#1  
قديم 02/09/2012, 03:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستشاره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
المكان: جده
مشاركات: 1,645
اخبار المجلس العام لـ يوم الأحد 15 / 10 / 1433 هـ



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخبار المجلس العام لـ يوم الأحد الموافق 15 / 10 1433 هـ

اعداد : مستشاره




نائب خادم الحرمين يستقبل السفير السوداني



الأمير سلمان مستقبلاً السفير السوداني
جدة-واس

استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في مكتبه بوزارة الدفاع بجدة امس سفير جمهورية السودان لدى المملكة عبدالحافظ إبراهيم محمد . ونقل السفير لسموه تحيات وتقدير فخامة الرئيس السوداني ، فيما حمله - رعاه الله - تحياته وتقديره لفخامته . وجرى خلال الاستقبال بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك . حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان والقنصل العام لجمهورية السودان بجدة خالد محمود أترف.







"أمنيَّة الشورى" تؤكد أن إقراره يضمن مكافأة نهاية خدمة مجزية

نظام مقترح للادخار العسكري.. وقرض بموافقة مجلس الوزراء لتمويل صندوقه

الرياض - عبدالسلام البلوي
أنهت اللجنة الأمنية بمجلس الشورى إعداد مشروع نظام الادخار للعسكريين،حيث نصت أولى مواد المشروع المقترح على إنشاء صندوق يسمى صندوق الادخار العسكري يرتبط بوزير الدفاع ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستغلال المالي والإداري ويكون مقره الرئيس في الرياض وله إنشاء فروع ومكاتب داخل المملكة.

ويهدف الصندوق إلى تشجيع العسكريين على التوفير واستثمار أموالهم بما يعود عليهم بالنفع، وتحقيق الأمان الوظيفي، وتعزيز الشعور بالانتماء للوطن وللمؤسسة العسكرية، إضافة إلى تأمين مستقبل المدخر واستثمار أموال المدخرين.

وحسب المادة الرابعة من النظام المقترح يستقطع لحساب الصندوق مبلغ لا يزيد عن 15% من الراتب الأساس للمدخر بنسب تصاعدية تحددها اللائحة التنفيذية، وتساهم الحكومة بنسبة موازية لما يستقطع من راتب المدخرين.

وأكد مشروع النظام على أن مساهمة الصندوق في الشركات الوطنية مؤهلة لها للحصول على التمويل الحكومي، وحددت مادته العاشرة موارد الصندوق بالأموال التي تخصصها الدولة وأيضاً الاشتراكات التي تستوفى من المدخرين، كما يجوز بموجب قرار من مجلس الوزراء أن تخصص الدولة وديعة مالية توضع في الصندوق لبدء أعماله وتكون قرضاً حسنا.

وفيما يتعلق باستفادة المدخرين من الصندوق فقد أسند النظام المقترح إلى اللائحة التنفيذية تحديد الشروط والإجراءات اللازمة لصرف تعويضات وعوائد الاستثمار وسحب المدخرين من الصندوق الجزئي والكلي وتصفية حسابات المشتركين المدخرين بصفة نهائية.

وعبرت اللجنة التي درست المشروع المقترح المقدم من عضو المجلس اللواء محمد أبوساق عن قناعتها بالفائدة المرجوة من إقراره لصالح الوطن والقطاعات العسكرية ومنسوبيها حيث يسهم هذا النظام عند إقراره في خفض نسبة التسرب من العسكريين، كما سيسهم في إزالة الخوف الدائم من عدم وجود أمن وظيفي بضمان مكافأة نهاية خدمة مجزية جداً، وسيكون له انعكاسات إيجابية لصالح صندوق معاشات التقاعد العسكري.

وتتوقع اللجنة من خلال استقرائها لأراء المختصين أن هذا النظام يسهم عند إصداره في زيادة ما يحصل عليه المتقاعد العسكري بعد انتهاء خدمته، وسيسهم عند تنفيذه برفع الروح المعنوية في القطاعات العسكرية ويجعل العسكريين يتفرغون لعملهم أكثر من أي وقت مضى، إضافة إلى أن المشروع في صيغته المقترحة سيحقق جدوى مالية واقتصادية واجتماعية وأمنية، وسيكون له علاقة طردية مع الناتج الوطني فكلما زادت نسبة الإدخار أدى ذلك إلى نمو أكبر في الناتج الوطني من خلال توجيه المدخرات للإنفاق الرأسمالي.





زعماء العلويين ناشدوا رئيس دولة الانتداب الفرنسية عدم الانسحاب من سورية محذرين ضمهم إلى دمشق

وثيقة «علوية» محفوظة في أرشيف الخارجية الفرنسية تكشف «خيانة الأسد أباً عن جد»



وزير الخارجية الفرنسي (ا ف ب)
دبي - «الرياض»
فاجأ لوران فابيوس وزير خارجية فرنسا، مندوب النظام السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، أثناء مداولات مجلس الأمن بشأن اللاجئين السوريين، بوثيقة تعود الى عهد الانتداب الفرنسي على سورية الذي امتد من عشرينيات إلى منتصف أربعينيات القرن الماضي. وقال فابيوس مخاطباً الجعفري «كفاك إشباعنا آراء ونظريات.. وبما أنك تحدثت عن فترة الاحتلال الفرنسي، فمن واجبي أن أذكّرك بأن جد رئيسكم الأسد طالب فرنسا بعدم الرحيل عن سورية وعدم منحها الاستقلال، وذلك بموجب وثيقة رسمية وقّع عليها ومحفوظة في وزارة الخارجية الفرنسية، وإن أحببت أعطيك نسخة عنها».

وتوضح الوثيقة التي نشرتها «العربية» على موقعها أمس أن زعماء الطائفة العلوية وبينهم سليمان الوحش (قبل تغيير اسم العائلة) جد حافظ الأسد، ناشدوا رئيس الحكومة الفرنسية آنذاك ليون بلوم، عدم إلحاق «الشعب العلوي» بسورية المسلمة التي تعتبرهم كفاراً، محذرين من مصير مخيف وفظيع ينتظر العلويين في حالة إرغامهم على ذلك. ويضرب زعماء العلويين في هذا الصدد مثلاً بحالة اليهود الذين وصفوهم ب»الطيبين» (!) الذين يُذبحون مع أطفالهم في فلسطين، كأقوى دليل على أهمية القضية الدينية التي عند العرب المسلمين لكل من لا ينتمي إلى الإسلام.» -على حد تعبير الوثيقة-

وجد الأسد الذي عناه الوزير الفرنسي، هو سليمان الأسد من مواليد الفترة التي تقع بين 1850 و1855 في القرداحة، وهو من عائلة الوحش أصلا، ثم تم تسجيله من عائلة الأسد تكريما له لفوزه في مباراة بالمصارعة على تركي في قرية القرداحة، بحسب ما ورد في كتاب شهير عن حافظ الأسد ألفه الصحافي البريطاني باتريك سيل.

وذكرت «العربية.نت» في بحثها عن الوثيقة التي وقعها سليمان الأسد، أنها عثرت عليها في موضوع كتبه الصحافي اللبناني أنطوان غطاس صعب في صحيفة «النهار» يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، ونشر فيه نصها الكامل مع صورة عن النص، لكنها لم تكن صورة الوثيقة الأصلية المودعة في أرشيف وزارة الخارجية الفرنسية ولا النسخة عنها، والمودعة لدى أرشيف الحزب الاشتراكي الفرنسي.

وقال أنطوان غطاس أن الوثيقة «رفعها زعماء الطائفة العلوية إلى رئيس الحكومة الفرنسية آنذاك ليون بلوم LEON Blum ومحفوظة تحت الرقم 3547 تاريخ 15/6/1936 في سجلات وزارة الخارجية الفرنسية، كما وفي سجلات الحزب الاشتراكي الفرنسي.

نص الوثيقة

«دولة ليون بلوم، رئيس الحكومة الفرنسية

بمناسبة المفاوضات الجارية بين فرنسا وسوريا، نتشرّف، نحن الزعماء العلويين في سوريا أن نلفت نظركم ونظر حزبكم إلى النقاط الآتية:

1- إن الشعب العلوي الذي حافظ على استقلاله سنة فسنة، بكثير من الغيرة والتضحيات الكبيرة في النفوس، هو شعب يختلف بمعتقداته الدينية وعاداته وتاريخه عن الشعب المسلم السني. ولم يحدث في يوم من الأيام أن خضع لسلطة مدن الداخل.

2- إن الشعب العلوي يرفض أن يلحق بسوريا المسلمة، لأن الدين الإسلامي يعتبر دين الدولة الرسمي، والشعب العلوي، بالنسبة إلى الدين الإسلامي، يعتبر كافراً. لذا نلفت نظركم إلى ما ينتظر العلويين من مصير مخيف وفظيع في حالة إرغامهم على الالتحاق بسوريا عندما تتخلص من مراقبة الانتداب ويصبح في إمكانها أن تطبق القوانين والأنظمة المستمدة من دينها.

3- إن منح سوريا استقلالها وإلغاء الانتداب يؤلفان مثلا طيبا للمبادئ الاشتراكية في سوريا، إلا أن الاستقلال المطلق يعني سيطرة بعض العائلات المسلمة على الشعب العلوي في كيليكيا وإسكندرون (لواء الإسكندرون تم سلخه في 1939 عن سوريا وإلحاقة بتركيا) وجبال النصيرية.

أما وجود برلمان وحكومة دستورية فلا يظهر الحرية الفردية. إن هذا الحكم البرلماني عبارة عن مظاهر كاذبة ليس لها قيمة، بل يخفي في الحقيقة نظاما يسوده التعصب الديني على الأقليات. فهل يريد القادة الفرنسيون أن يسلطوا المسلمين على الشعب العلوي ليلقوه في أحضان البؤس؟

4- إن روح الحقد والتعصب التي غرزت جذورها في صدر المسلمين العرب نحو كل ما هو غير مسلم هي روح يغذيها الدين الإسلامي على الدوام. فليس هناك أمل في أن تتبدل الوضعية. لذلك فإن الأقليات في سوريا تصبح في حالة إلغاء الانتداب معرضة لخطر الموت والفناء، بغض النظر عن كون هذا الإلغاء يقضي على حرية الفكر والمعتقد.

وها نلمس اليوم كيف أن مواطني دمشق المسلمين يرغمون اليهود القاطنين بين ظهرانيهم على توقيع وثيقة يتعهدون بها بعدم إرسال المواد الغذائية إلى إخوانهم اليهود المنكوبين في فلسطين. وحالة اليهود في فلسطين هي أقوى الأدلة الواضحة الملموسة على أهمية القضية الدينية التي عند العرب المسلمين لكل من لا ينتمي إلى الإسلام.

فإن أولئك اليهود الطيبين (!!) الذين جاؤوا إلى العرب المسلمين بالحضارة والسلام، ونثروا فوق أرض فلسطين الذهب والرفاه ولم يوقعوا الأذى بأحد ولم يأخذوا شيئا بالقوة، ومع ذلك أعلن المسلمون ضدهم الحرب المقدسة، ولم يترددوا في أن يذبحوا أطفالهم ونساءهم بالرغم من أن وجود إنكلترا في فلسطين وفرنسا في سوريا.

لذلك فإن مصيرا أسود ينتظر اليهود والأقليات الأخرى في حالة إلغاء الانتداب وتوحيد سوريا المسلمة مع فلسطين المسلمة. هذا التوحيد هو الهدف الأعلى للعربي المسلم.

5- إننا نقدر نبل الشعور الذي يحملكم على الدفاع عن الشعب السوري وعلى الرغبة في تحقيق الاستقلال، ولكن سوريا لا تزال في الوقت الحاضر بعيدة عن الهدف الشريف الذي تسعون إليه، لأنها لا تزال خاضعة لروح الاقطاعية الدينية. ولا نظن أن الحكومة الفرنسية والحزب الاشتراكي الفرنسي يقبلان بأن يمنح السوريون استقلالا يكون معناه عند تطبيقه استعباد الشعب العلوي وتعريض الأقليات لخطر الموت والفناء.

أما طلب السوريين بضم الشعب العلوي إلى سوريا فمن المستحيل أن تقبلوا به، أو توافقوا عليه، لأن مبادئكم النبيلة، إذا كانت تؤيد فكرة الحرية، فلا يمكنها أن تقبل بأن يسعى شعب إلى خنق حرية شعب آخر لإرغامه على الانضمام إليه.

6- قد ترون أن من الممكن تأمين حقوق العلويين والأقليات بنصوص المعاهدة، أما نحن فنؤكد لكم أن ليس للمعاهدات أية قيمة إزاء العقلية الإسلامية في سوريا. وهكذا استطعنا أن نلمس قبلا في المعاهدة التي عقدتها إنكلترا مع العراق التي تمنع العراقيين من ذبح الآشوريين واليزيديين.

فالشعب العلوي، الذي نمثله، نحن المتجمعين والموقعين على هذه المذكرة، يستصرخ الحكومة الفرنسية والحزب الاشتراكي الفرنسي ويسألهما، ضمانا لحريته واستقلاله ضمن نطاق محيطه الصغير، ويضع بين أيدي الزعماء الفرنسيين الاشتراكيين، وهو واثق من أنه وجد لديهم سنداً قوياً أميناً لشعب مخلص صديق، قدّم لفرنسا خدمات عظيمة مهدد بالموت والفناء.

الموقعون: عزيز آغا الهواش، محمود آغا جديد، محمد بك جنيد، سليمان أسد، سليمان مرشد، محمد سليمان الأحمد.

ولم يشكك أحد بهذه الوثيقة التي لم تنف الحكومة الفرنسية وجودها لديها، بل أكدها وزير خارجيتها في رده أول من أمس على المندوب السوري في مجلس الأمن، كما اعترف بوجودها المؤرخ السوري المعروف، الدكتور عبدالله حنا، فقال في مقال نشرته «النهار» العام الماضي ردا على ما كتبه صعب المتخرج في العلوم الساسية والإدارية من الجامعة اللبنانية، فقال: «إن صحيفة «الأهرام» القاهرية «نشرت هذه الوثيقة في أواخر ثمانينيات القرن العشرين ونشرها اليوم ليس جديدا. وكان الرئيس الأسبق لاتحاد نقابات العمال في سوريا، خالد الجندي، قد أطلعني عليها في برلين قبل نشرها بأشهر عدة في «الأهرام». وأبديت في ذلك الحين تساؤلا حول وضع سلمان الأسد في جملة الموقعين، وهو ليس في منزلة الآخرين في الوجاهة وهم: عزيز آغا الهواش، محمود آغا جديد، محمد بك جنيد، سلمان أسد، سلمان المرشد، محمد سليمان الأحمد».

أما عن توقيع سليمان الأسد للوثيقة وهو بعمر يزيد عن 80 سنة فلم يستغربه الصحافي أنطوان صعب، وذكر ل العربية.نت» عبر الهاتف من بيروت «لا بد أن الرجل كان متمتعا بكامل صحته، أو أن أحد أبنائه تبرع بإضافة اسمه إلى الموقعين بعد أخذ موافقته، والمهم هي الوثيقة ومحتوها» كما قال.





كلمة الرياض

الأسد.. المأزق.. وخيانة الجد!



يوسف الكويليت
سوريا لا تغيب عن الذهنية العامة، فهي حدث متجدد، وطبيعي أن تأخذ حجماً كبيراً على كل المستويات العربية والدولية، ولعل وقائع الأسابيع الماضية، تكشف أن النظام بدأ يفقد اتجاهه، فمن مأزق جوزيف سماحة الذي كشف مؤامرة تفجير وقتل مجموعات وقيادات إسلامية ومسيحية لبنانية، إلى القبض على عناصر إيرانية متورطة عسكرياً مع النظام والذين أسرهم الجيش الحر، وتعدد الهاربين من القيادة العليا والجيش، إلى خطاب الأسد المرتبك والذي قال إنه يريد تنظيف المجتمع السوري، وهو كلام لا يقوله عامل في تنظيف الشوارع العامة..

وتأتي الطامة الكبرى بين مندوب سوريا في الأمم المتحدة بشار الجعفري ووزير خارجية فرنسا لوران فابيوس الذي قال للمندوب السوري: «إن جد رئيسكم الأسد طالب فرنسا عدم الرحيل عن سوريا أثناء استعمارها، وعدم منحها الاستقلال بموجب وثيقة محفوظة في وزارة الخارجية الفرنسية»!!

تتالي هذه الوقائع يكشف عري السلطة، وأن خيانة سوريا لم تبدأ مع الأبناء والأحفاد بل مع الجد وقبل ستة وثمانين عاماً من هذا العام، وهذا الكشف ليس جديداً فقد نشر في العديد من المصادر حتى أن الترحم على اليهود الطيبين والمسالمين ورد بنفس نص الوثيقة وهم وقتها يرسمون خطط الاستيطان وبلورة الدولة اليهودية، وهذا الطور المبكر من الخيانة، هو ما يكمل سيناريو اليوم، أي أن عقدة الطائفة تعالت على الوطن، واستهدافه من بيع الجولان إلى قتل الشعب.

لقد وصل الحكم الطائفي بغفلة من القيادات العائلية السورية الشهيرة التي مهدت إلى أن يقفز العلويون للجيش ومن ثم السيطرة على جميع واجهات الدولة وملئها بعناصر الطائفة، وطالما ظل الجميع يعامل الأقليات السورية بالقدر الذي يعامل به أي مواطن، فقد لا يكون الأسد يمثل كل الطائفة، وبالتالي فالعداء مع جانب من التشكيل الوطني السوري خطأ، حيث لا تؤخذ أقلية تلاحمت روحياً وعملياً مع الأسد، لتعميم ذلك على كل العلويين، فحتى بالطوائف الكبرى والصغرى، هناك عناصر مماثلة انتهازية، وضرورة أن تعطي المعارضة والجيش الحر ضمانات التعامل مع العلويين وفق الحق الوطني بحيث لا تنشأ خلافات تجر إلى حروب تدخل فيها قوى أخرى، لأن المحافظة على الوحدة الوطنية، إحدى مهمات من يسعون إلى انتزاع حرية سوريا من قبضة الدكتاتورية القائمة.

إيران الحليف المعلن لسوريا، حاولت تسويق قضية الأزمة السورية في قمة عدم الانحياز، لكنها فوجئت بأن ادارة التدليس لم تنطل على القيادات والوفود، لأن مشاهد الواقع أقوى من شهادات الزور والتزوير، وبالتالي كان انسحاب الوفد السوري ضربة للطرفين مما كرس العزلة الحقيقية والاستنكار العالمي للمجازر والتعدي على حقوق وطن بملايينه وثرائه وإنسانه.

المشهد السوري بدأ يأخذ اتجاهات تتناقص فيه قدرة السلطة على الصمود، وحتى مع المواقف غير الإنسانية في مجلس الأمن ومعاناة الشعب، برهن المواطن السوري أنه فصل الخطاب والمعادلة الصعبة في قهره أن لا يكون حراً مهما تضاعف شلال الدم وأعداد الشهداء .





التأمينات تستغني عن الإقرارات السنوية

الحميد
الرياض - محمد الحسيني:

تأكيدا للجهود المستمرة التي تقوم بها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وانطلاقاً من حرصها لتطوير أعمالها في سبيل تقديم أفضل الخدمات لعملائها بشكل عام ولأصحاب المعاشات والمستفيدين من منافع نظام التأمينات الاجتماعية بشكل خاص بادرت المؤسسة بالاتفاق مع مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية للربط المعلوماتي للحصول على معلومات المستفيدين التي كان يتم طلبها منهم سنوياً من خلال الإقرار السنوي، صرح بذلك محافظ المؤسسة سليمان بن سعد الحميّد، مبيناً أنه كان في السابق يرسل للمستفيد الإقرار بشكل دوري على عنوانه البريدي لتحديث بياناته والتأكد من إثبات حياته، وعدم عودة صاحب المعاش لممارسة العمل مرة أخرى، وإثبات أحقية أفراد العائلة للمعاش في حالة وفاة المشترك.

موضحاً أن إرسال الإقرار في السابق عبر البريد يترتب عليه عدم التزام البعض بتقديمه في وقته أو نسيانه أو عدم وصوله على العنوان الصحيح للمستفيد وبالتالي يتم إيقاف المعاش الشهري إلى أن يتم تزويد المؤسسة به.

وبين أن الربط الآلي سيتيح للمؤسسة التأكد من إثبات الحياة للمستفيدين السعوديين المقيمين داخل المملكة والمعالين وأفراد عائلاتهم، وكذلك التأكد من الحالة الاجتماعية للمعالات والإناث من أفراد العائلة، مما سيوفر الجهد والوقت لأصحاب المعاشات والمستفيدين وعدم تحميلهم عناء إعادة إرسال الإقرار للمؤسسة واستمرار صرف المعاشات دون تعليق، وقد تم تطبيق هذا الربط اعتباراً من شهر شوال 1433ه.

وأكد الحميّد على أن طباعة الإقرارات السنوية ستستمر للمستفيدين المقيمين خارج المملكة والمستفيدين من غير السعوديين والورثة من الطلاب الذكور الذين تجاوزت أعمارهم احدى وعشرين سنة، وذلك لعدم إمكانية الحصول على البيانات لهذه الحالات في الوقت الحالي من الجهات المعنية.

هذا وقد شكر محافظ المؤسسة القائمين على مركز المعلومات الوطني على تعاونهم لإنجاح هذه الخدمة.

الجدير بالذكر أن جملة المعاشات التي تصرفها المؤسسة شهرياً بلغت (1,002,819,000) مليارا ومليونين وثمانمائة وتسعة عشر ألف ريال ويستفيد منها (288,348) مائتان وثمانية وثمانون ألفا وثلاثمائة وثمانية وأربعون مستفيدا.





تركوا «التوابل» وأصبحوا أطباء وخبراء في وصف الأدوية
«عطارون» يبيعون الوهم على الناس..!



تحضير الأدوية من الأعشاب أصبح متاحاً دون رقيب
جدة، تحقيق - سالم مريشيد , تصوير - محسن سالم

شهد التاريخ الإسلامي نبوغ العديد من الأطباء في شتى مجالات الطب والعلاج، وتركيب الكثير من المستحضرات العلاجية التي تعتمد على الأعشاب وغيرها من طرق التشفي الناجعة، ولكن المسلمون أهملوا العلم والبحث ليسلموا ذلك للغرب، الذي اعتمد في أغلب مكتشفاته العلمية على القوانين التي وضعها العلماء المسلمون في الطب أمثال "ابن سيناء" و"الرازي" و"ابن النفيس" وغيرهم، وفي العصر الحديث ونتيجة عدم ثقة الناس بالعلاج والأدوية الكيمائية وما ينتج عنها من مضاعفات على الجسم، بدأ الناس يعودون للعلاج بالأعشاب، ولكن هذه العودة جاءت بشكل فوضوي وغير سليم؛ مما دفع ببعض الباحثين عن المادة ليعملوا في مجال العطارة، محققين المكاسب على حساب صحة الناس، مدعين أنّهم خبراء في مجال الطب بالأعشاب أو الوخز بالإبر الصينية أو العلاج بواسطة تدليك الأرجل والأيدي، مستغلين ضعف الوعي لدى البعض، ووصل الأمر إلى إعلان بعض هؤلاء الدجالين عن مستحضراتهم الوهمية عن طرق بعض القنوات الفضائية أو المطبوعات، دون حصولهم على أي تصريح.

أدوية غير مرخصة

وحذر "د.بكر لنجاوي" -أخصائي طب طبيعي- من استخدام أو تعاطي أدوية عشبية غير معترف بها دولياً وغير مرخصة من قبل وزارة الصحة؛ لأنّ لهذه الأدوية الكثير من الانعكاسات الضارة بصحة الإنسان، مبيناً أنّ اللجوء إلى أخذ الأدوية من العطارين أو "دكاكين" مُدّعي الطب الموجودة في بعض الأحياء الشعبية والمواقع الخلفية البعيدة عن المتابعة يعد خطأً كبيراً يرتكبه الإنسان في حق نفسه وصحته قد يندم عليه كثيراً، محذراً أيضاً من أدوية التخسيس وكريمات البشرة وغيرها من الأدوية غير المعترف بها وغير المرخصة، التي يروج لها البعض بهدف الكسب المادي وبيع الوهم للناس؛ حيث أنّها تسبب الكثير من الأمراض الخطيرة لمتعاطيها، خصوصاً سرطان الجلد.

الأدوية العشبية في الصيدليات وليست بمحال «البهارات»
المعالجة بالأعشاب

وأضاف "د.لنجاوي" أنّ الدول المتقدمة بدأت تتجه لاستخدام الأدوية الطبيعية المستخرجة من الأعشاب، التي تعتمد على استخلاص المادة المفيدة والمعالجة في العُشب، وتحويلها إلى أدوية على شكل كبسولات، وهذه الأدوية لا يمكن السماح بتسويقها واستخدامها من قبل الناس إلاّ بعد أن تخضع لاختبارات مكثفة تثبت صلاحيتها، مشيراً إلى أنّ الأدوية الطبيعية التي لا تحمل تركيبات كيمائية ليس لها أضرار جانبية إطلاقاً، مشدداً على ضرورة أن تكون هذه الأدوية الطبيعية معتمدة ومرخصة طبياً، وأن تعطى من قبل أطباء متخصصين، وليست مجرد وصفات عطارين.

خطر على صحة الإنسان

وذكر "د.سالم باسلامة" - مدير مستشفى الملك فهد بجدة - أنّ وزارة الصحة بصدد إنشاء مركز خاص بالطب البديل يشمل طب الأعشاب، وعن طريق هذا المركز سيتم التصريح لجميع العاملين في هذا المجال من معالجين وأدوية، ولن يُسمح باستخدام أي علاج إلاّ بترخيص من الوزارة؛ وذلك حمايةً للصحة العامة من بعض مدّعيي التطبب بالأعشاب، الذي بدأ في الآونة الأخيرة يأخذ مسارا ضاراً؛ مما أضر بالكثيرين ممن ينخدعون ويذهبون لأماكن تواجد هؤلاء الدجالين.

أدوية «الرشاقة» و«العجز الجنسي» قد تشكل خطراً بدون وصفة طبية
التصدي للمعلنين

وحذر "د.باسلامة" من الانخداع بالإعلانات عن بعض المستحضرات الطبية، سواء في القنوات الفضائية أو المطبوعات والنشرات المجانية، ويجب ألا يستخدم الإنسان أي علاج عشبي إلاّ بعد التأكد من وجود ترخيص له من وزارة الصحة؛ لأنّ بعض الأعشاب ضررها أكثر من نفعها، وقد تؤدي إلى مضاعفة حالة المرض بشكل يصعب معه علاجها، وخطر الأدوية العشبية غير المرخصة كبير جداً، مطالباً وزارة الثقافة والإعلام بمراقبة ومتابعة جميع الإعلانات التي تنشر عن المستحضرات الطبية في وسائل الإعلام وتمنعها وتحاسب من يساهم في الترويج لها ونشرها - إذا لم تكن مرخصة -.

المركز الوطني للطب البديل

وتساءل "د.خالد عسيري" - استشاري الطب البديل والطب النبوي بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة - عن أسباب تأخر إنشاء المركز الوطني للطب البديل، معتبراً أنّ هذا التأخر لا مبرر له، وسيساهم في فتح المجال لظهور الكثير من المدعين في مجال الطب البديل، مضيفاً: "التداوي بالأعشاب مفيد، ولكن يجب أن يكون هذا التداوي من قبل شخص مؤهل ولديه خبرة في خصائص الأعشاب وفوائدها، والتراخي وعدم تقنين المسألة وتحديد المؤهلين في هذا المجال سيؤدي إلى ظهور المزيد من المدعين والمتكسبين، والحل هو إيجاد البديل الصحيح المؤهل، فالمريض الذي يعاني من الألم سيبحث عن كل وسيلة للعلاج، وهذا قد يقوده إلى الذهاب لأي شخص، وهو غير ملوم، لأنّ الغريق يحاول التمسك بقشة أملاً في النجاة"، مشدداً على ضرورة المسارعة لإيجاد مركز وطني للطب البديل، يحدد الأشخاص المؤهلين في هذا المجال.

وضع اللوائح والأنظمة

وأشار "أ.د.حسين الدخيل" - متخصص في العلاج بالإبر الصينية - إلى أنّ إنشاء مركز وطني للطب البديل سيكون له دور كبير في حماية الناس من المدعين، بوضع اللوائح المنظمة لممارسة هذا النوع من الطب، الذي أصبح أساسياً في الكثير من الدول المتقدمة؛ لأنّه يساعد الجسم في تنشيط نظام المناعة الذاتية، وعلاج نفسه بنفسه، موضحاً أنّه خاطب وزارة الصحة في أهمية وضع لائحة للطب البديل، وقد أرسل لائحة تعتمد في فقراتها على ما صدر عن منظمة الصحة العالمية، ولكن حتى الآن لم يجد جديداً، وكان وزير الصحة قد أحال الأمر إلى إدارة الطب البديل، مبيناً ضرورة اعتماد لوائح لهذا المجال كما هو الحال في كثير من الدول، مضيفاً: "رغم مضي أكثر من (12) عاماً على إنشاء إدارة الطب البديل مازال الوضع دون تنظيم حقيقي، ولوائح واضحة تمنع غير المؤهلين من التلاعب بصحة الناس، إلى درجة أصبح معها حتى العطارين يداوون ويصفون الأدوية، وتركيب الخلطات دون علم أو معرفة بالطب وأسسه".

شيخ العطارين

ولفت "د.حسن جابر" - أخصائي مخ وأعصاب بمستشفى الملك فهد العسكري بجدة - إلى ضرورة تصحيح المسمى من "طب بديل" إلى "طب مكمل"؛ حتى لا يرسخ في البال أي تعارض بين الطب الحديث والطب البديل، مبيناً أنّ التطبب بالأعشاب له عدة أقسام منه ما هو لرفع حصانة الجسم ضد المرض عموماً، ولتنظيم عمل الجسم أو مقاومته للتلوث، وهذا موجود مثلاً في "حبة البركة" و"العسل"، إلى جانب قسم الخبرات الشعبية والمؤكدة علمياً عن فوائدها مثل بعض أنواع الفواكه و"زيت السمك" و"الحليب"، وما تحتويه من "فيتامينات"، وآخر عن نباتاتٍ طبيةٍ معينة أو خلطات شعبية مركبة ومستحضرات، مشدداً على أهمية الحذر منها لكون بعضها ساماً، خاصة إن تجاوزت جرعة معينة مثل "الخروع"، الشائع الاستعمال ذي السمية التي قد تؤدي للوفاة، إضافة إلى نباتات "كالداتورا" و"السنتجونز" وغيرها، التي إن نقعت شيئاً منها تكون قاتلة للبعض - إن كان لديهم علة تتعارض مع استعمالها كالقلب أو السكر أو الأعصاب -، مطالباً بإيجاد هيئة فاعلة لترخيص كل مستحضر مركب وكل نبتة طبية غير شائعة، وتحذر الناس منها وتوعيهم، وإحياء منصب عربي قديم هو "شيخ العطارين"، الذي يجب على من يترأسه أن يكون صيدلياً متمرساً ولديه خبرة واسعة.

إصدار الأنظمة يقنن ممارسة «الطب البديل» ويتصدى ل «الدجالين»
العلاج بسعر معقول

وأكّد "عمر بن سلمان" على أنّ المريض يبحث عن كل وسيلة قد تخفف معاناته، وهذا ما جعل البعض يتاجر في صحة الناس، حتى إنّ بعض العطارين يبيعون الوهم، نتيجة عدم وجود رقابة مشددة عليهم، حيث يتوجه إليهم الناس في الوقت الحاضر نتيجة جشع الأطباء في المستشفيات الخاصة، الذين أصبح عندهم الطب وسيلة للكسب أيضاً، بالإضافة إلى كثرة الأخطاء الطبية من قبل بعض الأطباء، فهذه الأخطاء دفعت بالبعض للتوجه إلى العطارين، الذين يستغلون بحث هؤلاء عن العلاج بسعر معقول.



العلاج بالإبر الصينية يحتاج إلى مراقبة حتى لا يسمح لغير المؤهلين بالضحك على الناس





قراءة ممتعة اتمناها لكم
و مبروك فوز الزعيم الملكي امس
و دعواتكم لـي في اول يوم جامعي
  #2  
قديم 02/09/2012, 04:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ASOOM 20
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/01/2011
المكان: ··`~ قلب والديني··`~ <3
مشاركات: 972
يعطييك العاإفية خيتوو


والله يبارك فيك وابارك للزعماإء كووولهم


والله يوفقك ي رب اميين


ودي لك··`~

©
  #3  
قديم 02/09/2012, 06:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040


طلعت فضايحك يا بشار

مستشاره شدي حيلك و ركزي عدل

بالتوفيق

  #4  
قديم 02/09/2012, 06:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
عودة حميدة للأخبار يا مستشارة .. اللهـ يوفقكـ يارب في دراستكـ و نشوفكـ دكتورة أد الدنيا

مبروك للجميع الفوز الجميل للازرق مساء الامس

اللهم اهـلكـ بشار و اعوانه

شكرا لكـ مستشارة
  #5  
قديم 02/09/2012, 07:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااافيه على النقل
  #6  
قديم 02/09/2012, 07:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ H A N E E N
محررة أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/01/2012
المكان: رياض الحب :$
مشاركات: 1,811

صبآح الخخيرآت على الجميع .. ومبروك الأنتصصآر الأزرق اليوم

اللهم آنصصر الششعب السسسوري على الطآغيه بشار يارب

مشكورة حبيبتي مستششآرة على تنزيل الأخبآر والله يوفقك ويسسهل طريقك يآرب


....
  #7  
قديم 02/09/2012, 07:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ м̶я.źєźǿ»20»
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/02/2010
المكان: Jeddah
مشاركات: 12,793




اعداد : مستشاره

يعطيك العافيه على تنزيل الاخبار ، وبالتوفيق لك ان شاء الله
  #8  
قديم 02/09/2012, 11:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شـــذى
استشاري سابق بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 26/11/2005
المكان: تحت غيم مثخن .!
مشاركات: 5,776


وعليكم السلام ورحمة الله
الله يبارك فيك وعقبال الاسيويه

مستشاره
يامال العافيه يالغلا على نقل الاخبار
موفقه يارب



.

  #9  
قديم 02/09/2012, 12:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
مشكوووووووره مستشاااااااره على رفع الاخباااااااااار......

واللهم اهلكـ بشاااااااار ومن عااااااونهـ...

وباااااااالتوفيق لجميع الطلبهـ...
  #10  
قديم 02/09/2012, 02:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
زعماء العلويين ناشدوا رئيس دولة الانتداب الفرنسية عدم الانسحاب من سورية محذرين ضمهم إلى دمشق

وثيقة «علوية» محفوظة في أرشيف الخارجية الفرنسية تكشف «خيانة الأسد أباً عن جد»

فضيحة مزلزلة لـ مدى المقازمه

هذا النظام العلوي الساقط
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:50 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube