#1  
قديم 09/09/2012, 04:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستشاره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
المكان: جده
مشاركات: 1,645
اخبار المجلس العام لـ يوم الأحد 22 / 10 / 1433 هـ





السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخبار المجلس العام لـ يوم الأحد الموافق 22 / 10 / 1433 هـ

اعداد : مستشاره




اتهم واشنطن بالضغط على عباس لمنع المصالحة الفلسطينية

هنية: لا دولة فلسطينية في غزة .. ولا دولة بدونها

غزة- مها أبو عويمر
أكد رئيس حكومة غزة اسماعيل هنية ان المصالحة الفلسطينية ضرورة وطنية وخيار استراتيجي ولا بديل للشعب الفلسطيني عنها، مبينا انها تحتاج لتوفير المقدمات الصحيحة لنصل الى مصالحة حقيقية ويكتب لها الديمومة بالاتفاق على نظام سياسي واحد.

وقال هنية في لقاء متلفز "نحن نريد سلطة واحدة وقيادة واحدة وبرنامجاً وطنياً واحداً وموحداً ونريد لغة نتعامل بها مع العالم كلغة فلسطينية مشتركة بغض النظر عن التباينات الموجودة داخل الساحة الفلسطينية".

وأضاف "الانقسام الفلسطيني ضار ولا يخدم القضية الفلسطينية ولكن هناك عاملين يعطلان المصالحة وهما عامل داخلي والآخر خارجي، الاول يتمثل في ان هناك قوى أمنية داخل الضفة الغربية لا تريد ان تتساوق مع ثقافة المصالحة التي وقعها محمود عباس، اما العامل الخارجي فيتمثل في الضغط الاميركي والتدخل الاسرائيلي لانهما لا يرغبان بتحقيق المصالحة وهذا تكرر على لسان أكثر من مسؤول اميركي واسرائيلي بشكل علني"، كاشفا ان لديهم معلومات بأن اميركا طلبت من الرئيس عباس ثلاث مسائل اولها عدم المصالحة مع حماس وثانيها العودة للمفاوضات وثالثها عدم الذهاب للامم المتحدة لنيل العضوية للدولة الفلسطينية ومنع اسرائيل واميركا من تدفق المال على السلطة يشل قرارها السياسي.

وفيما يتعلق بقضية الانتخابات قال هنية "لجنة الانتخابات تريد العمل بغزة لكنها لم تعط الحرية الكاملة للعمل بالضفة حيث ان كل ابناء حماس لم يسجلوا في السجل المدني للناخبين بسبب الظروف الامنية الصعبة والملاحقة والاعتقالات وحظر النشاط الاعلامي والاجتماعي بالضفة"، موضحا ان حماس ليست متخوفة من الانتخابات ولكن من اجرائها في ظل هذه الظروف المعقدة والصعبة فلا حريات واعتقال سياسياً وحظر لنشاطات الحركة بالضفة علاوة على ان ابو مازن يريد الانتخابات اولا ثم البحث في باقي الملفات".

وفي سياق آخر، قال هنية ان المستوى السياسي للحكومة الفلسطينية في غزة ظل امينا على مواقفه وصدقيته المطلقة، مؤكداً عدم الاعتراف باسرائيل لا قبل دخول "حماس" الحكم ولا بعد ذلك.

واضاف "لن نتعرف باسرائيل ولن نتنازل عن شبر واحد من فلسطين التاريخية"، موضحا ان خط التسوية فاشل لا يمكن الاعتماد عليه .

وأوضح ان حكومته تدفع ثمن المواقف السياسية ورفض شروط الرباعية الظالمة بالحصار المفروض على قطاع غزة .

وأكد هنية على شعاره الذي رفعه سابقا ويردده حاليا بأن لا دولة فلسطينية في غزة ولا دولة فلسطينية بلا غزة، مبينا ان حماس لا تقيم كيانا ولا سلطة في غزة لان المرحلة مرحلة تحرر وطني فالتحرير ثم الدولة.



وزير الداخلية: أحداث القطيف بتوجيه خارجي



تطرق الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية، إلى أحداث القطيف، وقال في تصريح صحفي عقب رعايته الليلة لحفل افتتاح ندوة (دور ومسؤولية جهات الادعاء العام وأجهزة القضاء في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب) التي تنظمها هيئة التحقيق والادعاء العام بالتعاون مع مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "عندما ترفع أعلام أخرى غير علم المملكة فإن ذلك يعني أن المظاهرات هي بتوجيه خارجي ولم يثبت بشكل قاطع أنها بتحريض من دول معينة"، موضحًا أن ما يتم في جزء من القطيف هو تجمعات من قبل أشخاص محدودين والظاهر من بعض لافتاتهم التي يرفعونها من جهات خارجية.
وأكد أن الوحدة السعودية متلاحمة ومتضامنة وحوار المذاهب يخص العالم الإسلامي والتعارف عبر الحوار نصّ عليه القرآن الكريم والرحمة بين الناس والتعاون على البر والخير والأمر بالمعروف.
وعن الأحداث الأمنية التي تعيشها بعض الدول العربية واحتياطات المملكة بشأنها قال الأمير أحمد بن عبدالعزيز: "إن الثقة في كل المواطنين بأنهم حريصون على أمنهم وهو عامل سيسهم في المساعدة على حفظ الأمن ولا نتوقع تجاوزات خارجية وحفظ الأمن والحدود مسؤولية الجميع".
ورداً على سؤال حول تجاوزات بعض المسؤولين النافذين في الأجهزة الحكومية واستغلالهم الوظائف واحتكارها لأقاربهم قال وزير الداخلية: "لا يوجد نصّ نظامي يسمح باستغلال الوظائف من قبل النافذين بالأجهزة الحكومية لعائلاتهم"، مؤكداً أن "المصلحة الوطنية تقتضي أن الجميع شركاء في وطنهم وخلاف ذلك فإن رئيس هيئة مكافحة الفساد يمكن له الاطلاع على المخالفات ويرصدها، ولا نتوقع أن يكون هذا الفساد من عدد كبير بل من أفراد قلائل وفي إطار محدود".


العاصمة - واس



مؤكدة على التمسك بالمبادئ والقيم الإسلامية

«التعليم العالي» تحسم الجدل حول الاختلاط في جامعة نورة وترفض أي تجاوز

الرياض - عبدالله الحسني
حسمت وزارة التعليم العالي الجدل حول قضية الإختلاط في الجامعات، وما تردد حول اختلاط الأساتذة بالطالبات في جامعة الأميرة نورة، مشيرة الى أن سياسة الوزارة ترتكز على الالتزام التام بالمبادئ والقيم الإسلامية، التي هي أساس للثوابت الراسخة التي تسير عليها المملكة، وأن تعليمات ولاة الأمر تشدد على عدم المساس بها. وأكدت الوزارة في بيان أصدرته أمس حرصها على عدم حدوث أي تجاوزات في هذا الأمر.



أحمد بن عبدالعزيز: غسل الأموال ليس ظاهرةً في المملكة



قال الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية: " ليس هناك عمليات غسل أموال بحجم كبير في المملكة. والبعض يدعي أن هناك أموالاً تخرج من المملكة لتمويل الإرهاب، ونرجو ألا يكون ذلك صحيحاً، والجهود التي بذلت كبيرة وإن شاء الله أنها تحقق مبتغاها".
وأوضح في تصريح صحفي عقب رعايته الليلة لحفل افتتاح ندوة "دور ومسؤولية جهات الادعاء العام وأجهزة القضاء في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب" التي تنظمها هيئة التحقيق والادعاء العام بالتعاون مع مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن غسل الأموال ظهر أساساً من أموال غير صالحة ومكافحتها واجب والأجهزة الأمنية تتطور وتسبق تطور الجريمة، مشيراً إلى أن التنسيق وارد بين جميع الأجهزة لمكافحة الجريمة، فالكل حسب اختصاصه والجهود مشتركة بين الجهات المعنية وهي مستمرة.
وبين أن وزارة الداخلية تسير وفق نظام الدولة ومرجعه هو دستورها القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال: "إن استطعنا أن نسير على نهج فهو خير وبركة ولن نحيد عنه، وأما إن حصل بعض الأمور التي تقتضي التدخل فإن وزارة الداخلية لن تتخلى عن واجبها، وهيئة التحقيق والادعاء العام جهاز مستقل تقوم بالتحقيق وترفع للقضاء الذي يحكم بالشرع".
وأكد وزير الداخلية أن "غسل الأموال ليس ظاهرة في المملكة، وما لدينا يعلن عنه"، لافتاً النظر إلى أن زيارته لمنطقة الباحة تأتي بدعوة خاصة من أميرها، موضحًا أن زيارة مناطق المملكة واجب إن سنحت الفرصة.
وعن الاستعداد للحج قال وزير الداخلية: نأمل أن القادمين للحج قاصدون للخير في زيارتهم للمشاعر المقدسة وليس لدينا قلق منهم.



وزير العمل يصدر عدة قرارات تتصدى ل«السعودة الوهمية»

النسخة المطورة من «نطاقات» تشترط حداً أدنى لأجر العامل السعودي يبلغ 3 آلاف ريال.. والتطبيق بعد 5 أشهر



وزير العمل اثناء المؤتمر الصحفي امس عدسة :محمد السعيد
الرياض - فهد الثنيان
أصدر وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه قراراً وزارياً يتضمن معالجة مشكلة تدني الأجور، حيث يشترط لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج «نطاقات» بواقع عامل واحد ألا يقل أجره الشهري عن ثلاثة آلاف ريال، وكيفية احتساب من تقل أجورهم عن 3000 ريال في نسب التوطين ببرنامج نطاقات، ليكون ذلك بمثابة الإضافة الأساسية للنسخة الجديدة من برنامج نطاقات والتي تتضمن أيضاً معالجة لأوضاع العاملين السعوديين في القطاع الخاص لبعض الوقت (دوام جزئي)، إضافة إلى فئة الطلاب السعوديين المقيمين بالمملكة، وذوي الإعاقة القادرين على العمل، والعاملين السعوديين من السجناء المفرج عنهم، بالإضافة إلى تعديلات أخرى مهمة تهدف إلى رفع قدرة البرنامج على التوطين، والتصدي للسعودة الوهمية وغيرها من الظواهر السلبية.

احتساب المعاق الواحد بأربعة سعوديين.. والعاملين بدوام جزئي بنصف عامل

وأكد الوزير أن القرار الوزاري للنسخة الثانية من برنامج نطاقات سيتم تطبيقه على جميع المنشآت الكبيرة والصغيرة، وسوف يتم تطبيق القرار بعد خمسة أشهر من صدوره، حيث تعد تلك الفترة مهلة للمنشآت لتعديل أوضاعها، والاستعداد الفعلي لتطبيقه.

وتناول وزير العمل بالشرح كيفية تطبيق القرار قائلاً: «إن العامل السعودي الذي يساوي أجره مبلغ ثلاثة آلاف فأكثر هو من سيتم احتسابه في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات بواقع موظف سعودي واحد. بينما العامل السعودي الذي يساوي أجره مبلغ ألف وخمس مئة ريال شهرياً فأكثر سيتم احتسابه بواقع (نصف عامل) فقط في نسبة التوطين المحتسبة في البرنامج، كما أن العامل السعودي الذي يقل أجره عن ألف وخمس مئة ريال لن يتم احتسابه على الإطلاق في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات».

ويذكر أن وزارة العمل كانت قد أعلنت في وقت سابق أن المرحلة الأولى من برنامج تحفيز المنشآت على التوطين (نطاقات) كانت قد ركزت على التوطين «الكمي» كفترة مرحلية لإنشاء قاعدة عريضة من الموظفين السعوديين في القطاع الخاص ونتج عن ذلك توظيف مايقارب 250 ألف موظف خلال فترة تقل عن عام واحد- بينما أكدت أن ذلك ستتبعه مرحلة ثانية تركز على التوظيف «النوعي» وتأخذ بالاعتبار أجور الموظفين السعوديين.

وعن كيفية احتساب العاملين بدوام جزئي في نسبة التوطين، بيّن الوزير أن تلك الفئة من العاملين سيتم احتسابهم (بنصف) عامل لدى المنشأة التي يعملون فيها شريطة أن يتم تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية بحد أدنى للأجر الشهري (1500) ألف وخمس مئة ريال، كما أن العامل الجزئي لن يُحسب في نسبة التوطين لدى أكثر من كيانين، مضيفاً إلى أن هذا الأمر نفسه سيتم تطبيقه على شريحة الطلاب السعوديين شريطة أن يتم تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية وبحد أدنى 1500 ريال، وألا يكون الطالب محسوباً في نسبة توطين لدى منشأة أو كيان آخر، مبيناً معاليه أن الشرط الواجب توافره لاحتساب الطالب السعودي في برنامج نطاقات هو عدم تجاوز عدد العاملين من الطلاب في الكيان نسبة 10% من إجمالي عدد العاملين السعوديين في المنشأة المشار إليها، وإذا تم تجاوز هذه النسبة يحسب (بصفر) في نسبة التوطين ببرنامج نطاقات.. موضحاً أنه يوجد استثناء وحيد إذا كان الكيان الذي يعمل به الطلاب نشاطه (المطاعم) في هذه الحالة فقط يتم رفع النسبة الإجمالية المسموحة إلى 25%، وما يزيد على ذلك يحتسب (بصفر) في نسبة التوطين.

وانتقل وزير العمل إلى كيفية احتساب ذوي الإعاقة القادرين على العمل، مؤكداً على أنه يتم احتساب المعاق الواحد (بأربعة) عمال سعوديين، على ألا يقل الأجر الشهري عن ثلاثة آلاف ريال، ومشتركاً في التأمينات الاجتماعية ولا يعمل في كيان آخر، أما إذا زادت نسبة ذوي الإعاقة في المنشأة أو الكيان على 10% من عدد السعوديين في الكيان الواحد، فإنه سيتم احتساب كل عامل من ذوي الإعاقة كأي عامل سعودي آخر.

وتناول معالي وزير العمل بالإيضاح كيفية احتساب العاملين من السجناء المفرج عنهم في برنامج نطاقات، حيث يتم احتساب الواحد منهم باثنين من السعوديين في نسبة التوطين ولمدة عامين من تاريخ خروجه من السجن، شريطة ألا يقل الأجر الشهري عن 3000ريال ومشتركاً في التأمينات الاجتماعية، وبعد فترة العامين يتم احتسابه بواحد فقط، ونفس الأمر إذا تجاوزت نسبة العاملين المفرج عنهم على 10% يتم احتساب من يزيد كعامل سعودي واحد.

وقد اشترط القرار الوزاري أنه لا يحق للكيان تجاوز نسبة 15% من عدد العاملين السعوديين للفئات الخاصة مجتمعين وهم: «ذوو الإعاقة القادرون على العمل – الطلاب – والسجناء المفرج عنهم»، وإذا تجاوزت هذه الفئات مجتمعة نسبة ال 15% فيتم احتسابهم في نسب التوطين المعمول بها في برنامج نطاقات إلى الحد الأقصى الذي يحقق مصلحة الكيان والوصول إلى أعلى نسبة توطين ممكنة، على أن تكون الأولوية للمعاقين القادرين على العمل، ويستثنى من ذلك الفئات الخاصة العاملة في كيانات عاملة في نشاط المطاعم، فتزيد النسبة إلى (30%) بدلاً من (15%)، وتكون الزيادة في مصلحة الطلاب فقط، بحيث يتم احتساب ما نسبته 15% إضافية من فئة الطلاب، ومن زاد منهم لا يتم احتسابه في نسبة التوطين.

وأكد وزير العمل على أن القرار يأتي ضمن حزمة من التطويرات التي تتضمنها النسخة الجديدة لبرنامج نطاقات الذي انطلق بشكل فعلي في شوال 1432ه، وحقق منذ تلك الفترة نجاحاً كبيراً، حيث تم توظيف ما يقارب من ربع مليون شاب وشابة من أبناء الوطن، وهذا الرقم يفوق ما تحقق خلال خمس سنوات مضت.

وأوضح المهندس عادل فقيه بأنه منذ إطلاق النسخة الأولى لبرنامج نطاقات ووزارة العمل تعمل على تطويره ليناسب واقع سوق العمل، ويلبي مطالبات القطاع الخاص بالتطوير الذي يساهم في دفع مسيرة العمل البناء، وحدث ذلك من خلال إضافة الوزارة لأنشطة اقتصادية لم تكن موجودة مع إطلاق برنامج نطاقات، بل تم ذلك بعد النقاشات المستمرة مع شركاء الوزارة، وفي نفس الوقت يكون هذا التطوير عاملاً مشتركاً بين أصحاب الأعمال، وطالبي العمل، وخلق أرضية مشتركة بينها، وبيئة عمل لائقة تستوعب أبناء الوطن، وتجعلهم الخيار الأول للقطاع الخاص.

واختتم وزير العمل المهندس عادل فقيه تصريحه مبيناً أن عمليات التطوير لن تتوقف، مضيفاً أن برنامج حماية الأجور للعاملين في القطاع الخاص سيتم تطبيقه قبل نهاية العام الحالي، هذا البرنامج الذي يقوم بمتابعة دقيقة لصرف مستحقات العمالة الشهرية في القطاع الخاص بشكل كامل وفي الوقت المتفق عليه، مشيراً إلى إن تلك المنظومة المتكاملة من الإجراءات التي تقوم بها الوزارة تهدف في المقام الأول لمعالجة تشوهات سوق العمل، وخلق بيئة عمل مناسبة، وجعل المواطن السعودي الخيار المناسب لمنشآت القطاع الخاص، مؤكداً على أن الدولة لا تتدخل في مسألة تحديد الأجور بالقطاع الخاص، وإنما تصمم المزايا التي تمنحها للمنشآت أو العقوبات التي تفرضها على أساس نسب التوطين ومستويات الأجور. بينما يمكن للمنشأة مثلاً إن أرادت أن توظف السعوديين بأقل من الأجر (3000) ولكنها لن تتساوى في المزايا مع المنشأة التي توظف السعودي بذلك الأجر أو أعلى. وكاشفاً عن عزم الوزارة إطلاق العديد من المبادرات خلال الفترة المقبلة التي تهدف إلى مزيد من المبادرات والتنظيمات بسوق العمل المحلي التي تدعو إلى نشر ثقافة العمل.



البعض يغرد «خارج السرب» بحثاً عن زيادة «الفولورز»

جنون الشهرة على «تويتر» و«الفيس بوك»..!


فقط من أجل إبهار الآخرين والظهور يخترق البعض خصوصيته بيده
حائل، تحقيق- منال الزايد
أصبحت الشهرة هاجساً يؤرق الكثيرين ممن أصيبوا بجنونها، وبات للولع بها دور كبير في رسم هالة عظيمة انجذب إليها العديد، فاحترقوا بنورها، تماماً كما هو حال الفراشات التي تحوم حول النار، وما تلبث أن تحترق بها، وتختفي، إذا لم تقتصر الشهرة على فئة معينة أو مجال محدد، ولم تعدّ حكرا على مجتمعات بعينها، بل صار الكل يلهث وراءها ليصل إلى أعلى مراتب "المؤثرين في مجتمعاتهم"، ولهذا يجري البعض خلف تصدر قوائم المشاهير على شبكات التواصل الإجتماعية "فيس بوك" و"تويتر" و"ماي سبيس"، وبذلك أكّدت المواقع الإجتماعية -منذ إنشائها- على أنّ "التكنولوجيا" سلاح ذو حدين، رغم العديد من الفرص والخدمات التي تقدمها، ففي تلك المواقع انتشر شكل من أشكال الجنون الحديثة التي عشقها هواتها لدرجة رهيبة من حب الظهور اللافت، وأياً كان السلوك الذي يهدف إلى الرغبة في الشهرة فهو يعبر عن مشكلة نفسية أو اجتماعية يعيشها هؤلاء الأشخاص.


عزلة وانطواء

وذكر "عمر العبدلي" -(35) عاماً- أنّ هناك العديد من التأثيرات السلبية التي تنتج عن إدمان المواقع الإجتماعية، خصوصاً البحث عن الشهرة، لاسيما العوارض النفسية للمستخدم، والعزلة التي يعيشها من انطوى على الشبكة العنكبوتية، لينشىء موقعاً يشتهر من خلاله بين المجتمعات، مضيفاً: "لي مدونتي الخاصة على الشبكة العنكبوتية، إلاّ أنني لا أسعى إلى الشهرة بقدر ما أجده من فائدة شخصية"، مشيراً إلى أنّ من سمات المواقع الإجتماعية أنّها تشجع المستخدم على نقل ووضع معلومات عن حياته، وذلك من خلال وضع صورة له واسمه الحقيقي، وقائمة بأصدقائه، والنشاطات التي يشارك بها في وقت فراغه، لكي يتحدث بصوت عال عن كل ما يدور بذهنه، موضحاً أنّ الخطر يكمن للمستخدم في هذه المعلومات التي يدلي بها عبر شبكات التواصل الإجتماعي، حيث أنّها تستغل ويستفيد منها أشخاص آخرون يضرون به.

التسلح بالوعي والحكمة

ورأت "فوزية الزقدي"-(30) عاماً- أنّ كثيرين ممن يجتهدون للحصول على شهرة الإنترنت يعانون من عزلة اجتماعية تفوق العادة، ولذلك كانت ردة فعلهم إحداث مدونات أو مواقع تتحدث عن حياتهم ومنجزاتهم الشخصية، التي ربما قد تعود عليهم سلباً، مبينةً أنّه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي يحقق بعض الأشخاص الشهرة، وقد يكتسب آخرون سلوكيات غير حميدة، ويتصرفون بطرق مخالفة للعادات في بعض الأحيان، مضيفةً: "يجب على من يبحث عن الشهرة عبر هذه الشبكة العنكبوتية التي أتاحت الفرصة للجميع بصرف النظر عن الأعمار والفئات أن يتسلح بالوعي والحكمة في التعامل، خاصةً بعد الإنتشار المرعب لهذه الشبكات بين مستخدمي الإنترنت".



الخروج عن المألوف ومخالفة قيم المجتمع محاولة لإرضاء الذات و«حب الظهور»

إهدار للوقت

وأوضحت "مها الجار الله" -(29) عاماً- أنّ تحقيق الشهرة على الشبكة العنكبوتية من خلال "فيس بوك" أو "تويتر" أو "ماي سبيس" يتطلب وقتاً وجهداً لا فائدة منه، مضيفةً: نعم، أسعى لتحقيق شهرة، ولكن ليس بالعشق والتنافس الجنوني كما يحدث للبعض، إذ إنّ استخدام الشبكة ولوقت طويل يعتبر إهداراً لذلك الوقت، وفيه انشغال عن أمور أساسية أهم من تحقيق الشهرة"، متسائلةً عما ينتجه من حقق شهرته على مثل تلك المواقع؟.

أخلاقيات المواقع

وبيّن "محمد الزايد" -(26) عاماً- أنّ هناك ولعا بالشهرة قد يصل لدرجة الهوس الذي أوقع بكثيرين في شباك المشاكل المعقدة، موضحاً أنّه لا بأس بالبحث عن الشهرة، لكن أن تتبع الأخلاقيات المعروفة في المواقع، فهناك من يوقعه حب الظهور في التصادم مع الأصدقاء المضافين أو المتابعين، والإساءة للغير بقصد أو غير قصد، وقيادة حملة ضد آراء مجتمعه، والبعض من هؤلاء الباحثين عن الشهرة تم استدراجهم لأغراض ليست من أخلاقيات المجتمع.

الاستعمال غير السليم

وقالت "عايدة الأحمدي" -(38) عاماً-: "حب الشهرة والظهور والتباهي بذلك يكشفه الجانب المظلم للتعلق بالشبكات الاجتماعية بشكل عام، وعلى رأسها موقع (فيس بوك) و (تويتر) وهما الأكثر شهرة بين المواقع، وبعض المشتركين ومستخدمي مثل هذه المواقع يلجأون للكسب بشتى الطرق ولو على حساب غيرهم، فهم مغرمون بمواقع التواصل الاجتماعي من أجل هذا الكسب، وهناك خدمات جيدة وملائمة تناسب جميع الأذواق والأعمار يجب الأخذ بها وتطويرها، إلى جانب ضرورة أن لا يقودنا حبنا للشهرة على هذه المواقع أن لا نأخذ الحذر منها، والإبتعاد عن سلبيتها الناتجة عن الاستعمال غير السليم".

إيجابيات الشهرة

وأكّدت "ملاك الباحوث" -(23) عاماً- على أنّ تحقيق الشهرة له إيجابياته في المجتمع، سيما وإذا كان تحقيقها على المواقع المتناقلة عبر شبكات الإنترنت، مضيفةً: "أنا شخصياً أمتلك مواهب عديدة تجعلني أكثر ثقة بنفسي، ومواقع الإنترنت المستخدمة الآن تعتبر حقيبة معلومات شخصية متنقلة مع المستخدم، خصوصاً إذا ما صرّح باسمه الحقيقي وتحدث عن حياته وأعماله ومواهبه وقدراته في شتى المجالات، ومختلف العلوم والمعرفة بشرط أن يكون ملماً بها حتى لا يقع في مأزق عند سؤاله".

شهرة مفيدة

وأيدتها في الرأي "سحر العلي"- (36) عاماً- مشيرةً إلى أنّه يمكن استغلال مجموعات الحوار الموجودة على الموقع الخاص بها لتبادل الأفكار والخبرات مع أشخاص آخرين، وطرح أسئلة على مختصين والحصول على المساعدة منهم وجمع المعلومات، ومن هنا يمكنها كمشتركة إنشاء موقع خاص، ووضع كل ما يتعلق بها باسمها الصريح، وعملها، والمعلومات التي حصلت عليها، مبينةً أنّها بذلك تكون قد اكتسبت شهرة أقل ما فيها إفادة الآخرين من المعلومات.

الميول للنرجسية

وأوصت "نورة البقعاوي" -أخصائية تربوية بتعليم حائل للبنات- أن تتم دراسة الأمر بصورة أعمق؛ لأنّ المستقبل وفق قولها ليس مشجعاً تماماً، وأنّ الميول للنرجسية وهوس الشهرة المحموم لمستخدمي الشبكات الاجتماعية يمكن أن يعكس سلوكيات غير متحضرة بين أفراد المجتمع الواحد، مضيفةً: "نحن نعي أنّ للسيف حدين، كذلك الأمر بالنسبة لشبكة الإنترنت بما تحتضنه من مواقع، فلها وجهان هي أيضاً، والواجب علينا كمجتمع واع أن نأخذ الوجه السليم لها".



البحث عن الشهرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أصبح هماً لدى البعض



البحث عن الشهرة حق مشروع ولكن بدون الإساءة للآخرين



عمار بوقس: قبلة العريفي أغلى من مليون اعتذار وليصمت الانتهازيون



أغلق الشاب السعودي عمار بوقس الطريق على من وصفهم بـ (الانتهازيون)، الذين استغلوا لبساً بسيطاً بينه وبين الشيخ الدكتور محمد العريفي، واصفاً في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) قبلة الاعتذار التي قبله إياها العريفي حين جاء معتذراً إليه بأغلى من مليون اعتذار، وتابع بوقس: يحاول المتزلفين بالاصطياد في الماء العكر، فليصمت الانتهازيون إلى الأبد رفعت الأقلام وجفت الصحف.
وقال بوقس أن الحياة علمته أن لا يلتفت للسفهاء ولا يهدر وقته في الرد عليهم، متهماً جميع من أثار قضيته الملفقة مع العريفي لا يعرفهم لا اسماً ولا رسمياً.
من جهتها أوضحت جامعة الملك عبدالعزيز في بيان لها حول ما تم تداوله في قضية عمار بوقس والذي أوضح بأنه تم رفضه من قبل جامعة المؤسس فيما تم قبوله واحتضانه في جامعة دبي في الأمارات.
وأكد المتحدث الرسمي لجامعة الملك عبد العزيز الدكتور شارع البقمي أن الجامعة لم ترفض تعيين عمار بوقس معيداً كما أثاره هو وبعض وسائل الإعلام، وإنما احتضنته وقدمت له دعماً ورعاية كبيرة طيلة مدة دراسته بالجامعة منذ التحاقه طالباً بقسم الإعلام وهو القسم الذي يتطلب ممارسة مهنية تطبيقية، مضيفاً أنه ينبغي أن لا ننسى أنه خريج جامعة الملك عبد العزيز، شأنه في ذلك شأن العديد من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين التحقوا للدراسة الجامعية في مختلف الكليات والأقسام ويلقون كل الدعم والتقدير والاهتمام والعناية، وأضاف أن جامعة المؤسس تقدم الدعم وتهتم بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفر لهم البيئة المناسبة التي تساعدهم على ممارستهم حقهم في التعليم العالي وهذا واجبها، مضيفاً أن الجامعة دأبت على السعي لتذليل الصعوبات والمعوقات أمامهم. مشيراً إلى أن لدى الجامعة طلاباً وطالبات وأعضاء هيئة التدريس وموظفين ومديري إدارات من ذوي الاحتياجات الخاصة كل يقوم بعمله وواجبات حسب إمكانياته وقدراته.
وأضاف فيما يتعلق بقضية تعيين عمار بوقس معيداً بالجامعة، فإن الطالب لم يتقدم بأي طلب رسمي وفق احتياجات القسم، وإنما تقدم في أواخر شهر رمضان بطلب لمدير الجامعة لقبوله معيداً بقسم الإعلام، وقد لقي طلبه كل الترحيب الاهتمام والمتابعة من مدير الجامعة، حيث تم تحويل ملفه لاتخاذ الإجراءات الأكاديمية المتبعة، وكما هو متبع فإن المعاملة تمر بالمجالس العلمية التي تدرس الطلب، وطلبه لم يتم الانتهاء منه وهو تحت الدراسة من قبل المجالس العلمية المختصة بطلبات المعيدين، مضيفاً أن الجامعة تفتح أبوابها لعمّار بوقس ولكل من يرى في نفسه القدرة على خدمة وطننا الغالي كل في مجاله وتخصصه.
وأكد الدكتور شارع البقمي أن الجامعة إذ تستغرب ما تداولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي من أن الجامعة رفضت تعيين الطالب عمار بوقس، تدعو إلى التأكد من صحة المعلومات والتحلي بالموثوقية والمصداقية في التعامل مع الأخبار من مصادرها.

متابعة - عبدالله الدماس، عبدالكريم العتيبي



نحن آسفون يا عمّار !


كانت تعلو ملامحي الدهشة الممزوجة بالحزن العميق وأنا أشاهد واقرأ ما يحدث للمبدع السعودي القاهر للمستحيل "عمار بوقس" والذي اعتبره رمزاً وطنياً لا بد لنا جميعاً أن نفتخر به ونحتذي بنضاله الإنساني والتعليمي. ما حدث وما سيحدث لـ عمّار يثير في دواخل كل السعوديين موج عارم من الأسئلة المتلاطمة والغاضبة اتجاه تعليمنا العالي، فما سرده عمّار لما حدث له في جامعته الملك عبدالعزيز في جدة في أحد مقابلاته التلفزيونية في رمضان وبعد رمضان وتهجّم مدير مكتب مدير الجامعة عليه، يجعلني أُصاب بنوبة غضب وحزن، فعمّار بوقس ليس مجرد مُعاق وحسب، بل هو الأول على دفعته الجامعية في كلية الإعلام، وشاب يريد أن يحقق أحلامه رغم كل صعوبات الإعاقة وجحود بعض أفراد المجتمع وشبه انعدام البنية التحتية المهيأة له ولأقرانه، كل هذه العوامل تجعلنا نحترم هذا الشاب ونرفع له القبعة، بل نكرمه ونبرزه كي يكون قدوةً لكل شباب السعودية، ولم أستغرب كثيراً استقبال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ولي عهد دبي لعمّار واهتمامه به وتعيينه معيداً في الجامعة الأمريكية في دبي.
عمار بوقس ليس مجرد حالة عابرة، أظن أن هناك أكثر من عمّار في السعودية يئنّون تحت وطأة إهمال الإبداع وأهله، ويجب وضع تشريعات واضحة وصريحة ويُلزم بها وزير التعليم العالي كي تكون خطاً أحمراً يحمي المبدعين ويفي بحقهم، فالمجتمع هو الذي بحاجة للمبدع أكثر من أي شيء آخر، والمجتمعات التي تحمي المبدعين وتعطيهم الحرية والكرامة والحقوق هي المجتمعات المتحضرة المتقدمة، ويكفينا بأن جامعة هارفرد العالمية بها حوالي خمسة دكاترة من درجة البروفيسور هم من المُعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة!
تبقى مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً تويتر مؤشراً في غاية الأهمية للمجتمع السعودي مؤخراً، والذي طالع وشاهد ما تمت كتابته اليومين الأخيْرين حول قضية عمار بوقس سيجد درجة من الوعي لا بأس بها من الشباب السعودي ةاتجاه قضايا وطنهم.
ما حدث لعمّار بوقس يجب ألا يمر مرور الكرام، ولو كنتُ مكان وزير التعليم العالي لأقلت مدير جامعة الملك عبدالعزيز ووجهت بتعيين عمّار معيداً في جامعته الأم حتى ولو رفض العودة، لكن لا بد من إعادة الاعتبار لكبرياء عمّار وغيره من المبدعين.
على حب الوطن نلتقي ....







قراءة ممتعة اتمناها لكم
و اعذروني عالقصور

  #2  
قديم 09/09/2012, 05:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 09/09/2012, 05:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سمو الهولـاليهـ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/10/2011
مشاركات: 2,039
-




أسعد الله صباحكم
شكراً مستشارتنآ الله يعطيك العآفيـه
لي عوده بإذن الله بعد الدواميشـن
  #4  
قديم 09/09/2012, 10:46 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يعطيكِ العافيـة على الأخبــار
شكراً لكِ
  #5  
قديم 09/09/2012, 11:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
ماااحصل قصور....

يسلموا. مستشااااره على رفع اخبار المجلس...
  #6  
قديم 09/09/2012, 12:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
وزير العمل يصدر عدة قرارات تتصدى ل«السعودة الوهمية»

النسخة المطورة من «نطاقات» تشترط حداً أدنى لأجر العامل السعودي يبلغ 3 آلاف ريال.. والتطبيق بعد 5 أشهر

يا وزير العمل 3000 ريال وش بتسوي ؟

المفروض اقل شي الراتب يكون 6 الالف ريال
  #7  
قديم 09/09/2012, 03:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040


للحين ما فهمت فيه اختلاط بالجامعات و لا ما فيه

يعطيج العافية مستشارة

  #8  
قديم 09/09/2012, 08:44 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
يعطيكـ العـافية يا مستشارة ,,

لا يا حروف ماعندنا اختلاط في الجامعـات بس وش هي المشكلة ,, جامعة نورة جامعة نسائية بحتة ,, اللي صار ان الطالبات تفاجئوا بدخول اساتذة عليهم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:51 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube