#1  
قديم 25/08/2012, 05:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غلاكـ ماينتهي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
المكان: المدينة المنورة ..
مشاركات: 4,145
اخبار المجلس العـام ليوم السبت7\ 10 \1433هـ


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. يسعد صبآحكم


خادم الحرمين يوجّه بتخصيص أرضين لإنشاء مستشفى التخصصي ومدينة الملك عبدالله الطبية بجدة

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بتخصيص أرضين بمساحة تزيد على خمسة ملايين ونصف المليون متر مربع، لإنشاء مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، ومدينة الملك عبدالله الطبية على امتداد الخط السريع بين مكة المكرمة وجدة. صرح بذلك وزير الصحة رئيس مجلس إدارة مؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة. وقال الربيعة: إن خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- وجه بتخصيص أرض بمساحة تزيد على مليوني متر مربع في محيط مطار الملك عبدالعزيز الدولي لإنشاء مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، واعتمد المبالغ اللازمة لإنشاء المرحلة الأولى من المستشفى، كما وجه - وفقه الله - بتخصيص أرض بمساحة تزيد على ثلاثة ملايين ونصف المليون متر مربع لإنشاء مدينة الملك عبدالله الطبية على امتداد الخط السريع بين مكة المكرمة وجدة بمنطقة الشميسي وتم اعتماد المبالغ اللازمة لها، وسيتم ترسية المشروعين قريباً بمشيئة الله لخدمة منطقة مكة المكرمة والمناطق المجاورة لها في القطاع الغربي من المملكة.
وأوضح وزير الصحة أن هذه التوجيهات تأتي امتداداً للعناية المستمرة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - للقطاع الصحي بالمملكة، حيث سبق وأن صدرت أوامر سامية بتخصيص أراضي مماثلة لمدينة الملك خالد الطبية لخدمة المنطقة الشرقية ومدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية ومدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية لخدمة المناطق الشمالية وتم اعتماد المبالغ اللازمة لها.
كما تم في ذلك السياق، اعتماد مشاريع ومراكز طبية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض تشمل مركز الملك عبدالله للأورام وأمراض الكبد ومركز الطوارئ وطب الأسرة والخدمات المساندة ومواقف السيارات، وكذلك مشاريع لمراكز الأورام والقلب والعلوم العصبية والأبحاث والمرافق المساندة بمدينة الملك فهد الطبية لخدمة منطقة الرياض والمناطق المجاورة لها.
ولفت إلى أن معظم هذه المشاريع تم اكتمال التصاميم اللازمة لإنشائها وتمت ترسيتها وبدأ العمل فيها وسوف يتم ترسية البقية منها بعد اكتمال التصاميم النهائية، حيث يشارك فيها أكبر مكاتب التصميم العالمية لتواكب أحدث المعايير العالمية. وأكد في ختام تصريحه، أن وزارة الصحة وبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - رعاهما الله - حريصة كل الحرص على تقديم الخدمات الصحية بما يحقق الشمولية والجودة والعدالة وسهولة الوصول للخدمة بإذن الله تعالى.


تنوع الفعاليات يوفر بدائل كثيرة للاستمتاع بإجازة عيد الفطر

أهالي وزوار الرياض يشيدون بجهود أمانة العاصمة في تنظيم احتفالات العيد

بكلمات مفعمة بالرضا والامتنان عبر أهالي مدينة الرياض عن تقديرهم لجهود أمانة منطقة الرياض في تنظيم احتفالات عيد الفطر المبارك والتي تواصلت لمدة ثلاثة أيام في 40 موقعاً للعائلات والرجال والشباب والنساء والأطفال. وأشاد عدد من أهالي الرياض وزوارها - والذين توافدوا على مواقع فعاليات العيد،بتنوع الأنشطة الترفيهية والتراثية والأعمال المسرحية،وعروض الإثارة والتحدي والتي منحت الجميع فرصة مجانية للاستمتاع.
(الرياض) رصدت انطباعات عدد من المواطنين والمقيمين بالعاصمة حول فعاليات الاحتفال بعيد الفطر ومدى استفادتهم منها.
في البداية أكد المواطن بندر بن سعد أن احتفالات أمانة الرياض بعيد الفطر أضفت الكثير من ألوان الفرح والبهجة التي عمت جميع أحياء مدينة الرياض،وأوجدت عددا كبيرا من المتنفسات الترفيهية لجميع أفراد العائلة، والتي تنوعت فعالياتها بما يتفق وتنوع الاهتمامات،فهناك العروض الشعبية والتراثية،وهناك الأعمال المسرحية والمنافسات الرياضية وكلها تقدم مجاناً،مشيراً إلى أنه تابع الفعاليات في عدد كبير من المواقع سواء المخصصة للعائلات أو الرجال والشباب،واستشعر الجهد الضخم المبذول في تنظيمها والإشراف عليها.
من جانبه قال المواطن محمود الراوي "أجمل ما في احتفالات أمانة الرياض بالعيد هو التنوع والانتشار الكبير لمواقع الفعاليات - في جميع أحياء مدينة الرياض،والذي يتيح لأهالي العاصمة - المشاركة في الاحتفالات من خلال خيارات متعددة،بما فيها اجتماع العائلة بأسرها في المواقع المخصصة للعائلات كما يمكن للشباب ممارسة هواياتهم والاستمتاع بالعيد في المواقع المخصصة لهم - والتي استضافت أنشطة كثيرة تتناسب مع احتياجات الشباب مثل عروض السيارات المعدلة وسباقات كسر حاجز الزمن ومسابقات البلاي ستيشن والعروض المسرحية.
وطالب الراوي - بضرورة اتاحة فرصة أكبر للشباب للتعبير عن مواهبهم في فعاليات العيد وزيادة عدد المواقع الاحتفالية في بعض أحياء الرياض ومد أيام الفعاليات حتى نهاية اجازة العيد بدلاً من 3 أيام فقط.
أما المواطن محمد العمراني فقال،كل الشكر لأمانة الرياض على هذا العمل الضخم والإمكانات الكبيرة التي تقدمها مجاناً لإسعاد أهالي العاصمة في العيد لدرجة أن أصبحت الرياض وجهة عدد كبير من أبناء المناطق الأخرى لقضاء اجازة العيد والاستمتاع بالفعاليات الاحتفالية.
وأعرب العمراني عن تمنياته بزيادة الفعاليات الشبابية وألا تقتصر على المسرحيات والألعاب النارية وعروض الإثارة والتحدي وسباقات الدبابات،بل تمتد لتشمل فعاليات ثقافية وفنية ،وتراثية وفقرات لتشجيع المواهب الشابة في جميع المجالات.
من جانبه أثنى المواطن حمود الرضي من سكان مدينة جدة على تنوع فعاليات العيد في الرياض والتي تتيح بدائل كثيرة للاستمتاع بإجازة العيد لكل الفئات،بالإضافة إلى الاهتمام بالجوانب الإنسانية - مثل تخصيص فعاليات احتفالية لذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين والصم وزيارة المرضى المنومين بالمستشفيات،وهو ما يجعل من فعاليات عيد الرياض لوحة إنسانية بديعة تشع لكل ألوان الفرحة.ولفت الرضي إلى ضرورة تجنب التكرار في بعض الفعاليات،وخاصة عروض الفرق الشعبية والتي يتم تقديمها في أكثر من موقع من مواقع احتفالات العيد.
من جانبه أكد الدكتور محمد الأحمد وكيل كلية الآداب بجامعة الملك سعود أن احتفالات أمانة الرياض بعيد الفطر أضافت الشيء الكثير ونجحت في إقناع شرائح كبيرة من أهالي العاصمة بقضاء اجازة العيد فيها،بدلاً من السفر إلى بعض الدول المجاورة - بل واستقطاب أعداد كبيرة من أبناء المناطق الآخرى للاستمتاع بفعاليات عيد الرياض.
ولفت الدكتور الأحمد إلى تميز فعاليات العيد في الرياض - باتساقها مع تقاليد المجتمع وآدابه،وفي ذات الوقت التنوع الذي يوفر الترفية الراقي ولكل الفئات،مؤكداً على أهمية إجراء تقييم دقيق للفعاليات واستطلاع آراء المواطنين والمقيمين،والإفادة من ذلك في خطط تطوير وتجديد الاحتفالات بما يحافظ على الزخم والنجاح الذي تحقق خلال السنوات الماضية.
ويرى رئيس جمعية الإعاقة السمعية الأستاذ علي الهزاني - أن احتفالات أمانة الرياض بالعيد جعلت العاصمة من أفضل المتنفسات للعوائل السعودية لقضاء اجازة عيد الفطر وخاصة في ظل ما تتمتع به مدينة الرياض من متنزهات وحدائق ومراكز ثقافية وتجارية وما تتميز به من برنامج الفعاليات من تنوع وشمولية.
وأشار الهزاني إلى ضرورة استثمار نجاح فعاليات عيد الرياض في استقطاب المزيد من الشباب بأعمال تناسب اهتماماتهم وميولهم،كذلك الاستفادة من الحضور الجماهيري الكبير في دعم جهود بعض الفئات مثل ذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين والصم وفاقدي البصر ومن الأهمية بمكان - والكلام مازال للهزاني للتركيز على فعاليات التراث الشعبي بما يحافظ على هذا التراث من الاندثار أو التراجع.
من ناحيته أكد المستشار التربوي الدكتور عبد الله السلمان - أن ضخامة مدينة الرياض ووجود فعاليات متعددة أمر ضروري لتوفير متنفسات للترفية وقضاء أوقات ممتعة ومفيدة،وهو ما تحققه احتفالات أمانة الرياض بعيد الفطر والمناسبات الأخرى من خلال ما تتميز به من تنوع في فعاليتها والتي تناسب كل الأذواق والفئات.
ولفت الدكتور السلمان إلى أهمية فعاليات العيد في اكتشاف المواهب واستثمار طاقات الشباب مشيراً إلى أهمية أن يتم ذلك وفق خطة علمية تنفذ على مدى 5 سنوات وتحت إشراف من المختصين في اكتشاف وتنمية المواهب.
أما الدكتور حمد الشايجي نائب رئيس جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي، ورئيس قسم الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود فقال، ان تخصيص عدد كبير من المواقع للشباب في احتفالات امانة الرياض بعيد الفطر يجسد حرصها على تلبية احتياجات جميع فئات المجتمع وشغل أوقات فراغ الشباب فيما هو ممتع ومفيد ولا سيما أن الشباب يمثلون النسبة الأكبر من سكان الرياض والمملكة عموماً.
ولا شك أن عطاء الأمانة في هذا الاتجاه يكسبها ود شبابها وتجعلهم أكثر حرصاً للمحافظة على مشروعاتها البلدية وتفاعلاً مع أنشطتها وبرامجها لخدمة المجتمع.
وأشار الدكتور الشايجي إلى ضرورة الحفاظ على النجاح الكبير لاحتفالات عيد الرياض - من خلال التنوع والتجديد ومواكبة التطور - مع الحفاظ على قيم وتقاليد المجتمع والاهتمام بعامل التفاعل الإيجابي في برامج فعاليات الشباب،بحيث يكونون مشاركين فيها وليس متفرجين عليها فقط على غرار مسابقة الألعاب الالكترونية والتي تعد من الفعاليات المتميزة في احتفالات العيد.
ويقترح الدكتور الشايجي أن تتضمن الفعاليات خلال السنوات المقبلة أفكار جديدة للشباب مثل مسابقة لسيارة المستقبل، ومسابقات تلي ماتش ومسابقة أفضل فرقة مسرحية أو أفضل قصيدة وطنية، وغيرها من الفعاليات التي تستقطب الشباب وتشغلهم في التحضير لها.






اللاجئون تجاوزوا 200 ألف.. وفاقوا توقعات الأمم المتحدة

الاشتباكات وعمليات القصف توقع 126 قتيلاً في سوريا

تواصلت الاشتباكات وعمليات القصف في مناطق عدة من سوريا الجمعة وتركزت خصوصا في عدد من احياء العاصمة دمشق وريفها وحلب، ثاني كبرى مدن البلاد، في يوم دموي جديد سقط فيه ما لا يقل عن 126 قتيلا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بيان ان 126 قتيلا سقطوا الجمعة هم 66 مدنيا، بينهم 16 امرأة وطفلا، و31 مقاتلا معارضا و29 جنديا نظاميا.
ويضاف الى هذه الحصيلة 11 شخصا توفي بعضهم الجمعة متأثرا بجروح اصيب بها سابقا.
واوضح المرصد ان 12 من القتلى المدنيين سقطوا في دوما بينهم 10 في قصف شنته القوات النظامية في حين قتل 17 مقاتلا معارضا في قصف مماثل على مدينة داريا. واضاف انه في ريف درعا (جنوب) قتل ثمانية بينهم اربعة اطفال في قصف للقوات النظامية. وفي ادلب (شمال غرب) قتل ثمانية في قصف شنته القوات النظامية، اما في دمشق فأكد المرصد ان "القوات النظامية مدعمة بدبابات تحاصر حي نهر عيشة من محاور عدة". وفي حلب (شمال) ذكر المرصد ان احياء الفردوس والصالحين والهلك تعرضت لقصف عنيف من القوات النظامية. وكان الجيش السوري استعاد الخميس الاحياء المسيحية في وسط حلب التاريخي بعد معارك ضارية. وفي الريف الحلبي "استخدمت القوات النظامية الطائرات الحربية في قصف بلدة مارع بشكل عنيف ما ادى الى تدمير مبان عدة".
من جهتها افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان الجيش نفذ "عملية نوعية" اسفرت عن تدمير 40 سيارة مجهزة برشاشات دوشكا "بما فيها كانت قادمة من جرابلس" الواقعة في ريف حلب.
وافاد المرصد ان حي الخالدية في مدينة حمص يتعرض لقصف عنيف من قبل القوات النظامية السورية حيث سقطت على الحي اكثر من 100 قذيفة هاون خلال فترة قصيرة. اما في ريف حمص فتتعرض مدينة الرستن الى قصف عنيف من قبل القوات النظامية "تزامن مع قطع كامل للكهرباء والاتصالات عن كافة انحاء المدينة". من جهته اعلن المجلس الوطني السوري المعارض قي بيان تلقيه "نداء استغاثة من داخل مدينة حمص التي يعاني أهلها الصامدون من حصار ظالم مستمر منذ 80 يوما". واتهم المجلس "النظام المجرم بمنع الغذاء والدواء عن آلاف المدنيين المحاصرين، وقصف البيوت والملاجىء والمستشفيات"، واضاف ان المدينة "تعاني من كارثة إنسانية وصحية، إضافة إلى انقطاع الماء والكهرباء وفقدان الوقود".
من جهتها قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن أكثر من 200 ألف سوري تدفقوا على دول مجاورة خلال الصراع الحالي وهو رقم يتجاوز توقعاتها بأن يبلغ العدد 185 ألفا حتى نهاية العام الجاري. وقالت المفوضية إن العدد يعكس زيادة قدرها نحو 30 ألف لاجيء فروا خلال الاسبوع الاخير وحده الى تركيا ولبنان والعراق والاردن الا انه يضع في الاعتبار تغيرا في الطريقة التي تحصي بها اللاجئين في الاردن. وقال ادريان ادواردز في إفادة صحفية في جنيف "نحن الآن عند مستوى اعلى بكثير وصل الى 202512 لاجئا في المنطقة المحيطة." وأضاف "في الأردن عبر عدد قياسي بلغ 2324 شخصاً الحدود خلال الليل وتم استقبالهم في مخيم الزعتري في الشمال." وفي تركيا قالت مديرية إدارة الكوارث والطوارىء إن أكثر من 3500 شخص فروا من العنف في سوريا ودخلوا تركيا في الساعات الأربع والعشرين قبل الماضية. وفيما يتعلق بلبنان الذي يوجد به الآن 51 ألف لاجىء سوري مسجل قال إدواردز "أدى تدهور الاوضاع الامنية في لبنان الى عرقلة جهودنا لمساعدة اللاجئين."


الحكم على مرتكب أسوأ مجزرة يثير ارتياح النرويج
السجن 21 عاماً على السفاح بريفيك


حكمت محكمة اوسلو الابتدائية على انديرس بيرينغ بريفيك امس الجمعة بالسجن 21 عاما وهي العقوبة القصوى المنصوص عليها في القانون النرويجي وقابلة للتمديد، لإدانته بقتل 77 شخصا في تموز/يوليو 2011 في اسوأ مجزرة شهدها هذا البلد الاسكندينافي الهادئ منذ الحرب العالمية الثانية. واعتبرت محكمة اوسلو بالاجماع ان المتطرف اليميني (33 عاما) مسؤول عن افعاله مستبعدة تقييما نفسيا اعتبره مصابا بـ»الفصام البارانويدي» ما يوجب إيداعه السجن وليس المصح العقلي. ويمكن تمديد العقوبة الى ما لا نهاية طالما ان بريفيك يعتبر خطيرا. وتنص العقوبة على ألا يقضي بريفيك اقل من عشر سنوات في السجن ما يعني انه لن يتمكن خلال هذه الفترة من طلب الافراج المشروط عنه. وادى المتهم تحية اليمين المتطرف لدى دخوله قاعة المحكمة, ثم استمع الى الحكم الذي تلته القاضية فينشي اليزابيت ارتنزن وهو يبتسم. وقالت القاضية: «ان الحكم صدر بالاجماع» مضيفة ان المتهم «ادين بالاعتقال لمدة 21 عاما على الا تقل فترة الاحتجاز عن عشر سنوات وفي 22 تموز/يوليو 2011 قتل بريفيك 77 شخصا، ثمانية في اعتداء بالقنبلة على مقر الحكومة في اوسلو ثم 69 معظمهم فتيان في اطلاق نار عشوائي على مخيم صيفي للشبيبة العمالية في جزيرة اوتويا. وعبرت النروج عن ارتياحها بعد الحكم بالسجن 21 عاما الذي صدر على انديرس بيرينغ بريفيك لادانته بقتل 77 شخصا في تموز/يوليو 2011 في اسوأ مجزرة في هذه الدولة الاسكندينافية الهادئة منذ الحرب العالمية الثانية.




مرسي في طهران.. ترقب بحجم القطيعة

يعوّل الإيرانيون على عودة العلاقات الدبلوماسية مع مصر بعد غياب 32 عاماً

إلى إيران يتجه الرئيس المصري محمد مرسي في زيارة تاريخية تحمل رمزية سياسية عميقة تتعدى المعلن عن سبب الزيارة وهي المشاركة في قمة عدم الانحياز. وتنظر طهران لزيارة الرئيس المصري بشكل مختلف وهي التي تعول عليه في عودة العلاقات إلى عهد ما قبل «الثورة الخمينية» التي كان نجاحها بداية النهاية لقطع طهران علاقاتها الدبلوماسية مع القاهرة عام 1979 وهو التاريخ الذي أبرمت فيه معاهدة كامب ديفيد المثيرة للجدل. وهللت إيران الخميني باغتيال السادات على يد أحد «الإسلاميين» وهو خالد الاسلامبولي الذي رأت فيه بطلاً يستحق اسمه التخليد وأطلقت اسمه على أحد شوارع عاصمتها.
مرت العلاقات المصرية - الإيرانية بفترات مد وجزر يغلب عليها التوتر والحنق، ولم تسلم العلاقات في فترة الرئيس المصري السابق حسني مبارك من الخصومة خصوصاً خلال فترة الحرب العراقية الإيرانية، إذ مدت القاهرة بغداد بالمشورة العسكرية والتسليح، وشن الجانبان في وقت لاحق حرب تصريحات على بعضهما، إذ اتهمت القاهرة في أوقات سابقة طهران أنها تقف خلف توترات داخلية كنشر التشيّع في مصر وأخرى إقليمية عندما وصف خامنئي مبارك بخادم الصهيونية والأميركيين، وكان المرشد قد وصف سقوط الرئيس المصري السابق في ثورة 25 يناير ب»النصر الإلهي»، ويرى النظام الإيراني وصول الرئيس مرسي والإسلاميين إلى سدة الحكم في المنطقة العربية على أنه صحوة إسلامية وهو بذلك يمنح ثورة الخمينية الامتداد والزخم اللامنقطع.
أهمية الزيارة
تعني الزيارة التي يقوم بها الرئيس مرسي إلى إيران الشيء الكثير وهي التي تأمل في أن تكون العلاقات في عهد مرسي أفضل من عهد سلفه، فإيران التي تعاني عزلة إقليمية ودولية، تتوقع من مصر الجديدة انفتاحاً يكسر عزلتها ويضفي عليها حضوراً إقليمياً كون القاهرة فاعلاً مهماً في سياسة الشرق الأوسط. إلا أن تحقيق ذلك لن يكون من السهولة بمكان حيث تلتزم مصر بتحالف إستراتيجي مع عدد من الدول المحورية التي لا ترى في إيران حليفاً مأموناً يمكن الاعتماد عليه، التي يرى ساكن قصر «العروبة» أن في التمسك بهما حلفاء أمر لا يمكن إلا الإبقاء عليه وتعزيزه، وبدا ذلك واضحاً من خلال الزيارة الأولى للرئيس المصري خارج بلاده وكانت للمملكة، وبتلك الزيارة وجّه رسالة واضحة لطهران عن أجندة مصر ما بعد الثورة، وكانت إيران تأمل من خلال مبادرتها بطلب قدمه رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة لمقابلة الرئيس مرسي بعد فوزه مباشرة أن تحظى بدعوته أولاً إلا أن الأخير لم يستقبل رئيس المكتب الايراني.
وأعادت طهران الكرة ولكن هذه المرة بمناسبة تأخذ صبغة دولية وهي دعوة مرسي لقمة عدم الانحياز. وترى طهران أن وصول رئيس ذي خليفة «إسلاموية» يمكنها من كسبه لصفّها مستغلة حالة التوجس والترقب التي تبدو على المشهد الغربي والإسرائيلي على حد سواء من وصول إخواني لحكم مصر.
وبددت القاهرة خلال لقاءات عقدتها القيادة المصرية مع مسؤولين وعسكريين أميركيين وغربيين تكهنّات الإيرانيين، بعد أن نقلت وزيرة الخارجية الاميركية كلينتون في تصريحاتها إثر لقائها الرئيس مرسي في القاهرة أن الأخير أكد التزام دولته باتفاقيات السلام التي أبرمت في أوقات سابقة في إشارة إلى معاهدة «كامب ديفيد»، إضافة إلى رغبة واشنطن أن تكون شريكة لمصر في مرحلة التحول الديموقراطي.
وبالرغم من العلاقة التاريخية التي جمعت في فترة من الفترات الإخوان ببعض قيادات الثورة الخمينية إلا أن الأحداث التي عصفت بالمنطقة خلال العقدين الماضيين أثرت عليها بشكل مباشر، ويدرك الإخوان أن تعاطيهم السياسي الإقليمي الآن يجب أن يتغير من جماعة «محظورة» إلى حزب سياسي حاكم.
أما بالنسبة للقاهرة فهي زيارة تؤكد من خلالها على استقلاليتها في بناء علاقاتها الخارجية، وأن بإمكانها اختيار أصدقائها وحلفائها، وأنها بذلك لم تعد ترى ما يبرر القطيعة.
وتتطلع مصر لتولي دورٍ قياديٍ في المنطقة على المستوى الذي يشبه الدور التركي وهي مهيأة لذلك، بل تمتلك القاهرة ميزة تفضيلية كوسيط ومفاوض موثوق يتمتع بخبرات واسعة، خصوصاً بعد أن أثبتت الاستخبارات المصرية براعتها في التعاطي مع ملفات المصالحة وتبادل السجناء، لاسيما بعد الجهود التي قامت بها لإطلاق مئات السجناء الفلسطينيين نظير إطلاق الجندي شاليط.
ويرى الدكتور محمد صدقيان رئيس المركز العربي للدراسات الإيرانية في تصريح ل «الرياض» أن زيارة مرسي وإن كانت تندرج في إطار حضور قمة عدم الانحياز إلا أنها بالتأكيد سوف تبحث في العلاقات بين البلدين وستعمل على تأطيرها.

أجندة طهران لهذه الزيارة
يأتي على رأس الأجندة التي ترغب طهران في إمضائها خلال زيارة الرئيس المصري التاريخية إلى العاصمة الإيرانية إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ويتوقع أن يطلب الرئيس نجاد ذلك من نظيره المصري، إذ كانت إيران هي من بادرت بقطع العلاقة مع القاهرة على خلفية «كامب ديفيد» عام 1979، وبالتالي يفترض أن يكون طلب إعادة العلاقات صادراً منها ويترك للقاهرة القرار.
وتلقي العقوبات الاقتصادية على إيران بظلالها في علاقاتها مع الدول لذا لن تتيح هذه الزيارة من عقد اتفاقيات تجارية بين البلدين. ويمكن ان تمر العلاقات بين الجانبين بفترات من جس النبض و»الاستمزاج» على المستوى الدبلوماسي إلى أن يصل الطرفان لصيغة مناسبة وفي هذا الجانب ستكون استشارة رئيس الديوان الرئاسي المصري محمد طهطاوي حاضرة وفاعلة وهو السفير السابق لدى طهران.
إيران الشاه التي ربطتها بمصر الملكية علاقات نسب ومصاهرة تأمل أن تعود علاقتها مع مصر الجديدة بنفس مستوى الزخم الذي سبق إقفال سفارتها في شارع رفاعة، لكن اليوم لا يشبه البارحة.


عثمان القصبي: يجب ربط الدعم بمستوى مخرجات المدارس الأهلية

رفع مرتبات 30 ألف معلم ومعلمة في التعليم الأهلي الأسبوع المقبل

يباشر صندوق تنمية الموارد البشرية السبت المقبل تفعيل برنامج دعم رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية تنفيذاً للأمر الملكي الكريم رقم أ/121 وتاريخ 02/07/1432ه، لمن تنطبق عليهم المسميات المعتمدة، ويهدف البرنامج إلى زيادة رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية بحيث يبدأ بخمسة آلاف ريال مضافاً إليه 600 ريال بدل نقل، ويدعم الصندوق 50% من الراتب؛ بالايداع في حساب الموظف المستحق مباشرة، على أن تتولى المدرسة الأهلية صرف حصتها من المرتب الشهري.
واعتبر عثمان بن طارق القصبي المتخصص في اقتصاديات التعليم العام والمشرف العام على مدارس الرواد والنخبة، أن بدء التطبيق للتنظيم الجديد الداعم للمعلم المواطن والمعلمة.. خطوة هامة جداً في استقرار المهنة في المدارس الأهلية، وتقليل الاعتماد على المعلم المقيم، وكذلك الحد من تسربهم إلى الوظائف الحكومية؛ مشيراً في هذا الصدد إلى ان قطاع التعليم هو الموظف الأول للسعوديين في القطاع الحكومي (أكثر من 60 في المائة يعملون بالتعليم، و84 في المائة يعملن بالتعليم)، وهناك في المقابل أكثر من 30 ألف من المعلمين والمعلمات يعملون في قطاع التعليم الاهلي.. وهؤلاء في الحقيقة يجب أن يكون لهم اهتمام خاص ودعم يتناسب مع طبيعة مهنتهم، والدور الذي يقومون به ضمن مشهد التعليم العام على وجه العموم.

وطالب عثمان القصبي بإعادة هيكلة آلية الدعم الحكومي للمدارس التعليم العام، وفق تنظيم يرفع من مخرجات هذا القطاع، مقترحاً تصنيفها بناء على نتائج المركز الوطني للقياس والتقويم، واضاف: أعتقد أن ربط الدعم الحكومي للمدارس الأهلية بتصنيف وزارة التربية والتعليم للمدارس الاهلية الذي يقيس مستوى الطلاب الدارسين فيها؛ أجدى من ربطها بعدد الطلاب، بحيث يرتبط الدعم بنتائج اختبارات مركز القياس التي تضع تصنيفاً مرتباً للمدارس، بحيث لا يقتصر التقييم على المباني واستيفاء المتطلبات النظامية فقط، وإنما يشمل المخرجات النهائية وهم الطلاب والطالبات.
ويرى القصبي أن التصنيف سيخلق تنافسية عالية في قطاع التعليم الاهلي، يجعله على المدى البعيد متفوقاً على الحكومي، مستشهداً بحصول المدارس الأهلية على ثمانية مقاعد من أفضل عشر مدارس بالمملكة، ضمن ترتيب المدارس على مستوى المملكة الصادر عن مركز القياس، مقابل مقعدين فقط (الرابع والخامس) للمدارس الحكومية، أي أن 80 في المائة من المراكز العشرة الأوائل لمدارس أهلية.
وشدد القصبي على أهمية تقييم المدرسة والمعلم والنظام التربوي ككل من خلال المخرج النهائي وهو الطالب، ذلك أنه يقود إلى التركيز على التعلم بدلا من التعليم، للرفع من مستوى التعليم العام، وهذا ما لمسناه من خلال مسابقة (قياس يرفع الراس) في مدارسنا، حيث قمنا بربط حوافز المعلمين فيها بمستوى الطلاب من خلال اختبارات قياس موحدة، وبالتالي أصبح المعلم ذاتيا يسعى لرفع مستوى طلابه تربويا وتعليميا للحصول على مركز متقدم في هذه المسابقة التي لا تكتفي بالحافز المادي فقط (مجموع الجوائز نصف مليون ريال) وإنما تحفزه معنويا من خلال حفل سنوي يليق به كمعلم متميز.
وتمنى القصبي التوفيق للطلاب والطالبات وجميع منسوبي التعليم العام والاهلي في المملكة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، مطالبهم جميعاً بترجمة الدعم الحكومي لقطاع التعليم في المملكة.

أكثر من نصف مليون مشاهد استمتعوا بفعاليات " عيد جدة أحلى " الفنية والمسرحية

اختتمت أمانة محافظة جدة مساء يوم الأربعاء الماضي فعاليات عيد الفطر المبارك «عيد جدة أحلى» التي نظمتها وأشرفت عليها الأمانة في مواقع متعددة من المحافظة.
وأوضح محمد بن علي اليامي مدير برنامج المسؤولية الاجتماعية بالأمانة أننا شهدنا يوم الأربعاء اختتام فعاليات عيد جدة أحلى بعد أن سعدنا مع إخواننا من سكان وزوار وضيوف هذه المدينة العزيزة على قلوبنا جميعًا بما شملته هذه الفعاليات من رسم البسمة على محيا أطفالنا وتعزيز الحركة السياحية في وطننا الغالي بدعم وتوجيهات مباشرة من أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس والذي كان يتابع الإعداد لهذه الفعاليات منذ وقت مبكر.
وأضاف اليامي: تنطلق الأمانة من مسؤوليتها الاجتماعية تجاه بوابة الحرمين الشريفين وسكانها، إذ لكل من يحظى بالعيش بهذه المدينة واجب علينا، ولكل شريحة من مجتمع جدة أيضًا حق في أن توجه مبادرات ومناشط المسؤولية الاجتماعية لخدمته، وكل ما نهدف إليه أن يستشعر الجميع بإذن الله خلال الفترة المقبلة بتفاعل هذه المدينة معهم، وكما أن المحافظة على مرافقها ومكتسباتها وشوارعها وحدائقها هو جزء من استشعار ساكن جدة بهذه المسؤولية، فإننا نؤتمن في الوقت نفسه على خدمتهم وتقديم كل ما يرضيهم ويسعدهم، سواء في مناسباتنا الوطنية أو صيف وربيع وخريف جدة، وقد سعدنا بأن أكثر من نصف مليون مشاهد لهذه الفعاليات سعدنا بتواجدهم مع تراث وثقافة جدة وشهد الجميع على ماضي وحاضر جدة واستمتع الطفل والأب والأم بفعاليات تحظى بنوعية متفردة من الإتقان والجودة ومتسمة بتقاليدنا، وبإذن الله سيجد شبابنا في المقبل المزيد من الفعاليات التي تشبع رغباتهم وطموحهم.
الجدير بالذكر أن فعاليات «عيد جدة أحلى» جاءت ببرامج حافلة ومتنوعة، كالفنون الشعبية، وعروض المسرحيات الثقافية التي تم عرضها لسكان وزائري جدة للمرة الأولى، بالإضافة للبرامج والمسابقات الترفيهية والمسرحيات، وعروض الشخصيات الكرتونية التي خُصصت للأطفال، وغير ذلك من الفقرات المتنوعة.
وكانت فعاليات يوم الأربعاء قد اُختتمت بالعرض الثالث والأخير للمسرحيات الثقافية الثلاث في كل من مسرح أبو داوود بالغرفة التجارية لمسرحية «هوامير مول» والمسرحية الثانية أقيمت بمسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي بأبرق الرغامة بعنوان «يجي» والمسرحية الثالثة وهي مسرحية نسائية بعنوان «هالة وهلالة» وتم عرضها على مسرح النادي الأدبي.
كما اختتمت مساء الأربعاء الماضي فعاليات الفنون الشعبية والبرامج المصاحبة لها في مواقعها المحددة والتى أقيمت في عدة مواقع بجدة، هي: حي السامر وشهدت تقديم عدد من ألوان الفلكلور الشعبي وتقديم عدد من الشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال والمهرجين الضاحكين بعالم من المتعة والأناشيد إلى جانب مسابقات ترفيهية وفي الكورنيش الأوسط واشتملت على نفس البرنامج الذي عرض في موقع حي السامر، كما شهدت مواقع جنوب مركز عزيز مول والكورنيش الشمالي وحي الأمير عبدالمجيد النموذجي برنامجًا مماثلًا وحافلًا بالعروض الشعبية والمسابقات الترفيهية التي استمتع بها سكان وزوار عروض البحر الأحمر.

حاول أن تكون ( قبيح ).. في أسبانيا


في إسبانيا، وفي مثل هذا الوقت من كل عام يقام مهرجان جماعي يستمر تسعة أيام، وتقام فيه مسابقة (القبح)، حيث يحاول الجميع تصوير أنفسهم بطريقة كوميدية بشعة، ومبتكرة، إضافة إلى فعاليات احتفالية ترفيهية عائلية، وموسيقى وألعاب رياضية وسيرك ومصارعة للثيران وألعاب نارية.



مصرع (4) أطفال وأمهم اختناقاً أثر حريق في منزلهم


لقيت أسرة مصرعها (أربعة أطفال وأمهم) اختناقا مساء أمس الأول في مركز الشقيق بعد أن شب حريق في منزلهم وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في جازان بالإنابة الملازم أول مصلح الغامدي بأن حادث حريق شب في منزل شعبي وتم انتقال فرقة الإطفاء والإسعاف والإنقاذ وتم دعم الموقع بفرقة من مركز الدفاع المدني بالدرب لإخماد الحريق وبين أنه توفي جراء الحريق 4 أطفال وأمهم وأصيب طفل جراء اختناقهم بالدخان مشيرا إلى أنه تم استدعاء الأدلة الجنائية للتحقيق في الموضوع ومعرفة ملابسات الحادث.



طفلة تعيد المهر لأم العروس
كافأت امرأة، طفلة في الثامنة من عمرها بمبلغ من المال نظير حفظ الطفلة لحقيبة تخصها كانت تحتوي مبلغا كبيرا من المال يمثل مهر العروس الذي خصصت منه جزءا لشراء الذهب.
وتعود تفاصيل القصة أن المرأة وابنتها «عروس» قدما من إحدى المناطق المجاورة لسوق الذهب بالخرمة وأثناء انشغال الأم وابنتها بمعاينة الذهب ومناقشة البائع على الأسعار تنبهت الأم لفقدان حقيبتها مما حدا بها للبحث عنها في حالة من الذهول والخوف.
ولم يلبث قلق المرأة طويلا حيث شاهدت طفلة تحملها وقالت أن والدتها تركتها أمام المحال وطلبت منها إبراز الشنطة لحين العثور على صاحبتها، الأمر الذي دفع المرأة لمكافأة الطفلة بمبلغ مالي نظير أمانتها.



الكاريكاتير





  #2  
قديم 25/08/2012, 05:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ H A N E E N
محررة أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/01/2012
المكان: رياض الحب :$
مشاركات: 1,811
صبآح النـــــــور .. عوآفي آختي على تنزيل الأخبار

مآقصصرتي
  #3  
قديم 25/08/2012, 06:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
  #4  
قديم 25/08/2012, 06:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
يعطيكـ العــافية على الاخبار اختي ماقصرتي

اللهـ يستر من زيارة مرسي لإيران
  #5  
قديم 25/08/2012, 06:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيمه الشرقاويه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/01/2012
المكان: منبع الثقافه والعلم والتطور
مشاركات: 1,545
يسلمووووو ع النقل ...

ودي...
  #6  
قديم 25/08/2012, 07:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
صباح الورد يا حلوين

- مصرع أم و أطفالها : الله يرحمهم , و على الأهالي التأكد دائما من اسطوانات الغاز و الاجهزة الكهربائية

لسلامتهم و سلامت عيالهم و جيرانهم

- مسابقة القبح : نروح كلنا نجرب

يعطيك العافية يا الغلا

  #7  
قديم 25/08/2012, 10:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
صبااااحكم ورد....

ياااارب اهلگ بشاار انه طغى وتكبر.....


مشكوووره غلاگ....
  #8  
قديم 25/08/2012, 03:42 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كونتراتاك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2006
المكان: رياض العز (L)
مشاركات: 7,890
إقتباس
حاول أن تكون ( قبيح ).. في أسبانيا

عندنا مفروض يسوون مسابقة : حاول أن تكون ( جميل ) في السعودية


شُكراً.
  #9  
قديم 25/08/2012, 04:14 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
وعليكم السسسلام



ههههههههههههههه


ششكرا غلاك ما ينتهي
  #10  
قديم 26/08/2012, 01:03 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ^ABO FaHaD^
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/07/2005
المكان: ًًُ IWENT DREMIS^^^
مشاركات: 12,889
مساء الخير
اختي ومشكوورع الاخباار

ربي يعاافيك ...
  #11  
قديم 26/08/2012, 01:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفله الهلال
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/12/2011
مشاركات: 1,424
-


آآلف شكَكَر ع متااابعةة الاخباار
م ننحرمش منكك ,
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:48 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube