمعون فيك، ويستمر غلطهم عليك لأنّهم بنوا رأيهم عليك مسبقاً؛ بأنك صاحب تنازل دائم وحلقة أضعف في كل المواقف، فمتى تتنازل عن قناعاتك؟، وماهي أسبابك؟، وهل تملك الشجاعة في التنازل عن قناعاتك إذا ما وجدت ما يصادمها من حقائق؟، أم سيكون العناد والتزمت والتحيز للقناعات الشخصية هو قرارك؟.

الكلام أخذ وعطاء وليس حلبة صراع تدافع فيها عن معتقداتك بدون حجة وبرهان

تنازل ايجابي


وذكرت "منى محمد" أنّ القناعات عادةً ما تكتسب من الأسرة والمجتمع، والمواقف التي يتعرض لها الشخص على مدى سنين عمره، فهناك أناس أجد أنّ لديهم قناعات تحتاج للمرونة والتطور والتغير مع الزمن حتى تتناسب مع الوقت الحالي، فهناك رجال ما زالوا يرفضون دخول الخادمة أو السائق لبيوتهم مع العلم أنّهم بحاجة لها، وهناك من يرفض دخول "الستالايت" أو إعطاء الجوال للبنات، مع أنّ قناعاتهم التي يتمسكون بها بإمكانهم التنازل عنها للمصلحة العامة، مضيفةً: "بالنسبة لي لا أظن أساساّ أنني أستطيع أن أتنازل عن قناعات أرى أنّها إيجابية بالنسبة لي ولا تضر الآخرين، إلاّ إذا كانت خاطئة، والشخص الذي يتنازل عن قناعاته بدون مبرر، فسوف يأتي اليوم الذي يعيش فيه مثل أي شخص فارغ آخر".




مواقف انسانية

وأشارت "فاتن عبدالهادي" إلى أنّ سرعة تغيير المرء لقناعاته وتنازله عنها تعتمد على مدى تمسكه أصلاً بها، فهناك قناعات تبقى راسخة ولا يقتنع صاحبها بتغييرها مهما كانت المغريات والعوامل، وهناك قناعات تحتاج لمواقف إنسانية أو اجتماعية للتكفل بتنازل صاحبها عنها، مبينةً أنّ مرحلة الصراع الداخلي أساسية في تغير القناعات، وعادةً ما يلجأ الشخص للبحث أكثر والسؤال والتمحيص؛ حتى تستكين نفسه للمفهوم الجديد ويقتنع به، كما تبقى القناعات والثوابت هي ما يحرك الأشخاص في هذه الحياة، فإن أحسن تكوينها واكتسابها كانت حياته ذات قيمة عالية، وإن أساء ذلك جلب لنفسه الويلات.



افتقار المرونة


وبيّن "حسين الشهري" أنّه بدأ يغيّر قناعاته ويتنازل عنها؛ لأنّه خسر من تشدده وعدم تنازله الكثير من الأصدقاء، مضيفاً: "عندما كنت في فورة شبابي كنت شديد التمسك بقناعاتي، ولا أرضى بتغيّرها، بل إنني كنت أعدّ من يغير قناعاته شخصاً غير واثق من نفسه، وأنّ التغيير في حد ذاته هزيمة واستسلام نابعان من عدم الإتزان النفسي للإنسان، في حين أن التنازل في بعض المواقف كان يحل مشاكل كبيرة، وتوصلت إلى قناعة بأنني كنت مخطئاً في التمسك دوما بأفكاري، وافتقاري إلى المرونة في كثير من الأحيان التي تتطلب ذلك".

ملامح الشخصية


وأوضح "تركي العتيبي" أنّ هناك فرقاً بين التنازل عن القيم والمبادئ التي يجب التمسك بها، مبيناً أنّ تغيير القناعات يزداد كلما نضج الإنسان وارتفع مستوى وعيه، فالتغيير المستمر في شخصية الإنسان يفقده ملامح شخصيته الأساسية، ومواضع تميزه، مشيراً إلى أنّه من النوع الحريص على أن تكون قناعاته مبنية على أسس متينة مأخوذة من تعاليم الدين، لافتاً إلى أنّه ليس من السهل أنّ يغيّر قناعة أو يتنازل عنها وفقاً للمتغيرات التي تعد بالنسبة له استسلاماً لمعطيات الحياة المستمدة من ثقافات غريبة مغايرة لثقافته، ولا تتناسب مع فطرته السليمة.

تقبل الشباب


ورأى "سلمان عسيري" أنّ جيل الشباب أكثر تقبلاً لفكرة التغيير بالقناعات، وذلك لانفتاحهم وتفاعلهم مع المستجدات وكذلك استطاعتهم التعايش مع الواقع، ويقينهم أنّ ما يصلح لزمان أبائهم لايصلح لزمانهم، بعكس جيل الآباء الذين ما زالوا بعقليات متحجرة ويحاولون تطبيق أفكار وقناعات انتهت صلاحيتها.

تغيير مستمر


وشدد "إبراهيم الحامد" أنّ المجتمع منفتح، وليس كما يقال عنه أنّه منغلق؛ حيث أنّ المستجدات التي يشهدها تدفعه باتجاه تغيير بعض القناعات، إضافة إلى ما تُقدمه وسائل الإعلام يومياً من أفكار واتجاهات جديدة، إلى جانب ما أحدثته العولمة من تغيرات جذرية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، منوهاً بضرورة أن يكون أي تغيير في شخصية الفرد يجب أن يكون له مبرر قوي، فلا يجوز أن تتغير سلوكيات الإنسان وردود أفعاله وقناعاته وقيمه من يوم إلى آخر، لأسباب غير مقنعة مثل مجاملة الناس أو كمجرد مجاراة للمستجدات، أو وقفاً للمصالح الشخصية من دون أن يكون هناك مقياس منطقي سليم للأمور يضمن صحة التغيير.

مرونة وتنازل


وقال "د.محمد فتحي" - أستاذ علم الاجتماع -: "يؤدي المستوى التعليمي والثقافي دوراً كبيراً في تأهيل الفرد لاتخاذ قراراته، في ما يجب أن يتمسك به من قيم وما يجب أن يتخلى عنه، حيث أنّ الثقافة الهادفة تعمل على تطوير الذات وتعريف الفرد بكيفية التعامل مع الآخرين، التي تعد الوسيلة الفضلى في فهم الأمور والوصول إلى النضج في التعامل، وهناك بعض القناعات التي تسبب لنا مشكلات دائمة وشعوراً بالقلق والألم، وتجعل حياتنا أكثر صعوبة، خاصةً إذا تأكدنا أنّها خاطئة، لذا فنحن بحاجة إلى تغييرها حتى نستطيع العيش باستقرار وسلام".

ولفت إلى أنّ هناك فئة لا يتنازلون عن مبادئهم مهما كان الثمن، حتى لو دفعوا أرواحهم مقابل الحفاظ عليها، وغالباً ما تتعلق هذه المبادئ بعقيدة الإنسان وحبه لوطنه، وإخلاصه لمن تربطهم به علاقات وطيدة، وقيمه التي يتمسك بها، إضافةً إلى أنّ هناك فئة تسمى "الانتهازية" تتنازل عن قيمها ومبادئها بسهولة، مقابل الحصول على منفعة أياً كان نوعها، وغالباً لا تضع هذه الفئة أي اعتبار للمبادئ والقيم الدينية والأخلاقية التي لا تقبل التفاوض عليها، مقابل مصالح شخصية تجعل الغاية تبرر الوسيلة، لذا فإن هذه الفئة مرفوضة اجتماعياً، ولا يمكن اعتبار ما تفعله مرونة كما يدعي البعض، مبيناً أنّ تغيير القناعات أمر مقبول، بل ومطلوب في كثير من الحالات، أمّا القيم فهي القانون الصارم الذي لا يتغير بسهولة، إذ يمكن لشخص أن يغير قناعاته حسب المتغيرات التي يتعرض لها في حياته، كإحدى آليات التعايش والتأقلم مع المحيط الاجتماعي، فتجارب الحياة بكل ما تحمله من خبرات إيجابية وسلبية تعلم الإنسان وتدفعه إلى مراجعة نفسه، وفهم الفرق بين المرونة والتنازل.



سعودي من ذوي الاحتياجات الخاصة يبتكر حلًا لمبتوري الأذرع




ساهم مبتكر سعودي في حل لمبتوري الأطراف ليساهم في تطوير صناعة الأذرع الصناعية التي تعمل على إكمال دائرة نقل المعلومات من الدماغ إلى اليد لتحريكها ومن اليد إلى الدماغ كإشارات حسية لتسيهل التحكم في الذراع وحصل بها على درجة الماجستير مع مرتبة الشرف من جامعة أريزونا الحكومية بالولايات المتحدة الامريكية . , يقول " شاهر بن عايض المرزوقي : إن الابتكار يسهل على ذوي الاحتياجات دورة التحكم الحسية فالإنسان الطبيعي عندما يمسك بيده كأساً من الماء لديه إحساس بحجم الكأس وقوته فلا يستطيع الإنسان السليم أن يعطي قوة كافية لحمل الكأس ولكن ذوي الاحتياجات من مبتوري الأذرع والمستعينين بأذرع صناعية يعانون من مشكلة عدم الحس لاحتمال كسر الكأس أثناء مسكه والآن الأبحاث تحاول تطوير الحس بحيث أن المريض يستطيع أن تكتمل دورة الحس لديه من الدماغ إلى أعضائه الحسية .





حول العالم
الزقاق النيوزلندي

فهد عامر الأحمدي


زقاق (وجمعها أزقة) كلمة عربية فصحى وتعني الشارع الضيق والمتعرج وغير النافذ غالبا.. وهي كلمة وردت بكثرة في كتب التراث لوصف أزقة بغداد والقاهرة ودمشق.. ومازالت تستعمل في الحجاز لوصف الطرق الضيقة في الأحياء الشعبية القديمة.

وأنا شخصيا استعرتها في هذا المقال لوصف (الأزقة البحرية) التي تعد في نظري أحد أجمل تضاريس الأرض.. ويمكنك مشاهدتها بإدخال كلمة fjords في صور جوجل.

ويمكن تشبيه هذه المناطق بأسنان المشط الضخمة التي تدخل في مياه البحر لعدة كيلومترات.. وبين الأسنان الجبلية الحادة توجد أودية بحرية ضيقة (طويلة ومتعرجة) يمكن للسفن الإبحار فيها لمسافات طويلة داخل اليابسة.

ورغم وجود الأزقة البحرية في ايسلندا وايرلندا وكندا إلا أشهر موقعين يقعان في غرب النرويج وجنوب نيوزلندا.. وما يزيد من جمال هذين الموقعين شلالات مائية كثيرة تتساقط على جوانب الأودية الضيقة يتشتت معظمها قبل وصوله للأرض!

وكنت شخصيا قد تراجعت عن زيارة أزقة النرويج أثناء رحلتي الطويلة في أوروبا عام 2001 (كوني ابتعدت كثيرا ناحية الغرب) غير أنني عوضت ذلك بزيارة نيوزلندا عام 2010 والإبحار مرتين في ملفردساوند أكثر أزقتها شهرة وجمالا.. وفي المرة الأولى كان الجو صحوا بحيث تمكنا من الوقوف في الجزء المكشوف من السفينة للتمتع بجمال المنظر، ورؤية شلالات المياه المتساقطة من جبال تبدو وكأنها "قطع كعك" قطعت بسكين حادة.

أما في المرة الثانية فأجبرتنا الأمطار على البقاء داخل السفينة، ولكن شلالات المياه بدت من النوافذ أكثر من المرة الأولى بثلاث مرات على الأقل.. وكنت حينها أجلس بقرب والدتي أحاول شرح ما يحدث ولكنني توقفت عن الكلام حين لاحظت أنها لم تتوقف عن التسبيح من جمال ما ترى (وستشاركها التسبيح في حال أدخلت هاتين الكلمتين Milford Sound في صور جوجل).

وكان ملفردساوند قد تم اختياره (من قبل الموقع السياحي المشهور ترب أدفايزر) كأفضل موقع جميل على كوكب الأرض.. في حين ضمته اليونسكو لقائمة التراث العالمي.

أما من الناحية الجغرافية فتقع هذه الاعجوبة الطبيعية في جنوب شرق نيوزلندا ضمن محمية شاسعة تدعى "أرض الخلجان". ويتجاوز طوله داخل اليابسة 15 كلم، وتحيط به جبال خضراء يتجاوز ارتفاعها 1500 متر.. وبفضل تضاريسه الفريدة تتساقط عليه الأمطار 182 يوما في العام ويُعد من أكثر المناطق رطوبة في العالم.. وحين تتساقط الأمطار تتشكل على الفور مئات الشلالات المؤقتة التي تشتتها الرياح قبل وصولها للأرض فتزيد بالتالي من نسبة الضباب في الجو!!

والعجيب أن هذا الزقاق البحري لم يكتشف من قبل الأوربيين إلا بعد وقت طويل من اكتشاف نيوزلندا ذاتها.. فرغم أن جيمس كوك (مكتشف استراليا ونيوزلندا) مر بقربه إلا أنه لم يلاحظ وجوده بسبب بوابته الضيقة التي يصعب رؤيتها من البحر. ورغم أن بحارا يدعى جون جرونو اكتشفه عام 1812 إلا انه ظل مجهولا (لغير سكان نيوزلندا الأصليين) حتى القرن العشرين.. ويعود السبب إلى وقوعه في أقصى نقطة في جزيرة نيوزلندا الجنوبية.. ناهيك عن بُعد نيوزلندا وقلة عدد سكانها حيث لا يعيش اليوم في تلك المنطقة أكثر من 125 شخصا فقط!!

.. على أي حال لاحظ أننا لم نتحدث - بحكم التجربة - إلا عن موقع واحد فقط ضمن دولة تقع في أقصى الأرض الجنوبي.. وفي المقابل تتمتع النرويج - في أقصى الأرض الشمالي - بساحل غربي طويل يمتلئ بمئات الأزقة المشهورة سياحيا.. ورغم أنها معروفة من زمن الفايكنج إلا أنها - مثل أزقة نيوزلندا - أكثر من قدرة النرويجيين على استيطانها وأكبر من قدرة هذا المقال على تفصيلها.. (وبالتالي أنصحك قبل اغلاق كمبيوترك بإدخال هذه الجملة أيضا Norwegian fjords)!!









قراءة ممتعة اتمناها لكمـ

  #2  
قديم 17/09/2012, 08:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
إقتباس
في عملية ناجحة ألقي القبض فيها على مطلوبين اثنين معه
الداخلية تطيح ب (آل مسلم) «المتهم الأول» في حادثة مقتل رجل الأمن وإصابة زميله في القطيف

كفووو عليهم الابطاااااال....


الله يعينكم والله ينصركم على طااااغوت الشاااااااام

مشكووووره ياحروف الغلا على رفع اخبااااار المجلس...
  #3  
قديم 17/09/2012, 01:42 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
يسعد مسائكم جميعـا ..

يعطيكـ العـافية يا حروف على تنزيل الاخبار

الحمدللهـ على سلامة شيخنا الفاضل صالح المغامسي .. لا اراه اللهـ مكروهـا


  #4  
قديم 17/09/2012, 02:52 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااافيه على النقل
  #5  
قديم 17/09/2012, 10:29 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
رئيس «مكافحة الفساد» مجيباً عن أسئلة المواطنين:
شوارعنا لاتليق بما وصلت اليه المملكة ومهمتنا متابعة أوامر الشأن العام

رئيس هيئة مكافحة الفساد كبير في السسن


اريد ان يكون رئيس مكافحة الفساد شاب سعودي نشيط
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:12 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube