#1  
قديم 12/09/2012, 07:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستشاره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
المكان: جده
مشاركات: 1,645
اخبار المجلس العام لـ يوم الأربعاء 25 / 10 / 1433 هـ






السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخبار المجلس العام لـ يوم الأربعاء 25 / 10 / 1433 هـ

اعداد الطالبه الغايبه : مستشاره



استقبله بمقر إقامته في الدار البيضاء

خادم الحرمين يبحث مع ملك المغرب تعزيز العلاقات بين البلدين وتطورات الأوضاع



خادم الحرمين مستقبلاً الملك محمد السادس
الدار البيضاء واس
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في مقر إقامته بالدار البيضاء أمس، أخاه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة. وجرى خلال الاستقبال بحث مجمل الأوضاع والتطورات على الساحات الإسلامية والعربية والدولية وموقف البلدين الشقيقين منها. كما جرى بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

حضر الاستقبال صاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن محمد وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز ومعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى المغرب الدكتور محمد بن عبدالرحمن البشر. كما حضره من الجانب المغربي معالي وزير الداخلية محنّد العنصر. عقب ذلك عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأخوه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة اجتماعاً ثنائياً مغلقاً. ثم ودع خادم الحرمين الشريفين أخاه جلالة ملك المملكة المغربية الشقيقة الذي تمنى للملك المفدى طيب الإقامة في بلده الثاني المغرب. كما كان في وداع جلالته أعضاء الوفد الرسمي المرافق لخادم الحرمين الشريفين.



الآلاف يتظاهرون في صنعاء للمطالبة برفع الحصانة عن صالح ومحاكمته

وزير الدفاع اليمني ينجو من محاولة اغتيال أوقعت 12 قتيلاً



رجال الأمن قرب سيارة محترقة في موقع الاعتداء في صنعاء (رويترز)
صنعاء - محمد القاضي
نجا وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر أحمد من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة امس بالقرب من مبنى مجلس الوزراء في العاصمة صنعاء. وقال وزير الداخلية اليمني عبدالقادر قحطان ان الانفجار اودى بحياة 12 شخصا بينهم سبعة من مرافقي الوزير احمد وخمسة مواطنين من المارة والمتواجدين في موقع الانفجار.

وقالت المصادر ان سيارة انفجرت مستهدفة موكب وزير الدفاع المكون من ثلاث سيارات الذي كان خارجا من اجتماع في مجلس الوزراء والذي يبعد قرابة 200 متر من موقع الحادث.

وأكد شهود عيان ان الانفجار الهائل وقع اثناء مرور الموكب بالقرب من سور اذاعة صنعاء وأدى الى اشتعال النار وتصاعد اعمدة الدخان بشكل كثيف وإحداث اضرار بالغة في منزل ومتجر وقع الانفجار امامهما. وفرضت قوات الامن طوقا امنيا على المكان وباشرت عملية التحقيق الذي لم تعلن اية جهة مسؤليتها عنه.

وتعد هذه هي سادس محاولة اغتيال يتعرض لها وزير الدفاع الذي يعد الذراع الايمن للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والذي لعب دورا محوريا في العمليات العسكرية التي جرت في ابين في يونيو الماضي في محافظة ابين وتم فيها تطهير عدد من مدنها من عناصر تنظيم القاعده كما تعد ثاني اكبر عملية تشهدها العاصمة ويتعرض لها وزير الدفاع بعد ان كان تعرض لمحاولة اغتيال في عملية انتحارية وادت الى مقتل 96 جنديا اثناء بروفة لعرض عسكري للاحتفال بعيد الوحدة في 21 مايو الماضي.

وكشف الهجوم الذي وقع في منطقة حيوية وسط صنعاء اختراقا امنيا وتصعيدا خطيرا. ويأتي الهجوم بعد يوم واحد من اعلان السلطات الرسمية مقتل سعيد الشهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

من جانبه دان تحالف أحزاب اللقاء المشترك بشدة وصفه ب "الحادث الإجرامي" الذي استهدف وزير الدفاع محمد ناصر احمد. واعتبر "المشترك" الذي يتولى نصف مقاعد حكومة الوفاق وصول الإرهاب إلى "قلب الحكومة ورئاستها مؤشرا خطيرا على ما يعتمل ويحاك من مؤامرات خبيثة ضد الوطن وأمنه واستقراره"، وقال "المشترك" إن استهداف وزير الدفاع محاولة يائسة من قبل من وصفها ب "عصابة الشر والتخريب لإثنائه عن محاربة الإرهاب وهيكلة الجيش خاصة وأنه لم يستسلم للضغوط التي مورست عليه".

في هذه الأثناء شهدت العاصمة اليمنية صنعاء مساء امس مسيرة حاشدة شارك فيها مئات الآلاف للمطالبة بإسقاط الحصانة عن الرئيس السابق علي عبدالله صالح وتقديمه مع اقاربه للمحاكمة.

وتجنب المنظمون للمسيرة السير في شارع حدة حيث يقع منزل الرئيس السابق بعد تحذيرات وحشود لمسلحين من انصار صالح تجمعوا امام منزله، وبعد دعوات لأنصاره للتجمع في ميدان السبعين لمواجهة أية تظاهرة تمر بالقرب من امام منزله كما حدث الاسبوع الماضي.

وكان حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسة صالح ويشغل اعضاؤه نصف مقاعد الحكومة اطلق بشكل مبكر تحذيرات، استبقت ساعات من خروج شباب الثورة، واعتبرها استفزازا وخرقا للمبادرة الخليجية.



طهران (تحاول) رفع الروح المعنوية لحليفها في دمشق

روسيا ليست حريصة على بقاء الأسد.. ولاتجد في المعارضة بديلاً مناسباً



فرد من الجيش الحر يقف فوق دبابة تم تدميرها في عزاز بالقرب من حلب (ا ف ب)
بيروت، طهران - ي ب ا
أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف ان نظام الرئيس السوري بشار الأسد لا يزال "صلبا" نوعا ما، ويتمتع بدعم مهم نسبيا في أوساط السوريين.

وقال بوغدانوف في مقابلة أجرتها معه صحيفة "السفير" في باريس نشرتها امس " قد لا يكون هذا الدعم بدافع من حب السوريين لبشار الأسد، ولكن بدافع من خوفهم ممن قد يحلون محله".

وأضاف "هنا يطرح السؤال الذي لا يستطيع احد ان يجيب عليه، من هي السلطة التي ستحل محل الأسد؟ وبأي طريقة ستحل محله؟ كيف يمكنها توفير الأمن، وشروط الحياة والديموقراطية، خصوصا للأقليات وللعلويين والمسيحيين وغيرهم ".

وأشار المسؤول الروسي الى انه خلال لقاءات الروس بالمسؤولين السوريين،"اقروا بارتكاب أخطاء كبيرة، ومنها التأخر في تحقيق إصلاحات سياسية. لذلك نقول إن سؤال من ينبغي ان يحكم سوريا ما بعد الأسد لا ينبغي ان يحسم بقوة السلاح أو على يد من يملك الكمية الأكبر، أو الأكثر تطوراً منه، وانما من خلال عملية سياسية".

وأضاف "وحده الشعب السوري يحق له ان يقرر وأن يقول ذلك بصوت عال في أي بلد يريد أن يحيا، ومن يجب ان يكون في السلطة".

وتساءل بوغدانوف "إذا أعطيت أسلحة متطورة إلى السلفيين وإلى منظمات ترتبط ب"القاعدة"، فعلى أي سوريا ستحصل في المستقبل؟".

وحذر من ان "خطر تقسيم سوريا قائم فعلاً ( بين أكراد وعلويين وغيرهم ) وقد يكون ذلك في شكل يكرر النموذج الصومالي".

وردا على سؤال عما إذا كانت موسكو متمسكة بشخص الرئيس الأسد أجاب "لا، نحن متمسكون بالسلام والتوافق الأهلي في سوريا. ولهذا السبب ندفع بمحاورينا في دمشق إلى الانخراط في عملية سياسية، من شأنها ان توفر الشروط الضرورية لتنظيم انتخابات شفافة وفعالة قادرة على تحديد مستقبل سوريا".

لكنه أضاف "ندعم أي اتفاق يتوصل إليه ممثلو الشعب السوري. وقد تحدث بذلك بشار الأسد نفسه. لا اعلم إلى حد يمكن ان نثق به، ولكن هذا ما يقوله في اتصالاته معنا إذا الشعب لم يعد يريدني رئيسا وقرر ان يختار زعيما غيري، فسأرحل".

على الصعيد ذاته قال مساعد رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الإيرانية العميد مسعود جزائري، إن مسار الحرب في سوريا يقترب من نهايته "لصالح الحكومة والشعب السوري".

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء، امس، عن العميد جزائري، قوله "ان سوريا تخوض حرباً كبرى تشنها اميركا وبعض الدول الأوروبية وعدد من دول الجوار، والتي ترمي من خلال استخدام المعدات العسكرية الى اسقاط النظام في سوريا وفرض ارادتها على الشعب السوري".

وأضاف ان "مسار هذه الحرب يقترب من نهايته لصالح الحكومة والشعب السوري، وسيتم قريبا تسجيل نصر كبير للمقاومة، ولن تتمكن أميركا ولا بريطانيا ولا الصهاينة ولا اعداء المقاومة من فعل اي شيء". ونصح العميد جزائري "الدول الداعمة للإرهاب والمثيرة للحروب الإقليمية، أن تخلّص نفسها من المستنقع الأمريكي والصهيوني قبل فوات الأوان، وان لا تضاعف كراهيتها لدى الشعوب".




وسط تحفّز مرتقب لأسخن ملف تنموي

د.الربيعة وأداء وزارته وهموم المواطنين الصحية تحت قبة الشورى.. الأحد



ترقب لمناقشة وزير الصحة تحت قبة الشورى..الأحد
الرياض -عبدالسلام البلوي
يخضع الأحد المقبل ملف يعدّ من أهم الملفات سخونة وإثارة للجدل والمساءلة وهو "الملف الصحي" ذي المساس الأكبر بتنمية الإنسان حيث بغيابها لن يكون هناك تنمية.

ويعوّل الكثير من المواطنين وأعضاء الشورى أن يكون هذا اللقاء فرصة لبث حزمة من تساؤلاتهم وأفكارهم وجدلهم المتكرر حول أداء وزارة الصحة ومناقشة هذا الأداء بدءاً برأس الهرم في وزارة الصحة الوزير الربيعة، حيث استدعاه المجلس عبر خطاب رفعه رئيس مجلس الشورى في وقت سابق إلى مقام خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء يطلب فيه حضور وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، لمناقشته بمواضيع تتعلق باختصاصاته.

"الرياض" علمت من مصادرها أن لجنة الشؤون الصحية ستطرح على الوزير نحو أربعة اسئلة فقط وتترك الفرصة بعد ذلك لرئيس المجلس والأعضاء، وتدور اسئلتها حول تعثر تعيين خريجي المعاهد الصحية وملف التأمين الطبي وتردي الخدمات الصحية بشكل عام، إضافة إلى خطة الوزارة في تشغيل المدن الطبية الجديدة.

تساؤلات الراحل «اللويحق» واستغاثة والد الطفل «الحناكي» تنتظر الحسم

ومن المواضيع التي قد يتعرض لها النقاش مع الوزير الربيعة، العزوف عن العمل في المناطق والقرى الصغيرة والنائية و"الطرفية" واستقالة كثير من العاملين في تلك المناطق، إضافة إلى برامج الصحة الأخيرة مثل "إدارة الأسرة" و" الإحالة" ونقص الاستشاريين، ومشروع الحزام الصحي الذي بدأه الوزير السابق الدكتور حمد المانع الذي يهدف لإنشاء مستشفى تخصصي في كل منطقة وأوقفه الوزير الربيعة .

ولن تخرج مناقشة المجلس للوزير الربيعة عن مشاكل محدودية عدد الأسرَّة في الكثير من المستشفيات وطول فترة المواعيد ونقص الأدوية، والأخطاء الطبية إضافة إلى قلة الكوادر الطبية، ومطالبات المواطنين بإنشاء مستشفيات كبرى في العديد من المناطق.

خريجو المعاهد وتسربات«النائية» وخطة تشغيل المدن الطبية أبرز الملفات

رئيس لجنة حقوق الإنسان والعرائض في الشورى سليمان الزايدي استبق حضور الوزير ونقل عبر مداخلته له تحت قبة المجلس قصة وفاة " بدر الحناكي" ابن الأربعة أعوام في يوم الاثنين العاشر من شهر جمادى الأولى الماضي إثر حادث دهس، وقد رفض عدد من المستشفيات والمراكز الصحية لحالته الخطيرة ولم يرحموا توسلات والدته المكلومة من مستشفى إلى آخر ومن مركز لثانٍ على أمل أن تجد الإسعافات اللازمة لتدارك حالته الصحية بعد أن تعذر مركز بعدم وجود طبيب وآخر صعوبة الحالة وثالث بحجة عدم وجود قسم للطوارئ..!.

وفي التفاصيل المؤلمة لموت" ريان" حسب ما روى الزايدي : إن "ريان" ذا الأربع سنوات تعرض لحادث الدهس أمام منزل والده ومعه والدته التي حملت على الفور أبنها مع سائق العائلة وتوجهوا لأقرب المراكز الصحية الخاصة إلا أنه رفض استقباله بحجة أن المركز لا يستقبل مثل هذه الحالة ونصح احد الموظفين ذوي الطفل بالتوجه لمستشفى حكومي وتجاهل إسعافه، ضاربين بالأنظمة ولوائح وزارة الصحة عرض الحائط.

«الشورى» يناقش مشروع نظام جباية الزكاة.. الاثنين

وتابع الزايدي وتوجهت الأم المكلومة تحمل طفلها المغمى عليه والدماء تنزف وتنزف، وتوجه إلى مركز صحي آخر وعلى الفور قابلهم الطبيب وقال"لا نستطيع استقباله..!"، إلى أن مات " ريان" بين يدي والدته وفارق الدنيا.

وفي مناقشات سابقة لأعضاء مجلس الشورى بحضور" الرياض" كان أداء الصحة محل جدل ونقاش ساخن وانتقادات شديدة، وفي بدايات الوزير الربيعة علق رئيس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ بقوله "نؤمل في وزير الصحة الجديد الذي بدأ أعماله مؤخراً خيراً ونرجو أن يكون في وجوده النفع للوطن والمواطن"، بينما طالب أعضاء بحضوره للمجلس لعرض برنامجه وخططه للنهوض بالخدمات الصحية وما يستلزم تحقيقه ليتمكن المجلس بعد ذلك من المتابعة والمحاسبة، ووصفوا ميزانية الوزارة بميزانية الأرقام الفلكية متسائلاً عن أوجه صرفها، متسائلين عن التفاوت الكبير في تكلفة علاج السرير الواحد من مستشفى إلى مستشفى ومنطقة وأخرى، وقال أعضاء إن الخدمات الصحية لا توازي الميزانية التي رفعتها الدولة خلال ثلاث سنوات إلى (70%) بل ازدادت سوءاً.

واقترح أعضاء شورى الاستعانة بتقرير حديث لهيئة الرقابة والتحقيق حول قصور أداء وزارة الصحة من خلال جولاتها الميدانية على مرافق القطاع الصحي والخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمواطن.


د.عبدالله الربيعة
وانتقد أعضاء شورى الخدمات الصحية والعلاجية وقالوا "إن الصحة لا تستحق الدعم المادي والبشري عطفاً على انجازاتها المخيبة للآمال والتطلعات"، وفي مداخلة أيدها عدد منهم لعضو المجلس الراحل عامر اللويحق "رحمه الله" الذي وافته المنية في شهر رمضان الماضي، قالها إبان إعلان تعيين الدكتور الربيعة وزيراً للصحة وعبر حينها عن تفاؤله كمواطن وكأحد أعضاء مجلس الشورى في التغيرات الوزارية الأخيرة وقال " القطاع الصحي تم تسليمه بأمر ولي الأمر لرجل من أفذاذ رجال المملكة المميزين والمتميزين في مجاله كطبيب جراح عالمي اشتهر وأشهر اسم المملكة في مجال تخصصه ولاشك أن الجميع يعرف جهوده ونجاحاته حيث أصبحت أعماله وفريق عمله محط أنظار العالم".

وأضاف اللويحق "رحمه الله" موجهاً حديثه لوزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة من تحت قبة الشورى : نحن مع آمال المواطن فيك وكأني لسان المواطن ممثلاً في لجنة الشؤون الصحية في الشورى أن يطلب منكم أن تسألوا في بداية عملكم عن إمكانية إيجاد سرير في مستشفيات الرياض والمناطق الرئيسة بسهولة ودون عناء.


سليمان الزايدي
وأورد اللويحق "رحمه الله" عددا من التساؤلات التي طالب بإجابتها من قبل الوزير على ارض الواقع وقال "ما هي إمكانيات مدينة الملك فهد الطبية في الرياض..!" وهل صحيح انه لا يسمح بفتح ملف المواطن فيها إلا بأوامر من جهات عليا...! وماذا عن ما يشاع بأن مستشفى الرياض المركزي " الشميسي" يضع أسرّة في الممرات لعدم التوسع والتحديث وضعف الإمكانات..! وإلى متى ومواعيد الانتظار الطويلة في المستشفيات الكبيرة التي يحوّل عليها الناس من المناطق؟ وماذا عن صلاحيات المناطق في التعيين والمستشفيات المسماة تخصصية في المدن الرئيسية في المناطق النائية وهي ليست كذلك".

ومضى اللويحق "رحمه الله" في عرض تساؤلاته وقال: إلى متى تستمر مشكلة نقص الأدوية في المستشفيات والمراكز الصحية في المحافظات والقرى رغم الاعتمادات المشجعة لقيمة الأدوية، وماذا عن صيانة سيارات الإسعاف في المناطق النائية حيث يضطر المواطنون إلى نقل مرضاهم بسياراتهم الخاصة..!

وقال اللويحق والأهم هو أن يسأل الوزير عن الأطباء السعوديين المميزين والاستشاريين الفاعلين الذين بدأوا يتسربون من العمل الحكومي في المستشفيات إلى المراكز الطبية الأهلية لعدم وجود الحوافز المشجعة على البقاء.

وطالب اللويحق وزير الصحة أن تستغني المناطق عن التحويل إلى الرياض في كثير من الأمراض وأن يسهل فتح ملف لأي مريض يراجع المستشفى الحكومي ويجد الطبيب والدواء.

من ناحية أخرى يستمع مجلس الشورى يوم الاثنين المقبل لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية ، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه معالجة حالات من يتم إيقافهم أو سجنهم من العسكريين أو الموظفين الخاضعين لأنظمة الخدمة المدنية بسبب قضايا الدين أو القضايا المرورية، كما يناقش تقرير لجنة الشؤون المالية ، بشأن مشروع نظام جباية الزكاة.



37% يفضلن مستحضرات التجميل

42% من السعوديات يؤيدن العمل في تجارة التجزئة.. وضغوط العائلة تمنع 25% من التوظيف



33% من السعوديات يردن العمل في محلات مستلزمات المرأة
الرياض - الرياض
أشارت دراسة استقصائية حديثة إلى أن 42% من النساء السعوديات غير العاملات يؤيدن فكرة العمل في الأماكن التجارية، بينما رفضت 58% الفكرة قطعياً، في الوقت الذي أفصحت فيه الدراسة عن العقبات التي تواجهها النساء الراغبات بالعمل في المحلات التجارية، ومحاولة إيجاد الحلول التي تساهم في تحسين وضع المرأة العاملة وتخطي تلك العقبات.

وأجريت الدراسة على عينة من النساء السعوديات، بمشاركة 100 امرأة، تتراوح اعمارهن بين 18 و36 عاماً ويمثلن مختلف المناطق.

وتم اختيار المشاركات على أساس العينات العشوائية البسيطة، حيث قامت لجنة تحالف ألواني في المملكة بالتعاون مع مركز تمكين المرأة وKPMG و"هارفي نيكولز الرياض" بإجراء الدراسة الموسعة حول تصور الرأي العام لعمل النساء في القطاع التجاري، بعد القرارات الاخيرة التي سمحت للمرأة بالعمل في المحلات التجارية الخاصة ببيع المسلتزمات النسائية، كما أجرت لجنة ألواني السعودية العديد من الدراسات للوقوف على وضع عمل المرأة السعودية، وخرجت بضرورة تسليط الضوء على عمل المرأة السعودية في قطاع تجارة التجزئة.

وتوصلت نتائج الدراسة الاستقصائية الى أن أسباب رفض 31% العمل في مجال تجارة التجزئة يتعلق بنقص الوعي بمفهوم تجارة التجزئة وماهيتها، فيما عزت 25% العزوف عن العمل في القطاع للضغوط العائلية وعدم تقبل أولياء الأمور للفكرة، بينما ارتبطت الموافقة على العمل لدى فئة محدودة لا تتجاوز 5% بفكرة تأمين المواصلات وهو عكس ما كان متوقعاً.

واستحوذ العمل في مجال بيع مستحضرات التجميل على 37% من إجابات استبيان الدراسة، وكان الخيار الأفضل ل 33% من النساء العمل في محلات بيع الألبسة، بينما كانت نسبة الراغبات في العمل بمحلات الألبسة الداخلية 14%، واهتمت 16% من النساء بالعمل في الشؤون الإدارية لمعارض الأثاث أو العمل في محلات البصريات.

وبين البحث الذي تضمن مقابلة العديد من مديري الموارد البشرية ضرورة إطلاق حملات توعية في مجال قطاع تجارة التجزئة وتسليط الضوء على قصص النجاح التي حدثت خلال العام الماضي من خلال تصوير قصص النجاح وذكر فوائد العمل في قطاع تجارة التجزئة التي استحوذت على النسبة الأكبر بين المشاركات بمجموع 35% من الأصوات، بينما طالبت 33% من النساء بتوضيح وشرح مفصل للقوانين المنظمة للعمل في قطاع البيع بالتجزئة، واقترحت 19% من النساء اعطائهن الفرصة لاختيار ساعات العمل او الدوام بشكل جزئي لمواجهة بعض العراقيل التي تقف حائلاً أمامهن.

يذكر أن تحالف ألواني أطلق في المملكة ضمن 17 دولة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا في شهر ايار من هذا العام بهدف تحسين وضع المرأة وتمكينها في شتى المجالات، ويعمل على المستويين الوطني والإقليمي لزيادة الوعي والشفافية حول أهم التحديات التي تعيق المشاركة الكاملة للنساء في المجتمع، بالإضافة الى نشر قصص النجاح المتعلقة بالقيادات النسائية في المنطقة باستخدام تقنيات مبتكرة، ويتم دعمه من قبل الحملة الدولية للمرأة.



المرضى بحاجتهم أكثر من جلوسهم على المكتب

أطباء يديرون المستشفيات..«كفاية تخبط»!



لا يمكن للطبيب الجمع بين المهام الإدارية والصحية
الرياض، تحقيق- علي الزهيان
تزايدت رغبة كثير من الأطباء في شغل المناصب الإدارية بعيداً عن ممارسة تخصصاتهم الطبية، وهو ما يعد هدراً للطاقات التي يمكن استغلالها في سد النقص الكبير في الكوادر الطبية المدربة، إلى جانب ما تنفقه الدولة على طلبة الطب من أموال طائلة، وما تبذله من جهود جبارة في سبيل تأهيلهم وإعدادهم لممارسة مهنة الطب، حيث إنَّ الطالب بكلية الطب وبعد تخرجه لا يلبث أن يمكث ممارساً لتخصصه سنوات قليلة قبل أن يجلس على كرسي إدارة إحدى المنشآت الصحية أو إدارة الشؤون الصحية أو ما هو أعلى منها، وفي نهاية الأمر يذهب هذا المال والجهد هباءً منثوراً لانشغاله بالأعمال الإدارية، وبالتالي فإنَّ البديل في هذه الحالة جلب كوادر طبية من الخارج؛ نتيجة النقص الكبير في عدد الكوادر الطبية المؤهلة، الأمر الذي ألقى بظلاله على الكثير من المرضى ممن عانوا من تباعد المواعيد داخل العيادات، ما قد يضطرهم في كثير من الأحيان إلى طرق أبواب المستوصفات والمستشفيات الخاصة.

فريق عمل

وبيّن "د.سامي باداود" -مدير عام الشؤون الصحية بمحافظة جدة- أنّه يفضّل أن يكون مدير المنشأة الصحية طبيباً شريطة أن يكون مؤهلاً في هذا الجانب، وذلك من خلال الإلمام بالشؤون الإدارية وبأعمال إدارة المستشفيات، على أن يسانده فريق عمل متكامل من أطباء المستشفى، مضيفاً أنّه عندما يتم إسناد إدارة المنشأة الصحية إلى إداري متخصص وليس طبيباً فإنّه قد ينتج عن ذلك حدوث نوع من الحساسية في التعامل بينه وبين بقية العاملين، مشيراً إلى أنّ الطبيب الإداري يكون أكثر إلماماً بكافة ماقد يعترض طريق الأطباء العاملين معه من مشكلات، إضافةً إلى معرفته باحتياجات المنشأة كونه يتعامل مع فريق عمله بصفة يومية وعن قرب بصفته طبيباً قبل أن يكون إدارياً.

مسؤوليات جسيمة

وقال د."محمد بقنه" -استشاري أمراض النساء والولادة بمستشفى الحبيب الطبي-: "أرى أنَّ الأطباء الاستشاريين ذوي الخبرات العالية أجدر وأحق بإدارة المنشآت الطبية؛ باعتبارهم على دراية تامة بالجوانب الطبية وبكل ما يتعلق باحتياجات تلك المنشآت"، مُضيفاً أنَّ الطبيب الإداري أقرب للتفاهم مع أطباء المستشفى من المدير الإداري، مبرراً ذلك بأنَّ الطبيب الإداري لا تقتصر إدارته على النواحي الإدارية فحسب، بل تقع على عاتقه مسؤوليات جسيمة، من أهمها؛ التعرف على كل الإشكاليات الموجودة داخل المستشفى، ومطالب الأطباء واحتياجات المستشفى، وزيارة المرضى بصفة يومية كجزء من برنامج عمله، بالإضافة إلى حضور الاجتماعات الصباحية مع مختلف الأقسام الطبية، لافتاً إلى أنَّ جميع الأطباء الذين يديرون المستشفيات في الوقت الحالي يجمعون بين العمل الإداري والطبي، حيث إنَّهم يمارسون عملهم الطبي مثل الأطباء الآخرين وفق خطة عمل مجدولة سواء في عيادتهم أو حتى العمليات الجراحية التي يجرونها، مؤكداً على أنَّ الطبيب المؤهل في علم الإدارة أفضل لقيادة المنشأة الصحية من غيره؛ لأنَّه يكون مُلمَّاً بجميع الجوانب الإدارية، إلى جانب ما يمتلكه من مهارات طبية.



د.سامي باداود
الإداري المتخصص

وذكر "د.علي الشمري" -أخصائي نفسي ومُوجِّه مهني- أنَّ إدارة المنشأة الصحية تتطلب تخصصًا علميًا إلى جانب الموهبة والخبرة، مُضيفاً أنَّ إدارة الطبيب للمنشأة الصحية في ظل وجود مدير طبي طبيب يُعدُّ هدرًا ماليًا وخطأً كبيراً، خاصةً في ظل وجود إداريين متخصصين في الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات، مُبيناً أنَّ التخصص الإداري يٌعدُّ من أهم مقومات التطوير والنجاح لأي منشأة صحية نتيجة إلمام الاداري المتخصص بكافة ما تحتاجه تلك المنشأة، مُوضحاً أنَّه من غير الممكن أن يدير الأطباء منظومة صحية تجمع بين الرعاية الصحية، والإدارة الصحية، وإدارة الأفراد، والتخطيط الاستراتيجي، والتشغيل، والصيانة، والنقل، والشؤون المالية، والشؤون الإدارية، والميزانية، وكذالك العيادات، وغرف العمليات، مشيراً إلى أنَّ دور المنشآت الصحية أصبح حالياً كدور الشركات الكبيرة في التعامل مع الحسابات والقروض وغيرها من النواحي الفنية والمالية، لافتاً إلى أنَّ تلك الجوانب لا يُتقن التعامل معها إلاَّ الإداري المتخصص.

تباعد المواعيد

وأوضح "محمد القحطاني" -مدير مستوصف طبي بخميس مشيط- أنَّه من غير الضروري أن يكون مدير المنشأة الطبية طبيباً، مبرراً ذلك بأنَّ الإداري المتخصص يتعامل مع الأمور الإدارية بشكل أفضل من الطبيب، الذي قد لا يمتلك الخبرة الكافية في التعامل مع الأمور الإدارية، مُضيفاً أنَّه من الضروري بقاء الأطباء داخل عياداتهم إلى جوار المرضى الذين هم بحاجة ماسة لهم في ظل النقص الحاد في أعداد الأطباء السعوديين، وفي ظل شكوى العديد من المرضى من تباعد المواعيد، مشيراً إلى أنَّ إقحام الأطباء في تولي إدارة المستشفيات أمر له العديد من السلبيات التي يمكن تلافيها عن طريق تعيين إداري متخصص بالإدارة الصحية أو إدارة المستشفيات، إلى جانب المدير الطبي الذي من المفترض أن يتولى الأمور الفنية الصحية داخل المنشأة الصحية إضافةً لممارسته لدوره الأساسي في علاج المرضى.



د.محمد بقنة



د.علي الشمري




الخروج عن النص

نريد أن يكون ضميرنا سعودياً



د.مطلق سعود المطيري
الضمير معنى أخلاقي وليس كائنا مجسدا بشكل مرئي، له سلطة طاغية على صورة الإنسان المرئية.. وفي كل الأحوال وليس بعضها هو من يحدد مكانة الفرد الأخلاقية في المجتمع: طيب أو شرير، ولا يستطيع أن يحدد مكانة الإنسان عند ذاته، فالمخادع لا يرى أن ما يقوم به من فعل خديعة، بل يرى انه انسان صاحب امكانيات خارقة للعادة ومتقدمة على امكانيات البشر استطاع بها ان ينتصر على غيره في جولات التنافس في الحياة، وكلما تقدم به العمر ازداد وقاحة على وقاحته السابقة بسبب قناعته الراسخة بأن ما يقوم به من فعل وتصرفات في محيطة الاجتماعي والمهني شيئا منظما تنظيما ذكيا وليس به شيء من عمل الوقاحة.

المجتمع يستطيع بحكم الفطرة أن يفرق بين الوقاحة والذكاء، ولم يسجل التاريخ الإنساني ان مجتمعا ضل مخدوعا بفرد طوال حياته، وتبقى حالة الاعتراض على الضمير المخادع أمرا مرهونا بيد الزمن ليحدد بداية الاعتراض على سلوك صاحبه المشين، ومن خلال ممارسة تواصلنا العام نسمع مثلا شعبيا يتردد دائما - وربما تم استدعاؤه من المسلسلات العربية: "يجي لك وقت يا ظالم، أو يجي لك وقت يا مفتري"، وهذا دليل على أن الوقت دائما هو خصم قوي لأصحاب الضمائر المعطلة، تقلبات أوضاع وأحوال لا يخرج منها بسلام إلا من عاش بنظافة ضمير وطمأن غيره على سلامة الحياة بجواره.

لماذا نريد أن يكون ضميرنا سعوديا؟ وهل بهذا الشيء انحياز للخصوصية على معنى انساني موجود في كل بلاد الدنيا؟ ربما يكون انحيازا وربما يكون دعوة لإنسان هذه الأرض بأن يكون مخلصا لها.. كل يوم يقدم لنا بلدنا عطاء ثمينا، في الصحة والتعليم والرياضة والشؤون الاجتماعية والاسكان، وكل يوم نسمع عن تراجع رهيب في مستوى الخدمات والإنجاز، مشاريع تعطل قبل تنفيذها ليس بسبب موارد مادية أو بشرية، بل لأسباب تتعلق بضمير فرد من هذا المجتمع، حتى أصبحت الصحف لا تنشر إلا أخبار تأخر المشاريع وتعثرها، بعد أن توجست ريبة من تغطية فاعليات وضع حجرالأساس لمشروع جديد، فكل جديد لدينا مشكلته أنه جديد، وأغلب مشاريعنا أصبحت صورة لوضع حجر الأساس فقط وما تبقى منها توقيعات على عقود لم نعرف لها وعود.

البلد فيه المؤهل تأهيلا عاليا، وبه من كل تخصص تخصص، خبرات تبارك لخبرات، وأموال قليلها غنى، وإرادة قيادة تدفعنا دائما للإنجاز، ماذا نريد أن نضيف على هذه الوفرة البشرية والمادية لكي يتحقق الإنجاز، ارجع لعنوان المقال، ربما يكون فيه شيئا غائبا ندعو الله أن يرجعه علينا بالسلامة.



د. صفوق الشمري ل«الرياض»:النتائج مبهرة للغاية

طبيب سعودي يقود فريقاً علمياً يابانياً لعلاج جديد لحالات الفشل القلبي



د.صفوق الشمري
الرياض- محمد الغنيم
نجح طبيب سعودي في تقديم بحث علمي مهم سيحدث تحولاً كبيراً في طريقة الأطباء في العالم في علاج حالات الفشل القلبي الخطرة بعد الجمع بين واحدة من أفضل أنواع الخلايا الجذعية مع أفضل الطرق الممكنه لإيصالها للمكان المحدد في تطور فريد في عالم الخلايا الجذعية.

وكشف الخبير الدكتور صفوق الشمري ل»الرياض»عن قيام فريق من جامعة أوساكا اليابانية باستخدام خلايا جديدة مستخرجة من قلب الإنسان لمساعدة قلوب الحيوانات وفي دراسة روجعت بأساتذة عالميين وقبلت مشيراً إلى أنها ستنشر في مجلة surgery today الطبيه المرموقة باسمه.

وأضاف د.الشمري ان فريق الباحثين قام باستخراج خلايا بشرية من قلب إنسان بضع مليمترات وعزل خلايا جذعية تسمى(c-kit+)التي لها قدرات فريدة أفضل من كل الخلايا المستخدمة سابقاً في عملية إصلاح القلب.

ولفت د.الشمري أن فريق الباحثين قام بزراعتها في المختبر باستخدام الطريقة الفريدة المستخدمة في جامعة أوساكا(الأغشية المتعددة)ومن ثم زراعتها في قلوب فئران مريضة للغاية وتعاني من فشل قلبي وكانت النتائج مبهرة للغاية على الرغم من أن الخلايا تنتمي لفصيلة والحيوانات لفصيلة أخرى إضافة إلى الرفض المتوقع للخلايا الجديدة إلا أنها قامت بإصلاح قلوب الحيوانات.

وحول سبب استخدام خلايا بشرية لمساعدة الحيوانات أوضح د.الشمري أنهم أرادوا تعريض هذه الخلايا لأشد حالات الرفض باستخدامها بفصيلة مختلفة لرؤية تأثيرها ومع ذلك نجحت،ومن باب أولى والحديث للباحث أن تكون ناجحة في الإنسان خصوصاً باستخدام تقنية الأغشية المتراصة لاعتقادنا أن هذه الطريقة هي المثلى في إيصال الخلايا لوجهتها الصحيحة حيث لانحبذ طريقة الحقن التي تقضي على أغلب الخلايا.

وقال د.الشمري في تعليقه ل»الرياض»على هذا الإنجاز البحثي الطبي:»إن الخلايا الجديدة تستخرج من القلب ولا تحتاج إلا إلى عينة صغيرة مليمترات من القلب إلا أن خواصها وقدرتها أفضل بكثير من الخلايا التي كنا نستخدمها لعلاج المرضى سابقاً مما سيفتح الباب لتحسين النتائج بشكل كبير جداً مشيراً إلى أن الإنسان بطبعه يبحث عن الأفضل ويجب أن لا نتوقف عند نجاح واحد لذا تم تطوير الطريقة القديمة للحصول على نتائج أفضل من السابق.

وعن إمكانية استخدامها في المملكة أفاد د.الشمري أنه في الوقت الحالي لا توجد مع الأسف الإمكانيات ولا المراكز التي تستطيع استخدام هذه التقنيات لأنها تعتبر من المرحلة الثالثة أي الاستخدام البشري بينما أغلب مراكز الخلايا الجذعية لدينا في المرحلة الأولى وهي الأساسيات والتخزين مؤكداً الحاجة إلى مركز حديث ومتفوق لعلاج المرضى معرباً في هذا الصدد عن أسفه لقطع المرضى مسافات طويلة لتلقي العلاج بالخارج،ومؤكداً في ذات الوقت على ضرورة البدء من حيث انتهى الآخرون.

وفي نهاية تصريحه قدم د.الشمري شكره لكافة أعضاء الفريق المشارك في هذه الدراسة والذي عمل معه على جهودهم وتعاونهم.







صباح الخير و الرضا و السرور

اتمنى لكم قراءة ممتعة

  #2  
قديم 12/09/2012, 08:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076


هههههههههههههههـ

اي صح

مشكووووره مستشاااره على اخبااااار المجلس...
  #3  
قديم 12/09/2012, 08:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
ربنا يديكـ العـافية على الاخبـار

اشبكـ غايبة ترا الغياب مرا مو حلو

كيف ضبطت اللهجة



و يطيح 100 مرة ولا يجيه شي راحوا الطيبين

شكرا مستشارة على الاخبار


  #4  
قديم 12/09/2012, 08:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ H A N E E N
محررة أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/01/2012
المكان: رياض الحب :$
مشاركات: 1,811
إقتباس
اعداد الطالبه الغايبه : مستشاره

آمس آنا وآنتي اليوم يالله من يغيب يوم السسبت من آعضاء فريق الأخبار ههههههه



إقتباس
37% يفضلن مستحضرات التجميل

42% من السعوديات يؤيدن العمل في تجارة التجزئة.. وضغوط العائلة تمنع 25% من التوظيف

فكرة ححلوة آذ كان في المحل مآيبيع الأ آمرآءة آما آذ يبيع معهآ رجال!! مآآؤيد
الفكرة تمــــــــآمـــــــآ وآكيد بعضض الأهآلي مآيرضضون

عوآفي مستششآرة على الأخبار
  #5  
قديم 12/09/2012, 09:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستشاره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
المكان: جده
مشاركات: 1,645

بن جبله ،، العفوو

ابو حمود الجداوي أنا زعلانه على الجامعة بـ الأمن حقها خلهم يحسون بـ لوعة غيابي خخخخ ،،،، العفوو كبيرنا

متابعه أنا بـ اكمل المسيرة يوم السبت كمان خخخخخخ ،،، الله يعافيك ي حلوة
  #6  
قديم 12/09/2012, 10:32 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888
شكراً على الأخبـــــار

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  #7  
قديم 12/09/2012, 03:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
مسا الخييير ع الناس الغييير

يعطيج العافية و ما قصرتي

طنشي كل يوم



  #8  
قديم 12/09/2012, 04:16 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق المسجد
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/07/2008
المكان: الواحة
مشاركات: 666
يعطيك العافيه ع النقل
لكن بكرتوا علي اليوم
  #9  
قديم 13/09/2012, 12:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:15 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube