#1  
قديم 31/08/2012, 04:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ H A N E E N
محررة أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/01/2012
المكان: رياض الحب :$
مشاركات: 1,811
أخبار المجلس العآم <~ ليوم الجمعة <~ 13/10/1433



السسلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
آسعد الله جميع آوقآتكم بالخخير والمسسسرآت وجمعه مبآركه عليكم يآرب
والله يتقبل منآ ومنكـــم صصآلح الأعمـآل





إعــدآد : متـــــآبعه بصصمت ..






في كلمة ألقاها الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بمؤتمر دول عدم الانحياز بطهران:
قضية فلسطين وحقوق شعبها مسألة «جوهرية» للمملكة.. والإحتلال الإسرائيلي أهم أسباب عدم الاستقرار بالمنطقة



رؤساء الوفود المشاركة في لقطة جماعية. «الأوروبية»




طهران (واس):

أكدت المملكة أن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني قضية جوهرية وأن استمرارا الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية أهم أسباب عدم الاستقرار في المنطقة ، مجددة التأكيد على موقفها الثابت والراسخ الداعم لهذه القضية ، داعية بقية دول عدم الانحياز إلى الاعتراف بدولة فلسطين .

جاء ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها مساء أمس صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبدالله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية الذي يمثل المملكة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في مؤتمر القمة السادسة عشرة لدول حركة عدم الانحياز المعقودة في طهران ، وفيما يلي نص الكلمة :

بسم الله الرحمن الرحيم

فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد / محمود أحمدي نجاد

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو رؤساء وفود الدول المشاركة

السيدات والسادة ، الحضور الكريم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

يشرفني في مستهل كلمتي أن أنقل لمؤتمركم الموقر تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وتمنياته بأن تكلل أعمال مؤتمرنا بالنجاح والتوفيق، ويسرني أن أتقدم لفخامتكم بخالص التهنئة بمناسبة توليكم رئاسة حركة عدم الانحياز خلال الثلاث سنوات القادمة، والتي نتطلع فيها جميعاً إلى تحقيق النتائج الإيجابية.

كما أود أن أعرب عن جزيل الشكر والتقدير للجمهورية الإسلامية الإيرانية رئيساً وحكومة وشعباً لاستضافة هذا المؤتمر وللتسهيلات التي قدمت للوفود المشاركة وكرم الضيافة، ولا يفوتني أن أشكر حكومة جمهورية مصر العربية على رئاستها للحركة والجهود المميزة التي بذلتها خلال الثلاث السنوات الماضية.

السيد الرئيس ، رؤساء الوفود

لقد سعت حركة عدم الانحياز منذ إنشائها وما تزال إلى تجسيد مصالح العالم النامي انطلاقاً من رغبة دولها في خدمة السلام العالمي كرؤية سياسية واقتصادية تسعى إلى تحقيق الاستقرار والرفاه، انطلاقا من مبادئها وفكرها السياسي وبنيتها التنظيمية التي لا تعد بأي حال من الأحوال محوراً أو تكتلاً دولياً يقود إلى الصراع والصدام مع القوى الأخرى.

ومن هذا المنطلق فإن حكومة بلادي تجدد التأكيد بالتمسك بحركة عدم الانحياز ودورها في عالم تبدو فيه الأوضاع الدولية والإقليمية أكثر اضطراباً مما جعل من مفهوم القوة هو السائد في العلاقات الدولية وتراجع معه احترام مبادئ القانون الدولي وعدم الاكتراث بقرارات الشرعية الدولية وتشويه مبدأ حق الدفاع عن النفس واستغلال مبادئ حقوق الإنسان لأغراض سياسية خرجت بها عن سياقها ومضمونها .

السيد الرئيس ، رؤساء الوفود

إن المملكة العربية السعودية وانطلاقا من مبادئها ورغبتها بإقرار السلام في المجتمع الدولي تدعو من هذا المنبر جميع الدول الأعضاء إلى حل خلافاتها عن طريق الوسائل السلمية وبواسطة المفاوضات الثنائية أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، وأن يكون ذلك مقروناً بوقف جميع أشكال التعديات والبعد عن كل فعل يتناقض مع سياسة حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى.

كما تدعو إلى مساعدة الدول الأعضاء التي تتعرض للتحديات والمخاطر السياسية والاقتصادية والأمنية ، الأمر الذي يستوجب منا جميعا تقديم الدعم والمؤازرة والمساندة لأية جهود ترمي إلى تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في هذه الدولة العضو، فأمنها واستقرارها مرتبط بأمننا واستقرارنا جميعا.

السيد الرئيس ، رؤساء الوفود

إنني أحب أن أؤكد أن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني قضية جوهرية لبلادي وأن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية أهم أسباب عدم الاستقرار في الشرق الأوسط وتجدد بلادي التأكيد على موقفها الثابت والراسخ الداعم لهذه القضية انطلاقا من دعمها وتأييدها للمبادرة العربية للسلام التي أقرت في قمة بيروت العربية عام 2002م مع عدم القبول بإجراء أي تعديلات عليها ، وتدعم كل الجهود الرامية لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية ، وتدعو في الوقت نفسه بقية دول حركتنا هذه والتي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها بعد أن اعترف بها حتى الآن 132 دولة.

السيد الرئيس ، رؤساء الوفود

في ضوء ما يشهده العالم من اضطراب وتفاوت في القيم والمفاهيم وانتشار روح الكراهية ومساهمة في نشر قيم الحوار والتسامح والاعتدال وبناء علاقات تعاون وسلام تساهم في مواجهة تحديات الانغلاق وضيق الأفق فقد بادر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بإطلاق دعوته الصادقة لتبني نهج الحوار والتفاهم بين أتباع جميع الأديان والثقافات ، وقد أثمر ت هذه الجهود بعقد مؤتمر الحوار في مدريد عام 2008م.

كما تم الاتفاق مع كل من حكومة النمسا وأسبانيا بإنشاء مركز الملك عبدالله للحوار والثقافات في فيينا. كما تجلت نظرته الثاقبة - رعاه الله - في الإعلان عن تأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية في مؤتمر قمة التضامن الإسلامي الذي عقد في شهر أغسطس الحالي في مكة المكرمة يكون مقره مدينة الرياض.

السيد الرئيس ، رؤساء الوفود .

إن حكومة بلادي تقوم بدورها الفاعل في التنمية المحلية والشؤون الاقتصادية الدولية وتعد المملكة العربية السعودية دولة مانحة وشريكا رئيسياً في التنمية الدولية ، فقد مثلت المساعدات والمعونات الخارجية جانبا أساسياً من سياسات المملكة إلى الدول النامية منذ عام 1973م وحتى هذا اليوم ، وقد قطعت شوطا كبيرا في إنجاز أهداف التنمية الألفية لاسيما في مجالات التعليم والصحة والبنية التحتية. وكأحد منتجي مصادر الطاقة ، فإن المملكة العربية السعودية ترى أن أمن الطاقة لا يقتصر على أمن الإمدادات ، لكن يتعداه إلى أمن الطلب أيضا ، وتلافي التذبذب والمضاربات في الأسعار ، وعدم استهداف البترول بضرائب تمييزية، وقد استضافت مقر الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي في الرياض للحوار بين المنتجين والمستهلكين للطاقة وتم التوقيع على ميثاقه خلال الاجتماع الوزاري لوزراء الطاقة في فبراير 2011م ، كما أعلنت خلال قمة أوبك التي عقدت بالرياض عن دعمها لإنشاء صندوق خاص لأبحاث الطاقة والبيئة والتغير المناخي.

وفي الختام ، السيد الرئيس ، أود أن أجدد الشكر لفخامتكم ولحكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، وندعو الله جميعاً أن يخرج هذا المؤتمر بنتائج تحقق تطلعات شعوبنا ودولنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


وزير الخارجية السوري وليد المعلم مترئساً وفد بلاده في القمة. «أ.ف.ب»



مقر المؤتمر في طهران. (أ.ف.ب)





"هيومن رايتس ووتش": قوات النظام تستهدف المخابز في حلب
ثوار الشام يسقطون مقاتلة «ميغ» ويأسرون طياريْها في إدلب



شواهد القبور باتت صناعة رائجة في سورية مع سقوط مئات القتلى يومياً. (أ.ف.ب)


بيروت، دمشق - وكالات الأنباء:

اندلعت أمس اشتباكات عنيفة بين الثوار السوريين وقوات النظام في العاصمة دمشق وريفها، وخاصة في محيط مبنى المخابرات الجوية في حرستا وحي التضامن، في وقت أعلن الثوار إسقاط طائرة مقاتلة "ميغ" واقتحامهم مطار أبو الظهور العسكري في إدلب وسيطرتهم على أجزاء منه. وسقط المزيد من الضحايا في أعمال قصف وتفجير وإطلاق نار في ريف دمشق ومحافظة درعا وحلب وإدلب ودير الزور. وأسقطت مدفعية "الجيش السوري الحر" أمس طائرة "ميغ" شرق بلدة الذهبية في إدلب. وقال القائد الميداني العقيد عفيف محمود سليمان "اسقطت الطائرة ونزل الطياران بمظلتين وتم القبض عليهما"، مشيراً الى ان "طائرة الميغ (...) استهدفت قبل أن تأخذ ارتفاعها". من ناحية ثانية، كشفت مصادر طبية سورية أن أكثر من ثمانية آلاف عنصر أمني وعسكري سوري قتلوا منذ انطلاق الثورة قبل 17 شهراً.

الى ذلك، اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الأميركية قوات النظام بارتكاب جرائم حرب في حلب عبر استهداف عشرة مخابز فيها على الاقل بأعمال قصف أو من خلال طائرات.





يمثل نقطة التقاء بين البحوث الدولية المختلفة حول تاريخ العاصمة
مركز تاريخ مكة يعقد ثلاث ندوات عن التعليم في الحرمين في عهد الملك عبدالعزيز وسقاية الحجاج والمصادر التاريخية



الأمير سلمان مترئساً اجتماع مجلس إدارة مركز تاريخ مكة المكرمة


مكة المكرمة - واس

يقف مركز تاريخ مكة المكرمة منارة علمية تستقطب جهود حركة البحث العلمي حول كل ما يتعلق بتاريخ مهبط الوحي وجغرافيتها وآثارها العمرانية ومآثرها الفكرية، وتثري الإنتاج العلمي المتخصص حول العاصمة المقدسة من الكتب والندوات والمحاضرات بما يستجلي الدور الإسلامي لهذه المدينة المباركة ودورها في نشر قيم الإسلام العظيمة ورسالة محمد - صلى الله عليه وسلم - إلى البشرية جمعاء ، ودورها في إعادة صياغة التاريخ البشري بصفة عامة. ويعنى المركز الذي لم يمض على تأسيسه أكثر من أربع سنوات في مكة المكرمة بتوثيق الجهود الإسلامية المبذولة لتطوير الخدمات المقدمة لحجاج الحرم المكي والمعتمرين في المشاعر المقدسة وخاصة جهود المملكة العربية السعودية وعلى رأسها التوسعات الملكية للحرمين الشريفين بما يسهل على المسلمين أداء فريضة الحج. ويعد المركز نقطة تقاطع واجتماع للبحوث العلمية والدراسات المتخصصة في العالم عن مكة المكرمة كونها المدينة الأم للإسلام والمكرمة لدى المسلمين في كل أصقاع العالم وعبر الحقب التاريخية المختلفة وتحظى بحراك علمي منذ نزول الإسلام فيها ونشره منها إلى كل الأرض، في محاولة من المركز لتركيز الجهود والمناشط بأشكالها العلمية المختلفة ونقلها من التبعثر والتفرق إلى عمل مؤسساتي يحقق لتلك الجهود والمناشط قيمتها العلمية، ويكون بأرشيفه ومكتبته وصلاته المختلفة بالأطراف البحثية مغذياً للبحوث ومسانداً للباحثين والباحثات في تاريخ عاصمة الإسلام الأولى مكة المكرمة ودورها الديني والروحي والمعرفي والعلمي والدور الثقافي والاجتماعي كونها ساحة التقاء لكثير من العادات والتقاليد والثقافات الفرعية أثناء موسم الحج وما يصحب الموسم من نشاط اقتصادي وتجاري نشط منذ أيام الإسلام الأولى بعد فرض الحج على المسلمين. والمركز ذراع علمي وتوثيقي لتاريخ مكة المكرمة، وفي اجتماعه الأخير برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز - حفظه الله - وضع المجلس الأطر العامة لهذه المؤسسة العلمية الجديدة وهيأ الإمكانات المادية والعلمية والخبرات الإدارية لتحقق هدفها السامي في خدمة التاريخ الإسلامي بصفة عامة وتاريخ مكة المكرمة خصوصاً.

ويحرص مركز تاريخ مكة المكرمة لاختيار العلماء المتخصصين والباحثين المشهود لهم بالجد والأصالة ضمن كوكبة أعضاء مجلس الإدارة لتوخي أفضل النتائج وتحقيق أعلى درجات العمل المتكامل والشمولي. ويهدف المركز بصفة عامة إلى استراتيجية طويلة المدى ورؤية لمعالم مستقبله في خدمة الحركة العلمية في المملكة العربية السعودية والثقافة الإسلامية وتعزيز حب مكة المكرمة لدى المسلمين واستظهار قيمتها الخالدة لغيرهم . كما يهدف إلى جمع مصادر تاريخ مكة المكرمة في جميع العصور، من المؤلفات والكتابات والمخطوطات والدراسات والوثائق والصور والخرائط والروايات والمقالات والأفلام المرئية، وإعداد الدراسات والمؤلفات عن مكة المكرمة وجوانب الحياة فيها قديماً وحديثاً ونشرها، وتحقيق المخطوطات غير المنشورة في تاريخ مكة المكرمة وفق المنهج العلمي المتبع ونشرها، ودعم الباحثين في أنحاء المملكة والعالم الإسلامي لخدمة تاريخ مكة المكرمة، وعقد اللقاءات العلمية حول هذا التاريخ والجوانب المتعلقة به. بالإضافة إلى إصدار دوريات علمية محكمة وغير محكمة تهتم بنشر ما يتعلق بمكة المكرمة باللغة العربية وغيرها من اللغات، وإنشاء بوابة تقنية للمعلومات عن مكة المكرمة بعدة لغات لخدمة المهتمين والباحثين العموم، وإقامة المعارض المتخصصة، والتعاون مع المراكز والمؤسسات المماثلة. ويسير المركز على رؤية تتمثل في خدمة تاريخ مكة المكرمة ومصادره المتنوعة وفق الأساليب العلمية المعتدّ بها بما يلائم مكانة هذه المدينة المقدسة وأهميتها وتاريخها العريق، كما تنتظم هذه الأهداف - التي بدأ المركز في تطبيق أعمال وأنشطة وإصدارات ضمنها - في رسالة كبيرة وهي المحافظة على مصادر تاريخ مكة المكرمة، والعناية بها إتاحة ونشراً وتحقيقاً. ووفقا لمنظومة الأهداف والرؤية والرسالة التي تكوّن نسيجاً من العمل المتصل والمتكامل، أنجز المركز عدداً من الإصدارات العلمية والأنشطة المتخصصة، وتنظيم ندوة نسائية بعنوان ( المطوفة المكية : تاريخ وذكريات) شاركت فيها عدد من الباحثات والمطوفات، حيث قدّمت وسط حضور علمي لافت ست أوراق علمية ناقشت تاريخ الطوافة والمطوفات والأدوار الدينية والاجتماعية والثقافية التي كانت تقوم بها المطوفات في علاقتهن بحجاج الخارج، كما سجلت الندوة شهادات شفهية لعدد ممن اشتغلن بهذه المهنة ووثقت لكثير من ذكرياتهن التي تعكس جانباً من تاريخ المرأة في الجزيرة العربية بشكل عام وفي مكة المكرمة بشكل خاص.

ويجهز المركز لعقد ثلاث ندوات علمية كبرى خلال السنتين المقبلتين حددت موضوعاتها كالتالي: ندوة التعليم في الحرمين الشريفين في عهد الملك عبدالعزيز، وندوة سقاية الحجاج عبر العصور التاريخية، وندوة المصادر التاريخية لمكة المكرمة في شتى العصور: رصداً ودراسة وتحليلاً. وفي جانب الإصدارات العلمية أصدر المركز حتى الآن عدداً من المطبوعات العلمية هي: كتاب صفحات من تاريخ مكة المكرمة وترجمه الدكتور محمد بن محمود السرياني، والدكتور معراج بن نواب مرزا، وكتاب أعلام وحدود الحرم الملكي الشريف من تأليف الدكتور خضران بن خضر الثبيتي والدكتور سعود بن مسعد الثبيتي، وكتاب الحج إلى مكة المكرمة من شبه القارة الهندية وهو من ترجمة الدكتور معراج بن نواب مرزا والدكتور بدر الدين يوسف محمد احمد، وكتاب الحياة العلمية في مكة المكرمة 1115 1334ه /1703 1916م تأليف الدكتورة آمال رمضان، والأطلس المصور لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ( باللغة الإنجليزية ) تأليف الدكتور معراج بن نواب مرزا والدكتور عبدالله بن صالح شاووش، كما يعتزم المركز في هذا السياق طباعة ثلاثة كتب هي : مدينتا الجزيرة العربية المقدستان من ترجمة الدكتور عبدالله بن محمد نصيف، ومقام إبراهيم عليه السلام، تأليف محمد بن طاهر الكردي، ودراسة معالي الشيخ عبدالوهاب أبو سليمان، وتاريخ أمة في سيرة أئمة ويتكون من خمسة مجلدات من تأليف معالي الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد، وهذه القائمة من الكتب المترجمة والمؤلفة بندرتها وجدتها تعبر عن المساعي الحثيثة لخدمة المكتبة التاريخية لمكة المكرمة وتبعث إلى الباحثين والباحثات رسالة تحفيز وتشجيع للتعاون مع المركز على هذا المستوى المتطلع للجودة العلمية والتميز في الموضوع والمنهج . ويسعى المركز في هذا الإطار إلى حصر الرسائل العلمية الأكاديمية عن تاريخ مكة المكرمة لاقتنائها وإعادة طبع المتميز منها، كما يتلقى المركز عددا من المقترحات ومشروعات لكتب علمية يتم دراستها ومن ثم إقرار طباعتها ونشرها ضمن جهود المركز وهدفه في دعم المكتبة المعنية بتاريخ مكة المكرمة، كما كلف المركز أحد الباحثين بإعداد عمل علمي عن ( المصطلحات الحضارية في بعض الكتب المكية من القرن التاسع الهجري حتى منتصف القرن الرابع عشر الهجري). زيادة على ذلك نظم مركز تاريخ مكة المكرمة خلال موسم حج العام الماضي 1432ه معرضاً للصور الفوتوغرافية القديمة عن الحج داخل مقر المركز وكان محل زيارة الحجاج من الخارج والداخل وذلك ضمن التعريف برسالة مركز تاريخ مكة المكرمة للجميع. على جانب آخر يخطط المركز لبناء حزمة من الاتفاقيات العلمية للتعاون البيني مع مؤسسات ودور بحثية من ذات الاهتمام في سبيل خدمة الأهداف والمقاصد المحددة له ولتبادل المعلومات والخبرات العملية في إطار يسهل الحصول على المصادر المختلفة. إلى ذلك يعد مركز تاريخ مكة المكرمة الفرع الأول لدارة الملك عبدالعزيز في تاريخها الممتد لأكثر من أربعين عاماً استنسخ القواعد الإدارية والخبرات العملية والتجارب الميدانية من الدارة وبدأ من حيث انتهت المؤسسات المماثلة، حيث تم إنشاء قسم للباحثات مع بداية إنشاء المركز ليتم من خلاله خدمة جهود المرأة الباحثة والمرأة في تاريخ مكة المكرمة والمشاركة في خطط المركز المستقبلية واستقطاب الباحثات والتفاعل مع أنشطة المركز من قبل المتخصصات، وتكوين لجنة علمية من نخبة من العلماء والمؤرخين المشهود لهم بخدمة تاريخ مكة المكرمة والباحثين لتدارس كل ما يعرض عليها من مشروعات علمية وأفكار بحثية وكذلك تشارك اللجنة في بناء الخطط المقبلة للمركز في كل مرحلة عمل تالية ، وفتح باب الإسهام العلمي على مصراعيه وفق منهج محكم لكثير من الباحثين والباحثات من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها لخدمة تاريخ عاصمة الإسلام والمسلمين؛ مكة المكرمة، وسيكون حاضنة فكرية وعلمية لكثير من الأفكار المتفرقة في عقول باحثي العالم الإسلامي.





عبر 5 كليات و 6 معاهد ثانوية صناعية ..
التدريب التقني والمهني بالمنطقة الشرقية تستقبل أكثر من 11500 متدرب ومتدربة



مجموعة من طلاب الكليات المهنية التابعة للمؤسسة

الدمام – عبدالمحسن بالطيور :

تستقبل غدا السبت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني اكثر من 11500 متدرب ومتدربة في الوحدات التدريبية , وذلك في 5 كليات و6 معاهد ثانوية صناعية بالمنطقة الشرقية في كل من الدمام والقطيف والاحساء وحفر الباطن وذلك في انطلاقة للفصل التدريبي الاول للعام الدراسي 1433/1434ه.

واكد رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة الشرقية سمير السليمان المجلس اكمل استعداداته لاستقبال المتدربين والمتدربات في مقرات الدراسة بالكليات والمعاهد الثانوية مشيرا بأنه تم اعداد برامج مخصصة لاستقبالهم وتهيئتهم ارشاديا بما تحتويه الكليات والمعاهد من مقرات اضافة الى عقد لقاءات في جميع الكليات والمعاهد الثانوية بالمتدربين والمتدربات لتعريفهم بالأنظمة واللوائح التعليمية التي تخص المؤسسة، منوها بما يلقاه التدريب التقني والمهني من دعم واهتمام من لدن ولاة الامر حفظهم الله لتحقيق اهدافه .

وأشار السليمان ان الوحدات التدريبية بالمنطقة انتهت من تأمين كافة التجهيزات والمتطلبات وتهيئة وتجهيز القاعات والورش التدريبية والمعامل التي توفر للمتدربين والمتدربات بيئة تدريبية مناسبة. كما أكد رئيس المجلس على أهمية تضافر الجهود من أجل رفع الجودة النوعية والكفاءة الإنتاجية للتدريب من خلال العمل الدؤوب والاهتمام بتطوير بيئة التدريب وفق خطة عمل منتظمة تضمن بداية جادة للعام التدريبي الجديد.

وبين أن المجلس لهذا العام يسعى الى استكمال تحقيق الاهداف الاستراتيجية للمجلس وهي تحقيق الانسجام والتكامل بين برامج المؤسسة وحاجة السوق عبر الشراكات الاستراتيجية، وتطوير وتنظيم الوحدات التدريبية والمنهج والمدرب لإعداد مخرجات متميزة. وتعزيز مكانة التدريب التقني والمهني وترسيخ مفهومها الريادي في تطوير وتنظيم بنية الوطن الأساسية. اضافة الى السعي الى ترسيخ ثقة المجتمع في أبنائه التقنيين والمهنيين بقدرتهم على القيام بتنفيذ الأعمال المهنية بكل جدارة. والعمل على تعزيز دور القطاع الخاص في دعم ورعاية أبناء الوطن التقنيين والمهنيين. اضافة الى تطوير ثقافة المواطن التقني المهني عبر برامج تدريبية موجهة للمجتمع متعددة ومتنوعة. بالإضافة الى جلب كل ما يمكن من العلوم والمعلومات المفيدة في المجالات التدريبية والتقنية لتكون متاحة للجميع .




مشيداً بتأسيس مركز للحوار بين المذاهب
مدير تعليم المدينة المنورة: الملك حمل على عاتقه هموم العالمين العربي والإسلامي



خالد الوسيدي


المدينة المنورة - خالد الزايدي

أشاد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة خالد بن عبد العزيز الوسيدي بمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله الداعية إلى تأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية. وأكد أن ذلك ليس غريباً على المليك الذي تعود الوطن والعالم الإسلامي والمجتمع الدولي على مثل هذه المبادرات التي يطلقها مابين آونة وأخرى, والتي تأتي امتداداً لعظمة هذا القائد الذي نذر نفسه لخدمة الأمة الإسلامية خاصة وقد شرفه الله أن يكون خادماً للحرمين الشريفين، وأخذ على عاتقه تحمل هموم العالَمين الإسلامي والعربي، والمبادرة بوضع الحلول الناجحة لهما، خاصة في الظروف الخطيرة التي تعصف بهما هذه الأيام. وقال إن هذه الدعوة الكريمة من هذا القائد الكريم تدل على عمق التفكير وحسن التوجه لجمع شمل الصفوف بين أبناء الوطن والأمة الواحدة مما يضع على عاتقه رعاه الله ثقلاً ومسؤولية جسيمة لا يقدر عليها إلا أولو العزم من الرجال أصحاب الإرادات الصلبة والنوايا الحسنة والحس الأصيل المتصل بسياق الدعوة الإسلامية التي انطلقت من رحاب أطهر بقاع الأرض بيت الله الحرام حتى وصلت إلى جميع أنحاء العالم. وأعرب عن قناعته أن هذه الدعوة المباركة للحوار بين المذاهب الإسلامية ستؤتي أكلها بإذن الله للعمل على تلافي الخلافات التي تؤدي إلى نشوء العداوات بين أتباع هذه المذاهب المختلفة كما أنها سوف تحقق الأهداف المرجوة منها في توحيد الأمة الإسلامية لما فيه خيرها ونفعها في كافة المجالات, سائلاً المولى العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وأن يوفقه في مساعيه ومبادراته إلى ما فيه صلاح الأمتين العربية والإسلامية.




الجيش الحر يعلن إسقاط طائرة ميغ وإحراق 11 أخرى في ادلب ..
مواجهة دبلوماسية سورية مصرية في طهران



مقاتل سوري يحمل جثمان اخيه وايضا زميله في الجيش الحر قتل في المعارك الدائرة في حي سيف الدولة بحلب (ا ف ب)


دمشق - أ. ف. ب

اعلن الجيش السوري الحر امس اسقاط طائرة ميغ قرب مطار عسكري في ادلب بينما شهدت قمة عدم الانحياز في طهران مواجهة دبلوماسية سورية مصرية على خلفية وصف الرئيس المصري نظام نظيره السوري بانه "ظالم". وقال قائد المجلس الثوري العسكري للجيش السوري الحر في محافظة ادلب (شمال غرب) العقيد عفيف محمود سليمان ان "الطائرة اسقطت ونزل الطياران بمظلتين وتم القبض عليهما".

وأوضح انه "اثناء مداهمة مطار ابو الظهور اقلعت طائرة الميغ وقبل ان تأخذ ارتفاعها اطلقت عليها النار من الرشاشات ما ادى الى احتراقها ليقفز بعدها الطياران بالمظلات". وذكر سليمان ان "العملية النوعية" التي وقعت جرى التخطيط لها على مدى ثلاثة ايام "وشارك فيها مئات الثوار".

وتحدث عن "احراق 11 طائرة ميغ في المطار كانت تقصف مدن المحافظة" وتدمير عدد آخر من الطائرات في مطار تفتناز الواقع في ادلب ايضا، مشيرا الى ان عملية اسقاط طائرة الميغ امس "هي الثانية من نوعها".

في موازاة ذلك، تواصلت الاشتباكات بين القوى المعارضة المسلحة والقوات النظامية في انحاء البلاد.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان اربعة اشخاص قتلوا امس في اعمال قصف وتفجير واطلاق نار في محافظة درعا (جنوب)، بينما قتل شخص في قرية جراجير بريف دمشق برصاص القوات النظامية، وشخص آخر في مدينة دير الزور (شرق)، وامرأة ومقاتل مناهض للنظام في حماة (وسط).

فيما تحدث المرصد عن اشتباكات بين القوى المعارضة المسلحة والقوات النظامية في محيط مبنى المخابرات الجوية في حرستا في ريف دمشق صباح امس، اعلنت لجان التنسيق المحلية عن اندلاع "اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام" في حي التضامن في جنوب دمشق. واشارت لجان التنسيق الى "اطلاق نار من رشاش الدوشكا ومدفعية دبابات النظام على الحي".

وفي اعمال عنف اخرى، ذكر المرصد السوري ان احياء في حلب (شمال) وحمص (وسط) وادلب وحماة ودرعا (جنوب) تعرضت للقصف من قبل القوات النظامية وشهدت اشتباكات بين قوات النظام والمسلحين المناهضين له.

من جهتها، اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن عمليات للجيش النظامي في حلب ودرعا وادلب وريف دمشق جرى خلالها الاشتباك مع عناصر مسلحة، مشيرة الى مقتل العشرات منهم. ونقلت عن مراسلها في محافظة دير الزور قوله ان اربع سيارات انفجرت "خلال قيام ارهابيين بتفخيخها على طريق الحسكة ما ادى الى مقتل عدد كبير من الارهابيين".

وتأتي اعمال العنف هذه في وقت اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة تلفزيونية اجريت معه في القصر الجمهوري في دمشق وبثت الاربعاء ان الوضع في سوريا بات "افضل" من السابق رغم انه اقر بان "الحسم" العسكري يحتاج الى مزيد من الوقت. وقد قتل اكثر من ثمانية آلاف عنصر امني وعسكري سوري منذ بداية النزاع في سوريا قبل 17 شهرا، بحسب ما افاد امس مدير مستشفى تشرين العسكري في دمشق .

وفي السياق، اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش القوات الحكومية السورية امس بارتكاب جرائم حرب في حلب عبر استهداف عشرة مخابز فيها على الاقل باعمال قصف او من خلال طائرات.

سياسيا، اتهمت دمشق الرئيس المصري محمد مرسي بالتحريض على سفك الدم السوري في خطابه اثناء قمة دول عدم الانحياز في طهران والذي وصف فيه النظام السوري بانه "ظالم".

ونقل التلفزيون السوري عن وزير الخارجية وليد المعلم قوله ان الوفد السوري انسحب من القاعة "احتجاجا على مضمون كلمة مرسي الذي يمثل خروجا عن تقاليد رئاسة القمة ويعتبر تدخلا بشؤون سوريا الداخلية ورفضا لما تضمنته الكلمة من تحريض على استمرار سفك الدم السوري". وغادر الوفد السوري القاعة اثناء القاء الرئيس المصري خطابه، كما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط.

وقالت الوكالة الرسمية ان "الوفد السوري انسحب حين بدأ الرئيس مرسي بالحديث عن الملف السوري". وقال مرسي في خطابه امام قمة دول عدم الانحياز في العاصمة الايرانية ان ما يجري في سوريا "ثورة ضد النظام الظالم". وتابع مرسي الذي يقوم باول زيارة لرئيس مصري الى ايران منذ قطع العلاقات بين البلدين قبل اكثر من ثلاثين عاما، ان "الشعبين الفلسطيني والسوري يريدان الحرية والكرامة والعدالة".

وايران هي الحليف الاقليمي الرئيسي لنظام الرئيس السوري بشار الاسد وتدعمه منذ بدء الانتفاضة في سوريا في اذار/مارس 2011. واكد مرسي ان مصر "على اتم الاستعداد للتعاون مع كل الأطراف لحقن الدماء في سوريا وتدعو الأطراف الفاعلة الى اتخاذ مبادرتها من اجل وقف نزيف الدم وايجاد حل للازمة في سوريا".





اجتماع مشترك بين مرسي ونجاد على هامش قمة طهران


الرئيسان المصري والإيراني خلال الإجتماع. «رويترز»

طهران (مكتب الرياض نضال فاضل)

عقد الرئيسان المصري محمد مرسي والإيراني محمود أحمدي نجاد أمس لقاء مشتركا على هامش أعمال قمة حركة عدم الانحياز المنعقدة في العاصمة الإيرانية طهران.

وهذا هو أول لقاء يعقد بين رئيس مصري ورئيس إيراني منذ الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979 .

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) أن محادثات الرئيسين تركزت على القضايا محل الاهتمام المشترك.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان للتليفزيون الإيراني الرسمي إن الاجتماع عقد في أجواء ودية وأسفر عن نتائج إيجابية.

ويمثل الاجتماع تحولا كبيرا في السياسة الخارجية لكلا البلدين. يذكر أن إيران ومصر ليس لديهما علاقات دبلوماسية منذ الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979 وتوقيع مصر معاهدة سلام مع إسرائيل.





11 مليون شجرة تشكل عماد الاقتصاد الفلسطيني ..
الفلسطينيون استعدوا لموسم قطاف الزيتون في أجواء احتفالية يعكر صفوها الاحتلال وعصاباته




أسرة فلسطينية تتعاون على قطف ثمار الزيتون في موسم سابق.«الرياض»

نابلس-الرياض:

استعد الفلسطينيون لجني ثمار الزيتون لهذا العام الذي يبشر بمحصول وافر بعد موسم أمطار غزيرة شهدته الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويعد زيت الزيتون مصدر رزق وغذاءً أساسياً للمواطن الفلسطيني، رغم تدني أسعاره بسبب عدم السماح بالتصدير إلى الخارج وتكدس كميات كبيرة من الإنتاج في السوق المحلية، وعدم تمكن العديد من المزارعين من الوصول إلى حقولهم بسبب الحصار والإغلاقات والجدار التوسعي الإسرائيلي.

وعادة ما ينظّم الفلسطينيون مهرجاناً سنوياً باسم (مهرجان الزيت الفلسطيني)، يهدف إلى تعريف المستهلك محلياً وعربياً ودولياً بمنتجات الزيتون في الوطن، ضمن عرس وطني وثقافي يحافظ على العادات والتقاليد التي تتميز بها فلسطين في ما يتعلق بموسم قطاف الزيتون، وأصبح هذا المهرجان عرفاً وتراثاً راسخاً يكتسب بعداً ثقافياً واقتصادياً وساحة مواجهة أخرى مع الاستيطان ضمن المعركة المفتوحة مع الاحتلال البغيض وعصابات الإرهاب اليهودية. ويشتهر عدد من الأكلات الفلسطينية المصنوعة بزيت الزيتون مثل المسخن والزلابية، بالإضافة إلى وجبة الإفطار الرئيسة في الريف الفلسطيني التي تُصنَع من الزيت والزعتر أو المناقيش. وبعد كل موسم لجني الثمار، تجتمع العائلات الفلسطينية على أكلة المسخن بالدجاج البلدي الذي يربّى في الريف الفلسطيني.

وفي معصرة الزيتون أجواء جميلة يعيشها الصغار والكبار، فيجتمع أهالي القرى باستمرار ليلاً ونهاراً في المعصرة ويتبادلون التهاني بالإنتاج ويتساعدون في إتمام العملية. وعلى حوض الزيت يُغرق المزارعون خبز الطابون الساخن بالزيت الجديد الذي يتصف بالحارّ ويأكلونه. وعن هذا الموقف يقول الفلاح الفلسطيني درويش بشير في تقرير لموقع "العودة" الفلسطيني إنه تعود منذ صغره أن يأتي مع جده إلى معصرة الزيتون يشاركه في العمل محبة في أكل الزيت الطازج الجديد من حوض الزيت قبل تعبئته في الأواني الخاصة بنقله إلى البيت.

ويضيف "أضع الخبز الطازج في الزيت حتى ينضح به، ومن ثم أتناوله. فهذه أفضل الأكلات الشعبية التي لا تتكرر إلا مرة في السنة".

وفي موسم قطاف ثمار الزيتون تجتمع العائلات الفلسطينية لقطف الثمار، حيث يعمل الرجال والنساء والأطفال معاً.

وعن الموسم يقول المزارع الحاج داوود الشيخ (77 عاماً) "في موسم القطاف تعجّ الحقول بالجدّادين، وتصبح البيوت شبه فارغة. الكل يترك أعماله ولا عمل لهم سوى قطف الثمار. طلبة المدارس يلحقون بالأهالي بعد عودتهم، والجامعات تنظم أياماً تطوعية لمساندة المزارعين". ويضيف أن العائلات الفلسطينية كانت تعمل على مساندة ومساعدة بعضها البعض، في ما يطلق عليه اسم "العونة".

ويجمع الفلاح الفلسطيني ثمار الزيتون في المنازل حتى الانتهاء من جني الثمار ثم تنقل الثمار إلى المعاصر لاستخراج الزيت الصافي.

ولا يحتاج موسم القطاف وحتى استخراج الزيت أي تكاليف مالية، حيث تعمل العائلة بنفسها، ونادراً ما يُستأجَر عمال ويتلقى صاحب مشروع عصر الزيتون أجراً من الزيت المستخرج بنسب من الزيت الصافي تسمى عملية "الردة".

وتقول الحاجّة حليمة أبو حمدان من بلدة بديا قرب سلفيت "رغم ما نتكبده من تعب في الموسم، إلا أنها من أفضل أيام العام؛ إذ تلتئم العائلة في مكان واحد، وتتعاون العائلات على قطف الثمار، وينشد الأطفال أغاني وأناشيد تراثية، وتتعاون المرأة والطفل والرجل والعجوز على العمل".

يذكر أن هناك نحو 11 مليون شجرة زيتون في الأراضي المحتلة عام 1967.





«حرب إبادة» تؤجج الصراع بين المسلمين والبوذيين في بورما




سيتوي (بورما) - أ.ف.ب:

ان كان المسلمون والبوذيون في ولاية راخين غرب بورما يتفقون على شيء، فهو رفضهم العيش معا مجددا وقد فروا من قراهم طلبا للحماية فاحتشد المسلمون في مخيمات للاجئين واحتمى البوذيون في الاديرة بعد شهرين على موجة اعمال العنف التي اوقعت عشرات القتلى بين اتنية الراخين البوذية واقلية الروهينجيا المسلمة، لم يبق من بعض القرى سوى الانقاض واكوام الرماد بعدما قام الجيران فيها باحراق منازل بعضهم البعض.

واوضحت توسيما هار تو فا انها غادرت قريتها بعدما شاهدتها تحترق وهي الآن تعيش قرب سيتوي عاصمة ولاية راخين التي اعلنت فيها حال الطوارىء منذ نحو شهرين.

تروي "لم تكن لدينا اي مشكلة مع البوذيين من قبل. لم نتشاجر مرة. كنا نعيش معا ونتكلم معا ونذهب الى السوق معا" مضيفة "جئنا الى هنا اولا لحماية الاطفال والا لكانوا قتلوا ربما هناك".

وهناك نحو سبعين ألف نازح في محيط سيتوي، هم خمسون الفا من الروهينجيا وعشرون الف بوذي بحسب ما افادت الشرطة التي زارت هذه المنطقة المحاذية لبنغلادش والتي تفرض قيودا شديدة على دخولها.

ويعيش الروهينجيا الذين تعتبرهم الامم المتحدة من الاقليات الاكثر اضطهادا في العالم، في مخيمات ولا يأملون كثيرا في ان تتحسن اوضاعهم اذ لا تعترف بهم السلطات البورمية كاقلية شرعية وترفض بنغلادش استقبالهم.

ويوضح سوي مينت الذي يدير مخيم كونغ دوكار للاجئين، احد المخيمات الستة في سيتوي "ليس هناك منازل ولا ملاجىء في قراهم، كلها احرقت، لذا جاؤوا الى هنا".

وان كانت السلطات تؤكد انها استعادت السيطرة على الوضع، الا ان احداثا جديدة دامية وقعت في مطلع اغسطس.

ويبقى الروهينجيا داخل المخيمات حيث يعولون على المواد الغذائية التي يوزعها برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة.

وفي سيتوي يشعر البوذيون بنقمة كبيرة حيال الروهينجيا ويبدون استياءهم لنقل المساعدات الى من يصفونهم بالمهاجرين غير الشرعيين ويطلقون عليهم "كالار" وهو اسم تحقيري يشيرون به الى جميع المسلمين بدون تمييز.

ويقول الرئيس ثين سين منددا في تقرير عرضه على البرلمان في 17 اغسطس ان "الاحزاب السياسية وبعض الرهبان وبعض الافراد يؤججون الحقد الاتني".

ويضيف "يسعى الراخين باستمرار الى ترهيب المسلمين الذين يعيشون في هذا البلد" مشيرا الى ان المجموعتين تعانيان من الوضع.





حملة نصرة الأشقاء في سورية توقع عقد إنشاء 2500 وحدة سكنية مؤقتة لصالح لاجئي «الزعتري»

عمّان - و.ا.س:

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سورية، وقع مكتب الحملة في عمّان اتفاقاً مع شركة محلية أردنية لتصنيع وتركيب 2500 وحدة سكنية مؤقتة لصالح الأسر السورية اللاجئة إلى الأردن تباشر بموجبه الشركة في مدى أقصاه 50 يوماً تركيب الوحدات السكنية في مخيم الزعتري شمال الأردن لتستفيد منه الأسر في المخيم.

وقال مدير مكتب الحملة في عمان سعد بن مهنا السويد "إن كلفة إنشاء هذه الوحدات تبلغ نحو 28.5 مليون ريال."




جولة «الرياض» تكشف جاهزية المدارس لبدء عام جديد
خمسة ملايين طالب وطالبة يتوجهون لمقاعد الدراسة غداً والمدارس تستعد لاستقبالهم وسط تجهيزات مبكرة



د . عبدالعزيز اليوسف أثناء جولته على عدد من المدارس للتأكد من جاهزيتها

متابعة وتصوير - علي الحضان

تستعد المدارس لفتح أبوابها يوم غد السبت لاستقبال أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ليعودوا الى مقاعد الدراسة بعد قضاء الاجازة الصيفية تمتع بها الطلاب قبل انطلاق العام الدراسي الجديد اضافة الى استقبال الطلاب المستجدين.

وكشفت جولة "الرياض" في عدد من المدارس الانتهاء من جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب لتوفير بيئة دراسية مناسبة وبداية عام جديد حافل بالعطاء والجدية.

وقال الدكتور عبدالعزيز بن سليمان اليوسف مدير مكتب التربية والتعليم بالسويدي ان الاستعداد كان مبكرا من المدارس واتضح ذلك من خلال الجولات المستمرة في الاسبوع الماضي والتأكيد على مدراء المدارس بتوفير عوامل الراحة للطلاب والمعلمين من خلال توزيع الجداول على المعلمين وتوفير الكتب الدراسية لتسليمها للطلاب من أول يوم دراسي لبداية جادة لشرح الدروس وتسليم الطلاب جداولهم الدراسية لتوزيع الكتب من خلالها حتى لا تثقل كاهل الطلاب بحملها وبين الدكتور اليوسف ان الاستعدادات تسير كما خطط لها ولله الحمد ونأمل ببداية عام جديد حافل بالعطاء والجد والاجتهاد مع دعواتنا للطلاب بالتوفيق والنجاح.


توزيع الكتب على الطاولات استعدادا لتسليمها للطلاب << آيه هين وآضضح نجي والطآولآت مغبرآت

وقال مدير ابتدائية ابن حبان الأستاذ أحمد بن مفلح آل صقر انه تم تجهيز الكتب الدراسية لتسليمها للطلاب من أول يوم حتى لا يكون هناك تأخر في شرح المناهج مشيدا بتعاون المعلمين لاستقبال الطلاب مشيرا الى ان اسبوع عودة المعلمين تم من خلاله تسليم الجدول على المعلمين لتوزيع الحصص اضافة الى جداول المناوبة والاشراف على الطلاب وقال ان ما لمسناه من تفاعل بين المعلمين يبشر بعام دراسي جميل لينعكس على مستوى الطلاب التعليمي والتربوي.

وقال مدير ابتدائية بن خزيمة الاستاذ خالد العوشن أن التجهيز المبكر للمدارس ومتابعة الاضاءة والتكييف وصيانة خزانات المياه يشكل عنصرا هاما لدى المدرسة والطالب والمعلم واكد انه تم الاستعداد للأسبوع التمهيدي للطلاب المستجدين من خلال الوجبات والهدايا والالعاب ووضع بطاقات بأسماء الطلاب الجدد اضافة الى البروشورات والمطويات التي تبين لولي الطالب المهام المناطة بكل معلم لاحتواء الطلاب الجدد وتهيئتهم نفسيا وتربويا وعلميا وكذلك وقت الانصراف في كل يوم وذلك على مدار اسبوع كامل يتعرف من خلاله الطالب المستجد على مدرسته ومعلميه وزملائه لكسر حاجز الخوف لديه وطمأنته بأن المدرسة تعتبر البيت الثاني له.

فيما اعلنت المكتبات حالة الطواري لاستقبال زبائنها من الطلاب والطالبات لشراء الأدوات المدرسية من كتب وشنط وأقلام مما أسهم في ازدحام هذه المكتبات خلال اليومين الماضيين قبل انطلاقة العام الدراسي الجديد.


نظافة المدارس استعدادا للعام الدراسي الجديد


فناء المدارس يستقبل الطلاب بالنشيد الوطني


مدارس جهزت هدايا وألعاباً للطلاب المستجدين




1200 رجل مرور و800 آلية لتنظيم حركة السير ومباشرة الحوادث أول أيام العام الدراسي في الرياض


العميد عبدالعزيز أبو حيمد


لرياض - أحمد الشمالي

جندت إدارة المرور في العاصمة الرياض كافة إمكاناتها لتسهيل حركة المرور مع انطلاقة العام الدراسي الجديد يوم غد السبت من خلال تجهيز خطة شاملة لتنظيم حركة السير ومباشرة الحوادث المرورية وذلك بإشراف ميداني من العميد عبدالعزيز بن حمد أبو حيمد مدير مرور منطقة الرياض.

وبين العميد أبو حيمد أن الخطة المرورية تشمل الانتشار الميداني المبكر لما يقارب من 1200 ضابط وفرد من منسوبي مرور الرياض و (800) دورية ومرور سري ودراجة وذلك بدءاً من الساعة الخامسة والنصف صباح يوم غد حيث يتم التواجد المكثف على الطرق الرئيسية والمحورية والتي تشهد كثافة عالية في أعداد السيارات والطرق المؤدية للمدارس وذلك بما يضمن تسهيل حركة السير بمدينة الرياض ومنع حدوث أي اضطرابات لحركة المرور أثناء الذهاب والعودة لطلبة المدارس والموظفين في أوقات الذروة ومنع ما قد يحدثه بعض المتهورين من تجاوز لأنظمة المرور إضافة إلى منع دخول الشاحنات.

وتضمنت الخطة المرورية في العاصمة الرياض أهمية التواجد المكثف لقسم البحث والتحري في مواقع المدارس وذلك لمنع وقوع أي تجاوزات من شأنها أن تؤثر سلباً على حركة المرور، كما اشتملت خطة مرور الرياض للعام الدراسي على تواجد دوريات المرور في حدود مطار الملك خالد الدولي وتغطية الصالات الداخلية والدولية على مدار الساعة ومنع دخول الشاحنات إلى داخل مدينة الرياض خلال أوقات المنع.

وناشد مدير مرور الرياض قائدي السيارات إلى أهمية الالتزام والتعاون مع رجال المرور والتقيد بالتعليمات الأمر الذي يسهم في انسيابية حركة السير ووصول الجميع إلى أماكن توجههم دون حدوث بطء في حركة السير، مؤكداً في الوقت نفسه ان رجال المرور حريصون على التعامل مع حركة السير في الشوارع وفقاً لمتطلبات الموقف وبالشكل الذي يضمن الانسيابية المرورية ومنع اي تعطيل لحركة المرور.




استحداث 62 مدرسة وروضة للعام الدراسي الجديد
تعليم الرياض ينهي استعداداته لاستقبال مليون طالب وطالبة



د.إبراهيم المسند



الرياض - سحر الشريدي

ذكر ذلك مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض إبراهيم بن عبدالله المسند ان الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض انهت كافة الاستعدادات لاستقبال أكثر من مليون طالب وطالبة في كافة المراحل الدراسية للعام الدراسي الجديد 1433ه - 1434ه، مشيراً إلى ان الادارة بذلت خلال الاشهر الماضية جهودا متواصلة من اجل الاستعداد للعام الدراسي وتوفير كافة الامكانات لذلك.

وأكد مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري أن الاستعداد لهذا العام بدأمنذ نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الماضي حيث تم تشكيل لجنة مكونة من مديري الإدارات والأقسام لمناقشة كافة الأمور المتعلقة بانطلاقة العام الدراسي الجديد والتخطيط له لتحقيق مزيد من التألق والنجاح مشيرا إلى متابعة أكثر من (1500) مشرف ومشرفة تربوية موزعين على (30) مكتب تربية وتعليم وزياراتهم لكافة المدارس للوقوف على بداية العام الدراسي مثمنا في الوقت ذاته للجهد الكبير والمبذول من إدارات المدارس والمعلمين.

وكشف مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للشؤون المدرسية الاستاذ سليمان بن علي المقوشي أنه تم استحداث 62 مدرسة وروضه لهذا العام، وبين أن المدارس المستحدثة للبنين هذا العام شملت ثماني مدارس للمرحلة الابتدائية بحي الصحافة والعزيزية والياسمين والدار البيضاء، المونسية، الحزم، النظيم، القادسية الى جانب ثلاث مدارس متوسطة بحي الياسمين، المونسية، اليرموك كما تم فتح أربع مدارس ثانوية جديدة بحي اسكان الداخلية واسكان طريق الخرج، النظيم، العزيزية.

واوضح "المقوشي "بأن المدارس المستحدثة للبنات هي12مدرسة للمرحلة الابتدائية و10مدارس للمرحلة المتوسطة وسبع مدارس للمرحلة الثانوية مشيرا إلى ان المدارس الابتدائية موزعة على احياء مدينة الرياض وهي حي اشبيليا الشرقي وحي المونسية، النهضة، اليرموك، العودة بالدرعية، والغدير، والصحافة، النسيم الشرقي، بمدينة تدريب الامن العام، طويق، لبن، جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن مشيراً الى أن فصول هذه المدارس تتراوح ما بين 6 – 12 فصل.


د. محمدالسديري

واشار الى انه سيتم فتح عشر مدارس للمرحلة المتوسطة موزعة على احياء مدينة الرياض بحي اشبيليا واشبيليا الشرقي طويق، الدرعية، العقيق، الغدير، والصحافة النخيل، السويدي، الشفا وتضم كل مدرسة ثلاثة فصول، إلى جانب فتح سبع مدارس ثانوية حي الخليج اشبيليا، الدريهمية، النسيم الشرقي، التعاون، الغدير، الصحافة وتضم كل مدرسة ستة فصول.

وبين "المقوشي" أن هذا العام شهد كذلك فتح 18 روضة بحي السويدي الغربي، العريجاء الغربي، الحزم المروة، الخالدية، الخليج، الريان، وروضه بجامعة الاميرة نورة، جامعة الملك سعود، اسكان طريق الخرج، اسكان الحرس ديراب، الورود، وروضة قصور المقبل، ضرماء ملهم الجنادرية، وروضة مركز جو برماح.



سليمان المقوشي




مدير جامعة حائل يوقع عقوداً جديدة للجامعة بمبلغ 100 مليون ريال


د.خليل البراهيم

حائل واس

وقع مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم عقود مشاريع جديدة تصل قيمتها إلى ما يقارب المائة مليون ريال شملت عقد نقل طالبات الجامعة من مقر إقامتهن في مختلف محافظات ومراكز وهجر منطقة حائل إلى مقر مجمع الطالبات في حي أجا والعكس بواقع 136 حافلة حديثة ولمدة ثلاث سنوات بمبلغ إجمالي يصل إلى 27 مليون ريال، حيث تم ترسية العقد على إحدى الشركات الوطنية المتخصصة .

كما وقَّع مدير الجامعة عقداً لتأمين حراس أمن لمباني الجامعة يشمل تأمين خدمات الأمن والسلامة بجميع مرافق الجامعة بواقع 127 حارس أمن لمدة ثلاث أعوام بقيمة إجمالية 16.6 مليون ريال إضافة إلى توقيع عقد تشغيل برنامج السنة التحضيرية في جامعة حائل وتنفيذ الخطة الدراسية و منهج المعدين بمبلغ إجمالي يصل إلى 54 مليون ريال ولمدة ثلاثة سنوات. من جهة أخرى تفقد معالي مدير جامعة حائل أمس الاول المباني الجامعية لفرع الطالبات بحي أجا واطلع على آلية سير العمل والإجراءات المتخذة لتيسير عملية استقبال الطالبات والمعامل وقاعات التدريس وقاعات التدريب وصالات الانتظار وسكن الطالبات الذي تم الانتهاء منه مؤخرا. وبين الدكتور البراهيم أن الخدمات التي تنفذ في مجمع الطالبات في حي أجا و مباني الفروع في مدينة بقعاء والشملي والحائط، تؤسس لسعة استيعابية أكبر للطالبات للتخفيف على الطالبات اللاتي يأتين من أماكن بعيدة، مشيراً إلى ضرورة معالجة قضايا الأمن والسلامة التي دوَّنها تقرير الدفاع المدني لمخارج الطوارئ والتمديدات الكهربائية، مؤكدا في الوقت نفسه أن الجامعة انتهت من تجهيز مبنى خاص داخل مجمع كليات البنات كسكن للطالبات، وسيتم استقبال طلبات قبول السكن الجامعي غداً .




الانتهاء من 90% من اعمال الترميم والتأهيل والصيانة ل 484 مدرسة للبنين والبنات في الرياض << آتمنى ذآلك !! مدرستنآ لها سنه ونص يرممونهآ !!!! والله مآصارت

الرياض : منصور الحسين

انجزت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض أعمال ترميم وتأهيل اكثر من 90% من مدارس البنين والبنات خلال شهر رمضان.

واوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور ابراهيم بن عبدالله المسند ان الادارة قامت باعمال ترميم وتأهيل ل 484 مدرسة للبنين والبنات في الرياض من مختلف المراحل الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية ومعاهد التربية الخاصة موزعة على جميع أحياء مدينة الرياض والمحافظات والمراكز التابعة للإدارة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا للاستعداد للعام الدراسي القادم برئاسة المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور ابراهيم بن عبدالله المسند وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات بحضور اعضاء اللجنة .

واوضح مدير المشاريع والمباني المهندس سليمان العلوي ان أعمال الترميم شملت إزالة الأرضيات والتمديدات الكهرباء والمياه لدورات المياه وفصول وممرات المدرسة الحالية واستبدالها بتمديدات جديدة مع تغيير الأرضيات لجميع المدرسة والقيام بأعمال الدهانات لجميع غرف وأسوار المدرسة وبناء حوائط السور ودهانها لبعض المدارس ووضع سلم طوارئ لبعض المدارس و تغيير الأبواب والنوافذ، وتغيير اغطية الصرف الصحي، وشبكة حريق، وملعب عشب صناعي بمواصفات الفيفا ل 163 مدرسة، ومعالجة الرشح بارضيات الاسطح، والمظلة الداخلية، وصالة الالعاب، وعمل كسوة رخام للدرج، وقيشاني وسيراميك للمختبرات، وازالة وتنفيذ طبقات الاسطح، وعمل منحدر للمعاقين، ومراوح شفط لدورات المياه، ومعالجة دكت تكييف صالة الالعاب وعمل مظلات وتقسيم بعض المدارس، واستبدال البوابات الموجودة على الاسوار، وكل ما يتطلبه العمل.

واشار العلوي ن الى ان الاعمال تشتمل تأهيل شامل ل 81 مدرسة، وعمل شبكة انذار حريق ل150 مدرسة، وتأهيل البوابات على الاسوار ل 150 مدرسة، وانشاء اسوار بدلا من الحالي لخمس مدارس وانشاء مظلات داخلية وخارجية ل 18 مدرسة، وانشاء مدارس بعدد 12 فصل بدلا من المستاجر بالقرى والهجر، وتجهيز المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة بعدد 20 مدرسة.

كما تم تزويد المدارس بجميع برادات المياه الموجودة في المستودعات، و99% من المكيفات.




وزارة النقل تحدد غرامات 173 مخالفة ل «الأجرة الخاصة»



مكة المكرمة - هاني اللحياني

توعدت وزارة النقل المخالفين في مجال الأجرة الخاصة بحزمة غرامات جديدة أعلنت عنها ضمن اتجاه الوزارة الحديث لتنظيم ممارسة العمل في سيارات الأجرة واعتمد معالي وزير النقل الجدول الخاص بالغرامات والذي تضمن 173 فقرة فيما أعلنت الوزارة أنها ستشرع في تنفيذ الغرامات في الثلث الثاني من ذي الحجة القادم وحمل جدول المخالفات عدة تصنيفات منها ممارسة النشاط بعد إلغاء السجل ومقدار الغرامة خمسة الاف ريال وتدخين السائق داخل المركبة سبعمائة ريال وتجول السيارة للبحث عن الركاب بخمسة الاف ريال.

وفي مايلي جدول المخالفات:







كندا تدخل «غينيس» بطبق فاكهة


عملية إعداد أكبر طبق سلطة فاكهة في العالم



مونتريال - ي ب أ

دخلت كندا موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية مع إعداد أكبر طبق من سلطة الفاكهة.

وذكرت صحيفة (ماكغيل ريبورتر) أن ممثلين عن موسوعة "غينيس" شاركوا الثلاثاء الماضي في التحقق في أخذ وزن السلطة في جامعة ماكغيل، وتأكدوا من وزنها البالغ 5078 كيلوغراماً، متجاوزاً وزن السلطة حاملة اللقب السابق التي أعدها تلامذة في جامعة كاليفورنيا في فريسنو والتي بلغ وزنها 4735 كيلوغراماً.

وقد زرعت حوالي نصف كمية الفاكهة المستخدمة في أراض تابعة لجامعة ماكغيل.

وصنعت السلطة من حوالي 2267 كيلوغراماً من البطيخ و589 كيلوغراماً من الشمام 450 كيلوغراماً من البطيخ المنّ و1020 كيلوغراماً من الأناناس 100 كيلوغرام من التفاح و163 كيلوغراماً من الفراولة.

وتم إرسال نحو 500 كيلوغرام من القشور والبذور إلى مصانع لإعادة التدوير.

^^
آن شاء الله بس آكلوووه مو لعبو بالتعمــةة





الشوكولاتة تقلل مخاطر الإصابة بالجلطات



لندن-رويترز

أظهرت دراسة سويدية ان الرجال الذي يكثرون من تناول الشوكولاتة ربما تقل لديهم مخاطر الاصابة بالجلطات.

وكتب باحثون في دورية علم الاعصاب إنهم وجدوا انه بين اكثر من 37 ألف رجل جرى متابعتهم على مدى عشر سنوات فإن اولئك الذين دأبوا على أكل الشوكولاتة قلت لديهم مخاطر الاصابة بالجلطات بنسبة 17 بالمئة عن الرجال الذين تجبنوا تناولها.

وهذه ليست الدراسة الاولى التي تشير الي ان اكل الشوكولاتة له فوائد للقلب والاوعية الدموية إذ اظهرت بضع دراسات سابقة إلى أن عشاق الشوكولاتة لديهم معدلات اقل لبعض العوامل التي تسبب الاصابة بامراض القلب والجلطات مثل ارتفاع ضغط الدم.

وقالت سوزان لارسون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم والتي قادت الدراسة "التأثير المفيد لتناول الشوكولاتة فيما يتعلق بالجلطات ربما يكون مرتبطا بمركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة.

ووجدت دراسة اخرى اجرتها لارسون العام الماضي نتائج مماثلة بالنسبة للنساء.

ومن المعلوم أن الفلافونويد مركبات تعمل كمواد مضادة للاكسدة واشارت دراسات الي انها ربما يكون لها آثار ايجابية على ضغط الدم والكولسترول ووظائف الاوعية الدموية.




التهيئة النفسية تبدأ من الأسرة لمواجهة فوضى الأسبوع الأول
عائدون إلى المدرسة من دون نفس!



تغيير نمط اليوم الأول مهم ومحبب للطلاب


الأحساء، تحقيق - صالح المحيسن

منذ أن سافر "عبد الرحمن" إلى الخارج في رحلة صيفية مع أسرته، وهو يواجه مشكلة كبيرة في تعاطي الأفراد هناك، فحينما يسأل سائق الأجرة عن مطعم جيد يدلّه على مطعم "فايف ستار"!، وحينما يطلب منه مطعم آخر بأسعار مناسبة يعلق السائق: "أنت سعودي واجد فلوس"، كما أنه في حال دخوله السوق، يسأله أحد الباعة عن بلده، وحينما يعرف أنه سعودي، يتهافت عليه الجميع ويخرجوا له أثمن البضائع، يطلب منهم تخفيض السعر، فيسمع التعليق الدائم: "أنت سعودي، فلوس ما فيه مشكلة"!.

لم يفهم "عبدالرحمن" سبب النظرة الشائعة أن مواطني المملكة أثرياء، لكنه حينما يتأمل الوضع، وجد أن الكثير ممن أوضاعهم غير جيدة على أرض الوطن عندما يسافرون إلى الخارج؛ فإنهم يرتدون الملابس الغالية، بل ويصرفون أموالاً طائلة، بخلاف "الإكراميات" التي تقدم لمن يخدمهم، حتى تشكلت تلك النظرة "سعودي كاش"، الذي سرعان ما يصل بعضهم إلى أرض الوطن حتى تكون "الديون" بانتظاره!. إن من أهم

أسباب وجود تلك الصورة النمطية، هو أن شخصية المواطن ترتبط في أذهان الشعوب الأخرى بالنفط، وبالتالي يصبح تقييم الآخرين له انه غني، وأن جميع المواطنين أثرياء جداًّ، كما أنه من الأسباب وجود التعميم، فما يحدث هو وجود نموذج سافر فصرف ببذخ شديد، ثم جاء آخر في ذات البلد وصرف ببذخ أيضاً، فيعتقد جميع من في تلك البلد أن المواطنين يصرفون ببذخ، ولا ننسى أنه من ضمن الأسباب المبالغة في الشكل الخارجي، سواء في ارتداء أفخم الملابس، أو اقتناء سيارات فخمة.

ويبقى الدور كبيراً على الجهات المعنية في توزيع منشورات للمسافرين بحيث تحمل بعض النصائح، أو إرسال رسائل تثقيفية عبر الجوال، مع عمل برامج تلفزيونية، وإشراك متخصصين لمناقشة هذه القضية من منطلق التثقيف، أو عمل بعض الموضوعات الصحفية التي تزود من وعي المواطن.



دور المعلم كبير في جاذبية الطلاب نحو المدرسة

نظرة شائعة

وقالت "مريم الحمد": إنه يوجد نظرة شائعة عن المواطنين أنهم يملكون ثروة طائلة، مضيفةً أنه حينما دخلت إلى صالون نسائي ورغبت في عمل بعض الأمور المتعلقة بالتنظيف والقص وتلوين الشعر، سألتها خبيرة التجميل الأجنبية عن جنسيتها؟، وحينما أخبرتها أنني سعودية، أمرت بنقلها إلى القسم الذي يُقدم خدمات مميزة للعملاء، مبينةً أنها عندما ألقت نظرة على الأسعار وجدتها أضعاف ما تصرفه في الصالونات

الأخرى، فرفضت وطلبت الخدمة العادية، فابتسمت خبيرة التجميل وعلقت: "المال لا يهم، المهم العناية بالجمال، وبعدين أنتِ سعودية، وهذا يعني أن النقود متوفرة"!، مشيرةً إلى أن تلك النظرة السائدة جاءت من سلوكيات بعض السيدات اللاتي يقمن بالصرف على أمور غير مهمة وبشكل كبير، بخلاف "الإكراميات" التي تقدم لعاملات الصالونات، التي تصل إلى (200) ريال للعاملة، مستشهدةً بزبونة صبغت شعرها ب (600) ريال، وحينما انتهت العاملة، نهضت الزبونة وأخرجت من حقيبتها (200) ريال ودستها في جيب العاملة، حتى تشكل الانطباع عن أن السعوديات جميعهن ثريات!.


جيل المستقبل يرغبون استبدال اليوم الدراسي من التقليدية إلى الجذب والترفيه

بذخ كبير

ودعت "منيرة عبدالمجيد" المواطن حينما يسافر إلى الخارج أن يكون سفير بلده بسلوكياته المتوازنة التي تخرجه في أفضل صورة، مضيفةً أن الكثير يعتقد أن البذخ الكبير في السفر يزيد من قيمته لدى تلك الشعوب، والحقيقة أن أفراد تلك الشعوب في الدول الأخرى لا تتعاطى بذات المنطق حينما تسافر، بل من الملاحظ أنهم يتنبهون كثيراً لمستوى الصرف الذي ينفقونه في سياحتهم دون مبالغة، على الرغم من أن بعضهم قد يكون يعمل بأجر مرتفع جداً إذا ما قورن بالمواطن في المملكة، لافتةً إلى المشاهد المتكررة في السفر والتي لاحظتها في إحدى الدول، حيث شاهدت دخول زوجين من الجنسية الأوروبية، ودخول زوجين من المواطنين في محل لبيع الملابس النسائية والرجالية، مؤكدةً على أن الأوروبيين قضوا وقتاً طويلاً في تأمل المعروض، ثم اشترت الزوجة قطعة واحدة وخرجا دون تكلف وبسعادة، في حين قضى الزوجان من المواطنين السعوديين وقتاً طويلاً في تحميل العربة!، وهو ما شكّل ذلك الانطباع عن وجود المال الكثير لدى المواطنين.



عدم ضبط الساعة البيولوجية قبل العودة يؤدي إلى النوم في الفصل


وأضافت أن أفراد الدول الأخرى تشكل لديهم الانطباع أن "السعودي" غني؛ لأنه يصرف الكثير في سفره، دون أن يعرفوا أن هذا المسافر استدان، أو بقي عاماً كاملاً يجمع قيمة تكاليف السفرة، بل إن التزاماته داخل أرض الوطن لم يقم بسدادها، وتلك هي المشكلة الكبيرة.

ثقافة سائدة

وأكدت "العنود سالم" على أن النظرة السائدة عن المواطن أنه ثري ويملك المال ليست ذنبه، بل ولا يتحمل مسؤوليتها، مضيفةً أننا شعب نستهلك كثيراً ليس فقط خارج أرض الوطن، بل حتى في الداخل، وذلك لا يشمل فقط السياحة، بل إننا ننفق بشكل كبير حتى على موائدنا الغذائية وطعامنا، مبينةً أن ذلك ملاحظ حينما نتسوق في "السوبر ماركت"، فالأجنبي يأخذ بعض المواد الغذائية البسيطة التي غالباً ما تكون من الخضرة والفواكة، في حين تتجه الأسر لدينا إلى حشد العربات بمواد غذائية كثيرة ومتنوعة بشكل قد يلفت نظر الأجنبي، الذي يبقى يتأمل العربات المتنقلة، مشيرةً إلى أن تلك جزء من الثقافة التي لن تتغير بسهولة؛ بسبب طبيعة الحياة التي يعيشها المواطن العربي بصفة عامة وليس المواطن السعودي، ذاكرةً أن بعض الأجانب الذين يعيشون داخل المملكة يتشكل لديهم ذلك الانطباع، فيرون المنازل المشيدة الضخمة التي لا تقارن بمنازلهم في أوطانهم، ويلاحظون كيف هو مستوى صرف الأسر على الوجبات السريعة، فيعممون تلك النظرة على سائر المواطنين.

صورة نمطية

وأرجع "د.محمد بن مترك القحطاني" -عضو هيئة التدريس في قسم علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- النظرة السائدة عن المواطن حينما يسافر أنه "سعودي كاش"؛ إلى الصورة النمطية التي تتشكل لدى الآخرين عنه، كما يحدث حينما تتشكل صورة نمطية لدينا عن شعب بأنه شعب جدي، أو يعمل بشكل قوي، أو كوجود صورة نمطية عن شعب أنه كثيراً ما يكذب، أو غير صادق، وذلك ما يحدث من الصورة النمطية التي تتشكل عن المواطن، مبيناً أن من أهم أسباب وجود تلك الصورة النمطية، هو أن شخصية المواطن ترتبط في أذهان الشعوب الأخرى بالنفط، وبالتالي يصبح تقييم الآخرين له أنه غني، وأن جميع المواطنين أثرياء جداًّ، حتى أن البعض يظن أن كل مواطن سعودي لديه حقل نفط!، مشيراً إلى أن من الأسباب أيضاً وجود التعميم، فما يحدث هو وجود نموذج لمواطن سافر إلى الخارج فصرف ببذخ شديد، ثم جاء آخر في ذات البلد وصرف ببذخ أيضاً، فيصبح جميع الأفراد الذين في تلك البلد يعتقدون أن المواطنين يصرفون ببذخ.وأضاف: كذلك من ضمن الأسباب المبالغة في الشكل الخارجي، كالمبالغة بارتداء أفخم الملابس، والمبالغة باقتناء سيارة فخمة، مبيناً أنه في المملكة يقود سيارة عادية، وحينما يسافر يستأجر سيارة فخمة!، مؤكداً على أن البعض حينما يسافر يبالغ في الشكل الخارجي.

رسائل تثقيفية

وأشار "د.القحطاني" إلى أن أهم الحلول لعلاج مثل تلك النظرة الشائعة لدى بعض الشعوب عن المواطن، تكمن في الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في جميع الأمور، كما أنه من المهم وضع مقررات أو حصص تثقيفية لتعليم الطلاب والطالبات كيفية إظهار الصورة المناسبة للمواطن في الخارج؛ لأنه يُعد سفيراً لبلده، كذلك لابد من عمل زيارات ميدانية للطلاب والطالبات إلى وزارة السياحة والآثار، إلى جانب توزيع منشورات تقدم للمسافرين تقدم لهم أثناء رحلات السفر، بحيث تحمل بعض النصائح، أو إرسال رسائل تثقيفية عبر الجوال وربطها بالخطوط الجوية، مشدداً على أهمية عمل برامج تلفزيونية، مع إشراك متخصصين لمناقشة هذه القضية من منطلق التثقيف، أو عمل بعض الموضوعات الصحفية التي تزود من وعي المواطن بذلك، فما يحدث أن المواطن يُؤخذ منه في السفر أضعاف ما يُؤخذ من المواطن في الدول الأوروبية؛ بسبب تلك النظرة المعممة عليه.



6 آلاف نزيل ونزيلة يستفيدون من البرامج التعليمية
« السجون » تتيح لنزلائها الالتحاق بالجامعات «منتظمين»


الرياض – أسمهان الغامدي

علمت "الرياض" أن المديرية العامة للسجون وقعت عدداً من الاتفاقيات مع جامعة شقراء والقصيم ونجران وذلك لتخصيص قاعات جامعية داخل الإصلاحيات التابعة لنفس المدن المذكورة، وإلحاق النزلاء فيها كمنتظمين، من خلال تخصيص عدد من الأكاديميين لإلقاء المحاضرات الجامعية حسب ساعات المواد التي تحددها الجامعة، إضافة إلى تمكين النزلاء والنزيلات الراغبين في مواصلة تعليمهم الجامعي من الالتحاق ببرامج التعليم عن بعد والانتساب، في الجانب الآخر كرست المديرية العامة للسجون جهودها خلال الأيام المنصرمة لتجهيز القاعات الدراسية للنزلاء والنزيلات، وتوفير جميع الإمكانات التي تساعدهم على الانخراط في المراحل التعليمية المختلفة ليتمكنوا من مواصلة تعليمهم، وقد استفاد ما يزيد عن 6000 نزيل ونزيلة من البرامج التعليمية في جميع المراحل، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتهيئة كل السبل والوسائل المعنية على أداء هذه المهمة.

وأكد مساعد مدير عام السجون للإصلاح والتأهيل اللواء الدكتور حيدر الحيدر أن المديرية استعدت بالتعاون مع التربية والتعليم في تهيئة الأجواء المناسبة للطلاب والطالبات من النزلاء والنزيلات الملتحقين ببرنامج التعليم داخل السجون في جميع مناطق المملكة لبدء العام الدراسي الجديد 1433ه - 1434ه في المراحل الدراسية المختلفة، وقامت المديرية بتجهيز قاعات الدراسة وجهزت الفصول التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم بكل الإمكانات التي تتيح لها أداء دورها بالصورة المأمولة.

هذا وقد حث مدير عام السجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي مديري الإصلاحيات والسجون والضباط المسئولين على البرامج الإصلاحية في كافة السجون وكذلك الأخصائيين والاجتماعيين والمدرسين والمدربين للإشراف على بدء الدراسة والمشاركة في استقبال النزلاء الملتحقين بالمدارس وبذل كافة الجهود لترغيب النزلاء للالتحاق بالمدارس وأن تستمر هذه الجهود مع ضرورة التنسيق مع إدارات التربية والتعليم لإسهام المرشدين الطلابيين في حث النزلاء على مواصلة التعليم.

















إسكان الملك عبدالله يحتضن 2000 أسرة (نازحة) وتسليم المفاتيح غداً



جازان - أحمد حكمي

تستعد 2000 أسرة من أسر النازحين بمنطقة جازان غداً السبت لحزم أمتعتهم للانتقال إلى إسكان الملك عبدالله (المرحلة الأولى) حسب مواقعه الخمسة المنتشرة في المنطقة والمتمثلة في إسكان الخارش والحصمة ورمادة وروان والسهي.

وعلمت «الجزيرة» من مصادرها أن توزيع الإسكان على مستحقيه من النازحين بدءاً من يوم الغد لن يكون عشوائياً وفي يوم واحد فقط بل سيكون بترتيب دقيق حسب مواقعه الخمسة المنتشرة في أنحاء المنطقة بحيث يبدأ من يوم السبت وينتهي يوم الأربعاء القادم. وكشف ذات المصدر بأنه قبل تسليم أي مفتاح لفلل الإسكان سيخضع النازحون لدورات تأهيلية وتثقيفية تبين لهم العديد من الأمور المهمة في كيفية التعامل مع الإسكان بالإضافة إلى إرشادهم إلى العديد من المواقع المهمة بكل إسكان والمتعلقة بالمدارس ومستوصفات وكذلك الجهات الأمنية التي يتواجد لكل منها فرع بكل موقع إسكان.

وأكد المصدر بأنه تم تقسيم النازحين على خمس مجموعات وبترتيب دقيق بحيث لا يتداخل أفراد مجموعة مع الأخرى وستكون أول مجموعة مختصة بسكان موقع السهي ثم موقع رمادة يليه موقع الخارش ثم الحصمة.






وزيرة الداخلية البنجلاديشية: قانون المحاكمة السريعة للمتهمين في اغتيال الدبلوماسي السعودي

دكا - واس

أوضحت وزيرة الداخلية البنجلاديشية أن ما تم إنجازه حول القبض على المتورطين في حادثة اغتيال الدبلوماسي السعودي خلف العلي نابع من الاهتمام الذي أولته الحكومة البنجلاديشية منذ الاعتداء الغادر على الدبلوماسي خلف العلي - رحمه الله - وبمتابعة مستمرة من دولة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد وبالتنسيق المستمر مع سفارة خادم الحرمين الشريفين في جمهورية بنجلاديش، وأكدت تصميم حكومة بلادها على محاكمة المتهمين بموجب قانون المحاكمة السريعة.

وكان قد وصل الوفد الأمني السعودي المكلف متابعة ملف اغتيال الدبلوماسي السعودي خلف العلي يوم أمس إلى العاصمة البنجلاديشية دكا والتقى فور وصوله معالي وزيرة الداخلية بجمهورية بنجلاديش بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بنجلاديش الدكتور عبدالله بن ناصر البصيري وذلك لتقديم شكر وامتنان حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لحكومة بنجلاديش على جهودها التي أثمرت القبض على الجناة خلال مدة وجيزة، والاطلاع من معاليها على ما تم إنجازه في قضية الاغتيال التي وقعت في العاصمة دكا في شهر مارس الماضي.




المليك بعث رسالة للرئيس الإيراني

طهران - واس:

استقبل فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمود أحمدي نجاد أمس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، نائب وزير الخارجية، الذي يمثل المملكة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في الاجتماع السادس عشر لدول حركة عدم الانحياز المنعقد حاليا في طهران.

ونقل سموه خلال الاستقبال رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين إلى فخامة الرئيس الإيراني. كما تم استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة وإيران, والموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة, والقضايا التي تهم البلدين.




الوفد السوري ينسحب من قمة طهران.. والإبراهيمي يتوجه قريباً إلى دمشق
مرسي يطالب بتدخل خارجي لوقف نزيف دماء السوريين



دمشق- طهران- نيويورك- وكالات

أكد الرئيس المصري محمد مرسي أمس الخميس أن نزيف الدم في سوريا لا يمكن أن يتوقف بغير «تدخل فاعل» من الخارج. وأضاف مرسي في كلمة أمام قمة حركة عدم الانحياز بطهران أن سوريا بحاجة إلى انتقال سلمي إلى الديمقراطية ودعا إلى التضامن «مع نضال أبناء سوريا ضد نظام قمعي فقد شرعيته».

ومضى يقول: «نزيف الدم في سوريا في رقابنا جميعا وعلينا أن ندرك أن هذا الدم لا يمكن أن يتوقف بغير تدخل فاعل منا جميعا». وقال مرسي إن التضامن مع الشعب السوري «واجب أخلاقي» وضرورة إستراتيجية. وأضاف «علينا جميعا أن نعلن دعمنا الكامل غير المنقوص لكفاح طلاب الحرية والعدالة في سوريا وأن نترجم تعاطفنا هذا إلى رؤية سياسية واضحة تدعم الانتقال السلمي إلى نظام حكم ديمقراطي يعكس رغبات الشعب السوري في الحرية».

وأكد أن «التضامن مع الشعب السوري ضد نظام فقد شرعيته واجب أخلاقي بقدر ما هو ضرورة سياسية.. علينا إعلان دعمنا الكامل لطلاب الحرية في سورية وترجمة تعاطفنا إلى رؤية سياسية»، وحث المعارضة على «توحيد الصفوف بما يؤمن مصالح جميع أطراف المجتمع السوري». وقال: «نزيف الدم في سورية في رقابنا جميعا وعلينا أن ندرك أن هذا الدم وأولياؤه لن يتوقف دون تدخل فاعل منا جميعا». وانسحب الوفد السوري في القمة خلال كلمة مرسي.

وأكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن وفد بلاده انسحب لدى إلقاء مرسي كلمته في افتتاح قمة دول حركة عدم الانحياز أمس في طهران.

من جهة أخرى, ينوي الموفد الدولي الجديد إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي التوجه إلى دمشق في الأسابيع المقبلة، وفق ما أعلن المتحدث باسمه مساء الأربعاء. وقال المتحدث أحمد فوزي إن الموفد الدولي «عازم على التوجه إلى سوريا»، وأضاف «لم ينه بعد هذا المشروع ولكن هذه الزيارة قد تتم قبل الدورة المقبلة للجمعية العامة» للأمم المتحدة التي تبدأ في 24 سبتمبر.

وقبل ذلك، سيتوجه الإبراهيمي الذي سيتسلم منصبه في أول سبتمبر إلى القاهرة حيث سيلتقي الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي. وعلى الصعيد الميداني، اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوى المعارضة المسلحة والجيش النظامي السوري في دمشق صباح أمس الخميس بينما قتل 50 شخصاً في أنحاء البلاد، في وقت أعلن ناشطون إسقاط طائرة مقاتلة من طراز 23 ميغ في إدلب, غداة يوم دام راح ضحيته أكثر من 128 شخصا.

وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن اشتباكات بين القوى المعارضة المسلحة والقوات النظامية في محيط مبنى المخابرات الجوية في حرستا في ريف دمشق صباح أمس.

وأعلنت لجان التنسيق المحلية عن اندلاع «اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام» في حي التضامن في جنوب دمشق. وفي وقت لاحق، أعلنت لجان التنسيق المحلية في بيان عن «إسقاط طائرة ميغ من قبل كتائب شهداء سوريا في الجيش السوري الحر شرق بلدة الذهبية» في إدلب. وفي أعمال عنف أخرى، ذكر المرصد أن أحياء في حلب وحمص وإدلب تتعرض للقصف من قبل القوات النظامية.

وتدور في مدينة دير الزور بحسب المرصد اشتباكات عنيفة «بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة الثائرة والقوات النظامية السورية في مناطق جسر الجورة وبالقرب من مقر الأمن العسكري فيما تعرضت أحياء الجبيلة والبعاجين إلى قصف عنيف من قبل القوات النظامية». وقتل أكثر من ثمانية آلاف عنصر أمني وعسكري سوري منذ بداية النزاع في سوريا قبل 17 شهراً، حسبما أفاد أمس الخميس مدير مستشفى تشرين العسكري في دمشق.

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه «بتقديري قتل أكثر من ثمانية آلاف جندي وعنصر أمني منذ بداية الأزمة» في منتصف مارس 2011.




قرآءة ممتعـــة آتمنآه لكـــــم .. لا تنسون قرآءة سورة الكهف

الكهف ( وآياتها 110 ) + الصلآة على رسسول الله

دمتــم بخخيرِ وصحه وسسسعآدة



  #2  
قديم 31/08/2012, 05:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستشاره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
المكان: جده
مشاركات: 1,645
عليكم السلام

الله يسعد صباحك و صباح اعضاء مجلسنا

و أنا اقرأ عناوين الاخبار اثار أسفي وضع المسلمين المزي في كل مكان ( فلسطين + سوريا + بورما )

لي عودة بـ إذن الله مع التفاصيل

يعطيك العافيه و جزاك الله خير
  #3  
قديم 31/08/2012, 05:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ع ـبود الودعاني
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2009
مشاركات: 12,366
إقتباس
جولة «الرياض» تكشف جاهزية المدارس لبدء عام جديد
خمسة ملايين طالب وطالبة يتوجهون لمقاعد الدراسة غداً والمدارس تستعد لاستقبالهم وسط تجهيزات مبكرة

هههههههههههههههههههههههههههه حتى الفيس مكانهه رهيب هعع

والله يعين ع الجامعه وغرابيلها اول سنه ودعواتكم لي بالتووفيق

والله ينصر اهل سسوريا والله ابطال الجيش الحر الله ينصرهم عاجلا غير اجلا

وعوافي متابعهه الاخبار
  #4  
قديم 31/08/2012, 05:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااافيه على النقل
  #5  
قديم 31/08/2012, 06:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بشوري
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/10/2011
المكان: الكامب نو؛؛؛
مشاركات: 702
اخبار اليوم ماهي حلووه تسد النفسس.
بس مشكوور وماتقصر
  #6  
قديم 31/08/2012, 07:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
العودة الى المدارس

الله يعينكم يا طلاب على قومه الصبح

بالتوفيق للجميع

  #7  
قديم 31/08/2012, 11:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
والله وجت المدارس وخلصت العطله...

يالله ماعليش كل شي يخلص حتى العمر يخلص...


بالتوفيق للجميع...


مشكوره متابعه بصمت..
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:11 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube