#1  
قديم 14/09/2012, 08:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة 27 شوال 1433




أخبار المجلس العام ليوم الجمعة 27 شوال 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا




هنأ رئيس الفريق الطبي وأعضاءه بنجاح عملية فصل السيامي السعودي في اتصال هاتفي..
خادم الحرمين: هذه أيادي بيضاء وما قمتم به هو عمل خير ويخدم الإنسانية وتشكرون عليه



هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز "حفظه الله" رئيس وأعضاء الفريق الطبي والجراحي المشارك في عملية فصل التوأم السيامي السعودي "ريم ورنا" التي تكللت بحمد الله بالنجاح أمس بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض. , وأعرب أيده الله عن شكره وتقديره على هذا النجاح، وقال في اتصال هاتفي تلقاه رئيس الفريق الطبي والجراحي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة: "هذه ايادي بيضاء وما قمتم به هو عمل خير ويخدم الإنسانية وتشكرون عليه". , ونقل الدكتور الربيعة تحيات وشكر كل من نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله رئيس الحرس الوطني للفريق الطبي، الذي أجرى عملية الفصل وتهنئة والدي الطفلتين بنجاح العملية وسلامتهما. , د. الربيعة نقل تحيات نائب الملك وشكره والأمير متعب بن عبدالله للفريق الطبي ووالدي الطفلتين , وأعرب وزير الصحة باسمه ونيابة عن كافة العاملين بالقطاع الصحي عن شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين على الدعم والرعاية لأبنائه المواطنين كما قدم شكره لسمو نائب خادم الحرمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله رئيس الحرس الوطني على متابعتهما لمجريات العملية. , حالة الطفلتين مستقرة.. والعملية تمت في 12 ساعة بمشاركة كل القطاعات الصحية وطلاب وطالبات الطب , وأكد د. الربيعة في مؤتمر صحفي عقب العملية بحضور كافة الفريق الطبي والجراحي المشارك في العملية على أنه تم اختصار مدة ساعة من عملية الجراحة، اذ تمت بنحو 12 ساعة وأن وضع التوأم ولله الحمد مستقرة ولا توجد أي مشاكل تواجه التوأم. , وذكر الربيعة أن العملية شارك فيها عدد من الأطباء يمثلون كل القطاعات الصحية المختلفة ومن مناطق متعددة، وشارك بها طلبة وطالبات الطب للاستفادة من خبرة الفريق الطبي.



وقال د. محمد الجمال ونزار الزغيبي استشاري التخدير أن مرحة التخدير مرت حسب ما خطط لها وتمت بسهولة وكان وضع الطفلتين أثناء العملية مستقرا ولم يكن هناك أي مضاعفات تذكر وتم استخدام الأشعة فوق الصوتية قبل إدخال القساطر الوريدية لتسهيل ادخالها. , وذكر الدكتور مناف العزاوي استشاري التجميل أن مرحلة التجميل لم تمر بمفاجآت حيث تم تحديد منطقة الفصل قبل اجراء العملية بين التوأمين. , وذكر الدكتور سعود الجدعان ومحمد النمشان استشاريا جراحة الأطفال ان هناك اتصالا في آخر الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والقولون وتم الفصل بشكل ناجح وتم فصل الامعاء الغليظة بين الطفلتين، والجزء المشترك بين الأمعاء الدقيقة الأخير أعطي للطفلة رنا وذلك حسب قياسات الأمعاء والتروية الدموية للأمعاء.



وأشار الدكتور احمد الشمري وفايز المدهن وحمدان الحازمي استشاريو المسالك البولية أن هناك التصاقا شديدا في الحوض بين الطفلتين والتصاقات بين الأجهزة التناسلية والبولية الموجودة بالحوض والتصاقات بالأجهزة التناسلية "الخارجية" وأن معظم الالتصاق كان في الجهاز التناسلي وتم التعامل معه وفق الخبرات السابقة المشابهة. وقال الدكتور سعد المحرج والدكتور ايمن جوادي وعبداللطف الصالح استشاريو جراحة العظام أنه عند الفصل الأولي كان هناك جزء غضروفي لابد أن يفصل لينقل التوأمين على طاولتين مستقلتين، حيث تم قفل الحوض من الأمام بواسطة عملية نشر العظم الداخلي ومن ثم الترميم من الأمام حيث انه كان هناك فتحة من الامام التي تم قفلها بواسطة عملية تقنية قص وتقريب العظم من الجهتين وهذا سهل في عملية قفل الجلد واحتواء الأمعاء والجهاز البولي عند عملية القفل. , إلى ذلك أشارت الدكتور هالة العالم استشارية العناية المركزة للأطفال أن حالة الطفلتين مستقرة ومطمئنة وان اول ثلاثة أيام بعد العملية تعتبر أيام حرجة وغالباً يتم إعطاؤهما مسكنات الألم ومتابعة وظائف الأعضاء متوقعة أن تتحسن حالتهما الصحية بشكل سريع.




اقتحام السفارة الأميركية في صنعاء ومواجهات في القاهرة.. وأسطول أميركي إلى ليبيا
المملكة تعزي الولايات المتحدة وتستنكر الفيلم الآثم وتدين العنف




أعربت المملكة العربية السعودية في تصريح لمصدر مسؤول أمس عن عزائها ومواساتها للولايات المتحدة في ضحايا أعمال العنف في ليبيا التي استهدفت القنصلية الأميركية في بنغازي. ودان المصدر ردود الفعل العنيفة التي وقعت في عدد من الدول ضد المصالح الأميركية. واستنكر المصدر قيام مجموعة غير مسؤولة في الولايات المتحدة بإنتاج فيلم مسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم مؤكدة نبذها لجميع الأعمال التي تسيء إلى الديانات ورموزها. وقد استمرت أمس مظاهر الغضب والتنديد بالفيلم الأميركي. واقتحم متظاهرون يمنيون مقر السفارة الأميركية في صنعاء وأضرموا النار في باحتها، بعد أن تسلقوا أسوارها وسط إطلاق نار كثيف من قوات الأمن التي استخدمت الأسلحة الرشاشة المتوسطة لتفريق المتظاهرين الذين قتل أحدهم وأصيب عشرات آخرون. , وأعرب الرئيس اليمني عن «اعتذاره الشخصي للرئيس الأميركي باراك أوباما ولشعب الولايات المتحدة» لاقتحام السفارة. كما استمرت الاحتجاجات في محيط السفارة الأميركية بالقاهرة لليوم الثالث. , من جانب آخر، أرسلت واشنطن مدمرتين وقوات من مشاة البحرية (المارينز) الى ليبيا.



توجه لتحويل مجالس المناطق ل"اللامركزية"وأولوية المشاريع للمناطق الأكثر حاجة
جهات عليا تتحرك لمعالجة الزحف السكاني الهائل نحو المدن الكبرى



تعكف جهات عليا في الدولة على تفعيل عدد من الخطط والإستراتيجيات لتقليص الفجوات التنموية بين المناطق الإدارية في المملكة وتخفيف درجات التباين بين مستويات التنمية في تلك المناطق للحد من وتيرة الهجرة الداخلية من المناطق الصغيرة إلى المدن الكبرى والتي نجم عنها تضخم سكاني وتوسع جغرافي كبير في بعض المدن الرئيسية إضافة إلى زيادة حجم الضغط على مرافق الخدمات العامة والتجهيزات الأساسية في تلك المدن. وترتكز هذه الخطط والإستراتيجيات التي اطلعت"الرياض"على ملامحها على تفعيل الدور التنموي لمجالس المناطق وتطوير قدرات الإدارة المحلية سعياً للتحول التدريجي نحو(اللامركزية)في أعمالها. , تحفيز الاستثمارات الخاصة لتوطين مشاريعها في المناطق الأقل نمواً والحد من الهجرة الداخلية لتخفيف الضغط على مرافق الخدمات العامة , وتسعى الجهات المختصة لترجمة عدد من هذه الإستراتيجيات التي تضمنتها خطة التنمية التاسعة للدولة ومنها خطط تنمية المناطق التي تهدف لتعزيز الروابط بين مناطق المملكة المختلفة وداخلها من خلال تنفيذ"الممرات التنموية"المقترحة في الإستراتيجية ومعالجة الآثار المترتبة على ارتفاع وتيرة التحضر خاصة في المدن الكبرى. , وتهدف إستراتيجية تنمية المناطق التي اعطتها الدولة أهمية بالغة إلى الارتقاء بالمستوى المعيشي لجميع سكان المملكة وتقليص الفوارق التنموية بين تلك المناطق وإعطاء أولوية في توزيع البرامج والمشاريع للمناطق ذات المستويات التنموية التي تحتاج رعاية خاصة وتوفير حوافز لتشجيع القطاع الخاص على زيادة استثماراته فيها. , وتؤكد توجهات خطة التنمية التاسعة على أن تحقيق التنمية المتوازنة بين المناطق لا يتطلب توفير مرافق التجهيزات والخدمات المهمة فحسب بل يحتاج أيضاً وبشكل متزامن إلى بناء قاعدة إنتاجية تستند بشكل أساس إلى المعطيات الذاتية لكل منطقة ومقوماتها التنموية وكذلك إلى إستراتيجية وطنية تهدف إلى تقليل التباين بين المناطق من خلال تحفيز الاستثمارات الخاصة على التوطن بالمناطق الأقل نمواً.



يلتقي خلالها أبناء المنطقة ويحل ضيفاً على جائزة الإبداع والتفوق..
الأمير أحمد يصل إلى منطقة الباحة ويفتتح مهرجان الرمان الأول



وصل صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية إلى منطقة الباحة أمس في زيارة تستمر عدة أيام، يلتقي خلالها سموه أبناء المنطقة، ويحل ضيف شرف على جائزة الباحة للإبداع والتفوق في عامها الأول. , وكان في استقبال سموه لدى وصوله إلى المنطقة قادماً عن طريق البر صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، ومعالي مدير جامعة الباحة الدكتور سعد بن محمد الحريقي، وفضيلة رئيس محاكم المنطقة الشيخ عبدالله بن أحمد القرني، ووكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور حامد بن مالح الشمري، ووكيل الإمارة المساعد محمد بن سعيد الحجري، ومدير شرطة منطقة الباحة اللواء محمد بن حمد الهطلاني، وقادة القطاعات الأمنية بالمنطقة، وكبار المسؤولين. , وقد وصل في معية سموه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن أحمد بن عبدالعزيز، ومدير المكتب الخاص لسمو وزير الداخلية منصور بن خالد الشلهوب. , وعقب استراحة قصيرة في المكان المعد للاستقبال، توجه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة إلى مقر مهرجان الرمان الأول، في مفرق بيده بمحافظة القرى، حيث استقبله أهالي المنطقة بالعروض والرقصات الشعبية؛ ترحيباً بمقدم سموه الميمون. , بعد ذلك قام سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز بقص شريط مهرجان الرمان الأول إيذاناً بافتتاحه، وتجول سموه داخل أروقة المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام، وشاهد ما يحويه من منتجات الرمان المعروضة والآليات الزراعية الحديثة المستخدمة في إنتاجه، عقب ذلك توجه سمو وزير الداخلية يرافقه سمو أمير منطقة الباحة إلى المقر المعد لإقامة سموه.















1500 شهادة مزورة لأطباء وصيادلة وممرضين وفنيين في القطاعين الحكومي والخاص

تبدأ الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في منتصف ذي القعدة المقبل بإلزام جميع الممارسين الصحيين بالمملكة بتوثيق مؤهلاتهم من مصادرها، وقامت الهيئة بتجديد التعاقد مع الشركة المختصة بالتحقق من المؤهلات من مصادرها، حتى الشهر السابع من عام 2016. وكشفت الهيئة عن عدد كبير من حالات التزوير والتي بلغت منذ إنشائها عام 1422 أكثر من 1500 حالة تزوير مؤكدة منها 489 في القطاع الحكومي لأطباء وصيادلة وممرضين وأخصائي أشعة وتخدير وتعقيم وعمليات وتخطيط قلب، أما في القطاع الخاص فبلغت الشهادات المزورة 1047 حالة، وجاء قطاع التمريض الأعلى نسبة حيث ضبط الهيئة 664 شهادة مزورة لممرضين وممرضات يعملون في القطاعين الحكومي الذي سجل 249 والخاص الذي سجل 415 حالة. من ناحية أخرى بلغت نسبة المتدربين السعوديين المسجلين في برامج التدريب للتخصصات الصحية 85% بعدد 4042 طبيبا، وبلغت المنشآت التعليمية المعتمدة من الهيئة وتقدم أنشطة التعليم المستمر 362 منشأة.



أكد أن الملابس الشتوية تُرتدى بعد شهرين
الفلكي الزعاق:الأحد أول موسم الصفري وفيه اختفاء حدة الحرارة وتساوي الليل مع النهار



يبدأ يوم الأحد أول موسم الصفري، حيث تتكاثف السحب القادمة من الشمال الغربي والمسماه ب (وسوم الصفري) على وجه السماء. , وقال الفلكي د. خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ل (الرياض) إن هذا الموسم الذي يستمر 26 يوماً سيتساوى في منتصفه الليل مع النهار ويعتدل الطقس وتتزامن نهايته مع نهاية موسم سهيل إلا أن النجم الأخير من الصفري ستتحرك فيه رياح باردة مباغتة الأمر الذي يجعل الأمراض تنتشر خاصة الزكام والحساسية ولهذا يقول البعض إنه سمي ب(الصفري) لأن برده تصفر منه الأبدان وهذا واقع إذ إن الأجسام لم يكن لديها مناعة من البرد لبعد عهدها به . وذكر د. خالد الزعاق أن فترة الصفري تتميز بنعومة الطقس ليلا وانكسار الحرارة نهارا مع شدة سطوع الشمس خاصة أثناء شروقها وحال غروبها، وفيه تختفي رياح السموم وتخف حدة الحر وتتراوح درجة الحرارة مابين 30 إلى 43 درجة مئوية وسيكون الطقس صيفياً مرهفاً إذا كانت الرياح شمالية شرقية جافة وتستمر الرطوبة مسيطرة على السواحل حتى منتصف شهر ذي القعدة ولن تنخفض درجة الحرارة النهارية إلا في بداية ذي الحجة أما الليل فسيكون معتدلاً تزداد معه البرودة مع تقدم الزمن والملابس الشتوية لا تُرتدى إلا بعد شهرين من الآن.



«كاميرات» مراقبة في مدرسة أهلية بالرياض


عمدت إحدى المدارس الأهلية للبنين شمال الرياض إلى وضع «كاميرات» متطورة في جميع الفصول الدراسية والممرات والساحات والملاعب، كما وضعتها في المواقف الخارجية للمدارس والتي من خلالها يستطيع المدير والمشرفون مراقبة سير الدراسة في الفصول وحركة الطلاب ورصد أداء المعلمين، وبهذا تساعد مثل هذه التقنيات على انضباطية الطلاب والمعلمين سواء داخل أو خارج الفصول وترصد ما يحصل من عمليات تفحيط ومناوشات أو مضاربات خارج أسوار المدارس كما تساعد رجال الأمن لمعرفة مرتكبي التجاوزات التي تقع عند خروج الطلاب في الساحات الخارجية. , هذه التقنية ستحفظ حقوق الطلاب والمعلمين وستسهم في رفع أداء المعلمين لرسالتهم، كما ستمنع الفوضى التي يسببها بعض الطلاب داخل وخارج الفصول الدراسية مما يساهم في التعويد على الانضباط والالتزام بالنظام والبعد عن السلوكيات الخاطئة.



توقيف أشخاص دون الإعلان عن هوياتهم
ليبيا تشكل لجنة مستقلة للتحقيق في الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي



اعلن ناطق باسم اجهزة الامن الليبية امس ان السلطات الليبية شكلت "لجنة مستقلة" للتحقيق في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي (شرق) الذي اودى بحياة اربعة اميركيين بينهم السفير. , وقال المتحدث باسم اللجنة الامنية العليا في وزارة الداخلية عبدالمؤمن الحر ان "لجنة مستقلة شكلت لإجراء التحقيق". , واضاف ان اللجنة يرأسها قاض وتضم "خبراء" من وزارتي العدل والداخلية. , وردا على سؤال عما اذا كان تم توقيف اي اشخاص، قال الحر "بالتأكيد" الا انه لم يوضح عدد الذين تم توقيفهم او هوياتهم. , وقال الحر ان التحقيق "معقد جدا" لان الحشد الذي تجمع حول القنصلية "لم يكن متجانسا". واضاف "كان هناك متطرفون ومواطنون عاديون ونساء واطفال ومجرمون". وتابع "جرى اطلاق نار ايضا من مزرعة قريبة. نحتاج الى الوقت لنحدد المسؤوليات".



بريطانيا: نظام الأسد زائل لا محالة ومن المستحيل أن يبقى
الإبراهيمي يبدأ مهمته في دمشق.. والثوار أحرزوا تقدماً في حلب



وصل الموفد العربي والدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي الى دمشق امس في اول مهمة له في هذا البلد وصفها مسبقا بانها "بالغة الصعوبة"، بعد 18 شهرا من اندلاع حركة احتجاجية تحولت حربا مدمرة. , وحتى قبل وصول الابراهيمي الذي يفترض ان يلتقي الرئيس السوري بشار الاسد، استمر قصف معاقل المعارضين المسلحين والمعارك العنيفة خصوصا في حلب التي تشهد معارك طاحنة منذ اكثر من شهر ونصف الشهر، وقد تمكن المعارضون من التقدم الى وسط المدينة امس.



واكدت بريطانيا من جديد امس ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد "زائل لا محالة ومن المستحيل ان يبقى". , و وصل الى الفندق الذي سينزل فيه في وسط العاصمة السورية ولم يتحدث الى الصحافيين المتجمعين في المكان. , و قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الذي كان يرافق الابراهيمي للصحافيين "نحن واثقون بان السيد الابراهيمي يتفهم بشكل عام التطورات وطريقة حل المشاكل على الرغم من التعقيدات". , واضاف "نحن متفائلون ونتمنى للابراهيمي كل النجاح". , وسيلتقي الابراهيمي مساء الخميس وزير الخارجية السوري وليد المعلم. , واشار احمد فوزي المتحدث باسم الابراهيمي الى ان مختار لاماني يرافق الابراهيمي وسيبقى في دمشق "لتولي مهامه كرئيس لمكتب الموفد المشترك الى سوريا". , واقر الابراهيمي في القاهرة الاثنين بان مهمته "صعبة جدا"، مشيرا الى انه سيبذل قصارى جهده من اجل حل سلمي يخدم الشعب السوري. ,ويخلف الابراهيمي الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان الذي حاول على مدى خمسة اشهر ايجاد مخرج للازمة السورية ووضع خطة اعلن مجلس الامن دعمه لها. , لكن الخطة بقيت حبرا على ورق لا سيما بالنسبة الى البند الابرز فيها وهو وقف اطلاق النار الذي اعلن في منتصف نيسان/ابريل ولم يطبق. , ميدانيا، قال شهود عيان ومصادر عسكرية ان المعارضين المسلحين احرزوا تقدما في منطقة حي الميدان المتنازع عليها في وسط حلب بينما اندلعت معارك في عدة احياء اخرى من ثاني كبرى المدن السورية. , وقال احد المواطنين ان المعارضين المسلحين "كانوا في منطقة بستان الباشا وتقدموا باتجاه شارع سليمان الحلبي. والآن دخلوا شارعا في الميدان". , وباتت حلب، العاصمة الاقتصادية لسوريا، مسرحا لمعارك شرسة منذ اكثر من شهرين بين الجيش النظامي ومتمردي الجيش السوري الحر. , ويعتبر حي الميدان استراتيجيا لانه يفتح الطريق نحو الساحة الرئيسية للمدينة. , وتعرضت احياء اخرى في حلب يسيطر عليها الثوارالى القصف، كما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان. , وقتل احد عشر شخصا على الاقل عندما استهدفت مروحية تقاطعا في حي طريق الباب في حلب، بحسب المرصد. , ولم يتم تحديد ما اذا كان القتلى من المعارضين المسلحين او المدنيين. لكن شريط فيديو تم توزيعه يظهر جثثا عدة في القسم الخلفي لشاحنة صغيرة وعلى الارصفة بعضها تعرض لحروق شديدة والبعض الاخر مغطى بالدماء. , وفي جنوب حلب تعرض حي بستان القصر للقصف وافاد سكان عن حصول مواجهات في حي الكلاسة. وقال مصدر عسكري ان مواجهات حصلت ايضا في حي سيف الدولة غرب المدينة. وافادت لجان التنسيق المحلية التي تنظم التظاهرات ضد النظام على الارض ان قصفا عنيفا طال منطقة الفردوس. , وفي وقت سابق اعلن المرصد عن قصف استهدف ليلا منطقة كرم الجبل في محافظة حلب وادى الى مقتل اربعة اشخاص، فيما حصلت مواجهات بين الجيش النظامي والمتمردين في العاصمة دمشق. , واعلن المرصد ايضا ان نائبا سابقا هو احمد الترك قتل بنيران قوات الامن التي اقتحمت منزله فجرا في حرستا في محافظة دمشق واعتقلت ابنه. , كما افاد عن انفجار سيارة في حي ركن الدين في دمشق دون وقوع اصابات مع تعرض حي التضامن للقصف. وتحدث عن مقتل ثلاثة اشخاص في قذائف سقطت على منطقة السيدة زينب. وافاد ناشطو لجان التنسيق المحلية عن معارك بين الجيش وثوار الجيش السوري الحر في حي القابون في العاصمة. وفي حصيلة اولية حصدت اعمال العنف الخميس 23 قتيلا، وذلك غداة مقتل 129 شخصا هم 70 مدنيا و42 جنديا و17 متمردا، بحسب المرصد. , وفي بغداد قال وزير الخارجية البريطاني الكسندر هيغ في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري "نحن متاكدون من ان نظام الاسد زائل لا محالة وانه من المستحيل ان يبقى بعد ان ارتكب العديد من الجرائم". , واضاف انه ناقش مع زيباري "الحاجة للتحول الى سوريا اكثر ديموقراطية واستقرارا"، مؤكدا ان هذا هو "الطريق الوحيد لتجنب حرب اهلية طويلة او انهيار الدولة السورية او وقوع عدد اكبر من القتلى وازدياد اعداد اللاجئين". , من جهته، دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني خلال لقائه وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الى حل سياسي يحافظ على وحدة سوريا ويجنب شعبها المعاناة، على ما افاد مصدر رسمي. ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي عن الملك تأكيده خلال اللقاء "موقف الاردن الداعم لايجاد حل سياسي (للازمة في سوريا) يجنب الشعب السوري المزيد من المعاناة ويحافظ على وحدة سوريا وتماسكها". , وتشهد سوريا منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية منتصف آذار/مارس 2011، اعمال عنف اتسعت رقعتها تدريجيا وحملة قمع اسفرت عن سقوط اكثر من 27 الف قتيل، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.



المخاوف تدفع مسيحيي حلب إلى حمل السلاح للمرة الأولى


كشفت صحيفة "ديلي تليغراف"، امس، أن الطوائف المسيحية في مدينة حلب حملت السلاح وشكّلت ميليشيات خاصة بها للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة في سوريا في منتصف آذار/مارس من العام الماضي، لمواجهة مقاتلي المعارضة. , وقالت الصحيفة إن المسيحيين في حلب جنّدوا حراساً من حركة الكشافة لحماية الكنائس، ومع انتقال الحرب إلى المدينة وضواحيها حصلوا على الأسلحة من الجيش السوري الحكومي ووحدوا صفوفهم مع الجماعات الأرمنية لصد مقاتلي المعارضة. واضافت أن ما يصل إلى 150 مقاتلاً من المسيحيين والأرمن شاركوا في القتال في الأسابيع ال 6 الماضية لمنع متمردي "الجيش السوري الحر" من دخول المناطق المسيحية في حلب. واشارت الصحيفة إلى أن القوات الحكومية كانت أعلنت الشهر الماضي دحر مقاتلي "الجيش السوري الحر" في حي الجديدة المسيحي التاريخي، لكن مقاتلين في ميليشيا مسيحية ابلغوها بأنهم الذين هاجموا هذا "الجيش" أولاً في الحي. , ونسبت إلى مقاتل أرمني يُدعى جورج قوله "إن مقاتلي الجيش السوري الحر كانوا يختبئون في ساحة فرحات بحي الجديدة وقامت الميليشيات المسيحية باقتحامها وتطهيرها لأنهم كانوا يهددون الكنائس، من ثم انضمت إليها القوات الحكومية واعلنت لاحقاً دحرهم على شاشة التلفزيون الحكومي". , واضاف جورج "الجميع يقاتلون بعضهم البعض ومن ضمنهم الأرمن لاعتقادهم بأن مضطهديهم الأتراك أرسلوا الجيش السوري الحر لمهاجمتهم، كما أن المسيحيين يريدون الدفاع عن أحيائهم، وشبيحة النظام موجودة أيضاً للقتل والاغتصاب، والقوات الحكومية تحارب الجيش السوري الحر، وأصبح لحزب العمال الكردستاني ميليشيا خاصة به أيضاً". وقالت الصحيفة إن معركة حلب اصبحت مريرة بعد أن صار دور الجماعات الجهادية المسلحة أكثر وضوحاً من أي مدينة سورية أخرى، مما جعل الأقليات في حلب تخشى من مواجهة المصير نفسه الذي عانى منه المسيحيون في العراق جراء العنف الطائفي الذي اجتاح العراق بعد الغزو عام 2003. ونقلت عن رجل دين مسيحي سابق سمّى نفسه جون ويعيش في بيروت الآن بعد أن غادر حلب، قوله إن "الأثرياء والأقليات في حلب، وعلى النقيض من التقارير، ليسوا كلهم مؤيدين للنظام، لكنهم شعروا بأنهم اضطروا لحماية أنفسهم من مهاجرين فلاحين يستخدمون الحرب لتدمير قلب المدينة المتطورة".



مؤسسة "الأقصى للوقف والتراث" تحذر:
الحفريات الإسرائيلية تصل أساسات الحرم القدسي


حذرت مؤسسة "الأقصى للوقف والتراث" في القدس أمس من خطورة وصول الحفريات الإسرائيلية إلى أساسات المسجد الأقصى. , وقالت في بيان صحافي إن الحفريات خلال الأسابيع الأخيرة تكشف عن أعماق وأطوال هذه الأساسات، خاصة في المنطقة الممتدة من أقصى الزاوية الجنوبية الغربية، وحتى المنطقة أسفل المدرسة التنكزية، قرب باب السلسلة. , وأضافت أن الحفريات كشفت عن عشرات الحجارة الضخمة، التي تعتبر جزءاً من الجدار الغربي للمسجد الأقصى. , وذكرت أن إعلان سلطات الاحتلال العثور على موجودات أثرية متنوعة من فترة الهيكل الأول والثاني المزعومين " يشكل خطرا على المسجد الأقصى، من الناحية العمرانية والأثرية والتاريخية".




منتجات كل طرف تواجه منافسة حادة في أسواق الطرف الآخر ..
تقرير اقتصادي يؤكد ضرورة انتقال المملكة لمرحلة الشراكة الاقتصادية مع مصر




أكد تقرير اقتصادي حاجة السعودية ومصر الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الشراكة الاقتصادية الحقيقية بين البلدين، عبر تعزيز المشروعات المشتركة على صعيد القطاعين الحكومي والخاص كمدخل لتحقيق تشابك المصالح التي تقوي عرى هذه المشاركة الاقتصادية. , وكشف تقرير اعدته الإدارة العامة للبحوث والدراسات الاقتصادية بمجلس الغرف السعودية عن ان التبادل التجاري بين المملكة ومصر يشهد نمواً ملحوظاً، معتبراً المملكة أكبر شريك اقتصادي عربي لمصر، وفي المقابل تعتبر مصر الشريك التجاري رقم 17 للمملكة في الصادرات ورقم 19 في الواردات. , وقال التقرير ان صادرات المملكة لمصر تمثل حوالي 2% من إجمالي الصادرات السعودية، في حين تمثل واردات المملكة من مصر حوالي 1.2% من إجمالي واردات المملكة. , وبيَّن التقرير أن منتجات كل طرف تواجه منافسة حادة في أسواق الطرف الآخر بسبب اتفاقيات تحرير التجارة التي يبرمها كل طرف مع أطراف أجنبية كما في حالة اتفاقات التجارة الحرة المصرية مع بعض الدول الأوروبية، واتفاقات التجارة الحرة السعودية مع بعض الدول الآسيوية. , وحافظت زيوت النفط ومنتجاتها على تمثيلها النسبة الأكبر من صادرات المملكة لمصر، في حين تمثل المنتجات الزراعية والغذائية النسبة الأكبر من الواردات السعودية من مصر مثل البرتقال والبصل والجبن،بالإضافة للمنتجات النحاسية والمعدنية والأدوات المنزلية. , وأوضح التقرير أن هناك نمواً وتراكماً واضحاً خلال السنوات الأخيرة في تدفقات الاستثمارات بين المملكة ومصر، وأن الغالب على هذه التدفقات هو تدفق الاستثمارات السعودية نحو مصر، اذ يقدر عدد المشروعات المصرية في المملكة بحوالي 411 مشروعاً، ويتجاوز الاستثمار المصري المتراكم في المملكة حتى عام 2010م مبلغ 4.5 مليارات ريال أي حوالي 1.2 مليار دولار. , وفي المقابل تعتبر المملكة المستثمر الأول في مصر، بعدد مشروعات 2500 مشروع وبرأس مال يتجاوز 10 مليارات دولار، وذلك حسب تقديرات مجلس الأعمال السعودي المصري. , وأشار التقرير الى أن الاستثمارات السعودية تساهم في عملية التنمية في مصر في القطاعات العقارية والسياحية والصناعية والزراعية، كما ان هناك إمكانية كبيرة لزيادة عدد وحجم المشروعات المشتركة لتستفيد من فرص الاستثمار المتاحة في البلدين،ولتحقيق التكامل بين رؤوس الأموال المتوفرة لدى المملكة والخبرات والعمالة المتوفرة لدى مصر. , وحث التقرير إزالة كافة المعوقات الجمركية والبيروقراطية بما يسهل من تدفقات التجارة ورؤوس الأموال بين البلدين وتعاون الطرفين لإقامة منطقة تجارة حرة بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي بدلاً من اتفاقيات مناطق التجارة الحرة الثنائية الخليجية مع مصر والتي لم يتم تفعيلها، ووضع آلية لمنع مرور السلع المغشوشة والمقلدة إلى سوق أي من الجانبين عبر أراضي الجانب الثاني ومسارعة البلدين بمد جسور جديدة لتحقيق الارتباط العضوي والمصيري بينهما، وفي مقدمة هذه الجسور الجسر الذي يربط بين البلدين فوق البحر الأحمر، وهو مشروع مخطط وجاهز للتنفيذ. , وشدد التقرير على اهمية الإسراع بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين البلدين الذي سيتكلف حوالي 1.5 مليار دولار ويبدأ تشغيله عام 2015م. , يذكر ان مجلس الأعمال السعودي - المصري يقوم هذه الايام بعقد اجتماعه في القاهرة لمناقشة المشاكل والمعوقات التي تواجه رجال الأعمال السعوديين في مصر والعمل على إيجاد الحلول لها وسبل تشجيع زيادة التبادل التجاري والاستثمارات السعودية إلى مصر وإمكانات دعم فرص الاستثمار في البلدين في المرحلة المقبلة بحضور وزير التجارة السعودي الدكتور توفيق الربيعة.



سوق أغنام المزاحمية.. البيع في المكان «غير المخصص»!!




عبر عدد من المواطنين وأصحاب الاستراحات القريبة من سوق الماشية والذي يقع جنوب محافظة المزاحمية عن استيائهم إزاء الفوضى والزحام الشديد في الطريق المؤدي إلى موقع السوق وخاصة في صباح يوم الخميس مما يضطر المشتري ان يوقف مركبته خارج أسوار السوق بمسافة بعيدة جدا وذلك لان سيارات البائعين تعيق من يأتي إلى وسط السوق في فوضى عارمة، وطالب تجار المواشي بوضع خطة تنظيمية لعمليات البيع والشراء داخل السوق حتى لا تحدث فوضى واختناقات مرورية، وأوضحوا أن ساحات تنزيل المواشي في وسط السوق خالية على الرغم من أن البلدية قامت بتوفير الخدمات مثل المظلات والشبوك والحواجز الحديدية إلا أن مربي الماشية لا يتقيدون بالنظام في عملية البيع والشراء ويقفون خارج أسوار السوق.







أبل تكشف رسمياً عن آيفون5






شُيد في القرن العاشر الهجري في «عين بن فهيد» بالأسياح على هيئة حامية عسكرية
قصر مارد..




من أبرز المعالم الأثرية والتاريخية بمنطقة القصيم بقايا (قصر مارد) - كيلوان شرق عين بن فهيد في محافظة الأسياح بمنطقة القصيم -، حيث لا يُعرف تاريخ بنائه، إلاّ أن أكثر الروايات ترجح بناءه في القرن العاشر الهجري على شكل حامية عسكرية بواسطة ما عُرف بسلطان مارد - الذي يقال إنه أُرسل من قبل أحد ولاة العراق على رأس فوج من ألف مقاتل لحماية الحجاج من غارات اللصوص -، وتشير رواية أخرى إلى أنه تمرد على الدولة العثمانية فانفصل بجنوده، ثم التجأوا إلى هذا المكان الذي شيدوا به القصر على شكل حامية عسكرية على رأس ربوة صغيرة على هيئة قصر مارد المعروف بالجوف، وبنفس مواد البناء المعتمدة على الحجر الصغير والآجر (الطين المحروق)، ولهذا السبب سمي بسلطان مارد، وقد اختلفت حول سلطان مارد الروايات أيضا وهل هو عربي أم أعجمي أم كردي أم رومي -أي تركي-، حيث كانت كلمة (رومي) تطلق على كل أوروبي.

شاهد على «أحلام الثراء» وملحمة الدفاع عن شرف «ميثا»!

كنوز مدفونة

وعلى مدى القرون الماضية ظل القصر شامخاً بمعظم مكوناته إلى أن أنهكته عوامل التعرية وطاله عبث الإنسان في السبعينيات الهجرية تقريباً، وتحديداً عندما انتشرت شائعات عن وجود كنوز مدفونة من الذهب والفضة مخبأة في مكان ما من القصر، وتناقل الناس حينها تفاسير أحلام تقول: إن رجالاً صالحين زارهم زائر المنام وأرشدهم إلى وجود مئات الكيلوات من الذهب مدفونة في المكان الفلاني، أو مغمورة في الركن أو السقف الفلاني، حيث الاعتقاد أن من يأتي بحثاً عن كنز على خلفية حلم رجل صالح، أو له نفسه يكون ضماناً له من أذى (الرواصيد) - وهم حرّاس يقولون إنهم يكلفون بحماية الكنوز طوال الدهر، وهم عبارة عن ثعابين شرسة تهاجم وتقضي على كل من يعتدي عليها -، ورغم ذلك كانت عمليات الحفر والعبث تتم غالباً في ظلمة الليل حتى لا يكتشف أمرهم أحد فيشاركهم الغنيمة!.

سلطان مارد أعجب ب«ميثا» وهي متزوجة وهرب «الضياغم» وتركوا له «أمه» في الخيمة

حلم الثراء


ويتداول أهالي الأسياح قصص بعض المغامرين - الذين قادهم حلم الثراء والعثور على الكنوز المدفونة أن يقدموا إليه من أماكن بعيدة -، مثل قصة الرجل الذي هاجر من الأسياح فقيراً إلى الرياض مع رحيل المهاجرين إلى (مناخة ثليم) أوائل السبعينيات الهجرية، إلاّ أنه بقي فقيراً أيضاً، وفي أحد الليالي أتاه مبشراً (منابي) في منامه وقال له: (قم يا ميت النار.. شف رزقك بقصر مارد)، وحدد له المكان في ظل العصر عند أحد الجدران التي يعرفها جيداً وأوصاه بالصبر وأن يكون صامداً ويكثر من ذكر الله عند البحث عنه في الليل، وفي الصباح ركب إحدى السيارات المسافرة للقصيم مع ابنه (أمين سره) إلى ان وصلا القصر يحملان بعض أدوات الحفر البسيطة، واختبآ في مكان قريب منه بعد ما وقفا على المكان لمعرفة نهاية ظل العصر الذي حدده زائر الليل، وعندما خيّم الظلام بدأا عملية الحفر واستمرا في سباق مع ظهور أعمدة الفجر، إلا انهما وفق ما قالا بعد ذلك؛ بأنهما بعد ما (أنهرس الليل) بدأا يشعران بمن يقذفهما بالحجر حتى انهال عليهما الحجر من كل مكان؛ ففرا وتركا وسائل حفرهما وملابسهما في المكان الذي عادا لها في الصباح، ثم غادرا بعدها مفلسين إلى الرياض!.

«دق الوتد» على طرف ثوبه واعتقد أن الجن أمسكوه.. وآخر هرب بعد قذفه بالحجارة

الخوف من الجن!

وقصه أخرى وإن كان لا علاقة لها بالكنز، إلاّ أنها تصف هيبة القصر والخوف من مهاجمة الرواصيد والجن التي تغذيها حكايات التهويل، وبالتالي الخوف من دخوله والاقتراب منه ليلاً، ويقال في ذلك إن رهاناً حصل بين اثنين على الذهاب إلى القصر منتصف الليل، ودق (وتد) في أرضية مكان تم تحديده، وأخذ الشخص المتحدي الوتد وذهب إلى القصر، ومن سوء الحظ أنه أثناء دق السيخ الحديدي دقه على طرف ثوبه الثقيل والواسع، وأثناء ما أراد الانصراف شعر أن هناك من يمسك بطرف ثوبه، واعتقد أنهم الجن الذي أخذ يتوسل اليهم ويحلف لهم الحلف تلو الآخر أنه لن يعاود المكان إن هم تركوا حال سبيله، ثم تل طرف ثوبه وهرب عائداً إلى قريته بعد أن اصيب بلوثة عقلية طاف بسببها العديد من الرقاة والمعالجين إلى أن شفاه الله بعد زمن طويل!.



قصة ميثا

أما القصة التي يؤكد صحتها أهالي الأسياح نقلاً عن أسلافهم - كما تؤكدها أيضاً بعض كتب التاريخ -؛ فهي قصة (ميثا الضيغمية)، وتعد القصة واحدة من أعظم قصص تاريخ المنطقة، حيث تجسدت فيها كل معاني البطولة والتضحية في سبيل الدفاع عن قداسة الشرف (شرف المحارم) بين حفنة من البدو وسلطان مارد بعدته وعتاده الذي طمع بإحدى الفتيات عندهم بعد ما نقل له جمالها فطلبها سبية (منيحة)، رغم أنها في ذمة فارس من رجالهم، أما الطرف الأضعف فهم - كما ذكرنا - الضياغم، وهم أهل الفتاة الذين ينسبهم العامة إلى بني هلال ومازالوا يسمون عند بعضهم (جهلا) بهذا الاسم، ويبنون هذه الافتراضية على قصيدة لشاعرهم اختارها على الطرق الهلالي الذي يختاره أغلب الشعراء في وصف قصائد الحرب:

تهيا لنا عند أبرق السيح عركة

تمنى بها حضور الرجال غياب



ورغم أن قبيلة بني هلال قد رحلت من الجزيرة في القرن الخامس الهجري إلى تونس الخضراء، إلاّ أن الطرق في مذهب الشعراء مشاع، والطرق الهلالي يقال حتى يومنا هذا، أما الضياغم هؤلاء فهم فخذ من قبيلة عريقة في الجزيرة العربية، ولا علاقة لهم ببني هلال، وهذه معلومة مؤكدة لا بد من التنبه لها عند رواية أو تدوين أحداث القصة.

وتفاصيل القصة وفقاً للروايات أن سلطان مارد الذي بلغ من القوة والنفوذ ما جعله يعتقد أن أحداً لا يستطيع أن يرد له طلباً؛ رأى شاباً صغيراً يسبح في ماء إحدى العيون الجارية؛ فأعجب بجماله وبياض وتفاصيل جسده، وسأل من حوله هل يوجد لهذا الفتى أخت فسمعه فارس اسمه (عرار بن راشد) من قبيلة الضياغم، وكان "عرار" هذا على خلاف مع ابن عم له يسمى "عمير"، وأراد أن يكيد له مكيدة، قال له نعم يوجد له أخت أجمل منه بكثير اسمها "ميثا"، ويمكنك أن تطلبها من كبير القوم "عمير بن راشد"، وكانت "ميثا" تلك هي زوجة "عمير" نفسه؛ فاستدعى سلطان مارد "عمير" وطلب منه العودة إلى بيته وإحضار "ميثا" في الحال، وعاد بعد ذلك "عمير" إلى قومه الذين كانوا يترقبون عودته، حيث كانوا يعيشون في حالة من القلق والتوتر؛ بسبب استدعائه المفاجئ على غير العادة، ثم يتصاعد سيناريو القصة كما في الروايات الشعبية انه يوجد ل"عمير بن راشد" أخ اسمه "حميدان" كان قد أصيب بطعنة في إحدى المعارك منعته من القدرة على النطق لسنوات وأصابته بعاهة لا تزال تلازمه والذي رأى بفراسته علامات الغضب ظاهرة على شقيقه "عمير" أثناء قدومه من على بعد، وذلك من خلال مقاس طول (الجوخة) التي كان يلبسها والتي كانت أقصر مقاساً عندما قدم إليهم؛ مما يدل على شدة الغضب؛ فبادره القوم بالسؤال عن الأمر.. وعندما سمعه حميدان يقول بأنهم: يريدون "ميثا" سبية نطق "حميدان" للمرة الأولى وصرخ (ميثا..لا) وكرر معه قومه (ميثا..لا).

إذن؛ ليس لهم إلاّ الحيلة لعدم قدرتهم على مواجهة بطش هذا الظالم المستبد الذي يمتلك نحو ألف مقاتل مزودين بالعتاد والعدة والدروع، بينما لا يتجاوز عدد الضياغم أكثر من أربعين فارساً، وبعد أن تشاور مع قومه عاد إلى سلطان مارد وتوسل إليه أن يمهلهم إلى الصباح حتى يهيئوا الفتاة على فراق أهلها وقبيلتها الذين ينوون الرحيل، وتعهد له أنهم سيرحلون مع تباشير الفجر ويتركون "ميثا" وهي نائمة في خيمتها.



وفي صباح اليوم التالي وعلى الموعد المحدد ذهب سلطان مارد بنفسه على ظهر حصانه مع بعض جنوده، وعندما دخلوا الخيمة صدموا بوجود (أمة سوداء) تركها "عمير" وقومه ورحلوا في منتصف الليل؛ فعاد سلطان مارد إلى القلعه وطلب عقد اجتماع عاجل مع قادته وجنوده، ثم قرروا الاستعداد، ومن ثم اللحاق بالضياغم لتأديبهم وسبي "ميثا" منهم بالقوة، ولحقوا بهم بالفعل، وهناك دارت واحدة من اشرس المعارك بين الطرفين في مسافة يعرفها أهل الاسياح بين أبرق السيح (أبرق الأسياح) وروضة الصريف (20) كم، ولأن المجال لا يتسع لسرد بقية القصة فسوف نستكملها - بمشيئة الله - في حلقة خاصة عن (الصريف)، وهو أيضاً أحد الأماكن المعروفة التي ظلت في ذاكرة التاريخ بعد أن نسلط الضوء على هذا المكان، وحصر جملة من الأحداث التي كانت معركة سلطان مارد إحداها بعد ما انتقلت المعركة وحسمت هناك.



تأهيل القصر

أعود إلى قلعة أو قصر مارد في الأسياح - الذي يعد من أبرز المعالم التاريخية في القصيم إن لم يكن الأشهر على الإطلاق -، حيث تعرض لنوع من الإهمال والتهميش حتى أن بلدية محافظة الاسياح استكثرت وضع لوحة على الطريق العام تعرّف بالقصر وموقعه ضمن مشروع تسمية مدن وقرى المحافظة العام قبل الماضي، والتي شملت مواقع أثرية أقل منه شأناً، والاهم من ذلك اهتمام هيئة السياحة والعمل على إعادة تأهيله وترميمه وفق ما يتصوره خبراء الآثار بعد ما اختفت معالمه، ولم يبق إلاّ بعض الجدران والأقواس كما يمكن الاستعانة أيضاً ببعض كبار السن من أهالي الأسياح الذين مازال يتذكر بعضهم الكثير من ملامح القصر، من خلال الجدران قبل تهدمها علماً أن هناك من نقل لي أن شركة ارامكو تحتفظ بصور لهذه القلعة صورت قبل أكثر من سبعين عاماً، وبالإمكان مخاطبة الشركة والتنسيق معها إن كان لديها صور بالفعل والإفادة منها في إعادة الترميم.. والى حلقة قادمة نستكمل بها بمشيئة الله ملحمة الدفاع عن شرف (ميثا الضيغمية) والقصيدة المشهورة التي روت بعض تفاصيل المعركة وحددت مكان دفن ضحاياها الذين سقطوا ذلك اليوم.












من العمل إلى البيت ويتدخل في أدق التفاصيل..
رجال ما يتعدون بيوتهم..«طفشوا عيالهم»!




يوصف الرجل الذي يفضل الجلوس بمنزله وقتاً طويلاً بال«بيتوتي»، فهو لا يبارح مكانه حتى اليوم الثاني لعمله، وانقسمت النساء في ذلك بين مرحّبة بالعلن، ومتذمرة بالخفاء؛ وذلك لأنّ «البيتوتي» قد يكرّه المرأة في عيشتها، إذا كان من النوع «الحشري»، وقد تكون الجلسة معه لا تمل، إذا كان من النوع الذي يحب المرح؛ إذاً الرجل «البيتوتي» له إيجابيات وسلبيات، ولهذا تجيد المرأة الذكية استغلال جلوس زوجها بالبيت بأفضل الطرق، ولكن قبل ذلك لماذا يفضل هذا الرجل عدم الخروج من المنزل؟، وماهو تأثير ذلك على زوجته؟، وكيف سينعكس على علاقتهما؟.

زوجاتنا حيّرونا إذا جلسنا في البيت قالوا «اطلعوا ملينا من وجيهكم».. وإن سهرنا مع ربعنا «أزعجونا وينكم»؟

ممارسة الهوايات

وتذمر «فيصل القحطاني» من شكوى زوجته المستمرة، حيث تطلب منه الخروج والاختلاط بالجيران والأصدقاء وقضاء وقت فراغه بعيداً عن المنزل، ويكتفي بيومي الخميس والجمعة بالجلوس بالمنزل، إلا أنّه يرفض ذلك؛ لأنّه لا يحب الضجيج والعلاقات المتعددة، فهو متعود منذ صغره على «جلسة البيت»، مشيراً إلى أنّ له صداقات ويلبي الدعوات، إلاّ أنّه لا يحب الخروج المتكرر، ويفضل قضاء وقته بين أفراد أسرته الصغيرة واللعب مع أبنائه، موضحاً أنّه لا يتدخل في شؤون زوجته أو أمور المنزل، ويكتفي بمتابعة المباريات أو تصفح الإنترنت أو ممارسة هواياته البعيدة عن الإزعاج –على حسب قوله- وهي الرسم وبرمجة الأجهزة.



مساحة للزوجة

وأكّد «عبدالله اليامي» على أنّه يحب جلسة المنزل، خاصةً أنّ والديه يعيشان معه بنفس المنزل فبعد العودة من عمله ينام قليلا ثم يقضي بقية اليوم معهما، ولا يخرج إلاّ للمسجد أو لقضاء لوازم ومتطلبات المنزل -إن وجدت-، مضيفاً: «زوجتي لا تشتكي من وجودي بالبيت، بالعكس، فهي سعيدة لأنّ قربي من والدي حبب أولادي في برهما أيضاً»، مبيناً أنّ ذلك سهل على زوجته تربية الأولاد والاهتمام بشؤون المنزل، حيث إنّه لا يمانع أبداً في مساعدتها إذا لزم الأمر، مشدداً على ضرورة أن يعطي الرجل زوجته مساحة لقضاء بعض الوقت مع نفسها، وأن لا تكون جلسته بالمنزل سبباً في تقييدها، فبعض الأزواج ال»بيتوتيين» يتعبون زوجاتهم بكثرة تدخلاتهم وطلباتهم التي لا تنتهي؛ مما جعل نساءهن يكرهن وجودهم المستمر بالمنزل.



عادة طيبة

وقال «حمد الشهراني»: «بالنسبة للرجل البيتوتي، هو انسان ساهمت ضغوط الحياة - سواء الاجتماعية أو المادية أو النفسية - في اختفائه بالمنزل؛ لشعوره الداخلي بالهروب منها، مع توافر عدد من العوامل التي تساعد على ارتياحه داخل البيت مع الأهل أو التقنية، وكل شخص منا قد مر بهذه المرحلة، حتى وان لم يشر لذلك، وهناك أشخاص تحسنت أمورهم الخارجية، واندمجوا في الحياة، وأشخاص استمرت معهم الحالة حتى أصبحت عادة يومية»، مضيفاً أنّه من واقع تجربه فإنّه يعتبر هذه العادة أمرا طيبا.

رجل حشري

وأشارت «أم خالد» أنّ زوجها ظهر لها بوجه مختلف بعد التقاعد، فحين فرحت جداً لأنّها ستقضي طيلة اليوم معه، حيث سيتسنى لها الحديث عن الأولاد وحياتهم المستقبلة، إلاّ أنّها تفاجأت بكونه أصبح رجلاً «حشرياً»، يتدخل بكل صغيرة وكبيرة بالبيت من حيث استقبال الضيوف، والترتيب والنظافة: مما جعلها تقترح عليه أن يخرج مع أصدقائه أو يستأجر له استراحة ليجتمعوا فيها، أو حتى يفكر بمشروع صغير يشغل به وقت فراغه، إلاّ أنّه يرفض بحجة أنّه يحب الجلوس بالبيت حتى يرتاح من عناء السنين الماضية.

أنانية الزوجة

وبيّنت «عزيزة سعيد « أنّها تفضل الرجل ال»بيتوتي»؛ لأنّ ذلك يمكّنها من التشاور معه في أمور حياتهما باستمرار، والتعاون في تربية أولادهما معاً، مضيفةً أنّه على الزوجة أن تعي حاجة زوجها للبيت، خاصةً بعد يوم شاق من العمل، وعليها أن تُهيئ له كل وسائل الراحة، وأن لا تكون أنانية لا تحب إلاّ نفسها وراحتها على حساب زوجها، وأن لا تطبق ما يناسب صديقاتها وقريباتها مع أزواجهن وتفرضه على زوجها.

مشاركة بالحياة

ولفتت «عواطف يحيى» إلى أنّ الرجل بيده أن يجعل لجلسته بالبيت طعماً مختلفاً، وذلك بمشاركته لزوجته بأمور الحياة، والنشاطات، والتعلم، والقراءة، وتربية الأبناء، مبينةً أنّ على الزوجة أيضاً أن تساعد زوجها كذلك بوضع برنامج مناسب للزيارات والسفر، وتغيير نمط الرجل ال»بيتوتي» الممل، الذي عُرف عنه من شدة فراغه أنّه يتدخل فيما لا يعنيه، حتى أنّ بعض الرجال أصبح يُعرف بالمنزل أكثر من زوجته، مؤكّدة على أهمية إشغال الرجل نفسه بأشياء مفيدة بالمنزل كالإصلاحات، أو زراعة الحديقة، أو تدريس الأبناء، والابتعاد عن التذمر والتشكي؛ حتى تسير السفينة بالطريق الصحيح، موضحةً أنّ وجود الرجل في البيت له مميزات ولكن بحدود؛ لأنّ المكوث لوقت أكثر من اللازم قد يجعله يتدخل في أمور المنزل ومتابعة كل صغيرة وكبيرة.

شخص إنطوائي

وأفاد «د.أسامة جابر» -أستاذ علم النفس الاجتماعي بجامعة نجران- أنّ كلمة «بيتوتي» تطلق على الإنسان الذي يفضل قضاء جل وقت فراغه بمنزله مفضلاً ذلك على مخالطة الناس، وهذه الصفة يكون قد اكتسبها من البيئة التي عاش فيها، ونمطية التربية التي تربى عليها، مضيفاً: «في وقتنا الحالي نلاحظ تعلق الشباب والأزواج بالتقنية الحديثة كثيراً، حتى أنّ بعضهم لا يعمل شيئاً بجلوسه بالمنزل سوى تصفح مواقع الإنترنت، وأحياناً يكون مشغولا بعالمه الافتراضي عن حياته الخاصة، وهذا ما يطلق عليه البيتوتية السلبية، وذلك لأنّه يعتبر شريكاً بالاسم ومع وقف التنفيذ»، مشيراً إلى أنّ هناك عدة أسباب تجعل الرجل لايحب الخروج؛ إمّا لأنّه إنطوائي، أو لأسباب اقتصادية، لكونه لا يستطيع تحمل تكلفة الخروج والسهر، وهناك احتمال أن تكون التنشئة الاجتماعية هي السبب، في حين أنّ من أشكال البيتوتية السلبية عند الرجل -خاصة الكبار بالسن- هو ما بعد التقاعد، والذي يكون فيه في مرحلة «الإبصار للحياة الداخلية بالبيت»، فالذي لم يكن يركز عليه بالسابق أصبح يركز عليه، ومالم يكن يراه أصبح يبصره، فتراه زوجته قد أصبح يهتم بتفاصيل صغيرة لا يجب الالتفات إليها، وقد يخلق منها مشكلة كبيرة، ناصحاً الزوجات بالصبر ومحاولة تغيير الأسلوب المتبع بتقسيم الوقت بما يرضي الطرفين، وإعطاء الزوجة الحق في ملكية التحكم بزمام الأمور في بيتها، ولا مانع من منح الرجل القليل من الوقت للتطفل، بقدر ما يتسع له صدرها، ليتحول حضور الرجل في البيت إلى معطى إيجابي.

فرصة للحوار

وأوضح «د.أسامة» أنّ البيتوتية الإيجابية تكمن في مشاركة الرجل لأهل بيته اهتماماتهم سواء الزوجة أو الأولاد، خاصةً من لديه أبناء في مرحلتي المتوسط والثانوي، فمشاركتهم الاهتمامات تجعلهم كالصحبة، وتمر مرحلة المراهقة بكل يسر وسهولة على الأب والأبناء وكذلك الزوجة، فمساعدتها بأمور المنزل والاعتناء بالأطفال أثناء قضاء زياراتها أو مشاويرها، يقرب ما بينهما ويجعل مشاعرهم أقوى، مشدداً على أن لا يكون هناك إفراط ولا تفريط من الأزواج في المكوث بالمنزل، وعلى الزوجة أن لا تتصرف بأنانية وتسلط، وأن تستفيد من وجود زوجها في البيت، كفرصة للحوار والتواصل والتخطيط المشترك، بدلاً من الرفض والنفور.




أكدوا أنهم تعرضوا لتضليل كبير من سام باسيل
ممثلو الفيلم المسيء للرسول: المُنتج خدعنا




قال نحو 80 من أفراد الطاقم المشارك في صنع الفيلم الذي أثار جدلاً كبيراً في العالم الإسلامي، إنهم تعرضوا "للتضليل" بشأن نوايا الفيلم، معربين عن أسفهم لأعمال العنف الناجمة عن ذلك. وعبر أفراد طاقم العمل، الذي حمل عنوان "براءة المسلمين" في تصريح لCNN عن أن "أفراد الطاقم بأكمله يشعرون بالاستياء وأنه جرى استغلالهم من قبل المنتج". , وأضافوا في بيان أرسل إلى CNN من قبل عضو من الطاقم طلب عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية: "نحن بكل تأكيد لا نقف وراء هذا الفيلم.. لقد تعرضنا لتضليل كبير بشأن نواياه والهدف منه". وتابع البيان: "لقد صدمنا بالتغيير الجذري وإعادة كتابة السيناريو والأكاذيب التي أخبرت لجميع المشاركين في الفيلم.. نحن نشعر بحزن عميق بسبب المآسي التي حدثت". , ووصفت دعوة للعمل في الفيلم نشرت في يوليو2011 بمجلة "باك ستيج" بأن العمل، الذي حمل آنذاك عنوان "محارب الصحراء،" هو مجرد "فيلم حول المغامرة الصحراوية التاريخية العربية". , وقالت ممثلة في الفيلم، طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن السيناريو الأصلي لم يتضمن اسم النبي محمد، مضيفة أنها وغيرها من الطاقم اشتكوا من تغيير النص. , وأشارت الممثلة إلى أنها تحدثت الأربعاء مع منتج الفيلم، الذي قالت إنه يدعى سام باسيل، موضحة أنه "لم يكن لديها أي فكرة عما كان يقوم به".وأيد عضو آخر في طاقم العمل كلام الممثلة، وقال إن نسخة من السيناريو الأصلي لا تأتي على ذكر اسم النبي محمد، أو الإسلام. ولم تتمكن شبكة CNN من الاتصال بباسيل، ولايمكنها التحقق من أنه أنتج أو أخرج الفيلم المثير للجدل.




ينافس على جائزة الإبداع للطائرات العالمية..
طالب سعودي يطور غواصة بالتعاون مع «ناسا»



استطاع المهندس وسام حسن الصبان المبتعث من جامعة أم القرى لدراسة مرحلة الدكتوراه في جامعة كوينزلاند للتقنية بأستراليا في مجال الهندسة تخصص (Smart systems) من تصميم غواصة مائية ذكية والقيام بتجربة عملية ناجحة لها في المياه الإقليمية في الولايات المتحدة الأمريكية (جنوب غرب ولاية لوس أنجلوس) وبالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة أبحاث الملاحة الجوية والفضاء (NASA) ومعهد كاليفورينا للتقنية وبإشراف الدكتور (ريان سميث) المتخصص في علم الغواصات المائية، وذلك في إطار مشروعه العلمي لنيل درجة الدكتوراه. , وقال المهنس الصبان في حديثه ل(الرياض): تتميز هذه النوعية من الغواصات أنها تعمل بنظام التحكم الذاتي وتستخدم لأهداف البحث العلمي، والهدف من هذه التجربة هو تطبيق (أنظمة الذكاء الصناعي) على الغواصة لاستغلال طاقة التيارات المائية المختلفة في تحديد مسار الغواصة للوصول لمناطق معينة لجمع عينات من مياه المحيط. , وسوف يعرض مشروع (الغواصة الذكية) وتفاصيل التجربة ونتائجها بمشيئة الله تعالى في المؤتمر الدولي لتسخير طاقة المحيط (OCEANS 2012 MTS/IEEE) والمقام في ولاية فرجينيا بأمريكا في شهر أكتوبر القادم، إضافة إلى إطلاق التجربة الثانية من المشروع في مطلع العام القادم بإضافات جديدة على النظام. , كما حصل المهندس الصبان مؤخراً على إحدى بطاقات التأهل الثلاث على مستوى العالم والمنافسة على الفوز بجائزة الإبداع للطائرات بدون طيار UAS innovation) award 2012) والتي ستقام في مدينة لندن ببريطانيا في نهاية شهر سبتمبر من العام الحالي بإشراف الجمعية الملكية للطيران والمتخصصة في صناعة الطائرات بدون طيار.




الموظفون يتمتعون بأطول إجازة حج .. هذا العام


سوف يتمتع جميع موظفي الدولة - القطاع الحكومي - هذا العام بأطوال إجازة رسمية لعيد الأضحى المبارك والتي تبدأ بنهاية دوام يوم الأربعاء الموافق الاول من شهر ذي الحجة المقبل وتنتهي بنهاية يوم الجمعة الموافق 17 من شهر ذي الحجة 1433 ويقدر عدد ايام اجازة الحج وعيد الأضحى لهذا العام ب 16 يوما بزيادة نحو خمسة أيام على اجازة حج العام الماضي على اعتبار أن يوم 16 من شهر ذي الحجة المقبل المقرر لعودة موظفي الدولة للعمل من إجازة عيد الأضحى سوف يوافق يوم الخميس الذي يعتبر إجازة رسمية اسبوعية بناء على المادة السابعة من لائحة الإجازات الرسمية في نظام وزارة الخدمة المدنية بالمملكة











قراءة ممتعة و اجازة مفعمة بالنشاط و الحيوية

لا تنسوا سورة الكهف و الاكثار من الصلاة على سيد البشرية

عليه أفضل الصلوات




اخر تعديل كان بواسطة » حروف الغلا في يوم » 14/09/2012 عند الساعة » 09:29 AM
  #2  
قديم 14/09/2012, 09:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 14/09/2012, 09:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لكبريائي ، روايه
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 26/01/2010
المكان: المجمعه
مشاركات: 165
الله يعطيك العافيه ياحروف الغلا ع النقللل
  #4  
قديم 14/09/2012, 10:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
إقتباس
أكد أن الملابس الشتوية تُرتدى بعد شهرين

اشتقنا ياااااحلو اشتقنا


راااااحو الطيبين
إقتباس
الموظفون يتمتعون بأطول إجازة حج .. هذا العام

عليكم بالعااااااااااافيهـ


ومشكوووور يالغلا على رفع اخبااار المجلس

  #5  
قديم 14/09/2012, 11:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فَيْلَـسُــ زَمَانَهُ ـــوفْ
مشرف منتدى المجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 06/04/2008
المكان: رمآد خلفته نآر الشوق .!!
مشاركات: 6,707
ماشاء الله صباح الخير على الجميع ..
اخبار خفيفة وحلوة واحلى صباحية للجميع إن شاء الله

شدني هالخبر ..


إقتباس

ينافس على جائزة الإبداع للطائرات العالمية..
طالب سعودي يطور غواصة بالتعاون مع «ناسا»



استطاع المهندس وسام حسن الصبان المبتعث من جامعة أم القرى لدراسة مرحلة الدكتوراه في جامعة كوينزلاند للتقنية بأستراليا في مجال الهندسة تخصص (Smart systems) من تصميم غواصة مائية ذكية والقيام بتجربة عملية ناجحة لها في المياه الإقليمية في الولايات المتحدة الأمريكية (جنوب غرب ولاية لوس أنجلوس) وبالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة أبحاث الملاحة الجوية والفضاء (NASA) ومعهد كاليفورينا للتقنية وبإشراف الدكتور (ريان سميث) المتخصص في علم الغواصات المائية، وذلك في إطار مشروعه العلمي لنيل درجة الدكتوراه. , وقال المهنس الصبان في حديثه ل(الرياض): تتميز هذه النوعية من الغواصات أنها تعمل بنظام التحكم الذاتي وتستخدم لأهداف البحث العلمي، والهدف من هذه التجربة هو تطبيق (أنظمة الذكاء الصناعي) على الغواصة لاستغلال طاقة التيارات المائية المختلفة في تحديد مسار الغواصة للوصول لمناطق معينة لجمع عينات من مياه المحيط. , وسوف يعرض مشروع (الغواصة الذكية) وتفاصيل التجربة ونتائجها بمشيئة الله تعالى في المؤتمر الدولي لتسخير طاقة المحيط (OCEANS 2012 MTS/IEEE) والمقام في ولاية فرجينيا بأمريكا في شهر أكتوبر القادم، إضافة إلى إطلاق التجربة الثانية من المشروع في مطلع العام القادم بإضافات جديدة على النظام. , كما حصل المهندس الصبان مؤخراً على إحدى بطاقات التأهل الثلاث على مستوى العالم والمنافسة على الفوز بجائزة الإبداع للطائرات بدون طيار UAS innovation) award 2012) والتي ستقام في مدينة لندن ببريطانيا في نهاية شهر سبتمبر من العام الحالي بإشراف الجمعية الملكية للطيران والمتخصصة في صناعة الطائرات بدون طيار.

للأسف دوما الإهتمام والإنصاف يأتي من الخارج وليس من الداخل .. لدينا شباب ثروة حقيقية وكل يوم
نسمع اخبارهم ! ولكن للأسف من الخارج .. المشكلة ايضا هي في اهتمام المجتمع !

يهتمون لمغني هابط ! ولايهتمون بمخترع يرفع المستوى الثقافي والمعيشي والتقني ! للمجتمع !

اختلاف همم للأسف !

حروف الف شكر على هالأخبار ..
  #6  
قديم 14/09/2012, 02:07 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
الطالب المبتعث..
انجاز آخر للسعوديين المبتعثين...



الله يعطيك العافية..


حروف
  #7  
قديم 15/09/2012, 12:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
يسعد صباحكم جميعـا و يعطيكـ العـافية يا حروف على الاخبار

اتمنى من الجميع الالتزام بالاخبار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:17 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube