#1  
قديم 04/09/2012, 06:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 17 شوال 1433




أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 17 شوال 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا



مجلس الوزراء يهنئ الملك بنجاح قمة التضامن
نائب خادم الحرمين: روح الإخاء التي سادت أجواء قمة مكة جسدت حرص القادة على تعزيز التضامن الإسلامي بكل أبعاده



رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الإثنين في قصر السلام بجدة.

وفي بداية الجلسة، أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - عن تقدير المملكة للجهود التي بذلها أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ورؤساء وفود الدول الإسلامية الذين شاركوا في أعمال مؤتمر قمة التضامن الإسلامي في مكة المكرمة، مؤكداً سموه أن روح الإخاء الإسلامية ومشاعر التواد والمصارحة التي سادت أجواء القمة جسدت حرص قادة الأمة الإسلامية المشترك على تعزيز التضامن الإسلامي بكل أبعاده.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين على نجاح المؤتمر الذي تبنى مقترح خادم الحرمين الشريفين لتأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية، للوصول إلى كلمة سواء، واعتمد ميثاق مكة المكرمة لتعزيز التضامن الإسلامي.

كما أن المجلس استمع بعد ذلك إلى جملة من التقارير حول تطور الأوضاع في المنطقة والعالم، معرباً عن الأمل في نجاح المبعوث الجديد للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي في مهمته والتوصل إلى حل ينهي جميع أعمال العنف ويحقن دماء الشعب السوري الشقيق.

ونوّه المجلس بما اشتمل عليه البيان الختامي للدورة 124 للاجتماع الوزاري لأصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، من قرارات تهم مسيرة العمل الخليجي المشترك في المجالات كافة، وما تشهده الساحة الإقليمية والدولية من تطورات وأحداث.

إعادة تشكيل مجلس الخدمة العسكرية.. والموافقة على تنظيم الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من هيئة الخبراء في شأن إعادة تشكيل مجلس الخدمة العسكرية في ضوء ما نص عليه الأمر الملكي رقم (أ / 141) وتاريخ 4/8/1433ه، القاضي في البند (ثالثاً) منه بأن يكون نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع نائباً لرئيس مجلس الخدمة العسكرية ويكون وزير الداخلية عضواً في المجلس، قرر مجلس الوزراء إعادة تشكيل مجلس الخدمة العسكرية على النحو الآتي:

1- رئيس مجلس الوزراء رئيساً

2- نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع نائباً للرئيس

3- وزير الخارجية عضواً

4- وزير الداخلية عضواً

5- رئيس الاستخبارات العامة عضواً

6- الأمين العام لمجلس الأمن الوطني عضواً

7- رئيس الحرس الوطني عضواً

8- وزير المالية عضواً

9- ثلاثة يعينون بأمر ملكي أعضاء

ثانياً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (74/33) وتاريخ 23/6/1433ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) والمديرية العامة لمكافحة غسل الأموال بجمهورية (ألبانيا) للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/8/1432ه، الموافق 12/7/2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (73/33) وتاريخ 23/6/1433ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) ووكالة التحريات المالية بدولة (برمودا) للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/8/1432ه، الموافق 12/7/2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً: قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، بالصيغة المرفقة بالقرار.

ومن أبرز ملامح هذا التنظيم:

1- تنشأ بموجب هذا التنظيم هيئة عامة تسمى "الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع" تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة والاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيمياً بوزير الثقافة والإعلام، ويكون لها ميزانية سنوية مستقلة.

2- تهدف الهيئة إلى تنظيم نشاط البث الإعلامي المرئي والمسموع وتطويره، ومراقبة محتواه، وفقاً للسياسة الإعلامية للمملكة، وتكون الجهة المسؤولة عن شؤون البث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع وفقاً للأنظمة ذات العلاقة، ولها في سبيل ذلك إدارة عملية التراخيص لجميع أنشطة البث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع، وإصدارها ومراقبة جميع مقدمي خدمات البث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع، للتأكد من تقيدهم بالأنظمة وتنفيذ شروط وأحكام التراخيص الصادرة لهم، وتلقي الشكاوى المتعلقة بالبث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع والتحقيق فيها.

3- يكون للهيئة مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة والإعلام ويضم رئيس الهيئة (الذي يعين بالمرتبة الممتازة)، ومحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وممثلين من عدد من الجهات الحكومية واثنين من ذوي الخبرة والاختصاص يعينان بقرار من مجلس الوزراء.

خامساً: قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1- تعيين سعد بن عبدالله بن محمد العجلان على وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الرابعة عشرة بالقوات البحرية بوزارة الدفاع.

2- تعيين المهندس أحمد بن إبراهيم بن محمد الحجيري على وظيفة (وكيل الأمين للشؤون البلدية) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة محافظة جدة.

3- تعيين حسين بن شويش بن حسين الشويش على وظيفة (مستشار اقتصادي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

4- تعيين سعود بن نصار بن عاتق الحازمي على وظيفة (مدير عام مكتب الوزير) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام.

5- تعيين يحيى بن ناصر بن محمد اليحيى على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العمل.







ضمن قائمة ال 23 مطلوباً أمنياً
«الداخلية» تقبض على المطلوب آل ربيع أثناء بيعه للمخدرات في العوامية



صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أنه إلحاقاً للبيان المعلن بتاريخ 8/2/1433ه عن قائمة بثلاثة وعشرين مطلوبا للجهات الأمنية، وبناء على ما اتضح من نتائج التحقيقات الجارية في سلسلة جرائم إطلاق النار والسطو المسلح التي ارتكبها عدد من المفسدين في الأرض بمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية، ونتج عنها مقتل وإصابة عدد من المواطنين ورجال الأمن وكان آخرها جريمة إطلاق النار التي تعرض لها اثنان من المواطنين ببلدة العوامية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 10/10/1433ه ونتج عنها مقتل أحدهم وإصابة الآخر، وحيث أكدت تلك النتائج ضلوع المطلوب للجهات الأمنية المعلن اسمه على القائمة "حسين حسن آل ربيع " في تلك الجرائم، فقد تم بتوفيق الله تعالى وعونه - بعد مغرب يوم الأحد الموافق 15/10/1433ه - مداهمته، أثناء قيامه ببيع كمية كبيرة من المخدرات ببلدة العوامية وتم القبض عليه بعد تعرضه للإصابة بقدميه نتيجة تبادل إطلاق النار مع رجال الأمن وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم تمهيدا لإحالته للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية بحقه، كما نتج عن تبادل إطلاق النار إصابة أحد رجال الأمن بإصابة متوسطة. ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك فإنها تؤكد أن الجهات الأمنية لن تتوانى في ملاحقة المطلوبين والمفسدين في الأرض والقبض عليهم وتدعو في الوقت ذاته من سبق الاعلان عنهم الى المبادرة بتسليم أنفسهم لأقرب جهة أمنية، كما تحذر كل من يؤويهم أو يتستر عليهم أو يوفر لهم أي نوع من المساندة بوضع نفسه تحت طائلة المسؤولية عن ذلك.



دان استمرار المجازر في سوريا وإمعان النظام في استخدام الأسلحة
الوزاري الخليجي يثمن مقترح خادم الحرمين بإنشاء مركز للحوار ويرحب بنتائج قمة التعاون الإسلامي



بدأت بجدة امس الأول أعمال الدورة ال 124 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بحضور وزراء الخارجية بدول المجلس. وألقى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية في مستهل افتتاح أعمال الدورة كلمة رحب خلالها بمعالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني والمشاركين في أعمال الدورة في المملكة العربية السعودية. وأكد سموه أن جدول أعمال الدورة يتضمن عدداً من الموضوعات المهمة التي يتطلع الجميع إلى نتائج المداولات حولها . وكشف سموه أن من القضايا التي تتطلب اهتمام المجلس الوضع في سوريا الشقيقة حيث يستمر القتل والتنكيل بالمدنيين الآمنين ، مشيراً إلى أنه من المهم أن يسعى مجلس التعاون إلى توظيف إمكاناته لتحقيق حل سريع لهذه الأزمة يسهم في حقن الدماء وحماية المدنيين ويمكن الشعب السوري من الدفاع عن نفسه أمام آلة القتل والتدمير الحكومية. وسأل سمو نائب وزير الخارجية في ختام كلمته المولى عز وجل أن يوفق الجميع لما فيه خير بلدانهم وشعوبهم . واطلع المجلس الوزاري على تقرير الأمانة العامة بخصوص مرئيات وملاحظات الدول الأعضاء بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد ونظراً للحاجة إلى مزيد من الوقت والتشاور قرر المجلس تكليف الأمانة العامة باستكمال مرئيات الدول الأعضاء وعرض ذلك على المجلس الوزاري في دورته القادمة لدراسته والتوصية بشأنه للمجلس الأعلى. واستعرض المجلس مستجدات العمل المشترك مؤكداً على تحقيق المزيد من التقدم والتنمية لدول المجلس، ودعم وتعزيز الأمن والاستقرار. كما بحث المجلس تطورات عدد من القضايا السياسية دوليًا وإقليمياً ، وذلك على النحو التالي : أولاً : التعاون المشترك : ففي مجال الشؤون الاقتصادية ناقش المجلس الوزاري نتائج وتوصيات اجتماعات اللجان الوزارية في المجال الاقتصادي التي عقدت خلال الأشهر الثلاثة الماضية. ووافق على النظام الأساسي للمركز الإحصائي لدول المجلس " GCC Stat " وقرر رفعه إلى المجلس الأعلى في دورته القادمة والتوصية باعتماده ، وكذلك قرر رفع الإطار العام للإستراتيجية السكانية والتوصية باعتماده بصفة استرشادية ، وقرر رفع الوثائق التالية إلى المجلس الأعلى والتوصية له باعتمادها والعمل بها بصفة استرشادية لمدة سنتين، تمهيداً لمراجعتها والعمل بها بصفة إلزامية : - مشروع القواعد الموحدة لطرح الأسهم في الأسواق المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. - مشروع قواعد الإفصاح الموحدة للأوراق المالية المدرجة في الأسواق المالية بدول المجلس. - مشروع المبادئ الموحدة لحوكمة الشركات المدرجة في الأسواق المالية بدول المجلس. وفي مجال شؤون الإنسان والبيئة قرر المجلس الوزاري الموافقة على رفع مشروع إنشاء الشبكة الخليجية لضمان الجودة في التعليم العالي بدول المجلس ، ومقرها سلطنة عمان إلى المجلس الأعلى والتوصية بالموافقة على إنشائها. وفي مجال الملكية الفكرية وبراءات الاختراع قرر المجلس الوزاري الموافقة على إبرام مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لمجلس التعاون والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) ، وتفويض معالي الأمين العام لمجلس التعاون بالتوقيع عليها. دعا لوضع استراتيجية لتحقيق انتقال سلمي للسلطة في سوريا ورفض التدخلات الإيرانية , وفيما يخص مجال شؤون الهيئة الاستشارية اطلع المجلس الوزاري على مرئيات الهيئة الاستشارية بشأن المواضيع المكلفة بدراستها وهي دراسة استراتيجية الشباب ، وتعزيز روح المواطنة ، واستراتيجية التوظيف لدول مجلس التعاون في القطاعين الحكومي والأهلي وإنشاء هيئة خليجية موحدة للطيران المدني لدول مجلس التعاون إلى جانب دراسة الأمراض غير المعدية في دول المجلس وأخذ علماً بذلك. وحول التضامن الإسلامي رحب المجلس الوزاري بنتائج قمة منظمة التعاون الإسلامي الاستثنائية ، التي عقدت في مكة المكرمة بتاريخ 14-15 أغسطس 2012م ، وثمن مقترح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية في مدينة الرياض. , وفيما يخص العلاقات مع إيران استمع المجلس الوزاري إلى شرح من معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير خارجية مملكة البحرين ، بشأن ما حدث من تحريف وتزوير في الترجمة باللغة الفارسية، من قبل القناة الأولى للتلفزيون الإيراني ، لكلمة الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية في القمة السادسة عشرة لحركة عدم الانحياز، التي عقدت في طهران بتاريخ 30 أغسطس 2012م ، حيث تم حذف اسم سوريا واستبداله باسم البحرين ، في الفقرة المتعلقة بسوريا من كلمة الرئيس المصري ، وعبر المجلس الوزاري عن استنكاره ورفضه لهذا التصرف غير المسؤول ، باعتباره خروجاً عن الأمانة والقواعد المتعارف عليها في هذا الشأن. وأعرب المجلس عن رفضه واستنكاره الشديدين لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون، في انتهاك لسيادتها واستقلالها، وأدان المجلس في هذا الخصوص السياسات العدائية والتصريحات التحريضية التي تصدر من بعض المسئولين الإيرانيين، وطالب المجلس إيران بالتوقف عن هذه الممارسات التي لا تسهم في خدمة وتطوير العلاقات معها، داعيًا إياها إلى الالتزام التام بمبادئ حسن الجوار، والاحترام المتبادل، والأعراف والقوانين والمواثيق الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحل الخلافات بالطرق السلمية والحوار . , وحول الوضع العربي الراهن في الأراضي الفلسطينية وتطورات النزاع العربي - الإسرائيلي استعرض المجلس الوزاري القضية الفلسطينية والوضع الراهن مؤكدًا أن السلام الشامل والعادل والدائم لا يتحقق إلا بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي العربية المحتلة إلى حدود الرابع من يونيو 1967م في فلسطين والجولان العربي السوري المحتل والأراضي التي لازالت محتلة في جنوب لبنان وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية . , كما تابع المجلس الوزاري تطورات الأزمة السورية، وأدان استمرار عمليات القتل والمجازر التي يتعرض لها الشعب السوري الشقيق في جميع أرجاء سوريا نتيجة لإمعان النظام في استخدام جميع الأسلحة الثقيلة بما فيها الطائرات والدبابات والمدافع ودعا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته واتخاذ إجراءات فاعلة لحماية المدنيين السوريين. ورحب المجلس الوزاري بالقرارات الصادرة بشأن سوريا من المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية الذي عقد في الدوحة بتاريخ 23 يوليو 2012م، ومن الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 3 أغسطس 2012م ومن قمة منظمة التعاون الإسلامي الاستثنائية التي عقدت في مكة المكرمة بتاريخ 14-15 أغسطس 2012م، مؤكدًا ضرورة العمل على تقديم كل أنواع الدعم المطلوبة للشعب السوري وتكثيف الجهود العربية والدولية لحقن دمائه وإيصال الاحتياجات الإنسانية العاجلة له ومشددًا على أهمية تحقيق انتقال سلمي للسلطة في سوريا يحفظ أمنها واستقرارها ووحدتها ويلبي إرادة الشعب السوري الشقيق. , وعبر المجلس الوزاري عن شكره وتقديره للجهود التي بذلها المبعوث المشترك السابق للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان حول سوريا.ورحب المجلس بتعيين الأخضر الإبراهيمي مبعوثًا مشتركاً للأمم المتحدة والجامعة العربية لسوريا مؤكدًا على أهمية وضع استراتيجية جديدة وخطة واضحة تهدف إلى تحقيق انتقال سلمي للسلطة في سوريا.
وأدان المجلس الوزاري التفجيرات الإرهابية الآثمة التي يتعرض لها اليمن الشقيق وأشاد بجهود الأجهزة الأمنية اليمنية التي كشفت عن شبكة تجسس خارجية تستهدف زعزعة أمن اليمن واستقراره. , وأكد المجلس دعمه وترحيبه بمؤتمر المانحين لليمن المقرر عقده في الرابع والخامس من سبتمبر 2012م في الرياض ، لدعم جهود التنمية والإعمار في اليمن الشقيق . وأعرب المجلس الوزاري عن إدانته واستنكاره لما يتعرض له المواطنون المسلمون من الروهينغيا في ميانمار من حملة تطهير عرقي وأعمال وحشية وانتهاك لحقوق الإنسان لإجبارهم على ترك وطنهم .



المحكمة الإدارية في جدة تواصل اليوم النظر في أكبر قضية تلوث بالمملكة
مجلس الشورى وإمارة المدينة يطالبان «الأرصاد» بالتدخل في قضية تلوث مهدالذهب



طالب مجلس الشورى وإمارة منطقة المدينة المنورة بضرورة تدخل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بقضية تلوث محافظة مهدالذهب التي تصاعدت منذ عامين وتستكمل جلساتها اليوم الثلاثاء بالمحكمة الإدارية في جدة.
وكانت المحكمة الإدارية قد استقبلت أكبر قضية التلوث التي شهدتها المنطقة قبل نحو عامين وأجلت الدائرة الثانية عشرة القضية أكثر من 10 جلسات وتستكمل اليوم المحكمة النظر في قضية تلوث محافظة مهدالذهب بعد تسبب المنجم في تلوث المحافظة إثر مخالفة الشركة المشغلة للمنجم النظام البيئي السعودي وهذا ما أكدته الدراسات العلمية التي قامت بها الجامعات السعودية والعالمية منها جامعة الملك سعود بالرياض وجامعة مموريال الكندية. وشكلت إمارة المدينة المنورة بتوجيه من الأمير عبدالعزيز بن ماجد لجاناً للنظر في القضية ثم عادت اللجان بحزمة من التوصيات التي لم تتجاوب معها الشركة حتى الآن. , وحظيت القضية التي تابعتها (الرياض) باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الذي طالب الشركة بتطبيق الاشتراطات الواردة بالنظام العام للبيئة وتعجيل الانتهاء من دراستها لتقييم الأثر البيئي للمنجم (EIA)، في حين دعا مجلس الشورى بالمملكة الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتنفيذ برامج إعلامية توعوية فاعلة لرفع وعي المواطنين بشأن المخاطر البيئية المحيطة بهم والطوارئ المناخية المرتقبة ومتابعة تنفيذ توصية المجلس التي تنص على ضرورة إيجاد وسائل علمية آمنة بيئياً للتخلص من المخلفات الصناعية في محافظة مهدالذهب.



أدلة قوية على ارتباط عصابات «المخدرات» و«الفتنة» في استهداف الوطن



أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن عملية القبض على المطلوب حسين آل ربيع الذي أعلنت عنه وزارة الداخلية أمس تمت وفق خطة أمنية محكمة أعدت لها الأجهزة الأمنية المختصة حيث تمت مداهمته بعد توفر معلومات لدى الجهات الامنية عنه وعن موقعه،موضحاً أن المذكور حاول خلال العملية الفرار من موقع المداهمة وإطلاق النار على رجال الأمن بمساندة أشخاص كانوا يساعدونه عن بعد إلا أن الجهات الأمنية استطاعت القبض عليه بنجاح. , وحول علاقة المذكور بالمخدرات وفق ماجاء في البيان عن قيامه ببيع كمية كبيرة من المخدرات ببلدة العوامية لحظة القبض عليه أوضح المتحدث الأمني أن التحقيقات مع المتهم ستظهر علاقته بذلك وبالجرائم التي أدت إلى ورود اسمه ضمن قائمة المطلوبين ومن ثم القبض عليه، مشيراً في هذا الصدد إلى وجود دليل قوي على ارتباط هذه العناصر بعالم الجريمة وبعصابات الفتنة وعصابات المخدرات التي تشكل في مجملها عالما واحدا هدفه استهداف الوطن. , ولفت التركي في تصريحه إلى أن هذه العناصر تعمد دائماً إلى استغلال تجمعات المواطنين والتوجد بينهم مايصعب على رجال الأمن التعامل السريع معهم حيث يتطلب ذلك تركيزا ودقة حتى يقبض عليهم دون إصابة أي مواطن بضرر. , وفي شأن رجل الأمن الذي أصيب خلال العملية أكد اللواء التركي أن إصابته متوسطة وأن حالته ولله الحمد مستقرة ومعنوياته مرتفعه جداً بعد مشاركته مع زملائه في هذه المهمة بنجاح.



أشار إلى علاقته بأعمال الشغب والتخريب في القطيف
«الإنتربول» يتجه لإسقاط المتهم «آل ربيع» من قائمته الحمراء



كشفت معلومات الشرطة الدولية "الإنتربول"عن علاقة المتهم "حسين آل ربيع" الذي أعلنت وزارة الداخلية القبض عليه علاقته بأحداث الشغب والتخريب التي شهدتها محافظة القطيف في وقت سابق إضافة إلى عمليات الإضرار بالحياة العامة هناك. , ومن المنتظر أن يسقط "الإنتربول" اسم المتهم "آل ربيع"من القائمة "الحمراء" للمطلوبين الذين عمم أسماؤهم لتسهيل عملية القبض عليهم والتضييق عليهم في تحركاتهم وذلك بعد نجاح وزارة الداخلية في القبض عليه , وتشير معلومات الإنتربول الذي نشر صورة المتهم على موقعه أن المذكور من مواليد بلدة القديح عام 17/7/1992. , رسالة للمتهم يؤكد فيها مشاركته في مسيرات واعتصامات وصفها بالسلمية! إلى ذلك توقعت معلومات غير رسمية وجود علاقة للمتهم المقبوض عليه بحادثة القبض على "نمرالنمر" أحد مثيري الفتنة في العوامية والذي سبق أن سقط في قبضة الأمن قبل نحو شهرين في عملية شهدت مقاومة لرجال الأمن وإطلاق نار واصطدام بإحدى الدوريات الأمنية حيث تشير تلك المعلومات أن مهاجمة "النمر" لرجال الأمن في تلك العملية كانت بسبب محاولته تخليص المطلوب الأمني حسين آل ربيع من إلقاء قوات الأمن القبض حيث كان آل ربيع ينوي الالتقاء مع النمر في أحد المواقع القريبة من بلدة العوامية بالقطيف. , وظهرت في وقت سابق رسالة عبر مواقع الانترنت للمتهم آل ربيع الذي قبض عليه زعم فيها أنه بريء من حوادث اطلاق النار على المواطنين ورجال الامن التي شهدتها القطيف إلا أنه لم يبادر بتسليم نفسه لتأكيد ذلك. , وأكد المتهم في سياق رسالته أنه شارك في ما أسماها بالمسيرات السلمية مستنداً على مبررات قال إنها تجيز التظاهر والاعتصام والاضراب، ولفت المتهم في نهاية رسالته إلى أنه سبق أن قبض عليه في أوقات سابقة لنفس الاسباب.



«تعليم الرياض» ينظم برنامج الإفطار الصباحي في جميع المراحل الدراسية

أوضح مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون المدرسية الأستاذ سليمان المقوشي أن الإدارة العامة بمنطقة الرياض ستنظم الفترة القادمة وخلال الأسبوعين السابع والثامن من هذا الفصل برنامج "الإفطار الصباحي" للطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية. وأشار الى أن البرنامج يهدف إلى توعية الطلاب بأهمية وجبة الإفطار وتشجيعهم على تناولها وتوضيح العلاقة بين تناول وجبة الإفطار والتحصيل العلمي وعلاقته بالصحة العامة والحالة النفسية للطالب والطالبة، إضافة الى تنمية السلوك الصحي الايجابي لديهم، وغرس القيم والسلوكيات والعادات الغذائية السليمة وتعزيز مهارة التواصل والسلوك الجماعي والاحترام المتبادل، وحث الطلاب والطالبات على احترام النعم. وأوضح المقوشي أن هذا البرنامج سيتضمن إقامة وجبات جماعية بمشاركة معلمي الحصة الأولى وتحت إشراف مباشر من إدارات المدارس، إلى جانب إقامة عدد من الندوات والمحاضرات والمسابقات الثقافية، وتوزيع المطويات والنشرات التي تحتوي على أهمية الإفطار الصباحي وأثرة على الصحة العامة، وعدد من الأنشطة المختلفة التي تحقق أهداف البرنامج. وشدد المقوشي على كافة إدارات المدارس بضرورة تزويد إدارة خدمات الطلاب بتقرير مفصل عن فعاليات البرنامج وآلية تنفيذه وتسجيل الملاحظات اليومية من إيجابيات وسلبيات ومقترحات وذلك لإعداد توصيات بشأن البرنامج داعيا إلى تكريم الطلاب والطالبات الفائزين في المسابقات والفعاليات المصاحبة للبرنامج.



عدد المستفيدات من النقل المدرسي حتى الآن حوالي 600 ألف طالبة
د. نورة الفايز: تكاليف النقل أصبحت عبئاً مع النمو والانتشار الكبير في أعداد المدارس



أكدت الدكتورة نورة بنت عبدالله الفايز نائب وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة التوجيهية للمؤتمر، أن الوزارة بذلت جهودا كبيرة خلال السنوات الماضية لتوفير النقل المدرسي بجهود ذاتية من وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات، ومارست كافة الوسائل الكفيلة بتحقيق ذلك الهدف، إلا أنه ومع التوسع الكبير الذي يشهده التعليم الآن والانتشار المضطرد للمدارس فقد أصبح النقل المدرسي يمثل عبئا يصرف الوزارة عن دورها الرئيس إلى الأدوار المساندة. , وأوضحت الفايز، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الوزارة في جدة بتاريخ 24 أغسطس الماضي، أنه وتحقيقاً لمبدأ التخصص فقد صدر التوجيه السامي الكريم بإسناد النقل المدرسي للقطاع الخاص وتفريغ الجهات التعليمية للعملية التعليمية والتربوية، وذلك بهدف تحقيق الكفاءة التشغيلية للخدمة وتقليل التكلفة المالية، والتماشي مع التوجه الحكومي بتشجيع التخصيص. وأضافت أن ذلك يأتي في الوقت الذي شملت فيه خدمة النقل المدرسي (25%) من إجمالي الطالبات، حيث يبلغ عدد المستفيدات من النقل المدرسي حتى الآن حوالي (600) ألف طالبة، والمأمول في الخطة القادمة التوسع في نقل الطالبات والطلاب والمعلمات بشكل تدريجي وفق خطة طموحة ينتهي تنفيذها خلال السنوات الخمس المقبلة. وبينت الفايز أنه امتداداً لحرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – على كل ما يخدم العملية التربوية والتعليمية، فقد وافق يحفظه الله على تنظيم ورعاية المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي خلال الفترة من 21 إلى 23 من شهر ذي القعدة 1433ه، الموافق 7 إلى 9 أكتوبر 2012م. لذا فقد عملت الوزارة على تنظيم المؤتمر بالتعاون مع شركة تطوير التعليم القابضة وهي شركة مملوكة بالكامل للدولة كما أنها الشريك الاستراتيجي للوزارة والمسؤولة عن تطوير قطاع النقل المدرسي. وأكدت أن المؤتمر سيركز على عرض أفضل الممارسات والتجارب العالمية الناجحة في مجال صناعة النقل المدرسي، ويتضمن أربع ورش عمل تدريبية للعاملين في مجال النقل المدرسي بالوزارة والشركة، وعدد 6 جلسات علمية يتحدث فيها مايقارب من 22 خبيراً من مختلف دول العالم، كما سيصاحب المؤتمر معرض دولي تشارك به الهيئات والشركات ذات العلاقة بصناعة النقل المدرسي. وجددت نائبة الوزير الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله، على الموافقة على تنظيم ورعاية المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي، والدعم السخي لترسيخ مفاهيم وممارسات النقل المدرسي، كما تقدمت بالشكر الجزيل لسمو وزير التربية والتعليم على ما قدمه ويقدمه من دعم وتوجيه وتسخير لكافة الإمكانات لعقد هذا المؤتمر.



الشركات وقعت معهن تجديداً لعقودهن وتم رفضهن برسالة نصية..
جامعة نورة تستغني عن 100 معلمة سعودية.. والبديل أجنبيات



اشتكى قرابة 100 معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية السعوديات اللاتي يعملن بعقود لتدريس طالبات السنة التحضيرية في جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن من حملة الماجستير والبكالوريوس ومختلف الدورات والخبرات التعليمي لقرار الاستغناء عنهن وتسريحهن من الجامعة وإحلال الأجنبيات بديلا لهن في وقت تحرص القيادة على السعودة وإحلال المرأة السعودية المؤهلة محل الأجنبية. , وتحدث عدد منهن في اتصالات ل «الرياض» مناشدين ولاة الأمر بالنظر في وضعهن قائلات: نحن معلمات اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية من حملة الماجستير والبكالوريوس والبالغ عددنا قرابة 100 معلمة، والتحقنا بالعمل بجامعة الأميرة نورة (السنة التحضيرية) كمعلمات للعام الدراسي 1432/1433ه بعقد سنوي من الشركات الأهلية التي تزود جامعة الأميرة نورة بالمعلمات سنوياً، وقبل انتهاء السنة وقعنا بالموافقة على رغبتنا في التعاقد معهم للسنة القادمة وبناء عليه طُلب منا المباشرة بالجامعة بتاريخ 7/10/ 1433ه إلا أنه في نهاية شهر رمضان وتحديداً في 28/9/1433 وردنا رسالة نصية من الشركة تفيد بالاستغناء عنا كمعلمات في جامعة الأميرة نورة، وبعد التواصل مع أصحاب الشركة تم إبلاغنا أن عقدهم مع الجامعة أصبح بتوفير أجنبيات فقط وأن الشركة تعمل على توفير البديل لنا في جامعة أخرى غير جامعة الأميرة نورة، لأنها ترفض السعوديات.

المعلمات ل «الرياض»: القرار ظالم.. وجامعة «سعود» رفضتنا

بالإضافة أنهم (الشركة) يقومون بمحاولات لتوظيفنا بجامعة الملك سعود كإداريات حيث إنها هي الأخرى ترفض توظيفنا كمعيدات أو محاضرات مع العلم أن مؤهلاتنا تربوية وخبراتنا والدورات التي حصلنا عليها في مجال التدريس وليست في المجال الإداري. , ويضفن قائلات: نحن أصبحنا مسرحات من جامعة الأميرة نورة ومرفوضات من جامعة الملك سعود، ونلتمس النظر في إعادتنا لعملنا وأخذ موضوعنا بعين الاعتبار كونه قراراً ظالماً وكل منا لديها ظروف أسرية ومالية وبحاجة إلى الوظيفة، وهاهي الأجنبية اليوم تفضل علينا في بلدنا ونحن بناته والأولى بحمل الأمانة فلا علم ولا مؤهل ينقصنا لحملها حيث إن بعضهن يحملن دبلومات وبعضهن تخصصاتهن ليست ذات صلة باللغة الانجليزية، وأخريات رواتبهن تفوق ضعف رواتبنا. , ويتساءلن هل تفضيل الأجنبية يساهم في إثراء الطالبات بالخبرات فكيف يكون ذلك إذا كان من درسنا سابقاً أجنبيات وها نحن نتخرج لنبحث عن وظائف والأفضلية تبقى للأجنبية وهل اللاتي سوف يتخرجن في الأعوام القادمة سوف تفضل عليهن الأجنبية أيضا؟ إذاً لمَ الاستمرار؟ أليس هناك ثقة بمخرجاتنا التعليمية , وناشدن على أحقيتهن بالوظيفة وكذلك التثبيت عليها نظراً لحاجة الجامعة لمعلمات اللغة الانجليزية سنويا، خدمة لوطننا لأننا ندرك عظيم مسؤوليتنا تجاه بنات وطننا ونملك الحماس والمقدرة على العمل لتحقيق ذلك وترسيخ المفاهيم الوطنية والدينية لدى الطالبة. , الى ذلك أكدت تهاني عبدالعزيز احدى المتظلمات وسبق لها أن عملت مع جامعة نورة كمتعاقدة للسنة التحضيرية لمدة عام اكاديمي -العام الماضي- أنه تم تسريح نهاية العام الدراسي الماضي نحو 200 أستاذة للغة الإنجليزية للسنة التحضيرية لعدم علم الشركة المشغلة بمدى ترسية المناقصة عليها خلال العام الحالي وطلبت منهن موافقة والرغبة في العمل في حالة تمت الترسية عليها.



صرف مكافآت مالية وأجهزة ذكية وتقنية لكل طالب وطالبة
« التربية» تطلق مشروع العناية بذوي الإعاقة الجسمية والحركية


أطلقت وزارة التربية والتعليم مشروعا جديدا - حصلت «الرياض» على نسخة منه - باسم «مشروع العناية بذوي الإعاقة الجسمية والحركية» المصنفين ضمن إعاقة شلل الأطفال والشلل الدماغي والصلب المشقوق واضطرابات القلب والمشكلات العضلية والعظمية بهدف تقديم رعاية شمولية نوعية لهم تمكنهم من التعلم والاندماج في البيئة المدرسية العادية بصورة متكافئة وفق قدراتهم وإمكانياتهم، ونصت لائحة المشروع بان قبول الطلبة يتم بعد إجراء التقييم النفسي والتربوي على المتقدمين من قبل لجنة مكونة من طبيب ومرشد طلابي ومعلم التربية الخاصة لتحديد الاحتياجات لكل متقدم، و ألا يزيد عدد الطلاب والطالبات من هذه الفئة عن 5 في الفصل الواحد بمعدل 5 طلاب لكل 25 طالبا، وألا يزيد عدد طلاب الفصل الواحد الذي تتم فيه عملية الدمج عن 25 طالبا، بالإضافة إلى التأكيد على ألا يزيد عمر الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة عن عمر أقرانه بأكثر من سنتين لدى تسجيله، كما تم تحديد 3 مدارس من مرحلة الابتدائي والمتوسط والثانوي على الأقل داخل كل حي وفي حالة وجود تقرير طبي يوضح عدم تمكين الطالب أو الطالبة من إكمال البرنامج المدرسي في المدرسة من المدارس العادية فيحق له استكمال دراسته عن طريق نظام المنازل. , وأكد المشروع على ضرورة التهيئة المكانية في المبنى المدرسي بحيث لا يشعر المعاق بان هناك فرقا بينه وبين زملائه في الفصل، وفقا لمستويين، الأول يتعلق بالمباني الحديثة ويتم إعداد دليل للمعايير الإنشائية للمباني الحديثة يتضمن احتياجات هذه الفئة، أما المستوى الثاني فيتعلق بالمباني القديمة حيث يتم تعديل المبنى المدرسي «ابتدائي ومتوسط وثانوي» للبنين والبنات في كل مكتب تربية وتعليم وفق احتياجات الطلبة في المنطقة التعليمية ليتوافق مع متطلبات ذوي الاحتياجات الجسمية والصحية في الفصول والمختبرات ودورات المياه بحيث تقع في الطابق الأرضي ومصممة وفق المواصفات الخاصة بهم وكذلك صالات الألعاب والمقصف المدرسي مع وضع منحدرات تسهل تنقلهم.

كما نصت بنود المشروع على صرف مكافآت مالية لطلبة المرحلة الابتدائية بقيمة (300) ريال و (375) ريالاً للمرحلة المتوسطة، أما طلبة المرحلة الثانوية فيصرف لهم (450) ريالاً، بالإضافة إلى (5000) ريال كل عام للمستلزمات التعليمية، مع توفير كمبيوتر محمول لكل طالب وطالبة وكمبيوتر خاص بنظرة العين لغير الناطقين وسبورة تفاعلية ذكية ولوحة تواصل «بلس» وبرنامج ماكتون اللغوي، وثلاثين ألف ريال كحساب للتكلفة المالية للمدارس التي ينفذ فيها البرامج ، وأكدت لائحة المشروع على ضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين والهيئة الإدارية في المدرسة وأولياء الأمور في كيفية التعامل مع تلك الفئة، وكذلك تجهيز المدارس التي يلتحق بها ذوو الإعاقة الجسمية والحركية حسب حاجاتهم واهتماماتهم وقدراتهم، بالإضافة إلى تأمين نقل مدرسي لهم، وتدريب السائقين والمرافقين والمرافقات على كيفية التعامل مع هذه الفئة وفق خواصهم واحتياجاتهم، و يتم الإشراف على هذه الفئة من قبل فريق متخصص من معلم ومعلمة ومساعد معلم ومساعدة معلمة ومرشد ومرشدة طلابية، وطبيب وطبيبة وممرض وممرضة ومرافق ومرافقة، إضافة لاستحداث وحدة متابعة في إدارة التربية الخاصة في إدارة التعليم للإشراف العام ومتابعة البرامج.



مقتل 18 شخصاً في قصف جوي على حلب وانفجار سيارة ملغومة في دمشق
الابراهيمي يصف مهمته بشبه المستحيلة .. و(الوطني) بصدد تشكيل حكومة انتقالية



وصف المبعوث الجديد للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي مهمته بأنها شبه مستحيلة، واعتبر أن الحاجة إلى تغيير سياسي بسوريا أساسية وملحة. , وقال الإبراهيمي في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) امس في نيويورك أدرك كم هي صعبة - انها تقريبا مستحيلة. لا استطيع ان أقول انها مستحيلة- انها تقريبا مستحيلة". , وأضاف "أنا آت إلى هذا المنصب وعيناي مفتوحتان ومن دون أوهام وعلى علم بمدى صعوبته.. وافهم إحباط البعض حيال غياب تحرك دولي في سوريا". , وأقرّ بأنه "يشعر بالذعر من ثقل المسؤولية بعد أن بدأ الناس يتساءلون ماذا تفعل والناس يموتون"، مضيفاً "نحن لا نفعل الكثير، وهذا في حد ذاته ثقل مرعب". , وقال الإبراهيمي إنه "لم ير أي شقوق في جدار الطوب الذي هزم سلفه كوفي عنان جراء تعنت الحكومة السورية، وتصعيد العنف من قبل المتمردين، وشلل مجلس الأمن الدولي"، حيث استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد عدة قرارات حول سوريا. , وفيما قال المبعوث الدولي والعربي الجديد إلى سوريا بأنه "سيبقي خطة عنان للسلام ذات الست نقاط في صندوق أدواته"، اعترف بأن "لديه أفكاراً وليس خطة حتى الآن بصرف النظر عن الحديث مع أكبر قدر من الناس". , وقال "إن الحاجة إلى تغيير سياسي في سوريا هي أساسية وملحة"، غير أنه رفض تأكيد ما إذا كان ذلك يعني تنحي الرئيس بشار الأسد عن السلطة، كما يطالب الزعماء الغربيون والمعارضة السورية. , وأضاف الإبراهيمي "التغيير لا يمكن أن يكون تجميلياً وسيكون هناك نظام جديد، ولكن لا أعرف الناس الذين سيكونون فيه وهذا سيقرره السوريون". , وقال رداً على انتقاد المتمردين السوريين لموقفه الحذر "أرجو أن تتذكروا بأنني لا انضم لحركتكم، وأعمل لمنظمتين دوليتين، الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، وأنا لا أتحدث اللغة نفسها مثلكم". , على صعيد متصل أعلن المعارض السوري رضوان زيادة ان "المجلس الوطني السوري " يبحث إنشاء حكومة انتقالية ،تضم القوى المعارضة،وعزا فتور العلاقات بين القوى الغربية الكبرى والمجلس إلى الأخطاء التي ارتكبها الأخير. , وقال زيادة في تصريح إن المجلس عقد اجتماعاً في السويد بنهاية الأسبوع الماضي "من أجل إعادة هيكليته وجعل هيئاته منتخبة بصورة ديمقراطية، وهناك اجتماع للهيئة العامة يومي 29 و 30 من هذا الشهر لانتخاب أمانة عامة جديدة ورئيس جديد للمجلس، وضم جماعات معارضة جديدة في إطار توسيعه". , وأضاف ان المجلس "يجري نقاشات أيضاً لإنشاء حكومة انتقالية مع كل القوى السياسية المعارضة، بما فيها الجيش السوري الحر، وسيقوم بالإعلان عنها قريباً".وقال زيادة، الذي يدير المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في واشنطن، إنه "ما زال ملتزماً بالمجلس الوطني السوري بالرغم من كل الأخطاء لأنه يُعد التكوين السياسي الأكثر تمثيلاً للمعارضة السورية ولا يوجد بديل عنه داخل سوريا". وكانت بسمة قضماني أعلنت الأسبوع الماضي انسحابها من "المجلس الوطني السوري "بسبب ما اعتبرته "انحرافه عن مساره، ولأنه أصبح منكباً أكثر مما ينبغي على المصالح الشخصية". وقال المعارض السوري "هناك أخطاء في بعض الهيكلية الإدارية داخل المجلس الوطني السوري أضعفت الاتصالات داخله وأثّرت على أدائه بشكل كبير وجعلته يفشل بالتالي في الاستجابة إلى تطلعات الشعب السوري، وخاصة ما يتعلق بحشد الدعم الدولي لحماية المدنيين".



وحمّل المجتمع الدولي جزءاً من مسؤولية فتور اتصالات "المجلس الوطني السوري" مع القوى الغربية الكبرى، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا "لعدم اتخاذه الإجراءات المطلوبة لدعم الشعب السوري". وقال زيادة "صحيح ان الاتصالات فترت في الأشهر الأخيرة، لكنها لم تنقطع"، مستبعداً الاقتراحات بأن هيمنة جماعة الأخوان المسلمين على "المجلس " كانت من أهم عوامل هذا الفتور. وأضاف "لا نستطيع أن نقول إن الجماعة تهيمن على المجلس، لكنها القوة السياسية الأكثر تنظيماً داخله". ميدانياً قالت وسائل إعلام حكومية ونشطاء في المعارضة السورية إن سيارة ملغومة انفجرت امس في منطقة يقطنها خليط طائفي على أطراف العاصمة السورية دمشق مما أسفر عن سقوط مصابين بينهم نساء وأطفال. وقالت لجان التنسيق المحلية إن سيارات الإسعاف تنقل الجرحى من ساحة الوحدة بمنطقة جرمانا بعد الانفجار. وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن من بين الجرحى نساء وأطفال.
وقتل 12 شخصا على الأقل في الأسبوع الماضي اثر انفجار سيارة ملغومة في جرمانا والتي استهدفت جنازة لرجلين قتلهما مقاتلو المعارضة بالمنطقة. وقال نشطاء في المعارضة إن الرجلين من ميليشيا جديدة مدعومة من الدولة.
وقالت وسائل الإعلام الحكومية إن الهجوم عمل إرهابي في حين أن نشطاء المعارضة قالوا إن أجهزة الأمن التابعة للرئيس بشار الأسد وراء التفجير بهدف إذكاء الفتنة الطائفية بالمنطقة التي يقطنها مسلمون ومسيحيون ودروز.
من جانبه اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان امس مقتل 18 شخصا بينهم نساء واطفال في قصف جوي على مبنى لجأوا اليه في مدينة الباب في محافظة حلب شمال سوريا. وقال المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ويعتمد على شبكة من الناشطين والشهود على الارض ان "18 مواطنا على الاقل بينهم نساء واطفال استشهدوا اثر القصف الذي تعرض له مبنى في مدينة الباب". واوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن ان القتلى هم عشرة رجال وست نساء وطفلان مشيرا الى انهم سقطوا في قصف لمقاتلة على مبنى لجأوا اليه. ويستخدم المعارضون المسلحون الذين يخوضون منذ ستة اسابيع معركة حاسمة ضد القوات الحكومية في حلب، مدينة الباب التي تضم حوالي ثمانين الف نسمة التي تبعد 30 كلم شمال شرق حلب، قاعدة خلفية لعملياتهم. وكانت سلسلة من الغارات الجوية على الباب اسفرت عن سقوط 12 قتيلا الجمعة، كما ذكر المرصد ومصدر طبي، بينما تحدث السكان عن سقوط عشرين قتيلا. من جهتها اكدت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان "قواتنا المسلحة الباسلة واصلت ملاحقة الارهابيين وكبدتهم خسائر فادحة". وتحدثت الوكالة عن مصادرة كميات كبيرة من الاسلحة والذخائر و"تدمير شاحنات صغيرة مجهزة بأسلحة ثقيلة في كفر الحمرا عند المدخل الشمالي لحلب".



«التعميد التوراتي» أسلوب جديد لتكريس تهويد منطقة البراق بالمسجد الأقصى



كشفت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث عن تزايد فعاليات ما يسمى ب "التعميد التوراتي" عند حائط البراق للشبيبة اليهود، في جميع انحاء فلسطين المحتلة وبتمويل مباشر من مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلي. وقالت مؤسسة الاقصى في بيان لها أمس أن الاحتلال الاسرائيلي أخذ يبتكر أساليب جديدة لتهويد المعالم والاوقاف الاسلامية في القدس، مشيرة الى أن مثل هذه الفعاليات تهدف الى تهويد أهم المعالم المرتبطة ارتباطاً مباشرا ولصيقا في المسجد الاقصى وهو حائط البراق، وكذلك الى نسب تاريخ عبري موهوم لمنطقة البراق. وأكدت المؤسسة ان حائط البراق هو جزء لا يتجزأ من المسجد الاقصى اما الساحة الامامية فهي وقف اسلامي تابع للاقصى وجزء من أوقاف حي المغاربة الذي هدمه الاحتلال عام 1967. وحسب المؤسسة فقد كثرت في الفترة الاخيرة الحفلات التي تقام في منطقة البراق، تحت عنوان "حفلات البلوغ عند حائط البراق"، او ما يمكن تسميته "التعميد التوراتي عند حائط البراق". وتتلخص هذه الفعالية باقامة حفلات البلوغ للشبيبة اليهود من جميع المناطق، من القدس وخارجها حيث يتم تنظيم حافلة خاصة تحمل افراد العائلة ومن ضمنهم الشاب اليهودي الذي يحتفل ببلوغه جيل 13 عاماً، الى منطقة باب المغاربة الخارجي وهناك تقام الرقصات والاهازيج والترانيم التوراتية الخاصة، ثم يتم ادخاله الى منطقة البراق بجوار حائط البراق، ويتم "تعميده بالتوراة" وحمل "سفر التوراة-التاناخ" والرقص فيه في الساحات ثم ادخاله الى كنيس ملاصق للمسجد الاقصى. وعلمت مؤسسة الاقصى أن تكاليف هذا "التعميد" يتكفل به ما يسمى ب "صندوق المحافظة على ارث المبكى"- وهي شركة حكومية تابعة مباشرة الى مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية ، حيث تعتبر هذه الفعالية من الفعاليات الرسمية لها ، تحت مسمى " لنرتبط بقافلة الاجيال"، وتقوم بالترويج لها عبر موقع الكتروني خاص، يتضمن شروحاً عن المشروع التهويدي، ومقاطع فيديو وألبوم صور فوتوغرافية.



نجاة رئيس الوزراء المصري من الموت بعد تعطل طائرته



أنقذت العناية الإلهية الطائرة التي تقل رئيس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل والوفد المرافق له من الموت المحقق، إثر تعرضها لعاصفة رعدية شديدة، أدت إلى سقوطها بنحو ألفى قدم، وتوقف احد محركاتها ، قبل أن يتمكن قائدها من السيطرة عليها مرة أخرى . وباشر قنديل عمله بمقر مجلس الوزراء ظهر أمس الاثنين بعد عودته فجرا من زيارة قام بها إلى إثيوبيا، شارك خلالها في تشييع جنازة رئيس الوزراء الإثيوبي مليس زيناوي .
وكانت الطائرة التي أقلت رئيس الوزراء والوفد المرافق له قد تعرضت عقب إقلاعها من مطار العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بنحو عشرين دقيقة لعاصفة رعدية قوية، مما أدى إلى توقف أحد محركاتها، وانخفاض الضغط بها، وهوت انخفاضا بنحو ألفي قدم، ولولا العناية الإلهية ومهارة الطيارين لسقطت الطائرة. وعلمت " الرياض " أن الرئيس محمد مرسى أجرى اتصالا برئيس الوزراء فور عودته للاطمئنان عليه والوفد المرافق له.



النظام يكرر أسطوانة خطة عنان المشروخة
وزير الإعلام السوري (يشوه) الحقائق.. ويحمل على مصر



اتهم وزير الإعلام السوري عمران الزعبي بعض القنوات الفضائية بأنها "شريكة بسفك الدم السوري"، مشيراً الى أن لديها علماً مسبقاً باحداث وجرائم قبل وقوعها، وأن هناك دلائل جنائية وأخرى ملموسة عن تلك الشراكة.
وقال الزعبي في لقاء مفتوح مع ممثلي ومراسلي وكالات الأنباء المعتمدين في دمشق، إن "ما يجري في سوريا ليس سراً لا بتفاصيله الصغيرة ولا بعناوينه الكبيرة.. وما تحدثنا عنه في الإعلام عن مؤامرة كان من الواقع وليس تنظيراً سياسياً وهناك أدلة سياسية وواقعية وأمنية استخباراتية تؤكد أن ثمة ما يعد لسوريا". وأضاف أن "دعوة المعارضة إلى الظهور على الإعلام السوري ليس بدعة، وكل من يريد إظهار رأيه يستطيع ذلك بالحوار السياسي والرأي الواضح.. والمعارضة التي قصدناها هي المعارضة الوطنية التي ترفض التدخل الخارجي واستخدام السلاح وإدخاله والاعتداء على الجيش والمواطنين". وتابع "ننظر إلى مصر على أنها النموذج والدور القومي.. لكن من المؤسف أن يحل محل نظام مبارك، آخر لا يختلف عنه إلا بالشكل"، متسائلاً "أين النظام الجديد من اتفاقية كامب ديفيد وفتح المعابر مع غزة؟". وقال الزعبي "إن الدم السوري في رقبة كل المسؤولين عن عمليات القتل". واعتبر أن "نجاح مهمة الابراهيمي منوط بالاتزام بخطة عنان". وأشار الى أن "الدور الاوروبي تابع للدور الأمريكي وليس مستقلا، فهناك هيمنة أمريكية على القرارات السيادية الأوروبية". وأضاف الزعبي "أن سوريا تواجه فكرا إرهابيا تكفيريا وثقافة متطرفة وبصور وأسماء مختلفة"، مؤكداً أن "عناصر القاعدة باتوا موجودين على الأرض وهناك من هم أخطر منهم".



رئيس الوزراء اليمني يثمن عاليا دور المملكة في الإعداد والتحضير لمؤتمر المانحين لليمن




ثمن دولة رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة عاليا دور المملكة العربية السعودية في الإعداد والتحضير لمؤتمر المانحين لليمن ومبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في الإعلان عن دعم اليمن بمبلغ 3 مليارات و250 مليون دولار. وأعرب دولة رئيس الوزراء اليمني في تصريح له قبيل توجهه إلى الرياض للمشاركة في مؤتمر المانحين لليمن الذي سيبدأ أعماله اليوم الثلاثاء بالرياض عن ثقته أن شركاء اليمن في التنمية وفي مقدمتهم الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي لن يتوانوا عن تقديم كل أوجه الدعم الممكن لمساندة الشعب اليمني في هذه المرحلة الدقيقة والحرجة، منوها بما تضمنه البيان الوزاري الصادر عن وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يوم أمس من تأكيدات على دعم اليمن وإنجاح مؤتمر المانحين. وعدّ باسندوة مؤتمر المانحين محطة مهمة لترجمة تطلعات وحرص المجتمع الدولي على أمن واستقرار ووحدة اليمن، من خلال تقديم الدعم اللازم لتحقيق ذلك، مؤكدا أن مساندة المجتمع الدولي لليمن في هذه المرحلة عامل أساسي ومهم لتجاوز الأوضاع الراهنة والانطلاق صوب الاستقرار والتنمية. وعبر عن تفاؤله الكبير بنجاح مؤتمر المانحين في حشد الموارد المالية اللازمة لمساعدة اليمن على الإيفاء بمتطلبات المرحلة الانتقالية، انطلاقا من حرص واهتمام المجتمع الدولي بتجاوز اليمن للأوضاع الراهنة وتحقيق الاستقرار، مبينا أن الحكومة ستعرض على شركاء اليمن في التنمية برنامجاً انتقالياً للتنمية والاستقرار 2012-2014م، وبرنامجاً للإنعاش الاقتصادي متوسط المدى، بالإضافة إلى اطلاعهم على ما خلفته الأحداث الماضية من أوضاع إنسانية صعبة. وأشار إلى أن استكمال تنفيذ التسوية السياسية وإنجاح المرحلة الانتقالية يعتمد بشكل أساسي على تحقيق تقدم ملموس في الجانب الاقتصادي والتنموي، والذي سينعكس بالتأكيد على تحقيق الأمن والاستقرار، وهذا ما يعول فيه اليمن على شركائه في التنمية للمساندة في ذلك. وقال" لا شك إن حاجة اليمن لمساندة الأشقاء والأصدقاء في هذه المرحلة، لا يقل أهمية عن دورهم الفاعل والحيوي للوصول للتسوية السياسية وتجنيب البلاد الدخول في أتون العنف والفوضى، لاسيما في ظل ما تواجهه الحكومة حاليا من تحديات كبيرة وفي مقدمتها المشاكل الاقتصادية والتحديات الأمنية". وأضاف باسندوه أن الحكومة ستقدم في المؤتمر رؤية واضحة وإجراءات محددة بالاحتياجات الملحّة والعاجلة لاستعادة الأوضاع اللازمة لتحقيق النمو الشامل، والإنعاش الاقتصادي، مؤكدا أن الحكومة ستعتمد إجراءات عديدة لضمان الشفافية والمحاسبة فيما يتعلق باستخدام المنح والمساعدات المقدمة من الأشقاء والأصدقاء وفي مقدمتها تأسيس صندوق دعم دولي خاص، لهذه الأموال بما يضمن استثمارها بالشكل الأمثل وبإشراف المانحين دون تدخل من الحكومة.



شيخ الأزهر يؤكد تطبيق «الوسطية» لمواجهة الفكر المتطرف



أكد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أن تطبيق منهج الإسلام الوسطى سبيل لمواجهة الفكر المتطرف. وأوضح أن الفكر المتطرف سببه الفهم المغلوط للإسلام وتعاليمه الصحيحة . وشدد شيخ الأزهر في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لبرلمان الوافدين بجامعة الأزهر:على أهمية وعظم المسئولية الملقاة على عاتق الطلاب الوافدين الدارسين في الأزهر من أجل توصيل رسالة الوسطية وسماحة الإسلام إلى شعوبهم. وأضاف قائلا "منذ أن أشرقت شمس الإسلام على الوجود قبل أربعة عشر قرنًا أصبح المسجد الحرام بيت الله العتيق، وأصبح هذا البيت القبلة التي تهوي إليه أفئدة المسلمين في الشعائر والعبادات، ومنذ ما يزيد على ألف عام أصبح الأزهر مَنارة العالم الإسلامي، وقبلة العقل المسلم التي حافظت على الشريعة وعلومها وآدابها، وعلى الهوية الحضارية للأمَّة".



ينفقون 500 ألف إلى مليوني ريال على حملاتهم الدعائية
مرشحو غرفة الرياض يطالبون وزير التجارة بالتدخل بعد منع حملاتهم الانتخابية بالصحف والميادين العامة



أبدى بعض المرشحين في انتخابات الغرفة التجارية الصناعية بالرياض التي تجرى الأسبوع القادم تذمرهم من قيام وزارة التجارة بوضع ضوابط على الحملات الدعائية للمرشحين مؤكدين أنها حدت من التواصل مع ناخبيهم لشرح برامجهم الانتخابية. وكانت وزارة التجارة قد قامت بمنع المرشحين من تعليق الصور واللوحات الدعائية في الشوارع والميادين أو نشر إعلانات مدفوعة الثمن في الصحف، لحث الناخبين على ترشيحهم، مؤكدة أن ذلك سيعتبر مخالفة صريحة يتم على إثرها استبعاد المرشح الذي يرتكبها. وسمحت وزارة التجارة للمرشحين بعرض ما لديهم من برنامج انتخابي عبر مواقع الإنترنت ورسائل الجوال والتواصل المباشر، كما حددت كامل موقع مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض كحرم انتخابي يمنع فيه إقامة المخيمات أو تعليق الصور. وأكد المرشحون أنهم اضطروا إلى إزعاج مرشحيهم بشكل مباشر لانعدام طرق التواصل الانتخابي المتعارف عليها في الانتخابات العامة، مطالبين وزير التجارة بالسماح لهم بإعلانات الصحف مثلما هو متبع في الانتخابات البلدية ليتمكن المرشح من عرض برنامجه الانتخابي بشكل عام أمام مجتمع الأعمال. وكان عدد من المرشحين من فئة التجار قد بدأوا حملاتهم الانتخابية هذا الأسبوع فيما ضمن المرشحون من فئة الصناع الفوز بالتزكية نتيجة عدم تقدم سوى ستة مرشحين للانتخابات. وقدرت أوساط مطلعة تكلفة الحملات الدعائية للمرشحين بما يتراوح بين 500 ألف ومليوني ريال لكل مرشح تشمل تكلفة المطبوعات الدعائية ومقر إدارة الحملة الانتخابية وفريق التواصل مع الناخبين والرسائل الدعائية والمستشارين الإعلاميين. من جهته قال المراقب والمحلل الاقتصادي نايف العيد إن منع المرشحين من الإعلان بالصحف والميادين العامة للتعريف ببرامجهم وأنشطتهم الانتخابية ساهم بتركيز المرشحين على وسائل التواصل الحديثة والتي وصلت في بعض الأحيان إلى التواصل المباشر مع أصحاب السجلات التجارية بطريقة فردية وتقليدية لا تعكس الرسالة الحقيقية التي يرغب المرشح في إيصالها للمجتمع. وأضاف إن وزارة التجارة مطالبة بالسماح للمرشحين وفق ضوابط معينة بالإعلان المباشر بالصحف والأماكن العامة أسوة بما يتم للحملات الانتخابية لمرشحي المجالس البلدية. وبين أن هذه الظروف تجبر المرشحين على ممارسات خاطئة بمواقع الانترنت ووسائل الاتصال الحديثة وتبعثر جهودهم الإعلانية بعدم الترويج لحملاتهم الانتخابية بشكل أمثل وبالتالي عدم تحقيق هذه الوسائل للنتائج المرجوة برغم تكاليفها المالية الكبيرة. من جهته انتقد المحلل الاقتصادي عبدالرحمن القحطاني بعض الممارسات التي أقدم عليها بعض المرشحين سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة والتي كانت بسبب عدم السماح لحملاتهم الانتخابية بالصحف والأماكن العامة ومن ضمن هذه الممارسات الدعم الأسري والقبلي المبالغ فيه والذي ربما يحرم صاحب الكفاءة من الفوز بالانتخابات. وتابع بأن الكل يعلم بأن الإعلان بالصحف والميادين العامة يتم وفق شروط وضوابط محددة بينما في وسائل الاتصال الحديثة الباب مفتوح على مصراعية بهدف كسب اكبر قدر من الأصوات وهذا لايخدم العملية الانتخابية باختيار الأكفأ والأقدر على خدمة مجتمع الأعمال. وستنطلق انتخابات مجلس إدارة غرفة الرياض لدورتها السادسة عشرة يوم السبت القادم حيث يحق للمنشآت مؤسسة أو شركة صوت واحد وأن تعددت فروعها، مع إلزام أصحاب المؤسسات الفردية بالتصويت بأنفسهم ولا يقبل التوكيل ولا التفويض.



وضوح
الله يكون بعونك يا شيخ بترول


“ ليس سراً أن السعودية أكبر دولة في العالم تقوم بتحلية المياه بحيث تصل نسبة ما يحلى من المياه قرابة 17%من نسبة التحلية العالمية مما كلف السعودية قرابة 93.75مليار ريال سعودي خلال العقود الماضية بني خلالها ثلاثون محطة للتحلية و تقدر نسبة 70 % من المياه التي نشربها ناتجة من عمليات التحلية، وتخطط الشركة الوطنية لإنفاق 249 مليار ريال لمواجهة الطلب المستقبلي خلال السنوات القادمة لمضاعفة قدرة التحلية من 3.3 ملايين متر مكعب إلى 6 ملايين متر مكعب. هذا كله مجهود مشرف من الشركة الوطنية للمياه خصوصا خلال السنوات الماضية في مواجهتها لمشكلة تسرب المياه وليس سرا أيضا أنها وصلت لنسبة عالية في مطلع العقد الماضي في منطقة الرياض ولكن الحمد لله أن المشكلة عولجت. أما المشكلة الآن هى نسبة استهلاك الفرد لدينا للمياه. حيث تقدر بنسبة 91% أعلى من المتوسط العالمي. يعني قرابة الضعف وهذا نتيجة طبيعية لعدم تذكير وتقديم الوعي للمجتمع وكذلك التزايد السكاني، هذه المليارات كان بالإمكان توفيرها بشيء من الترشيد من الفرد لكمية المياه المحلاة. ربع تريليون لا تصرف إلا لبناء تقنية متقدمة وليس لصرف على سلوك استهلاكي يضغط كثيرا على المورد الوحيد (الشيخ بترول). قبل أيام قليلة كانت إسرائيل تحتفل بأن حقل ( تمار) الغازي أصبح كفؤا ومجديا اقتصاديا. طبعا مشكلة النفط والغاز في إسرائيل قديمة وأتذكر أنني قرأت مقولة (لجولدا مائير) تقول فيها ليتنا اخترنا وطنا فيه نفط على وطن اختاره الحاخامات والمتدينون. والآن بعد ظهور هذا المورد كان أول قرار لوزير الطاقة الإسرائيلي (أوزي لندو) هى خطة ترشيد ومجتمع يؤيدها وليس استهلاكا برغم أنه أصبح متوفرا.



روسيا أكبر منتج للنفط في العالم


حققت روسيا خلال شهر أغسطس الماضي رقماً قياسياً غير مسبوق في إنتاج النفط، مع وصول الإنتاج الروسي إلى 10.38 ملايين برميل يومياً. , وأفادت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» امس ان بيانات وزارة الطاقة الروسية أظهرت ارتفاعاً في إنتاج النفط الروسي بوتيرة غير مسبوقة ليصل إلى مستوى قياسي في أغسطس، مع استفادة الشركات من ارتفاع أسعار النفط. , وزاد إنتاج النفط في روسيا، وهو الأكبر في العالم بنسبة 0.4% في أغسطس من 10.34 ملايين برميل يومياً في يوليو. , وقالت الوزارة إن إنتاج الخام بلغ 43.89 مليون طن الشهر الماضي، وكانت روسيا سجلت الرقم القياسي السابق 10.36 ملايين برميل يومياً في الثلاثة أشهر الأولى من العام.
وتهدف روسيا إلى الحفاظ على مستوى إنتاج النفط عند ما لا يقل عن 10 ملايين برميل يومياً على مدى السنوات ال 10 المقبلة. , وفي الأسبوع الماضي زادت وزارة الاقتصاد في روسيا توقعاتها لإنتاج النفط لعام 2012 إلى 514 مليون طن (10.3 ملايين برميل يومياً) من توقعات سابقة قدرها 510 ملايين طن. , وأصبحت روسيا أكبر بلد منتج للنفط الخام في العالم، وأنتجت 9.95 ملايين برميل يومياً الشهر الماضي. , وفي أغسطس قفزت أسعار النفط 9.2% مسجلة أكبر زيادة شهرية بالنسبة المئوية منذ ارتفاع الأسعار 10.5% في فبراير، وواصلت الصعود 7% في يوليو نتيجة للتوترات بشأن برنامج إيران النووي والآمال في مزيد من التيسير النقدي الذي يمكن أن يدعم النمو الاقتصادي والطلب على النفط. , واستفاد منتجو النفط في روسيا من الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على استيراد النفط الإيراني الذي بدأ سريانه في أول يوليو.



الصورة تتكلم
إسدال الستار على سيارة «مايباخ»



لم تحظ علامات تجارية شهيرة في عالم السيارة بعملية تدمير مرتين، لكن هذا هو بالضبط ما حدث مع سيارة مايباخ ليموزين الألمانية الفاخرة، والتي كانت تصنع للأثرياء فقط. , واشترى نحو ثلاثة آلاف عميل هذه السيارة الفاخرة التي صُنعت للأثرياء والمشاهير، لكن عندما انتهى تصنيعها الشهر الماضي بعد عشر سنوات من الإنتاج، لم تحظ ما يباخ بعملية وداع لائقة. , ولم تصدر أي كلمة رسمية من الشركة المصنعة مرسيدس-بنز، لكن وضعت كلمة "أوقفت" بجوار نماذج مايباخ في أحدث القوائم المصورة للشركة. وتنتشر شائعات بشأن الوقف الوشيك للعلامة التجارية. , وقال رئيس الشركة ديتر زيتشه أنه من غير المجدي تطوير نموذج جديد من مايباخ. وقال إن " الفئة المقبلة أس-كلاس مماثلة للسيارة الفائقة والتي يمكن أن تخلف مايباخ". , وغادرت آخر نماذج من سيارات مايباخ المصنوعة يدويا المصنع في مدينة زيندلفينجين بالقرب من شتوتجارت في يونيو الماضي، بعد 71 عاما من إغلاق الفصل الأول من مايباخ في عام 1941 خلال الحرب العالمية الثانية. وحازت سيارة "نايباخ زيبلين" الشهيرة نفس الشهرة التي حظيت بها "مرسيدس770" ، لكن المعايير العالية في اللمسات النهائية والراحة والسكون لم تنقذ العلامة التجارية. , وكانت مرسيدس بنز تعتزم بيع ما بين ألف إلى 1500 نسخة من سيارات مايباخ الجديدة، لكنها لم تستطع سوى تحديث نحو 200 وحدة سنويا. وذكر تقرير إعلامي أن الشركة المصنعة خسرت مبلغا كبيرا في كل سيارة مايباخ أنتجتها.



النظام الجديد يمنح المُتقاعد أربعة رواتب فقط
مكافأة نهاية خدمة المعلم.. «80 ألف ريال ومع السلامة»!



صُدم معلمون ومعلمات في المملكة مع بداية عامهم الدراسي الجديد بتطبيق وزارة التربية والتعليم قرار إلغاء مكافأة نهاية الخدمة!، والاكتفاء فقط بمنح أربعة رواتب فقط لمن انتهت خدمته -أي ما يعادل 80 ألف ريال-، حيث كان النظام في السابق يمنح المعلم ألفي ريال عن كل عام، إذا كانت الخدمة أقل من (31) عاماً، ويمنح ثلاثة آلاف ريال عن كل عام إذا كانت الخدمة أكثر من (31) عاماً، أي ما يساوي (90) ألف ريال تقريباً؛ مما يعني أن القرار الجديد يخدم من خدم أقل من (31) عاماً. من جانب آخر، يُحسم من راتب المعلم (9%) للتقاعد، ليصل المبلغ المحسوم منه خلال خدمة (30) عاماً نحو (350) ألف ريال تصرف على شكل رواتب؛ مما يعني أن الخصم لم يستفد منه المعلم؛ لأنه يتقاضى راتبه الذي هو جزء من حقه، والأفضل أن يُستثمر المبلغ خلال تلك المدة ليكون العائد أضعاف المبلغ المحسوم، وبعد ذلك الخصم يُكافأ في نهاية الخدمة ب (80) ألف ريال فقط!. وعبّر معلمون عن خيبة أملهم لمثل هذا القرار، الذي كرِّس -حسب قولهم- أن الوزارة تتخذ قراراتها من دون الاكتراث بنفسية المعلم، التي حتماً تنعكس على العملية التعليمية والتربوية برمتها. وأخطرت جميع إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات بموافقة مجلس الخدمة المدنية على تعديل نهاية المادة (53) من لائحة الحقوق والمزايا المالية، الذي ينص على أن من انتهت خدماتهم لأي سبب من الأسباب الموضحة في المادة (10) من لائحة الوظائف التعليمية، يعاملون وفق من انتهت خدماتهم قبل تاريخ 20/3/1432ه، وفق قرار مجلس الخدمة المدنية بتاريخ 18/8/1425ه الذي ينص على جواز الجمع بين مكافأة نهاية الخدمة لمن هم على لائحة الوظائف التعليمية ومكافأة من بلغ سن التقاعد (60) عاماً، أما من انتهت خدماتهم اعتباراً من 20/3/1432ه، وهو تاريخ سريان لائحة الحقوق والمزايا المالية، فهؤلاء يقتصر الصرف لهم على إحدى المكافأتين، ولا يجوز الجمع بينهما اعتباراً من 20/3/1432ه، وهو ما يُشير إلى أن المعلم الذي يتقاعد بعد هذا القرار يمنح أربعة رواتب فقط -بما يساوي 80 ألفاً تقريباً-. "الرياض" تطرح الموضوع، وترصد آراء المعلمين، فكان هذا التحقيق.

غياب التقدير

في البداية ذكر المعلم "محمد حبيب المجحد" -يتقاعد مطلع العام الهجري القادم 1434ه بعد خدمة 33 عاماً- ان القرار شمله، وحرمه فعلاً من مكافأة نهاية الخدمة، وأخطرته إدارة التعليم أنه سيصرف له (52) ألف ريال فقط، بعد حسم مبلغ صندوق التنمية العقارية، مطالباً أن يُحسم على المعلمين بشكل أقساط لا أن يبتر دفعة واحدة!، عاتباً على وزارة التربية والتعليم قائلاً: "أبهذا يُكرّم المعلم"؟. وأوضح المعلم "جاسم محمد العمران" أنه من السلبية أن تتعامل وزارة التربية والتعليم مع المعلم بهذه الطريقة المجحفة، التي تخلو من أي صورة من صور التقدير، في حين ان المعلم في الدول المتقدمة يحظى بشخصية لها صفتها الاعتبارية ولها التقدير والاحترام، مضيفاً أنه خدم (30) عاماً في سلك التعليم بشكل منضبط ومتميز، إلاّ أن ذلك لم يشفع له عندما عانى من "ديسك" في رقبته العام المنصرم، مؤكداً على أنه لم يُخفض نصابه رغم صدور قرار طبي بذلك؛ بحجة عدم توفر البديل، مشيراً إلى أنه يوجد الكثير ممن يتطابقون مع وضعه. من تجاوزوا 31 عاماً متضررون من القرار بعد أن كانوا سابقاً يستلمون أكثر من 90 ألفاً

80 ألف ريال

وتمنّى بعض المعلمين تحويلهم إلى نظام التأمينات الاجتماعية بدلاً من مصلحة التقاعد، مؤكدين على أن المعلم يحسم من راتبه (9%) للتقاعد، ليصل المبلغ المحسوم منه خلال خدمة (30) عاما إلى نحو (350) ألف ريال، ثم يُكافأ في نهاية الخدمة ب (80) ألف ريال فقط!، متسائلين: "أين حقوق المُعلم"؟، مشدّدين على أن مصلحة التقاعد تدخل في استثمارات ضخمة، فأين هذه الاستثمارات؟، ومن المستفيد منها؟. وتساءل المعلم "نزار ياسين": هل يُعقل أن يمنح المعلم المتقاعد الآن مكافأة نهاية الخدمة كتلك التي كانت تمنح قبل (30) عاماً؟، هل القيمة المادية للريال في يومنا هذا كما كانت قبل (30) عاما؟، ما قيمة ال (80) ألف ريال التي تُعطى للمعلم الآن؟، لماذا لا يُستبدل النظام بآخر أكثر مرونة يراعي المتغيرات المادية، مضيفاً أن (80) ألف ريال في الماضي كان يُمكن أن تشتري بها أرضين لأبنائك، أو تبني بها جزءا من منزل، أما اليوم فلم تعد لها قيمة حقيقية، حيث الأسعار تضاعفت عشرات المرات، في حين بقي مبلغ التقاعد هو ذاته، بل وتم تخفيضه في القرار الجديد.



راحة المنسوبين

ودعا بعض المعلمين إلى النظر في الوزارات الأخرى في المملكة التي تسعى إلى راحة منسوبيها، وتوفير سبل الحياة الرغيدة، في ظل ما تنعم به بلادنا من رزق وفير، وفي ظل ما يسعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- إلى راحة المواطن في كل الوزارات، مستشهدين بإحدى الجهات التي تعمل جاهدة على القفز بمرتبات الكوادر لديها، حتى ينعكس ذلك على العمل والإنتاجية بشكل مباشر. ولم تكن الصورة "سوداوية" لدى البعض من المعلمين والمعلمات، بل إنهم أثنوا على الاهتمام من وزارتهم والتغير الكبير الذي طرأ على عملية البذل، وتوفير المباني المدرسية والمستلزمات، إلاّ أنهم تمنوا عليها المزيد لتوفر المناخ الملائم لأدائهم رسالتهم على الوجه الأكمل، داعين إلى النزول إلى الميدان والالتقاء بالمعلمين والمعلمات والاستماع لهم، لا الاكتفاء بتقارير مدراء التعليم أو المشرفين، مشددين على أن من أولى الأولويات بالنسبة للمعلم والمعلمات هو تحسين الوضع النفسي لهم.

تحرك سريع

وأبدى المعلم "أحمد محمد القطان" -يتقاعد مطلع محرم المقبل- امتعاضه الشديد من القرار، واصفاً إياه بإهمال القيمة التي يفترض أن تُمنح للمعلم، مضيفاً أنه كان ينتظر التكريم إلاّ أنه صُدم بالمبلغ المرصود للتقاعد!. و ماذا بعد؟.. سؤال حقيقي طرحه بعض المعلمين الذين التقيناهم، وتمنّوا علينا أن نحمله إلى الجهات المعنية، وهل سيتغير شيء؟، هل سيعمل على إنصاف المعلم واسترداد حقوقه التي حسمت من مرتبه طوال خدمته؟، هل سيكون هناك تحرك سريع وعاجل؟، هل ستتحرك الجهات ذات الاختصاص لدراسة حقيقية تحسن العملية التربوية التي يحب أن تبدأ من المعلم والمعلمة وتوفير البيئة والمناخ المريح لهما؟.



ملعقتان من الخل العضوي قبل الوجبة تحدان من تذبذب مستويات السكر في الدم



يقدّم هاورد جاريت Haward Garrett (الذي يسمى أيضا طبيب التربة) على موقعه في الشبكة العنكبوتية كيفية الاستفادة من الخل بأنواعه داخل المنزل للاستفادة من المنافع الصحية للخل، وخارج المنزل في تحضير محلول عضوي مبيد للآفات الزراعية. وأهم معلومة هي أن أنواع الخل تختلف من حيث تأثيرها على الصحة، فالخل الأبيض المقطّر (الذي يبدو كالماء في زجاجته) ممتاز للتنظيف ولا ينصح باضافته إلى الأكل. فتخفيفه بالماء بنسبة 50 % يعطي منظف زجاج ممتاز، وإضافة قطرات منه بعد رش طبقة من صودا الخَبز baking soda ممتاز لتنظيف الحمامات والمطابخ. ويمكن استخدام الخل الأبيض في تنظيف الخضروات خاصة الورقية وذلك بغمرها لفترة قصيرة بمحلول من 10 % خل و90 % ماء، وهذا كفيل بالقضاء على البكتريا وبقايا المبيدات. أما خل التفاح فلا يصلح للتنظيف، ولكن له فوائد تغذوية. ويجب التفريق بين خل التفاح العادي (الذي لونه كلون العسل ويبدو صافيا بلا شوائب) وخل التفاح العضوي (الذي يبدو أغمق لوناً وأقل صفاءً في الزجاجة وتعلوه طبقة كنسيج العنكبوت). والأخير هو خل التفاح غير المكرر وغير المصفى الذي له فوائد صحيّة عديدة. والطبقة التي تتجمع فوقه هي ما يطلق عليه أم الخل، وتدل على نوعيته الجيّدة!! وقد يبدو الخل بهذه الحالة مثيراً للشكوك ولكنه هو الأفضل للصحة، مثله مثل باقي الأطعمة التي كلما كثر تكريرها وتصفيتها قلّت فائدتها التغذوية. ولا توجد دراسات كافية لمعرفة تأثير الخل العضوي (من التفاح أو الشعير أو التمر أو غيرها) على الصحة ولكن الموقع يذكر دراسات محكمة أجريت عام 2004م ونشرت في مطبوعة المؤسسة الأمريكية للسكري أوضحت أن تناول ملعقتي أكل من الخل العضوي قبل الوجبة يزيد من استجابة الجسم للإنسولين، ويحد بذلك من تذبذب مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام. وأوضحت دراسة مساندة للدراسة الأولى فائدة طويلة المدى للخل العضوي وهي تخفيف الوزن فقد انخفض وزن من تناولوا ملعقتي أكل من الخل العضوي قبل الأكل مرتين في اليوم بمقدار كيلو غرام إلى2 كيلوغرام خلال مدّة الدراسة التي استغرقت أربعة أسابيع. وفي دراسة أجريت عام 2007م على مرضى السكري ذكر أن تناول ملعقتي أكل من الخل العضوي قبل النوم قد ساعد على خفض مستويات السكر في الدم في الصباح بنسبة 4 إلى 6 %. ويذكر موقع هاورد جاريت أيضاً فوائد أخرى كثيرة للخل العضوي منها وصفة للتخفيف من آلام والتهابات الحلق عند الإصابة بها وتتكون من 3 ملاعق خل عضوي، و3 ملاعق عصير ليمون وملعقتي عسل توضع كلها في مقدار كأسين من الماء الدافىء (وليس الحار) ويشرب منها على دفعات طوال اليوم. وفوائد الخل العضوي لا تعود إلى غناه بالعناصر الغذائية، ولكنها تعود إلى غناه بحمض الأستيك أو حمض الخليك، فهو من الأطعمة المخمّرة التي تساعد على معادلة الأس الهيدوجيني أي معادلة حموضة وقلوية الجسم. وهذه المعادلة تساهم في تحسين امتصاص الغذاء وفي المساعدة على نمو البكتريا النافعة في الأمعاء وبالتالي التقليل من البكتريا الضارّة فيها. وموقع Apple Cider Vinegar Benefits...The many Uses and Amazing Health Benefits of ACV. فيه الكثير من الاستخدامات المفيدة للخل.



المأذون «تويتر» يجمع رأسين تركيين في الحلال


زوّج رئيس بلدية أوسكودار، التابعة لمدينة اسطنبول التركية، مصطفى كارا، شابا وفتاة تركيين عبر موقع التدوين المصغّر "تويتر"، فيما يعتقد أنه أول زواج يتم عبر هذا الموقع في العالم. وذكرت وسائل إعلام تركية أن رئيس البلدية استخدم حسابه على "تويتر" في جميع مراسم عقد القران، حيث رحب بالمدعوين، وقرأ شروط الزواج على الزوجين جنكيزهان تشليك وجاندان جانيك والشهود. وسأل كارا، تشليك وجانيك ما إذا كانا يقبلان الزواج، وحصل على "نعم" من كل منهما عبر تغريدات من حسابيهما على تويتر. واستخدم الشهود أيضاً حساباتهم على تويتر لتأدية دورهم في الزواج. وبعد انتهاء الإجراءات، أعلن كارا مجدداً عبر تغريدة من تويتر تشليك وجانيك زوجاً وزوجة. وشاهد المدعوون مراسم عقد قران العروسين على تويتر عبر شاشات عرض كبيرة داخل قاعة الحفل. وذكّر رئيس البلدية الزوجين بالعمل بوصية رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، بتأسيس عائلة مكونة من "ثلاثة أطفال" على الأقل.



حول العالم
القبيلة التي لا تتحدث العربية

فهد عامر الأحمدي


شاهدت على اليوتيوب تقريرا أثار دهشتي بالفعل تحت عنوان "قبيلة لا تتكلم العربية في السعودية".. فأنا شخصيا أتوقع شيئا كهذا في لبنان والسودان والمغرب ولكن ليس في السعودية أو أي من دول الخليج.. غير أن الأمر حقيقة واقعة في المنطقة الشرقية حيث يعيش مواطنون يتحدثون اللغة المهرية التي كانت تدعى قديما اللغة الحميرية.. ويمكنك سماعها بنفسك من خلال إدخال الجملة السابقة في اليوتيوب!!

وما لفت انتباهي أكثر؛ أن هذه اللغة (الضاربة في القدم ويعود تاريخها لأربعة آلاف عام مضت) لم يعد يتحدث بها سوى 20 ألف شخص.. وهذا يعني أنها تدخل تحت فئة اللغات التي شارفت على الانقراض.. فحسب تقديرات اليونسكو تحتاج أي لغة في العالم إلى مئة ألف نسمة على الأقل كي تستمر في البقاء والاستمرار. وبسبب عوامل الهجرة وتدهور الاقتصاد وطغيان اللغات العالمية الكبيرة وتجاهل التعليم بلغات الأقليات؛ بدأت اللغات الصغيرة بالانقراض في معظم دول العالم!!

ويقدر أن ما انقرض من اللغات المحلية الصغيرة يفوق بأضعاف أضعاف المستعمل منها حالياً. فالغزو الاسباني لأمريكا الجنوبية قضى مثلا على 370 لغة محلية، وحين وصل الانجليز الى استراليا كانت هناك 250 لغة اصلية اندثر منها 213 حاليا. وفي الهند توجد 840 لغة محلية 30 منها فقط تستخدم في المدارس ووسائل الاعلام. ولا يوجد مكان في العالم يضم من اللغات كما في غينيا الجديدة (حيث يتكلم السكان ب 1060 لغة مختلفة) غير أن معظمها سينقرض قبل عام 2020 حسب تقديرات اليونسكو.. واليوم يتحدث (نصف سكان العالم) بست لغات كبيرة فقط هي المندرين الصينية والانجليزية والأسبانية والأوردية والعربية والبرتغالية..

والمفارقة هنا أن عدد سكان العالم تجاوز اليوم السبعة مليارات نسمة، في حين كانوا يتحدثون 6000 لغة حين كان عددهم لا يتجاوز أربعة مليارات فقط!!

وحسب آخر تقرير لمنظمة اليونسكو حول الاختفاء السريع للغات الصغيرة اتضح أن: 70% من لغات العالم المعروفة انقرضت قبل القرن العشرين، وأن 20 لغة محلية صغيرة (في المتوسط) تنقرض كل عام. وفي العشرة أعوام القادمة ستنقرض 162 لغة في افريقيا، و640 لغة في امريكا الجنوبية! أما في آسيا فنصف اللغات المحلية لا يتحدث بها حاليا اكثر من عشرة آلاف شخص! أما في منطقة الأمازون ف 80% من اللغات المستعملة لا يتحدث بها اكثر من 500 شخص!

وفي كندا والاسكا توجد 260 لغة هندية لا يتعلمها الاطفال بالمدارس (حيث تطغى الانجليزية)، أما اقرب اللغات للانقراض فهي لغة الكاريام في ليثوانيا التي لم يعد يتحدث بها سوى 50 شخصا، ولغة الباكا في الغابون التي يتحدث بها 52 شخصا، ولغة الكوماني في جنوب أفريقيا التي يتحدث بها 23 شخصا فقط، واللغة الآرامية (التي كان يتحدث بها عيسى المسيح)، وانحسرت اليوم الى حدود قرية صغيرة في لبنان!!

أتعرفون إلى أين يقودنا هذا في النهاية؟.. إلى اندماج بقية اللغات وحديث كافة البشر بلغة عالمية واحدة فقط.. تماما كما بدأ أبونا آدم وأمنا حواء حياتهم الجديدة على كوكب الأرض!!











و في الختام اطالب اداراة المنتدى بإهداء المتميزين من الاعضاء مايباخ على تميزهم و عطائهم

قراءة ممتعة



اخر تعديل كان بواسطة » حروف الغلا في يوم » 04/09/2012 عند الساعة » 07:45 PM
  #2  
قديم 04/09/2012, 06:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 04/09/2012, 06:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076


احييييييييهـ والله تعبت نفسيآ

ابيهاااااااا تكفوووون بس يووومين وبعدين عطوني بدااالها ددسن ام غمااارتين...

حروف الغلا...

كل الشكر لكـ على رفع الاخباااار..
  #4  
قديم 04/09/2012, 08:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أعظم محب للشلهوب
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/11/2011
المكان: فــي قـلـــب الـزعييييييييييم ..
مشاركات: 5,097
إقتباس
«الداخلية» تقبض على المطلوب آل ربيع أثناء بيعه للمخدرات في العوامية



الحمد لله ،، وان شاء الله يقبضون عليكم جميعاً ...



شكراً لگ " حروف الغلا " ربي يعطيك العافيه ...
  #5  
قديم 04/09/2012, 12:54 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

يعطيج العافية على الأخبار
شكراً لج حـروف

  #6  
قديم 04/09/2012, 04:08 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستشاره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
المكان: جده
مشاركات: 1,645
اهلا حروف

مساك الله بالخير

أنا معك أطالب الادارة انو تعطيني مايباخ سواء كنت متميزه و لا لا او لمبرغيني

مشكورة و يعطيك العافيه و جزاك الله خير
  #7  
قديم 04/09/2012, 04:18 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كونتراتاك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2006
المكان: رياض العز (L)
مشاركات: 7,890
إقتباس
النظام الجديد يمنح المُتقاعد أربعة رواتب فقط
مكافأة نهاية خدمة المعلم.. «80 ألف ريال ومع السلامة»!


حسبي الله ونعم الوكيل نظام ظالم جداً
أكثر وظيفة متعبة وتجلب الأمراض هي التعليم
  #8  
قديم 04/09/2012, 07:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق المسجد
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/07/2008
المكان: الواحة
مشاركات: 666
هذي سيارة باتمان ض1
بس يا عليها جنوط ما شاء الله
  #9  
قديم 04/09/2012, 11:23 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/08/2007
المكان: في مكان بيتنـآ .,., .
مشاركات: 665


نورة الفايز - طول الله عمرها ...

تكاليف النقل , الي من حقوق المواطن صار عبئا !!

سبحان الله , ناس كنها تصرف من جيبها !

ما أدري عن روحتها الأخيرة لـ لندن هل شكلت عبئ ولا * راحة * للميزانية !!


الله المستعان .

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:11 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube