#1  
قديم 06/09/2012, 03:17 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
أخبار المجلس العام ليوم الخميس 19/10/1433 هــ



السلام عليكم وزحمة لله وبركاته





عيادات طبية سعودية لمعالجة المرضى من اللاجئين السوريين في الأردن
عمان - واس:
افتتح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن فهد بن عبدالمحسن الزيد بحضور وزير الصحة الأردني عبداللطيف وريكات اليوم العيادات الطبية السعودية المتخصصة في مخيم الزعتري لتقديم الخدمات العلاجية للمرضى من اللاجئين السوريين في الأردن. حضر الافتتاح سفراء دول مجلس التعاون الخليجي وممثلون عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والهيئة الخيرية الأردنية وعدد من المسؤولين الأردنيين.



أمير جازان يوجه بتشكيل لجنة عاجلة للكشف على المدارس



جازان - علي العمودي:
وجه صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، بتشكيل لجان عاجلة لدراسة أوضاع المدارس من ناحية الأمن والسلامة وإيجاد حلول عاجلة وسريعة تكفل عدم تكرار حوادث الحريق والحد منها بقدر الإمكان. وأوضح مساعد مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان العقيد سعد الغامدي، أنه تم صباح أمس عقد اجتماع مع اللجنة المشكلة بهذا الخصوص، مكونة من إمارة المنطقة والتربية والتعليم والدفاع المدني والكهرباء والبلدية والأمن العام كل فيما يخصه، لوضع آلية مناسبة للكشف على المدارس وإعداد التقارير اللازمة، بعد أن تم تشكيل خمس لجان للعمل على الكشف في مدينة جيزان والمحافظات، مشيراً إلى أن هناك بعض الملاحظات البسيطة التي توجهها المدارس في التمديدات الكهربائية سيتم حلها عاجلاً.


مجلس الشورى يستأنف أعمال جلساته العادية «الأحد المقبل»

الجزيرة - المحليات:
يستأنف مجلس الشورى يوم الأحد القادم أعمال جلساته العادية من السنة الرابعة للدورة الخامسة لمجلس الشورى.
ويستهل المجلس أعمال جلسته الخمسين بمناقشة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حول تعديل بعض مواد نظام المرافعات أمام ديوان المظالم عملاً بالمادة (17) مـن نظـام مجلس الشورى، ودراسة وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه طلب تعديل المادة (39) وإلغاء المادة (233) من نظام العمل، ومشروع قــواعد التعامل مـع الـوافدين مـن مخالفي الأنظمة.
كما سيناقش المجلس خلال جلسته الخمسين عدداً من التقارير السنوية لكل من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1431/1432هـ، والتقريرين السنويين لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للعامين الماليين 1431/1432هـ - 1432/1433هـ، والـتقرير السنوي للهيئة السعودية للتخصصات الصحية للعام المالي 1430/1431هـ، والتقريرين السنويين للهيئة العامة للطيران المدني للعامين الماليين 1430/1431هـ - 1431/1432هـ.
في حين سيناقش المجلس حسب المواضيع المدرجة على جدول أعمال الجلسة الحادية والخمسين والمقررة يوم الاثنين 23-10-1433هـ، تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مشروع نظام المرافعات أمام ديوان المظالم، ودراسة موضوع حصول النساء على بطاقة أحوال مدنية بشكل أعم وأشمل وتحديد الأسلوب الأنسب للتطبيق. ودراسة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مشروع لائحة دور الرعاية الاجتماعية، إضافة إلى مناقشة التقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي 1431/1432هـ. والتقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1431/1432هـ.
هذا وسيسبق جلسات يوم الأحد لقاء بين الأعضاء يتم من خلاله تبادل السلام بعد عودتهم من الإجازة السنوية.



4,7 ملايين لترميم وصيانة مساجد وجوامع بمختلف مناطق المملكة



الجزيرة - المحليات:
أبرمت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مجموعة من عقود ترميم وصيانة ونظافة وهدم وإنشاء عـدد من المساجـد والجـوامع في مختلف مناطـق المملكة مع عدد من المؤسسات والشركات الوطنية بمبلغ 745 ر429 ر7 ريالاً. وتتضمن المشروعات ترميم مسجد عمر بن عبدالعزيز من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم بمبلغ إجمالي قدره 000ر136 ريالاً،وتمديد عقد صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الأولى بمنطقة مكة المكرمة بنسبة 10% بمبلغ إجمالي قدره 674ر944ر2 ريالاً ، وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة ( أ ) في المنطقة الثانية وعددها 99 مسجداً وجامعاً بمنطقة مكة المكرمة بتكلفة إجمالية قدرها 200ر475 ريال ، وترميم جامع الأمير سعود الفيصل من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة حائل بمبلغ اجمالي قدره 25 ر 517 ر 256 ريالاً .
كما تتضمن المشروعات صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة (أ) المنطقة الاولى وتشمل 86 مسجداً وجامعاً بمنطقة مكة المكرمة بمبلغ إجمالي قدره 200ر490 ريال ، وترميم مسجد فايز العلويط من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم بمبلغ اجمالي قدره 300ر157 ريال، وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة (أ) المنطقة الرابعة وعددها 97 مسجداً وجامعاً بمنطقة مكة المكرمة بقيمة تبلغ 700ر494 ريال، وترميم مسجد جامع فياضة من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم بمبلغ إجمالي قدره 200ر344 ريال. ومن المشروعات التي تم توقيع عقودها صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة (أ) المنطقة الخامسة وعددها 112 مسجداً وجامعاً بمنطقة مكة المكرمة بمبلغ وقدره 200ر487 ، وترميم مقدمة مسجد نمرة بعرفات ومقر الدعاة بمبلغ اجمالي قدره 054ر472 ريالاً، وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة (أ) المنطقة السادسة وتبلغ 97 مسجداً وجامعاً بمنطقة مكة المكرمة بقيمة 700ر494 ريال، و طباعة مطبوعات مناسك لموسم حج عام 1433هـ بتكلفة 000ر677 ريال.



مدير تعليم المدينة يطالب المدارس الأهلية بالاهتمام بالجودة


المدينة المنورة - مروان قصاص:
أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة (المكلف) الأستاذ خالد الوسيدي، على الاهتمام بجودة المخرج وأن لا تكون الرسوم هدفاً رئيساً بل يجب التركيز على معايير ومتطلبات الجودة في الكادر والمعلمين باعتبارها رافداً تنموياً وداعماً رئيساً لمسيرة التعليم في مملكتنا الغالية.
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها لبعض المدارس الأهلية بمنطقة المدينة المنورة بمناسبة انطلاقة العام الدراسي الجديد، وقد شملت هذه الجولة بعض المدارس حيث تفقد خلالها مرافقها.
وقال إن إدارة التربية والتعليم بالمنطقة ومن هذا المنطلق تقف بجميع إمكاناتها مع كافة المدارس والمعاهد الأهلية بالمنطقة. كما ألمح الوسيدي إلى الدور الرائد والبناء لملاك المدارس الأهلية والأجنبية متطلعاً للانطلاق من معايير الجودة في المباني والإدارة والكوادر من المعلمين والمعلمات، إضافة إلى جودة المخرجات. وأشار المدير العام إلى أهمية رفع سقف الاعتماد على الكفاءات الوطنية لدورها الكبير في تطوير وتوطين المعلمين والمعلمات والإسهام في الحد من البطالة، كما شدد الوسيدي في ختام كلمته إلى الاهتمام بالمخرج وأن لا تكون الرسوم هدفاً رئيساً بل يجب التركيز على معايير ومتطلبات الجودة.



تعاني بسببه 700 طالبة ومعلمة وإدارية
انقطاع المياه في مدرسة ابتدائية بالدمام يهدد صحة الطالبات


الدمام - عبير الزهراني:
اشتكى عدد من معلمات وطالبات الابتدائية الخامسة والعشرين بالدمام من مشكلة انقطاع المياه في المدرسة منذ بدء الدراسة، والتي تتكرر مع بداية كل عام، وقالت الإداريات: إنه بالرغم من مطالباتنا بتدخل الإدارة أكثر من مرة لحل المشكلة والوعود باتخاذ الإجراءات اللازمة فإنه لم يتغير شيء.
ومن جهة أخرى أكد العديد من أولياء أمور الطالبات لـ»الجزيرة» أن الطالبات يعانين من انقطاع الماء مما يعرضهن للكثير من المشاكل الصحية، وتوجد حالات مرضية لدى بعض الطالبات والمعلمات مثل أمراض السكر والكلى، مما يؤثر ذلك على صحة الطالبات والمعلمات، مشيرين إلى أن دورات المياه سيئة ومتهالكة لانعدام الشروط الأساسية للنظافة فيها، فضلاً عن الانقطاع المتكرر وتسريب المياه، مطالبين بتدخل المسؤولين في إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية لحل مشكلة انقطاع المياه، التي يعاني منها أكثر من 700 طالبة ومعلمة وإدارية.



مهندسو الزراعة بلا وظائف وعددهم لا يتجاوز الـ800



حائل - عبدالعزيز العيادة:
أكمل خريجو الكليات الزراعيَّة عامهم العاشر دون أن يجدوا فرصة عمل في مجال تخصصهم بالرغم من أنهم يسكنون منطقة زراعيَّة تُعدُّ من أكبر المناطق الزراعيَّة بالمملكة مساحة.
وقال المهندس فايز الشمري، الخريج منذ 2003م: إن البطالة أصبحت شبحًا يطارد المهندسين الزراعيين وتساءل: هل تعجز وزارة الزراعة عن استحداث وظائف لمهندسيها خريجي الزراعة أم لا؟ وقال واصفًا نفسه: «هذا العاطل يحمل مؤهل بكالريوس زراعة وخبرة ثلاث سنوات في شركة زراعيَّة، وكذلك دورة في إدارة مكتبية وسكرتارية ودورة إدخال بينات ومعالجة نصوص».
أما المهندس إبراهيم الشمري، خريج كلية الزراعة والأغذية بجامعة الملك سعود فقال: أنا مهندس زراعي واضطررت للعمل براتب 1800 ريال لأنني متزوج، ومجبر القبول بأيِّ عمل للصرف على عائلتي.
وأضاف: «إن عدد المهندسين الزراعيين العاطلين في المملكة حاليًّا لا يتجاوز 800 مهندس، ووضعهم معلّق بالرغم من أن هناك وظائف يَتمُّ التعيين عليها لبعض أصحاب الدبلومات.



«المستهلك»: سيتم الرفع للجهات المختصة.. « هيئة الغذاء»: أمراض خطيرة قد تصيب الإِنسان
«الجزيرة» ترصد تخزين زيوت الطعام بمستودعات زيوت السيَّارات



الجزيرة - حواس العايد:
رصدت «الجزيرة» في جولة ميدانية قيام عمالة أجنبيَّة بإنزال كميات كبيرة من زيوت الطعام في مستودع خاص بتخزين زيوت السيارات. وهو الأمر الذي استنكره مسؤول في جمعية حماية المستهلك «رفض ذكر اسمه» أثناء التواصل معه لاستبيان الإجراء المتبع في مثل هذه الحالات.
وقال: إن هذا الأمر سيتم الرفع به إلى الجهات المختصة لمباشرة الموضوع واتِّخاذ اللازم، مبينًا أن من يجمع في التخزين بين المنتجات الغذائية والمنتجات الأخرى كمستخدمات السيَّارات أو غيرها فهو مخالف.
وحول وجود اشتراطات لحفظ المنتجات الغذائية الخاصة بالاستخدام الآدمي أكَّد المسؤول وجود هذه الاشتراطات تتَضمَّن مكان التخزين والتهوية وغيرها من الاشتراطات الصحيَّة الأخرى.
وحثّ المسؤول الجهات الحكومية المعنية والمواطنين على منع مثل هذه التصرَّفات التي تضر بمصلحة المواطن والوطن ومنع التأجير والإبلاغ عمّن يقومون بمثل هذه التصرَّفات.
وقال: إن الجمعية ستدشن قريبًا موقعًا خاصًا باستطاعة أي مواطن أو مقيم رصد مثل هذه المخالفات والإبلاغ عنها لمعاقبة المخالفين، ومن ثمَّ الرفع للجهات المختصة لمتابعة الموضوع.
من جهته أكَّد أحد العاملين في هيئة الغذاء والدواء خطورة تخزين المواد الغذائية مع مواد أخرى قد تصل إلى إصابة متناولي هذه الأغذية بأمراض كالسرطان نظرًا لتأثرها بأشعة الشمس ودرجة الحرارة العالية، حَيْثُ إن المواد الغذائيَّة خصوصًا تتأثر بطبيعة التخزين السيئة.
















يتبع
  #2  
قديم 06/09/2012, 03:38 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979



« الرياض » تكشف تفاصيل بيع طفل في الليث ..
لعبة القمار تجبر أباً بنغالياً على بيع ابنه ب3 آلاف ريال


الشيخ أحمد بن سميح يتحدث لـ «الرياض»


الليث – عبدالله البصراوي:
نجحت شرطة محافظة الليث بمنطقة مكة المكرمة في القبض على التاجر (ك) البنغالي بعد شرائه الطفل نومان البنغالي بسبب الخمر و لعب القمار بالليث والذي يعمل بدوره بدون إقامة نظامية بالمحافظة بمبلغ ثلاثة آلاف ريال.
وصرح مصدر مسؤول بشرطة محافظة الليث بأن شعبة البحث والتحري قد قامت بالقبض على الأب البنغالي وزوجته الأندونيسية والتاجر (ك) البنغالي والطفل نومان ومن يمت بصلة في القضية وعددهم ستة أشخاص وجارٍ التحقيق معهم حول قضية الطفل وكذلك بعض القضايا الاخرى.
من جهته، صرح مصدر في مستشفى الليث العام وقال: إنه لم يصله خطاب من شرطة محافظة الليث يختص بقضية الطفل الذي يتداول البعض في الليث بأنه قد بيع على التاجر (ك) البنغالي مقابل 3000 ريال.
وأكد المصدر نفسه بأن جميع من يدخل مستشفى الليث العام لا يسمح له بالدخول والعلاج إلا بعد المرور بالإجراءات الرسمية والنظامية حسب النظام أو ورقه موافقة رسمية من شرطة الليث أو المرور أو السجن العام في حالة أن يكون الشخص مجهول الهوية إما في حادث مروري أو خلافه لحين يتم وصول المرور أو الشرطة أو أهل المريض.
مبروك والبركاتي: أطراف القصة أشخاص مفسدون في الأرض ويجب محاسبتهم قضائياً
وكانت قد ورد لشعبة البحث الجنائي بشرطة محافظة الليث قضية بيع الطفل قبل ثلاث سنوات، حيث أتضح أن أسرة مكوَّنة من زوج بنغلاديشي وزوجة إندونيسية باعته لأسرة بنغلاديشية بقيمة ثلاثة آلاف ريال.
وتعود تفاصيل القصة إلى ما قبل ثلاث سنوات بعد دخول أم إندونيسية إلى المستشفى من أجل الولادة نجح الأب الحقيقي للطفل في إحضار زوجة المشتري التاجر (ك) البنغالي، ووضعها بدلاً من والدة الطفل الأصلية بمستشفى الليث العام فحصلت بعد خروجها من المستشفى على أوراق ثبوتية للطفل تثبت أنها هي والدته الحقيقية حيث كان الأب الحقيقي بدون إقامة والأم هي الاخرى بدون إقامة نظامية.
وأضاف المصدر بأن شعبة البحث الجنائي ورد إليها بلاغ عن وجود أسرة بنغلاديشية مقيمة إقامة نظامية بالليث، يعيش معها طفل لا يشبه أحداً منهم، ويُعتقد أنه ينتمي لأسرة أخرى من أب بنغلاديشي وأم إندونيسية، خاصة أن الطفل يحمل مواصفات وملامح الأم الإندونيسية.
المشتري «هامور بنغالي» يدير تجارة ضخمة مخالفة في الليث
وقامت بدورها فِرقة البحث الجنائي بجمع معلومات عن القضية، وأُلقي القبض على الأسرة الأصلية للطفل، وأثناء التحقيق معهما أجهشت الأم بالبكاء معترفة بأنها باعت أحد أطفالها قبل ثلاث سنوات، بعد أن أنجبته داخل مستشفى الليث العام، إلى أسرة التاجر (ك) البنغالي التي لا تنجب، وبناء عليه أُلقي القبض على الأسرة التي باعت الطفل نومان، واتضح أنها تقيم في محافظة الليث بدون إقامة نظاميه ورب الأسرة التاجر (ك) البنغالي يعمل في مجال التجارة ويعد من أكبر التجار بالمحافظة وبعد التحقيق معها اعترفت بشراء الطفل بالقيمة نفسها، وأن والده الحقيقي هو من استبدل بالأم المزيفة التي أشترته الأم الحقيقية من أجل تسجيل الأوراق الثبوتية للطفل باسمها، وهو ما حدث بالفعل، وحصلت الأسرة المشترية على بلاغ الولادة من المستشفى وقد سُلِّمت القضية مع أفراد الأسرتَيْن وستة من الذين لهم علاقة بالقضية لشرطة محافظة الليث لاستكمال التحقيقات مع أطراف القضية عن كيفية دخولهم لمستشفى الليث العام الذي شهد القضية بالرغم من عدم إيجاد أوراق ثبوتية.
الجيران: الأب البنغالي شخص غير متزن وعدواني مع زوجته
وتفيد المصادر بأن الأب باع الطفل بسبب القمار حيث يكثر لعب القمار بين العمالة البنغالية في محافظة الليث وخاصة ممن هم مخالفو نظام الإقامة، وتعد محافظة الليث من أكبر المناطق بمنطقة مكة المكرمة التي يكثر بها عمال غير مقيمين وخاصة في المحلات التجارية في مشاغل الخياطة النسائية وتموينات بيع المواد الغذائية وحلقة الخضار وسوق السمك والتي تدعم من قبل التاجر (ك) البنغالي الذي يعد من كبار التجار في محافظة الليث حيث يمتلك سوبر ماركت ضخمة ومحلات في سوق الخضار والخاص ببلدية الليث وكذلك بعض البوفيات ومشاغل الخياطة النسائية والتي ليس لها رخص تجارية وتعمل مخالفة للأنظمة والتعليمات وهي تعد من المحلات الكبيرة في المحافظة، كما يعد من تجار الجملة في المواد الغذائية كما ينشط في مجال التحويلات المالية لمخالفي نظام الإقامة واستلام المبالغ منهم وتشغيلها.
قرب ملامح الطفل من الإندونيسية رفعت درجات الشكوك لدى الجيران
في الوقت الذي تعد فيه ممارسة التجارة ولعب القمار و تمرير المكالمات السمه البارزة لمحافظة الليث بسبب عدم وجود مركز جوازات ومكتب عمل وعمال مما يثقل على شرطة الليث القضايا الامنية بالمحافظة.
من جهته، تحدث الشيخ أحمد سميح مالك الشقة التي يسكنها الأب البنغالي بنظام التأجير، قال: إنه قد تم رصد بعض الملاحظات السيئة وغير المقبولة عليه مع زوجته حيث كان يقوم بضربها ضرباً مبرحاً وهو مستأجر عندي بنظام الإيجار الشهري ويسكن هو وزوجته وطفله عبدالرحمن في غرفة ويسكن معه بعض أقاربه في نفس الشقه ويلاحظ عليه تكرار توافد الجالية البنغالية والهندية والباكستانية باستمرار وهو يعمل في الليث و لدية زوجه إندونيسية تعمل عند أحد الاسر السعودية في محافظة الليث.
كما تحدث فايز أحمد سميح وقال: إن الأب البنغالي يسكن بجواري من حوالي ثلاث سنوات ولديه طفل اسمه عبدالرحمن ويلاحظ عليه دخول العمالة باستمرار في أوقات الليل، كما أنه كثير المشاكل مع زوجته بسبب الخلاف حول الراتب الذي تتقاضاه من خلال عملها في المنازل وهو شخص غير متزن ويمارس بعض الطرق غير الأخلاقية والمنافية للشريعة الاسلامية.
من جهته، تحدث المقيم خليل عثمان إبراهيم سوداني الجنسية وقال: إن الأب البنغالي يسكن بجواري وهو ذو سلوك عدواني مع زوجته ويقوم يضربها دائماً ضرباً مبرحاً إلى درجة الإغماء وخاصة اخر الليل، وقد حضرنا أنا وكفيلي فايز بن أحمد ذات ليلة بعد أن ضربها وفقدت الوعي وتصبب من رأسها دماء كثيرة وقد قمنا بإسعافها وأبلغنا زوجها بعدم ضربها وعدم التعامل معها بهذه الوحشية.
من جهته، تحدث الشيخ محمد مبروك رئيس توعية الجاليات بمحافظة الليث وقال ان ما قام به الأب البنغالي وكذلك التاجر (ك) البنغالي تصرف أشخاص مفسدين في الأرض وأن هذا تصرف غير مقبول ومخالف للشريعة الاسلامية ومحو للإنسانية. وطالب القضاء النظر في فعلتهم المشينة ومحاسبتهم حتى تكون عظة وعبرة لغيرهم وترحيلهم إلى بلدهم وإعادة الطفل إلى أمة الحقيقية وتأهيل الطفل.
الأب استبدل الأم الحقيقية في المستشفى بعد الولادة بزوجة الهامور البنغالي
كما قال الدكتور حسن البركاتي رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الليث إن ما حصل من بيع الأطفال يعد مخالفاً للشريعة الإسلامية وأن من يقوم بهذه الأمور لابد أن يحال إلى القضاء لينال جزاءه جراء عمله المشين ولا يجوز هذا الأمر أبدا ويعد خللاً في العقيدة.

بقالة التاجر (ك) البنغالي في الليث التي يقوم بعملية التحويل منها الى بنغلاديش


بعض المحلات التي يمتلكها التاجر (ك) البنغالي في سوق الخضار


الحي الذي يسكن فية الأب الحقيقي للطفل خالٍ من المراقبة


الزميل البصراوي يشير إلى سكن الأب وسط سكن العمال


فايز بن سميح


خليل ابراهيم


د. حسن البركاتي


إطلاق برنامج لتعزيز الوعي المالي في المجتمع
دراسة: 80% من السعوديين يصرفون نقودهم على رغباتهم وليس على حاجاتهم



د. عدنان صوفي خلال المؤتمر الصحفي


جدة - وليد العمير
أظهرت دراسة أن 80% من الشباب السعودي يصرفون نقودهم على ما يرغبون لا على ما يحتاجون.
وأوضح الرئيس التنفيذي لسدكو القابضة الدكتور عدنان صوفي أن الدراسة شارك فيها ألف مواطن ومواطنة من الشباب والشابات من مناطق مختلفة وبينت أن 75% منهم يعتقدون أنهم على دراية بأساسيات إدارة الأموال، في حين أكدت الدراسة أن 11% فقط يقومون برصد إنفاقهم.
وأشار 45% ممن شملتهم الدراسة إلى أنهم لا يوفرون المال على الإطلاق، بينما قال 20% أنهم يوفرون 10% فقط من دخلهم الشهري.
ومن ناحية العادات الاستهلاكية، أظهرت النتائج أن الهواتف النقالة والسفر يشكلان ما يقرب من 80% من أوجه الإنفاق، في الوقت الذي تستمر فيه ظاهرة اعتماد فئة الشباب على أولياء أمورهم لتمويل شراء الأشياء المكلفة، بنسبة 46% تقريباً.
وعبّر 90% ممن شاركوا في الدراسة عن اهتمامهم بزيادة مستوى وعيهم المالي وتعزيز وعي المجتمع السعودي وتطوير مهاراته المالية وتزويده بالمعرفة التي تمكنه من مواجهة مسؤوليات الحياة والحصول على أسباب العيش الكريم.
من جهة أخرى، أطلقت "سدكو" برنامج "ريالي" للوعي المالي ضمن مشاريعها الموجهة لخدمة المجتمع، لتثقيف الأجيال القادمة من أبناء الوطن حول أفضل الممارسات لإدارة أموالهم الشخصية.
ويهدف البرنامج للوصول إلى 50 ألف مستفيد في مرحلته الأولى، ويبدأ باستهداف 15 ألف طالب جامعي، وستتم إضافة فئات أخرى مع تطور البرنامج.
وسيتطوع فريق من موظفي "سدكو" لتدريب المشاركين في البرنامج على ممارسات الوعي المالي عبر ورش العمل ومنهج يركز على الكيفية المثلى لادخار النقود ووضع الميزانيات والاستثمار والاقتراض.
ويتألف برنامج "ريالي" من سلسلة من ورش العمل التفاعلية الموجهة للطلاب في جامعاتهم، حيث يسعى فيها المتطوعون الى التأثير على المشاركين لإحداث تغيير في سلوكيات الشباب فيما يتعلق بالتخطيط المالي والمسؤولية المالية.
ومن المنتظر أن يسهم البرنامج في تغيير سلوكيات الشباب فيما يتعلق بالتخطيط المالي وتحمل المسؤولية، وغرس عادات الإنفاق والادخار السليمة لديهم بشكل عام، من خلال سلسلة من ورش العمل التفاعلية التي ستقام في الجامعات.










يتبع
  #3  
قديم 06/09/2012, 03:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979




لكم الآن
قراءه مستمتعه
بالتوفيق لكم جميعا
  #4  
قديم 06/09/2012, 05:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
صباح الورد للناس الحلوة

أمير جازان و المدراس : تأخرت وايد طال عمرك ,المدارس بالسبت القادم

يعطيج العافية و اجازة سعيدة للجميع




  #5  
قديم 06/09/2012, 05:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااافيه على النقل
  #6  
قديم 06/09/2012, 07:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
إقتباس
عيادات طبية سعودية لمعالجة المرضى من اللاجئين السوريين في الأردن

باااااادره جميلهـ وغير مستغربهـ ...

شووكرن على رفع الاخباااار...
  #7  
قديم 06/09/2012, 10:44 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يعطيكِ العافيه على الأخبـار
شكراً لكِ
  #8  
قديم 06/09/2012, 01:03 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
مجلس الشورى يستأنف أعمال جلساته العادية «الأحد المقبل»

مجلسكم لا يهش ولا ينش

وعندي احساس ان اعضاء مجلس الشورى

اول ما يدخلون المجلس يدقونها لطمة و يصكونها نومه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:29 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube